الرئيسية / النشرات / نشرة الجمعة 15 أيلول 2017 العدد 5352

نشرة الجمعة 15 أيلول 2017 العدد 5352

shuhadaamal15-9-2017

“أمل” دعت للمشاركة بمناسبة ذكرى الشهداء القادة في كفرتبنيت السبت 16 أيلول

(أ.ل) – تتشرف حركة أمل بدعوتكم للمشاركة في مناسبة الذكرى السنوية للشهداء القادة داوود داوود، محمود فقيه،  حسن سبيتي، وفي هذه المناسبة ستقام تخليداً لتضحياتهم ووفاء لنهجهم المقاوم، وذلك في النادي الحسيني لبلدة كفرتبنيت – يوم السبت 16 أيلول الساعة الخامسة عصراً..-انتهى-

——-

armyfremale15-9-2017

حفل تقديم جنود إناث للعلم في لواء الحرس الجمهوري

(أ.ل) – أقيم قبل ظهر اليوم في لواء الحرس الجمهوري، حفل تقديم جنود إناث للعلم، بعد أن أنهين فترة التدريب المقررة لهن. ترأس الحفل قائد اللواء العميد سليم فغالي ممثلاً قائد الجيش العماد جوزاف عون، وحضره المدربون وذوو المتخرجات وعدد من الضباط، حيث ألقى ممثل قائد الجيش كلمة بالمناسبة جاء فيها:

دورتكن هذه، تمثل مرة أخرى وجهاً من وجوه التلاحم بين الجيش والمواطنين بكل فئاتهم وتلاوينهم وأطيافهم، والانفتاح المتبادل على كلّ ما من شأنه الاسهام في تطوير المجتمع اللبناني، وإظهار نموذجه الإنساني والحضاري الرائد.

وما يزيدكن فخراً في هذا التخرج، هو أنه يأتي في أجواء الانتصار التاريخي الذي حققه الجيش على الإرهاب في عملية فجر الجرود، فتحرر قسم غالٍ من ترابنا الوطني عند الحدود الشرقية للوطن، واستعيدت جثامين رفاق لكن استشهدوا على يد هذا الإرهاب المجرم، ليكرّم هؤلاء الأبطال وطنياً وشعبياً إلى جانب كوكبة من شهدائنا الأبرار الذين استبسلوا في هذه المعركة الاستثنائية.

وفي ختام الحفل جرى عرض عسكري شاركت فيه الوحدات المتخرجة.-انتهى-

——-

josephaoun15-9-2017

سلسلة لقاءات لجوزاف عون في مكتبه في اليرزة

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جوزاف عون في مكتبه في اليرزة، السفير الفرنسي في لبنان السيد   Brumo Foucher  يرافقه الملحق العسكري العقيد Christian HERROU، وتناول البحث الأوضاع العامة في لبنان والمنطقة وعلاقات التعاون بين جيشي البلدين،  ثم استقبل سفير بيلاروسيا في لبنان السيد ألكسندر بونوماريف على رأس وفد مرافق، وتناول البحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين جيشي البلدين. كما استقبل أمين عام المجلس الأعلى اللبناني – السوري الأستاذ نصري خوري، وبحث معه الأوضاع على الحدود اللبنانية – السورية، ثمّ استقبل السيدة مشلين حلو أرملة النائب الراحل ميشال حلو مع وفد مرافق.-انتهى-

——-

amin jmaiel

الرئيس الجميل عرض الاوضاع مع سفير المغرب

(أ.ل) – إستقبل الرئيس أمين الجميل في مقره في بيت المستقبل سراي بكفيا قبل ظهر اليوم، سفير المغرب محمد كارين، وتم خلال اللقاء بحث الأوضاع في لبنان والمنطقة.

اثر اللقاء اعلن كارين “سررت بلقاء الرئيس الجميل الذي له مكانة خاصة في المملكة المغربية، ونحن نعتبره من ركائز بناء وتوطيد المحبة بين البلدين، كما كانت مناسبة للاستماع الى تحليل الرئيس حول الأوضاع في لبنان الشقيق والمنطقة العربية، واستمعت بسعادة كبيرة للشهادة وللتقييم الذي قدمه الرئيس للوضع في المغرب، وللتجربة النموذجية التي تعرفها المملكة في اطارالبناء المؤسساتي الديموقراطي والإقتصادي والإجتماعي، كما كانت مناسبة للأطلاع على النشاطات والدراسات البحثية التي يقوم بها “بيت المستقبل” بصفته مركزا للدراسات والأبحاث وهو يعمل بطريقة اكاديمية صرفة بعيدا عن كل الإعتبارات السياسية”.-انتهى-

——–

party15-9-2017

حفل افتتاح ورشة طبية حول تنظير الجهاز الهضمي

في الفندق العسكري المركزي – مونرو

(أ.ل) – برعاية قائد الجيش العماد جوزاف عون، أقيم في الفندق العسكري المركزي – مونرو حفل افتتاح ورشة طبية حول تنظير الجهاز الهضمي، بالتعاون بين الطبابة العسكرية وشركة   & Traders International SARL Trust، حضرها عضو المجلس العسكري اللواء الركن جورج شريم ممثلاً وزير الدفاع الوطني يعقوب رياض الصراف والعماد قائد الجيش، ونقباء الأطباء والصيادلة وممثلون عن الأجهزة الأمنية، وجمع من الأطباء الاختصاصيين من لبنان وبعض الدول الأوروبية.

وقد ألقى اللواء الركن شريم كلمة، جاء فيها:” في الوقت الذي نطلق فيه هذه الورشة اليوم، تبقى عيوننا وقلوبنا شاخصة إلى الإنجاز التاريخي الذي حقّقه الجيش بالأمس القريب ضد الإرهاب. وإذا كان لوحداتنا القتالية التي خاضت المعركة برجالها الشجعان، وبشهدائها وبجرحاها الأبطال، الدور الأساس في تحقيق الانتصار، فإن لسائر وحداتنا اللوجستية والإدارية وفي مقدّمها الطبابة العسكرية، دوراً مهمّاً في هذا الإنجاز. ولفت إلى أنه على الرغم من الإمكانات المادية المحدودة، والظروف الاقتصادية الصعبة التي تعانيها البلاد، تقوم الطبابة العسكرية بتأمين الاستشفاء لنحو 400 ألف شخص من العسكريين والموظفين المدنيين وأفراد عائلاتهم وفق المواصفات المعمول بها عالميا،ً وهذا يعود إلى جهودها الاستثنائية والاستثمار الأقصى للوقت والوسائل وحسن الإدارة وترشيد الإنفاق”.

إشارة إلى أن الورشة ستستمر لمدة يومين، وستشمل نقلاً مباشراً لعدة عمليات تنظير للجهاز الهضمي من المستشفى العسكري المركزي – بدارو إلى مكان الورشة، يجريها ضباط أطباء من الجيش وأطباء لبنانيون وأجانب، بالإضافة إلى إلقاء محاضرات حول التقنيات والطرق الحديثة المستخدمة في هذا المجال.-انتهى-

——-

berri1-15-9-2017

berri115-9-2017

بري التقى وفد قيادي من جبهة العمل الإسلامي

الرفاعي من عين التينة: على الدولة أن تقوم بواجبها تجاه قضية الإمام وصحبه

(أ.ل) – زار وفد قيادي من جبهة العمل الإسلامي في لبنان قوامه منسق عام الجبهة الشيخ الدكتور زهير الجعيد والسادة أعضاء مجلس القيادة: النائب الدكتور كامل الرفاعي والعلماء: هاشم منقارة، بلال سعيد شعبان، شريف توتيو، والأستاذ سالم فتحي يكن، والحاج عبد الله الترياقي؛ دولة الرئيس نبيه  بري  وقد جرى التداول والتباحث في الملفات العالقة التي تهم المواطن اللبناني ولا سيما الماء والنفط والكهرباء، وتم التعرض أيضاً إلى ملف الهدر والفساد وضرورة ضبط الأمور ومعاقبة وملاحقة المفسدين أياً كانوا.

وقد ثمن الوفد الدور الكبير الذي يمارسه دولة الرئيس بري في هذه المرحلة والمراحل التي سبقت، معتبراً إياه صمام أمان الوطن لأنه يعمل على تدوير الزوايا وتسوية الأمور وحلحلتها مهما كانت صعبة حفظاً لوحدة اللبنانيين والمسلمين وحرصاً على المواطن والوطن.

من ناحية أخرى هنأ الوفد دولته بتحرير جرود عرسال وسلسلة جبال لبنان الشرقية من قبضة المسلحين الإرهابيين والتكفيريين، لافتاً إلى ضرورة العمل على وحدة اللبنانيين اليوم، وضرورة الحوار والتلاقي بين الجميع حفظاً للعيش المشترك والمشاركة بين جميع أبناء الوطن.

وكذلك أثار وفد الجبهة مع دولته موضوع ملف الإسلاميين المعتقلين، متمنياً عليه السعي في تسريع حلحلة هذا الموضوع من خلال تسريع قضية المحاكمات وإطلاق سراح من ثبتت براءتهم.

وأخيراً طرح وفد الجبهة موضوع التعطيل يوم الجمعة وذلك من أجل ترسيخ التوازن وتحقيق الميثاقية الوطنية بين المسلمين والمسيحيين.

وقد وعد دولة الرئيس نبيه بري بمتابعة هذه القضايا ودراستها والبت فيها بما يعود بالخير والطمأنينة على الجميع.

وبعد اللقاء أدلى نائب الجبهة في مجلس النواب الدكتور كامل الرفاعي بالتصريح التالي باسم الوفد:

“هنأنا دولته أولاً بعيد الاضحى المبارك، وأكدنا على موقفنا الواضح بالنسبة لتغييب سماحة الامام السيد موسى الصدر ورفيقيه وأنه على الدولة أن تقوم بواجبها تجاه هذه القضية. كما هنأنا دولته على الانتصار الذي حققه الجيش والشعب والمقاومة في الجرود الشرقية، وأكدنا أن ما جرى هو نصر أيضاً للمقاومة السياسية التي نحن جزء منها”.

أضاف “كما عرضنا مع دولة الرئيس موضوع تعطيل يوم الجمعة ورمزية هذا اليوم، ونتمنى أن يكون كيوم الاحد للميثاقية مع اللبنانيين. وطبعاً عندما نزور دولته نسمع منه الحكمة والرؤية المستقبلية لمصلحة الوطن”.-انتهى-

———

aoun31-10-2016

عون التقى كاغ

(أ.ل) – استقبل رئيس الجمهورية العماد ميشال عون في قصر بعبدا، المنسق الخاص للأمم المتحدة في لبنان السيدة سيغريد كاغ.-انتهى-

——

marwan hmade

حمادة: حكمة الحريري ساهمت في سحب اقتراح التصويت على ملف الكهرباء

وجنبت الحكومة خطا انقساميا حادا

(أ.ل) – لفت وزير التربية مروان حمادة في حديث إلى مصدر إعلامي ان “حكمة رئيس الحكومة ساهمت امس في سحب اقتراح التصويت على ملف الكهرباء وجنبت مجلس الوزراء خطا انقساميا حادا”، مشددا” على ان التصويت لا يفيد، ومن الافضل ولو تأخر ملف الكهرباء قليلا، ان يتم تنقيح دفتر الشروط ويبقى في عهدة دائرة المناقصات”.

وقال: “ان النقاش انطلق على خلفية رد رئيس دائرة المناقصات جان العلية الذي رفض السير بالمناقصة وفق دفتر الشروط الموضوع لان فيه مخالفات ومغالطات كثيرة، فانقسمت الحكومة بين خطين، خط مصر على ان تبقى المناقصة في دائرة المناقصات ايا كانت الصعوبات وقوامه وزار القوات والديموقراطي وامل والوزيران يوسف فنيانوس وميشال فرعون، واتجاه آخر يحاول استعادة هذا الملف الى وزارة الطاقة ومؤسسة كهرباء لبنان التي اصبحت من جهتها ادارة الشخص الواحد او one man show بسبب عدم استكمال تعيين مجلس ادارتها منذ سنوات ولم انشاء الهيئة الناظمة لقطاع الكهرباء.

وقال: “ان النقاش امس ارسى خطوطا سياسية ومصلحية، والمشكلة نشأت لاننا لم نبلغ من وزير الطاقة رد مدير المناقصات، بل ان الوزير قرأ علينا مقتطفات من الرد ولم يكن لدينا اي وثائق”.

واعتبر أن “القرار الذي توافق عليه مجلس الوزراء هو الاخذ بملاحظات اضافية على دفتر الشروط وفتح المجال بين البحر والارض لتكون المنافسة مفتوحة”.-انتهى-

——–

army

الجيش: سلاح الجو الإسرائيلي خرق أجواء ضهر البيدر زحلة والجنوب

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه اليوم الجمعة 15 أيلول 2017 البيان الآتي:

خرقت طائرتان حربيتان تابعتان للعدو الإسرائيلي عند الساعة 16.30 من يوم أمس، الأجواء اللبنانية من فوق البحر غرب بلدة الناقورة، ونفّذتا طيراناً دائرياً فوق كافة المناطق اللبنانية، ثمّ غادرتا الأجواء عند الساعة 17.05 من فوق البحر غرب البلدة المذكورة.

وخرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي عند الساعة 16.15 من يوم أمس، الأجواء اللبنانية من فوق بلدة رميش، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق زحلة وضهر البيدر والجنوب، ثمّ غادرت الأجواء عند الساعة 23.20 من فوق بلدة رميش.-انتهى-

——–

ali khreis

خريس: الطائفية ازمة لبنان السياسية والاقتصادية

(أل)- حذر النائب علي خريس، خلال رعايته حفل تكريم الطلاب الناجحين في الامتحانات الرسمية في برج رحال، بدعوة من حركة “أمل” وبلدية برج رحال، وفي حضور نائب رئيس اتحاد بلديات قضاء صور رئيس البلدية حسن حمود، عضو المكتب السياسي للحركة محمد غزال، المفوض العام لكشافة الرسالة الاسلامية حسين قرياني، رئيس جمعية الرؤية الوطنية قاسم صفا، المخاتير واعضاء المجلس البلدي والاختياري قيادة حركة امل وكشافة الرسالة الاسلامية في برج رحال ومدير متوسطة برج حال الرسمية احمد عطوي، وفعاليات تربوية واهالي المكرمين، “من استمرار النظام الطائفي بكل تفاصيله الوظيفية والاقتصادية والسياسية لانه ضاغط سلبي على تقدم الشباب والاجيال الصاعدة في مجال تحصيل العلم وتأمين المستقبل، لان الوطن انما حفظ من الاعداء الدواعش والارهاب والاحتلال الاسرائيلي بدماء الشهداء والمقاومين، وعلينا ان نحصنه بطلبة العلم للوصول الى مصاف الحضارة والرقي الانساني والتطور الاقتصادي، واننا دائما والى جانب دولة الرئيس نبيه بري وكل الشرفاء، نسعى الى الغاء النظام الطائفي الذي يحد من الطموح الانساني في التطور والرقي، لكننا في كل طرح نقوم به نصطدم بالعديد من العقبات التي من شأنها إبقاء هذا النظام الطائفي على ما هو عليه”.

وأضاف “ان الاديان جميعا وكل المعتقدات دعت وحثت على تحصيل العلم وكما ان الامام القائد السيد موسى الصدر لم يدخر جهدا في العمل من اجل تأمين فرص التعلم لكل الناس وخاصة في المناطق المحرومة وقد عمل على تطبيق هذه القاعدة الاخ دولة الرئيس نبيه بري الذي نشر المدارس في كل حي ودسكرة من اجل ان يحصل ابناؤنا العلم ويصلون الى ركب الحضارة والرقي”.

واعتبر ان هذا “التكريم في بلدة برج رحال التي واجهت اعتى قوة في الشرق الاوسط، واجهت جيش الاحتلال الاسرائيلي بسلاحها الايماني والحسيني ولم تدخر الدماء، فقدمت الشهداء والجرحى والمعتقلين من اجل الوطن، وان هذه الاجيال التي نكرمها اليوم هي نتاج الجهاد والعطاء من الشهداء والمقاومين”.

وكان الاحتفال قد استهل بتقديم من عضو المجلس البلدي مريم قعفراني وآيات بينات من القرآن الكريم، تلاها القائد الكشفي حسن صفا. والقى كلمة المكرمين الطالب المهندس علي حسين قرياني شكر فيها لحركة امل هذه الحفاوة والتكريم. والقى كلمة المدرسين المتقاعدين الذين تقاعدوا هذا العام القيادي في الحركة حسن خليل، الذي أشار الى “اهمية هذا اللقاء الذي تسوده اجواء المحبة والاخوة تحت ظلال حركة امل وعطاء بلدة برج رحال”.

ثم القى كلمة بلدية برج رحال عضو المجلس البلدي المسؤول الثقافي لشعبة الحركة في البلدة الدكتور وسام غزال الذي اعتبر ان “جهود الجماعة تتغلب على جهود الفرد وان مشوار التنمية والانماء طويل، يحتاج الى جهود الجميع كل في موقعه وخبراته وان بلدية برج رحال وحركة امل وكشافة الرسالة الاسلامية وكل المخلصين يعملون دائما لما فيه مصلحة البلدة وخير الناس والاهالي”.

ثم وزع النائب خريس وحمود وعطوي شهادت التقدير على المكرمين واقيم على شرفهم حفل كوكتيل.-انتهى-

——

kabalan

احمد قبلان: الانتصارات على عصابات التكفير ناقصة

ومعرضة للاهتزازات ما لم تحصن بنهج سياسي وطني جديد

(أ.ل) – اشار المفتي الجعفري الممتاز الشيخ أحمد قبلان في خطبة الجمعة التي القاها في مسجد الإمام الحسين في برج البراجنة، “إلى أننا أمام “تحديات كبيرة، والانتصارات التي حققها اللبنانيون، إن على العدو الصهيوني وإن على عصابات التكفير، تبقى ناقصة ومعرضة للاهتزازات ما لم تواكب وتعزز وتحصن بنهج سياسي وطني جديد، تنخرط فيه كل الجهات والجبهات السياسية، في الموقف والممارسة لإحداث نقلة تغييرية نوعية تضع البلد على السكة الصحيحة لقيامته. فالمشهد العام لا يؤشّر إلى أن السياسيين في لبنان تعلموا من الماضي، واستفادوا من تجاربه، فهم كانوا منقسمين ولا زالوا، وهذا ما أضعف البلد، وغيب الدولة التي نريدها أن تكون أقوى من الجميع، وفي خدمة الجميع”.

ودعا الجميع إلى “إقفال ملف الخصومات، ووقف ثقافة الانقسام والنزاعات السياسية؛ وتوحيد الجهود، وتوظيف ما تحقق في استكمال مشروع الدولة الذي يحتاج إلى مصالحات وطنية حقيقية، وارتقاءات فعلية في إدارة الشأن العام، فالاستمرار في لعبة السجالات وشد الحبال مضيعة للوقت، وهدر للفرص، وتضييع للإنجازات، في الوقت الذي تتحضر فيه إسرائيل، وتحاكي أكثر من سيناريو للانقضاض على لبنان وسرقة انتصار اللبنانيين”.

وحذر المفتي قبلان “من خطورة تمييع القضايا الحياتية والاجتماعية، ومقاربتها ببازارات وصفقات ومزايدات تدفع بالاقتصاد وبحياة الناس إلى المزيد من التدهور والمعاناة. داعيا الجميع إلى تضامن تام وتعاون مطلق، وتأكيد والتزام بأن الدولة يجب أن تنطلق، وأن الدستور يجب أن يطبق، وأن الانتخابات النيابية يجب أن تتم، من دون حجج أو ذرائع، لا بالبطاقات الممغنطة ولا بالأصوات التفضيلية، لأن عملية تداول السلطة أمر ضروري، وواجب وطني”.

كما دعا قبلان الجميع “لأن يكونوا حرصاء وأمناء عليها، بما يؤمن حياة سياسية وديموقراطية، تضع حدا لهذا التسيب ولهذه الفوضى التي نخرت أساسيات قيام الدولة، بما فيها من مؤسسات يجب أن تفعل، وإدارات يجب أن تأخذ دورها، وتتحمل مسؤولياتها في إدارة شؤون البلد، لاسيما في هذه المرحلة الصعبة التي تتطلب الكثير من الجهود المضاعفة، والكثير من العفة ونظافة الكف، كي نتمكن من العبور إلى دولة تحفظ كرامة الناس، وتعمل على تأمين كل المتطلبات والمستلزمات الاقتصادية والاجتماعية، وفق رؤى مجدية ومحفزة تحمي الاقتصاد، وتزيد من نسبة النمو، وتخلق فرص عمل تخفف من نسبة البطالة، دون أن ننسى بأننا أمام بداية عام دراسي، نرى الدولة فيه هي الأضعف، والسلطة كأنها في كوكب آخر، الأمر الذي قد يحرم الآلاف من أبنائنا من الدخول إلى المدارس، وهذا أمر لا يجوز بأي شكل من الأشكال، فعلى الحكومة معالجة هذا الموضوع بأسرع وقت”.

وفي موضوع الكهرباء اعتبر “ان هذا اللغز الكبير المستعصي والذي لا نعرف كيف بدأ ومتى ينتهي، فكفى تلاعبا بأعصاب الناس، وسرقة وهدرا للمال العام، كفى صفقات ومناقصات ودراسات، فالناس بحاجة إلى كهرباء، إلى طرقات، إلى مدارس، إلى طبابة، بل إلى وقف كل أنواع الفساد”.

وتطرق قبلان للأوضاع الإقليمية بالقول:”إننا أمام تحولات وتحديات إقليمية مهمة، وعلى السلطة وكل القيادات السياسية في لبنان أن تحسن القراءة، وأن تتخذ مواقفها وقراراتها بجرأة وشجاعة، كي تحجز دورها كشريك إقليمي لسوريا، لا أن تبقى ناعقا بأصوات من خسروا الحرب. وهنا لا بد من التنويه بمن شارك ودعم وآزر وضحى لحماية المنطقة من السقوط بيد تجار ومخربي الأوطان، كما لا بد أن نخص المقاومة بأعز التحيات والتبريكات، لأنها كانت السباقة يوم تردد الجميع، وقاتلت يوم خاف الجميع، واقتحمت يوم اضطرب الجميع، وانتصرت لأنها لم تخض حربا إلا عن بصيرة، وأهل البصائر صناع النصر في كل زمان ومكان”. وأكد في موضوع اليمن أنه “آن الأوان لوقف هذه الحرب المشؤومة، لا لأن اليمن تعيش أزمة قتل وجوع ووجع فحسب، بل لأنها ما خسرت حربا لتخسرها اليوم، وشهر المحرم على الأبواب، وحقن الدماء واجب، وترك الخصومة دين الله، فاتقوا الله أيها العرب بالدماء والبلاد، فإنها أصعب السؤال يوم القيامة”.-انتهى-

—–

المركز الكاثوليكي للاعلام: توصي الكنيسة المؤمنين

بتجنّب ممارسة اليوغا وكل ما يمت إليها بصلة

(أ.ل) – وزّع المركز الكاثوليكي للإعلام إلى أبناء الكنيسة البيان التالي:

1-  أمام الحملة الدعائيّة لليوغا وما رافقها من أخذ ورد، ومحاولات تضليليّة حول أنواع اليوغا وفوائدها وحصرها بالرياضة الجسديّة وإستخدام شعارات كالتنفّس والإسترخاء، يهمّ المركز الكاثوليكي للإعلام ان يوضّح للمؤمنين خطورة اقتباس أي تقنيّة تأمّل شرقي آسيوي لدمجها مع التأمل المسيحي مؤكّداً إستحالة وجود يوغا مسيحيّة.

2- إنّ روحانيّة اليوغا، تتناقض مع الروحانيّة المسيحيّة وهذا ما أكّدته وثيقة يسوع المسيح الحامل الماء الحيّ التّي صدرت عن حاضرة الفاتيكان في 3 شباط 2003، وجاء فيها أنّ معتقدات العصر الجديد ومنها اليوغا لا تتلاءم مع الإيمان المسيحي، كما انّ الرسالة الموجّهة إلى أساقفة الكنيسة الكاثوليكيّة سنة 1989 تحت عنوان “في بعض مظاهر التأمّل المسيحي”، حذّرت من الخلط بين طرق التأمّل المسيحي والتأمّل غير المسيحي بما فيها التأمّل التجاوزي، إذ توصي الكنيسة المؤمنين بتجنّب ممارسة اليوغا وكل ما يمت إليها بصلة.-انتهى-

——-

army

الجيش: تفجير ذخائر في محيط بلدات جنوبية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الجمعة 15 أيلول 2017 البيان الآتي:

بتاريخه، ما بين الساعة 11.30 والساعة 14.30 ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط البلدات الجنوبية التالية: ميس الجبل، رميش، حولا وشمع.-انتهى-

——-

fadlallah13-7-2015

علي فضل الله: للحفاظ على أجواء الاستقرار السياسي في هذه المرحلة الحساسة

(أ.ل) – ألقى العلامة السيد علي فضل الله، خطبتي صلاة الجمعة، من على منبر مسجد الإمامين الحسنين في حارة حريك، في حضور عدد من الشخصيات العلمائية والسياسية والاجتماعية، وحشد من المؤمنين، ومما جاء في خطبته السياسية:

“عباد الله، أوصيكم وأوصي نفسي بما أوصى به علي أصحابه، ونسأل الله أن نكون من أصحابه، فقد قال لهم: “أوصيكم عباد الله بتقوى الله الذي ألبسكم الرياش (اللباس)، وأسبغ عليكم المعاش، ولو أن أحدا يجد إلى البقاء سلما، أو لدفع الموت سبيلا، لكان ذلك سليمان بن داود، الذي سخر له ملك الجن والإنس مع النبوة، وعظيم الزلفة، فلما استوفى طعمته، واستكمل مدته، رمته قسي الفناء بنبال الموت، وأصبحت الديار منه خالية، والمساكن معطلة، ورثها قوم آخرون. وإن لكم في القرون السالفة لعبرة. أين العمالقة وأبناء العمالقة، أين الفراعنة وأبناء الفراعنة، أين أصحاب مدائن الرس – يسكنون على نهر يسمى الرس في بلاد أذربيجان الذين قتلوا النبيين، وأطفأوا سنن المرسلين، وأحيوا سنن الجبارين. وأين الذين ساروا بالجيوش وهزموا الألوف، وعسكروا العساكر، ومدنوا المدائن. أين كل هؤلاء؟. لذلك، ينبغي أن لا تغرنا الحياة الدنيا بغرورها، وهي لن تدوم لنا، كما لم تدم لغيرنا. لذلك، لنقبل على التقوى، وهو خير الزاد، ولنتق الله في الصغير والكبير، والسر والعلانية. ومتى عملنا ذلك، فسنكون بعين الله ورعايته، ومن يتق الله لن يخذله ولن يهزم، وبذلك نواجه التحديات”.

وقال: “البداية من لبنان، الذي بدأت الأجواء السياسية فيه تميل إلى الهدوء بعد عاصفة السجالات التي أعقبت عملية تطهير الجرود، والتي إن استمرت، فستودي بالإيجابيات التي تجلت خلال المعارك، وستؤدي إلى تفريغ الانتصار من مضمونه، وهو ما يتطلب أن نضم صوتنا إلى الأصوات التي دعت إلى عدم إلقاء الاتهامات جزافا فيما يتصل بالأحداث الأخيرة، وعدم إدخال ذلك في إطار الصراع الداخلي أو التجييش الشعبي لحسابات انتخابية أو أية اعتبارات تتعلق بالصراع الإقليمي”.

وأضاف “إننا في الوقت الذي نعيد التأكيد على ضرورة إجراء تحقيق جدي وشفاف، وبعيد عن التسييس، لكشف كل الملابسات، والإجابة عن كل التساؤلات التي طرحت وتطرح في الوسط العام أو على لسان أهالي شهداء الجيش اللبناني، نؤكد على القوى السياسية ضرورة الحفاظ على أجواء الاستقرار السياسي في هذه المرحلة الحساسة التي ترسم فيها معالم المستقبل للمنطقة. وبالطبع، إن لبنان من المتأثرين جدا بما يجري، فالوقت ليس وقت مماحكات أو نكد أو تسجيل نقاط، بل وقت جمع كل النقاط الإيجابية لحساب الوطن. وهنا، نرى إيجابيَّة الحراك السياسي الذي يجري في هذه المرحلة في مواقع القرار في العالم، وآخرها في روسيا، وهو ما يجعل لبنان حاضرا في مسار الحلول، لا متلقيا، ولا سيما أنه يأتي بعد الإنجاز الذي حققه الجيش اللبناني والمقاومة، والذي أظهر صورة لبنان الموحد والقوي القادر”.

وتابع “وفي هذا الوقت، تعود إلى الواجهة أزمات الواقع الاجتماعي، حيث ينتظر اللبنانيون بفارغ الصبر صدور قرار إيجابي من المجلس الدستوري، بإعادة النظر في الضرائب التي فرضت، والتي بات من الواضح أنها تمس الطبقات الفقيرة وذوي الدخل المحدود، وهذا لا يعني صرف النظر عن الزيادة للقطاع العام وللمعلمين، ولا سيما أن الكثير من الناس يعتقدون أنّ الدولة قادرة على تأمين السلسلة، من خلال وقف الهدر والتهرب الضريبي وإيقاف الفساد. وفي الوقت نفسه، ندعو الحكومة إلى علاج الآثار المترتبة على الزيادة للمعلمين في القطاع الخاص، وما يتصل برفع الأقساط المدرسية”.

وأكد أن “الخطر الإسرائيلي يبقى حاضرا، وهو الذي بدأ يتصاعد ويتعاظم ضد لبنان، وتتمثل تجلياته في زرع أجهزة تنصت في أكثر من منطقة لبنانية، أو خرق جدار الصوت للترهيب، كما حصل في صيدا، أو من خلال المناورات العسكرية التي تحاكي عدوانا على لبنان. ورغم أنَّنا نستبعد أن يقدم العدو على القيام بعمل عسكري في الوقت القريب، فإن هذا لا يعني أن ننام على حرير في مواجهة هذا العدو وغدره، فهو قد يقدم على مغامرة من هذا القبيل. وبالتالي، لا بد من الاستعداد لأقسى الاحتمالات”.

وتابع “إلى العراق، الَّذي بات قاب قوسين أو أدنى من الانتهاء من تطهير أراضيه من الإرهابيين، فإننا نأمل أن لا يكون عرضة لأزمة داخلية يخشى من آثارها، بعد الإعلان عن استفتاء على استقلال كردستان، وقرار البرلمان العراقي برفض هذه الخطوة. ونحن في هذا المجال، ندعو الشعب الكردي إلى وعي خطورة هذه الخطوة وآثارها السلبية، التي لن تقف عند حدود تقسيم العراق، بل قد تترك تداعياتها على المحيط الإقليمي، الذي بات ينظر بعين الريبة إلى كل الدعوات الانفصالية التي تنعكس عليه، وتجعله يتصدى لها، كما أن هذه الدعوات لا تلقى صدى إيجابيا على المستوى الدولي. إنَّ الحفاظ على وحدة العراق هو مسؤولية كل العراقيين، وإن أي شيء يصيبه سوف يصيب المنطقة كلها، وبالتالي سيكون الانفصال حدثا قد يفجر الجغرافيا السياسية للمنطقة. إنَّنا نعتقد أن العراق بأمس الحاجة إلى توحيد الصفوف لمواجهة الخلايا الإرهابيَّة التي لا تزال قادرة على القيام باختراق الأمن العراقي، كما حصل بالأمس في المجزرة الرهيبة في مدينة الناصرية”.

وختم “أخيرا، تطل علينا في الأيام القادمة ذكرى عاشوراء؛ هذه الذكرى التي تعيدنا إلى كل القيم والمعاني التي أطلقها الإمام الحسين في ثورته، انطلاقا من نهج جده رسول الله، قيم التضحية والعطاء وبذل الغالي والنفيس، عندما تحتاج الحياة إلى ذلك لتستقيم ولتكون أكثر عدلا وحرية وأقل فسادا وطغيانا. إننا نريد لهذه المناسبة أن تكون مناسبة وحدوية يتلاقى فيها كل من يمتلك حسا إسلاميا وإنسانيا، وكل من يسعى إلى إقامة العدل في هذه الأرض. ومن هنا، ندعو إلى الخطاب الواعي المدروس الذي يرفع الذكرى إلى آفاقها العالية، ويوسع مداها، ويدخلها في حساب المذهبيات والعصبيات”.-انتهى-

——-

army

الجيش: تفجير ذخائر فيحقل تفجير القرية – الجنوب

وتمارين تدريبية في سهلة القموعة

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الجمعة 15 أيلول 2017 البيان الآتي:

بتاريخي 15و16 /9 /2017 اعتباراً من الساعة 8.00 ولغاية الساعة 18.00، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير صالحة في حقل تفجير القرية – الجنوب.

وبتاريخ 15 /9 /2017، ما بين الساعة 9.00 والساعة 12.00، ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقة سهلة القموعة، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.-انتهى-

——-

ibrahim saied

السيد ابراهيم السيد زار الاسير المحرر أحمد معتوق

(أ.ل) – قام رئيس المجلس السياسي في حزب الله سماحة السيد ابراهيم امين السيد واعضاء المجلس السياسي بزيارة منزل الاسير المحرر احمد معتوق. وفي كلمة له، أكد سماحته على ان هذا الانجاز هو انتصار لارادة الامة، وانتصار لارادة الاسلام والمقاومة، وتوجه الى الاسير مهنئاً له بالعودة مباركاً له صبره وصموده ..

وقال “جئنا لكي نسمع لا لنتكلم .. في حضرة الابطال والمجاهدين”، وأضاف “نرى اليوم كيف ان محور المقاومة ينتصر ومحور الاعداء يتشتت وينهار وينهزم  وكل ذلك بفعل اراداة المجاهدين وتضحيات الشهداء”.-انتهى-

——-

شريفة: لضرورة الانتابه للخطر الاسرائيلي الاكبر على بلدنا

(أ.ل) – اعتبر امين عام الاوقاف في المجلس الاعلى الشيعي الاعلى الشيخ حسن شريفة ان الانتباه الى الخطر الاسرائيلي باستمرار امر ضروري لانه الخطر الاكبر على بلدنا واضاف في خطبة الجمعة في مسجد الصفا في بيروت ان العدو الاسرائيلي متربص بوطننا ويتحين الفرصة للانقضاض عليه ولذلك المطلوب ان لا تحيد عيننا عن خططه وان لا ننشغل عنه بتوترات وسجالات دخالية هنا وهناك وان نحصن انفسنا ونقوي مناعتنا حتى نكون قادرين على مواجهة هذا العدو ساعة تدعو الحاجة كما كان الحال مع الارهابيين في الجرود حيث المعادلة الذهبية كانت وحدة متكاملة بين الجيش والشعب والمقاومة ، وطالب الشيخ شريفة البعض ممن يغض الطرف عن اعتداءات الاسرائيليين وخروقاتهم لسيادة بلدنا ان يضعوا في حسبانهم انه عندما يضرب شر الاحتلال الاسرائيلي في بلدنا يطال مقدراته وبنى التحتية وثرواته الطامع بها اصلا والتي هي ملك لكل اللبنانيين وليس للبناني دون اخر.

وتطرق الشيخ شريفة الى الانتخابات النيابية مطالبا باجرائها قبل الموعد المحدد لها طالما ما كنا ننتظره في بعض اليات العملية الانتخابية لم يعد ممكنا وخاصة البطاقة الممغنطة وسأل اين الذين كانوا يطالبون باجراء الانتخابات حتى قبل اقرار القانون الجديد لها لما هم ساكتون وهل يعني ذلك ان من هؤلاء من يسعى الى عدم قيامها لاسباب سياسية ام لعدم قدرتهم على جذب الناخب ام لخلافات داخلية حزبية لها علاقة بمرشح هنا ومرشح هناك واضاف الشيخ شريف فليتقي الجميع في هذا الوطن ولننذهب لاجراء انتخابات نيابية في اقرب وقت ممكن حتى ننتج سلطة جديدة تكون قادرة على نشل المواطن  من ازماته التي يعيشها خاصة الاقتصادية والمعيشية .

وفي الشأن الاقليمي اعتبر ان التشنجن في العلاقات بين دول المنطقة لا يصب  في مصلحة احد والتوافق مطلوب والخطاب الهادئ مطلوب لاننا نريد الانفراج  ان يحل على دولنا العربية والاسلامية وفيما بينها وان تحل القضايا  الخلافية بعقلانية بعيدا عن الصراخ والتخبط في الموافق.-انتهى-

——-

army

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الجمعة 15 أيلول 2017 البيان الآتي:

بتاريخ 15 /9 /2017 اعتباراً من الساعة 10.00 ولغاية انتهاء المهمة، ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقة سقي أبو علي– الشمال، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية.

بتواريخ 15،13و 20 /9/ 2017، ما بين الساعة 6.00 والساعة 18.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير منفجرة في حقل تفجير عيون السيمان.

بتاريخي 12و 15 /9/ 2017 اعتباراً من الساعة 6.00 ولغاية الساعة 24.00، ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب تم رطيبة – اللقلوق – جرد العاقورة، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية، بواسطة الأسلحة الخفيفة والمتوسطة.

وبتاريخي 14و15 /9/ 2017 اعتباراً من الساعة 6.00 ولغاية انتهاء المهمة من كلّ يوم، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة رياق- البقاع، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية.

بتاريخي 12 و15 /9 /2017 اعتباراً من الساعة 6.00 ولغاية الساعة 24.00، ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب تم رطيبة – اللقلوق – جرد العاقورة، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

بتاريخي13و15 /9 /2017، اعتباراً من الساعة 5.00 ولغاية انتهاء المهمة من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير منفجرة في حقل تفجير عيون السيمان.

اعتباراً من 11 /9 /2017 ولغاية 13 /10 /2017، ما بين الساعة 8.00 والساعة 21.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في محيط ثكنة حمانا، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة الخفيفة.

بتواريخ 14،13،12،11و15 /9 /2017 اعتباراً من الساعة 8.00 ولغاية الساعة 15.00 من كلّ يوم، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة رياق- البقاع، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية.

اعتباراً من 21 / 8 / 2017 ولغاية 30 / 9 / 2017 ما بين الساعة 8.00  والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في منطقتي جبل المالح وجبل أكروم، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

اعتباراً من تاريخه ولغاية 30 / 9 / 2017، ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية نهارية وليلية، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام المتفجرات والقنابل المدخنة.

اعتباراً من تاريخه ولغاية 30 / 9 / 2017 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية نهارية وليلية، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام القنابل المدخنة.

اعتباراً من 20 / 7 / 2017 ولغاية 30 / 9 / 2017، ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية نهارية – ليلية، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام المتفجرات والقنابل المدخنة.

إعتباراً من 3 / 7 / 2017 ولغاية 30 / 9 / 2017 ما بين الساعة 8.00 والساعة 20.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة جبل المالح – أكروم، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

اعتباراً من 1 / 7 / 2017 ولغاية 31 / 12 / 2017 ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب تم رطيبة – اللقلوق، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية واستخدام المتفجرات.

اعتباراً من 1 / 7 / 2017 ولغاية 31 / 12 / 2017 ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام المتفجرات والقنابل المدخنة.-انتهى-

—–

انتهت النشرة

Print Friendly

عن السيد زاهر ع. بدر الدين

اسمحوا لي ان اعرفكم عن نفسي: السيد زاهر عباس بدرالدين نجل الصحفي الأستاذ السيد عباس بدرالدين (من سادة اهل البيت) الذي فقد اثره قي ليبيا عند ظهيرة يوم الجمعة 31 آب 1978 .مدير وصاحب وكالة "أخبار لبنان"بالاصالة عن والدي.وليس لي أقرباء يعملون في هذا المجال محليا في الوطن أو دوليا سواي.

شاهد أيضاً

يا عزيزي كلنا لصوص #5774 ليوم الجمعة 9 أيلول(شهر8) 2019

الجمعة في 9 آب 2019         العدد:5774   يا عزيزي كلنا لصوص اسم فيلم عربي مصري ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *