الرئيسية / النشرات / نشرة الجمعة 9 أيلول 2016 العدد 5106

نشرة الجمعة 9 أيلول 2016 العدد 5106

1473417687_1

الرئيس الجميل من بكركي: تدخل الخارج في شؤوننا يعيق مسيرتنا ومصالحنا

(أ.ل) – استقبل البطريرك الماروني الكاردينال مار بشاره بطرس الراعي في الصرح البطريركي في بكركي الرئيس امين الجميل الذي اعتبر بعد اللقاء انه “من الطبيعي التشاور مع البطريرك الراعي في ظل الظروف الصعبة التي نمر بها”، واصفا اللقاء ب “المفيد”.

وقال: “في جو الانتحار الذي نعيشه بسبب التعطيل في الداخل على الرغم من الظروف المحيطة بنا في المنطقة لا نستوعب كقيادات لبنانية خطورة الوضع وضرورة بذل الجهود لانقاذ الوطني، وخصوصا أن ما نشعر به هو خلل كبير في الميزان بعدما كان هناك في مرحلة من المراحل تجمع يمثل شريحة كبيرة من اللبنانيين من كل الفئات ” كقرنة شهوان”، “البرستول” و “14 اذار”، وهذا التجمع يطالب بالسيادة والاستقلال وحققت المعجزات يومها والتوازن في البلد”.

وتابع “أما اليوم فالتوازن بات مفقودا وكأن هناك فاجرا من جهة وفي المقلب الاخر لان من يجيب صفوف شرذمة ومفككة وبداية الخلاص لن تكون الا بإعادة تجميع الفريق السيادي، هذا الفريق الذي ضحى واعطى شهداء وحقق انجازات على صعيد الوطن وتكوين الدولة، فالفريق مشرذم وهذا سبب الخلل وعدم التمكن من انتشال لبنان من المستنقع الذي يتخبط فيه”.

وسأل:”ألم يحن الاوان لاعادة جمع هذا الفريق من جديد تحت اي تسمية، هذا الفريق الذي ضحى من اجل وفي سبيل سيادة الوطن؟ نحن الان بأمس الحاجة الى جمع كل القوى لاعادة التوازن في وجه الفريق الذي يتناقض مع مفهومنا للسيادة، واعادة تنظيمها لتتضامن مع بعضها حول ورقة واضحة وخطة عمل تؤدي الى التنمية المرجوة وستكون بداية مسيرة طويلة والخطوة الاولى ضرورية والا البلد باتجاه الخراب والانتحار”.

وأضاف “البلد لن يتعافى الا بوقفة ضمير وجدانية من كل هذا الفريق السيادي الذي ضحى وحقق وانجز وصارت اليوم الانجازات في مهب الريح. تكلمنا مع مجموعة من القيادات في سبيل اعادة تجميع القوى السيادية الحريصة على المصلحة البلد، ليعود التوازن ولتستتر اللعبة السياسية ويصبح هناك ردة فعل على الضغوطات التي تمارس على حساب لبنان واذا لم نستوعبها قد تقضي على قضيتنا والمصلحة الوطنية العليا”.

وعن الفراغ الرئاسي ووضع الطابة دائما في ملعب الموارنة في هذا الملف، قال:” كنا نتمنى لو كانت اللعبة كلها في يد الموارنة ونعرف لولا تقاطع المصلحة الاستراتيجية عند البعض التي هي تتجاوز حدود لبنان والمعطيات اللبنانية لولا تقاطع هذا البعد الخارجي لما كنا وصلنا الى ما وصلنا اليه”.

وتابع “المؤسف حتى ان هناك تقاطعا بين بعض المصالح والطموحات الشخصية مع مصالح استراتيجية كبيرة وتتجاوز المصلحة اللبنانية والحدود اللبنانية ومما لا شك فيه ان هناك مسؤولية على بعض القيادات المارونية انما المسؤولية التي تعطل الاستقرار والحفاظ على المؤسسات، انما الضغط الكبير على لبنان واقحامه لمعارك اكبر منه ومصالح ابعد منه كالحرب في سوريا وغيرها والثمن يدفع على الساحة اللبنانية”.

وختم “لا يجب أن نفكر أبدا أن ترشيح أي مرشح لرئاسة الجمهورية هو الذي يعيق الانتخابات ولكن هناك ضغط كبير من جراء البعد الاستراتيجي واقحام لبنان بمعارك وقضايا اكبر منه ليس لها علاقة بالسيادة والاستراتيجية اللبنانية لذلك على الجميع ان يدرك مسؤولياته ويفهم ان اقحام لبنان بهذه الصراعات الخارجية وتدخل الخارج بشؤوننا الداخلية هو الذي يعيق مسيرتنا ومصالحنا”. –انتهى-

———-

ali-hassan-al-5aleel[1]

وزير المال: معركة وهمية حول تملك مجموعة لمشاعات في العاقورة

(أ.ل) – صدر عن المكتب الاعلامي لوزير المالية علي حسن خليل الآتي:

“كنا نود أن تبقى المسائل في إطارها القانوني البحت الذي يحمي حقوق الدولة والناس معا، غير أن محاولات التغطية بلغة القانون على المخالفات والسرقات تدعونا الى أن نتوجه الى الشرفاء والحرصاء، ببعض الحقائق المرفوعة أمام القضاء المختص، والتي تحرك المتضررون جراءها ليحولوا مخالفاتهم وسرقاتهم لحقوق الناس الى قضية عامة وطائفية.

فالوقائع تؤكد قيام مجموعة بتحويل حوالي أربعماية ألف متر مربع (400.000) م2 من الأراضي المشاع في نطاق بلدة العاقورة الى أملاك خاصة، وذلك بالتعاون مع مخاتير وموظفين. وهذا ما حمل وزارة المالية على الادعاء عليهم أمام النيابة العامة، حينها بادر هؤلاء الى تحريك الأمور بالاتجاه المغاير للحقيقة حماية لأنفسهم أولا، ولخلق معركة وهمية لا أساس لها حول تملك المشاعات، والتي أكدت وزارة المالية أنها محمية بموجب القوانين المرعية، ولا مس فيها على الاطلاق، وإن التعليمات المعطاة للموظفين والمكلفين بعمليات المسح واضحة لجهة حماية المشاعات وفق المواد القانونية التي تراعي حق الجماعات بالاستعمال وفق الأعراف والأنظمة”.-انتهى-

———

1463053452_[1]

“الريجي”: 35 محضرا لفرق مكافحة تهريب بين أيار وآب الفائتين

(أ.ل) – أعلنت إدارة حصر التبغ والتنباك (الريجي) أن فرق مكافحة التهريب التابعة لها نظمت 35 محضرا خلال الفترة الممتدة من الأول من أيار الفائت إلى 21 آب.

وأوضحت أن “قيمة المحاضر بلغت نحو 567 مليون ليرة، فيما بلغ إجمالي المقبوضات نحو 111 مليونا. وقد احيلت المحاضر غير المصالح عليها الى القضاء المختص لاجراء اللازم.-انتهى-

———

 mhm nasrallah

محمد نصر الله: الامام الصدر عنوان التلاقي على البر والتقوى

(أ.ل) – افتتح في بلدة انصارية ملعب الكرة الطائرة في “مجمع الامام الصدر الرياضي”، بدعوة من نادي طلائع انصارية وبالتعاون مع مكتب الشباب والرياضة في حركة امل، في الذكرى ال38 لتغييب سماحة الامام السيد موسى الصدر وصحبه الأستاذ السيد عباس بدر الدين وفضيلة الشيخ محمد يعقوب، برعاية رئيس الهيئة التنفيذية في الحركة محمد نصرالله.

حفل الافتتاح، مسؤول مكتب الشباب والرياضة المركزي في حركة امل مصطفى حمدان ، نائب رئيس الاتحاد اللبناني للكرة الطائرة علي حيدر خليفة، وفد من قيادة اقليم الجنوب في الحركة، عماد زبيب ممثلا ادارة جامعة فينيسيا، معن الاسعد، رئيس بلدية انصارية علي الجرمقي واعضاء المجلس البلدي.

الاحتفال استهل بالنشيدين الوطني اللبناني ونشيد حركة امل، ثم كلمة ترحيبية لرئيس نادي طلائع انصارية.

بعدها تحدث نصرالله الذي وجه التحية الى الامام الصدر “الذي يمثل عنوانا للتلاقي والاجتماع على البر والتقوى والمحبة” .

واشار الى اهمية “تعميم الثقافة الرياضة باعتبارها مدخلا الزاميا لبناء الانسان المتعافي من الامراض على انواعها، وهي جزء لا يتجزأ من البناء الانساني على مختلف المستويات ومنها المستوى السياسي”، لافتا الى ان “الرياضي هو الذي يتعلم كيف يربح ويقبل الخسارة ويتعلم من الاخطاء التي تجنبه الخسارة مرة اخرى”، متمنيا “لو ان السياسيين في لبنان يعملون في السياسة ويقاربون القضايا الخلافية كما يقارب الرياضيون الملفات والقضايا بروح رياضية وبمحبة”.

وشدد نصرالله على “ضرورة ان يقارب الجميع القضايا مهما كانت كما قاربها الامام الصدر على ثابتة ان لبنان وطن نهائي لجميع ابنائه ، وطن بمقاسه الحالي 10452 هو اكبر من ان يقسم واصغر من ان يجزأ”. واكد “وجوب ان يؤمن كل اللبنانيين بهذه الثابتة وهذا المبدأ، فقيمة لبنان انه للجميع ويجب ان يبقى كذلك”.

وقال: “ان التهديدات الارهابية التكفيرية لايمكن مواجهتها الا بالمعادلة الماسية التي حمت لبنان من عدوانية اسرائيل وهي معادلة الجيش والشعب والمقاومة” .

ولفت الى “ضرورة ان تبنى العلاقة بين اللبنانيين على قاعدة المساواة والوحدة الوطنية التي يجب المحافظة عليها مهما كانت الظروف”، مؤكدا ان “الخطاب العصبي والطائفي من قبل البعض يؤدي الى تسميم الوطن برمته وهو ضار لجميع اللبنانيين، وعلينا جميعا العمل من اجل حفظ الوطن” .

بعدها جرت مباراة ودية بين فريقي الصرفند ونادي طلائع انصارية.-انتهى-

———-

berri1-9-9-2016

berri9-9-2016

berri2-9-9-2016

بري التقى سفراء الصين وبريطانيا وتشيلي

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري ظهر اليوم في عين التينة السفير الصيني الجديد في لبنان وانغ كجيان وعرض معه للتطورات في لبنان والمنطقة .

ثم استقبل السفير البريطاني في لبنان هيوغو شورتر وعرض معه للتطورات الراهنة.

وقال السفير البريطاني :كان لقاء جيداً مع دولة الرئيس بري ، وقد بحثنا الوضع السياسي في لبنان ، وعبرت له عن اعتقادي بأن انتخاب الرئيس هو حاسم للبنان خصوصاً في مواجهة التحديات الراهنة والتقدم الى الامام لكي تؤمن المؤسسات حاجات المواطنين اللبنانيين، وهذا يمكن ان يحصل فقط بانتخاب رئيس للجمهورية من خلال الحوار . ونحن نحث القيادات اللبنانية لكي يضعوا خلافاتهم جانباً وينخرطوا في الحوار وانجاز مسؤولياتهم لاعادة تفعيل المؤسسات في البلاد .

كما استقبل الرئيس بري سفيرة تشيلي الجديدة في لبنان مارتا شلهوب ، وهي من اصل لبناني، وكانت مناسبة لعرض التطورات والعلاقات الثنائية .

وتلقى الرئيس بري برقية من رئيس مجلس الشورى الايراني الدكتور علي لاريجاني مهنئاً بعيد الاضحى المبارك.

ويعتذر عن عدم تقبل التهاني بالاضحى المبارك

من جهة اخرى صدر عن المكتب الاعلامي لرئيس مجلس النواب الاستاذ نبيه بري ما يلي:”يعتذر دولة الرئيس نبيه بري عن تقبل التهاني في عيد الاضحى المبارك، متمنيا ان يعيده الله على اللبنانيين والعرب والمسلمين بالخير والاستقرار والوحدة وليس ذلك على الله بعسير”.-انتهى-

———

tamam salam

سلام عرض مع سفراء اميركا وبريطانيا وفرنسا الاوضاع والتطورات

(أـل) – استقبل رئيس مجلس الوزراء في السراي الكبير عصر اليوم، السفيرة الأميركية اليزابيت ريتشارد والسفير البريطاني هوغو شورتر، وعرض معهما التطورات على الساحة الداخلية والأوضاع العامة. كما التقى سلام السفير الفرنسي ايمانويل بون، وبحث معه التطورات العامة والعلاقات الثنائية.-انتهى-

———

images[2]

الجيش: طائرة تجسس تابعة للعدو الإسرائيلي خرقت أجواء الجنوب

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه، يوم أمس، البيان الآتي:

عند الساعة 13،50، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة رميش، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 15,55 من فوق بلدة كفركلا.-انتهى-

———

mikael kazzi

قزي بحث مع الهيئات الاقتصادية فضية الصرف الجماعي من المؤسسات

(أ.ل) – اجتمع وزير العمل الاستاذ سجعان قزي ظهر اليوم مع رئيس جمعية تجار بيروت نقولا شماس، ممثل رئيس اتحاد غرف التجارة والصناعة محمد لمع، نقيب اصحاب المستشفيات سليمان هارون، ممثل رئيس الجمعية اللبنانية لتراخيص الامتياز رجا الهبر، ورئيس تجمع رجال الاعمال اللبنانيين فؤاد زمكحل، وجرى البحث في كيفية معالجة عمليات الصرف التي يتعرض لها العمال اللبنانيين من عدد من القطاعات.

بعد الاجتماع تحدث الوزير قزي الى الصحافيين فقال:

خصص الاجتماع للبحث في ظاهرة عملية الصرف الجماعي للأُجراء من مؤسسات العمل في كل القطاعات اللبنانية مع وجود فارق بين فطاع وآخر. وهذه الظاهرة ليست نزوة لدى اصحاب المؤسسات ، انما وليدة الازمة الاقتصادية والاجتماعية لا بل الازمة السياسية الني نعاني منها. ومن المؤسف انه من المرات القليلة التي تترافق بها الازمة الاقتصادية السيئة في لبنان، مع اسوأ ازمة سياسية ودستورية يمر بها البلد.

اضاف الوزير قزي: في السابق عندما كان القطاع الاقتصادي مأزوما” كانت تبادر الدولة الى مساعدته وانقاذه، وفي المقابل عندما كانت الدولة تكون في وضع سيء كان الاقتطاع الاقتصادي يبادر الى انقاذها.اليوم لا احد يستطيع انقاذ الاخر ومن يدفع الثمن هم الموظفون والعمال والاجراء.

وقال: هناك مؤسسات تدفع نصف معاش واخرى تقوم بالصرف الجماعي دون تعويض ، ومؤسسات تؤخر عمليات الصرف. ولكن بكل الاحوال، وجدت عند اركان الهيئات الاقتصادية التفهم والوعي لهذا الوضع وسنبذل في وزارة العمل كل ما أتينا من امكانيات قانونية وانسانية لمعالجة هذه الظاهرة التي لن تتراجع الى الوراء انما ستتزايد بفعل استمرار الشغور الرئاسي وعدم دعم الحكومة لكي تعمل وتنتج، وبفعل عدم عودة الحياة الدستورية، وخصوصا بفعل وجود حوالي مليوني نازح ولاجىء على ارض لبنان ينافسون اليد العاملة اللبنانية ورجال الاعمال والمؤسسات اللبنانية.

واكد الوزير قزي ان وزارة العمل الى جانب الهيئات الاقتصادية والاتحادات العمالية ستكون العين الساهرة على هذا الوضع وستحاول بقدر صلاحياتها وقدراتها ان تقوم بالواجب حتى تبقى المؤسسات الاقتصادية صامدة ويبقى هناك وظائف للعمال وحتى تبقى هناك امكانية لدفع تعويضات وحوافز للأجراء المصروفين ليتجاوزوا المرحلة الصعبة.

بدوره، تحدث شماس فأكد ان وزارة العمل خط الدفاع الاول عن القوى العاملة اللبنانية. وقال: كانت جلسة عمل مثمرة جدا حيث وضعنا معالي الوزير بحقيقة الارقام حيث تبين انه في نهاية شهر تموز بلغ عدد المصروفين في بيروت الادارية وحدها بشكل جماعي 2181، وهذا الرقم كبير جدا، والسبب الاول الذي ادخلنا الى هذه المرحلة هو التراجع الاقتصادي الذي يشهده لبنان.

ولفت الى وجود قانون في فرنسا يدرس اليوم، يسمح للشركات بعد فصلين من التراجع ان تصرف موظفين، اما في لبنان انتظرنا سنوات قبل صرف اي عامل.

واكد التزام اصحاب العمل بايفاء عدد كبير من اصحاب الحقوق منهم الدولة والموردين والمصارف والاجراء وان صرف العامل هو اخر دواء نلجأ اليه وقال نحن نحرص على عمالنا ولكن علينا الاعتراف ان هناك نوع من الانتهازية عند بعض الشركات حيث يتم استبدال العمال اللبنانيين بعمال اجانب وهذه ظاهرة مرفوضة من قبلنا لان ذلك بمثابة جرعة سم لكل الاقتصاد اللبناني.-انتهى-

——–

rashid dirbas

درباس: غير مطمئن للوضع في البلد

(أ.ل) – ابدى وزير الشؤون الاجتماعية رشيد درباس في حديث إلى “عدم اطمئنانه الى وضع البلد”، وقال:” نحن قبلنا ان نسير بجلسة مجلس الوزراء من دون جدول اعمال افساحا في المجال امام الوساطات الجارية”. اضاف “لا نعرف ما هو مطلب التيار الوطني الحر، ولا نفهم ما هي المشكلة الوجودية التي يثيرونها والتي يتحدثون فيها عن تهديد الشراكة”. ولفت الى ان “الوزير جبران باسيل لا يستطيع التذرع بأن القوى المسيحية كلها تدعمه، فمواقف الوزير بطرس حرب والنائب سليمان فرنجية واضحة في هذا الخصوص، كما ان حزبي الكتائب والقوات موقفهما مختلف عن موقف التيار الحر”.-انتهى-

———

images[2]

حفل تقديم دورة من الجنود المتمرنين والمجندين الممدّة خدماتهم للعلم

(أ.ل) – أقيم قبل ظهر اليوم في فوج الهندسة – الوروار، حفل تقديم دورة من الجنود المتمرنين والمجندين الممدّة خدماتهم للعلم، بعد أن أنهوا فترة التدريب المقررة لهم.

ترأس الحفل العميد الركن سعد الله الحمد ممثلاً قائد الجيش العماد جان قهوجي، وحضره المدربون وعدد من الضباط، إلى جانب ذوي المتخرجين.

وقد ألقى العميد الركن الحمد كلمة بالمناسبة جاء فيها:” وقفة عزّ وإباء تقفونها اليوم بمناسبة تخرجكم، بعد أن عقدتم العزم على مواصلة الطريق التي سلكها رفاق لكم من أجل المحافظة على الوطن والذود عن حياضه، مؤمنين بالرسالة الوطنية التي اخترتموها بملء إرادتكم، وبوحدة مؤسستكم وشعبكم، تلك الوحدة التي تبقى السلاح الأقوى في مواجهة ما قد يهدد الكيان وأمن البلاد.

إنّ التهديدات التي لا يزال يمثلها الإرهاب على لبنان، تفرض عليكم أن تكونوا جنوداً فاعلين في وحدات الجيش التي تواصل التصدي من دون هوادة للتنظيمات الإرهابية على الحدود الشرقية وخلاياها التخريبية في الداخل، فلا تترددوا أمام المصاعب، ولا تبخلوا بأيّ جهد أو تضحية في سبيل الوطن”.

وفي ختام الحفل جرى عرض عسكري شاركت فيه الوحدات المتخرجة.-انتهى-

———

روني عريجي وزيرب الثقافة

لجنة تكريم رواد الشرق كرمت فنانين سينمائيين برعاية وزارة الثقافة

(أ.ل) – كرمت لجنة تكريم رواد الشرق كبار السينمائيين في لبنان الاساتذة: المخرج جورج نصر، المخرج وئام الصعيدي، الفنان فؤاد شرف الدين والنقيب صبحي سيف الدين، في احتفال أقامته برعاية وزارة الثقافة مساء أمس على مسرح بلدية سن الفيل – قاعة نبيل كحالة، وحضور الوزير السابق غابي ليون ممثلا النائب ميشال عون، المديرة العامة لوزارة الاقتصاد عليا عباس، الفنان مجدي مشموشي ممثلا وزارة الثقافة، العميد فوزي حماده ممثلا قائد الجيش العماد جان قهوجي، العقيد روني بيطار ممثلا مدير عام قوى الامن الداخلي اللواء ابراهيم بصبوص، نقيب المحررين الاستاذ الياس عون، رئيس بلدية سن الفيل الاستاذ نبيل كحالة، وحشد من الشخصيات الفنية والثقافية والاجتماعية.

ثم كانت كلمة الفنان مجدي مشموشي ممثلا وزارة الثقافة فقال هؤلاء المغامرين الاربعة صوروا حقيقة لبنان بأفراحه وابداعه ومآسيه، محاولين المستحيل من اجل صناعة سينمائية حقيقية نجاري فيها أهم دول العالم”، معتبرا ان “تكريمهم الحقيقي يكون بتوفير الامكانات لهم كي يعودوا الى الانتاج والابداع لأنهم يمتلكون خبرات وافكار تغني المسرح والفن اللبناني بأهم الانتاجات”. ثم كانت مداخلات لكل من الفنانين المكرمين حيث تكلموا عن تجربتهم وتاريخهم مع هذا العمل رغم اصعب الظروف.-انتهى-

———

اجتماع عقاري بين بلدية الغبيري ومؤسسة إليسار

(أ.ل) – عقد لقاء بين مؤسسة “اليسار” ووفد من بلدية الغبيري برئاسة معن منير خليل وعضوية سليمان شمص وسمير الحاج، وكان بحث في مواضيع عقارية. تمثلت الشركة بمديرها العام المهندس ايلي شديد وأمين السر طلال خليفة ورئيس دائرة الشؤون العقارية المهندس حسن سعيد ورئيس دائرة الدراسات بالتكليف المهندس خالد شميط والمهندس عصام درويش شمص.

وتداول المجتمعون حسب بيان صادر عن بلدية الغبيري “في مراسيم الضم والفرز والاستملاك بالاضافة الى السعي لتحرير بعض العقارات الخاصة بابناء البلدة”. وتمنى خليل أن “يصار الى استخدام أحد العقارات التابعة لاليسار كمدرسة رسمية التزاما بما لحظته الدراسات المعلنة”.

كما تناول المجتمعون “موضوع الترسيم العقاري ما بين الغبيري وبرج البراجنة”.

ولفت خليل الى “قيام بلدية الغبيري بتسييج عدد من العقارات التابعة لمشروع اليسار بهدف حمايتها من عمليات وضع اليد، وتركز البحث مطولا حول العقارات المواجهة لجسر المطار ـ الرحاب، وفي هذا السياق طلب خليل المساعدة على إزالة المعوقات عارضا الاقتراح الهادف الى إنشاء خط خدمة بغية تسهيل حركة المرور”. بالمقابل، أوضح ممثلو “إليسار” خلال الاجتماع الى “أنهم سيرفعون المقترحات والمطالب التي عرضها رئيس وأعضاء مجلس بلدية الغبيري الى مجلس الادارة للوقوف على إمكانية تنفيذها بعد إجراء الدراسات اللازمة”.-انتهى-

——-

اجتماع للبعث برئاسة قانصوه : صراع الكتل تمت ترجمته على مستوى مجلس الوزراء

(أ.ل) – رأت القيادة القطرية لحزب البعث العربي الاشتراكي في بيان بعد اجتماعها الدوري برئاسة الأمين القطري للحزب النائب عاصم قانصوه، أن “حال الصراع الذي استعر أخيرا بين الكتل السياسية، والذي ظهر بشكل واضح على طاولة الحوار في الجلسة الأخيرة، تمت ترجمته على مستوى مجلس الوزراء من خلال مقاطعة بعض الكتل لجلساته، وخصوصا الجلسة الأخيرة التي غاب عنها ثمانية وزراء، مما ينذر بما هو أخطر من ذلك، لذلك يحذر الحزب من مغبة السير بهذا التصعيد والعمل على حل كل المشكلات بالطرق التي تحفظ لبنان ومصلحة أبنائه الذين ضاقوا ذرعا بهذا الأداء، حيث كل فريق يلقى بالمسؤولية على الآخر، في ظل تراكم مطالب المواطنين الحياتية المتعددة دون أي اهتمام جدي بها، في حين ينصب جل اهتمام السياسيين على مطالبهم وحصصهم في السلطة”.

ودان المجتمعون دعوة وزير العدل اللواء أشرف ريفي الى طرد السفير السوري “الذي يمثل سوريا قلب العروبة وقلعة المقاومة، وان كل ما جاء من فبركات اعتدناها منذ عام 2005 في هذا التوقيت هو نوع من الرد على ما يتحقق على كل الجبهات السورية من انتصارات، بالإضافة الى المصالحات التي تجري في أكثر من منطقة، والتي تؤشر لبداية نهاية الأزمة، خصوصا بعد المتغيرات الإقليمية التي أرعبت مثل هذه الأصوات التي راهنت على التغيير في سوريا”.

كذلك رفضوا كلام رئيس حزب “القوات اللبنانية” سمير جعجع، “الذي تناول فيه سوريا وقائدها، لأن تاريخه لا يؤهله للتطاول على الشرفاء. لذلك الكلام لا يلغي الحقائق والوقائع، وان مثل هذه الأصوات معروفة الإنتماء والإرتباط ولا يمكن للتاريخ أن يمحي أو يغفر لها أفعالها. فالعلاقات اللبنانية-السورية لا يحددها ولا يلغيها خطاب فتنوي لأنها متجذرة ومتعددة الأبعاد، ولبنان هو أحوج ما يكون الى هذه العلاقة سابقا واليوم ولاحقا”.

وتطرق المجتمعون الى الوضع الإقليمي والدولي، “خصوصا ما تقوم به أميركا من مناورات ومحاولات تضييع للوقت من خلال الاقتراحات المتعددة بالنسبة الى الازمة السورية، والتي تصب جميعها في السياق نفسه، وهو إطالة أمد الأزمة التي لا تريد لها أن تحل لا بالسياسية ولا بالميدان، كي تصل الى أهدافها في تقسيم المنطقة، المشروع الذي بدأت التحضير له بجدية بالتعاون مع العدو الصهيوني منذ إنسحابه المذل عام 2000، حماية لهذا الكيان الذي زعزعته المقاومة وهددت وجوده، وحرصا على مصالحها”.-انتهى-

———

hsein musawi

حسين الموسوي طالب الأجهزة الأمنية بمضاعفة الجهود للافراج عن صالح الشل

(أ.ل) – أدلى رئيس تكتل نواب بعلبك الهرمل النائب حسين الموسوي بالتصريح التالي:

“كنا نفضل متابعة جهودنا للافراج عن الأخ الدكتور صالح الشل بعيدا عن التصريحات والخطب أما وقد مضى على الإعتداء على كرامته وأسر حريته ساعات طويلة فقد أصبح من واجبنا أن نذكر باستنكارنا وإدانتنا وألمنا الشديد أمام استمرار هكذا أعمال تغضب الله وتستفز كل قيم الرجولة والشرف والعدالة التي كانت ولا زالت إرث الأجداد وخلق الأحفاد في هذه المنطقة العزيزة الصابرة التي لا تزال في مواجهة مفتوحة مع الصهيونية والجاهلية وكل مشاريع الغدر والإستعباد.

إننا نطالب الأجهزة الأمنية التي لا أولوية عندها ولا واجب قبل الحفاظ على حياة وحرية وكرامة وحقوق المواطنين كل المواطنين وبالخصوص المخلصين الشرفاء ونطالبها بمضاعفة الجهود من أجل تحرير الأخ الدكتور الشل وإنزال العقاب المناسب بالمعتدين الذين نعتبر فعلتهم الشنيعة إعتداء على كل إنسان في منطقتنا المتمسكة بروابط الأخوة والفداء والمصير المشترك”.-انتهى-

———-

john augasapian

اوغسابيان: الحكومة اصبحت بمثابة حكومة تصريف اعمال

(أ.ل) – رأى النائب جان أوغسابيان في حديث الى مصدر إعلامي أن “الحكومة ستبقى موجودة على الورق، ولكن عمليا دخلت في مرحلة عدم الانتاجية وأصبحت بمثابة حكومة تصريف الأعمال”، مشيرا الى أن “هناك فريقا سياسيا أدخل لبنان بمجال التسويات في المنطقة وبتنا اليوم عاجزين عن ايجاد الحلول لأزماتنا الداخلية خارج اطار التسويات في المنطقة”، لافتا الى أن “انتخاب رئيس الجمهورية والأزمات اللبنانية لم تعد مدرجة على سلم أولويات الدول الغربية” .

وسأل اوغسابيان “من المستفيد من انهيار المؤسسات، وهل اليوم هو الوقت المناسب لوضع الميثاقية والصلاحيات على طاولة البحث”، داعيا الى “البحث عن مخارج لادارة صحيحة للخلافات بعيدا عن التوتر والخطاب الطائفي والمذهبي”. وقال “إن كل الجهات في البلد حريصة على الاستقرار الأمني والمالي في لبنان، وهذا الأمر يحافظ على الدولة وعلى التركيبة السياسية في البلد”. –انتهى-

———-

images[2]

زيارة وفود لتهنئة العسكريين بمناسبة عيد الأضحى

(أ.ل) – بمناسبة عيد الأضحى المبارك، قامت وفود من قيادة الجيش قبل ظهر اليوم، بزيارات إلى قيادات المناطق والقوات الجوية والبحرية والمدارس والمعاهد والمواقع، والألوية والوحدات التابعة لها، والقطع المستقلة والقوى المنتشرة عملانياً  في مختلف المناطق اللبنانية، حيث قدّمت الوفود التهاني للعسكريين، ونقلت إليهم توجيهات القيادة للمرحلة المقبلة.-انتهى-

———-

images16UMP9HW

لقاء الأحزاب من الرابية: للاسراع في انتخاب رئيس

(أ.ل) – استقبل النائب العماد ميشال عون صباحا في دارته في الرابية، وفدا من لقاء الأحزاب برئاسة امين سر اللقاء السيد قاسم صالح الذي صرح قائلا: “قمنا باسم الأحزاب والقوى والشخصيات الوطنية اللبنانية التي تضم 33 حزبا يمثلون غالبية الشعب اللبناني بزيارة الجنرال ميشال عون أولا للتهنئة في الذكرى العاشرة للانتصار حيث ان الجنرال شخصيا والتيار الوطني الحر كان له إسهام أساسي ومشاركة في دعم المقاومة في تلك اللحظة الصعبة، ولم يخضع الجنرال لكل الضغوط التي مورست عليه لتغيير موقفه ولكنه استمر في احتضان المقاومة وباتت المناطق الموجود فيها التيار الوطني الحر لاستقبال النازحين اللبنانيين من كل المناطق. وشكل ذلك نوعا من الوحدة الوطنية بعكس ما راهن العدو على الإنقسام الداخلي والفتنة الداخلية تحرج المقاومة وتظهر بأن الشعب ضدها”.

وأضاف “لكن الشعب برمته احتضن هذه المقاومة وكرس المعادلة الذهبية الجيش والشعب والمقاومة، التي كانت المدماك الأساسي لتحقيق الإنتصار. تداولنا أيضا في الأوضاع الداخلية خصوصا الخلل والأزمة التي يعيشها لبنان في غياب رئيس الجمهورية وشددنا على ضرورة تعجيل انتخابه”.

وقال: “لبنان بات بلا رأس وهذا ما يسبب خللا في البنية الأساسية ان كان على مستوى الحكومة أو المجلس النيابي الذي مدد له ونخشى أن يمدد له لاحقا. وطالبنا أن يتم إقرار قانون انتخابي وشدد العماد عون على ضرورة اعتماد النسبية كأساس لهذا القانون لأن النسبية تؤمن صحة التمثيل وتحدد الأحجام الفعلية لكل قوى موجودة في لبنان. كما أكدنا ضرورة استمرار الحوار الوطني والصيغة الأساسية التي من خلالها يمكن أن يتفاهم اللبنانيون عليها، رغم ان الحوار دام فترة زمنية طويلة دون نتائج تذكر، والحوار هو أمر مهم وملح وأساسي ولا يمكننا أن نغادر طاولة الحوار في غياب عمل المؤسسات”.

وتابع “كما شدد العماد عون وشددنا على ضرورة مكافحة الفساد الذي يعاني منه لبنان في كل المرافق وضرورة محاسبة المسؤولين عن ملفات الفساد. نحن نشهد اليوم بأن هناك ملفات تؤجل وتسوف وندعو الى البت بهذه الملفات بسرعة بدءا بوضع الأمور في نصابها ودق ناقوس الخطر، بخاصة في ظل المديونية الكبيرة التي يعانيها لبنان الذي وصلت الى 75 مليار دولار تقريبا. شكرنا الجنرال على مواقفه في كل المحاولات وخاصة موقفه الداعم للمقاومة”.

وختم “اليوم عبرنا عن استيائنا من التعطيل الحاصل من فريق محسوب على 14 آذار وخاصة تيار المستقبل الذي يعطل كل الحلول لا سيما انتخاب رئيس للجمهورية الى ملفات أخرى مثل قانون للانتخاب الى الفساد الذي نراه، فعبد المنعم يوسف ليس هو في التيار الوطني الحر ولا في الحزب القومي وهو محمي من تيار المستقبل”.-انتهى-

———-

abd amir kabalan

عبد الأمير قبلان في ذكرى فاجعة منى: لمصالحة اسلامية والاقرار بالتبعات

واعادة تنظيم مشروعات الامة وتوحيد جهودها

(أ.ل) – وجه نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الشيخ عبد الأمير قبلان رسالة الى العالم الاسلامي في ذكرى فاجعة منى، قال فيها: “اننا وعلى اعتاب ذكرى فاجعة منى، نؤكد ان الوجع المر يحتاج الى صراحة مرة، وليس عيبا الاعتذار والوقوف عند الحقيقة، والاقرار بحجم الفاجعة، خصوصا وان الله تعالى يقول: “لتدخلن المسجد الحرام ان شاء الله آمنين”، بسعة ما للامن الاداري والتنظيمي والاستثماري في أعظم بقاع الله”.

اضاف “ومع ذلك نؤكد، ان وجع الامة اليوم اكبر والرزية مهولة، والاسى عميم. من هنا فاننا نطالب بمصالحة اسلامية والاقرار بالتبعات واعادة تنظيم لمشروعات الامة، وتوحيد لجهودها والشروع بمصالحات معرفية وفكرية وتنظيمية وسياسية واجرائية، تمنع فتنة الدم، وفتاوي التكفير والاصوات المتعطشة للقتل والسياسات المجنونة من تخريب واقع الامة المأزوم، لان الحج عبادة الوحدة وصرح التوحيد وليس ساحة للرسائل والكوارث والخلافات، كما ليس مشروعا لمزيد من الفرقة والحقد، وهذا يفترض حفظ مقدسات الامة على قاعدة شراكة الامة وتضامنها بكل شيء، وقد قال الله تعالى: ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم”، فاتقوا الله بهذه الامة ولا تلبسوها قميص الدم ووجع الضحايا لان مزيدا من الدم الحرام والفتنة الحرام والعداء المحرم يعني امة ممزقة وسياسات متناحرة تعيش على الدماء والاحقاد والخراب”.

وطالب قبلان منظمة التعاون الاسلامي “بأن تقوم بدورها في تعزيز التعاون الاسلامي وجمع كلمة المسلمين وحل النزاعات بين الدول الاسلامية بالحوار، فتجتمع لتضع الامور في نصابها وتعمل باستمرار لمصلحة الامة من اجل التضامن الاسلامي وتفعيل التعاون في سبيل المصلحة الاسلامية العليا فتقرب وجهات النظر بين الجمهورية الاسلامية الايرانية والمملكة العربية السعودية وتبقي اجتماعاتها متواصلة ومساعيها مستمرة لتحل العقد الشائكة والمشاكل المعقدة بين العالم الاسلامي سواء بين ايران والسعودية او بين الدول الاسلامية”.

وطالب شيخ الازهر الدكتور احمد الطيب وهيئة كبار العلماء في الازهر “بالعمل لتوحيد الامة وتحصينها بالتعاون بين دولها، فيتحرك علماء الدين لجمع الكلمة ورأب الصدع ولم الشمل لمصلحة العباد ومنفعة البلاد، ولا سيما ان الامة الاسلامية مستهدفة من الارهاب الصهيوني والتكفيري وشعوبها تعيش الخوف والقلق ما يحتم علينا ان نبقى في صف واحد نتعاون على البر والتقوى ولا نتعاون على الاثم والعدوان”.

من جهة ثانية، اكد نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الشيخ عبد الأمير قبلان، في خطبة الجمعة، ان “الحج دعامة من دعائم الدين، تحتم ان ننتهز ايامه المباركة لنكون شعب التوحيد والتعاون والتواصل لتبقى هذه الشعيرة دافعا ومحققا لامنيات الشعوب في الوحدة والتواصل لنكون دوما في رعاية الله على مسيرة رسول الله وآله الاطهار، ونبارك لحجاج بيت الله اعمالهم ومناسكهم ونتمنى لهم سلامة العودة وقبول الاعمال والسير على خطى الانبياء والمرسلين والائمة الصالحين، فهنيئا لحجاج بيت الله الحرام في سعيهم وتلبيتهم وعباداتهم، فقلوبنا معهم ونطالبهم ان يدعوا الله عز وجل ان يحفظ امة محمد ويرفع عزها ومقامها ويصلح حالها وشأنها وان تنتصر على الأنانية والحقد والبغضاء”.

(…) وتحدث الشيخ قبلان عن الاوضاع في لبنان، فقال: “ان الهم المعيشي في لبنان بلغ مرحلة عصيبة تحتم على المسؤولين إقرار القوانين التي تحفظ للمواطنين حقوقهم وتؤمن لهم عيشا كريما لائقا، وعلى الدولة ان تكون حاضنة للجميع من خلال معالجاتها للازمة الاقتصادية والمعيشية وحل المعضلة الاجتماعية التي تدفع بالكثير من اللبنانيين الى خيارات صعبة اقلها الهجرة من لبنان بحثا عن لقمة العيش، ان لبنان يحتاج الى سياسة رشيدة وعاقلة ترقى إلى مستوى المسؤولية الوطنية، وتكون في خدمة المصلحة العامة قادرة على بناء دولة القانون والمؤسسات بكل ما تعنيه هذه الكلمة وتتضمنه من مصطلحات الشفافية والايثار والنزاهة والاخلاص، ونحن نريد دولة مدنية لا مكان فيها للعصبية الطائفية أو المذهبية ولا تحكمها الكيدية، ولا المصلحة الخاصة، ويكون فيها المواطن هو الهدف. فهذه العصبيات لا تزال تشكل عائقا في وجه كل انطلاقة وطنية، وتحول دون أي إصلاح سياسي واقتصادي وإداري، وتبقي الأبواب مشرعة لكل سوء وفساد.

اضاف “واذ نؤكد ضرورة استمرار الحوار الوطني وصولا لانتخاب رئيس منقذ يعمل لمصلحة الجميع، فاننا نعتبر ان الحوار البناء الذي يصنع لبنان الغد يكون فيه المستقبل أفضل لأطفالنا وأبنائنا، وليكون لنا لبنان دولة العدالة بمؤسساتها وإداراتها دون تفرقة بين منطقة وأخرى او طائفة واخرى، لذلك فاننا نطالب بحل الأمور ضمن سلة واحدة تبدأ باقرار قانون جديد للانتخابات يرتكز الى النسبية ويحقق العدالة في التمثيل ومن خلاله نتفق على كل تفاصيل المرحلة المقبلة حتى ننقذ لبنان ونجنبه مشاكل وازمات جديدة، فكلنا نريد لبنان وعلينا ان نعمل لإنقاذه ليكون بلدا للجميع، وعلى السياسيين في لبنان ان يبتعدوا عن الحساسيات ويكونوا بعون بعضهم ليكون الله بعونهم. فلا يجوز ان يتحول الشأن العام الى دلع سياسي وابتزاز لتحقيق مصالح خاصة على حساب مصالح الوطن، ونحن نريد ان يكون العمل السياسي في لبنان وسيلة لتحقيق الازدهار والاستقرار وليس بابا للسجالات والمناكفات”.-انتهى-

———

images[2]

الجيش: توقيف مواطنين بتهمة تهريب ستة سوريين

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الجمعة 9 أيلول 2016 البيان الآتي:

أوقفت دورية تابعة لمديرية المخابرات في مدينة جبيل، المواطنَين يوسف شوكت عامر وعلي قاسم العجمي، لإقدامهما على تهريب ستة سوريين إلى الأراضي اللبنانية كانوا برفقتهما.

تمّ تسليم الموقوفين إلى المرجع المختص لإجراء اللازم.-انتهى-

——–

 fadlallah24-8-2015

علي فضل الله التقى في مكة وفدا من الحجاج البريطانيين:

الخلاف بين المسلمين يجعلهم أدوات لخدمة مشاريع دولية

(أ.ل)- استقبل العلامة السيد علي فضل الله، وفدا من الحجاج القادمين من بريطانيا، في مقر بعثة المرجع السيد محمد حسين فضل الله في مكة المكرمة.

وقال فضل الله: “إنَّ الوحدة الإسلاميَّة تعيش في هذه المرحلة أسوأ أحوالها، وإذا استمر الوضع على ما هو عليه، فإنَّنا منحدرون إلى هاوية لا قعر لها من الفتن والحروب”.

وشدد على” ضرورة الالتزام بالحدود الشرعية في إدارة الخلافات الإسلامية، حتى لا تتحول خصوماتنا وصراعاتنا السياسية إلى نزاع ديني مذهبي لا أفق له، يصنع المزيد من جدران الحقد والكراهية بين المسلمين، ويقوي قوى الإرهاب والتكفير، بما يحولنا جميعا إلى أدوات في الصراعات الدولية الراهنة، وإلى أوراق يمكن المساومة عليها على طريق السعي لإنشاء نظام عالمي جديد يكون على حساب المسلمين بكل مذاهبهم وفئاتهم”. وأشار إلى “أن أحدا في هذا العالم لن يمد لنا يد الخلاص إذا لم نمتلك الرؤية والإرادة لتحقيق خلاصنا بأيدينا”، لافتا إلى “أننا، ومنذ سنوات بعيدة، كنا نقول انَّ المسلمين سيصلون إلى ما وصلوا إليه اليوم، ما لم يتعاملوا مع قضية الوحدة الإسلامية من منطلق ديني، ومن منطلق المصالح العليا للأمة، ومن خلال الحوار الصريح، والابتعاد عن الانفعالات أو المجاملات أو الاستخفاف أو اللامبالاة”.

وختم كلامه بدعوة المسلمين في بريطانيا وكل بلاد الاغتراب، إلى “أن يستثمروا كل الفرص لتعريف الناس بالإسلام، في وجه محاولات تشويهه، وأن يعتمدوا على السلوك الأخلاقي والإنساني المنفتح على الآخر، الذي نعرف أنه يجد في المجتمعات الغربية صدى إنسانيا إيجابيا يعزز حالة الوئام والسلام الداخلي، رغم بروز حالات عنصرية من هنا وهناك”.-انتهى-

———-

abd allatif daryan

دريان اعتذر عن تقبل التهاني لادائه مناسك الحج

وممثله يؤدي صلاة العيد في مسجد محمد الأمين

(أ.ل) – أعلنت دار الفتوى في بيان، ان “سماحة أمين الفتوى الشيخ أمين الكردي سوف يؤدي صلاة وخطبتي عيد الاضحى المبارك يوم الاثنين 12 ايلول المقبل عند الساعة السابعة صباحا في مسجد خاتم الأنبياء والمرسلين محمد الأمين صلَّى الله عليه وسلَّم في وسط بيروت”. أضاف البيان “ويتوجه ممثل سماحة مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان سماحة أمين الفتوى الشيخ أمين الكردي وممثل رئيس مجلس الوزراء تمام سلام أمين عام مجلس الوزراء فؤاد فليفل بموكب رسمي من دار الفتوى الى مسجد محمد الامين وسط بيروت لأداء صلاة وخطبتي عيد الاضحى”. وختم “يعتذر مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان عن استقبال المهنئين بسبب ادائه مناسك الحج”.-انتهى-

——–

 

أحمد قبلان: تعطيل الوفاق السياسي يعني أخذ لبنان الى المجهول

(أ.ل) – ألقى المفتي الجعفري الممتاز الشيخ أحمد قبلان خطبة الجمعة في مسجد الإمام الحسين في برج البراجنة التي ناشد فيها “الامة والأنظمة، أن تتقي حرمة هذا الشهر، وأن تؤوب الى ربها، لأن الامة التي تتهور بدماء المسلمين المحرمة، لن تبقى لها عند الله حرمة، ولا سيما أننا اصبحنا بحاجة الى معجزة، كي نتمكن من اجتياز هذه المرحلة، مرحلة الغرائب السياسية، التي تكاد تقوض كل مقومات الدولة ومؤسساتها، ما يعني أننا أمام حائط مسدود، وكل محاولات الاختراق باءت بالفشل حتى الآن، وبينت كم هي هذه الطبقة السياسية عاجزة عن القيام بأي شيء للخروج من هذا النفق، كونها متمنعة عن تقديم أي تنازل، من أجل الصالح العام، ومصرة على أن تبقى متمسكة بالمكاسب والمغانم على حساب مصير البلد، وهوية ناسه”. وقال: ان “ما نشهده من فساد يتعاظم، وضرب مركز للدولة ومؤسساتها، يظهر عمق الأزمة، ويؤشر الى وجود نيات مبيتة لدى البعض، تستهدف الصيغة والكيان والناس، وتحاول زجهم في لعبة بالغة الخطورة، أقلها القضاء على ما تبقى من هذه الدولة، وإقحام اللبنانيين جميعا في همروجة الدويلات المصطنعة، والفيدراليات الموهومة “.

وتابع “إزاء هذا الواقع الانحطاطي، وما قد يستجره من تداعيات وطنية وأمنية، لا سيما في هذه الظروف الصعبة التي تحيط بلبنان، وتهدد المنطقة بأسرها، نعود ونكرر مطالبتنا جميع اللبنانيين، وبخاصة القيادات السياسية الغيورة والحريصة على لبنان، وطن الميثاق، والشراكة، والمقاومة، والوحدة، والعيش بكرامة، وعدالة اجتماعية، أن تتحمل مسؤولياتها، وتسعى في كل الاتجاهات لأجل تصويب الأمور، ورأب التصدعات، واستمرار الحوار والتواصل، لأن ما صرنا إليه خطير جدا وينذر بنهاية دولة ونعي وطن، كذلك ندعو أهل السلطة وأصحاب الحل والربط، الى إدراك حجم ما نحن آيلون إليه، جراء سياسات التحدي والكيد والأنا، التي شكلت كل هذه الاصطفافات، والانقسامات الافقية والعامودية، وأدخلتنا في متاهات الفوضى والبطالة والفقر وجوع الناس ووجعهم، وأوصدت الأبواب في وجه كل المساعي والمبادرات، التي تعيد ثقة اللبنانيين ببلدهم، وتعزز روح التضامن والتآخي في ما بينهم”.

اضاف “إن لبنان بطوائفه ومناطقه ينادي الجميع، فلنسمع ولنع، ولنكفر جميعا عما اقترفت أيدينا بحق لبنان واللبنانيين، ولنعد معا الى الصراط القويم، متحدين متعاونيين على أن نكون بنيانا مرصوصا في خدمة بلدنا وشعبنا، متحررين من كل العقد والتعقيدات، ومبتعدين عن لعبة المصالح والغايات، التي رهنتنا واسترهنت بلدنا، وجعلتنا أسارى الصفقات والتسويات الإقليمية والدولية”.

وختم قبلان “لذا نناشد الجميع ونقول لهم، ان تعطيل الوفاق السياسي، يعني أخذ لبنان الى المجهول، كما أن نسف الشراكة الوطنية وضرب الميثاقية، يضعنا أمام أزمة مصير لا قرار لها، إننا نطالب كل الأطراف بالتواضع ونبذ الأحقاد، والعودة الى ما يجمع، والحفاظ على الحوار، كواجب وكضرورة وطنية، وحاجة ملحة، فهو درع حصينة للبنان، ومدخل أساسي وآمن، لأي وفاق يمكننا من انقاذ بلدنا”.-انتهى-

———-

 

ابحاث اليوم الثاني لورشة الرابطة المارونية عن النازحين السوريين:

الرؤية الوطنية، النازحون والتداعيات الامنية والاجتماعية

 (أ.ل) – إستؤنفت عند التاسعة والنصف من صباح اليوم في “فندق متروبوليتان حبتور”سن الفيل، أعمال الحلقة الثانية من ورشة العمل التي تنظمها الرابطة المارونية حول موضوع النزوح السوري.

  • المحور الأول :

” الرؤية الوطنية وموضوع النازحين” كان عنوان هذا المحور الذي تميّز بمشاركة ممثلين عن الأحزاب والتيارات السياسية اللبنانية على اختلافها.

وقد تحدث فيه النائب حكمت ديب ممثلاً ” التيار الوطني الحر” والنائب أنطوان زهرا ممثلاً حزب “القوات اللبنانية” والنائب جمال الجراح ممثلاً “تيار المستقبل” ، الحاج محمد سعيد الخنسا ممثلاً “حزب الله”، جان طويلة ممثلاً حزب “الكتائب اللبنانية” وخضر غضبان ممثلاً “الحزب التقدمي الإشتراكي” وحسان صقر ممثلاً “الحزب القومي السوري الإجتماعي”. وكانت نقاشات هذا المحور مستفيضة، وأظهرت الحاجة الى اتفاق سياسي يساعد على بلورة رؤية وطنية واحدة وجامعة لموضوع النازحين الذي تطاول تداعياته كل لبنان من دون تمييز. وكذلك الحاجة الى استمرار الحوار بين جميع المكونات اللبنانية لمواجهة هذا الملف الشائك، بالحد الأقصى الممكن من التوافق بعيداً من التجاذبات ، توصلاً الى حلول ممكنة.

كما أجمع المتحاورون على عدم اغفال الجانب الإنساني في مقاربة مسألة النزوح.

وقد أدار هذا المحور عضو المجلس التنفيذي في الرابطة المارونية أنطوان قسطنطين ، وتولى أمانة السر عضو المجلس سهيل مطر.

  • المحور الثاني:

“النازحون والتداعيات الأمنية” كان عنوان المحور الثاني.

وقد تحدث في هذا الملف العميد سمير الياس ممثلاً قيادة الجيش ، العميد منير عقيقي ممثلاً المديرية العامة للأمن العام ، العقيد جوزيف مسلم ممثلاً المديرية العامة للقوى الأمن الداخلي، العقيد يوسف الشدياق ممثلاً المديرية العامة لأمن الدولة.

في هذا المحور الذي أداره وزير الداخلية السابق مروان شربل وتولى أمانة سره العميد ايلي غصن،  قارب المتحدثون فيه الموضوع من جميع جوانبه العسكرية والأمنية وأوضاع مخيمات النازحين وأماكن تجمعهم والإستراتيجية المعتمدة من قبل السلطات اللبنانية المعنية ، تحسُباً لأي انعكاسات سلبية قد تؤثر على الإستقرار في البلاد والسلم الأهلي.

وقد شدد المتحاورون على جهوزية الأجهزة الأمنية في  مواكبة الأزمة رغم الإمكانات اللوجستية الضئيلة المتوفرة.

  • المحور الثالث:

“النازحون والإنعكاسات الإجتماعية والديموغرافية ” هو عنوان هذا المحور الأخير الذي اختتمت به ورشة العمل . أدار هذا المحور ربيع الهبر ، فيما تولى أمانة السر بيار يونس.

شارك في هذا المحور مدراء عامون في الدولة واتحادات بلدية ، ورؤساء بلديات، ومسؤولو هيئات إغاثية، ورؤساء مؤسسات غير حكومية، إضافةً الى باحثين إجتماعيين وإعلاميين وخبراء.

في بداية الجلسة ، قدّْم الهبر دراسة إحصائية شاملة حول النزوح السوري في لبنان شملت أكثر من قطاع . وقد بيّنت الدراسة هذه الإنعكاسات الإجتماعية والإقتصادية والديموغرافية، كما على البنى التحتية ، ما يُشكِّل ضغطاً متمادياً لا قدرة للدولة على احتماله بإمكاناتها المحدودة وشحّ المساعدات الخارجية.

وتمحور النقاش إنطلاقاً من هذه الدراسة ، حول المخارج المؤدية الى التقليل من مخاطر هذا الملف تدريجياً وصولاً الى الحل الشامل الذي يتلخّص بعودة النازحين السوريين الى بلدهم بدءاً بالمناطق التي باتت الظروف فيها مهيأة  لإستقبالهم أمنياً وخدماتياً.

وكان تشديدٌ على ضرورة التنبه الى خطورة المِحنة التي يعاني منها السوريون نتيجة النزوح بحيث تتحمل كلٌ من السلطات اللبنانية، الهيئات الأممية والجانب السوري المسؤوليات لإيجاد الحلول الجدية والممكنة لهذه الأزمة.

لجنة لصوغ التوصيات: بعد إختتام ورشة العمل ستعمد لجنة الصياغة التي شكَّلها المجلي التنفيذي للرابطة المارونية الى مراجعة محاضر النقاشات لإستخلاص نقاط وإقتراحات مهمة وعملية ستُبنى على أساسها التوصيات التي ستُعلن في الحفل الذي سيُقام في ١٣ الجاري في فندق الحبتور- سن الفيل.-انتهى-

———

harakatshab9-9-2016

وفد القومي السوري زار مركز حركة الشعب

(أ.ل) – زار وفد من الحزب السوري القومي اﻻجتماعي برئاسة  د. علي  حيدر مركز حركة الشعب للتهنئة بانتهاء اعمال المؤتمر العام الثالث والتشاور مع القيادة الجديدة للحركة. وقد تم التوافق على استمرار التواصل والتنسيق ببن الطرفين.-انتهى-

———

elie aoun

نقيب المحررين اتصل بهادي الامين مستنكرا الاعتداء: لمحاسبة المعتدين

(أ.ل) – اتصل نقيب المحررين الياس عون بالاعلامي هادي الأمين من “تلفزيون الجديد”، مستنكرا “الاعتداء عليه خلال قيامه بمهماته الاعلامية في بلدة اللوبية الجنوبية”، مؤكدا “ضرورة محاسبة المعتدين مهما علا حجمهم”.

واوفد النقيب عون وفدا الى الامين برئاسة مستشار النقابة أحمد الغربي الذي اعلن “وضع النقابة ومحاميها في تصرف الزميل الامين لاحقاق الحق ودفاعا عن الاعلام اللبناني”.

وطالب بـ”معاقبة المعتدين ومن يقف وراءهم لان الاعلام اللبناني له دور في تنوير الرأي العام اللبناني”.-انتهى-

——–

2000px-Flag_of_the_Amal_Movement.svg[1]

“أمل” التقت جبهة التحرير في مقر إقليم جبل عامل:

لحشد الطاقات لفضح وتعرية التطبيع وتوجيه البوصلة الى فلسطين

(أ.ل) – زار وفد قيادي من جبهة التحرير الفلسطينية برئاسة عضو المكتب السياسي لجبهة التحرير الفلسطينية عباس الجمعة مقر اقليم جبل عامل لحركة “أمل”، وكان في استقباله عضو قيادة اقليم جبل عامل مسؤول العلاقات اللبنانية الفلسطينية صدر الدين داود، وتم البحث في الاوضاع على الساحتين المحلية والاقليمية بشكل عام، والساحة الفلسطينية بشكل خاص.

واشاد المجتمعون في بيان ، ب”انتفاضة ونضال الشعب الفلسطيني في مواجهة الاحتلال الصهيوني، مؤكدين “ضرورة حشد الطاقات السياسية والاعلامية والشعبية لفضح وتعرية التطبيع، مما يتطلب من الجميع اعادة توجيه البوصلة الى فلسطين، وفضح الكيان الصهيوني الذي يرتكب الجرائم بحق الشعب الفلسطيني وشبابه فلسطين بشكل يومي”.

وشددوا على “اهمية توحيد الجهود الفلسطينية والعربية والإسلامية لدعم انتفاضة القدس وتأمين وصمود الشعب الفلسطينية ماديا ومعنويا حتى تحقيق اهدافه بدحر الاحتلال عن ارضه وتحقيق العودة والحرية والاستقلال واقامة الدولة الفلسطينية المستقلة بعاصمتها القدس”.

ودعا المجتمعون الى “تعزيز الوحدة الوطنية الفلسطينية والتمسك بخيار الانتفاضة والمقاومة والتصدي للمشاريع التي تستهدف فلسطين قضية وارضا، من خلال الحوار لأنه المدخل الاوحد لبناء قوة الشعب الفلسطيني وانتصاره”.

وكانت اشادة بخطاب الرئيس الاستاذ نبيه بري في الذكرى ال38 لتغيب الامام موسى الصدر ورفيقيه والتي شكل رؤية متكاملة على كافة المستويات السياسية واعطى الاهتمام الكلي لفلسطين باعتبارها بوصلة الصراع.

واكد المجتمعون “الحرص على أمن لبنان وإستقراره، وضرورة تحييد المخيمات الفلسطينية عن أي صراعات مذهبية او داخلية، ومعالجة اوضاعها الاجتماعية، ومعالجة كافة الامور بالتعاون والتنسيق مع القوى الامنية الرسمية اللبنانية، مشددين على “العلاقات الاخوية اللبنانية – الفلسطينية، وان المخيمات الفلسطينية ستبقى محطات نضالية على طريق العودة الى فلسطين، مما يتطلب النظر من الحكومة اللبنانية وإقرار الحقوق الانسانية والمدنية للاجئين الفلسطينيين في لبنان بما يؤمن العيش الكريم لهم ريثما يتمكنوا من العودة إلى ديارهم الأصلية في فلسطين”.

وهنأ وفد جبهة التحرير الفلسطينية حركة “أمل” بحلول عيد الاضحى المبارك، مؤكدا “تقديره لدور حركة “أمل” بدعمها الدائم للقضية الفلسطينية، ووقوفها الى جانب الشعب الفلسطيني ووحدته ونضاله”، مشددا على “العلاقات الثنائية التي تربط حركة “أمل” وجبهة التحرير الفلسطينية”. –انتهى-

——-

جمعية راهبات القربان الأقدس المرسلات أطلقت برنامج إفتتاح سنة اليوبيل الذهبي

للجمعية بعنوان “شعاع وإشعاع” من المركز الكاثوليكي للإعلام

(أ.ل) – عقدت قبل ظهر اليوم جمعية راهبات القربان الأقدس المرسلات، مؤتمراً صحافياً، في المركز الكاثوليكي للإعلام، أطلقت خلاله برنامج إفتتاح سنة اليوبيل الذهبي للجمعية بعنوان “شعاع وإشعاع” يترأس قداس الإفتتاح البطريرك الكاردينال مار بشاره بطرس الراعي، في 18 ايلول الحالي في دير بيت حباق – جبيل الساعة، الخامسة مساءً.

شارك في المؤتمر الخوري عبده أبو كسم، مدير المركز الكاثوليكي للإعلام، راعي أبرشية جبيل المارونية المطران ميشال عون، الرئيسة العامة لراهبات القربان الأقدس المرسلات الأم منى ماري بجاني، من أبرشية جبيل المارونية الخوري رنيه جعاره. وحضور راهبات من الجمعية المذكورة والإعلاميين والمهتمين.

أبو كسم

رحب الخوري عبده أبو كسم وقال:

“يشرفنا اليوم أن نستقبل سيادة المطران ميشال عون مع كل الحاضرين من عائلة راهبات القربان الأقدس المرسلات، باسم رئيس اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام المطران بولس مطر.”

تابع “صعب كثير اليوم أن نعيش حياتنا المكرسة بعالم منفتح على بعضه البعض، صراع يعيشه المكرّس أو المكرسة أن نكون من هذا العالم أو أن لا نكون من هذا العالم، صراع يلزمه بطولة، ايمان، دعوة، مثابرة، صلاة ومحبة.”

أضاف “اليوم يكبر قلبنا كنثيرا عندما  نرى الجمعية تحتفل باليوبيل الذهبي على تأسيسها، في الخدمة المجانية مع الفقراء والأيتام والأرامل  لنعيش معها رسالتنا المسيحية.”

أضاف “في عالم اليوم هناك انتقادات كثيرة للكنيسة وللعاملين في الكنيسة للكهنة وللرهبان والرهبات، وواقع الحال أن الكنيسة غير مقصرة ولكن الحاجات كثيرة، والكنيسة تقوم يتأمينها مكان مؤسسات الدولة، في وقت على الدولة تأمين هذه الخدمات.”

وقال”نحن اليوم نتوجه إلى كل المؤسسات الإعلامية ولكل المؤسسات في الدولة للإضاءة على رسالة راهبات القربان الأقدس المرسلات والتحدث عن الخدمة عن التضحية والمحبة للأيتام المعوزين.”

وختم بالقوم “نهنىء جمعية راهبات القربان الأقدس المرسلات على يوبيلها الذهبي وندعو كل المؤمنين للصلاة على نية الجمعية لتقوم برسالتها على أكمل وجه وتثمر دعوات جديدة لخدمة يسوع وخدمة الإنسان و”عقبال اليوبيل الماسي.”

عون

ثم تحدث المطران ميشال عون:

“يسرني أن أشارك في هذا المؤتمر لإطلاق اليوبيل الذهبي لراهبات القربان الأقدس المرسلات وأعتبر نفسي معنياً بهذا اليوبيل بشكل مميز، لأن الراهبات موجودات في الأبرشية بشكل مميز في ثلاثة مراكز في بيت حباق مركز الرئاسة العامة والمدرسة الثانوية والمهنية، وأيضاً في بيت فتاة لبنان، وأيضاً في عين الدير في أهمج مركز الرياضات الروحية.”

تابع “هذا اليوبيل مهم للغاية لإظهار رسالة وروحانية هذه الجمعية، وهو أيضاً مناسبة أيضاً للراهبات لكي تجدّد عزمها لمتابعة المسيرة.”

أضاف “اعتقد عندما أسس الأب جعاره الجمعية ، لم يكن الهدف الوحيد بأن تكون هناك راهبات تسجد أمام القربان الأقدس  بل أراد للجمعية أن تتعمق بروحانية القربان لتتحول هذه الروحانية إلى نهج حياة، لأني عندما أتكلم عن القربان أتكلم عن الحب حب الله الذي تجلى، عن بذل الذات والتضحية، عن حب العطاء لان الرب يعطينا ذاته، اتكلم عن التواضع لأن ابن الله أراد أن يصير بيننا (خبز وخمر)، اتكلم  ايضاً عن الروح الرسولية لان الرب عندما أراد أن يبقى بيننا في سر القربان هو أعطانا ذاته لكي إذا ما صار فينا ننطلق بأسمه، الرسالة تنبع من سرّ القربان المقدّس  وبالتالي سنة اليوبيل هي مناسبة للجمعية  للتأمل في أبعاد روحانية القربان الأقدس من أجل تجديد المسيرة والإنطلاق بعطاء لا مثيل له على مثال عطاء الرب بذاته من أجلنا .”

وقال “وأريد أن اشهد خلال هذه الخمس سنوات التي أمضيتها في الابرشية في جبيل، في كل مرة أكون في رعية من الرعايا لا سيما المجاورة إلا وأجد الراهبات يهتممن بترتيب القداس، المخيمات الصيفية هنّ في حركة دائمة وهن حاضرات للخدمة بروح التواضع، والرئيسة العامة رأيتها تقوم بتنشيط الأولاد مكان الراهبة المسؤولة. اشهد لهدن المحبة الرعوية للإنطلاق في خدمة القربان ، في خدمة الرعايا، في خدمة  الناس.”

تابع “اتمنى الإنتشار لهذه الجمعية أكثر واكثر وأن يعطيها الرب دعوات جديدة لتقوم بالحاجات المطلوبة منها وننتظر في هذه السنة اليوبيلية أن تكون مناسبة ليس فقط للجمعية، ولكن لكل الذين لهم دورمع راهبات القربان الأقدس المرسلات للتأمل بهذه الروحانية القربانية، أعني بأنه ستكون عدة مشاريع منها اطلاق العيلة القربانية وغيرها،

الهدف منها أن تكون حياتنا إشعاعاً لهذا القربان إشعاعاً لهذا الحب الذي أحبنا به.”

وعقب المطران عون على كلام الأب عبدو عن بعض التقصير فقال “إن التقصير ليس فقط لأن الحاجات كبيرة ولكن لأن مثالنا كبير وعال جداً نشعر دائماً أننا مقصرين. وقال “احد المرسلين كان يصلي في الكتاب المقدس،  فتقع من الكتاب صورة للعذراء على الأرض، يراها طفل صغير لا يعرف العذراء ، فسأله “من هي هذه السيدة” فقال له الكاهن: ” هي امي”  فنظر الطفل ألى الصورة وقال للكاهن  “انت لا تشبهها” فأجابه الكاهن ” صار لي 50 سنة احاول أن أشبهها وبعد لم اشبهها”.

وختم “حياتنا هي مسيرة دائمة لنشبه المسيح القرباني  في حبه في عطائه في مشاركتنا معه لخلاص العالم ولنشبه أكثر العذراء مريم المرأة القربانية. هذا ما أتمناه  للجمعية في هذه السنة اليوبيلية  أن تنمو في مسيرتها لتشبه مريم  ولتشبه الرب يسوع في محبته في رسالته الخلاصية عندها نكون شهوداً.”

بجاني

ثم تحدثت الأم منى ماري بجاني عن تأسيس الجمعية فقالت:

“فقالت تأسّست جمعية راهبات القربان الأقدس المرسلات في عين ورقة – غوسطا في14 أيلول1966، هِيَ جَمْعيَّةٌ رُهبانيَّة، ذاتُ حَقِّ بَطرِيَركيّ، تَنْتمي إِلى الكَنيسةِ المارونيَّة، مؤسّسها  الخوري إميل جعاره من هابيل، جبيل. سيم كاهناً سنة 1952، وأنشأ مؤسّسة فتاة لبنان الإجتماعيّة في عين ورقة سنة 1956، وذلك بهدف تربية وصون الفتيات، وتأهيلهنّ ليكنَّ مواطنات صالحات ومربّيات فاضلات في عالم الغد.”

تابعت “وبفضل حبّه الشّديد وعبادته الحارّة لسرّ القربان الأقدس، إكتشف دعوته لتأسيس جمعيّة رهبانيّة على اسم القربان وحصل على موافقة البطريركيّة المارونيّة، وإذن الكرسيّ الرسوليّ بالتأسيس في 21 تموز سنة 1965 وفي 14 أيلول 1966، تمّت رتبة إرتداء الثوب الرهباني للمبتدئات الثماني الأوّليات في الجمعيّة.”

تابعت الأم بجاني روحانية الجمعية تتلخّص بثلاث كلمات  إنجيليّة تتوخّى مواصلة رسالة الإنجيل الخلاصيّة، قربانيّة تسعى راهباتها لتكون ” قرباناً للقربان”؛ ورسوليّة تتّخذ شعاراً لعملها وحياتها الرسوليّة، عبارة السيّد المسيح لرسله ” كما أرسلني الآب كذلك أنا أرسلكم.”

أضافت “غاية الجميعة هي تأدية عبادة دائمة، داخليّة وخارجيّة لسرّ القربان الأقدس، والعمل على نشر هذه العبادة بين المؤمنين، وعلى الأخصّ بين الصغار. 2)معاونة كهنة الرعايا، في مختلف نشاطاتهم الروحيّة والرسوليّة. 3) تربية النشء لاسيّما الفتيات، على القيم الإنسانيّة والفضائل المسيحيّة، باعتبارهنَّ أمّهات الغد. 4) توجيه عناية خاصّة الى الفقراء والضعفاء والمتألّمين. وشفيعتها العذراء مريم، أمّ الله وأمّنا بصفتها سلطانة الرسل وعذراء العذارى الساهرة على عائلتنا القربانيّة وعلى النفوس الموكولة إلينا. 5) فواييه فتاة لبنان، كفرمسحون – جبيل 6) مزار السيدة أم المراحم – مزيارة : ويضمّ مأوى للعجزة ومركزاً للأشغال اليدويّة ومستوصفاً. 7) كنيسة القلب الأقدس، شارع سامي الصلح بيروت : تأمين السجود الدائم للقربان الأقدس ومعاونة الكهنة في النشاطات الراعويّة. 8)بورتو أليغري – البرازيل .”

وقالت “حقل رسالتنا هو القرية باعتبارها الأكثر احتياجاً الى المعونة ومراكزها ومؤسّساتها الحاليّة هي: مؤسّسة فتاة لبنان الإجتماعيّة في عين ورقة – غوسطا؛ ثانويّة فتاة لبنان في بيت حبّاق – جبيل وفيها عدّة فروع : المدرسة الأكاديميّة إبتدائية وتكميليّة وثانويّة، وتضمّ حالياً 1400 تلميذٍ وتلميذة، وتساهم وزارة الشؤون الإجتماعيّة بالنفقات المطلوبة لعدد من التلامذة في مراحل التعليم الأخرى؛ والمدرسة المهنيّة حيث تتعلّم الفتيات التفصيل،  الخياطة، التطريز، الرسم، الكومبيوتر، اللغات، صناعة الحلويات؛ والمستوصف يستقبل المرضى من 30 قرية تقريباً، ويؤمّن لهم الأدوية، والمعاينات اليوميّة على يد أطبّاء وأخصّائيين الصحّة العامّة.”

تابعت “من أقوال المؤسّس “إنّ الله الصالح، يبقى دائماً حصّتنا، طالما نحن حصّة الفقراء”،  “صلاة وإيمان وعمل! بهذه الثلاث، تحرّكها المحبّة، يُصبحُ كلّ شيء مستطاعاً”، و”هل تغتاظ أيّها الإنسان، حينما ترى مَن هو مثلك يُفضّل عليك، بعد أن رأيت برأبّا، يُفضّل على يسوع ربّكَ ؟ “.

أضافت “شعار اليوبيل الذهبي “شعاع وإشعاع” أي من الموهبة المفاضة من الشعاع الى الشهادة التي تنعكس إشعاعا في حقل الرسالة، ودعوتنا قربانية تحييها المحبّة وينمّيها العطاء القرباني معين النعم ومدرسة الفضائل.”

وعن البرنامج قالت “برنامج السنة اليوبيلية سيكون مطبوعا على روزنامة خاصّة بالمناسبة وأبرز الاحداث سيكون تكريس العائلة القربانيّة في قداس يحتفل به سيادة المطران ميشال عون راعي أبرشيّة جبيل صباح الجمعة 21 تشرين الأول 2016 في بيت حباق – جبيل، ومسرحيّة من إعداد الهيئة التعليميّة والقدامى تعرض في عيد مؤسّسة فتاة لبنان، وقداس في يوم المريض في دار المسنّين في كفرمسحون، ورياضات روحيّة وساعات سجود وصلاة في مراكزنا بمشاركة اهالي الطلاب وابناء الرعايا المجاورة، وريسيتال وندوة عن القربان، وقداس في مزار ام المراحم.”

وختمت بالقول اليوبيل محطّة شكر وتأمّل بموهبتنا الخاصّة لكي نتجدّد في العطاء والخدمة، وهي مناسبة مباركة لنتجذّر في عمق دعوتنا ونتوسع في أفق رسالتنا. وذلك من خلال الاصغاء لنداءات المحبّة والعمل على نوعيّة الحضور وتلبية الحاجات بقلب قرباني مفعم بالرحمة والمحبّة المتفانية.”

جعاره

واختتم المؤتمر بكلمة الخوري رنيه جعاره جاء فيها: “استهل كلمته بمناجات للمونسنيور إميل جعارة يوم عيد القربان الأقدس 8 حزيران 1956″لكي أستطيع أن أجذب القلوب كما أشتهي الى سر المحبة هذا، أتضرعُ اليكَ أن تُمكنّي من تَحقيق رغبة الرغبات وهي أن أؤسس حسبَما ألهمتني، جمعية رهبانية جديدة : ” جمعية رهبانية قربانية”.

تابع “يا له من يوبيل يُشعّ من محبّة يسوع ومحبّة الرهبانية ومحبّة الفقراء، وهو على بعد أيّام من عيد الصليب. يا له من يوبيل يَدفق فيه الرّبّ زخما جديدا إضافيا في حياة الراهبات مصدره القربان الأقدس، جذوره الأهداف التي على أساسها إنطلقت الجمعية الرهبانية، قوّته نعمة حضور المونسنيور إميل جعاره مؤسّس الجمعية في يوبيلها الخمسين والذي أراد راهبات يتغذّينَ من القربان المقدّس، يستنرنَ بكلام الإنجيل، يتقوّينَ بفضيلة المحبّة. ”

تابع “الراهبات قدوة في الخدمة، واقعٌ مشرقٌ من التقوى والخدمة يثمر يوبيلا ذهبيا لجمعية راهبات القربان الاقدس. لقد وجّه المونسنيور راهباته إلى حياة الصلاة والتّأمّل والتعبّد الدائم في الباطن والخارج  لسرّ القربان، ونشر هذه العبادة بين المؤمنين.  ولهذه الجمعية تاثيراً كبيراً في حياتي الشخصية وحياة الكثيرين من أبناء قرانا الجَبلية، إذ كان لهنّ فضلٌ كبيرٌ في نشر الثقافة والعلوم وإكتساب المعرفة. تعلّمنا منهّن الصلاة وخدمة الآخر، تعلّمنا المشاركة في مسيرات صلاة بين القرى فزاد فينا حب الارض والتلاقي مع الآخر. ومن العلامات الفارقة لجمعية راهبات القربان حب العائلة، لما للعائلة من تأثير كبير في بناء مجتمعٍ سليمٍ ومعافة. هذه الالتفاتة تتجلى بتربية الفتيات والعناية بصقل شخصيتهنَّ وتسليحهنَّ بالعلوم والمهن.”

وقال “في هذه السنة اليوبيليّة، تضع جمعية راهبات القربان المرسلات، رجاءها بالرب يسوع، تتجدد بالعودةِ الى الجذور، تلتزم بالنظرةِ الى الحاضر الراهن، وتتطلع الى مستقبلِ زاهرِ في خدمة الكنيسة والمجتمع، وتتطلع إلى القربان الأقدس قبلة أنظارها وموضوع محبتها.”

أضاف”لا شك أن اليوبيل هو تحدٍ جديد، تحدٍ في تحقيق رسالة الجمعيّة في عصرٍ يفتقرُ الى الحب ويزداد فيه الفقر،  إنطلاقةُ السنة اليوبيليّة تَشهد على وعيِ جمعية راهبات القربات للرسالة القادمة، فتجعل سنة اليوبيل سنة صلاة في مراكز الجمعيّة، وتنشئة قربانيّة للجماعات والمؤمنين، وسبحة سجودٍ للقربان في رعايا الأبرشيات، والى لقاءٍ مركزي في نهاية السنة اليوبيليّة ايلول 2017.”

وختم بالقول “فإلى اليوبيل الماسي، الى سنين طويلة بعمل الخير والبر والإحسان، والى الجمعيّة القربانية نُصلي لتظلَّ واحةَ أملٍ ورجاءٍ للأجيال الطالعة، في وطنٍ هو بأمس الحاجة لقلوب طيبّة وأدمغة كبيرة وسواعد عاملة، يَجمعها حب الإنسان ويتوجها الإيمان، يوشحها الطهرُ وتُغنيها القيم الحقة والأخلاق الرفيعة”.-انتهى-

———

tayyarmustakbal

المكتب السياسي للمستقبل واصل اجتماعاته تحضيرا للمؤتمر العام

(أ.ل) – عقد المكتب السياسي ل-“تيار المستقبل” اجتماعا في بيت الوسط اليوم، برئاسة نائب الرئيس باسم السبع، وذلك في “إطار الاجتماعات المفتوحة التي يعقدها المكتب، والمخصصة لمناقشة الإجراءات المتعلقة بانعقاد المؤتمر العام واتخاذ القرارات المناسبة في شأنها”.

وأشار المكتب في بيان الى أنه قرر “إقرار الآلية التي ستعتمد لانتخاب المندوبين للمشاركة في المؤتمرات الفرعية والمؤتمر العام، وتحديد نسبة عدد الأعضاء العاملين الذين يسميهم الرئيس لحضور المؤتمر العام وكيفية اختيارهم”.

وأوضح أنه أبقى اجتماعاته “مفتوحة لتحديد الموعد النهائي لانعقاد المؤتمر العام، في ضوء ما تقوم به الأمانة العامة من استعدادات عملانية وتنظيمية وإجراءات مطلوبة لتأمين انعقاد المؤتمر العام، وفقا لأحكام النظام الداخلي لتيار المستقبل”. –انتهى-

———

images[2]

الجيش: 4 طائرات تجسس تابعة للعدو الإسرائيلي خرقت أجواء مختلف المناطق اللبنانية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه يوم أمس الخميس 8/9/2016 البيان الآتي:

بتاريخه الساعة 12,20، خرقت 4 طائرات حربية تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة كفركلا، ونفذتا طيراناً دائرياً فوق مختلف المناطق اللبنانية، ثم غادرو الأجواء عند الساعة 14,30 من فوق بلدة علما الشعب.-انتهى-

———

tawfik dabbousi

دبوسي عرض مع وفد بلدي بتروني سبل التعاون

(أ.ل) – التقى رئيس غرفة طرابلس ولبنان الشمالي توفيق دبوسي وفدا من بلديات قضاء البترون ضم: رئيس بلدية تنورين بهاء حرب، رئيس بلدية جران بسام خوري ونائبه حنا عقل، نائب رئيس بلدية بشعلي روبير الخوري، رئيس بلدية رأس نحاش إيهاب قلاوون، رئيس بلدية شبطين أنطوان عبود ونائبة رئيس بلدية دير بللا زينة حمد حيدر، في حضور عضو مجلس الإدارة جان السيد.

وأوضح بيان للغرفة أن الزيارة “تأتي في سياق اللقاءات التشاورية مع البلديات واتحاداتها التي تطلقها غرفة طرابلس، وتم البحث في مشاريع مشتركة بين القطاعين العام والخاص، على أن تتسم تلك المشاريع بالواقعية وأن تكون قابلة للتنفيذ دون أن يتم الحلول مكان الدولة ودورها”، لافتا الى أن دبوسي “استمع الى شروحات تقدم بها رئيس بلدية تنورين تخللها عرض لعدد من الأفكار التي من شأنها تعزيز الروابط بين مختلف أبناء مناطق الشمال. وأعلن استعداد بلدية تنورين تقديم كافة التسهيلات اللوجستية والخدمية والإعفاءات التي من شأنها التشجيع على الإستثمارات وتأسيس مشاريع إنمائية في تنورين يستفيد منها القطاع السياحي ويعزز من حركة الزيارات السياحية الداخلية وتتوسل باصات النقل المشترك لتحريك تلك الأنشطة، مشيرا الى أن لبلدة تنورين تجارب متطورة وناجحة ونموذجية في هذا المجال بحيث إستضافت عددا من الفعاليات الرياضية والسياحية ومخيمات كشفية فاقت من حيث التعداد 600 خيمة”.

أما دبوسي فأكد “أهمية الإمساك بملفات إنمائية تتضمن مشاريع محددة قابلة للتنفيذ ولا تتطلب بدورها الإلتفات الى تدخل الدولة في هذا الملف أو ذاك”، وقال: “نريد إدخال القطاع الخاص في شراكة مع السلطات المحلية المتمثلة بالبلديات في البترون والتعاون على إنجاح المشاريع المفيدة للعموم، وأن يتم الأخذ بالحسبان عدة إعتبارات واقعية وأساسية تدفعنا الى تعزيز ثقتنا بالدولة وإداراتها ومؤسساتها رغم الظروف التي تمر بها وباتت معروفة للجميع. ويمكننا في هذه الحال الإتفاق على وضع خطط قريبة الأجل أو متوسطة أو بعيدة المدى وخطط مشتركة تهدف في الأساس الى تنمية إقتصاد طرابلس والشمال وكل لبنان. كما تطرق الى كافة المشاريع التي تلعب غرفة طرابلس دورا حيويا في تبني انطلاقتها وهي المنطقة الإقتصادية الخاصة في طرابلس كمشروع إستثماري وطني واعد وخلافها من المشاريع التي تتناسب مع الموقع التاريخي والإستراتيجي الذي تتمتع به مدينة طرابلس”.-انتهى-

——

انتهت النشرة

Print Friendly

عن السيد زاهر ع. بدر الدين

اسمحوا لي ان اعرفكم عن نفسي: السيد زاهر عباس بدرالدين نجل الصحفي الأستاذ السيد عباس بدرالدين (من سادة اهل البيت) الذي فقد اثره قي ليبيا عند ظهيرة يوم الجمعة 31 آب 1978 .مدير وصاحب وكالة "أخبار لبنان"بالاصالة عن والدي.وليس لي أقرباء يعملون في هذا المجال محليا في الوطن أو دوليا سواي.

شاهد أيضاً

يا عزيزي كلنا لصوص #5774 ليوم الجمعة 9 أيلول(شهر8) 2019

الجمعة في 9 آب 2019         العدد:5774   يا عزيزي كلنا لصوص اسم فيلم عربي مصري ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *