الرئيسية / النشرات / نشرة الإثنين 12 كانون أول 2016 العدد 5168

نشرة الإثنين 12 كانون أول 2016 العدد 5168

franjieh12-12-2016

فرنجية بعد زيارة عين التينة: بري مفتاح الحل وقد اعطانا الاشغال

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري بعد ظهر اليوم في عين التينة رئيس تيار المردة النائب سليمان فرنجية والمحامي يوسف  فنيانوس بحضور الوزير علي حسن خليل.

وبعد الاجتماع الذي استغرق اكثر من ساعة قال فرنجية : نعتبر اللقاء مع الرئيس بري كالعادة هو لقاء مع اخ كبير ومع اب ، وكانت الاجواء ممتازة .وقد عرضنا الموضوع الذي تعرفونه جميعاً وهو موضوع الحقائب ، ومع الرئيس بري كل الامور محلولة . كان يطرح موضوع نوع من السلة الاشغال والتربية ، وكانت الامور معقدة عند وزارة التربية واتصور ان الامور تتحلحل . وقد قدم دولة الرئيس بري هذا العرض اي اعطاءنا وزارة الاشغال ، وبالطبع نوجه لدولته شكراً خاصاً في هذا المجال . ونأمل ان تتحلحل الحقيبة البديلة عن الاشغال ، ولكن نحن كمردة نعتبر ان حقنا وصلنا من الرئيس بري ، وايضاً من الرئيس الحريري الذي كان مرناً ومنفتحاً ، وانشاءلله يكون الاخرون وعلى رأسهم رئيس الجمهورية  في هذا المضمار.

سئل: هل يقبل الرئيس عون هذا الامر؟

اجاب: قلت انشاءالله واكرر ان حقنا وصلنا من الرئيس بري ومن مرونة الرئيس الحريري ونتمنى ان يكون الاخرين ايضاً .

سئل: هل ستزورون الرئيس الحريري لابلاغه هذا الامر؟

اجاب: لا، نحن نتكلم هنا فالرئيس بري كان مفتاح هذا الحل وقد ابدى استعداده لاعطائه هذه الحقيبة يبقى التفاهم على الحقائب الاخرى ونحن طبعاً الى جانب حلفائنا ، ولكن يبقى الرئيس بري اقوى منا جميعاً .

سئل : هل من المعقول ان يقبل الرئيس بري بوزارة بديلة غير وزارة التربية ؟

اجاب: نحن معه ومع ما يطالب به .نحن نبقى دائماً مع حلفائنا الذين وقفوا معنا في النهاية .

سئل: هل يقبل القوات ان يأخذوا وزارة الصحة؟

اجاب: عليكم ان تسألوا العونيين عن القوات فهم يعرفون اكثر منا .

ولدى مغادرته مقر الرئاسة الثانية استدرك مخاطباً الصحافيين : يوسف فنيانوس سيكون وزيرنا.

وكان الرئيس بري استقبل ظهر اليوم في عين التينة وفد من هيئات ومحامين المجتمع المدني وعرض معهم للاوضاع الراهنة وعدد من المطالب،وتركز الحديث حول ضرورة اقرار قانون جديد للانتخابات النيابية  .

وادلى الدكتور غسان ابو دياب بعد اللقاء بالتصريح الاتي: حضرنا اليوم الى مقر الرئاسة الثانية والتقينا دولة الرئيس بري ممثلين من هيئات  وجمعيات المجتمع المدني والمحامين وبعض النقابات من اجل وضع دولته في صورة بعض المطالب ومنها قانون انتخاب عصري يؤمن صحة وعدالة التمثيل ، وهو مطلب تاريخي للمجتمع المدني وللرئيس بري .وطالبنا ايضاً بأن تشمل سلة المستوزرين ايضاً في هذه الحكومة مرشحين ، واحد او اكثر ، من المجتمع المدني لان هذه الحكومة وان كان عمرها قصيراً لانها تعتبر مستقيلة بمجرد اجراء الانتخابات النيابية .ومن المطلوب ان يكون المجتمع المدني على طاولة مجلس الوزراء لان الحكومة بالمبدأ ستقر قانون الانتخاب الذي سيحكم البلد على اساسه . وطبعاً كان اللقاء مثمراً وجدياً مع دولته واستمعنا منه الى جملة من النصائح والى قراءة تاريخية لما حصل ويحصل ، وكان هناك تقارباً كبيراً في وجهات النظر بيننا وبين دولة الرئيس بري .

كما استقبل سفير لبنان في ليبيا محمد سكيني.

من جهة اخرى ابرق الرئيس بري الى رئيس مجلس الامة الكويتي مرزوق الغانم مهنئاً بتجديد انتخابه، ومؤكداً على التعاون بين مجلسي البلدين في الحافل البرلمانية والمؤسسات الدولية.-انتهى-

——-

 

سلامة بحث مع بخاري في تطوير العلاقات الاقتصادية بين السعودية ولبنان

(أ.ل) – التقى حاكم مصرف لبنان رياض سلامة اليوم، القائم بأعمال سفارة المملكة العربية السعودية في لبنان بالإنابة المستشار وليد بن عبدالله بخاري.

وجرى خلال اللقاء، البحث في سبل دعم النشاطات والمبادرات الرامية إلى تطوير وتنمية العلاقات المالية والاقتصادية بين المملكة ولبنان، لاسيما نشاط مكتب خدمات الأعمال السعودي – اللبناني الذي افتتحته السفارة مؤخرا.-انتهى-

——–

logo1

الجيش: زورق حربي تابع للعدو الإسرائيلي خرق المياه الإقليمية اللبنانية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه الاثنين 12 كانون الأول 2016 البيان الآتي:

خرق زورق حربي تابع للعدو الإسرائيلي ما بين الساعة 2.21 والساعة 3.09 من فجر اليوم، المياه الإقليمية اللبنانية مقابل رأس الناقورة على مرحلتين ولمسافة أقصاها 540 متراً. تجري متابعة موضوع الخرق بالتنسيق مع قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان.-انتهى-

——-

kahwaji12-12-2016

قهوجي بحث مع سعد وحلو الأوضاع والتطورات

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جان قهوجي في مكتبه في اليرزة قبل ظهر اليوم، النائبين انطوان سعد وهنري حلو، وتناول البحث الأوضاع العامة والتطورات الراهنة في البلاد.-انتهى-

——-

 

 الاتحاد العمالي يتضامن مع الاعلام المكتوب:

اعداد مذكرة مطلبية الى رئيس الجمهورية تتضمن في أولوياتها تصحيح الأجور

(أ.ل) – أعرب المجلس التنفيذي للاتحاد العمالي العام في لبنان، في بيان اصدره اثر جلسة عقدها برئاسة رئيس الاتحاد غسان غصن وحضور الأعضاء، عن ارتياحه “إزاء استقامة المسار السياسي وانتخاب العماد ميشال عون رئيسا للجمهورية”، داعيا إلى “الإسراع في استكمال هذه الخطوة وإعادة بناء المؤسسات كتشكيل الحكومة العتيدة في أسرع وقت ممكن وإقرار قانون انتخابي جديد وعادل يسمح بتمثيل النسيج اللبناني وتفعيل عمل الوزارات لارتباطها بهموم المواطنين والمتصلة بشؤونهم الاقتصادية والاجتماعية والحياتية والمعيشية”.

واستنكر المجلس “الأعمال الإرهابية التكفيرية التي تعصف بمنطقتنا العربية وتمتد إلى عواصم دول العالم وآخرها التفجيران الإرهابيان في القاهرة واسطنبول والتي أزهقت أرواح العديد من الأبرياء في الكنيسة المرقصية والشوارع التركية، وتقدم المجلس من ذوي الضحايا بأحر التعازي، متمنيا الشفاء العاجل للجرحى”، مؤكدا “ضرورة مواجهة هذا الإرهاب المتمادي عبر تجفيف منابعه فكريا وماليا وسلاحا”.

وتوقف “أمام الأزمة الاقتصادية التي تمر بها وسائل الإعلام المكتوبة بوجه عام وقرار توقف جريدة “السفير” الغراء مع نهاية العام الحالي، وإذ يأسف المجلس لغياب هذا المنبر الوطني وما سيلحق ببقية العاملين فيه من أجراء، فإنه يعلن تضامنه مع جميع وسائل الإعلام المكتوبة المعرضة لنفس المصير وللعاملين فيها ويؤكد مسؤولية الدولة ووزارة الإعلام، ويدعو للمسارعة إلى تقديم كل أشكال الدعم لوضع حد لهذا الانحدار المأساوي وانعكاساته على مصير الإعلام الوطني عموما”.

مذكرة

واعلن الاتحاد انه أعد مذكرة مطلبية لتسليمها لرئيس الجمهورية فور تحديد موعد لزيارته تتضمن في أولوياتها:

أ- تصحيح الأجور

التصحيح الدوري للأجور الذي ليس من شأنه فقط إنصاف العمال بل تحريك العجلة الاقتصادية وإنعاش الأسواق بعد أن تراكمت معدلات التضخم منذ آخر تصحيح للأجور العام 2012 والذي تآكل بفعل غلاء المعيشة مما يستوجب التصحيح الفوري للأجور.

ب‌- في النظام الضريبي:

إن النظام الضريبي القائم هو نظام مجحف يقوم على قاعدة التوسع في الضرائب غير المباشرة بما فيها ضريبة القيمة المضافة (T.V.A) وهذه الضرائب تشكل 80% من إجمالي واردات الخزينة مما زاد العمال وذوي الدخل المحدود إفقارا وتراجعا في مداخيلهم وقدراتهم الشرائية.

ورأى الاتحاد العمالي العام ضرورة:

– فرض الضريبة التصاعدية على مداخيل وأرباح أصحاب الثروات وتحصيلها من ريوع المشاريع المربحة سواء في توظيف الأموال في سندات الخزينة وسوق العقارات والأعمال التجارية وتشديد المراقبة على سياسة “الدفترين”.

– فرض الضريبة على كامل المهن المتفلتة وإقفال الشركات والمؤسسات الوهمية.

– استعادة الأملاك البرية والبحرية والنهرية والكسارات واسترداد قطاع المحروقات وفرض الغرامات الكبيرة مستبيحي هذه القطاعات.

ج- في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي

المباشرة بإصلاح شامل وجذري للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي بصفته الركن الأساسي في وحدة المجتمع اللبناني وأمنه واستقراره الاجتماعيين. كما انه الملجأ الوحيد المتبقي للعمال وذوي الدخل المحدود وذلك عن طريق:

– البدء بإصلاح إداري شامل.

– الإسراع بإقرار مشروع قانون إفادة العمال المضمونين المتقاعدين وعائلاتهم من الضمان الصحي وهو مشروع مقر في اللجان النيابية وينتظر إقراره في الهيئة العامة وذلك، كمقدمة لإقرار قانون التقاعد والحماية الاجتماعية (ضمان الشيخوخة).

– تصحيح نسبة الاشتراكات في فرع ضمان الشيخوخة والتقديمات العائلية والتعليمية وفق الدراسات العملية الأخيرة وذلك لوقف الخلل في التوازن المالي بين الواردات والنفقات.

– التزام الدولة بدفع جميع المستحقات عليها من ديون واشتراكات للضمان الاجتماعي وكذلك إلزام أصحاب العمل بدفع الديون المتوجبة عليهم للصندوق.

د- في النقل:

إذ يؤكد المجلس على موقفه الثابت من التطورات الأخيرة في موضوع سياسات النقل ووقوفه إلى جانب نقابات واتحادات قطاع النقل البري سواء لجهة مناقصات الميكانيك وإعادة مراكز المعاينة الميكانيكية إلى كنف الدولة والحد من المزاحمة غير المشروعة من السائقين غير اللبنانيين ومنع استعمال لوحات السيارات العمومية المزورة والمكررة وكل مطالب القطاع، فإن المجلس التنفيذي يؤكد على مطلبه الأساسي بوضع خطة وطنية وشاملة للنقل من إعادة الاعتبار لقطاع النقل العام وتعزيزه وشموله جميع المناطق اللبنانية كحلول جذرية لمنع الازدحام على الطرقات وتخفيض الفاتورة الباهظة للمحروقات وهي عنصر أساسي في الاقتصاد الوطني في مختلف المجالات.

هـ- في السياسة النفطية:

إن اعتماد سياسة نفطية وطنية باتت أكثر من ضرورة خصوصا بعد اكتشاف الكميات التجارية للغاز والنفط في مياهنا وأرضنا الإقليمية والتعجيل باستخراج هذه الثروة الطبيعية وتنفيذ القانون وتطبيق المراسيم المتعلقة بهذا المردود الحيوي وكذلك ضرورة استعادة الدولة لقطاع المحروقات استيرادا وتخزينا وبيعا.

وقد تضمنت المذكرة فضلا عن رؤية الاتحاد العمالي العام للنهوض الاقتصادي وعناصر تحقيقه من خلال دعم وتعزيز القطاعات الإنتاجية وتحديث القوانين والإصلاح السياسي والإداري ووضع حد للفساد، فقد تطرقت المذكرة للموقف من البطالة والصرف من العمل ومزاحمة اليد العاملة غير اللبنانية وكذلك إلى الموقف من قانون الإيجارات وضرورة وضع قانون إيجارات منصف وعادل ودائم يحفظ حقوق المستأجرين وصغار المالكين. كما تناولت الموقف من السياسة الصحية والاستشفائية والتعليمية وأكدت أخيرا على ضرورة إعادة إحياء المجلس الاقتصادي والاجتماعي ولعب دوره الاستشاري كاملا في رسم السياسات الاقتصادية والاجتماعية وفق قانون إنشائه.

وخنم البيان “بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف وعشية الأعياد السعيدة والمجيدة، وقرب انتهاء العام 2016، يتوجه المجلس التنفيذي من العمال وجميع اللبنانيين بتمنياته بأيام أفضل وللوطن بالازدهار والتقدم”.-انتهى-

———

 

 

أبو فاعور أضاء شجرة الميلاد في بيت لهيا:

قرية على قلب واحد متسامحة متحابة

(أ.ل)- أقيم حفل إضاءة شجرة الميلاد في بلدة بيت لهيا في قضاء راشيا، بدعوة من رئيسة البلدية جيزيل خوري واعضاء المجلس البلدي، برعاية وزير الصحة العامة وائل أبو فاعور، وفي حضور عضو اللقاء الديموقراطي النائب أنطوان سعد، النائب امين وهبي.

واعرب وزير الصحة عن أمله في أن “يكون هذا العيد تجربة لنا جميعا من الصفاء الذاتي مع النفس ومع الاخر، لانه بحسب فهم وتعاليم السيد المسيح، الاخر هو أنا وأنا هو الاخر، وأنا والاخر واحد”، وقال: “شكرا على هذه الدعوة، وبيت لهيا صورتها جميلة جدا في هذه المنطقة وفي ذهن اهلها، بلدة محببة وجميلة وهادئة ومتسامحة وراقية، فلتكن بيت لهيا من الداخل كما هي في اعين ابناء المنطقة، فبيت لهيا قرية واحدة على قلب واحد متسامحة متحابة، واذا كان الخيار بين السياسة وبيت لهيا فليكن الخيار بيت لهيا ولتكن السياسة خارجها لانها لا تستحق قساوتها”.

واضاف “بجهود رئيسة البلدية ودعاء الاباء وبتوجيهاتهم، اتمنى ان تكون البلدة محبة كقلوب هؤلاء الاطفال التي لا يدخل اليها الشر”، موجها التهاني بالاعياد لكل ابناء المنطقة”.

وبعد توزيع الهدايا على الأطفال وحفل الكوكتيل بالمناسبة، توجه الوزير ابو فاعور الى ساحة البلدة لإضاءة شجرة الميلاد الى جانب كنيسة البلدة وساحتها العامة حيث اطلقت المفرقعات النارية.-انتهى-

———-

 

قزي: يعملون على وفاق لتأليف حكومة في غياب وفاق على الوطن

هذه المرة الشياطين تكمن في الاساسيات وليس في التفاصيل..

ومصير الحكومة المرتقبة لن يكون افضل من الحكومة الحالية

 (أ.ل) – اعلن وزير العمل الاستاذ سجعان قزي ان اجواء جديدة تحيط بعملية تأليف الحكومة ، ويامل القائمون بها ان تؤدي الى نتيجة قبل الاعياد ، لكنه نبه الى ان الشياطين لا تكمن هذه المرة بالتفاصيل انما بالاساسيات.

وقال في حديث الى محطة NBN: لا اظن ان الخلاف على الحقائب فقط هو الذي يؤخر تأليف الحكومة ما يؤخره هو الخلاف على الادوار السياسية في العهد الجديد في غياب اتفاق وطني حقيقي.

وتوجه الوزير قزي الى المعنيين بعملية التأليف هل فكروا بمدى تأثير تأخير الحكومة على الوضع اللبناني من مختلف جوانبه.؟ واعتبر ان الدولة تفقد تدريجيا مبرر وجودها لان مفهوم الدولة هو وجود اطار جامع يوفر للناس الحاجات والمتطلبات والخدمات، فماذا توفر دولة لبنان لشعبها؟.

وأكد الوزير قزي انه امر طبيعي ان يتمثل “تيار المردة” في حكومة وفاق وطني ووحدة وطنية فهذا “التيار” هو جزء من المكونات المسيحية الاربعة التي اجتمعت في بكركي، فكما اتفقوا ان يشتركوا في مشروع الرئاسة يفترض ايضا ان يشتركوا في مشروع الحكومة .

وكشف ان هذه هي رغبة البطريرك بشاره بطرس الراعي وهو موقف يلتقي ايضا مع مواقف الرئيس نبيه بري.

وردا على سؤال قال الوزير قزي:ان تمثيل الكتائب واجب في سياق نفس المنطق الذي ينطبق على “المردة”

وحول المواقف الاخيرة للأمين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله قال الوزير قزي: ان السيد نصرالله وزع هدايا على الجميع وكأنه “بابا نويل” وهو امر ايجابي اذ كان منفتحاً على مختلف المكونات وان بدرجات متفاوتة .

وقال : لا شيء يحرج الرئيس ميشال عون من الذهاب الى ايران او السعودية او غيرهما فلدينا ثقة بالرئيس الميثاقي والقوي ولا يجوز ان نسأله كل لحظة ماذا تفعل واين تذهب.

وردا على سؤال قال  الوزير قزي: ان الكلام عن وفاق وطني مصطنع، فلو كان هناك وفاق وطني لما كان هناك ازمة تأليف، فنحن نتحدث عن وفاق حول تشكيل حكومة في غياب وفاق على تأليف وطن والدليل اننا لا نزال نطرح اما مؤتمراً تأسيسيا او تعديل اتفاق الطائف. .

وتمنّى وزير العمل على رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ان يدعو فور تأليف الحكومة الى هيئة حوار وطني لكي تطرح كل المكونات السياسية ملاحظاتها وافكارها وهواجسها.

وعن الحكومة العتيدة قال الوزير قزي: ان مصير الحكومة العتيدة لن يكون افضل حالاً من الحكومة الحالية ففيها نفس المكونات ونفس المصالح والاختلافات ونفس المواد المتفجرة.

ودعا السياسيين الى التواضع في المطالب، وقال: لا يستطيع اي طرف ان يحكم وحده لبنان وعلى كل الطوائف ان تعيد النظر بسقف مطالبها.

ورأى الوزير قزي في رده على سؤال ان الثنائيات موجودة عبر تاريخ لبنان وهي امر واقع في السياسة اللبنانية ولا احد يغسل يديه منها.

واكد الوزير قزي ان “القوات اللبنانية” هي مكون اساسي ليس فقط على الساحة المسيحية بل على مساحة لبنان ولا اظن ان مشاركة اطراف مسيحية آخرى في الحكومة من شأنها ان يؤثر على “القوات”.

وحول قانون الانتخابات قال: ان اقرار قانون انتخابي جديد اصبح خلفنا والخيار يتم بين امرين ايهما الاقل ضررا، التمديد الاضافي لمجلس النواب او الانتخاب على اساس قانون الستين، موضحا ان عدم وضع قانون انتخابي جديد ليس بسبب النسبية والامور التقنية فقط بل بسبب خلاف على دور كل مكون داخل الدولة بعد التطورات المختلفة التي شهدها لبنان..

وتطرق الوزير قزي الى الانفجار الذي استهدف كنيسة الاقباط في مصر فرأى ان الاقباط كانوا تاريخياً في مصر بين مطرقة التكفيريين وسندان الاجهزة ، ويحاول اليوم الرئيس عبد الفتاح السيسي ان يغير هذا الواقع من خلال سياسة الانفتاح والاحتضان. وقال: ما جرى غير مقبول ومعالجة الوضع القبطي لا يكون من خلال التدابير الامنية فقط انما من خلال تعديل القوانين ليصبح المواطن القبطي كاملاً متساوياً مع بقية المواطنين على صعيد الحقوق والواجبات لان استمرار التمييز من شأنه ان يشكل ذريعة للارهابيين للاعتداء على الاقباط.

وحول اعلان صاحب جريدة السفير عن اقفالها نهاية العام طالب الوزير قزي كل المعنيين في القطاعين العام والخاص الى انقاذ الاعلام ومساعدة الصحف المتعثرة ان كانت جريدة السفير او غيرها لافتا الى ان وزير الاعلام رمزي جريج بذل جهودا استثنائية وعرض على مجلس الوزراء مشروع قانون لدعم الاعلام ولم يحصل الاتفاق على تنفيذه.

وطرح الوزير قزي ايضا موضوع جريدة “النهار” التي تواجه صعوبات مادية وقال: انه من المعيب ان لا يهب احد لمساعدة هذه الجريدة الرائدة في لبنان والشرق. فجريدة غسان تويني وجبران تويني لا يجوز ان تستشهد هي ايضاً.-انتهى-

——–

logo1

الجيش: طيران ليلي للقوات الجوية اللبنانية

(أ.ل) –  صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الاثنين 12 /12/ 2016 البيان الآتي:

بتاريخي 13 و15 / 12 / 2016 اعتباراً من الساعة 17.00 ولغاية الساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم القوات الجوية بتنفيذ طيران ليلي، بالانتقال بين القواعد الجوية التالية: بيروت، رياق، حامات والقليعات.-انتهى-

——–

shabtini

شبطيني: للنأي بالنفس عن جحيم المنطقة

(أ.ل) – رأت وزيرة المهجرين أليس شبطيني في تصريح: إن “الأجواء الإيجابية التي أرخت بظلالها الأسبوع الماضي على المشهد السياسي تعطي بعض الأمل في ولادة الحكومة العتيدة التي ينتظرها اللبنانيون وبإعتقاد منهم بأنها ربما تكون فاتحة أمل لإعادة تسيير أمور الدولة كما يجب والتي تعطلت فترة سنتين ونصف، مع الإشارة الى أن حكومة الرئيس تمام سلام بذلت جهودا كبيرة وإستطاعت في خضم العجز الكبير والفراغ معالجة بعض الملفات التي تهم الناس ونجحت” .

اضافت “نعتقد أن الفرصة الآن متاحة في ساحتنا الداخلية بالرغم من كل النيران المحيطة بنا والتي تستدعي من المسؤولين والمعنيين إلتقاط هذه اللحظة لترتيب بيتنا الداخلي وإعادة الدفء للعلاقات بين جميع الأطراف خصوصا وأن خطاب السيد حسن نصر الله تناول جوانب جيدة من هذا القبيل وأقر بأحجام بعض القوى وأشاد بالتفاهم المسيحي المستجد، وهذا مؤشر إيجابي يجب أن يسخر لخدمة توسيع الحوار وإطلاق عجلة الدولة وإحياء عمل المؤسسات التنفيذية والتشريعية والإسراع بالتفاهم لإقرار قانون إنتخاب عصري وعادل يسمح لمعظم شرائح المجتمع ان تتمثل في المجلس النيابي وأن لا يكون حكرا على الإقطاعيات” .

وتابعت “نكرر دعوتنا للنأي بالنفس عن جحيم المنطقة، وإن إنتخاب رئيس الجمهورية عندنا في لبنان هو إنتصار للبنان ولللبنانيين فقط” .

وتقدمت “بأحر التعازي بالضحايا البريئة التي سقطت جراء الأعمال الإرهابية المدانة في القاهرة وفي إسطنبول خصوصا، وأن أغلب هؤلاء الضحايا ليسوا ضد أحد لكنهم يحبون الحياة”.

وتمنت “أن يكون هذا الشهر شهر الأعياد المجيدة وذكرى ميلاد الأنبياء والرسل، محطة للانفراج وإنقشاع الرؤيا لنهضة لبنان وشعبه والعيش بأمان وإستقرار وإزدهار، وبهذه المناسبة نتمنى عودة العسكريين المخطوفين سالمين لأهلهم وإعطاء هذه القضية الأولوية وهي أهم عيدية للوطن” .-انتهى-

——-

جنبلاط ابرق الى اردوغان والسيسي مستنكرا ومعزيا بضحايا التفجيرات

(أ.ل) – أبرق رئيس “اللقاء الديمقراطي” النائب وليد جنبلاط إلى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، مستنكرا التفجير الإرهابي الذي وقع في اسطنبول، ومعزيا بالضحايا الذين سقطوا.

كما أبرق جنبلاط الى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، مستنكرا ومعزيا بالضحايا الذين سقطوا نتيجة التفجير الإرهابي الذي استهدف كنيسة الأقباط في القاهرة.-انتهى-

——–

 

ارسلان التقى وفد نواب الوطني الحر:

الاستلام لقانون ال60 جريمة بحق اللبنانيين والعهد

(أ.ل) – استقبل رئيس “الحزب الديموقراطي اللبناني” النائب طلال أرسلان في دارته في خلدة، وفدا من نواب “التيار الوطني الحر” ضم: آلان عون، نعمة الله أبي نصر وزياد أسود، وكان عرض لآخر التطورات.

من جهته، قال ارسلان: ” نحن كخط وكتيار وكحزب نرفض رفضا مطلقا قانون الستين ونرفض الاستسلام له، ولا يجوز في اطلالة عهد جديد ان تكون الانتخابات الاولى بمجلس نيابي جديد مستسلم لقانون امر واقع هو قانون الستين الذي كان مصدرا لكل القلاقل والفتن والفساد في البلد. هذا طبعا جزء يتحمله قانون الستين. نحن مع النسبية، هذا موقف الحزب الديموقراطي اللبناني معلن منذ اكثر من خمس او عشر سنوات. وقد قدمنا الى وزارة الداخلية خلال فترة من الفترات قانونا ينص على النسبية الكاملة والشاملة. نحن نستطيع ان نتساهل في مسألة الدوائر، وإذا كان هناك من دوائر تطمئن البعض فلا مشكلة لدينا، هناك مجال للبحث في هذا الموضوع، انما لا يجوز ضرب مبدأ النسبية على قاعدة الدوائر. فلنقر مبدأ النسبية ثم نحن على استعداد للتفاوض مع كل الناس بمسألة شكل الدوائر”.

أضاف “النقطة الثانية، النسبية ليست لصالح فئة مذهبية في لبنان ضد فئة مذهبية اخرى. النسبية هي التي تطمئن الجميع بالتواجد السياسي الحر الموجود بكل النسيج الاجتماعي الطائفي المذهبي الموجود في البلد، فلا يتلطين أحد وراء قصة النسبية ليقول ان هناك فتنة طائفية او مذهبية. النسبية هي للاطمئنان، انما بالعكس، الفتنة الطائفية والمذهبية والسياسية تأتي بالاحتكار ومن خلال حرمان 49 بالمئة من الشعب اللبناني من التمثيل ومبدئه.، هنا يكمن الخلل، في قواعد الوحدة بين اللبنانيين والنسيج الاجتماعي الوطني، فليتفضل مجلس النواب بالتحول الى هيئة حوارية دائمة بين اللبنانيين على قاعدة تمثيل كل الناس بالاحجام، ليس هناك من نية تصغير احد، لكن بنفس الوقت لا يجوز ان يكون هناك قوانين تنفخ فريقا على حساب آخر. نحن مع أن يأخذ كل طرف حجمه الحقيقي التمثيلي في البلد ولسنا مع حرمان احد”.

وتابع “المسألة الثالثة: في كل العالم هناك trend، اما هناك قانون نسبي او قانون اكثري قائم على مبدأ الدائرة الفردية. اما قصة ستة او سبعة نواب ترشحوا في قضاء او اكثر ومن خلال محادل فهذه لم تعد موجودة في أي مكان من العالم، لا في الشرق ولا في الغرب، انما فقط في لبنان، وبالتالي اذا كان القانون النسبي لا يطمئن فتفضلوا الى الدائرة الفردية، انما ان يتم نسج قوانين لصالح أناس ضد أناس فهذا امر بات من المعيب الاستمرار به”.

وأردف “الان أناشد العهد والرئيس المكلف تأليف الحكومة فتح صفحة جديدة من التعاطي بالشأن الداخلي اللبناني لتقوية المؤسسات الدستورية والقانونية في البلد ولنتخلص من مبدأ لبنان المزرعة ولنتوجه نحو لبنان الدولة ومن اجل تحصين الجمهورية”.

وختم ارسلان “في ظل الاجواء التي نعيشها اليوم وهكذا قوانين انتخاب يتم طرحها او استسلام مسبق لقانون الستين، هناك جريمة بحق اللبنانيين وبحق العهد والرئيس المكلف وبحق رئاسة مجلس النواب والمجلس النيابي الحالي وبحق كل الكتل النيابية وكوجود سياسي في البلد”.-انتهى-

——–

كنعان: تقدم واضح على الصعيد الحكومي والاتصالات مستمرة

(أ.ل) – أكد امين سر “تكتل التغيير والإصلاح” النائب إبراهيم كنعان “أن هناك تقدما واضحا بالتفاوض الحاصل على الصعيد الحكومي، ولكن نهاية الاتصالات يعبر عنها الرئيس المكلف تشكيل الحكومة عندما يجهز التصور النهائي عنده، ولا شك ان الاتصالات التي جرت في الأيام الأخيرة كانت دافعة الى الامام”.

وأشار كنعان في حديث لمصدر إعلامي “أن العدد يحسم بالتفاصيل الأخيرة، ولكننا لا نزال حتى اللحظة امام حكومة من 24 وزيرا والعقد بين الاشغال والصحة، وعمليا، تتم حلحلة الموضوع بين رئيس المجلس النيابي نبيه بري ورئيس تيار المردة النائب سليمان فرنجية، وسائر الكتل مع الرئيس المكلف تشكيل الحكومة”.

وعن قبول القوات اللبنانية بحقيبة الصحة بدل الاشغال؟ قال كنعان :”علينا عدم استباق الأمور، فالمسألة تتوقف على مواقف الكتل المعنية، واليوم ستستكمل الاتصالات، وفي طبيعة الحال ان القوات اللبنانية هي المعنية بالاجابة على هذا السؤال. اما بالنسبة الينا، فلدينا اليوم جولة للتكتل على الوفاء للمقاومة والقوات اللبنانية للبحث في قانون الانتخاب، وستكون هناك إمكانية بطبيعة الحال للتداول بالكثير من المسائل”.

وهل من زيارة للنائب فرنجية الى بعبدا اليوم؟ قال كنعان :” هناك كلام من هذا النوع تردد في الساعات الماضية، ولكن لا علم لي رسميا بمثل هذه المسألة”.

وأوضح كنعان “ان نقطة الانطلاق بالنسبة للتكتل في بحث قانون الانتخاب ستكون الاقتراح الأرثوذكسي المقدم من قبلنا، والنسبية على أساس 15 دائرة والذي تمت الموافقة عليه في بكركي. ونحن منفتحون على أي قانون يؤمن المناصفة والتلاقي بين الكتل”.-انتهى-

——–

حوري: بتنا اقرب لاعلان التشكيلة الحكومية من اي وقت مضى

(أ.ل) – رأى النائب عمار حوري في حديث الى اذاعة “الشرق” أن “الأمور أفضل في هذه المرحلة عن المرحلة السابقة لجهة تشكيل الحكومة، ولذلك أعتقد أننا أقرب من أي وقت مضى من إعلان التشكيلة”.-انتهى-

———

images[3]

دريان في ذكرى المولد: الارهاب لا دين له ولا وطن

وسنكون مسلمين ومسيحيين يدا بيد لحماية عيشنا الواحد

(أ.ل) – وصف مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان، التفجير الذي استهدف الكاتدرائية المرقسية في مصر والتفجير في وسط مدينة اسطنبول في تركيا ب”الإرهاب الذي لا دين له ولا وطن بل اجرام وتخريب لزعزعة الامن والاستقرار في مصر العروبة وتركيا الابية”.

كلام المفتي دريان جاء خلال رعايته الاحتفال الديني الكبير الذي نظمته المديرية العامة للاوقاف الاسلامية، في ذكرى المولد النبوي الشريف في قاعة الرئيس الشهيد رفيق الحريري في مسجد محمد الامين وسط بيروت، في حضور ممثل رئاسة مجلس الوزراء الامين العام لمجلس الوزراء فؤاد فليفل، ممثل الرئيس المكلف سعد الحريري النائب محمد الحجار، ممثل الرئيس فؤاد السنيورة النائب عمار حوري، وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق، النائب محمد قباني وممثلي المرجعيات الدينية وشخصيات سياسية واجتماعية واقتصادية وعسكرية ونقابية ورؤساء الجمعيات والمراكز الاسلامية وعلماء من المناطق اللبنانية كافة”.

استهل الحفل بتلاوة عشر من القرآن الكريم، ثم تحدث المدير العام للاوقاف الاسلامية في لبنان الشيخ محمد انيس الاروادي عن معاني الذكرى والدور الذي تقوم به الأوقاف الإسلامية والتوعية الدينية التي ترتكز على الاعتدال ومفاهيم الحق والعدل والتسامح والمشاركة الحضارية الانسانية.

ثم القى المفتي دريان كلمة جاء فيها: “نستنكر وندين التفجير الارهابي الاجرامي الذي استهدف كاتدرائية الاقباط في القاهرة، وان هذه اليد المجرمة التي تعيث فسادا في ارض مصر يجب علينا ان نقطعها، ومن قلب بيروت احيي الشعب المصري على وحدته والتمسك بعيشه المشترك بين مسلميه ومسيحييه فالشعب المصري الابي الكبير هو الضمانة لعدم وقوع فتنة طائفية في مصر لا تبقي ولا تذر، ونحيي كل القيادات السياسية والروحية في مصر، وليتعاونوا جميعا على الحفاظ على وحدة الشعب المصري وعلى ارض مصر الحبيبة. كما ندين ونستنكر التفجيرات التي حصلت في تركيا وبالتحديد في مدينة اسطنبول التي استهدفت أمن تركيا واستقرارها وازدهارها وسلامتها وشعبها الطيب”.

اضاف “لا بد من التذكير ان ديننا في خطر وأدياننا في خطر ومجتمعاتنا في خطر وانساننا في خطر، علينا جميعا ان نواجه هذا الارهاب المعولم الذي ليس له صلة ابدا باي دين وليس هو صناعة اسلامية بل صناعة اجرامية ارهابية، وسنكون نحن في لبنان مسلمين ومسيحيين يدا بيد لحماية عيشنا الواحد، ونأمل من كل العرب ان يكونوا جميعا يدا بيد للوقوف امام هذا الارهاب الذي لا يميز ابدا بين كنيسة ومسجد وبين مسلم ومسيحي”.

وتابع قائلا: “إن ذكرى المولد النبوي الشريف فرضت علينا التمسك بأهداب ديننا الحنيف، وأن يكون احتفالنا بهذه الذكرى العظيمة، موصولا بحاضر الأمة الإسلامية ومستقبلها، وبالتحديات التي تواجهها، والمتغيرات التي تمر بها، وأن نستمد من سيرة رسولنا الكريم، ما يمكننا من مواجهة هذه التحديات، والتغلب على تلك الصعاب، في إطار من التمسك بالسماحة التي قام عليها ديننا الحنيف، وأن نصحح الكثير من المفاهيم الخاطئة والمشوهة، التي تستهدف زورا وبهتانا رسالة الإسلام السمحة، القائمة على العدل والوسطية والتسامح والاعتدال، وأن نعزز الوعي عند أجيالنا، بأننا مسؤولون أمام الله سبحانه وتعالى، عن استنهاض أمتنا، والحفاظ عليها، وتحقيق موقعها الريادي الوسطي بين الأمم، وعن تجنيبها العثرات والكبوات، لتكون خير أمة أخرجت للناس، بتمسكها بأحكام هذا الدين الحنيف وقيمه”.-انتهى-

——-

images[1]

سامي الجميل التقى سفير البرتغال

(أ.ل) – التقى رئيس حزب الكتائب النائب سامي الجميل في بيت الكتائب المركزي في الصيفي، سفير البرتغال جواو بيربيستريلو، في حضور المستشار ميشال الخوري.

وتم عرض لآخر التطورات في لبنان والمنطقة.-انتهى-

——–

العميد حمدان زار الكنيسة القبطية معزيا بضحايا تفجير الكنيسة

(أ.ل) – قدم أمين الهيئة القيادية في “حركة الناصريين المستقلين -المرابطون” العميد مصطفى حمدان على رأس وفد من أعضاء الهيئة ضم: فؤاد حسن ومحمد قليلات ومحمد السبليني، واجب العزاء باستشهاد المصريين في الكاتدرائية البطرسية القبطية في القاهرة، في مقر الكنيسة القبطية في سن الفيل.

وقدم الوفد التعزية الى كل من رئيس الكنيسة القبطية الارثوذكسية في لبنان الأب رويس الأورشليمي والسفير المصري نزيه النجاري، ورئيس الرابطة القبطية ادمون بطرس.-انتهى-

———

logo1

الجيش: دعوة وسائل الإعلام لتغطية حفل توزيع حصص غذائية

(أ.ل) – دعت قيادة الجيش إلى حضور وتغطية وقائع حفل توزيع 250 حصة غذائية لمصلحة طلاب ثانوية البترون الرسمية وبيت الراحة وجمعية مار منصور، وذلك في إطار برنامج التعاون العسكري – المدني (CIMIC)، وبتمويل من شركة Alfa Food، في ثانوية البترون الرسمية، وذلك يوم الخميس الواقع فيه 15 / 12 / 2016  الساعة 10.30.

  • ملاحظة: لمزيد من الاستفسار الاتصال بالضابط المنسّق على رقم الهاتف 877888/ 71.-انتهى-

——–

kabalan

عبد الأمير قبلان في رسالة المولد النبوي:

لحكومة وطنية تحصن الاستقرار وتدعم الجيش والقوى الامنية

(أ.ل) – وجه نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الشيخ عبد الأمير قبلان رسالة المولد النبوي الشريف لهذا العام التي استهلها بتهنئة اللبنانيين عموما والمسلمين خصوصا بهذه المناسبة (…) وأن اللبنانيين (مسلمين ومسيحيين) طوروا هذا التعايش إلى عيش واحد في إطار الانصهار الوطني الذي شكل ولا يزال ضمانة لاستقرار لبنان وازدهاره.وعلى المسلمين والمسيحيين في العالم ان يتعاونوا ويتضامنوا لاحلال السلام في منطقتنا فيقفوا بوجه الفكر الارهابي الذي يتخذ من المشروعين الصهيوني والتكفيري وسيلة لتحقيق اهدافه الشيطانية خدمة للاستعمار العالمي في بث الفتن واغراق البلاد في الفوضى والقتل. وما نشاهده من ارهاب عالمي تقف خلفه قوى شيطانية تحرك العصابات التكفيرية والصهيونية في مظهر للفساد والظلم والطغيان العالمي الذي يشكل عدوا للانسانية جمعاء، فيضرب الارهاب التكفيري دولا كثيرة لايستثني فيها طفلا ولا شيخا من المدنيين الابرياء في تدمير للبشر والحجر على السواء ولا يستثني شعبا او عرقا او مذهبا، وما التفجير الارهابي الذي استهدف الكنيسة البطرسية في القاهرة الا شاهد على الاعمال الوحشية التي تضاف إلى سجل العصابات التكفيرية الحافل بالإرهاب والإجرام ، فهذا العدوان نعتبره اعتداء على المسلمين والمسيحيين وعلى كل الشعوب وانتهاكا لحرمة الإنسان ودور العبادة . ونحن نؤكد ان هذا الارهاب لا يمت الى الاسلام بصلة، وفي ذكرى المولد الشريف نطالب المسلمين ان يجددوا ولاءهم لرسول الله فينتفضوا على الارهاب والظلم والجهل والتخلف ويوحدوا صفوفهم وينخرطوا في معركة محاربة الفكر التكفيري والقضاء على ادواته الارهابية من منطلق واجبهم الانساني والديني في حفظ الشعوب والامم التي تتعرض للارهاب الذي يستبيح كل الحرمات ويمتهن القتل والتعذيب وكل الاساليب والوسائل المنافية للقيم الدينية والانسانية”.

وطالب قبلان “قادة العرب والمسلمين ان يتشاوروا ويتعاونوا لوقف الحرب في سوريا واليمن من خلال دعم الحوار وصولا الى انتاج حل سياسي يحفظ الشعبين الشقيقين ويعيد الامن والسلام الى ربوع سوريا واليمن. وعليهم ان يعيدوا بوصلة تحركهم باتجاه نصرة فلسطين، للجم اسرائيل عن عدوانها وغطرستها والضغط عليها لعودة اللاجئين الفلسطينيين الى ديارهم ودعم الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشريف”.

كما طالب “السياسييين في لبنان ان يسرعوا الخطى لتشكيل حكومة وطنية تكون عيدية العهد الجديد ، تعمل على تحصين الاستقرار السياسي وتدعم الجيش اللبناني والقوى الامنية في بسط الامن ومكافحة الخطرين الصهيوني والتكفيري،ولاسيما ان لبنان مستهدف من الارهاب الذي احبط جيشنا الوطني والقوى الامنية ومقاوتنا كل مخططاته واهدافه فجنبوا لبنان كوارث وجرائم كبيرة بفعل الانجازات الاستباقية النوعية التي حققوها، وعلى الحكومة الجديدة ان تضع في اولويات عملها انجاز الاستحقاق الانتخابي بعد اقرار قانون جديد للانتخابات يخرجنا من قيد التمديد ويقوم على قاعدة النسبية بما يحقق العدالة في التمثيل بعيدا عن الغبن”.-انتهى-

——–

بركة عزى السفير التركي وعرض معه الأوضاع الفلسطينية في لبنان

(أ.ل) – التقى ممثل حركة المقاومة الإسلامية “حماس” في لبنان علي بركة، السفير التركي شاغاتاي ارسياز، في حضور مستشارته نسرين باكلان، وذلك في مقر السفارة التركية في بيروت، وحضر اللقاء مسؤول العلاقات السياسية في حركة “حماس” زياد حسن.

وقدم وفد الحركة التعازي بضحايا التفجيرات التي استهدفت مدينة اسطنبول يوم السبت الماضي، وراح ضحيتها عشرات الأبرياء بين قتيل وجريح، معربين عن إدانتهم “لهذه الجريمة النكراء وتضامنهم مع الشعب التركي الشقيق”، ومتمنين “أن تتجاوز تركيا هذا المصاب الأليم وأن تنعم بالأمن والاستقرار والتقدم والازدهار”.

وبحث الجانبان في المستجدات على صعيد القضية الفلسطينية، وأوضاع اللاجئين الفلسطينيين في لبنان، خصوصا الأوضاع الاجتماعية والإنسانية وملف إعادة اعمار مخيم نهر البارد.

وأكد بركة أن “التقليصات التي تقوم بها وكالة الأونروا تشكل خطرا على قضية اللاجئين الفلسطينيين في لبنان”، مطالبا بضرورة “إجراء مقاربة شاملة لأوضاع اللاجئين الفلسطينيين في لبنان بكل الجوانب السياسية والإنسانية والاجتماعية والقانونية والأمنية، وأن لا يقتصر التعامل مع المخيمات الفلسطينية في لبنان من الجانب الأمني فقط”.

وطالب ممثل حركة “حماس” الحكومة التركية بتقديم “المزيد من الدعم للشعب الفلسطيني وانتفاضته المباركة”، مثمنا “دور تركيا في دعم صمود الشعب الفلسطيني وقضيته العادلة”.-انتهى-

——–

وفد من الوطني الحر زار مقر الوفاء للمقاومة

فياض: لمراعاة عدالة التمثيل

(أ.ل) – زار وفد من “التيار الوطني الحر” ضم النواب: الان عون، زياد اسود ونعمة الله ابي نصر مقر كتلة “الوفاء للمقاومة” في حارة حريك، بحضور الوزير حسين الحاج حسن والنواب: محمد رعد، علي عمار، علي فياض ونوار الساحلي.

بدوره، قال فياض: “كانت الزيارة فرصة للتداول في كافة الوقائع التي تحيط بالواقع الانتخابي. نحن والتيار متفقون على ان الخيار الامثل هو قانون النسبية الكاملة، والمهل بدأت بالنفاد، واذا كان الجميع يجمع على ان قانون الستين غير ملائم والتمديد غير وارد في ذهن احد، فعلينا ان نستجيب لمقتضيات التركيبة اللبنانية من حيث عدالة التمثيل وصحته والمصالح العليا وما يريده المجتمع اللبناني بأكثرية قواه، لذلك نقول انصتوا الى ما يريده المجتمع اللبناني”.-انتهى-

——–

 

الكتائب: لرفع اي حواجز تعترض تأليف الحكومة وإعداد قانون للانتخابات

(أ.ل) – عقد المكتب السياسي الكتائبي اجتماعه الأسبوعي برئاسة رئيس الحزب النائب سامي الجميل تداول خلاله في الاوضاع واصدر بيانا دعا فيه الى “رفع الحواجز التي تعترض تأليف الحكومة التي من صلب أعمالها تسيير شؤون الناس وإعداد قانون جديد للانتخابات النيابية، يشكل مدخلا لعملية تكوين السلطة على أساس صحة التمثيل”، مطالبا “بتحويل الإتصالات الى أفعال”، مذكرا بأن “التهافت على الحقائب الوزارية تحت مسميات غير دستورية يعرقل ويعرض الإنتخابات النيابية للهلاك خاصة وإن عمر الحكومة المقبلة لن يتجاوز عدة أشهر”.

واكد الكتائب “ردا على الكلام الصادر عن الرئيس السوري، أن أحد أهم الإنجازات التي سجلتها الحكومات المتعاقبة هو اعتماد سياسة النأي بالنفس التي تتلاقى مع الحياد الذي شكل مادة نضال للحزب منذ الخمسينيات، وتكرس في إعلان بعبدا”، مذكرا بأن “هذه السياسة هي التي حمت لبنان من حرائق المنطقة ولا تزال”.

وشدد على “جدوى العمليات الأمنية التي يقوم بها الجيش درءا للمخاطر، وتطويقا للخلايا المتشددة التي تتخذ من المناطق الآهلة وبخاصة تجمعات النازحين، مخبأ لافرادها”، مؤكدا على “القدرات العملانية والاستخباراتية للجيش الذي نجح في عملية نوعية وخاطفة في القاء القبض على منفذي اعتداء بقاعصفرين الارهابي”.

ودان “الاعتداء الذي استهدف المدنيين في اسطنبول، والمصلين الأقباط في القاهرة”، ورأى “في هذا الارهاب المتنقل استهدافا للاستقرار، وتهديدا للحريات العامة والشخصية”.

وجدد حزب الكتائب في “مناسبة الذكرى الحادية عشرة لإستشهاد النائب جبران تويني، قسمه في خدمة لبنان ورفض المساس بسيادته أو انتقاصها أو تعريضها، وهو القسم الذي رفع لواءه شهيد ثورة الأرز ورفاقه”.

وهنأ “اللبنانيين والمسلمين بذكرى المولد النبوي الشريف”، وتمنى أن “يشكل مناسبة استقرار وأمن وسلام في لبنان والمنطقة وسائر أرجاء العالم”.-انتهى-

——–

logo1

الجيش: تمارين تدريبية في مناطق

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الاثنين 12 /12/ 2016  البيان الآتي:

اعتباراً من 12 / 12 / 2016 ولغاية 16 / 12 / 2016، ستقوم وحدة من الجيش في مناطق: حنوش، نهر ابراهيم، جورة بدران وأميون، بإجراء تمارين قتالية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية.-انتهى-

——–

saiednasrallah

نصر الله: الحديث عن معركة بين ثنائي شيعي أو مسيحي أوهام ..

وتشكيل الحكومة ليس بالاتهامات بالتعطيل بل بالحوار والتواصل

(أ.ل) – أكد الامين العام لحزب الله سماحة السيد حسن نصرالله أن “الحديث عن معركة بين ثنائي شيعي أو ثنائي مسيحي أوهام وهناك من يريد أن يخترع معركة ليست موجودة”، وشدد على أن “العلاقة مع رئيس الجمهورية ورئيس التيار الوطني الحر وبقية أصدقائنا في التيار ايجابية بالكامل وهناك تواصل دائم ونلتقي دائماً”.

واذ شدد سماحته في كلمة متلفزة عبر قناة “المنار” بتاريخ 10/12/2016 على وجوب العمل ليل نهار لتشكيل الحكومة، لفت الى أن هذه الحكومة ليست حكومة العهد وعملها سيكون قانون الانتخاب واجراء انتخابات نيابية، وكشف أن “الاغلبية الساحقة من الحقائب الوزارية تم تمثيلها وهناك مشكلة على حقيبة أو حقيبتين وتمثيل بعض القوى بشكل أو بآخر”، ونبّه الى أن “الوصول الى تشكيل الحكومة ليس بالاتهامات بالتعطيل بل بالحوار والتواصل”، وأكد أن “القانون الوحيد المتاح الذي يمكن التوصل اليه هو اعتماد النسبية الكاملة”.

وفي بداية كلمته، توجه السيد نصر الله بالتهاني والتبريك بمناسبة ذكرى ولادة خاتم النبيين رسول الله محمد (ص) وعيد الميلاد المجيد ميلاد السيد المسيح (ع)، وقال “في هاتين المناسبتين أتوجه الى المسلمين والمسيحيين بأسمى آيات التبريك ونسأل الله أن تكون هذه الاعياد بداية أحوال جديدة تعم بركتها الجميع وعلى كل صعيد”، وأضاف “المسلمون والمسيحيون في المنطقة يواجهون تحديات على المستوى الحضاري والوجودي”.

ولفت سماحته الى أن “هذه التهديدات تأتي ابتداء من فلسطين حيث هناك استهداف للمقدسات وصولاً لمنع رفع الاذان”، وقال “هذه التحديات تمر عبر العراق وسوريا ونيجيريا وكل مكان تتعرض فيه أماكن المسلمين والمسيحيين للخطر من قبل التهديدين الصهيوني والتكفيري”.

وأشار السيد نصر الله الى أن “الانتصارات في حلب والوضع في الموصل والعراق كلها موضوعات مهمة نتحدث عنها لاحقاً وسوف اخصص هذه الكلمة للوضع الداخلي في لبنان”، ونبّه الى أن “ليس لدى حزب الله ما يسمى مصادر وما ينقل عن أنه مصادر في حزب الله غير صحيح”، وأضاف “نحن في قوى 8 آذار لم نتفق على وجود مصادر قيادية وإعلامية والنقل عنها غير دقيق”، وأوضح “نحن لم نتعود على إرسال رسائل عبر أصدقاء أو سفارات ونحن نتحدث مع غيرنا بشكل مباشر ولدينا من المنطق والمصداقية والشجاعة ما يشجعنا أن نقول مواقفنا في اللقاءات الداخلية ووسائل الاعلام بنفس الخطاب”.

وحول العلاقة مع رئيس الجمهورية ميشال عون، قال سماحته “كُتب الكثير وقيل إن حزب الله طلب من الرئيس عون أو التيار الوطني الحر إلغاء علاقته مع القوات اللبنانية”، وأضاف “نحن على نفس علاقتنا مع رئيس الجمهورية ورئيس التيار الوطني الحر وبقية أصدقائنا في التيار وهناك تواصل دائم ونلتقي دائماً والعلاقة ايجابية كاملة”، وأوضح “لقد قلنا انه بعد الاستحقاق الرئاسي سنشهد الكثير من التشويشات من أجل ضرب علاقات وتحالفات وقد شهدنا ذلك بشكل متعدد”.

وفيما أكد الامين العام لحزب الله أن “الحديث عن معركة بين ثنائي شيعي أو ثنائي مسيحي أوهام وهناك من يريد أن يخترع معركة ليست موجودة”، قال “عند قراءة الصحف والمقابلات والتحليلات يتبين أن حزب الله وقيادته مشغولة في القوات اللبنانية وحجم القوات وكيف يفك علاقة القوات مع التيار الوطني الحر”،  وأشار الى أنه “عندما بدأ الحوار بين التيار الوطني والقوات اللبنانية نحن وضعنا في ذلك ولم يكن لدينا أي سلبية وهذا لا يزعجنا بل قلنا إذا هذا الامر يمكّن من انتخاب العماد عون للرئاسة فنحن نرحب بذلك”، وأضاف “نحن لا نستهين بأي جهة والقوات لها تمثيلها لكن نحن مشغولون في مكان آخر مختلف كلياً والجميع يعرف ذلك”، وتابع القول “نحن في الوضع المسيحي من حقنا كأصدقاء وحلفاء أن تعود العلاقة بين التيار الوطني الحر وتيار المردة الى سابق عهدها”.

وإذ لفت السيد نصر الله الى أن “هناك من يقول ان حزب الله لديه مخاوف عن علاقات العهد الخليجية وانه عندما زاره (للرئيس عون) موفد سعودي نحن انزعجنا”، قال “هذا غير صحيح نحن مرتاحون”، وأضاف “نحن لا نضع فيتو على زيارة العماد عون للسعودية ولا أحد يجب أن يضع فيتو على زيارة الرئيس الى سوريا وايران”، وشدد على أن “أي تأسيس لوضع يساعد على شراكة وطنية فهذا شيء جيد وايجابي”.

وفي موضوع تشكيل الحكومة، شدد سماحته على ضرورة أن “يتواصل العمل ليل نهار من أجل تشكيل الحكومة”، وكشف أن “هناك الكثير من المواضيع في تشكيل الحكومة تمّ حلها كشكل الحكومة والتمثيل وعدد الوزراء”،  وقال “الاغلبية الساحقة من الحقائب الوزارية تم تمثيلها وهناك مشكلة على حقيبة أو حقيبتين وتمثيل بعض القوى بشكل أو بآخر”، وأعلن أن “حزب الله يكتفي بما قسمه الله له بوزارة الشباب والرياضة ووزارة الصناعة”، وأضاف “نحن لا نرى ان أيا من القوى السياسية لا يريد أن يشكل الحكومة في أسرع وقت ممكن”.

ولفت السيد نصرالله الى أن “هناك من يبيّن كأن البلد على حافة حرب أهلية”، ورأى أن “الذي يسيء للعهد والثقة بلبنان وثقة اللبنانيين بالمستقبل السياسي هو من يعمل من “الحبة قبة” ويأخذ موضوعا صغيرا ويضخمه”، وأشار الى أن “هذه الحكومة ليست حكومة العهد والرئيس عون هو من يقول ذلك وهذه الحكومة عملها سيكون قانون الانتخاب واجراء انتخابات نيابية”.

وفيما اعتبر أن “سياسة توجيه الاتهامات بالتعطيل سياسة فاشلة”، أكد سماحته أن “الوصول الى تشكيل الحكومة ليس بالاتهامات بالتعطيل بل بالحوار والتواصل”، وأضاف “نحن بالضغط والتهويل نتجوهر أكثر ونتصوّب أكثر وتحدثوا معنا بشكل جيد وبطيب وبصدق تأخذوا حبا وحنانا ولكن الضغط لا ينفع”، وسأل “لماذا لا يُقال ان من يتحدث عن الاحجام والكتل من أجل التمثيل في حكومة أشهر هو الذي يعطّل؟”، ولفت الى أن “هناك من حاول أن يبيّن أن الرئيس بري هو من يعطل تشكيل الحكومة وهذا غير صحيح”، وأردف القول “هناك من يحاول أن يبيّن أيضاً أن حزب الله يعطل الحكومة او الوزير فرنجية وهذا أمر مجحف”.

وحول القانون الانتخابي، قال السيد نصرالله “الدولة العادلة تبدأ بمجلس نيابي منتخب على أساس قانون انتخابي عادل يعطي التمثيل العادل من أجل بناء دولة حقيقية”، وأضاف “كان الحديث أن قانون الستين تم دفنه لكن مؤخراً يبدو أن هناك من يريد اجراء الانتخابات عبر قانون الستين”، ولفت الى أن “حجج تعطيل المجلس النيابي انتهت ويمكن للجان أن تعمل بنفس المسار لانجاز القانون الانتخابي”، وأكد أن “القانون الوحيد المتاح الذي يمكن التوصل اليه هو اعتماد النسبية الكاملة”.

وجدد سماحته التأكيد أن “قدرنا كلبنانيين وخيارنا الوحيد هو التلاقي والحوار”، وقال “نحن حزب الله ننتمي الى محور ونحمل راية هذا المحور لكن بالشأن الداخلي لا نتحدث من هذا المنطلق”، وأضاف “في لبنان نتحدث من منطلق الشأن الداخلي ولذلك لم أدخل في كلمتي من حيثيات حلب الى الشأن اللبناني”.-انتهى-

وأعلن أن المنطقة دخلت في مرحلة جديدة وأن هناك مشاريع على مشارف الانهيار، مطالباً القوى السياسية في لبنان التعاون لبناء دولة، وكفى معارك اعلامية لا طائل منها.

——–

logo1

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الاثنين 12 كانون الأول 2016  البيان الآتي:

بتواريخ 15،14،13،12 / 12 / 2016 ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في مزرعة حنوش – حامات، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة الخفيفة والمتوسطة واستخدام متفجرات.

اعتباراً من تاريخه ولغاية 31 /12/ 2016 ما بين الساعة 5.00 والساعة 18.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

بتاريخي 9 و16 /12/ 2016 اعتباراً من الساعة 7.00 ولغاية انتهاء المهمة، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير منفجرة في حقل تفجير عيون السيمان.

اعتباراً من 7 /12 /2016 ولغاية 12 /12 /2016، ستقوم وحدة من الجيش في مناطق: وادي الحصون، إهمج – طورزيا، رام مشمش وحنوش، بإجراء تمارين قتالية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية.

اعتباراً من 5 /12 /2016 ولغاية 20 /1 /2017، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية، واستعمال القنابل اليدوية المدخنة والصوتية واستخدام المتفجرات.

اعتباراً من 1 /12 /2016 ولغاية 31 /12 /2016، ما بين الساعة 8.00 والساعة 16.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير منفجرة في حقلي تفجير عيون السيمان والقرية.

اعتباراً من  21 /11/ 2016 ولغاية  31 /12/ 2016، ما بين الساعة 6.00 والساعة 18.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في حقل رماية الأرز، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

اعتباراً من 1 /10 /2016 ولغاية 31 /12 /2016 ما بين الساعة 8.00 والساعة 20.00، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة جبل المالح – عكار، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة الخفيفة والمتوسطة.

اعتباراً من 1 /10 /2016 ولغاية 31 /12 /2016، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية، واستعمال القنابل اليدوية المدخنة والصوتية.

اعتباراً من 26/ 9 /2016 ولغاية 9/ 12 /2016، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية، واستعمال القنابل اليدوية المدخنة والصوتية.

اعتباراً من 1/ 7/ 2016 ولغاية 31 /12/ 2016 ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب تمّ رطيبة – العاقورة، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية واستخدام المتفجرات.-انتهى-

———

انتهت النشرة

Print Friendly

عن السيد زاهر ع. بدر الدين

اسمحوا لي ان اعرفكم عن نفسي: السيد زاهر عباس بدرالدين نجل الصحفي الأستاذ السيد عباس بدرالدين (من سادة اهل البيت) الذي فقد اثره قي ليبيا عند ظهيرة يوم الجمعة 31 آب 1978 .مدير وصاحب وكالة "أخبار لبنان"بالاصالة عن والدي.وليس لي أقرباء يعملون في هذا المجال محليا في الوطن أو دوليا سواي.

شاهد أيضاً

يا عزيزي كلنا لصوص #5774 ليوم الجمعة 9 أيلول(شهر8) 2019

الجمعة في 9 آب 2019         العدد:5774   يا عزيزي كلنا لصوص اسم فيلم عربي مصري ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *