الرئيسية / النشرات / نشرة الثلاثاء 13 كانون أول 2016 العدد 5169

نشرة الثلاثاء 13 كانون أول 2016 العدد 5169

ريتشارد وباترسون زارتا غرفة بيروت وجبل لبنان

القصار: لتوفير الدعم اللازم كي يستطيع لبنان تحمل الأعباء والصمود في وجه الاضطرابات

(أ.ل) – زارت السفيرة الاميركية اليزابيث ريتشارد، يرافقها مساعدة وزير الخارجية الاميركية لشؤون الشرق الاوسط وافريقيا آن باترسون والملحق الاقتصادي في السفارة نعمان طيار وعدد من المستشارين، غرفة بيروت وجبل لبنان بدعوة من رئيسها محمد شقير، حيث عقد اجتماع ضم قيادات من القطاع الخاص اللبناني، تم خلاله البحث في سبل تنمية التعاون الاقتصادي والتجاري بين البلدين والخطوات التي يمكن ان تقوم بها الولايات المتحدة لدعم الاقتصاد اللبناني.

حضر الاجتماع من الجانب اللبناني، رئيس الهيئات الاقتصادية عدنان القصار، رئيس اتحاد الغرف اللبنانية رئيس غرفة بيروت وجبل لبنان محمد شقير، رئيس جمعية الصناعيين فادي الجميل، رئيس جمعية تجار بيروت نقولا شماس، نائبا رئيس الغرفة غابي تامر ونبيل فهد، رئيس المجلس الوطني للاقتصاديين اللبنانيين صلاح عسيران، رئيس تجمع رجال الاعمال فؤاد زمكحل، رئيس غرفة التجارة اللبنانية – الاميركية سليم الزعني، رئيس جمعية شركات الضمان في لبنان ماكس زكار، ومدير عام غرفة بيروت وجبل لبنان ربيع صبرا.

شقير

بداية تحدث شقير مرحبا بالسفيرة ريتشارد وباترسون والوفد المرافق في غرفة بيروت وجبل لبنان “بيت الاقتصاد اللبناني”، وقال “أغتنم هذه الفرصة وأشكر الولايات المتحدة الأميركية على دعمها المستمر لبلدنا، الامر الذي ساهم في مساعدة لبنان على الصمود في الفترة الصعبة الأخيرة وتحقيق هذا الاستقرار النسبي والأمن، مقارنة مع الاوضاع في المنطقة”، مشيدا ب”الدعم السخي الذي قدمته الولايات المتحدة الأميركية للجيش اللبناني”.

وقال: “واجه الاقتصاد اللبناني الكثير من الصعوبات، بالتوازي مع ركود اقتصادي في جميع أنحاء العالم، وصراعات داخلية أو في المنطقة، الا انه أخيرا تم انتخاب رئيس للجمهورية اللبنانية وتكليف رئيس للوزراء”، معربا عن تفاؤله حيال “تطور اوضاع الاقتصاد اللبناني نحو الافضل والعودة إلى النهوض والازدهار”، مؤكدا ان “الديموقراطية في هذا البلد اثبتت انها موجودة، في حين أنها أصبحت نادرة في اماكن اخرى”.

واكد ان “الولايات المتحدة أكبر مثال للديموقراطية في أحدث انتخابات رئاسية فيها، حيث شهد العالم بأسره، بأن الناس يستطيعون قول الكلمة النهائية”، آملا ان “تعمل الإدارة الجديدة على زيادة تطوير العلاقة بين بلدينا، ونحن على ثقة بأنها ستبقى تدعم لبنان كما فعلت دائما”.

اضاف “من المهم أن نلاحظ أن رجال الأعمال في كلا البلدين لديهم الكثير من الفرص للعمل عليها سويا، ولا سيما في لبنان، ان كان من خلال اقرار قانون الشراكة بين العام والخاص والاستثمار في مشاريع البنى التحتية، والنفط الغاز، وإعادة اعمار سوريا التي ستمر عبر لبنان بالاعتماد على تجربة اللبنانيين في هذا الاطار في منطقتي الخليج وافريقيا وفي لبنان”. واشار الى ان “القطاع الخاص اللبناني قد لعب دورا هاما في الحفاظ على اقتصادنا، ونحن فخورون بقدرة رجال أعمالنا الموجودين في جميع أنحاء العالم. ولهذا السبب، نعتقد أن إقامة شراكات حقيقية بين رجال الاعمال في لبنان والولايات المتحدة سيسجل قصة نجاح أخرى لكليهما”.

وإذ اكد ان “هناك الكثير من المشاريع الحيوية التي من الضروري مناقشتها وجها لوجه مع القطاع الخاص الاميركي”، كشف عن “التحضير لزيارة وفد اقتصادي لبناني الى الولايات المتحدة العام المقبل لاجراء لقاءات مع كبار المسؤولين في الادارة الاميركية المعنية بالشأن الاقتصادي لبحث كل المشاريع المشتركة بشكل مباشر”، مشددا على “ضرورة العمل على فتح خط طيران مباشر بين لبنان والولايات المتحدة، أكبر اقتصاد في العالم”.

القصار

من جهته، رحب القصار بالسفيرة ريتشارد في مقر الغرفة التي تمثل القطاع الخاص اللبناني ولها تاريخها الذي يشهد لها بالديناميكية والقدرة التنافسية. وقال: “إننا سعداء جدا أن تكون حاضرة معنا اليوم مساعدة وزير الخارجية لشؤون الشرق الأدنى آن بيترسون، ونحن على يقين من أن هذا اللقاء سيساهم في تطوير العلاقة بين لبنان والولايات المتحدة الأميركية”، معتبرا ان “الولايات المتحدة من بين الشركاء التجاريين الرئيسيين للبنان، فيما يعتبر لبنان موطنا لكثير من الشركات التجارية الأميركية الشهيرة”.

اضاف “إننا على ثقة بأن تفانيكم وتعاونكم وما تعلمناه من التزامكم بتوطيد علاقاتنا المتبادلة، سيمكننا من أن نمضي قدما بعلاقاتنا الاقتصادية نحو آفاق جديدة. وكما ترون، استطاع لبنان أن يجتاز مرحلة الشغور الرئاسي بانتخاب رئيس جديد للبلاد، فخامة الرئيس ميشال عون، وبالفعل فقد بدأ الاقتصاد يعود إلى مساره الإيجابي ويستعيد إيقاعه من جديد”.

وتابع “مع ذلك، فإن التداعيات والاضطرابات الحاصلة في الدول المجاورة تتطلب من أصدقائنا، وخصوصا الولايات المتحدة، توفير الدعم اللازم كي يستطيع لبنان تحمل الأعباء والصمود في وجهها”، مثمنا “دعم الولايات المتحدة الذي قدمته للجيش اللبناني وكافة المبادرات التي تعمل على إطلاقها السفارة بشكل جدي وفعال، وأخص بالذكر مبادرة الشراكة في الشرق الأوسط (MEPI)، والمساعدات المقدمة للطلبة، والتعليم، والسياحة الريفية، والحفاظ على التراث الثقافي”.

ريتشارد

وتحدثت ريتشارد فأعربت عن سرورها لوجودها في غرفة بيروت وجبل لبنان، وفي هذا الاجتماع مع ممثلي القطاع الخاص اللبناني”، مبدية اعجابها ب”الديناميكية التي يتمتع بها هذا القطاع والنجاحات التي حققها في لبنان والخارج”. وأكدت “دعم الولايات المتحدة للبنان ولا سيما لاقتصاده، ووضع الامكانيات المتاحة لزيادة التعاون الاقتصادي والتجاري، وتعزيز علاقات القطاع الخاص في كلا البلدين”.

وأبدت تفاؤلها مع انطلاقة العهد الجديد، وقالت: “نتطلع لأن يكون المستقبل أفضل وان تتوفر الظروف المناسبة للنهوض بالاقتصاد اللبناني”.

باترسون

وقالت باترسون: “نحن نقدر جدا الدور الذي تقوم به المؤسسة العسكرية في مجابهة الارهاب، ونؤكد ان الولايات المتحدة تدعم وستواصل دعمها للجيش الللبناني”، مثنية على “الجهد المتواصل لرجال الاعمال اللبنانيين الذين واصلوا عملهم في كل المراحل الصعبة التي مر بها لبنان”.

واعتبرت ان “تشكيل الحكومة يشكل عاملا ايجابيا وبالاخص لما ستقوم به لمعالجة الملفات المتراكمة”. وأعلنت ان “الولايات المتحدة الاميركية تنظر بايجابية للعهد الجديد الذي سينقل لبنان الى مرحلة افضل”. وقالت “ان الولايات المتحدة ستعمل على تطوير وتعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين”.

بعد ذلك دار حوار مطول بين السفيرة الاميريكة وباترسون والحضور ركز على سبل مساعدة لبنان في مجابهة التحديات ولا سيما النزوح السوري، ومساندة الاقتصاد اللبناني، وتسهيل ادخال المنتجات اللبنانية الى الاسواق الاميركية، وتعزيز التعاون بين القطاع الخاص في البلدين.

وفي نهاية الاجتماع، قدم شقير درع اتحاد الغرف اللبنانية للسفيرة الاميركية، كما قدم لها ولمساعدة وزير الخارجية الاميركية كتاب الغرفة. ثم انتقل الجميع الى نادي الاعمال في الغرفة حيث اقيم حفل غداء على شرف السفيرة ريتشارد.-انتهى-

——-

وزير المالية منح الاذن لصقر بملاحقة موظفين

في الجمارك في قضية الانترنت غير الشرعي

 

(أ.ل) – منح وزير المالية علي حسن خليل مفوض الحكومة لدى المحكمة العسكرية القاضي صقر صقر الإذن بملاحقة موظفين في مديرية الجمارك في مخالفات وتجاوزات للقوانين المرعية، استنادا إلى التحقيقات المتعلقة بإدخال أجهزة اتصال خاصة بالانترنت غير الشرعي.-انتهى-

 

——-

سقلاوي بحث مع وفد من عيتا الشعب دعم “الريجي” في المشاريع التنموية

 

(أ.ل) – استقبل رئيس إدارة حصر التبغ والتنباك اللبنانية (الريجي) مديرها العام المهندس ناصيف سقلاوي في مكتبه في الحدث، وفدا من بلدية عيتا الشعب (قضاء بنت جبيل)، ضم كلا من: رئيس البلدية محمد سرور ونائب الرئيس حسن طحيني، والمختارين خليل سرور وعلي دقدوق، بالإضافة الى أعضاء البلدية. وشكر الوفد لسقلاوي إنجاز “الريجي شراء محصول التبغ في عيتا الشعب والبلدات المجاورة، وتجاوب خبراء الشراء مع مطالب المزارعين وعملهم الدؤوب لخدمة الزراعة والمزارعين”.

وبحث الوفد في إمكان دعم “الريجي تنفيذ عدد من المشاريع التنموية في البلدة”.

من جهة ثانية ، بدأت أعمال شق وتأهيل طريق زراعية في بلدة مجدلزون (قضاء صور) بتمويل من “الريجي”، بعد أن كان رئيس البلدية مصطفى الدر تسلم من سقلاوي قبل نحو أسبوعين مساهمة مالية من “الريجي” دعما لتنفيذ المشروع، كذلك بدأت بلدة حدث بعلبك بتنفيذ مشروع شق طريق زراعية بدعم من “الريجي”، ويتوقع إنجازه خلال شهر.-انتهى-

———

 

عون لمساعدة وزير الخارجية الاميركية:

الجيش ينفذ عمليات استباقية ضد الإرهاب ومسيرة النهوض انطلقت

 

(أ.ل) – استقبل رئيس الجمهورية العماد ميشال عون بعد ظهر اليوم في قصر بعبدا، مساعدة وزير الخارجية الاميركية لشؤون الشرق الاوسط السيدة آن باترسون، في حضور السفيرة الاميركية السيدة اليزابيث ريتشارد وأعضاء الوفد المرافق.

ونقلت باترسون الى عون رسالة شفوية من وزير الخارجية الاميركي جون كيري جدد فيها التهنئة بانتخابه رئيسا، واستعداد الولايات المتحدة الاميركية الاستمرار في دعم لبنان سياسيا وامنيا وماليا لتمكينه من مواجهة الاستحقاقات المرتقبة. وأكدت تقدير بلادها “للرعاية التي يقدمها لبنان للنازحين السوريين وضرورة توفير المساعدات اللازمة له من اجل تمكينه من الاستمرار في ذلك”.

وجددت باترسون استعداد بلادها “لمواصلة الدعم للجيش اللبناني وتلبية حاجاته”، مشيدة “بالدور الذي يؤديه في مكافحة الارهاب وتعزيز الاستقرار في البلاد”.

وشكر عون السيدة باترسون على زيارتها وحملها تحياته الى الوزير كيري، ورغبة لبنان في استمرار المساعدات الاميركية للجيش والمؤسسات الامنية لتمكينها من القيام بمهماتها كاملة، “ولا سيما أن الجيش حقق نجاحات كبيرة في العمليات الامنية الاستباقية التي يقوم بها في اطار حربه على الارهاب”.

وأبلغ عون المسؤولة الاميركية أن “الارتياح الاقليمي والدولي الذي تحقق بعد الانتخابات الرئاسية يعطي زخما لمسيرة النهوض التي انطلقت والتي سوف تتعزز بعد تشكيل الحكومة الجديدة قريبا”.

وأكد أن “خططا كثيرة ستنفذ في إطار تحديث الادارات والمؤسسات، اضافة الى تحقيق المشاريع الانمائية ومكافحة الفساد”. واعتبر أن “المعالجة الحقيقية لمأساة النازحين السوريين تكون من خلال إيجاد حل سياسي للازمة السورية”.-انتهى-

——–

قهوجي التقى باترسون وبحث مع جيرار شؤون تتعلق باللاجئين السوريين

 

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جان قهوجي في مكتبه في اليرزة، مساعدة وزير الخارجية الأميركي لشؤون الشرق الأوسط السيدة آن باترسون بحضور السفيرة إليزابيت ريتشارد، وتناول البحث الأوضاع العامة في لبنان والمنطقة والعلاقات الثنائية بين جيشي البلدين.

كما استقبل ممثلة مفوضية الأمم المتحدة العليا لشؤون اللاجئين السيدة ميراي جيرار، وجرى التداول في شؤون تتعلق باللاجئين السوريين.-انتهى-

——–

 

 

بري التقى مدير عام منظمة الفاو

 

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري بعد ظهر اليوم في عين التينة مدير عام منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) الدكتور جوزيه غرازيانو دي سيلفا ووزير الزراعة اكرم شهيب ووفداً من المنظمة والوزارة، ودار الحديث حول التعاون بين لبنان والمنظمة لاسيما اتفاقية انشاء مكتب شبه إقليمي للفاو في لبنان.-انتهى-

———

الحريري التقى سفير مصر ووفد التغيير والاصلاح ودا سيلفا

النجاري: متفائل وآمل أن يكون هناك إعلان قريب لتشكيل الحكومة

 

(أ.ل) – استقبل الرئيس المكلف سعد الحريري قبل ظهر اليوم في “بيت الوسط”، المدير الاقليمي للبنك الدولي فريد بلحاج، في حضور المستشار مازن حنا، وجرى عرض لنشاطات ومشاريع البنك في لبنان.

والتقى الرئيس الحريري سفير مصر نزيه النجاري الذي قال على الأثر: “التقيت الرئيس الحريري وشكرته على موقفه القوي ازاء ما حدث في مصر من حدث مؤلم أصاب الكنيسة البطرسية في العباسية بالقاهرة، وشكرته على دعمه الدائم لبلدنا”.

أضاف “كذلك اطلعت من الرئيس الحريري على تطورات عملية تشكيل الحكومة، وأنا متفائل وآمل أن يكون هناك إعلان قريب لتشكيل الحكومة بحيث يتمكن لبنان من التحرك قدما، ونتمكن معا في إطار العلاقات بين الحكومتين، من تفعيل التعاون في مختلف مجالات العلاقات الثنائية في الأشهر المقبلة إن شاء الله”.

ثم استقبل الرئيس الحريري وفدا من تكتل “التغيير والإصلاح” ضم النواب: إبراهيم كنعان، الآن عون، زياد أسود، نعمة الله أبي نصر وغسان مخيبر، في حضور الدكتور غطاس خوري.

وعند الاولى والنصف، التقى الرئيس الحريري المدير العام لمنظمة الاغذية والزراعة في الامم المتحدة – الفاو الدكتور جوزيه غرازيانو دا سيلفا، في حضور وزير الزراعة اكرم شهيب والوفد المرافق، وجرى عرض نشاطات المنظمة في لبنان والمنطقة.-انتهى-

——–

 

عريجي: اننا على طريق الحل في عملية تشكيل الحكومة

 

(أ.ل) – اكد وزير الثقافة روني عريجي، في حديث الى مصدر إعلامي “ان عقدة الحكومة من وجهة نظر تيار “المردة” على طريق الحل، والمسؤولون مولجون بحل اي عقدة اخرى مع من يطرحها”.

وقال عريجي “لا شيء في تشكيل الحكومة اسمه “عقدة المردة”، انما هناك مطالب محقة للمردة، ورئيس مجلس النواب نبيه بري تنازل عن حصته وهي حقيبة الاشغال واعطاها للمردة مقابل حقيبة اقل اهمية. الآن، نستطيع ان نقول اننا على طريق الحل في عملية تشكيل الحكومة، واذا انتقلت المشكلة الى مكان آخر، فعلى المسؤولين حل هذه العقدة بأسرع وقت”.

وأشار عريجي الى ان “زيارة رئيس تيار “المردة” النائب سليمان فرنجية لبكركي لها طابع مختلف تماما عن زيارة عين التينة”، وقال: “زيارة عين التينة سياسية تتعاطى بموضوع تأليف الحكومة، اما زيارة بكركي فلها طابع أشمل وهي زيارة بطريرك الموارنة”.

وعن موعد زيارة فرنجية لقصر بعبدا، اكد عريجي ان “لا شيء يمنع بالمطلق حصول هذه الزيارة”، وقال: “هناك اطار معين اذا طلب من الوزير فرنجية زيارة بعبدا من ضمنه فلا شيء يمنع حصولها”.

اضاف “فرنجية حدد، إما ان تتم الزيارة عبر اتصال من قصر بعبدا واما ان يجد البطريرك مار بشارة بطرس الراعي اطارا اخر مناسبا، ومن هذا المنطلق اعتبر ان تصريح فرنجية من بكركي جاء في سياق ايجابي”. واكد عريجي انه “حتى الساعة ليس على اجندة بنشعي اي موعد لزيارة وفد من “التيار الوطني الحر”.-انتهى-

——–

ريفي أبرق إلى نظيريه التركي والمصري معزيا

 

(أ.ل) – أبرق وزير العدل اللواء أشرف ريفي إلى نظيره التركي بكير بوزداغ معزيا بضحايا إنفجار إسطنبول. كذلك أبرق إلى نظيره المصري حسام عبد الرحيم معزيا بضحايا انفجار الكنيسة البطرسية، وأكد “التضامن والوقوف في وجه العنف والإرهاب”.-انتهى-

——-

الجيش: طائرة تجسس تابعة للعدو الإسرائيلي خرقت أجواء رياق بعلبك والهرمل

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه أمس الاثنين 12 /12/ 2016 البيان الآتي:

بتاريخه الساعة 9.15، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة كفركلا، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق رياق، بعلبك والهرمل، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 13.20 من فوق البلدة المذكورة. –انتهى-

——–

فرنجية بحث والسفير الاوسترالي الاوضاع الراهنة

 

(أ.ل) – استقبل رئيس “تيار المرده” النائب سليمان فرنجيه، في دارته – في بنشعي، السفير الاوسترالي غلين مايلز حيث عقد اجتماع، في حضور الدكتور جان بطرس تخلله بحث في مجمل الاوضاع الراهنة.

اثر الاجتماع انتقل مايلز والدكتور بطرس الى بحيرة بنشعي حيث شجرة الميلاد الفريدة من نوعها التي اقامتها جمعية الميدان والتي تحتل مكانا مميزا في الصحف العالمية كونها من اجمل اشجار العالم لهذه السنة. واعرب مايلز عن اعجابه بالشجرة وبالزينة الميلادية على البحيرة، مثنيا على “الفكرة الرائدة من نوعها”.-انتهى-

——–

سامي الجميل التقى رئيسة الكتلة الشعبية

 

(أ.ل) – استقبل النائب سامي الجميل في بيت الكتائب المركزي في الصيفي، رئيسة الكتلة الشعبية السيدة ميريام سكاف يرافقها ايلي شمعون، وعقد لقاء ضم الوزير آلان حكيم، مستشار رئيس الكتائب ميشال الخوري والمحامي ادوار شمعون. وجرى خلال اللقاء “التداول في شؤون وطنية عامة، شملت موضوع تأليف الحكومة وقانون الانتخابات”، بحسب بيان للمكتب الاعلامي للكتائب.-انتهى-

——–

نعيم حسن دان التفجيرات في تركيا ومصر:

لاطلاق عجلة العمل الحكومي للنهوض بمؤسسات الدولة

 

(أ.ل) – استقبل شيخ عقل طائفة الموحدين الدروز الشيخ نعيم حسن، في دار الطائفة في فردان-بيروت، وفدا ضم رئيس اللجنة الاسقفية للحوار المسيحي الاسلامي المطران عصام يوحنا درويش ورئيس جمعية “نلتقي من اجل الحوار” الشيخ حسن شريفي، وجه اليه دعوة للمشاركة في احتفال “عشاء الميلاد” برعاية رئيس مجلس النواب نبيه بري. كما استقبل الشيخ حسن وفدا من “تجمع العلماء المسلمين” ضم الشيخ محمد عمرو والشيخ إبراهيم البريدي في حضور مستشار مشيخة العقل الشيخ غسان الحلبي. وتم البحث في مختلف الأوضاع المحلية والشؤون الإسلامية، وسبل العمل المشترك لدحض كل محاولات تشويه صورة الإسلام، والتعاون مع جميع المعنيين لتأكيد الهوية السمحاء لهذا الدين الحنيف”.

وفي سياق اخر، دان الشيخ حسن التفجيرات التي هزت تركيا ومصر في الأيام الأخيرة، “التي تأتي في سياق المخططات الرامية لضرب مكونات التعايش في منطقتنا وأخذها نحو  مزيد من الفتنة والتقسيم”، مشددا على “أهمية مجابهة هذه المحاولات الدموية بمزيد من الحوار والتلاقي والمحبة وتظهير كل معاني العيش المشترك”. وأمل “ان تحمل الأعياد المباركة والمجيدة الخير والاستقرار للبنان والمنطقة واطلاق عجلة العمل الحكومي للنهوض بمؤسسات الدولة وتفعيلها”.-انتهى-

——–

عبد الأمير قبلان عرض الاوضاع مع وفد لقاء الحوار الاسلامي المسيحي

والتقى قيادة كشافة الرسالة

 

(أ.ل) – استقبل نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الإمام الشيخ عبد الأمير قبلان عضوي “لقاء الحوار الاسلامي المسيحي” رئيس اساقفة الفرزل وزحلة والبقاع للروم الملكيين الكاثوليك المطران عصام حنا درويش وامين عام الاوقاف في المجلس الشيعي الشيخ حسن شريفة، وتم البحث في قضايا الحوار الاسلامي المسيحي وفي الاوضاع العامة في لبنان والمنطقة.

وعلى الاثر، صرح درويش: “تشرفنا اليوم بلقاء سماحته وتباركنا بهذه القامة الوطنية والروحية الكبيرة وتحدثنا عن الحوار المسيحي الاسلامي وضرورته في لبنان والعالم العربي من اجل ترسيخ التعايش في هذه المنطقة، فالتعايش هو رسالة لكل العالم وتحالف الاديان يصنع السلام، وبقدر ترسيخ التحالف نستطيع ان نعطي للعالم وجها جديدا. وكذلك دعونا سماحته الى مأدبة العشاء الميلادي باسم اللجنة الاسقفية للحوار المسيحي الاسلامي وجمعية نلتقي برئاسة الشيخ حسن شريفة، ونطلب دوام الصحة لسماحته ليؤدي دوره العظيم الذي يلعبه بخصوص ترسيخ التآخي والمحبة في لبنان”.

ثم استقبل قبلان وفدا من قيادة “كشافة الرسالة الاسلامية” الذي ضم: نائب القائد العام حسين عجمي، المفوض العام حسين قرياني، مفوض الدفاع المدني علي عباس والقادة: محمود فقيه، مهدي سلامة، حسين علوية، موسى كريم، علي جعفر، قاسم مسلماني ومحمد سويد، وهنأ اعضاء الوفد قبلان بحلول عيد المولد النبوي الشريف وقدموا له هدية رمزية في المناسبة، واطلعوه على نشاطات الكشافة والانجازات والمشاريع المستقبلية. وأكد قبلان ان “كشافة الرسالة الاسلامية غرسة مباركة للامام السيد موسى الصدر الذي حرص على تنشئة جيل مقاوم ملتزم بقضايا الوطن والامة”، وقال: “نحن إذ نبارك جهود ونشاطات كشافة الرسالة فإننا نرى فيها أمل الوطن والمستقبل الزاهر اذ ترفد هذه الكشافة وطننا وامتنا بنخب رائدة تحقق آمال الامام الصدر في مجتمع صالح ووطن عادل”.

وشدد على “ضرورة ان تظل كشافة الرسالة رائدة في الالتزام الوطني والديني من خلال الانفتاح على الاخرين والسير على نهج الاستقامة والصلاح بما يسهم في نهضة وطننا ومجتمعنا”.-انتهى-

——–

دعوة وسائل الإعلام لتغطية حفل افتتاح معرض تمويني حرفي تراثي

 

(أ.ل) – برعاية قائد الجيش العماد جان قهوجي، تقيم مؤسسة المقدم الشهيد صبحي العاقوري، بالتعاون مع مجلس بلدية الشياح، وبمشاركة عائلات العسكريين الشهداء، حفل افتتاح معرضٍ تموينيّ حرفي تراثي وأشغال يدوية يستمر لمدة 3 أيام. لذا تتشرف قيادة الجيش – مديرية التوجيه، بدعوتكم إلى حضور حفل الافتتاح وتغطيته، وفقاً لما يلي: المجمع الثقافي والرياضي في مبنى بلدية الشياح. وذلك يوم الجمعة الواقع فيه 16/12/2016، اعتباراً من الساعة 17.00.-انتهى-

——–

 

دريان التقى رئيس اللجنة الأسقفية للحوار ووفدا عراقيا والسماك

 

(أ.ل) – استقبل مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان في دار الفتوى، رئيس اللجنة الأسقفية للحوار المسيحي-الإسلامي في لبنان رئيس أساقفة الفرزل وزحلة والبقاع للروم الكاثوليك المطران عصام درويش، والمدير العام للأوقاف في الطائفة الشيعية الشيخ حسن شريفة، والقاضي الشرعي الشيخ خلدون عريمط.

وبعد اللقاء قال درويش: “تشرفنا بزيارة سماحته وتحدثنا عن دور اللجنة الأسقفية للحوار المسيحي-الإسلامي التي تمثل مجلس بطاركة وأساقفة لبنان الكاثوليك، ووجهنا له دعوه للعشاء الميلادي الذي سيعقد في الكورال بيتش في 28 كانون الأول الحالي، وهذا العشاء درجنا عليه منذ خمس سنوات، نجمع فيه كل الطوائف والأديان في لبنان حتى نعرب عن محبتنا واحترامنا لبعضنا البعض، وعن هذا العيش المشترك الذي هو رسالة في لبنان”.

أضاف “أكد لنا سماحته انفتاحه على كل المكونات اللبنانية، وأعرب عن أسفه واستنكاره لما حصل في الكنيسة القبطية في مصر، ونحن كذلك من هذا المقام الديني الكبير نعلن استنكارنا لكل الاعمال الإرهابية الحاصلة في مصر وفي غيرها، والتي تطال الانسان، وبالتأكيد عمل اللجنة الأسقفية هو لترسيخ التعايش بين المكونات اللبنانية بين الطوائف والأديان”.

وقال الشيخ شريفة: “لبنان في حاجة الينا جميعا لنكون مع بعضنا بالكلمة وبالموقف بالشكل والمضمون، والاستنكار الذي كان لما حدث في الكنيسة القبطية في مصر، هو مستنكر منا جميعا بمثابة الكلمة الواحدة والرأي الواحد، وهذا ما يحتاج اليه لبنان في أجواء الميلادين، ميلاد السيد المسيح، وميلاد النبي محمد”.

والتقى المفتي الامينين العامين للجنة الوطنية الاسلامية-المسيحية للحور محمد السماك وحارث شهاب، وتم البحث في موضوع العمل معا من اجل صيانة الوحدة الوطنية في لبنان من تداعيات ما يحدث في المنطقة.

واستقبل أيضا وفد “الحزب اللبناني الواعد” برئاسة فارس فتوحي، واستقبل وفد علماء المشروع الوطني العراقي برئاسة جمال الضاري.-انتهى-

———

دعوة وسائل الإعلام لتغطية حفل توزيع حصص غذائية

 

(أ.ل) – دعت قيادة الجيش إلى حضور وتغطية وقائع حفل توزيع 250 حصة غذائية لمصلحة طلاب ثانوية البترون الرسمية وبيت الراحة وجمعية مار منصور، وذلك في إطار برنامج التعاون العسكري – المدني (CIMIC)، وبتمويل من شركة Alfa Food، في ثانوية البترون الرسمية، وذلك يوم الخميس الواقع فيه 15 / 12 / 2016  الساعة 10.30.

  • ملاحظة: لمزيد من الاستفسار الاتصال بالضابط المنسّق على رقم الهاتف 877888/ 71.-انتهى-

———

 

الراعي عرض شؤونا عكارية مع اللبكي والتقى قائد اليونيفيل

 

(أ.ل) – استقبل البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي قبل ظهر اليوم في الصرح البطريركي في بكركي، محافظ عكار عماد اللبكي، الذي أوضح على الأثر أنه عرض “أمام صاحب الغبطة الاوضاع العامة لمحافظة عكار على مختلف الصعد الانمائية والاجتماعية وما تحقق على صعيد المنطقة من انجازات خلال السنتين الماضيتين على الصعيد الاداري في المحافظة، والمشاريع والخطط المقترحة لتطوير المؤسسات والدوائر الرسمية”.

أضاف: “شرحنا لغبطته ما شكله حضور عدد كبير من اللاجئين السوريين في المنطقة من تأثير على مختلف جوانب الحياة الاقتصادية والاجتماعية وسبل التصدي للتحديات التي فرضها هذا الواقع والتقديمات التي تقوم بها المنظمات والدول المانحة والصعوبات التي يواجهها النازحون”. ثم التقى الراعي وفدا من “حركة شباب لبنان” برئاسة إيلي صليبا،   كذلك التقى رئيس بعثة “اليونيفيل” وقائدها العام في لبنان الجنرال مايكل بيري، في زيارة بروتوكولية بعد تسلمه مهامه الجديدة في لبنان.

ومن زوار الصرح روي عيسى الخوري، ثم الوزير السابق شارل رزق الذي قدم تهانيه بالأعياد.-انتهى-

——–

دبوسي أسف لحريق معمل الخشب في دده:

أثره سلبي على الاقتصاد

 

(أ.ل) – أكد رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة في طرابلس والشمال توفيق دبوسي ان “الحريق الذي اندلع في مستودع معمل الخشب في بلدة دده في الكورة لصاحبه مالك سنو، تسبب بخسائر مادية فادحة قدرت بملايين الدولارات، واتى على معظم محتوياته”، مبديا أسفه “لهذه الكارثة التي لها أثر سلبي على الاقتصاد الشمالي واللبناني”، آملا من المعنيين “إرسال خبراء لتحديد أسباب الحريق وتعويض أصحاب المستودع”.

وكان دبوسي قد أجرى اتصالا بمحافظ الشمال القاضي رمزي نهرا، متمنيا عليه “الطلب من عناصر الدفاع المدني وسرية الاطفاء في اتحاد بلديات الفيحاء، ارسال اعداد اضافية من الآليات الى مكان الحريق للتدخل لإخماد الحريق بسرعة والحفاظ على أملاك المواطنين وأرزاقهم قدر المستطاع”.

كما طلب دبوسي من مدير ورؤساء الدوائر في الغرفة والمستشارين لديه زيارة موقع الحريق ووضع خدمات وامكانيات الغرفة بتصرف اصحاب المستودع”.-انتهى-

———

 

 

وصول ماكنتيّ “الماموغرافي و الـ MRI  ” إلى مستشفى الشحار الغربي في قبرشمون

 

(أ.ل) – ضمن إطار متابعة ومواكبة مسار تفعيل وتطوير ودعم مستشفى الشحار الغربي الحكومي في قبرشمون من قبل وكالة داخلية الغرب في الحزب التقدمي الإشتراكي وذلك بتوجيه مباشر من النائب وليد جنبلاط ومتابعة حثيثة من قبل الوزير وائل أبو فاعور والوزير أكرم شهيب، وبالتعاون والتنسيق مع رئيس مجلس إدارة المستشفى  طارق الزعر واحتضان الاهالي ولجنة الاصدقاء.

تعلن  داخلية الغرب في الحزب التقدمي الإشتراكي عنى صول ماكينة التصوير الشعاعي للسدي ماموغرافي ، وماكينة التصوير بالرنين المغناطيسي  MRIمع كامل مستلزماتهما الطبية إلى مستشفى الشحار الحكومي في  قبرشمون،  و التي سبق أن  وعد بهما وزير الصحة العامة وائل أبو فاعور، والتي تأتي في سياق الوعد الذي قطعه النائب وليد جنبلاط لأهالي المنطقة على صعيد  متابع تطوير وتحسين مستشفى الشحار على كافة المستويات.

وتجدر الإشارة بأن هذا الانجاز يأتي ضمن سلسلة من التقديمات الجديدة والانجازات الكثيرة التي حققتها وزارة الصحة العامة في مستشفى الشحار الغربي الحكومي في الآونة الأخيرة، وهي:

– تقديم  وتركيب ماكينة سكانر.

– إفتتاح قسم الاطفال حديثي الولادة.

– إفتتاح قسم تمييل القلب.

– رفع السقف المالي لمستشفى الشجار لتحسين وتطوير تقديماتها الطبية والاستشفائية.

وفي هذا الإطار تؤكد وكالة داخلية الغرب في الحزب التقدمي الإشتراكي بأن هذا الإنجاز الصحي والإستشفائي يأتي في سياق الخطوات المستمرة  بكل حزم وتصميم وفق توجيهات النائب وليد جنبلاط ومتابعته على تحقيق المزيد من الإنجازات في كل المجالات الإنمائية والتنموية والخدماتية والصحية التي يستحقها أهلنا الكرام في منطقة الغرب والشحار الآبية.-انتهى-

——–

الجيش: زورقان حربيان تابعان للعدو الإسرائيلي خرقا المياه الإقليمية اللبنانية

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه أمس الاثنين 12 /12/ 2016 البيان الآتي:

بتاريخه الساعة 10.30، خرق زورق حربي تابع للعدو الإسرائيلي المياه الإقليمية اللبنانية مقابل رأس الناقورة لمسافة حوالى 260 متراً ولمدة ساعة و15 دقيقة.

تجري متابعة موضوع الخرق بالتنسيق مع قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان.

كما خرق زورق حربي تابع للعدو الإسرائيلي ما بين الساعة 2.21 والساعة 3.09 من فجر اليوم، المياه الإقليمية اللبنانية مقابل رأس الناقورة على مرحلتين ولمسافة أقصاها 540 متراً.

تجري متابعة موضوع الخرق بالتنسيق مع قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان.-انتهى-

——-

انتهت النشرة

Print Friendly

عن السيد زاهر ع. بدر الدين

اسمحوا لي ان اعرفكم عن نفسي: السيد زاهر عباس بدرالدين نجل الصحفي الأستاذ السيد عباس بدرالدين (من سادة اهل البيت) الذي فقد اثره قي ليبيا عند ظهيرة يوم الجمعة 31 آب 1978 .مدير وصاحب وكالة "أخبار لبنان"بالاصالة عن والدي.وليس لي أقرباء يعملون في هذا المجال محليا في الوطن أو دوليا سواي.

شاهد أيضاً

يا عزيزي كلنا لصوص #5774 ليوم الجمعة 9 أيلول(شهر8) 2019

الجمعة في 9 آب 2019         العدد:5774   يا عزيزي كلنا لصوص اسم فيلم عربي مصري ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *