الرئيسية / النشرات / نشرة الأربعاء 11 تشرين ثاني 2015 العدد 3040

نشرة الأربعاء 11 تشرين ثاني 2015 العدد 3040

hassan nasrullah

نصر الله في يوم الشهيد: لتسوية سياسية شاملة على المستوى الوطني

وفك حصار كويرس رسالة لاميركا وحلفائها

(أ.ل) – قال الامين العام لحزب الله سماحة السيد حسن نصر الله: “نحن في المقاومة سنبقى على جهوزيتنا لحماية لبنان من العدو الصهيوني ومن الخطر التكفيري ولكي نبني وطننا على مستوى تطلعات الشهداء”، ودعا الى “تسوية سياسية شاملة على المستوى الوطني تشمل رئاسة الجمهورية وعمل الحكومة والمجلس النيابي وقانون الانتخاب وعدم انتظار شيء من الخارج”.

وفي كلمة له في الاحتفال المركزي في يوم شهيد حزب الله في مجمع سيد الشهداء في الضاحية الجنوبية وصف السيد نصر الله عملية الاستشهادي أحمد قصير بأنها العملية الاضخم في تاريخ الصراع العربي “الاسرائيلي” وأنها ما زالت الاقوى في تاريخ الصراع، وقال “كان الشهيد احمد قصير فاتح عهد الاستشهاديين واستحق بكل جدارة لقب أمير الاستشهاديين، لان الامير يكون في طليعتهم ويحمل آلامهم ويشعر معهم، وهو أمير بحق”.

وأضاف سماحته “نحن نغبط الشهداء ونبارك لهم لأنهم تحرروا من سجن الدنيا الفانية والدنية وانطلقوا إلى تلك الحياة الابدية إلى النعيم الدائم”، وتابع “نحن في هذه المسيرة ممن يعترفون بالنعمة ويشكرون لصاحب النعمة ونقرّ لأهل الفضل بالفضل”.

واذ لفت السيد نصر الله الى أن من أهم انجازات دماء الشهداء هو روح الجهاد والمقاومة والعزة والاستشهاد التي بعثها الشهداء في شعبنا وشعوب أمتنا وتحقيق الاستقلال والحرية، قال “نشكر الشهداء على ما قدموه من تضحيات لأمتنا ولأجيالنا ولمستقبلنا ولا نتحدث عن شهداء حزب الله فقط لكن عن شهداء كل فصائل المقاومة والجيش اللبناني والجيش السوري”.

وجدد سماحته التذكير بأنه “منذ البداية كانت الروح الجهادية سلاحنا الاقوى بوجه غطرسة العدو”، وقال “الشهادة هي سلاحنا ولو كنا نريد الحصول على الامكانات والعدة والعديد لما كانت مقاومة وما كان تحرير وكان العدو سيطر على ارضنا”.

وفيما نبّه الامين العام لحزب الله من أن “هناك حروباً تُشنّ لتشويه صورة المقاومة”، قال “نحن مسؤوليتنا ان نواجه هذه الحروب كما هي مسؤوليتنا ان نحفظ سلاح المقاومة لتحرير ما تبقى من ارض وردع العدوان علينا وان نحافظ على الروح الجهادية”.

وأضاف “قوات العدو تستطيع ان تفكك أوصال المناطق الفلسطينية لكن لا تستطيع أن تمنع وصول سكين الى كل شاب وشابة في فلسطين”.

وتابع سماحته “لم نر من عوائل الشهداء الاّ الثبات والصبر والصمود والرضا بما اختاره الله لنا والعزم على مواصلة الطريق والاستعداد لمزيد من التضحية. والأميركيون و”الاسرائيليون” وأعوانهم يتصورون اننا عندما نأتي بجسد الشهيد لعائلته فإننا نواجه مشكلة ولكن عوائل الشهداء يكون موقفهم العزة والكرامة وتقديم المزيد”، واكد ان الحالة الراقية الانسانية والاخلاقية والجهادية لعوائل الشهداء هي من ثمار دماء الشهداء”.

وعن زيارة نتنياهو إلى البيت الابيض، قال السيد نصر الله “الزيارة تظهر الوقوف الاميركي الى جانب “اسرائيل” والدعم الاميركي الدائم لها وهم لا يعنيهم أحد لا حلفاء ولا غير ذلك مضيفاً أن “أميركا تغطي كل جرائم الاحتلال الاسرائيلي بحق الفلسطينيين اليوم”. واذ دعا السيد نصر الله “البعض في لبنان ان لا يكونوا شركاء اوباما ونتنياهو في الحرب على المقاومة”، أردف قائلاً “الحرب العسكرية على لبنان واردة دائماً في أجندة أميركا و”اسرائيل” لكن نستبعد ذلك لأن “اسرائيل” غير قادرة على ذلك وهي تعرف تماماً الخسائر التي ستكون أمامها في حال شن حرب على لبنان”.

وعن فك الحصار عن مطار كويرس، قال السيد نصر الله ان هذا الانجاز وبعد عامين “يدل على ارادة القتال لدى الضباط والجنود في الجيش السوري”، واضاف “فك الحصار عن المطار رسالة لاميركا وحلفائها ان الحل يكون سياسياً ولا يمكنكم اتباع سياسة استعلائية”.

وعلى المستوى المحلي، قال السيد نصر الله “هناك عدم تحمل مسؤولية في إدارة الأزمة في لبنان والخلاف على موضوع واحد يعني كأن البلد سيفرط”، وأضاف “هناك من يقول ان رئيس الجمهورية هو الذي يفسر الدستور والبعض المجلس الدستوري وآخر يقول ان مجلس النواب يجب ان يفسر الدستور وهو أصلا لا يجتمع”، وشدد على أن “بلدا بلا مرجعية حقيقية تحسم عنده الخلافات لا يمكن أن يدير أزمة”، وقال: “نكتشف من خلال أزماتنا السياسية فراغاً يحتاج الى مرجعية تحسم الخلافات”، لافتاً الى ان “الافضل للبلد ان يحضر الجميع في الجلسة التشريعية”.

وتابع سماحته “نحن أمام أزمات عديدة منها موضوع حقوق الاساتذة والعسكريين المخطوفين والبطالة والهجرة وغيرها ولا يمكن أن تكون المعالجة بالموضوع لأنها متعبة جداً”، داعياً “الى تسوية سياسية شاملة على المستوى الوطني وأن يجلس الناس ويتم وضع كل شيء على طاولة البحث”، وموضحاً “التسوية يجب أن تشمل رئاسة الجمهورية وعمل الحكومة والمجلس النيابي وقانون الانتخاب الذي هو العامل الاساسي في اعادة تكوين السلطة” داعياً إلى عدم انتظار شيء من الخارج.-انتهى-

——–

majles niaby

ارجاء جلسة انتخاب رئيس الجمهورية الى 2 كانون الاول المقبل

(أ.ل) – أرجأ رئيس مجلس النواب نبيه بري، جلسة انتخاب رئيس الجمهورية الى الثاني من كانون الاول المقبل. –انتهى-

——-

images[2]

تفجير ذخائر في محيط طيردبا البازورية البرج الشمالي القنطرة وطلوسة

 (أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأربعاء 11/11/2015 البيان الآتي:

بتاريخه بين الساعة 12.00 والساعة 14.00 ، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجــــــــرة في محيط البلدات الجنوبية التالية: طيردبا، البازورية، البرج الشمالي، القنطرة وطلوسة.-انتهى-

———

abd el hadi mahfouz

محفوظ دعا لعقد جلسة للبحث في المواضيع الإعلامية الجمعة والتقى ممثل حماس

بركة : لدعم انتفاضة القدس اعلاميا

(أ.ل) – دعا رئيس المجلس الوطني للاعلام المرئي والمسموع عبد الهادي محفوظ الى عقد جلسة، في الحادية عشرة من قبل ظهر يوم الجمعة المقبل، في مبنى وزارة الاعلام – الطابق السابع.

وسيناقش المجلس خلال الجلسة عددا من الملفات والمواضيع الإعلامية المتعلقة بأداء مؤسسات الإعلام المرئي والمسموع لاتخاذ القرارات بشأنها ورفع التوصيات المناسبة، كما سينظر في قضية قرار شركة عربسات إغلاق باقته الفضائية من لبنان وقيامها بوقف بث قناة الميادين ومطالبتها للدولة اللبنانية بإغلاقها.

من جهة ثانية، استقبل رئيس “المجلس الوطني للاعلام” عبد الهادي محفوظ، في مكتبه في وزارة الاعلام، ممثل حركة “حماس” في لبنان علي بركة وعرض معه للتطورات على صعيد القضية الفلسطينية ولا سيما الانتفاضة الشعبية.

وقال بركة بعد اللقاء: “كانت مناسبة استعرضنا فيها آخر المستجدات والتطورات على صعيد القضية الفلسطينية وخصوصا الانتفاضة الشعبية المباركة في فلسطين، انتفاضة القدس، التي هي الرد الطبيعي على الاحتلال الصهيوني وعلى جرائمه وعدوانه المتواصل على الشعب الفلسطيني وعلى ارضنا ومقدساتنا”. اضاف “أكدنا اهمية دور الاعلام العربي في دعم الانتفاضة الفسطينية ولمسنا تجاوبا كبيرا من رئيس “المجلس الوطني للاعلام” لدعم الانتفاضة اعلاميا وخصوصا الاعلام اللبناني، ووعد باعطاء توجيهاته الى الاعلام اللبناني كي يعطي اهتماما اكبر بالقضية الفلسطينية وانتفاضة الشعب الفلسطيني، لان المعركة اليوم في اساسها اذا لم تغط اعلاميا فسيكون هناك طمس لقضية الشعب الفلسطيني”.

وتابع “اكدنا ان الشعب الفلسطيني اليوم يدافع عن مقدسات الامة العربية وعن شرف هذه الامة ويتصدى لعدو الامة الاوحد الكيان الصهيوني الذي يعتبر رأس الافعى في هذه المنطقة والذي يعمل على نشر الفتنة والانقسام في امتنا العربية. لذلك عندما يتصدى الشعب الفلسطيني لهذا العدو فهو يدافع عن وحدة الامة العربية والاسلامية ونحن من هنا نطالب كل وسائل الاعلام العربية والقوى الحية في أمتنا بأن تحتضن الانتفاضة وتدعمها اعلاميا وسياسيا وماديا وان توحد جهودها وتوقف كل خلافاتها الداخلية وكل حروبها الداخلية لصالح معركة واحدة معركة الامة مع هذا العدو الغاصب”.

وأعلن انه سيعقد مؤتمر عربي عام في بيروت يوم الجمعة في 20 الحالي تشارك فيه الاحزاب العربية والمؤتمر القومي العربي والمؤتمر القومي الاسلامي ونخب من الوطن العربي من كل الدول والاحزاب العربية بعنوان “دعم الانتفاضة”. هذا المؤتمر هو رسالة قوة من النخب العربية الى الشعب الفلسطيني، بأنه ليس وحيدا في هذه المعركة وان قضيته هي قضية الامة العربية وان الاعتداء على المقدسات الاسلامية والمسيحية هو اعتداء على كل العرب والمسلمين، ولذلك ستجتمع الاحزاب العربية في ال 20 الحالي لترسل رسالة من لبنان وتؤكد للعدو الصهيوني ان الاقصى ليس وحيدا وهذه الامة لن تسمح باستفراد الشعب الفلسطيني”.-انتهى-

———

mhm shkair

شقير التقى في مصر وزير النقل اليوناني ووقع اتفاقية تعاون مع غرفة القاهرة

وزار اتحاد الصناعات المصرية

(أ.ل) – ركز الوفد الاقتصادي اللبناني الذي يزور مصر برئاسة رئيس اتحاد الغرف اللبنانية رئيس غرفة بيروت وجبل لبنان محمد شقير، لقاءاته في اليوم الأخير من الزيارة، على “إيجاد ارضية صلبة للتعاون مع القطاع الخاص المصري بهدف تنمية العلاقات الاقتصادية بين البلدين وخلق شراكات عمل بين رجال الاعمال اللبنانيين ونظرائهم المصريين”.

اتحاد الصناعات المصرية

وفي هذا الاطار، زار شقير والوفد المرافق مقر اتحاد الصناعات المصرية، حيث عقد اجتماع عمل بين الوفد اللبناني وهيئة مكتب الاتحاد برئاسة محمد السويدي، الذي أشاد “بالقطاع الخاص اللبناني، لا سيما لجهة طاقاته وديناميته الكبيرتين”، مقترحا “زيادة التعاون بين الطرفين من خلال إقامة المعارض والمشتركة والاعتماد على الانتشار اللبناني للدخول الى اسواق جديدة”.

أما شقير، فأكد “وجود آفاق واعدة للتعاون بين الجانبين”، مشددا في هذا الاطار على “ضرورة ان تكون العلاقات بين الصناعيين اللبنانيين ونظرائهم المصريين تكاملية، وهذا الموضوع يجب ان يتم بحثه في إجتماعات عملية لتحديد الخصائص المتوافرة لدى كل جانب للاستفادة منها بشكل مشترك”.

واقترح شقير “إنشاء مكتب لتنمية العلاقات الاقتصادية اللبنانية- المصرية يكون مهمته متابعة تنفيذ الاجراءات والخطوات التي يتم الاتفاق عليها لتقوية العلاقات الاقتصادية الثنائية على كل المستويات، وكذلك لمساعدة المستثمرين وتسهيل امورهم في كلا البلدين”.

ونوه الوسيدي باقتراحات شقير وأبدى حماسة لتنفيذها “في أقرب وقت ممكن”، فيما وجه شقير دعوة للسويدي لزيارة بيروت للبدء بتنفيذ الخطوات لا سيما اطلاق مكتب تنمية العلاقات الاقتصادية بين البلدين.

وفي نهاية الاجتماع، قدم شقير للسويدي كتاب غرفة بيروت وجبل لبنان.

غرفة القاهرة

وعقد الوفد الاقتصادي اللبناني اجتماعا مع غرفة التجارة والصناعة في القاهرة، في حضور رئيس اتحاد الغرف المصرية أحمد الوكيل. وحضر من الغرفة النائب الأول للرئيس علي شكري وعدد كبير من اعضاء مجلس الإدارة. وخصص الاجتماع لتعزيز التعاون بين الجانبين.

بداية، أعرب شكري عن حرص غرفة القاهرة على “تنمية العلاقات بين القطاع الخاص في البلدين ورفع التنسيق والتعاون بين الجانبين الى أعلى درجاته”، مشددا على مجموعة من النقاط ابرزها: “التعاون في المشاركة في المعارض، زيادة التبادل التجاري، والعمل على الدخول سويا الى افريقيا بالاستفادة من الانتشار اللبناني من جهة ومن الاتفاقيات الموقعة بين مصر وعدد كبير من الدول الافريقية التي تسمح بدخول المنتجات من دون رسوم جمركية”.

من جهته، قال شقير: “خلال زيارتنا الى مصر شعرنا بأن مستقبل التعاون بيننا سيكون جيدا، حيث كان هناك مجموعة من الافكار والطروحات التي من شأنها نقل علاقاتنا الاقتصادية الثنائية الى مستويات جديدة”.

وشدد على ضرورة “الاستفادة من المزايا التفاضلية لكلا الجانبين للدخول سويا الى اسواق جديدة”.

وقال: “من أجل وضع إطار عملي لتنفيذ كل هذه الطروحات والافكار، اقترحت في الاجتماعات السابقة واقترح أمامكم الآن، فكرة انشاء مكتب لتنمية العلاقات الاقتصادية بين بلدينا، لأن الجميع متفق على وجود امور كثيرة تتطلب المتابعة لتنفيذها، فيما تسهيل امور المستثمرين المصريين في لبنان سيكون من مهام المكتب في لبنان، وبالعكس، وهذا ضروري من أجل تسهيل امور المستثمرين لناحية الحصول على المعلومات وانجاز المعاملات”.

أما الوكيل، فشدد على ضرورة ان “تنصب الجهود على كيفية ان ندخل سويا الى دولة ثالثة لا سيما في افريقيا”. وقال: “من مصلحتنا في مصر مواصلة عملية الدفع باتجاه انفتاح الاقتصاد المصري بشكل كامل، وهذا ما أكد علية الرئيس عبد الفتاح السيسي، لأن من شأن ذلك تحقيق النمو والازدهار لبلدنا ومتوسط دخل لائق لشعبنا”.

وتحدث رئيس غرفة صيدا والجنوب محمد صالح، فأشاد بالعلاقات التاريخية بين البلدين، ونوه باقتراح شقير لجهة انشاء مكتب مشترك، مشددا على “ضرورة اتخاذ خطوات سريعة للذهاب فورا نحو التنفيذ لأن تسهيل أمور رجال الاعمال في البلدين هو هدف اساسي بالنسبة لنا كغرف”.

وأكد رئيس جمعية الصناعيين فادي الجميل “وجود امكانية كبيرة لإيجاد علاقة تكاملية بين الاقتصادين اللبناني والمصري”. واقترح “عقد ورش عمل قطاعية للتعرف على خصائص كل قطاع من أجل وضع رؤية علمية للتعاون الثنائي”، وقال: “هناك امكانية كبيرة للتعاون في ما بيننا لإدخال صناعاتنا الى الكثير من الدول الافريقية”.

أما رئيس غرفة طرابلس والشمال توفيق دبوسي، فقال: “لدينا كل شيء يجمعنا، وعلينا تنظيم علاقاتنا بشكل أفضل خصوصا ان الرغبة في ذلك موجودة لدى الطرفين. وإن تعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين من شأنه تمكيننا من تحقيق أهدافنا وطموحاتنا الاقتصادية”.

اتفاقية تعاون

وبعد انتهاء الكلمات، وقع شقير وشكري اتفاقية تعاون بين الغرفتين، تهدف الى تعزيز العلاقة بين الغرفتين وزيادة التنسيق والتواصل وتبادل الخبرات والزيارات والمشاركة في المعارض وتعزيز التعاون بين رجال الاعمال اللبنانيين والمصريين وتسهيل امورهم في كلا البلدين.

بعد ذلك، قدم شكري لشقير درع غرفة القاهرة، فيما قدم شقير لشكري كتاب غرفة بيروت وجبل لبنان.

وزير النقل اليوناني

الى ذلك، التقى شقير وزير النقل اليوناني خريستوس سيبرتس، في حضور سفير اليونان في مصر كريس لازريس ووفد من رجال الاعمال اليونانيين، الذي كان يزور الى مصر. وبحث شقير ووزير النقل اليوناني آفاق التعاون الاقتصادي بين البلدين.

وأكد شقير للوزير اليوناني “اهتمام القطاع الخاص اللبناني الذي يتمتع بطاقات كبيرة بتعزيز وتقوية العلاقة مع القطاع الخاص اليوناني، والعمل على ايجاد شراكات عمل بين رجال الاعمال اللبنانيين واليونانيين في المجالات المجدية، داخليا وخارجيا”.

ووجه شقير دعوة لسيبرتس لزيارة غرفة بيروت وجبل لبنان للاطلاع عن كثب على فعالية القطاع الخاص اللبناني.

أما الوزير اليوناني، فأبدى اهتمامه بطروحات شقير، وأكد اهتمام بلاده بتعزيز العلاقات الاقتصادية مع لبنان “الذي يتمتع بدور اقتصادي كبير في المنطقة”، مشددا على “ضرورة ان تترجم الخطوات التي يتم الاتفاق عليها الى افعال بشكل سريع”.-انتهى-

———

aouni kaaki

الكعكي: للتعاون مع المرصد العراقي للحريات الصحافية

(أ.ل) – استقبل نقيب الصحافة عوني الكعكي مسؤول العلاقات الخارجية في المرصد العراقي للحريات الصحافية في بغداد الزميل سيف الاديب، وتناول الحديث الاوضاع السياسية في العراق ولبنان والعالم العربي.

وطلب الزميل سيف الاديب ان يصار الى تعاون بين المرصد العراقي للحريات الصحافية ونقابة الصحافة اللبنانية ، مشيرا الى انه سيزود النقابة بكل جديد يصدر عن المرصد.

ورحب النقيب الكعكي بالزميل الاديب، مبديا استعداد نقابة الصحافة اللبنانية للتعاون مع المرصد العراقي للحريات الصحافية في بغداد.-انتهى-

———

images[2]

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

 (أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأربعاء 11/11/2015 البيان الآتي:

ستقوم وحدات من القوات البحرية في الجيش، بالاشتراك مع الفرقاطة الفرنسية FS LA FAYETTE   التي تزور لبنان لبضعة أيام، بإجراء تمارين تدريبية في عرض البحر قبالة مرفأ بيروت، اعتباراً من 10/11/2015 ولغاية 12/11/2015 ما بين الساعة 9.00 والساعة 17,00 من كل يوم.

لذا تدعو قيادة الجيش، الصيادين وأصحاب مراكب النزهة، إلى عدم الاقتراب من بقعة التمرين في التواقيت المذكورة أعلاه. واعتباراً من 9 /11 /2015 ولغاية 30 /11 /2015،  ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في المنطقة الحرة – مرفأ طرابلس، باجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية.

واعتباراً من 2 /11 /2015 ولغاية 30 /11 /2015 ما بين الساعة 8,00 والساعة 16.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش، بتفجير ذخائر غير صالحة في حقلي تفجير عيون السيمان والقرية.-انتهى-

———

nawwaf musawi (2)

لجنة الاعلام ناقشت موضوع “الميادين”

النائب فضل الله: لا علاقة قانونية للدولة اللبنانية بالقضية

بين “الميادين” وإدارة “عرب سات”

(أ.ل) – عقدت لجنة الاعلام والاتصالات جلسة لها عند الساعة العاشرة من قبل ظهر اليوم، في المجلس النيابي برئاسة رئيس اللجنة النائب الدكتور حسن فضل الله، وحضور مقرر اللجنة الدكتور عمار حوري، والنواب: جان اوغاسبيان، اميل رحمة، هاني قبيسي وزياد اسود.

وحضر ايضا وزير الاعلام رمزي جريج، وعبد المنعم يوسف عن وزارة الاتصالات.

بعد الجلسة قال فضل الله: “عقدت لجنة الاعلام والاتصالات اجتماعها اليوم بحضور وزير الاعلام الاستاذ رمزي جريج، وتمثلت وزارة الاتصالات بالدكتور عبد المنعم يوسف وبحضور عدد كبير من الزملاء النواب، ولمدة ساعتين ناقشنا باسهاب قضية العلاقة بين الدولة اللبنانية، وادارة القمر الاصطناعي العربي “عرب سات” وتحديدا ما حصل مع قناة “الميادين” وبنتيجة النقاش الذي جرى، خلصنا الى مجموعة من التوصيات وباجماع اعضاء اللجنة المعروف انها تتكون من مختلف الكتل النيابية السياسية ومن على ضفتي الانقسام السياسي اللبناني، لكن هذه القضية وبالتحديد كانت محل اجماع لكل اعضاء اللجنة”.

اضاف “ان ما خلصت اليه هذه اللجنة وما طلبته من وزير الاعلام ومن وزارة الاتصالات على شكل توصية رسمية اعيد واكرر صدرت باجماع اعضاء اللجنة:

اولا: ان القضية هي بين قناة “الميادين” وادارة “عرب سات” ولا علاقة قانونية او ادارية للدولة اللبنانية لهذه القضية التي يفترض ان تعالج وفقا للعقد الموقع بين ادارة قناة “الميادين” وادارة الـ”عرب سات” وخصوصا انه وبعد نقاش تقني وفني وقانوني تبين ان قناة “الميادين” لم تخالف اي بند من بنود العقد الموقع بينها وبين وزارة الاتصالات اللبنانية ولم تخالف ايا من بنود القوانين اللبنانية المرعية الاجراء، وبالتالي فان هذه القضية ومن الناحية اللبنانية، وعلى المستوى القانوني هي قضية غير موجودة ومنتفية ولا حاجة لأي تحرك ولا لأي اجراء او تحقيق او ما شابه من قبل وزارة الاعلام اللبنانية او من قبل اي جهة رسمية لبنانية، وهذه التوصية هي باجماع اللجنة، ودعونا بالتالي وزارة الاعلام ووزارة الاتصالات الى رد الطلب المقدم من ادارة “عرب سات” لاننا في لبنان نطبق القوانين اللبنانية المرعية الاجراء وجميعنا يجب ان نكون تحت سقف القانون، واذا كانت هناك اي مخالفة لأي قناة لبنانية او تبث من لبنان فان القوانين اللبنانية هي التي ترعى مثل هذه الحالات، وايضا هذا باجماع الحاضرين بمن فيهم من مثل الحكومة اللبنانية في هذه الجلسة”.

وتابع “ان الدولة اللبنانية يفترض ان لا تتحرك تحت ضغوط اي من الجهات الخارجية انما يفترض ان تتحرك وفقا للمصالحة اللبنانية، ووفقا للالتزامات التي ترعاها القوانين اللبنانية، وهذا على مستوى الشق القانوني من الدولة اللبنانية ولا نستطيع القيام بأي اجراء وعلى اي مستوى، وهذا ما اكدناه لمعالي وزير الاعلام، اما الشق المتعلق بوزارة الاتصالات فهم قدموا كل البيانات التي تؤكد ان ليس هناك اي مخالفة لقناة “الميادين”، وبالتالي فهم غير معنيين مباشرة، والموضوع الان في عهدة وزارة الاعلام والمفترض ان تكون غير معنية ايضا لا بالتحقيق، ولا باحالة هذا الملف الى اي جهة رسمية لبنانية سواء الى مجلس الوزراء او غيره، وهذا ايضا كان شبه توافق عليه داخل اللجنة مع ممثلي الحكومة التي كانت حاضرة في الجلسة”. واردف فضل الله: “الامر الآخر الذي كان ايضا محل اجماع اللجنة هو حرص الجميع على الحرية الاعلامية، فنحن بلد حريات، ولبنان يتغنى بأنه بلد للحريات الاعلامية ومعني بالدفاع عن حرية الاعلام ومعني بحماية وسائل الاعلام اللبنانية او التي تبث من الاراضي اللبنانية، وايضا وايضا انه معني باستجلاب الاستثمارات الاعلامية الى لبنان. نحن نناقش الان قانونا جديدا للاعلام وهذا القانون نسعى لكي نستجلب من خلاله استثمارات اعلامية من الخارج، فاذا كانت لدينا استثمارات اعلامية في لبنان كمثل قناة “الميادين” او اية قناة اخرى تراعي القوانين اللبنانية، وتراعي العقود الموقعة مع الجهات الرسمية فعلينا جميعا ان ندافع عن هذه الوسائل الاعلامية وعن هذه الاستثمارات وان نحميها لانها محمية بالقانون ومحمية ايضا بالدستور اللبناني الذي ينص على الحرية التي هي واحدة من ميزات لبنان”.

وقال: “من هنا نحن معنيون بالدفاع ليس عن قناة محددة لانها هذه القناة او تلك، انما للدفاع عن حريتنا وعن سيادتنا وعن استثماراتنا الاعلامية فضلا عن دفاعنا عن قناة “الميادين” وتضامنا معها لانه تبين لنا انه لا توجد لديها اي مخالفات لا بل بالعكس اكدت مختلف الاراء داخل اللجنة بأن هذه القناة ملتزمة بالقانون ولا تستحق اي استهداف لحريتها في بلد يتغنى بالحريات الاعلامية، وبناء عليه ختمنا الجلسة بدعوة وزير الاعلام بالتحديد لانه يتولى الان هذا الملف وهو ايضا متفاهم معنا ومتفهم لنا ودعوناه من الزاوية القانونية، ومن الزاوية السياسية لاغلاق هذا الملف كليا وبالتالي للتواصل من خلال القنوات الرسمية مع ادارة “عرب سات” للقول لها ان هذه القضية في لبنان كأنها لم تكن، لانها لا تمس بأي من التزامات لبنان القانونية، ولا تمس اي شيء على المستوى اللبناني. هذا باختصار ونحن اتفقنا على متابعة هذه القضية اذا كان لها اية انعكاسات او اي تداعيات فنحن جميعنا معنيون في لبنان لان ندافع عن حرية الاعلام ولان ندافع عن هذه القناة التي تعيد بثها من الاراضي اللبنانية”.

سئل: طالما قناة “الميادين” لم تخالف القوانين فلماذا هناك من يريد ان يعاقبها؟

اجاب فضل الله: “هذا موضوع اثير بالسياسة داخل اللجنة، وانا بالنسبة للشق الاول قلت ما اتفقنا عليه داخل الجلسة، ولماذا الاستهداف؟ فهو موضوع سياسي وليس موضوعا قانونيا فلو كان قانونيا، لكان لنا غير موقف، فنحن اطلعنا على العقد الموقع مع ادارة “عرب سات” وقناة “الميادين” وهناك مهلة ثلاثة اشهر للحل الودي، وإما هناك هيئة تحكيم تذهب القضية اليها، ولانه قرار سياسي فقد رأينا الاستعجال في الطلب من الدولة اللبنانية لحسرها واقول اكثر من ذلك انه حتى موقف ممثلي الحكومة في اللجنة استغربوا احالة هذا الملف الى الدولة اللبنانية وبالتالي تحميلها هذه القضية في الوقت الذي يفترض ان يعالج الامر بين القناة المعنية وبين ادارة “عرب سات” لان هناك ضغوطا على لبنان لمنعه من ان يكون بلدا للحريات ولمحاولة محاصرة الاعلام في لبنان او الذي يبث من لبنان فالقضية سياسية بامتياز ولذلك كان موقفنا الاجماعي اليوم حول كيفية مواجهة هذه القضية”.

قيل له: تحدثتم عن ضفتين فهل لا زلنا امام ضفتين ام اختلطت الاوراق واصبحتا ضفافا؟

اجاب: “نأمل ان يصبح جميع اللبنانيين على ضفة واحدة”.-انتهى-

———

nabih berri

بري في لقاء الاربعاء: الجلسة التشريعية قائمة غداً

عبد اللهيان من عين التينة: نؤيد بقوة انتخاب رئيس للجمهورية في اقصر فترة ممكنة

السفير الفرنسي بعد لقاء بري: من المهم لفرنسا اقرار المشاريع المفيدة للبنان

(أ.ل) – نقل النواب عن الرئيس نبيه بري بعد لقاء الاربعاء اليوم ان الجلسة التشريعية قائمة غداً .

وقال الرئيس بري يعلم الجميع من عمل ويعمل من اجل اقرار قانون جديد للانتخابات ، والشواهد كثيرة ولا تحصى أكان في اللجان النيابية التي ناقشت هذا القانون ، ام في الحوار ، ام على مستوى الدعوات والجهد الذي بذلناه ونبذله للدفع من اجل اقرار قانون جديد يعتمد النسبية ويضمن التمثيل العادل والصحيح . وانني لا اعتقد ان احداً يستطيع المزايدة علينا في هذا المجال .

وكان الرئيس بري التقى في اطار لقاء الاربعاء النيابي النواب السادة : الوليد سكرية، اسطفان الدويهي، اميل رحمة ، نوار الساحلي ، علي المقداد، نواف الموسوي ، بلال فرحات، علي فياض، قاسم هاشم، علي خريس، ميشال موسى ، حسن فضل الله، مروان فارس ، هاني قبيسي ، علي بزي ، عبد المجيد صالح.

وزير الخارجية الإيراني

استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري قبل ظهر اليوم في عين التينة مساعد وزير الخارجية الايراني حسين أمير عبد اللهيان والوفد المرافق ، وجرى عرض للتطورات الراهنة في لبنان والمنطقة .

وقال عبد اللهيان بعد اللقاء : كانت فرصة طيبة وثمينة جمعتنا بدولة الرئيس بري ، وتحدثنا مع دولته حول آخر التطورات السياسية الاقليمية . كما قدمنا له تقريراً حول آخر ما آلت اليه الامور خلال المؤتمر الذي عقد في فيينا من اجل معالجة الازمة السورية . وكما تعرفون فان الجمهورية الاسلامية الايرانية تدعم بقوة ايجاد الحل السياسي للازمة الجارية في سوريا ، وذلك طبقاً واستناداً الى ما اكدنا عليه في البيان الختامي الذي صدر عن مؤتمر فيينا ، ونؤكد دوماً على قضيتين هامتين ومتلازمتين لا يمكن ان يفككا عن بعضهما البعض : الاولى تتعلق بايجاد الآلية السياسية لحل الازمة السورية ، والثانية ترتبط بكيفية مواجهة ومقارعة الارهاب . وايضاً فان مؤتمر فيينا لا ينبغي ان يكون منبراً ينوب عن الشعب السوري في تقرير مصيره ومستقبله ، بل على العكس من ذلك فانه ينبغي ان يعمل مؤتمر فيينا على ايجاد المناخ الايجابي والملائم والمقدمات الضرورية التي تتيح للشعب السوري ان يعبر بكل حرية عن رأيه ووجهة نظره في مستقبله وحاضره ومصيره . نحن نقدر ونثمن عالياً الجهود الدؤوبة والهامة والجدية التي بذلتها الجمهورية العربية السورية في مجال مواجهة ومكافحة الارهاب ان كان على مستوى الشعب السوري او على مستوى الحكومة السورية او على مستوى القيادة الرسمية والقانونية لسيادة الرئيس السوري الدكتور بشار الاسد . ان الجمهورية الاسلامية الايرانية سوف تستمر بدعمها القوي والمتين لسوريا ،وتعتقد ان الطريقة الوحيدة المتاحة لحلّ الازمة السورية هي الآلية السياسية .

ومن ناحية أخرى نحن نعتقد انه لن يكون هناك رابح من الناحية العسكرية في اليمن . وايضا مرة اخرى فان الطريقة الوحيدة المتاحة لحل ازمة اليمن هي طريقة العمل السياسي التي تتيح الحوار الجدّي والرصين والبناء بين مختلف اطياف الشعب اليمني.

وختم عبد اللهيان : وفي جانب آخر من هذا اللقاء الكريم تحدثنا مع دولته حول ضرورة استكمال آليات العمل السياسي في الجمهورية اللبنانية الشقيقة والعمل بخطى حثيثة من اجل انتخاب رئيس جديد للجمهورية . وتؤكد الجمهورية الاسلامية الايرانية دائماً على ضرورة المحافظة على الهدوء والامن والاستقرار في ربوع هذا البلد الشقيق . ونحن مرة اخرى نود ان نؤكد ان الجمهورية الاسلامية تدعم بكل قوة استكمال العملية السياسية في لبنان والعمل على انتخاب رئيس جديد في اقصر فترة زمنية ممكنة استنادا الى الرأي اللبناني الحر في هذا الاطار .

واما بالنسبة للانتفاضة الفلسطينية ، الثالثة فنحن ننظر اليها على انها مسألة جدية ومهمة للغاية ، واذا لم يبادر الكيان الصهيوني الى العدول عن طريقة تصرفه فان هناك اسابيع صعبة ومريرة في انتظاره.

الدويهي

ادلى النائب اسطفان الدويهي بعد لقاء الاربعاء بالتصريح الآتي :

دائماً مطالبون باتخاذ مواقف تصوب وتسهم في احداث التغيير المطلوب وبإلحاح لتخطي لبنان الازمات التي يتخبط بها .

ومن موقعي يستحيل القبول باستمرار شغور كرسي الرئاسة الاولى ، أدرك جيداً اهمية استعادة الجنسية اللبنانية لمن يستحقها وتحديداً اللبنانيين المهاجرين . وادرك ايضاً ان غياب قانون انتخاب نيابي يستند الى معايير واحدة تسهم في صحة التمثيل هو المدخل الحقيقي لأي اصلاح في بنية النظام السياسي اللبناني .

أدرك كل ذلك ، وادرك ايضا اننا مطالبون اليوم بالمسارعة الى اصدار تشريعات ، سموها ما شئتم ، ضرورية وغيرها . وهذه التشريعات ليست شأنا لبنانيا فحسب ، وغيابها يعني ان يكون تحت ضغط سلسلة من الاجراءات الاقتصادية الدولية . والاكثر اسأل من يستطيع تحمل مسؤولية اقصاء لبنان عن الدورة الاقتصادية العالمية .

ذهابنا الى المجلس يرتبط بمصلحة وطنية عليا ، والغياب يمكن ان يصنف جريمة بحق لبنان .

هذا بما يخص علاقة لبنان وبالمنظومة الدولية . اما بما يخص الشأن الداخلي ، اسأل من سيتحمل مسؤولية غياب القوانين التي تلامس حياة ومصالح اللبنانيين مباشرة ، ومن سيدفع الراوتب وغيره الكثير . اذن لا يحتمل الامر التجاذبات السياسية والواقع الاقتصادي والاجتماعي والسياسي آيل للسقوط ، وغيابنا سيكون بمثابة من سيدفع بهذا الواقع الى الهاوية .

اننا اليوم امام خيار استمرار الدولة وعمل المؤسسات وتأمين مصالح اللبنانيين مع كل الواقع السيء القائم . والخيار الثاني ، ان نكون بموقع من يطلق رصاصة الرحمة على الوطن ولن نكون . علينا ان نختار ، وانا اخترت المشاركة بمعزل عن اي طرف او جهة ، وهو موقف اعلناه سابقاً في كتلة لبنان الحر الموحد وسنبقى عليه.

السفير الفرنسي

استقبل الرئيس نبيه بري بعد ظهر اليوم في عين التينة السفير الفرنسي في لبنان ايمانويل بون بحضور الدكتور محمود بري ودار الحديث حول الاوضاع الراهنة .

وبعد اللقاء قال السفير الفرنسي : تشرفت بلقاء الرئيس بري وتحدثنا حول السجال والمشاورات المتعلقة بالجلسة النيابية . وليس لدي اي تعليق حول جدول الاعمال ، ولكن لدي رسالة مهمة الى اللبنانيين بأن عليهم ان يساعدوا اصدقاءهم لكي يتمكن اصدقاؤهم من مساعدتهم . واقول هذا الامر بكل شفافية لأنه من المهم لنا كفرنسيين ان العديد من المشاريع المفيدة للبنان يجب ان تقر . وما نراه مهم جداً هو ان يتفاهم اللبنانيون على الاجراءات الواجب اتخاذها ليتمكن لبنان في هذه المرحلة الصعبة في العمل وان تستمر مؤسساته باتخاذ الاجراءات الضرورية وان يستمر لبنان ايضاً بالاستفادة من مساعدة المجتمع الدولي ومن دعم شركائه الاساسيين . وقد تكلمت مع الرئيس بري في هذا الخصوص بما يمكن عمله في اقرار عدد من مشاريع القوانين في اطار التعاون بين لبنان وشركائه الاساسيين.

برقية

من جهة اخرى ابرق الرئيس بري الى رئيس مجلس الشورى في سلطنة عمان خالد بن هلال بن ناصر المعولي مهنئاً بانتخابه.

كنعان

استقبل الرئيس نبيه بري بعد ظهر اليوم في عين التينة النائب ابراهيم كنعان الذي قال بعد اللقاء: كان الاجتماع جدياً وجيداً، وانتظروا الان العماد عون سيتكلم وسيعطى كل التفاصيل والقرار بشأن الجلسة التشريعية غداً.

ورداً على سؤال قال: لم يخسر احد ولم يربح احد بل ربح لبنان.

مجلس نقابة الصحافة

استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري بعد ظهر أمس 10/11/2015 مجلس نقابة الصحافة برئاسة النقيب عوني الكعكي وكانت مناسبة لعرض آخر المستجدات خصوصاً المتعلقة بالجلسة التشريعية، حيث وضع دولته النقاط على حروف كل المجريات المتصلة به منذ سنة وحتى اليوم .

في مستهل اللقاء اشاد النقيب الكعكي بدور الرئيس بري وحكمته، وقال : اصبحنا نشتاق للدولة والشرعية في ظل غياب رئيس الجمهورية وتعطيل الحكومة والمجلس النيابي، ومما لا شك فيه ان دولتك تحاول ان تعوض عن ذلك بطاولة حوار وبأي لقاء للحوار والمصالحة . ونشكر الله انه ما زال هناك في هذه الجمهورية من لديه هذا الوعي والوطنية والحرص على البلد . ولا شك يا دولة الرئيس انك تعطي من خلال هذا الدور الاطمئنان في ظل العتمة التي نعيشها .

وردّ الرئيس بري شاكراً ومرحباً بالنقيب واعضاء مجلس النقابة قائلاً : ان اي سياسي او من يريد ان يعمل في السياسة هو بحاجة لكم ولستم انتم من تحتاجونه.

واضاف: مع الاسف، اذا اردت ان اتكلم بالجزء الملآن في لبنان فأنه من نعم الله علينا ان الوضع الامني هو افضل وضع امني ليس في البلاد العربية فحسب بل ايضاً في منطقة الشرق الاوسط ، وانتم تعلمون ان الامن يتأتّي من السياسة ، فالبلد التي تكون فيه السياسة في وضع جيد يكون الامن فيها جيد، ولكن في لبنان كل شيء بالمقلوب . انا اعلم ان هناك مظلة دولية ولكن المظلة الدولية نعرفها ، فإذا لم يكن هناك مظلة داخلية لا مظلة دولية . واذا هناك قيمة للحوار الذي تحدثت عنه حضرة النقيب سواء الجاري بين المستقبل وحزب الله او الحوار العام ، فأنه اوجد قاعدة للاستقرار الامني . واريد هنا ان اقول ان الامن في البقاع هو على مقربة لان يكون انشاءالله افضل بكثير من السابق بل لا يقاس مع السابق . وهذا كله نتيجة الحوارات القائمة ودور الجيش والقوى الامنية .

اضاف الرئيس بري : اما في السياسة فلا شيء جيد ابداً من نفاياتنا للوصول الى مؤسساتنا،فلا يوجد رئاسة جمهورية ولا مجلس نيابياً ولا حكومة يعملان. الان مثلاً هناك حملة قائمة عليّ لا اعرف انا شخصياً لماذا، حملة طويلة عريضة لأنني اريد ان اعقد جلسة لمجلس النواب. لقد عقدت آخر جلسة تشريعية للمجلس في 10 تشرين الثاني عام 2014 اي منذ سنة كاملة. وفي ذكرى مرور سنة على هذه الجلسة احببت ان التقي نقابة الصحافة لأعطي فكرة حول الصرخة القائمة. نبيه بري كلبناني او كمسؤول انا منذ سنة وحتى الان  ماذا كنت افعل؟ كنت اضع كل ثقلي لدعم الحكومة من اجل ان تعمل لماذا؟ لانه اذا كان المجلس النيابي قادر على الانتظار فأن الحكومة لا تستطيع الانتظار لان عملها يومي وتنفيذي،والمجلس يمكن ان يأخذ بعض الوقت، ولذلك نرى ان جلسات الحكومة غير الاستثنائية  تعقد كل اسبوع.

واخينا تمام سلام لم يقصرّ في هذا المجال ابداً . كنت ادعم بكل قوتي هذا الموضوع ولم اكن اعطي اهتماماً بالمجلس، ليس لانني لا اريد ذلك بل لاني اعرف بالرغم من قناعتي المطلقة كمحامي ان المجلس النيابي له حق ان يشرّع في غياب رئيس الجمهورية او في حضوره كما ان الحكومة لها ايضاً الحق ان تعمل لأنها تمثل رئيس الجمهورية في هذه الحال. للمجلس الحق ان يشرع في كل الامور ولكن نحن في بلد يوجد فيه حساسية. وهنا اريد ان اعطي مثلاُ طبياً بسيطاً فإذا كان يشكو شخصاً من حساسية من العسل هل هناك اطيب من العسل؟ لا تقولوا الخلّ ببلاش، فإنه يتجنبه ويأخذ حلواً آخر. انا اعرف ان لدى المجلس النيابي الحق في التشريع ولا يتعطل ابداً، وهذا لا يعني عدم الاهتمام بإنتخاب رئيس الجمهورية فهو اولى الاولويات بدليل ان التعطيل مستمر منذ حوالي السنة ونصف السنة ولم ننتخب رئيساً، فلو يأتي التعطيل برئيس الجمهورية لكان حصل ذلك. لقد وصلنا الى الدعوة للجلسة ال 31 لأنتخاب الرئيس، وحصل ان دعونا لعشرين جلسة مماثلة.

وقال الرئيس بري: لأن الدعوة لجلسة تشريعية تحدث حساسية لجأت الى التّروي لكي لا اثير اي حساسية حفاظاً على العيش المشترك وعلى علاقتنا، وليس كما يحكى الأن ان القصة قصة ميثاقية الميثاقية ليست كذلك. انا من انشأ الميثاقية، وكما قال الدكتور جعجع امس انا ابو الميثاقية ولكن بالمعنى انه عندما يكون هناك طرف بالكامل غائب عن الجلسة، وهذا حصل عندما خرج الورزاء الشيعة من حكومة الرئيس السنيورة كنت في زيارة رسمية الى طهران ، فاتصلت به وقلت له اذا كان ممكناَ ان تأتي بأي شيعي للحكومة وان كان ضدنا وضد حزب الله لكي لا يقال ان الحكومة لا يوجد فيها المكون الشيعي. لكنه لم يرغب بالقيام في ذلك فأدى ذلك الى ان نتكلم بالميثاقية لأن مقدمة الدستور تنص بمعنى ان لا قيمة لشيء من دون العيش المشترك. اما في الحالة المتعلقة الان بدعوتي للجلسة التشريعية، هل من اجل التشريع والمجلس؟ لا، اريد ان اوضح لكم كما قلت في 10 تشرين الثاني 2014 كانت آخر جلسة تشريعية وحصل فيها التمديد للمجلس ، ولكن قبل التمديدماذا حصل في الجلسة؟ اقرّ المجلس النيابي مشاريع قوانين عديدة تتعلق بقروض مياه الشرب في زحلة وضواحيها، وزيادة مساهمة لبنان في المؤسسة العربية لضمان الاستثمار، وزيادة مساهمة الدولة اللبنانية بصندوق النقد العربي، وزيادة مساهمة الدولة اللبنانية بالمصرف العربي للتنمية الاقتصادية في افريقيا، وزيادة مساهمة لبنان بالصندوق العربي للأئتمان الاقتصادي والاجتماعي، والاجازة للحكومة بإصدار سندات خزينة بالعملات الاجنبية، وفتح اعتماد اضافي في الموازنة بقيمة 370 مليار ليرة لتغطية النفقات الملحة للادارات والمؤسسات العامة خلال 2014. ثم اخيراً اقتراح القانون المعجل المكرر الرامي الى التمديد للمجلس. هذه القوانين التي اقرت في حينه ولم يكن لا تهديد ولا ضغط على لبنان اقتصادياً.

صدقوني ان جدول اعمال الجلسة اليوم لا يخرج عما اسميناه تشريع الضرورة، واذا كان هناك اقتراح من الاقتراحات فان الرئاسة ومكتب المجلس لا تمون على هذا الامور، وبالمستطاع التقدم باقتراح معجل مكرر ومجبورون على طرحه. واذا وجدنا شيئاً ليس من الضرورة فانني لن امرره ليس لاجل الميثاقية بل لاجل فقط الحساسية وان نراعي شعور البلد.

اضاف الرئيس بري : هذا ما حصل ، واريد ان اقول لماذا الدعوة لهذه الجلسة؟ اللبناني ككل انسان ميزته النسيان وعلّته ايضاً النسيان، فاذا لم ينس الانسان لا يستطيع ان يتعامل مع الاخرين. لم يمضى اسبوعان او ثلاثة على مشلكة تأخير رواتب العسركيين وقد وضع مخرج غير قانوني شاركت فيه شخصاً، وهو تسوية لتقبيض العسكريين. انا اتكلم هنا عن الضرورات الداخلية التي يمكن ان تؤجل فيها قليلاً. التي نصل بعد شهر لمشكلة مماثلة بالنسبة للمعاشات إلا اذا تعودنا على مخالفة القانون في هذه المواضيع. هناك ايضاً قروض تتعلق ايضاً بجر مياه الاولى الى بيروت، وهو قرض من البنك الدولي لأول مرة بتاريخه يعطى قرضاً ليس فقط للمشروع بل ايضاً للاستملاكات التي تتأتي منه. وقد هدد البنك بإلغائه واذا لم تصدر هذه القوانين، نائب رئيس البنك الدولي قال لمصرفي لبناني هذا شيك بخمسمئة مليون دولار كنا سنعطيه مساعدة لبنان ولكن عدلنا عن ذلك. واضاف قل لدولة الرئيس بري انه في الاعوام 2016 و 2017و 2018 لن نعطي اي قرض او مساعدة للبنان لانه طالما لديكم قروض ولا تريدوا استعمالها فكيف يمكن ان نعطيكم اكثر اذا بقي الوضع على هذا المنوال من الان الى رأس السنة، هذا الكلام وصلني من المصرف اللبناني منذ اكثر من شهر ونصف، فقلت يومها استطيع ان اتحمل الانتظار قليلاً بالاضافة الى ذلك هناك على الجدول قروض من الكويت تتعلق بجونيه وزحلة والليطاني وقيمتها تتجاوز المليار او المليار ومئتي مليون دولار وهي كلها مهددة. هذا من يتعلق بالالحاح الداخلي وهي تتحمل القليل من التأجيل.

قيل له: يقال ان لدينا مهلة شباط .

اجاب الرئيس بري: الذين قالوا لشباط لا يقولوا الصحّ. المهلة لرأس السنة ولكن سأجيب كأنها لأول شباط. هناك مسالة اخرى طرأت فقد تسلمت كتاباً من وزير الداخلية نهاد المشنوق انه كان في مؤتمر في الخارج وحصل تهديد بانه خلال ايام اذا لم يقر قانون كذا وقانون كذا وقانون كذا فسينخفض مستوى لبنان. واريد ان اضيف ان لبنان يأتيه كل عام من المغتربين  اللبنانيين سنوياً حوالي سبعة مليارات ونصف المليار دولار، واذا لم نقر هذه القوانين فان هذه الاموال لن تأتي ما لم تخضع  للتحقيق، ويصار ايضاً الى تخفيض مستوى لبنان المصرفي. هذه الرسالة وصلت ثم اتتني في اليوم التالي رسالة من حاكم مصرف لبنان بعد مشاركته في مؤتمر بالخارج وحتى حلفاءنا لم يدافعوا عنا. سألت عن بعض حلفائنا الاوروبيين هل هم من جملة  المقصودين فقيل لي نعم. واعطى هؤلاء مهلة عشرة ايام للبنان ، ولكن بعد جهد مددت المهلة لآخر السنة. واذا افترضنا المهلة لاول شباط فان الدورة العادية للمجلس تنتهي في رأس السنة وتبقى فقط لنهاية  كانون الثاني لمناقشة  واقرار الموازنة.

هل تسطيع الحكومة ان تفتح دورة استثنائية؟ لقد جرّبنا ذلك ، هم غير قادرين على الاتفاق على الزبالة.. لو فتحت دورة استثائية لكانت معاشات العسكريين لم تتأخر .  ثانياً استطيع ان اقول انه اخر السنة  او دول العام نفس الشيء. وانتم تعلمون ايضاً انه ابتداء من 15 كانون الاول وصاعداً تستطيع ان تجمع ” الجنّ” ولكن لا تستطيع ان تجمع النواب والسياسيين، اذن لدي فرصة شهر للجلسة . هذا عن الرسائل فكيف  الاتصالات والتنبيهات، انا لا اسمح اصلاً بأن يهددني أحد، ولكن التنبيه للمصلحة العامة هو بمثابة  تهديد. وقد دعوت لاجتماع مكتب المجلس لتقرير جدول الاعمال وقبلها تقدم الاخوة في تكتل التغيير والاصلاح وحرصوا دائماً انهم لا يحضرون الجلسة الا اذا كان هناك بندان على الجدول. قالوا في البداية اما قانون الانتخاب واما قانون استعادة الجنسية واتوا وتكلموا معي وابدوا استعدادهم لتقديم اقتراح قانون معجل مكرر وياستعادة الجنسية، لنطرحه ونمشي به اذا رفض مكتب المجلس ادراج المشروع. وقد تقدموا بالاقتراح مع القوات اللبنانية  ودرسناه في كتلة التنمية والتحرير امس وقلت انا متعاطف  مع الاقتراح، ولكن طبعاَ هناك بعض الاشكالات او الملاحظات تحصل في كل قانون تناقش خلال الجلسة. وقيل ايضاً ان هناك اقتراح قانون معجل مكرر مقدم من العماد عون من عام 2014 لتوزيع اموال وزارة الاتصالات للبلديات، فوجدت ان الاقتراح فعلاً مقدم في العام 2014، وطرحته في نيسان في العام نفسه على الهيئة العامة ولم يوافق المجلس على صفة الاستعجال فاحيل الى لجنة المال وهو موجود في اللجنة المذكورة منذ 8 نيسان ولم عقد بشأنه اي جلسة ومع ذلك وبصورة اسثنائية  ” وغير ظابطة كثير” نظامياً، ولكن اذا اخذت موافقة  المجلس استطيع ان اغطيها. ووضعنا الاقتراح على جدول الاعمال لكي لا يكون اية مقاطعة للجلسة نظراً للحساسية وما زلت هنا لا اتكلم عن الميثاقية. وكما ذكرت فان اقتراح القانون لاستعادة الجنسية موقع القوات والتيار الوطنني الحر، الا تفسرون ذلك طالما انهما تقدما به سوياً ” ان الاحوال مشت” ؟ في اجتماع هيئة مكتب المجلس فوجئنا  باعتراض النائب انطوان زهرا وان المطلوب قانون الانتخاب . وهنا اقول من يؤخر قانون الانتخابات؟ الا يوجد قرار من مجلس النواب فأن هذا القانون ممنوع اقراره ما لم ينتخب رئيس الجمهورية؟ ثانياً من وضعه على جدول اعمال الحوار كأهم بند بعد بند انتخاب رئيس الجمهورية؟  من الذي طالب ويطالب به مرات عديدة؟ هناك 17 قانون انتخاب فأي قانون نطرح؟ المفروض ان تقرر اللجان النيابية هذا الامر. الم تشكل لجنة نيابية مؤلفة من ممثلين للكتل لدرس هذا الموضوع سعياً الى تفاهم بين الاحزاب والقوى وعندها يمكن الدعوة الى جلسة الثانية عشرة منتصف الليل . قلت هذا الكلام في مكتب المجلس وقيل لي نعم كل هذا الكلام صحيح. انتم تعلمون ايضا|ً ان قانون الانتخابات هو قانون يتعلق باعادة تكوين السلطة بشهادتكم انتم، هل تعتقدوا ان اعادة تكوين السلطة في لبنان يمكن  ان تتم بقانون معجل مكرر خلال ربع ساعة او نصف ساعة؟ عندما ذهبنا الى الدوحة ماذا فعلنا، كل الدوحة كانت لتتفق على قانون انتخاب. هل يراد ان يحصل مشكل في لبنان؟ بالعكس فلنذهب الى الجلسة ونزيل الضغط الدولي عنّا ونشرّع الامور الضرورية والضرورية فقط وهي كلها ضرورية باستثناء سلامة الغذاء فاذا وجدوا انه ضروري يقرو واذا لم يجدوا ذلك فلا فرق عندي.

وقال الرئيس بري: لقد زارني امس النائبان جوروج عدوان وابراهيم كنعان وقلت لهما تنتهي هذه الجلسة نعمل بعدها على قانون الانتخاب. فقالا لي نريد وعداً ان يكون على الجلسة المقبلة. فاجبتهما ” وعد باي قانون ؟ عندما تتفقوا على قانون ليس على جلسة مقبلة بل احدد جلسة خاصة من اجله هذا الموضوع يحتاج الى تفاهم وطني”.

وقال الرئيس بري : اما في شأن ميثاقية الجلسة ، ليس نبيه بري الذي يتخلى عن ميثاقية  الجلسة . انا اعرف ان الكلام الذي قيل بأن المجلس النيابي غير مقيّد الا بأكثرية ال 65 بالنسبة للجلسة التشريعية فهو كلام صحيح مئة بالمئة،  وان كلام الرؤساء قبلي او كلام القانونيين هو كله صحيح.

واعود واقول ان العسل طيب ولكن اذا احدث حساسية فانا لست بحاجة له الآن. انا ما زلت على كلامي ولكن اذا كان في الجلسة وخارجها . واريد ان اقول هنا أليس حاكم مصرف  لبنان رياض سلامة مارونياً اليس رئيس جمعية المصارف جوزيف طربيه مارونياَ؟ اما في داخل المجلس هناك اقطاب حاضرة اليس الذين يشاركون في الحوار هم اقطاباً ؟ هناك اقطاب موارنة وهناك مسيحيون يحضرون. لماذا التذرع بالميثاقية؟ لماذا يؤخذ هذا الموضوع حجة لتعطيل البلد ؟ لو انني لست مضطراً لهذا الموضوع ، انتم تعلمون انه بالاديان السماوية  الضرورات تبيح المحظورات. اكل لحم الميت حرام ولكن اذا كنت في مخبصة وفقاً للتعبير الشرعي او في مجاعة ومضطر ان تأكل كمية من اللحم الميت لكي تعيش ، فنحن نضع الكمية التي تجعلنا على قيد الحياة. لذلك اقول ان الاب لا  يترك ابنه ولكن عليه ان يرشده، ولا اريد ان اقول اكثر من ذلك الا اذا كنا نريد ان نثبت اننا لم نصل الى سنّ الرشد في هذا الموضوع. هم يعلمون ان كتلة التنمية والتحرير التي لي شرف رئاستها ليست  ضد عدة اقتراحات  مقدمة لكن المسألة تتعلق بي شخصياً. لقد حاضرت في جامعة الحكمة منذ عشرين سنة عن النسبية، وانا مع لبنان دائرة انتخابية واحدة مع النسبية، ولكن هذه ” مش ظابطة” انا مع القانون الذي تقدمت به حكومة الرئيس ميقاتي 13 دائرة و النسبية، ووصلت بالنهاية  تقدم عضو كتلتي باقتراح يعتمد 64 نائباً على الاكثري و 64 على النظام النسبي. وانا التقي مع اقتراحات عديدة سواء مع الجنرال عون او مع الاخرين بهذا الموضع، ولكن هذا الموضوع لا  يعود لي  لوحدي ولا لك او له. اريد ان يجيبوا عن امر واحد، قانون الانتخاب لا يكفي مجرد موافقة او مجرد اكثرية ، فلينتبهوا لذلك . واريد ان اقول آخر كلام لعلّ البعض نسي ذلك ، ففي الدوحة، وكان موقفي معروف انني ضد قانون الستين؟ عندما حصل اجماع مسيحي عليه، عندها وجدت انني ساكون وحيداً هذه فمشيت انا والاخوة به . مثل آخر اذا كنت ضد الستين كقانون فانه في الحالة الثانية وهذا ضد مبادئي حصل اجماع مسيحي على القانون الارثوذكسي فوافقت عليه ايضاً وجعلت حلفائي ايضاً يوافقون عليه. ذهبنا  الى المجلس النيابي  لنصوت عليه في الهيئة العامة، وثم هربنا عند نكث احد الاطراف المسيحيين به. هذا ما يؤكد ما اقول انه لا يكفي فاذا لم يقبل طرف  طار القانون. وقلت في احدى الجلسات انني لا اسامح نفسي في الموافقة على مثل هذا القانون  وقد وافقت لاجل الاجماع.

سئل: ماذا بشأن النفايات، لقد وصلنا الى وضع لم نعد نتكلم عن هذه المشكلة؟

اجاب: هذه المسالة المفتعلة ( قضية الجلسة ) لها ميزّة واحدة انها انست الناس الكثير من النفايات لاننا وصلنا الى وصلنا ” زبالة سياسية” اكبر .

ورداً على سؤال قال الرئيس بري : مدد للمجلس في المرة الاولى من اجل قانون انتخاب جديد وحصلت جلسات عديدة للجان المشتركة واللجان الفرعية، وحصل تقارب فبعد ان كان مبداً النسبية مرفوض من اطراف عديدة قبل هذا المبدأ، وحصل الخلاف على نسبة النسبية لذلك حصلت اقتراحات متفاوته على النسبية وتقدمت باقتراح بواسطة النائب علي بزي 64 و 64 كحل وسطي، ثم حصل اقتراب ووصلنا على ما اعتقد الى 58 نائباً على النسبي و 70 نائباً على الاكثري. وفي التمديد الثاني كان العنوان بناء لطلبي لاجل انتخاب رئبس للجمهورية وايجاد قانون انتخابات حتى لو اقتضى الامر عرض كل طرف قانونه. وخلال النقاش في الجلسة المذكورة يلمح الوزير حرب تلميحاً ثم يقف النائب مروان حمادة ويقول حرفياً : ” دولة الرئيس ، مع تقديري الكامل لوجود اصدار قانون جديد للانتخابات بتراتبية الاهمية، فاذا قمنا بقانون انتخابات والحكومة اجرت الانتخابات وليس هناك رئيساً للجمهورية نكون قد سقطنا في المحظور، فانتخاب الرئيس يجب ان يكون اولاً اذا سمحت”. ولم آخذ موقفاً واكملت الجلسة, وطلب النائبان ايلي عون ووليد حنبلاط الكلام فاعطيت الكلام للنائب عون لانه طلب اولاً فقال : ” مبادرة احياء لجنة دراسة قانون انتخاب جديد لا بأس بها، ولكننا نعلم ان لرئيس الجمهورية رأيا بموضوع قانون الانتخاب الجديد، كما نعلم ايضاً ان هناك مهلة تعطي لرئيس الجمهورية اذا كان القانون غير منطبق على رأيه بأن يرّده للمجلس، لذلك لا بأس ان نباشر باحياء لجنة لقانون للانتخابات ، وانما العودة الى مجلس النواب لاقرار القانون مهماً يقر من امر غير جائز قانوناً باي يقر المجلس قانون انتخاب في غياب رئيس الجمهورية فرئيس الجمهورية له حقوق وهذا الامر لا يجوز ”

وسألت الاستاذ وليد ” ماذا” ؟ فاجاب ” انا ازكي هذا الكلام ، وهذا هو اقتراحنا”. ثم تناوب العديد من النواب على الكلام. وبعدها قلت: ” لا لخص الامور الحاصلة النص المقترح مع ايضاً الفقرة الاولى من المادة 56 المتعلقة بموضوع الخمسة ايام… نسجل في المحضر انه بعد انتخاب رئيس الجمهورية سيكون هناك قانون انتخاب جديد، واذا زالت الظروف الاستثنائية سيكون هناك تقصير لولاية المجلس واجراء انتخابات نيابية عامة” . وقد صوت على القانون 97 نائباً فعارض النائبان اغوب بقرادونيان وارتور نظريان، وصوت القانون ب 95 صوتاَ .

اضاف الرئيس بري : عندما زارني امس النائبان عدوان وكنعان قلت لهما فلنذهب الى الجلسة وننتهي من الموضوع ، ويمكن بموضوع قانون الانتخاب، واطلبوا رفع التوصية من المجلس لكي نعود ونؤلف لجنة ولدينا متسع من الوقت نهاية ولاية المجلس . مع العلم انني قلت في جلسة الحوار الاخيرة دعوني استذكر الدوحة ، اذا اتفقنا على قانون انتخاب ، ننتخب رئيس جمهورية ونسير بقانون انتخابات ونحلّ المجلس.

ورداً على سؤال : هم يقولون، نحن نتقدم باقتراح قانون معجل مكرر ( حول قانون الانتخابات) ولكن نريد ان نقول في الجلسة المقبلة سيبتّ القانون، وهذا الامر لا مون لي به. هل استطيع ان اقول من الان ان القوانين المدرجة على هذه الجلسة ستبتّ؟ من سيبتها؟ المجلس النيابي. قلت لهما انه ليس وارداً ان اعد بمثل هذا الوعد.

سئل: هل ملف رئاسة الجمهورية مرتبط بملف الحصص النفطية ؟

اجاب : اعوذ بالله ، لا،لا. فاذا كان لي علاقة بسمرقند فان موضوع الرئاسة له علاقة بالحصص النفطية. كان يجب ان نبدأ بموضوع النفط قبل غيرنا منذ زمن طويل وقد شكلنا هيئة النفط واقترحت ان تكون مداورة لكي لا يحصل اي طلاق طائفي او غير ذلك ، لاطلاق على الحصص، هناك مشكلة بيننا وبين اسرائيل على قشرة نفطية، احد البلوكات له قشرة نفطية بيننا وبين اسرائيل. وقد طلبت من الامم المتحدة ترسيم الحدود البحرية كما فعلت بالنسبة للحدود البرية، وكان الطلب من الامين العام وباقي المسؤولين في الامم المتحدة ولم نصل الى نتيجة مع العلم ان القرار 1701 ينص على ذلك. وقالوا لي تكلم مع الاميركيين فتكلمنا معهم وجاء فريدريك هوف . والمعلوم ان الاسرائيليين يعتدون على حقنا بمساحة تقارب ال 850 كيلو مترا مربعاَ، واعطانا هوف حقاً باكثر من 680 كيلو مترا مربعاً وبقي 170 كيلو مترا مربعاً . ثم اخذنا نطالب بهذا الحق، فتغير هوف وامورس وعقدنا جلسة بحضور ضباط من الجيش اللبناني، وبعد عدة محاولات وتقديم الخرائط منها  خريطة اسرائيلية تظهر حقنا ، وذهب المسؤول الاميركي ولم يعد ، هذا هو السبب الحقيقي للتأخير.

الجبهة الشعبية

إستقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري بعد ظهر أمس في عين التينه نائب الأمين العام للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين أبو أحمد فؤاد على رأس وفد قيادي من الجبهة بحضور عضو المكتب السياسي لحركة أمل محمد جباوي.

وقال فؤاد بعد اللقاء : كان لقاء ودّياً وأخوياً مع دولة الرئيس  وأطلعناه خلاله على التطورات في الساحة الفلسطنيية وبشكل خاص في فلسطين المحتلة والإنتفاضة الشعبية الباسلة في كل الأراضي الفلسطينية. واستمعنا لنصائح دولته حيث أكد على أهمية الوحدة الوطنية لمؤسسات منظمات التحرير ولكل فصائل المقاومة الفلسطينية وعلى الدعم الدائم المستمر من قبل لبنان والمجلس النيابي للشعب الفلسطيني وحقوقه الثابتة والعادلة. ووضعنا الرئيس أيضاً في صورة بعض التطورات التي تهم الشعب الفلسطيني والتي تبذل الجبهة الشعبية جهداً رئيساً بحيث تستعاد الوحدة الوطنية وينهى الإنقسام خاصةً أن هذا الظرف ظرف الإنتفاضة يستدعي أن يكون له دعم من أبناء أمتنا العربية ومن الشعب الفلسطيني في الشتات ونعتبر اللقاء أنه هام ويرفع معنويات شعبنا ونعتقد اننا بحاجة ماسة لتطوير هذه الإنتفاضة وتصعيدها لتحقيق اهدافها.-انتهى-

———-

john kahwaji

قهوجي بحث التطورات مع أحمد الحريري والجراح والقادري والتقى الزعني

استقبل قائد الجيش العماد جان قهوجي في مكتبه في اليرزة،  ظهر اليوم، النائبين زياد القادري وجمال جراح، وأمين عام تيار المستقبل السيد أحمد الحريري، وتناول البحث الأوضاع العامة والتطورات الراهنة، كما استقبل مفوض الحكومة المعاون لدى المحكمة العسكرية القاضي داني الزعني، وجرى البحث في شؤون قضائية.-انتهى-

———

tamam salam

سلام من الرياض: مليون ونصف مليون نازح سوري يشكلون عبئا على لبنان

والمساعدات لا ترقى الى المستوى المطلوب

(أ.ل) – القى رئيس مجلس الوزراء تمام سلام كلمة في قمة الدول العربية ودول اميركا الجنوبية في الرياض، وقال: “أتقدم بداية من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، بجزيل الشكر لاستضافته هذا المؤتمر، الذي يشكل أداة فريدة للتعاون الإقتصادي والتبادل الثقافي بين الدول العربية ودول أميركا الجنوبية”.

اضاف “إن لبنان يشعر بأنه يحظى في هذه القمة بميزة خاصة، بسبب الحضور الراسخ للجاليات اللبنانية في العالم العربي وفي أميركا الجنوبية، الذي يسمح لها بلعب دور صلة الوصل بين الجانبين”.

واشار سلام الى “ان قادة الدول العربية ودول أميركا الجنوبية المجتمعين هنا اليوم، يمثلون مليار إنسان، ووزنا إقتصاديا يقارب الثمانية آلاف مليار دولار. والسؤال الذي يطرح نفسه هو: كيف لنا أن نستثمر هذه القدرة الجبارة لتحسين ظروف عيش الناس في بلداننا؟ الجواب هو: تزخيم التعاون بين الجانبين”. وقال: “في قمة ليما الأخيرة، تم اقتراح آليات للتعاون، من بينها إقامة مصرف استثماري يمول من القطاعين الحكومي والخاص، ليتولى مشاريع التنمية الكبرى في المنطقتين. إننا نعتبر أنه من الضروري المباشرة في تنفيذ هذا الاقتراح، لما له من نتائج فورية، سواء لجهة خلق فرص عمل او لخفض مستويات الفقر. من جهة أخرى، نحن نحتاج، أكثر من أي وقت مضى، إلى معالجة المشاكل الإقتصادية والإجتماعية باعتبارها السبب الرئيسي وراء انتشار التطرف والعنف. إن التطبيق العملي لهذا التصور يتم عبر انشاء امانة عامة دائمة لمجموعة التنسيق التنفيذية التي نص عليها اعلان الدوحة العام 2009، تكون مهمتها نسج علاقات أوثق بين بلداننا. ونحن في لبنان يسرنا أن تكون عاصمتنا بيروت مقرا لهذه الأمانة العامة”. وأعلن الرئيس سلام “ان حجم التحديات التي تواجهنا كبير. فالإرهاب والتهجير والفقر والتنمية والأمن الغذائي والصحة والتعليم والتغير المناخي، كلها وصلت الى مستويات تحتم علينا تبني ردود فورية مشتركة. إننا نرى أن مفتاح هذه الردود هو الإرادة السياسية، وأن مصلحتنا المشتركة تقتضي إدراك أهمية الاستقرار الذي لا يمكن تحقيقه من دون اعتماد السياسات التنموية الشاملة ونهج الاعتدال، الذي هو نقيض التطرف المسبب لعدم الاستقرار”. وقال: “ان الاعتدال لن ينتصر على التطرف، الا بإحقاق الحق ورفع الظلم التاريخي، الذي يتجسد في منطقتنا بمأساة الشعب الفلسطيني. هذا الأمر لن يتحقق الا باقامة سلام دائم وعادل في الشرق الاوسط، يعطي الأمل للشعب الفلسطيني ولشعوب المنطقة”.

واضاف “تشهد المنطقة العربية أحداثا بالغة الخطورة تسببت بخسائر هائلة في الأرواح والممتلكات، وبانهيار هياكل الدولة المركزية، وتفتيت الكيانات الوطنية وتمزيق النسيج الاجتماعي فيها. إن الشرق الاوسط، شكل على الدوام حاضنة رائعة لتعايش القوميات والاديان، لكنه بات للأسف مرتعا للارهاب الظلامي الذي يعيث فسادا باسم الدين الاسلامي العظيم”.

وتابع “إن هذا المشهد المريع معرض للاستمرار والتفاقم لسنوات طويلة، مع ما يعنيه ذلك من مخاطر على الدول المحيطة بمناطق النزاع، بل على العالم أجمع. إن الحلول لا تكمن في الاستمرار بالتقاتل، ولن تأتي إلا من طريق مسارات سياسية تتولاها شعوب الدول المعنية، بمساعدة الأسرة الدولية”. وقال: “وفي ما يخص الأزمة السورية تحديدا، فإن لبنان الذي التزمت حكومته ولا تزال، سياسة النأي بالنفس تجاه ما يجري في سوريا الشقيقة، يعتبر أن حل هذه المشكلة يكمن في تسوية سياسية، تضع حدا لسفك الدماء، وتحقق طموحات الشعب السوري في العيش بسلام وحرية وكرامة. وانطلاقا من هنا، فإننا نعلن تأييدنا الجهود الدبلوماسية التي تبذلها الدول المعنية بالأزمة السورية، ونأمل أن يؤدي المسار الذي بدأ في فيينا، إلى فتح نافذة تؤدي الى حل يعيد الأمن والسلام إلى ربوع سوريا العزيزة”.

واضاف “تعرفون جميعا أننا في لبنان نمر بأزمة سياسية حادة، نتيجة شغور موقع رئاسة الجمهورية منذ عام ونصف العام. ونحن نأمل أن تتمكن القوى السياسية اللبنانية، من التوافق على انتخاب رئيس لوضع حد للخلل في مؤسساتنا الدستورية. لكننا نؤكد أن هذه الأزمة، لم تنعكس على وضعنا الأمني، بفضل التضحيات التي يبذلها جيشنا وقوانا الأمنية في المعركة مع الارهاب. ولا بد لي هنا، من توجيه تحية شكر إلى المملكة العربية السعودية، التي ساهمت مساهمة كبيرة في المساعدة على إرساء الأمن والاستقرار في بلادنا، بفضل المعونات التي قدمتها الى الجيش والقوى الأمنية”.

واشار سلام الى “اننا في لبنان، نعاني من وجود نحو مليون ونصف مليون نازح سوري على الاراضي اللبنانية، يشكلون عبئا لا مثيل له في العالم بالنسبة إلى بلد بحجم بلدنا. ويواجه لبنان هذا التحدي، بإمكاناته المحدودة وبمساعدات من الجهات المانحة، لا ترقى للاسف الى المستوى المطلوب بعد”.

وختم “إن قمتنا هذه، هي المكان المناسب لتقديم مساهمتنا، في التصدي للمشاكل الخطيرة التي يواجهها العالم، سواء على المستوى الأمني أو البيئي او التنموي. فلنمتلك الجرأة للخروج بمواقف تاريخية، واعتماد السبل الفاعلة لتحقيقها، لكي تكون مساهمتنا في مسيرة التقدم العالمية، بمستوى إمكاناتنا الهائلة وعلى قدر طموحات شعوبنا وآمالها في التقدم والرخاء .. وفي السلام”.-انتهى-

———

botrosharb

حرب التقى وفدا من منظمة السلام للاغاثة وحقوق الانسان الدولية

(أ.ل) – استقبل وزير الاتصالات بطرس حرب في مكتبه في الوزارة، وفدا من منظمة السلام للاغاثة وحقوق الانسان الدولية في لبنان، ضم مدير مكتب لبنان شربل قبلان، مدير العلاقات العامة مازن كسحه ومسؤولة حقوق الانسان رينيه خوري.

وقدم الوفد إلى حرب مشروع قانون لاستحداث وزارة لحقوق الانسان في لبنان، وطالبه بمساندتهم “في الحملة الوطنية لاطلاق جميع المساجين المصابين بأمراض سرطانية وإعاقات جسدية”.

وأبدى الوزير حرب تفهمه ودعمه “للناحية الانسانية للمساجين المصابين بالأمراض السرطانية والاعاقات الجسدية”.-انتهى-

———

images[2]

تمارين تدريبية في المنطقة الحرة – مرفأ طرابلس

 (أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأربعاء 11/11/2015 البيان الآتي:

اعتباراً من 30 /8/ 2015 ولغاية 20 /11 /2015 ما بين الساعة 5.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في المنطقة الحرة – مرفأ طرابلس، باجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية، واستخدام المتفجرات والقنابل اليدوية الصوتية والمدخنة.-انتهى-

——–

images16UMP9HW

العماد عون: سنشارك في التشريع غدا وكل الإشكالات في الجدول زالت

(أ.ل) – أعلن رئيس “تكتل التغيير والاصلاح” النائب ميشال عون المشاركة في جلسة مجلس النواب غدا، وقال: “هو يوم سعيد بالنسبة الى التطورات التي حصلت، فكل الإشكالات في جدول أعمال جلسة مجلس النواب زالت، وحصل إتفاق شامل حول قوانين الجنسية، والبلديات، والانتخاب، وما تبقى من أمور تفصيلية. سنحضر الجلسة التشريعية غدا لإقرار القوانين المطروحة، وخصوصا القوانين المتعلقة بالإتفاقات الدولية، والقروض، وباقي جدول الأعمال. نبارك للبنانيين بهذا الإنجاز، ونتمنى أن يستمر هذا التعاون دائما من دون الحاجة إلى أي مصالحة جديدة”.

من جهة ثانية، استقبل رئيس تكتل “التغيير والاصلاح” العماد ميشال عون، قبل ظهر اليوم في دارته في الرابية، ممثلة الامم المتحدة في لبنان سيغريد كاغ، في حضور مسؤول العلاقات الدبلوماسية في “التيار الوطني الحر” ميشال دوشادارفيان. وتناول البحث المواضيع الآنية ولا سيما الانتخابات البلدية التي يجب ان تحصل في ايار 2016.-انتهى-

———

jabri

جبري أشاد بنداء الرئيس قاديروف

(أ.ل) – أشار الأمين العام لـ”حركة الأمة”؛ سماحة الشيخ د. عبد الناصر جبري، إلى أن نداء الرئيس الشيشاني رمضان قاديروف لقادة البلدان العربية والإسلامية لرصّ الصفوف من أجل مواجهة تنظيم “داعش” الإجرامي هام جداً، حيث صدر من زعيم يتمتع بقدر عالٍ من التديّن والتمسك بتعاليم الدين الإسلامي الحنيف.

وأشاد الشيخ جبري بكلام الرئيس قاديروف، خصوصاً أن الأمة تواجه تحديات خطر المجموعات التخريبية المدعومة من العدو الصهيو- أميركي، والتي تنسب زوراً أفعالها إلى الإسلام، فعلينا تعزيز الوحدة ومواجهة الفكر التخريبي التكفيري، مؤكداً على دعوة الرئيس الشيشاني قاديروف لملوك وزعماء ورؤساء العالم العربي والإسلامي لاتخاذ الإجراءات لوحدة شعوب أمتنا وبلداننا.-انتهى-

———

images[2]

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

 (أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأربعاء 11/11/2015 البيان الآتي:

اعتباراً من 11 /11/ 2015 ولغاية 30 /11 /2015 ما بين الساعة 9.00 والساعة 16.00 من كل يوم، ستقوم وحدات من الجيش في مناطق:مزرعة حنوش – حامات، وقاعدة حامات الجوية، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بواسطة الاسلحة الخفيفة والمتوسطة من على متن الطوافات العسكرية.

وبتاريخ 13 /11/ 2015، ما بين الساعة 6,00 والساعة 18,00، ستقوم وحدة من الجيش في المنطقة الحرة – مرفأ طرابلس، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.-انتهى-

——–

najah wakim

واكيم انتقد مواقف “القوات” و”الوطني الحر”: تزكي التعصب وتعمق الانقسام بين اللبنانيين

(أ.ل) – رأى رئيس “حركة الشعب” النائب السابق نجاح واكيم في تصريح بعد اجتماع هيئة التنسيق في الحركة ان “المواقف الأخيرة لحزب القوات اللبنانية والتيار الوطني الحر وسط الأخطار الداهمة التي تتهدد لبنان، تذكرنا بمواقف حزبي الكتائب والوطنيين الأحرار في النصف الأول من سبعينات القرن الماضي”، معتبرا ان “الشعارت التي ترفعها القوات والتيار اليوم، وبمباركة من بعض المرجعيات الروحية، هي نفسها تقريبا الشعارت التي رفعها الكتائب والوطنيين الأحرار قبل نيف وأربعين سنة، بمباركة من المرجعيات الروحية أيضا. وكانت كلها، أمس واليوم، تتمحور حول دعاوى حقوق المسيحيين”.

اضاف “يبدو أن قادة القوات و التيار ينسون او يتناسون الحقبة السوداء، ولم يستخلصوا شيئا من عبرها. كما أنهم، وبصرف النظر عن نوايا هذا الطرف أو ذاك من طرفي :إعلان النيات، فهم يتسترون على الإيحاءات الجديدة التي تسر لهم عن إعادة رسم جغرافيا المنطقة وعن إمكانية قيام كيان طائفي في لبنان تحت شعار الفدرالية. فهذه الأوهام والإيحاءات والرهانات المتهورة سوف تدفع لبنان مرة أخرى إلى أتون فتنة يكون اللبنانيون عموما والمسيحيون خصوصا وقودها وضحاياها”.

ودان واكيم “كل المواقف التي تزكي التعصب وتعمق الانقسام بين اللبنانيين”، داعيا “اللبنانيين إلى النزول إلى الشوارع من ضمن الحراك الشعبي الذي يشهده لبنان منذ ثلاثة أشهر، ومد هذا الحراك بكل عوامل القوة التي توحد اللبنانيين وراء قضايا مطلبية ووطنية”.

وختم واكيم “في مناسبة عيد الاستقلال، واستجابة لدعوة مجموعة “بدنا نحاسب” إلى التظاهر، تهيب حركة الشعب بسائر مجموعات الحراك الشعبي أن تتلاقى في هذا اليوم تحت شعارات الوحدة الوطنية ونبذ الطائفية، وإدانة كل دعوات التعصب”.-انتهى-

———

hizb kataeb

الكتائب: للتجمع صباح غد في الصيفي تزامنا مع انعقاد الجلسة

(أ.ل) – دعت مصلحة الطلاب في حزب “الكتائب” الى التجمع التاسعة من صباح يوم غد الخميس، امام بيت الكتائب المركزي في الصيفي، تزامنا مع انعقاد الجلسة التشريعية في مجلس النواب ل”الضغط على النواب الذين يخالفون الدستور ويضربون عرض الحائط الفراغ الرئاسي لانتخاب رئيس للجمهورية فورا”.-انتهى-

———

amn aam

الامن العام في بيروت يستقبل طلبات الدخول للرعايا السوريين اعتبار من 16 الجاري

(أ.ل) – صدر عن المديرية العامة للأمن العام بتاريخ اليوم الأربعاء 11/11/2015 الإعلان الآتي:

تعلن المديرية العامة للأمن العام انه إعتباراً من تاريخ 16/11/2015 ستباشر دائرة امن عام بيروت حصرياً بإستقبال طلبات أذونات الدخول للرعايا السوريين قبل الظهر خلال أوقات الدوام الرسمي بإستثناء يوم الاربعاء لغاية الساعة 17.00.-انتهى-

———

tajammulamaamuslmeen

تجمع العلماء زار سفارة اندونيسيا معزيا بضحايا فاجعة منى

(أ.ل) – قام وفد من تجمع العلماء المسلمين برئاسة رئيس الهيئة الإدارية الشيخ الدكتور حسان عبد الله بزيارة سفارة أندونيسيا لتقديم التعازي بضحايا فاجعة منى، وقد حضر الاجتماع إضافة إلى السفير أحمد خازم خميدي وأركان السفارة نائب رئيس مجلس العلماء الاندونيسي، نائب رئيس جمعية نهضة العلماء الشيخ الدكتور سلامات أفندي يوسف، وقد كان اللقاء مناسبة لعرض أوضاع الأمة الإسلامية بشكل عام والقضية الفلسطينية بشكل خاص، وما حصل في منى من فاجعة أدمت قلوب المسلمين وقد صدر عقب الاجتماع البيان التالي:

أولاً: تقدم تجمع العلماء المسلمين من اندونيسيا رئيساً وحكومةً وشعباً بأحر التعازي بضحايا فاجعة منى وتم التأكيد على ضرورة أن تبادر الحكومة السعودية لإجراء تحقيقات شفافة لمعرفة أسباب هذا الخلل لتلافيه في المرات القادمة وضرورة استفادة المملكة السعودية من الخبرات المتراكمة للدول التي تمتلك الأفواج الأكبر للحج كاندونيسيا والجمهورية الإسلامية الإيرانية.

ثانياً: أكد المجتمعون على أن القضية الأولى للمسلمين بل للأحرار في العالم هي القضية الفلسطينية ولن يهدأ بال المسلمين حتى تتحرر من رجس الصهاينة ويجب العمل وبقوة لمنع الصهاينة من تنفيذ إجراءاتهم الساعية لتهويد القدس وتقسيم المسجد الأقصى زمانياً ومكانياً وذلك بدعم انتفاضة الشعب الفلسطيني بكل وسائل الدعم.

ثالثاً: أكد المجتمعون على ضرورة الوحدة الإسلامية ونوه الدكتور سلامات بتجمع العلماء المسلمين الذي يجسد الوحدة من خلال اجتماع علماء من السنة والشيعة على مدى ثلاثة وثلاثين عاماً وهي تجربة رائدة يجب أن تنقل إلى كل بلاد المسلمين لأن المستفيد الوحيد من فرقتنا هو العدو الصهيوني وأعداء الدين الإسلامي.

رابعاً: أكد المجتمعون على ضرورة نبذ الفكر التكفيري المتطرف والتأكيد على أنه لا يمثل الإسلام وإن على علماء المسلمين المؤمنين بالإسلام الوسطي المحمدي الأصيل السعي لتوضيح معاني الإسلام الحقيقية لأن ما أظهره هؤلاء من قتل وتدمير وسبي أساء للدين وجعل العالم ينفر منه في حين أنهم لا يمثلون هذا الدين ولا يعبرون عن أحكامه ومفاهيمه بل هم على طرف نقيض منه.-انتهى-

———

الديموقراطي اللبناني: لتشكيل لجنة مختصة لانشاء مسرح وطني للجميع

 (أ.ل) – أعلنت مديرية الإعلام للحزب الديموقراطي اللبناني في بيان، “أنه رغم كل الظروف التي يمر فيها لبنان والمنطقة، لا يسعنا في الحزب أن نتجاهل قيمة الثقافة والفن التراثي والمسرحي في وطننا لبنان، الوطن الذي خرج آلاف المبدعين في هذا المجال كما في غيره”. وناشدت وزير الثقافة ريمون عريجي “بضرورة تشكيل لجنة مختصة للقيام بدراسة سريعة حول كيفية إنشاء مسرح وطني يمكن الجميع من استخدامه، تسهيلا على أصحاب الشأن والمعنيين بالأمر، إذ يصل بدل إيجار المسرح الخاص في بيروت لما يزيد عن 700 دولار لليلة الواحدة”.-انتهى-

———

 تيسير خالد: قرارات اللجنة التنفيذية بشأن تحديد العلاقة مع اسرائيل ملزمة وواجبة التنفيذ

(أ.ل) – أكد عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، تيسير خالد، أن القرارات التي اعتمدتها اللجنة التنفيذية في اجتماعها الأخير بشأن تحديد العلاقة السياسية والاقتصادية والأمنية هي قرارات ملزمة وواجبة التنفيذ.

وقال خالد في حديث لـ”شمس نيوز”، اليوم الأربعاء: إن المستوى السياسي الفلسطيني ليس أمام خيارات متعددة بشأن تنفيذ تلك القرارات، التي أصبحت بمثابة ممر إجباري في ظل تعنت دولة الاحتلال، وإصرار حكومة إسرائيل على التحلل من جميع التزاماتها المنصوص عليها في الاتفاقيات الموقعة بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

وأوضح أن قرارات اللجنة التنفيذية جاءت بعد نقاشات ودراسات معمقة استمرت عدة أسابيع، لوضع قرارات المجلس المركزي موضع التطبيق، من خلال اللجنة السياسية التي شكلتها تنفيذية المنظمة”، لافتاً إلى أن هذه القرارات قد دعت إلى وقف التنسيق الأمني مع دولة الاحتلال ووقف العمل بالاتفاقيات السياسية والاقتصادية الظالمة والمجحفة وخاصة اتفاق باريس الاقتصادي.

وذكر خالد، أن اللجنة السياسية قد ضمت في عضويتها، عدداً كبيراً من أعضاء اللجنة التنفيذية ومن أعضاء اللجنة المركزية لحركة التحرير الوطني الفلسطيني ( فتح) وقادة فصائل المنظمة، مؤكداً أن تنفيذ تلك القرارات قد أصبح في يد المستوى السياسي.

وتوقع أن يبدأ العمل على تنفيذ تلك القرارات، وفق الخطوات التي أوصت بها اللجنة السياسية وأقرتها التنفيذية، مشدداً في الوقت ذاته على ضرورة ترتيب أوضاع البيت الفلسطيني من الداخل، وتعزيز هذا التوجه بالعمل الجاد والمسؤول لطي صفحة الانقسام.

وانتقد عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير، المشككين بقدرة اللجنة التنفيذية على النهوض بمسؤولياتها في ترجمة تلك القرارات.

وكانت اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، قد اعتمدت خلال اجتماعها يوم الأربعاء الماضي برئاسة محمود عباس، توصيات لجنتها السياسية المتعلقة بتحديد العلاقات الأمنية والسياسية والاقتصادية مع سلطات الاحتلال الإسرائيلي، والتي تؤكد عدم إمكانية استمرار الأوضاع على ما هي عليه، محذرة من استمرار اقتحامات الاحتلال الإسرائيلي للمسجد الأقصى.-انتهى-

———

انتهت النشرة

Print Friendly

عن السيد زاهر ع. بدر الدين

اسمحوا لي ان اعرفكم عن نفسي: السيد زاهر عباس بدرالدين نجل الصحفي الأستاذ السيد عباس بدرالدين (من سادة اهل البيت) الذي فقد اثره قي ليبيا عند ظهيرة يوم الجمعة 31 آب 1978 .مدير وصاحب وكالة "أخبار لبنان"بالاصالة عن والدي.وليس لي أقرباء يعملون في هذا المجال محليا في الوطن أو دوليا سواي.

شاهد أيضاً

يا عزيزي كلنا لصوص #5774 ليوم الجمعة 9 أيلول(شهر8) 2019

الجمعة في 9 آب 2019         العدد:5774   يا عزيزي كلنا لصوص اسم فيلم عربي مصري ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *