الرئيسية / النشرات / نشرة الثلاثاء 4 تشرين أول 2016 العدد 5125

نشرة الثلاثاء 4 تشرين أول 2016 العدد 5125

ali-hassan-al-5aleel[1]

وزير المال التقى سفيرة النروج ووفد اتحادات النقل البري

طليس: تحرك الخميس يحدد في ضوء نتائج اللقاء مع وزير الداخلية غدا

(أ.ل) – استقبل وزير المالية علي حسن خليل سفيرة النروج في لبنان لين ليند التي بحثت معه في مشاريع البنك الدولي المرتبطة بموضوع النازحين السوريين. كما تم البحث في مشاريع القوانين الضرورية الواجب اقرارها في مجلس النواب في هذا المجال.

كما استقبل خليل وفدا من اتحادات ونقابات النقل البري برئاسة رئيس الاتحاد اللبناني للنقل بسام طليس، وتم عرض لمطالب الاتحادات وتحركهم المقرر يوم الخميس المقبل.

بعد اللقاء، تحدث طليس بإسم الوفد، مجددا المطالبة بوضع القطاع تحت اشراف الدولة، مشيرا إلى انه يمكن تعديل قرار التحرك في ضوء موقف وزير الداخلية نهاد المشنوق، الذي يزوره الوفد يوم غد الأربعاء، من المطالبة بإلغاء المناقصة.

وقال طليس: “وضعنا الوزير خليل في أجواء ملاحظاتنا حول المعاينة الميكانيكية ووجدناها موثقة لديه”، كاشفا عن لقاء يوم غد مع وزير الداخلية نهاد المشنوق، مشيرا الى أنه “في حال عدم اخذ وزير الداخلية بالملاحظات سنستمر في التحرك يوم الخميس وفي الأيام المقبلة”.

وأضاف “لقد عرضنا اليوم مشاكلنا وموضوع صفقة المعاينة الميكانيكية، ونصر على اعتبارها صفقة وليست مناقصة”، مشددا على “أننا نريد ان تحول الاموال الى خزينة الدولة وان تعود ادارة القطاع الى الدولة اللبنانية كما هو الحال في قطاع الخلوي”.

وعن الاسباب التي يتذرع بها البعض عن ان الدولة غير قادرة على ادارة هذا القطاع وعلى بناء مراكز جديدة، قال: “نحن نقول ان باستطاعة الدولة أن تقوم بكل ذلك، اما من ينعي الدولة فهذه مشكلته، وعندها تكون الدولة والحكومة والادارات قد توفيت جميعها”.

وسأل: “في يد من قطاع الميكانيك اليوم؟ وقال: “اذا كان النقص هو في المراقبة والتدقيق فنكون قد خرجنا الى منطق التخلي عن المسؤولية. ما المانع في ان تذهب الاموال التي يدفعها المواطنون الى خزينة الدولة بدل ان يدخل اليها جزء صغير تحت عنوان الـ TVA وبعض الاموال القليلة جدا”.

وطالب طليس “بعدم التحجج في موضوع الموظفين ولقمة عيشهم، فقانون العمل يضمن لعمال الميكانيك حقوقهم دون منة من احد”. وقال: “المادة 60 من هذا القانون تتحدث انه عندما تنتهي الملكية في ادارة اي مؤسسة من المؤسسات تحفظ ديمومة واستمرارية عمل الموظفين للشركة والادارة الجديدتين”.

اضاف “نحن مصرون على ان يكون هذا القطاع في يد الدولة اداريا وماليا”.

وكشف ان الوفد أثار مع الوزير خليل قانون السير الذي يتضمن الكثير من البنود المخالفة للمنطق والقوانين.

وختم مؤكدا “ان تحرك يوم الخميس المقبل، سوف يحدد في ضوء نتائج اللقاء مع وزير الداخلية يوم غد الاربعاء من المطالبة بإلغاء الصفقة”، كاشفا ان خطوات التحرك لالغاء هذه الصفقة سيتم اعلانها من امام وزارة الداخلية حيث مركز الاعتصام الاساسي.

من جهة ثانية، وقع وزير المالية علي حسن خليل مرسوم توزيع عائدات البلديات وأحاله إلى مجلس الوزراء عن العام 2015، وفيه التحديد النهائي للمبالغ المتوجبة لكل بلدية أو اتحاد بلديات.-انتهى-

———

 

قزي بعد زيارته المطران عودة:

تزودنا بسلة توجيهات وعقبات امام المساعي الرئاسية

(أ.ل) – زار وزير العمل الاستاذ سجعان قزي ظهر اليوم متروبوليت بيروت للروم الارثوذكس المطران الياس عودة.

بعد اللقاء قال الوزير قزي: أتيت لأتزود بسلة من توجيهات سيدنا المطران عودة الذي يسهر على مصلحة رعيته. وكان لا بد من اثارة التحرك السياسي المتعلق بانتخاب رئيس للجمهورية وكان هناك تمن بأن تحصل هذه الانتخابات في أسرع وقت ممكن ويكون للبنان رئيس ، علما” ان الظروف الداخلية والاقليمية المستجدة تعقد المساعي المبذولة.

اضاف: من هنا لا بد في هذه المرحلة من وقفة وطنية لاخراج لبنان من الشغور الرئاسي بانتخاب رئيس يعيد انتظام العمل الوطني والدستوري، وهذا الرئيس يجب ان يكون جامعا” لكل اللبنانيين ولمعظم القوى السياسية اللبنانية.

وعما اذا كان يتوقع الوصول من خلال المساعي الجارية الى انتخاب رئيس قريبا”، قال الوزير قزي: حتى هذه الساعة لم تبرز نتائج عملية لهذا التحرك، ولكن ما أضيق الحياة لولا فسحة الامل.-انتهى-

———

 

الكعكي التقى وفدا من الجمعية الماردلية العربية اللبنانية

(أ.ل) – استقبل نقيب الصحافة عوني الكعكي، وفدا من الجمعية “الماردلية العربية اللبنانية” ضم رئيسها منير حسن ونائبه علي الشيخ ومسؤول العلاقات العامة عزيز ابراهيم والاعلامية زينة رمضان والاعلامي محمد عتريس.

وقدم الوفد للنقيب الكعكي درع الجمعية كرمز تقدير وعنوان محبة. ورحب الكعكي، بالجمعية وشكر أعضاءها على مبادرتهم الكريمة، وتمنى لهم دوام النجاح.-انتهى-

———

abo faour

أبو فاعور: تعاونية الموظفين بدأت التغطية الشاملة

للأمراض المستعصية وعلى الضمان أن يحذو حذوها

(أ.ل) – زار وزير الصحة العامة وائل أبو فاعور مقر الإدارة المركزية لتعاونية موظفي الدولة حيث التقى المدير العام للتعاونية يحيى خميس وعقد معه مؤتمرا صحافيا مشتركا للإعلان عن البدء بتطبيق التغطية الشاملة لأدوية المصابين بأمراض سرطانية ومستعصية، من المنتسبين إلى التعاونية.

ورحب خميس بأبو فاعور مستهلا المؤتمر الصحافي بالقول “إننا نتقاسم مع وزير الصحة العامة الكثير من المبادئ والاقتناعات التي تخولنا العمل في اتجاه واحد”، منوها “بالتعاون الدائم القائم بين وزارة الصحة والتعاونية في إطار إنساني مميز”.

ولفت إلى “تحسينات ستحصل في المستقبل القريب تنعكس إيجابا على عمل تعاونية موظفي الدولة، وتتعلق خصوصا بافتتاح المزيد من فروع التعاونية بحيث يغطي عملها كل الأراضي اللبنانية”.

وذكر بأنه تم افتتاح فرع في عكار قبل نحو شهر، “على أن يتم قريبا افتتاح فرع بعلبك الهرمل، ولاحقا مكاتب إضافية في حاصبيا ومرجعيون والبقاع الغربي وصور ومنطقة إقليم الخروب، بعد افتتاح مكتب في بنت جبيل، إضافة إلى افتتاح قريب لمكتب جونية القريب جغرافيا من الإدارة المركزية، إلا أن زحمة السير الخانقة تتسبب بالكثير من المعاناة للمواطنين، وتهدر وقتهم”.

وأكد أن “السعي لتغطية كل الأراضي اللبنانية يهدف إلى تخفيف عبء الانتقال على الموظفين المنتسبين إلى التعاونية إلى مراكز المحافظات”.

وأعلن خميس البدء بتطبيق تعرفة الـ100% على أدوية الأمراض السرطانية والمستعصية إبتداء من الأول من شهر تشرين الأول الجاري، مشيرا إلى أن التعاونية “تنسق في هذا المجال مع وزارة الصحة من خلال توسيع جناح خاص بالتعاونية موجود في مركز الكرنتينا التابع لوزارة الصحة، بحيث يتم وضع أدوية مرضى التعاونية في برادات وزارة الصحة”.

وقال إن “التعاونية كانت تحصل على نسبة 5% من قيمة الأدوية، إلا أن هذه النسبة التي تبدو قليلة، تكون فعليا وغالبا باهظة الثمن نسبة الى غلاء أسعار أدوية الأمراض السرطانية والمستعصية، وهي تفوق ألفا أو ألفي دولار”.

ثم تحدث أبو فاعور، وقال: “من المفيد من وقت إلى آخر أن تتحسس الدولة نفسها وتنظر إلى وجهها في المرآة. فعندما تقف أمام المرآة ترى نجاحاتها وإخفاقاتها. ومن بين هذه النجاحات الجامعة اللبنانية التي زرتها قبل أيام، وتعاونية موظفي الدولة التي تشكل مثالا على نجاح القطاع العام في أن يكون منتجا ورشيقا وفي الوقت نفسه نزيها ويؤدي الخدمة التي يحتاج إليها المواطن. إن أزمة الدولة أنها لا تتغنى بنفسها، وأن الغث يطغى على السمين، فننظر إلى السلبيات دون الإيجابيات”.

وأضاف “أتشرف بزيارة هذه المؤسسة التي كان للحزب التقدمي الاشتراكي شرف تحمل موقع المسؤولية فيها من خلال الدكتور يحيى خميس، وقبله الدكتور أنور ضو”، آملا أن يكون الحزب “قد أدى قسطه تجاه المواطن اللبناني من ضمن اقتناعات المنتمين إليه والذين يسعون إلى أنسنة السياسة والدولة والعمل العام في خدمة المواطن”.

وأبدى فخره بالإعلان عن رفع نسبة التغطية على أدوية الأمراض المستعصية إلى مئة في المئة، منوها بأن “التعاونية تجاوبت في شكل سريع مع الطلب الذي كانت قد تقدمت به وزارة الصحة في هذا الصدد، والذي وجهته الوزارة كذلك إلى الضمان الاجتماعي”.

وقال إن “التعاونية رفعت بهذا القرار الكثير من الأعباء عن المواطن المريض، خصوصا أن الفرق الذي كان عليه أن يدفعه للتعاونية كان يوازي دخله الشهري أحيانا”.

ووصف القرار بالإيجابي، مضيفا “أننا ندخل في نظام صحي جديد ومفهوم اقتصادي جديد. ونعمل لبناء دولة اشتراكية ليس بالمعنى الحزبي بل بمعنى العدالة الاجتماعية والمساواة بين المواطنين. ومن يتحجج بأن لا إمكانات لدى الدولة، فليوقف السرقة!”

وأضاف “إذا كان هناك من يستطيع أن يحدد حجم الهدر والسرقة في قطاع الاتصالات والإنترنت غير الشرعي، وحجم الهدر في الجمارك وغيرها، يمكنه حينها أن يضع عينه في عين المواطن والفقير اللبناني ويقول أن ليس لدى الدولة إمكانات للمساعدة. نحن نأخذ من السارق لنعطي المواطن”.

ولفت إلى أن “إقرار التغطية الإستشفائية لمن هم فوق الـ64 عاما، تم بمعظمه من الوفر الذي يتحقق في السقوف المالية المعطاة للمستشفيات. فبموجب التدقيق الجديد الذي تعتمده وزارة الصحة ينتهي الشهر ولا يزال هناك مال لدى المستشفيات. ولكن هناك استسهال في سرقة مال الدولة والبطش به”.

وتناول أبو فاعور موضوع الضمان قائلا: “تبقى لدي حسرة أنه رغم كل النداءات التي أطلقناها لكي يتجاوب الضمان الإجتماعي مع رفع التغطية الإستشفائي لأدوية الأمراض السرطانية والمستعصية إلى مئة في المئة، ورغم الإجتماع المطول الذي عقدناه ووزير العمل مع مجلس الإدارة والذي تخلله تصويت، تم الإنقلاب على الأمر في ليلة ليلاء. تم إنكار القرار قبل طلوع الضو”.

وتمنى على الضمان “أن يستحق إسمه وثقة اللبنانيين ولو لمرة واحدة”، داعيا إلى “الإنتهاء من هذه الدوامة، فتارة يعارض عضو وطورا يوافق، وحينا يكتمل النصاب وحينا آخر لا يكتمل! إن الموضوع ليس موضوعا سياسيا، ونحن نشكر وزير العمل على جهوده لحسم المسألة، وإن استمرار عدم تطبيق الأمر هو جريمة بحق المواطنين اللبنانيين المرضى”.

ودعا الإعلام إلى أن “يسلط الضوء على بعض الإدارات المترهلة التي تعاني من قلوب قاسية وعقول جافة وحسابات باردة”.

ولفت إلى أن “مواطنين لا يستطيعون أن يدفعوا فرق سعر الدواء حتى لو دفعوا راتبهم كله، وليس ذنبهم إن كانت الإدارة تعاني عجزا ماليا، بل إن هناك مسؤولين يجب أن يتحملوا مسؤولية هذا العجز وإيجاد حل له”.

وتمنى “التوصل إلى حل، وإبلاغ اللبنانيين بأن هناك بعض الإنسانية والرحمة في الدولة اللبنانية”.

ثم سئل أبو فاعور عن قدرة المستشفيات على تطبيق القرار المتعلق باستقبال من هم فوق الـ64، فأكد أن “نظام التدقيق المعتمد فضح الكثير من المخالفات والهدر في فواتير وهمية كانت تقدمها بعض المستشفيات، وتبين من التطبيق أن السقف المالي المحدد من الوزارة لا يصرف في الكثير من الأحيان، وهناك قلة قليلة من المستشفيات المضطرة الى تجاوز هذا السقف. إن المستشفيات التي ستواظب على الهدر وارتكاب المخالفات عليها ألا تنتظر رحمة من وزارة الصحة”.

بدوره قال خميس: “إذا اتبع نظام التدقيق القاسي المتبع في تعاونية موظفي الدولة فيكون هناك وفر على الدولة. والدليل أن التعاونية تغطي نحو 9% من كلفة الاستشفاء، ولم يشك أحد في أن التعاونية لا تقوم بواجباتها”.

وردا على سؤال عن وضع مستشفى رفيق الحريري الحكومي الجامعي، أكد وزير الصحة أن “الوضع في هذا المستشفى هو بمثابة قصة نجاح حيث تتطور الأمور إلى الأفضل. وقد زاد عدد الأسرة من 165 إلى أكثر من مئتي سرير، ويتم افتتاح أكثر من قسم جديد، علما أن المستشفى الذي حصل على عشرة مليارات ليرة، رد ستة مليارات إلى الدولة كانت ديونا مستحقة عليه، نتيجة ما ينتجه من أعمال طبية”. وأمل “أن يحقق هذا المستشفى حلم الرئيس الشهيد رفيق الحريري بأن يكون مستشفى الفقراء ولكل اللبنانيين”.-انتهى-

——–

logo1

الجيش: إخمـاد حرائق في خراج بلدات

 (أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء 04 تشرين الأول 2016  البيان الآتي:

عملت وحدات الجيش المنتشرة عملانياً، بمؤازرة طوافات تابعة للقوات الجوية، وبالاشتراك مع عناصر من الدفاع المدني، على إخماد حرائق شبت في خراج البلدات التالية: الباردة، النهرية، فيع، حاريص، ياطر، شواليق، لبعا، العيشية، جويا، شحور، جناتا، وادي الست، الحصين، بتخنيه، بتبيات، دير الحرف، صوفر، معروب، قرطبا، بزحل، ورومين.

قدّرت المساحات المتضررة بنحو 810  دونمات من الأشجار المثمرة والحرجية والأعشاب اليابسة.-انتهى-

———

 

حرب من السراي: إما ان تعمل الحكومة أو ان ترحل

والرئيس من يتخذ القرار المناسب

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس الوزراء تمام سلام قبل ظهر اليوم في السراي الكبير، وزير الإتصالات بطرس حرب الذي قال بعد اللقاء:

“وضعت دولة الرئيس سلام في اجواء مؤتمر وزراء الاتصالات العرب الذي عقد في أبو ظبي، والدور اللبناني الذي قمنا به والنتائج التي خلصنا اليها سيما واننا وجهنا دعوة لانعقاد المؤتمر السنة المقبلة في بيروت، بالاضافة الى ذلك كانت مناسبة للبحث في المستجدات العديدة والمشاكل القائمة في البلد والمسؤوليات التي تترتب علينا كمسؤولين في هذه الحكومة وهي ان نحل مشاكل الناس وان نتولى ادارة البلد حتى لا ينهار، بانتظار ان يتفق الطامعون وكل اصحاب المصالح المتضاربة لنعود ونبني دولة، البقية الباقية من الدولة هي الحكومة واذا كانت هذه الحكومة ستبقى يجب ان تعمل، وأنا سبق لي وقلت انه اذا لن تعمل هذه الحكومة فلترحل، لأن المسؤوليات التي تترتب علينا اذا استمرينا بالسكوت من دون العمل هي أننا نكون نساهم في تدمير البلد وهذا ما لا نقبله”.

والتقى الرئيس سلام وزير الصحة العامة وائل أبو فاعور وبحث معه الوضع الراهن.

من جهة ثانية، وجه رئيس الحكومة تمام سلام دعوة إلى عقد جلسة لمجلس الوزراء العاشرة من قبل ظهر بعد غد الخميس، لاستكمال مناقشة جدول الأعمال الموزع سابقا.-انتهى-

——

logo1

الجيش: سلاح الجو الإسرائيلي خرق أجواء الجنوب البقاع الغربي بيروت وضواحيها

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء 04 تشرين الأول 2016   البيان الآتي:

عند الساعة 5.55 من يوم أمس، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة الناقورة، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، البقاع الغربي، بيروت وضواحيها، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 17.15 من فوق بلدة علما الشعب.

وعند الساعة 9.55، خرقت طائرة مماثلة الأجواء اللبنانية من فوق بلدة كفركلا، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق رياق وبعلبك، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 18.10 من فوق بلدة رميش.-انتهى-

———

 

زعيتر تابع قضايا إنمائية

طليس: لإعادة المعاينة الميكانيكية الى كنف الدولة

(أ.ل) – عقد وزير الأشغال العامة والنقل غازي زعيتر في مكتبه اليوم اجتماعا مع وفد من اتحادات ونقابات قطاع النقل البري برئاسة بسام طليس الذي قال على الاثر:

“اجتماعنا اليوم مع الوزير كان له عناوين كبيرة، انما التركيز كان على ثلاث نقاط: المعاينة الميكانيكية وقانون السير وتطبيقه او الاستنسابيه في تطبيقه، وخطة النقل.

وعرضنا الملاحظات التي تعني كل اللبنانيين والمخالفات التي يعيشها كل اللبنانيين من مسؤولين وغير مسؤولين في موضوع المعاينة الميكانيكية. وتناولنا قانون السير، وكان للوزير رأيه وملاحظاته، وهو في جو تعديل بعض المواد”.

واعتبر طليس “أن الموضوع الاهم الذي يعني وزارة الاشغال العامة والنقل هو خطة النقل. وبعد نقاش لخطة تنظيم النقل التي أقرت في الحكومة السابقة، تم الاتفاق مع الوزير على وضع آلية عمل لكل المواد الموجودة في الخطة المتعلقة بصلاحيات وزير الاشغال العامة والنقل، وتكون هناك قرارات تنفيذية مباشرة لتأخذ طريقها الى التنفيذ”.

وختم “بعد اجتماعنا مع وزير النقل سنجتمع أيضا مع وزير المال وغدا مع وزير الداخلية، انما هذا لا يعطل ولا يلغي تحرك يوم الخميس المقبل، إلا إذا تم الاخذ بالملاحظات التي اوردناها واعلنوها رسميا، وهي الغاء صفقة المعاينة الميكانيكية واعادتها الى كنف الدولة اداريا وماليا، وان يكون العمل جديا في تطبيق قانون السير وفقا للاصول وليس للاستنسابية، ونهار الخميس سنكون امام وزارة الداخلية”.

وتناول زعيتر مواضيع انمائية مناطقية مع النواب ايوب حميد وفادي الاعور ونبيل نقولا وعباس هاشم وقاسم عبد العزيز وكاظم الخير وخضر حبيب ومحمد الحجار، الذي شكر الوزير على اهتمامه الانمائي بمنطقة اقليم الخروب وإحالة ملف تلزيم وصلة السراي الحكومي في مجاز شحيم على ادارة المناقصات.

وتابع زعيتر الشأن الانمائي المناطقي مع عدد من بلديات وفاعليات المناطق.-انتهى-

——–

logo1

الجيش: طيران ليلي للقوات الجوية اللبنانية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه الثلاثاء 04 تشرين أول 2016 البيان الآتي:

بتاريخي 5 و6/10/2016 ما بين الساعة 18.45 والساعة 24.00، ستقوم القوات الجوية بتنفيذ طيران ليلي، بالانتقال بين القواعد الجوية التالية: بيروت، رياق، حامات والقليعات.-انتهى-

——–

 

نقولا: لا يجوز تكبيل الرئيس بسلة أو بشروط والمشاورات يجب أن تستكمل

(أ.ل) – أكد عضو “تكتل التغيير والاصلاح” النائب نبيل نقولا في تصريح ان “مواقف البطريرك الماروني الكاردينال مار بشاره بطرس الراعي المتعلقة برئاسة الجمهورية وضعت الامور في نصابها”، مشددا على أنه “يجب ألا تعرقل المشاورات الرئاسية الجارية، ولا يجوز تكبيل رئيس الجمهورية بسلة او بشروط، وإن أي تفاهم اليوم لا يلزمه لأنه في النهاية يطبق الدستور”.

ولفت الى أن “سلة الافكار عرفنا ما هي، ويمكن ان يوافق عليها البعض، ويرفضها البعض الآخر، إنما سلة الاشخاص لم ندرك ما هي، وعلى رئيس مجلس النواب نبيه بري هنا توضيح ما يقصد بها لكي نستطيع ان نبني على الشيء مقتضاه”.-انتهى-

———

 

فرنجية التقى السفيرين المصري والروسي

النجاري: نتمنى التعاون لانهاء مسألة الشغور الرئاسي

(أ.ل) – استقبل رئيس تيار المرده النائب سليمان فرنجيه في دارته في بنشعي سفير جمهورية مصر العربية نزيه النجاري، وعقد لقاء في حضور انطوان مرعب وجان بطرس، تم في خلاله البحث في القضايا الراهنة وموضوع تصريف موسم التفاح اللبناني.

اثر اللقاء اشار النجاري الى “انه اعرب عن سروره بلقاء فرنجيه واستمع الى تقييمه ورؤيته حول ما يحصل على الساحة اللبنانية وصولا الى انتخاب رئيس للجمهورية، خصوصا انه من الشخصيات المهمة على الساحتين اللبنانية والمسيحية، كما انه مرشح لرئاسة الجمهورية”.

وقال: “لقد عرضت على النائب فرنجيه اهتمام مصر وحرصها على استكمال المؤسسات الدستورية والحفاظ عليها بعد عامين ونصف من الشغور الرئاسي حرصا على استقرار لبنان ومساهمته في استقرار المنطقة، وهو امر يعتمد بدرجة كبيرة على منطق الدولة وقوة الدولة في دول المنطقة. كما استمعت الى رؤيته عن الوضع في لبنان وتوقعاته في الاسابيع المقبلة حول رئاسة الجمهورية، ونتمنى ان نتمكن من التعاون سويا لحل هذه المسألة وانهاء الشغور الرئاسي في اسرع وقت ممكن عندما نتمكن من العثور على هذه المساحة المشتركة والخيط الذي يسمح للبنانيين ان يتفاهموا على الرئاسة وان تساعد الدول الصديقة لبنان في هذا الموضوع”.

واستقبل النائب فرنجيه السفير الروسي الكسندر زاسبكين حيث عقد اجتماع، في حضور انطوان مرعب، تخلله بحث في مجمل القضايا الراهنة محليا واقليميا.-انتهى-

——–

mhmd raeed 

رعد: صمودنا في سوريا دفع العالم لمواجهة الارهاب الداعشي

(أ.ل) – اعتبر رئيس “كتلة الوفاء للمقاومة” النائب محمد رعد خلال مجلس عاشورائي في بلدة كفرملكي “ان كل العالم اليوم استيقظ من اجل ان ينتهي من داعش، وان صمودنا في سوريا هو الذي دفع كل العالم اليوم لمواجهة هذا الارهاب الداعشي خوفا من رجوعهم اليهم وهم من ارسلهم الى سوريا، فطابخ السم آكله في نهاية المطاف”.

واختتم المجلس الحسيني بمجلس عزاء للقارئ الشيخ خليل حجيج.-انتهى-

——–

رئيس الرابطة المارونية أطلق مشروع الرابطة لقانون الانتخابات

(أ.ل) – أطلق رئيس الرابطة المارونية النقيب انطوان قليموس مشروع الرابطة لقانون الانتخابات، وذلك في مؤتمر صحفي حاشد عقده في مقرّها.

حضر المؤتمر نقيب المحامين انطونيو الهاشم، نقيب محرريّ الصحافة اللبنانية الياس عون وأعضاء المجلس التنفيذي للرابطة.-انتهى-

——–

 

أحمد قبلان نوه بإدانة عشيرة ال مشيك الاعتداء على منزل المقدم سليمان

(أ.ل) – أكد دار الافتاء الجعفري في بيان أنه على “أثر حادثة إطلاق النار على منزل الضابط في الأمن العام المقدم مرشد سليمان، تم التواصل بين وجهاء عشيرة آل مشيك وسماحة المفتي الجعفري الممتاز الشيخ أحمد قبلان، وكان تأكيد على إدانة هذه الحادثة ورفضها جملة وتفصيلا”.

وأكد البيان أن “عشيرة آل مشيك تستنكر لا بل تدين بشدة حادثة إطلاق النار على منزل المقدم مرشد سليمان في بلدة بدنايل البقاعية، وتؤكّد أن من قام بهذا العمل لا هدف له سوى إثارة الفتنة بين آل مشيك وآل سليمان، وعلى القوى العسكرية والأمنية أن تتحمل المسؤولية كاملة وتقوم بملاحقة وتعقب من أقدم على هذا العمل التخريبي والجبان ومحاسبتهم”.

وطالبت عشيرة آل مشيك النائب السابق حسن يعقوب ب “المبادرة إلى تسليم الأشرطة والصور التي لها علاقة بحادثة وفاة المرحوم علي شحادي مشيك إلى الأجهزة الأمنية لتبيان الوقائع وإظهار الحقيقة”.

من جهته أثنى المفتي قبلان على البيان الصادر عن عشيرة آل مشيك، وطالب القوى العسكرية والأمنية بـ”التدخل الفوري وملاحقة من قام بهذا الاعتداء السافر”.-انتهى-

——–

images[3]

دريان عرض الاوضاع مع السفيرة الاميركية وشخصيات

(أ.ل) – استقبل مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان، في دار الفتوى، سفيرة الولايات المتحدة الأميركية اليزابيت ريتشارد وتم البحث في اوضاع لبنان والمنطقة.

ثم استقبل رئيس جمعية رجال الأعمال اللبنانية الهولندية محمد خالد سنو، الذي اكد “ان الاتفاق او التوافق على انتخاب رئيس للجمهورية هو السبيل الوحيد لانقاذ لبنان من الفتنة والفوضى والانهيار”، داعيا “القوى السياسية الى تحمل مسؤولياتها في هذه الظروف المصيرية التي يمر بها لبنان، لان الوطن لا يحتمل المزيد من الضياع والشلل في مؤسساته”، مشيدا “بمواقف المفتي دريان الاسلامية والوطنية التي تعبر عن ابناء الشعب اللبناني والعربي”.

كما استقبل دريان وفدا من مركز اليوسف الاستشفائي في عكار برئاسة الدكتور سعود اليوسف الذي قدم له دعوة لافتتاح المركز يوم الاحد المقبل.

والتقى المفتي دريان معاون مدير الوقف السني في الانبار عبد المنعم عبد العزيز عبد الحميد الذي نقل له تحيات ومحبة الشعب العراقي للبنان وللبنانيين.

كما التقى عضو المجلس الشرعي الاسلامي الاعلى فيصل سنو.-انتهى-

———

logo1

الجيش: تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه الثلاثاء 04 تشرين الأول 2016 البيان الآتي:

بتاريخه، وما بين الساعة 12.00 والساعة 14.00 ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط البلدات الجنوبية التالية: الغندورية، طيرحرفا وشمع.

وبتاريخي 4 و5 /10 /2016 اعتباراً من الساعة 6.00 ولغاية انتهاء المهمة، ستقوم مراكب حربية تابعة للقوات البحرية، بتنفيذ تمارين في عرض البحر مقابل منطقة أنفه – الشمال، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة الرشاشة ومدفعية الهاون.

لذا تحيط قيادة الجيش المواطنين علماً بوجوب عدم الإبحار في المكان والزمان المذكورين أعلاه، حفاظاً على سلامتهم.

وبتواريخ 6،5،3 /10 2016 ما بين الساعة 10.00 والساعة 15.00 من كل يوم، ستقوم وحدات من الجيش في منطقة جرد الضنية، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

وبتواريخ4 ،7،6،5 /10 /2016 اعتباراً من الساعة 8.00 ولغاية انتهاء المهمة، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة كفرفالوس – صيدا، باجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية.-انتهى-

——–

fadlallah24-8-2015

علي فضل الله في محاضرة عن معاني عاشوراء: الظلم مرفوض من أي محور أتى

(أ.ل) – حاضر العلامة السيد علي فضل الله في قاعة المرجع فضل الله في جبيل عن معاني عاشوراء، في حضور عدد من العلماء وأبناء المنطقة.

واستهل محاضرته بالقول: “نلتقي في كل سنة بهذه الذكرى الممتلئة عنفوانا وعزة وإحساسا بالكرامة، التي نزداد منها وعيا ومسؤولية وفاعلية، ونعيش في رحاب هذه القيم التي ينبغي أن نأخذها من عاشوراء، فالحسين لا يريد منا أن نذرف الدموع، وأن نعبر عن العواطف والمشاعر فحسب، بل إن عاشوراء تأتي لكي نقيس أنفسنا وميزان حركتنا هل نحن حقيقة مع الحسين وأصحابه أم مع يزيد وأعوانه؟ فالحسين انطلق في ثورته من أجل تحقيق أهداف رسمها وسعى إليها، فهل نحن نسير من أجل هذه الأهداف، ونعمل على تحقيقها؟ فعلاقتنا به أبعد من علاقة ثائر ومصلح ومضح، هي علاقة مأمومين بإمام يقتدون به، ويأخذون منه أقواله وأفعاله وتطلعاته، ويعملون لمتابعة خطه ونهجه وأهدافه في الحياة”.

وأضاف “إننا نريد أن ندخل إلى موسم عاشوراء بعقلية الإمام الحسين عندما قال: ألا وإن هؤلاء قد لزموا طاعة الشيطان، وتركوا طاعة الرحمن، وأظهروا الفساد وعطلوا الحدود واستأثروا بالفيء، وأحلوا حرام الله وحرموا حلاله، وأنا أحق من غير، أن ندخل بعقلية المصلحين والتغييريين، بعقلية الرافضين لكل فساد وانحراف، بأن نتعلم من عاشوراء أن لا نقبل فسادا وظلما وانحرافا وأن لا نجامل الفاسدين والظالمين والمنحرفين، أن لا نؤيدهم ولا نبرر أفعالهم، أن لا نشعرهم بالأمان وأنهم أمام أمة ترضى بكل واقع يفرض عليها وبكل ظلم تواجهه وأن ننطلق من قول الحسين: من رأى منكم سلطانا جائرا مستحلا لحرم الله ناكثا بعهده مخالفا لسنة رسول الله، يعمل في عباده بالإثم والعدوان، فلم يغير عليه بقول ولا بفعل، كان حقا على الله أن يدخله مدخله”.

وتابع “إن مسألة الفساد والانحراف والباطل والظلم لا تتجزأ، فلا يمكن أن يكون هناك ظلم مقبول وظلم غير مقبول، أو نكون مع هذا الظالم لأنه من هذا المحور، وضد هذا المظلوم لأنه من محور آخر، لا فرق في ذلك بين ظلم التاريخ وظلم الحاضر، أو فساد التاريخ وفساد الحاضر، فالظلم واحد، ولا فرق في الظلم والفساد والطغيان، بين ظلم الزوج لزوجه، ورب العمل لعامله، وظلم المسؤول لمن تحت مسؤوليته، ولا فرق بين الفاسد والمنحرف على أي مستوى من المستويات، حتى تتم المعاملات على أساس تقريب البعض هذا الشخص لأنه قريبه أو من طائفته أو مذهبه أو موقعه السياسي على حساب من يستحق”.

وختم قائلا: “لنبدأ بالتغيير من أنفسنا أن نغربل أفكارنا، كلماتنا، مواقفنا، تعاملنا مع الآخرين، وليعمل كل واحد منا، حسب قدراته وظروفه ودوره، على أن يبدأ بالإصلاح في بيته، في حيه، في قريته، في مواقع عمله، وصولا إلى العمل لإصلاح أوطاننا والعالم، وهذا هو مدخل الإصلاح: إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم”. –انتهى-

———

 

نعيم حسن عرض مع عيتاني اوضاع بلدية بيروت والمشاريع المستقبلية

(أ.ل) – إستقبل شيخ عقل طائفة الموحدين “الدروز” الشيخ نعيم حسن في دار الطائفة في فردان، رئيس المجلس البلدي لمدينة بيروت جمال عيتاني، يرافقه عضو المجلس البلدي رامي الغاوي، وتم خلال اللقاء البحث في الاوضاع والشؤون العامة، حيث وضع عيتاني شيخ العقل بصورة المشاريع التي تنوي البلدية القيام بها خصوصا بما يتعلق بتأمين الكهرباء والمياه بصورة دائمة في المدينة.

وأكد شيخ العقل “ضرورة التفات البلدية إلى كل المسائل الحيوية المتعلقة بالعاصمة وسكانها، والوافدين إليها في قضايا الأمن، السير، الخدمات الصحية، التنموية والمحافظة على التراث العمراني، وإقامة المنشآت العامة الأساسية بطرق علمية وبيئية كالمسلخ، اضافة إلى أهمية الاستفادة من المساحات الخضراء والعامة لإبقاء بيروت مدينة للجميع”.

ثم استقبل شيخ العقل رجل الاعمال ماجد ابو مطر وكان عرض لمجمل التطورات.-انتهى-

———

logo1

الجيش: تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الثلاثاء 04 تشرين الأول 2016 البيان الآتي:

بتاريخه، اعتباراً من الساعة 11.00 ولغاية الساعة 14.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط البلدات الجنوبية التالية: مجدل زون، طير حرفا والبرج الشمالي.

واعتباراً من 3 /10 /2016 ولغاية 7 /10 /2016 ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب مزرعة حنوش – حامات، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

واعتباراً من 1 /10 /2016 ولغاية 31 /12 /2016 ما بين الساعة 8.00 والساعة 20.00، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة جبل المالح – عكار، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة الخفيفة والمتوسطة.

واعتباراً من 1 /10 /2016 ولغاية 31 /12 /2016، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية، واستعمال القنابل اليدوية المدخنة والصوتية.-انتهى-

———

hamdan4-10-2016 

لقاء بين حركة النضال اللبناني العربي “والمرابطون”:

رئاسة الجمهورية شأن لبناني داخلي والوضع المعيشي للمواطنين يتقدم على كل شيء

(أ.ل) – استقبل الأمين العام لحركة النضال اللبناني العربي النائب السابق فيصل الداوود، في مكتبه في بيروت، وفداً من حركة الناصريين المستقلين-“المرابطون” برئاسة امين الهيئة القيادية العميد مصطفى حمدان وعضويه كل من: فؤاد حسن، محمد قليلات والدكتور يوسف الطبش، وبحضور ممثل الحركة في لقاء الأحزاب سليم تابت.

استعرض الطرفان الأوضاع السياسية في لبنان إضافة الى الشأن الاقتصادي والاجتماعي، والتطورات في سوريا، وصدر عنهما البيان الآتي:

جرى التأكيد على ضرورة انتظام عمل المؤسسات الدستورية، بأنهاء الشغور في رئاسة الجمهورية، لتفعيل عمل الحكومة فيما بعد، والاستعداد للانتخابات النيابية، من خلال قانون جديد يعتمد النسبية والدائرة الكبرى. ورأى الجانبان ان حل انتخابات رئاسة الجمهورية شأن لبناني داخلي، وعلى الكتل النيابية المعنية بها تحمل مسؤولياتها وحزم امرها، للتوصل الى توافق حول هذا الاستحقاق الذي طال امده، وانعكس سلباً على الشؤون الدستورية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية.

وطالب الطرفان جميع القيادات السياسية الترفع عن خلافاتها ومماحكاتها والاهتمام بالشؤون الحياتية والمعيشية للمواطنين الذين يئنون من الغلاء، وارتفاع نسبة الفقر في صفوف اللبنانيين، وازدياد البطالة بين الشباب التي وصلت نسبتها الى حوالي 25%.

وناشدا المسؤولين بإيلاء ازمة التفاح، وشؤون المزارعين في شتى الحقول والانواع، كل الاهتمام، مع ضيق سوق التصريف للإنتاج، وارتفاع الكلفة على المزارعين الذين يستدينون من المصارف، مما فرض عليهم تراكم الفوائد، حيث يتوجب على الحكومة تأمين الحلول لهذه الفئة من اللبنانيين التي تواجه ازمة اقتصادية واجتماعية. وتطرق المجتمعون الى الوضع السوري، وأكدوا على الموقف الروسي الإيجابي، الذي يواجه النفاق الأميركي، الذي يتلطى وراء الهدنات لتعزيز القوى الإرهابية الموصوفة معتدلة اميركياً، وهو احد أسباب الخلاف الروسي مع اميركا.-انتهى-

——–

logo1

الجيش: تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه الثلاثاء 04 تشرين الأول 2016 البيان الآتي:

اعتباراً من 1 /10 /2016 ولغاية 31 /10 /2016، ما بين الساعة 8.00 والساعة 16.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير منفجرة في حقلي التفجير عيون السيمان والقرية.-انتهى-

———-

abd amir kabalan

احياء الليلة الثانية من محرم في المجلس الشيعي

ممثل شيخ العقل: الروح الحسينية عابرة للزمان وللطوائف والجماعات

(أ.ل) – جرى إحياء الليلة الثانية من محرم في قاعة الوحدة الوطنية في مقر المجلس الاسلامي الشيعي الاعلى برعاية نائب رئيس المجلس الشيخ عبد الأمير قبلان، وحضور حشد من علماء الدين وشخصيات سياسية وقضائية وعسكرية وتربوية وثقافية واجتماعية ومواطنين. وعرف بالمناسبة الشيخ علي الغول وتلا المقرئ أنور مهدي آيات من الذكر الحكيم.

والقى كلمة ممثل شيخ عقل الموحدين الدروز الشيخ نعيم حسن الشيخ غسان حلبي، فقال: “يستحضر المنبر الحسيني الزكي من الدم المسفوك ظلما استجلاء لمعانيه، والنقي من دموع المؤمنين كأنهم من قلوبهم يذرفونه وصولا إلى عيونهم. ذلك أن القلب يحفظ المعنى، قال تعالى: “إن في ذلك لذكرى لمن كان له قلب”، أي عقل وتفهم وتدبر. والحسين، عليه السلام، سار حقيقة، بقلبه وما وعاه فيه من مكنون علم الكتاب. كان قياسه قياس سرائر نيرة تحفظ أمانة الدين، وقياس ضمائر وفية تخلص الطاعة لله. كان وصية الرسول، وكان آنذاك كل عترته بثقل ما انطوت عليه تلك الوصية من ذمة الروح التي هي مقاصد الكتاب، وكلاهما، الكتاب والعترة، كما قال الرسول “لن يفترقا حتى يردا علي الحوض”.

اضاف “خرج الحسين صادعا بالحق. جليا كضوء الصباح. ومتوجسا توجس المؤمن المستأنس بوعد الآخرة في وحشة الدنيا. سار من المدينة وهو يقرأ فخرج منها خائفا يترقب قال: “رب نجني من القوم الظالمين” (القصص 21)، وهذه صورة، إن امتثلت في مرآة العقل العادل، لاستبصر فيها الممتثل آية إنسانية مثلى من حيث كونها حجة المعنى على ظلمة الالتباس، ودلالة الإخلاص تدحض عورة النفاق، وشهادة الوفاء لإرادة الله أن تحفظ في الضمائر والسرائر إلى يوم الدين”. وتابع “مضى الحسين إلى شهادة التاريخ على نبل الوفاء للقيمة الكبرى التي أهدى الله بها الناس، برسوله، من ظلام الجاهلية إلى نور الإقرار والمعرفة بوحدانية الله سبحانه وتعالى . مضى في فسحة الإنسانية الشاملة، والمفهوم القرآني للانسان متأت من حقيقة خلق الله عز وجل له، وتعليمه “عما في نفسه تمييزا له عن غيره” من المخلوقات، كما عبرت الآية الكريمة من سورة الرحمن :”الرحمن* علم القرآن* خلق الإنسان* علمه البيان”، وخصص هذا الاستهلال العظيم للسورة لاسم الرحمن، دلالة على أن فعل الخلق والتعليم هو من عين الرحمة الربانية. ولا شك، أن هذا العلم كان يشع بأسراره في قلب الحسين حين رأى وتيقن أن الحق لا يعمل به، والباطل لا يتناهى عنه، فانعقدت عزيمته على أنه إن كان الموت بعينه متربص دون إصلاح الأمة، فليكن”. واردف “هكذا، بقوة المعنى، واجه الحسين سيوف الباطل، وما فتئ التاريخ مذاك يوسم السيوف تلك بمياسم العار والصدأ، في حين أن شهادة الحسين مستقرة في الضمائر والقلوب ليس للزمن إليها من سبيل. شهادة تحث على اكتناه مسيرة الحسين في مقامها الروحي الذي هو من التاريخ بمحل القلب الحي من الجسد الفاني. ولا انفكاك لذلك المقام من الثقلين إياهما. ولا غرو أن يكون الحديث الشريف فيهما ثابتا في الأصول الجامعة، والكتاب واحد، والعترة، خصوصا في مرقاها الجعفري الذي جسده الصادق، جمعت المسلمين في الأصول المعرفية، والآفاق الإنسانية للدين الحنيف. وثمة كبار من غير الشيعة تتلمذوا عليه وقالوا فيه إنه “من سادات أهل البيت فقها وعلما” وإنه “صدوق فقيه إمام”. وقال فيه مالك بن أنس إمام المالكية: “ما رأت عين، ولا سمعت أذن، ولا خطر على قلب بشر، أفضل من جعفر بن محمد فضلا وعلما وعبادة وورعا”. وهذا هو جوهر الدين إذ يعلو العلم بالكتاب وبالأمانة المكنونة فيه من مقاصد الله العليم الخبير، فوق أي انغلاق مذهبي وما إليه”. وقال: “اننا مع الحسين في رحاب إنسانية فسيحة أرادها الله سبحانه وتعالى غاية شريفة من شأنها السامي أن توصل إلى معرفته على الحقيقة وفقا لما اقتضاه سر الكتاب. حمل الحسين كل القيم الإنسانية التي من أجل تحقيقها في السرائر والقلوب أرسل جده الرسول هدى للعالمين ورحمة وسراجا منيرا. فهي حتما قيم الهدى الذي يرقى بمن اهتدى من طباع الجهل والجاهلية إلى سكينة الأنس والمعرفة، وهي حتما قيم الرحمة التي تخرج النفس الطائعة من سجن الصلصال الفاني إلى بحبوحة الجنان، وهي حتما قيم الإنابة من ظلمة الأنا الدنيوية إلى النور الذي يجمع أهل الخير “إخوانا على سرر متقابلين”.

وختم “إنه ليس من السهولة بمكان حمل أمانة القيم القرآنية بأسمى تجلياتها في قلب الإنسان وروحه. والحسين حجة بهذا المعنى إلى يوم الدين. حجة بهذا المسار السني القاني من المدينة على كربلاء، بل من اليقين إلى الشهادة كأنه لم يكن في مكان محسوس، بل كان ضميرا تدفعه الشجاعة بالحق إلى مرضاة الله وخلفه الدنيا بأسرها محض عرض زائل.الروح الحسينية عابرة للزمان، وبالتالي للطوائف والجماعات بمعناها القرباني الأسمى. آية للانسان في كل عصر وزمان يتنسم منها ما يدله على السبيل الذي يتعلم به “عبادة الأحرار”، العبادة التي ليس لرغبة ولا برهبة بل الحمد بها في كل آن لرب رحيم قدير”. وفي الختام، تلا السيد نصرات قشاقش السيرة الحسينية، والشيخ علي الغول زيارة الامام الحسين.-انتهى-

———-

2000px-Flag_of_the_Amal_Movement.svg[1]

أمل احيت مجالس عاشورائية في بيروت والمناطق

وكلمات أكدت ضرورة الحوار الوطني ومواجهة الفتنة

(أ.ل) – واصلت حركة “أمل” اقليم بيروت احياء المجالس العاشورائية، لليوم الثاني على التوالي في مناطق الشياح والغبيري ومعوض وبرج البراجنة وحي السلم والشويفات والجناح وبئر حسن والحرش والاوزاعي والمصيطبة وزقاق البلاط وبرج ابي حيدر، في حضور شخصيات وفاعليات سياسية وحشد من اهالي هذه المناطق، حيث القيت كلمات لنواب وقيادات من الحركة تركزت على معاني الذكرى الحسينية وتطرقت الى الوضع السياسي في لبنان والمنطقة.-انتهى-

——-

logo1

الإعلان عن قبول طلبات الانتساب إلى برنامج ماستر

في الدراسات الاستراتيجية للعام 2016- 2017

 (أ.ل) – تعلن قيادة الجيش عن بدء قبول طلبات الانتساب إلى برنامج ماستر في” الدراسات الاستراتيجية” للعام 2016- 2017، الذي يقام بالتعاون بين الجامعة اللبنانية ومركز البحوث والدراسات الاستراتيجية في الجيش، ويضمّ ضباطاً وطلاباً مدنيين، وذلك وفقاً لما يلي:

– المكان: مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية – الريحانية.

– المدة: سنتان بمعدّل ثلاثة أيام في الأسبوع، يضاف إليها عدد من الأيام وفقاُ للحاجة في حينه، على أن تبدأ الدروس بتاريخ 14/11/2016 لطلاب السنة الأولى للعام الدراسي 2016-2017.

يتمّ التسجيل ودفع الرسم المعتمد في الجامعة اللبنانية اعتباراً من 1/11/2016 ولغاية 11/11/2016 ضمناً، في مكتب عمادة كلية الحقوق والعلوم السياسية والإدارية – مستديرة الطيونة – سنتر سيلين – الطابق التاسع من الساعة  8.30 ولغاية الساعة 13.30 بموجب إيصال يدفع في مراكز” Liban Post “.

  • بالنسبة الى الضباط:
  1. يجب أن يكون الضابط المرشح لاختبارات الدخول برتبة رائد وما فوق وحائز إجازة جامعية.
  2. تقدّم الطلبات شخصياً من قبل الضباط في مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية اعتباراً من 5/9/2016 ولغاية 19/9/2016، ويتضمّن الطلب نسخة طبق الأصل عن الإجازة والعلامات والشهادات الأخرى مع المعادلات الرسمية، مصدّقة من المرجع الصالح.
  3. يتمّ الإعلان عن طلبات الضباط المقبولة بتاريخ 26/9/2016، وإبلاغهم شخصياً بعد موافقة هيئة إدارة البرنامج.
  4. يكلف مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية بإحالة لائحة إسمية بالضباط المقبولة طلباتهم إلى قيادة الجيش – أركان الجيش للعمليات – مديرية التعليم لإجراء اختباري اللغة الإنكليزية والفرنسية، وذلك وفقاً لما يلي:

أ‌- اختبار اللغة الفرنسية بتاريخ 4/10/2016 واللغة الإنكليزية بتاريخ 5/10/2016 (يحدّد المكان والزمان على همة أركان الجيش للعمليات – مديرية التعليم في حينه)، على أن تزود هذه الأركان، مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية نتيجة الاختبارين على سلّم العلامات من 1 إلى 100.

ب‌- يعيّن تاريخ 6/10/2016 الساعة 9.00 صباحاً، موعداً للاختبار الخطي بموضوع عام في مبنى المعهد العالي للدكتوراه في الحقوق والعلوم السياسية والإدارية والاقتصادية – سن الفيل

  1. تعلن النتائج بتاريخ 27/10/2016 ويبلغ الضباط المقبولون على همة مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية.-انتهى-

———

naeem kassem

نعيم قاسم: ساهمنا وسنساهم دائما فيما يساعد لبنان على النهوض

(أ.ل) – ألقى نائب الأمين العام ل”حزب الله” الشيخ نعيم قاسم، كلمة في مجمع سيد الشهداء في الليلة الثانية من محرم الحرام، ومما قال: “لبنان محكوم بالتوافق، وأي فريق يفكر في أن يهزم الأفرقاء الآخرين لن يتمكن من السير بلبنان نحو خلاصه، يجب أن نتفاهم وأن نتعاون في ما بيننا، وأن نقرب المسافات. التوافق يعني التنازلات المتبادلة في التفاصيل لمصلحة الأمور الكبرى. هذه مكرمة أن نتفاهم وأن نتنازل عن بعض الأمور الصغيرة، وليست مكرمة أن نحاول تخريب ما يمكن أن نبنيه معا بتوافقنا”.

وأضاف “نحن نؤيد كل ما يؤدي إلى بناء لبنان وإنجاز الاستحقاقات وعمل المؤسسات وانتظام الدولة، لقد ساهمنا وسنساهم دائما في ما يساعد لبنان على النهوض.

الحمد لله، تخطى لبنان في السنوات الخمس الماضية أكبر الأخطار التي واجهته، وهو خطر انتقال النار السورية إليه، وذلك ببركة ثلاثي الجيش والشعب والمقاومة، والتضحيات التي بذلت، وكشف الشبكات الإرهابية، وتحرير القرى المحاذية للبقاع، وتعاون الأجهزة الأمنية والجيش، وتعطيل قدرة حماة التكفير والفوضى بكشف جرائم من يحمونهم، وفضح زيف ادعاءاتهم. فقد التكفيريون أي سند في لبنان، الآن لا يتجرأ أحد على أن يقف ويقول: أنا مع التكفيريين، كما كان هناك جماعات مع إسرائيل، اليوم لا يتجرأ أحد أن يقول إنه مع إسرائيل، هذا انتصار وعظمة أن تصبح إسرائيل والتكفيريون لعنة، ولا يتمكن أحد من أن يدافع عن هؤلاء، وإلا وصم بوصمتهم التي تحمل العار”.

ورأى أن “الذي أوصلنا إلى هذا المقام هم رجال الله على الحدود، ونساء المقاومين المجاهدين والشرفاء الذين عملوا ليحموا الداخل وليربوا الأولاد على طاعة الله، فكانت عظمة الانتصارين ضد إسرائيل وضد التكفيريين”.

واعتبر أن “لبنان نموذج للانتصارين على إسرائيل والتكفيريين، وأداء المجاهدين وجيشه وشعبه قدوة لأحرار العالم، وقد تبين أن الدول الكبرى والأمم المتحدة والدول الإقليمية لا تحمي سيادة الدول ولا تحمي شعوبها، المقاومة التي تتكل على ربها وتضحي في سبيل الله والأرض والحرية والكرامة هي التي تعيد الأرض، وقد أعادتها.

لقد حققت المقاومة توازنا للردع مع إسرائيل باقتدائها بالنهج الحسيني، ويعرف القاصي والداني أن رجال الله ثابتون ومجاهدون ومنصورون، وعندما يعمل رجال للحق ينتصرون، وعندما يعمل شعب للحق ينتصر بإذن الله”.

وتابع “إيران اليوم نموذج مميز في المنطقة، وهي مفخرة نتبرك بعطاءاتها، لقد تقدمت علميا، وحمت بلدها، وازدهرت، وصمدت أمام المؤامرات، وواجهت حرب الدول عليها من خلال حرب العراق لثمانيِ سنوات، ووقفت في مواجهة العالم وثبتت حقها النووي السلمي، وهي الآن شامخة من موقع الاقتدار تمد يدها إلى العرب وإلى المسلمين وتدعم المقاومة في لبنان وفلسطين، لا تريد من أحد شيئا وإنما تعلم أن دعم طريق الحق، هو دعم لخيار المقاومة ونصر للجميع.

وختم “إيران نموذج حسيني وهذا يزعج البعض، ولكن نحن نصف ما نراه بأعيننا، كل من واجهها خسر وأصيب بالخزي والهلاك. محور المقاومة اليوم يواجه تحديات كبرى، لكنه صاحب حق يدافع عنه رجال أشداء، ونحن مطمئنون لانتصاره، لاحظوا المحور المعادي للمقاومة يتعثر ويرتبك ويرتكب الجرائم ويكذب، ويخدع وينهار ويصاب بخسائر فادحة، ولن يطول الوقت لنرى مآسيه، وهو محور مفكك ومتناحر. الحمد لله الذي جعلنا في محور المقاومة، محور الحسين، محور زينب، محور الحق ضد الباطل، وسنبقى متمسكين بركائز الموقف الحسيني”.-انتهى-

———

10-03-16-hezballa-1[1]

حزب الله أقام المجالس العاشورائية في قرى وبلدات جنوبية

(أ.ل) – افتتح “حزب الله” المراسم العاشورائية للعام 1438 للهجرة 2016 للميلاد في مدينة صور، بإقامة مجلس عزاء حسيني في مجمع الإمام الحسين، في حضور عضو المجلس السياسي في الحزب حسن حب الله، وعدد من القيادات الحزبية، إلى جانب عدد من رجال الدين، وفعاليات وشخصيات وحشد من أهالي المدينة. وبعد تلاوة آيات بينات من القرآن الكريم، ألقى حب الله كلمة شدد فيها على أنه “إذا أردنا أن نكون من أحباء الحسين، علينا جميعا إخوة وأخوات أن نكون مثل أصحابه من خلال ترجمة مواقفهم ومسلكهم وسلوكهم، وأن لا نستغرق في المظاهر على حساب الجوهر، بل علينا أن نركز على المضمون الذي هو فكر وعقيدة الإسلام ومبادئ الدين”.

وفي الختام، تلا الشيخ خير الدين شريف السيرة الحسينية، قبل أن تقام لطمية حسينية للرادود محمد قليط.-انتهى-

———

logo1

الجيش: تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه الثلاثاء 04 تشرين الأول 2016 البيان الآتي:

اعتباراً من 26/ 9 /2016 ولغاية 9/ 12 /2016، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية، واستعمال القنابل اليدوية المدخنة والصوتية.-انتهى-

——–

انتهت النشرة

Print Friendly

عن السيد زاهر ع. بدر الدين

اسمحوا لي ان اعرفكم عن نفسي: السيد زاهر عباس بدرالدين نجل الصحفي الأستاذ السيد عباس بدرالدين (من سادة اهل البيت) الذي فقد اثره قي ليبيا عند ظهيرة يوم الجمعة 31 آب 1978 .مدير وصاحب وكالة "أخبار لبنان"بالاصالة عن والدي.وليس لي أقرباء يعملون في هذا المجال محليا في الوطن أو دوليا سواي.

شاهد أيضاً

يا عزيزي كلنا لصوص #5774 ليوم الجمعة 9 أيلول(شهر8) 2019

الجمعة في 9 آب 2019         العدد:5774   يا عزيزي كلنا لصوص اسم فيلم عربي مصري ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *