الرئيسية / النشرات / نشرة الخميس 12 كانون ثاني 2017 العدد 5188

نشرة الخميس 12 كانون ثاني 2017 العدد 5188

aoun-saoudi10-1-2017

عون عاد من زيارته الخليجية: العلاقات عادت الى طبيعتها

(أ.ل) – عاد الى بيروت ظهر اليوم رئيس الجمهورية العماد ميشال عون بعد الزيارتين الرسميتين الى السعودية وقطر، واللتين رافقه فيهما وفد ضم وزراء: الخارجية جبران باسيل، التربية والتعليم العالي مروان حمادة، المالية علي حسن خليل، الدفاع يعقوب الصراف، الداخلية والبلديات نهاد المشنوق، الدولة لشؤون رئاسة الجمهورية بيار رفول، الاعلام ملحم الرياشي، الاقتصاد والتجارة رائد خوري إضافة الى الوزير السابق الياس بو صعب.

وفي طريق العودة من الدوحة الى مطار بيروت الدولي، أكد الرئيس عون للوفد الرسمي والاعلامي المرافق ارتياحه للمحادثات في السعودية وقطر، مشيرا الى ان “نتائجها المباشرة وغير المباشرة سوف تظهر قريبا وهي تصب في اي حال لمصلحة البلدين والشعبين”.

وشدد على ان “العلاقات مع دول الخليج، وفي مقدمها السعودية، عادت الى طبيعتها وان صفحة الخلل التي مرت بها خلال الفراغ الرئاسي ونتيجة الاحداث الاقليمية، قد طويت نهائيا وسيشهد اللبنانيون عودة متزايدة لأبناء دول الخليج الى لبنان كما كان الوضع في السابق”، قائلا: “لمسنا خلال وجودنا في الرياض والدوحة تقديرا واحتراما كبيرين للبنانيين، خصوصا للذين ساهموا ويساهمون في النهضة الانمائية والعمرانية التي تشهدها دول الخليج”.

وأكد الرئيس عون ان “كل المواضيع ذات الاهتمام المشترك التي اثارها مع المسؤولين السعوديين والقطريين، لقيت تجاوبا ودعما واضحين، وان تلك التي تم الاتفاق عليها في البلدين ستكون موضع متابعة من خلال زيارات رسمية وزارية متبادلة، اضافة الى احياء اللجان المشتركة التي تعمل على تطوير العلاقات وتعزيزها”.

وختم بأنه يعود من زيارتي السعودية وقطر وكله “امل في ان لبنان يخطو خطوات سريعة نحو التعافي والتقدم، وهو يستعيد تدريجيا مكانته عربيا واقليميا ودوليا”.

ومن الطائرة، وجه العماد عون برقية الى امير قطر تميم بن حمد آل ثاني شكره فيها على الحفاوة التي لقيها والوفد المرافق خلال وجوده في الدوحة. وقال “ان المحادثات التي اجريناها معا أكدت مرة جديدة عمق العلاقات التي تجمع بين بلدينا الشقيقين والتي ستشهد بإذن الله المزيد من التقدم والتطور”.

وأمل الرئيس عون استقبال امير قطر في بيروت “في اقرب فرصة ممكنة”، متمنيا له “دوام الصحة والعافية ولدولة قطر بقيادته، الخير والتقدم والسؤدد”.

وكان الرئيس عون قد غادر مطار حمد الدولي في الدوحة التاسعة صباحا بالتوقيت المحلي (الثامنة صباحا بتوقيت بيروت) وكان في وداعه وزير المالية علي شريف العمادي (الوزير المرافق)، وسفير لبنان في قطر حسن نجم.-انتهى-

——-

shkeir20-12-2016 

شقير التقى وفدا من شركة Palladium

(أ.ل) -استقبل رئيس اتحاد الغرف اللبنانية رئيس غرفة بيروت وجبل لبنان محمد شقير وفدا من شركة Palladium المكلفة تنفيذ مشروع “LIFE” في لبنان الممول من الوكالة الاميركية للتنمية الدولية (USAID) بقيمة تصل الى 20 مليون دولار، ويمتد لفترة خمس سنوات بين أيلول 2016 وأيلول 2021، وهو يهدف إلى تحسين سبل العيش وتطوير قطاع التمويل متناهي الصغر، من أجل تعزيز الفرص الاقتصادية لأصحاب المشاريع الجديدة والمستفيدين من خدمات التمويل الأصغر.

وضم الوفد مدير المشروع Mathew Lovick، نائبه مازن خليفة والمسؤول عن التدريب والمساعدة التقنية في المشروع علي حجازي.

وتم البحث خلال الاجتماع في كيفية التعاون بين غرفة بيروت وجبل لبنان واتحاد الغرف اللبنانية لحسن تنفيذ المشروع، بما يؤدي الى الوصول الى أهدافه في تحسين سبل العيش ودعم المؤسسات المتناهية الصغر واتاحة المجال امامها للنمو والتطور والمنافسة.

بداية رحب شقير بالوفد، مؤكدا “اهتمامه الشديد بدعم المؤسسات الصغيرة والمؤسسات المتناهية الصغر التي تشكل الركيزة الاساسية للاقتصاد الوطني وللاستقرار الاجتماعي”، مشيرا الى ان “غرفة بيروت وجبل لبنان واتحاد الغرف اللبنانية لديهم كل المعلومات والمعطيات عن هذه المؤسسات وعن حاجاتها التمويلية ما يساعد البرنامج للنفاذ اليها وبالتالي تسهيل مهامه”.

وأكد شقير ان “اتحاد الغرف اللبنانية وغرفة بيروت وجبل لبنان يضعون كل امكانياتهم في تصرف شركة Palladium لانجاح المشروع وتحقيق اهدافه كاملة”.

وتقدم شقير بالشكر من “الوكالة الاميركية للتنمية الدولية (USAID) على هذا المشروع وعلى كل المشاريع التنموية التي نفذتها في لبنان والتي كان لها مردودا كبيرا اقتصاديا واجتماعيا”.

أما الوفد فشرح لشقير أهمية المشروع واهدافه التي تتمحور حول:”زيادة رأس المال لدى مؤسسات التمويل متناهي الصغر بنسبة 25 في المئة على الأقل، توسيع التغطية لمؤسسات التمويل متناهي الصغر في المناطق المحرومة، زيادة عدد وقيمة القروض التي تقدمها مؤسسات التمويل متناهي الصغر، توفير التدريب لخمسة آلاف من أصحاب المشاريع الصغيرة، زيادة دخل المستفيدين بنسبة 20 في المئة خلال مدة المشروع”.

كما عرض الوفد الامور التي يمكن ان تساعد فيها غرفة بيروت وجبل لبنان واتحاد الغرف اللبنانية لانجاح تنفيذ المشروع.

وفي نهاية الاجتماع لفت شقير الى انه “تم الاتفاق على عقد اجتماعات اخرى بين الطرفين، لا سيما مع فريق عمل الغرفة الاقتصادي لوضع تصور او خطة عمل مشتركة لتنفيذ مشروع “LIFE”.-انتهى-

——

hariri 

الحريري التقى بطريرك الأرمن الكاثوليك ووفد حماس

ورئيس لجنة الصداقة مع لبنان في برلمان لاتفيا

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري صباح اليوم في السراي الحكومي بطريرك الأرمن الكاثوليك غريغوريوس بدروس العشرين على رأس وفد ضم النائب سيرج طورسركسيان والنائبين السابقين جاك جو خدريان وانطوان شادر والمطران جورج اسودريان. واستقبل الرئيس الحريري وفدا من حركة حماس برئاسة نائب رئيس المكتب السياسي للحركة موسى أبو مرزوق في حضور رئيس لجنة الحوار اللبنانية – الفلسطينية الدكتور حسن منيمنة، كما استقبل رئيس لجنة الصداقة البرلمانية مع لبنان في برلمان لاتفيا النائب حسام ابو مرعي الذي هنأه بالحكومة الجديدة وبالعهد الجديد.-انتهى-

——-

zaiyter12-1-2017

زعيتر التقى حسن فضل الله وممثل الفاو في لبنان

(أ.ل) – استقبل وزير الزراعة الاستاذ غازي زعيتر في مكتبه في وزارة الزراعة – بئر حسن رئيس لجنة الاعلام النيابية النائب حسن فضل الله برفقة وفد عرض معه شؤوناً زراعية مختلفة.

كما استقبل الوزير زعيتر ممثل منظمة الاغذية والزراعة للامم المتحدة (الفاو) د. موريس سعادة بحضور الوزيرة السابقة وفاء الضيقة والمدير العام للزراعة المهندس لويس لحود واستعرض معهم المشاريع المشتركة الحالية والمشاريع التي يتم الاعداد لإطلاقها قريباً بالتعاون مع وزارة الزراعة.-انتهى-

———

فتحعلي تقبل التعازي برفسنجاني في جمعية التخصص

(أ.ل) – واصل سفير الجمهورية الإسلامية الإيرانية محمد فتحعلي وأركان السفارة تقبل التعازي برحيل رئيس مجلس تشخيص مصلحة النظام في الجمهورية الإسلامية الإيرانية الشيخ هاشمي رفسنجاني، لليوم الثالث على التوالي، في جمعية التخصص والتوجيه العلمي – الرملة البيضاء.

ومن أبرز المعزين: الرئيس إميل لحود، أمين عام مجلس الوزراء فؤاد فليفل ممثلا رئيس الحكومة سعد الحريري، وزير الزراعة غازي زعيتر ووزير البيئة طارق الخطيب، والنواب: علي المقداد، حسن فضل الله، ياسين جابر، آلان عون، محمد قباني، باسم الشاب، آغوب بقرادونيان، فادي الأعور، عاصم قانصوه، عبد اللطيف الزين وبلال فرحات.-انتهى-

——-

لجنة الاعلام والاتصالات تستمع الى الرياشي في 19 الحالي

(أ.ل) – دعا رئيس لجنة الاعلام والاتصالات النائب الدكتور حسن فضل الله، أعضاء اللجنة الى جلسة في العاشرة والنصف من قبل ظهر يوم الخميس في 19 الحالي، وذلك لدرس ومناقشة جدول الاعمال، الاتي: “الاستماع الى معالي وزير الاعلام ملحم الرياشي حول برنامج عمل الوزارة في المرحلة المقبلة ووضع الصحافة الورقية في لبنان”.-انتهى-

——-

جريصاتي بحث مع وفد حزب الله ملف مطلوبي بعلبك

الساحلي: كثير من الأسماء ألقيت جزافا

(أ.ل) – استقبل وزير العدل سليم جريصاتي قبل ظهر اليوم في مكتبه في الوزارة، وفدا من “حزب الله” ضم عضو كتلة “الوفاء للمقاومة” النائب نوار الساحلي ومسؤول وحدة الارتباط والتنسيق في الحزب وفيق صفا. بعد اللقاء قال النائب الساحلي: “تشرفنا اليوم بزيارة معالي الوزير سليم جريصاتي لنهنىء وزارة العدل بهذه القامة الوطنية والقانونية الكبيرة، وبحثنا معه في مواضيع عدة منها موضوع يتعلق ببعلبك الهرمل وما يسمى ملف المطلوبين في بعلبك الهرمل، هذا الموضوع الشائك الذي لا يوجد احصاء دقيق حوله ولكن يقال ان هناك اكثر من 35 او36 ألف مذكرة بين مذكرة توقيف ومذكرة إلقاء قبض وأحكام غيابية، وقد تداولنا مع معاليه في طريقة لإيجاد حل لهذا الموضوع وسيكون من اهم أولويات معاليه للوصول الى حل لهذه المعضلة لان اكثرية الأحكام ليست احكاما بالمعنى الصحيح للكلمة”، موضحا ان “هناك ما يسمى في القانون اللبناني بالعطف الجرمي وبالتالي الكثير من الأسماء التي ألقيت جزافا وصدرت بحقها مذكرات او احكام توقيف والقاء قبض”.

وختم “هذا الموضوع يهم أهالي بعلبك الهرمل، وأتمنى ان نصل الى خواتيم سعيدة وقد تطرقنا طبعا الى الوضع السياسي العام ونحن والأستاذ جريصاتي أصدقاء منذ زمن وكما قلنا نهنىء الوزارة بشخص معالي الوزير”.-انتهى-

——-

wasimhagdead12-1-2017

نعي الرقيب أول الشهيد وسيم الحاج

(أ.ل) – نعت قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ 11/1/2017، الرقيب أول وسيم نمر الحاج، الذي استشهد بتاريخ اليوم على أثر حادث سير أثناء قيامه بتنفيذ مهمة عسكرية على طريق المصيلح – النبطية. وفي ما يلي نبذة عن حياة الشهيد:

  • من مواليد 1/8/1985 – رميش – بنت جبيل.
  • تطوّع في الجيش بتاريخ 8/1/2005.
  • حائز عدة أوسمة وتنويه العماد قائد الجيش وتهنئته عدة مرات.
  • الوضع العائلي: متأهل / دون أولاد.

نقل الجثمان بتاريخ 12/1/2017 الساعة 10:00 من مستشفى الراعي – صيدا إلى صالون كنيسة سيدة الخلاص – مرجعيون، حيث أقيم المأتم الساعة 15:00 في الكنيسة المذكورة.

تقبل التعازي قبل الدفن وبعده في صالون كنيسة الخلاص – مرجعيون، وبتاريخ 13/1/2017 اعتباراً من الساعة 10:00 ولغاية الساعة 18:00 في صالون الكنيسة المذكورة، وبتاريخ 14/1/2017 اعتباراً من الساعة 10:00 ولغاية الساعة 15:00 في كنيسة التجلي – رميش، وبتاريخ 15/1/2017، اعتباراً من الساعة 11:00 ولغاية الساعة 18:00 في كنيسة مار نهرا – فرن الشباك.-انتهى-

——-

images[3]

دريان معزيا بالشهداء الاماراتيين في افغانستان: الارهاب لا دين له

(أ.ل) – قدم مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان تعازيه من السعودية في المدينة المنورة إلى رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، بسقوط قتلى اماراتيين في الانفجار الذي وقع في أفغانستان وأدى إلى جرح السفير الاماراتي هناك.

وقال المفتي دريان “ان الانفجار الاجرامي هو عمل ارهابي لا يتعلق بأي دين لأن الأديان تدعو الى الرحمة والمحبة والتعاون على فعل الخير وتقديم المساعدة الى الآخر”.

أضاف “ان شهداء الامارات هم شهداء لبنان بل الوطن العربي، شهادتهم كانت في سبيل الله لإغاثة اخوانهم. علينا جميعا ان نكون يدا واحدة في مكافحة الاٍرهاب الذي لا دين له إلا القتل والاجرام.

ندعو الله عز وجل ان يرحم شهداءنا وان يشفي الجرحى، وان يلهم الشعب الإماراتي الشقيق الصبر والسلوان”.-انتهى-

——-

kassem

قاسم: من حق الرئيس أن يختار أي دولة

 يريد أن يذهب إليها أولا فهو ربان السفينة

(أ.ل) – قال نائب الأمين العام لحزب الله الشيخ نعيم قاسم خلال لقاء وفد شبابي أنه “من الطبيعي أن يقوم رئيس الجمهورية المنتخب بزيارات إلى الدول، وقد افتتح أول زيارة إلى السعودية، فقال البعض أن حزب الله وجهت له ضربة قوية بهذه الزيارة، من قال ذلك؟ أصلا من غير الطبيعي أن يأتي رئيس جمهورية ولا يفتح علاقات مع كل الدول باستثناء إسرائيل، ومن حقه أن يختار أي دولة يريد أن يذهب إليها أولا حسب تقديره للمصلحة، فهو ربان السفينة الذي يحدِّد كيف يعمل بالتوازن المطلوب لمصلحة أن يكون لبنان منفتحا على كل القوى المختلفة”.

وأضاف “نحن عند رأينا ضد مواقف السعودية الخاطئة، وسنبقى نقول رأينا بأنهم يرتكبون أعمالا شنيعة ويتصرفون بالطريقة الخاطئة، ولكن هذه نقطة لا علاقة لها بأن لبنان سيواصل ويبني علاقات مع السعودية ومع الدول العربية والأجنبية ويصبح هناك أعمالا مشتركة وخطوات اقتصادية وسياسية وهذا أمر طبيعي”.

وتابع “ثبت بما لا يقبل الشك بأن مواقف حزب الله وجبهة المقاومة ضد إسرائيل والتكفيريين والتآمر الدولي على لبنان وسوريا والمنطقة، هي مواقف صحيحة وفيها مصلحة للبنان واللبنانيين، ولولا تدخل الحزب في سوريا لكان التكفيريون في كل مكان في لبنان يعبثون ويفجرون ويقتلون، ولكن أيديهم كفَّت بفعل المواجهة في سوريا والانتصارات التي تحققت في مواجهة محور الشر، وأداء الجيش اللبناني والقوى الأمنية والتفاف الشعبي اللبناني ضد هؤلاء الإرهابيين وأعمالهم، مما سدد لهم الضربات مهمة في لبنان، ونحن معنيون أن نعمل لإنجاح عمل الحكومة والمؤسسات وإنجاز قانون انتخابي عادل قائم على النسبية لتحصين لبنان واللبنانيين”.-انتهى-

——-

Untitled

جمعية مصارف لبنان: الوضع الاقتصادي والمالي والمصرفي

تشرين أول 2016

(أ.ل) – في تشرين الأول 2016، تحسنت مؤشرات القطاع الحقيقي بشكل عام قياساً على الشهر الذي سبق، باستثناء حركة المسافرين عبر المطار التي تراجعت نتيجة عوامل موسمية. وازداد النشاط المصرفي، المعبر عنه بإجمالي موجودات/مطلوبات المصارف التجارية، بنسبة جيدة بلغت 0.8% في الشهر المذكور، لتصل هذه النسبة إلى 7.4% في الأشهر العشرة الأولى من العام 2016 مقابل 3.7% في الفترة ذاتها من العام 2015. من جهته، سجل ميزان المدفوعات عجزاً بقيمة 680 مليون دولار في الشهر العاشر من العام 2016 بعد ثلاثة أشهر من الفوائض المتتالية، ليحقق تراكمه عجزاً بقيمة 125 مليون دولار في الأشهر العشرة الأولى من العام 2016 مقابل عجز أعلى بلغ 2166 مليون دولار في الفترة المماثلة من العام الذي سبق. على صعيد آخر، تجاوزت موجودات مصرف لبنان بالعملات الأجنبية 34.7 مليار دولار في نهاية تشرين الأول 2016، ما يشكل دعامة كبيرة للاستقرار النقدي، وبقيت معدلات الفائدة على جميع فئات سندات الخزينة بالليرة مستقرة، في حين عرفت معدلات الفائدة المصرفية بعض التراجع في الشهر العاشر من العام 2016، باستثناء معدل الفائدة الدائنة على الدولار الذي بقي دون تغيير.

أولاً – الوضع الاقتصادي العام

الشيكات المتقاصة

في تشرين الأول 2016، بلغت القيمة الإجمالية للشيكات المتقاصة ما يعادل 5996 مليون دولار مقابل 5776 مليون دولار في الشهر الذي سبق و6252 مليون دولار في تشرين الأول 2015. وتراجعت قيمة الشيكات المتقاصة بنسبة 2.5% في الأشهر العشرة الأولى من العام 2016 بالمقارنة مع الفترة ذاتها من العام 2015 فيما تراجع معدل دولرة قيمة الشيكات المتقاصة إلى 71.2% في فترة كانون الثاني – تشرين الأول 2016 مقابل 73.3% في الفترة المماثلة من العام 2015، كما يتبين من الجدول أدناه.

جدول رقم 1

تطور الشيكات المتقاصة في الأشهر العشرة الأولى من السنوات 2013 – 2016

pic1

حركة الاستيراد

في تشرين الأول 2016، بلغت قيمة الواردات السلعية 1479 مليون دولار مقابل 1448 مليون دولار في الشهر الذي سبق و1467 مليون دولار في تشرين الأول 2015. وفي الأشهر العشرة الأولى من العام 2016، ازدادت قيمة الواردات السلعية بنسبة 7.0% بالمقارنة مع الفترة ذاتها من العام 2015، في حين ازدادت الكميات المستوردة بنسبة أكبر بلغت 17.8%.

وتوزعت الواردات السلعية في فترة كانون الثاني – تشرين الأول 2016 بحسب نوعها كالآتي: احتلت المنتجات المعدنية المركز الأول كالعادة وشكلت حصتها 21.1% من المجموع، تلتها منتجات الصناعة الكيميائية (10.8%)، فالآلات والأجهزة والمعدات الكهربائية (9.8%)، ثم معدات النقل (9.2%)، فمنتجات صناعة الأغذية (7.4%)، وعلى صعيد أبرز البلدان التي استورد منها لبنان السلع في الأشهر العشرة الأولى من العام 2016، حلت الصين في المرتبة الأولى إذ بلغت حصتها 11.3% من مجموع الواردات، لتأتي بعدها إيطاليا (7.4%)، ثم الولايات المتحدة الأميركية (64%)، فألمانيا (6.1%)، فاليونان (5.4%).

جدول رقم 2

الواردات السلعية في الأشهر العشرة الأولى من السنوات 2013-2016

pic2

حركة التصدير

في تشرين الأول 2016، بلغت قيمة الصادرات السلعية 257 مليون دولار، مقابل 254 مليون دولار في الشهر الذي سبقه و261 مليون دولار في تشرين الأول 2015. وتراجعت الصادرات السلعية بنسبة بسيطة بلغت 0.4% في الأشهر العشرة الأولى من العام 2016 بالمقارنة مع الفترة ذاتها من العام 2015.

وتوزعت الصادرات السلعية في فترة كانون الثاني – تشرين الأول 2016 بحسب نوعها كالآتي: احتلت الأحجار الكريمة وشبه الكريمة والمعادن الثمينة المركز الأول وبلغت حصتها 29.2% من مجموع الصادرات، تلتها منتجات صناعة الأغذية (14.7%)، فالآلات والأجهزة والمعدات الكهربائية (11.0%)، ثم منتجات الصناعة الكيميائية (10.3%)، فالمعادن العادية ومصنوعاتها (8.0%)، ومن أبرز البلدان التي صدّر إليها لبنان السلع في الأشهر العشرة الأولى من العام 2016، نذكر: جنوب أفريقيا التي احتلت المرتبة الأولى وبلغت حصتها 23.1% من إجمالي الصادرات السلعية، تلتها المملكة العربية السعودية (9.1%) فالإمارات العربية المتحدة (8.1%)، ثم سورية (5.9%)، فالعراق (5.5%).

جدول رقم 3

الصادرات السلعية في الأشهر العشرة الأولى من السنوات 2013-2016

pic3

الحسابات الخارجية

  • في تشرين الأول 2016، بلغ عجز الميزان التجاري 1222 مليون دولار مقابل عجز قدره 1194 مليون دولار في الشهر الذي سبق وعجز بقيمة 1206 ملايين دولار في تشرين الأول 2015، وارتفع عجز الميزان التجاري إلى 13234 مليون دولار في الأشهر العشرة الأولى من العام 2016، مقابل عجز بقيمة 12194 مليوناً في الفترة ذاتها من العام 2015.
  • في تشرين الأول 2016، سجلت الموجودات الخارجية الصافية لدى الجهاز المصرفي والمؤسسات المالية تراجعاً بقيمة 680 مليون دولار، مقابل ارتفاعها بقيمة 189 مليون دولار في الشهر الذي سبق وتراجعها بقيمة 396 مليون دولار في تشرين الأول 2015. وفي الأشهر العشرة الأولى من العام 2016، تراجعت الموجودات الخارجية الصافية بحوالي 125 مليون دولار، مقابل تراجعها بقيمة أكبر بلغت 2166 مليون دولار في الفترة ذاتها من العام 2015.

قطاع البناء

  • في تشرين الأول 2016، ارتفعت مساحات البناء المرخص بها لدى نقابتي المهندسين في بيروت والشمال إلى 1020 ألف متر مربع (م2) مقابل 934 ألف م2 في الشهر الذي سبق و917 ألف م2 في تشرين الأول 2015. أما في الأشهر العشرة الأولى من العام 2016، فتراجعت تراخيص مساحات البناء بنسبة 2.8% بالمقارنة مع الفترة ذاتها من العام 2015.

جدول رقم 4

تطور مساحات البناء المرخص بها في الأشهر العشرة الأولى من السنوات 2013-2016

pic4

  • في تشرين الأول 2016، تراجعت قيمة الرسوم العقارية المستوفاة عبر مختلف أمانات السجل العقاري الى 65.3 مليار ليرة مقابل 72.2 مليار ليرة في الشهر الذي سبق و72.3 ملياراً في تشرين الأول 2015. وازدادت هذه الرسوم بنسبة 2.4% في الأشهر العشرة الأولى من العام 2016 مقارنةً مع الفترة ذاتها من العام 2015.
  • على صعيد كميات الإسمنت المسلمة، فقد بلغت 479 ألف طن في أيلول 2016 (آخر الأرقام المتوافرة) مقابل 517 ألف طن في الشهر الذي سبقه و463 ألف طن في أيلول 2015. وارتفعت كميات الإسمنت المسلمة بنسبة 7.1% في الأشهر التسعة الأولى من العام 2016 بالمقارنة مع الفترة ذاتها من العام 2015.

قطاع النقل الجوي

في تشرين الأول 2016، بلغ عدد الرحلات الإجمالية من وإلى مطار رفيق الحريري الدولي 5509 رحلات، وعدد الركاب القادمين 257989 شخصاً والمغادرين 295592 شخصاً والعابرين 541 شخصاً. وعلى صعيد حركة الشحن عبر المطار في الشهر العاشر من العام 2016، بلغ حجم البضائع المفرغة 4631 طناً مقابل 2376 طناً للبضائع المشحونة.

وفي الأشهر العشرة الأولى من العام 2016، وبالمقارنة مع الفترة ذاتها من العام الذي سبقه، ارتفعت كل من حركة القادمين بنسبة 7.3% وحركة المغادرين بنسبة 4.3% وعدد الرحلات بنسبة 4.0%، في حين تراجعت حركة شحن البضائع عبر المطار بنسبة 7.9%.

جدول رقم 5

حركة مطار رفيق الحريري الدولي وحصة “الميدل ايست” منها في الأشهر العشرة الأولى من العامين 2015-2016

pic5

حركة مرفأ بيروت

في تشرين الأول 2016، بلغ عدد البواخر التي دخلت مرفأ بيروت 160 باخرة، وحجم البضائع المفرغة فيه 635711 طناً والمشحونة 107107 أطنان، وعدد المستوعبات المفرغة 22669 مستوعباً. وفي الأشهر العشرة الأولى من لاعام 2016، وبالمقارنة مع الفترة ذاتها من العام الذي سبقه، ارتفع كل من عدد البواخر بنسبة 15.9% وحجم البضائع المفرغة بنسبة 9.9% وعدد المستوعبات المفرغة بنسبة 7.0% في حين تراجع حجم البضائع المشحونة بنسبة 5.0%.

بورصة بيروت

في تشرين الأول 2016، تحسنت حركة بورصة بيروت، وبلغ عدد الأسهم المتداولة 22970630 سهماً قيمتها الإجمالية 169.8 مليون دولار مقابل تداول 17493508 أسهم قيمتها الإجمالية 132.5 مليون دولار في الشهر الذي سبق (3521768 سهماً بقيمة 28.4 مليون دولار في تشرين الأول 2015). وارتفعت قيمة الرسملة السوقية إلى 11866 مليون دولار مقابل 11114 مليوناً (10886 مليون دولار) في نهاية الفترات الثلاث على التوالي.

وفي تشرين الأول 2016، استحوذ القطاع المصرفي على حوالي 81.8% من إجمالي قيمة الأسهم المتداولة في بورصة بيروت، مقابل 18.1% لشركة سوليدير بسهميها “أ” و”ب” وشبه انعدام حصة القطاع الصناعي (0.1%). وكانت البورصة تترقب بتفاؤل في تشرين الأول 2016 انتخاب رئيس للجمهورية، فسجل سعر سوليدير بفئتيه تحسناً ملحوظاً وصل إلى 13 دولاراً للسهم الواحد بعد أن استقر لأشهر عدة على ما دون العشرة دولارات.

وعند مقارنة حركة بورصة بيروت في الأشهر العشرة الأولى من العامين 2015 و2016، يتبين الآتي:

  • ارتفاع عدد الأسهم المتداولة من 64.5 مليون سهم إلى 96.3 مليوناً.
  • ارتفاع قيمة الأسهم المتداولة من 538.9 مليون دولار إلى 801.2 مليون.

ثانياً: المالية العامة

في آب 2016، بلغ العجز الإجمالي 817 مليار ليرة مقابل عجز أدنى قيمته 75 مليار ليرة في الشهر الذي سبق (عجز بقيمة 198 مليار ليرة في آب 2015). وتبين أرقام المالية العامة (موازنة + خزينة) عند مقارنتها في الأشهر الثمانية الأولى من العامين 2015 و2016 المعطيات التالية:

  • ارتفاع المبالغ الإجمالية المقبوضة من 9955 مليار ليرة إلى 10366 ملياراً، أي بمقدار 411 مليار ليرة وبنسبة 4.1% فقد ارتفعت كل من مقبوضات الخزينة (+210 مليارات ليرة) والإيرادات الضريبية (+104 مليارات ليرة) والإيرادات غير الضريبية (+97 مليار ليرة).
  • ارتفاع المبالغ الإجمالية المدفوعة بوتيرة أعلى، من 12953 مليار ليرة إلى 14177 ملياراً، أي بقيمة 1224 مليار ليرة وبنسبة 9.4%. ونتج ذلك من ارتفاع خدمة الدين العام بقيمة 227 مليار ليرة (من 4194 مليار ليرة إلى 4422 ملياراً) وارتفاع النفقات الأولية من خارج خدمة الدين العام بقيمة 997 مليار ليرة (من 8758 مليار ليرة إلى 9755 ملياراً)، منها 466 مليار ليرة تم دفعها من الخزينة إلى البلديات و377 مليار ليرة زيادة في النفقات من الخزينة إلى البلديات و377 مليار ليرة زيادة في النفقات على حساب موازنات سابقة، علماً أن التحويلات إلى مؤسسة كهرباء لبنان تراجعت بقيمة 401 مليار ليرة.
  • وبذلك، يكون العجز العام قد ارتفع من 2998 مليار ليرة في الأشهر الثمانية الأولى من العام 2015 إلى 3811 ملياراً في الأشهر الثمانية الأولى من العام 2016 وارتفعت نسبته من 23.1% من مجموع المدفوعات إلى 26.9% في الفترتين المذكورتين على التوالي.
  • وحقق الرصيد الأولي فائضاً قيمته 611 مليار ليرة في فترة كانون الثاني – آب 2016 مقابل فائض أعلى مقداره 1197 مليار ليرة في الفترة ذاتها من العام 2015.

ويتبين من الجدول أدناه أن خدمة الدين ارتفعت قليلاً قياساً على المقبوضات الإجمالية في حين تراجعت قليلاً قياساً على المدفوعات الإجمالية عند مقارنتهما في الأشهر الثمانية الأولى من العامين 2015 و2016.

جدول رقم 6

تطور بعض النسب المئوية المتعلقة بخدمة الدين العام

pic6

سندات الخزينة اللبنانية بالليرة اللبنانية

في نهاية تشرين الأول 2016، انخفضت القيمة الإسمية للمحفظة الإجمالية لسندات الخزينة بالليرة (فئات 3أشهر، 6أشهر، 12شهراً، 24شهراً، 36شهراً، 60شهراً، 84شهراً، 96شهراً، 120شهراً، 144شهراً، و180 شهراً) إلى 67346 مليار ليرة مقابل 67627 ملياراً في نهاية الشهر الذي سبق و64112 ملياراً في نهاية العام 2015. وبذلك، تكون هذه المحفظة قد ارتفعت بقيمة 3234 مليار ليرة في الأشهر العشرة الأولى من العام 2016. وكانت وزارة المالية أصدرت في تشرين الأول 2016، بالإضافة إلى السندات ما دون الخمس سنوات، سندات من فئتي 7 سنوات (بقيمة 111 مليار ليرة) و10 سنوات (بقيمة 205 مليارات ليرة).

جدول رقم 7

توزع سندات الخزينة بالليرة على جميع الفئات (نهاية الفترة – بالنسبة المئوية)

pic7

لا تزال محفظة سندات الخزينة بالليرة تأخذ المنحى ذاته المسجل من فترة، إذ تزداد حصة السندات من فئات 7 سنوات وما فوق من المجموع. وقد شكلت هذه الفئات 45.25% في نهاية تشرين الأول مقابل 44.6% في نهاية أيلول 2016.

وانخفضت القيمة الفعلية للمحفظة الإجمالية لسندات الخزينة اللبنانية بالليرة: من 68599 مليار ليرة في نهاية أيلول إلى 68374 ملياراً في نهاية تشرين الأول 2016 (-215 مليار ليرة). وتوزعت على المكتتبين كالآتي:

جدول رقم 8

توزع سندات الخزينة بالليرة على المكتتبين (القيمة الفعلية – نهاية الفترة، مليار ليرة لبنانية)

pic8

لم يسجل تغير يذكر في توزع حصص المكتتبين من مجموع محفظة السندات بالليرة بين نهاية أيلول ونهاية تشرين الأول 2016. وشكلت حصة مصرف لبنان 44.2% في نهاية تشرين الأول 2016 مقابل 40% للمصارف و15.8% للقطاع غير المصرفي.

سندات الخزينة اللبنانية بالعملات الأجنبية

في نهاية تشرين الأول 2016، بلغت محفظة سندات الخزينة اللبنانية المصدرة بالعملات الأجنبية Eurobonds (قيمة الاكتتابات الإسمية زائد الفوائد المتراكمة حتى تاريخه) ما يوازي 26880 مليون دولار مقابل 26923 مليون دولار في نهاية الشهر الذي سبق و24916 مليون دولار في نهاية العام 2015. وفي نهاية تشرين الأول 2016، بلغت محفظة المصارف التجارية من إجمالي محفظة سندات اليوروبوندز 16682 مليون دولار (أي ما نسبته 62.1% من مجموع المحفظة) مقابل ما يوازي 17085 مليون دولار (أي ما نسبته 63.5% من المجموع) في نهاية أيلول 2016 و17645 مليون دولار (أي ما نسبته 70.8% من مجموع المحفظة) في نهاية كانون الأول 2015.

الدين العام

في نهاية تشرين الأول 2016، تراجع الدين العام الإجمالي إلى 112317 مليار ليرة (أي ما يعادل 74.5 مليار دولار) مقابل 112655 مليار ليرة (ما يعادل 74.7 مليار دولار) في نهاية الشهر الذي سبق و106015 ملياراً في نهاية العام 2015. وبذلك، يكون الدين العام الإجمالي ارتفع بقيمة 6302 مليار ليرة في الأشهر العشرة الأولى من العام 2016 (مقابل زيادة قدرها 3730 مليار ليرة في الفترة ذاتها من العام 2015).

ونتج ارتفاع الدين العام الإجمالي بين نهاية كانون الأول 2015 ونهاية تشرين الأول 2016 من ارتفاع كل من الدين المحرر بالليرة اللبنانية بقيمة 3391 مليار ليرة والدين المحرر بالعملات الأجنبية بما يوازي 2911 مليار ليرة (1931 مليون دولار).

وبلغ الدين العام الصافي، المحتسب بعد تنزيل ودائع القطاع العام لدى الجهاز المصرفي، 97068 مليار ليرة في نهاية تشرين الأول 2016، مسجلاً ارتفاعاً نسبته 4.6% قياساً على نهاية العام 2015. وفي نهاية تشرين الأول 2016، بلغت قيمة الدين العام المحرر بالليرة اللبنانية 68586 مليار ليرة، مشكلة حوالي 61.1% من إجمالي الدين العام مقابل ما يعادل 43731 مليار ليرة للدين المحرر بالعملات الأجنبية، أي ما نسبته 38.9% من الدين العام الإجمالي.

وفي ما يخص تمويل الدين العام المحرر بالليرة اللبنانية، بقيت حصص المكتتبين شبه مستقرة بين نهاية أيلول ونهاية تشرين الأول 2016 بحيث بلغت 40.2% للمصارف مقابل 44% لمصرف لبنان و15.8% للقطاع غير المصرفي.

جدول رقم 9

مصادر تمويل الدين العام المحرر بالليرة اللبنانية (نهاية الفترة – بالنسبة المئوية)

pic9

وفي ما يخص تمويل الدين المحرر بالعملات الأجنبية، جاء توزع حصص المكتتبين كالآتي:

جدول رقم 10

مصادر تمويل الدين العام المحرر بالعملات الأجنبية (نهاية الفترة – بالنسبة المئوية)

pic10

Print Friendly

عن السيد زاهر ع. بدر الدين

اسمحوا لي ان اعرفكم عن نفسي: السيد زاهر عباس بدرالدين نجل الصحفي الأستاذ السيد عباس بدرالدين (من سادة اهل البيت) الذي فقد اثره قي ليبيا عند ظهيرة يوم الجمعة 31 آب 1978 .مدير وصاحب وكالة "أخبار لبنان"بالاصالة عن والدي.وليس لي أقرباء يعملون في هذا المجال محليا في الوطن أو دوليا سواي.

شاهد أيضاً

يا عزيزي كلنا لصوص #5774 ليوم الجمعة 9 أيلول(شهر8) 2019

الجمعة في 9 آب 2019         العدد:5774   يا عزيزي كلنا لصوص اسم فيلم عربي مصري ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *