الرئيسية / النشرات / نشرة الأحد 17 تموز 2016 العدد 5057

نشرة الأحد 17 تموز 2016 العدد 5057

ali-hassan-al-5aleel[1]

وزير المال: لمقاربة ملف النفط وطنيا وصياغة جبهة عالمية تواجه الإرهاب

(أ.ل) – دعا وزير المال علي حسن خليل إلى “الإسراع في صياغة جبهة عالمية لمواجهة الإرهاب”، لافتا إلى أن “الإرهاب التكفيري يتكامل في معركته مع الإرهاب الصهيوني ويهدد لبنان، ورغم انجازات مؤسساتنا الأمنية والعسكرية ما يزال يشكل خطرا حقيقيا، ممتدا للخطر الذي تعاني منه كل الدول من سوريا الى العراق الى كل العالم”.

والقى خليل كلمة حركة “أمل” في احتفال تأبيني في بلدة القنطرة قال فيها: “اسرائيل في عدوان تموز ارادت ان تنتقم لهزيمتها في لبنان، واليوم نشهد في تموز عرس الإنتصار الكبير، الذي أكد قدرتنا الدائمة على هزيمة العدو، فمعركتنا مع العدو الإسرائيلي هي معركة التزام بثقافتنا ووحدتنا وبقضية فلسطين التي تبقى معراج رسالتنا. معركتنا معركة وجود، نستذكر في تموز تكامل كل عناصر قوة لبنان الجيش والشعب والمقاومة، ويحق لنا دائما كلبنانيين وعرب الإفتخار بانتصارنا في تموز، حيث هو انتصار للبنان بكل مكوناته السياسية”.

وأضاف “ان الإرهاب التكفيري يتكامل في معركته مع الإرهاب الصهيوني الذي يهدد لبنان، ورغم انجازات مؤسساتنا الأمنية والعسكرية ما يزال يشكل خطرا حقيقيا، ممتدا للخطر الذي تعاني منه كل الدول من سوريا الى العراق الى كل العالم، ما يتطلب منا في هذه اللحظة كقوى سياسية وهيئات مجتمع مدني تتطلب منا وحدة موقف وتشكيل جبهة عالمية لمواجهة الإرهاب الذي لم يعد يستثني احدا على الإطلاق”.

وتابع “كل الذين راهنوا على امكانية توظيف هذا الذئب لصالحهم، هم اليوم ينظرون بقلق وريبة وخوف على وجودهم نتيجة هذا الإرهاب. فعلى المستوى العالمي كل القوى عليها ان تصيغ مشروعا موحدا ثقافيا وفكريا وامنيا وعسكريا لمواجهة هذا الخطر، وهذا الإرهاب الذي يهدد الديانات والكيانات والمذاهب والقيم التي تحفظ الكرامات وتحمي الإنسان”.

وأردف “اننا في هذه اللحظة المفصلية نتطلع الى وحدة داخلية تصطف من اجل مواجهة ارهاب الدولة الذي تمثله اسرائيل والإرهاب التكفيري على امتداد حدودنا وحدود مجتمعنا”، مشيرا إى أن “الأمر لا يستقيم الا بتعزيز مؤسسات الدولة وتفعيل المؤسسات السياسية من انتخاب رئيس للجمهورية وانتظام التشريع وتفعيل عمل الحكومة التي لا تقوم بما هو مطلوب منها كما يجب حيال قضايا الناس وحاجاتهم”.

وقال خليل: “عندما نتحدث عن الحوار، فنحن نريد له ان يبقى الباب الوحيد لتلاقي كل القوى السياسية واللبنانيين مع بعضهم من اجل صياغة الحلول لمشاكلهم السياسية، وأولى هذه المشاكل التي من خلال حلها يمكن ان نؤسس لمشروع توافقي على مستوى الوطن هو التوافق على قانون انتخابي عادل قادر على انتاج مجلس نيابي تمثيلي حقيقي”.

وأكد أن “لا قيامة حقيقية للبنان الا عبر اقرار قانون انتخابات جديد يخرجنا من ازمة الوقع بين فخ التمديد او اجراء الإنتخابات وفق قانون الستين”، مضيفا: “ان مصلحة اللبنانيين تقضي باقرار قانون يقوم ولو بالحد الأدنى على النسبية”.

وسأل: “هل يعقل منذ 3 سنوات ونحن ما زلنا نبحث عن تفاهم حول قانون النفط؟، وهل يعقل عندما يطلب منا كقوى سياسية ان نتفاهم حول اي عنوان من العناوين، ومنها قانون النفط وعندما نتفق، يأتي من يقول لنا لماذا اتفقتم وكيف اتفقتم؟”.

وختم “اننا في حركة “امل” نقول ان مقاربتنا لملف النفط، مقاربة وطنية خالصة نريد من خلالها الإسراع والبدء في التنقيب عن النفط واستخراجه، ان هذا الأمر يشكل اولوية ويفتح افاق جديدة امام البلد في كل المجالات السياسية والإقتصادية وفي العلاقات الدولية والمحلية، ويعطي دفعا نحو ارتباط الناس بوطنهم”.

كما القى مفتي صور وجبل عامل الشيخ حسن عبدالله كلمة، دعا فيها الى “حماية التنوع والتعدد والإبتعاد عن التعصب والتطرف”، معتبرا أن “الخروج من اجواء التطرف هو بالحوار، لأن التعصب يأخذ الجميع نحو الخطر الكبير”، ومؤكدا “تمسك المجلس الاسلامي الشيعي الاعلى باتفاق الطائف بكل بنوده”.-انتهى-

——–

images[2]

الجيش: طائرة تجسس تابعة للعدو الإسرائيلي

خرقت أجواء بيروت الشوف والجنوب

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأحد 17 تموز 2016 البيان الآتي:

عند الساعة 9.50 من يوم أمس، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة كفركلا، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق بيروت، الشوف والجنوب، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 19.45 من فوق بلدة الناقورة.-انتهى-

——–

المنار: جيش الاحتلال اعترف بمقتل جنديين بانفجار عبوة

شمال هضبة الجولان المحتل دون كشف التفاصيل

(أ.ل) – أقر جيش الاحتلال “الاسرائيلي” بمقتل جنديين بانفجار قنبلة شمال هضبة الجولان المحتل من دون الكشف عن ملابسات الانفجار.

وقالت وسائل اعلام العدو نقلاً عن موقع “العهد” الإخباري إن “الانفجار ناجم عن قنبلة يدوية كانت بحوزة الجنود الذين قتل منهم جنديان وأصيب ثلاثة اخرون”.

وفتح جيش الاحتلال تحقيقًا للكشف عن ملابسات الانفجار.-انتهى-

——–

madeeha10-10-2015

 المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الإستيطان: سلطات الاحتلال تقر خطة

لتأمين حركة المستوطنين على الطرق وتواصل الاستيطان في الخليل والقدس

(أ.ل) – قال المكتب الوطني للدفاع عن الارض ومقاومة الاستيطان في تقريره الاسبوعي بتاريخ من 9/7/2016 ولغاية 15/7/2016 من إعداد الزميلة مديحة الأعرج “أن سلطات الاحتلال تواصل سياسة العقاب الجماعي المفروضة على المواطنين في محافظة الخليل للاسبوع الثالث على التوالي والتي تطال مدن وبلدات وقرى ومخيمات المحافظة وتكثف من عمليات الدهم والتفتيش للمئات من بيوت المواطنين، واغلاق العديد من مداخل البلدات، اضافة للعشرات من المداخل الفرعية على الطريق الالتفافي رقم 60، فضلا عن اعتقال عشرات المواطنين ، وتقوض بذلك حرية حركة ما يزيد عن 800 الف مواطن في المحافظة.

في الوقت نفسه حذر المكتب الوطني من الانخداع بسياسة المناورات وتبادل الادوار وتضليل الرأي العام الدولي بعد ان اوقف رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو مؤقتا نقل مبلغ 40 مليون شيكل لصالح مستوطنات المجلس الإقليمي لجنوب الخليل بعد ان  كان قد  وعد المصادقة على حزمة مساعدات اجتماعية واقتصادية أمام الحكومة، وأكد أن هذا التراجع ليس اكثر من خطوة تكتيكية مؤقته لتفادي الانتقادات التي قد يتعرض لها من البيت الأبيض ومن المجتمع الدولي .

وكان وزير الزراعة اليميني المتطرف أوري آرييل ووزراء آخرين قد  صاغوا حزمة المساعدات وتم الموافقة على وضعها ضمن بنود جدول أعمال اجتماع الحكومة إلا أنهم تلقوا إشعارا بأنه لن يتم وضع هذه القضية للنقاش على جدول الأعمال وانه لن يتم نقل أي أموال لتلك المستوطنات حاليا.وردا على ذلك قال ارئيل “يجب أن لا نقبل وضعا نسمح فيه للضغوط السياسية بمنع تقديم المساعدات الاقتصادية والاجتماعية لسكان مستوطنات الضفة الغربية والقدس”.

وفي ذات الوقت صادقت ما تسمى “اللجنة المحلية للتخطيط والبناء” التابعة لبلدية الاحتلال في القدس المحتلة، بصورة نهائية على بناء 90 وحدة استيطانية في مستوطنة “جيلو” الواقعة على اراضي جنوب غرب القدس. وتم كشف النقاب عن قيام السلطات الإسرائيلية بنشر 3 مخططات لبناء 169 وحدة إستيطانية في القدس الشرقية ،المخططات تشمل بناء 120 وحدة إستيطانية في مستوطنة (راموت) و30 وحدة إستيطانية في مستوطنة (بسغات زئيف) ، وكلاهما في شمالي القدس، و19 وحدة إستيطانية في مستوطنة (هار حوماه) المقامة على أراضي جبل ابو غنيم جنوب مدينة القدس.

وفي السياق ايضا وفق خطة عسكرية لحماية المستوطنين على الطرق الالتفافية التي تخترق التجمعات السكانية والقرى والمدن الفلسطينية في الضفة الغربية قررت “الإدارة المدنية”، إقامة ٩ أبراج عسكرية لمراقبة أهم هذه الطرق. ووفق تلك الخطة المقرّة سابقاً؛ فقد تم بناء ٥ أبراج على طول الشارع الالتفافي “٤٤٣- تل أبيب مودعيم – قرب بيت عور – صفا”، وقرب المعبر العسكري في خربثا، وآخر في منطقة شمال غرب القدس المحتلة قرب بيت اكسا، وبالقرب من قرية عطارة، وتم تزويدابراج المراقبة هذه بعشرات الكاميرات، حيث سيتم تزويد النقاط العسكرية بسلسلة من الكاميرات عالية الدقة والحساسية التي يتم تركيبها على أبراج عسكرية أسطوانية، وكذلك على بالونات “منطاد” صغير الحجم، يحمل معدات رصد وتصوير وبث مباشر لغرفة مراقبة للطرق وحركة السير، خاصة في تلك المناطق التي يتردد عليها المستوطنون بشكل يومي لتعزيز ما يسمى الأمن الشخصي للمستوطنين خارج المستوطنات، فيما تتولى شركات حراسة والجيش حماية المستوطنين داخلها.

ودان المكتب الوطني للدفاع عن الأرض التصريحات العنصرية التي تصدر عن قادة الإحتلال والتي كان آخرها دعوة وزير التعليم الإسرائيلي نفتالي بينت إلى اختطاف فلسطينيين، واعتبرها دعوة صريحه للقتل وتشجيع على اقتراف المزيد من الجرائم ضد المواطنين الفلسطينيين.

كما ندد المكتب الوطني بقرار رئيس اركان جيش الاحتلال غادي ايزنكوت تعيين المتطرف ايال كريم في منصب الحاخام الرئيسي للجيش، بالرغم من أنه ادلى بتصريحات عنصرية مقززه منها،،ما أباحه للجنود “اغتصاب الجميلات من غير اليهود اثناء الحرب اذا كان هذا الاغتصاب يساعد في الحفاظ على اللياقة القتالية للجنود”وكذلك الفتوى الصادره عنه أنه يمكن بل من الواجب اعدام الجرحى معتبرًا إياهم “حيوانات”.

وعلى صعيد الإنتهاكات الأسبوعية التي وثقها المكتب الوطني للدفاع عن الأرض في مختلف المحافظات في الضفة الغربية فقد كانت على النحو التالي في فترة اعداد التقرير:

القدس:: في خطوة غير مسبوقة سمحت الشرطة الإسرائيلية لمئات المستوطنين المتطرفين بتأبين مستوطنة إسرائيلية قتلت في الخليل قبل أسبوعين في ساحات المسجد الأقصى بعد ان وفرت الحماية لنحو 313 مستوطنا بدخول ساحات المسجد على شكل مجموعات كل منها من 30 شخصا عبر باب المغاربة بمرافقة وحماية عناصر من الشرطة الإسرائيلية. وكانت عائلة المستوطنة الإسرائيلية هيلل يافا (13 عاما) التي قتلت في عملية طعن في مستوطنة «كريات أربع» في الخليل قبل أسبوعين دعت إلى تأبين ابنتها في ساحات المسجد الأقصى، وقد شارك في عملية الإقتحام والتابين ووزير الزراعية الإسرائيلي أوري أرئيل وعضوا الكنيست من حزب (الليكود) يهودا غليك وأورين حازان.

وفي سياق التضييق على السكان المقدسيين ودفعهم لمغادرة المدينة هدمت جرافات تابعة لبلدية الاحتلال في القدس، 3 منازل تعود لعائلات عويسات وأبو سكران وأبو عقيل، في منطقة “الخارجة” من بلدة جبل المكبر جنوب شرق مدينة القدس المحتلة ، حيث قامت جرافات الاحتلال ترافقها تعزيزات عسكرية بهدم المنزل الذي تعود ملكيته لعامر عويسات، بحجة البناء دون ترخيص. وذلك دون قرار هدم، أو سابق إنذار . وعن المنزل الثاني، قال المتضرر محمد أبو سكران ، إن جرافات الاحتلال هدمت المنزل الذي كانت مساحته 120 مترا مربعا ولفت إلى أن بلدية الاحتلال اتبعت ذات الأسلوب، وهدمت المنزل دون تسليم قرار هدم، أو مخالفة، كما هدم الاحتلال منشأة بركس تعود للمقدسي عامر عويسات، وأخرى تعود لعائلة أبو سكران في حي غزيل.  فيما هدمت جرافات الاحتلال جزءا من منزل يعود للمواطن حسن خليل عقيل في حي الفاروق.

وفي ذات السياق سلمت طواقم تابعة لبلدية الاحتلال الإسرائيلي في القدس، مجموعة من سكان شارع الدبة والحردوب في حي جبل الزيتون/ الطور المُطل على القدس القديمة، غرامات مالية، بسبب ما أسمته “مخالفات بناء”. كماصادرت طواقم ما تسمّى بـ “سلطة الآثار” التابعة للاحتلال الإسرائيلي، بضاعة أحد المحال التجارية في البلدة القديمة بمدينة القدس المحتلة، بقيمة تصل لنحو مليون دولار أمريكي.وذكر الحاج نبيل حروب (47 عامًا) – أن طواقم من “سلطة الآثار” برفقة قوات صهيونية دهمت محلّه في “شارع الواد” بالبلدة القديمة، وطلبت منه عبر اتصال هاتفي الحضور فورًا (المحل كان مغلقًا) لتنفيذ أمر المُصادرة الموقّع من محكمة الاحتلال.

وفي بلدة عناتا نفذت شرطة الإحتلال الاسرائيلي عمليات هدم 8 بيوت سكنية تحوي 50 مواطناً، ومن ثم هدم 4 بركسات أغنام في تجمع العزازمة بمنطقة البقعان شمال بلدة عناتا، بالاضافة الى هدم مزرعة دجاج وكراج للسيارات وأسوار استنادية في البلدة، وقامت القوات ايضاً بإغلاق مدخلين طرق لمنازل حديثة البناء، وتسليم إخطارات هدم لمجموعة من المواطنين،و تركز الهدم في منطقتي الفهيدات، والبحيرة في عناتا”.

كما واصل مستوطنو البؤرة الاستيطانية “عطيرات كوهنيم” بجوار حي القرمي في البلدة القديمة بالقدس المحتلة تعدياتهم على أراضي المواطنين وبناء مقام على مساحة دونمين تعود لعائلة نسيبة، في محاولة لتمدد وتوسع هذه البؤرة على حساب الأرض والممتلكات الفلسطينية ، إلا أن أهالي حي القرمي تصدوا لهم، وأجبروهم على التراجع. وتقع الأرض المفتوحة والبناء، في منطقة حيوية بين سطوح الخان وسطوح سوق العطارين من الناحية الغربية في منطقة تعرف تاريخيا بسوق الصبرا، وبين حي القرمي من الناحية الشرقية، وتعدّ امتدادا لما يسمى بـ”الحي اليهودي”،ومن الواضح أن هناك أطماعا في الاستيلاء على هذه المنطقة الحيوية المجاورة لأحد الأديرة العربية وتحويلها إلى برج أو مكان بناء عالٍ يشرف على المسجد الأقصى وقبة الصخرة لإقامة الصلوات التلمودية وتدريس التوراة فيه.

الخليل: شارك اكثر من 1000 مستوطن يهودي قدموا من مستوطنات “كريات اربع” و”عتنائيل” الجاثمتان على اراضي المواطنين الفلسطينيين في منطقة الخليل بمظاهرة انطلقت ، على الشارع الالتفافي الاستيطاني رقم 60 ، وانضم للمستوطنين في مظاهرتهم عضو الكنيست المتطرف “امير اوحنا” وعضو الكنيست “يهودا غليك” المعروف بتطرفه الشديد، ودمرت قوات الاحتلال الإسرائيلي، ، آبار مياه، ومداخل شقق سكنية في مدينة الخليل واستولت على مخرطتين، ،بعد مداهمة عدد من منازل المواطنين. وبحسب مصادر محلية فان قوات الاحتلال اقتحمت بلدة دورا جنوبا وداهمت منازل المواطنين، وأجرت تفتيشات في الأودية المحيطة بالبلدة، وكثفت من تواجدها على مداخلها، وفي السياق، اقتحمت قوات الاحتلال منطقة فرش الهوى، ومحيط مستشفى الأهلي في مدينة الخليل، وداهمت عمارة أبو ماضي السكنية، وفجرت ثلاثة آبار للمياه،ومداخل 8 شقق سكنية فيها.كما استولت على مخرطتين في المدينة بحجة إنتاج وسائل قتالية، وأغلقت مدخل الخليل الشمالي بالمكعبات الإسمنتية.

بيت لحم: أصيب ، العامل داود يحيى موسى (30 عاما) برضوض جراء اعتداء مستوطنين من “افرات” المقامة عنوة على اراضي المواطنين،على محل لغسيل وتصليح السيارات في بلدة الخضر جنوب بيت لحم، فيما اقتحمت قوات الاحتلال مخيم “عايدة” للاجئين الفلسطينيين والمقبره القريبة وقامت بنصب عدد من الكاميرات.

رام الله:: أشعل مستوطنون، النار، في أراضٍ زراعية بقرية رأس كركر، غرب مدينة رام الله، كما شرعت جرافات للاحتلال الإسرائيلي بتجريف أراض في المنطقة الغربية من قرية دير قديس غرب مدينة رام الله . وقد أقام الاحتلال على أراض القرية والقرى المجاورة مستوطنة “نيلي” أواسط الثمانينات، وشرع بأعمال توسعة قبل أعوام وقام بمصادرة مئات الدونمات لبناء وحدات استيطانية جديدة.وقال رئيس مجلس قروي دير قديس فارس ناصر إن قوات الاحتلال دفعت بجرافات في المنطقة الشمالية الغربية وشرعت بتجريف أراض بحماية من قوات الاحتلال و”حرس الحدود” الذين تواجدوا بكثافة في المكان، علما أن سلطات الاحتلال لم تسلم أهالي القرية وأصحاب الأراضي أي قرارات بالمصادرة أو وضع اليد على أراضيهم، وإنما عمدت إلى إنزال الجرافات خلف الخط الاستيطاني الذي يربط بشبكة مستوطنات لتسريع أعمال التجريف والسيطرة، مما يهدد بخنق خمسة قرى وحصرها في “كنتون” وهي قرى “نعلين، وشقبا، وقبيا، وبدرس، والمدية”.

ووزعت قوات الاحتلال، ، اخطارات بوضع يد على أرض قرية بيتين ومدينة البيرة مقابل الطريق الالتفافي، اضافة الى حاجز D.C.O القريبة من مستوطنة بيت ايل شمال شرق رام الله. قوات الاحتلال نشرت الاخطار للاستيلاء على اراض مختلفة في رام الله بحجج وذرائع امنية، حيث جاء في الاخطار ان قوات الاحتلال تنوي الاستيلاء على هذه المناطق لاغراض عسكرية وبسبب الظروف الامنية السائدة في المنطقة.

سلفيت: جرف مستوطنون أراض زراعية ورعوية تقع على مشارف بلدة دير بلوط غرب سلفيت من الجهة الشرقية للبلدة.حيث تقوم جرافات المستوطنين بنهب المزيد من الأراضي لصالح توسعة مستوطنتي “بدوئيل” و” ليشم” اللتين تقعا إلى الشرق من البلدة ، واقتحمت مجموعة من المستوطنين (حوالي 20  مستوطنا) المقامات الإسلامية ببلدة كفل حارس شمال سلفيت بزعم يهوديتها.وأفاد شهود عيان أن العديد من المستوطنين المتطرفين توافدوا على البلدة ونفذوا طقوسا دينية.وأضاف الشهود أن المستوطنين تسببوا بحالة من التوتر في البلدة، حيث تعمدوا استفزاز المواطنين خلال تأدية الطقوس. ومن جانب آخر بات سهل دير بلوط الخصب مهددا بالخطر ومعرضا للمصادرة والتجريف في ظل زحف الجرافات المتواصل.-انتهى-

———

abufaour17-8-2015

ابو فاعور: لا أرى مبررا لاستمرار إقفال مستشفى شبعا

(أ.ل) – أكد وزير الصحة العامة وائل ابو فاعور أن “مطالبة أبناء شبعا والعرقوب ومنطقتي حاصبيا ومرجعيون بشكل عام بافتتاح المستشفى هي مطالبة اكثر من محقة، فهذه المنطقة كانت اول من صمد وضحى بمواجهة العدو الاسرائيلي، وعانت من احتلال وقصف وتدمير وتهجير وقدمت من شهداء مع الثورة الفلسطينية والحركة الوطنية والمقاومة اللبنانية بكل مراحلها، وهي للأسف بقيت خارج دائرة اهتمام ورعاية الدولة، وبالتالي، فان المستشفى المقدم كهبة كريمة من الإمارات كان ليشكل أولى بوادر الاهتمام المفقود، وهو الذي استمر اقفالها منذ العام 2008 بسبب الكثير من الخلافات لاسباب متعددة”.

وقال في بيان اليوم: “باسم من امثل سياسيا، ومن موقعي الوزاري اضم صوتي الى أصوات كل أبناء شبعا والعرقوب في المطالبة المحقة بافتتاح المستشفى اليوم قبل الغد، لأنني لا ارى مبررا لاستمرار اقفاله، وكنت أتمنى الا تكون المطالبة على خلفية مأساة وفاة الشاب شاكر جمال ماضي من ابناء البلدة”.

وأشار إلى أن “رئيس الحزب التقدمي الإشتراكي النائب وليد جنبلاط بذل جهودا حثيثة واجرى سلسلة اتصالات بعد زيارته لشبعا والعرقوب في العام 2014، لأجل معالجة أزمة عدم افتتاح المستشفى منذ العام 2008، وبالتالي، فقد قمت وبتكليف منه بزيارة الإمارات، وتوصلنا كوزارة الى اتفاق لتذليل الخلاف الذي كان قائما على طريقة إدارة المستشفى والذي منع افتتاحه الى العام 2014، ووقعنا اتفاقية لأجل ذلك مع الجانب الإماراتي ومع جمعية “المقاصد الخيرية الاسلامية”، كما تم رصد الأموال اللازمة للسقف المالي للعام 2015، والذي لم يتم إنفاقه كما تم تأمين السقف المالي لهذا العام، وهو محجوز وموجود في الوزارة باسم المستشفى. كذلك تم حجز ميزانية تشغيلية له للعامين 2015 و2016 بقرار من مجلس الوزراء وبموافقة من جميع مكونات الحكومة، ومن وزير المالية علي حسن خليل، والمبالغ ما تزال ايضا محجوزة باسم المستشفى في حسابات الوزارة، اضافة الى ذلك، فقد تم تشكيل لجنة لتشغيل المستشفى صدرت بقرار من وزير الصحة منذ عامين، وان لم تحظى بموافقة فاعليات وابناء المنطقة، حيث تمت مراجعة الوزارة بهذا الشأن، وتم تاكيد استعداد الوزارة لإعادة النظر باللجنة المكلفة، وهو ما أؤكده اليوم مجددا. وبعد ذلك قمت بزيارة لإطلاق العمل بالمستشفى وتم تحديد موعد زمني لذلك، وقامت الوزارة باتمام كل المراسلات اللازمة مع مجلس الخدمة المدنية لأجل تجهيز الكادر البشري”.

أضاف “بعد كل ذلك طرأت مطالبة سياسية نتيجة اعتبارات أمنية بالتمهل بإطلاق المستشفى، نتيجة مخاوف معينة قامت على خلفية الحذر لدى اصحابها من تكرار احداث ومآس حصلت في مناطق لبنانية اخرى، وقد قمت على اثرها وبتكليف من رئيس الحزب “التقدمي” زيارة قائد الجيش العماد جان قهوجي، وطلبت منه القيام باجراءات أمنية تضع حدا لهذه المخاوف حيث أبدى قائد الجيش استعداده للمساعدة عبر القيام بعدد من الإجراءات، لكن ذلك لم يعالج هذه الهواجس التي كانت محل أخذ ورد ونقاشات على امتداد الاشهر الماضية دون الوصول الى نتيجة ايجابية، وقد استمرت الاتصالات السياسية من قبلنا كحزب، ومن قبل اطراف اخرى ومن موقع تكليفي كوزير الى يومنا هذا لأجل إيجاد اي صيغة ممكنة تقود الى افتتاح المستشفى”.

وأكد “ضرورة إطلاق العمل بهذه المؤسسة دون اي إبطاء مع كل الضمانات التي بالامكان تأمينها، لا سيما ان شبعا والعرقوب ما كانتا يوما الا من اكثر الحرصاء على السلم الأهلي واستتباب الأمن وحفظ الاعتدال وأفضل العلاقات بين جميع مكونات المنطقة”، معلنا ان “الوزارة جاهزة اداريا وماليا واجرائيا لإطلاق العمل بالمستشفى في اقرب وقت”.-انتهى-

———

ramzi jreij

جريج نعى رامز الخازن: برحيله يفقد لبنان وطنيا مخلصا واداريا كبيرا

(أ.ل) – نعى وزير الاعلام رمزي جريج المدير العام السابق لرئاسة الجمهورية ووزارة الاعلام الاستاذ رامز الخازن، وقال في النعي: “برحيل رامز الخازن يفقد لبنان وطنيا مخلصا واداريا كبيرا، شغل أعلى المراكز، فكان مديرا عاما لوزارة الاعلام ومديرا عاما لرئاسة الجمهورية حيث كان له دور فاعل الى جانب الرئيس الراحل سليمان فرنجية الذي محضه ثقة كبيرة. عرفته في حينه ثابتا في مواقفه وفيا لالتزامه السياسي وفي الوقت عينه منفتحا على الآخرين”.

أضاف: “كان موضع ثقة أبناء زغرتا الذين انتخبوه رئيسا لبلديتهم مدة طويلة، فعمل من أجل إنماء بلدته متوخيا مصلحة جميع أبنائها، وعرفته محاميا قديرا يدافع عن موكليه بشجاعة وأمانة. إن الصداقة التي ربطت الفقيد الغالي بالمرحوم والدي ورثتها واستمرت طوال ذلك الزمن الجميل”.

وختم “رحم الله الاستاذ رامز الخازن، وأحر التعازي لأفراد عائلته وخصوصا لابنه الزميل الاستاذ زياد ولتيار المردة ولعموم أهالي زغرتا الذين يفقدون برحيله وجها كبيرا من وجوه هذه البلدة الأبية”.-انتهى-

——–

images[2]

الجيش: خرق زورق حربي تابع للعدو الإسرائيلي المياه الإقليمية اللبنانية مقابل الناقورة

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأحد 17 تموز 2016 البيان الآتي:

عند الساعة 23.02 من يوم أمس، أقدم زورق حربي تابع للعدو الإسرائيلي على إلقاء قنبلة مضيئة فوق المياه الإقليمية اللبنانية مقابل رأس الناقورة.

وبتاريخه عند الساعة 3.12، أقدم زورق مماثل على خرق المياه الإقليمية اللبنانية مقابل رأس الناقورة لمسافة 333 متراً ولمدة ثلاث دقائق.

تجري متابعة الخرقين المذكورين بالتنسيق مع قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان.-انتهى-

——–

 images[2]

ارسلان التقى في عاليه وفودا رسمية وشعبية وجال في بزبدين معزيا

(أ.ل) – التقى رئيس الحزب الديمقراطي اللبناني الأمير طلال أرسلان، بدارته في عاليه، وفي حضور نجله الأمير مجيد، وفودا رسمية وشعبية، تقدمها رجال الدين من كافة المناطق، قضاة وقادة أمنيون، رؤساء بلديات وأعضاء مجالس بلدية وإختيارية منتخبة، اضافة إلى حشد من الحزبيين والمناصرين راجعته في قضايا إنمائية وخدماتية.

وتقدم الوفود: الشيخ نصرالدين الغريب على رأس وفد من المشايخ، محافظ الجنوب منصور ضو، قاضي المذهب الدرزي الشيخ نزيه أبو ابراهيم، قائد سرية عاليه في قوى الامن الداخلي العقيد خالد الورداني، رئيس مركز أمن عام الشويفات الرائد طارق الشوفي، وفد من مشايخ جبل العرب وجبل الشيخ في الجمهورية العربية السورية شكره على مواقفه الثابتة إلى جانبهم، وفد مؤسسة الشيخ أبو حسن عارف حلاوي الخيرية برئاسة الشيخ حسان حلاوي دعاه لرعاية وحضور وضع حجر الاساس للمؤسسة، والإعلامي سالم الزهران بحث معه آخر المستجدات الاقليمية والمحلية.

كما، التقى أرسلان وفودا بلدية أبرزها: رئيس بلدية بيصور نديم ملاعب متقدما وفدا من أعضاء المجلس البلدي المنتخب، رئيس بلدية سرحمول أنور اسماعيل وأعضاء المجلس البلدي، وفد بلدية عين كسور برئاسة رئيس البلدية طوني نصار وأعضاء المجلس البلدي ومختار البلدة، وفدا من بلدة اغميد تقدمه رئيس البلدية الشيخ مهنا الصيفي والمختار شبلي الصيفي، وفدا كبيرا من بلدة عيتات ضم رئيس البلدية صلاح التيماني وأعضاء المجلس البلدي، رئيس بلدية الماري يوسف فياض وأعضاء المجلس البلدي، وفدا كبيرا من بلدة مجدليا تقدمه مشايخ ومختارو البلدة ضم مدير فرع الحزب التقدمي الاشتراكي، وفدا من بلدة صليما في المتن، وفدا من بلدة شانيه ضم رئيس البلدية السابق الدكتور أمين أبي المنى، وفدا من عائلة ذبيان في مزرعة الشوف، وفدا من عشائر العرب في خلدة والفنان التشكيلي محمد يونس الذي قدم له لوحة من رسوماته التشكيلية.

من جهة ثانية، جال ارسلان في بلدة بزبدين متقدما وفدا من قيادة الحزب ضم عضوي المجلس السياسي طليع أبو فرج وحسين عبد الخالق، مدير الداخلية في الحزب لواء جابر، مدير الإعلام جاد حيدر ورئيس دائرة المتن عماد القاقون وأعضاء هيئة الدائرة، حيث قدم واجب التعزية بالمرحومة الشيخة إم كميل سري الدين والدة رجل الأعمال اللبناني كميل سري الدين، وألقى كلمة العائلة الشيخ ماجد سري الدين أثنى فيها على مواقف أرسلان الوطنية والجامعة، وكانت كلمة لسعد سري الدين بالمناسبة، ثم انتقل والوفد المرافق لزيارة الشيخ سلمان منذر سري الدين، حيث قدم بعدها التعزية بالمرحوم أبو عصام سري الدين بدارته في البلدة.-انتهى-

———

bshara alraii

الراعي في عيد القديس شربل: النواب يحرموننا من رئيس

ومشرعين الأبواب أمام الفوضى والفساد في المؤسسات

(أ.ل) – ترأس البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي قداسا احتفاليا لمناسبة عيد القديس شربل، في دير مار مارون – عنايا، عاونه فيه راعي ابرشية جبيل المارونية المطران ميشال عون، رئيس الرهبانية المارونية العامة الاباتي طنوس نعمه، رئيس دير مار مارون عنايا الأب شربل بيروتي ولفيف من الكهنة، ومشاركة فرقة الصوت العتيق بقيادة رئيس دير المعونات الجامعي الأب ميلاد طربيه، وحضور الرئيس العماد ميشال سليمان، وزيرة شؤون المهجرين أليس شبطيني،السفير البابوي في لبنان غابرييل كاتشيا، النواب: وليد الخوري وعباس الهاشم وسيمون ابي رميا، الوزير السابق ناظم الخوري، مفوض الحكومة لدى المحكمة العسكرية القاضي صقر صقر، قائمقام جبيل نجوى سويدان، رئيس بلدية جبيل زياد الحواط، رئيس فرع مخابرات الجيش في جبل لبنان العميد جورج يوسف، قائد منطقة جبل لبنان في قوى الأمن الداخلي العميد جهاد الحويك، قائد سرية جونيه العقيد جوني داغر، امر فصيلة جبيل الرائد كارلوس حاماتي، مسؤول أمن الدولة في جبيل العقيد بسام ابو فرح، مسؤول الأمن العام في جبيل النقيب بيار افرام، مسؤول القوات اللبنانية في قضاء جبيل شربل أبي عقل، الامين العام السابق لحزب الكتلة الوطنية المحامي جان الحواط، قائد فوج المغاوير السابق العميد شامل روكز، رئيس مؤسسة “انج” الاجتماعية إسكندر جبران، ورؤساء بلديات ومخاتير وحشد من المؤمنين.

بعد تلاوة الإنجيل المقدس، ألقى الراعي عظة بعنوان: “الزرع الجيد هم أبناء الملكوت” (متى 13: 38)، ومما جاء فيها: “نحتفل بعيد القديس شربل وفي القلوب غصة وألم من جراء الحالة السياسية والاقتصادية المذرية التي نعيشها في لبنان. فنواب الأمة، الذين مددوا ولايتهم مرتين مخالفين الدستور، يكشفون يوما بعد يوم عجزهم وفشلهم، ويفقدون مبرِر وجودهم بل الحاجة إليهم، فيما يعطلون بنفسهم المجلس النيابي وسلطتهم التشريعية، ويحرمون بلادنا من رئيس منذ سنتين وشهرين، مشرعين هكذا الأبواب أمام الفوضى والفساد والتعثر في المؤسسات. والحالة الاقتصادية في تراجع مخيف، ويقابلها دين يتآكل الخزينة، وسرقة للمال العام في كل مشروع تقره السلطة الإجرائية، وفقر متزايد يشد على خناق الشعب اللبناني ويدفع به إلى الهجرة، ولاسيما بعد إغراق البلاد بالنازحين السوريين واللاجئين الفلسطينيين”.

بعد القداس، تقبل الراعي وعون ونعمه وبيروتي والكهنة التهاني في القاعة الجديدة لدير مار مارون.-انتهى-

——–

kawoook1[1]

 قاووق: سياسات السعودية كارثيَّة على المنطقة

وعليها أن لا ترضى للحكم في سوريا ما لا ترضاه لتركيا

(أ.ل) – وصف نائب رئيس المجلس التنفيذي في حزب الله الشيخ نبيل قاووق، سياسات النظام السعودي في المنطقة بالـ”كارثة على مستوى الأمة، وقال “هم يعترضون على التفجيرات داخل المملكة، في حين يمولون ويشجعون التفجيرات داخل سوريا، وهم إنما يعلنون بذلك للعالم أجمع أنهم يستخدمون الإرهاب، حيث تصر السعودية على استخدام جبهة النصرة في سوريا، وهي فرع القاعدة، وفي هذا الإطار نقول لهم، إن ما لا ترضونه في تركيا من إسقاط للحكم بقوة السلاح، يجب أن لا ترضوه في سوريا، أي إسقاط الحكم بقوة السلاح”.

وخلال رعايته احتفالاً تكريميًا أقامه حزب الله للشهيد المجاهد سمير علي عواضة في حسينية شهداء بلدة الطيبة الجنوبية، رأى قاووق أن ما هو أشد إيلاماً على اللبنانيين “أن النظام السعودي يسلّح جبهة النصرة التي هي عدو للبنان، والتي تحتل أرضنا في البقاع وجرود رأس بعلبك وعرسال، وأن السلاح الذي حجبته السعودية عن الجيش اللبناني يصل إلى جبهة النصرة في حلب، وهذه السياسات إنما تشكّل خطراً حقيقياً على الاستقرار والوحدة الوطنية”، لافتاً إلى أن “اللبنانيين باتوا يعرفون جيداً أن مستقبل استقرار وكرامة ووحدة لبنان يتوقف على مصير المعركة في سوريا، وأنه لا يمكن للبنان أن يستقر إذا ما بقي الإرهاب التكفيري يتخذ من سوريا مقراً أو ممراً”.

إلى ذلك، أكد سماحة الشيخ قاووق أن “حزب الله لم ينسَ، في ذكرى عدوان تموز على لبنان عام 2006، أن الذي حرّض على إطالة أمد الحرب هو النظام السعودي، سيما وأن الكيان الإسرائيلي ما عادت تخفي أن مفاجأتها السارة في تلك الحرب كانت رسائل النظام السعودي التي تطالبها بعدم إيقاف الحرب، وبتدمير الضاحية، واحتلال بنت جبيل، وأيضاً نحن لا ننسى أنهم كانوا في الخندق الآخر، ويراهنون على موتنا وعلى هزيمة لبنان، وبالتالي هم إنما فضحوا أنفسهم عندما أشهروا وأعلنوا عدائهم للمقاومة”. كما لفت سماحة الشيخ إلى أنَّ “النِّظَام السعودي ومن معه لم يجدوا إرهاباً في المنطقة إلاّ حزب الله، ولكن الأيام أثبتت كذب ودجل السياسات والتصنيفات والاصطفافات السعودية، لأن الإرهاب الذي يضرب المملكة والعراق وسوريا وصولاً إلى باريس، هو إرهاب تكفيري، له منشأ من النظام السعودي وليس حزب الله”.-انتهى-

——–

استشهاد مدنيين اثنين وإصابةٌ 6 آخرين بانفجار عبوة ناسفة شرق العاصمة بغداد

(أ.ل) – استشهد مدنيين اثنين وأصيب 6 آخرين إثر انفجار عبوة ناسفة في منطقة الأمين شرق العاصمة بغداد.-انتهى-

——–

samid jeajea

جعجع: لبنان بألف خير ومصير المسيحيين بأحسن حال

(أ.ل) – نظم مكتب الشؤون الإجتماعية في القوات اللبنانية – جزين رحلة للمسنين بدأت بسيدة حريصا لتنتهي في معراب حيث كان لقاء مع رئيس حزب القوات سمير جعجع في حضور رئيسة جهاز الشؤون الإجتماعية أنجيليك خليل ومنسق منطقة جزين جوزيف عازوري.

وتطرق الى الوضع المسيحي، مستغربا “بعض الذين يتساءلون عن مصير المسيحيين وكأن هؤلاء البعض لم يسمعوا أبدا عن تاريخ أجدادنا وما عانوه لزمن طويل واجتازوه بكل شجاعة وصبر حتى وصلنا الى ما نحن عليه اليوم، وبالتالي ليس من حقنا أن نسأل عن مصيرنا، ولو اننا نواجه بعض الصعوبات، ما دمنا نتمتع بعزم وقوة وإيمان، فمصيرنا بأحسن حال”.-انتهى-

——–

images[2]

\الجيش: تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه، يوم أمس السبت 16 تموز 2016 البيان الآتي:

بتاريخه ما بين الساعة 15.30 والساعة 16.30، ستقوم وحدة من الجيش، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط بلدة ميس الجبل- الجنوب.

وبتاريخي 15 و18 /7 /2016 اعتباراً من الساعة 8.00 ولغاية انتهاء المهمة، ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقة تل الزعتر – الدكوانة، باجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية والقنابل المدخنة.

وبتواريخ 19،18،14،13 /7/ 2016 ما بين الساعة 8.00 والساعة 18.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة مزرعة حنوش – حامات، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

واعتباراً من 1/ 7/ 2016 ولغاية 31 /12/ 2016 ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب تمّ رطيبة – العاقورة، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية واستخدام المتفجرات.

واعتباراً من 1 /7 /2016 ولغاية 31 /7 /2016 ما بين الساعة 8.00 والساعة 16.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير صالحة في حقلي تفجير عيون السيمان والقرية.-انتهى-

——–

انتهت النشرة

Print Friendly

عن السيد زاهر ع. بدر الدين

اسمحوا لي ان اعرفكم عن نفسي: السيد زاهر عباس بدرالدين نجل الصحفي الأستاذ السيد عباس بدرالدين (من سادة اهل البيت) الذي فقد اثره قي ليبيا عند ظهيرة يوم الجمعة 31 آب 1978 .مدير وصاحب وكالة "أخبار لبنان"بالاصالة عن والدي.وليس لي أقرباء يعملون في هذا المجال محليا في الوطن أو دوليا سواي.

شاهد أيضاً

يا عزيزي كلنا لصوص #5774 ليوم الجمعة 9 أيلول(شهر8) 2019

الجمعة في 9 آب 2019         العدد:5774   يا عزيزي كلنا لصوص اسم فيلم عربي مصري ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *