الرئيسية / النشرات / نشرة الخميس 6 تشرين أول 2016 العدد 5127

نشرة الخميس 6 تشرين أول 2016 العدد 5127

bassamtleis

اتحادات النقل البري اعتصمت أمام الداخلية

طليس: 17 الحالي موعدا لإقفال مراكز المعاينة الميكانيكية

(أ.ل) – نفذت اتحادات ونقابات قطاع النقل البري اعتصاما عند الساعة العاشرة من قبل ظهر اليوم، أمام وزارة الداخلية – الصنائع، احتجاجا على “صفقة المعاينة الميكانيكية”، حيث احتشد سائقو الشاحنات والفانات والصهاريج القادمة أمام الوزارة، والذين كانوا انطلقوا منذ الساعة التاسعة في مسيرات سيارة من الضاحية الجنوبية الدورة والكولا والجامعة العربية وعدد من المناطق، رافعين الأعلام اللبنانية ومطلقين أبواق سياراتهم، ما أدى الى إقفال طريق الصنائع، وأسفر عن زحمة سير خانقة في عدد من شوارع بيروت، ولا سيما شوارع الحمراء والصنائع المحيطة بوزارة الداخلية.

وألقى رئيس اتحاد النقل البري بسام طليس كلمة أمام السائقين المحتشدين، مستهلا كلامه بالإعتذار من المواطنين الذين “تسببنا لهم بعرقلة حركتهم”، لافتا الى ان “هذه الوسيلة الوحيدة لإيصال صوتنا للمعنيين”.

وتمنى “لو ان الإجتماع مع وزير الداخلية أمس، والذي دام لأكثر من ساعة ونصف الساعة، قد انتهى بإيجابية”، إلا انه أسف ل”انه تمت مناقشة كل الأمور من قانون السير الى المعاينة الميكانيكية وصولا الى خطة النقل المقررة في مجلس الوزراء، ولم يتم الاتفاق على أي خطوة”.

وكرر طليس موقف اتحادات ونقابات النقل من موضوع المعاينة الميكانيكية، مشيرا الى انه “يحق لوزيري الأشغال العامة غازي زعيتر والداخلية نهاد المشنوق إبطال صفقة تلزيم المعاينة لمخالفتها النظام العام، بموجب القوانين والأنظمة المرعية الإجراء”.

وأسف لـ”ان النقابات تطالب بإعادة القطاع الى الدولة، فيما المسؤولون مصرون على إبقائها تحت أيدي الشركات”.

وحدد طليس يوم الإثنين في 17 الحالي موعدا لإقفال مراكز المعاينة الميكانيكية نهائيا حتى إشعار آخر، لاسيما تسوية أوضاعها في مجلسي الوزراء والنواب. داعيا قطاع النقل الى اجتماع استثنائي عند الساعة الحادية عشرة من قبل ظهر الإثنين المقبل في مقر الإتحاد العمالي العام لتحديد آليات إقفال المراكز وتحديد خطوات التحرك المقبلة”.-انتهى-

——-

kahwaji6-10-2016

قهوجي بحث أوضاع المخيمات الفلسطينية مع دبور والتقى المقداد

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جان قهوجي في مكتبه في اليرزة، النائب علي المقداد على رأس وفد من بلديات غرب بعلبك، وتناول البحث شؤوناً أمنية وإنمائية تتعلق بالمنطقة، كما استقبل السفير الفلسطيني في لبنان السيد أشرف دبور يرافقه المسؤولان في حركة فتح عزام الأحمد وفتحي أبو العردات،  وجرى التداول في أوضاع المخيمات الفلسطينية.-انتهى-

——–

berrisadr[1]

بري التقى عضو لجنة الرقابة على المصارف وشكر

كرامي: الرئيس بري منفتح على كل الطروحات

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري بعد ظهر اليوم في عين التينة الوزير السابق فيصل كرامي وعرض معه للاوضاع الراهنة وبعض المشاريع المتعلقة بانماء طرابلس.

وقال كرامي: اللقاء مع دولة الرئيس بري يكون دائماً مفتوحاً على الايجابيات رغم كل الازمات التي يعاني منها لبنان.طبعاً تباحثنا مع دولته في الامور التي تتعلق بانماء مدينة طرابلس ، والحمدلله فقد بشّرنا دولته بالخير خصوصاً في ما يتعلق بمراجعة النواب له وعلى رأسهم دولة الرئيس نجيب ميقاتي والنائب محمد كبارة حول الضمان الاجتماعي ومرفأ طرابلس، وانشاء الله تتحلحل هذه المواضيع. كما بحثنا امورا كثيرة لها علاقة خصوصاً بموضوع رئاسة الجمهورية ، ودولته ايجابي ومنفتح على كل الطروحات. طبعاً حديث الساعة اليوم هو السلّة، ولقد قلنا ونكرر بأن ليس الرئيس بري هو اول من طرح موضوع السلة ، واذا كانت كلمة السلة تزعج البعض فلنسميها تفاهماً ، ولكن هناك اموراً لا تقل اهمية عن رئاسة الجمهورية وهي رئيس الحكومة وتشكّل وقانون الانتخابات. وفي السابق قضينا وقتاً طويلاً لمعالجة هذه الامور ، والرئيس بري يحاول اختصار الوقت في شأن هذه المواضيع، وحتى هذه اللحظة فأن السلّة ما زالت فارغة ونأمل ان تمتلئ قريباً جداً بما يتناسب مع الوضع الذي يعاني منه لبنان وخصوصاً المشاكل الاقتصادية الملحة .

سئل: هل هناك تواصل بينكم وبين الحريري اليوم في موضوع رئاسة الحكومة؟ اجاب: في موضوع رئاسة الحكومة بالذات لم يحصل بعد تواصل ، ولكن منذ فترة طويلة التواصل مع الرئيس الحريري لم ينقطع ويجب ان لا  ينقطع بين كل الاطراف لما فيه مصلحة طرابلس خصوصاً ان تيار المستقبل لديه حضور في المدينة وهي بحاجة لتضافر كل الجهود من اجل انمائها، وهذا بالاساس سبب زيارتنا للرئيس بري.

وكان الرئيس بري استقبل الوزير السابق فايز شكر وعرض معه الاوضاع الراهنة .

كما استقبل عضو لجنة الرقابة على المصارف احمد صفا.-انتهى-

——-

logo1

الجيش: زورق حربي تابع للعدو الإسرائيلي خرق المياه الإقليمية اللبنانية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه الخميس 06 تشرين الأول 2016 البيان الآتي:

بتاريخه عند الساعة 11.15، خرق زورق حربي تابع للعدو الإسرائيلي المياه الإقليمية اللبنانية مقابل رأس الناقورة لمسافة حوالى 351 متراً ولمدة 45 دقيقة. تجري متابعة موضوع الخرق بالتنسيق مع قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان.-انتهى-

——-

tamam salam

سلام عرض ووزير التنمية الالماني الاوضاع في لبنان والمنطقة

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس الوزراء تمام سلام في السراي بعد ظهر اليوم، وزير التنمية الالماني جيرار ميلر في حضور سفير المانيا لدى لبنان مارتن هيث، وتم عرض للاوضاع والتطورات في لبنان والمنطقة.-انتهى-

——–

imagesCFWC69VO

الحريري بحث العلاقات الثنائية مع السفيرين البريطاني والتركي

(أ.ل) – استقبل الرئيس سعد الحريري ظهر اليوم في “بيت الوسط”، السفير البريطاني هوغو شورتر وعرض معه آخر التطورات.

كما التقى الرئيس الحريري السفير التركي كاغاتي ارسياز الذي أشار الى انه “أجرى محادثات مثمرة مع الرئيس الحريري تناولت الاوضاع في لبنان والمنطقة والعلاقات الثنائية بين البلدين”.-انتهى-

——-

logo1

الجيش: سلاح الجو التابع للعدو الإسرائيلي خرق أجواء كافة المناطق اللبنانية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الخميس 06 تشرين الأول 2016   البيان الآتي:

بتاريخه الساعة 8.10، خرقت طائرة إستطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة الناقورة، ونفذت طيراناً دائرياً فوق مناطق بيروت وضواحيها، رياق وبعلبك ثم غادرت الأجواء عند الساعة 16.55 من فوق بلدة كفركلا.

وبتاريخه الساعة 12.10، خرقت طائرتان حربيتان تابعتان للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق البحر مقابل بلدة البترون، ونفذتا طيراناً دائرياً فوق مختلف المناطق اللبنانية، ثم غادرتا الأجواء عند الساعة 14.55 من فوق بلدة رميش.

وعند الساعة 19.30 من يوم أمس، خرقت 4 طائرات حربية تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة كفركلا، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مختلف المناطق اللبنانية، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 20.45  من فوق البحر غرب الناقورة.

واعتباراً من الساعة 9.30 خرقت طائرتا استطلاع تابعتان للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية، ونفّذتا طيراناً دائرياً فوق مناطق رياق وبعلبك، ثم غادرتا الأجواء تباعاً لغاية الساعة 4.30 من فجر اليوم  باتجاه الاراضي الفلسطينية المحتلة.-انتهى-

——-

rashid dirbas

درباس عرض مع وزير التنمية الالماني ملف النزوح

وتأكيد دعم المجتمعات المضيفة

(أ.ل) – عقد وزير الشؤون الاجتماعية رشيد درباس ووزير التنمية الالماني جيرار ميلر مؤتمرا صحافيا مشتركا بعد لقاء جمعهما في السراي الحكومي، تناول العلاقات الثنائية بين لبنان والمانيا وملف النزوح السوري.

استهل درباس المؤتمر بالقول: “انتهينا منذ قليل من اجتماع مثمر مع معالي وزير التنمية الالماني ووفد عالي المستوى بحيث تدل هذه الزيارة على اهتمام حكومة المانيا الاتحادية بالدور الذي يقوم به لبنان تجاه اللجوء السوري. ولقد تسنت لي الفرصة قبل ذلك أن اجتمع بمعاليه، وما عودته الان الا تأكيد على اهتمام حكومة المانيا الاتحادية بما يمر به لبنان وباستعدادها لتقديم المساعدات اللازمة”.

أضاف: “لقد نوهت لمعاليه والوفد المرافق بما تقوم به حكومة المانيا ان لجهة استقبال اللاجئين او لجهة المنح التي تجعلها من كبار المانحين، وتحدثنا مطولا بأمور كثيرة وكان أكثر ما اهتممنا به هو دعم المجتمعات المضيفة لكي تستطيع ان تصمد تحت وطأة اللجوء. لقد تحدثنا بأمور كثيرة كان منها اهتمام حكومة المانيا بدعم لبنان لجهة التدريب المهني وتحدثنا ايضا عن امكانية اقامة حضانات للاطفال ما قبل الدراسة وعن تشجيع ودعم البلديات بما يلزم وتقديم ما يلزم لبنان من بنى تحتية ومساعدات مختلفة. لقد سبق اجتماعي به اجتماعه مع دولة رئيس الحكومة الذي أوضح له سياسة الدولة اللبنانية، وانا الان اتكلم باسم الحكومة وباسمي معلنا امتناني للصداقة الالمانية الملحوظة وتقديري لزيارته والوفد المرافق وأكرر ترحيبي به”.

وختم مشيرا الى “العلاقة الممتازة التي تربطنا بالسفارة وبالسفير وبالصداقة التي يظهرها سعادة السفير لدولتنا”.-انتهى-

——–

basbous6-10-2016

بصبوص بحث مع وفد فلسطيني اوضاع اللاجئين في المخيمات

(أ.ل) – إستقبل المدير العام لقوى الامن الداخلي اللواء ابراهيم بصبوص قبل ظهر اليوم، في مكتبه بثكنة المقر العام، عضو اللجنة المركزية لحركة “فتح” عزام الاحمد، والسفير الفلسطيني في بيروت اشرف دبور، وامين سر حركة “فتح” وفصائل منظمة التحرير الفلسطينية في لبنان اللواء فتحي ابو العردات، في زيارة تهدف الى التعاون والتنسيق، بحث في خلالها الطرفان القضايا المتعلقة بالمخيمات الفلسطينية واوضاع اللاجئين الفلسطينيين.

كما جرى عرض للاوضاع العامة في البلاد.-انتهى-

——–

rifi3-8-2015

ريفي في اختتام مؤتمر الامن السيبراني في LAU :

لتحصين أنفسنا من مغريات الفساد والترفع عن المصالح الشخصية

(أ.ل) – اختتم مؤتمر “الأمن السيبراني – التحديات والتوقعات” أعماله في الجامعة اللبنانية الاميركية (LAU) بعدما عقد على مدى يومين في جامعة القديس يوسف وجامعة (LAU)، بالتنسيق بين الجامعتين والوكالة الجامعية للفرانكوفونية.

جلسة الختام حضرها وزير العدل اللواء أشرف ريفي، والدكتورة رولا سركيس ممثلة رئيس جامعة القديس يوسف الاب الدكتور سليم دكاش، والدكتور جان بول دوغودومار من الوكالة الجامعية للفرانكوفونية والمسؤول الاداري في الوكالة بيار بيك.

وشارك من الجامعة رئيسها الدكتور جوزف جبرا والدكتور عزام مراد منسق المؤتمر والمدير التنفيذي للاعلام والعلاقات العامة الدكتور كريستيان أوسي وحشد كبير من المدعوين واهل الاختصاص.

استهلالا النشيد الوطني قبل ان يتحدث الدكتور عزام مراد مرحبا بالنيابة عن اللجنة المنظمة، وأبدى إعجابه وافتخاره بهذا النجاج الفرانكوفوني – الانكليزي، شاكرا للمحاضرين مداخلاتهم.

اما الوزير ريفي فقال: “الرهان اليوم أكثر من أي وقت مضى على المجتمع المدني والمؤسسات التربوية والجمعيات والمنظمات الناشطة في شتى المجالات العلمية والحقوقية والإنسانية التي ما ترددت يوما في محاربة الفساد المستشري في مؤسسات الدولة والذي صار عنوانا فاضحا لممارسات أهل السلطة”.

اضاف “لا يخفى على أحد أن الأمن السيبراني أضحى هاجس الجميع دون إستثناء وأن الحرب السيبرانية القائمة حاليا بين الدول أو بينها وبين المنظمات الخارجة عن القانون تشكل محور بحث جدي ومعمق في دوائر القرار العالمية، حيث باتت أنظمة الدفاع العسكرية لأعتد القوى العسكرية في العالم معرضة للإختراق، فكل شيء في عالمنا اليوم صار مرتبطا بشكل أو بأخر بتكنولوجيا المعلومات وبأنظمة التحكم الإلكتروني”.

وتابع “ورغم أن هذه الأنظمة محاطة بالكثير الكثير من الحماية الإلكترونية من خلال التشفير وغيره من وسائل الحماية، إلا أن الفضاء الإلكتروني المفتوح للجميع أطلق تنافسا خفيا ما لبث أن ظهر الى العلن، قوامه القدرة على إختراق نظم المعلومات للوصول الى أسرار الدول والشركات العالمية الكبرى وصولا الى تحقيق مكاسب منها سياسية وأخرى إقتصادية أو إجتماعية، ويبقى أخطر مظاهر هذه الخروقات دخول المنظمات الإرهابية على خط الصراع السيبراني العالمي، فالإرهابيون ليسوا بعيدين عن القرصنة الإلكترونية وقد وجدوا فيها وسيلة حديثة وفعالة في تحقيق مآربهم خاصة وأن في صفوفهم خبراء في هذا المجال”.

وقال: “لقد أوليت هذه القضية إهتماما خاصا منذ أن توليت مهامي على رأس المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي في العام 2005 حيث أنشأنا مكتب مكافحة الجرائم المعلوماتية في العام 2006، وقد خضع ضباط وعناصر المكتب المذكور لدورات عدة بهدف تعزيز خبرتهم في مجال مواجهة الجريمة الإلكترونية”.

أضاف “لم يعد مقبولا على الإطلاق أن نتلهى بالخلافات السياسية والصفقات العمومية التي باتت محور إهتمام أهل الحكم ومحل تنافس بين أصحاب المحسوبيات، ونترك جانبا مواضيع على قدر بالغ من الأهمية كالأمن السيبراني، الذي بات على سلم أولويات الدول، وهو ما يوجب علينا تبني وإستخدام أنظمة خاصة لحماية المعلومات. ومن البديهي القول أن إنشاء هيئة وطنية خاصة بالأمن السيبراني قد بات أمرا ملحا لا مفر منه، وقد حصل ذلك في عدد من الدول العربية كالمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة اللتين قطعتا شوطا طويلا في مجال تطوير أنظمة الحماية ومكافحة الخروقات السيبرانية”.

وأوضح ان “مختلف الدول في المنطقة ومنها لبنان تعمل على الإنتقال بخدماتها الإدارية التقليدية إلى الحوكمة الإلكترونية (e-governance) ولهذه الغاية، يجب عليها وبالتعاون مع شركات متخصصة في هذا المجال إلى جانب جهات حكومية والقيمين على منشآت البنية التحتية الحساسة وعلى قطاعات الطاقة والمواصلات والمصارف، أن تعمل على التأكد من أن المعلومات التي تحتويها البيانات محمية من الخروقات السيبرانية”.

وختم “علينا أن نطلق مسيرة بناء المؤسسات من جديد، إلا أننا وقبل أي شيء مدعوون لأن نحصن أنفسنا من مغريات الفساد ومخططات الإفساد ونترفع عن المصالح الشخصية والفئوية والمذهبية والمناطقية لحساب المصلحة الوطنية، الفرصة ما زالت مؤاتية لنا جميعا لكي نعود الى الثوابت ونخرج من منطق البازارات والتسويات التي لبست في الآونة الأخيرة ثوب الصفقات، والتي لم تعد تجدي ولا تنفع بعد أن تكشفت خباياها للرأي العام الذي سأم الإرتقاء بالمصالح الشخصية على حساب مصلحة الوطن”.-انتهى-

———

munawaraarmy6-10-2016

مناورة قتالية في منطقة جرود الضنية

(أ.ل) – بحضور عدد من ضباط أجهزة قيادة الجيش والوحدات الكبرى والألوية والأفواج المستقلة، نفّذ فوج التدخل الأول بالاشتراك مع القوات الجوية وفوجي الهندسة والمضاد للدروع، مناورة قتالية في منطقة جرود الضنية، تحاكي الهجوم على مجموعات إرهابية منتشرة فيها والقضاء عليها.

وقد استخدمت خلال المناورة رمايات بالأسلحة الثقيلة والمتوسطة والخفيفة، وتخللتها عمليات إنزال بواسطة الطوافات، وإخلاء مصابين من حقل المعركة.

وتأتي هذه المناورة في إطار خطة التدريب النوعي التي وضعتها قيادة الجيش للتأكد من جهوزية الوحدات، واستعدادها للتدخل السريع والفاعل في مختلف الظروف القتالية. –انتهى-

——–

 nawwaf musawi (2)

النائب فضل الله: لتوفير مظلة سياسية تحمي البلد وتعيد إنتاج المؤسسات الدستورية

(أ.ل) – دعا عضو “كتلة الوفاء للمقاومة” النائب حسن فضل الله خلال مجلس عاشورائي في بلدة كفرصير – النبطية، “السياسيين للارتفاع إلى مستوى مظلة الأمن والأمان التي وفرتها جهود المقاومة والجيش والأجهزة الأمنية ووعي الشعب”.

وطالب ب”توفير مظلة سياسية تحمي البلد وتعيد إنتاج المؤسسات الدستورية بطريقة تؤدي إلى تسيير شؤون الدولة والناس وشؤون المجتمع”، موضحا “أن ذلك يتطلب إرادة وطنية جادة، ويحتاج إلى تضافر جهود كل القوى والجهات في لبنان”.

وأكد “أننا بفضل دماء شهدائنا وتضحيات مجاهدينا وقرار مقاومتنا إستطعنا أن نحمي بلدنا، وأن نبقي له وجودا، ولولا هذا القتال الذي خضناه في سوريا لكنا رأينا هذا البلد ممزقا مشتتا مدمرا”.

وختم “نقول اليوم أننا منعنا خطرا داهما على لبنان على المستوى العسكري ويمكننا تدارك الخطر الأمني بالتعاون بين المقاومة والأجهزة الأمنية الرسمية لنحد من مخاطره، واننا نكرر اشادتنا بما تقوم به الأجهزة الأمنية التي تعمل لحماية البلد، وتبذل جهدا كبيرا لتفكيك شبكات التخريب والإرهاب المنتشر في بعض المناطق اللبنانية”.-انتهى-

——–

ibrahim6-10-2016

ابراهيم عرض والاحمد الاوضاع في المخيمات

والتقى وفد رابطة قدامى القوات المسلحة

(أ.ل) – استقبل المدير العام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم في مكتبه قبل ظهر اليوم وفدا من رابطة قدامى القوات المسلحة اللبنانية، الذي قدم له وساما تقديرا لجهوده على رأس المديرية العامة للأمن العام.

ثم جرى عرض للأوضاع العامة وخاصة الجهود التي تبذلها المديرية العامة للأمن العام في مجابهة الأخطار التي تهدد الوطن والمواطنين.

ثم التقى ابراهيم وفدا فلسطينيا برئاسة عضو اللجنة المركزية لحركة فتح عزام الأحمد يرافقه سفير دولة فلسطين في لبنان أشرف دبور وأمين سر حركة فتح في لبنان فتحي أبو عردات، وجرى التداول في الأوضاع الفلسطينية العامة وأجواء المصالحة الفلسطينية، إضافة إلى الوضع الأمني في المخيمات، لاسيما في مخيم عين الحلوة، وجرى التأكيد على ضرورة متابعة التعاون والتنسيق بين القيادات الفلسطينية والأجهزة الأمنية اللبنانية.-انتهى-

——–

fadlallah13-7-2015

علي فضل الله: الأولوية لفلسطين ومواجهة الفتن الداخلية

(أ.ل) – شدد العلامة السيد علي فضل الله على “أولوية مواجهة الانقسامات في الساحة العربية والإسلامية”، داعيا إلى “دعم الشعب الفلسطيني، وجعل الأولوية لقضيته هي الأساس”.

كلام العلامة فضل الله خلال لقائه رئيس حزب مصر القوية، الدكتور عبد المنعم أبو الفتوح، على رأس وفد من الحزب، حيث كان عرض للتطورات على الساحة العربية والإسلامية.

وشدد أبو الفتوح خلال اللقاء على “أهمية توحيد الجهود العربية والإسلامية في مواجهة الفتن التي تعصف بالوضع العربي والإسلامي”.

من جهته، أكد العلامة السيد علي فضل الله “ضرورة العمل لمواجهة مخاطر الانقسام في الساحة العربية والإسلامية، والذي تستثمر فيه الدول الكبرى وكل طامح لتحقيق مشاريعه في بلداننا ونهب ثرواتنا”، مشددا على “ضرورة العمل على خطين: خط مواجهة الفتنة السياسية التي تلبس لبوسا مذهبيا، وخط الوقوف إلى جانب الشعب الفلسطيني وإعطاء الأولوية لمواجهة العدو الصهيوني الذي هو المستفيد الأكبر من الفتن التي تضرب في عمق الساحة العربية والإسلامية”. وأكد “أهمية الدور المصري إسلاميا وعربيا”، مشيرا إلى “السعي المستمر من قبل العدو ومن معه لإضعاف دور مصر والالتفاف عليه”.

واستقبل وفدا من مجلس علماء فلسطين، ضم الشيخ سامر أبو عنبر والشيخ سليم حجاب والشيخ رضوان فرحات أبو مجاهد الذي شكره على مواقفه الداعمة والمؤيدة لفلسطين ولأهلها في الداخل والخارج. كما وضعه في اجواء ما يعانيه مخيم شاتيلا “من عملية تشويه اعلامي متعمدة لصورته الحقيقة من خلال وصفه بأنه ملجأ ومكان لترويج المخدرات وبيعها وتعاطيها”، مشيرا إلى “مشاكل الكثافة السكانية وسوء الخدمات في هذا المخيم والمخيمات الأخرى على مختلف المستويات”.

من جهته، رحب العلامة فضل الله بالوفد، معبرا عن “اعتزازه بصمود الشعب الفلسطيني، الذي يقدم الشهداء والتضحيات من اجل قضيته، ويعيد تصويب البوصلة باتجاه العدو الحقيقي للأمة، الذي يستغل كل الفتن والحروب والانقسامات التي يعانيها واقعنا من اجل تمرير مشاريعه الاستيطانية والتهويدية”.-انتهى-

——-

1463206753_[1]

“الكتائب” وزع التفاح على المارة في الصيفي

(أ.ل) – قامت مصلحة البيئة والانماء الريفي بالتعاون مع مصلحة الطلاب في حزب الكتائب، وتحت شعار “Apple لبناني”، بحملة لدعم مزارعي التفاح اللبنانيين من خلال توزيع طن من التفاح على المارة أمام البيت المركزي في الصيفي وفي الجامعات اللبنانية.-انتهى-

——–

إحياء الليلة الرابعة في المجلس الشيعي

خليفة: على الأمة تلبية نداء الحسين وأول الإصلاح وحدتها

(أ.ل) – تم إحياء الليلة الرابعة من محرم في قاعة الوحدة الوطنية في مقر المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى، برعاية نائب رئيس المجلس الشيخ عبد الأمير قبلان، في حضور حشد من علماء الدين وشخصيات سياسية وقضائية وعسكرية وتربوية وثقافية واجتماعية ومواطنين. وعرف بالمناسبة الشيخ علي الغول وتلا المقرئ أنور مهدي آيات من الذكر الحكيم.

وألقى المدير العام السابق للاوقاف في دار الفتوى الشيخ هشام خليفة كلمة مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان التي جاء فيها: “إن العالم الإسلامي يعيش في هذه الفترة، ذكرى واقعة أليمة تحيى آلامها كما تحيى آمالها.. فذكرى عاشوراء على ما فيها من ألم، إلا أنها أخذت طابعا مشرفا ومعلما بينا لكل معاني العزة الإيمانية، والقوة اليقينية، والتضحية الفذة، والإيثار المطلق. فالإمام الحسين هو صاحب عاشوراء، ورجل كربلاء، فهي زمان ومكان تشرفا وسما بشخص الإمام الحسين عليه رضوان الله وسلامه. فلا يستطيع المنصف إلا أن يتلمس الحكمة والهدف والغاية من تلازم شخص الإمام الحسين مع هذه الواقعة، فمن كان بمقام الإمام الحسين، ومن كان بمكانة الإمام الحسين، ومن كان يملك عقلا كعقله، وقلبا كقلبه، وعلما كعلمه.. لا بد وأنه يرمي بما فعل في عاشوراء للوصول لغاية مشرفة، وهدف نبيل، وحكمة بالغة، ولذلك فقد أعلن هو عن هدف من أهدافه، وهو الناطق بالحق، والقائل بالصدق “ما خرجت أشرا ولا بطرا، لكني خرجت أريد الإصلاح في أمة جدي”. فكان يوم العاشر من محرم، مشهدا رقت فيه كلمات الإمام الحسين الى أن تجسدت شهادة وتضحية، حدودها الروح الحسينية تبذل في سبيل المبادئ السامية، وحدودها الجسد الحسيني يلامس التراب ليعلو الى أعلى آفاق الصالحين والشهداء.. فكان الإمام الحسين سيدهم”.

أضاف “قال رسول الله صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم عن الإمام الحسين أنه “سيد شباب أهل الجنة”.على الأمة أن تنظر الى يوم عاشوراء وواقعة كربلاء من منظور تقييم الفعل والفاعل، أما الفاعل فبقدر ما تتعمق بمعرفته وتدرك كنه شخصيته وعمق حكمته وتفكيره، بقدر ما تسلم له ما فعل وصوابية الفعل، فالحسين كان كثير الشبه بجده رسول الله (ص)… قال الصحابي أنس بن مالك رضي الله عنه: “كان الحسين أشبه الناس برسول الله”. وهذا الشبه لم يقتصر على الجانب الخلقي فقط، بل كان أيضا شبها خلقيا وروحيا وعقليا، مما استحق به الحسين الإعلان النبوي في قول رسول الله عليه الصلاة والسلام :”أحب الله من أحب حسينا”، وذلك ليكون الحسين بشخصه سببا جالبا لحب الله تعالى، وهذا لا يكون إلا بتكامل كل الجوانب الجالبة والجاذبة لحب الله تعالى في شخضية الإمام الحسين، إيمانا ودينا وعلما وأخلاقا ومنهجا وسلوكا ومحبة.. فالتقى في قمتها الأصل والفرع في قول جده رسول الله (ص):”حسين مني وأنا من حسين”. وتابع: “بعد سرد سريع وموجز عن الفاعل، أصبحنا نستطيع الآن أن نقيم الفعل الذي حدث يوم العاشر من محرم في كربلاء، فهذا الفعل هو نتاج شخصية الفاعل الذي بلغ من العمر يومها اثنين وخمسين عاما، من الاعتدال والاتزان والحكمة والعبادة جعلته لا يتوانى أبدا عن خيار التضحية في سبيل المبادئ السامية، ومن أجل المصالح العليا للأمة. فما كان الحسين هو الحسين لو اختار غير ما اختاره، ولما كانت وراثته النبوية لتكتمل لو أعطى الدونة من أمره، فكان الحسين بوراثته للكمال المحمدي يؤكد ويقول :”هيهات منا الذلة”، كما كان ينقش على خاتمه قناعته المطلقة بما هو قادم عليه “إن الله بالغ أمره”. فاختار طريق الشهادة، وطريق الشهادة هو قدر الكبار والعظماء عندما تكون لله تعالى ولنصرة دينه وإصلاح الأمة، وهذا هو قدر الحسين وهذا هو خياره، لذلك نحن هنا اليوم، ولذلك عاشوراء هنا اليوم، ولذلك كربلاء معنا اليوم، ولذلك نبض الحسين ينبض في أحبابه اليوم، ونداء الحسين ينادي الأمة جميعها اليوم. فعلى الأمة أن تلبي نداء الحسين الواضح البين “انما خرجت اريد الإصلاح في أمة جدي”. وأول الإصلاح في وحدتها لا في تشرذمها، في اجتماعها لا في تفرقها، في تحاببها لا في تباغضها، في رفعها لراية الاعتدال والوسطية والمحبة والأمن، ومناهضة التطرف والتشدد والإرهاب والعنف”.

وختم خليفة: “هذا يكون بجعل الحسين كما أراد هو، لا كما نريد نحن.. أراد هو أن يكون ابن الأمة لا ابن طائفة من الأمة. أراد أن يكون في قلوب ووجدان كل أبناء الأمة لا في بعض منهم.الحسين جعل من عاشوراء يوما يمتد عبر الزمن. والحسين جعل من كربلاء مكانا يتسع لكل الأمكنة. والحسين جعل من كربلاء حدثا يستوعب كل المؤمنين. فمن أحب حسينا عليه أن يكون مع الحسين.. والحسين مع أمة جده رسول الله. عليه أن يكون مع الحسين. والحسين مع العدل ضد الظلم، وعليه أن يكون مع الحسين. والحسين مع الإصلاح ضد الفساد”.

وفي الختام، تلا السيد نصرات قشاقش السيرة الحسينية، والشيخ موسى الغول زيارة الامام الحسين.-انتهى-

———

samid jeajea

جعجع التقى وفدا شبابيا عربيا

(أ.ل) – استقبل رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع في معراب، 23 شابا وشابة من كل من المغرب، الجزائر، تونس، العراق، سوريا والأردن، يشاركون في “برنامج زمالة رواد الديموقراطية” Leaders For Democracy Fellowship Program In Lebanon، الممول من مبادرة الشراكة الشرق أوسطية MEPI في وزارة الخارجية الأميركية والمقام في لبنان عبر منظمة World Learning، بالتعاون مع الجامعة الأميركية في بيروت AUB.. وتطرق المجتمعون الى الأوضاع السياسية العامة في لبنان والمنطقة، حيث كانت مناسبة للنقاش والتحاور بين الشباب ورئيس حزب القوات حول مواضيع الديمقراطية والحوكمة الديمقراطية، والقيادة وحل النزاعات.-انتهى-

———

images[3]

دريان تابع الأوضاع مع زواره

كاغ: توافقنا على أهمية الوحدة بين اللبنانيين

(أ.ل) – استقبل مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان في دار الفتوى، ممثلة الأمين العام للأمم المتحدة سيغريد كاغ التي قالت بعد اللقاء:

“لقد كان الاجتماع ممتازا مع سماحة المفتي دريان، وناقشنا الوضع الحالي في لبنان، السياسي والاجتماعي والاقتصادي، كما توافقنا على أهمية الوحدة بين جميع اللبنانيين، وشدد سماحة المفتي على اهمية أداء دور ايجابي من الجميع.

وشكرت سماحته على دوره الإيجابي والحكمة التي يتمتع بها لإيجاد الحلول، وفي الأمم المتحدة تلاق مع سماحته في العديد من المواقف، كما أطلعته على أجواء زيارتي لإيران”.

واستقبل دريان وفد الاتحاد العالمي لتعظيم شعيرة الزكاة برئاسة رئيس مجلس إدارة الاتحاد – المدير العام لصندوق الزكاة الشيخ زهير كبي، وتناول اللقاء أهداف الاتحاد والخطوات المستقبلية لتنسيق الجهود العلمية والمعرفية في مجال الزكاة في العالم الإسلامي، وسبل بلورة الجهود فى إطار مؤسساتي يوحد الرؤية الاسلامية في اداء شعيرة الزكاة”.

وثمن المفتي جهود المؤسسات والهيئات “التي تعمل لتعظيم هذه الفريضة الربانية وترسيخها أساسا متينا في بنيان المجتمعات ورفع الفقر والعوز عن الشرائح الاجتماعية المحتاجة”، متمنيا للاتحاد كل النجاح في أعماله ومباركا خطواته وتحركاته.

واستقبل أيضا وفدا من جبل اكروم.

والتقى مفتي الجمهورية وفد “الجبهة الديموقراطية لتحرير فلسطين” برئاسة علي فيصل الذي قال بعد اللقاء: “توقفنا في لقائنا مع سماحة المفتي عند الوضع الاجتماعي والاقتصادي الذي يمر به اللاجئون الفلسطينيون في لبنان لجهة تراجع خدمات الاونروا الصحية والتعليمية والاستشفائية، والتي أودت بالأمس بحياة طفلة بريئة وجدتها من أبناء مخيم نهر البارد، الذي لا يزال ينتظر الأموال المطلوبة من الدول المانحة لاستكمال اعماره وانهاء مأساته، بعد عشر سنوات من الدمار الذي لحق به، وأيضا ما زالوا ينتظرون هذه الأموال من اجل خطة طوارئ واستشفاء كاملة وصرف بدلات الايجار.

وتوقفنا في هذا السياق عند دور الدولة اللبنانية في الضغط على الدول المانحة وعلى الاونروا كي تستجيب للمتطلبات التي توفر الحياة الكريمة باستشفاء كامل وتوفير التعليم، وبناء مستشفى خاص للاجئين، وجامعة توفر التعليم المجاني للطلبة الفلسطينيين”.

وطالب بأن “تفرج الدولة اللبنانية عن الحقوق الإنسانية في لبنان لتخفف المعاناة الاقتصادية، وخصوصا لجهة الإفراج عن حق العمل وحق التملك وتنظيم الأحوال الشخصية والمساندة في اعمار مخيم نهر البارد، لأن من شان ذلك أن يعزز صمود اللاجئين في نضالهم نحو حق عودتهم الى ديارهم، نقيضا لمشاريع التهجير والتوطين.

كما توقفنا عند الاعتداءات الإسرائيلية التي تطال قطاع غزة والضفة الفلسطينية بمزيد من الاستيطان والتهويد، وغزة ما زالت تحت العدوان وتحت الحصار”.

ودعا الى “إعادة الاعتبار الى قضية العرب المركزية وقضية احرار العالم، وفي هذا السياق شددنا على ضرورة استعادة الوحدة الوطنية الفلسطينية وتطوير اشكال الانتفاضة حتى تتحول الى انتفاضة شعبية شاملة”.

كما استقبل المفتي القنصل العام لدولة فلسطين في جدة محمود الاسدي.-انتهى-

——–

tayyarmustakbal

“المستقبل” اجتمعت برئاسة الحريري ورحبت ببيان المطارنة:

العودة لاحترام الدستور هي المدخل الوحيد لتفعيل عمل المؤسسات

(أ.ل) – ترأس الرئيس سعد الحريري عند الرابعة والنصف من عصر اليوم في “بيت الوسط”، اجتماعا لكتلة “المستقبل” النيابية، في حضور الرئيس فؤاد السنيورة والاعضاء، وناقش المجتمعون آخر المستجدات السياسية في البلاد.

وفي نهاية الاجتماع، أصدرت الكتلة بيانا تلاه النائب الدكتور محمد الحجار، توقفت فيه عند “أهمية المشاورات التي يجريها الرئيس سعد الحريري داخليا وخارجيا بما يؤمل منه أن يسهم وبشكل جدي في تحريك الركود والجمود الذي أحاط بملف انتخابات رئاسة الجمهورية ولا سيما بعد مرور ما يقارب سنتين ونصف على الشغور في منصب الرئاسة الاولى وذلك بسبب الموقف التعطيلي الجائر لحزب الله وحلفائه، الذي يفرضه على اللبنانيين وبشكل لا يتطابق مع النص الدستوري والنظام الديمقراطي البرلماني اللبناني”.

وأكدت على موقفها “الثابت بأن العودة الى احترام الدستور هي المدخل الاساس والوحيد لتفعيل عمل المؤسسات الدستورية عبر البدء بانتخاب رئيس الجمهورية من دون اي شروط أو قيود”.

ورحبت الكتلة بالنداء الذي اصدره مجلس المطارنة الموارنة بالأمس ولا سيما “لجهة ضرورة الالتزام بالدستور واحكامه وضرورة المسارعة الى انتخاب رئيس للجمهورية يكون جامعا للبنانيين وقادرا على انجاز المصالحة الوطنية فيما بينهم طبقا لأحكام الدستور ووثيقة اتفاق الطائف”.

من ناحية اخرى، استقبل الحريري مساء، النائب محمد الصفدي وعرض معه آخر المستجدات.-انتهى-

——–

2000px-Flag_of_the_Amal_Movement.svg[1]

مجالس عاشورائية لحركة امل في بيروت

أحمد قبلان: لرئيس جمهورية للجميع ضمن مشروع السلة

نصرالله: الامام الصدر أطلق حركته عندما رأى أن هناك محرومين

(أ.ل) – واصل اقليم بيروت في حركة “أمل” احياء مجالس عاشوراء، لليوم الرابع على التوالي، في مناطق الشياح، الغبيري، معوض، برج البراجنة، حي السلم، الشويفات، الجناح، بئر حسن، الحرش، الاوزاعي، المصيطبة، زقاق البلاط وبرج ابي حيدر، في حضور شخصيات وفاعليات سياسية وحشد من اهالي هذه المناطق. وألقيت كلمات ركزت على معاني الذكرى الحسينية وتطرقت الى الوضع السياسي في لبنان والمنطقة.

في مدينة العباس – المنطقة الثانية، أقيم مجلس عاشوراء في حضور المفتي الجعفري الممتاز الشيخ أحمد قبلان والأمين العام للأوقاف في المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الشيخ حسن شريفة والمسؤول الإعلامي المركزي في الحركة الدكتور طلال حاطوم وأعضاء قيادتي إقليم بيروت والمنطقة.

وبعد آيات من الذكر الحكيم، ألقى المفتي قبلان كلمة تحدث فيها عن “عظمة الإمام الحسين وأنه وعد الله ليكون النحر المقدس لإحياء دين أعظم الأنبياء والمرسلين النبي محمد، فشجاعة الحسين تجلت بالشعار الذي طرحه للخروج عبر بني أمية وأعلن أن الإسلام يكاد يعدم عن بكرة أبيه وأن عملية التزوير والتزييف والطعن قد تحولت مشروعا أساسيا لبني أمية”.

وأضاف: “إن كل ما يحدث اليوم من مجازر وقتل وذبح ما هو إلا هوية بني أمية أسس لها من دعا وسند وأيد وسهل وصول بني سفيان الى الحكم”.

ورأى أن “القضية اليوم ليست قضية رغيف خبز فحسب، بل هي قضية شعب وآمال ودم وظف لحفظ الإنسان وصون كرامته ولمشروع وطنه، وهو شعار القائد المغيب الإمام موسى الصدر بعدما تعلم من الإمام الحسين أنه مشروع حياة ومعارضة شريفة في وجه الباطل ودعوة الى النهوض في وجه المستبدين للدفاع عن قضايا المعذبين والكادحين والمظلومين بما لا يجوز معه الصمت”.

وتابع: “ان الموقف الحسيني اليوم في لبنان وسوريا وفلسطين واليمن والعراق هو الإنتصار للحق ولقضايا الوطن، والنزاهة العامة ضرورة والإصلاح جوهر العدل وحقوق الناس فريضة وطنية ودينية، والعدالة الإجتماعية أساس لحكومة عادلة ولمشروع وطن”.

وقال: “ليس من الجائز إذلال الناس وترك الوضع الإقتصادي على حاله وترك الناس وسط فلتان أخلاقي اجتماعي وتسيب سياسي اجتماعي فظيع، لذلك يجب بذل كل الإمكانات للتوصل إلى تحقيق العدل السياسي والإجتماعي”، مطالبا ب”بلد للجميع والإتفاق على رئيس جمهورية لجميع اللبنانيين بشراكة وطنية ضمن مشروع السلة والضمانات الوطنية التي منها الإتفاق على قانون انتخاب نسبي لأنه يكسر الفجور السياسي لمصلحة الربح الوطني”.

في منطقة معوض – المنطقة الرابعة، أقيم مجلس عاشوراء، في حضور وزير المال علي حسن خليل والنائب هاني قبيسي ورئيس المكتب السياسي جميل حايك وقيادات من حركة “أمل”.

وبعد آيات من الذكر الحكيم، ألقى عضو الهيئة الشرعية في المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الشيخ علي الخطيب كلمة أكد فيها أن “الإمام الحسين هو إمام وسيد مدرسة الشهداء والعنفوان والكرامة، وان الظروف التي نمر فيها ونعيشها اليوم تكاد تكون الشيء نفسه لما عاشه سيد الشهداء وهذا الإيمان المزروع في هذه القلوب الطيبة إنما نابع مما تعلمناه من السيد موسى الصدر وان سماحته هو إمام هذه المسيرة”، مؤكدا “التزام هذا النهج والخط من أجل الحفاظ على الدين”، مذكرا ب”مواقف السيد الصدر التي كانت تسبب له المشاكل والأخطار على حياته الخاصة، ومع كل ذلك لم يبال، بل قدم نفسه من أجل الحفاظ على لبنان واللبنانيين من دون التمييز بين أحد بينهم وأن هذه المدرسة العاشورائية قد أنبتت رجالا أشداء يقفون خلف قيادتهم وخصوصا في أحلك الظروف”، مذكرا بأن “رساله الإمام الصدر هي الحفاظ على لبنان وشعبه وخصوصا السلم الأهلي بحيث إنه أول من أعتصم في وجه الفتنة والتي ارد العدو زرعها بين أبناء الوطن الواحد وأن العدو الصهيوني يقف وراء هذه المؤامرة على بلدنا، ولكن الإمام الصدر بمواقفه الإسلامية أفشل كل ما كان يحاك من محاولات لزرع الفتنة في لبنان والعالم العربي والإسلامي”.

ولفت الى “أننا اليوم في خضم هذه الفتنة”، متسائلا: “أي مدرسة تقف في وجه الفتنة ومن هو الذي يحمل خطاب الوحدة والسلم وعدم الانجرار وراء الفتنة، نعم إنها مدرسة الإمام القائد الصدر والتي هي امتداد لمدرسة الإمام الحسين”.

وتابع: “ان من يعمل على إشعال نار التفرقة وزرع بذور الفتنة الشيعية – السنية بين المسلمين انما يعمل لضرب المسلمين جميعا بل ضرب الوحدة بينهم”، مؤكدا أنه “ليس هناك أي فرق بين الشيعي والسني وكلاهما أخوة وان المسلم اخو المسلم كما جاء في نص القرآن الكريم”، مشددا على “ان حركة “أمل” هي من تحمل فكر الإمام علي ونهجه ولا تقبل ان يقتل المسلم أخاه المسلم ليحل محله”.

ووجه التحية الى الرئيس نبيه بري، قائلا: “انه حامي هذه الوحدة، وكذلك على المستوى اللبناني فان الجميع يلجأ اليه من اجل ايجاد الحلول والمخارج للأزمات التي يمر فيها وطننا العزيز وانه لا يزال يقوم بتقديم الطروحات والحلول من أجل انقاذ الوطن من الفراغ الذي يشهده”.

واضاف: “مع احترامي الكامل لجميع الأفرقاء اللبنانيين، إن الذين لا يريدون إنتخاب رئيس للجمهورية ويعملون على تغيير موقف الرئيس بري، أقول لهم: الحل هو بالسلة الكاملة التي طرحها”، سائلا “الله تعالى أن يأخذ بيده وبيد كل من يعمل لمصلحة الوطن والمواطنين والأمه جمعاء”.

بعد ذلك، تلا السيد نصرات قشاقش السيرة الحسينية.

واقيم في الشياح المصبغة – المنطقة الخامسة مجلس عاشوراء، في حضور رئيس الهيئة التنفيذية لحركة “أمل” محمد نصرالله والمسؤول التنظيمي لإقليم بيروت علي بردى وأعضاء من قيادة الإقليم والمنطقة.

وألقى نصرالله كلمة شدد فيها على “أن منطلق حركة “أمل” مرتكز على الفلسفة الحسينية، فالامام المغيب السيد موسى الصدر أطلق حركته عندما رأى أن هناك محرومين، هذه الحركة التي انطلقت من هنا من هذه المنطقة التي قال فيها الإمام: “الشياح لن تنزاح، أهلها ثابتون وسائرون على خطى الإمام الحسين”. ان حركة “أمل” من خلال انتمائها الى فكر الإمام الحسين استطاعت أن تنتصر على العدو الإسرائيلي”.

واضاف: “لقد أطلق الإمام موسى الصدر مقولة لبنان وطن نهائي لجميع أبنائه وأطلق ثوابت العيش المشترك على قاعدة ومبادئ الإمام الحسين فخروج الامام الحسين كان لتصحيح المسيرة بعدما أصبح هناك فساد”.

وتابع: “نحن مدعوون الى الحفاظ على كرامة شعبنا، ونتعامل مع سائر الشعوب، ونرى أن كل اللبنانيين اخوتنا، ونطلب أن يعاملونا بالمثل في الحقوق والواجبات، ولا يجب التعامل في هذا البلد على أساس الخطاب الطائفي الذي يجر بدوره خطابا طائفيا آخر، لذا نحن نستغرب كيف يعمد البعض في لبنان الى إثارة مواقف طائفية، فالانتماء يجب أن يكون للوطن وليس للطائفة. هذا ما تعلمناه في حركة “أمل” من الامام الحسين. ثم تلا الشيخ علي التالا مجلس عزاء حسينيا.

وفي باحة عاشوراء في المسك كانت كلمة لرئيس معهد الكوادر في حركة “أمل” علي كوراني أكد فيها “أن الحركة تعرف العدو من الصديق في مواجهتها لأي مؤامرة، وان دولة الرئيس نبيه بري يحاول جاهدا إنقاذ هذا الوطن من أي لون من ألوان الفتن في دعوته للحوار بين جميع اللبنانيين على مختلف انتماءاتهم الطائفية والسياسية ودعوته المستمرة لمبادرة الإنقاذ تحت مبدأ ما يسمى بالسلة، ونحن في حركة “أمل” هدفنا الوحيد هو وصول لبنان إلى شاطئ الأمان”.

وتلا الشيخ حسين نجدي مجلس عزاء حسينيا.-انتهى-

——–

ahmad hariri

أحمد الحريري بعد زيارته السعودي: المشاريع التنموية تعود بالخير على صيدا وأهلها

(أ.ل) – إستقبل رئيس بلدية صيدا محمد السعودي في مكتبة بالقصر البلدي اليوم، أمين عام “تيار المستقبل” أحمد الحريري على رأس وفد من التيار ضم منسق عام الجنوب ناصر حمود وعدد من الكوادر، في حضور أعضاء المجلس البلدي عرب رعد كلش والمهندسين علي دالي بلطة ومصطفى حجازي ومحمود شريتح.

وإطلع الحريري من المهندس السعودي على “سير المشاريع الإنمائية والبيئية في مدينة صيدا والتي تشرف عليها البلدية، ولا سيما مشروع تأهيل البنى التحتية الذي أضحى في مرحلته النهائية”، معتبرا بأن “مثل هذه المشاريع إنما تعود بالخير على المدينة وأهلها ومنطقة صيدا وكافة المقيمين فيها”، منوها بـ”جهود السعودي والمجلس البلدي في مواكبة هذه المشاريع ومتابعتها لما فيه مصلحة صيدا وتقدمها”.

وجرى إستعراض مختلف القضايا على الساحة اللبنانية.-انتهى-

——–

naeem kassem

نعيم قاسم: سنبقى في سوريا طالما هناك حاجة لبقائنا هناك

(أ.ل) – أعلن نائب الأمين العام ل”حزب الله” الشيخ نعيم قاسم، في كلمة القاها في الليلة الرابعة من محرم في منطقة الشياح – مارون مسك، ان “الأزمة السورية ليست مختصة بسوريا وإنما هي مدخل لإيجاد أزمات في كل المنطقة من أجل تغيير الأنظمة والتوجهات، لتكون المنطقة بأسرها وكل بلدانها وشعوبها في خدمة أميركا وإسرائيل”.

وقال قاسم: “دخلوا إلى سوريا ليخربوها ويدمروها من أجل أن يغيروا النظام فيها، كي يسقطوا من كان يعمل إلى جانب المقاومة وفي محور المقاومة ليستبدلوها بسوريا التي تعمل لإسرائيل وإلى جانبها، ثم من بوابة سوريا يحاصرون لبنان، فيصبح لبنان محاصرا من إسرائيل وسوريا ذات الاتجاه الإسرائيلي، ونحن نواجه البحر من جهة ثالثة. كذلك يبدأون بالضغط على العراق وإيران والمنطقة ليغيروا كل السياسات القائمة لتبقى إسرائيل وحدها القوية ونكون جميعا ضعفاء، هذا هو الهدف من الحرب في سوريا”.

اضاف “الحمد الله، لقد وفقنا الله في أن نقدم مساهمة في سوريا، وساعدت هذه المساهمة مع الجيش السوري وكل الشرفاء الذين قاتلوا إلى جانب سوريا في أن تصمد ولم تسقط، خمس سنوات وهم عاجزون عن تحقيق المشروع الذي كانوا يتوقعون تحقيقه، وهذا إنجاز كبير وعظيم”.

واكد “اننا سنستمر، وسندفع تضحيات كبيرة، وعلى عظمتها وأهميتها هي أقل بكثير مما كان يمكن أن ندفعه لو بقي التكفيريون منتشرون في القلمون والقصير إلى منطقة البقاع وأقاموا إمارات في لبنان ووصلت سياراتهم المفخخة إلى كل منطقة في لبنان من دون استثناء”.

وقال: “البعض يظن أننا هواة نحب أن نقاتل هنا وهناك، لا، نحن لا نقاتل عن أحد، نحن نقاتل دفاعا عن كرامتنا ومستقبلنا ولحماية أولادنا، ونقاتل من أجل أن تبقى المقاومة عزيزة قوية تردع إسرائيل وتمنع التكفيريين من تحقيق أهدافهم، وقد نجحنا في محطات كثيرة ولنا آمال في أن ننجح أكثر فأكثر في المستقبل”.

وتابع “أما عن طريقة الحل في سوريا، أكيد هو الحل السياسي، لأنه عسكريا لا يمكن لأحد أن يغير المعادلة بشكل كامل، يمكن أن يتفوق فريق على فريق ولكن لا بدَّ من حل سياسي، أميركا تقول أنها تريد الحل السياسي وهي كاذبة، هؤلاء لا رحمة في قلوبهم ولا يفكرون بطريقة إنسانية، ليس لدينا خيار إلاَّ أن نتابع، نعم، نحن نؤمن بالحل السياسي ولكن الحل السياسي بحاجة إلى طرفين، فإذا كان الطرف الآخر لا يريد هذا الحل فمن الصعب أن يحصل، وسنبقى في سوريا طالما هناك حاجة لبقائنا هناك، وبقدر ما يكون الزمن قصيرا أو طويلا لأن العبرة بالهدف، وأن لا ندعهم يصلون إلينا وليس العبرة بالزمان”.

واشار الى انه “من نتائج الأزمة في سوريا ملف النازحين في لبنان”، وقال: ” نحن قلنا للحكومة اللبنانية ونكرر، تستطيعون أن تحلوا جزءا من ملف النازحين لو أنشأتم لجنة وزارية مسؤولة من لبنان تناقش لجنة وزارية مسؤولة من سوريا ينسقان كيفية معالجة مشكلة النازحين ويعود البعض إلى المناطق التي أصبحت آمنة في سوريا، لكن هناك في لبنان من لا يريد أن تشكل هذه اللجنة لأنها تحل جزءا من أزمة النزوح، وإذا حصل ذلك فهو يعطي شرعية للنظام الموجود في سوريا، والمطلوب أن لا يأخذ النظام شرعية بحسب رأيهم حتى ولو قتل الآلاف وبلغ النزوح ما بلغ في لبنان”.

وتابع “على كل حال، نحن اخترنا طريق الحق، وواثقون بأن الله تعالى ينصرنا ويدعمنا، وفي الحد الأدنى نحن واثقون أننا سائرون في طريق النجاة وهذا هو الذي يحقق إنسانيتنا في الدنيا وثوابنا في الآخرة”.-انتهى-

——–

mustafa hamdan

العميد حمدان استغرب قرار المحكمة الدولية إرسال وفد الى إسرائيل

(أ.ل) – استغرب أمين الهيئة القيادية في حركة الناصريين المستقلين “المرابطون” مصطفى حمدان في بيان “أن تعلن المحكمة الجنائية الدولية بكل وقاحة، أنها سترسل وفدا منها إلى الكيان اليهودي التلمودي على أرض فلسطين المحتلة، ليس من أجل إجراء التحقيقات الجنائية والقضائية، إنما من أجل اختراع جديد من اختراعات هذه المحكمة، وهو السياحة القضائية تحت شعار تآلف المجرمين اليهود مع أعمال هذه المحكمة والتعرف عن كثب الى تفاصيل أعمالها”.

واعتبر أن “هذه المحكمة مشبوهة استخباراتيا، ولن تستطيع أن تصل إلى حقيقة من قتل دولة الرئيس الشهيد رفيق الحريري، وكانت أداة من أدوات التخريب في يد الأميركيين والإسرائيليين لبث الفتنة المذهبية في لبنان، وبالتالي انتهى دورها اليوم وأصبحت مسرحية هزلية تكتمل فصولها بإرسال هذا الوفد إلى فلسطين المحتلة”.

ورأى أن “على دولة رئيس الحكومة تمام سلام أن يرسل كتاب احتجاج شديد اللهجة إلى الأمين العام للأمم المتحدة، الوصي السياسي والأمني والمالي لهذه المحكمة، بسبب تبذير أموال الشعب اللبناني في مثل هذه الزيارات المشبوهة والتي لا تمت بصلة الى العمل القضائي والجنائي والقانوني في قضية معرفة حقيقة من اغتال دولة الرئيس الشهيد رفيق الحريري”.

ودعا مجلس القضاء الأعلى الى “اتخاذ التدابير اللازمة لمنع اي من القضاة اللبنانيين العاملين في نطاق هذه المحكمة، من الذهاب ضمن الوفد الى دولة العدو الاسرائيلي تحت طائلة تطبيق مواد القضاء اللبناني في التعامل مع العدو”.

وطالب الرئيس سعد الحريري بالدعوة العامة الى الإعتصام امام المحكمة الدولية في مقرها في لاهاي تحت عنوان “التلهي وإطالة الوقت في عدم الوصول الى الحقيقة”.

وحض نقابة المحامين على إعلان يوم إضراب عن العمل احتجاجا على هذه الزيارة”.-انتهى-

——–

images[2]

الديمقراطي اللبناني: لمؤتمر تأسيسي لإعادة صياغة النظام السياسي

(أ.ل) – عقد المجلس السياسي في “الحزب الديمقراطي اللبناني” إجتماعه الدوري في خلدة، برئاسة رئيس الحزب النائب طلال أرسلان.

وأشار بيان صادر عن المجلس، الى ان المجتمعين توقفوا “عند الاستحقاق الرئاسي وإمكانية الخروج برئيس جمهورية”، معتبرا أن “البوصلة لا تتعلق فقط بالرئيس وإنما بالكيان الجمهوري برمته وبمستقبله وهويته”، سائلا “هل سيكون لبنان جمهورية العدالة والمساواة أم جمهورية التسويات السياسية الهشة التي انحدر بها النظام السياسي الى الحضيض، علما أن الحزب يأمل أن نصل الى انتخاب رئيس أصيل للبنان حتى يتسنى لنا السير قدما باتجاه الاستحقاقات الاصلاحية المنشودة وهي التحدي الكبير”.

أضاف “ان السلة التي يرفضها فريق ويريدها فريق، إنما كانت مقدمة لكل الاستحقاقات الرئاسية بعد الحرب الأهلية اللبنانية وهي عرف قد تعودناه، وتعودنا أن يتبناها البعض علنا من فوق الطاولة وأن يعمل عليها البعض الآخر سرا من تحت الطاولة”، متسائلا عن مصير قانون الإنتخاب، معتبرا أن الاتفاق على أي قانون حضاري سيزيل الاحتقان الشعبي وسيسهل التوافق على انجاز كل الاستحقاقات السريعة وعلى رأسها انتخاب رئيس للجمهورية كخطوة أولى”.

وأكد “دعوته الى عقد مؤتمر تأسيسي لإعادة صياغة النظام السياسي، وهو رأي ثابت سوف نثابر على المطالبة به في ظل وجود رئيس للجمهورية أو في غيابه، وهو برنامج عمل طويل الأمد نأمل أن نقنع اللبنانيين بأهميته وبعدم تسخيفه نظرا لأنه يتواكب مع عملية أي عقد اجتماعي جديد وأي مجتمع ناهض نصبو اليه”.

وأسف “لاستمرار المعارك في سوريا والتي تتحمل مسؤوليتها في الدرجة الأولى المنظمات الإرهابية والتكفيرية ومن يدعمها من الخارج، معتبرا أن الحل يكمن بتفعيل صيغة العمل المشترك لضرب معاقل الارهاب بالتعاون مع الشرعية السورية المتمثلة بالجيش العربي السوري وحلفائه”.

وجدد “دعمه الكامل لمطالب المزارعين والعمل على حل أزمة الصادرات الى الخارج داعيا مصرف لبنان والمصارف اللبنانية الى إبتداع طرق تمويلية جديدة طويلة الأمد، متوازية مع برنامج زراعي لدعم فوائد القروض لمساعدة المزارعين بترميم خسائرهم الفادحة، علماً بأن الحكومة مجتمعة هي المسؤولة الأولى عن إضاعة الوقت وعدم ترتيب أولويات الناس الرازحين تحت ظلم الاهمال وقلة المسؤولية”.-انتهى-

——–

 dabousiholanda6-10-2016

سفيرة هولندا زارت دبوسي: مستعدون لأي تبادل على مستوى الاستيراد والتصدير

(أ.ل) – إستقبل رئيس غرفة طرابلس ولبنان الشمالي توفيق دبوسي سفيرة هولندا هاستر سومسن، يرافقها الملحق التجاري مارك زعني، ورئيس الجمعية اللبنانية – الهولندية محمد خالد سنو ووفد من أعضاء الجمعية.

وأعربت سومسن عن سعادتها لوجودها في طرابلس، مشيرة الى أنها سبق أن قامت بزيارة المدينة وهي تتطلع بشكل دائم الى “تواصل أفضل بين هولندا وطرابلس إنطلاقا من إدراك قيمة المدينة التاريخية والاقتصادية”.

ورأت أن هناك “حاجة لكي تسجل طرابلس حضورها بشكل أفضل على الخريطة الاقتصادية اللبنانية، كما على مستوى تطوير العلاقات اللبنانية- الهولندية”.

وقالت: “إن سفارة هولندا على أتم الاستعداد للتعاون مع غرفة طرابلس ولبنان الشمالي ومجلس إدارتها، وهي تضع كل الإمكانات بتصرف رئيس الغرفة توفيق دبوسي لإنجاح أي تبادل اقتصادي على مستوى حركتي الاستيراد والتصدير”.

من جهته، رحب دبوسي بسومسن والجمعية “وعلى رأسها الصديق السيد محمد خالد سنو والأعضاء”، لافتا الى أن “طرابلس، على الرغم من كل الظروف التي مرت بها تاريخيا، تجاوزت ذلك في المرحلة الراهنة وأدت دورا مهما بالرغم من انعكاسات الأحداث الاستثنائية المتتالية”.

وقال: “لقد سجلت طرابلس حضورا ونجاحا على المستوى العالمي من خلال انتشار أبنائها وتحقيق قصص نجاح متقدمة تسجل لهم في بلاد الانتشار”.

وأكد “انفتاح غرفة طرابلس ولبنان الشمالي على كل مكونات المجتمع الشمالي، وهذا ما يمكنها من أن تكون الفاعل الأساسي والحاضن الأمثل لتطوير العلاقات الاقتصادية مع دول العالم الأرحب، وبشكل خاص مع هولندا”. وتوجه الى سفيرة هولندا: “نحن نتطلع الى زيارتكم بتفاؤل وإيجابية، متمنين استثمار إنجازات الغرفة من أجل تعاون منتج ومثمر مع الجانب الهولندي”.

وكان محمد خالد سنو قد شرح طبيعة عمل الجمعية ومهماتها، متمنيا أن يصار الى تعاون بين طرابلس ورجال الأعمال الهولنديين إستيرادا وتصديرا، “ونحن نقدر الهمة العالية التي يمتاز بها الرئيس دبوسي، ونعول على الشروع في بناء أوسع علاقات التعاون والتبادل في المستقبل الواعد من خلال غرفة طرابلس، وعلى رأسها الصديق الرئيس دبوسي”.

ثم جال الجميع على المشاريع التي تطلقها وتحتضنها الغرفة من “حاضنة الأعمال” الى “مختبرات مراقبة الجودة” الى مركز التعليم المستمر لأطباء الاسنان ومركز التدريب والتأهيل المهنيين، ومركز التنمية الصناعية وتطوير المنتجات التراثية التي امتازت بصناعتها مدينة طرابلس.-انتهى-

———

michel maouad

ميشال معوض قدم معدات لتعاونيات زراعية في عكار:

لتفعيل الاقتصاد الريفي وبقاء المزارع في أرضه

(أ.ل) – قدمت مؤسسة رينيه معوض معدات لاستخراج حليب الأبقار وخزانات لحفظه الى تعاونيات زراعية في عكار والشمال، في إطار مشروع “تعزيز قطاع الحليب ومشتقاته في شمال لبنان” الممول من الاتحاد الأوروبي والذي تتولى تنفيذه المؤسسة في مجدليا- زغرتا، وذلك في حضور ملحقة التجارة وتنمية القطاع الخاص لدى بعثة الاتحاد الاوروبي في لبنان فيرجيني كوسول، والرئيس التنفيذي لمؤسسة رينيه معوض ميشال معوض، ورؤساء تعاونيات، وممثلين عن منظمات دولية ومحلية.

وألقى كلمة مؤسسة رينيه معوض رئيسها التنفيذي الذي أشار الى شعار الاحتفال “تا يبقى اللبناني بأرضو” الذي أعلنته مؤسسة رينه معوض بمناسبة مرور 25 عاما على تأسيسها”. وقال: “في الحقيقة هذه الكلمات الثلاث هي أكثر بكثير من شعار، انها رهان أخذته مؤسسة رينيه معوض على نفسها لتساهم بوضع حد للنزوح وللهجرة”.

اضاف “انها فعل ايمان بالانسان اللبناني ليبقى حرا في أرضه ويعيش بكرامته ويكون مواطنا صالحا في مجتمعه. ان المشروع الذي نتوجه اليوم في هذا الاحتفال، مشروع “تعزيز قطاع الحليب ومشتقاته في شمال لبنان”، بتمويل من الاتحاد الاوروبي، هو في صلب رسالتنا. هو بامتياز مشروع “تا يبقى اللبناني بأرضو.” هذا المشروع يهدف الى تحسين الظروف المعيشية لعدد من المزارعين في شمال لبنان، من عكار والمنية – الضنية وزغرتا الزاوية. انه مشروع شامل يبدأ بارشاد وتدريب وتمكين المزارعين وتشجيعهم على انشاء تعاونيات لادارة شؤونهم، ويستمر بتزويدهم بمعدات وتكنولوجيات حديثة لزيادة كمية الانتاج وتحسين الجودة والنوعية، ولاينتهي الا بتأمين الأسواق عبر تطوير قدرات المؤسسة بالصناعات الغذائية المرتكزة على الحليب، لأنه لا يكفي أن نزرع أو ننتج، انما يجب علينا أيضا ان نؤمن تصريف الانتاج. وأزمة مزارعي التفاح أكبر دليل على ضرورة تطوير العلاقة بين المزارع والاسواق”.

وتابع معوض: “نجتمع اليوم لنوزع الى التعاونيات الزراعية المعنية بهذا المشروع معدات لاستخراج الحليب وبرادات لحفظ الحليب. ولكن أكثر من ذلك، ان اجتماعنا يكرس الشراكة الانمائية الناجحة بين ثلاثة فرقاء: من جهة المؤسسات الدولية المانحة الممثلة اليوم بالاتحاد الاوروبي الذي أمن الدعم المادي لهذا المشروع، ومن جهة ثانية مؤسسات المجتمع المدني كمؤسسة رينيه معوض التي درست المشروع وقدمته الى الاتحاد الاوروبي وهي مسؤولة عن تنفيذه، ومن جهة ثالثة القطاع الخاص الذي من شأنه ربط المزارع بالأسواق الاستهلاكية”. واكد ان “هذه الشراكة الانمائية تكتب مرة جديدة قصة نجاح بدعم المزارع الشمالي وتعزيز قطاع الحليب ومشتقاته في مناطقنا”. وقال: “بهكذا مبادرات نفعل اقتصادنا الريفي، ونمكن المزارع ونساهم في أن ينتج ليبقى بكرامته حرا في أرضه”.-انتهى-

———

logo1

الإعلان عن قبول طلبات الانتساب إلى برنامج ماستر

في الدراسات الاستراتيجية للعام 2016- 2017

(أ.ل) – تعلن قيادة الجيش عن بدء قبول طلبات الانتساب إلى برنامج ماستر في” الدراسات الاستراتيجية” للعام 2016- 2017، الذي يقام بالتعاون بين الجامعة اللبنانية ومركز البحوث والدراسات الاستراتيجية في الجيش، ويضمّ ضباطاً وطلاباً مدنيين، وذلك وفقاً لما يلي:

– المكان: مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية – الريحانية.

– المدة: سنتان بمعدّل ثلاثة أيام في الأسبوع، يضاف إليها عدد من الأيام وفقاُ للحاجة في حينه، على أن تبدأ الدروس بتاريخ 14/11/2016 لطلاب السنة الأولى للعام الدراسي 2016-2017.

يتمّ التسجيل ودفع الرسم المعتمد في الجامعة اللبنانية اعتباراً من 1/11/2016 ولغاية 11/11/2016 ضمناً، في مكتب عمادة كلية الحقوق والعلوم السياسية والإدارية – مستديرة الطيونة – سنتر سيلين – الطابق التاسع من الساعة  8.30 ولغاية الساعة 13.30 بموجب إيصال يدفع في مراكز” Liban Post “.

  • بالنسبة الى الضباط:
  1. يجب أن يكون الضابط المرشح لاختبارات الدخول برتبة رائد وما فوق وحائز إجازة جامعية.
  2. تقدّم الطلبات شخصياً من قبل الضباط في مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية اعتباراً من 5/9/2016 ولغاية 19/9/2016، ويتضمّن الطلب نسخة طبق الأصل عن الإجازة والعلامات والشهادات الأخرى مع المعادلات الرسمية، مصدّقة من المرجع الصالح.
  3. يتمّ الإعلان عن طلبات الضباط المقبولة بتاريخ 26/9/2016، وإبلاغهم شخصياً بعد موافقة هيئة إدارة البرنامج.
  4. يكلف مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية بإحالة لائحة إسمية بالضباط المقبولة طلباتهم إلى قيادة الجيش – أركان الجيش للعمليات – مديرية التعليم لإجراء اختباري اللغة الإنكليزية والفرنسية، وذلك وفقاً لما يلي:

أ‌- اختبار اللغة الفرنسية بتاريخ 4/10/2016 واللغة الإنكليزية بتاريخ 5/10/2016 (يحدّد المكان والزمان على همة أركان الجيش للعمليات – مديرية التعليم في حينه)، على أن تزود هذه الأركان، مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية نتيجة الاختبارين على سلّم العلامات من 1 إلى 100.

ب‌- يعيّن تاريخ 6/10/2016 الساعة 9.00 صباحاً، موعداً للاختبار الخطي بموضوع عام في مبنى المعهد العالي للدكتوراه في الحقوق والعلوم السياسية والإدارية والاقتصادية – سن الفيل

  1. تعلن النتائج بتاريخ 27/10/2016 ويبلغ الضباط المقبولون على همة مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية.-انتهى-

———

mhm karaki

كركي رئيساً للجمعية العربية للضمان الاجتماعي لولاية ثالثة

(أ.ل) – عقدت الجمعية العربية للضمان الاجتماعي جمعية عمومية في مدينة بيروت بتاريخ 4 تشرين الأول / أكتوبر 2016 ، بحضور مدير عام منظمة العمل العربية معالي الأستاذ فايز المطيري، ورئيس المكتب التنفيذي للجمعية العربية للضمان الاجتماعي الدكتور محمد كركي وبمشاركة عدد من رؤساء وممثلي مؤسسات التأمينات والضمان الاجتماعي في العالم العربي. تَمَّ خلالها انتخاب معالي الدكتور أحمد المجدلاني رئيس مجلس إدارة  هيئة التقاعد في دولة فلسطين رئيساً للجمعية العمومية، والسيد أحمد مفتاح ممثّل الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي في دولة ليبيا نائب للرئيس، كما تمّ انتخاب أعضاء للمكتب التنفيذي وإقرار خطَّة عمل الجمعية للعامين 2017 و 2018 .

بعد الانتهاء من أعمال الجمعية العمومية عُقِدَ إجتماع للمكتب التنفيذي تَمَّ خلاله إنتخاب الدكتور محمد كركي رئيساً للمكتب التنفيذي (رئيس الجمعية لولاية ثالثة 2017- 2018 ) ، والسيد سعيد أحميدوش مدير عام الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي في المملكة المغربية نائباً للرئيس، وتعيين السيد محمد خليفة مسؤولاً مالياً للجمعية.

وبهذه المناسبة صرَّح د. كركي بأنّ تولّي رئاسة الجمعية العربية للضمان الاجتماعي لولاية ثالثة هو شرف كبير وتحدّي جديد سوف يدفعه لبذل المزيد من الجهود في سبيل تعميم الضمان الاجتماعي ليشمل شرائح جديدة من المجتمع العربي وذلك بهدف تحقيق العدالة الاجتماعية على مستوى الوطن العربي.-انتهى-

——–

انتهت النشرة

Print Friendly

عن السيد زاهر ع. بدر الدين

اسمحوا لي ان اعرفكم عن نفسي: السيد زاهر عباس بدرالدين نجل الصحفي الأستاذ السيد عباس بدرالدين (من سادة اهل البيت) الذي فقد اثره قي ليبيا عند ظهيرة يوم الجمعة 31 آب 1978 .مدير وصاحب وكالة "أخبار لبنان"بالاصالة عن والدي.وليس لي أقرباء يعملون في هذا المجال محليا في الوطن أو دوليا سواي.

شاهد أيضاً

يا عزيزي كلنا لصوص #5774 ليوم الجمعة 9 أيلول(شهر8) 2019

الجمعة في 9 آب 2019         العدد:5774   يا عزيزي كلنا لصوص اسم فيلم عربي مصري ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *