الرئيسية / النشرات / نشرة الإثنين 5 أيلول 2016 العدد 5102

نشرة الإثنين 5 أيلول 2016 العدد 5102

images[2]

الجيش: خرق بحري حربي تابع للعدو الإسرائيلي للمياه الإقليمية اللبنانية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الإثنين 5/9/2016 البيان الآتي:

بتاريخه عند الساعة 18.25، أقدم زورق حربي تابع للعدو الإسرائيلي على خرق المياه الإقليمية اللبنانية مقابل رأس الناقورة لمسافة 260 متراً ولمدة 3 دقائق.

تجري متابعة الخرق بالتنسيق مع قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان.

وعند الساعة 18.13 من يوم أمس، أقدم زورق حربي تابع للعدو الإسرائيلي على خرق المياه الإقليمية اللبنانية مقابل رأس الناقورة، لمسافة حوالى 200 متر ولمدة 3 دقائق.

تجري متابعة الخرق بالتنسيق مع قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان.-انتهى-

——–

 

فقيه: للالتزام بقرار شورى الدولة حول المعاينات الميكانيكية

(أ.ل) – طالب نائب رئيس الاتحاد العمالي العام حسن فقيه في تصريح اليوم، “الهيئات الاقتصادية “بطول البال والصبر وعدم الاقدام على اية خطوة غير محسوبة ومن واجبها ومسؤولياتها ان ترأف بالشعب اللبناني الذي يمر في محنة قاسية”. ورأى “ان هذه الهيئات وحدها التي لا تزال تحقق ارباحا ولا مشكلة اذا انخفضت قليلا هذه الارباح”، معترفا بأن “الصناعة في ازمة فعلية على عكس التجار”.

وحذر فقيه “من اللعب بحقوق الناس والموظفين تحديدا لا سيما وان اقرار سلسلة الرتب والرواتب بات جديا وهو اكثر من ضرورة وان الاتحاد العمالي لن يتراجع عن موضوع الاجور مهما بلغت التحديات، وانه اجتمع بلجنة المؤشر والدعوة الى اجتماع لجنة الحوار المستدامة من قبل الوزير المعني بات قريبا بحضور مختلف قطاعات الانتاج”.

وأيد فقيه “تحرك نقابات واتحادات السائقين لمنع إمرار زيادة الرسوم والضرائب على الميكانيك والتي لم تصدر بمرسوم او قانون”، لافتا الى “ان مجلس شورى الدولة ابطل التعاقد مع الشركة التي كلفت بإدارة المعاينات الميكانيكية”، مطالبا بإعادتها الى دائرة الميكانيك الرسمية “من دون وجود شركات وسيطة بين المواطن والدولة”. وشدد على “ضرورة الالتزام بقرار شورى الدولة واحترام المرجعيات القضائية”، مشيرا الى ان “هذه الزيادة لا تطال فقط السائقين العموميين بل كل اللبنانيين وهي نموذج من النماذج المهترئة التي اصابت قطاعات ومؤسسات انتاجية”.-انتهى-

———

الجيش: إخمـاد حرائق في خراج ضبية – المتن

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الإثنين 5/9/2016 البيان الآتي:

عملت وحدات الجيش المنتشرة عملانياً، بمؤازرة طوافة تابعة للقوات الجوية، وبالاشتراك مع عناصر من الدفاع المدني، على إخماد حريق شبّ يوم أمس في خراج بلدة ضبية – المتن.

قدّرت المساحات المتضررة بنحو 15 دونماً من الأشجار الحرجية والأعشاب اليابسة.-انتهى-

——–

توضيح لوزارة المال: تعليماتنا ادارية لا تتعارض مع القوانين

 

(أ.ل) – أوضحت وزارة المال، في بيان اليوم، انه “منعا للاستغلال المقصود من قبل بعض الجهات التي تتصرف إما بسوء نية لأسباب سياسية او عن جهل بالقوانين المرعية، فإن وزارة المال – المديرية العامة للشؤون العقارية – توضح ان المذكرة رقم 4863/ص تاريخ 31/12/2015 الموجهة الى مندوبي أملاك الدولة الخاصة لعملهم أثناء عمليات التحديد والتحرير، هي تعليمات إدارية لا يمكن ان تتعارض مع القوانين النافذة التي تبقى سارية وتحكم وفق الأصول عمل هؤلاء الموظفين، وهي تعليمات تقنية يفهمها أهل الاختصاص لأنها تتناول الأراضي المتروكة المرفقة دون الأراضي الملك المشاع أو غيرها، وتأتي لتطبيق المواد القانونية ولا سيما 5-7 وغيرها من قانون الملكية العقارية بتاريخ 12/11/1930 وتعديلاته، وما يتعلق بحفظ حقوق البلديات على العقارات الداخلة في نطاقها والحقوق التي تحفظ ملكية الدولة مع حق اهالي البلدات بالمشاعات واستعمالاتها المحددة ميزاته ومداه بالعادات المحلية أو بالأنظمة وهي حقوق انتفاع لا يمكن لأحد ان يصادرها خلافا للقانون”. واكدت الوزارة انها “لن تتوانى أو تتراجع عن مسؤولياتها في حفظ حقوق الدولة والبلديات والناس وفق الأصول والقوانين المرعية وعن عملها الدؤوب لحسم الاشكالات القانونية والادارية، وتحديث عمل الإدارة مهما تعرضت لضغوطات من اصحاب المنافع الخاصة الذين يغلفون مواقفهم باعتبارات سياسية أو طائفية”.-انتهى-

——–

حرب: اذا استمر الوضع على ما هو عليه سأقدم استقالتي

 

(أ.ل) – رأى وزير الاتصالات بطرس حرب في حديث الى مصدر إعلامي انه “من الطبيعي عندما يخضع الحوار للتهديد والحكومة للابتزاز من احد الأطراف، ان يصبح الحوار والحكومة بخطر”.

وقال: “ليست المرة الأولى التي يقاطع فيها التيار الوطني الحر الحكومة ويعطل مجلس الوزراء ويعتمد هذه السياسة في سبيل تمرير ما يريده، ولكن نحن كوزراء علينا تحمل مسؤولياتنا فاذا تعطل العمل يجب ان يستقيل مجلس الوزراء ويتحول الى تصريف اعمال بدلا من الاستمرار في بهدلة الحكومة والنظام السياسي، ما سيخلق ازمة وجود الديموقراطية في لبنان في ظل انتشار روح الديكتاتورية واملاء الرأي من قبل فريق تحت طائلة تطيير الحكومة”. واكد حرب انه “اذا استمر الوضع على ما هو عليه فسيقدم استقالته كما سيفعل عدد من الوزراء ايضا بعدما بلغوا حد القرف”.

وعن مشروع قانون الانتخاب الذي سيحمله الرئيس نبيه بري الى طاولة الحوار قال حرب “ان المشروع ليس جديدا واننا في ازمة نظام يجب حلها بدءا من رئاسة الجمهورية، لأنه اذا لم ننتخب رئيسا للجمهورية قبل قانون الانتخاب فهذا يعني اننا نرمي البلد في المجهول ونعرض النظام السياسي للسقوط مع تحويله من نظام قائم على رئاسة جمهورية وحكومة ومجلس نواب الى بلد من دون رئيس وحكومة ومجلس نواب، مما يدفع الى الذهاب الى مؤتمر تأسيسي يطيح بالبلد والوحدة الوطنية “.-انتهى-

——–

أبو فاعور من ضهر الاحمر: تعطيل الحوار سقطة كبرى لنا جميعا

 

(أ.ل) – رعى وزير الصحة العامة وائل أبو فاعور حفل تخريج الطلاب الفائزين بالامتحانات الرسمية والمتفوقين دراسيا، بدعوة من المدرسة اللبنانية الكندية الحديثة، أقيم على مسرح المدرسة في ضهر الاحمر – راشيا، بحضور القاضي ياسر مصطفى، وكيل داخلية البقاع الجنوبي في الحزب التقدمي الاشتراكي رباح القاضي، رئيس اتحاد بلديات جبل الشيخ الشيخ صالح ابو منصور، رئيس مجلس ادارة المدرسة خالد ريدان، مديري جامعات وثانويات ومدارس رسمية وخاصة رؤساء بلديات ومخاتير واهالي التلامذة.

والقى ابو فاعور كلمة اعتبر فيها ان “تعليق الحوار هو سقطة كبرى لنا جميعا، وكنا نتمنى لو لم تتسبب بعض القوى السياسية بها، وهو امر يجب معالجته بالإصغاء الى صوت الحكمة الذي يمثله الرئيس نبيه بري، ويخطىء من يعتقد ان بعثرة المؤسسات وتكسير خزف الدولة ممكن ان يقودنا الى واقع سياسي أفضل، مع تمسكنا بالميثاقية والشراكة الوطنية”.

وقال: “ان العرب تخلفت عن مسيرة العلم، ففي كل سنة ادعى فيها الى حفلة تخرج وأرى فيه فرح الأهالي والخريجين والخريجات، أعرف ان هذه المعاناة التي نعيشها هي معاناة زائلة ولن تطول، لان هذا المجتمع قد ركب مركب العلم وتحصن به”.

واضاف “بالعلم نستطيع ان نواجه ونحصن هذا الجيل ونعطيه الزاد الذي يحتاجه في كل مراحل الحياة، هذا الجيل الذي لا زال في مقتبل العمر، وأمامه الكثير الكثير من التحديات والصعاب، واذا كان هناك من زاد او من امكانية لحمايته في المستقبل واعطائه اسباب النجاح والتفوق والحياة فذلك لا يكون الا بالعلم”.

وتابع “الحاجة الوطنية كبيرة ومتعاظمة الى المؤسسات التي تحتضن كل أبناء المناطق والاتجاهات اللبنانية، وما نفتقده هو هذه المساحة والمنطقة المشتركة التي يرتقي فيها ابناء لبنان، لكي نصنع الثقافة المشتركة اللبنانية التاريخية، التي فقدناها عندما تعصبنا وتحزبنا تمذهبنا وانقسمنا، وذهب كل منا المذهب الذي يريده في السياسة والطائفة وغير ذلك من الانتماءات العمياء التي باتت تفرق بين ابناء الوطن الواحد”.-انتهى-

———

عريجي التقى المرشح من قبل ايطاليا لجائزة نوبل للسلام حافظ حيدر

 

(أ.ل) – استقبل وزير الثقافة ريمون عريجي في مكتبه في الوزارة اليوم، المرشح من قبل الدولة الايطالية لجائزة نوبل للسلام البروفسور حافظ حيدر، وثمن عاليا “ترشحه لهذه الجائزة العالمية”، معربا عن استعداده “لتقديم كل الدعم في هذا الموضوع”. كما قدم عريجي لحيدر، درع وزارة الثقافة، تقديرا لمسيرته في اظهار النواحي القيمة من مختلف الثقافات من اجل الانسان.-انتهى-

——-

سلام تسلم من ابو زكي دعوة لحضور القمة الأوروبية العربية في اثينا

 

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس الوزراء تمام سلام الرئيس التنفيذي ل”مجموعة الاقتصاد والأعمال” رؤوف أبو زكي، الذي وجه اليه دعوة لحضور القمة الأوروبية – العربية التي ستعقد في 3 و 4 تشرين الثاني المقبل، في العاصمة اليونانية اثينا.-انتهى-

——–

مقبل بحث مع السفيرة القبرصية الأوضاع والتقى زاسبيكين

 

(أ.ل) – استقبل نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الوطني سمير مقبل ظهر اليوم في مكتبه في الوزارة، السفيرة القبرصية في لبنان كرستينا رافتي في زيارة جرى خلالها التداول في الأوضاع الراهنة والتطورات على الساحتين المحليّة والاقليمية، وتركّز البحث بصورة خاصة حول التعاون العسكري بين البلدين. وقال الرئيس مقبل إثر الزيارة، بأن البحث تناول تقويم القضايا التي كانت مدار بحث مع نظيره وزير الدفاع القبرصي كريستوفوروس فوكايدس خلال الزيارة الأخيرة التي قام بها دولته إلى قبرص، لا سيّما بالنسبة للقضايا العالقة المتعلّقة بمذكرة التفاهم بين البلدين الموقّعة في العام 2013، إضافة إلى الإتفاق حول تبادل المعلومات المصنّفة والتعاون في مجال مكافحة الحرائق. وأضاف دولته: أبلغت السفيرة الانتهاء من مناقشة هذه القضايا في لجنة الدفاع البرلمانية تمهيداً لعرضها على الهيئة العامة لدى انعقاد أول جلسة للبرلمان ليصار بعدها الى إبرامها. وفي وقت لاحق، إلتقى دولة الرئيس مقبل السفير الروسي في لبنان الكسندر زاسبيكين يرافقه الملحق العسكري الجديد في السفارة، وقد أعلن دولته بأن البحث خلال اللقاء تمحور حول العقود الموقّعة مع روسيا لشراء عتاد وأسلحة للجيش، بتمويل من هبة المليار دولار السعوديّة من كافة الجوانب بعد أن توقف العمل بهذه الهبة، مؤكداً بأنه سيهتم بملاحقة تأمين الإحتياجات اللازمة للمؤسسة العسكرية والتي تضمنّتها العقود المبرمة في أقرب وقت.-انتهى-

——-

تحذير من منتحل صفة

 

(أ.ل) – كرر مؤخراً منتحل صفة، الإدعاء بأنه موفداً من قبل د. محمود بري لتلقي مساعدات مادية وعينية بداعي مساعدة مرضى أو طلاب أو لأسباب اخرى.

وهنا يود الدكتور محمود بري التحذير والتنبيه من مغبة الوقوع فريسة هذا الإحتيال ، وأنه لا علاقة له بتاتاً لا من قريب أو بعيد بمحاولات الإحتيال هذه.

ويطلب من السلطات المختصة إجراء المقتضى بحق كل من ينتحل أو يدعي بإسمه. لذا إقتضى التنبيه والتوضيح.-انتهى-

——–

 

حماده وجه سؤالا للحكومة: ماذا فعلتم بعد اتهام سوريا بتفجير المسجدين؟

 

(أ.ل) – وجه النائب مروان حماده سؤالا خطيا الى الحكومة عبر رئيس مجلس النواب، طالب فيه بإيضاح موقفها من “عدوان النظام السوري وأجهزته على لبنان، والذي أظهره القرار الاتهامي في قضية تفجير مسجدي التقوى والسلام في طرابلس، ولماذا لم تتخذ الإجراءات القانونية والديبلوماسية المناسبة بحق هذا النظام بطرد سفيره في لبنان ورفع شكوى الى مجلس الامن الدولي”.

وهذا هو نص السؤال: “دولة رئيس مجلس النواب الاستاذ نبيه بري المحترم،

تحية طيبة وبعد، أرجو تحويل هذا السؤال رسميا الى الحكومة اللبنانية:

“بتاريخ 23/8/2013 وقع انفجاران في مسجدي التقوى والسلام في طرابلس أوديا بحياة أكثر من خمسين مدنيا من المصلين الأبرياء، وتسببا بجرح المئات منهم وتدمير المسجدين وعدد كبير من المنازل والمحال المحيطة بهما. وبتاريخ الجمعة 2/9/2016 أصدر قاضي التحقيق العدلي الاء الخطيب القرار الاتهامي الذي سمى فيه الضابطين في المخابرات السورية، النقيب في فرع فلسطين محمد علي والمسؤول في فرع الامن السياسي ناصر جوبان مخططين للتفجيرين وسطر مذكرات تحر دائم لمعرفة هويات الضباط والامنيين في المخابرات السورية المتورطين في جريمة التفجير وكذلك المسؤولين عن اعطائهما الامر وفقا للاصول. كما سمى القرار المنفذين للتفجيرين الموقوف يوسف دياب والفار احمد مرعي وطلب لهما مع منسق العملية، طبقا لوصف القرار الشيخ حيان رمضان عقوبات تنص على عقوبة الاعدام وكذلك للموقوف احمد غريب. وحدد القرار مناطق تفخيخ السيارات في طرطوس او قرب الحدود اللبنانية – السورية. فعملا بالمادة 124 من النظام الداخلي لمجلس النواب، أرجو توجيه هذا السؤال الخطي على وجه السرعة للحكومة التي عليها، وقف المادة عينها، ان تجيب عنه خطيا في مهلة خمسة عشر يوما على الأكثر من تاريخ تسلمها السؤال.

أولا: هل استدعت الحكومة بواسطة وزير الخارجية سفير النظام السوري في لبنان وابلغته رسميا مضمون القرار الظني؟

ثانيا: هل اتخذت الحكومة الإجراءات البديهية المفترضة في مثل هذه الحالة، أي بالحد الأدنى طرد السفير ورفع شكوى الى الامم المتحدة مع سرد الاعتداءات الاخيرة للنظام السوري على لبنان والمستهدفة استقراره، والتي ثبتت في الحكم النهائي الصادر في قضية الوزير السابق ميشال سماحة؟

ثالثا: ما هي المذكرات والإعلانات والمواقف الصادرة عن الحكومة أو عن وزارة الخارجية بعد ثبوت ارتباط النظام السوري بأكمله بهذه الجرائم، علما أن فروع المخابرات المعهودة لا تعمل في مثل هذه الحالات إلا بتوجيهات مباشرة من رؤسائها الاساسيين وصولا في التراتبية الى رئاسة الجمهورية؟

رابعا: هل سطرت الحكومة مذكرات احتجاج رسمية بهذا الخصوص وبلغت للبعثات الديبلوماسية المعتمدة لدى لبنان ولسفاراتنا ومندوبياتنا وقنصلياتنا في الخارج؟

واخيرا، إذ أشكر دولتكم على إحالة هذا السؤال وإضفاء طابع العجلة عليه، أتمنى أيضا أن يدرج في جدول اعمال اول جلسة للاسئلة والاجوبة وفقا للمادة 128 من نظامنا الداخلي”.-انتهى-

——-

فياض: عقدة قانون الانتخاب هي عند تيار المستقبل

 

(أ.ل) – أكد عضو كتلة “الوفاء للمقاومة” النائب الدكتور علي فياض في خلال احتفال أقامته بلدية الخيام، لمناسبة الذكرى الثامنة والثلاثين على تغييب “إخفاء” سماحة الإمام السيد موسى الصدر وصحبه الأستاذ السيد عباس بدر الدين وفضيلة الشيخ محمد يعقوب، في قاعة البلدية في حضور عدد من رجال الدين، وفعاليات وشخصيات ومهتمين، أن “الإمام موسى الصدر إنسان ودود ومحب ومتواضع وطيب وخلوق، حيث أنه لم يلتق بإنسان إلا وسحره بأخلاقه وأدبه الجم وتواضعه، فهذا الرجل الذي سبق عصره ومثل الشيعة الحضارية بالفكر والممارسة، قدم إجابات باكرا على أسئلة كبرى طرحها الشيعة على أنفسهم في مؤتمر وادي الحجير، وحملت نفسها على مدى تاريخهم السياسي، وهي كيف نوفق بين انتمائنا الديني وانتمائنا الوطني، وبين انتمائنا لكيان سياسي إسمه لبنان وبين عروبتنا وإسلامنا، وكيف أعيش كمتدين في مجتمع تعددي منفتح يستدعي الاحتكاك، وأحيانا العيش في ظل تقاليد وعادات تختلف عن ضوابطك الفقهية والعقائدية، وكيف أعيش كمتدين في ظل نظام سياسي غير ديني، وكيف أوسع دائرة استقطاباتي بحيث تكون علاقاتي مع الفئات الاجتماعية الأخرى إيجابية، وكيف أدعم الشعب الفلسطيني والقضية الفلسطينية دون أن أفرط بالسيادة أو المصالح الوطنية اللبنانية، وكيف أحمي هذا الوطن في وجه الاحتلال والعدوانية الإسرائيلية، فهذه الأسئلة وغيرها التي أجاب عنها الإمام وقتذاك، احتاجت الحركة الإسلامية عقدين أو ثلاثة من السنين كي تصل إلى ما انطلق منه الإمام الصدر، ولذلك ثمة كثير يمكن أن نتحدث عنه حول شخصية هذا الإمام”.

وأضاف “أن يكون المرء فقيها وعالما في بيئة حوزوية شيعية خالصة شيء، وأن يوضع في بيئة سياسية واجتماعية غير متجانسة دينيا وثقافيا ومفتوحة على كل أشكال التعقيدات الاجتماعية والسياسية، وأن تؤدي دورا قياديا في هذه البيئة تحترم فيه تراتبك وتمارس فيها الانفتاح والتسامح والحوار فهذا شيء آخر أكثر تعقديا وتحديا، ولذلك بدت شخصية الإمام وفكره ومواقفه بمثابة الإجابة على كل هذه التحديات والأسئلة والإشكاليات، فالإمام بدا مقاوما صلبا في وجه الاحتلال الإسرائيلي، ومؤسسا لفكرة المقاومة، ومدركا لأهميتها ودورها وضرورتها باكرا، وبدا متسامحا وحواريا ومرنا وحضاريا في علاقته مع المكونات اللبنانية الأخرى، وفي احترامه للاختلاف، وفي ثقته بنفسه وفكره والمبدأ الذي ينتمي إليه، وبدا ثائرا وذا حس إنساني عميق في مواجهته للحرمان والفقر والطائفية السياسية ومطالبته بالعدالة الاجتماعية، وبالتالي فرغم مرور ما يتجاوز ثلاثة عقود على غيابه، فإن راهنية فكره وثقافته لا تزال حية وضرورة”.

وفي الشأن السياسي، شدد على “أهمية الحوار بين المكونات اللبنانية كإطار ضروري وملح لمعالجة الملفات الخلافية بين اللبنانيين، وإن بدا إيقاع الانتاجية بطيئا ومعقدا، فإن ذلك لا يلغي الحاجة للحوار والإصرار عليه، وبالتالي فإنه من المفترض أن يتم التركيز على قانون الانتخاب وعلى متابعة تشكيل اللجنة الخاصة ببعض الأفكار الإصلاحية خلال جلسة الحوار الوطني المقبلة”، معتبرا أن “عقدة قانون الانتخاب هي عند تيار المستقبل لا عند حركة أمل ولا عند التيار الوطني الحر ولا حتى عند حزب الله، ونحن رغم إيماننا بالنسبية الكاملة كنا دائما على استعداد للاستماع والنقاش والتفاعل البناء على أمل بلورة تصور مشترك يوفر صحة وعدالة وفعالية التمثيل، وبالتالي نحن ما زلنا عند موقفنا، لكن على الطرف الآخر أن يخرج من الحسابات الفئوية إلى الحسابات الوطنية، وعندها يفتح طريق الحل لعقدة القانون الانتخابي”.-انتهى-

——-

النائب فضل الله: وضع الدولة في مرحلة خطيرة ونحتاج قرارات جريئة

وشجاعة من كل القوى السياسية المعطلة للحلول

 

(أ.ل)- رأى النائب حسن فضل الله “أن وضع الدولة في لبنان وصل إلى مرحلة خطيرة جدا على مستوى المؤسسات في مختلف أنواع المجالات، حيث أننا لو نظرنا إلى الشأن الاقتصادي والمالي والاجتماعي والخدماتي لوجدنا تدهورا خطيرا وكبيرا، ولو نظرنا إلى مستوى الفساد الذي يعشعش في مؤسسات الدولة، لرأينا هدرا هائلا في أموال الخزينة التي هي أموال المواطنين، ولو نظرنا إلى مستوى الفقر الذي يضرب اليوم أغلب المناطق والشرائح الشعبية من كل الاتجاهات وفي كل المجتمع اللبناني وليس عند فريق محدد، لرأيناه قد بلغ حدا خطيرا يهدد بنية المجتمع، وهذا يتطلب حلا ومعالجة سريعة، وبحاجة إلى أن يتحمل جميع المسؤولين سواء من فريقنا أو من الفريق الآخر مسؤولياتهم في هذا الشأن، ولكن نحن على المستوى الداخلي لا نستطيع لوحدنا أن نوفر المعالجات، بل بحاجة إلى أفرقاء آخرين يلتقون معنا في منتصف الطريق من أجل الوصول إلى معالجات وحلول لهذه المشاكل”.

ولفت خلال رعايته حفل تكريم الطلاب الناجحين في الشهادات الرسمية في بلدة حانين الجنوبية، إلى أنه “لا يمكن أن نقيس دور وقوة وتصرف المقاومة في مواجهة الأعداء الخارجيين على دورها وتصرفها في الداخل، فنحن واجهنا العدو الإسرائيلي وتصدينا له بالمقاومة وهزمناه، وكذلك تصدينا للعدو التكفيري بالمقاومة والسلاح وبتقديم الشهداء عندما هدد كل لبنان، ولكن في الداخل المعادلة مختلفة، حيث أننا نتحرك ضمن المعادلات الدستورية والقانونية، وبالتالي لا يمكن أن نفعل شيئا أو نأخذ قرارا في أي شأن إذا لم تجتمع الحكومة بنصاب القانون وأخذت هي القرارات”.

وشدد فضل الله على “أننا نحتاج إلى قرارات جريئة وشجاعة من كل القوى السياسية المعطلة اليوم للحلول في لبنان والتي باتت معروفة وما زالت تراهن على الوقت وتنتظر متغيرات في الخارج، وهذا الأمر لسنا نحن من نتهمها به، بل هي تقول “فلنقطع الوقت، وإن الوقت الآن ليس وقتا للحلول، وعلينا أن ننتظر ما الذي سيحصل في الخارج”، وبالتالي فإن الوضع في البلد وصل إلى حد يستوجب وقفة مسؤولة من صاحب كل ضمير حر، لأن الناس لم تعد قادرة على التحمل، سيما وأننا نعرف أن الذين هزمناهم في الميدان من خلال المقاومة يتسللون من خلال مآسي وأوجاع الناس ليضغطوا على البلد وعلى هذا المجتمع من أجل استهدافه، سواء كانوا من الأميركيين أو من الدول العربية، ولكن بالرغم من أننا نعرف أن أهلنا أهل الصبر والتحمل والقدرة على الصمود، إلا أن ذلك لا يعني أن لا نبذل كل جهد في سبيل معالجة الأوضاع القائمة في البلد على كل المستويات، سواء بالكهرباء أو المياه أو الوظائف أو المعيشة أو مكافحة الفساد أو وقف الهدر المالي أو إعادة الانتظام لمؤسسات الدولة أو غيرها من الأمور، وهذا لا يمكن أن يتم على يد فريق من دون بقية الأفرقاء”.-انتهى-

——–

 

جنبلاط أبرق الى مشعل معزيا بوالدته

 

(أ.ل) – أبرق رئيس “اللقاء الديموقراطي” النائب وليد جنبلاط الى رئيس المكتب السياسي لحركة “حماس” خالد مشعل، معزيا بوفاة والدته.-انتهى-

——–

النائب لحود: التعامي عن قراءة واقع المنطقة سيوقع لبنان في مصائب

 

(أ.ل) – توقف النائب السابق اميل لحود في تصريح، عند “الكلام الذي يتردد في الفترة الأخيرة عن الاقتراب من تسوية دولية حول سوريا، في حين أن الحقيقة التي يسعى البعض الى تجاهلها هي أن فريقا انتصر في سوريا، من خلال قدرته على الحسم في الميدان ومواجهته لأكبر مؤامرة دولية شاركت فيها دول عظمى، بتسهيل وتواطؤ من بعض العرب من جهة، وإدارته السياسية للأزمة من جهة أخرى”.

وأضاف “سبق أن حذرنا، منذ سنوات، من أن الإرهاب الذي يغذونه، تمويلا وتسهيلا وتدريبا أحيانا، سينقلب عليهم وسيتمدد الى دولهم، وهذا ما حصل عبر الاعتداءات الإرهابية في بلجيكا وفرنسا والمانيا والولايات المتحدة الأميركية. وحذرنا من أن التدخل في شؤون الدول الأخرى سينقلب على المتدخلين، وهذا ما حصل ويستمر. ونحذر اليوم من أن التعامي عن قراءة الواقع الجديد في المنطقة سيوقع لبنان في مصائب أين منها تلك التي أوقعتنا فيها سياسة النأي بالنفس”.-انتهى-

——-

علي فضل الله غادر إلى السعودية لأداء مناسك الحج

 

(أ.ل) – غادرت بعثة مؤسسة العلامة السيد محمد حسين فضل الله، برئاسة العلامة السيد علي فضل الله، الى الديار المقدسة في السعودية، لاداء فريضة الحج. ومن المقرر ان يلتقي فضل الله عددا من الوفود والشخصيات وحملات الحج الآتية من الدول العربية والاسلامية ودول الاغتراب.-انتهى-

——-

الجيش: سلاح الجو الإسرائيلي خرق أجواء رياق بعلبك والهرمل والجنوب

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه اليوم الإثنين 5 أيلول 2016 البيان الآتي:

عند الساعة 9,05 من صباح اليوم، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة الناقورة، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق رياق، بعلبك والهرمل، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 19,00 من فوق بلدة كفركلا. وعند الساعة 9,45 من يوم أمس، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة عيترون، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق رياق وبعلبك، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 22.00 من فوق بلدة علما الشعب.-انتهى-

——-

خليل حمدان: الحوار المعبر الوحيد للخروج من الأزمة

 

(أ.ل) – أكد عضو هيئة الرئاسة ل”حركة أمل” خليل حمدان، خلال حفل تخريج لطلاب من بلدة قاقعية الجسر وفي حفل تأبيني في بلدة الصرفند، أن “المرحلة المأزومة التي تعيشها المنطقة وما تحمل من تداعيات تؤثر على مستقبل لبنان وتعرقل عملية نهوضه”، داعيا الى “التحلي بأعلى درجات المسؤولية والبحث عما يجمع وليس ما يفرق والابتعاد عن بعض الطروحات البهلوانية التي لا تقدم إلا الأزمات لبلد يعوم على بحر من هذه الأزمات”.

وقال: “هل من الحكمة أن نستعيد خطاب القرن الماضي ليتحفنا البعض بأزمة الحكم وأزمة النظام، فالذي يريد نظاما عليه ان يعزز الوحدة الوطنية ولا يتجاوز الميثاقية، وعليه تطبيق الطائف بدءا من الغاء الطائفية السياسية الى انتخاب مجلس نيابي خارج القيد الطائفي على أساس النسبية الى إنشاء مجلس للشيوخ، فلذلك كسبا للوقت على الجميع أن يتنازل لمصلحة نهوض الوطن وليس لحساب الآخر وإلا فإننا نتجه نحو مأزق يصعب التكهن بنتائجه”.

وتساءل “هل من المعقول أن يبرر بعض السياسيين الارهاب التكفيري فيقوده حقده الى تفهم عملية شق الصدور وذيح الأطفال وسبي النساء فيما يحمل على سوريا قيادة وجيشا وشعبا”، مشيرا الى “ان الامام الصدر تنبأ مبكرا عن الذين يبررون الارهاب وقال ان أخطر ما في الارهاب أن يتم تبرير هذا الارهاب”.

وأضاف “ان الحوار الذي دعى اليه الرئيس نبيه بري لم يعد هذا الحوار خيارا بين عدة خيارات بل بات المعبر الوحيد للخروج من الأزمة في ظل الشلل اللاحق بمؤسسات الدولة بدءا من الفراغ في رئاسة الجمهورية الى عمل الحكومة الذي لامس الشلل”.

وعن القضايا المطلبية، قال: “ان الامام المغيب السيد موسى الصدر شكل رافعة أساسية لتحقيق مطالب المحرومين والفقراء من مختلف المناطق وكافة المذاهب والطوائف، ولا ننسى شعارنا القسم لن نسكت ما دام في لبنان محروم واحد وهذا ما عبر عنه الرئيس نبيه بري في مدينة صور في ذكرى 31 آب مناسبة اخفاء الامام السيد موسى الصدر وأخويه الشيخ محمد يعقوب والصحافي عباس بدر الدين من خلال تأكيده على ضرورة تحقيق سلسلة الرتب والرواتب والانحياز الى جانب المحرومين ووضع حد لعملية الفساد المستشرية في جسم الدولة اللبنانية والتي باتت على كل لسان، لذلك نعود لنؤكد أننا منحازون لجانب الفقراء واننا ملتزمون التمسك بالقاعدة الماسية الجيش والشعب والمقاومة”.-انتهى-

——-

الجيش: طيران ليلي للقوات الجوية اللبنانية

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الإثنين 5/9/2016 البيان الآتي:

بتاريخي 6 و7 /9 /2016، ما بين الساعة 19.25 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم القوات الجوية بتنفيذ طيران ليلي، بالانتقال بين القواعد الجوية التالية: بيروت، رياق، حامات والقليعات.-انتهى-

——-

اعتصام للسائقين امام المعاينة الميكانيكية في الحدت

طليس: لمؤازرة قطاع النقل والنقابات واعادة المعاينة لكنف الدولة

 

(أ.ل) – نفذ السائقون اعتصاما أمام مركز المعاينة الميكانيكية في الحدت، تلبية لدعوة اتحادات ونقابات قطاع النقل البري في لبنان بالاعتصام امام مراكز المعاينة الميكانيكية في كل فروعها، وذلك للمطالبة بالغاء ما اسموه “صفقة تلزيم المعاينة الميكانيكية وإعادتها الى كنف الدولة بعدما انتهت مدة B.O.T وأصبحت هذه المراكز ملكا للدولة”، معتبرين “الإقرار بهذه الصفقة – التلزيم بكافة مندرجاتها مخالفة للدستور ولكافة القوانين والهيئات الرقابية والقضائية من ديوان المحاسبة إلى مجلس شورى الدولة إلى مديرية المناقصات”.

وتحدث في الاعتصام رئيس نقابة السائقين العموميين بسام طليس باسم اتحادات النقابات، داعيا إلى “اعادة المعاينة الميكانيكية الى كنف الدولة، وبالتالي ادخال الاموال التي تدفع من جيوب المواطنين إلى خزينة الدولة وليس الى الشركات”.

وأكد طليس “حق الموظفين في استمرار عملهم وفقا لاحكام القانون سواء اصبحت المعاينة في كنف الدولة أو لم تصبح، واذا كان لا بد من معركة نقابية وتظاهرات واعتصامات من اجل استمرارية عملكم فنحن جاهزون واول المدافعين عن حقوقكم”.

وشدد على ضرورة أن “تطبق المعاينة الميكانيكية القانون، لان القانون الذي أنشأ المعاينة وضع لها أهدافا وغايات من أجل سلامة الناس والركاب وسلامة السائقين، لكن بالممارسة والتطبيق هذا الامر لم يحصل، اذا لا داعي للمعاينة ان لم تتحقق أهدافها، ولا يتحقق منها سوى الفساد والرشوة وجمع الاموال لاصحاب رؤوس الاموال وليس للدولة، فالمطلب واضح باعادة المعاينة لكنف الدولة”.

ودعا طليس “كل القوى والاحزاب والتيارات الى مؤازرة قطاع النقل والنقابات العمالية من اجل وقف عمليات الفساد وليس تقديم النصائح في الاعلام، فاليوم خطوة أولى ونحن مستمرون”، مشيرا الى “اجتماع استثنائي بعد غد في مقر الاتحاد العمالي العام للاعلان عن الخطوات المقبلة، وصولا الى تاريخ 21 الحالي الذي أعلنا عنه لقيام التظاهرات والاعتصامات في كل المناطق اللبنانية، فقطاع النقل تحرك ولن يسكت حتى تتوقف كل المسائل التي تمس بكرامة الناس وعيشهم”.

وتمنى على “كل المواطنين وفي مقدمتهم السائقين العموميين أن يجمدوا الذهاب الى مراكز المعاينة حتى اعادة النظر بهذا الموضوع، فنحن لسنا ضد سلامة المواطنين وذلك بان تكون السيارات صالحة للسير، ولكن ليس بالرشوة تكون سلامة السيارات. لذلك اشدد على عدم ذهاب المواطنين والسائقين الى مراكز المعاينة حتى تتضح الامور مع الدولة ومع المعنيين”.-انتهى-

——-

 

“الكتائب” كرمت رئيس اقليم الكورة الراحل انطوان ديب

 

(أ.ل) – اقامت مصلحة التكريم الحزبي في “حزب الكتائب اللبنانية” تكريما للمربي الراحل أنطوان ديب رئيس إقليم الكورة سابقا، فأقيم قداس عن راحة نفسه في كنيسة مار سركيس وباخوس في رشدبين الكورة، لمناسبة مرور اربعين يوما على وفاته، فترأس الذبيحة الالهية المطران طانيوس الخوري ممثلا البطريرك مار بشارة بطرس الراعي عاونه كاهن الرعية جبرايل شعنين، في حضور رئيس حزب الكتائب اللبنانية سامي الجميل ممثلا بعضو المكتب السياسي شادي معربس، المفوض البطريركي في الديمان الكاهن خليل عرب، عضو المكتب السياسي منير الديك، رئيس مصلحة التكريم الحزبي بول طرزي، رئيس اقليم الكورة الكتائبي فوزي كلش، عائلة المكرم وحزبيين. وبعد قراءة الإنجيل، تلا عرب الرقيم البطريركي، ذاكرا صفات الراحل وأعماله على الصعيد التربوي والسياسي بحيث أسس مدرسة رشدبين الرسمية وشغل مناصب حزبية فكان رئيس أقليم الكورة سابقا، وعضو المكتب السياسي وشغل صفة مستشار رئيس الجمهورية الأسبق الشيخ امين الجميل وعاش حياته المسيحية كرجل مؤمن وأسس عائلة صالحة.-انتهى-

——–

الحاجة إلى تطويع تلامذة ضباط لصالح الجيش

 

(أ.ل) – تعلن وزارة الدفاع الوطني- قيادة الجيش، عن الحاجة إلى تطويع تلامذة ضباط لصالح الجيش(قوى: بر – جو – بحر)، المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي، المديرية العامة للأمن العام، ومديرية الجمارك العامة، بطريقة المباراة، من بين المدنيين والعسكريين (الذكور فقط)، حملة شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها رسمياً، على أن يكون معدل العلامات فيها  20/12 وما فوق، والحائزين على إفادات إثبات القيد في الإمتحانات الرسمية للعام 2014 لطلاب الثانوية العامة بجميع فروعها.

  • على الراغبين بالتطوع، أن يتقدموا بطلباتهم شخصياً خلال أوقات الدوام  الرسمي اعتباراً من  8/8/2016 ولغاية 6/9/2016  ضمناً، في الكلية الحربية- الفياضية.
  • يتم الاطلاع على باقي الشروط والمستندات المطلوبة، في قيادات المناطق والمواقع والثكنات العسكرية، وعلى موقع الجيش على الإنترنت:  www.lebarmy.gov.lb-انتهى-

———

الجيش: تفجير ذخائر في محيط بلدات جنوبية

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الإثنين 5 أيلول 2016 البيان الآتي:

بتاريخه، ما بين الساعة 12.00 والساعة 14.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط البلدات الجنوبية التالية: طير حرفا، معركة، البرج الشمالي، الغندورية، طلوسة، تولين والطيبة.-انتهى-

——–

حزب الله دان التفجيرات في سوريا وكابول: للقضاء على الإرهابيين

 

(أ.ل) – دان “حزب الله” في بيان، “التفجيرات الإرهابية المجرمة التي استهدفت سوريا من أقصاها إلى أقصاها، مما أدى إلى استشهاد العشرات وجرح عدد كبير من الأبرياء”، معزيا ذوي الشهداء، راجيا للجرحى الشفاء العاجل، وقال: “من طرطوس إلى حمص، ومن دمشق إلى الحسكة، امتدت يد الإجرام الآثمة لتزرع الموت والدمار ولتذكر بحجم الوحشية التي تختزنها نفوس الإرهابيين الذين لا يتورعون عن استهداف المدنيين وقتلهم من دون أي سبب، سوى الرغبة في بث مشاعر الخوف في النفوس، وإشباع نهم هؤلاء للدم، من دون أي وازع من دين أو ضمير”.

كذلك، دان “حزب الله” “التفجير الانتحاري الذي نفذه الإرهابيون في العاصمة الأفغانية كابول، والذي راح ضحيته أيضا عشرات الشهداء والجرحى”، وقال: “إن ما يرتكبه الإرهابيون من جرائم في سوريا وفي أفغانستان وفي غيرهما من البلدان الإسلامية يدل على وجوب العمل السريع والمستمر من أجل القضاء عليهم ومنعهم من تنفيذ مخططهم الإجرامي المدعوم من قوى دولية وإقليمية لا تريد الخير لأي بد من بلدان أمتنا بكاملها”.-انتهى-

——-

الجيش: تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الإثنين 5 أيلول 2016 البيان الآتي:

بتواريخ 6.5.4 /9 /2016 ما بين الساعة 11.00 والساعة 13.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة جرود العاقورة، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة الثقيلة والمتوسطة.

وبتاريخي 5 و6 /9 /2016 اعتباراً من الساعة 8.00 ولغاية انتهاء المهمة، من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة رام مشمش – جبيل، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

واعتباراً من 29 /8 /2016 ولغاية 9 /9 /2016 ما بين الساعة 8.00 والساعة 18.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة كفرفالوس – الجنوب، باجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية واستخدام قنابل صوتية ومدخنة.

واعتباراً من تاريخه ولغاية 30 / 9 /2016 ما بين الساعة 6.00 والساعة  22.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة رأس مسقا – طرابلس، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

واعتباراً من 18 /7 /2016 ولغاية 30 /9 /2016 ما بين الساعة 8.00 والساعة  20.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة جبل المالح – عكار، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة الخفيفة والمتوسطة.

واعتباراً من 1/ 7/ 2016 ولغاية 31 /12/ 2016 ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب تمّ رطيبة – العاقورة، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية واستخدام المتفجرات.-انتهى-

——-

انتهت النشرة

Print Friendly

عن السيد زاهر ع. بدر الدين

اسمحوا لي ان اعرفكم عن نفسي: السيد زاهر عباس بدرالدين نجل الصحفي الأستاذ السيد عباس بدرالدين (من سادة اهل البيت) الذي فقد اثره قي ليبيا عند ظهيرة يوم الجمعة 31 آب 1978 .مدير وصاحب وكالة "أخبار لبنان"بالاصالة عن والدي.وليس لي أقرباء يعملون في هذا المجال محليا في الوطن أو دوليا سواي.

شاهد أيضاً

يا عزيزي كلنا لصوص #5774 ليوم الجمعة 9 أيلول(شهر8) 2019

الجمعة في 9 آب 2019         العدد:5774   يا عزيزي كلنا لصوص اسم فيلم عربي مصري ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *