الرئيسية / النشرات / نشرة الأربعاء 14 كانون أول 2016 العدد 5170

نشرة الأربعاء 14 كانون أول 2016 العدد 5170

بري التقى مساعدة وزير الخارجية الأميركي..

وعن لقاء الأربعاء: منسجمون مع التيار الوطني الحر حول قانون الإنتخابات

 

(أ.ل) – كرر الرئيس نبيه بري في لقاء الأربعاء النيابي اليوم القول انه لم يعد من مبرر لتأخير تشكيل وإصدار مراسيم الحكومة بعد أن جرى تجاوز العقد في توزيع الحقائب.

وأضاف لقد وفينا بوعدنا وقدمنا كل التسهيلات والمؤازرة لتأليف الحكومة، متوقعاً ان لا يأخذ البيان الحكومي وقتاً طويلاً.

وأكد الرئيس بري ان اكثر شيئ ننسجم حوله مع التيار الوطني الحر هو قانون الإنتخابات النيابية، بل ان هناك تطابقاً في الرأي يبننا حول صيغ عديدة تعتمد النسبية، وهذا التوافق هو قبل وبعد إنتخاب فخامة رئيس الجمهورية.

وإذ جدد التأكيد على رفض قانون الستين الحالي، قال ان بقاءه كالضرب بالميّت، فنتائجه السيئة واضحة وجليّة، والمثال على ذلك ما نشهده ونعاني منه في تشكيل الحكومات التي تحتاج دائماً الى الصلاة والنوافل والدعاء.

وكان الرئيس بري التقى في لقاء الأربعاء النيابي اليوم، النواب السادة: علي عمار، ايوب حميد، علي بزي، قاسم هاشم، بلال فرحات، عبد اللطيف الزين، علي خريس، هاني قبيسي، عبد المجيد صالح، اميل رحمة، علي المقداد، اسطفان الدويهي، علي فياض، سامر سعادة، وياسين جابر.

ثم إستقبل مساعدة وزير الخارجية الأميركي لشؤون الشرق الاوسط آن باترسون والسفيرة الأميركية اليزابيث ريتشارد وتناول الحديث الأوضاع الراهنة في لبنان والمنطقة.-انتهى-

——–

الجيش: زورقان حربيان تابعان للعدو الإسرائيلي خرقا المياه الإقليمية اللبنانية

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه يوم الاثنين بتاريخ 12 كانون الأول 2016  البيان الآتي:

بتاريخه الساعة 10.30، خرق زورق حربي تابع للعدو الإسرائيلي المياه الإقليمية اللبنانية مقابل رأس الناقورة لمسافة حوالى 260 متراً ولمدة ساعة و15 دقيقة.

تجري متابعة موضوع الخرق بالتنسيق مع قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان.

صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه البيان الآتي:

خرق زورق حربي تابع للعدو الإسرائيلي ما بين الساعة 2.21 والساعة 3.09 من فجر اليوم، المياه الإقليمية اللبنانية مقابل رأس الناقورة على مرحلتين ولمسافة أقصاها 540 متراً.

تجري متابعة موضوع الخرق بالتنسيق مع قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان.-انتهى-

——–

رئيسة الجامعة الاسلامية التقت رئيس مجلس إدارة معهد العلمين

ووفدا من جامعة آزاد الإسلامية

 

(أ.ل) – إستقبلت رئيسة الجامعة الاسلامية في لبنان دينا المولى في مقر الجامعة، رئيس مجلس إدارة معهد العلمين للدراسات العليا الدكتور إبراهيم بحر العلوم على رأس وفد من المعهد في حضور مساعد رئيس مجلس أمناء الجامعة نزيه جمول.

وقدم الدكتور بحر العلوم التهنئة لرئيسة الجامعة على توليها منصبها الجديد، متمنيا لها “النجاح والتوفيق وللجامعة دوام التقدم”.

وإستعراض المجتمعون “قضايا وشؤون البحث العلمي والتعليم العالي فضلا عن العلاقات الاخوية بين لبنان والعراق على المستوى الديني والاكاديمي، وتم التباحث في تفعيل إتفاقية التعاون بين الجامعة والمعهد لجهة المشاركة في الابحاث وعقد المؤتمرات العلمية وتبادل الخبرات وإيفاد الطلاب والاساتذة”.

ورحبت المولى بـ”الوفد في لبنان الوطن الذي يرتبط بعلاقات أخوية مع الشعب العراقي الشقيق ينبغي العمل على تعزيزها وتطويرها على مختلف المستويات، لا سيما العلمية والثقافية”، منوهة ب”المكانة العلمية والسياسية لمؤسس المعهد المرحوم العلامة الرئيس السيد محمد بحر العلوم”.

وشددت على “حرص الجامعة الاسلامية وتقديم أرقى مستوى علمي وأكاديمي لطلابها وتعزيز علاقات التعاون مع الجامعات الاخرى”.

بدوره شكر الدكتور بحر العلوم للرئيسة المولى حسن الاستقبال، معربا عن “سعادته تفعيل إتفاقية التعاون بما يعود بالفائدة العلمية المشتركة للجانبين”.

واستقبلت المولى أيضا رئيس فرع جامعة آزاد الإسلامية في لبنان الدكتور نيكزاد منطقي على رأس وفد من الجامعة ضم محمود حجازي وعلي زعيتر. وتم التباحث في وضع آليات لتفعيل إتفاق التعاون الثنائي الأكاديمي والثقافي بين الجامعتين والذي يشمل تبادل الأساتذة والطلاب والشراكة في إعداد البحوث المتقدمة وعقد المؤتمرات المشتركة، ونشر المنشورات الفصلية العلمية والمحكمة”.-انتهى-

——–

الحريري التقى ابو فاعور وحمادة وعرض مع لاسن التطورات

 

(أ.ل) – استقبل الرئيس المكلف سعد الحريري ظهر اليوم في “بيت الوسط”، وزير الصحة وائل ابو فاعور والنائب مروان حمادة، وكان عرض لآخر التطورات السياسية.

ثم التقى الرئيس الحريري رئيسة بعثة الاتحاد الاوروبي في لبنان السفيرة كريستينا لاسن، وبحث معها في العلاقة بين لبنان ودول الاتحاد والاوضاع المحلية والاقليمية.-انتهى-

——-

 

خريس في احتفال لحركة أمل: لقانون انتخاب عصري

يؤمن التمثيل الصحيح للمواطنين وللقوى السياسية

 

(أ.ل) – أقامت حركة “أمل” في برج رحال، احتفالا لمناسبة ذكرى شهداء الحركة في البلدة وذكرى المواجهات المدنية ضد الاحتلال الاسرائيلي في العام 1984، في حضور عضو كتلة التحرير والتنمية النائب علي خريس، عضو المكتب السياسي لحركة “امل” محمد غزال والمسؤول التنظيمي للحركة في جبل عامل علي اسماعيل والمفوض العام لكشافة الرسالة الاسلامية حسين قرياني ورؤساء جمعيات اهلية ورؤساء بلديات وعوائل الشهداء وفاعليات والاهالي.

قدم الاحتفال مسؤول الحركة في برج رحال ياسين غزال. ثم تحدث النائب خريس فرأى ان “التنازلات والتضحيات التي تقوم بها حركة “امل” من اجل الوطن ومن اجل ان تقوم مؤسساته الدستورية، هي من الاسس العقائدية والوطنية وهي من ميثاقنا، حيث مصالح الوطن تفوق مصالح الجميع لان المصلحة العامة والمصلحة الوطنية هي التي تبنى الاوطان وتشد اواصر وحدته في مواجهة التحديات”.

وقال: “ان الرئيس نبيه بري كان دائما المبادر من اجل الوطن خارج اطار الطوائف والمذاهب والمصالح الانية الضيقة والحكومة هي لكل لبنان، وهي مؤسسة دستورية تؤمن مصالح الناس وتطلق عجلة الحياة الدستورية، حيث نسعى اليوم لتحقيق قانون انتخاب عصري يؤمن التمثيل الصحيح للمواطنين وللقوى السياسية”.

واشار خريس الى “أهمية ان نحيي ذكرى الشهداء ويوم المواجهة المدنية ضد الاحتلال الاسرائيلي في هذا اليوم، حيث استطاعت القوى الملتزمة ان تنتصر على القبضة الحديدية بالقبضات الحسينية، وكانت اولى انتصارات المقاومة وسجل الفشل الذريع لقوات الاحتلال وباتت القرى السبع قرى محررة تحتضن المقاومين”.-انتهى-

——-

فرنجيه التقى وفد التيار الوطني الحر في بنشعي

 

(أ.ل)- استقبل رئيس “تيار المردة” النائب سليمان فرنجيه في مكتبه في مؤسسة “المردة”، وفد “التيار الوطني الحر” الذي ضم النواب الان عون، زياد اسود ووليد خوري، وعقد اجتماع في حضور الوزير السابق يوسف سعادة والسيد طوني فرنجيه، أكد بعده عون ان “التيار الوطني الحر والمردة متفاهمان على قانون النسبية الكاملة للانتخابات النيابية المقبلة، وهو القانون الامثل الذي قد يمثل كل الفئات السياسية والطائفية والتعددية اللبنانية، سواء في شمال لبنان او في زغرتا او في بقية المناطق اللبنانية”.-انتهى-

——-

 

عبد الأمير قبلان التقى السماك وشهاب:

الارهاب آفة شيطانية لا تمت الى الاسلام بصلة

 

(أ.ل) – استقبل نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الشيخ عبد الأمير قبلان في مقر المجلس، عضوي اللجنة الوطنية للحوار الاسلامي المسيحي محمد السماك وحارث شهاب في حضور مدير عام المجلس نزيه جمول، وقدم السماك وشهاب التهاني الى قبلان بحلول الاعياد، وجرى التداول في قضايا الحوار الاسلامي المسيحي والاوضاع العامة في لبنان والمنطقة.

واكد قبلان “ان الاستعمار اسهم في تنشئة العصابات الارهابية التكفيرية لتحقيق اهدافه في تشويه صورة الاسلام واغراق بلادنا في الفوضى والحروب ، فالارهاب آفة شيطانية لا تمت الى الاسلام بصلة، فالقتل والظلم والعدوان اعمال مدانة ومنبذوبة في كل الاديان وخاصة الاسلام الذي يأمر بالانفتاح والتعاون مع الاخرين واحترامهم ونبذ العدوان والاساءة اليهم”.

واكد “ان اسرائيل مصدر الشر في منطقتنا وعلى المسلمين والعرب ان يدعموا الشعب الفلسطيني لاقامة الدولة المستقلة وعاصمتها القدس الشريف وعودة اللاجئين الى ديارهم، فيتضامنوا لانقاذ فلسطين ونصرة شعبها”.

كما استقبل قبلان وفد ندوة العلية الثقافية برئاسة مصباح الامين الذي شكر قبلان على “تكليفه مفتي صور وجبل عامل الشيخ حسن عبد الله لتمثيله في حفل تكريم العلامة السيد احمد شوقي الامين في صور، وقدم لسماحته درع الندوة”.

واستقبل قبلان رئيس جمعية هلا صور عماد سعيد على رأس وفد ضم: خليل عياد،الشاعرة سمية تكجي والشاعرة فاديا حسون والشاعرة ميساء ماجد والاعلامي الشاعر محمد درويش وقدم ال قبلان درعي جمعية هلا صور ومجموعة الوادي الاعلامية.-انتهى-

——–

دعوة وسائل الإعلام لتغطية حفل افتتاح معرض تمويني حرفي تراثي

 

(أ.ل) – برعاية قائد الجيش العماد جان قهوجي، تقيم مؤسسة المقدم الشهيد صبحي العاقوري، بالتعاون مع مجلس بلدية الشياح، وبمشاركة عائلات العسكريين الشهداء، حفل افتتاح معرضٍ تموينيّ حرفي تراثي وأشغال يدوية يستمر لمدة 3 أيام.

لذا تدعو قيادة الجيش – مديرية التوجيه، إلى حضور حفل الافتتاح وتغطيته، وفقاً لما يلي: المكان: المجمع الثقافي والرياضي في مبنى بلدية الشياح. الزمان: يوم الجمعة الواقع فيه 16/12/2016، اعتباراً من الساعة 17.00.-انتهى-

——–

 

سفير مصر من دار الفتوى: يهمنا ان تمضي الأمور في لبنان

باتجاه الاستقرار والعمل المؤسسي

 

(أ.ل) – استقبل مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان في دار الفتوى، سفير مصر في لبنان نزيه النجاري يرافقه القنصل محمد حنفي.

وقال النجاري: “سعدت بزيارة سماحته في اطار التشاور الدائم والمستمر والمنتظم بيننا، وشرف دائما ان نلتقي به وان نستمع منه لتقييمه للأوضاع على الساحة العربية، وأيضا في لبنان، خصوصا اننا مقبلون في لبنان على مرحلة جديدة، هناك تشكيل وشيك للحكومة ان شاء الله، ويهمنا ان تمضي الأمور في اتجاه الاستقرار والعمل المؤسسي في لبنان، وبالتأكيد لسماحته ولدار الإفتاء دور مهم على الساحة اللبنانية في هذا السياق، ومن هنا التشاور الدائم”.

واستقبل المفتي دريان وفد اتحاد المنظمات الاهلية في العالم الإسلامي برئاسة الأمين العام للاتحاد علي قورت الذي قدم الى دريان درع الاتحاد بحضور المدير العام لصندوق الزكاة في لبنان الشيخ زهير كبي، كما استقبل رئيس حزب السلام اللبناني روجيه اده.-انتهى-

——–

الياس عون في الجمعية العمومية لنقابة المحررين:

لصيغة تنتشل الصحافة من واقعها البائس

 

(أ.ل) – التأمت الجمعية العمومية لنقابة محرري الصحافة اللبنانية في الحادية عشرة من قبل ظهر اليوم بمن حضر، وفقا لقانون المطبوعات والنظام الداخلي للنقابة.

بعد النشيد الوطني والوقوف دقيقة صمت وفاء لذكرى الصحافيين والاعلاميين الراحلين، افتتح نقيب المحررين الياس عون الجمعية مرحبا بالحضور. وقال:”تحل هذه السنة والصحافة تعيش وضعا محزنا بل مأسويا، وكل يوم تطالعنا الاخبار بتوقف مؤسسات اعلامية وتسريح زملاء وانقطاع دفع الرواتب منذ أشهر طويلة وعلينا ألا نقف مكتوفي الأيدي وعلى الدولة تحمل مسؤولياتها حيال هذا الموضوع الخطير، وأن تتصدى لدعم هذا القطاع واننا في صدد التحرك في جميع الاتجاهات وسنثير الامر مع رئيس الجمهورية، متمنين الوصول الى صيغة تنتشل الصحافة من واقعها البائس”.

وأكد “تصميم مجلس النقابة على العمل والانتاج وتفعيل هيكليات النقابة الداخلية وتحقيق الانجازات الاجتماعية للمنتسبين اليها، وكرر حرصها على اتخاذ خطوات عملية لبحث المحنة التي يمر فيها قطاع الاعلام ولا سيما الصحافة الورقية، والسعي الى الحد من سلبياتها، وايجاد الحلول الممكنة لها”.-انتهى-

——-

 

المفتي قبلان عزى الاورشليمي بضحايا تفجير الكاتدرائية القبطية في مصر

 

(أ.ل) – زار المفتي الجعفري الممتاز الشيخ أحمد قبلان على رأس وفد علمائي، مطرانية الأقباط في جسر الباشا، حيث قدم باسمه وباسم نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الشيخ عبد الأمير قبلان التعازي لرئيس الطائفة القبطية الارثوذكسية في لبنان وسوريا الاب رويس الاورشليمي بضحايا التفجير الإرهابي الذي استهدف الكاتدرائية القبطية في مصر.

وقد عبر قبلان للأورشليمي عن “استنكاره المطلق، وإدانته الشديدة لهذا العمل الجبان”، معتبرا اياه”جريمة نكراء ليس في حق الإخوة الأقباط في مصر وإنما في حق المصريين جميعا”، ناقلا اليه “تعاطف الإمام قبلان مع المصريين بصورة عامة والإخوة الأقباط بصورة خاصة، ودعاهم إلى التعالي على الجراح، ونبذ الأحقاد، والتعاون معا من أجل مواجهة عصابات التكفير والإجرام، وقطع الطريق على كل محاولات إحداث الفتنة والفوضى في مصر”.-انتهى-

——–

الكنيسة القبطية واصلت تقبل التعازي بشهداء الكنيسة المرقسية

 

(أ.ل) – واصلت الكنيسة القبطية الارثوذكسية في لبنان، تقبل التعازي بشهداء الكنيسة المرقسية الذين سقطوا في القاهرة ومن ابرز المعزين : الشيخ حسن المصري ممثلا رئيس مجلس النواب نبيه بري، الشيخ خلدون العريضي ممثلا مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان، الوزير نبيل دو فريج، الزميل فارس الجميل ممثلا الرئيس نجيب ميقاتي، النائب روبير غانم، السفير المصري نزيه النجارى واركان السفارة، مفتي صور وجبل عامل الشيخ حسن عبد الله، الشيخ محمد عسيران، مطران بيروت للسريان الارثوذكس دانيال كورية، مطران جبل لبنان للسريان الارثوذكس جورج صليبا، وفد من حزب القوات اللبنانية، رئيس الرابطة السريانية حبيب افرام، رئيس رابطة الروم الارثوذكس نقولا غلام، امين عام التنظيم الشعبي الناصري اسامة سعد، امين الهيئة القيادية في حركة الناصريين المستقلين (المرابطون) العميد مصطفى حمدان، وفد من المرابطون، وفد اللقاء الروحي، وفد من راهبات الوردية، وفد من مؤسسة الامام الحكيم، الاب جان بول ابو غزالة، الاب جان موسى وشخصيات سياسية وحزبية وروحية واعلامية.

كما تلقى رئيس الكنيسة الاب رويس الاورشليمي اتصالات تعزية من رئيس الجمهورية العماد ميشال عون والبطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي.-انتهى-

——–

 

حزب الله التقى وفد اللجنة الامنية الفلسطينية العليا

 

(أ.ل) – استقبل مسؤول منطقة صيدا في حزب الله الشيخ زيد ضاهر في مكتبه في صيدا، وفد اللجنة الامنية الفلسطينية العليا برئاسة قائد الامن الوطني الفلسطيني في لبنان اللواء صبحي ابو عرب، الذي يقوم بجولة سياسية على فعاليات المدينة، حيث جرى البحث حسب بيان “في مختلف الاوضاع الفلسطينية على ضوء وقف بناء الجدار حول مخيم عين الحلوة”.

واكد المجتمعون على “تكثيف الجهود الرامية لتعزيز الاستقرار الامني في مخيم عين الحلوة واهمها الاجراءات الفلسطينية داخل المخيم والتواصل المكثف مع الاجهزة الامنية اللبنانية من اجل ازالة كل الهواجس لكل الاطراف”. كما تناول المجتمعون “مسألة الحقوق المدنية والإجتماعية للشعب الفلسطيني واتفقوا على ضرورة مبادرة القيادة السياسية الموحدة بحمل ورقة سياسية بهذا الملف وطرحها على كافة الجهات الرسمية والسياسية اللبنانية”.

كما تطرق الحديث الى “الاوضاع الفلسطينية في الداخل لا سيما منع سلطات الاحتلال الاذان في القدس، والوضع في غزة والضفة”، مؤكدين على ضرورة “انهاء حالة الإنقسام السياسي الفلسطيني”.

واكد اللواء ابو عرب “على التنسيق مع الجيش اللبناني في كافة الخطوات لحفظ الامن والاستقرار في المخيم والجوار اللبناني، وقد انجزنا خطة امنية كبديل عن الجدار”، مشددا “اننا لن نسمح لاحد باستهداف الجيش او الامن الوطني اللبناني”.

وكشف نائب المسؤول السياسي لحركة “حماس” في لبنان احمد عبد الهادي عن “لقاء قريب تعقده القيادة السياسية الفلسطينية في لبنان لاقرار الخطة الامنية”، معتبرا انها “مدخل لتغيير النظرة اللبنانية الامنية الى سياسية وحقوقية شمولية”.-انتهى-

———

لجنة العسكريين المخطوفين: لعدم بث التحليلات قبل نتائج الحمض النووي

 

(أ.ل) – تمنى مسؤول العلاقات العامة في لجنة العسكريين المخطوفين الشيخ عمر حيدر، في بيان “من كل غيور على العسكريين المخطوفين عدم تحليل أو توقع أي شيء قبل نتائج الحمض النووي والتخفيف من النشر على مواقع التواصل الاجتماعي، فالأهالي والأمهات يكفيهم ما يمرون به في هذه الساعات الصعبة”.

وشكر “كل من اتصل واهتم بهذا الموضوع، سائلين المولى ألا تكون أي جثة من هذه الجثث لعسكريينا الأبطال”.-انتهى-

——–

 

 

خليل حمدان غادر الى طهران على رأس وفد من “أمل”

للمشاركة في مؤتمر الوحدة الاسلامية

 

(أ.ل) – غادر وفد قيادي من “حركة أمل” برئاسة عضو هيئة الرئاسة في الحركة خليل حمدان وعضوية نائب رئيس المكتب السياسي الشيخ حسن المصري ومسؤول الاحزاب في المكتب حسن قبلان الى طهران لتمثيل “أمل” ورئيسها الرئيس نبيه بري في المؤتمر ال30 للوحدة الاسلامية في طهران، بدعوة من المجمع العالمي للتقريب بين المذاهب الاسلامية.

وقال حمدان: “لقد شرفني رئيس حركة أمل رئيس مجلس النواب نبيه بري أن أمثله في المؤتمر الثلاثين للوحدة الاسلامية المنعقد في طهران، بدعوة من المجمع العالمي للتقريب بين المذاهب الاسلامية والذي يضم أكثر من 60 دولة”، مؤكدا انه “اذا كانت الوحدة الاسلامية ضرورة من ضرورات نهوض الامة، فانها الان هي أكثر ضرورة، بل هي الاساس لبقاء هذه الامة على قيد الحياة في وجه الارهاب التكفيري الذي يستهدف كل ما يلهج ويقول بالمقاومة، سواء كان دولة او تنظيم او جمعية خيرية او مفكر، فالمنطقة تعيش على كف الارهاب وقاع الازمة غير منظور”.

وتابع “مواجهة الارهاب التكفيري واجب على جميع القوى الحية التي تؤمن بكرامة الانسان وبتحرير المقدسات، ومحاولة تبرير الارهاب هو عبارة عن شراكة حقيقية فيه”،

وقال: “لقد مرت تجربة في السابق ان العدو الصهيوني برر ارهابه في وجه الشعب الفلسطيني فحاول ان يقلب الصورة، وتحول الجلاد الى ضحية والضحية الى جلاد.اننا في مرحلة صعبة للغاية ودقيقة وحرجة، ينبغي ان نعمل على مزيد من التضامن وان تكون كلمة اللقاء والحوار والوحدة والتضامن ومواجهة الارهاب، هي اللغة التي تسود في المنطقة على قاعدة التمسك بنهج المقاومة والممانعة الذي كان هما من هموم الامام القائد السيد موسى الصدر”.-انتهى-

———

قهوجي التقى سفيرة الاتحاد الأوروبي وسفيرة تشيكيا

 

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جان قهوجي في مكتبه في اليرزة قبل ظهر اليوم، سفيرة الاتحاد الأوروبي في لبنان السيدة Christina Lassen، وتناول البحث علاقات التعاون بين الاتحاد الأوروبي والجيش اللبناني.

كما استقبل سفيرة دولة تشيكيا السيدة Michela Froñková وجرى التداول في العلاقات الثنائية بين جيشي البلدين.-انتهى-

———

 

قبلان قبلان : تنازلنا لمصلحة الوطن

وما زلنا من اجل تسهيل تشكيل الحكومة

 

(أ.ل) – احيت شعبة المصيطبة في حركة امل في  إقليم بيروت  ذكرى اسبوع  احد عناصر الحركة الحاج محمد يوسف جابر وذلك باحتفال تأبيني اقيم في حسينية البر والارشاد في  المصيطبة  حضره عضو هيئة الرئاسة رئيس مجلس الجنوب الدكتور قبلان قبلان وقيادات حركية من اقليم بيروت وفعاليات اجتماعية وتربوية واهل المنطقة والفقيد.

الدكتور قبلان قبلان القى كلمة بالمناسة  أشاد فيها بمزايا  الراحل المنطلق من الانتماء والعقيدة الراسخة لهذا الخط الذي أرسى كل قواعده الإمام المغيب السيد موسى الصدر والذي صمد  على مر السنين ولا تزال مواثيقه بوصلة حركة امل  وقيادتها  وعلى رأسها دولة الأخ الرئيس نبيه بري حيث لم نقدم يوماً أي مصلحة خاصة أو طائفية على المصلحة الوطنية الجامعة ولم نقصر في الدفاع عن الوطن ضد العدو الإسرائيلي ولا في الوقوف في وجه تقسيمه واكد قبلان انه كان في طليعة أولوياتنا داخلياً وأد الفتنة في  مهدها وونحن تنازلنا لمصلحة الوطن في كل المحطات والمنعطفات وعلى مستوى تشكيل الحكومة الحالية ولا يزال دولة الأخ الرئيس نبيه بري  هو اللاعب الأساس على طاولة تدوير الزوايا وصمام أمان الوطن ويترجم ذلك حالياً عبر التنازل عن وزارة الأشغال للحليف المخلص رئيس تيار المردة سليمان فرنجية لتسهيل تشكيل الحكومة والانتقال الى مرحلة ما بعد التأليف والسير بالاولويات وفي طليعتها انجاز قانون إنتخابات ينتج سلطة ترسخ مصاديق التعايش وتنهض بهذا الوطن الذي عانى ما لا يمكن تحمله خصوصاً في ظل ما يجري وما يتعرض له كل محيطنا العربي من حروب وفتن وقى الله لبنان شرها بلطفه وحكمة ووعي أهلنا وإخواننا وتحملنا للمسؤوليات الملقاة على عاتقنا جميعاً.

ثم إختتم الإحتفال بمجلس عزاء حسيني لروح الفقيد تلاه فضيلة القارئ الشيخ حسين نجدي.-انتهى-

——–

وفد من القوات زار الكنيسة القبطية الارثوذكسية معزيا

 

(أ.ل) – زار وفد من حزب “القوات اللبنانية” الكنيسة القبطية الارثوذكسية في جسر الباشا لتقديم واجب العزاء باسم رئيس الحزب سمير جعجع، بشهداء تفجير الكاتدرائية المرقسية في حي العباسية في القاهرة.-انتهى-

——-

 

النورج و “” SOS Chretiens d’Orient من المركز الكاثوليكي للإعلام

“أعلنتا نتائج زيارتهما للبلدات والقرى الحدودية واستعدادهما التام لمواصلة الدعم الانمائي”

 

(أ.ل) – عقدت قبل  ظهر اليوم مؤسستي ” النورج” بالتعاون مع  “SOS Chrétiens d’Orient” بدعوة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام ، مؤتمراً صحافياً ، في المركز الكاثوليكي للإعلام تحدثا فيه عن نتيجة زيارة وفد الجمعيّة الى لبنان والمشاريع التي تنوي القيام بها.  شارك في المؤتمر مدير المركز الكاثوليكي للإعلام الخوري عبده ابو كسم م رئيس مؤسّسة النورج الدكتور فؤاد بو ناضر، ورئيس  رئيس مؤسّسة “SOS Chrétiens d’Orient” الفرنسية السيد شارل دوميير. وحضور متطوعي من الجمعية الفرنسية، وأمين عام مؤسسة النورج السيد اسكندر سابا،ولفيف من الإعلاميين والمهتمين

أبو كسم

كلمة الخوري عبده أبو كسم جاء فيها:

“رحب بالضيوف الكرام باسم رئيس اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام المطران بولس مطر وقال:

“لدكتور فؤاد أبو ناضر المعروف بإندفاعه ومحبته للبنان، هو حفيد الشيخ بيار الجميل مؤسس “حزب الكتائب اللبنانية” وهو حامل قضية المسيحيين في لبنان وفي الشرق من خلال مؤسسة  “النورج” أوخلال انضوائه في المؤسسات التي تدافع  عن الوجود المسيحي في هذا الشرق، ومعروف أيضاً بمسيحيته المنفتحة والمحبة والمساعدة والمساهمة في تركيز العيش المشترك في لبنان. نشكرك على تنظيم هذه الجولة مع”SOS Chrétiens d’Orient”على القرى الحدودية من الشمال إلى الجنوب، إلى البقاع، البقاع الشمالي، وقد تابعناها  عبر وسائل الإعلام ونشكرها على نقلها المباشرلهذه الزيارات بالتفصيل كل يوم بيومه .”

تابع “هذه الزيارة لمؤسستي النورج وٍ “”SOS Chrétiens d’Orient  أعادت الروح وقليل من الرجاء للمسيحيي الأطراف  الذين هم الدرع الواقي لكل الوجود المسيحي في لبنان،  وهم مناضلون ببقائهم  وبعيشهم المشترك مع اخوانهم المسلمين، وفي وجه كل الأجانب الذين يحاولون التعدي على الكيان اللبناني. أهلنا في الشمال في الجنوب وفي البقاع، في البقاع الشمالي دفعوا الثمن غالياً، ونحن إلى حانبهم.”

وقال “هذا العمل هو عمل مشكور، والسيد دوميير استمع إلى مشاكل الناس وهمومهم وهواجسهم،  وأعاد لنا  صورة اهتمام الدولة الفرنسية في الوضع اللبناني، وشعرنا أن الدولة الفرنسية من خلال هذه المؤسسات تقوي الرباط بينها وبين المسيحيين. وكم لدينا حاجات في هذه المناطق، وسيكون هناك مشاريع ذات منفعة عامة لبقائهم في أرضهم، ولهم منا جزيل الشكر.”

تابع “تأسست “SOS Chrétiens d’Orien ” على خلفية ما يتعرض له المسيحيون في سوريا والعراق وأول من دخل إلى معلولا لمساعدة المسيحيين هناك، واليوم يسعوا للوجود إلى جانب اللبنانيين في الأطراف لتثبيتهم في أرضهم ويكونوا لهم سنداً مادياً ومعنويا في حياتهم.”

وختم بالقول “نشكر  الدكتور أبو ناضرعلى نضاله في زمن الحرب، واليوم على مناضلته في سبيل السلام ليكون “رسول سلام” في بلده الحبيب لبنان.”

دوميير

السيد شارل دوميير قال:

أولاً اريد التأكيد على دور الدولة الفرنسية تجاه مسيحيي لبنان والشرق، وهنا كانت أهمية الشراكة مع مؤسسة “النورج”، وخلال زياراتنا استمعنا  إلى المسيحيين في الأطراف واطلعنا على المشاكل التي تواجههم.”

تابع “لدينا في لبنان مكت دائم لمؤسسة  “”SOS Chrétiens d’Orient ويضم عشرون متطوعاً وهم يقومون بزيارة المناطق ويستمعون لمخاتير المنطقة لمعرفة الواقع ودراسة المشاريع.”

و”ابتداءاً من العام الجديد سيبدأ تنفيذ 4 مشاريع في المناطق الأربعة التي تمت زيارتها.”

وختم بالقول “نحن نأتي لنتعلّم من مسيحيي لبنان قيمة العائلة والصلاة ، فمسيحيي لبنان حافظوا على الوجود المسيحي الذي نفتقده شيئاً فشيئاً في الغرب وخاصة في  فرنسا.”

أبو ناضر

الأستاذ فؤاد أبو ناضر قال:

“نضالنا اليوم من أجل إظار الوجه الإجتماعي والإقتصادي وللعودة إلى هذه المهمة التي بدأناها لنخلق لبنان يستطيع فيه المسلمين والمسيحيين العيش بكل حرية وأمان وكرامة، وهذه هي ميزة هذا البلد الذي هو وحيد من نوعه ليس فقط في الشرق الأوسط بل في العالم.

تابع “نحن في هذه الجولة خلال الأربعة ايام  أحببنا خلق شراكة بيننا وبين مؤسسة  “SOS “Chrétiens d’Orient لنستطيع خلق نوع من التضافرفي العمل وإعطاء المسيحبين في الأطراف نوع من الطمائنية وأنهم غير متروكين، من عكار إلى رأس بعلبك وإلى الجنوب والقليعة والرميش وعلما الشعب، أولاً لكي مؤسسة “SOS Chrétiens d’Orient تنقل صورة لبنان و صورة الوجود المسيحي على الحدود وللشهادة  لثقافتهم أو للمسيح والصليب..ثانياً لنقول للمسيحيين أنهم غير متروكين، وهناك إناس تفكر بهم حتى ولوكان متأخراً، وتسمع لوجعهم.”

أضاف”ومن أجل ذلك تأسست مؤسسة “النورج” وخاصة في هذا الظرف الذي نعيشه في لبنان وفي الشرق الأوسط، عندما شعرنا بالصراع المذهبي الذي يجرنا نحو الحرب، وراينا ماذا يحدث في العراق وفي سوريا، ولمسيحي العراق وسوريا الذين دفعوا الثمن غالياً لحرب لا دخل لهم بها.” ورأينا أن هذا الشيء غير مسموح  ويجب أن لا يتكرر في لبنان، وعلى المسيحيين إعادة  الدور التاريخي وصورة  “لبنان الكبير” الذين هم خلقوه، وخلق البلد الجديد للعيش بالمستقبل بكل آمان كرامة وحرية.”

أضاف “انطلاقا من هنا كانت هذه الزيارة.المشتركة مع مؤسسة  “SOS Chrétiens d’Orient، ففي كل منطقة قدم كل رئيس بلدية ورقة بكل المشاريع وسلمنا إياها وونحن سلمنا نسخة إلى “”SOS Chrétiens d’Orient  للدراسة ولتقرير الأولويات وكما تعلمون  أنه لدينا امكانيات ضيئلة وهم أيضاً لرفعها ولتمويلها.”

أردف “السيد دوميير قال “دور الدولة الفرنسية شيء والشعب الفرنسي يفكر غير شيء” وحان الوقت  أن نلعب دورنا التاريخي في هذا البلد، يجب أن ييقى الشعب اللبناني في قراه والعيش بطمأنينة أمنية، والجيش يقوم بدوره على الأرض، ونحن نشجع الأهالي للعب دورهم   وفتح مساحة حوار وتلاقي بين كل اللبنانيين، وهنا لمسنا أن هناك تقصير من الدولة اللبنانية، ومع النزوح السوري أصبح هناك اهتمام أكثر بالنازحين، والأموال تأتي للنازحين وليس للقرى التي تستقبلهم، كان هناك غضب عند الأهالي وعلينا عمل شيء.”

تابع “وكان التركيز الدائم،المسيحيين على الأطراف هم قلب لبنان، وإذا تركوا الأطراف برأيه تنتهي المسيحية، يجب على المسيحيين في الأطراف البقاء في أراضيهم.” ونحن في مؤسسة النورج علينا مساعدتهم لتثبيت وجودهم، وعلينا اسماع صوتنا للخارج لتحقيق هذا الهدف وتشجيعهم للقيام بدورهم على مستوى لبنان ومستقبل تاريخ لبنان،هذا ما نطمح له ونرسمه.”

تابع “خلقنا هذه الشراكة وستظهر نتائجها قريبا على الأرض، وابتداءاً من السنة الجديدة كما وعد السيد دو ميير سيكون مشروع في كل منطقة من هذه المناطق، وهكذا نكون قد ثبنا جدية العمل،  أن الكلمة التي سمعناها بقيت محفورة بقلوبنا.”

أضاف “الزيارةٍ التفقُّدية لمناطق الأطراف اللبنانية امتدّت أربعة أيام من 10إلى13 الحالي، وشملت مناطق عكار، البقاع الشمالي الشرقي، البقاع الأوسط والجنوبي، جنوب لبنان، تعرّف خلالها أعضاء الوفد الزائر على وضع البلدات والقرى واحتياجات أهاليها على مختلف الصعد. ويأتي التنسيق بين “جمعية النورج” والجمعية الفرنسية الصديقة، من ضمن الرسالة الوطنية والمسيحية التي اختارتها “النورج” والمُتمثِّلة في دعم تلك البلدات والقرى حياتيًا وإنمائيًا بهدف تجذير أبنائها وبناتها في أرضهم”.

وفي الختام  “قدم الدكتور أبو ناضرالشكر للجمعية الفرنسية بشخص رئيسها السيِّد دوميير على الزيارة الكريمة وما أبدته حتى الآن من تعاونٍ خيِّر، مُكرِّرًا استعداد “النورج” لمواصلة العمل مع الأصدقاء الفرنسيين في كلّ ما يؤول إلى المُساهَمة الميدانية الفاعلة في إنماء البلدات والقرى في المناطق الحدودية.”-انتهى-

———

انتهت النشرة

Print Friendly

عن السيد زاهر ع. بدر الدين

اسمحوا لي ان اعرفكم عن نفسي: السيد زاهر عباس بدرالدين نجل الصحفي الأستاذ السيد عباس بدرالدين (من سادة اهل البيت) الذي فقد اثره قي ليبيا عند ظهيرة يوم الجمعة 31 آب 1978 .مدير وصاحب وكالة "أخبار لبنان"بالاصالة عن والدي.وليس لي أقرباء يعملون في هذا المجال محليا في الوطن أو دوليا سواي.

شاهد أيضاً

يا عزيزي كلنا لصوص #5774 ليوم الجمعة 9 أيلول(شهر8) 2019

الجمعة في 9 آب 2019         العدد:5774   يا عزيزي كلنا لصوص اسم فيلم عربي مصري ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *