الرئيسية / النشرات / نشرة الثلاثاء 6 أيلول 2016 العدد 5103

نشرة الثلاثاء 6 أيلول 2016 العدد 5103

1473163205_[1]

وزير المال: متمسكون بالحوار ولسنا في وارد المس بالملكيات العقارية

(أ.ل) – افتتح وزير المال علي حسن خليل ممثلا رئيس مجلس النواب نبيه بري، ندوة عن “تنظيم وإدارة المناطق الزراعية – الطوبوغرافيون في قلب اللامركزية والتنمية المستدامة”، دعت اليها نقابة الطوبوغرافيين المجازين، في مجمع الجية مارينا – الجية الطريق البحرية.

وألقى كلمة قال فيها: “يشرفني دولة رئيس المجلس النيابي الأستاذ نبيه بري أن أمثله في هذا المؤتمر المتخصص، لأنقل إليكم اهتمامه البالغ بهذا العمل الذي تقومون به على المستوى الوطني وعلى المستوى العالمي، حيث الشراكة واضحة بين نقابة الطوبوغرافيين في لبنان ومؤسسات العمل الطوبوغرافي على مستوى الإقليم والمنطقة والعالم، وهو نشاط لطالما تميز به اللبناني المتطلع دوما إلى الكمال في أداء اختصاصه وواجبه المهني والمبدع أيضا في كثير من المجالات، وخصوصا تلك التي تحتاج إلى بحث وجد وكد كبيرين”.

وأضاف “اليوم ربما يستغرب أن نلتقي في مؤتمر متخصص بهذا المستوى وهذه المشاركة الكبيرة، فيما يعاني وطننا لبنان واحدة من أصعب الأزمات السياسية التي واجهها في تاريخه، ومن أكثرها تعقيدا، وهي شلل معظم مؤسساته الدستورية. لكنها إرادة اللبناني التي لم تضعف يوما ولم تنهزم أمام كل التحديات والمصاعب، وهي الإرادة التي جعلت هذا الوطن الصغير يقوم على الدوام من مشكلاته أكثر حضورا وإشراقا وفاعلية على مستوى العالم.

اليوم عندما نلتقي في هذا المؤتمر، فإننا نجدد إيماننا بهذا الوطن، وبقدرته على الحياة والإبداع والتجدد والبحث دائما عن الأفضل، بما يكرسه الوطن الأنموذج الذي نحلم به.

أشهد أمامكم من موقع المسؤولية أن النقابات وقطاعات المجتمع المدني والفاعليات الاقتصادية والاجتماعية هي أكبر وأنجح من الدولة ومؤسساتها، وهذا سر اللبناني على الدوام، كما كان اغترابه أقوى من حضوره. اليوم مؤسساته النقابية والاجتماعية أقوى من مؤسسات الدولة فيه. ربما هذه المعادلة لا تستقيم مع الدول، ولكن علينا أن نعترف بأنها كانت دوما الروح المجددة لقوة هذا الوطن وبقائه وفاعليته.

اليوم نحن أمام تحديات كبيرة على المستوى السياسي الداخلي في لبنان، وآخرها تعليق جلسات الحوار الوطني والتي نأسف للوصول إليها، لأنها تطرح أمامنا تحديا أكبر، إضافة إلى التحديات المطروحة على مستوى تعطيل المؤسسات الدستورية الأخرى. إننا، مع إصرارنا على التمسك بهذه المساحة من الحوار والتي كانت تشكل عامل اطمئنان للبنانيين بوجود مركز تجتمع فيه القوى السياسية على اختلافها، ومع تأثرنا بانعدام هذه الفرصة، فإننا نؤمن ونصر على البحث عن السبل التي تعيد انعقاد طاولة الحوار من جديد، وهي أمور وإن كانت صعبة، لكنها ليست مستحيلة إذا ما قدمنا حسابات المصلحة الوطنية العليا على مصالحنا الشخصية”.

وتابع “إن وطننا لبنان بأمس الحاجة في هذه اللحظة إلى وعي لهذه المخاطر التي تمر بها المنطقة، كل المنطقة، والتي تفرض منا مقاربة مختلفة تنتبه وتلتفت إلى أن حجم التحديات يعكس أن العالم غير مهتم بمشاكلنا الداخلية وبأن علينا أن نبحث عن صوغ حلول لهذه المشاكل بإرادتنا الوطنية الذاتية، وليس أفضل من الحوار الوطني للوصول إلى مثل هذه التفاهمات”.

وقال: “لن أثقل عليكم في السياسة، لكنني أقول إن ما تقومون به اليوم يشكل واحدا من أعمدة استمرار وقيام لبنان الجديد الذي نطمح إليه، والذي فيه التوازن في إنتاج القطاعات المختلفة بين الزراعة والصناعة والخدمات، وليكن للقطاع الزراعي ببعده الاقتصادي والاستراتيجي مكان أساسي في خططنا نحو المستقبل، وما تقومون به اليوم يصب في خانة رسم هذه الاستراتيجية الوطنية التي تفرض أن نستفيد بشكل دقيق من كل المساحات المتروكة من لبنان وخصوصا أن مساحة وطننا ضيقة، وخسارة أي بقعة من أراضيه وعدم الاستفادة منها تشكل مشكلة إضافية الى وقائع وضعه الاقتصادي والزراعي وخلافه.

إننا نتطلع بكثير من الانتباه والاهتمام إلى ما تقومون به ليشكل جزءا من استراتيجية أو خطة الدولة مستقبلا، وأن يضم هذا الملف الذي أنتم في صدده إلى خططها المستقبلية من أجل ان يكون لدينا زراعة مستفيدة من كل الأراضي من دون استثناء، وبطرق علمية مدروسة تراعي وتواكب كل التطور الحاصل على مستوى العالم. إن مثل هذا الأمر ليس أمرا شكليا نقوم به تلبية لاهتمام منظمة الفاو مثلا أو لاهتمام البنك الدولي، بل هو تعبير عن حاجة ماسة رأتها نقابة الطوبوغرافيين في لبنان وأرادت تسليط الضوء عليها مشكورة، لتشكل ورشة العمل هذه واحدة من الأوراق الضرورية عند صوغ أي مشروع مستقبلي لمعالجة الوضع الاقتصادي والاجتماعي مستقبلا”.

وأضاف “قبل 14 عاما كنت وزيرا للزراعة في لبنان وعملنا جاهدين يومها على النقاش في مثل هذه الخطة لأنها كانت تعبر عن مواجهة ما يسمى يومها التصحر في الأراضي والبحث عن كيفية الاستفادة من كل متر من الأراضي اللبنانية في مشروع زراعي يعكس اهتمام الدولة بقطاعاتها المختلفة وتنوع هذه القطاعات.

في المناسبة، ولأن المسألة تتصل بالطوبوغرافيين الذين لهم دور أساسي في عملية المساحة في لبنان، دار نقاش غير مسؤول في البلد خلال الأيام الماضية حول ماذا تريد الدولة وماذا تريد وزارة المال من عمليات المسح العقاري على المستوى الوطني ككل. أعود وأؤكد أن واجبنا ومسؤوليتنا هما الحفاظ على القوانين المرعية وحقوق الناس والبلدات والبلديات والدولة في أراضيها، ولسنا في وارد أن نمس بهذه الملكيات والخصوصيات العقارية في أي منطقة من المناطق. إننا نعمل تحت سقف القانون وفي إطار القانون في كل العمليات التي تقوم بها، وهدفنا الأساسي والأول هو الحفاظ على مصالح كل المعنيين في هذا الشأن، من المواطنين إلى البلديات إلى عموم الأهالي والدولة، التي ويا للأسف خلال عقود طويلة من الزمن سرقت أراضيها والكثير منها أصبح في تصرف أشخاص، خلافا للقانون، وهذا ما لن نسمح بأن يتكرر على عهدنا في وزارة المال، وسنعمل جاهدين لانتزاع حقوق الدولة من مغتصبيها وسارقيها، أيا كان هؤلاء السارقون أو المغتصبون”. وقال: “إن محاولة البعض التشكيك في نية وزارة المال أن تصادر الأراضي المتعلقة بمشاعات القرى هو في غير مكانه الصحيح. ما هو لعموم أهالي القرى سيؤكد انتفاع عموم أهالي القرى به. وما هو موثق وفق الأعراف المحلية سيبقى موثقا وفق الأعراف المحلية، ولكن المسألة تتعلق بتحديد النوع الشرعي لهذا الملك ومن هي الجهة المالكة ومن هم المنتفعون من هذه الأراضي”.  وأكد أن “قرارنا واضح في هذا المجال ولا لبس فيه، ولن نسمح باستغلاله لأهداف وغايات سياسية، بعيدا عما نطمح إليه. والحمد لله، إن المعركة هي بين أن تكون الأراضي للدولة والدولة لكل الناس، وأن تكون الأراضي للجمهورية اللبنانية والجمهورية اللبنانية حاضنة لكل الناس، وبين أن يتم التصرف بها خلافا للقانون وخلافا للأصول على حساب حق كل الناس وأن تستخدم لغايات شخصية وخاصة. ربما البعض يمارس أدواره بطريقة مختلفة عما نفكر ولهذا يحصل مثل هذا التباين أو الانقسام”.

وختم “مجددا أعبر عن سعادتي الكبيرة لوجودي اليوم في هذا المؤتمر المتخصص الذي يعطينا أملا كبيرا بحياتنا وبوجودنا وباستمرار وطننا الوطن القادر على التميز وعلى الإبداع على الدوام بإرادة أبنائه. يعطينا الأمل بأنه رغم الظروف الصعبة التي نمر بها والتي تأتي انعكاسا ربما بجزء منها لما يجري في المنطقة، تعطي انعكاسا بأننا قادرون على النهوض في أي لحظة من اللحظات من الكبوة التي نعيش. لا يمكن لهذا الوطن أن يستمر في واقعه الحالي ولا أن يستمر من دون رأس للجمهورية ومن دون حكومة فاعلة ومجلس نيابي منتج. ولكن للأسف، ما نحن اليوم في صدده هو أن كل هذه المؤسسات مشلولة، فلتعوضوا بإرادتكم وبمؤتمركم وتشكلوا بنتيجة أعمال هذا المؤتمر ورقة عمل يستفيد منها كل من يريد أن يخطط لمستقبل هذا الوطن”.-انتهى-

——-

images[2]

بيان للجيش حول تفجير قنبلة يدوية بسيارة في مجدل عنجر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه اليوم الثلاثاء 6/9/2016 البيان الآتي:

عند الساعة 2.30 من فجر اليوم، وفي بلدة مجدل عنجر – البقاع، انفجرت قنبلة يدوية كانت موضوعة في أسفل سيارة جيب نوع رانج روفر، ما أدّى إلى إصابة ثلاثة أشخاص من التابعية السورية بجروح طفيفة، كانوا على مقربة من السيارة المستهدفة، بالإضافة إلى حصول أضرار بالسيارة المذكورة. وقد تدخلت قوة من الجيش وعملت على عزل المكان، كما حضر الخبير العسكري الذي قام بالكشف على موقع الانفجار، وبوشر التحقيق لكشف الفاعلين.-انتهى-

——-

مذكرة بالإقفال في 12 و13 أيلول لمناسبة الأضحى

(أ.ل) – أصدر رئيس مجلس الوزراء تمام سلام اليوم مذكرة قضت بإقفال كل الإدارات العامة والمؤسسات العامة والبلديات بمناسبة عيد الأضحى المبارك، جاء فيها الآتي:

استنادا إلى المرسوم الرقم 15215 تاريخ 27/9/2005 وتعديلاته، القاضي بتعيين الاعياد والمناسبات الرسمية، تقفل كل الإدارات العامة والمؤسسات العامة والبلديات لمدة يومين بتاريخ 10 و11 ذو الحجة (1437هـ) بمناسبة عيد الاضحى المبارك الموافق في 12 و13 أيلول 2016.-انتهى-

———

riad salameh

سلامة افتتح مؤتمر طباعة العملات: النقد بلغ 3,3 مليار دولار نهاية آب

(أ.ل) – افتتح حاكم مصرف لبنان رياض سلامة مؤتمر ومعرض “طباعة وسك العملات” الثالث الذي يضع لبنان في صلب التقنيات الحديثة في طبع وسك النقود، والذي ينظمه مصرف لبنان ويشارك فيه ثلاثة وأربعون دولة في فندق لو رويال – الضبية، في حضور حكام مصارف مركزية ومتخصصين ومعنيين.

بعد النشيد الوطني، رحب سلامة بالحضور في المؤتمر الثالث الذي ينظمه مصرف لبنان حول السك والطباعة “Mint and Print”، وقال: “إنه لمن دواعي سرورنا أن نرحب بعدد كبير منكم للمرة الثالثة على التوالي وأن نلتقي بعدد أكبر من المشاركين الجدد. نلاحظ بكل فخر أن عدد المصارف المركزية والجهات المعنية المشاركة قد ازداد بشكل ملحوظ، مما يدل على أهمية هذا المؤتمر بالنسبة إليها”.

أضاف “غني عن القول إن النقد يشكل، منذ عدة عقود، وسيلة دفع فعالة وموثوقة، وإن الطلب على النقد يتزايد سنويا حول العالم. وفي لبنان، تضاعف هذا الطلب في السنوات السبع الأخيرة ليبلغ ما يوازي حوالي 3.3 مليار دولار في نهاية آب 2016”. وتابع “رغم القيود التي تفرضها بلدان عديدة للحد من استخدام النقد من أجل مكافحة تبييض الأموال والتهرب الضريبي، يبقى النقد الملاذ الأخير خلال الأزمات -كأزمة 2008- وخلال الحروب ولدى بلوغ معدلات الفائدة نسبا سلبية”.

وأشار سلامة الى أنه “على غرار المصارف المركزية الأخرى، يشجع مصرف لبنان أنظمة الدفع البديلة، إلا أن المصارف المركزية تدرك أهمية النقد بالنسبة للاقتصاد وأن رسوم سك العملة هي مصدر دخل مهم”، لافتا الى أنه “في جميع أنحاء العالم، يترافق هذا الطلب الكبير على النقد مع ابتكارات جديدة للقطاع المعني بهدف تحسين سمات الأمان ونوعية العملة”. وأوضح أن “مصرف لبنان لا يطبع عملته، بل يتعاقد منذ 1993 مع الجهة التي تقدم أفضل عرض لتنفيذ هذه المهمة”.

وقال: “في المؤتمرين السابقين حول السك والطباعة، تم إقتراح الحلول وإطلاق الإبتكارات الجديدة لتعزيز سمات الأمان ونوعية العملة. وهذا العام أيضا سنتشاور في نتائج الدراسات الجديدة بما يخدم القطاع المعني برمته”. يشار الى أن المؤتمر يختتم أعماله الخميس 8 الحالي، ثم تفتح صالات الفندق للعموم، من ضمن معرض العملات، اعتبارا من الرابعة عصر الجمعة ولغاية الأحد.-انتهى-

——-

giwaa ibrahim

ابراهيم التقى ميراي جيرار وممثل حماس في لبنان

(أ.ل) – التقى المدير العام للامن العام اللواء عباس ابراهيم في مكتبه قبل ظهر اليوم ممثلة مكتب المفوضية العليا لشؤون اللاجئين UNHCR ميراي جيرار وعرض معها أوضاع النازحين السوريين في لبنان. كما استقبل اللواء ابراهيم ممثل حركة “حماس” في لبنان علي بركة على رأس وفد من الحركة وتناول معه الوضع الفلسطيني العام وأوضاع مخيمات اللاجئين الفلسطينيين في لبنان، وتم التشديد على ضرورة متابعة التنسيق بين القوى الفلسطينية والأجهزة الأمنية اللبنانية.-انتهى-

——-

berri-jmaiel6-9-2016

الرئيس الجميل من عين التينة: بري صمام امان

ولا خيار لنا الا العودة للقاء بعضنا البعض

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري ظهر اليوم في عين التينة الرئيس أمين الجميل وعرض معه للاوضاع الراهنة .

وقال الجميل بعد الزيارة : زيارة دولة الرئيس بري هي للمعايدة عشية العيد ، ولأشدّ على يده في هذه المرحلة الصعبة التي يمر بها لبنان ،خصوصاً انه يلعب دور صمام الامان في هذه العصفورية التي يعيشها البلد . واقول بكل موضوعية ، وهذا برسم كل من يسمعنا، يا احبائي ويا ارباب السياسة ان لبنان ينتحر ونحن ننتحر اذا ما استمرينا في هذا المنحى منحى التعطيل والعرقلة واللاوعي والاستهتار بمصلحة الناس وبسيادة البلد . وما نعيشه اليوم لا اعتقد ان لبنان مرّ به ، هذا النوع من اللامبالاة الى حدّ الانتحار وتعطيل كل المؤسسات ومستقبل الشباب والوطن ، وهذا شيء بدأ يأخذ منحى خطير جداً .

اضاف: من هذا المنطلق لا خيار لنا الا العودة للقاء مع بعضنا البعض وان نتنازل عن بعض الغنج السياسي والطموحات التي تتناقض مع الواقع اللبناني والمصلحة الوطنية واللقاء مع الآخر، وعدم اعطاء الاولوية لمصالح الغير على حساب مصلحتنا الوطنية . نحن اليوم في هذه المرحلة الدقيقة هناك تطورات خطيرة حولنا وتغيير خرائط وهناك لقاءات لمحاولة اعادة النظر في المنطقة المجاورة ونحن نتسّلى بالقشور، فبدلا من ان يكون في هذه المرحلة لدينا سياسة ديبلوماسية فاعلة يلتفّ حولها كل اللبنانيين وان يكون متفاهمين جميعاً على دور ورسالة لبنان وموقفه في المنطقة وعلى كل السبل التي تحمي لبنان خصوصاً في ظل المباحثات الديبلوماسية الجارية في المنطقة على اعلى مستوى لتحديد مسار المنطقة، نحن غائبون عن الوعي ونتسلى في جنس الملائكة وتاركين البلد في مهب الريح . لبنان معلق بحبال الهواء وهذا شيء غير مسموح، واقول رغم انني لا احب ان استعمل هذا التعبير ان التاريخ سيلعننا اذا ما استمرينا في هذا المنحى . هناك قيادات قلبها على البلد ، وعلينا ان نتكاتف مع بعضنا البعض خصوصاً في هذا الظرف بالذات لكي نحمي وطننا ونوقف التدهور والانتحار الذي بدأ يأخذ منحى خطير جداً .

ثم استقبل الرئيس بري المطرانين انطوان نبيل عنداري و بولس عبد الساتر موفدين من البطريرك الماوني بشارة الراعي، وتناول الحديث التطورات الراهنة.

واستقبل بعد الظهر السفير السوري في لبنان علي عبد الكريم علي الذي قال بعد اللقاء : الزيارة لمعايدة دولته بعيد الاضحى المبارك ، وطبعاً كانت فرصة للاصغاء والحوار معه حول اوضاع المنطقة ، الاوضاع الامنية والانتصارات التي تحققها سوريا ومحور المقاومة .كان دولته متفائلاً وقلقاً في الوقت نفسه لان اللاعبين الدوليين لم يحزموا امرهم باتجاه لغة حازمة وحاسمة في مواجهة الارهاب بشكل واضح وصريح ، لكنه كان اكثر وثوقاً نتيجة صمود سوريا وانتصارات جيشها خصوصاً في المحاور الاساسية ، في حلب ودمشق واللاذقية وحمص ومجمل المناطق التي يتصدى فيها الجيش السوري لهذا الارهاب الممول والمسلح من العالم الذي بدأ يستشعر ضرورة الخروج من الاستثمار في هذا الارهاب ولكن بشكل يحتاج وضوحاً وحسماً اكثر.-انتهى-

——-

tamam salam

سلام عرض الأوضاع مع 3 وزراء والعريضي وقائد الجيش

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس الوزراء تمام سلام صباح اليوم في السراي الحكومي، وزير الاتصالات بطرس حرب، وعرضا الأوضاع والتطورات.

كذلك استقبل وزير الصحة العامة وائل ابو فاعور وتناولا التطورات والأوضاع على الساحة الداخلية.

وزاره أيضا وزير الدولة لشؤون التنمية الإدارية نبيل دو فريج وبحث معه في شؤون وزارته.

ثم التقى قائد الجيش العماد جان قهوجي وعرضا الأوضاع.

واستقبل سلام رئيس قلم المحكمة الخاصة بلبنان داريل مانديس، والنائب غازي العريضي، والنائب السابق طلال المرعبي.-انتهى-

——-

العمل: يمنع صرف أي اجير من عمله دون توجيه انذار خطي له وتوضيح الاسباب

(أ.ل) – اصدرت وزارة العمل، البيان الآتي:

“تلفت وزارة العمل كل اصحاب العمل الى ان التبليغ الشفوي للأجير بالصرف ليست تبليغا رسميا والوزارة لا تعترف به، وبالتالي يمنع على كل صاحب عمل ان يصرف أي اجير من عمله دون توجيه انذار خطي له، وتوضيح اسباب الصرف عملا بأحكام المادة “50” من قانون العمل الفقرة “ج” والتي تنص على ما يلي:

يجب ان يكون الانذار خطيا وان يبلغ الى صاحب العلاقة، ويحق لهذا الاخير ان يطلب توضيح اسباب الفسخ اذا لم تكن واردة في نص الانذار تحت طائلة اتخاذ الاجراءات القانونية.-انتهى-

——–

نقابتا الصحافة والمحررين نعتا الشاعر والاديب سليم مكرزل

(أ.ل) – نعت نقابتا الصحافة والمحررين شاعرها وأديبها سليم قبلان مكرزل.

وقال نقيب المحررين الياس عون في نعيه للفقيد: “سليم مكرزل الذي فقدناه اليوم، كان من الصحافيين المتألقين المرهفين، الذين دخلوا المهنة من باب الشعر والأدب، فكتب عن لبنان وسيادته واستقلاله وقضايا الإنسان وحقوقه. أحب الصحافة التي كان والده المرحوم قبلان، من روادها وانتسب إليها العام 1964، فكان من النقابيين البارزين الذين آمنوا بالعمل النقابي وناضلوا من أجله.

كانت له مؤلفات عديدة أبرزها: شعر، أغنيات، عرائس الشعراء، الشعر العالمي، أنا والحب، ألوان، الغربال، الشاشة الصغيرة ونقدات سياسية .

رحم الله الفقيد وأعطانا صحافيين أمثاله، كانت الكلمة بالنسبة إليه البدء والختام”.-انتهى-

——-

rashid dirbas

درباس: سلام ليس في وارد الذهاب الى مواجهة مع الوطني الحر

(أ.ل) – أكد وزير الشؤون الاجتماعية رشيد درباس، في حديث الى مصدر إعلامي وجود مسعى وزاري مع التيار الوطني الحر لرأب الصدع. واشار الى ان “رئيس الحكومة سيأخذ الامور بالحسنى وطول الاناة، وهو في صدد درس تأجيل انعقاد جلسة مجلس الوزراء المقررة غدا”، وقال: “الرئيس تمام سلام لا يزال يمارس صبره وكتم غيظه، وهو ليس في وارد ان يذهب الى مواجهة مع التيار الوطني الحر، ولا في وارد سلب حقوق احد، اذ لا غنى للبنان عن اي مكوناته”.

وردا على سؤال ما اذا كان تعليق جلسات مجلس الوزراء سيمتد الى ما بعد التمديد لقائد الجيش في نهاية ايلول، لفت الى ان “عدم انعقاد مجلس الوزراء سيعني حكما عدم تعيين قائد للجيش عندما يحين الموعد، وبالتالي يكون على وزير الدفاع ان يتخذ القرار المناسب”.

واذ استبعد ان نصل الى الفوضى في الشارع، لفت الى مخاطر اقتصادية قد تترتب عن تعطيل عمل الحكومة سائلا: “هل نتصور الركود الاقتصادي الذي سيصيب البلد اذا لم تجتمع الحكومة التي هي المحرك الاساسي للدورة الاقتصادية”.

واعتبر ان “تعليق الحوار هو تعليق العقل حتى لو لم نصل الى نتائج، فأهمية الحوار هي في وجود قرار في عدم الذهاب الى القطيعة، وتعليق الحوار يعني ان اي تواصل بين المتحاورين قد انقطع”، منوها ب”موقف رئيس حزب الكتائب النائب سامي الجميل في جلسة الحوار، أمس، عندما قال اننا نضع السياسة امامنا والدستور وراءنا، اما لو فعلنا العكس لكانت حلت كل المشاكل”.

وفي سياق اخر، قال: “ما يحكى عن سوريا المفيدة، يشير الى انها قد تكون ليست بحاجة الى ما فاض عنها من لاجئين، واردوغان تكلم عن مناطق آمنة واذا لم نكن واعين سيبقى اللاجئون في لبنان ونحن نتلهى بالميثاقية وغيرها”.-انتهى-

——-

hmade

 

حمادة: عون انتقل من منطق “أنا أو لا رئيس” الى “أنا أو لا جمهورية”

(أ.ل) – أسف النائب مروان حمادة في حديث الى مصدر إعلامي لتعليق الحوار، مشاطرا “مخاوف الرئيس نبيه بري بالعودة الى الحرب الأهلية”، ومحذرا “من استقالة الحكومة، لأن استمرارها ضروري على الرغم من شللها”.

ودعا حمادة “التيار الوطني الحر الى النزول الى المجلس النيابي لانتخاب رئيس للجمهورية، لأن الشغور الرئاسي بات خطرا على مؤسسات الدولة”.

واعتبر “أن العماد ميشال عون انتقل من منطق “أنا أو لا رئيس” الى “أنا أو لاجمهورية”، وهذا ضرب من الجنون، لأن هذا المنطق لا يرضى به أحد، حتى حلفاء التيار الوطني الحر بمن فيهم المسيحيون”، لافتا الى أن عون “يشكل مكونا أساسيا في السلطة”.-انتهى-

——–

john augasapian

اوغسابيان: ما جاء في الأخبار تكهنات لا أساس لها في الواقع

(أ.ل) – صدر عن عضو كتلة “المستقبل” النائب جان أوغسابيان، البيان الآتي:

“طالعتنا جريدة “الأخبار” اليوم بخبر بعنوان “نزوح نيابي من المستقبل”، تضمن اجتهادات عن وضعي كنائب للأشرفية وعضو في “كتلة المستقبل”، في سياق الإشارة إلى وضع الوزير ميشال فرعون والنائب سيرج طورسركسيان، بما حرفيته :” (..) لم يتأكد بعد ما إذا كان أحد نائبي الأشرفية الأرمنيين سيرج طورسركيسيان أو جان أوغسابيان سينضم إلى فرعون (..)”.

يهمني التأكيد أن ما تضمنه الخبر، في الجانب المتعلق بي حصرا، لا يعدو كونه مجرد تكهنات لا أساس لها في الواقع، لا من قريب ولا من بعيد، انطلاقا من كوني، كنت وما زلت وسأبقى، ملتزما خط الرئيس الشهيد رفيق الحريري مع “تيار المستقبل” سياسيا، من موقعي اليوم، نائبا في كتلته النيابية، وعضوا في مكتبه السياسي”.-انتهى-

——-

????????????????????????????????????

فارس بحث مع دي مارتينو في العلاقات اللبنانية الايطالية

(أ.ل) – استقبل النائب مروان فارس المستشارة في السفارة الايطالية في لبنان سيمونا دي مارتينو في مكتبه في مجلس النواب، وقد تم التداول بحسب بيان، ب”الاوضاع السياسية والاقتصادية على الساحة الاوروبية بعد التغيرات التي حصلت في انكلترا اثر انسحابها من الاتحاد الاوروبي”.

كما تخلل اللقاء، “بحث في العلاقات الثنائية بين لبنان وايطاليا على ضوء كل هذه التطورات على الساحة الدولية”.-انتهى-

——–

samid jeajea

جعجع التقى معوض

وبحث مع وفد شركات النفط في خطة التخلص من النفايات

(أ.ل) – زار وفد من شركات النفط معراب والتقى رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع.

ضم الوفد رئيس تجمع شركات النفط ورئيس مجلس ادارة Medco مارون شماس، مدير عام شركة Mobil دانيا نكد عون، ومدير عام شركة Unigaz مروان صيداني، في حضور مدير مكتب جعجع إيلي براغيد، وتم البحث في خطة الحكومة اللبنانية للتخلص من النفايات في منطقة برج حمود.

واستقبل جعجع رئيس حركة الاستقلال ميشال معوض وعرض معه الأوضاع السياسية العامة في لبنان والمنطقة، في حضور النائب فادي كرم.-انتهى-

——–

mhmd raeed

رعد: نريد للبنان ان يحكمه التوازن والشراكة

(أ.ل) – اكد رئيس كتلة الوفاء للمقاومة النائب محمد رعد “أننا نريد للبنان ان تتعزز وحدته الوطنية ونريد للبنانيين أن يشخصوا مجتمعين وبقلب واحد العدو الاساسي المصيري والوجودي الذي يتهدد وحدة لبنان وسيادته” .

اضاف خلال رعايته إفتتاح حديقة شهداء جرجوع في حضور رئيس اتحاد بلديات اقليم التفاح بلال شحادي وفعاليات: “نريد للبنان ان يحكمه التوازن والشراكة بين كل مكوناته على مستوى القرار السياسي والادارة وعلى مستوى الاداء والعلاقات، نريد للبنان الذي يتغنى فرقائه بعلاقاتهم الوثيقة مع الدول الخليجية ان يوضفوا تلك العلاقات لمصلحة بلدهم ووحدته واستقلاله لا ان يستقووا بعلاقاتهم الخارجية ليتآمروا على شركائهم في الوطن ويتواطؤوا ضدهم من اجل تعزيز نفوزهم وتسلطهم واستفرادهم في السلطة، ثمة خلاف عميق لا يزال وهذا الخلاف محوره هذه التباينات، وبكل صراحة وموضوعية ما زلنا نتعامل مع الذين نختلف معهم في السياسة في لبنان على انهم خصوم والخصوم قد يصبحون اخوة نحن لا نعادي احد من اللبنانيين نحن نعادي من يخون لبنان ويضع يده بيد اعداء لبنان الذين يهددونه في وجوده وكينونته” .

وأمل رعد في “التوصل الى تفاهم يلحظ كل المتطلبات الاساسية لكل مكونات اللبنانيين، وهكذا نستطيع ان نوفر الاستقرار السياسي في لبنان. نحن الان في منطقة شهدت حروبا مع الاسرائيليين، لكن بفعل المنهج المتوازن والواعي والقوي والمحتكم الى الشراكة الوطنية لكل اللبنانيين في الدفاع عن لبنان، أقمنا معادلة سجنا فيها الاسرائيلي، فهو لا يستطيع ان يفك اسره او ان يخرج من قضبان هذه المعادلة وهي معادلة توازن الردع” .

وختم النائب رعد “نحن نعيش الامن والاستقرار في منطتنا، لأننا نملك رؤية وطنية واحدة، واللبنانيون معنيون ان يتشاركوا في هذه الرؤية الوطنية الواحدة ليتمدد الامن والاستقرار على المستوى الميداني والسياسي”.

وفي ختام الحفل قام النائب رعد ورئيس اتحاد بلديات اقليم التفاح ورئيس بلدية جرجوع بأزاحة الستار عن لوحة الحديقة.-انتهى-

——–

عطلة الصحافة في عيد الاضحى في 13 و14 الحالي

(أ.ل) – أعلنت نقابة الصحافة في بيان انه “لمناسبة عيد الاضحى المبارك يتوقف العمل في الصحف في اليوم الاول واليوم الثاني للعيد اي يومي الاثنين والثلاثاء في 12 و13 ايلول 2016، فتحتجب الصحف يومي الثلاثاء والاربعاء 13 و14 ايلول الحالي، وتستأنف الصدور يوم الخميس في 15 منه، وذلك عملا بقرار مجلسي نقابتي الصحافة والمحررين واتحادات نقابات عمال الطباعة وشركات توزيع المطبوعات ونقابة مخرجي الصحافة ومصممي الغرافيك”.-انتهى-

——–

الريس موفدا من جنبلاط سلم قبلان دعوة لافتتاح مسجد المختارة

(أ.ل) – استقبل نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الشيخ عبد الأمير قبلان في مقر المجلس، مفوض الاعلام في الحزب التقدمي الاشتراكي رامي الريس موفدا من رئيس اللقاء الديموقراطي النائب وليد جنبلاط الذي قدم لقبلان الدعوة للمشاركة في افتتاح مسجد الامير شكيب ارسلان في المختارة في 18 الجاري.

وأثنى قبلان على “مناقب الراحل الامير شكيب ارسلان الذي حمل فكرا تنويريا اتسم بالحكمة والمعرفة العميقة، حيث اسهم في نهضة الامة الاسلامية وتقدمها، فكان رائدا من رواد النهضة في القرن الماضي المشهود لهم بالمناقبية الوطنية والقومية والاسلامية”.

وألقى الريس كلمة.

كما استقبل الشيخ قبلان النائب عبد المجيد صالح، وبحث معه في الاوضاع العامة في لبنان.-انتهى-

——-

dead-army6-9-2016

تنعى قيادة الجيش العميد الطبيب المتقاعد رفيق رفاعي

(أ.ل) – تنعى قيادة الجيش – مديرية التوجيه، العميد الطبيب المتقاعد رفيق رفاعي، الذي توفي بتاريخ 6 /9 /2016، وفي ما يلي نبذة عن حياته:

–    من مواليد :  12 /8 /1948  بيروت

–    تطوع في الجيش بصفة نقيب طبيب اعتباراً من 17 /7 /1983، وتدرّج في الترقية حتى رتبة عميد طبيب اعتباراً من 3 /4 /2004.

–    حائز عدة أوسمة، وتنويه العماد قائد الجيش وتهنئته عدة مرات.

–    تابع عدة دورات دراسية في الداخل وفي الخارج.

–    متأهل وله ولدان.

ينقل الجثمان عند الساعة 15.00 من بعد ظهر اليوم من مستشفى المقاصد إلى جامع الخاشقجي – قصقص، حيث سيقام المأتم عقب صلاة العصر الساعة 16.30، ويوارى الثرى في جبانة الشهداء.

تقبل التعازي قبل الدفن وبعده في منزل الفقيد الكائن في محلة الروشة – شارع اسكندر عازار – بناية ياسين – الطابق الثامن، وبتاريخي 7 و8 /9 /2016 اعتباراً من الساعة 16.00 ولغاية الساعة 19.30 في قاعة الهبري – مسجد الخاشقجي – قصقص.-انتهى-

——-

images[2]

الإعلان عن قبول طلبات الانتساب إلى برنامج ماستر

في الدراسات الاستراتيجية للعام 2016- 2017

(أ.ل) – تعلن قيادة الجيش عن بدء قبول طلبات الانتساب إلى برنامج ماستر في” الدراسات الاستراتيجية” للعام 2016- 2017، الذي يقام بالتعاون بين الجامعة اللبنانية ومركز البحوث والدراسات الاستراتيجية في الجيش، ويضمّ ضباطاً وطلاباً مدنيين، وذلك وفقاً لما يلي:

– المكان: مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية – الريحانية.

– المدة: سنتان بمعدّل ثلاثة أيام في الأسبوع، يضاف إليها عدد من الأيام وفقاُ للحاجة في حينه، على أن تبدأ الدروس بتاريخ 14/11/2016 لطلاب السنة الأولى للعام الدراسي 2016-2017.

يتمّ التسجيل ودفع الرسم المعتمد في الجامعة اللبنانية اعتباراً من 1/11/2016 ولغاية 11/11/2016 ضمناً، في مكتب عمادة كلية الحقوق والعلوم السياسية والإدارية – مستديرة الطيونة – سنتر سيلين – الطابق التاسع من الساعة  8.30 ولغاية الساعة 13.30 بموجب إيصال يدفع في مراكز”Liban Post “.

  • بالنسبة الى الضباط:
  1. يجب أن يكون الضابط المرشح لاختبارات الدخول برتبة رائد وما فوق وحائز إجازة جامعية.
  2. تقدّم الطلبات شخصياً من قبل الضباط في مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية اعتباراً من 5/9/2016 ولغاية 19/9/2016، ويتضمّن الطلب نسخة طبق الأصل عن الإجازة والعلامات والشهادات الأخرى مع المعادلات الرسمية، مصدّقة من المرجع الصالح.
  3. يتمّ الإعلان عن طلبات الضباط المقبولة بتاريخ 26/9/2016، وإبلاغهم شخصياً بعد موافقة هيئة إدارة البرنامج.
  4. يكلف مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية بإحالة لائحة إسمية بالضباط المقبولة طلباتهم إلى قيادة الجيش – أركان الجيش للعمليات – مديرية التعليم لإجراء اختباري اللغة الإنكليزية والفرنسية، وذلك وفقاً لما يلي:

أ‌- اختبار اللغة الفرنسية بتاريخ 4/10/2016 واللغة الإنكليزية بتاريخ 5/10/2016 (يحدّد المكان والزمان على همة أركان الجيش للعمليات – مديرية التعليم في حينه)، على أن تزود هذه الأركان، مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية نتيجة الاختبارين على سلّم العلامات من 1 إلى 100.

ب‌- يعيّن تاريخ 6/10/2016  الساعة 9.00 صباحاً، موعداً للاختبار الخطي بموضوع عام في مبنى المعهد العالي للدكتوراه في الحقوق والعلوم السياسية والإدارية والاقتصادية – سن الفيل

  1. تعلن النتائج بتاريخ 27/10/2016 ويبلغ الضباط المقبولون على همة مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية.-انتهى-

——-

mariimasmou6-11-2015 

نقابة المرئي والمسموع نعت الإعلامي رضوان حمزة

(أ.ل) – نعت نقابة العاملين في الإعلام المرئي والمسموع نقيبها بالبيان التالي:

بمزيد من الاسى واللوعة تنعى نقابة العاملين في الاعلام المرئي والمسموع نقيبها الاعلامي رضوان حمزة الذي رحل الى دار البقاء.

وتتقدم النقابة ادارة واعضاء من عائلته وذويه باحر التعازي، كما ترفع تعازيها الحارة الى الاسرة الاعلامية الجامعة في لبنان لا سيما الزملاء في اذاعة صوت الشعب ومجلة النداء ادارة وعاملين راجية له الرحمة والغفران.

كما تتقدم النقابة من منظمة الحزب الشيوعي قيادة واعضاء بالتعازي على فقدهم النقيب عضو لجنته المركزية.

انا لله وانا اليه راجعون

وقد تحدد موعد الدفن عند الساعة الثانية عشرة والنصف من يوم غد الأربعاء 07-09-2016 في مسقط رأسه بلدة كفرحتى – قضاء صيدا.

نبذة:

النقيب حمزة من مواليد بيروت عام 1959،

درس المرحلة الابتدائية في مدارس المعهد العربي

درس المرحلتين المتوسطة والثانوية في مدارس الكلية العاملية ورأس النبع الحديثة ومار ثاوريوس،

تنقل في بدايات دراسته الجامعية بين كليتي الاداب والحقوق ثم انتقل الى معهد الفنون حيث تخرج في العام 1985،

الى جانب رئاسته لنقابة العاملين في المرئي والمسموع كان النقيب من العاملين في  ميدان الصحافة وعضوا في نقابة الممثلين، ثم امين سر لهذه النقابة

كانت للنقيب اسهاماته في الكثير من الاعمال المسرحية والتلفزيونية كما كانت له مشاركات في العديد من المهرجانات الدولية والعربية.

انتخب النقيب حمزة نقيبا للعاملين في المرئي والمسموع في العام 2012 واستمر على رأس النقابة حتى رحيله صباح هذا اليوم.-انتهى-

——-

انتهت النشرة

Print Friendly

عن السيد زاهر ع. بدر الدين

اسمحوا لي ان اعرفكم عن نفسي: السيد زاهر عباس بدرالدين نجل الصحفي الأستاذ السيد عباس بدرالدين (من سادة اهل البيت) الذي فقد اثره قي ليبيا عند ظهيرة يوم الجمعة 31 آب 1978 .مدير وصاحب وكالة "أخبار لبنان"بالاصالة عن والدي.وليس لي أقرباء يعملون في هذا المجال محليا في الوطن أو دوليا سواي.

شاهد أيضاً

يا عزيزي كلنا لصوص #5774 ليوم الجمعة 9 أيلول(شهر8) 2019

الجمعة في 9 آب 2019         العدد:5774   يا عزيزي كلنا لصوص اسم فيلم عربي مصري ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *