الرئيسية / النشرات / نشرة الإثنين 18 تموز 2016 العدد 5058

نشرة الإثنين 18 تموز 2016 العدد 5058

reje siklawi18-7-2016

سقلاوي كرم أجيرا في “الريجي” ابتكر جهازا لتوفير الطاقة الكهربائية وخفض فاتورتها

(أ.ل) – أعلنت إدارة حصر التبع والتنباك اللبنانية (الريجي) أنها كرمت، في اطار برنامجها للأفكار الابداعية، موظفا ابتكر جهازا لتوفير الطاقة الكهربائية، ساهم استخدامه في خفض فاتورة الكهرباء والحد من استهلاك المازوت للمولدات، وفي زيادة القدرة الاستيعابية للشبكة الكهربائية في مصنع “الريجي” بما بين 20 و40 في المئة.

وأشارت “الريجي” في بيان إلى أن رئيسها ومديرها العام المهندس ناصيف سقلاوي كرم الاجير عبد السلام كريمي لإنجازه مشروع الجهاز، ومنحه مكافأة مالية.

وأوضحت “الريجي” أن جهاز توفير الطاقة الذي يحمل اسم Power Factor Correction، هو عبارة عن تعديل لرفع الكفاءة والفاعلية في النظام الكهربائي، ما بين الأجهزة الكهربائية الحثية ومصدر الكهرباء. ويتم ذلك بامتصاص الطاقة الارتكاسية العكسية (KVAR) من الأجهزة الكهربائية والأسلاك وتخزينها في المكثفات الموجودة في الجهاز.

وشرح البيان أن “استخدام هذا الجهاز أدى الى زيادة إضافية للقدرة الاستيعابية للشبكة الكهربائية في المصنع بنسبة 20 في المئة كحد ادنى و40 في المئة كحد اقصى، وإلى استقرارية جهد الشبكة، وتخفيض الطاقة الارتكاسية KVAR الى اكثر من 90 في المئة، وتاليا تتدنى فاتورة الكهرباء والاهم ينخفض استهلاك المازوت للمولدات بسبب تخفيض الطاقة الظاهرة Apparent Power KVA”.

وساهم الجهاز كذلك في تحسين معامل القدرة PF (لا يقل عن 0,98) لتقليل الفاقد والاستفادة الكاملة من المعدات.-انتهى-

——–

abufaour17-8-2015

ابو فاعور كشف أهداف التغطية الصحية لما فوق 64:

خطوة تساهم في ردم الهوة السحيقة بين المواطن والدولة

(أ.ل) – كشف وزير الصحة العامة وائل أبو فاعور، في حديث خاص لـ “الانباء”، قبيل الإعلان عن مشروع التغطية الاستشفائية الشاملة للمسنين، قبل ظهر غد، في السراي الحكومي، برعاية وحضور رئيس مجلس الوزراء تمام سلام، أن “هذا المشروع هو الأول من نوعه في تاريخ الجمهورية اللبنانية التي رغم جهود حكوماتها السابقة لم تنجح في الالتفات إلى هذه الشرعية الإجتماعية التي هي أكثر قلقا على وضعها الطبي”.

وقال أبو فاعور: “أرى في هذا المشروع وكأنني أحقق ما ناضل في سبيله منذ زمن الحزب التقدمي الإشتراكي الذي كان مؤسسه المعلم كمال جنبلاط أول من نادى بمفهوم الوظيفة الإجتماعية للدولة وفي طليعة ركائز هذه الوظيفة الرعاية الصحية والاستشفائية. هذا المشروع هو هدية وليد جنبلاط والحزب التقدمي الإشتراكي للبنانيين ولولا دعم الرئيس وليد جنبلاط والمواكبة المستمرة من الرئيس تمام سلام لهذا المشروع وحماسته له لما أبصر النور”. وأكد أن “الدولة أثبتت وثبتت أمام كل منعطف أنها تستطيع أن تخدم الشعب إذا ما حزمت أمرها وحسمت خياراتها الإجتماعية وهي بذلك تحقق دورها الأساسي في خدمة المواطن ولا منة لها بذلك”، مؤكدا “عدم جواز بقاء أي من اللبنانيين خارج نظام الرعاية الصحية في القرن الحادي والعشرين وعدم القبول تحت أي ظرف من الظروف أن يذل المواطن اللبناني، خصوصا المسن، على أبواب المستشفيات”. وعول أبو فاعور أن “تساهم هذه الخطوة في ردم الهوة السحيقة بين المواطن والدولة التي عززها الأداء السلبي وبعض القوى السياسية وكرستها حالات الفساد التي تنهش الواقع اللبناني من مختلف جوانبه”.

وختاما، أكد ابو فاعور أن “المشاريع الإصلاحية في وزارة الصحة العامة لن تتوقف مهما بلغت الصعاب وتنامت التحديات والضغوطات لأن هدا الخيار هو خيار حاسم وعهد قطعناه على أنفسنا ولن نتراجع عنه”.-انتهى-

——–

kahwaji18-7-2016

kahwaji1-18-7-2016

قهوجي بحث مع السفيرة الأميركية أوضاع لبنان والمنطقة والتقى Garrett وشهيب

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جان قهوجي في مكتبه في اليرزة، وزير الزراعة أكرم شهيب، وتناول البحث التطورات الراهنة في البلاد. كما استقبل السفيرة الأميركية في لبنان السيدة إليزابيت ريتشارد لمناسبة تولّي مسؤولياتها الدبلوماسية الجديدة، وجرى التداول في أوضاع لبنان والمنطقة. ثم استقبل قائد القوات البرية في القيادة الوسطى الأميركية الجنرال  Michael X. Garrett على رأس وفد مرافق، بحضور السفيرة ريتشارد، وتناول البحث العلاقات الثنائية بين جيشي البلدين، وسبل تفعيل برامج المساعدات العسكرية الأميركية المقررة للجيش اللبناني.-انتهى-

——–

tamam salam

سلام التقى رئيس هيئة الدفاع عن بيروت

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس الوزراء تمام سلام عصر اليوم في السراي الكبير، رئيس هيئة الدفاع عن بيروت المحامي صائب مطرجي، وتناول البحث شؤونا محلية عامة.-انتهى-

——-

mikael kazzi

قزي: لحصول وفاق سياسي على اصدار موازنة جديدة بعد انقطاع عشر سنوات

(أ.ل) – أكد وزير العمل الاستاذ سجعان قزي في مداخلته خلال جلسة مجلس الوزراء انه اذا كانت الازمة المالية ناتجة عن الازمة الاقتصادية – وهذا صحيح – فالأزمتان ناتجتان عن الازمة السياسية المستمرة في البلاد منذ سنوات وسنوات وقد تفاقمت مع الاحداث السورية والشغور الرئاسي، خصوصا واننا لا نفصل خلافاتنا السياسية والقضايا الاقتصادية والاجتماعية التي تهم الناس.

وقال الوزير قزي: ان المشكلة ليست بوجود أزمة مالية واقتصادية فقط، بل بعدم وجود حل سريع لهذه الازمة على المديين القصير والمتوسط، والمشكلة الكبرى هي انه لا نعرف ماذا سيحدث بلبنان في هذه المرحلة، المستعصية على الحلّ، في ضوء التغييرات التي تجري في المنطقة ولا بد من ان تطال لبنان. لذلك اقترح نوعين من التدابير لمواجهة الازمة المالية والاقتصادية المتفاقمة:

1-   تدابير سياسية وهي: انتخاب رئيس للجمهورية، تحييد لبنان عن الصراعات، تعزيز الاستقرار السياسي فالأمني، واعتماد اللامركزية الموسعة.

2-   اما التدابير التقنية ذي الطابع المالي والاقتصادي فهي التالية: وضع موازنة للدولة اللبنانية، استثمار الثروة النفطية والغازية، حماية الانتاج المحلي لا سيما الزراعي والصناعي، وقف الهدر والفساد، ضبط رسوم الجمارك، تحسين الجباية ، معالجة موضوع الكهرباء، حماية اليد العاملة اللبنانية لخلق فرص عمل، منع مزاحمة النازحين السوريين للقطاعات الاقتصادية اللبنانية، اعتماد ال “BOT” في تلزيمات المشاريع الكبرى، احياء المجلس الاقتصادي – الاجتماعي، تخفيض الضرائب ورفع الرسوم.

وختم الوزير قزي مداخلته بالدعوة الى ان تعطي الحكومة رسالة قوية للرأي العام باعتماد طرح الرئيس تمام سلام بحصول وفاق سياسي على اصدار موازنة جديدة بعد انقطاع عشر سنوات.-انتهى-

——-

munawaraarmy18-7-2016

الجيش: مناورة قتالية بالذخيرة الحية في منطقة العاقورة

(أ.ل) – بحضور ضباط من الجيش والأجهزة الأمنية، نفّذ تلامذة ضباط السنة الثالثة في الكلية الحربية بالاشتراك مع عدد من وحدات الجيش، مناورة قتالية بالذخيرة الحية في منطقة العاقورة، تحاكي الهجوم على مجموعات إرهابية منتشرة في جرود المنطقة والقضاء عليها. وقد استخدمت خلال المناورة رمايات بالمدفعية والدبابات والطوافات والأسلحة المتوسطة والخفيفة والعبوات الناسفة، وتخللتها عمليات إنزال من الطوفات وإخلاء مصابين من حقل المعركة. وقد تميزت هذه المناورة بالدقة والفعالية، وحسن التنسيق بين مختلف الوحدات والأسلحة المشاركة فيها.-انتهى-

——–

hmade

حماده هنأ توران على اجماع الموقف البرلماني التركي في مواجهة الانقلاب

(أ.ل) – وجه النائب مروان حماده، بصفته رئيسا للجنة الصداقة البرلمانية اللبنانية – التركية رسالة الى زميله التركي في الجمعية الوطنية في أنقرة الدكتور حسن توران، هنأه فيها على “اجماع الموقف البرلماني التركي على اختلاف الاحزاب الموالية والمعارضة في مواجهة محاولة الانقلاب العسكري”.

واعتبر حماده في الرسالة “ان منطقتنا التي تعيش محنة استعمال العنف في حاجة الى مثل هذه الوقفات الشعبية المحبطة لغلبة القوة على الدستور والمؤسسات”. وكان حماده قد اتصل ايضا بالسفير التركي في بيروت كاغاتاي ارسياز مبلغا اياه “شجبه المطلق لمنطق الانقلابات العسكرية التي شكلت على مدى اجيال نكبة لوطننا العربي ولتركيا على حد سواء”.-انتهى-

——–

ali khreis

خريس في لقاء اصحاب متنزهات ضفاف الليطاني:

سنحافظ على النهر من التلوث والتعدي كما حافظنا عليه ابان الإجتياح الإسرائيلي

(أ.ل) – نفذ أصحاب المتنزهات السياحية عند ضفاف نهر الليطاني في منطقة القاسمية، لقاء اوضحوا خلاله حقيقة ما يتم تداوله من تلوث للمياه عند متنزهاتهم والتي لا تصل اليها مياه القرعون انما المياه الموجودة هناك هي مياه ينابيع طبيعية وسليمة.

وشارك في الوقفة النائب علي خريس ورئيس بلدية بدياس صدر داوود بالإضافة الى العشرات من اصحاب المتنزهات، بداية القى النائب خريس كلمة اشار فيها الى ضرورة المحافظة على الليطاني ومياهه: وقال:”سنحافظ عليه من التلوث والتعدي كما حافظنا عليه ابان الإجتياح الإسرائيلي، حين اطلق حينها على اجتياحه عملية الليطاني نظرا لما له من اهمية ولما يشكله من مصدر حيوي واساسي لأهالي الجنوب ان على مستوى الري او المستوى البيئي والسياحي”، مشيرا الى “ان ما يحصل اليوم من تلوث لهذا النهر يعتبر جريمة بحق لبنان وبحق اهالي الجنوب وايضا بحق الإنسانية بشكل عام”.

اضاف “ابان هذه الجريمة التي تحصل والتي تنعكس سلبا على حياة الجميع من جهة ري المزروعات والخضروات التي يتناولها الجميع، ندعو الحكومة الى تشكيل لجنة وزارية طارئة لمعاينة الضرر الحاصل ميدانيا وتقوم بواجباتها وإتخاذ اجراءات سريعة للحد من الضرر الحاصل بيئيا وبشريا وسياحيا”، مشددا على ضرورة محاسبة ومعاقبة كل الضالعين بهذه القضية”.-انتهى-

——–

images[2]

طيران ليلي للقوات الجوية اللبنانية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الاثنين 18 تموز 2016البيان الآتي:

بتاريخي 19و20 /7 /2016، ما بين الساعة 20,20 والساعة 00.30 من كل يوم، ستقوم القوات الجوية بتنفيذ طيران ليلي، بالانتقال بين القواعد الجوية التالية: بيروت، رياق، حامات، والقليعات.-انتهى-

——–

walid junblat

جنبلاط أبرق الى هولاند معزيا بضحايا اعتداء نيس

(أ.ل)- أبرق رئيس اللقاء الديموقراطي النائب وليد جنبلاط إلى الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند مستنكرا أحداث مدينة “نيس”، ومعزيا بالضحايا الذين سقطوا.-انتهى-

———

1459939342_333[1]

نقابة المحررين: لمسارعة الحكومة في البت بالاقتراحات

لانقاذ الصحافة وتمكينها من مواجهة التحديات

(أ.ل) – عقد مجلس نقابة محرري الصحافة اجتماعه الدوري برئاسة النقيب الياس عون، بحث خلاله في الأوضاع الراهنة والاعلام اللبناني من مختلف جوانبه. وأصدر البيان الآتي:

1- يعرب مجلس النقابة عن قلقه لاستمرار الثغرات التي تواجه قطاع الاعلام على غير صعيد.

2- يدعو المجلس الحكومة الى المسارعة في البت بالاقتراحات الرامية الى انقاذ الصحافة وتمكينها من مواجهة التحديات، فمن واجبها ايلاء هذا القطاع ما يستحق من اهتمام لأنه شكل على الدوام عصب الحريات ودعامة الديموقراطية ونافذة لبنان على العالم، ولا يجوز التمادي في اهمال هذا الموضوع.

3- يدعو المجلس الزملاء الذين يواجهون اشكالات مع مؤسساتهم والمعرضين للصرف أو الى أي شكل من أشكال التدابير التعسفية الى المبادرة بمراجعة النقابة التي تضع امكاناتها الادارية والقانونية في تصرفهم.

4- يؤكد مجلس النقابة ان حرية الصحافة والاعلام مقدسة ومكرسة في الدستور والقوانين ذات الصلة، ويرفض أي اجراء يطاول الزملاء الذين يمارسون هذا الحق البديهي. ويعتبر ان المرجعية القضائية للمساءلة هي محكمة المطبوعات. وفي أي حال لن يتخلى مجلس النقابة عن الصحافيين الذين يقومون بواجبهم المهني والتصدي لما قد يتهددهم، لأن ذلك يدخل في صلب إهتماماته”.-انتهى-

———

images[2]

الجيش: سلاح الجو الإسرائيلي خرق أجواء رياق بعلبك والهرمل

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الاثنين 18 تموز 2016 البيان الآتي:

عند الساعة 7.10 من صباح اليوم، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة علما الشعب، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق رياق، بعلبك والهرمل، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 9.30  من فوق بلدة رميش.

وعند الساعة 12,30 من يوم أمس، خرقت طائرتان حربيتان تابعتان للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة كفركلا، ونفّذتا طيراناً دائرياً فوق مختلف المناطق اللبنانية، ثم غادرتا الأجواء عند الساعة 14,05 من فوق البحر غرب الناقورة.-انتهى-

——–

alaa din terro

ترو إفتتح معرضا للكتاب في برجا: للبقاء على الحد الادنى من الإيجابيات

لننتقل من حال الإنهيار الى التوازن فالحلول السياسية

(أ.ل) – نظم النادي الثقافي الإجتماعي- برجا “المعرض الثاني للكتاب”، في مركزه برعاية النائب علاء الدين ترو، وبالتعاون مع دار غوايات للطباعة والنشر ومكتبة انطوان.

حضر الافتتاح اضافة الى ترو، منير السيد ممثلا النائب نعمة طعمة، الدكتور عبد الكريم رمضان ممثلا النائب محمد الحجار، صياح فواز ممثلا النائب ايلي عون، المسؤول السياسي في الجماعة الاسلامية في جبل لبنان عمر سراج، نائب رئيس بلدية برجا المهندس كامل الخطيب، فادي شبو ممثلا وكالة داخلية اقليم الخروب في الحزب التقدمي الاشتراكي، مخاتير وفاعليات تربوية وثقافية وسياسية ونقابية.

ثم تحدث راعي الحفل النائب ترو فقال: “الكتاب هو من الضرورات الحياتية وليس من الكماليات، وهذا النشاط للنادي الثقافي هو واحد من كثير من النشاطات التي يقوم بها. فالنادي له دوره ومكانته على كل الاصعدة الاجتماعية والصحية والثقافية، وهو واحة تلاق للجميع وساحة تلاق بين الاحزاب والافراد والجمعيات والاندية. استملنا هذا النادي من الرعيل الاول، انا وغيري من الرؤساء، كان له دور جامع وموحد وفاعل في المجالات الثقافية والاجتماعية والصحية كافة، لذا يجب ان نحافظ على النادي ودوره ومكانته ونشاطاته”.

ودعا المرشحين لإنتخابات النادي الى “ان يعوا دور النادي ومكانته، وان يكونوا قادرين على العطاء للحفاظ على نجاحات النادي لأنه لؤلؤة في برجا يجب المحافظة عليها”.

وتناول ترو الوضع العام، فقال: “الحرب في سوريا ربما ستطول سنوات، ونحن مع الاسف ربطنا أنفسنا كلبنانيين بهذه الازمة ولا نستطيع الخروج منها في الوقت الحاضر. هناك عبء كبير هو النازحون السوريون، بعض القرى أو بعض المناطق أو بعض الطوائف تتعاطى مع السوريين بشكل لا اخلاقي، فاذا كان هناك افراد من داعش أو النصرة بين صفوف هؤلاء النازحين فيجب الا نعامل النازحين بشكل عام على انهم داعش أو نصرة أو غيرهم من التنظيمات”.

اضاف: “هذه المشاكل الناتجة عن الأزمة السورية واللهيب السوري يجب ان نخرج منها، ولكن كيف السبيل للخروج منها، لأن كل الاقتراحات التي يتقدم بها اي فريق من الافرقاء السياسيين اللبنانيين يجابه برفض من أفرقاء آخرين”.

وتابع: “نعيش في ظروف صعبة حكومة متعثرة، مجلس نيابي مقفل، رئاسة جمهورية فارغة ولا امل في المدى القريب للاتفاق على قانون انتخابي أو على تفعيل عمل الحكومة أو على انتخاب رئيس للجمهورية”.

وختم: “علينا كمواطنين ومسؤولين أن نبقي على الحد الادنى من الإيجابيات في مجتمعنا وبيوتنا وساحاتنا وبلداتنا لنقطع هذا الوقت الصعب الذي نمر به ليصبح الوضع افضل وننتقل من حالة الإنهيار الى حالة التوازن السياسي ثم الحلول السياسية”.-انتهى-

——–

bshara alraii

جنبلاط من بكركي: التسوية من اجل انتخاب رئيس اهم من الاسماء

(أ.ل) – استقبل البطريرك الماروني الكاردينال مار بشاره بطرس الراعي قبل ظهر اليوم في الصرح البطريركي في بكركي، رئيس اللقاء الديموقراطي النائب وليد جنبلاط والوزير السابق فريد هيكل الخازن وكان عرض للاوضاع العامة.

وقال النائب جنبلاط بعد اللقاء الذي استمر ساعة: “الهدف من الزيارة واللقاء مع غبطة البطريرك الراعي تمحور حول نقطتين: الاول اننا تمنينا على غبطته ان يبارك انتهاء اعمال الترميم لكنيسة السيدة في المختارة التي تعود الى القرن التاسع عشر وهي كنيسة آل الخازن والتي بنيت من اجلهم”.

أضاف ” نحن ندخل في العام الخامس عشر لمصالحة الجبل التي رعاها الكاردينال نصرالله صفير في 3 آب 2001 ، وبهذا يكون لزيارة البطريرك الراعي لها معنيان مباركته كنيسة السيدة وتأكيد مباركة المصالحة التي منذ تلك اللحظة سارية والحمدالله والجبل بألف خير ونتمنى ان يكون لبنان بخير”.

سئل: هل تطرقتم الى السياسة؟

أجاب:”عندما يرعى البطريرك الراعي هذا الحدث الكبير ويؤكد عليه يكون هذا اهم شيء الوفاق في الجبل والوفاق في لبنان اهم من التفاصيل السياسية اللبنانية”.

وعن إمكان إنتاج رئيس صنع في لبنان؟ اجاب:” لم نتحدث عن هذا الموضوع جئت لسببين رئيسيين يستحقان التركيز عليهما مباركة الكنيسة ومصالحة الجبل وعندما نقول مصالحة لبنان هذا ربما سيترجم في يوم ما واتمنى قريبا ، مصالحة لبنان مع نفسه بأن نستطيع كلبنانيين اذا استطعنا ان ننتخب رئيسا، حتى هذه اللحظة نقوم بما نستطيع حيث هناك دعوة من قبل الرئيس بري في 2 آب المقبل الى طاولة حوار وربما لست ادري”.

وعما اذا تم التداول باسم خامس للرئاسة من خارج الاقطاب الاربعة قال جنبلاط:” لست هنا لاطرح اسماء، قلت وكنت واضحا ان التسوية من اجل انتخاب رئيس اهم من الاسماء”.-انتهى-

———

images[2]

قيادة الجيش: إحالة موقوفين على القضاء المختص

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الاثنين 18 تموز 2016 البيان الآتي:

أحالت مديرية المخابرات على القضاء المختص، كلاً من اللبناني حسين عبد الناصر رايد، والسوري نايف عبده الصايغ، لانتمائهما إلى تنظيم داعش الإرهابي والمشاركة في الاعتداء على مراكز الجيش اللبناني في عرسال، بالإضافة الى التخطيط مؤخراً للقيام بأعمال إرهابية داخل الأراضي اللبنانية.-انتهى-

——–

1463206753_[1]

الكتائب نبه من المسار الانحداري لواقع الاقتصاد

وتخوف من أن يكون ملف النفط والغاز موضع صفقات

(أ.ل) – عقد المكتب السياسي الكتائبي اجتماعه الدوري برئاسة رئيس الحزب النائب سامي الجميل، وبعد التداول أصدر بيانا أشار فيه إلى أن “حزب الكتائب يعتبر أن زيارات قادة الدول كافة للبنان وآخرها زيارة وزير الخارجية الفرنسية المشكورة، لن تعالج أزمة الفراغ الرئاسي خصوصا، ولا الأزمة السياسية اللبنانية عموما، في ظل إصرار حزب الله وحلفائه على إبقاء لبنان رهينة وورقة في الحسابات الاقليمية، وتغليب منطقي الاستزلام للخارج والمصالح الشخصية على مصلحة الشعب اللبناني. وعليه، لا يمكن اعادة بناء لبنان، الا عندما يتخلى القيمون عليه عن حساباتهم الضيقة، ويضعون مصلحة لبنان ومؤسساته ورفاهية شعبه قبل أي إعتبار أخر”.

ونبه الحزب من “المسار الانحداري لواقع الاقتصاد اللبناني الذي يراكم العجز المالي سنة بعد سنة، مما يزيد حجم الدين العام ويهدد بالوصول قريبا الى الخط الاحمر، وعندها لن تكون للبنان القدرة على تحمل الانهيار الاقتصادي في ظل تعاطي حكومة “مرقلي تمرقلك”، والتي تصر على إقرار مشاريع مكلفة وغير مجدية واعفاءات ضريبية غير مبررة، بهدف تحصيل المزيد من العمولات”.

وذكر “جميع اللبنانيين بأن مقدرات الدولة، والتي يتصرف بها أصحاب السلطة بشكل عشوائي هي أموال الشعب التي يدفعها على شكل ضرائب لخزينة الدولة”، معتبرا أن “منطق الفساد والمحاصصة يشكل جرم اساءة امانة لاموال الشعب اللبناني يستدعي المحاسبة القضائية والشعبية”.

وتخوف من “أن يكون ملف النفط والغاز على غرار بقية الملفات، موضع صفقات سياسية ثنائية أو متعددة الاطراف، مما يؤشر إلى وجود مصالح مباشرة للافرقاء السياسيين في لبنان، خصوصا في مرحلة تغيب فيها الرقابة الدستورية والقضائية، كما في مرحلة الفراغ الرئاسي وتعطيل المجلس النيابي، في ظل حكومة “مرقلي تمرقلك” العاجزة عن معالجة ابسط الملفات كملف النفايات من دون سمسرة وصفقات”.

واشار الى انه “حرصا على الثروة النفطية التي تشكل ضمانة الأجيال المقبلة، من الاجدى، إعادة مؤسسات الدولة اللبنانية إلى مسار دولة القانون، بدءا بانتخاب رئيس للجمهورية لتتمكن الدولة من السير بملفات مصيرية، كما هي حال ملف النفط”.-انتهى-

——–

images[2]

الجيش: زورق حربي تابع للعدو الإسرائيلي خرق المياه الإقليمية اللبنانية لمسافة 222 متراً

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الاثنين 18 تموز 2016البيان الآتي:

عند الساعة 18.47 من يوم أمس، أقدم زورق حربي تابع للعدو الإسرائيلي على خرق المياه الإقليمية اللبنانية لمسافة 222 متراً ولمدة 3 دقائق.

تجري متابعة الخرق بالتنسيق مع قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان.-انتهى-

——-

mhm shkair

شقير التقى جمعية تجار الشوف: لانتخاب رئيس واعادة تشكيل السلطات السياسية

(أ.ل) -استقبل رئيس اتحاد الغرف اللبنانية رئيس غرفة بيروت وجبل لبنان محمد شقير في مقر الغرفة اليوم، وفدا من جمعية تجار الشوف برئاسة ايلي نخلة وتم البحث في التعاون المشترك لدعم مسيرة الجمعية وانماء منطقة الشوف اقتصاديا وتجاريا.

بداية رحب شقير بالوفد، واكد ” سياسة غرفة بيروت وجبل لبنان في دعم ومساندة الجمعيات والنقابات التجارية والاقتصادية بهدف تقوية صمود القطاع الخاص والمؤسسات في كل المناطق والقطاعات، والعمل على تطوير اساليب وآليات العمل بما يتناسب مع حاجات العصر لتقوية تنافسية وانتاجية الاقتصاد الوطني”.

واكد “أهمية منطقة الشوف لا سيما على المستوى السياحي”، لافتا “الى ان الغرفة كانت من أهم الداعمين لمشروع الشوف الاصيل الذي يركز على أهمية هذه المنطقة على مختلف المستويات وتسويقها في الداخل والخارج”.

وأسف “لعدم استفادة لبنان والشوف من الاوضاع غير المستقرة في المنطقة، لاستقطاب السياح لا سيما الاشقاء الخليجيين بفعل ممارسات ومواقف غير مسؤولة من بعض القوى السياسية”.

وعن الوضع الاقتصادي والتجاري في هذه المرحلة، لفت شقير “الى انه رغم ازدحام السير الخانق الذي تشهده مختلف الطرق في العاصمة ومداخلها وضواحيها، الا ان الحركة التجارية لا تزال ضعيفة جدا، وان الصعوبات وصلت الى الشركات الكبيرة، وهذا أمر غير مريح ولا يبشر بالخير”.

واشار الى ان “الخروج من هذه المرحلة التي تعتبر الاصعب اقتصاديا على الاطلاق، تتطلب صدمة ايجابية من العيار الثقيل، وتتمثل بظهور ارادة جدية لدى اهل السياسة للعبور الى الدولة من خلال انتخاب رئيس الجمهورية واعادة تشكيل السلطات السياسية”.

وإذ أبدى قلقه من حصول امور غير متوقعة تزيد من المشكلات الاقتصادية وتزيد من منسوب اقفال المؤسسات وتردي الوضع الاجتماعي، الا انه طمأن الى وضع القطاع المصرفي “القوي والممتاز”، والى وضع الليرة والاستقرار النقدي.

وأعلن عن “اطلاق دورة للتدريب على سلامة الغذاء في الشوف سيقيمها المركز اللبناني لسلامة الغذاء التابع لاتحاد الغرف اللبنانية في 25 تموز الحالي، على ان تنظم دورات اخرى في الشوف بحسب الحاجة”، داعيا جمعية تجار الشوف الى “التعاون مع فاعاليات المنطقة من أجل احصاء المؤسسات الراغبة في المشاركة في المعرض المصاحب لاسبوع لبنان في مسقط بين 23 و26 تشرين الاول المقبل، الذي يشكل فرصة حقيقية لفتح اسواق جديدة للمنتجات والخدمات اللبنانية في الخارج”.

بدوره شكر نخلة لشقير وقوفه الدائم الى جانب جمعية تجار الشوف والمؤسسات في المنطقة، واكد “ان الخطوات التي تقوم بها غرفة بيروت وجبل لبنان برئاسة شقير هي خطوات غير مسبوقة وتعبر عن إرادة ومسؤولية وطنية نحن بحاجة ماسة اليها للحفاظ على اقتصادنا الوطني ومؤسساتنا، في ظل هذه الظروف الصعبة التي نمر فيها، وكذلك من أجل تقوية اقتصادنا الوطني”.

وبعدما نوه نخلة بإهمية اطلاق الغرفة دورات للتدريب على سلامة الغذاء في الشوف، وكذلك في الافساح في المجال للمؤسسات في الشوف للمشاركة في اسبوع لبنان في مسقط، وجه دعوة الى شقير “لزيارة الشوف واقامة حفل تكريمي على شرفه في المنطقة تقديرا للاعمال المهمة التي يقوم بها خدمة للاقتصاد الوطني بشكل عام ولمنطقة الشوف بشكل خاص”.-انتهى-

——–

images[2]

إخمـاد حريق في خراج بلدات مختلفة

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الاثنين 18 تموز 2016البيان الآتي:

عمـلت وحدات الجيش المنتشـرة عملانياً بالاشـتراك مع عناصر الدفاع المدني، على إخمـاد حرائق شـبّت يوم أمس في خراج البلدات التالية: المنصف، نهر ابراهيم، بشمزين، شحور، ارزون، دردغيا، حبوش، النميرية، صير الغربية، القطراني، مركبا، اميون والصويري.

قدرت المساحات المتضررة بنحو 1155 دونماً من الأشجار الحرجية والمثمرة والأعشاب اليابسة.-انتهى-

——–

images[2]

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الاثنين 18 تموز 2016البيان الآتي:

بتاريخه ما بين الساعة 19.00 والساعة 20.00، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير صالحة في محيط بلدة صور– الجنوب.

واعتباراً من 18 /7 /2016 ولغاية 30 /9 /2016 ما بين الساعة 8.00 والساعة 20.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة جبل المالح – عكار، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة الخفيفة والمتوسطة.

وبتاريخه ما بين الساعة 12.00 والساعة 14.00، ستقوم وحدة تابعة لقوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط بلدتي برج الشمالي ومعركة- الجنوب.

وبتاريخي 15 و18 /7 /2016 اعتباراً من الساعة 8.00 ولغاية انتهاء المهمة، ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقة تل الزعتر – الدكوانة، باجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية والقنابل المدخنة.-انتهى-

———

tajammulamaamuslmeen

تجمع العلماء: الوضع الحالي مرحلة تصفية حسابات إقليمية ودولية

(أ.ل) – تعليقاً على التطورات السياسية المحلية والإقليمية أصدر تجمع العلماء المسلمين البيان التالي:

يبدو أن انعكاسات التورط الدولي والإقليمي في المنطقة بدأت بالظهور خاصة مع ظهور إمارات فشل المعركة ضد خط المقاومة، إذ بعد مرور أكثر من خمس سنوات لم تستطع قوى العالم المستكبر أن تنال من هذا الخط وكل من ساهم في هذه المؤامرة ويحاول اليوم الخروج منها يتعرض لانتكاسات سياسية وأمنية إن على الصعيد الداخلي أو على صعيد العلاقات مع العالم المستكبر.

إننا في تجمع العلماء المسلمين إذ ننظر إلى الوضع الحالي على أنه مرحلة تصفية حسابات إقليمية ودولية مع ما لذلك من انعكاسات محلية يهمنا أن نؤكد على ما يلي:

أولاً: نعتبر أن فشل الانقلاب العسكري في تركيا لا يعني أن السياسة التي كانت تنتهجها حكومة اردوغان في التدخل في شؤون الدول المحيطة وخاصة سوريا والعراق كانت سياسة ناجحة، غير أننا لا نؤمن بالتغيير بهذا الأسلوب بل ندعو الشعب التركي للتفكر في الأسباب التي أدت إلى وصول الأمور إلى هذا المنحى الخطير، وهنا ندعو إلى أن تكون الإجراءات المتخذة من قبل الحكومة إجراءات عادلة وغير انتقامية، واتخاذ قرار بإقفال الحدود مع سوريا وعدم التدخل في شؤونها الداخلية والانصراف إلى الإصلاحات الداخلية.

ثانياً: لفتنا كلام السفيرة الأميركية الجديدة في لبنان اليزابيث ريتشارد من أنها تعتبر أن مهمتها شل قدرات حزب الله وهذا الكلام وإن لم يكن جديداً على السياسة الأميركية إلا انه يتصف بالصلافة ويفتقد للدبلوماسية، غير أن المستغرب عدم قيام الدولة اللبنانية باتخاذ الإجراءات المناسبة وأولها عدم قبول أوراق اعتمادها لأنها أعلنت حرباً على فريقٍ كبيرٍ من اللبنانيين ولا يمكن والحال هذه قبول تمثيلها لبلادها عندنا، لذا فإننا ندعو وزير الخارجية الأستاذ جبران باسيل لاتخاذ الإجراءات الدبلوماسية اللازمة بحقها ونعتبر أن هذه السفيرة غير مرحب بها في لبنان.

ثالثاً:نتوجه بالتحية لأبطال المقاومة في لبنان وسوريا الذين أرعبوا الكيان الصهيوني واستهزؤوا بإجراءاته الأمنية، فلم تستطيع تكنولوجيته المتقدمة أن تمنع اختراق طائرة بلا طيار بقيت في سماء فلسطين المحتلة وقتاً طويلاً وعادت سالمة وعليه أن يعرف أنه في أية حرب قادمة قد تكون مئات الطائرات المقنبلة تسرح في سماء فلسطين لتذيقه ويلات احتلاله لها.

رابعاً: استنكر تجمع العلماء المسلمين اعتقال إمام أكبر صلاة جمعة الشيخ محمد صنقور في البحرين وحل جمعية الوفاق البحرينية وأعتبر أن هذه الإجراءات تمس حقوق الإنسان وحرية التعبير وتطال فئة من الشعب البحريني هي الأكبر، وهنا لا بد من سؤال دعاة الديمقراطية وحقوق الإنسان ما هو موقفكم من هذه الإجراءات؟ وهل يكتفي فقط بالكلام وإبداء القلق؟ أم لا بد من إجراء رادع ينهي هذه الحالة الشاذة وتدخل أممي لوضع حل سياسي نهائي للأزمة لأن الأمور إذا ما استمرت على هذا المنوال فستؤدي حتماً إلى دخول البلاد في فتنة لن تكون من مصلحة أحد.-انتهى-

——-

images[2]

الجيش: زورقان حربيان تابعان للعدو الإسرائيلي خرقا المياه الإقليمية اللبنانية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه أمس الأحد, 17 تموز 2016 البيان الآتي:

عند الساعة 23.02 من يوم أمس، أقدم زورق حربي تابع للعدو الإسرائيلي على إلقاء قنبلة مضيئة فوق المياه الإقليمية اللبنانية مقابل رأس الناقورة.

وبتاريخه عند الساعة 3.12، أقدم زورق مماثل على خرق المياه الإقليمية اللبنانية مقابل رأس الناقورة لمسافة 333 متراً ولمدة ثلاث دقائق.-انتهى

تجري متابعة الخرقين المذكورين بالتنسيق مع قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان.-انتهى-

——–

انتهت النشرة

Print Friendly

عن السيد زاهر ع. بدر الدين

اسمحوا لي ان اعرفكم عن نفسي: السيد زاهر عباس بدرالدين نجل الصحفي الأستاذ السيد عباس بدرالدين (من سادة اهل البيت) الذي فقد اثره قي ليبيا عند ظهيرة يوم الجمعة 31 آب 1978 .مدير وصاحب وكالة "أخبار لبنان"بالاصالة عن والدي.وليس لي أقرباء يعملون في هذا المجال محليا في الوطن أو دوليا سواي.

شاهد أيضاً

يا عزيزي كلنا لصوص #5774 ليوم الجمعة 9 أيلول(شهر8) 2019

الجمعة في 9 آب 2019         العدد:5774   يا عزيزي كلنا لصوص اسم فيلم عربي مصري ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *