الرئيسية / النشرات / نشرة الأربعاء 7 أيلول 2016 العدد 5104

نشرة الأربعاء 7 أيلول 2016 العدد 5104

images[2]

الجيش: خرق زورق حربي معادي للمياه الإقليمية اللبنانية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه اليوم الأربعاء 7 أيلول 2016 البيان الآتي:

عند الساعة 17.48 من يوم أمس، أقدم زورق حربي تابع للعدو الإسرائيلي على خرق المياه الإقليمية اللبنانية مقابل رأس الناقورة، لمسافة حوالى 350 متراً ولمدة 4 دقائق.

تجري متابعة الخرق بالتنسيق مع قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان.-انتهى-

——–

1473163205_[1]

وزير المال: إقرار الموازنة ليس خيارا وديوان المحاسبة

سيدقق في حسابات السنوات الماضية

(أ.ل) – أكد وزير المالية علي حسن خليل ان “إقرار الموازنة ليس خيارا”، وقال: “هذا واحد من أبرز التحديات لإعادة الإنتظام لماليتنا ولتشكيل رؤية تصحيحة لهذه الحكومة. اليوم هناك وجوب لإقرار الموازنة”. أضاف خلال العشاء الذي أقامه موقع “الإقتصاد” بمناسبة مرور أربع سنوات على تأسيسه، في مطعم “دنيا” – سوديكو، “التفتنا للاشكال الناتج عن عدم وجود قطع حساب في السنوات السابقة، ووجدنا الصيغة الدستورية القانونية التي تسمح بإقرار موازنة وإبقاء هذا الأمر بعهدة الأجهزة القضائية المختصة وهي ديوان المحاسبة الذي مهمته التدقيق في حسابات السنوات الماضية”.

وتابع “التعطيل في المجلس النيابي سيكون له أثره طبعا، لذا فقد أرسلت كتابا لرئاسة الحكومة لنبدأ مناقشة الموازنة ونعمل على إقرارها ولو بالحد الأدنى والمعقول قبل بدء الدورة العادية في تشرين الأول، الأمر الذي يسمح للحكومة لاحقا، في حال تقاعس المجلس النيابي عن إقرارها حتى كانون الثاني 2017، ان تقرها بمرسوم”.

وختم “أعلم ان هذا الأمر فيه نوع من الإنتقاص من دور المجلس النيابي لكن بين وجود موازنة تعيد بعضا من الإستقرار المالي والإقتصادي في البلد وبين تجاوز بعض الحساسيات الخاصة بعلاقة المؤسسات مع بعضها بعضا، فأنا مع إقرار الموازنة”.-انتهى-

———

IMG20[1]

كشافة الرسالة الإسلامية أقامت مسيرة شموع في عيتيت

في أجواء ذكرى الإمام الصدر ورفيقيه

(أ.ل) – في أجواء الذكری 38 لتغييب الإمام القائد السيد موسی الصدر ورفيقيه، أقامت جمعية كشافة الرسالة الإسلامية فوج أبي ذر الغفاري (عيتيت) بتاريخ الإثنين 5/9/2016 مسيرة شموع وقد جابت المسيرة شوارع البلدة تخللها أناشيد من وحي المناسبة. انطلقت المسيرة من باحة حسينية الرجال حتى باحة المدرسة الرسمية بمشاركة الفرقة الموسيقي لفوج صريفا، ووحدات كشفية من أفواج المنطقة الثالثة.-انتهى-

———

berri1-7-9-2016

berri7-9-2016

بري: تعطيل الحوار هو التورية  لتعطيل الحكومة

(أ.ل) – نقل النواب عن الرئيس نبيه بري بعد لقاء الاربعاء ان تعطيل الحوار هو التورية  لتعطيل الحكومة، محذراً من مسار تعطيل المؤسسات. وقال ان ذلك سيزيد من دائرة التعطيل والشلل في البلد، مع العلم ان الحوار شكل شبكة امان وإطمئنان بصورة عامة.

وجدد التأكيد بأن دعوته لإستئناف الحوار مرتبطة بالجوهر وليس بالشكل، وانه اذا ما لمس جديّة وامكانية تحقيق نتائج ملموسة فأنه مستعد للدعوة ومن دون ذلك فلا ضرورة.

وتوقف الرئيس بري مليّاً عند موضوع تلوث الليطاني وتأثيراته السلبية على الاستفادة من مشروع قناة ال 800، داعياً الى تحويل هذا الموضوع الى بند اول في اهتمامات النواب والوزراء.

واكد على ضرورة تظافر الجهود بين الجهات الرسمية والبلدية والاهلية لوضع حد لهذه المأساة.

وكان الرئيس بري استقبل في اطار لقاء الاربعاء النواب السادة: حسن فضل الله، ناجي غاريوس، علي بزي، علي عمار، علي فياض، قاسم هاشم، ايوب حميد، علي المقداد، بلال فرحات، ياسين جابر، هاني قبيسي، نوار الساحلي، علي خريس، عبد المجيد صالح، ومروان فارس.

كما استقبل الوزير السابق البير منصور وعرض معه الاوضاع.

من جهة ثانية، تلقى الرئيس بري برقيةً من الرئيس سعد الحريري مهنئاً بعيد الاضحى المبارك.-انتهى-

——–

tamam salam

سلام التقى وزير السياحة وبهية الحريري وكاغ وابراهيم

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس الوزراء تمام سلام، ظهر اليوم في السراي الكبير، وزير السياحة ميشال فرعون، والتقى النائب بهية الحريري والمنسق الخاص للأمم المتحدة في لبنان سيغريد كاغ وتناول البحث الأوضاع والتطورات الراهنة.

كما استقبل المدير العام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم وتناول البحث الأوضاع العامة.-انتهى-

———

images[2]

الجيش: إخمـاد حرائق في خراج عزير قناريت عبرا وجبيل

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه  بتاريخ اليوم الأربعاء 7 أيلول 2016 البيان الآتي:

عمـلت وحدات الجيش المنتشـرة عملانياً بالاشـتراك مع عناصر الدفاع المدني يوم أمس، على إخمـاد حرائق شبت في خراج البلدات التالية: غزير، قناريت عبرا وجبيل.

قدرت المساحات المتضررة بنحو 83  دونما من الأشجار المثمرة والأعشاب اليابسة.-انتهى-

——-

abo faour

ابو فاعور أطلق حملة التوعية على الشفة الأرنبية: لتعزيز موازنة الوزارة

ونأمل بمرحلة ينطق فيها العلماء ويسكت بعض السياسيين

(أ.ل) – أطلق وزير الصحة العامة وائل أبو فاعور حملة التوعية على الشفة الأرنبية في لبنان، في مؤتمر صحافي، عقد بدعوة من مؤسسة GSM MENA المتخصصة بتشوه الشفة الأرنبية في المركز الطبي في الجامعة الأميركية في بيروت – مبنى عصام فارس.

حضر المؤتمر رئيس الجامعة الأميركية في بيروت الدكتور فضلو الخوري، مدير المركز الطبي في الجامعة الأميركية الدكتور حسان الصلح، عضو مجلس إدارة GSM MENA رمزي الحافظ، رئيس قسم الجراحة الترميمية والتجميلية في المركز الطبي في الجامعة الأميركية في بيروت الدكتور غسان أبو ستا، عضو مجلس نقابة الأطباء الدكتورة لودي أبو رضا عيد وممثلون عن القيادات الأمنية وحشد من المعنيين والمتخصصين.

وتهدف الحملة إلى تسليط الضوء على حالات الشفة الأرنبية وسقف الحلق المشقوق ورفع مستوى الوعي تجاه هذه العيوب الخلقية ومسبباتها وإعطاء الأمل للمريض وعائلته وشرح كيفية الحصول على الدعم الطبي.

وتحدث وزير الصحة العامة موجها التحية إلى الجامعة الأميركية في بيروت، مشيرا إلى تبوئها “مكانة متقدمة بين جامعات العالم ما يشكل مدعاة فخر كبير لجميع اللبنانيين”.

واشار الى “ما كان يقوم به الشيخ رشيد الخازن لدى توسطه لتلميذ ما في مدرسة عينطورة، إذ كان يهدد المدرسة قائلا “إذا لم تعملوا ما أطلبه منكم، سوف أقول إنني كنت تلميذكم!”، وقال ابو فاعور: “إذا لم نتفق، سأقول للجميع إنني خريج الجامعة الأميركية!”.

واعرب عن فخره ب”أنه تعلم في الجامعة الأميركية وبالوقوف وراء منبر من منابرها للتحدث عن مكانتها العلمية والطبية الراقية”، وقال: “هناك الكثير من المراكز المتخصصة التابعة للجامعة والتي تكاد تكون الوحيدة في هذا البلد، مثل مركز سرطان الأطفال ومركز أمراض القلب للأطفال والتصلب اللويحي، ونشاط اليوم المتعلق بالشفة الأرنبية”.

واكد انه “لولا الجهد والعمل الذي تقدمه الجامعة الأميركية، لكنا في مستوى أزمة على المستوى الطبي والإستشفائي والإنساني”، وقال: “الطموح والأمل في الجامعة كبير ليس فقط على المستوى الطبي”، موجها التحية إلى الدكتور فضلو خوري “الذي يمثل قامة تنويرية كبيرة”.

وأسف وزير الصحة العامة “كوننا بتنا نعيش في صحراء مظلمة، نحتاج فيها إلى واحات فكرية وإلى التنوير والفكر، كما إلى التبشير”. وقال: “ان العلم كثير والجامعات كثيرة في هذا البلد، إنما بتنا نتحدث عن سوق العلم، فيما العلم ليس سوقا”. وسأل: “أين الدور التنويري والفكري والتثقيفي والتبشيري للجامعات في لبنان؟”.

وقال ابو فاعور: “باستثناء جامعات نادرة لا يتجاوز عددها نصف أصابع اليد الواحدة، وفي مقدمها الجامعة الأميركية، لا دور للجامعات في هذا الإطار في لبنان. إننا ندخل في مرحلة من الفوضى والظلام والعبثية التي لا يعرف أحد متى تنتهي. هناك سيطرة للغرائز والعقول المظلمة والتقوقع، فكيف نداوي كل هذه الجراح؟”.

وتوقف أبو فاعور أمام تاريخ هذه الجامعة “التي صالحت الدين مع العلم، وأعادت الإعتبار لمن تناقضت معهم من طلابها الذين خرجوا منها إلى مصر وأطلقوا مفهوم العروبة”. وإذ لفت إلى “إمكانية الاختلاف أو الاتفاق على مفهوم العروبة”، أكد “الحاجة إلى مفاهيم جامعة لم تعد موجودة في هذه الأمة، بل هناك غرائز وطوائف ومذاهب تصل إلى حد القتل وتصل إلى حد التكفير السياسي والعسكري والديني والثقافي”.

وقال: “الأمل كبير في هذه الجامعة لإطلاق الدور التنويري المفقود وسط الجهل والقحط في محيطنا العربي الذي يذهب من مصيبة إلى أخرى”.

ثم تناول الوزير أبو فاعور موضوع الشفة الأرنبية، موجها التحية الكبرى إلى مؤسسة GLOBAL SMILE وفريق العمل والدكتور أبو ستا “الذي ذهب إلى غزة في فلسطين بدافع إنساني وليس بدافع وطني بحت”. وشكره مستذكرا ما قاله الشاعر العراقي مظفر النواب: كل بوصلة لا تشير إلى القدس مشبوهة، حطموها على قحف أصحابها”.

أضاف “ان موضوع الشفة الأرنبية يتجاوز حدود التشوه الخلقي، إذ ان هناك مصاعب في الأكل والتنفس والاندماج الإجتماعي في مجتمع يتعاطى بشكل بدائي مع الأوضاع الخاصة. لذلك معالجة الشفة الأرنبية ليست مسألة تجميلية بل هي مسألة طبية. والمعدلات في لبنان مرتفعة إذ وفق إحصاءات 2013 لدينا حالة لكل 440 حالة، أي حوالى أكثر من اثنين بالألف، ما يعادل حوالى 197 حالة شفة أرنبية في السنة. والحالات المصابة بحاجة إلى علاج ومن ثم إلى إعادة تأهيل وما تقوم به وزارة الصحة ليس منة بل يأتي من ضمن مسؤولية الدولة تجاه المواطنين اللبنانيين وغير اللبنانيين خصوصا إذا كانوا أطفالا”.

وذكر وزير الصحة العامة أنه “في العام 2015 تم تأمين التغطية لـ27 عملية جراحية، بكلفة 37 مليون ونصف مليون لكل عملية”، مضيفا “أن الإمكانات المالية الموجودة لا توفر كل الإحتياجات، وهذا ما يؤدي إلى صراع مع عدد من المستشفيات، خصوصا مع الجامعة الأميركية التي لا تحول إليها وزارة الصحة إلا الحالات التي لا مكان لها أو علاج لها في مستشفيات أخرى. وكل هذا يؤكد ضرورة دعم وتعزيز موازنة وزارة الصحة”.

وقال: “إن إنفاقنا على الشخص يبلغ 700 دولار وهو رقم متهاود جدا قياسا بدول أخرى تقدم المستوى نفسه من الخدمة ولكنها تدفع أموالا أكثر. وتمنى توفر إمكانات إضافية لعلها تأتي من النفط إذا ما ترك منه السياسيون شيئا”.

وختم كلامه مبديا تقديره “لما يتم بذله من جهود واستعداده للتعاون”، آملا “بمرحلة جديدة ينطق فيها العلماء ويسكت فيها بعض السياسيين”.-انتهى-

———-

 روني عريجي وزيرب الثقافة

عريجي: للعودة الى الحوار وجلسة الحكومة مرجحة غدا

(أ.ل) – اكد وزير الثقافة ريمون عريجي لمصدر إعلامي أن “كل تشنج لا يخدم الوضع اللبناني واذا لم يكن لبنان بخير فالمسيحيون ليسوا بخير”، متمنيا ان “تخف اللهجة التصعيدية ونعود الى الحوار”.

ولفت الى انه “لغاية الآن الجو مرجح لانعقاد جلسة الحكومة غدا بجدول اعمالها”، مؤكدا “مشاركة “تيار المرده” فيها، فالوضع السياسي مأزوم والاتصالات كثيرة”، مؤكدا انه “لم يسمع ان هناك نية لدى رئيس الحكومة تمام سلام بالاستقالة، وهذا الامر يجب الا يطرح لأنه يؤدي الى تأزيم الوضع اكثر”.-انتهى-

———-

تجميد عمل عدد من مكاتب استقدام العاملات

في الخدمة المنزلية لمخالفتها القوانين

(أ.ل) – اصدرت وزارة العمل اليوم البيان التالي:

في اطار اعادة تنظيم عمل مكاتب استقدام العاملات في الخدمة المنزلية ، وحرصاً عل حقوق الانسان وعدم الاتجار بالبشر، واحتراما للقوانين، قررت وزارة العمل تجميد عمل عدد من المكاتب المخالفة. والدفعة الثانية من المكاتب التي تم تجميد عملها في الوزارة في غضون اسبوعين هي:

  • مؤسسة الساحة للخدمات العامة.
  • المستقبل للخدمات.
  • مؤسسة الجاد للتجارة العامة.
  • شركة نور للتجارة والخدمات العامة.
  • اللبنانية للخدمات العامة.
  • سرينكا سرفيس.

وتلفت الوزارة الى انه وبنتيجة تحقيقاتها تبين ان غالبية المشاكل التي تقع هي مع عاملات تم استقدامهن من مكاتب غير شرعية ووسطاء لا صفة لهم للعمل في هذا القطاع.-انتهى-

——–

images[2]

الجيش: تفجير ذخائر في حقل تفجير القرية – الجنوب

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأربعاء 7 أيلول 2016 البيان الآتي:

وبتاريخ 9 /9 /2016 ما بين الساعة 8.00 والساعة 16.00، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير منفجرة في حقل تفجير القرية – الجنوب.

———

abd amir kabalan

عبد الأمير قبلان عين دينا المولى خلفا لحسن الشلبي

في الجامعة الاسلامية وبدران امينا عاما

(أ.ل) – أصدر نائب رئيس المجلس الاسلامي الشيعي الاعلى الشيخ عبد الامير قبلان رئيس مجلس أمناء الجامعة الاسلامية في لبنان قرارين، عين بموجبهما الأستاذة الدكتورة دينا المولى رئيسة للجامعة خلفا للأستاذ الدكتور حسن الشلبي، والأستاذ الدكتور حسين بدران أمينا عاما للجامعة خلفا للدكتور عباس نصر الله.

وجرى التسليم والتسلم بين الرئيسين الشلبي والمولى والامينين بدران ونصر الله في حفل أقيم في مقر الجامعة في خلدة، حضره عمداء الجامعة وكبار الموظفين حيث القى الرئيس الشلبي كلمة ترحيبية تمنى فيها للرئيسة المولى النجاح في مهامها “لتظل الجامعة صرحا علميا يواكب مسيرة العلم والتطور برعاية كريمة من الامام قبلان”.

وألقت الرئيسة المولى كلمة شكرت فيها الشيخ قبلان على الثقة الكبيرة التي منحها اياها، ولرئيس مجلس النواب نبيه بري لتكليفها بهذه الأمانة، متعهدة بحفظ الجامعة والارتقاء بها الى اعلى المراتب باعتبارها امانة في اعناق الجميع. كما توجهت بالشكر للدكتور الشلبي على دوره في مرحلة تأسيس الجامعة والنهوض بها على مدى عشرين عاما حققت خلالها الجامعة انجازات مهمة على الصعيدين العلمي والبحثي، فضلا عن اقامة فروع لها في مناطق متعددة من لبنان.

وشكر الدكتور بدران الشيخ قبلان على ثقته، معتبرا ان “التكليف هو رسالة لإعداد أجيال مؤهلة ومنفتحة على تقنيات العصر ومعارفه.

والبروفيسورة المولى نالت شهادة الدكتوراه في الحقوق من جامعة Montpellier(1)عام 2004 وشغلت مواقع أكاديمية وبحثية عديدة، منها:

مديرة الفرع الفرنسي لكلية الحقوق في الجامعة اللبنانية بين عامي 2011 – 2015.

عضو في الهيئة المشتركة واستاذة ماستر الدراسات الإستراتيجية في مركز الدراسات والأبحاث للجيش اللبناني، وأستاذة في الكلية الحربية.

مسؤولة العلاقات الخارجية لكلية الحقوق والعلوم السياسية في الجامعة اللبنانية.

رئيسة مركز الأبحاث والتعاون الأكاديمي (CRCA) .

عضو الهيئة البرلمانية لدراسة مشروع “قانون الوساطة”.

عضو في الهيئة الجامعية العليا للبرامج والمناهج، وعضو في هيئة القانون الخاص وعضو في هيئة الأبحاث.

أشرفت على عدد كبير من أطاريح الدكتوراه والماستر.

للبروفيسورة المولى مشاركات عديدة في المؤتمرات ولها عدد من المؤلفات ومن المقالات المنشورة في المجلات العالمية المتخصصة.

والدكتور بدران حائز على شهادة الدكتوراه في الإحصاء الرياضي من جامعة Pierre et Marie Curie وشهادة الدكتوراه في الرياضيات التطبيقية من جامعة Aix – Marseille (فرنسا). وله عدد من الأبحاث العلمية في مجلات عالمية متخصصة ومحكمة ومشاركة في مؤتمرات عالمية، إضافة الى مهام استشارية وإدارية في الجامعة اللبنانية ومؤسسات رسمية اخرى.-انتهى-

——–

naeem hassan

نعيم حسن التقى الريس موفدا من جنبلاط والتقى زياد الخليل

(أ.ل) – إستقبل شيخ عقل طائفة الموحدين الدروز الشيخ نعيم حسن في دار الطائفة في فردان – بيروت مفوض الإعلام في الحزب “التقدمي الإشتراكي” رامي الريس موفدا من رئيس اللقاء الديموقراطي وليد جنبلاط، حيث جرى التداول بالأوضاع العامة، وسلمه دعوة من النائب جنبلاط للمشاركة في إفتتاح مسجد الأمير شكيب أرسلان في المختارة في 18 الشهر الجاري.

وكان اللقاء مناسبة نوه فيها سماحته بـ”المواقف الحكيمة والرشيدة التي يتخذها جنبلاط سعيا منها لحماية لبنان من الأخطار التي تحدق به، وتحسسا منه بالمسؤولية الكبيرة الملقاة على عاتق اللبنانيين لمنع انهيار بلدهم في ظل الصراعات القاتلة الدائرة في المنطقة، ودعا كافة القيادات السياسية إلى ملاقاة هذا الخطاب الوطني العقلاني الواعي قبل فوات الأوان”.

كما استقبل حسن زياد انور الخليل حيث تم عرض مجمل الأوضاع العامة، وقد شكر حسن للخليل ولوالده النائب انور الخليل أعمالهم الإنسانية وتقديماتهم في خدمة المجتمع”. –انتهى-

——–

نقابتا الصحافة والمحررين نعتا لويس ابو زيد: مارس الصحافة بايمان واندفاع ومهنية

(أ.ل) – نعت نقابتا الصحافة والمحررين “الصحافي الأستاذ لويس أبو زيد ابن العائلة الصحافية التي لمع نجمها في عالم الصحافة المكتوبة والمرئية”.

وقال النقيبان عوني الكعكي والياس عون في الراحل: “لويس أبو زيد الذي أبصر النور مع بزوغ إستقلال لبنان، مارس الصحافة بكل إيمان واندفاع ومهنية، واختار أن يكون في محرابها صحافيا ناقدا من أجل البناء لا الهدم. هو ابن سلالة أحبّت الصحافة ولمع فيها اسمها، فكان لبنان همها وناضل أبناؤها، أبناء الصحافي الكبير سليمان أبو زيد: جوزف وحكمة وفؤاد وسليم وجان دارك من أجل سيادة وطنهم وحريته. لويس أبو زيد وإن غادرنا، إلى دنيا الحق ستبقى كتاباته وكلماته محفورة في قلب كل من آمن بأن لبنان وطن نهائي لأبنائه. رحمه الله واعطانا في لبنان رجالا مخلصين أمثاله.

عمل الراحل في العديد من الصحف والمجلات اللبنانية، أبرزها: “الحوادث” و”الحياة” و”الديار” و”اليوم” و”الدنيا” التي أسسها والده. وأعد برامج سياسية في “تلفزيون لبنان” وعمل مستشارا في وزارة الإعلام”.-انتهى-

———

fadlallah24-8-2015

علي فضل الله التقى في مكة وفود الحجاج من دول الغرب

واكد اهمية الحوار لمعالجة الخلافات الإسلامية

(أ.ل) – استقبل العلامة السيد علي فضل الله، في مقر إقامة بعثة مؤسسات المرجع الراحل السيد محمد حسين فضل الله، في مكة المكرمة، وفودا من الحجاج القادمين من بلدان الاغتراب في أوروبا وأمريكا الشمالية والجنوبية.

وحث فضل الله “الحجاج أن يعيشوا موسم الحج في كل أجوائه الروحية والإيمانية، وأن يتطلعوا إلى رحمة الله بكل صفاته، ليستلهموا منها كل القيم الكبيرة التي لا بد من أن تحكم حياتنا”.

وتوقف عند “أوضاع الأمة الإسلامية التي تعيش منذ سنوات أسوأ الأحوال، بفعل الانقسامات القومية والدينية والمذهبية التي تعمقت إلى أبعد الحدود، وذلك بعد أن تحولت هذه العناوين إلى أدوات سياسية تستخدم لشحن الغرائز وتحشيد الصفوف، خدمة لأهداف فئوية، ولمصالح دولية لا تستهدف إلا إبقاء العالم الإسلامي في حالة من الضعف والانقسام والتخلف”.

وأعرب عن “ألمه الشديد لهذا الانقسام المذهبي، والذي أخذ يتصدر المشهد الراهن”، مشددا على “أن الإسلام هو توحيد في جوهره، ويظلل في مبادئه وأهدافه كل المسلمين”، وقال: “تبقى مشكلتنا في تفاقم التناقضات السياسية، سواء داخل كل بلد، أو بين البلدان الإسلامية، إضافة إلى نزعات التكفير والتضليل التي لا تجد لها موقعا في بلادنا، إلا من خلال الاستفادة من الصراعات السياسية”.

ولفت إلى أن “الخلاف بين المسلمين قد يكون أمرا طبيعيا، ولكن لا بد من أن نلتزم بكل الضوابط الإسلامية التي حددت سقفا لكل الخلافات لا يجوز تجاوزه، وخصوصا أن كل مفردات الخلاف، وعلى كل المستويات، لا يمكن معالجتها إلا بالحوار العقلاني، واعتماد أي أسلوب غير الحوار في معالجة الخلافات، سيؤدي إلى نتائج وخيمة تصيب المسلمين بجميع فئاتهم”.

وتوجه فضل الله إلى الجاليات الإسلامية في الغرب بالقول: “إن عليكم أن تعيشوا الإسلام الرحب في إنسانيته، الإسلام المنفتح على الآخر، لتقدموا الصورة الحقيقية لهذا الدين الذي تعمل أكثر من جهة على تشويهها، من خلال أعمال لا تمت إلى الإسلام بصلة”.

كما أعرب عن “ارتياحه لمشاركة المسلمين في بلاد الغرب في القضايا العامة”، داعيا “في الوقت نفسه الدول الغربية التي تدعو المسلمين إلى الاندماج فيها، إلى الملاقاة الإيجابية لكل حالات الانفتاح والاعتدال منهم، والحد من كل السياسات الغربية التي تسيء إلى الخصوصيات الإسلامية، حتى لا يجد الإرهاب المتربص الحواضن الاجتماعية التي ينفذ من خلالها”.

وكان فضل لله تلقى عددا من البرقيات المهنئة بعيد الأضحى، من الرئيس إميل لحود والرئيس فؤاد السنيورة والرئيس سعد الحريري.-انتهى-

——–

hmade

حمادة: تعطيل الحوار سيزيد اصرار الاغلبية الحكومية على ابقائها

(أ.ل) – اكد النائب مروان حمادة في حديث لمصدر إعلامي أن “تعطيل الحوار سيزيد من اصرار الاغلبية الحكومية على ابقاء الحكومة ولو صوريا حتى لو اجتمعت مرة كل ثلاثة اسابيع ولو صرفت الاعمال على طريقتها”.

وقال: “انه لا يظن ان الحكومة مرشحة للزوال الان”، مشيرا الى ان “حزب الله” يسعى لتأجيل اجتماع الحكومة الى ما بعد عودة الرئيس تمام سلام من الامم المتحدة حيث يشارك في مؤتمر عدم الانحياز وفي الوقت نفسه قد تكون هذه الفترة فترة تبريد للاجواء”.

واستبعد ان “يصعد “التيار الوطني الحر” في غياب الحكومة، فالوزير جبران باسيل سيذهب بدوره الى الامم المتحدة”.

ورجح حمادة أن “يبقى الوضع على ما هو عليه من ضبابية ولن يتغير شيء، بانتظار ما سيؤول اليه الحوار بين “حزب الله” و”المستقبل” في نهايات هذا الشهر وما اذا كان سيستمر، اضافة الى عودة مجلس النواب عبر دورته العادية”، مؤكدا “ان لبننة الحل توقفت عندما قاطع النواب جلسات انتخاب رئيس للجمهورية”.-انتهى-

———

mustafa hamdan

مصطفى حمدان التقى وفد التجمع الوطني الديموقراطي

(أ.ل) – استقبل أمين الهيئة القيادية في حركة الناصريين المستقلين – المرابطون العميد مصطفى حمدان، رئيس التجمع الوطني الديموقراطي غسان جعفر يرافقه وفد من التجمع، ، وتداولوا حسب بيان “في الواقع الاقتصادي والاجتماعي الخطير الذي يعاني منه أهلنا، خصوصا من ناحية الأعباء المالية للطبابة والاستشفاء وغلاء أسعار المستشفيات وعدم المراقبة الجدية لأسعار الدواء وفوضى الضمان الصحي والاجتماعي” .

وحذر المجتمعون من “الاضطرابات التي قد تنجم عن عدم قدرة الكثير الكثير من الأهالي على دفع الأقساط المدرسية للسنة الماضية، وعدم قبول المعاهد والمدارس والجامعات الطلاب والتلاميذ بسبب عدم دفع هذه الأقساط”.

وأيدوا “عمل هيئة التنسيق الوطنية من أجل النسبية”، ودعوا إلى “الاستمرار في الندوات والنشاطات الميدانية من أجل إقرار قانون الانتخابات القائم على النسبية الكاملة ضمن الدائرة الوطنية الواحدة وخارج القيد الطائفي، وتكثيف وتفعيل هذا الحراك من قبل كل القوى الوطنية في شهر تشرين الأول المقبل لمنع التمديد للمجلس الحالي أو الاستمرار بقانون الستين، أو ما يشابهه من قوانين تزور إرادة المواطن اللبناني في انتخاب ممثله الحقيقي للندوة النيابية”.-انتهى-

——–

لقاء في عيناثا في ذكرى تغييب الصدر وخطف المطرانين:

لهيئة ضغط اسلامية مسيحية لوقف الحروب في منطقتنا

(أ.ل) – دعا رئيس “لقاء الفكر العاملي” السيد علي عبداللطيف فضل الله الى “تشكيل هيئة اسلامية – مسيحية لتوليد حال من الضغط على رجال السياسة في لبنان والمنطقة وحضهم على وقف كل اشكال التناحر والتحارب التي يفيد منها التكفيريون ورعاتهم الصهاينة لتقسيم مجتمعاتنا وتفتيت دولنا الى كيانات وكانتونات متناحرة”.

وقال خلال لقاء تضامني نظمه “لقاء الفكر العاملي” في دارته في عيناثا، في ذكرى تغييب “إخفاء” سماحة الامام السيد موسى الصدر ورفيقيه الأستاذ السيد عباس بدر الدين وفضيلة الشيخ محمد يعقوب وخطف مطراني حلب يوحنا ابراهيم وبولس يازجي والاسرى العسكريين لدى تنظيم “داعش” الارهابي والاسرى الفلسطينيين في السجون الصهيونية وكل المفقودين والمغيبين قسرا في يومهم العالمي”.

وسبق اللقاء التضامني غداء وجولة في مبرة الخير ومدرسة الاشراق التابعتين لمجمع السيد عبد الرؤوف فضل الله.

وحضر اللقاء النائبان السابقان حسن علوية ونزيه منصور، متروبوليت صور وتوابعها للروم الملكيين الكاثوليك المطران ميخائيل الابرص، رئيس بلدية عين ابل عماد اللوس، نائب رئيس بلدية رميش كميل الحاج، كاهنا رميش وعين ابل الخوريان نجيب وجورج العميل، عضو قيادة اقليم حركة “فتح” في لبنان محمد زيداني “أبو أحمد”، ممثل “الجبهة لشعبية لتحرير فلسطين” ابو عبد الراشدي مع وفد من “الجبهة”، مدير مركز الحركة الثقافية حسان الجوني مع وفد ومخاتير وفاعليات.

وقال السيد فضل الله: “عندما نحيي ذكرى تغييب الامام السيد موسى الصدر ورفيقيه، نستذكر صاحب مبادرة انسانية خيرة وحاملا للمشروع النهضوي والحضاري والوطني، واذا غاب السيد الصدر جسدا فإننا نريده حاضرا فكرا ونهجا ومشروعا في وقت يشوب واقعنا الكثير من التحرف والشواذ والتكفير”.

وشدد على ان “مشروع التكفيريين هو صهيوني مئة في المئة ويستبيح كل شيء وما خطف مطراني حلب الا دليل على هذه الهمجية والاستباحة وخرق الحرمات والكرامات ومس الاديان وقدسية ما تحمله من معان روحية ودينية واخلاقية وانسانية سامية”.

وحيا “المقاومة الفلسطينية من جبل عامل الذي امتزجت دماء ابنائه بأبناء فلسطين من المقاومين الشرفاء”. واعلن اننا “نتضامن مع الاسرى المقاومين بالجوع والامعاء الخاوية لكسر غطرسة العدو ونؤكد ان القضية الفلسطينية هي دين ندين به كما عبر المرجع السيد محمد حسين فضل الله”.

وكانت كلمات شجبت كل “عمليات الخطف والاخفاء وحجز الحرية والتي لا تقل وحشية عن القتل والتهجير وهتك الاعراض والحرمات. وختاما، ألقى الشاعر فريد الغول قصيدة في المناسبة.-انتهى-

———

اضراب لقطاع النقل البري في 21 ايلول ودعوة الاتحاد العمالي لقيادة التحرك

(أ.ل) – قررت اتحادات ونقابات قطاع النقل البري، التي اجتمعت اليوم في مقر الاتحاد العمالي العام، الاضراب يوم الاربعاء في 21 ايلول والقيام بمسيرات سيارة من الكولا والدورة باتجاه رياض الصلح، ودعت الاتحاد العمالي العام للمشاركة وقيادة هذا التحرك.

فقد أصدرت هذه الاتحادات، اثر الاجتماع بيانا أعلنت فيه انه “بتاريخ 7 أيلول 2016 عقدت اتحادات ونقابات قطاع النقل البري في لبنان اجتماعا من اجتماعاتها المفتوحة في مقر الاتحاد العمالي العام – كورنيش النهر وفي حضور رؤساء وأعضاء المجالس التنفيذية وبحثوا في التحضير للمحطة الثالثة من برنامج تحركها المطلبي تنفيذا للقرار المعلن بتنفيذ التظاهرات السلمية الديموقراطية يوم الأربعاء الواقع فيه 21 أيلول 2016”.

وأشار البيان الى انه “قبل بدء الاجتماع وقف المجتمعون دقيقة صمت عن روح المناضل النقابي محمود مغنية عضو اتحاد نقابات سائقي السيارات العمومية للنقل البري في لبنان. وبعد المناقشة في خطة التحضير اتخذت القرارات التالية:

أولا: توجيه التحية لكل السائقين على نجاح الاعتصامين الأول في 25/8/2016 والثاني في 5/9/2016.

ثانيا: أكد المجتمعون إصرارهم على موقفهم بإلغاء الصفقة – الفضيحة المتعلقة بتلزيم المعاينة الميكانيكية، وبعدما أكدت وأعلنت كافة المراجع الرقابية ديوان المحاسبة ومديرية المناقصات ومجلس شورى الدولة وبعدما أنهت المرحلة السابقة B.O.T. وأصبحت الملكية للدولة بانتظار الحكم النهائي لمجلس الشورى بإلغاء الصفقة – التلزيم وإعادتها إلى كنف الدولة حيث لا يمكن القبول باستمرار منظومة الفساد وجني الأرباح لمصلحة أشخاص وشركات على حساب المال العام والخزينة بفرض الخوات والأتاوات وتسخير الدولة وأجهزتها لمصلحة أشخاص.

ثالثا: قرر المجتمعون البدء بالتحضير لعقد الجمعيات العمومية في المناطق اللبنانية كافة تحضيرا لإنجاح التظاهرات السلمية الديموقراطية في الأراضي اللبنانية كافة يوم الأربعاء الواقع فيه 21 أيلول 2016.

رابعا: تقديرا للجهود الاستثنائية التي يقوم بها الجيش اللبناني في الحفاظ على الأمن الوطني وحماية الحدود ومن باب الإحساس بالمسؤولية، قرر المجتمعون باسم السائقين والعاملين في القطاع المساهمة في دعم المؤسسة العسكرية من خلال التبرع بأجرة يوم عمل وسوف تعتمد آلية لذلك من قبل لجنة متخصصة.

خامسا: دعوة الاتحاد العمالي العام والقطاعات النقابية الأخرى للتفاعل والمشاركة وقيادة التحرك الذي ينفذه قطاع النقل البري.

سادسا: جدد المجتمعون إصرارهم على تحقيق مطالبهم المزمنة والمحقة وهي:

1- الدعوة لقيام الأجهزة الأمنية بتأمين الحماية لعمل السائقين بكافة فئاتهم وقمع كل التعديات من عمل السيارات الخصوصية واللوحات المزورة والذين يمارسون المهنة بدون رخصة سوق عمومية وإنزال أشد العقوبات بحقهم ومن واجبهم فرض سلطة القانون على كافة الأراضي اللبنانية.

2- إقرار خطة تنظيم النقل لإنهاء الفوضى العارمة وما تعانون من ازدحام السير وهدرا للوقت والتعب الأعصاب وإصدار ما يلزم من إجراءات تنفيذية رحمة بالمواطنين وعمل السائقين.

3- تعديل قانون السير بإقرار كل ما يتعلق بتعديلات قطاع النقل البري بكل فئاتهم (سيارات سياحية – فانات – أوتوبيسات – شاحنات).

4- إصدار مرسوم تعديل التعويضات العائلية أسوة بجميع المضمونين.

5- الإعفاء الجمركي للسيارات العمومية.

6- إلغاء جدول تركيب أسعار المحروقات الجهنمي والأسبوعي وإعادة قطاع المحروقات إلى الدولة.

7- إصدار المرسومين للتنقيب عن النفط.

اصحاب الصهاريج

واكدت نقابة اصحاب الصهاريج ومتعهدي نقل المحروقات التزامها بقرار الاتحادات ودعت الى المشاركة الكثيفة في تحرك 21 ايلول “للوقوف في وجه الصفقات المشبوهة والغاء مناقصة المعانية الميكانيكية”.

ودعت النقابة “قيادة الاتحاد العمالي العام الى تلبية مطلب اتحادات النقل وقيادة هذا الاضراب تعبيرا عن رفض الرسوم والضرائب على ذوي الدخل المحدود”. –انتهى-

———

bshara alraii

الراعي إلتقى أسرة برنامج جيل الانجيل وشهادات تقديرية لمشاركين

(أ.ل) – إستقبل البطريرك مار بشارة بطرس الراعي في كنيسة الصرح البطريركي في الديمان أسرة برنامج “جيل الانجيل”،الذي بدأ على شاشة تيلي لوميير في مواسمه الاولى ثم انتقل الي شاشة الotv مع الاب جوزيف سويد، الذي شكر البطريرك على ضيافته واستقباله واحتضانه للبرنامج الذي أثنى عليه الراعي وعلى فكرته ومضمونه خصوصا انه من وقت لاخر كان يتابعه.

واضاف الراعي ممازحا: “لكنني لم أكن أعرف الاجوبة باستثناء سؤال “ما اسم والدة البطريرك”. واذ شكر محطة الotv لتقديمها مواسم من هذا البرنامج مع الاب سويد الذي اعتبر انه “في تقديمه هذا البرنامج لم يسع لا الى منافسة مع برامج اخرى ولم ينظر الى نسب المشاهدة لان هدف “جيل الانجيل” كان أعمق بكثير”.-انتهى-

——-

مؤتمر صحافي لرئيس الرابطة المارونية حول مؤتمر ” النازحون السوريون…طريق العودة “

قليموس: عودتهم بديهية ولا يمكن أن يكون وجودهم إستيطانا هنا

(أ.ل) – عقد رئيس الرابطة المارونية النقيب أنطوان قليموس مؤتمراً صحافياً عند الساعة العاشرة من صباح اليوم، تحدث فيه عن المؤتمر الذي تنظمه الرابطة في 8 و9 و13 أيلول الجاري تحت عنوان: “النازحون السوريون… طريق العودة.”

حضر المؤتمر نقيب المحررين الياس عون وعدد من أعضاء المجلس التنفيذي للرابطة المارونية والاعلاميين.

قليموس

بدأ قليموس مؤتمره  بالترحيب بالاعلاميين قائلاً:

نشكر لكم مواكبتكم الدائمة لنشاطات الرابطة المارونية ومناسباتها واهتمامكم بتغطيتها ونقلها الى الرأي العام اللبناني بشقيْه المقيم والمنتشر، ليكون على بيّنة من الدور الذي تضطلع به الرابطة على المستويين الوطني والمسيحي.

أيها السيدات والسادة،

إن المجلس التنفيذي للرابطة المارونية وشعوراً منه بالخطر الذي يمثّله النزوح السوري على لبنان كياناً ونسيجاً اجتماعياً، قرر عقد مؤتمر يتناول موضوع النزوح تحت عنوان” النازحون السوريون…طريق العودة”. يستمر المؤتمر ثلاثة أيام، يخصص يومان منها لورشة عمل تنقسم الى ستة محاور، تقام في فندق متروبوليتان حبتور سن الفيل عند التاسعة والنصف صباحاً في 8 و9 أيلول الجاري. على أن يُختتم بإعلان التوصيات في 13 أيلول باحتفال كبير يتحدث فيه كل من وزيري الخارجية والشؤون الاجتماعية، وممثلة الامين العام للامم المتحدة، رئيس الرابطة المارونية، وذلك في فندق هيلتون حبتور سن الفيل، العاشرة صباحاً تتناول محاور البحث الموضوعات الآتية:

–       النازحون والموقف الدولي، النازحون والآثار الاقتصادية، النازحون السوريون ودور السلطات المحلية، النازحون والرؤية الوطنية، النازحون والتداعيات الامنية، النازحون والانعكاسات الاجتماعية.

يشارك في محاور البحث نواب ودبلوماسيون ورسميون وإخصائيون، وخبراء في شتى المجالات ذات الصلة بموضوع النزوح، وهم من مختلف الاتجاهات، الامر الذي يضفي على المؤتمر طابعاً وطنياً .

إن إستمرار موضوع النازحين معلق، من دون رؤية وطنية شجاعة تقاربه بالموضوعية والاهتمام اللذين يستحق، يشكل خطراً على النازحين ولبنان في آن، وأننا متمسكون بحق هؤلاء في العودة الى وطنهم الأم، وحق لبنان في حماية كيانه ووجوده والحفاظ على هويته الوطنية.

لن نستبق نتائج المؤتمر في انتظار بلورة الافكار والاقتراحات التي ستخرج بها ورشة العمل وصوغ التوصيات من قبل لجنة مكلّفة بذلك. ولا يسعنا إلّا الإضاءة على أن الأطياف اللبنانية ستكون ممثلة ومشاركة إلى أقصى حدّ ممكن في الورشة، على اعتبار أن موضوعها الرئيس هو موضوع مصيري يطاول كل اللبنانيين في جميع المناطق ومن جميع الفئات على تعدادها وتنوعها. ولا نخال أن أحداً في لبنان يختلف على خطورة هذا الموضوع وما يمكن أن يمثّله من تداعيات.

إن أهمية المؤتمر تكمن في صدور توصيات عملية مستوحاة من صلب المناقشات والمداولات التي ستشهدها محاور الورشة، وهي سترفع الى الجهات المعنية، وفي مقدّمها الحكومة اللبنانية، لتكون وثيقة تعكس إلى حدّ بعيد مقاربة شاملة لهذا الموضوع الذي نخشى من انعكاساته السلبية إذا ظلّ من دون معالجة جذرية وشاملة.

الاسئلة والاجوبة:

بعد ذلك ردّ النقيب على أسئلة الصحافية، فقال: إن الهدف ليس التفتيش عن كيفية عودة النازحين الى بيوتهم، بل إعادتهم إليها. وهذا حقهم قبل أن يكون حاجة. فحقٌّ لهم أن يعودوا الى بلادهم حيث يتعيّن عليهم أن يعيدوا بناءها والنهوض بها. فالعودة هي الهدف، ولا شيء غيرها. ففي منظورنا أن لا هدف يتقدم على عودة النازحين. أما ماذا يتوجب علينا القيام به، وما هي الاجراءات التي ينبغي أن تتخذ، فهذا جوهر الموضوع. إن عودة النازحين هي أمر بديهي، ولا يمكن أن يكون وجودهم إستيطاناً هنا.

وفي ردّ على سؤال آخر قال: إن ورشة العمل ستبحث الخطوات التي تؤدي الى عودة النازحين، ولا نريد أن نستبق نتائجها. ونحن كرابطة نمتلك الرؤية حول هذا الموضوع. ونترك الأمر للورشة التي ستصوغ نظرتها الى مسألة النازحين، وتخرج بتوصيات تتضمن الخطة العملية المقترحة، وسنرفعها الى المراجع المعنية.

وسئل عن المشاركين في المؤتمر والمعيار الذي اعتمد في الدعوة الى الورشة، وهل ان الجانب السوري حكومة أو معارضة سيكون ممثلاً. فأجاب: لا، إن هذا الموضوع ليس في منظورنا، وليس هناك أي تمثيل من هذا القبيل في ورش العمل.

وسئل: إن صدور التوصيات مهمّ ولكن الأهم هو تنفيذها، فهل لديكم خطة عملية لذلك؟

فأجاب: لا أؤمن أن للرابطة المارونية دوراً أكاديمياً، او مركز أبحاث. إنما هي مرصد لتحديد نقاط الخلل في الدولة والمجتمع، تتولى معالجته من باب الحفاظ على المصلحة المسيحية ومن خلالها المصلحة الوطنية العليا. وسنواكب التوصيات بالقوة المعنوية التي يمثلها المنتسبون إليها، وعبر الدولة اللبنانية، وقد استعجلنا عقد هذا المؤتمر قبل انعقاد مؤتمر نيويورك الذي سيخصص لبحث مسألة النازحين السوريين، لنزوّد الوفد اللبناني الرسمي بنتائجه، لتكون ورقة قوّة في يده تثبت للمجتمع الدولي ان هناك إجماعاً لبنانياً حول هذه القضية. وأن مؤتمرنا لا ينطلق من اعتبارات طائفية بدليل ان المحور الذي سيعالج الرؤية الوطنية لموضوع النازحين سيشهد مشاركة كل الاحزاب والاطياف من دون استثناء. وأن المؤتمر يسلّم التوصيات للدولة أمانة، لترفعها الى الامم المتحدة كموقف لبناني شامل. ودعا قليموس أخيراً وسائل الاعلام والاعلاميين لمواكبة أعمال المؤتمر ولا سيما ختامه في 13 الجاري.-انتهى-

———

 

قاووق: السعودية تتحمل مسؤولية أزمة رئاسة الجمهورية

(أ.ل) – حمل نائب رئيس المجلس التنفيذي في حزب الله الشيخ نبيل قاووق “مسؤولية أزمة رئاسة الجمهورية الى السعودية، سيما وأنها تريد أن تفرض وصايتها على اللبنانيين، وأن تختار هي رئيس الجمهورية من خلال وصايتها على المرشح الرئاسي، لتضع بذلك لبنان على مسار الأزمات والتعقيدات والتوترات”، لافتا إلى أن “الحديث اليوم ما عاد عن فيتو سعودي على إسم المرشح الرئاسي، بل بات الحديث عن الفيتو السعودي على إسم المرشح لرئاسة الحكومة، حيث بات هناك شكوك حقيقية حول الموقف السعودي من اسم المرشح لرئاسة الحكومة، وهو الأمر الذي يعمق الأزمة، ولكن على الرغم من أن النظام السعودي اليوم يفرض وصاية على اللبنانيين ويتسبب في تعطيل المؤسسات وإطالة أمد الفراغ الرئاسي، إلا أن المقاومة التي حمت لبنان من الخطر الإسرائيلي ومن العدوان التكفيري، لا تسمح له أن يعوض خسائره في اليمن والبحرين وسوريا بإنجازات ومكاسب سياسية”.

واعتبر قاووق خلال الاحتفال التكريمي الذي أقامه حزب الله لاحد عناصره مصطفى أحمد شهاب في حسينية بلدة برعشيت “ان أسوأ ما يتعرض له المسلمون اليوم ليس تفجيرات “داعش” التي تقتل عشرة أو مئة أو ألف، وإنما فتاوى التكفير التي تقتل المسلمين كل يوم وفي كل بلد، والتي جاءت بالأمس على لسان المفتي العام للنظام السعودي، حيث قال “إن كل المسلمين في إيران هم ليسوا مسلمين وإنما أبناء مجوس”، وبالتالي فإن هذا الموقع الرسمي للنظام السعودي يكفر المسلمين، ويثبت أن سياسة التكفير للمسلمين هي سياسة رسمية للنظام السعودي”.

وأكد قاووق أن “النظام السعودي اليوم هو الذي يمول ويسلح التكفيريين في سوريا، وهو الذي يشن العدوان والغزو على اليمن، وبالتالي ما معنى أن النظام السعودي يريد أن يستقبل الحجاج ويقتل الشعب اليمني البريء، وما معنى أن يشيدوا الجسور والأبنية إن كانوا يرتكبون كل يوم مجزرة في حق الشعب المسلم والعربي اليمني، فالكعبة اليوم تتحسر لإصدار فتاوى التكفير من جوار جدرانها، وتأبى حرمة الحرمين الشريفين العدوان السعودي على شعب اليمن”، معتبرا أن “النظام السعودي ارتكب خطيئة كبرى بدخوله إلى اليمن، سيما وأنه بات يغرق في مستنقع الهزائم فيها، ويخسر كل يوم أكثر فأكثر، ويراكم هزيمته فيها كل يوم أكثر فأكثر، وبالتالي أصبحت عاصفة الحزم التي أرادوها نارا ودمارا لليمن، تعصف اليوم بعمق المملكة السعودية، وباتت الصواريخ اليمينة اليوم تقصف ما بعد ما بعد نجران وجيزان، بعدما كانت في العام الماضي تطال حدود نجران وجيزان، فهم يعمقون مأزقهم، ويكشفون حقيقة دورهم الإجرامي”.

وشدد على أن “النظام السعودي اليوم هو الذي يشن حربا بالوكالة على الشعب السوري، وبالتالي ما عادت الحرب في سوريا مغطاة الأهداف ومستورة الجهات المحركة، وما عاد هناك شيء اسمه ثورة سورية لا سلمية ولا عسكرية، بل باتت حرب سعودية بتمويل وتسليح وإدارة سعودية باستخدام العصابات التكفيرية”، مشيرا إلى أن “كل دول العالم اليوم باتت تقبل بالحل السلمي في سوريا إلا السعودية، لأنها تريد أن تطيل أمد الحرب خشيا من الهزيمة فيها، ولكن في المقابل، فإن كل أهداف العدوان على سوريا قد سقط، لأنهم إذا كانوا يريدون تغيير موقع ودور وهوية سوريا في المقاومة، فها هي سوريا اليوم بقيت في الموقع المتقدم بالمقاومة، وأي حديث عن سقوط دمشق أصبح من الماضي، لأنها انتصرت وتحصنت، وسقطت الأهداف السعودية، وسقط أي رهان سعودي على إسقاط النظام، وباتت السعودية اليوم تشعر بفضيحة الهزيمة أمام كل إنجاز للجيش العربي السوري وبالأخص في حلب، حيث باتت تشعر بالاحباط والخيبة مما حصل من تقدم للجيش السوري فيها”.-انتهى-

———

images[2]

الجيش: تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأربعاء 7/9/2016 البيان الآتي:

بتاريخ 8 /9 /2016 اعتباراً من الساعة 6.00 ولغاية الساعة 18.00، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة عيون السيمان، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

وبتاريخ 9 /9 /2016 اعتباراً من الساعة 8.00 ولغاية الساعة 12.00، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة سقي أبو علي – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية.

وبتاريخه، ما بين الساعة 12.00 والساعة 14.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط بلدتي طير حرفا والبرج الشمالي – الجنوب.

وبتاريخ 9 /9 /2016 اعتباراً من الساعة 8.00 وحتى انتهاء المهمة، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة جبل المالح – عكار، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية.

وبتاريخي 8 و9 / 9 /2016 ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00، ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب مزرعة حنوش – حامات، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

وبتاريخ 8 / 9 /2016 ما بين الساعة 6.00 والساعة 18.00، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة عيون السيمان، باجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

واعتباراً من 29 /8 /2016 ولغاية 9 /9 /2016 ما بين الساعة 8.00 والساعة 18.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة كفرفالوس – الجنوب، باجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية واستخدام قنابل صوتية ومدخنة.

واعتباراً من تاريخه ولغاية 30 / 9 /2016 ما بين الساعة 6.00 والساعة  22.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة رأس مسقا – طرابلس، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

واعتباراً من 18 /7 /2016 ولغاية 30 /9 /2016 ما بين الساعة 8.00 والساعة  20.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة جبل المالح – عكار، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة الخفيفة والمتوسطة.-انتهى-

——–

tawfik dabbousi

دبوسي تابع تفاصيل تنفيذ برنامج الأمم المتحدة للتنمية الصناعية

(أ.ل) – تابع رئيس غرفة طرابلس ولبنان الشمالي توفيق دبوسي تفاصيل الأسس العملية لتنفيذ الخطوات الآيلة لوضع برنامج منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية “اليونيدو” لتطوير مهارات الأيدي العاملة في قطاع المفروشات وتحسين منتجاته في طرابلس ولبنان الشمالي، موضع التنفيذ.

جاء ذلك خلال اجتماع حضره عضو مجلس الإدارة جان السيد ورئيسة الدائرة التجارية والعلاقات العامة في الغرفة الأستاذة ليندا سلطان اضافة الى ناشطين من نادي رواد الأعمال الشباب فادي ميقاتي ونجوى سحمراني والسيدة ليلى صالحي رافش منسق المشروع على المستوى الدولي ونيفين شحني منسق المشروع على النطاق الوطني.

وقد تم التطرق إلى “مرتكزات الفكرة الإستراتيجية التي ينطلق منها مشروع على أن يؤخذ بعين الإعتبار اهم المؤسسات الإنتاجية الفاعلة في قطاع المفروشات لا سيما تلك المنتسبة الى غرفة طرابلس، وأن يتم الإستناد الى أفكار واقعية وميدانية وبشكل خاص التوجه نحو المؤسسات التي تحسن إدارة مصالحها وأعمالها ولديها الإستعداد للتآلف والتكامل مع مؤسسات لها نشاطات مشابهة وتمتلك قدرات وطاقات إيجابية جديدة وتبدي إستعدادها للانسجام مع برنامج اليونيدو لجهة التدريب والتأهيل والتطوير وصقل المهارات”. ولفت دبوسي الى أن هناك مسألة “لا تقل أهمية وهي تسير بموازاة التدريب ألا وهي تسويق المنتج وفقا لإعتبارات الجودة ومعاييرها ودفعه بإتجاه أسواق بلدان الخليج العربي خصوصا أن أذواق المستهلكين في تلك البلدان تختلف عن أذواق المستهلكين ومتطلباتهم في مجتمعات البلدان الغربية”. كما شكر لمنظمة “اليونيدو” برامجها وأنشطتها الهادفة الى إستفادة قطاع المفروشات من توجيهات الخبراء ونصائحهم الإبتكارية التي تساهم في تجديد بنية قطاع المفروشات وتطويرها، والشكر الموصول للجهات المانحة والداعمة المتمثلة بدولة اليابان الصديقة”.-انتهى-

———

images[2]

مناورة قتالية بالذخيرة الحيّة في منطقة جرود العاقورة

(أ.ل) – بحضور عدد من ضباط أجهزة قيادة الجيش والوحدات الكبرى والألوية والأفواج المستقلة، نفّذ فوج التدخل السادس أمس الثلاثاء 6 أيلول 2016 بالاشتراك مع عدد من وحدات الجيش، مناورة قتالية بالذخيرة الحيّة في منطقة جرود العاقورة، تحاكي الهجوم على مجموعات إرهابية تسللت إلى المنطقة.

وقد استخدمت خلال المناورة رمايات بالهواوين والدبابات والطوافات والأسلحة المتوسطة والخفيفة، وتخللتها عمليات إنزال من الجو وإخلاء مصابين من حقل المعركة. وقد تميزت هذه المناورة بالدقة والفعالية، وحسن التنسيق بين مختلف الوحدات والأسلحة المشاركة فيها.-انتهى-

——-

انتهت النشرة

Print Friendly

عن السيد زاهر ع. بدر الدين

اسمحوا لي ان اعرفكم عن نفسي: السيد زاهر عباس بدرالدين نجل الصحفي الأستاذ السيد عباس بدرالدين (من سادة اهل البيت) الذي فقد اثره قي ليبيا عند ظهيرة يوم الجمعة 31 آب 1978 .مدير وصاحب وكالة "أخبار لبنان"بالاصالة عن والدي.وليس لي أقرباء يعملون في هذا المجال محليا في الوطن أو دوليا سواي.

شاهد أيضاً

يا عزيزي كلنا لصوص #5774 ليوم الجمعة 9 أيلول(شهر8) 2019

الجمعة في 9 آب 2019         العدد:5774   يا عزيزي كلنا لصوص اسم فيلم عربي مصري ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *