الرئيسية / النشرات / نشرة الخميس 8 أيلول 2016 العدد 5105

نشرة الخميس 8 أيلول 2016 العدد 5105

seklawi8-9-2016

“الريجي” أطلقت مشروع تأهيل واجهات شبريحا

سقلاوي: تكامل المشروع تحقيق الرفاهية لكل المواطنين

(أ.ل) – أطلقت إدارة حصر التبغ والتنباك اللبنانية “الريجي”، في حضور رئيسها ومديرها العام ناصيف سقلاوي، مشروع تأهيل واجهات بلدة شبريحا وتجميل بيوتها وزراعة جوانب طرقها والذي تم تنفيذه بالتنسيق مع بلدية صور، في احتفال، اقيم في دارة مختار البلدة رضا عون. كما حضر رئيس بلدية صور حسن دبوق ونائبه صلاح صبراوي، عضو المكتب السياسي لحركة “أمل” عاطف عون، المسؤول التنظيمي للحركة في صور ابو حسن قطيش، عبد المولى المولى وجعفر الحسيني من ادارة الريجي وفاعليات اجتماعية من البلدة. والقى المختار عون كلمة اثنى فيها على “دور الريجي شاكرا لسقلاوي “مساهمته الريادية في تنمية المناطق”.  وشدد عاطف عون في كلمته على التكامل بين المجتمع المدني والهيئات الرسمية، وعلى دور “الريجي” وما تقدمه في مجال “تنمية البلدات والقرى من دون تمييز او منة”، متمنيا “لو أن كل المؤسسات الرسمية تعمل كالريجي”.

من جهته رد سقلاوي مؤكدا “تكامل هذا المشروع بأبعاده الاجتماعية والثقافية بما يهدف إلى تحقيق الرفاهية لكل المواطنين”. وشدد على أن “بوابة التنمية المستدامة هي التوافق والتكامل بين البيئة والتنمية”، مشيرا إلى أنها “من اهم النقاط التي تعمل الريجي على تنفيذها”.

وأشار إلى أن مشروع تأهيل واجهات شبريحا “يطلق بطلب من مختار البلدة رضا عون، وبتنسيق وتكامل مع بلدية صور رئيسا وأعضاء”، مثنيا على انجازاتهم ودعاهم إلى “العمل أكثر وأكثر ليس في أحياء المدينة فحسب بل أيضا في أطرافها ومنها محلتا المساكن الشعبية والبص وفي شبريحا”.-انتهى-

——–

tadabiramnarmy8-9-2016

نتيجة التدابير الأمنية للجيش خلال شهر آب المنصرم

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الخميس 8/9/2016 البيان الآتي:

بنتيجة التدابير الأمنية التي اتخذتها وحدات الجيش في مختلف المناطق اللبنانية خلال شهر آب المنصرم، تمّ توقيف 2345 شخصاً من جنسيات مختلفة، لتورط بعضهم في جرائم إرهابية وإطلاق نار واعتداء على مواطنين، والإتجار بالمخدرات والقيام بأعمال سرقة وتهريب وحيازة أسلحة وممنوعات، وارتكاب بعضهم الآخر مخالفات عديدة، تشمل التجوال داخل الأراضي اللبنانية من دون إقامات شرعية، وقيادة سيارات ودرّاجات نارية من دون أوراق قانونية. وقد شملت المضبوطات 158 سيارة و4 شاحنات، وجراراً زراعياً، و3 مراكب صيد و226 درّاجة نارية، وكميات من الأسلحة الفردية والذخائر الخفيفة والمتوسطة، والرمانات اليدوية والقذائف الصاروخية، بالإضافة إلى كميات من المخدرات والأجهزة الإلكترونية والأعتدة العسكرية.

تمّ تسليم الموقوفين مع المضبوطات إلى المراجع المختصة لإجراء اللازم.-انتهى-

——–

berri1-8-9-2016

berri2-8-9-2016

بري عرض الاوضاع مع السفير الفرنسي

والسفير المصري أكد على الحوار والحفاظ على الحكومة

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري ظهر اليوم في عين التينة السفير المصري الجديد في لبنان نزيه النجاري، وكانت مناسبة لعرض الاوضاع في لبنان والمنطقة.

وقال السفير المصري بعد اللقاء: تشرفت بلقاء دولة الرئيس بري في بداية تولي مهمتي كسفير لمصر في لبنان، وتناولنا بطبيعة الحال الوضع اللبناني المتأزم الذي تسعى مصر للمساهمة في حلحلته لا سيما منذ زيارة وزير الخارجية سامح شكري الى لبنان قبل اسبوعين. نحن نتابع ونفهم مواقف كل الاطراف في لبنان، ولكن لبنان يعنينا كثيراً وهو بلد مهم يؤثر بالامن الاقليمي ويتأثر به ولذا نرى انه من الضروري ان لا ينقطع الحوار الوطني بمفهومه العام في لبنان وصولاً الى الحلول التي تحفظ امن هذا البلد العزيز واستقراره وسط حالة الاضطراب الاقليمية التي يسعى المجتمع الدولي لمعالجتها بشكل عاجل.

كما اننا نناشد القوى السياسية اللبنانية للحفاظ على المؤسسات الدستورية وعلى رأسها الحكومة تفادياً لمزيد من الاحراج الذي قد يعقد البحث عن الحلول. ونأمل للبنان ان يخرج من مأزق الفراغ الرئاسي بأسرع ما يمكن وبارادة اللبنانيين اولاً وبمساعدة الدول التي تهتم بالوضع في لبنان ثانياً على رأسها مصر بالتأكيد.

ثم استقبل الرئيس بري سفير فرنسا في لبنان ايمانويل بون وعرض معه للتطورات الراهنة.

كما استقبل سفير لبنان في الفاتيكان جورج خوري.

من جهة اخرى تلقى الرئيس نبيه بري برقية من الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي مهنئاً بعيد الاضحى المبارك.

كما تلقى برقية تهنئة بالعيد ايضاً من الرئيس الفلسطيني محمود عباس.

وتلقى برقية مماثلة من رئيس مجلس الاعيان الاردني فيصل عاكف الفايز.-انتهى-

——–

shabtini

شبطيني: البلد لا يتحمل خضات اضافية

(أ.ل) – اكدت وزيرة المهجرين أليس شبطيني في حديث لمصدر إعلامي “أن جلسة مجلس الوزراء قائمة في حال اكتمل النصاب”.

وأشارت الى “أن الاتصالات جارية لتقريب وجهات النظر ولا احد يعرف ماذا سيستجد”، لافتة الى أنها تمثل الأكثرية الصامتة في البلد وهذه الاكثرية ليست مع التصعيد ولا من رأي الوزير جبران باسيل”، مشددة على “ان البلد لا يحتمل خضات اضافية خصوصا ان الاسباب التي يقاطع من أجلها لا تستأهل خراب البلد”. ورأت ان “الشعب اللبناني بأكثريته الساحقة لا يريد ان يتعلم الدستور بل يريد ان يأكل ويشرب ويتم ازالة النفايات اكثر من تفسير الميثاقية”.-انتهى-

——–

روني عريجي وزيرب الثقافة

عريجي: افساحا في المجال لمزيد من المشاورات

اعلن عدم مشاركتي في الجلسة

(أ.ل) – صدر عن وزير الثقافة المحامي ريمون عريجي البيان الاتي: “افساحا في المجال أمام المزيد من المشاورات لايجاد الحل للأزمة السياسية الراهنة، اعلن عدم مشاركتي في جلسة مجلس الوزراء، معلنا استعدادي لحضور اول جلسة يدعي اليها دولة رئيس مجلس الوزراء”.-انتهى-

———

mikael kazzi

قزي في جلسة مجلس الوزراء:

لتحصين الحكومة وقرار باعلان 14 أيلول يوم حداد وطني

(أ.ل) – طلب وزير العمل سجعان قزي في مجلس الوزراء “ان تتخذ الحكومة المبادرة باصدار قرار يعلن الرابع عشر من ايلول يوم حداد لمناسبة ذكرى اغتيال واستشهاد الرئيس الشيخ بشر الجميل.

اضاف الوزير قزي بانه “اذا كنا لا نساوي بين الاحياء على الاقل فلنساوي بين الشهداء، واتمنى بان يكون صدور هذا القرار بموافقة الزملاء هو التعبير عن الروح الميثاقية والوطنية، علما اني ادرك بان هناك اختلافا في تقييم هذا الرئيس او ذاك ولكن الاختلاف في التقييم لا يغير بالشهادة شيئا”.

وقال الوزير قزي انه لمس استحسانا” في مجلس الوزراء ولم يبد اي وزير معارضة لهذا الاقتراح انما طالب البعض بان يشمل هذا القرار ايضا رؤساء جمهورية ووزراء مثل الرؤساء رينيه معوض ورشيد كرامي، واضاف اليهما الرئيس تمام سلام اسم الرئيس الشهيد رياض الصلح ويفترض ان تتخذ رئاسة الحكومة القرار المناسب في هذا الشأن”.

اضاف الوزير قزي في مداخلته: اما على صعيد قضايا الساعة فاني اؤكد ضرورة تحصين الحكومة باجراء اتصالات مع الوزراء المعتكفين لان كل وزير له وزنه في عمل هذه الحكومة. وأتمنى ان تكون هذه الجلسة جلسة مناقشة للازمة السياسية التي تمر بها الحكومة لا بل اقترح ان تعلق جلسة اليوم ليس لانها غير ميثافية او دستورية، انما كرسالة للمعتكفين بان الحكومة حريصة على ان تكون المشاركة جماعية ولكن يا ترى هل ان تأجيل جلسة اليوم سيرافقها عودة للوزراء المعتكفين في الجلسة المقبلة، ام ان هذا التأجيل سيدخلنا في نفق التعطيل الكلي؟

وأشار الوزير قزي الى “ان مطالبة البعض باستقالة الحكومة وان تتحول الى حكومة تصريف اعمال فانه مطلب باطل يراد به باطل، اذ ان استقالة الحكومة مستحيلة بحكم الدستور اذا لمن تقدم استقالتها، ثم ان وضعية تصريف الاعمال تجعل لبنان دون دولة بل فقط مساحة عقارية لا تباع ولا تشترى”.-انتهى-

———

 emil emil lahhoud (2)

كنعان: الصدمة التي نقوم بها للخروج من المأزق

(أ.ل) – اعتبر امين سر تكتل “التغيير والاصلاح” النائب ابراهيم كنعان، في تصريح اليوم، “‏ان استمرار انعقاد الحكومة في غيابنا يخفي ارادة بعدم الرغبة بشراكة المسيحيين”، ورأى “ان موضوعنا ليس قيادة الجيش، بل الشراكة، وهي ساعة الحقيقة، فاما هناك شريك في الوطن ام لا، بعد 22 عاما من الممارسات الخاطئة على هذا الصعيد وما نجم عنها”.

واذ اكد كنعان “ان كل الاحتمالات الاعتراضية واردة ومتاحة، قال: “نؤكد ان ما نقوم به موقف اعتراضي، فاحترام الدستور والميثاق ليس منة من احد، بل واجب من الجميع”.

‏واكد كنعان ان” كل ما يرقى الى مستوى الدستور والميثاق والحقوق، غير قابل للتفاوض بالنسبة الينا، لا مع حليف ولا مع خصم”.

وعن اتهام التيار بأنه يقود البلاد الى الهاوية، قال كنعان: “البلاد في الهاوية منذ سنوات، في ظل 100 مليار دولار دين، والتمثيل السياسي في المؤسسات الدستورية والادارية والفساد والهدر وازمة النفايات، كل ذلك يؤكد اننا في الهاوية، والصدمة التي نقوم بها للخروج من المأزق”.-انتهى-

——–

images[2]

أرسلان: المؤتمر التأسيسي هو الحل ويضع حداً لاستباحة الدولة

(أ.ل) – رأى رئيس الحزب الديموقراطي اللبناني طلال أرسلان أنه “سقطت بالكامل محاولة لبننة التسوية على صعيد الملفات كافة التي شكلت جدول أعمال طاولة الحوار”، مؤكداً أن “الوضع خطير جداً”.

وفي مؤتمر صحفي، قال ارسلان: “لقد وصل الوضع اللبناني إلى مفترق طرق ثلاث، اثنتان منها انتحار أكيد، الطريق الأول هو وقف الحوار بين اللبنانيين، تحت أي حجة أو ذريعة وهذا في حد ذاته انتحار، لأن وقف الحوار يشرع الأبواب أمام المواجهات الطائفية والمذهبية باسم شعارات شعبوية تقوم على التهييج والإثارة ولا توصل إلاّ إلى ما أوصلت إليه في سنوات الحرب من كوارث ومآس”، وأضاف: “الطريق الثاني وهو أيضاً إنتحاري ويتمثل بالإستمرار في نظام المعتقلات المذهبية القائم على التكاذب وتسعير الفتن وإشاعة الفساد والإفساد والنهب العام للبلاد وخيراتها وإفقار الشعب وتهجير أجياله الشابة. أما الطريق الثالث، وهو الوحيد الذي يضمن الإنقاذ فهو طريق الإحتكام للدستور بحذافيره، بحيث يسود القانون ويتوفر الإستقرار بعد أن جرى تعليق هذا الدستور الناجم عن إتفاق الطائف”. وأردف قائلاً: “المؤتمر التأسيسي الذي نتحدث عنه يهدف أساساً إلى أمرين، الأول يقضي بوضع حد للاستباحة الحاصلة للدولة والشعب، والأمر الثاني للعودة للاحتكام إلى الدستور الموجود والمكتوب كقاعدة قياس تسمح بالتقدم والتطور في سبيل إقامة المواطنية الكاملة وتوحيد الإنتماء الوطني للبنان ولم شمل الشعب اللبناني والحفاظ على حقوق المواطنين وكراماتهم، بدلاً من الإستمرار بنهج الإستغلال والعبودية المقنعة باسم حقوق الطوائف والمذاهب”، وأوضح “إذا كان لفظ عبارة المؤتمر التأسيسي أمر مرفوض، فلنغير اسمه. فها أن غبطة البطريرك طرح مشروع عقد إجتماعي جديد ولا أرى فرقاً بين الطرحين”.-انتهى-

———

ammar huri

حوري: جريمة التيار الحر قد تعيدنا الى الحرب

(أ.ل) – قال النائب عمار حوري إن “ما يقوم به التيار الوطني الحر اليوم محاولة شعبوية لكسب عدد من الأصوات الانتخابية”. وسأل في حديث الى مصدر إعلامي “أين كانت الميثاقية في العام 1988؟ وفي الوزارات التي كان وزراء التيار على رأسها وتصرفوا فيها بشكل كيدي؟”

وشدد حوري على أن “الدفاع عن حقوق المسيحيين لا يمكن أن يتم بهذه الطريقة”، مؤكدا أن “جلسة الحكومة الأخيرة كانت ميثاقية بحضور أربعة وزراء موارنة”.

وإذ حذر من “الجريمة التي يرتكبها التيار الحر والتي قد تعيدنا الى الحرب الأهلية”، قال حوري: “إن الرئيس تمام سلام عود اللبنانيين على الصبر واستقالته في هذه المرحلة قد تجر البلد الى الهاوية”.-انتهى-

——–

alraii-jmiel8-9-2016

الراعي التقى سامي الجميل وموفدين من العماد عون

أطلعاه على قرارات التيار الوطني لجبه مسار الاستئثار ومنع انهيار العيش المشترك

(أ.ل) – استقبل البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي، اليوم في بكركي، رئيس حزب الكتائب النائب سامي الجميل، وتداول معه في آخر التطورات الداخلية.

ثم استقبل النائبين نعمة الله ابي نصر وحكمت ديب موفدين من رئيس “تكتل التغيير والاصلاح” النائب العماد ميشال عون.

———-

kahwaji1-8-9-2016

kahwaji3-8-9-2016

kahwaji8-9-2016

قهوجي بحث مع مستشار وزارة الدفاع البريطانية الأوضاع وبرنامج المساعدات البريطانية

المقدمة للجيش وضبط الحدود البرية والتقى دودو العبد ونجوى كرم

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جان قهوجي في مكتبه في اليرزة، مستشار وزارة الدفاع البريطانية لشؤون الشرق الاوسط السيد Thomas BECKETT على رأس وفد مرافق وبحضور السفير Hugo shorter، وتناول البحث الأوضاع العامة في لبنان والمنطقة وعلاقات التعاون بين جيشي البلدين، خصوصاً برنامج المساعدات البريطانية المقدمة للجيش اللبناني في مجال ضبط الحدود البرية.

كما استقبل السيد دودو العبد والفنانة نجوى كرم.-انتهى-

———

2000px-Flag_of_the_Amal_Movement.svg[1]

بعثة “أمل” جالت على المرجعيات الدينية في مكة

(أ.ل) – زارت بعثة حركة “أمل” بعثات المرجعيات الدينية في مكة المكرمة، والتقت رؤساءها لموسم الحج هذا العام.

ترأس الوفد عضو هيئة الرئاسة قبلان قبلان والمسؤول الثقافي المركزي الشيخ حسن عبدالله وعدد من أعضاء القيادة في الحركة.

وعقد خلال زيارة البعثة المرجع الديني السيد علي السيستاني لقاء مع ممثلية المرجع الشيخ العلامة الأنصاري وأعضاء البعثة، وتم تداول ما يجري من أحداث أليمة في العالمين العربي والإسلامي. وعرض أوضاع الحجاج في مكة المكرمة ونقلوا للمرجعية تحيات رئيس مجلس النواب نبيه بري، معتبرين أن “الحج فرصة ماسية ومميزة لملاقاة الشعوب الاسلامية والتعايش مع بعضها البعض تحت رحمة الله تعالى وفي بيته العتيق”.

وقال قبلان: “كم نحن نحتاج في هذه الظروف الحالكة الى قراءة نهج وخط الامام القائد السيد موسى الصدر الذي عمل على نهج تقبل الآخرين والتعايش معهم ورفع كلمة المسلمين ووحدتهم من أجل التفرغ لمواجهة رياح الانحراف والكفر والتهويد، حيث لا تنفك الصهيونية العالمية تذعن لمؤامرات تزيد المجتمع الإسلامي تفككا وتفرقة”.

وفي بعثة المرجع السيد محمد سعيد الحكيم، التقى الوفد العلامة السيد رياض الحكيم، وتم البحث في شؤون المسلمين وجمع كلمتهم والسهر على أمن الأوطان.

كذلك جال الوفد على بعثة المجلس الأعلى للثورة العراقية.-انتهى-

——–

images[2]

الجيش: تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الخميس 8/9/2016 البيان الآتي:

بتاريخ 9/9/2016 ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة جبل المالح – عكار، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية.

وبتاريخه، ما بين الساعة 12.00 والساعة 14.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط البلدات الجنوبية التالية: طير حرفا، معركة، البرج الشمالي، تولين والطيبة.

وبتاريخ 9 /9 /2016 ما بين الساعة 8.00 والساعة 16.00، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير منفجرة في حقل تفجير القرية – الجنوب.

وبتاريخ 8 /9 /2016 اعتباراً من الساعة 6.00 ولغاية الساعة 18.00، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة عيون السيمان، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

وبتاريخ 9 /9 /2016 اعتباراً من الساعة 8.00 ولغاية الساعة 12.00، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة سقي أبو علي – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية.

وبتاريخ 9 /9 /2016 اعتباراً من الساعة 8.00 وحتى انتهاء المهمة، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة جبل المالح – عكار، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية.

وبتاريخي 8  و 9 / 9 /2016 ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00، ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب مزرعة حنوش – حامات، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

وبتاريخ 8 / 9 /2016 ما بين الساعة 6.00 والساعة 18.00، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة عيون السيمان، باجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

واعتباراً من 29 /8 /2016 ولغاية 9 /9 /2016 ما بين الساعة 8.00 والساعة 18.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة كفرفالوس – الجنوب، باجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية واستخدام قنابل صوتية ومدخنة.

واعتباراً من تاريخه ولغاية 30 / 9 /2016 ما بين الساعة 6.00 والساعة  22.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة رأس مسقا – طرابلس، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

واعتباراً من 18 /7 /2016 ولغاية 30 /9 /2016 ما بين الساعة 8.00 والساعة  20.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة جبل المالح – عكار، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة الخفيفة والمتوسطة.

واعتباراً من 1/ 7/ 2016 ولغاية 31 /12/ 2016 ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب تمّ رطيبة – العاقورة، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية واستخدام المتفجرات.-انتهى-

———-

giwaa ibrahim

ابراهيم التقى سفير العراق وكبير مستشاري الدفاع البريطانية

(أ.ل) – استقبل المدير العام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم في مكتبه قبل ظهر اليوم كبير مستشاري وزارة الدفاع البريطانية لشؤون الشرق الأوسط الجنرال توماس بيكيت، يرافقه السفير البريطاني هيوغو شورتر والملحق العسكري في السفارة المقدم كريس غانينغ . وتم عرض للأوضاع الأمنية في لبنان والمنطقة إضافة إلى التعاون القائم بين السفارة البريطانية والأمن العام.

ثم التقى اللواء ابراهيم سفير العراق في لبنان الدكتور علي عباس بندر العامري وعرض معه الأوضاع العامة.-انتهى-

——-

انتهت النشرة

Print Friendly

عن السيد زاهر ع. بدر الدين

اسمحوا لي ان اعرفكم عن نفسي: السيد زاهر عباس بدرالدين نجل الصحفي الأستاذ السيد عباس بدرالدين (من سادة اهل البيت) الذي فقد اثره قي ليبيا عند ظهيرة يوم الجمعة 31 آب 1978 .مدير وصاحب وكالة "أخبار لبنان"بالاصالة عن والدي.وليس لي أقرباء يعملون في هذا المجال محليا في الوطن أو دوليا سواي.

شاهد أيضاً

يا عزيزي كلنا لصوص #5774 ليوم الجمعة 9 أيلول(شهر8) 2019

الجمعة في 9 آب 2019         العدد:5774   يا عزيزي كلنا لصوص اسم فيلم عربي مصري ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *