الرئيسية / النشرات / نشرة الأربعاء 15 نيسان 2015 العدد 2856

نشرة الأربعاء 15 نيسان 2015 العدد 2856

ارجاء اجتماع هيئة مكتب المجلس النيابي الذي كان مقرراً غداً الى الاثنين المقبل

(أ.ل) – ارجىء اجتماع هيئة مكتب المجلس النيابي الذي كان سيرأسه الرئيس نبيه بري غداً الخميس الى الساعة الثانية بعد ظهر الاثنين المقبل الواقع في عشرين الجاري.-انتهى-
———-
“الريجي” ضبطت مصنوعات مهربة في الزاهرية ومواطنون تعاملوا مع دوريتها بعنف

(أ.ل) – أعلنت إدارة حصر التبغ والتنباك اللبنانية “الريجي” في بيان، أن “دوريات من جهاز مكافحة التهريب فيها دهمت بتاريخ 13 نيسان الجاري محلا في منطقة الزاهرية في طرابلس يعود لرئيس البيع ب.د، وضبطت فيه كميات كبيرة من المصنوعات التبغية المهربة، استمرارا لحملتها لمكافحة التهريب”.
وأوضحت أن “الدورية حجزت جزءا فحسب من الكمية المضبوطة، فيما لم تتمكن من حجز الكمية المتبقية، نتيجة تجمهر عدد من المواطنين وحصول تضارب وتعامل بعنف مع الدورية”، واشارت الى ان “محضر ضبط نظم بالمخالف وستحال القضية على النيابة العامة لإجراء المقتضى القانوني”.-انتهى-
———-
اتحاد المصارف العربية في اجتماعات FATF في بروكسل:
نحن الاكثر تقيدا بالقوانين والأنظمة العالمية

(أ.ل) – شارك اتحاد المصارف العربية في اجتماعات “منظمة العمل المالي” FATF في بروكسل، مع هيئات تنظيمية وتشريعية ورقابية دولية، بما فيها وزارة الخزانة ووحدة مكافحة غسل الأموال الأميركية والبلجيكية والفرنسية والألمانية والكندية والبريطانية، إضافة الى مندوبين من الأمم المتحدة والمفوضية الأوروبية.
وشرح الأمين العام للإتحاد وسام فتوح أن “المصارف العربية تلتزم المعايير المصرفية السليمة، وتتقيد تماما بالقرارات الدولية وبالقوانين والتشريعات الدولية، وهي من أكثر المصارف تقيدا بالقوانين والأنظمة العالمية المطبقة. ولديها من الخبراء ما يكفي لتعزيز نشاطاتها في مكافحة آفة تبييض الاموال”.
وقال: “عرض الاتحاد في هذا الاجتماع رأيه في العديد من المواضيع التي ناقشها المجتمعون، وأبرزها ورقة عمل صادرة عن منظمة FATF حول مكافحة تمويل تنظيم داعش، ومناقشة تداعيات الأنظمة الرقابية الجديدة على عمل ومستقبل المصارف كقطاع اساسي في الاقتصادات المحلية والدولية.De-Risking حيث يقوم الإتحاد بمشاركة الصندوق النقد الدولي على اعداد دراسة شاملة عن هذا الموضوع ضمن اتفاقية بين الصندوق والإتحاد”. وأعلن الإتحاد انه سينظم بالتعاون مع الإتحاد الدولي للمصرفيين العرب منتدى مصرفيا متخصصا عن موضوع “تجفيف منابع تمويل الإرهاب”، في بيروت، يومي 4 و5 أيار 2015 في فندق “فورسيزونز” برعاية وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق. ويهدف هذا المنتدى الى تسليط الأضواء على مكافحة تمويل الإرهاب وتمويل المجموعات الارهابية، ومناقشة مبادئ “اعرف عميلك” (وعميل عميلك (customer’s customer وفقا لدرجة المخاطر وإجراءات التحقق، بالإضافة إلى كيفية معرفة العمليات المصرفية التي يمكن استغلالها، وطريقة رصد العمليات المشبوهة أو غير الاعتيادية.-انتهى-
———–
الرئيس الجميل التقى هيل وتشديد على عدم التأقلم مع الفراغ

(أ.ل) – استقبل الرئيس أمين الجميل في دارته في بكفيا بعد ظهر اليوم، السفير الأميركي ديفيد هيل، وتم خلال اللقاء وفق بيان لمكتب الجميل، “التشديد على ضرورة انتخاب رئيس للجمهورية في أسرع وقت، “وعدم التأقلم مع الفراغ الذي ينعكس سلبا على جميع المؤسسات الدستورية والأمنية والإدارية في لبنان، حيث بدأ الاهتراء يضرب فيها من جراء التعطيل والشلل الحاصل”.
وتطرق الاجتماع الى “تأثير الفراغ سلبا على الوضع الاقتصادي في ظل عدم إقرار الموازنة والانفاق خارج المألوف وعدم المحاسبة، مما يؤثر سلبا على الوضع المالي العام في لبنان وسمعته في الخارج. وهذه الأمور كلها لا تعالج إلا بانتخاب رئيس للجمهورية والتصرف العقلاني وبمسؤولية في إدارة البلد من الحكومة الحالية في هذه المرحلة الانتقالية”.
وشدد اللقاء على “ضرورة اقتناع الجميع في لبنان بعدم المراهنة على التغييرات الإقليمية والدولية من أجل حل قضايانا العالقة، لأن المسؤولية على اللبنانيين أنفسهم، وينبغي لهم تأكيد دورهم الفاعل في إدارة بلادهم”.
وأكد اللقاء أن “الولايات المتحدة الأميركية الى جانب المؤسسات الأمنية، وهي مستمرة بدعم الجيش بحسب البرامج والاتفاقات المعقودة، كما المؤسسات الأمنية الأخرى، وإن القلق من الإرهاب المتفشي يشكل قلقا للجميع محليا اقليميا وحتى عالميا”.-انتهى-
———-
الجيش: طائرة تجسس إسرائيلية خرقت أجواء رياق بعلبك والهرمل

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأربعاء 15/4/2015 البيان الآتي:
عند الساعة 6.35 من يوم أمس، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة كفركلا، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق رياق، بعلبك والهرمل، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 23.05 من فوق بلدة علما الشعب.-انتهى-
———-
ابراهيم التقى وفد من كافة الفصائل الفلسطينية
وعرض معهم أوضاعهم المعيشية وسبل مساعدتهم

(أ.ل) – استقبل المدير العام للامن العام اللواء عباس ابراهيم في مكتبه قبل ظهر اليوم وفداً من كافة الفصائل الفلسطينية في لبنان والقوى الاسلامية ومسؤولي القوة الأمنية في مخيم عين الحلوة واستعرض معهم التطورات المتعلقة بضمان الأمن والاستقرار في المخيمات الفلسطينية في لبنان وتحديداً في مخيم عين الحلوة بالإضافة إلى أوضاع الفلسطينيين النازحين من سوريا حيث عرض الوفد أوضاعهم المعيشية والصعوبات اليومية التي يتعرضون لها وسبل مساعدتهم.-انتهى-
———-

عرض مع شهيب موضوع السائقين المحتجزين
بري: مستعدون لاستضافة الحوار حول اليمن

(أ.ل) – رأى الرئيس نبيه بري ان الحوار بات حاجة ماسّة أكثر من أي وقت مضى على المستوى الاقليمي والعربي حتى لا تذهب الأمور الى التصعيد والمزيد من الحروب ، خصوصاً في ما يتعلق باليمن لا سيما ان كل الاطراف المعنية بهذه الازمة دعت الى الحوار.
وأضاف خلال لقاء الاربعاء النيابي اليوم انه اذا كانت المشكلة تكمن في مكان انعقاد هذا الحوار فان الخيارات المتاحة عديدة بين سلطنة عمان والجزائر، لا بل نحن مستعدون في لبنان لتسهيل هذا الامر واستضافة الحوار. وتناول لقاء الاربعاء اليوم مواضيع عديدة منها قضية قانون الايجارات ، حيث نقل النواب ان الرئيس بري طرح مجموعة افكار لمعالجة الاشكالات حول تطبيق القانون والتي لا تزال محلّ تنازع بين المستأجرين والمالكين.
كما تطرق الحديث ايضاً الى قانون السير وسبل تطبيقه والمعوقات التي تواجهه .
وشدد الرئيس بري مرة اخرى على عزمه للدعوة الى عقد جلسة تشريعية للمجلس النيابي في وقت لاحق ، مشيراً الى انه سيرأس اجتماع هيئة مكتب المجلس الاثنين المقبل لحسم جدول اعمالها.
وكان الرئيس بري التقى في اطار لقاء الاربعاء النواب السادة : علي بزي، ناجي غاريوس، ميشال موسى، مروان فارس، علي عمار، حكمت ديب، عباس هاشم، نبيل نقولا، هاني قبيسي، قاسم هاشم ، عبد المجيد صالح، بلال فرحات، علي خريس، اسطفان الدويهي، نواف الموسوي، ايوب حميّد، عبد اللطيف الزين، نوار الساحلي، علي المقداد، آغوب بقرادونيان.
وزير الزراعة
كما استقبل الرئيس بري وزير الزراعة اكرم شهيب وعرض معه موضوع السائقين المحتجزين عند المعابر في الاردن والسعودية. وقال الوزير شهيب انه تم اعادة السائقين من معبر نصيب، فيما سيتم نقل المحتجزين على المعبر في السعودية، مؤكدا على ان موضوع اقفال المعبر سيبقى طويلاً ولذا المطلوب تأمين عملية التصدير لأننا لا يمكن ان نترك اسواقنا او عدم التجاوب مع المزارعين حتى لا تضيع جهودهم.
ورداً على سؤال قال الوزير شهيب : ” يجب الاهتمام بهذا الامر اي النقل لنتمكن من الاستمرار في منافسة الاسواق التي تعاني من الاغراق، وخصوصاً في اوروبا التي تعاني من تراجع اليورو والازمة الاوكرانية، فلدينا الاسواق التي عمرها عشرات السنوات”.
حايك
ثم استقبل الرئيس بري كمال حايك المدير العام لمؤسسة كهرباء لبنان ووليد مزهر عضو مجلس ادارة مؤسسة كهرباء لبنان بحضور المستشار الاعلامي علي حمدان، وجرى بحث في شؤون الكهرباء والمؤسسة.
صلوخ
ثم استقبل الوزير السابق فوزي صلّوخ الذي قدم له كتابه ” اقرأ يا نائل – حكاية قرية في تاريخ وطن”.-انتهى-
———–
المشنوق بحث مع عسيري الاوضاع محلياً واقليمياً

(أ.ل) – استقبل وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق، قبل ظهر اليوم، سفير المملكة العربية السعودية علي عواض عسيري، وتم البحث في الاوضاع العامة في لبنان والمنطقة، اضافة الى استعراض آخر المستجدات والتطورات في ضوء التحديات التي تشهدها المنطقة.
كما التقى المشنوق رئيس منتدى “الحوار” فؤاد مخزومي.-انتهى-
———-
استقبال لنادي الصحافة لمناسبة انتخاب هيئته الادارية

(أ.ل) – أقام “نادي الصحافة” استقبالا في مناسبة انتخاب الهيئة الادارية الجديدة للنادي في فندق “مونرو” في بيروت.
وهنأ الهيئة كل من وزير الاعلام رمزي جريج ممثلا رئيس الحكومة تمام سلام، الرئيس حسين الحسيني، وزير البيئة محمد المشنوق، النواب: عمار حوري، احمد فتفت، ميشال موسى، محمد قباني، علي بزي وعاطف مجدلاني.
وحضر أيضا المدير العام لوزارة الاعلام حسان فلحة، مديرة “الوكالة الوطنية للاعلام” لور سليمان، المستشار الاعلامي السابق في رئاسة الجمهورية رفيق شلالا، رئيس اتحاد مصارف لبنان رئيس اتحاد المصرفيين العرب جوزف طربيه، رئيس شعبة العلاقات العامة في قوى الأمن الداخلي المقدم جوزف مسلم، النائب السابق مصباح الاحدب، مستشار رئيس الحكومة نافذ قواص، مستشارا الرئيس نجيب ميقاتي فارس جميل وخلدون الشريف، رئيس “تيار لبنان الكفاءات” احمد الاسعد، عضو المكتب السياسي في “تيار المردة” سليمان فرنجية، ووفد من جهاز الإعلام والتواصل في “القوات اللبنانية” مقدما التهاني بإسم حزب “القوات”.
وقدم التهاني أيضا عدد من الاعلاميين والصحافيين والعاملين بالمجال الاعلامي، من بينهم الصحافي شارل جبور، جورج يزبك، شربل مارون، سيمون ابو فاضل، ربيع الهبر.-انتهى-
———-
الجيش: تمارين تدريبية في كفرفالوس – الجنوب

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأربعاء 15/4/2015 البيان الآتي:
اعتباراً من 5 /4 /2015 ولغاية 17 /4 /2015 ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش بإجراء تمارين تدريبية في منطقة كفرفالوس- الجنوب، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية وقنابل صوتية ودخانية.-انتهى-
———–


سلام التقى مقبل وشهيب المعتوق: لبنان يحتاج الى مساعدة
واللبنانيون فتحوا قلوبهم قبل الحدود

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس الوزراء تمام سلام صباح اليوم في السراي الكبير، مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية المستشار في الديوان الاميري الكويتي الدكتور عبدالله المعتوق، على رأس وفد ضم المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين أنطونيو غوتيريس، المنسقة الخاصة للأمم المتحدة في لبنان سيغريد كاغ، ممثلة مكتب المفوضية في لبنان نينات كيلي، مسؤول الإتصال لدى المفوضية دومينيك طعمة، في حضور وزير الشؤون الإجتماعية رشيد درباس. وتناول البحث مقررات المؤتمر الثالث للدول المانحة الذي عقد في الكويت نهاية الشهر الماضي.
المعتوق
بعد اللقاء قال المعتوق: “بحثنا في وضع النازحين السوريين في لبنان والمشاكل التي تواجههم والأولويات والمشاريع التنموية التي يحتاج اليها لبنان لمساعدة اللبنانيين والسوريين على حد سواء. وأود أن أشكر الحكومة اللبنانية وعلى رأسها الرئيس تمام سلام على تفاعلها الإيجابي مع القضية السورية خصوصا، علما ان الجميع يعرف ان في لبنان أكثر من مليون لاجئ سوري، ونحن نعرف قلة موارد لبنان وصعوبة الأحوال فيه، ومع ذلك اللبنانيون جعلوا العالم يخجل لأنهم فتحوا بيوتهم وقلوبهم قبل حدودهم، وهذا إن دل على شيء فإنما يدل على الأصالة العربية المتأصلة في نفوسهم”.
أضاف “لبنان يحتاج الى مساعدة ونحن نساعد إخوتنا السوريين الموجودين فيه، ولذلك طرحنا بعض المشاريع، وإن شاء الله تكون قيد التنفيذ قريبا”.
وأكد “أن الإجتماع كان مثمرا، ودولة الرئيس سلام كان متفهما بشكل كبير لبعض المصاعب التي تواجه اللاجئين السوريين في لبنان، وسيبحث فيها مع الحكومة لإيجاد حلول لها”.
وختم “كل الشكر والتقدير لجمهورية لبنان، حكومة وشعبا، على استضافتهم اخوتهم السوريين وتفاعلهم معهم وما يقومون به من خدمات تعجز عنها الكثير من الدول الكبيرة والغنية”.
غوتيريس
ثم قال غوتيريس: “هذه الزيارة للدكتور معتوق ولي للبنان، هي بالأساس بهدف التعبير عن التضامن مع لبنان والحكومة اللبنانية والشعب اللبناني، فيما يعاني أثرا سلبيا في اقتصاده ومجتمعه من خلال استضافة وحماية هذا العدد الكبير من النازحين السوريين.
أنا سعيد لمجيئي مع الدكتور المعتوق وبتوجيه من سمو امير الكويت الذي هو المحرك الذي سمح بنجاح المؤتمر الثالث للمانحين في الكويت، وأعرف أن هذا التضامن سيكون له الإنعكاس المهم خارج البلاد”.
أضاف “نحن نعتقد أنه آن الأوان للمجتمع الدولي أولا للقيام بالتمويل الكامل لخطة استجابة الأزمة اللبنانية في بعدها الإنساني بالنسبة الى ما يتعلق بالنازحين السوريين، وفي بعدها في دعم المجتمعات المضيفة والمواطنين اللبنانيين الذين يدفعون ثمنا غاليا، ونحن ندعم بالتكافل الملف اللبناني الذي قدمته الحكومة في الكويت والذي يمثل خطوات مهمة يجب اتخاذها للسماح للبلاد بالتضامن مع هذه التحديات على صعيد التعليم والصحة والكهرباء والمياه، وعلى صعد أخرى، والتي تأثرت بقوة جراء الأزمة السورية”.
وتابع “هذا هو الوقت الذي يجب على المجتمع الدولي أن يفهم فيه أن المسؤولية لا تقع فقط على الأردن ولبنان وتركيا والعراق، بل هي مسؤولية العالم بأسره، وهذه المسؤولية يجب أن تترجم بتضامن ملموس في دعم لبنان في هذه الأوقات المهمة جدا”.
وقال: “لبنان والأردن والدول المجاورة الأخرى، لا تستضيف فقط النازحين، لكنها أيضا خط الحماية الأول للمجتمع الدولي بالنسبة الى الأمن العالمي، ولهذا فهم يستحقون تضامن المجتمع الدولي، ولكن التضامن يجب أن يتم التعبير عنه باستضافة نازحين سوريين خارج إطار المنطقة.
وبالأمس حصلت حادثة مؤلمة في المتوسط بموت أكثر من 300 شخص في مركب، وهذه الحوادث تقع لأنه ليس هناك سبل قانونية، وخصوصا بالنسبة الى السوريين والفلسطينيين والى أناس آخرين يحتاجون في مختلف أنحاء العالم الى التمكن من العبور الى الأراضي الأوروبية من دون أن يخسروا حياتهم، وخصوصا أن هناك مهربين وتجارا يقومون بتهديدهم ويعتدون على حرياتهم بطريقة فظيعة، ويضعون حياتهم في خطر دائم”.
وأكد “أننا في حاجة الى أن تكون حدود دول العالم مفتوحة أمام اللاجئين السوريين حتى يكون هناك فرص أكبر لإعادة تركيز المهمات الإنسانية، وتسهيل لسياسات سمات الدخول وبرامج أخرى عادلة، وإن التضامن مع النازحين السوريين يجب أن يكون مع لبنان، وفي إطار مالي، وهذا أمر مهم”.
وردا على سؤال قال معتوق: “درست مع وزير الشؤون الإجتماعية رشيد درباس ومع دولة الرئيس الأولويات التي سنبدأ بها وسيزودني بها وسنبدا بها وبشكل خاص في مشاريع إنشاء حضانات تهتم بالأطفال من عمر سنة وحتى خمس سنوات حيث سيتم تأهيهلهم نفسيا وتثقيفيا وهذه فكرة تربوية رائعة ، انا اعلم ان كثرة اللاجئين أثرت على العملية التربوية والخدمات الا اننا الان نركز على هذه الأمور سواء الصحية منها او التعليمية وسنباشر في هذه المشاريع في الأيام القادمة ، الكويت تعهدت بخمسمئة مليون دولار اميركي لتستفيد منها الدول المضيفة خاصة لبنان والأردن وتركيا لكن نصيب الأسد سيكون للبنان والأردن لما يعانيانه من شح في الموارد”.
موراتينوس
واستقبل سلام وزير الخارجية السابق في المملكة الإسبانية ميغيل انخل موراتينوس يرافقه جان لوي غيغو، المندوب العام لمعهد الإستشراف الإقتصادي لعالم البحر الأبيض المتوسط IPEMED، والقائم بالأعمال في سفارة اسبانيا في بيروت مانويل دوران، ورئيس تجمع رجال الأعمال اللبنانيين فؤاد زمكحل.
بعد اللقاء قال موراتينوس: “يسرني أن أعود الى بيروت بعد سنوات مرت ونحن نحاول البحث عن ترسيخ السلام لمستقبل أفضل للبنان ولكل المتوسط. لذلك جئنا اليوم نقدم الى رئيس حكومة لبنان مقاربة جديدة والتزاما من الأوروبيين حيال المتوسط ولبنان، وفي هذه المرحلة المعقدة جدا من تاريخ المنطقة علينا أن نضاعف جهودنا واقتراح مبادرات جديدة.
نريد التحدث عن مقاربة عمودية جديدة وأن تكون اوروبا والمتوسط وافريقيا متحدة، فهذه هي المرحلة الجيوسياسية الجديدة التي يجب خلقها، والمتوسط سيكون المحور المركزي، وحتى الساعة إن سياسة جوار الإتحاد الأوروبي فشلت نتيجة عوامل مختلفة، وفشلت أيضا لأن الهدف لم يكن واضحا.
لقد كان المتوسط المنطقة المحيطة والهامشية، لذلك يجب إعطاء المركزية للمتوسط ليكون النقطة الجامعة بين أوروبا وأفريقيا.
وفي هذه المقاربة الجديدة نريد أن يلعب لبنان دورا بارزا في إطار الأفكار والدراسات وقدرة المبادرات، وكذلك في القطاعات الإقتصادية والمالية خصوصا في إطار دينامية قطاع رجال الأعمال وأصحاب الشركات اللبنانية والقدرة في خلق ثراء اقتصادي وجلب أفكار جديدة في قطاعات خلاقة وفي الوقت نفسه خلق هذه المجموعة المالية أورو- متوسطية وهذا المصرف للمنطقة يجب ان يكون مقره في لبنان، لأن اللبنانيين من رجال أعمال ومصرفيين يعرفون ادارة الموجودات والموارد المالية. ان الوقت قد حان من اجل هذا المصرف ويجب أن نبدأ بالعمل وسيكون لنا اتصالات اليوم وغدا ونأمل الخروج باقتراحات وافكار تساهم في تشجيع هذه المقاربة و تطوير هذه السياسة الجديدة”.
غيغو
بدوره قال غيغو: “إن المتوسط منطقة متوترة في صراعات ذات طبيعة اقتصادية دينية وثقافية، واوروبا لديها ايضا مشاكلها، وأبعد من هذا الواقع ماذا يمكن ان يحصل في السنوات المقبلة؟ هذا هو عمل ال IPEMED، ونحن نتطلع الى تغييرات كبيرة”.
زمكحل
كما كانت كلمة لزمكحل أكد فيها “استمرار العمل على ابقاء لبنان على الخريطة الإقتصادية وبناء علاقات مع كل الدول من الخليج الى أوروبا وأفريقيا”.
شهيب
واستقبل سلام وزير الزراعة أكرم شهيب مع وفد من منظمة “إيكاردا” الدولية، بحث معه في شؤون زراعية وبيئية.
مقبل
وكان سلام استهل نشاطه صباحا بلقاء مع نائب رئيس الحكومة سمير مقبل، وبحث معه في الأوضاع والتطورات.-انتهى-
———-
الكعكي تسلم من مسلم وجنحو كتابيهما الجديدين

(أ.ل) – استقبل نقيب الصحافة عوني الكعكي الزميلة ريما صايغ جنحو صاحبة مجلة “الغذاء الصحي” في زيارة تهنئة، كما استقبل الدكتور انيس مسلم الذي قدم اليه كتابه الجديد “الصحافة دعوة لبنانية” وهو في اربعة فصول. فرحب النقيب عوني الكعكي بالزيارتين، وتمنى على الدكتور انيس مسلم مزيدا من الكتب الاعلامية اغناء للمكتبة الصحافية.-انتهى-
———-
شهيب بحث تحسين المراعي والتعاون مع “إيكاردا”

(أ.ل) – استقبل وزير الزراعة أكرم شهيب في مكتبه صباح اليوم، وفداً تألف من رئيس قسم الزراعة في كلية الزراعة في الجامعة الأميركية في بيروت AUB الدكتور شادي حمادة والباحثة المساعدة في قسم الزراعة المهندسة مابيل شديد والأستاذ في الجامعة اللبنانية الدكتور منير أبي سعيد، وذلك في حضور رئيس دائرة التغذية الحيوانية في وزارة الزراعة جورج فرام، حيث جرى بحث كيفية تحسين قطاع المراعي وتربية المجترّات الصغيرة من غنم وماعز.
وتمّ نقاش أهمية التعاون مع الوزارة في سبيل دعم هذا القطاع ومساعدة صغار المربّين، وبالتالي زيادة عدد المراعي وتغذيتها وتوفير البذور واللقاحات اللازمة، وتفعيل عمل مراكز تجميع الحليب وعملية تسجيل المصانع الصغيرة.
من جهة ثانية، استقبل شهيب المدير العام للمركز الدولي للبحوث الزراعية في المناطق الجافّة “إيكاردا” الدكتور محمود الصلح يرافقه مدير عام مصلحة الأبحاث العلمية الزراعية “LARI” ورئيس مجلس إدارتها الدكتور ميشال افرام، وتمّ بحث سبل التعاون الزراعي بين لبنان و”إيكاردا”، خصوصاً في مجال إدارة المياه وزراعة القمح والشعير والأعلاف.
كما تطرّق المجتمعون إلى موضوع تسهيل الدولة اللبنانية لآلية عمل الموظفين الأجانب التابعين لـ”إيكاردا”.-انتهى-
———-
باسيل عرض والكاردينال بارولين في الفاتيكان
وضع المسيحيين في الشرق

التقى وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل في القصر الرسولي في الفاتيكان امين سر دولة الفاتيكان الكاردينال بترو بارولين بحضور سفير لبنان جورج خوري والمسؤول عن ملف لبنان المونسينور البيرتو اورتيغا. جرى البحث خلال الاجتماع في وضع المسيحيين في منطقة الشرق الاوسط والخطر الذي يتهدد وجودهم والاصرار على بقائهم، والقلق من تفريغ هذا الشرق من الاقليات. كما جرى البحث في ضرورة التعايش وقبول الآخر، واهمية دور لبنان في محاربة الارهاب.
ثم عقد لقاءا ثنائيا على مدى ساعة ضم الكاردينال بارولين والوزير باسيل.
وكان الوزير باسيل حضر مساء امس في قصر الاليزية حفلا قلد خلاله الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند المغترب اللبناني رجل الاعمال جاك سعادة وسام جوقة الشرف برتبة كوموندور في حضور عدد من الشخصيات السياسية والاقتصادية. وتجدر الاشارة الى ان سعادة هو رئيس مجلس ادارة ثالث اكبر شركة شحن بحرية في العالم ويملك اسطولا يزيد عن اربعمئة باخرة.
———–


عملية جراحية لحرب تكللت بالنجاح
—-
حرب رعى افتتاح مؤتمر المسؤولية المجتمعية في معهد الإدارة:
ثقافة المسؤولية هي الطريق الى مستقبل الأجيال

(أ.ل) – صدر عن المكتب الإعلامي لوزير الإتصالات بطرس حرب البيان التالي:
“بتاريخ الثاني من الشهر الجاري، خضع الوزير بطرس حرب لعملية جراحية لإزالة الشحوم المتراكمة على عضلات عينيه العليا والتي تسببت بإغلاق نصفي لعينيه، بالاضافة الى إزالة شحوم جفونه الدنيا، وقد أجرى العملية الجراحية الطبيبان الياس وراق وشربل مدور في مستشفى Advanced Eye Care، وتكللت العملية بالنجاح”.
على صعيد آخر، رعى وزير الاتصالات بطرس حرب مؤتمر “المسؤولية المجتمعية” Corporate Social Responsibility الذي تنظمه شركة Informa Group في المعهد العالي للادارة ESA في كليمنصو على مدى ثلاثة أيام. وشارك في المؤتمر الذي يعقد للمرة الأولى في لبنان، شركات ومسؤولون من مؤسسات ومنظمات وجامعات تعنى بإيجاد ثقافة جديدة تقوم على توفير الظروف الملائمة التي تحفز المواطنين على الابتكار والابداع.
وحضر عدد من المسؤولين في الوزارة ومن فريق مستشاري الوزير، ومهتمون من المجتمع المدني ومن الاختصاصيين في هذا الحقل.
وأكد حرب في كلمته حرصه على ايجاد صيغة “تشكل عاملا أساسيا مساعدا في خلق هذه الثقافة الجديدة، وضرورة العمل على خلق هذه المسؤولية المجتمعية”.
وقال: “تقوم شركات قطاع الاتصالات حاليا بتأمين الإطار الملائم لابتكاراتها ومساهماتها في الحفاظ على البيئة. كما أن شركات الخليوي حققت ولا تزال، تحت رعايتي، انجازات مهمة في مجالات عدة، تصب كلها في هدف هذه المسؤولية المجتمعية. أذكر منها، على سبيل المثال وليس الحصر، العمل على تعزيز التعليم العالي في لبنان لجهة قبول طلاب هندسة وفنيين وغيرهم من الجامعيين للقيام بتدريبات تقنية. وقد نظمت هذه الشركات في الأشهر الماضية مؤتمرات ومسابقات عدة لتمكين الجيل الجديد من القيام بأعمال اجتماعية بناءة. وأمامنا الكثير بطبيعة الحال”.
وشدد على أن “المواضيع التي سيتناولها المؤتمر تكتسب أهمية قصوى، بدءا من تطوير المجتمع الذي تقع مسؤوليته على كل الفاعلين والمؤثرين، ان كان على الصعيد الرسمي والحكومي أو الخاص والمدني. ثم موضوع تعزيز التعليم الذي هو بطبيعة الحال مهمة ومسوؤلية رسمية للدولة تتقدم على اي قطاع آخر يعمل في هذا المجال، وهو موضوع يتقدم ربما على سواه لأنه يشكل مساهمة أساسية في بناء المجتمع وتطويره وتوعية الناس على حقوقها وعلى مسؤولياتها. ثم يأتي موضوع الاعمال الاجتماعية البناءة التي تساهم في نهضة مختلف قطاعات وفئات المجتمع، وتمكن الأضعف أو الأقل قدرة على تطوير قدراته بشكل ذاتي. وأمامكم الموضوع الأهم والأكثر إلحاحا وهو تمكين الجيل الصاعد، الذي يجسد مستقبل اي مجتمع يطمح الى التقدم والتطور وبناء جيل للمستقبل خلاق ومسؤول. لذلك، فإن خلق الظروف الملائمة لنمو ثقافة المسؤولية هو أصعب وأدق مسؤولية علينا تحملها اليوم من أجل المستقبل”.
ولفت الى أن “كل ما تقدم لا يمكن ان يتحقق إذا لم نساهم بقوة في موضوع آخر من مواضيع بحثكم، ألا وهو توفير فرص عمل جديدة لهذا الجيل الصاعد الذي نريد تمكينه من تحمل المسؤولية. إن إيجاد فرص العمل هو الدواء الناجع والمحفز الأهم لشبابنا كي يتمكنوا من تحقيق ذاتهم أولا، ومن البناء ثانيا، ومن الاضطلاع بالمسؤولية ثالثا. وأخيرا، النمو المستدام، والذي هو عمليا حصيلة كل ما تقدم. فإذا لم تتوافر كل هذه العوامل التي ذكرت فمن الصعب جدا التكلم على عملية نمو وتنمية مستدامة، مدعومة بطيبعة الحال بمتابعة دائمة وتأمين المستلزمات المادية والبشرية والتكنولوجية لأي عملية تنمية مستدامة”.
وختم “لا بد من خلق هذه الثقافة الجديدة عند المواطنين، ثقافة خلق البيئة الحاضنة. وثانيا، تحديد دور السياسيين ومسؤولياتهم، ووضع خطة عمل من قبل كل وزير لوزارته. وثالثا، تعزيز وتقوية دور كل الناشطين في المجتمع المدني من مؤسسات وجمعيات ومنظمات. ورابعا، خلق نوع من التناغم بين جميع هؤلاء العاملين في جميع المجالات عبر مواكبتهم وايجاد الحوافز المشجعة والمساندة لهم”.-انتهى-
———-
جريج رثى ريمون جبارة: كأن قدر لبنان ان يخسر كباره الواحد تلو الآخر

(أ.ل) – رثى وزير الاعلام رمزي جريج المخرج ريمون جبارة، معتبرا في كلمة له للمناسبة، ان “في غيابه يخسر لبنان وجها مسرحيا مؤثرا واعلاميا لامعا”، وقال: “وكأن قدر لبنان ان يخسر كباره الواحد تلو الآخر. بالامس القريب رحل الفنان عصام بريدي في حادث مؤسف، فبكاه جميع من عرفوه ممثلا مقتدرا وانسانا محبا وشابا كانت تضج به الحياة. واليوم يغيب ريمون جباره، وهو الذي ترك بصماته على خشبة المسرح اللبناني”.
اضاف “في غيابه يخسر لبنان وجها مسرحيا مؤثرا وناقدا لاذعا، واعلاميا لامعا لا تزال كلماته تفعل فعلها من خلال العديد من المقالات التي كتبها في اكثر من صحيفة لبنانية وعبر اثير “صوت لبنان” من خلال اطلالاته الصباحية في برنامج “آلو ستي”. وقد تولى لفترة من الزمن رئاسة مجلس ادارة تلفزيون لبنان، وطبعه بطابعه الراقي والمتجدد”.
وختم “ريمون جباره واحد من الاسماء اللامعة التي كان لحضورها نكهة مميزة سيذكرها تاريخ الفن المسرحي من خلال اعمال باقية على الزمن”.-انتهى-
———–
الجيش: تمارين تدريبية في عرمون

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأربعاء 15/4/2015 البيان الآتي:
بتاريخ 15 /4 /2015 ما بين الساعة 7.00 والساعة 16.00، ستقوم وحدة من الجيش، باجراء تمارين تدريبية في منطقة عرمون، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.-انتهى-
———-
اوغسابيان: الحوار خيار استراتيجي لحماية لبنان

(أ.ل) – أكد النائب جان اوغسابيان في حديث الىمصدر إعلامي أن “الحوار مع حزب الله لن يمنع تيار المستقبل من أن يكون لديه الموقف الواضح إزاء ما يحدث في المنطقة وإزاء القضايا التي من شأنها أن تأخذ لبنان الى الهاوية”.
أضاف “منذ بداية الحوار كان هناك مواضيع خلافية، مواضيع ربط نزاع فضلنا عدم الغوص فيها لأنها من المسلمات، فاعتبرنا ان الحوار خيار استراتيجي لنحمي لبنان قدر المستطاع لاننا امام خيارين اما عدم اللقاء كليا، اما اللقاء حول الحد الادنى من الملفات”، معتبرا أن “حزب الله هو جزء من المنظومة العسكرية الايرانية وهو يأخذ البلاد الى أماكن ليس بمقدوره ان يتحملها”. واسف أن “يدفع لبنان دائما ثمن الصراعات التي تحدث في العالم بأسره ويؤخذ الى مواجهات داخلية بين القوى السياسية”.
وإذ أكد استمرار الحوار رغم التباينات، اوضح أن “لا هدنة إعلامية على الرغم من أن ذلك يدخل في مصلحة حزب الله”.
من جهة أخرى، أكد النائب أوغسابيان في حديث إلى مصدر إعلامي أن “المواقف التي اعلنت او التي قد تعلن بحق المملكة العربية السعودية او اي دولة عربية، تضر وتسيء لمصلحة لبنان وتضعه في مواجهة الاخوة العرب الذين كانوا الى جانب لبنان في احلك المواقف والظروف”، مشيرا الى انه “ليس هناك مصلحة للبنان اليوم في ان يدفع الثمن من اجل مشروع ايراني”.
وقال: “نحن مستمرون بالحوار ايا كانت المواضيع الخلافية وكيفما تصعدت، لكن في الوقت عينه موقفنا واضح تجاه اي مسائل ومواضيع تعرض لبنان للخطر او تضعه بمواجهة الاصدقاء العرب حيث سيكون لنا موقف وكلمة، خصوصا اننا اصحاب رأي وفكر وقلم. نحن لا نستعمل السلاح ولا نلجأ الى القوة ولكن هذا لا يعني انه ليست لدينا قضايا وطنية وعربية اساسية ندافع عنها”.
أضاف “الكلام عن ازدواجية في رأي تيار المستقبل غير صحيح، فنحن من الاساس اكدنا ان توقعاتنا للحوار محدودة للغاية وأن الحوار له هدف وهو إنقاذ لبنان او حمايته في ظل التفجيرات الحاصلة في سوريا والعراق واليمن وغيرها، لذلك لم يكن هناك من وسيلة أخرى إلا القول للشريك اللبناني الآخر إن آداءه في الخارج يعرض لبنان للخطر وان خياراته الاستراتيجية تضع لبنان في مواجهة الاخوة العرب، وان علينا ان نتفق بالحد الادنى لحماية لبنان في مرحلة البراكين المتفجرة حولنا”.
وختم “ايا يكن موقف امين عام “حزب الله” السيد حسن نصر الله يوم الجمعة المقبل او موقف اي طرف آخر فنحن مستمرون بالحوار. فالتخلي عن الحوار اليوم يجعل لبنان بوضع في غاية الخطورة، خصوصا ان هناك معطيات تشير الى ان الوضع الامني ليس بخير كليا، ونحن ندعم الجيش اللبناني ونقف الى جانبه والى جانب كل المؤسسات الامنية والعسكرية، ولكن هذه المؤسسات تحتاج لمظلة سياسية ودعم معنوي سياسي ودعم مادي والى تهدئة داخلية لكي تستطيع هذه الاجهزة ان تنفذ مهامها”.-انتهى-
———

فارس: محاكمة خياط ستزيد تلفزيون الجديد مناعة وسيطرة على الاستبداد

(أ.ل) – اعتبر النائب مروان فارس، في بيان اليوم عن موضوع محاكمة كرمى خياط: “غدا سوف تمثل الآنسة كرمى خياط نائبة رئيس مجلس ادارة تلفزيون الجديد امام المحكمة الدولية وهي كما نعرف عنها ستواجه المحكمة كما واجهتها في المرحلة الاولى من استجواب المحكمة لها”.
اضاف “ان في ذلك محاكمة للاعلام اللبناني لمفهوم الاعلام فالمحكمة هذه التي يفترض بها الكشف عن قتلة الرئيس الشهيد رفيق الحريري تتحول الى اداة سياسية لا تقصد العدالة بل محاكمة سياسية لوسيلة اعلامية معروفة بصدقيتها ونزاهتها في لبنان اذ هي تسلى للكشف عن انقضاب العادلة ليس على الصعيد اللبناني والعربي فحسب بل على كافة الصعود في حقل العدالة الانسانية. ان محاكمة كرمى خياط سوف تزيد مؤسسة تلفزيون الجديد مناعة وسيطرة على الاستبداد وان كان آتيا من قبل المحكمة الدولية”.
اضاف “مرة جديدة اننا نرى في هذه المحكمة أداة لاستهداف كل الذين يبحثون عن الحقيقة ولا شيء غير الحقيقة، ونقف الى جانب تلفزيون الجديد والى جانب رئيس مجلس ادارتها السيد تحسين خياط وكرمى ونقول لهذه المؤسسة الرائدة في الكشف عن الحقيقة اينما كانت ومهما كانت مستمرة”.
وتابع “وحول الاعتداء على الشعب اليمني، نؤكد بأن الشعب اليمني الذي يقتل رجالا ونساء واطفالا وتدمر بناه التحتية والمنازل والمدارس والمصانع وسط صمت دولي مريب ان هذا الشعب سوف يعلم درسا للمعتدين درسا بالبسالة وعشق الحرية”.
اضاف “ان في معركته هذه دفاعا عن شعبه سوف يعلم دروسا للاخرين الذين يصمتون عما يجري، فالصمت بحد ذاته جريمة فالجرائم التي ترتكب بحق اليمنيين الذي لم تعرف الاستعمار فقاتلته وسوف تقاتل الى ان يكون لها الانتصار الاكيد”.-انتهى-
———-
قهوجي التقى مستشار رئيس حزب الكتائب

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جان قهوجي في مكتبه في اليرزة قبل ظهر اليوم، مستشار رئيس حزب الكتائب المحامي ساسين ساسين، وتناول البحث الأوضاع العامة في البلاد.-انتهى-
———–
الجيش: تمارين تدريبية في اللقلوق

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأربعاء 15/4/2015 البيان الآتي:
اعتبـاراً من 11/4/2015 ولغايـة 24/4/2015 في منطقة الأرز، وبتاريخي 13 و14/4/2015 في منطقة اللقلوق، ما بين الساعة 7.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في تلك المنطقتين، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة الخفيفة والمتوسطة.-انتهى-
———–

كنعان: نقف ضد التمديد لقادة الأجهزة الامنية
وغياب الإرادة السياسية يمنع إقرار السلسلة

(أ.ل) – اعتبر امين سر تكتل “التغيير والاصلاح” النائب ابراهيم كنعان، في حديث لمصدر إعلامي ردا على سؤال عن بقاء لبنان في حال انتظار وترقب لما يحدث في المنطقة، “اننا لسنا انتظاريين وما نقوم به من مساع وجهود يهدف الى خلق حلول صنعت في لبنان، وفي هذا السياق، نأمل في ان لا ينتظر اللبنانيون عموما والمسيحيون خصوصا طويلا، علما أن حوارنا مع القوات عمره ثلاثة اشهر بعد ثلاثين سنة من التباعد”.
واشار الى أن “هناك من يشكك في الأسباب الموجبة للحوار مع القوات ونحن مؤمنون به كخطوة جريئة، وعندما مد العماد ميشال عون اليد الى حزب الله شكل صدمة لكثيرين ممن عادوا وايقنوا أهمية ما حصل، واليوم، هناك جهد حقيقي وفعلي نسعى ليدوم ويستمر ولا يتعلق بظرف معين ينتهي معه”.
وجدد التأكيد “عدم السعي الى مناورة او فولكلور في الحوار مع القوات، بل نغوص بعمق في كل الملفات لنجد الحلول، وقد بتنا على نهاية اعلان النيات مع القوات الذي سيتضمن 17 بندا من الملفات الأساسية. ونحن نصوغ قراءة مشتركة للرئاسة القوية ودورها وما هو مرجو منها، ونراجع مرحلة الطائف واللااحترام للمناصفة وصحة التمثيل والشراكة الفعلية”.
ولفت الى أن “التقارب السياسي يؤدي الى إزالة الفيتوات وقد بدأ ذلك”، مشيرا الى أن “المجهود المبذول كبير والمساعي مستمرة والمبادرة متخذة في ظل التعقيدات المفروضة على الواقع اللبناني”، وقال: “بعد انهاء اعلان النيات الذي بات في مراحله النهائية سننتقل الى المرحلة التطبيقية”.
وتابع “الأكيد أن الدور الأساس في ما يجري هي الرعاية والإرادة القوية المتوافرة لدى العماد عون والدكتور سمير جعجع، وهدم الجدران التي كانت مرتفعة بين التيار والقوات لم يكن بالامر السهل، واليوم، فاللبنانيون يعولون على الحوار القائم ويثمنونه بايجابية ونحن نؤكد لهم ان لا عودة الى الوراء”.
واوضح أن “التواصل والحوار لا يسعى الى تحالف سلطوي مع القوات بل ننطلق من الواجب والمسؤولية والضرورة للتقارب ومد الجسور”، وقال”اكتشفنا بعضنا بهواجسنا واختلافاتنا لبناء أرضية مشتركة للتلاقي وتتظيم الخلاف على المسائل الاستراتيجية”.
وردا على سؤال قال: “بكركي غير منزعجة من خطواتنا الحوارية وجلستي الأخيرة مع البطريرك مار بشاره بطرس الراعي كانت تفصيلية ومطولة، والبطريرك الراعي مهتم بحوارنا مع القوات ومستعد للمساعدة على دعمه ليصل الى خواتيمه. فبكركي مظلة كل المسيحيين ويهمها نجاح الحوار والوقت الذي سيستغرقه للوصول الى نتائج”، كاشفا عن ان “البطريرك الماروني اهدانا مسبحة جاء بها من القدس”.
واضاف “البطريرك ونحن نريد انتخابات رئاسية اليوم قبل الغد، لكننا نحن نختلف مع التمديديين على الطريقة التي بنظرنا تخالف القواعد الدستورية والميثاقية وتفتقد للمشروعية الشعبية بفعل اجهاض اقرار قانون انتخاب جديد واجراء انتخابات نيابية جديدة تسبق انتخاب الرئيس”.
واشار الى أن “مسؤولية البطريرك روحية ومعنوية اما مسؤولية التطبيق فعلى النواب وعليهم ان لا يبصموا على استمرار الغبن”، وقال: “نحن مع مذكرة بكركي الوطنية الداعية الى رئيس قوي في بيئته يؤمن شراكة وطنية اسلامية – مسيحية حقيقية ونريد احترام كامل للدستور في عملية تكوين السلطة، غير مجتزأ، بغية تصحيح الخلل الذي عمره 25 عاما”.
اضاف “نحن نشهد منذ الطائف حالة تمديدية لكل الأزمات والمخالفات على الصعد كافة، ومنذ سنتين خصوصا، اي منذ تطيير قانون الانتخاب والتمديد للمجلس النيابي الذي اصبح فاقدا للشرعية الشعبية، ويريدون تمديد هذا الواقع في كل الملفات والمواقع، والطريقة المستعملة هي الابتزاز على غرار: اما ان توافقوا على المخالفة والتمديد لها وتبصمون على ما نختاره لكم او الفراغ، وهذا ما سنقاومه حتى تغييره، فمعادلة الابتزاز لن تقوى علينا”.
وقال: “هذا هو مشروع العماد عون وهو لم يتغير منذ عودتنا وحتى اليوم، اما التحالف والتنافس والانفتاح، فهي وسائل مشروعة لتحقيق هذه الأهداف”.
وعشية مناقشة الحكومة للموازنة ذكر بأن “الموازنة كان يجب ان تناقش وتقر في تشرين الماضي لا في نيسان كما يحدث اليوم”، معتبرا ان “تأخير الموازنة مخالفة للدستور وإقرارها يتطلب حسابات مالية مدققة وصحيحة”، ومذكرا بأن “ديوان المحاسبة رد ولم يوافق على أي من قطوعات الحسابات المقدمة منذ عشرين عاما”، رافضا “استمرار الوضع على ما هو عليه ومؤكدا أن “الحل بإصلاح هذا الوضع وبالعودة الى الدستور وقانون المحاسبة العمومية، علما أن استمرار الوضع المالي على ما هو عليه مخالفة بدأنا بالتصدي لها في لجنة المال منذ العام 2010، وموازنة هذا العام تحمل ملامح التوصيات الإصلاحية الصادرة عن لجنة المال منذ العام 2010 ولكن ذلك ليس بكافيا، ونحن نؤكد انه وللوصول الى حساب سليم في العام 2015 المطلوب تراكم حسابات سليمة عن الأعوام الماضية”.
وردا على سؤال عن بعض الخطوات الاصلاحية في قطاعات معينة قال: “كل خطوة اصلاحية ضرورية ومطلوبة ومرحب بها، ولكن، لا نريد في مكان ما ان يحاول البعض تجزئة الإصلاح وفرضه على المواطنين بدل ان يكون شاملا ويطاول المسؤولين”.
وعن سلسلة الرتب والرواتب اشار الى أن ضميره مرتاح في ما يتعلق بالعمل الذي قام به على هذا الصعيد، مذكرا بأن اللجنة الفرعية التي ترأس انصفت القطاع العام من عسكر وأساتذة واداريين.
وفي ضوء مطالبة البعض بربط السلسلة بالموازنة، اوضح أن “سلسلة الرتب لم تدخل في تاريخ الدولة اللبنانية في الموازنة”، معبرا عن خشيته من ان يكون هناك من يريد تمييع ملف السلسلة بربطه بالموازنة بعد سنتين من النقاشات، مؤكدا أن “المطلوب إقرار مشروع السلسلة مع اعتماداته بدل تهريب الحقوق في كل مرة بحجة جديدة”.
اضاف “لقد تبين أكثر من مرة، وقلنا ذلك خلال نقاشات السلسلة ان رئيس كتلة المستقبل النائب فؤاد السنيورة غير مؤمن بالقطاع العام والكادر البشري فيه، ونحن نرى انه لا يمكن لمن يطرح شعار العبور الى الدولة ان لا يؤمن بها. وفي النهاية، فإن غياب الإرادة السياسية هو الذي يمنع إقرار السلسلة حتى الآن، ونحن نعتبر ان لا أسباب قانونية او دستورية لربط السلسلة بالموازنة، وان عملية الربط هذه لا مبرر لها اذ ان ذلك لم يحصل منذ قيام هذه الجمهورية فلماذا اليوم و هناك قانون خاص في مجلس النواب متعلق بالسلسلة درس ومحص مئة مرة”.
وأكد أنه “لا يمكن الاستمرار بذهنية ضرب الدستور واللعب على القانون وهجرة الشباب بتزايد”، مشددا على أن “معارضتنا للامر الواقع في الرئاسة والحكومة والمجلس النيابي سعي الى كسر الحلقة المفرغة”.
وقال: “نحن لدينا مشروع، ونتحاور او نتنافس على اساسه، ومشروعنا هو اصلاح هذا الوضع السيء الذي يقضي على لبنان واهله ويهجر شبابه ولن نقبل به”.
وردا على سؤال اكد “الوقوف ضد التمديد لقادة الأجهزة الأمنية وسنواجه حتى النهاية، وبدل التمديد وتأجيل التسريح، سنطالب الحكومة بتعيين قائد للجيش ومدير عام لقوى الامن”.
وردا على سؤال عن مستقبل التيار الوطني الحر قال: “بداية، قد يكون العماد عون الشخصية الاستثنائية الوحيدة في تاريخ لبنان التي عملت على مأسسة الحزب الذي انشأت وتعمل على نقل السلطة فيه وهي في قمة حضورها السياسي. ونحن لم نعتد على ان نخذل مناصرينا والتيار سيصبح مؤسسة حزبية، فنحن لسنا تقليديين ولسنا اقطاعا ماليا او عائليا، ونعتبر أن ملف التيار الداخلي تحد ممنوع الفشل فيه، والانتخابات الحزبية ستقرر على مستوى القيادة”.
وكان النائب كنعان استهل حديثه بـ”التقدم بتعزية اللبنانيين جميعا بفقدان أحد أعمدة الفكر والابداع فيه وهو ريمون جبارة، وغيابه مؤثر وسيؤثر على الثقافة اللبنانية وثورة الشباب”، كما تقدم بالعزاء من “الجسم الفني وعائلة الراحل عصام بريدي على امل ان تنتهي السلسلة السوداء من شهداء الطرقات اللبنانية”.-انتهى-
———–
التحليل الإخباري للتجمع العربي لدعم خيار المقاومة: أثمان أفراح الصهاينة

(أ.ل) – صدر عن التحليل الاخباري من التجمع العربي والاسلامي لدعم خيار المقاومة‎ ما يلي:
ليس من عاقل على وجه الارض، إلا ويجزم ان قادة العدو الصهيوني، وكل المستوطنين على ارض فلسطين يفركون ايديهم فرحا، لما ينفذه ال سعود من جرائم في اليمن العربي الأبيّ.-انتهى-
———–
تفجير ذخائر في محيط بلدات جنوبية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأربعاء 15/4/2015 البيان الآتي:
بتاريخه ما بين الساعة 12.00 والساعة 14.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط البلدات الجنوبية التالية: برج الشمالي، البرغلية أرزون ومجدل زون.
وإعتباراً من 1 / 4 /2014 ولغاية 30 / 4 /2014 ما بين الساعة 8.00 والساعة 16.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير منفجرة، في حقلي تفجير عيون السيمان والقرية.-انتهى-
———-

التقى بوغدانوف وبروجردي في موسكو
أرسلان من موسكو: الدروز متمسكون بوحدة سوريا ومؤسساتها

(أ.ل) – استقبل مبعوث الرئيس الروسي في الشرق الأوسط ونائب وزير خارجية روسيا ميخائيل بوغدانوف رئيس “الحزب الديمقراطي اللبناني” الأمير طلال أرسلان الذي يزور موسكو على رأس وفد من الحزب حيث استبقاه الى مائدة الغذاء. وقد رحب بوغدانوف بأرسلان مؤكداً على دوره وتاريخه في الحياة السياسية اللبنانية.
واعتبر أرسلان خلال اللقاء أن “بعض العرب لا يقرؤون بشكل جديد التوازنات الجديدة على المستوى الدولي، إن على صعيد الدور الروسي الضامن لشعوب العالم أو على مستوى التغييرات الإقليمية في المنطقة، حيث كان من الأجدى أن يستفيد البعض في هذه المنطقة المسيرة بفعل الإرادات الأجنبية، من الاعتدال الروسي ورؤية روسيا للسلام العالمي تحت شعار حق الشعوب في تقرير مصيرها”.
ولفت أرسلان الى “أزمة مفاعيل الحدث السوري على لبنان”، معتبراً أن “الموضوع طويل ووضع لبنان مرتبط بشكل وثيق بالمناخ السائد في المنطقة وفي سوريا على وجه الخصوص”. ووضع أرسلان “بوغدانوف بأجواء المخاطر التي يتعرض لها الدروز في سوريا والذين يواجهون خطر الاحتكاك المباشر بالإرهاب التكفيري في الجنوب السوري الذي يطال القيم الاجتماعية والتقاليد”، لافتاً الى “تمسك الدروز بوحدة سوريا ومؤسساتها كونهم مواطنين سوريين قبل أي شىء آخر”.
وتطرّق ارسلان الى “أزمة النظام السياسي في لبنان الذي يوّلد الحروب على أنواعها، ولا يجوز تصنيفه إلا في خانة نظام التمييز المذهبي والعنصري”، معتبراً ان “النظام السياسي والدولة والدستور هم أضعف حلقة في لبنان وكل شىء أقوى منهم”.
وفي موضوع الجيش اعتبر ارسلان أن “القيادة السياسية في لبنان تضعف قرار الجيش بالتصدي والجيش أصبح بحاجة الى اتفاق سياسي، مُرحباً بأي مساعدة يمكن أن تقدمها روسيا لتطوير قدرات الجيش اللبناني”. ورفع أرسلان رؤية استراتيجية الى بوغدانوف تتعلق بلبنان والمنطقة والعلاقة مع روسيا الفيدرالية.
من ناحيته أكد بوغدانوف على “حساسية المرحلة التي يمر بها الشرق الأوسط وخاصة في سوريا والعراق واليمن، وبيَّن اسباب الموقف الروسي من الموضوع اليمني المرتكز على قاعدة عدم التدخل الخارجي في شؤونه واعتماد لغة الحوار السياسي بدلاً من لغة القوة”، معتبراً أن “بدء الحرب أمراً سهلاً ولكن إيقافها ليس بيد أحد”.
وأكد أن روسيا تريد حلاً سياسياً في اليمن بشراكة جميع مكونات الشعب اليمني دون استثناء. وأعلم بوغدانوف أرسلان بنتائج المفاوضات السورية – السورية التي احتضنتها موسكو منذ أيام حرصاً على التمسك بالحوار السياسي في سوريا التي تتعرض لحرب استنزاف طويلة الأمد تستهلك كل مواردها إذ لم يوفق السوريون بقبول بعضهم الآخر.
وقال بوغدانوف إن “موسكو هي المكان المناسب لعقد هذه اللقاءات نظراً لاعترافها بالشرعية السورية ونظراً لحرصها على الوفاق الوطني السوري”، وأكد بوغدانوف “أهمية إيجاد مسار إقليمي لدعم المفاوضات السورية – السورية على قاعدة وقف بعض الدول والقوى الخارجية تمويل الإرهاب والعبث باستقرار سوريا”.
وفي الموضوع اللبناني أكد بوغدانوف على “أهمية حسم قضية رئاسة الجمهورية في لبنان لما لذلك من أهمية مؤسساتية تعيد الحياة للمؤسسات الفاعلة في لبنان على كافة المستويات”، وحيّا صمود الشعب اللبناني وحرصه على الاستقرار والحوار على قاعدة الحفاظ على الاستقرار متجاوزاً بذلك التباينات السياسية والفتن.
كما التقى رئيس “الحزب الديمقراطي اللبناني” الأمير طلال أرسلان رئيس لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في مجلس الشورى الإيراني علاء الدين بروجردي حيث تم البحث في شؤون إقليمية ودولية، وأكّدا على أهمية الدور الروسي في دعم مسار الممانعة من خلال قرارها القاضي بتوفير صواريخ س 300 لإيران.
وقد بارك أرسلان لبروجردي نجاح اتفاق الإطار النووي بين الجمهورية الإسلامية الإيرانية ودول الـ 5+1 مركزاً على التحديات التي تواجهها المنطقة برمتها، وأكد على دور التوازن الدولي والإقليمي التي فرضته إيران وهو دورٌ يبشر بالخير ويعطي دفعاً وقوةً لمحور الممانعة والمقاومة.
واعتبر أرسلان أن المهم هو إخضاع إسرائيل لاتفاق يلزمها بالحد من الأسلحة النووية وإلا لا عتب على أي منحى يتعلق بفرض توازن مماثل. ولفت أرسلان الى أن ما يحصل في سوريا والعراق يفخخ كل المنطقة متطرقاً الى أوضاع الدروز في سوريا من إدلب الى جبل الشيخ ومحافظة السويداء والجولان المحتل والذين يعانون اليوم من خطر تمدد الإرهاب معتبراً إن إستمرار تدفق الإرهابيين عبر الحدود التركية أمر غير مقبول ويهدد استمرار ظاهرة الإرهاب التكفيري على عكس ما يقال بضرورة الحد من انتشارها.
وقال أرسلان أن الدروز “متمسكون بأرضهم وبدولتهم وبمؤسساتهم وقيادتهم السياسية وهذا امر لا مراهنة على غيره”. وتابع ارسلان ان “المطلوب هو استنزاف سوريا ولا فصل بالنسبة الينا بين ارهاب وآخر فالارهاب واحد لا تفريق بين وجوهه”.
بروجردي بعد لقائه أرسلان: لإعطاء الملف الإنساني في اليمن وسوريا أهمية قصوى
من ناحيته أكّد بروجردي على ضرورة إعطاء الملف الإنساني في اليمن وسوريا أهمية قصوى للحد من الانهيارات الاجتماعية التي ترزح تحتها هذه الدول التي تتعرض للظلم والقهر.
واعتبر أن أوروبا والدول الغربية تعي تماماً مدى خطورة ارتداد الارهاب عليها وقد لمس تأييداً خلال لقاءاته المتعددة وتفهماً لناحية دعم الرئيس بشار الأسد بموضوع مواجهة ظاهرة الإرهاب. كما أكد بروجردي على أهمية الموقف الباكستاني بعدم التدخل بالموضوع اليمني.-انتهى-
———-

حوري: لولا حوار “حزب الله” و”المستقبل” لكان وضع البلد أسوأ

(أ.ل) – اكد النائب عمار حوري في حديث لمصدر إعلامي “ان الوضع في البلاد كان أسوأ لو لم يكن الحوار قائما بين حزب الله والمستقبل لأنه نجح في تخفيف الكثير من الاحتقان”، مشيرا حول انعكاس التباين على العمل الحكومي الى انه “ليس منطقيا كلما عرض موضوع على طاولة الحكومة تكون الطروحات اما القبول او قلب الطاولة او الانسحاب”، ومشددا على “ان كل الامور يجب ان تناقش بروية خصوصا في ظل الظروف المعقدة التي نمر بها”. ولفت حوري الى “ان الحكومة هي حكومة مصلحة وطنية بكل ما للكلمة من معنى وعملها يتجه لتلبية مصالح الناس، ورأى “ان الموازنة ضرورة لانها تشكل بوابة حقيقية لاستقرار مالية الدولة وكذلك التعيينات في أي مكان شاغر”، واشار الى انه في حال لم نتمكن من الوصول الى هذه التعيينات فإن الفراغ خط أحمر.-انتهى-
———-
العميد حمدان: كرمى خياط تمثل اليوم معركة حريتنا

(أ.ل) – اعتبر أمين الهيئة القيادية في حركة الناصريين المستقلين المرابطون العميد مصطفى حمدان، في بيان يتعلق بمثول نائب مديرة الاخبار في قناة “الجديد” الاعلامية كرمى خياط أمام المحكمة الدولية الخاصة بلبنان،انه “منذ بدايات تدخل الأمم المتحدة في جريمة اغتيال الرئيس الشهيد رفيق الحريري، أدركنا أن الحقيقة لمعرفة من قتل الرئيس الشهيد رفيق الحريري أصبحت في خبر كان”.
ورأى ان “أخطر ما ارتكبته المحكمة في بدايتها انها ابتعدت عن سابق تصور وتصميم عن ملف تضليل التحقيق الذي كان من المؤكد انه سيؤدي الى اكتشاف حقيقة من اغتال الرئيس الشهيد لأن مضللي التحقيق اللبنانيين والأجانب هم شركاء أساسيون مع المجرم الذي قتل الشهيد رفيق الحريري”.
ولفت الى ان “هذه المحكمة لجأت الى هرطقات قانونية لا علاقة لها بالمسار الرئيسي الجنائي للجريمة، ودخلت في متاهات سياسية أبرزها كبت حرية التعبير في لبنان وكأننا تحت الوصاية الإستعمارية لهذه المحكمة الأجنبية، فأحالت قناة الجديد بشخص نائب مديرة الأخبار الاعلامية كرمى الخياط وجريدة الأخبار بشخص رئيس تحريرها الصحافي ابراهيم الأمين الى التحقيق في ظل صمت مريب”.
وحيا حمدان خياط ك”أسير سابق في سجن الأمم المتحدة ومحكمته اللاقضائية واللاجنائية”، معتبرا انها “تمثل اليوم معركة حريتنا من الذين إغتصبوها من الأجانب تحت مسميات المحكمة الدولية”.-انتهى-
———–
تمارين تدريبية في الأرز ومزرعة حنوش – حامات

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الأربعاء 15/4/2015 البيان الآتي:
اعتباراً من 11 /4 /2015 ولغاية 24 /4 /2015 ما بين الساعة 7.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في منطقتي الأرز ومزرعة حنوش – حامات، باجراء تمارين تدريبية يتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الاسلحة الخفيفة والمتوسطة.-انتهى-
———–
وفد الرابطة المارونية واصل زيارته الى الفاتيكان
والبابا اكد دعمه للبنان خلال الاحتفال في باحة القديس بطرس

(أ.ل) – تابع وفد الرابطة المارونية اليوم الاربعاء زيارته الخاصة الى حاضرة الفاتيكان بحضوره الاحتفال الرسمي الذي أقيم صباحاً في باحة القديس بطرس . وقد خصّ قداسة البابا لبنان بمسيحييه ومسلميه بالتفاتة خاصة عبر كلمة ألقاها أكد فيها دعمه لهذا الوطن على العديد من المستويات ليتمكن من تجاوز المحن التي يعاني منها والاسراع في تفعيل عمل مؤسساته. وبعد مصافحة البابا رئيس الرابطة وتبادل كلمات حول الاوضاع في لبنان، موضوع المذكرة االتي رفعها اليه عبر المونسنيور اورتيغا، عقد الوفد لقاء عمل مع الكاردينال جان لوي توران رئيس المجمع الفاتيكاني لحوار الاديان تم خلاله استعراض الاعمال التي تقوم بها الرابطة في هذا المجال وقد أكد الكاردينال تلبيته لدعوة الرابطة لترؤس مؤتمر تعقده الرابطة في تشرين الثاني المقبل في لبنان حول العلاقة المسيحية الاسلامية في لبنان والشرق.-انتهى-
———-
حركة الأمة نظمت محاضرة بعنوان “نيسان 1975- نيسان 2015
لبنان بشعبه ومقاومته وجيشه هزم العصر الإسرائيلي”

(أ.ل) – نظّمت حركة الأمة ولقاء الجمعيات والشخصيات الإسلامية في لبنان ندوة سياسية بعنوان: “نيسان 1975- نيسان 2015.. لبنان بشعبه ومقاومته وجيشه هزم العصر الإسرائيلي”، حاضر فيها كل من الأستاذ معن بشور والدكتورة ليلى نقولا الرحباني, وأدار الندوة الأستاذ عدنان الساحلي، الذي أكد أن لبنان هزم العصر “‏الإسرائيلي” عندما أسقط مشاريع التقسيم والفدرلة، وتغلّب على المؤامرة ‏التي وضعت لبنان أمام أحد خيارين؛ إما إلغاء مشروع المقاومة ضد العدو “الإسرائيلي”، وإما تهجير المسيحيين، فبقي مشروع المقاومة وقوي عوده، ‏وبقي المسيحيون مترسخون في أرضهم وبلادهم.‏
بدورها، لخّصت الرحباني المراحل التي مر فيها ‏لبنان بصراعه مع العدو “الإسرائيلي”: في المرحلة الأولى كانت “إسرائيل” تملك قرار الدخول في ‏الحرب وقرار الخروج منها وإنهائها ساعة تشاء، وبالشكل الذي ‏تريد، والمرحلة الثانية هي مرحلة التوازن الردعي بين الإثنين، والتي ‏كرّسها الانتصار في حرب تموز، والمرحلة الثالثة هي مرحلة انقلاب موازين الردع لأول مرة، بما ‏يعني أن ميزان الردع المتوازي الذي تشكّل بعد حرب تموز اختل ‏مجدداً لكن لصالح المقاومة في لبنان، وتمّ زرع ‏الخوف في قلب “الإسرائيلي”،‏ أما المرحلة الرابعة فهي التي نعيشها الآن، وقد انكشفت بعد حادثة ‏اغتيال قياديي حزب الله في القنيطرة والرد الموجع الذي قامت به ‏المقاومة في مزارع شبعا اللبنانية المحتلة. ثم تحدث بشور‏ الذي قال إنه على مدى العقود الممتدة منذ عام 1975 والتحليلات والسيناريوهات تملأ ‏الفضاء السياسي العربي تتحدث عن مخططات لتقسيم العديد من الدول ‏العربية، بما فيها سورية والعراق ومصر والسودان و‏السعودية واليمن وليبيا وغيرها، ولذلك يمكن القول إن نيسان 1975 لم يكن فقط يوم اندلاع ‏الحرب في لبنان، بل كان كذلك البداية الرمزية لمجمل الحروب والفتن ‏التي تسود أقطار أمتنا كلها، والتي تسعى لتدمير الهوية الجامعة للأمة.-انتهى-
———-

قولنا والعمل زارت المطران جوزف معوض في زحلة

(أ.ل) – تثبيتاً لصيغة العيش المشترك وتفعيلاً لأواصر العلاقة بين مكونات الشعب اللبناني تابع رئيس جمعية “قولنا والعمل” الشيخ أحمد القطان جولته على الفاعليات المسيحية في زحلة لتقديم التهاني بالأعياد فزار على رأس وفد من الجمعية راعي أبرشية زحلة للموارنة المطران جوزف معوض في كاتدرائية مار مارون في كسارة حيث أكد الطرفان على أهمية المحبة والشراكة.
المطران معوض قال: “إننا جميعاً مدعوون كمسيحين ومسلمين من أجل أن نبني هذا المجتمع الواحد المكون من الإثنين ونبني هذا المجتمع من خلال الشركة والتعاون والتعاضد ونحن نعيش هذه الشركة وهذه الوحدة على الصعيد الإجتماعي” كما وطالب بضرورة انتخاب رئيس للجمهورية في أقرب فرصة.
بدوره الشيخ أحمد القطان قال: “في هذه الظروف التي تعيشها المنطقة ولبنان جزء من هذه المنطقة لا يمكن أن نعيش إلا من خلال المحبة والشراكة والتعاون فيما بيننا على بناء الوطن ولا يمكن ذلك إلا من خلال اصطفاف جميع اللبنانيين خلف الجيش اللبناني، خلف هذه المؤسسة العسكرية وجميع المؤسسات الأمنية والعسكرية والتي أيضا تساهم في حفظ لبنان وفي حفظ استقرار وأمن وأمان اللبنانيين”.
كما وشدد الشيخ القطان والمطران معوض على ضرورة التواصل لما فيه خير للمنطقة وللبنان.-انتهى-
———–
اجتماع لبناني – فلسطيني بحضور ممثلين عن الاونروا
حول ملف نهر البارد في السراي

(أ.ل) – عقد اليوم الأربعاء اجتماع لبناني – فلسطيني مشترك بحضور ممثلين عن الاونروا لبحث ملف نهر البارد وذلك في السراي الحكومي في بيروت برئاسة رئيس لجنة الحوار الفلسطيني اللبناني حسن منيمنة وقد أكدت مصادر الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين بان الاجتماع تميز بالجدية.
وأشارت المصادر الى أن “الجانب الفلسطيني عرض للوضع في مخيم نهر البارد ومطالب ابناء المخيم باعتبارها حق مشروع بعد مرور ثمانية أعوام على مأساتهم دون أن ينجز من اعمار المخيم اكثر من ٣١٪ اضافة لمشكلة الجزء الجديد من المخيم ، وإجراءات الاونروا بإلغاء خطة الطوارئ الاستشفائية”.
وأكّد الاجتماع ضرورة تكثيف الجهود المشتركة من اجل توفير الأموال المطلوبة لاستكمال اعمار المخيم، وتسهيل زيارة وفد المانحين الى المخيم خلال الاسبوع القادم وتوفير كل الظروف المناسبة لانجاح هذه الزيارة .
واتّفق المجتمعون على أن “الاونروا ستعمل على تقديم تصور لمعالجة الملف الصحي وخاصة لاصحاب الأمراض المزمنة والمستعصية، فيما اكد الجانب الفلسطيني على استمرار خطة الطوارئ الشاملة، لان الاونروا تذرعت بنقص التمويل في هذا الجانب”.-انتهى-
———

14 آذار: لبنان الواحد المرتكز على العيش المشترك
ضمانة للعالمين العربي والإسلامي

(أ.ل) – عقدت الأمانة العامة لقوى 14 آذار اجتماعها الأسبوعي الدوري في مقرها الدائم في الأشرفية، برئاسة الأمين العام الدكتور فارس سعيد وحضور: محمد حرفوش، الياس الزغبي، يوسف الدويهي، هرار هوفيفيان، نوفل ضو، ربى كبارة، الياس ابو عاصي، ايلي محفوض، نادي غصن، شاكر سلامة، آدي ابي اللمع، وليد فخر الدين، نجيب ابو مرعي، محمد شريتح وساسين ساسين، استهلته بالوقوف دقيقة صمت حدادا على المخرج ريمون جبارة احتراما لعطاءاته وتقديرا لها.
وبعد مناقشة الأوضاع العامة على الصعيدين المحلي والإقليمي، صدر عن المجتمعين البيان الآتي:”يوما بعد يوم تبرز أهمية الحفاظ على الوحدة الداخلية وعلى الجمهورية من أجل حماية لبنان من تداعيات أحداث المنطقة، لا سيما العنف الذي امتد من سوريا والعراق إلى اليمن.
أمام هذا المشهد الخطير الذي بدأ يطل برأسه إلى الداخل اللبناني على أثر عملية عاصفة الحزم، يهم الأمانة العامة التأكيد على “ان لبنان الواحد المرتكز على العيش المشترك بين كل مكوناته هو ضمانة للعالم العربي والإسلامي، والحفاظ عليه مسؤولية وطنية مشتركة من دون استثناء من خلال تغليب المصلحة الوطنية على الإرتباطات الإقليمية”.
وقالوا: “إن المصلحة الوطنية تمر حكما بالإنسحاب الميداني والعسكري ل”حزب الله” من صراعات المنطقة والعودة إلى كنف الدولة بشروط الدولة، فوجود الحزب سواء في عدن أو في إدلب يضر بلبنان ويهدد الوحدة الداخلية وينسف أسس الشراكة”.
واشاروا الى ان “ايران تسعى اليوم للعودة إلى كنف الشرعية الدولية من خلال خضوعها لشروط هذه الشرعية في موضوع الملف النووي. ولا يجوز أن تحترم ايران قرارات الشرعية الدولية بما يخص مصالحها وأن تمتنع عن تنفيذها في لبنان بعدم تسليم سلاح حزب الله إلى الدولة”.
ورأوا “ان المصالحة المطلوبة في العالم العربي والإسلامي، والتي هي على الدوام ضرورية من أجل الحفاظ على الوحدة اللبنانية وعلى السلام في لبنان، تبدأ بوضع حلول لمأساة شعوب المنطقة بدءا بالجريمة الموصوفة التي يتعرض لها الشعب السوري على يد نظام الأسد وصولا إلى ترتيب أوضاع العراق واليمن وغيرهما، من خلال احترام شرعية الدول واستقلالها.”
وختموا “إن تحويل ايران كلا من حزب الله والحوثيين إلى أوراق تفاوضية وتوسعية في يدها يضر باليمن وبلبنان ويذكر بالسياسة التي استخدمها النظام السوري طوال الحقبة الأسدية. كذلك فإن احترام سيادة الدول العربية من قبل ايران يمنع دولا عربية أخرى من التدخل العسكري خارج بلدانها حفاظا على نظام المصلحة العربية”.-انتهى-
———-

قرار من الداخلية يحدد توقيت سير الدراجات النارية

(أ.ل) – صدر عن وزير الداخلية نهاد المشنوق قرار رقم 2665 يتعلق بتحديد توقيت سير الدراجات النارية في كل المحافظات اللبنانية. وجاء في القرار:
“ان وزير الداخلية والبلديات،
بناء على المرسوم رقم 11217 تاريخ 15/2/2014(تشكيل الحكومة)
بناء على القانون رقم 243 تاريخ 22/10/2012 (قانون السير وتعديلاته) لا سيما المادة 411 منه،
وبعد ان تزايدت عمليات السرقة والنشل والاعمال المخلة بالامن في جميع المحافظات، لا سيما ضمن نطاق بيروت الكبرى من قبل بعض سائقي الدراجات النارية الذين يقومون باستخدام دراجاتهم لهذا النوع من العمليات كونها تسهل عليهم عملية الفرار والتنقل بين السيارات والتواري عن الانظار بدخولهم الى الاحياء والازقة الضيقة، اضافة الى امكانية استخدامها في اعمال ارهابية ومخلة بالامن عموما.
وحيث ان الوضع الامني الراهن يستوجب اتخاذ تدابير حازمة وحاسمة، يقرر ما يأتي:
– المادة الاولى: يمنع سير الدراجات النارية على مختلف انواعها في جميع المحافظات والاقضية اعتبارا من الساعة 19,00 ولغاية الساعة 5,00 صباحا من كل يوم باستثناء مدينة صيدا التي يستمر المنع فيها عملا بقرار مجلس الامن المركزي وقرارات محافظ لبنان الجنوبي المتعلقة بهذا الشأن.
– المادة الثانية: يستثنى من المنع المشار اليه في المادة الاولى الدراجات النارية العائدة لمختلف الاجهزة الامنية والادارات والمؤسسات العامة والبلديات واتحادات البلديات والمصالح المستقلة والبعثات الديبلوماسية، اثناء قيامها بمهامها الرسمية، كما تستثنى الدراجات النارية العائدة للشركات والمؤسسات الخاصة والسياحية والمطاعم التي تقدم خدمات التسليم (Delivery) بصورة ثابتة واعتيادية، ووكالات الانباء والاعلام والصحافيين والمصورين وشركات توزيع الصحف والمجلات، شرط ان تكون مستوفية لجميع الشروط القانونية.
– المادة الثالثة: يمكن للمحافظين كل ضمن نطاقه، منح تراخيص خاصة عند الضرورة للشركات والمؤسسات والافراد غير الواردة في الاستثناء المحدد في المادة الثانية اعلاه، شرط ان تكون مستوفية لجميع الشروط القانونية وعلى ان تودع بصورة فورية نسخة عن كل ترخيص مع صورة عن المستندات الى قلم المديرية الادارية المشتركة في وزارة الداخلية والبلديات.
– المادة الرابعة: تقوم مفارز السير والقطعات المؤازرة لها بقمع مخالفات الدراجات النارية اثناء تجولها في الاوقات المسموح لها(التجول بدون ترخيص، عدم وضع الخوذة الواقية، مخالفة انظمة المرور، عكس وجهة السير) وتنظم المحاضر بحق المخالفين والدراجات النارية المخالفة وفقا للاصول القانونية والانظمة المعمول بها، وذلك بصورة مشددة وحازمة.
– المادة الخامسة: يلغى القرار رقم 1775 تاريخ 25/10/2011 المتعلق بتحديد آلية للحصول على ترخيص لسير الدراجات النارية، كما يلغى كل نص يخالف احكام هذا القرار.
– المادة السادسة: يعمل بهذا القرار اعتبارا من 1/1/2015”. –انتهى-
———-
تجمع العلماء المسلمين علق على قرار مجلس الأمن بخصوص اليمن:
الحلول السياسية يجب أن تكون برعاية من دول محايدة

(أ.ل) – تعليقاً على قرار مجلس الأمن بخصوص اليمن أصدر تجمع العلماء المسلمين البيان التالي:
إن لجوء ما يسمى المجتمع الدولي إلى إصدار قرار تحت الفصل السابع في وجه الشعب المستضعف في اليمن هو دليل صارخ على انحيازه إلى جانب مصالح الإدارة الأميركية وبعده عن قضايا وتطلعات الشعوب.
إننا في تجمع العلماء المسلمين كنا دعونا منذ البداية إلى اعتماد الحلول السياسية لقضايا المنطقة باعتبار أن الحلول العسكرية لا تنتج سوى الخراب والدمار ولا يستفيد منها سوى العدو الصهيوني، غير أن الحلول السياسية يجب أن تكون برعاية من دول محايدة وأن تعتمد على خيار الشعب اليمني على أساس الديمقراطية التي يدعون أنهم حماتها وأن أي فرض لحلول لن يكون مصيره سوى الفشل.
في هذا السياق وأمام اشتداد الهجمة على الشعب المستضعف في اليمن يهمنا في تجمع العلماء المسلمين أن نؤكد على ما يلي:
أولاً: ندعو الشعب اليمني للتنبه إلى خطورة الوضع وأن هناك مؤامرة تستهدف تقسيم اليمن لذا لا بد من التضامن والتكافل الوطني للحفاظ على وحدة الشعب اليمني.
ثانياً: إن المشكلة هي مشكلة سياسية وليست مذهبية وإن إعطائها هذا الطابع إنما يستهدف الفتنة كي يعود نفوذ بعض الدول في المنطقة إلى اليمن على حساب الشعب اليمني كل الشعب اليمني.
ثالثاً: ندعو علماء اليمن لمؤتمر يجمع أطياف اليمن كافة لإصدار موقف شرعي موحد يراعي مصلحة اليمن ويضمن الوحدة الإسلامية فيما بين أبنائها، ونحن في تجمع العلماء المسلمين على استعداد للمساعدة في هذه القضية لما نمتلكه من خبرة في هذا المجال.
رابعاً: إن قرار مجلس الأمن الدولي جاء تحت الفصل السابع فيما لم يصدر ولا قرار واحد ضد الكيان الصهيوني لا تحت الفصل السابع ولا تحت غيره، مما يعني أن هذا المجتمع الدولي يكيل بمكاييل متعددة وهو مسخر للإرادة الأميركية والكيان الصهيوني ويخدم مصالحهم، وبالتالي فإننا ندعو شعوب العالم الإسلامي للنهوض والتوجه نحو العدو الحقيقي لأمتنا الذي هو العدو الصهيوني دون غيره من البلدان أو الشعوب.-انتهى-
———–
طيران ليلي للقوات الجوية اللبنانية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأربعاء 15/4/2015 البيان الآتي:
بتاريخ 16/4/2015، ما بين الساعة 19.35 والساعة 24,00، ستقوم القوات الجوية بتنفيذ طيران ليلي، بالانتقال بين قاعدتي القليعات ورياق الجويتين.-انتهى-
———–

“حزب الله”: خطاب ’تيار المستقبل’ يوحي بأنه يؤيد
عمليات الإبادة والجرائم بحق المدنيين الآمنين في اليمن

(أ.ل) – أصدرت العلاقات الإعلامية في حزب الله البيان التالي:
اعتاد مسؤولو وقياديو تيار المستقبل، على مدى السنوات الماضية، على شن هجمات عنيفة على الجمهورية الإسلامية في إيران، مطلقين الكثير من الاتهامات الباطلة والافتراءات التي لا أساس لها، خدمةً لمشاريع خارجية وأجندات عربية وأجنبية.
وقد آثرنا، في حزب الله، ونحن نستمع إلى تلك الاتهامات والافتراءات، عدم الرد والتعليق عليها، حرصاً على مصلحة البلد، وحفاظاً على الوحدة بين اللبنانيين. إلا أنه ومع اتخاذ حزب الله موقفاً واضحاً وصريحاً إلى جانب الشعب اليمني المظلوم والمستهدف، والذي يتعرض للعدوان السعودي، ثارت ثائرة تيار المستقبل ومسؤوليه وإعلامه، وأخذوا في انتقاد هذا الموقف المبدئي والصريح، معبّرين عن انزعاجهم منه، ما يدفع إلى التساؤل عما إذا كان هذا التيار مستاء من رفض حزب الله لهذا العدوان أم من الانتقادات التي يوجهها للدول المتورطة فيه وعلى رأسها السعودية، كما أن لهجة خطاب تيار المستقبل توحي بأن هذا التيار يؤيد عمليات الإبادة والجرائم الجماعية التي ترتكبها طائرات العدوان بحق المدنيين الآمنين، والتي يذهب ضحيتها الأطفال والنساء والشيوخ بلا تمييز.
إن ارتباط تيار المستقبل بالقيادة السعودية وسعيه إلى إرضائها واستماتته في الدفاع عنها، لن يجعلنا نسكت على عدوان بهذا الحجم ضد شعب عربي مسلم شقيق يتعرض لهذا النوع من الإجرام.
إن اللغة التي يستعملها مسؤولو تيار المستقبل وإعلامه في الدفاع عن السعودية تكاد تجعل من هذه المملكة القائمة على التسلط والتجبّر متفضّلة على شعوب العالم بما تقدّمه من عطاءات، في حين أن نظام ال سعود يعمل على استئجار الذمم والضمائر، وعلى استيراد الجيوش والجنود، وعلى زرع الفتن والشقاق من أجل تفتيت الدول وقتل الأبرياء. إن نظام التخلف والجهل والقتل وتصدير الإرهاب والمتطرفين والأفكار الشاذة والمتشددة الذي يحكم في الجزيرة العربية لا يمكن أن يكون موضع مقارنة ظالمة مع الجمهورية الإسلامية في إيران التي شهد لها العالم بالتقدم والتطور كدولة وكنظام سياسي، والتي تراكم إنجازاتها الكبرى على المستوى العلمي والتقني، فيما يواجه قائدها ومرشدها العالم الظالم كله، معلناً وقوفه إلى جانب الشعوب المستضعفة والحركات التحررية في العالم.-انتهى-
———-
تمارين تدريبية في مرفأ طرابلس – المنطقة الحرة

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأربعاء 15/4/2015 البيان الآتي:
اعتباراً من 13/4/2015 ولغاية 25/4/2015، ما بين الساعة 5.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في مرفأ طرابلس- المنطقة الحرة، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية بواسطة الأسلحة الخفيفة.-انتهى-
———–
قاووق: لن نسمح لكل الضغوطات بأن تغير حرفاً من صرخة كلمة الحق في وجه الباطل
ما يحصل في اليمن عدوان سعودي أميركي على شعب عربي مسلم

(أ.ل) – أكد نائب رئيس المجلس التنفيذي في حزب الله الشيخ نبيل قاووق أن من أولى نتائج العدوان السعودي الأميركي على اليمن أن السعودية خسرت من مكانتها وصورتها ودورها خسارة تاريخية لا تعوّض، إذ إن صورة وسمعة ومكانة السعودية بعد العدوان باتت غير ما كانت عليه قبل هذا العدوان، مشدداً على “أن حجم الاستهداف لحزب الله بسبب موقفه تجاه العدوان السعودي الأميركي هذا لا يغيّر من موقفنا مثقال ذرّة، لأن هذا الموقف نابع من مسؤوليتنا الدينية والأخلاقية والإنسانية وسيستمر أياً تكن النتائج والأثمان، ولن نسمح لكل الضغوطات وكل أموال النفط وكل الإعلام المغرض بأن يغير حرفاً من صرخة كلمة الحق في وجه الباطل ولن نبدّل تبديلاً”.
وشدد الشيخ قاووق على أن العدوان السعودي الأميركي يستهدف إرادة وقيم ودور ومكانة الشعب اليمني، وهو ليس حرباً عربية فارسية، لأن شعب اليمن هم عرب وليسوا أقل عروبة من السعودية، وليس حرباً سنية شيعية، لأن غارات الطائرات السعودية لم تفرق في قتلها ومجازرها بين القبائل والمذاهب والمناطق اليمنية، وبالتالي ما يحصل في اليمن هو عدوان سعودي أميركي على شعب عربي مسلم.
كلام نائب رئيس المجلس التنفيذي في حزب الله الشيخ نبيل قاووق جاء خلال حفل وضع حجر الأساس للمبنى الجديد للحوزة الفاطمية في بلدة جويا، بمناسبة ولادة السيدة فاطمة الزهراء (ع)، وذلك بحضور الهيئة الإدارية والتعليمية في الحوزة إلى جانب عدد من العلماء وجمع من طالبات الحوزة.
ولفت الشيخ قاووق إلى أن الأمة الإسلامية ابتليت بالنهج التكفيري الذي يشكّل إساءة للدين الإسلامي وخطراً على البشرية، وقد أدى هذا النهج إلى إشعال نيران الفتنة في كل بلدان العالم الإسلامي، حيث لم يسلم أي بلد من بلدانه من أذية التكفيريين ونار التكفير.
وقال: “ما أحوجنا في هذه الأيام إلى أن نقدم للناس دين الرحمة، وتعاليم الإسلام والوحي كما أنزلها الله على قلب النبي المصطفى محمد (ص)، فإن كان دين الرحمة أدخل الناس في دين الله أفواجاً، فإن النهج التكفيري يؤدي إلى أن تنفر الناس من دين الله أفواجاً، وهنا عظمة المقاومة في لبنان التي قدمت في تجربة عام 2000 نموذجاً عن دين الرحمة حيث قال بعضهم “ما وجدنا فاتحاً أرحم من حزب الله”، لأن هؤلاء المجاهدين كانوا يتحلّون بأخلاق الأنبياء، ولم يحدث في تاريخ أي حرب أن انهزم جيش وانتصر جيش آخر ودخل إلى مدن وبلدات، من دون أن تحدث عمليات قتل وذبح واختطاف وتدمير بيوت وحرق لقرى ومدن، وحتى في آخر حرب في أوروبا وتحديداً في يوغوسلافيا، فقد رأينا ماذا حصل من مجازر، حيث قضى في مجزرة واحدة 8000 شخص، وما فعله التكفيريون في الرقة وسنجار والموصل شاهد على إجرامهم ويفضح كل ادعاءاتهم حول الانتساب إلى الإسلام.
وفي الختام وضع الشيخ قاووق حجر الأساس للمبنى الجديد المحاذي لمبنى الحوزة القديم.-انتهى-
———–

منقارة: في الذكرى الـ40 لاندلاع الحرب اللبنانية الكل فيها خاسر
وكانت التجارب المؤلمة خير دليل والحوار وحده يبعد شبحها المؤلم

(أ.ل) – دعا “رئيس مجلس قيادة حركة التوحيد الإسلامي ، عضو جبهة العمل الإسلامي واتحاد علماء بلاد الشام” فضيلة الشيخ هاشم إلى تعميم وتعزيز ثقافة الحوار بين اللبنانيين سبيلاً للخروج من فتن العنف والتشدد والإقصاء.
وفي تصريح قال فضيلته: في الذكرى الـ40 لاندلاع الحرب اللبنانية المؤلمة، نؤكد أن الحوار وحده يبعد شبح العودة لحرب مدمرة أخرى.
وأضاف أن الثمن الباهظ الذي دفعه اللبنانيون من أرواحهم وممتلكاتهم لا زال يعيق قيامة وطنهم حتى الآن والعبرة الأساس التي خلص اليها اللبنانيون بعد أعوام طويلة من القهر الناتج عن المعارك والحروب الداخلية هو أنه في النهاية لا بد للمتصارعين من الجلوس معاً للحوار من أجل وقف العبث والتدمير الذاتي الذي يطال الجميع والكل فيها خاسر وكانت التجارب المؤلمة خير دليل ومحور الشر “الصهيو أمريكي” وما بينهما كان وما زال متفرجاً وضالعاً بنفخ أبواق الفتنة البغيضة في بلادنا العربية والإسلامية ، وعليه فإن هذا الدرس كما هو برسم اللبنانيين كي لا يعودوا إلى الحروب العبثية هو أيضاً برسم كل الجبهات العربية الساخنة والمشتعلة الآن وأنه من الفطنة والحكمة جلوس المتصارعين الآن وفوراً إلى طاولة حوار قبل الغد لأن الحوار هو الذي سيفرض نفسه في النهاية ولا داعي للمزيد من المآسي والدمار.
ولفت فضيلته إلى أن الوضع في لبنان يشهد حالياً تحديات خطيرة في ظل انتشار العنف بمختلف أشكاله وصراع المشاريع الخارجية على مستقبل المنطقة،وهذا يتطلب تحصين الوضع اللبناني الداخلي بالابتعاد عن الخطاب التحريضي الفتنوي ريثما يتم البحث عن تسويات عربية وإسلامية للأزمات المستعصية لا سيما في سوريا والعراق واليمن تلاقي المتغيرات الحاصلة اقليمياً ودولياً.-انتهى-
———–

انتهت النشرة

Print Friendly

عن السيد زاهر ع. بدر الدين

اسمحوا لي ان اعرفكم عن نفسي: السيد زاهر عباس بدرالدين نجل الصحفي الأستاذ السيد عباس بدرالدين (من سادة اهل البيت) الذي فقد اثره قي ليبيا عند ظهيرة يوم الجمعة 31 آب 1978 .مدير وصاحب وكالة "أخبار لبنان"بالاصالة عن والدي.وليس لي أقرباء يعملون في هذا المجال محليا في الوطن أو دوليا سواي.

شاهد أيضاً

يا عزيزي كلنا لصوص #5774 ليوم الجمعة 9 أيلول(شهر8) 2019

الجمعة في 9 آب 2019         العدد:5774   يا عزيزي كلنا لصوص اسم فيلم عربي مصري ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *