الرئيسية / النشرات / نشرة الأربعاء 5 تشرين أول 2016 العدد 5126

نشرة الأربعاء 5 تشرين أول 2016 العدد 5126

1475654266_1

الوطني للاعلام دعا الى الحوار والاحتكام الى القانون في السجال بين الـMTV وحرب

(أ.ل) – صدر عن المجلس الوطني للاعلام المرئي والمسموع بتاريخ اليوم الأربعاء 5/10/2016 البيان الآتي:

“بعد أن لمس المجلس الوطني للاعلام المرئي والمسموع أن السجال بين محطة (MTV) ووزارة الإتصالات قد تخطى الحدود المعقولة على المستوى الإعلامي وارتدى طابعا شخصيا يرتكز إلى التشهير والقدح والذم.

يرى المجلس ضرورة وقف الحملات وتهدئة الخطاب الإعلامي والإحتكام إلى الموضوعية خصوصا وأن مثل هذا السجال ينعكس سلبا على وضع المؤسسة الإعلامية (MTV) ووزارة الاتصالات ويخلق مناخات من التشكيك في غير مكانها.

وفي هذا السياق يدعو المجلس الوطني للاعلام المرئي والمسموع الطرفين الى الحوار واعتبار القانون هو المرجع. كما أن المجلس بشخص رئيسه عبد الهادي محفوظ سيجري الاتصالات اللازمة بكل من معالي الوزير بطرس حرب ورئيس مجلس ادارة (MTV) ميشال غبريال المر لوقف السجالات الاعلامية الحامية ولايجاد المخارج المقبولة.-انتهى-

——–

berri1-5-10-2016

berri2-5-10-2016

berri5-10-2016

بري أيد بيان المطارنة: لا يتعارض مطلقا مع بنود الحوار

(أ.ل) – اعرب الرئيس نبيه بري عن تأييده لبيان السادة المطارنة بكل مندرجاته الذي لا يتعارض مطلقاً مع بنود الحوار الوطني (ما سمي بالسلة).

واحتفاءً بذلك وزع على السادة النواب في لقاء الاربعاء اليوم سلة مليئة بكعك العباس .

وكان الرئيس بري استقبل في اطار لقاء الاربعاء الوزيرين علي حسن خليل وغازي زعيتر والنواب: الوليد سكرية، ايوب حميد، علي بزي، هاني قبيسي، قاسم هاشم، علي خريس، حسن فضل الله، ميشال موسى، مروان فارس، بلال فرحات، اميل رحمة، اسطفان الدويهي، علي فياض، نواف الموسوي، نوار الساحلي، علي عمار، علي المقداد، عبد اللطيف الزين، وياسين جابر.

واستقبل الرئيس بري بعد الظهر النائب غازي العريضي.

ثم استقبل الرئيس بري السفير الكويتي في لبنان عبد العال القناعي وعرض معه التطورات الراهنة..-انتهى-

———

 tamam salam

سلام من السراي: مدعوون الى حملة إنقاذ وطني والذهاب اليوم قبل الغد لانتخاب رئيس

(أ.ل) – أعلن رئيس الحكومة تمام سلام، في كلمة القاها في حفل اطلاق مؤتمر “نهوض لبنان نحو دولة الإنماء” في السراي، “ان لبنان يمر بواحدة من اصعب المراحل التي تتطلب معالجات فورية تفاديا للأسوأ”، مشيرا الى اننا “نبحر في بحر تضربه العواصف من كل صوب دون بوصلة وطنية”.

وقال: “لن ننجح في اقامة واحة مزدهرة والحدود مقفلة في وجهنا وحسبنا في المرحلة الراهنة ان نصمد ونحصن البلاد في انتظار سقوط المدافع”.

ودعا الى “الذهاب اليوم قبل الغد الى انتخاب رئيس للجمهورية، وبذلك نعيد التوازن ونحدث صدمة ايجابية لأننا امام مصير وطن ينادينا”.

وقال: “لقد انضم إلينا مليون ونصف مليون ضيف نتقاسم معهم طوعا لبنان”.

ولفت الى ان “لبنان يملك نظاما مصرفيا قويا يحقق نسبة نمو متقدمة رغم كل الظروف”، مؤكدا انه “يتمتع بإستقرار امني بفضل جيشه”.

وقال: “اننا مدعوون الى حملة إنقاذ وطني ولدينا الكثير من الميزات التي تساعد أي خطوة سياسية ايجابي”.-انتهى-

——–

abo faour

أبو فاعور أحال 5 نواد رياضية الى النيابة العامة في جبل لبنان

(أ.ل) – أفاد المكتب الاعلامي في وزارة الصحة العامة، “ان الوزير وائل ابو فاعور أحال الى النيابة العامة الاستئنافية في جبل لبنان 5 نواد رياضية قامت بفض أختام الوزارة بنفسها دون إذن، مخالفين بذلك القوانين المرعية الاجراء، بعدما كان المراقبون الصحيون قاموا بالكشف على جميع النوادي الرياضية في قضاء الشوف واقفلوا عددا من الاندية غير المستوفية للشروط الصحية بالشمع الاحمر، طالبا الايعاز لمن يلزم باتخاذ الاجراءات القانونية بحق المخالفين.

والنوادي التي أحيلت الى النيابة العامة هي التالية:

Gym life style في داريا.

Hercules Gym في بقعاتا والباروك.

Gymaholix Gym ونادي خالد الرياضي في عانوت.

El-Hajj Body Fitness في برجا.-انتهى-

——–

 shabtini

شبطيني: المجتمع الدولي أمام منعطف بالغ الخطورة

وموجات الإرهاب المتلاحقة لم يسلم منها مجتمع أو جماعة أو دولة

(أ.ل) – عادت وزيرة المهجرين أليس شبطيني من دبي في دولة الإمارات العربية المتحدة بعد ان شاركت في “الملتقى الإقليمي الثاني حول المسؤولية الإجتماعية 2016” الذي ينظمه “مجلس المرأة العربية” الذي إنعقد في 3 و 4 تشرين الأول 2016 .

وألقت شبطيني كلمة بإسم الشخصيات المكرمة في الحفل العربي “درع التميز الذهبي 2016 من ضمن الملتقى المذكور جاء فيها: “يسعدني أن أتكلم بإسم الشخصيات المكرمة في هذا الحفل العربي تحت عنوان ” درع التمييز الذهبي لعام 2016 ” المخصص لتكريم شخصيات متميزة وناشطة في مجال المسؤولية الإجتماعية على مستوى المنطقة العربية مقدرة مجلس المرأة العربية والمنظمة العربية للمسؤولية الإجتماعية على إقدامهما على إقامة هذا الحفل السنوي . وفي سياق متصل أعتبر أن المرأة في منطقتنا تحتاج لمثل هذه اللقاءات لتحصين موقعها الإجتماعي والعمل معا لتأمين ظروفا ومناخات لتطوير قدراتها وفك القيود التي تكبلها من قبل بعض الأنظمة البالية وأفكار التعصب والتخلف وإبقائها تحت السيطرة الذكورية ومنعها من التحرر والإنعتاق من براثن الجهل والظلامية، وأننا نرى على هذا الصعيد الكثير من بلدان منطقتنا إستطاعت فيه المرأة التحرر تدريجيا والإنخراط مع الرجل في تحمل كامل المسؤولية الإجتماعية والسياسية والمعيشية والمشاركة في كافة الأعمال وبقدرات عالية تفوق في مجالات قدرات الرجل ، وها هي وزيرة وممثلة للشعب في البرلمان ومديرة بنوك وشركات وسائقة تاكسي وعاملة نشيطة في المعامل والورش ، وتبقى على الدوام هي الأم الصالحة لإستمرارية البشرية والتوالد وبناء الأسرة”.

وفي الختام قدمت الدروع التكريمية لعدد من الشخصيات ومن ضمنهم الوزيرة شبطيني عربون تقدير.

كما ترأست شبطيني جلسة حوارية تحت عنوان: “الإهتمام بالمرأة النازحة واللاجئة وتوفير الإحتياجات الأساسية وتأهيلها للمشاركة في إعادة إعمار المناطق المنكوبة” من ضمن نشاطات الملتقى .

وقد إفتتحت شبطيني الجلسة بكلمة رأت فيها: “إن الأهوال والمآسي التي تشهدها البشرية في أماكن عدة من العالم بات على درجة من التعقيد بحيث أن المجتمع الدولي بأسره أصبح يقف اليوم أمام منعطف بالغ الخطورة لا سيما على صعيد موجات الإرهاب المتلاحقة والمتنقلة والتي لم يسلم منها مجتمع أو جماعة أو دولة، وجراء الحروب الدائرة في بعض دول منطقتنا العربية في اليمن وسوريا والعراق وفلسطين، نستطيع أن نصف هذه الدوامة وكأنها حرب عالمية ثالثة تتعرض لها منطقتنا العربية، وأن المطلوب الآن وأكثر من أي وقت مضى رفع الصوت والعمل سريعا على البدء بمشروع أممي مشترك تكون أولوياته قضية الإهتمام بالمرأة النازحة واللاجئة وتوفير الإحتياجات الأساسية لها وتأهيلها للمشاركة في إعادة إعمار مناطقها المنكوبة بعد توفير المناخات الآمنة ووقف الحروب لكي تتمكن هذه الفئات التي إضطرت للنزوح من العودة الى قراها وبلداتها وإزالة ما خلفته الحروب والإرهاب من دمار وإعادة إعمار منازلها والبنى التحتية بمساعدة ومساهمة الهيئات الدولية والإقليمية ولدينا نحن في لبنان تجربة غنية على هذا الصعيد وأنا لم أزل على رأس وزارة أنشأت لهذا الغرض وتمت عودة المهجرين في لبنان جراء الحرب الأهلية بنسبة عالية ولم يبق إلا القليل لإنجازها بالكامل ، ونحن مستعدون لتقديـم هذه التجربة كنموذج يحتذى لعودة النازحين المنتشرين في دول المنطقة وبالتحديد للنازحين من سوريا” .

وختمت “أتمنى لهذا الملتقى الجامع التوفيق والنجاح ، ولمجتمعاتنا العربية الأمان والإستقرار وإحلال السلام ، وللمراة المزيد من التحرر والإنخراط في الشأن العام”.-انتهى-

———

ghazi zaayter

زعيتر عرض التطورات مع ابو فاعور

(أ.ل) – استقبل وزير الاشغال العامة والنقل غازي زعيتر في مكتبه في الوزارة، وزير الصحة العامة وائل ابو فاعور وبحث معه التطورات.-انتهى-

——–

mukbel5-10-2016

مقبل بحث مع الشامسي المستجدات الإقليمية

(أ.ل) – إستقبل نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الوطني سمير مقبل بعد ظهر اليوم في مكتبه في الوزارة، سفير دولة الامارات العربية في لبنان حمد الشامسي في زيارة جرى خلالها التداول في الأوضاع الراهنة والمستجدات الإقليمية والتحديات التي يواجهها لبنان جراء الهجمات الإرهابية.

وتركّز البحث حول سبل ترسيخ علاقات التعاون بين لبنان والإمارات المتحدة التي دأبت على تقديم المساعدات والهبات للمؤسسة العسكرية منذ العام 1980 والعمل على تفعيل هذه العلاقات وتطويرها.-انتهى-

——–

fayez shokor

شكر: السجالات شكلها حرية وديموقراطية وباطنها تحريضي غرائزي

(أ.ل) – رأى الوزير السابق فايز شكر في تصريح انه “نسمع دائما ونقرأ ونشاهد سجالات شكلها حرية وديموقراطية وباطنها تحريضي غرائزي، بينما المشاكل الإقتصادية والبيئية والأزمات الإجتماعية المتعاظمة والإنحطاط الأخلاقي تنمو وتتكاثر، وهذه قضايا لا نجد لها أجوبة ولا حلول، لأن الخيبات تزداد بلا توقف، وحق المواطن ضاع بين الواجب والولاء وبين المسكنات والخطابات والمصطلحات الفارعة التي لا تسد الجوع في الواقع”.-انتهى-

———

emil emil lahhoud (2)

كنعان زار جعجع موفدا من عون: رئاسة الجمهورية الباب لكل الحلول لا العكس

يجب العمل على عودة النازحين الى بلادهم ليس فقط في المواقف المعلنة

 (أ.ل) – التقى رئيس حزب “القوات اللبنانية” سمير جعجع في معراب أمين سر “تكتل التغيير والاصلاح” النائب ابراهيم كنعان موفدا من العماد ميشال عون، على مدى ساعتين، في حضور رئيس جهاز الاعلام والتواصل في “القوات” ملحم الرياشي.

عقب اللقاء، قال كنعان: “ان لقاءنا اليوم مع الدكتور جعجع كان لتأكيد الرسائل الايجابية التي صدرت بالأمس عن العماد عون في كل الاتجاهات، والتي تشدد مرة أخرى، سواء على الصعيد المسيحي أو الوطني، على ان التفاهمات التي نقوم بها تهدف الى بناء ثقة بين كل الاطراف توصلا الى بناء دولة ومؤسسات قائمة على احترام الدستور والمعايير الديموقراطية التي نناضل من أجلها”.

وأضاف: “لقد كانت مناسبة قيمنا خلالها مبادرة رئيس تيار المستقبل الرئيس سعد الحريري، وكان هناك أكثر من تفاهم حول إيجابية هذه المبادرة وضرورة إعطائها كل الفرص لكي تنجح في تحقيق انتخاب رئيس جمهورية ميثاقي يجمع بين 14 و8 آذار ويبني الدولة في لبنان وفقا للاقتناعات المشتركة التي عبرنا عنها في 18 كانون الماضي”.

وعلق على نداء مجلس المطارنة في بكركي، فقال: “ان عظة البطريرك الكاردينال مار بشاره بطرس الراعي الأحد الماضي ونداء المطارنة اليوم يؤكدان ان التفاهمات السياسية يمكنها أن تحصل في أي وقت من الأوقات، ولكنها ليست ممرا إلزاميا لانتخاب رئيس للجمهورية، كي لا تكبلنا، نحن كأطراف سياسية أو رئيس الجمهورية العتيد، بأي أمر غير دستوري، فعندما يقسم الرئيس يمينا على الدستور يصبح هو الضامن لاحترامه ويسعى بكل ما أوتي من قوة لتحقيق الوفاق الوطني المنشود، وانطلاقا من هنا يجب ألا نربط انتخاب رئيس للجمهورية بأي شروط كما ورد في نداء المطارنة”.

وشدد كنعان على ان “ما جاء في نداء المطارنة لجهة اقرار قانون انتخابي جديد هو أكثر من مطلوب، ولاسيما بعد 27 عاما على اتفاق الطائف، كذلك المفهوم الواحد للميثاق الوطني، إذ لا يجوز تغيير هذا المفهوم في كل يوم والتفتيش عن معادلة جديدة للعيش المشترك الذي هو ببساطة التساوي بين الحقوق والواجبات بين جميع الطوائف اللبنانية، ولاسيما الشراكة المسيحية-الاسلامية”.

وأثنى على عودة النازحين الى بلادهم “الذي يجب العمل عليه ليس فقط في المواقف المعلنة وإنما أيضا بالفعل لتحقيق هذا الأمر دوليا وإقليميا ومحليا”.

وأشار كنعان الى أن “البحث تطرق أيضا الى موضوع الجلسات النيابية التشريعية التي يمكن أن تحصل، وركزنا على قانون الانتخاب الجديد ولا سيما بعد التمديد مرتين لهذا المجلس وبعد صدور مواقف عديدة من الأطراف السياسية كافة تؤيد إقرار قانون جديد قبل انتخابات ربيع 2017، واذا كان هذا الأمر لن يتم في الدورة التشريعية الآتية، نسأل: متى إذا؟” واعتبر “ان رئاسة الجمهورية هي الباب لكل الحلول المطلوبة وليس العكس، ولا سيما اذا كان الرئيس يجسد ارادة وطنية ومسيحية بامتياز”.

وعن كيفية ترجمة دعم “حزب الله” للعماد عون كما أكد في مقابلته بالأمس ولاسيما تجاه الرئيس نبيه بري، أجاب كنعان: “فلندع الأمور تأخذ مداها، فالجنرال له رأيه بدعم حزب الله ولا يمكن أن نتحدث عن كل شيء علنا في الإعلام، نحن اليوم امام فرصة تاريخية نلتقي فيها جميعا من تيار وطني حر وتيار المستقبل وحزب الله والقوات اللبنانية، وبإذن الله الجميع قريبا، حول مفهوم وطني مشترك وقراءة موحدة للمرحلة المقبلة وتحدياتها على كل الصعد”.

وعن وجود تواصل بين حركة “أمل” و”التيار الوطني الحر”، أكد كنعان “ان التواصل لا ينقطع بين كل الأطراف السياسية، ويبقى قائما بالرغم من كل الأجواء التي يبينها الاعلام وبعض المواقف السياسية، لكن لا ينبغي انقطاع أي تواصل، فنحن في ظل نظام ديمقراطي، خصوصا أنه كان قائما في أصعب الظروف مع كل الاطراف السياسية، ونحن نحاول حصر رقعة الخلاف وتكبير مساحة التفاهم على الصعيد الوطني”.

وفي الختام، أمل كنعان “ان يخطو الجميع خطوة نحو قواسم مشتركة تنقذ البلد كما فعلنا نحن والقوات اللبنانية”.-انتهى-

——–

حوري: الافراج عن الملف الرئاسي بيد حزب الله

(أ.ل) – اعتبر النائب عمار حوري “ان العماد ميشال عون حاول امس ترميم صورة سابقة مع تيار المستقبل ربما تحتاج الى الكثير من الترميم، فكانت مواقفه تليينية وهذا امر طبيعي لاي مرشح يحاول ان يسوق نفسه”. وأوضح في حديث لمصدر إعلامي أن “الافراج عن الملف الرئاسي هو بيد حزب الله الذي لا يريد مرشحا رئاسيا ولا حتى العماد عون”.-انتهى-

——–

logo1

الجيش: طائرة تجسس تابعة للعدو الإسرائيلي

خرقت أجواء الجنوب رياق بعلبك الهرمل وبيروت وضواحيها

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ 05 تشرين الأول 2016 البيان الآتي:

عند الساعة 7.20 من يوم أمس، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة كفركلا، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، رياق، بعلبك، الهرمل وبيروت وضواحيها، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 20.30 من فوق بلدة الناقورة.-انتهى-

——–

abd amir kabalan

عبد الأمير قبلان التقى وفدا من جبهة التحرير:

ليوحد الفلسطينيون صفوفهم

(أ.ل) – إستقبل نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الشيخ عبد الأمير قبلان في مقر المجلس، ممثل الجبهة الديموقراطية لتحرير فلسطين علي فيصل على رأس وفد ضم عضوي المكتب السياسي: ابو بشار، ومحمد خليل، وجرى التباحث في تطورات الاوضاع في لبنان والمنطقة، وتم التداول في الشؤون الفلسطينية.

ورأى قبلان ان “فلسطين تستصرخ ضمائر العالم لتحريرها من رجس الاحتلال الصهيوني الذي يتمادى في غطرسته وعدوانه ضد الشعب الفلسطيني الباسل والصابر والمناضل، فهذا الشعب المقاوم يعقد الامال على وحدة الفصائل والقوى الفلسطينية وتلاحمها في معركة تحرير الارض وانقاذ المقدسات ودحر الاحتلال وعودة اللاجئين الى ديارهم”. وشدد على “ضرورة ان يوحد الفلسطينيون صفوفهم وينبذوا خلافاتهم ويضعوا مصلحة فلسطين فوق كل الاعتبارات لتظل قضية العرب والمسلمين الاولى في النصرة والدعم”.

وطالب “بالتخفيف عن اللاجئين الفلسطينيين في لبنان وبلاد اللجوء ورفع مستوى التقديمات الاجتماعية لهم وضرورة العمل لعودة اللاجئين الى ديارهم”.

وأدلى فيصل بتصريح قال فيه: “تشرفنا بزيارة الامام قبلان واستمعنا الى توجيهاته وارشاداته الداعمة للقضية الفلسطينية وتباحثنا مع سماحته في التطورات على الساحة الفلسطينية، وأطلعناه على اوضاع الفلسطينيين اللاجئين في لبنان. وندعو الدول المانحة الى توفير الاموال اللازمة لوكالة الغوث لاجل توفير الخدمات الصحية والتعليمية الكاملة واستكمال اعمار مخيم نهر البارد. وندعو الدولة اللبنانية لإقرار الحقوق الانسانية للاجئين في لبنان وخاصة حق العمل والتملك وتنظيم الاحوال الشخصية دعما لنضال اللاجئين لأجل حق عودتهم الى ديارهم. ونشدد على ضرورة إنهاء الانقسام واستعادة الوحدة الفلسطينية ووضع استراتيجية فلسطينية موحدة تقوم على تطوير انتفاضة الشباب لتصبح انتفاضة شعبية شاملة وبناء جبهة مقاومة موحدة وتطوير اشكال المقاطعة الاقتصادية ودفع المجتمع الدولي ومحكمة الجنايات الدولية لمعاقبة اسرائيل على جرائمها”.-انتهى-

———

logo1

الجيش: إخمـاد حرائق في خراج بلدات عدة

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأربعاء 05 تشرين الأول 2016 البيان الآتي: عملت وحدات الجيش المنتشرة عملانياً، بالاشتراك مع عناصر من الدفاع المدني، على إخماد حرائق شبت في خراج البلدات التالية: طيرحرفا، بنت جبيل، الكفون، ميفدون، الدوير، كفرصير، علما، قرطبا، سد جنة، عاليه وبتخنيه. قدّرت المساحات المتضررة بنحو 340 دونماً من الأشجار المثمرة والحرجية والأعشاب اليابسة.-انتهى-

———

إحياء الليلة الثالثة من محرم في المجلس الإسلامي

صليبا: حكام العالم يتكلمون بحقوق الانسان ولا نرى إلا الشر

(أ.ل) – جرى إحياء الليلة الثالثة من محرم في قاعة الوحدة الوطنية في مقر المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى برعاية نائب رئيس المجلس الشيخ عبد الأمير قبلان، في حضور حشد من علماء الدين وشخصيات سياسية وقضائية وعسكرية وتربوية وثقافية واجتماعية ومواطنين. وعرف بالمناسبة الشيخ علي الغول وتلا المقرئ أنور مهدي آيات من الذكر الحكيم.

وألقى مطران السريان الارثوذكس جورج صليبا كلمة جاء فيها: “نعود هذا العام من جديد لنتذكر الحدث المروع والجريمة النكراء التي ارتكبتها يد الغدر والاثم في عاشوراء التي ادت لاستشهاد الامام الحسين. وعندما نذكر الحسين نذكر الفضيلة والتقوى والبطولة ونذكر بكل اعتزاز الشهادة بكل معانيها ومضامينها، فعندما يكرم الانسان الله انسانا يعطيه آخرة نسميها الشهادة، والشهادة في الاديان نوعان: شهادة باللسان وشهادة بالدم حيث يشهد الانسان بدينه وقيمه ومبادئه وعندما يشهد فانه يشهد بمكنونات قلبه. ولقد تعلمنا من السيد المسيح ان الرجل الصالح يخرج الصالحات والرجل الشرير يخرج الشرور، وهذا اللسان هو عالم مستقل بذاته يعبر عما يفكر صاحبه وعما يشمل في داخله. وقلب الانسان لا يعرفه الا الله وحده حتى يفهم الآخرون ويتعمقوا في اعماقه ينظرون الى لسانه ويسمعون ما ينطق به هذا اللسان لأنه من فضلة الخلق. وعندما يتكلم الانسان فاذا كانت افكاره سلمية تقود الناس وخاصة المؤمنين الى التزام الفضيلة والكمال المطلوبة من كل البشر ومن المؤمنين خاصة”.

وتساءل: “ماذا ينفع الانسان لو ملك العالم كله وخسر نفسه؟”. وقال: “قد جاء بتعاليم دل عليها قول الله تعالى:” فمن يعمل مثقال ذرة خيرا يره ومن يعمل مثقال ذرة شرا يره” هو الذي يعبر عن مكنونات الانسان ماذا ينفع الانسان اذا كان مسيئا للاخرين؟ ماذا يفعل ان تجرد من عبادة الله ومحبته ومن الطاعة لله؟ نحن نرى في الاسلام والمسيحية ان بداية حياة الانسان هي يوم شهادته لأنه يختم حياته بالشهادة وما اسعد هؤلاء الذي يموتون في سبيل الله وقد قال القران “ولا تحسبن الذين قتلوا في سبيل الله أمواتا بل أحياء عند ربهم يرزقون” فهذا الواقع تلخصه هذه المناسبة مناسبة عاشوراء لعشرة ايام من الحزن من الالم والتذكر والذكرى يقول تنفع المؤمنين لانها وسيلة للقدوة الحسنة، لا يستطيع ان يفوز بها ويظفر الا هؤلاء الذين اختارهم الله، لذلك نعلم في الكنيسة: “كن امينا الى الموت فسأعطيك اكليل الحياة، فالامانة هي الاخلاص لله في عبادته والعبادة الحسنة”.

وتابع “الامام الحسين كان امينا تسلم من ابيه الامام علي ومن جده من التعاليم التي استقاها مع حليب امه ومع الامانة اذ يجب ان يكون هناك قوة وان يكون قويا في ما يؤمن به، فاذا كان قويا يكون مخلصا ونحن في الحياة كلها امانة ومسلمة، كما نسلم بالاسلام دينا نسلم بالمبادىء السامية وشعار الامام الحسين الذي نقيم ذكراه فمع القوة والشجاعة هناك عامل الاخلاص والتضحية حتى الموت، فما قيمة الامانة والشهادة ان يتجنب الانسان الاستشهاد او يخشى من الموت؟ فالذي يخشى من الموت ولا يعبر عما يؤمن به فهوه غير نافع لا لنفسه ولا لعائلته ولا لوطنه. التضحية هي عنوان مميز تميز بها النخبة والاصفياء والمختارون في المجتمعات البشرية وليس كل الناس نخبا والمختارون هم الخميرة، وهم الاقلية التي تخمر العجين، وفي نفس الوقت تتوسع وتزيد العطاء والخيرات والنعم، لهذا رفض الامام الحسين اي مساومة على هذه المبادىء اذ التزم بها وكان امينا لدينه ورسالته وما تسلمه من عائلته. وعندما قصده يزيد ابن معاوية وطلب منه المبايعة رفض الامام الحسين، لانه لم ير اهلية في يزيد لان يكون هو المؤتمن على هذه الرسالة والفضيلة فرفض. وكانت المؤامرة وكان الحسد ويقال: لولا الحسد ما مات الجسد”، لو لم يحسد الشيطان ادم وحواء ولم يحسد الجنس البشري لما كان مصيره الموت. ويزيد حسد اهل البيت واراد ان يكون محلهم او مسؤولا عنهم، ويقال في الانجيل عندنا: “لا تطرحوا درركم امام الخنازير لانها تفسدها” وكأن الامام الحسين يقول ليزيد انت لا تستحق هذه المبايعة فأعدل عنها ولا نقبلك منا ابدا”. وأضاف المطران صليبا: “ان حكام العالم اليوم يتكلمون بحقوق الانسان، ونرى ما يجري وخاصة في منطقتنا في الشرق الاوسط اي نوع تمارس الدول الاوروبية واي نوع من القضايا المحقة تتبناها الدول العظمى، واي معاملة يلقاها البعيدون عن الشرور، ولا نرى الا الشر وقد غلب الخير ليقتلع الانسان من ارضه، يكفر بدينه يعتدى عليه بشرفه وماله وكل قيمه وما يؤمن به من قيم، فماذا فعلت حقوق الانسان؟ هي اضرت بالانسان وهم يفتخرون من اجل الكرامات ويفعلون ما يفعلون، ويسخرون التكفيريين من مكان اخر ليقتلوا ويعتدوا ويسيئوا باسم الدين، وباختلاق مبادىء جديدة، والدين الاسلامي والمسيحية براء من هذه التعاليم والتوجيهات. ومع ان الشر يغلب الخير كثيرا الا اننا نؤمن ان الشر حبله قصير مهما امتدت الايام والسنوات لا بد ان تظهر الحقيقية فيحصحص الحق ويزهق الباطل لأن الباطل كان زهوقا. وعندما نقيم ذكرى الامام الحسين نقول لا يوم كيومك يا ابا عبد الله الذين يتابعون هذه المناسبة وان كانت اليمة لكنها تقود الى الرجاء والانسان لا يعيش بدون رجاء والشاعر يقول: “ما اضيق العيش لولا فسحة الامل..” فالحياة صعبة لولا فسحة الرجاء والامل ومهما الشرور احاطت بنا نعلم باليقين ان الله يوجد من المحنة خلاصا ويحمي محبيه ليشاركوا الملائكة والصالحين ويفتح الطرق امام محبيه ويشاركوا الذين غابوا وصاروا في السماء ونحن لاحقون لهم وهناك الاستقرار والصلاة والشفاعة.

وفي الختام تلا السيد نصرات قشاقش السيرة الحسينية، وموسى الغول زيارة الامام الحسين.-انتهى-

———

logo1

الجيش: تفجير ذخائر في محيط طيرحرفا وتولين – الجنوب

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأربعاء 05 تشرين الأول 2016 البيان الآتي:

بتاريخه، اعتباراً من الساعة 12.00 ولغاية الساعة 14.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط بلدتي طيرحرفا وتولين – الجنوب.-انتهى-

———

2000px-Flag_of_the_Amal_Movement.svg[1]

حركة أمل في بيروت واصلت احياء المجالس العاشورائية

وكلمات شددت على الحوار وصولا الى حلول تخرج لبنان من أزمته

(أ.ل) – واصلت حركة “أمل” – اقليم بيروت، احياء المجالس العاشورائية، لليوم الثالث على التوالي في مناطق الشياح والغبيري ومعوض وبرج البراجنة وحي السلم والشويفات والجناح وبئر حسن والحرش والاوزاعي والمصيطبة وزقاق البلاط وبرج ابي حيدر، في حضور شخصيات وفاعليات سياسية وحشد من اهالي هذه المناطق.

ففي المنطقة الثانية، تم احياء الليلة الثالثة من ليالي عاشوراء في “مدينة العباس” في حضور رئيس مجلس الجنوب وعضو هيئة الرئاسة في حركة “أمل” قبلان قبلان والمسؤول التنظيمي لإقليم بيروت علي بردى وأعضاء قيادة الاقليم والمنطقة.

وألقى قبلان كلمة اكد فيها “العهد والوفاء لخط الحسين ومسيرته التي ليس لها مثيل في التاريخ، إذ أنها ثورة تختلف عن كل ثورات الكون التي طويت وانتهت جميعها،أما ثورة الحسين فهي مستمرة على مر العصور وبقيت في قلوب وعقول الناس، لأن شعارها هو شعار كل مظلوم ومقهور وشعار كل من يريد الإقدام على عمل في سبيل الله وليس في سبيل أية مصلحة أخرى”.

ورأى قبلان أن “واقع لبنان اليوم لا يختلف عن واقع باقي الدول الإسلامية، فما يعانيه هذا البلد على كل الصعد هو مأساة تقع على كل مواطن لبناني وليس هناك نقطة ضوء أو شيء مفرح لتقديمه للناس، والمشكلة تكمن في أن بعض الفئات السياسية تحاول أن تلقي أزماتها ومشاكلها على الآخرين وبعضهم يريد أن يحمل الرئيس نبيه بري مسؤولية بعض الملفات وهم يعلمون تماما أنه لم يبق في هذا البلد جسر تواصل وتلاق بين اللبنانيين سوى الرئيس بري من خلال دعوته الدائمة للحوار والوفاق والتلاقي”.

وعن ملف رئاسة الجمهورية، أكد قبلان “حرص الرئيس بري على حل هذه القضية، وذلك من خلال الدعوات لانتخاب رئيس، وأن كتلته النيابية هي من الكتل الحاضرة دائما في مجلس النواب”.

وقال: “بعد بضعة أشهر سيتم الوصول الى مرحلة انتخابات نيابية، وبعض الفئات لا تريد اجراء انتخابات على قانون الستين وليس لديهم قانون جديد، فكيف ستحل هذه المعضلة”، مؤكدا “ضرورة العودة الى طاولة الحوار لتفادي التمديد وللاتفاق على قانون انتخابات وحل كل القضايا العالقة”.

وتابع “عجزنا عن انتخاب رئيس والبعض ينادي بضرورة تعطيل الحكومة، وآخرون يعطلون مجلس النواب”، منتقدا هذه المواقف “التي تؤدي الى تعطيل البلد”، مستنكرا “الخطابات التي تخفي في طياته نبرة طائفية بغيضة ومذهبية مقيتة، والتي يحاول البعض أن ينشرها هنا وهناك”.

واعتبر ان “الخطاب الطائفي يرتد على أهله”، داعيا “الجميع أن يتعظوا مما عانى منه لبنان”، مشددا على “التلاقي الى طاولة الحوار للخروج بحلول تؤدي الى إخراج لبنان من محنته وأزمته”.

وفي المنطقة الخامسة، تم احياء الليلة الثالثة في باحة عاشوراء في المصبغة بحضور رئيس المحاكم الشرعية الجعفرية القاضي بشير مرتضى الذي عرض “لأسباب خروج الإمام الحسين لتدبير أمر الأمة جمعاء والارتقاء بها إلى مجتمع يأمر بالمعروف وينهى عن المنكر”.

اضاف “من هنا كان موقفنا بإحياء المجالس الحسينية والتواجد في ساحات العشق للامام الحسين. ونحن في حركة امل نعمل بما تعلمنا من كربلاء، فها هو الرئيس بري يعمل على الحوار لبناء وطن ووضع حلول تؤسس لدولة عادلة مستقلة من خلال صيانة الوطن، لذلك نحن في أيام عاشوراء نجدها فرصة للتوحد والتفاهم والتعالي على الجراح والتمسك بالحق وتقبل الآخر”.

وفي الختام، تلا الشيخ المقرئ علي التالا مجلس عزاء حسينيا.-انتهى-

——–

mhm karaki

كركي رئيساً لولاية ثالثة

(أ.ل) – عقدت الجمعية العربية للضمان الاجتماعي جمعية عمومية في مدينة بيروت بتاريخ 4 تشرين أول/ أكتوبر 2016، بحضور مدير عام منظمة العمل العربية معالي الأستاذ فايز المطيري، ورئيس المكتب التنفيذي للجمعية العربية للضمان الاجتماعي الدكتور محمد كركي وبمشاركة عدد من رؤساء وممثلي مؤسسات التأمينات والضمان الاجتماعي في العالم العربي. تم خلالها انتخاب معالي الدكتور أحمد المجدلاني رئيس مجلس إدارة هيئة التقاعد في دولة فلسطين رئيساً للجمعية العمومية، والسيد أحمد مفتاح ممثل الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي في دولة ليبيا نائب للرئيس، كما تم انتخاب أعضاء للمكتب التنفيذي وإقرار خطة عمل الجمعية للعامين 2017 و 2018.

بعد الانتهاء من أعمال الجمعية العمومية عقد اجتماع للمكتب التنفيذي تم خلاله انتخاب الدكتور محمد كركي رئيساً للمكتب التنفيذي (رئيس الجمعية لولاية ثالثة 2017 – 2018)، والسيد سعيد أحميدوش مدير عام الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي في المملكة المغربية نائباً للرئيس، وتعيين السيد محمد خليفة مسؤولاً مالياً للجمعية. وبهذه المناسبة صرّح د. كركي بأن تولي رئاسة الجمعية العربية للضمان الاجتماعي لولاية ثالثة هو شرف كبير وتحدي جديد سوف يدفعه لبذل المزيد من الجهود في سبيل تعميم الضمان الاجتماعي ليشمل شرائح جديدة من المجتمع العربي وذلك بهدف تحقيق العدالة الاجتماعية على مستوى الوطن العربي.-انتهى-

———

logo1

الجيش: تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه 05 تشرين الأول 2016 البيان الآتي:

بتاريخ 7/10/2016 اعتباراً من الساعة 7.00 ولغاية انتهاء المهمة، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير منفجرة في حقل تفجير عيون السيمان.-انتهى-

——–

hizbullah

حزب الله واصل احياء المراسم العاشورائية في قرى وبلدات الجنوب

قاووق: هنيئا للمجاهدين المرابطين على الثغور في سوريا في ايام عاشوراء

(أ.ل) – واصل حزب الله إحياءات المراسم العاشورائية في العديد من قرى وبلدات ومدن الجنوب لهذا العام، ففي مدينة بنت جبيل أقام الحزب المجلس العاشورائي في “مجمع أهل البيت” بحضور نائب رئيس المجلس التنفيذي في حزب الله الشيخ نبيل قاووق، وعدد من رجال الدين، وفعاليات وشخصيات وحشد من الأهالي.

وبعد تلاوة آيات بينات من القرآن الكريم، ألقى قاووق كلمة قال فيها: “إننا لا نجد أقرب إلى الله من شهداء المقاومة الذين أوجبوا العظمة لراية المصطفى محمد ، فهنيئا للمجاهدين المرابطين على الثغور في سوريا في أيام عاشوراء، والذين هم الآن تحت راية الحسين وفي معسكره ومجاهدون بين يديه، والدعاء لهم في كل مجلس من مجالس الحسين” ، مشددا على أن “المعركة هي معركة الحسين ، ومعركة حماية الدين والأحكام والوحي، لأن الحسين لما أحس أن الدين في خطر، خرج لطلب الإصلاح، لحماية الدين من التحريف والتزييف والتضليل”.

وفي الختام تلا السيد اسماعيل حجازي السيرة الحسينية، قبل أن تقام لطمية حسينية للرادود حسن حرب.

وفي مدينة صور أقام حزب الله المجلس العاشورائي في مجمع الإمام الحسين بحضور مفتي صور ومنطقتها الشيخ مدرار الحبال، عضو كتلة التنمية والتحرير النائب عبد المجيد صالح، وعدد من القيادات الحزبية، ورجال دين، وفعاليات وشخصيات وحشد من أهالي المدينة.

وقد تحدث الشيخ الحبال فقال “إن الحسين وقف مدافعا عن مبادئ الإسلام، وبالتالي فإن الإنسان العظيم الذي يدافع عن مبادئ عظيمة، لا بد أن يضحي بالعظيم، وهنا كانت شهادة الحسين بن علي، والتي لم تكن عبثا، فبشهادته استيقظت الأمة بعد أن مالت إلى الدنيا، وعادت للدفاع عن ذلك المنهج، ورأت من أهل الدنيا من يريد أن ينحرف بالأمة عن مسارها، فوقف الناس عبر التاريخ يستلهمون من موقف الحسين تلك المبادئ، ويستلهمون من رسول الله ومن الصادقين بعده وعلى رأسهم الحسن والحسين عليهما السلام، كيفية الحفاظ على مبادئ الإسلام”.

وفي الختام تلا الشيخ خير الدين شريف السيرة الحسينية، قبل أن تقام لطمية حسينية للرادود محمد خليل.

وفي بلدة الرمادية الجنوبية، أقام حزب الله وحركة أمل المجلس العاشورائي المشترك في حسينية البلدة، بحضور عدد من رجال الدين، وفعاليات وشخصيات وحشد من الأهالي، وقد تلا الشيخ حسن برجي السيرة الحسينية، قبل أن تقام لطمية حسينية.

وفي بلدة صديقين الجنوبية، اقام حزب الله وحركة أمل المجلس العاشورائي المشترك في حسينية البلدة، بحضور عدد من رجال الدين، وفعاليات وشخصيات وحشد من الأهالي، حيث تلا الشيخ غسان درويش السيرة الحسينية العطرة.

وفي بلدة دير عامص الجنوبية، أقام حزب الله وحركة أمل المجلس العاشورائي المشترك في حسينية البلدة، بحضور عدد من رجال الدين، وفعاليات وشخصيات وحشد من الأهالي، وقد تلا الشيخ فادي رضا السيرة الحسينية العطرة.

وقد أقيمت المجالس الحسينية في قرى وبلدات جويا، سلعا، الشهابية، فرون، الغندورية، قلاوية، برج قلاوية، بيت ليف، الناقورة، زبقين، البياضة، الجبين، الشعيتية، مجدل زون، البياض، الرمادية، جبال البطم، طيردبا، معركة، بدياس، الحلوسية، الحميري، ديرقانون رأس العين، برج الشمالي، مارون الراس، حداثا، بيت ياحون، برعشيت، أرزون، المجادل، ديرانطار، عديسة، ديرسريان، ميس الجبل، محيبيب، طلوسة، صفد، كفركلا، حيث تخللها حلقات لطم في الحسينيات والباحات، وتوزيع الولائم عن روح أبي عبد الله الحسين.

ولمناسبة عاشوراء أحيت أفواج كشافة الإمام المهدي في مفوضية جبل عامل الأولى اليوم الثاني من محرم، حيث اقيمت مجالس عزاء في البازورية والعباسية وحولا ومعروب وبرج الشمالي.-انتهى-

——–

mustafa hamdan

العميد حمدان عرض وسفير الجزائر الاوضاع في لبنان والمنطقة

(أ.ل) – إستقبلت الهيئة القيادية في “حركة الناصريين المستقلين – المرابطون” وأمين الهيئة العميد مصطفى حمدان، سفير دولة الجزائر في لبنان أحمد بو زيان في مقر الحركة.

وبعد عرض لمختلف الأوضاع العربية واللبنانية، أكد العميد حمدان أن “الجزائر بقيادتها وعلى رأسها فخامة الرئيس عبد العزيز بو تفليقة وأهلها كانوا دائما وأبدا في قلب الأمة العربية، وهم الذين تصدوا منذ عشرات السنين لبدايات الهجمة الإرهابية المتأسلمة وإستطاعوا أن يهزموها، وأن تبقى الجزائر حرة كريمة تأخذ المبادرة تلو المبادرة من أجل أن تحمي الأمن القومي العربي من مخاطر هذه العصابات، وتحذر مما نعيشه اليوم من سفك للدماء وتدمير البنى التحتية والإنجازات السياسية والاقتصادية للأقطار العربية”. ودعا “الجميع في أمتنا العربية الى أن يسمعوا للجزائر ولرئيسها من أجل أن تعود هذه الأمة إلى وعيها وتستعيد قدراتها وتحمي أبناءها، وتواجه كل المؤامرات التي يحيكها أعداؤنا من أجل تقسيمنا وتفتيتنا ونهب ثرواتنا الوطنية”.

وثمن “دور الجزائر وأهلها في بذل الغالي والرخيص من الدم المقدس الجزائري للشهداء الذين سقطوا على أرض فلسطين من أجل تحريرها وتحرير قدسها الشريف، ولعل كلمات فخامة الرئيس هواري بومدين الخالدة أننا مع فلسطين ظالمة أومظلومة تعبر خير تعبيرها عما قدمته الجزائر، ليس فقط لفلسطين إنما لكل قوى التحرر العربية”.-انتهى-

——–

katholic5-10-2016

ندوة حول ” التوعية الصحية والأخلاقية في المجتمع” وإطلاق برنامج راعوية

الصحة والعمل التطوّعي لعام 2016-2017 من المركز الكاثوليكي للإعلام

(أ.ل) – عقدت ظهر اليوم لجنة راعوية الصحة في أبرشية جونية المارونية، ندوة صحفية في المركز الكاثوليكي للإعلام، بدعوة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام حول ” التوعية الصحية والأخلاقية في المجتمع” أهمية الإعلام في العمل الراعوي الصحي، وأهداف وعمل اللجنة وبرنامجها لهذا العام من ضمنه برنامج العمل التطوعي.

شارك فيها مدير المركز الكاثوليكي للإعلام الخوري عبده أبو كسم، رئيس لجنة راعوية الصحة الخوري شربل شلالا، من دائرة الإعلام والإعلان والتوثيق الإعلامي نبيل حرب، وأمينة سرّ اللجنة السيدة فيكي سلامة، منسقة دائرة المرشديات والمتطوعين الآنسة فرنسواز الحكيم، وحضور لفيف من الإعلاميين والمهتمين.

أبو كسم

بداية رحب الخوري عبده أبو كسم بالحضور باسم رئيس اللجنة الاسقفية لوسائل الإعلام المطران بولس مطر  وقال: “التقينا الأسبوع الماضي  بندوة في المركز الكاثوليكي للإعلام مع منظمات المجتمع المدني والقوى الأمنية في الدولة اللبنانية وفنانين حول  “توعية اللشباب اللبناني من الإنخراطه في الحفلات الصاخبة، وفي تعاطي المخدرات والحبوب المهلوسة وممارستة لبعض البدع التي تدفع به إلى نفق مظلم، وكان لها  الأثر الكبير بين الأهل ورسالتهم، أهمية رسالة الأهل مع أولادهم، ودور المدرسة والجامعة والكنيسة كل هذه الأدوار يجب أن تتضافر من أجل خدمة الشباب اللبناني.”

تابع “نستكمل اليوم مع الأب شلالا الذي بأختصاصه بكل ما يتعلق في الأخلاقيات في الكنيسة ليحدثنا عن ما تقوم به الكنيسة، فالعمل الأبرشي  يندرج في إطار عمل الكنيسة. والمطلوب من الأهل التجاوب مع هذا البرنامج من أجل حماية الشباب والعائلة والمحافظة على بنية اجتماعية نظيفة.”

والعمل الذي تقوم به لجنة راعوية الصحة في أبرشية جونية المارونية هو عمل ممكن أن يكون نقطة ارتكاز لأعمال أخرى في غير أبرشيات، فالسنة الماضية وضع الأب شربل البرنامج وتبعه لقاءات وتابعناه عبر وسائل التواصل الاجتماعية، و اليوم علينا متابعة العمل لنرى ماذا تعمل الكنيسة ونحن ماذا نعمل لنساعد الكنيسة؟ مسؤولية الشباب هي مسؤوليتنا جميعاً، وكلنا لدينا عائللات وأولاد، كلنا نغار على مجتمعنا المسيحي وعلى العائلة، كلنا يجب أن نكون جنود في كينسة يسوع من أجل نشر ثقافة السلام والمحبة والأخلاق والقيم المؤتمنين عليها.”

وختم بالقول: في مواجهة الشر الكنيسة تعمل بسلام، بمواجهته بالخير وهذه سياستها.  يجب علينا التضافر، وأكرر الكنيسة ليست شرطة آداب، وليس لديها سلطة قضائية أو سلطة مدنية للملاحقة ، وليست ضابطة عدلية، الكنيسة هي”أم ومعلمة”، والذي نقوم به اليوم يرسم خريطة الطريق لمعرفة مرافقة أولادنا ويكون مجتمعنا صالح وسليم.”

حرب

ثم كانت كلمة الإعلامي نبيل حرب فقال:

“إن لجنة راعوية الصحة والبيئة تلتقي بكم اليوم، من أجل عرض البرنامج السنوي الذي يتضمّن مساعدة من هم بحاجة الى دعم، وإرشاد وتوجيه وتنشئة فريق عمل يكون في خدمة المرضى والمعوزين وأصحاب الحاجات الذين ليس لهم من معين غير الله.

تابع “نحن نعرف أهمية الإعلام – الرسالة، الإعلام الذي ينشر المبادىء والأخلاق والقيم، من هنا ندعوكم اليوم، من هذا الصرح المقدس، إلى مواكبة الأعمال والمؤتمرات التي نقوم بها لتعزيز الروابط الإنسانية والروحية والأخلاقية.”

أضاف “تعرفون الظروف التي نمرّ بها كم هي صعبة… تعرفون كم من المرضى يعانون من الألم وهم أعجز عن الإستشفاء وتعرفون بيئياً كم أصبحت البيئة ملوثة بناطحات سحاب من النفايات وما تسببه الغازات المنبعثة منها من أمراض وفي طليعتها زيادة حالات السرطان…. من هنا يكبر الدور الذي ينتظرنا وتعظم المسؤوليات، وهي تهون قليلا عندما نتعاون يدًا بيد من أجل النهوض بمجتمعنا وبوطننا لبنان.”

وختم بالقول “بإسم دائرة الإعلام والإعلان والتوثيق ندعوكم مجدَّدا لتكونوا معنا في كل مناسبة، في كل مؤتمر، في كل حدث، في كل زيارة، في كل مشروع هادف… آملين أكبر درجات التعاون والتنيسق معكم.”

الحكيّم

ثم تحدثت الأنسة فرنسواز الحكيّم عن التنشئة على العمل التطوّعي فقالت:

“تطلق لجنة راعويّة الصحّة والبيئة في الأبرشيّة البطريركيّة المارونيّة – جونيه الدورة الرابعة للتنشئة على العمل التطوّعي، بالتعاون مع جمعيّة “حدود جديدة” وAVO  الإيطاليتين.

تابعت “تهدف هذه التنشئة إلى إعداد متطوّعين قادرين على خدمة المريض ومحيطه الشخصي والإجتماعي والطبي، في المؤسسات الصحيّة ودور الرّاحة وكلّ المراكز والجمعيّات التي تستقبل المسنّين والمعوّقين والمرضى وفي الرّعايا. إنّها موجّهة إلى كّل شخص يريد أن ينمو في روحانيّته ويتقدّم في خدمته ويعطي ممّا أعطي له باندفاع محبّ وإيمان بالرّسالة وشوق لخدمة راعويّة الصحّة.”

قالت “تبدأ التنشئة السبت 19 تشرين الثاني 2016 من الساعة الثالثة ب.ظ حتىّ السادسة والنصف مساءً في مركز اللّجنة في دير مار ضومط – العقيبة-كسروان. وتمتدّ طيلة السنة بمعدّل سبت واحد في الشهر تنتهي في تشرين الأوّل 2017.”

أردفت “يحيي التنشئة فريق من الإختصاصيين: كهنة، أطبّاء إختصاصيين في طب الشيخوخة، معالجين نفسيين، إختصاصيّة تغذية، عاملين في المجال الصحّي، منشطّين فاعلين متخصّصين في مجال راعويّة الصحّة. وتُختم التنشئة بإطلاق الأسقف للمتطوّعين إلى الرّسالة.

وختمت “الأشخاص المعنيّون من عمر 17سنة وما فوق من أبناء وبنات الأبرشيّة. يمكن للأشخاص من خارج الأبرشيّة الإشتراك إذا لم تكن هذه التنشئة متوفّرة في أبرشيتهم. ويحصل المشترك في آخر الدورة يحصل المتطوّع والمتطوعة المقبولين على شهادة من الأبرشيّة ومن المؤسّستين الإيطاليّتين.”

سلامه

بدورها السيدة فيكي سلامة تحدثت عن العمل تحدثت مع المدارس والرعايا في مجال راعويّة الصحّة فقالت:

“من أبرز أهداف لجنة راعويّة الصحّة والبيئة في الأبرشيّة التعاون مع كهنة الرعايا ولجان المرضى في الرعايا وكل المؤسّسات الصحيّة والإجتماعيّة والجمعيّات التي تُعنى بمجال الصحّة والمرشديّات الروحيّة في المؤسّسات الصحيّة والمؤسّسات التربويّة والتعليميّة والجماعات الرسوليّة في الأبرشيّة، من أجل العمل معاً لخدمة المريض والمعّوق والمسنّ والتنشئة على راعويّة الصحّة والبيئة.

تابعت “تقوم معظم مدارس الأبرشيّة بنشاطات في المستشفيات ودور الرّاحة والمراكز التي تستقبل المعوّقين، و رأينا أنّه من الضروري أن نتعاون من أجل توعية طلاب المدارس على أهميّة راعويّة الصحّة وكيفيّة تفعيل هذا العمل التطوّعي النبيل ليصل إلى أهدافه المرجوّة.”

أضافت “وجّهنا السنة الماضية دعوة إلى كلّ المدارس الكاثوليكيّة والخاصّة والرّسميّة للقاء المدراء والمسؤولين عن المرشديّات الرّوحيّة والمرشدين الإجتماعيّين والمعالجين النفسيّين،  بحضور سيادة المطران أنطوان نبيل العنداري، للتداول في سبل التعاون فيما بيننا لتعزيز راعويّة الصحّة في مدارسنا وللعمل على وضع أسس مشتركة لتنشئة جديّة في مجال خلقيّات الحياة لمواجهة فعّالة للتحديّات المطروحة وللإنطلاق بورشة عمل،كلّ حسب خبرته ومواهبه، نضع خلالها دليلاً عمليّاً يساعدنا على تحضير أولادنا، وعلى كيفيّة مقاربتهم المعوّقين والمسنّين والمرضى وكل قضايا أخلاقيّات الحياة.”

أردفت “من أبرز النشاطات المشتركة :الإحتفال بيوم الطبيب، يوم المسنّ، يوم المعوّق، اليوم العالمي للمريض.، تشجيع تطوّع التلامذة في الرعيّة لخدمة المريض والمعوّق والمسنّ ، تنظيم حلقات دراسة في مجال راعويّة الصحّة، الإشتراك بمسابقات شعريّة وفكريّة وغيرها حول راعويّة الصحّة والبيئة، أعمال فنيّة مشتركة بين المدارس حول أخلاقيّات الحياة، ووضع أسس لكيفيّة زيارة المؤسسات الإجتماعية والإستشفائية ودور الراحة.”

وقالت “اليوم مع بداية نشاطنا لهذه السنة سنباشر اللّقاءات مع مندوبي المدارس التي انضمّت إلى هذا البرنامج. وسنطرح كأوّل نشاط مسابقة أفضل ملصق إعلاني لندوة “كبارنا كنزنا” 2017-2018 حول المتطوّع والمسنّ. (هذه السنة الندوة بعنوان المسنّ والعائلة في دير سيدة الآلآم غدراس في11 تشرين الثاني 2016).

وختمت “تتألّف لّجنة المرضى في الرعية من أبناء وبنات الرّعيّة من كلّ الأعمار، يجسّدون الصدى الطبيعي للجماعة الرعويّة إلى جانب المريض والمعوّق والمسنّ والمتألّم والحزين في الرعيّة. يتم تنشئتهم على العلاقة مع المرضى والمعوّقين والأشخاص المسنّين، لأنّ الإرادة الحسنة لا تكفي.”

شلالا

ثم تحدث الأب شربل شلالا فقال:

“أهمّ المحطات في برنامج راعويّة الصحّة لسنة 2016-2017 هي:

1-      يوم المسنّ الأبرشيّ والندوة الثالثة عن المسنّ والعائلة، يندرج هذان النشاطان ضمن عمل الهيئة العليا للمسنّين التي تضمّ كلّ المؤسسات التي تهتم بالمسنّ في الأبرشيّة.

أ‌-       يوم المسنّ الأبرشي الثاني في 15 تشرين الأوّل 2016 في دار المطرانيّة في أدما، يجمع المسنّين في الرعايا وبيوت الراحة وفي المراكز اليوميّة من عمر 65 سنة وما فوق. وعلى الرّاغبين بالمشاركة آخر مهلة للتسجيل من خلال كاهن الرعيّة السبت 8 تشرين الأوّل 2016.

ب الندوة الثالثة حول المسنّ ضمن سلسلة “كبارنا – كنزنا عن المسنّ والعائلة في 11 تشرين الثاني 2016 في دير بنات سيّدة الآلام – غدراس من 5.00م حتى 8.30م. تتضمن الندوة تأثير العائلة على الصحّة النفسيّة للمسنّ، دور الأهل في بيوت الرّاحة، الصعوبات التي تواجهها العائلة مع المسنّ، دور العائلة في الحياة الرّوحيّة مع المسنّ. مع إختصاصيين في طب الشيخوخة وعلم النفس وراعويّة المسنّ وفاعلين في البرامج الوطنيّة لحماية المسنّ.

2-      Café éthique هو فسحة لقاء بين الراغبين من مختلف الإختصاصات والمهن بالمناقشة في مواضيع أخلاقية تطرح إشكاليات تواجه حياتنا اليوميّة وتدعونا لإتخاذ قرارات ليست سهلة أحياناً. هذه اللقاءات الدوريّة تكون بحضور إختصاصي في الموضوع المناقَش. والمواضيع لهذه السنة أصبحنا بالعدد 16: الحشمة في مجال الصحة (26 تشرين الأوّل)، الحياة الروحية في حالة الألم والمرض والنزاع (18 كانون الثاني) ، قول الحقيقة للمريض (22 آذار)، نظرة المجتمع للمريض النفسي (24 أيار).

3-      التنشئة المستمرّة موجّهة لكلّ الكهنة والعاملين والمتطوّعين والمرافقين الرّوحيين في المجال الصحّي. و المواضيع هي الطفل ومرض السرطان (11 شباط بالتعاون مع مركز الأخلاق في usek)، المعاش النفسي عند المسن (22 نيسان) ، ندوة عن مرض الألزهايمر (29 نيسان بالتعاون مع مركز الأخلاق في usek)، الوقاية من المخدرات: الجانب العلمي والتوعية (24 حزيران)، المدمن على المخدرات : المعاش النفسي للمدمن – الذكاء الروحي : باب للخروج (1 تموز). ونهتم بطلب من الإكليريكيّة البطريركيّة المارونيّة – غزير بمتابعة الإكليريكين الذين يختبرون زيارة المرضى والمسنّين في المؤسسات الصحيّة ودور الرّاحة والمراكز التي تستقبل اليتامى وذوي الحاجات الخاصّة.

4-      اليوم العالمي للمريض في شهر شباط، في كل سنة نحتفل بهذا اليوم بقداس في رعيّة من رعايا الأبرشيّة وهذه السنة في رعيّة مار مخائيل، جديدة غزير 19 شباط 2017.

5-      إنشاء فريق أبرشي يهتم بتدريب المنشّطين في بيوت الراحة والمؤسّسات الصحيّة، يتضمن معرفة ما يقام من نشاطات في دور الراحة والمؤسسات الصحيّة للترفيه عن المسنّ والمريض، تحديد حاجات المؤسّسات والمراكز والتعاون فيما بينها وتبادل الخبرات وتوحيد القوى والكفاءات لإعطاء الأفضل، إنشاء فريق من المنشطين المحترفين لتدريب المتطوّعين والعاملين مع المسنّين والمرضى على كيفية الترفيه عنهم بطرق حديثة ومفيدة، ومساعدة المرضى والمسنّين على التعبير عن كفاءاتهم المتعدّدة.

6-      خطوات عمليّة في المؤسسات الصحيّة تتضمن  Groupe de parole للراغبين من العاملين في المجال الصحّي للتعبير عن إختباراتهم وصعوباتهم. كذلك للمتطوّعين في المؤسسات الصحيّة، فريق عمل من المتطوّعين يساعد على استقبال المرضى وتوجيههم بالتنسيق مع إدارة المؤسسة، تحضير دليل يساعد المرضى على التحضير لتقبّل الأسرار، وتحضير دليل زيارة المرضى للمتطوّعين في المؤسسات الصحيّة.

7-      Café ciné سنبدأ بإختبار جديد مناقشة فيلم مع إختصاصيين في عالم السينما وراعويّة الصحّة والبيئة Me before you في 24 شباط 2017.

8-      راعويّة البيئة بقرار من مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك إنضمّت البيئة إلى لجنة الصحّة، وشكلنا لجنة من إختصاصيين في الأبرشيّة ووضعنا أهداف عملها لتفعيل دور الكنيسة في عالم البيئة، ونظمنا يوم أبرشي في الطبيعة في جبل موسى ومحاضرة عن النفايات وéthique online  عن رسالة البابا كن مسبّحاً على شاشة تلفزيون المحبّة، وهذه السنة سنتابع نشاطنا من خلال سلسلة لقاءات فكريّة حول البيئة ويوم بيئي وروحي في أرز تنورين لكلّ العاملين في مجال الصحّة في الأبرشيّة في محميّة أرز تنورين.

9-               Ethique online حلقات مباشرة على شاشة تلفزيون المحبّة عن الطب البديل والتوحّد ودروس تعليميّة عن راعويّة الصحّة.

10-           لقاءات دوريّة مع الإعلاميين في الإعلام المرئي والمكتوب والمسموع الذين يهتمّون بقضايا أخلاقيّات الحياة وراعويّة الصحّة والبيئة.

وختم الأب شلالا بالقول “لو قمنا بكلّ هذه النشاطات ولم تكن لنا المحبة فما نحن بشيء. ومتى فعلنا كلّ ما أُمرنا به فنقول “إنّنا عبيد بطّالين، لأنّنا إنّما عملنا ما كان يجب علينا”.-انتهى-

——–

 

النقيب عون التقى الروائية اميرة العسلي

(أ.ل) – استقبل نقيب محرري الصحافة اللبنانية الاستاذ الياس عون، الشاعرة والروائية اللبنانية أميرة العسلي المقيمة بين لبنان وفرنسا.

وأثنى النقيب عون على “إنتاجها الفكري وأهمية دور المرأة في مجال التنمية الاجتماعية من خلال الإنتاج الكتابي”، وهنأها على مؤلفها الجديد الذي قدمته له ويحمل عنوان “مترو الحب في باريس” الصادر عن دار العلوم العربية – بيروت، وهي رواية تحكي عن قصة حب ما بين القرار والفرار.

وفي الختام، تمنى النقيب عون للشاعرة أميرة العسلي “مزيدا من النجاح والتألق”.-انتهى-

——–

sharifa5-10-2016

شريفة في ذكرى اسبوع في الصرفند: السلة لا تمس ولا تاتي على ذكر

صلاحيات رئيس الجمهورية ومن يقول غير ذلك هو واهم

(أ.ل) – اكد امين عام الاوقاف في المجلس الاسلامي الشيعي الاعلى الشيخ حسن شريفة في ذكرى اسبوع في بلدة الصرفند الجنوبية ان المطلوب التفاهم بين اللبنانيين على كل صغيرة وكبيرة قبل الذهاب الى اي خطوة من شأنها ان تزيد في تأزيم الوضع بدل من ان تريحه واعتبر انه اذا كان المطلوب انتخاب رئيس للجمهورية فنحن مع حصول هذا الامر الان وقبل اي وقت لكن من المهم ان يسبق هذا الامر بعض التفاهمات وهي ليست شروط ومعروفة الاطار والجميع يتحدث عنها ويطالب باقرارها لانها ضرورة ولابد من تكون مقبول من كل اللبنانيين وهي تقر في المجلس النيابي لاسيما قانون الانتخاب ورأى الشيخ شريفة ان  بعض الذين يقصفون السلة تناسوا انها طرحت على طاولة الحوار وعناوينها التوافق والتفاهم وفي مقدمها انتخاب رئيس للجمهورية وهذه السلة لا تمس ولم تأتي على ذكر صلاحيات رئيس الجمهورية ومن يقول غير ذلك واهم واضاف الشيخ شريفة نذكر اهل الانانية  عندما تخلى الرئيس بري عن مقعد شيعي لاجل ان يكون هناك حكومة ماذا يعني هذا يعني شيئ واحد ان الرئيس بري لا يضع في حسبانه الا مصلحة الوطن واستقراره وعيشه المشترك ووحدته الوطنية وهو لا يفرق بين لبناني واخر .

واعتبر الشيخ شريفة ان من يتحدث عن الدستور عليه ان لا يعطل الحكومة ولا المجلس للنيابي وهذه الثقة المفرطة فلتترجم تحت قبة البرلمان ومن يحصل على اكثرية الاصوات وعندها يكون الرئيس القوي بالاصوات التي ينالها وختم شريفة من يعطل الحوار يعطل حظوظه مما يتفق عليه في السلة واعتبر الشيخ شريفة ان الرئاسة ليست بمرأى العين في الوقت الحاضر ختم العظة او الموعظة يجب ان تكون ارشادية وسببها للمحبة والتلاقي والحوار والتفاهم لا لذر الرماد في العيون.

من جانب اخر التقى الشيخ شريفة وفدا المانيا جاء ليستمع منه الى شرح عن اوضاع اللبنانيين في ظل ما يحصل في المنطقة حيث اكد امامهم ان الخلاف الحاصل الان بين اللبنانيين خلاف سياسي وليس مذهبية او طائفي وشدد على ان اللبنانيين متفقون على ابقاء بلدهم بعيدا عن اي تداعيات ما يحصل من حولهم معتبرا ان الوحدة بين اللبنانيين مسلمين ومسيحيين كفيلة بمواجهة الاخطار التي تواجه بلدهم وفي مقدمها الارهاب التكفيري والاسرائيلي.

واشار الشيخ شريفة الى ان التكفيريين ابعد ما يكونوا عن الاسلام. اسلام المحبة والتسامح والتلاقي مع الاخر الاسلام الذي يرفض التعرض لا ي انسان مهما كان لونه او دينه او طائفته.

وتحدث الشيخ شريفة عن الحوار بين الاديان مؤكدا انه ضرورة خاصة في الوقت الراهن لنعرف بعضا الاخر عن قرب وليس عبر وسائل الاعلام التي تلعب دورا مسيئا للمنطقة واهلها من خلال ابراز صور بعيدة عن حقيقة ابناء اهل هذه البلاد العربية والاسلامية وهي تركز على من يقتل ويذهب لتقول اننا كلنا كذلك وهذا غير صحيح.

واضاف الشيخ شريفة مخاطبا الوفد الالماني ان تعالوا الى بلادنا وتعرفوا علينا عن قرب وليس عن بعد وعبر وسائل الاعلام وها نحن واياكم نتحادث ونناقش جميعا يرفض القتل والظلم ويسعى خلف التسامح والمحبة والعيش الكريم.-انتهى-

——–

naeem kassem

نعيم قاسم: ستبقى المقاومة خيارًا أصيلًا نعمل للحفاظ عليه

(أ.ل) – شدد نائب الأمين العام لحزب الله سماحة الشيخ نعيم قاسم أن المقاومة ستبقى خيارًا أصيلًا نعمل للحفاظ عليه.

وخلال كلمة خلال احياء الليلة الثالثة من عاشوراء في حي السلم، سأل الشيخ قاسم “لماذا تعتدي أمريكا على بلداننا؟”، وأجاب “لأنها تريد تحقيق هدفين، الأول: هو إراحة “إسرائيل” حتى تكون مطمئنة في هذه المنطقة، والهدف الثاني هو السيطرة على النفط والمال والموارد البشرية لنكون عبيدًا لها، حتى تأخذ خيراتنا لمصلحتها”.

وتابع “خراب ليبيا وراؤه أمريكا، الأزمة المستفحلة لخمس سنوات ونصف في سوريا والدمار والخراب والقتل افتعلته أمريكا، ولم تكن السعودية لتدخل إلى اليمن لولا الإشراف والموافقة الأمريكية، بل يوجد خبراء أمريكيون يديرون القوات المسلحة السعودية، وفي العراق لولا أمريكا لما استطاعت “داعش” أن تدخل الموصل في ساعات”.

الى ذلك، أكد الشيخ قاسم أن “السعودية أداة صغيرة لتحقيق المشروع الأمريكي، والدليل على ذلك أن السعودية تنهار يومًا بعد يوم، اقتصادها يتراجع، وماليتها تتآكل، وشركاتها تقفل، ومشاكلها تزداد يومًا بعد يوم، كل هذا بسبب المشروع الأمريكي الذي يستخدم السعودية لخدمة مصالح أمريكا”.

الشيخ قاسم أكد أن “ليس لنا خيار إلاَّ المقاومة، التي لولاها لما تمكنا من تحرير لبنان، ولما استطعنا أن نخرج التكفيريين وإماراتهم من لبنان، إذن فالمقاومة هي الحل بالنسبة إلينا، المقاومة صنعت لنا الانتصار، والمقاومة ثبتت لنا التحرير، المقاومة رفعت رؤوسنا عاليًا في كل العالم، وإذا كان هناك احترام للبنان ومكانه له فببركة رجال الله من مقاومة حزب الله في هذا الزمن”.

وأضاف “ستبقى المقاومة خيارًا أصيلًا نحمله ونعمل للمحافظة عليه لأنه جلب لنا الخيرات والنصر والعزة والكرامة، والمقاومة هي قوة لبنان لحمايته من إسرائيل والتكفيريين، ولن نتخلى عن هذه المقاومة”.-انتهى-

——-

madeeha10-10-2015

المكتب الوطني للدفاع عن الأرض- تقرير المقاطعة الدوري- 5/10/2016

حركة المقاطعة تلاحق اسرائيل باعتبارها دولة احتلال كولونيالي ودولة تمييز عنصري

(أ.ل) – رحب المكتب الوطني للدفاع عن الأرض في تقرير تقرير المقاطعة الدوري 5/10/2016 بالدعوة التي وجهها عشرات النواب في البرلمان الاوروبي الى رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم، وطالبوا فيها استبعاد الأندية التي اقامتها اسرائيل في مستوطنات الضفة الغربية من الاتحاد الإسرائيلي لكرة القدم وهي اندية معاليه ادوميم، جيفعات زئيف القريبة من القدس، وكريات اربع بالقرب من الخليل (جنوب الضفة الغربية) وارئيل (شمال الضفة الغربية ) وبكعات هيردن في ( وادي الاردن ) والتصرف وفق قوانين فيفا والقانون الدولي، والتزامات فيفا في مجال حقوق الانسان ، وعدم السماح لإسرائيل باستخدام كرة القدم كأداة للتوسع في الضفة الغربية وبما يسمح بتسييس الاتحاد ونشاطاته ، ودعا رئيس الاتحاد الى طرح هذه القضية على جدول اعمال اجتماع مجلس الفيفا المقرر عقده في 13 و14 أكتوبر/تشرين الاول المقبل والى التصرف بمسؤولية وفقا للقانون الدولي، الذي يعتبر المستوطنات القائمة على الأراضي الفلسطينية التي احتلتها إسرائيل منذ عام 1967 غير قانونية والى تجميد عضوية اسرائيل في الاتحاد ، إذا هي قررت عدم استبعاد اندية المستوطنات من الاتحاد الإسرائيلي. كما رحب المكتب الوطني كذلك بالدعوة، التي وجهتها نخبة بارزة من المثقفين والروائيين والسينمائيين اليهود الأميركيين الحاصلين على جوائز الأدب والكتابة والثقافة، في رسالتها إلى مجلة “مراجعة نيويورك للكتب” المرموقة والتي تعتبر المؤسسة الأولى في تقييم الكتب التي تنشر في الولايات المتحدة، والتي تدعو إلى مقاطعة كل ما يصدر من المستوطنات في الضفة الغربية المحتلة، والتي سوف تنشر في عدد المجلة، الذي سوف يصدر في 13 تشرين الأول 2016 المقبل.

وأكد المكتب أن الرسالة، التي وقعتها هذه المجموعة التي تضم في صفوفها 84 شخصية اميركية يهودية مرموقة تكتسب أهمية فائقة تتجاوز الدعوة الى مقاطعة شاملة لجميع السلع والخدمات من جميع المستوطنات الإسرائيلية وأية استثمارات تعزز الاحتلال في الأراضي الفلسطينية المحتلة بعدوان حزران 1967، نحو الاعتراف بخط الهدنة لعام 1967 باعتباره يرسم الحدود الرسمية لكل من دولة فلسطين ودولة اسرائيل، وكنقطة انطلاق لمفاوضات بين الطرفين الإسرائيلي والفلسطيني، فضلا عن دعوة الحكومة الأميركية إلى استبعاد المستوطنات من المزايا التجارية الممنوحة للشركات الإسرائيلية، وتجريد كل هذه الكيانات الإسرائيلية التجارية والسكنية في الضفة الغربية من الإعفاءات الضريبية التي تمنح دائرة الإيرادات الداخلية حاليا للمنظمات غير ربحية معفاة من الضرائب الأميركية، وأشاد المكتب الوطني بإعلان  أكثر من خمسين مجلس محلي في إسبانيا نفسه “منطقة محرّرة من الفصل العنصري (الأبارتهايد) الإسرائيلي، في انتصار بارز وغير مسبوق لحركة مقاطعة إسرائيل وسحب الاستثمارات منها وفرض العقوبات عليها (BDS).وكانت آخر هذه المجالس المحلية مدينة قادس (Cadiz) لتضاف لسابقاتها، ومن أبرزها مدريد، بالنسية، إشبيلية، قرطبة وغيرها.

وجاءت حملة “المناطق المحررة من الأبارتهايد الإسرائيلي” في مختلف مقاطعات إسبانيا تلبية لنداء اللجنة الوطنية للمقاطعة، وهي أوسع تحالف في المجتمع الفلسطين الذي يقود حركة المقاطعة BDS عالمياً. وقد دعم الحملة عدد كبير من الحركات الإجتماعية والمدارس والبلديات والمؤسسات العامة وبعض الأحزاب اليسارية المؤيدة للقضية الفلسطينية.

وفي التفاصيل المتعلقة بنشاطات حملة المقاطعة على المستويات المحلية والعربية والدولية والاسرائيلية فقد كانت على النحو التالي في فترة اعداد التقرير:

فلسطينيا

جددت جمعية حماية المستهلك في محافظات رام الله والبيرة، ونابلس، وقلقيلية، مطالبتها بالتركيز على وضع عوائق غير جمركية أمام المنتجات الإسرائيلية الموردة للسوق الفلسطيني، والتي تنافس المنتجات الفلسطينية بشكل غير عادل، وفي ذات الوقت لا تتمتع المنتجات الفلسطينية بهذه الميزة في السوق الإسرائيلي، خصوصا مع توالي الإعلان عن رسوب منتجات إسرائيلية ومنتجات عالمية تنتج في السوق الإسرائيلي، الأمر الذي بات يؤشر بخطورتها على صحة المستهلك.

وفي الداخل الفلسطيني توجه النائب د. يوسف جبارين (الجبهة، القائمة المشتركة) إلى رئيس نقابة المحامين في اسرائيل، افي نافيه، وطالبه بالغاء الشراكة مع كلية أريئيل بسبب وجودها في الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1967.

وأضاف جبارين أن هذه الشراكة ستمنع المحامين العرب واليهود المشاركة بالدورة بسبب مواقفهم المبدئية ضد الاحتلال والاستيطان وضد وجود الكلية على الأراضي الفلسطينية المحتلة.

ياتي ذلك في أعقاب إعلان الشركة الاقتصادية لنقابة المحامين عن افتتاح استكمال مهني بمجال حقوق ذوي الاحتياجات الخاصة وذلك بالتعاون مع كلية المنالية لذوي الاحتياجات الخاصة في “كلية أريئيل” في مستوطنة أريئيل، وأوضح في رسالته ان إعطاء مثل هذه الشرعية لمؤسسة واقعة في الأراضي المحتلة يتعارض مع القانون الدولي، خاصةً وأنّ كافة دول العالم والمؤسسات الدولية التمثيلية لا تعترف بسيطرة إسرائيل على هذه الاراضي الفلسطينية المحتلة عام 1967، كما أن نقل سكان إلى أراضي محتلة يعتبر مناقضًا لإتفاقية روما الدولية التي أقيمت بحسبها محكمة الجنايات الدولية.

دوليا: أيد مجلس طلبة جامعة البابوية الكاثوليكية في تشيلي (UC) بالأغلبية قرارًا ينص على دعم حركة مقاطعة إسرائيل وسحب الإستثمارات منها وفرض العقوبات عليها ( BDS) ومطالبة الجامعات بإلغاء اتفاقياتها مع الجامعة العبرية في القدس المحتلة ومعهد إسرائيل للتكنولوجيا “التخنيون” المشاركين في انتهاكات إسرائيل للقانون الدولي. وقدم مقترح القرار منظمة التضامن مع فلسطين في الجامعة (OSP UC) وصادق عليه مجلس الطلبة بنسبة 37 صوت نعم ومعارضة 2 وامتناع 20، استجابة لنداء المجتمع المدني الفلسطيني لمقاطعة إسرائيل. ولدور الأكاديميا الإسرائيلية في تعزيز نظام الاستعمار الاستيطاني والاحتلال والفصل العنصري الإسرائيلي.

وأصدرت حركة “حياة السود مهمّة ” برنامجاً سياسياً واجتماعياً مفصلا نصّ قسم “السياسة الخارجية” فيه على انتقادات جدية لسياسات دولة الاحتلال الإسرائيلي التي تمارسها ضد الفلسطينيين في الأراضي المحتلة عام 1967 و1948ودعم البرنامج رسمياً حركة المقاطعة وسحب الاستثمارات وفرض العقوبات على إسرائيل.

ووصف البرنامج إسرائيل بأنها “دولة التفرقة العنصرية التي ارتكبت تطهيراً عرقياً ضد الفلسطينيين”. ومن الجدير ذكره بان حركة “حياة السود مهمّة ” تحظى باحترام وشعبية بين الأقليات، والأميركيين من أصول أفريقية، وحتى بين وسائل الإعلام الليبرالية في الولايات المتحدة. والحركة عبارة عن “حركة أم” لأكثر من 50 تنظيماً سياسياً واجتماعياً في الولايات المتحدة يكافح من أجل نيل الأميركيين، من أصول أفريقية، حقوقهم الكاملة في هذا البلد، كما دعت مجموعة نخبوية بارزة من المثقفين والروائيين والسينمائيين اليهود الأميركيين الحاصلين على جوائز الأدب والكتابة والثقافة، في رسالة لها موجهة إلى محرري مجلة “مراجعة نيويورك للكتب” المرموقة والتي تصدر مرة كل 15 يوماً وتعتبر المؤسسة الأولى في تقييم الكتب التي تنشر في الولايات المتحدة، إلى مقاطعة كل ما يصدر من المستوطنات في الضفة الغربية المحتلة، وأن هذه الرسالة ستنشر في عدد المجلة الصادر يوم 13 تشرين الأول 2016 المقبل. وتنهي الرسالة التي وقع عليها 84 شخصية أميركية يهودية من الحائزين على الجوائز الأدبية والفنية إلى استبعاد المستوطنات من المزايا التجارية الممنوحة للشركات الإسرائيلية، وتجريد كل هذه الكيانات الإسرائيلية في الضفة الغربية من الإعفاءات الضريبية التي تمنح دائرة الإيرادات الداخلية حاليا للمنظمات غير ربحية معفاة من الضرائب الأميركية”. وتضيف “نوجه نداءنا لمقاطعة كل الكيانات الإسرائيلية التجارية والسكنية التي تقع خارج الخط الأخضر لعام 1967”. وتنهي الرسالة بالقول “يحدونا الأمل بأن تؤدي هذه المقاطعة المستهدفة وتنحصر في المستوطنات الإسرائيلية في الأراضي المحتلة إلى تغييرات في السياسة الأميركية، وإلى تشجيع جميع الأطراف للتفاوض على حل الدولتين لهذا الصراع الذي طال أمده”.

وفي النرويج قدّم المسرح الوطني النرويجي اعتذاره للشعب الفلسطيني عن تعاونه في السابق مع المسرح الاسرائيلي “هابيما”، وقرر وقف تعاونه مع هذا المسرح. وقالت المتحدثة باسم المسرح الوطني النرويجي في شريط مصور “نعتذر بشدة للشعب الفلسطيني، حيث أننا عندما تعاونا منذ عامين مع “هابيما” لم نكن نعلم أن (إسرائيل) دولة فصل عنصري يعاني الفلسطينيون فيها ويطالبون بأبسط حقوقهم”. ودعت المتحدثة في الإعلان المصور الذي تم نشره تحت عنوان “اعتذار” كل المسارح الأوروبية لتحذو حذو المسرح النرويجي. كما أعلنت أن المسرح قرر أن يأخذ بموقف الأغلبية المتابعة له، وكإجراء عملي قررت فرقة المسرح تخصيص أعمالها للعامين المقبلين لأحداث الشرق الأوسط، وكذلك التبرع بـ50% من رواتبهم لصالح المسرح الفلسطيني في الضفة الغربية وقطاع غزة.

وقامت مجموعة من لجنة التضامن البيروفية مع فلسطين والفيدرالية الفلسطينية بتنظيم وقفة احتجاجية أمام المسرح الوطني في العاصمة البيروفية حيث كانت الفرقة السينفونية الاسرائيلية (تحت اسم تل أبيب سوليس) تقدم عرض الموسيقى.

و قد نادى المتظاهرين بمقاطعة اسرائيل و النظام العنصري الأبرتهايد الذي يمارس المذابح ضد شعبنا الأعزل و حملوا اللافتات تقول ( لا ثقافة في ظل الاحتلال) و لافتة اخرى تقول (بينما يعزف الإسرائيليون الموسيقى الجيش الإسرائيلي يقتل الأطفال الفلسطينيين).

وتواصلت الحملات العالمية الداعية الى ضرورة تدخل الاتحاد الدولي لكرة القدم، من أجل ايقاف النشاط الرياضي في الاندية الاسرائيلية المقامة على اراضي المستوطنات في الضفة الغربية، والطلب رسميا بطرد اسرائيل من المنظومة الرياضية الدولية في حال عدم التزامها بقوانين الاتحاد الدولي بذلك الخصوص، وهو ما يخالف قوانين ومواثيق الاتحاد الدولي والامم المتحدة باعتبار تلك الاراضي تقع تحت الاحتلال ولا يجوز للسلطات المحتلة ممارسة أي نشاط رسمي عليها، وتقع الاندية في مستوطنات “معاليه أدوميم”، و”أرييل”، و”كريات أربع”، و”جبعات زئيف”، و”آرفوت هياردين” (وادي الأردن).وقد وقع 66 عضوا في البرلمان الاوروبي مؤخراً على عريضة موجهة للاتحاد الدولي لكرة القدم، تطالبه بإرغام إسرائيل على نقل تلك الاندية الى داخل اسرائيل، أو ايقاف مشاركتها ضمن الاتحاد الاسرائيلي لكرة القدم. وكان نجوم كرة قدم سابقون قد طالبوا الفيفا في وقت سابق بالعمل على انذار الاتحاد الاسرائيلي لكرة القدم والعمل على تجميد عضويته الدولية في حال تعنته وبقائه سامحا لتلك الأندية باللعب ضمن الدوري الاسرائيلي العام وباقي المسابقات الرسمية.

وبالمقابل أغلق بنك إيرلندا حسابات بنكية خاصا بحملة التضامن الفلسطينية-الإيرلندية، الداعمة للقضية الفلسطينية، في إطار حملة ضد حركة مقاطعة إسرائيل (BDS) بدأتها إيرلندا وإيرلندا الشمالية منذ شهر أيلول الماضي، وفقا لما نقل موقع “جيروسالم بوست”، ورفض المتحدث باسم البنك الإجابة عن تساؤلات الموقع في هذه القضية، علما أن حملة التضامن الفلسطينية-الإيرلندية تملك حسابات في هذا البنك منذ 15 عاما. وأكد موقع “RTÉ” الايرلندي أن البنك أغلق حسابات قامت بتحويل أموال لحسابات في الاراضي الفلسطينية، “الامر الذي قد يشكل مخاطر عالية”، وفق قوله، ما دفع الحملة لفتح حساب جديد في بنك “Allied Irish Banks”. كما فرض الاتحاد الأوروبي لكرة القدم غرامة عشرة آلاف يورو (11241 دولار) على سيلتيك بسبب رفع مشجعيه للأعلام الفلسطينية خلال اللعب في دوري أبطال أوروبا لكرة القدم أمام هبوعيل بئر السبع الشهر الماضي. ورفعت جماهير سيلتيك الأعلام قبل وأثناء المباراة أمام المنافس “الإسرائيلي” على ملعب سيلتيك بارك ليوجه الاتحاد القاري اتهاما للنادي الأسكتلندي باعتبار أن الأعلام “لافتات محظورة”.

عربيا

شهدت العاصمة الأردنية عمان، احتجاجات شعبية حاشدة، تندد باتفاقية الغاز التي جرى توقيعها مؤخرًا مع إسرائيل، وطالبت بإسقاطها، حيث انطلقت مسيرة من أمام المسجد الحسيني، وسط عمان، وصولًا إلى ساحة النخيل، بمشاركة الآلاف من مختلف أطياف الشعب الأردني. ورفع المشاركون لافتات كتب عليها “ينتهكون الأقصى ونشتري منهم الغاز’، ‘العالم يقاطع والأردن يوقع’ وغيرها من الشعارات الأخرى الرافضة للاتفاقية. وكانت لجنة حماية الوطن ومقاومة التطبيع الأردنية، نقابية تأسست عام 1994، اعتبرت، في تصريحات سابقة لرئيسها مناف مجلي، أن اتفاقية شراء الغاز من إسرائيل ‘غير شرعية ومخالفة للدستور’

اسرائيليا

مظاهر القلق من تنامي حركة المقاطعة واتساعها تتجلى في مناسبات عدة وفي تصريحات المسؤولين الاسرائيليين. فقد شبَّهت وزيرة القضاء في حكومة الاحتلال ايليت شيكيد حركة مقاطعة إسرائيل (BDS) بأنفاق المقاومة في قطاع غزة، ووصفتها بالإرهابية، خلال خطاب أمام مؤتمر الصندوق القومي لإسرائيل في مدينة نيويورك مضيفة، “مصادر التمويل لحركة المقاطعة في بعض الاحيان هي نفس المصادر التي تمول الحركات الارهابية”. ووصفت شيكيد الحركة بأنها “وجه جديد للإرهاب، وفرع جديد للإرهاب في العصر الحديث”، و”غير شرعية”.

على صعيد آخر بعثت السفارة الإسرائيلية لدى بريطانيا، الأسبوع الماضي، برسالة سرية إلى وزارة الخارجية، تشتكي فيها سلوك وزارة الشؤون الاستراتيجية والحكومة في التعامل مع حركة المقاطعة BDS”. وقالت السفارة إن “وزير الشؤون الاستراتيجية، جلعاد اردان، يقوم بالتواصل مع بعض من التنظيمات اليهودية والبريطانية، دون علم السفارة، من أجل مواجهة نشاط حركة المقاطعة BDS، الأمر الذي سينعكس سلباً في النهاية على العلاقات بين إسرائيل وبريطانيا . وبحسب الاتفاق بين وزارتي الخارجية والشؤون الاستراتيجية فإن الخارجية هي التي تتولى العمل أمام التنظيمات في الخارج.-انتهى-

——–

انتهت النشرة

Print Friendly

عن السيد زاهر ع. بدر الدين

اسمحوا لي ان اعرفكم عن نفسي: السيد زاهر عباس بدرالدين نجل الصحفي الأستاذ السيد عباس بدرالدين (من سادة اهل البيت) الذي فقد اثره قي ليبيا عند ظهيرة يوم الجمعة 31 آب 1978 .مدير وصاحب وكالة "أخبار لبنان"بالاصالة عن والدي.وليس لي أقرباء يعملون في هذا المجال محليا في الوطن أو دوليا سواي.

شاهد أيضاً

يا عزيزي كلنا لصوص #5774 ليوم الجمعة 9 أيلول(شهر8) 2019

الجمعة في 9 آب 2019         العدد:5774   يا عزيزي كلنا لصوص اسم فيلم عربي مصري ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *