الرئيسية / النشرات / نشرة السبت 9 كانون ثاني 2016 العدد 3089

نشرة السبت 9 كانون ثاني 2016 العدد 3089

madeeha10-10-2015

المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الإستيطان:

حكومة نتنياهو تقوم بالإستيلاء على املاك الفلسطينين ونقلها لجمعيات المستوطنين

(أ.ل) – صدر عن المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الإستيطان تقرير الإستيطان الاسبوعي من 2/1/2016 لغاية 8/1/2016 أعدته الزميلة مديحه الأعرج، وجاء كالآتي:

اظهرت التقارير الاسرائيلية، التي تتقاطع مع الوقائع على الارض، التي يرصدها التقرير الاسبوعي للمكتب الوطني للدفاع عن الارض ومقاومة الاستيطان، كيف تقوم حكومة نتنياهو بالإستيلاء على املاك الفلسطينين ونقلها لجمعيات المستوطنين،حيث تظهر العلاقة التكاملية بين مؤسسات الدولة ومنظمات المستوطنين، وهي العلاقة التي لا تسمح فقط باستمرار مشروع الاستيطان وتوسيعه، وانما تسلط الضوء على ادعاء إسرائيل بأنالأمر يتعلق بصفقات عقارية خاصة في السوق الحرة!!

ويتضح ذلك من خلال قيام ما يسمى بـ “حارس أملاك الغائبين” في حكومة الاحتلال، والذي تقع تحت سلطته أملاك وعقارات اللاجئين الفلسطينيين، قد باع لمنظمة “عطيرت كوهنيم”، قطعتي أرض في قلب حي سلوان المحاذي للمسجد الأقصى المبارك في القدس المحتلة، بزعم أن هذه الاراضي اشتراها يهود في نهاية القرن التاسع عشر وبدايات القرن العشرين، حيث تبلغ مساحة احدى هذه القطع 5 دونمات بينما تبلغ مساحة الثانية 2 دونم، جرى بيعهما لعصابة المستوطنين بأسعار بخسة، رغم أنه على قسم منها تقيم عائلات عربية، تعرضت للإخلاء في الآونة الأخيرة، حيث تآمر ما يسمى بـ “حارس أملاك الغائبين، على القوانين “الإسرائيلية”، والتي منها ما يلزم الحارس المزعوم نشر مزاد، ومنها أيضا ما يلزمه بأن يعرض الأرض أولا على من يقيم عليها منذ سنوات، في الوقت نفسه  قرر وزير الأمن موشيه يعلون، المصادقة على توسيع منطقة نفوذ المجلس الاقليمي “غوش عتصيون”، لتشمل منطقة “بيت البركة”، التي  زعم نشطاء اليمين  انهم  اشتروها بواسطة جمعية امريكية يمولها راعي المستوطنين ايرفين موسكوفيتش،ويكون بذلك قد صادق نهائيا على اقامة مستوطنة جديدة، تمتد على مساحة 38 دونما، ومن المفترض أن يتم ضم مئات الدونمات لهذا الموقع الاستيطاني الجديد، لتصبح هذه المستوطنة، حلقة جديدة في الحزام الاستيطاني الذي ينطلق من غرب الضفة الفلسطينية المحتلة، مرورا بالقدس المحتلة، وصولا الى مشارف البحر الميت. ويهدف هذا الحزام الاستيطاني الذي سيضم مئات آلاف المستوطنين، الى بتر الضفة إلى قسمين شمالي وجنوبي، وعزل القدس نهائيا عن سائر أنحاء الضفة المحتلة.

ويسعى المستوطنون في المرحلة الاولى الى توطين 20 عائلة، لتدخل إلى المباني بعد الانتهاء من ترميمها وملاءمتها، ولكن حسب تقديرات المستوطنين، فإنه سيكون بإمكانهم توسيع مستوطنتهم في المرحلة التالية بنحو 500 دونم إضافي، تسيطر عليها سلطات الاحتلال، ومن ثم سينتقلون إلى مراحل توسيع أخرى.

وفي الأسابيع الأخيرة أخذت حكومة نتنياهو تقوم على نحو لافت بتنفيذ التفاهمات التي توصل اليها رئيس الحكومة مع قادة مجلس المستوطنات، والتي سيتم وفقا لها مصادرة اراض فلسطينية لشق شوارع تلتف على قرية النبي الياس في الضفة. وحسب تلك التفاهمات سيتم مصادرة 104 دونمات لشق الشارع. حيث تم في مطلع كانون الأول الماضي، تسليم اوامر المصادرة لعدة عائلات فلسطينية تمتلك الأرض في المكان. وتم اختيار المقاول الذي سينفذ المشروع وفق  المخطط، الذي يبدأ العمل به في شهر نيسان المقبل وتصل تكلفته الى حوالي 50 مليون شيكل..

فيما مارست وزارة القضاء ضغوطا على المجلس القطري للتخطيط والبناء لإعادة مناقشة خطة الجمعية الاستيطانية ‘إلعاد’ في سلوان، والتي سبق وأن شطب قسم كبير منها، حيث حضرت وبشكل غير عادي، جلسة المجلس القطري المديرة العامة لوزارة القضاء، وعملت على تغيير قرار سابق للمستوى المهني في المجلس . وكانت لجنة الاستثناء في ما يسمى المجلس القطري للتنظيم والبناء قد اعترضت على اقامة مركز ( كيدم ) منطقة سياحية كبيرة تعد جمعية العاد الاستيطانية لتنفيذها على رأس تلة سلوان قرب المسجد الأقصى وباب المغاربة، وذلك على مساحة ماسعة، تتضمن بناءا كبيرا يشكل مدخلا لما يوصف بالحديقة القومية ( مدينة داود ) ومركز زيارات ومكاتب ومتحف . ومن المقرر اقامة المركز فوق حفريات اثرية. ووفقا للمخططات الاصلية يمتد المركز المذكور على مساحة 16 الف متر مربع، لكن اللجنة القطرية للتنظيم والبناء، التي تشكل المؤسسة التنظيمية العليا في اسرائيل، قلصت المساحة الى عشرة الاف متر مربع فقط، واتخذت القرار بفارق صوت واحد.

وفي حلقة اخرى من حلقات نهب اراضي الفلسطينين والتي تشرف عليها حكومة الإحتلال الإسرائيلي، وقسم منها يجري بصورة رسمية وبختم المحكمة العليا الإسرائيلية،واصلت المحاجر الإسرائيلية خلال السنوات الماضية توسيع مساحات عملها بالاستيلاء على المزيد من الأراضي في الضفة الغربية المحتلة،حيث وسعت المحاجر مساحاتها بشكل أكبر من التصاريح التي حصلت عليها من سلطات الاحتلال وما يسمى ب”الإدارة المدنية”، حيث تقدر المساحة التي تستولي عليها المحاجر بنحو 500دونم ونقل عن ‘الإدارة المدنية’ أنها بصدد تسوية الأمر، وعلى ما يبدو أنها ستمنح المحاجر تصاريح تمكنها من الاستيلاء على المزيد من الأراضي.

وكشفت وثيقة رسمية اسرائيلية نشرها موقع صحيفة “يديعوت احرونوت” بعد سماح المحكمة الاسرائيلية بنشرها، أن عددا من المستوطنين الارهابيين غادر بلدة دوما التي حدثت فيها جريمة حرق عائلة دوابشة بعد عشرة دقائق من وصول الجيش الاسرائيلي للبلدة.والحديث يدور عن وثيقة قدمت للمحكمة العليا الاسرائيلية من قبل مركز الأمن في مستوطنات “بنيامين” والتي اعتمدت على مشاهدات لعناصر الأمن، وقدمت هذه الوثيقة ضمن الدعوة التي رفعتها منظمة “يش دين” للمحكمة العليا لاخلاء البؤرة الاستيطانية “عادي عد”، والوثيقة حررت في تاريخ 21 تموز 2015، ومنعت الرقابة صحيفة “يديعوت احرونوت” من نشرها إلا بعد الحصول على قرار بالنشر من المحكمة.

وجدد رئيس منظمة ‘لاهافا’ اليهودية المتطرفة الحاخام بينتسى غوبشتاين دعوته لحرق الكنائس في القدس المحتلة، وقال غوبشتاين: “إن الوجود المسيحي في القدس غير مرغوب فيه، وهذا ما يجب أن نترجمه بالأفعال وليس بالأقوال فقط”، ودعى لوضع عراقيل تحد من انتشار المسيحية.

فيما أظهر استطلاع نشرته صحيفة “ماكور ريشون” اليمينية،، أن 44% من الجمهور في إسرائيل يؤيدون فرض القانون الإسرائيلي جزئيا على الضفة الغربية المحتلة، بينما عارض ذلك 38% وقال 18% إن لا رأي لهم في الموضوع . ومعروف أن فرض القانون الإسرائيلي على الأراضي المحتلة أو أي جزء منها، يعتبر ضما لهذه المنطقة  يتنافى مع القانون الدولي، مثلما هو الحال  في القدس الشرقية وهضبة الجولان.

وقد رصد المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ابرز هذه الإنتهاكات في المحافظات الفلسطينية وكانت على النحو التالي في فترة اعداد التقرير:

القدس: في سياق سياسة التمييز والتطهير العرقي توسعت بلدية الاحتلال في القدس في هدم منازل المواطنين الفلسطينيين، حيث هدمت جرافات بلدية الاحتلال 3 منشآت سكنية وتجارية في قريتي بيت صفافا وسلوان، دون سابق انذار بحجة البناء دون ترخيص، وتمت عملية الهدم دون سابق انذار . كما هدمت الجرافات بناية من طابقين قيد الانشاء في بلدة سلوان، واجزاء من مطعم( البحر الأبيض المتوسط) تم إضافتها على البناء القائم، يعود للمواطن عماد برقان الذي اوضح انه قام بالاضافة قبل 3 أشهر وهي من الحديد و”الزينكو”. وهدمت جرافات الاحتلال كذلك  بناية سكنية ومنزلاً قيد الإنشاء لعائلة “أبو دياب” في سلوان جنوبي الاقصى المبارك، فيما تحاول جميعة “عطيرت كوهنيم” الاستيطانية الاستيلاء على عقار السيدة نورا غيث بحجة ان المنزل تعود ملكيته ليهود وهو غير مستخدم، وتخوض العائلة صراعا في المحاكم الاسرائيلية لحماية منزلها من الاستيلاء، علما أن محكمتي الصلح والمركزية أصدرت قرارات تقضي باخلاء المنزل لصالح المستوطنين، كما هدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي بأمر من ما يسمى  ادارة الاحتلال المدنية، بيوت خمسة عائلات من عشيرة الجهالين البدوية تقيم في تجمع «أبو النوار» شرق بلدة العيزرية بمحافظة القدس، وتركت 25 فردا اغلبهم أطفال ونساء في العراء . ادارة الاحتلال المدنية  بررت الهدم برفض سكان قبيلة الجهالين الانتقال الى مبان قانونية مع بنية تحتية جيدة بجانب مبانيهم الحالية «غير القانونية»، زاعمة هدم مبنيين غير قانونيين، بعد تطبيق الإجراءات التنفيذية والمراقبة المطلوبة.  و تواصل سلطات الاحتلال تنفيذ مخططاتها الهادفة لتهجير السكان  البدو وزرع تجمعات استيطانية في أرضهم بهدف إيجاد مناطق عازلة، وحرمان الفلسطينين  من دخولها. وتستهدف قوات الاحتلال في مشروعها الاستيطاني البدو المتواجدين شرق القدس، والذي تخطط من خلاله إلى نقل 12 ألف منهم إلى قرية تل النعيمة التي تقيمها في منطقة الأغوار بدعوى نقلهم لمجتمع عصري،

الخليل: أخطرت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مواطنين بإزالة خزانات مياه تستخدم لأغراض الزراعة في أراضيهم في منطقة ثغرة الشبك، شمال بيت أمر في محافظة الخليل، كماأخطرت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، بهدم بركسين ووقف العمل في منزل، واستولت على جرار زراعي في بلدة بيت أمر وداهمت قوات الاحتلال منطقتي بيت زعته وفريديس في البلدة، وأخطرت بهدم بركسين، مساحة الأول 350 والثاني 400 متر مربع، وتعود ملكيتهما للمواطنين موسى ابو ماريا وللأسير المعتقل لدى الاحتلال وحيد أبو ماريا، كمااخطرت قوات الاحتلال المواطن صابر زامل أبو ماريا بوقف البناء في منزله قيد الانشاء، واستولت على جرار زراعي تعود ملكيته للمواطن انور أبو ماريا . كما استولت قوات الاحتلال الإسرائيلي، على مواد بناء من منطقة واد الخليل في بلدة الظاهرية جنوب الخليل، أثناء تنفيذ مشروع شق طرق زراعية، المنفذ من قبل بلدية الظاهرية بالتعاون مع منظمة العمل ضد الجوع ‘ACF’ .

وداهمت ما تسمى بدائرة التنظيم والبناء في الإدارة المدنية الإسرائيلية ورشتي بناء قيد الإنشاء في منطقة شعب قنوص، تعود للشقيقين عيسى وأنور محمود حسين العلامي، وسلمتهما إخطارين بوقف العمل، كما تم مصادرة “كونتينر” بداخله خلاطة باطون ومعدات، وجرى نقل المواد المصادرة إلى مستوطنة عصيون شمال بيت أمر،

في الوقت نفسه ادى عشرات المستوطنين شعائر تلمودية في “قلعة المورق” الأثرية الواقعة إلى الغرب من مدينة دورا وقامت ثلاث حافلات تقلّ قطعانا للمستوطنين باقتحام القرية، برفقة عدة آليات عسكرية تابعة لجيش الاحتلال، وانتشر الجنود في محيط القلعة الأثرية، وأغلقوا كامل القرية، ومنعوا المركبات الفلسطينية من المرور في المكان، قبل أن يرتدي المستوطنون ألبسة بيضاء اللون، ويؤدّون الشعائر التلمودية بأصوات عالية في المكان.وكان الاحتلال اقتحم القلعة مؤخرا، وأخذ صورا للمكان وللمواقع الأثرية في القرية، فيما يبدو أنّه كان يحضّر لاقتحامات المستوطنين.

نابلس: هاجم مستوطنون، منزل المواطن نهاد حنني على أطراف بلدة بيت فوريك، شرق مدينة نابلس كما وضعوا زجاجة حارقة على مدخله دون إشعالها، فيما استولت قوات الاحتلال الإسرائيلي، على جرافة كانت تعمل في استصلاح أراضٍ في عقربا جنوب نابلس تعود ملكيتها للمواطن بلال ذيبان بين بلدتي عقربا ومجدل بني فاضل، وذلك بحجة عملها في مناطق مصنفة “ج”.

جنين: وضعت قوات الاحتلال يدها على مساحة إضافية من الأراضي الزراعية في بلدة يعبد، جنوب غربي جنين، بعد توزيع إخطارات بالمصادرة على المواطنين . واقتحمت قوات الاحتلال الأراضي الزراعية المحاذية لمستوطنة “مابودوثان”، المقامة عنوة فوق أراضي البلدة، ووضعت بداخلها بيانات وإخطارات بوضع اليد على تلك الأراضي مع توزيع خرائط والتي بموجبها تصبح الأراضي مناطق عسكرية مغلقة، ويمنع أصحابها من الدخول إليها بقرار عسكري احتلالي. كما قامت سلطات الاحتلال  مؤخراً بإغلاق شارع رقم 585 الرئيس الرابط بين جنين وبلدات يعبد وبرطعة، وكذلك طولكرم، بالتزامن مع وضع سياح حديدي بطول يقدر بنحو 900 متر، وبعمق 100 متر داخل أراضي بلدة يعبد الواقعة على الشارع العام الواصل بين جنين وطولكرم.

واشتكى الأهالي في قرية عانين غرب جنين الواقعة بمحاذاة جدار الضم والتوسع العنصري،، من تواجد الخنازير البرية في محيط منازلهم، قائلين إن جيش الاحتلال الإسرائيلي أطلقها عبر البوابة الحديدية المقامة في الجدارما يشكل خطرا على حياتهم وتدمير المزروعات.-انتهى-

——-

yaakoub9-1-2016

مناصرو يعقوب قطعوا طريق المطار

(أ.ل) – قطع مناصري النائب السابق حسن يعقوب طريق المطار، قرب مستشفى الرسول الأعظم، بمسيرة حاشدة.-انتهى-

——–

 

بري التقى السفير سلام والحاج خفاف ونقابة الصناعات الغذائية

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري ظهر اليوم في عين التينة مدير مكتب المرجع الشيعي علي السيستاني في لبنان الحاج حامد الخفاف، وعرض معه للاوضاع في المنطقة.

واستقبل مندوب لبنان لدى الامم المتحدة السفير نواف سلام، وبحث معه في الاجواء الدولية المتعلقة بتطورات المنطقة.

واستقبل بعد الظهر نقابة الصناعات الغذائية برئاسة النقيب احمد حطيط بحضور مسؤول مكتب المهن الحرة في حركة “امل” سامر عاصي، ورئيس دائرة الهيئات الاقتصادية في الحركة خليل شرّي. وعرض الوفد اوضاع القطاع وبعض المطالب لتحسينه وتطويره.-انتهى-

——-

الكتيبة الايطالية افتتحت مشروع بناء خيمة من الزجاج في دار الافتاء الجعفري صور

(أ.ل) – إفتتحت الكتيبة الايطالية في دار الافتاء الجعفري في صور مشروع بناء خيمة من الزجاج والحديد بالدار، في حضور مفتي صور وجبل عامل القاضي الشيخ حسن عبد الله، قائد القطاع الغربي باليونيفيل قائد الوحدة الايطالية الكولونيل فرانكو فيدريشتي، قائد موقع المنصوري الكولونيل ماستيمليانو كوارتو، قائمقام صور محمد جفال، رئيس اتحاد بلديات قضاء صور عبد المحسن الحسيني وعدد من الفعاليات.

بعد نشيد الامم المتحدة والنشيد اللبناني والايطالي، رحب عبد الله بالحضور، ولا سيما بقائد الكتيبة الايطالية في تحقيق السلام في ربوع لبنان تحت القرار 1701، مؤكدا أن هذه الاطلالة عبر دار الافتاء الجعفري للكتيبة الايطالية ولليونيفيل، “إنما هو يؤسس لشراكة أساسية لصناعة السلام معا، وتحقيق أهدافنا الانسانية المنشودة”. ونوه عبد الله بـ”العلاقة المميزة التي تربط الكتيبة الايطالية بالفعاليات والمؤسسات المحلية والسكان المحليين”.

ثم تحدث الحسيني، فأكد أن “العلاقة مع الكتيبة الايطالية هي علاقة أسرية نفرح معا ونحب معا من اجل الانسان، واننا نتمنى المبادرة الانسانية الكبرى لدولة ايطاليا التي بادرت قبل كل الدول في المشاركة بالقرار 1701 من أجل لبنان”. واعتبر الحسيني ان هذه المساعدات وإن كانت كبيرة أو كانت صغيرة، “إنما هي دائما عندنا كبيرة، كونها لفتة انسانية وصادقة”.

بدوره، قال فيدريتشيفي كلمة: “ان الكتيبة الايطالية تشكركم دائما لاستقبال مشاريعنا التي نقدمها من أعماق قلوبنا، لأن المحبة والصدق والصداقة نشاهدها يوميا في علاقاتنا ويتلمسها ضباطنا وجنودنا بعيون الاطفال خلال دورياتنا، ونحن رسل السلام الى العالم وهذا يتحقق معكم يا سماحة المفتي وانتم تتكلمون بلغة السلام، وهي المواقف التي نحتاج اليها في ظل الوضع الصعب الذي نعيشه، كما اننا نعطي بدون مقابل وبلا تعب من اجل الانسانية والسلام”. ثم ازيحت الستارة عن اللوحة الرسمية للمشروع، وحفل كوكتيل أقيم على شرف الكولونيل فيدريتشي.-انتهى-

——-

سلام التقى مطر والخازن وبحث معهما الاوضاع والتطورات

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس الوزراء تمام سلام في السراي الحكومي راعي ابرشية بيروت المارونية المطران بولس مطر، في حضور رئيس المجلس العام الماروني الشيخ وديع الخازن وتم بحث في الاوضاع والتطورات.

واستقبل سلام الصحافي عادل مالك الذي قدم له كتابه “حرب السنتين وبعد”.-انتهى-

——-

حرب: إذا كان الخيار الرئاسي محصورا بين عون وفرنجية اختار الأخير

(أ.ل) – أكد وزير الاتصالات بطرس حرب “ضرورة أن تلعب الحكومة دورها الكامل”، مشيرا إلى أن “الرئيس تمام سلام وجه دعوة لانعقاد مجلس الوزراء دون استفزاز أي من الأفرقاء”.

وسأل: “هل سيلبي كل من التيار الوطني الحر وحزب الله دعوة الرئيس سلام؟” وأشار إلى أن “الجلسة ميثاقية حتى في غياب حزب الله والتيار الوطني الحر”.

واكد في حديث لمصدر إعلامي أن “من واجب وزير الخارجية أن يبلغ مجلس الوزراء بالمواقف التي سيتخذها خلال تمثيله لبنان في الخارج”.

وعن ملف النفايات، قال حرب: “مجلس الوزراء اتخذ القرار وعليه مراقبة حسن التنفيذ ومتابعة التفاصيل”. وأضاف: “ما حصل في هذا الموضوع هو فضيحة سياسية”، متمنيا بدء عملية جمع وفرز النفايات إلى حين ترحيلها.

وفي الملف الرئاسي، قال: “إذا كان الخيار الرئاسي محصورا بين النائبين ميشال عون وسليمان فرنجية فسيختار الأخير”، مؤكدا انه “لا يمكن إعلان وفاة المبادرة التي أطلقها الرئيس سعد الحريري”، مشيرا الى أن “سبب فشل المبادرة يعود للموقف الذي اتخذه الدكتور سمير جعجع من جهة وموقف حزب الله والتيار الوطني الحر من جهة أخرى”.

أضاف “لكن السبب العملي للفشل فيعود لموقف حزب الله والتيار”، وشدد على أن “تعطيل انتخاب الرئيس هو انقلاب على الدستور”.

وعن الإخبار الذي تقدم به الحزب التقدمي الاشتراكي ضد مدير عام مؤسسة أوجيرو عبد المنعم يوسف، قال: “خلال ممارسة عملي لم ألحظ أنه فاسد، واعتبروا أنني أدافع عنه لكنني أدافع عن المؤسسة والدولة”.

وأشار إلى أن “جلسة الحوار التي ستعقد الاثنين المقبل هي لمتابعة التواصل بين القوى السياسية”، مؤكدا أن “ما نشهده اليوم من اطلاق تصاريح ومواقف هو خارج عن المألوف في الحياة السياسية”.

وختم حرب “الصراع السعودي – الإيراني كان له تأثير على طرح إسم فرنجية لرئاسة الجمهورية”.-انتهى-

——-

 

وزير الداخلية من الرابية: عون مقتنع بصدق مسعى الحريري الرئاسي

وكان إيجابيا حول انعقاد مجلس الوزراء وسنحضر جلسة الحوار الإثنين

(أ.ل) – زار وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق، ظهر اليوم، رئيس “تكتل التغيير والاصلاح” النائب العماد ميشال عون، في دارته في الرابية، واستمر اللقاء زهاء ساعة قال بعدها المشنوق: “بطبيعة الحال تعرفون ظروف البلد، أكان على الصعيد السياسي أو الاقتصادي أو على صعيد التطورات الإقليمية التي نعيشها، هذا ما يجعل التشاور مع دولة الرئيس عون واجب وضروري وملح”.

أضاف “لقد تشاورت مع دولته في مواضيع عديدة منها تفعيل العمل الحكومي، ثم موضوع الاشتباك الإقليمي الكبير الحاصل في المنطقة، وأخيرا تحدثنا عن موضوع الانتخابات البلدية التي تستحق في شهر أيار. ودولته مؤيد بطبيعة الحال لإجراء الانتخابات وعدم القيام بالتمديد مرة أخرى، لأن الناس تريد التعبير عن رأيها وتنتخب من يناسبها خصوصا في المجال البلدي الذي يفتح الباب واسعا امام اللامركزية الإدارية التي تسهل امور الناس وتساعدهم على تطوير قراهم ومناطقهم”.

وتابع “في موضوع العمل الحكومي يعلم دولته من مسؤوليته الوطنية أن هذه الأيام الصعبة تفترض المزيد من العمل الحكومي والسعي لاكتمال النصاب الدستوري في البلد”.

وأكمل المشنوق: “أما في موضوع الأزمة الإقليمية فإن الرئيس عون ميال إلى التهدئة وعدم الانغماس في هذا الصراع الاقليمي الذي لا يتحمله لبنان ولا يستطيع التأثير به ولا تغييره، يجب التخفيف عن الناس وألا نحملهم فوق طاقتهم”.

سئل: هل تطرقتم الى موضوع الاستحقاق الرئاسي؟ أجاب: طبعا، تحدثنا مع دولته عن الاستحقاق الرئاسي. أنا لي رأي قلته من على هذا المنبر منذ أشهر، بأن هذا الاستحقاق هو دولي وإقليمي. هناك رأيان، الأول يقول إنه استحقاق محلي والثاني يقول إنه استحقاق دولي وإقليمي. في ما يعنينا، نحن كجهة سياسية، كان الرئيس سعد الحريري صادقا دوما في مسعاه لإجراء الانتخابات الرئاسية وكان صادقا في مسعاه لإكمال النصاب الدستوري للنظام، بحيث تصبح الصراعات السياسية داخل النظام وليس خارجه، ودولة الرئيس عون مقتنع بصدق الرئيس الحريري بهذا المسعى بصرف النظر عن مسألة التسمية والمرشحين”.

سئل: تحدثتم عن الانتخابات البلدية التي ستجري فهل وزارة الداخلية جاهزة؟ أجاب: “نحن طبعا اتخذنا كل الاجراءات اللازمة، وسؤال خاطر دولة الرئيس عون هو لاستكمال التشاور مع القيادات السياسية الرئيسية في البلد حول هذه المسألة الحساسة، نحن جاهزون لاجراء الانتخابات”.

سئل: ماذا عن الانتخابات الفرعية في جزين؟

أجاب: “تناقشنا مع دولته وسنعمل على إيجاد الصيغة المناسبة لدمج الموضوعين”.

سئل: هل تبلغتم من الجنرال أن وزراءه سيحضرون جلسة مجلس الوزراء نهار الخميس المقبل؟     أجاب: “دعني أقول إن الحديث عن هذا الموضوع كان إيجابيا من واقع المسؤولية الوطنية للجنرال عون”.

سئل: هل ستشاركون كتيار المستقبل في جلسة الحوار الاثنين؟ أجاب: “طبعا، طبعا. وهي قائمة ومستمرة وستسمر، وهي طاولة الحوارالوحيدة في المنطقة التي بإمكانها أن تخفف من الأضرار قدر المستطاع”.-انتهى-

——-

بهية الحريري من بيت الوسط: المبادرة الرئاسية لم تمت وان تعرقلت

وللعودة الى الحوار وطنيا كان أم ثنائيا لأنه السبيل لإجتراح الحلول

(أ.ل) – افتتحت النائب بهية الحريري، أولى لقاءاتها الأسبوعية في بيت الوسط للعام الجديد، بلقاء موسع مع فاعليات وهيئات بيروتية، تناول أوضاع العاصمة وشؤونا حياتية وانمائية، في حضور النواب: عمار حوري، محمد قباني وعاطف مجدلاني، الوزير السابق خالد قباني ونقيب الصحافة اللبنانية عوني الكعكي. كما كان اللقاء مناسبة للتداول في المستجدات على الساحة الوطنية.

وتحدثت الحريري خلال اللقاء، فنقلت للحضور تحيات ومعايدة الرئيس سعد الحريري لمناسبة حلول العام الجديد، آملة ان “يحمل الخير والاستقرار والانفراجات للبنان على كل المستويات، ولا سيما على صعيد الاستحقاق الرئاسي”. وقالت: “نعيش مرحلة دقيقة وصعبة، لكن في الوقت نفسه لدينا أمل كبير في ان ننتهي من أزمة الشغور الرئاسي الذي نقترب من مرور سنتين عليه، ونأمل ان نصل الى جلسة 8 شباط المقبل ونكون قد توصلنا الى توافق على انتخاب رئيس”.

وأعلنت في هذا السياق ان المبادرة التي اطلقها الرئيس سعد الحريري لا زالت موجودة، قائلة: “المبادرة الرئاسية لم تمت وإن كانت ربما تعرقلت، ونأمل ان تتوج هذه المبادرة بايجابية”.

أضافت “منذ 14 شباط 2005 قدم سعد الحريري التضحية تلو التضحية ليحفظ لبنان، ونحن سنبقى مكملين على خطى الرئيس الشهيد رفيق الحريري في حماية هذا الوطن انطلاقا من ايماننا وقناعتنا بأن اللبنانيين يرفضون العودة إلى الوراء، ويريدون أمنا واستقرار ويريدون نهوضا لبناء بلدهم ومستقبل أبنائهم”.

وفي موضوع الحوار، رأت الحريري ان لبنان “لا يمكن ان يجترح حلولا لأزماته إلا بالتواصل والحوار بين أبنائه، ولهذا السبب يجب العودة إلى طاولة الحوار، وطنيا كان أم ثنائيا”. وقالت: “مشروع رفيق الحريري كان وسيبقى عنوانه الأساسي التمسك بمظلة الدولة واعطاء الأمل للناس، وفتح آفاق المستقبل للأجيال وتحصينهم بالعلم ورفع الوعي”.

كما استقبلت الحريري في بيت الوسط، وفدا من لجنة المتابعة للأساتذة الناجحين الفائض في التعليم الثانوي الرسمي، عرض معها أوضاعهم، متمنيا دعمها لمطلب تثبيتهم. كذلك التقت وفدا من جمعية تجار ومنشئي الأبينة برئاسة ايلي صوما.-انتهى-

——-

images[2]

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم السبت 9 /1/ 2016 البيان الآتي:

بتاريخي 11و14/1/2016 ما بين الساعة 6.00 والساعة  18.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في حقل رماية حنوش – حامات، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية واستخدام المتفجرات. وبتاريخ 9/1/2016 ما بين الساعة 11.00 والساعة  12.00، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة حامات، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية واستخدام المتفجرات.-انتهى-

——-

النائب فضل الله: محور المقاومة يحقق انجازات ستغير المعادلة الإقليمية

(أ.ل) – أكد عضو كتلة “الوفاء للمقاومة” النائب حسن فضل الله، أن “إقدام النظام السعودي على إعدام الشيخ نمر باقر النمر، جريمة خطرة بكل المعايير، وهي سابقة في تاريخنا المعاصر، لأنها تريد أن تعدم الصوت الحر والمطلب المحق، وأن تدفع الناس إلى خيارات لا يريدونها، فسلوك هذا النظام قد أصاب كل الأمة، ولو استقرأنا تاريخنا المعاصر، لا نجد دولة ولا نظاما قد تجرأ على ممارسة ما أقدم عليه آل سعود، بإعدامهم للعالم المجاهد الإصلاحي، بسبب حرية التعبير وانتقاده السلمي لسلوك النظام من خلال الرأي والموقف الذي يدعو إلى إصلاح حال بلاده، والمطالبة بحقوق شعبه المهمش والمظلوم والمقهور والمضغوط على أمره”، مشددا على أنه “عندما أطلقنا الموقف الثابت بإدانة واستنكار هذه الجريمة، وبمطالبة الجميع بموقف واضح، إنما من أجل أن نحصن أمتنا ووحدتها التي يريد لها نظام آل سعود التفتت والتمزق من خلال سلوكه الشائن ليس فقط ضد أبناء شعبه، وإنما على امتداد عالمنا العربي والإسلامي”.

وقال فضل الله خلال احتفال تأبيني في بلدة شقرا الجنوبية “كنا في السابق نحاول أن لا نقول كل ما لدينا، لأننا كنا ولا نزال حريصين على إيجاد مساحات للالتقاء، وعناوين من الممكن أن نتفاهم عليها حتى لا تذهب الأمة إلى مزيد من الإنزلاق والشرذمة، إلا أن هؤلاء أقفلوا كل الأبواب، ولم يتركوا مجالا ولا مساحة من مساحات الإلتقاء إلا وضيقوها وألغوها وأعدموها، فباقترافهم جريمة إعدام هذا العالم الإصلاحي، إنما أرادوا أن يبعثوا رسالة للجميع أنه لا مكان للتعقل ولا للالتقاء ولا للمعالجات، بل مارسوا تصعيدا تلو آخر، من أجل الهروب إلى الأمام في محاولة لتخطي مشكلاتهم البنيوية عبر إثارة الفتن والمشاكل، وهو ما لا ينطلي على أحد، لأن ذلك لا يمكن أن يغير الحقيقة الثابتة بأن أساس المشكلة هو سلوك هذا النظام وممارساته ضد شعوب أمتنا ووحدتها فضلا عن أبناء شعبه”، معتبرا أن “هذه القضية هي قضية حق وعدالة وحقوق إنسان وحرية يجمع عليها العالم، فلا يمكن لأي حر أو صاحب ضمير أن يسكت عن هذه الجريمة، لأنه ليس صحيحا أنها قضية داخلية أو كما يحاول البعض أن يبررها بأن مواطنا سعوديا ادعوا عليه بأنه ينتقد السلطة، ومن حقهم أن يعدموا من ينتقد السلطة”.

وأشار إلى أن “النظام السعودي لم يجد على امتداد العالم حتى من حلفائه وداعميه من يبرر له هذه الجريمة، إلا بعض الأصوات التي تسترزق على فتات هذا النظام، لأن أي صاحب ضمير لا بد أن يأخذ موقفا مما اقترفوه، لكونها قضية إنسانية وعدالة وحرية وحق معطى في شرائع السماء وشرائع أهل الأرض”، منتقدا بعض الأطراف في لبنان “ممن لا يوجد لديهم معيار أخلاقي ثابت في الحكم على القضايا المحقة، فنجدهم يقفون إلى جانب قضية بعنوان الحرية وحقوق الإنسان ثم يكونون ضد قضية أخرى تحمل العنوان نفسه، وانطلاقا من ذلك فإن عليهم أن يثبتوا بأنهم إذا كانوا مع الحرية فيجب أن يكونوا ضد إعدام هذا العالم الرباني، لأنه أعدم بسبب حرية الرأي، وإذا كانوا مع حقوق الإنسان فعليهم أن يقفوا ضد ممارسات الجماعات التكفيرية التي تقتل وتجوع وتمنع وصول المساعدات إلى القرى المحاصرة في سوريا، إلا أن الواقع لدى هذه الأطراف في لبنان يدل على أنه ليس لديها معيارا أخلاقيا في الوقوف إلى جانب القضايا المحقة، لأن معيارهم هو المصلحة والإنتماء إلى المحاور الإقليمية، كما أن معيار بعضهم مذهبي وطائفي وعنصري”.

واعتبر أن “من يقف مع حق الإنسان في التعبير عن رأيه، يقف معه في أي مكان كان في العالم، وأن من يقف مع حق الإنسان في الحياة العزيزة الكريمة، يقف مع أي إنسان أيا كان انتماؤه أو طائفته، إلا أننا لم نسمع صوتا لا من لبنان ولا من خارجه من الذين يدعون بالمعيار الأخلاقي في الوقوف إلى جانب حقوق الإنسان، يتحدث عن قرى في سوريا قابعة تحت نير الحصار التكفيري الذي يمارس التجويع والقتل والتدمير بحق أهلها منذ سنوات”، وشدد على انه “في مواجهة ما نمر به من تحديات وصعاب، علينا أن نتمسك بالمعايير الحاكمة على سلوكنا وأدائنا، وهي معايير الدفاع عن الحق والعدالة والحرية وحقوق الإنسان، سواء كان المرتكب نظاما كنظام آل سعود، أو دولة معتدية كالكيان الإسرائيلي الذي يعتدي على الشعب الفلسطيني، أو سياسة هيمنة واستكبار كما تفعل الولايات المتحدة الأميركية”.

ورأى فضل الله “أننا ورغم ما نواجهه من حرب كبرى في منطقتنا يراد منها إسقاط بلادنا كما يحصل في سوريا والعراق، إلا أننا نشهد اليوم تقدما في الميدان للمحور المناهض للفتنة والتكفيريين وسياسة الهيمنة الأميركية، وكما يعرف الجميع فإن من يتقدم في الميدان يكون هو الذي يغير المعادلة السياسية، وهذا ما تؤكده تجربتنا في لبنان، حيث أننا عندما ثبتنا في حرب 2006 في الميدان واستطعنا أن نهزم آلة القتل الإسرائيلية، وتمكنا من تغيير المعادلة السياسية، وهو ما يرى نتائجه الجميع في لبنان والمنطقة”، مؤكدا أن “المعادلة السياسية ستتغير بفضل التضحيات والدماء العزيزة التي تقدم في المعركة، وأن هناك تغييرات كبرى في سوريا على مستوى الميدان من خلال التقدم الذي يحرزه الجيش السوري وحلفاؤه، كما أن هناك تقدما ميدانيا في العراق”، معتبرا أن “الذي دفع نظام آل سعود ومن معه إلى هذا الجنون وهذه الحماقات والارتكابات الإجرامية والتصعيد والهروب من أزمتهم ومشكلاتهم، هو التقدم في الميدان وبالتالي، فشل مشروع هؤلاء، لأنه كلما رأينا تصعيدا سياسيا وإعلاميا وعقوبات وإجراءات من الجانب الأميركي أو من هذا النظام أو ذاك ضد مقاومتنا ومشروعنا، فعلى الجميع أن يعلموا أن محور المقاومة يتقدم ويحقق الإنجازات التي ستغير المعادلة الإقليمية، والتي لن تكون إلا في مصلحة أمتنا وشعبنا”، مؤكدا أن “دماء الشهيد الشيخ النمر ستلطخ وجه هؤلاء في الحاضر والمستقبل وإلى يوم القيامة، وسيتحول هذا الدم الذكي إلى نهر جارف لنحقق مزيدا من الإنجازات والانتصارات لصالح رفعة وعزة أمتنا”.-انتهى-

——–

images[2]

تمارين تدريبية في بحمدون والمديرج

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم السبت 9 كانون الثاني 2016 البيان الآتي:

بتواريخ 29،20،11،2/ 1/ 2016، ما بين الساعة 8.00 والساعة 14.00، ستقوم وحدة من الجيش في منطقتي بحمدون والمديرج، باجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية.-انتهى-

——-

 

القطان دان اعدام النمر وطالب بمخرج آمن للمدنيين في سوريا

(أ.ل) – دان الشيخ أحمد القطان رئيس جمعيَّة “قولنا والعمل” وبشدة اعدام الشيخ نمر النمر في السعودية واعتبره شهيد الرأي المخالف للسلطة، وأضاف الشيخ القطان خلال ندوة له في (برالياس) “يجب علينا ألا ننظر بعين الطائفية والمذهبية بالنسبة لإعدام الشيخ النمر، وإذا كان هناك مَن يُطالب بالحرية والديمقراطية يجب ألا نطالب فيها للبنان وسوريا فقط بل في كل الأماكن لا سيما بلاد الخليج والسعودية، وليس مقبولاً أن يعدم أي إنسان لا سيما رجل الدين لأنه يخالف السلطة أو يُطالب بطريقة سلمية بأبسط حقوقه وحقوق أهله التي يجب أن تكون مكتسبة”.

وفي سياق آخر دان الشيخ القطان الصور المفبركة في مضايا السورية وطالب بمعالجة الأسباب التي أدت لإستمرار نزيف الدم في سوريا، وليس استغلال الوضع الإنساني الصعب لأهلنا في كل المدن والقرى السورية، وطالب الشيخ القطان كل الأفرقاء في سوريا لتأمين مخرج آمن للمدنيين الذين لم يحملوا السلاح وليسوا من المسلحين التكفيريين، وأضاف الشيخ القطان” في سوريا يوجد حرب على كامل الأراضي السورية ونسأل أين الأمة عندما كانت غزة تدك بالصواريخ وأين كانت كل هيئات حقوق الإنسان خلال حرب تموز 2006 في لبنان، ولكن هم يستغلون ويُفبركون كثير من الصور لإثارة النعرات المذهبية والطائفية، وبنفس الوقت لا نستطيع أن ننكر أن هناك وضع صعب في كل سوريا لا سيما مضايا يجب على كل العالم الإسراع لإيجاد حل سياسي في سوريا لكي يعود الأمن والأمان لسوريا”.-انتهى-

——–

darwish9-1-2016

المطران درويش ترأس صلاة الغروب في ملبورن

(أ.ل) – وصل رئيس اساقفة الفرزل وزحلة والبقاع للروم الملكيين الكاثوليك المطران عصام يوحنا درويش الى ملبورن المحطة الثانية في زيارته الى استراليا، واستقبلته رعية القديسيين بطرس وبولس في هامبتون بارك ( تبعد 80 كم عن ملبورن) حيث ت{اس سيادته صلاة الغروب بحضور كاهن الرعية الأب الياس متى والآباء فايز عساف، عادل طباع وزاهر مهنا والشماس جبران ابو سابا ومشاركة حشد كبير من المؤمنين.

وفي نهاية الصلاة توجه المطران درويش بكلمة الى ابناء الرعية معرباً عن سعادته بلقائهم، وذكرهم بالمسيرة المشتركة معه التي كان عنوانها المحبة والشراكة، وطلب منهم ان يستمروا بنشاطهم ومحبتهم لكنيستهم وبأن ينقلوا هذه المحبة الى اولادهم.

وكان درويش التقى فور وصوله الى ملبورن الآباء اميل قنصل وسمير حداد وزاهر مهنا، وممثل حزب الكتائب في استراليا السيد جورج حداد والسيد طوني حداد، وعضو مجلس ادارة مطرانية الروم الكاثوليك السيد سالم حداد وعائلته.-انتهى-

——–

masareflogo

جمعية مصارف لبنان: المالية العامة

(أ.ل) – في أيلول 2015، بلغ العجز العام الإجمالي 934 مليار ليرة مقابل عجز أدنى بقيمة 198 ملياراً في الشهر الذي سبق (عجز بقيمة 851 مليار ليرة في أيلول 2014). وتبين أرقام المالية العامة (موازنة + خزينة) عند مقارنتها في الأشهر التسعة الأولى من العامين 2014 و2015 المعطيات التالية:

– انخفاض المبالغ الإجمالية المقبوضة من 11924 مليار ليرة إلى 10897 ملياراً، أي بمقدار 1027 مليار ليرة وبنسبة 8.6%. فقد انخفضت كل من مقبوضات الخزينة (-789 مليار ليرة) متأثرة إلى حد كبير بانخفاض عمليات القبض من البلديات والإيرادات غير الضريبية (-122 مليار ليرة) نتيجة انخفاض إيرادات الاتصالات والإيرادات الضريبية (-116 مليار ليرة) متأثرة بتراجع إيرادات الضريبة على القيمة المضافة. تجدر الإشارة إلى أنه اعتباراً من شهر كانون الثاني 2015، تسجل فقط المبالغ الفعلية المحولة من قبل وزارة الاتصالات إلى حساب الخزينة اللبنانية لدى مصرف لبنان، علماً أنه في السنوات السابقة كانت تعتمد المبالغ الشهرية المقدرة من قبل وزارة الاتصالات أو وزارة المالية.

– انخفاض المبالغ الإجمالية المدفوعة بوتيرة أدنى ، من 15273 مليار ليرة إلى 14829 ملياراً، أي بقيمة 444 مليار ليرة وبنسبة 2.9%. ونتج ذلك من انخفاض النفقات الأولية من خارج خدمة الدين العام بقيمة 733 مليار ليرة وبنسبة 6.9%، أي من 10617 مليار ليرة إلى 9884 ملياراً، علماً أن التحويلات إلى مؤسسة كهرباء لبنان تراجعت بقيمة 909 مليارات ليرة نتيجة انخفاض أسعار النفط. يذكر أنه اعتباراً من كانون الثاني 2015، يعتمد الأساس النقدي كمعيار في عملية احتساب إجمالي تحويلات الاعتمادات المستندية الصافية من الخزينة اللبنانية إلى مؤسسة كهرباء لبنان بدلاً من تاريخ استحقاق فواتير الاعتمادات المستندية الذي كان معتمداً في السابق. أما خدمة الدين العام فقد ارتفعت من 4656 مليار ليرة في فترة كانون الثاني – أيلول 2014 إلى 4945 ملياراً في فترة كانون الثاني – أيلول 2015، أي بقيمة 289 مليار ليرة وبنسبة 6.2%.

– وبذلك، يكون العجز العام قد ارتفع من 3349 مليار ليرة في الأشهر التسعة الأولى من العام 2014 إلى 3932 ملياراً في الأشهر التسعة الأولى من العام 2015 وارتفعت نسبته من 21.9% من مجموع المدفوعات إلى 26.5% في الفترتين المذكورتين على التوالي.

– وحقق الرصيد الأولي فائصاً بلغت قيمته 1013 مليار ليرة في الأشهر التسعة الأولى من العام 2015 مقابل فائض أعلى قدره 1307 مليارات في الفترة ذاتها من العام 2014.

ويتبين من الجدول أدناه أن خدمة الدين ارتفعت قياساً على كل من المدفوعات الإجمالية والمقبوضات الإجمالية عند مقارنتهما في الأشهر التسعة الأولى من العامين 2014 و2015.

جدول رقم 6

تطور بعض النسب المئوية المتعلقة بخدمة الدين العام

pic6

سندات الخزينة اللبنانية بالليرة اللبنانية

في نهاية تشرين الأول 2015، بلغت القيمة الإسمية للمحفظة الإجمالية لسندات الخزينة بالليرة (فئات 3أشهر، 6أشهر، 12شهراً، 24 شهراً، 36شهراً، 60شهراً، 84 شهراً، 96شهراً، 120شهراً و144 شهراً) 63654 مليار ليرة مقابل 63021 ملياراً في نهاية الشهر الذي سبق و60644 مليار ليرة في نهاية كانون الأول 2014. وبذلك، تكون هذه المحفظة قد ازدادت بقيمة 3010 مليارات ليرة في الأشهر العشرة الأولى من العام 2015. نشير إلى أن وزارة المالية أصدرت في شهر تشرين الأول سندات من فئتي 7 و10 سنوات بقيمة 339 مليار ليرة و380 ملياراً على التوالي، بالإضافة إلى السندات العادية التي تصدرها أسبوعياً. تجدر الإشارة إلى أن الإصدارات الطويلة الأجل تضاف إلى الإصدارات الدورية وتدخل ضمن استراتيجية متوسطة الأمد لإدارة الدين العام لفترة 2014 – 2016 أطلقتها وزارة المالية في كانون الثاني 2015.

جدول رقم 7

توزع سندات الخزينة بالليرة على جميع الفئات (نهاية الفترة – بالنسبة المئوية)

pic7

يتبين من الجدول أعلاه أن فئة 36 شهراً لا تزال تستحوذ على الحصة الأكبر من مجموع المحفظة بحيث بلغت 32.2% في نهاية تشرين الأول 2015، تلتها فئات 60 شهراً (19.9%) و84 شهراً (18.7%) و120 شهراً (12.2%)؟

وارتفعت القيمة الفعلية للمحفظة الإجمالية لسندات الخزينة اللبنانية بالليرة: 63595 مليار ليرة في نهاية أيلول إلى 64198 ملياراً في نهاية تشرين الأول 2015 (+603 مليارات ليرة). وتوزعت على المكتتبين كالآتي:

جدول رقم 8

توزع سندات الخزينة بالليرة على المكتتبين (القيمة الفعلية – نهاية الفترة، مليار ليرة لبنانية)

pic8

لم يظهر الجدول تغيراً ملحوظاً في حصة المكتتبين في محفظة سندات الخزينة بالليرة بين نهاية أيلول ونهاية تشرين الأول 2015، إذ انخفضت حصة المصارف قليلاً إلى 47.3% مقابل ارتفاع طفيف إلى 35.8% لحصة مصرف لبنان واستقرار حصة القطاع غير المصرفي.

سندات الخزينة اللبنانية بالعملات الأجنبية

في نهاية تشرين الأول 2015، بلغت محفظة سندات الخزينة اللبنانية المصدرة بالعملات الأجنبية Eurobonds (قيمة الاكتتابات الاسمية زائد الفوائد المتراكمة حتى تاريخه) شبه مستقرة وبلغت ما يوازي 23922 مليون دولار مقابل 23950 مليون دولار في نهاية الشهر الذي سبق و23118 مليون دولار في نهاية العام 2014.

وفي نهاية تشرين الأول 2015، بلغت محفظة المصارف التجارية من إجمالي محفظة سندات اليوروبوندز ما يوازي 16941 مليون دولار (أي ما نسبته 70.8% من مجموع المحفظة) مقابل 16872 مليون دولار (أي ما نسبته 70.4% من مجموع المحفظة) في نهاية الشهر الذي سبق و16310 ملايين دولار في نهاية كانون الأول 2014 (أي ما نسبته 70.6% من المجموع).

الدين العام

في نهاية تشرين الأول 2015، بلغ الدين العام الإجمالي 104081 مليار ليرة (ما يوازي 69 مليار دولار) بزيادة نسبتها 0.5% قياساً على نهاية الشهر الذي سبق. أما قياساً على نهاية العام 2014، فيكون الدين العام الإجمالي ازداد بمقدار 3725 مليار ليرة نتجت من ارتفاع الدين المحرر بالليرة اللبنانية بقيمة 2968 مليار ليرة وارتفاع الدين المحرر بالعملات الأجنبية بما يوازي 757 مليار ليرة (502 مليون دولار). يذكر أن الدين الإجمالي كان قد ارتفع بقيمة 4139 مليار ليرة في الأشهر العشرة الأولى من العام 2014.

وبلغ الدين العام الصافي، المحتسب بعد تنزيل ودائع القطاع العام لدى الجهاز المصرفي، 91065 مليار ليرة في نهاية تشرين الأول 2015، مسجلاً ارتفاعاً نسبته 5.4% قياساً على نهاية العام 2014.

وفي نهاية تشرين الأول 2015، بلغت قيمة الدين العام المحرر بالليرة اللبنانية 64720 مليار ليرة، مشكلة حوالي 62.2% من إجمالي الدين العام مقابل ما يعادل 39361 مليار ليرة للدين المحرر بالعملات الأجنبية، أي ما نسبته 37.8% من الدين العام الإجمالي.

على صعيد تمويل الدين العام المحرر بالليرة اللبنانية، انخفضت قليلاً حصة المصارف إلى 47.1% في نهاية تشرين الأول 2015 مقابل ارتفاع طفيف لحصة مصرف لبنان إلى 36.1% واستقرار حصة القطاع غير المصرفي على 16.8%.

جدول رقم 9

مصادر تمويل الدين العام المحرر بالليرة اللبنانية (نهاية الفترة – بالنسبة المئوية)

pic9

وفي ما يخص تمويل الدين المحرر بالعملات الأجنبية، جاء توزع حصص المكتتبين كالآتي:

جدول رقم 10

مصادر تمويل الدين العام المحرر بالعملات الأجنبية (نهاية الفترة – بالنسبة المئوية)

pic10

———

amn aam

الأمن العام: توقيف شخصين لانتمائهما لتنظيم إرهابي

(أ.ل) – صدر عن المديرية العامة للأمن العام بتاريخ اليوم السبت 9/1/2016 البيان التالي:

في إطار متابعة ورصد نشاطات المجموعات الإرهابية والخلايا النائمة التابعة لها، أوقفت المديرية العامة للأمن العام بناءً لإشارة النيابة العامة المختصة المدعو (م.ح) من الجنسية السورية لإنتمائه الى تنظيم ارهابي واللبناني (ع.ج) لإشتراكه مع السوري المذكور بنقل وايواء ارهابيين مقابل مبالغ مالية.

وبنتيجة التحقيق معهما، إعترف السوري بإنتمائه الى حركة احرار الشام وأنه قام بتكليف من السوري “أبو عبد الرحمن ” قائد المجموعة المسلحة التي كان يقاتل في صفوفها بتشكيل خلية ناشطة في مجال تأمين الدعم المالي واللوجستي وشراء اسلحة وذخائر حربية على انواعها لصالح التنظيم المذكور، بالاضافة الى قيامه بالاشتراك مع اللبناني (ع.ج) على تهريب جرحى التنظيم بطرق غير شرعية الى لبنان بموجب هويات مزورة أو غير عائدة لهم ومعالجتهم وتسهيل فرارهم وتواريهم.

بعد انتهاء التحقيق معهما أحيلا الى القضاء المختص.-انتهى-

——-

انتهت النشرة

Print Friendly

عن السيد زاهر ع. بدر الدين

اسمحوا لي ان اعرفكم عن نفسي: السيد زاهر عباس بدرالدين نجل الصحفي الأستاذ السيد عباس بدرالدين (من سادة اهل البيت) الذي فقد اثره قي ليبيا عند ظهيرة يوم الجمعة 31 آب 1978 .مدير وصاحب وكالة "أخبار لبنان"بالاصالة عن والدي.وليس لي أقرباء يعملون في هذا المجال محليا في الوطن أو دوليا سواي.

شاهد أيضاً

يا عزيزي كلنا لصوص #5774 ليوم الجمعة 9 أيلول(شهر8) 2019

الجمعة في 9 آب 2019         العدد:5774   يا عزيزي كلنا لصوص اسم فيلم عربي مصري ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *