الرئيسية / النشرات / نشرة الثلاثاء 10 تشرين ثاني 2015 العدد 3039

نشرة الثلاثاء 10 تشرين ثاني 2015 العدد 3039

joseph tarabay

افتتاح ملتقى مكافحة تمويل الارهاب في المصارف العربية

طربيه: لبنان مهدد بدخول لائحة الدول غير المتعاونة نهاية العام الحالي

(أ.ل) – افتتحت قبل ظهر اليوم في فندق “موفنبيك”، فعاليات “الملتقى السنوي لرؤساء وحدات الامتثال مكافحة تمويل الارهاب في المصارف والمؤسساة المالية العربية” بدورته الخامسة، والذي ينظمه اتحاد المصارف العربية والاتحاد الدولي للمصرفيين العرب، بالتعاون مع هيئة التحقيق الخاصة في لبنان.

شارك في حفل الافتتاح رئيس الاتحاد الدولي للمصرفيين العرب رئيس جمعية مصارف لبنان جوزف طربيه، نائب حاكم مصرف لبنان الدكتور محمد بعاصيري، امين سر لجنة التحقيق الخاصة في مصرف لبنان عبد الحفيظ منصور، الامين العام لاتحاد المصارف العربية وسام حسن فتوح، المدير التنفيذي رئيس وحدة مكافحة غسل الاموال وتمويل الارهاب في المصرف المركزي محمد ابو موسى، رؤساء وحدات الامتثال بمكافحة غسل الاموال في المصارف من عدة دول عربية منها: مصر، قطر، الاردن، السودان، العراق، فلسطين وتونس، اضافة الى عدد من خبراء هيئة التحقيق الخاصة – لبنان ومن السلطات القضائية والامنية العربية وخبراء دوليين ومن القطاع المصرفي العربي.

استهل الحفل بكلمة لطربيه تناول فيها مسألة مكافحة تبييض الاموال وتمويل الارهاب في ضوء ما يحدث اليوم في العالم من “صراعات وتنازعات وتنازع على السلطة وارهاب، ومحاربة للارهاب”، مشيرا الى ان ذلك “يحتاج الى تمويل وتخطيط وقنوات لا بد من استخدامها للقيام بما تحتاجه من تمويل”.

وقال: “هنا تجد المصارف والمؤسسات المالية نفسها في قلب الحدث، وفي صميم المعركة، وهنا ايضا تجد السلطات الرقابية والسلطات الامنية والقضائية نفسها في مواجهة مع المنظمات والافراد الذين يستخدمون تلك القنوات للوصول الى اهدافهم. ومن المعروف ايضا ان هذه الاشكالية باتت تثير قلق جميع المعنيين من مختلف الجهات الرسمية والخاصة، فبتنا ننام على اجراء او رزمة من الاجراءات ونستفيق على رزمة جديدة من الاجراءات والتشريعات والقوانين، واصبح هذا الامر يشكل هاجسا للجميع، واصبح علينا جميعا العمل على متابعة تلك التطورات والسعي لفهم الاجراءات المفروضة واستيعابها والالتزام بها”.

ولفت الى “أهمية مسألة تجنب ظاهرة المخاطر هذه الظاهرة التي اخذت تنتشر في اوساط المصرفيين العرب وغير العرب نتيجة لاحتمال عدم تمكن المصارف احيانا من الالتزام بمتطلبات الحيطة والحذر والعناية الواجبة التي تفرضها السلطات الرقابية”.

وقال: “نجح لبنان في العام 2002 في حذف اسمه عن لائحة الدول غير المتعاونة بعد الاستجابة لعدة متطلبات اهمها اصدار القانون رقم 318 لمكافحة تبييض الاموال، كما تجاوبت المصارف مع متطلبات مجموعة GAFI بإنشاء اجهزة امتثال لديها ووضع آليات لمكافحة تبييض الاموال. واليوم يواجه لبنان خطر اعادة ادراجه على لائحة الدول غير المتعاونة في حال عدم استكماله اصدار بعض التشريعات الاضافية في حقل مكافحة غسل الاموال وتمويل الارهاب”.

أضاف “لكي يبقى لبنان ضمن المنظومة المالية والمصرفية الدولية، على المجلس النيابي ان يبت قبل انقضاء المهلة المحددة لة في نهاية العام الجاري بثلاثة مشاريع قوانين مطلوبة دوليا أحالتها الحكومة اللبنانية في منتصف آذار 2012 اليه وهي تتناول: إلتزامه تصريح عن المبالغ النقدية عند عبور الحدود، تعديل قانون 318 المتعلق بمكافحة تمويل الارهاب، البت بمشروع قانون يتناول المعلومات بالنسبة للتهرب الضريبي وضرورة مصادقة مجلس النواب على اتفاقية الامم المتحدة رقم 1999 المتعلقة بتجفيف مصادر تمويل الارهاب”.

وختم “المطلوب اليوم وبإلحاح وأكثر من اي وقت مضى، ان يجتمع المجلس النيابي اللبناني للتصويت على هذه القوانين الدولية متجاوزا التعقيدات الدستورية التي تحول دون اجتماعه شرعا لانتخاب رئيس للجمهورية كي نحيد لبنان عن الضرر الناتج عن عدم صدور هذه القوانين قبل آخر السنة”.

ابو موسى

وأوضح محمد ابو موسى أن “هذا الملتقى يهدف إلى استعراض المستجدات الخاصة بمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب خاصة في ظل ما يفرضه التطور التكنولوجي والعلمي المتنامي الذي شهده العالم فى الآونة الأخيرة من صعوبة التحديات التي تواجه الدول في مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب وزيادة خطر هاتين الجريمتين، إذ أن مرتكبي الجرائم الأصلية وغاسلي الأموال وممولي الإرهاب زادوا من استخدام الوسائل التكنولوجية الحديثة فى كافة مراحل التخطيط والتنفيذ اللازمة لإتيانهم الأفعال الإجرامية، تدعمهم فى ذلك العائدات المالية الضخمة التي تحصلوا عليها من جراء الجرائم التي اقترفوها”.

وقال: “لا يخفى أن مخاطر غسل الأموال تعتبر من أهم الأخطار غير المنظورة التي تهدد استقرار النظام المالي والاقتصادي العالمي، بالنظر إلى الحجم الهائل من الأموال المتحصلة من الجرائم التي يتم غسلها، والتي تمثل ما بين 2 – 5% من إجمالي الناتج المحلي للعالم أي ما بين 800 مليار دولار و2 تريليون دولار حسب احصاءات مكتب الامم المتحدة المعني بمكافحة المخدرات والجريمة، وهذا الرقم مرشح للزيادة بسبب درجة الاحتراف العالية التي يتسم بها غاسلو الأموال الذين يستعينون بمختلف التقنيات الحديثة والنظم المتطورة للاتصالات”.

أضاف “كما لا يخفى على أحد الدور الهام الذي يقوم به مدير الالتزام ومسؤول مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب في المؤسسات المالية وعلى الأخص القطاع المصرفي، حيث يوكل إليهم العديد من المهام الرامية إلى الحد من مخاطر غسل الاموال وتمويل الارهاب وما تنطوي عليه من مخاطر رقابية وقانونية وأخرى خاصة بسمعة المؤسسات المالية التى ينتمون إليها، ومن ثم زادت التطورات التي أشرنا إليها سلفا في مجال الجريمة من مهامهم اليومية ومن فحص للعمليات غير العادية والعمليات المشتبه فيها، وإخطار وحدة التحريات المالية بالعمليات التي تتضمن شبهة غسل أموال أو تمويل إرهاب، واقتراح ما يلزم من تطوير وتحديث لسياسة البنك في مجال مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، والنظم والإجراءات المتبعة بالبنك في هذا المجال، وذلك بهدف زيادة فاعليتها وكفاءتها، ومواكبتها المستجدات المحلية والعالمية”.

منصور

أما أمين سر هيئة التحقيق الخاصة في مصرف لبنان فشدد على “الاهمية الدولية لمسألة تبييض الاموال وتمويل الارهاب انطلاقا من خطورة هذه الجرائم وتأثيرها على سمعة القطاعات المالية”. وقال: “يشارك لبنان بقوة من خلال القطاعين العام والخاص في محاربة جرائم تبييض الاموال، وهناك نمو كبير في الجرائم المنظة في العالم التي باتت تفوق بأضعاف ارقام المالية العامة في العديد من الدول، اضافة الى اثر على الجرائم في ضرب الاقتصادات وفي تفشي الفساد في الادارات العامة”.

أضاف “نجح لبنان سابقا في رفع اسمه عن لائحة الدول غير المتعاونة في مجال مكافحة عمليات تبييض الاموال، وهو سجل خطوات مهمة ومؤثرة في هذا السياق، وان القصور الحاصل في بعض التشريعات لم يحد من عمليات المكافحة عندنا حيث عالجنا ونعالج كل الحالات التي ترد الينا من الداخل ومن الخارج”.

وتناول مشاريع القوانين العالقة امام مجلس النواب اللبناني التي احالها حاكم مصرف لبنان رياض سلامة الى مجلس الوزراء، مشددا على “أهمية إقرار هذه المشاريع، لا سيما منها المعاهدة الدولية لقمع تمويل الارهاب حيث ان 95 في المئة من دول العالم الاعضاء في الامم المتحدة صادقت على هذه الاتفاقية لبنان والصومال فقط من دول المنطقة لم تصادق عليها”.

وأكد منصور على “التحديات المستمرة المفروضة على الهيئات الرقابية لمكافحة التحديات المتفاقمة على مستوى تبييض الاموال وتمويل الارهاب”، مشيرا الى ان “التحدي الاكبر اليوم هو الناجم عن الجرائم الالكترونية -القرصنة- نظرا لصعوبة تقصي مرتكبي هذه الجرئم”.

بعاصيري

وأخيرا، شدد نائب حاكم مصرف لبنان على “أهمية إقرار لبنان اتفاقية الامم المتحدة المتعلقة بتجفيف منابع تمويل الارهاب”، مشيرا الى ان “النقاش السياسي الدائر في لبنان لا يعني مصرف لبنان الذي يتعاطى التعامل مع الامور بمنطق المهنية فقط لا غير، وهو بعيد كل البعد عن اي عمل سياسي”.

وقال: “نحن في مصرف لبنان ولجنة الرقابة على المصارف وهيئة التحقيق الخاصة فريق عمل واحد، نبتغي مصلحة لبنان اولا ومصلحة قطاعنا المصرفي ثانيا”.

وتطرق الى مشاريع القوانين العالقة امام المجلس النيابي، مؤكدا “أهمية وضرورة اقرارها قبل نهاية هذا العام لتجنب وضع اسم لبنان على لائحة الدول غير المتعاونة”، مؤكدا “لما هذا الامر ان حصل من مضاعفات وتداعيات سلبية على تصنيف لبنان وعلى علاقاته بالمصارف المراسلة”.

وقال: “نحن في مصرف لبنان وعلى ارض الواقع نعرف ماذا يجري في المجتمع الدولي، وفي مجموعة العمل المالي “مينا فاتف”. نحن نعرف ما هو مطلوب، اربعة مشاريع قوانين مطلوب اقرارها لتفادي مخاطر كبرى، واذا لم تقر المشاريع لن ينفع الندم”.

وأكد أن “وضع الليرة اللبنانية ممتاز ولدينا احتياطات مالية كبيرة”، سائلا: “ماذا ينفع القلب النابض في جسم انسان كسيح ومريض؟”.

وشدد على أن “مصرف لبنان بقيادة حاكمه الاستاذ رياض سلامه كما لجنة الرقابة وهيئة التحقيق الخاصة، يبذلون كل الجهود من اجل المحافظة على الاستقرار المالي والمصرفي ويبقى لمصرف لبنان ان يتخذ كل الاجراءات الكفيلة بحماية القطاع. ويبقى على السلطة وعلى الدولة ان تعمل ما هو مطلوب منها”.-انتهى-

——–

 info

الاتحاد العمالي: لتصحيح الأجور ودعوة لجنة مؤشر غلاء المعيشة

للاجتماع فوراً من أجل إقراره

 

(أ.ل) – صدر عن هيئة مكتب المجلس التنفيذي للاتحاد العمالي العام في لبنان بياناً جاء كالآتي:

عقدت هيئة مكتب المجلس التنفيذي للاتحاد العمالي العام في لبنان اجتماعها الدوري برئاسة رئيس الاتحاد السيد غسان غصن وحضور الأعضاء وبعد مناقشة الملف الاجتماعي والاقتصادي أصدرت الهيئة البيان التالي:

أولاً: بينما تجد معظم القوى السياسية الوقت الكافي لممارسة «ترف» الصراع على السلطة  والمحاصصة في مختلف المستويات وفي حين تغيب أو تغيّب مؤسسات الدولة من رأس الهرم في رئاسة الجمهورية إلى الشلل الحكومي المتمادي والى تعطيل جلسات المجلس النيابي وفيما تزداد جرائم القوى التكفيرية وتتوسّع في غالبية البلاد العربية ويمتدّ خطرها على لبنان ومع كلّ ذلك لا يجد الاتحاد العمالي العام في صرخاته المندّدة وتحذيراته المتكرّرة آذان صاغية للحد من آثار هذه الممارسات وانعكاساتها الرديئة على مصالح العمال والأجراء وذوي الدخل المحدود.

ثانياً: إن كان البعض يرد أسباب الأزمة الاقتصادية والمعيشية إلى تعطّل الهيئات الدستورية والنزوح السوري الكثيف وحدهما، فإنّ في ذلك جزء من الحقيقة لكن جوهر الأزمة يكمن في بنية النظام الاقتصادي في لبنان القائم على الريوع وخدمة الأثرياء من خلال النظام الضريبي الجائر على محدودي الدخل من موظفين وعمال والخالي من أي رؤية اجتماعية أو بعد اقتصادي يعزّز قطاعات الإنتاج ويوفّر لها القدرة التنافسية والحماية الجمركية للمنتجات الوطنية.

ثالثاً: إنّ صمت أصحاب القرار في السياسة كما في الاقتصاد بات يشكّل تهديداً حقيقياً وداهماً للكيان نفسه وليس للنظام فقط وتتجلّى أبرز مظاهر الأزمة بالعناوين التالية:

  • إنّ أرقام البطالة الفعلية تقارب نسبة الـ 25% من إجمالي العاطلين عن العمل أكثر من ثلثهم من الشباب خريجي الجامعات.
  • إنّ ثلث الشعب اللبناني يرزح تحت خط الفقر أمّا الثلث الثاني فهو عند حدود خط الفقر الأعلى كما أنّ استمرار الأوضاع الاقتصادية على هذه الحال سيقضي على ما تبقّى من الطبقة الوسطى، ولذلك فإنّ هيئة المكتب تطالب بإعادة النظر جذرياً بالسياسة الضريبية والحدّ من الضرائب غير المباشرة والرسوم الباهظة وفرض الضريبة التصاعدية وتفعيل مؤسسات الرقابة ومكافحة الفساد والرشوة في الدوائر العامة.
  • إنّ معدلات ارتفاع الهجرة خصوصاً في صفوف الشباب ذوي الكفاءات المهنية والعلمية، بات يفرغ البلاد من طاقاته الشابة ويأخذهم في مغامرات تدفعهم إلى مراكب الموت في البحر والإذلال في البرّ وفي هذا المجال تؤكّد هيئة المكتب على وجوب وضع خطة تنموية شاملة تعزّز الإنماء المتوازن في المناطق والقطاعات.
  • إنّ تدنّي مستوى التعليم الحكومي الرسمي والأقساط الباهظة في كلفة التعليم الخاص وكذلك كلفة الخدمات الصحية والاستشفائية فضلاً عن خدمات الكهرباء والمياه والنقل… الخ) جعل المواطن اللبناني يرزح تحت أعباء أكلاف باهظة هي بالأساس من واجبات الدولة وحقوق بديهية للمواطن.
  • كما أنّ المراوحة في إنجاز مشروع قانون التقاعد وإقرار قانون التغطية الصحية للمضمونين بعد بلوغ سن التقاعد لذلك تدعو هيئة المكتب وتؤكّد على ضرورة إدراج هذا القانون في أول بنود جدول أعمال الجلسة التشريعية يوم الخميس المقبل.
  • أمّا فضيحة أزمة النفايات التي كان بدايتها خلافات المحاصصة وانتهت خلافات الديوك على المزابل ومعها انتشار الأوبئة والأمراض الطائفية والمذهبية غير آبهة بالمخاطر الصحية والبيئية على أبناء الوطن ما يتطلّب يقظة مسؤولة ترفع هذا الحظر عن المواطنين.

رابعاً: تطالب هيئة المكتب بإصرار بانعقاد جلسات المجلس النيابي الذي يعتبر المرفق الأساس لانتظام عمل المؤسسات وأنّ التشريع وإصدار القوانين هو دائماً ضرورة لأنه مرتبط بالمصلحة العامة والتي هي المعيار الأساس لوجود الدولة.

خامساً: إنّ الاتحاد العمالي العام إذ يجدّد دعوته إلى إقرار القوانين الاجتماعية والاقتصادية، يدعو الى إقرار سلسلة الرتب والرواتب وقانون التغطية الصحية للمتقاعدين المضمونين. وبناءً على قرار المجلس التنفيذي للاتحاد العمالي العام، فإنه يدعو كافة النقابات العمالية والاتحادات النقابية لاستكمال اجتماعات الجمعيات العمومية تمهيداً للتحرك السلمي والإضراب والتظاهر والاعتصام في جميع المدن والمحافظات وفي مختلف المؤسسات العامة والخاصة من أجل الدفاع عن حقوق العمال والأجراء والموظفين المطالب بحماية اليد العاملة اللبنانية وتصحيح الأجور ودعوة لجنة مؤشر غلاء المعيشة للاجتماع فوراً من أجل إقراره.-انتهى-

———

images[2]

قوى الجيش أوقفت محمد عبدو طالب،

ومحمد عبد الحليم طراد وحسين خالد عثمان

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه اليوم الثلاثاء 10/11/2015 البيان الآتي:

في إطار ملاحقة المطلوبين والمشبوهين، أوقفت قوى الجيش في بلدة فنيدق- عكار المواطن محمد عبدو طالب، وفي محلة عين الشعب – عرسال، السوريَّين محمد عبد الحليم طراد وحسين خالد عثمان، لانتمائهم جميعاً إلى تنظيمات إرهابية، ولمشاركة السوريَّين المذكورين في القتال ضدّ الجيش في منطقة عرسال.

تم تسليم الموقوفين إلى المرجع المختص وبوشر التحقيق.-انتهى-

———-

images[5]

“الريجي” ضبطت كميات من السيجار المزور

 (أ.ل) – أعلنت إدارة حصر التبغ والتنباك اللبنانية (الريجي) في بيان اليوم، أن دورياتها دهمت مكانا لتزوير السيجار في إحدى المناطق، وضبطت فيه كميات كبيرة من السيجار المقلد، بناء على معلومات توافرت لديها ووفقا لاشارة النيابة العامة المالية.

وأوضح رئيس مصلحة المكافحة المهندس محمد ظاهر “أن الكمية المضبوطة تبلغ نحو 200 علبة سيجار، وان تزوير السيجار، يتم بتغيير العلامة اللاصقة عليه، وبيعه على أساس أنه سيجار كوبي أصلي، مع أنه ليس كذلك”.

وأكدت “الريجي” أنها ستحيل محاضر ضبط المخالفين على الجهات المختصة للملاحقة القانونية.

وحذرت “الريجي” التجار “من اي ممارسات مماثلة، تحت طائلة الملاحقة القانونية”، مؤكدة أنها “من منطلق التزامها تأمين المصنوعات التبغية الشرعية الجيدة وغير المقلدة، وحرصها على أموال الخزينة العامة، مستمرة في حملة مكافحة التهريب التي بدأتها منذ بداية السنة، بتوجيهات من الرئيس المدير العام المهندس ناصيف سقلاوي، وبرعاية دائمة من وزير المال علي حسن خليل، وستعمل جاهدة على ضبط المصنوعات التبغية المهربة والمزورة على الاراضي اللبنانية كافة”.-انتهى-

——–

images[2]

مديرية المخابرات أحالت على القضاء الإرهابي المطلوب علي مصطفى مرعي

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء 10/11/2015 البيان الآتي:

أحالت مديرية المخابرات على القضاء المختص، الإرهابي المطلوب علي مصطفى مرعي، الملقب بـــ علي الجبلي وأبو معاوية. والذي أوقف بتاريخ 4 /11 /2015، لارتباطه بالإرهابي الفار نبيل علي سكاف، وبإحدى المجموعات المسلحة التي أنشأها الموقوف خالد حبلص، حيث تم الإعلان عن انتمائه إلى هذه المجموعة من خلال تصوير شريط فيديو داخل المحل الذي يملكه، وكذلك لمبايعته أحد التنظيمات الإرهابية، ومشاركته في قتال الجيش خلال معركة بحنين، بعد متابعته دورات عسكرية من قبل التنظيم المذكور، حول كيفية مهاجمة دوريات الجيش.-انتهى-

——–

اقفال الادارات والمؤسسات العامة في ذكرى الاستقلال الاثنين

(أ.ل) – أصدر رئيس مجلس الوزراء تمام سلام اليوم، مذكرة قضت باقفال الادارات والمؤسسات العامة والبلديات بمناسبة ذكرى الاستقلال، وجاء فيها: “بما ان ذكرى عيد الاستقلال تقع يوم الاحد الواقع فيه 22/11/2015، وبما ان عيد الاستقلال يتميز عن سواه من الاعياد بطابعه الوطني الاسمى الذي يستحق التعطيل الرسمي للاحتفال به، لذلك، تقفل جميع الادارات العامة والمؤسسات العامة والبلديات يوم الاثنين الواقع فيه 23 تشرين الثاني 2015”.-انتهى-

———

nabih berri

بري يبحث اجواء الجلسة التشريعية مع حرب وفتفت ومجدلاني

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري بعد ظهر اليوم في عين التينة الوزير بطرس حرب والنائبين عاطف مجدلاني و احمد فتفت.

وبعد اللقاء قال الوزير حرب: من الطبيعي في هذا الظرف ولا سيما مجلس النواب ان نبذل جهداً لكي نسهل تمرير التشريعات والضرورة للمحافظة على شرعية لبنان الدولية على النطاق المالي والتي لا تحصل في فترة زمينة معينة ستلقى ضرر كبير جداً على لبنان لا يمكن تعويضه يوجد اشكال وجدل حول جدول الاعمال وحول ما يجري باضافة بعض البنود او ازالة بعض البنود، نقوم بمسعى لإيجاد حل لهذه المسالة كي يحصل توافق على ان تعقد الجلسة وتمرر هذه القوانين والمشاريع التي هي ضرورية جداً والتي ان لم تقر كل البنانيين سيتضررون ولا سيما الاقتصاد اللبناني والقطاع المصرفي بإضرار كبيرة، في الوقت ذاته نحاول ان نوفق بين مطالب القوى السياسية بشكل عقلاني يؤدي بالنتيجة الى السماح للمؤسسات الدستورية بالقيام بإعمالها وفق للاصول ووفقاً لتفاهم وطني، طبعاً دولة الرئيس وجدنا عنده جو إيجابي وطبعاً هذا يحتاج لمتابعة وسنتابع اتصالاتنا ونتأمل حتى يوم الخميس ان نكون قد وصلنا الى صيغة معينة تسمح لنا ان نجد حلولاً “حلحلة” لبعض القضايا العالقة والباقية من دون تصور، اجتماعنا كان مفيداً وجيداً والنقاش كان جيداً ودائماً مع دولة الرئيس النقاش مثير وشيق وانشاءالله نتابع اعمالنا ونصل الى نتيجة.

رداً على سؤال قال حرب: الحقيقة نحن نبحث في كيفية معالجة القضية بكاملها وتفادي عملية اصطفاف الناس مع وضد ونحاول ان نعيد الانماء الى حياتنا الطبيعية ومسراها الطبيعي ونتأمل ان ننجح.

سئل: ما هي الايجابية وما يمكن ان تكون المسألة ؟

اجاب: لو استوت كنت قدمتها لك ولكنها لا تزال على النار. لا تزال الجلسة في موعدها

——–

images[2]

الجيش: طائرتان حربيتان تابعتان للعدو الإسرائيلي

خرقتا أجواء مختلف مناطق الجنوب

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء 10/11/2015 البيان الآتي:

بتاريخه الساعة 10,25، خرقت طائرتان حربيتان تابعتان للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق البحر مقابل صور، ونفّذتا طيراناً دائرياً فوق مختلف مناطق الجنوب، ثم غادرتا الأجواء عند الساعة 10.50 من فوق بلدة عيترون.-انتهى-

———-

tamam salam

سلام: مع تشريع الضرورة وفصل الشؤون الحيوية عن الخلافات السياسية

(أ.ل) – أعرب رئيس مجلس الوزراء تمام سلام عن تأييده لعقد جلسة نيابية بعد غد الخميس تحت عنوان “تشريع الضرورة”، معتبرا أن “البلاد في حاجة الى تفعيل عمل مجلس النواب ومجلس الوزراء على حد سواء من أجل تسيير شؤون المواطنين الحيوية بعيدا عن الخلافات السياسية التي عرقلت حتى اليوم انتخاب رئيس للجمهورية”.

وردا على سؤال في دردشة مع الإعلاميين على متن الطائرة التي أقلته الى الرياض للمشاركة في قمة الدول العربية دولة أميركا اللاتينية عما إذا كان قد آن الأوان لوضع الجميع أمام مسؤولياتهم، اكتفى بالقول: “سيأتي الأوان”.

وسئل عن السجال على الجلسة التشريعية ومقاطعة فئة من المسيحيين لها، فقال: “إنه جزء من الجدال الدائر في البلد حول أمور عديدة في ظل الشغور الرئاسي والعجز عن انتخاب رئيس الجمهورية، المطلوب تسيير عجلة الديموقراطية بكل مستلزماتها، وما يجب أن يعكس إيجابا على إدارة شؤون البلاد التي تتعثر وتتأخر في ظل هذه التجاذبات والصراع السياسي القائم. منذ بداية هذا الشغور كنت واضحا في الدعوة الى فصل تسيير شؤون البلاد والعباد عن الخلافات السياسية المستفحلة، وإذا كنت قد دعوت الى ذلك بالنسبة الى مجلس الوزراء فمن الطبيعي أن تتكامل هذه الدعوة مع ما نحتاج اليه من دور للسلطة التشريعية والمجلس النيابي، خصوصا في ظل القيادة الحكيمة للرئيس بري التي تدرك أهمية تشريع الضرورة في ظل الشغور”.

أضاف “أنا مع إقرار مشاريع الضرورة وخطوات الضرورة في مجلس الوزراء لأن السجال او الصراع او الاختلاف السياسي سيستمر. بهذه الطريقة نؤمن للبلاد على الأقل ما تحتاج اليه في هذه المرحلة العصيبة للصمود في وجه هذا الخلاف، لأنه لا يمكن إدارة خلاف والاستمرار فيه والتأسيس لعجز وضعف وتراجع وانهيار في البلاد”.

وتوجه الى القوى السياسية بالقول: “على الأقل حافظوا على البلد ليتحمل صراعاتكم السياسية وخلافاتكم، وافصلوا بين الأمور الخلافية السياسية والأمور المعيشية والحياتية والاقتصادية والاجتماعية التي تحتاج اليها البلاد لتمكينها من الاستمرار والصمود”.

وقال: “نحن نشيد عادة بمرونة اللبنانيين وكياستهم و”شطارتهم” في مواجهة الأزمات والعواصف، فأعطوا هؤلاء اللبنانيين الذي ينتمون الى كل المناطق فرصة ليصمدوا الى ان تقرروا أنتم مصير مطالبكم ومواقفكم ومكاسبكم ونفوذكم في ظل تقاسم السلطة في البلد”.

وعن ملف النفايات قال: “هذا الملف هو من ضمن الملفات في مجلس الوزراء التي تبذل فيها جهود مميز في ظل المضاعفات التي تراكمت واستجدت في الشهرين الماضيين عندما أخضع الملف للتجاذب والصراع السياسي. نأمل أن نحاول إبعاد ذلك عن الصراع والسجال والخلافات لنؤمن للبلد حدا أدنى من الأجواء النظيفة والخالية من النفايات العضوية وغيرها، لكي لا تختلط الأمور بينها وبين النفايات السياسية”. وأضاف “لقد رفضت المطامر والمحارق وغيرها من الحلول، ومنها ما رفض بشكل عفوي بسبب الالتباس عند الكثير من الناس حول جدوى هذا الإجراء، ومنها ما رفض من خلال الصراع السياسي وبمواقف غير واضحة وغير بريئة، وفي كثير من الأحيان غير مسؤولة، أدت الى ما نحن عليه اليوم”.

وتابع “الخطة المرحلية التي كان قد باشرها الوزير شهيب تعثرت في ظل الصراع السياسي، ربما قد تكون كلفة الترحيل عالية ومستلزماته التقنية ليست سهلة، ولكن اذا نجحنا فالأمر مرحلي لمدة سنة ونصف سنة الى حين إتاحة الفرصة أمامنا لكسب الوقت امام تطبيق الخطة المستدامة التي يجب ان تقر”.

وسئل: هناك من يحمل الحكومة مسؤولية عدم تنفيذ خطة النفايات؟

أجاب: “أي حكومة؟ الحكومة المتعثرة التي تستعملها القوى السياسية لوضع العراقيل؟ من يتخذ أي قرار أو موقف في لبنان بجدية ويسعى الى التنفيذ ويلتزم هذا التنفيذ؟

وعن الملفات التي يحملها الى قمة الرياض، قال: “الملف المطروح هو معاناتنا في لبنان من جراء النزوح السوري والأعداد الكبيرة لهم والعبء الاقتصادي والحياتي والمعيشي على لبنان واللبنانيين وضرورة وعي وإدراك كل قوى العالم لهذا الامر غير المسبوق في العالم بهذا الوزن والحجم. ومن جهة أخرى معاناة لبنان مع الإرهاب في مواجهته داخليا وعلى حدوده، وهذا أيضا يتطلب دعما متواصلا ووعيا وإدراكا من الجميع لأهميته رفد لبنان بما يحتاج اليه”.-انتهى-

———

images[2]

تدابير أمنية لشهر تشرين الأول المنصرم

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه، اليوم الثلاثاء 10/11/2015 البيان الآتي:

بنتيجة التدابير الأمنية التي اتخذتها وحدات الجيش في مختلف المناطق اللبنانية خلال شهر تشرين الأول المنصرم، تم توقيف 1449 شخصاً من جنسيات مختلفة، لتورط بعضهم في جرائم إرهابية وإطلاق نار واعتداء على مواطنين، والإتجار بالمخدرات والقيام بأعمال سرقة وتهريب وحيازة أسلحة وممنوعات، وارتكاب بعضهم الآخر مخالفات عديدة، تشمل التجوال داخل الأراضي اللبنانية من دون إقامات شرعية، وقيادة سيارات ودراجات نارية من دون أوراق قانونية. وقد شملت المضبوطات 56 سيارة وشاحنتين و5 زوارق صيد، و60 درّاجة نارية، وكميات من الأسلحة الفردية والرمانات اليدوية والذخائر الخفيفة والمتوسطة والأعتدة العسكرية، بالإضافة إلى كميات من المخدرات والأجهزة الإلكترونية.

تم تسليم الموقوفين مع المضبوطات إلى المراجع المختصة لإجراء اللازم.-انتهى-

———

kahwaji10-11-2015

قهوجي عرض مع عضو الكونغرس الأميركي الأوضاع في لبنان والمنطقة

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جان قهوجي في مكتبه في اليرزة، قبل ظهر اليوم عضو الكونغرس الأميركي السيد Mike Pompeo على رأس وفد مرافق، بحضور القائم بأعمال السفارة الأميركية في لبنان السيد Daniel Hall، وتناول البحث الأوضاع العامة في لبنان والمنطقة، وعلاقات التعاون بين جيشي البلدين.-انتهى-

———

abufaour17-8-2015

ابو فاعور اوعز باقفال مسلخين في رب ثلاثين

وبئر مياه في دير الزهراني

(أ.ل) – طلب وزير الصحة العامة وائل ابو فاعور من محافظ النبطية القاضي محمود المولى الايعاز لمن يلزم بإقفال مسلخي علي توفيق مراد ومسلخ سهيل رمال في بلدة رب ثلاثين الى حين استيفائهما للشروط الصحية المطلوبة، بعدما تبين إثر الكشف الذي قام به المراقبون الصحيون ان المسلخين المذكورين لا يستوفيان الشروط الصحية وغير مرخصين ويشكلان ضررا كبيرا على البيئة.

كما طلب وزير الصحة من محافظ النبطية الايعاز لمن يلزم بإقفال بئر مياه السلام في بلدة دير الزهراني على إثر نتائج فحوصات المياه التي تم أخذها من قبل مراقبي وزارة الصحة من البئر المذكور حيث تبين ان المياه غير صالحة للشرب وهي ملوثة جرثوميا بعدة انواع من البكتيريا الخطيرة ومنها “ايشريشيا كولي” والمكورات العقدية البرازية بنسبة اعلى من المعدل المسموح به حسب المواصفات اللبنانية، وذلك حرصا على سلامة وصحة المواطنين لحين التأكد من سلامة المياه ومطابقتها للمواصفات الصحية. –انتهى-

———

images[2]

تمارين تدريبية في المنطقة الحرة – مرفأ طرابلس

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الثلاثاء 10/11/2015 البيان الآتي:

اعتباراً من 30 /8/ 2015 ولغاية 20 /11 /2015 ما بين الساعة 5.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في المنطقة الحرة – مرفأ طرابلس، باجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية، واستخدام المتفجرات والقنابل اليدوية الصوتية والمدخنة.-انتهى-

——–

amn aam

الأمن العام: موضوع اللبناني العامل مع اليونيفيل قيد المتابعة

(أ.ل) – صدر عن المديرية العامة للأمن العام بتاريخ اليوم الثلاثاء 10/11/2015 البيان الآتي:

إلحاقاً لبيانها الصادر بتاريخ 08/11/2015 والمتعلق بتوقيف شبكة تعامل مع العدو الاسرائيلي، يهم المديرية العامة للأمن العام التأكيد على أن موضوع اللبناني (ه .م) العامل في قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان هو قيد المتابعة من خلال التنسيق بين الأجهزة المعنية في المديرية وقوات الأمم المتحدة وذلك وفقاً للقوانين والإتفاقات المعمول بها والموقعة بين الحكومة اللبنانية ومنظمة الأمم المتحدة بتاريخ 24/7/1996 وصولاً إلى النتائج المتوخاة صوناً للعدالة وتسهيلاً لعمل الأجهزة القضائية التي تشرِف على سير الملف.-انتهى-

———

sleman franjieh

فرنجية من بكفيا: إدراج أو عدم إدراج مشروع قانون

على جدول أعمال الجلسة لا يستحق افتعال مشكلة

(أ.ل) – جدّد رئيس تيار “المردة” النائب سليمان فرنجية موقفه بالمشاركة في الجلسة التشريعية التي دعا اليها رئيس مجلس النواب نبيه بري الخميس المقبل، لافتاً الى أن إدراج أو عدم إدراج مشروع قانون على جدول أعمال الجلسة لا يستحق افتعال مشكلة.

وفي تصريح له عقب زيارته رئيس حزب “الكتائب” النائب سامي الجميل في بكفيا، قال فرنجية “نحترم موقف النائب سامي الجميّل بعدم المشاركة بالجلسة التشريعية لكن أمامنا إستحقاقات مالية”، مضيفاً “نرفض المس بحقوق المسيحيين، وسنصوّت مع أي قانون انتخابات ينصفهم”. وكرّر فرنجية موقفه من الرئاسة، قائلاً “مرشحنا الأول والأخير لرئاسة الجمهورية لا يزال العماد ميشال عون”، معولاً في سياق آخر على حكمة الرئيس بري، رجل التسويات، في الوصول الى حل يرضي جميع الأطراف.

بدوره، الجميل اكّد أنّ الظروف تفرض التنسيق بين جميع الأطراف، لافتاً الى أن “مفتاح الحلول لكل المشاكل، ومنها الميثاقية، هي انتخاب رئيس للجمهورية”، وتمنى بـ”التنسيق مع فرنجية مفاجأة الرأي العام بمبادرة لفك معضلة الرئاسة”.-انتهى-

——–

emil emil lahhoud (2)

كنعان: تقدم بسيط في قانون استعادة الجنسية واسنكمال البحث غدًا

(أ.ل) – أعلن عضو تكتل “الإصلاح والتغيير” النائب ابراهيم كنعان اثر الاجتماع التنسيقي، حول استعادة الجنسية، بين نواب تيار “المستقبل” والتيار “الوطني الحر” وحزب “الكتائب اللبنانية” والمستقلين، لليوم الثاني على التوالي، عن “تقدم بسيط حصل، يتعلق ببعض البنود في المادة الأولى من قانون إستعادة الجنسية للبنانيين المتحدرين من أصل لبناني”.

وفي مؤتمر صحفي بعد الاجتماع أشار كنعان إلى “اننا سنكمل البحث غدا علنا نصل الى نتيجة، والمطلوب حسم خياراتنا في ما يتعلق بالمتحدرين من أصل لبناني”، وقال “نتمنى أن تحسم الخلافات لمصلحة قانون استعادة الجنسية، نسمع عن نوايا للوصول الى خواتيم سعيدة لكننا نحتاج الى ترجمة عملية لذلك، ونأمل أن تذلل الإشكالات بين اليوم والغد”. وأضاف “اتفقنا على اجراء اتصالات مع المعنيين تتناول الملاحظات على قانون استعادة الجنسية لنحدد غدا وجهة السير في الجلسة لنبلور تفاهما ام لا”.-انتهى-

——–

images[2]

تفجير ذخائر في البرج الشمالي – الجنوب

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الثلاثاء 10/11/2015 البيان الآتي:

بتاريخه بين الساعة 12.00 والساعة 14.00 ، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجــــــــرة في محيط بلدة البرج الشمالي – الجنوب.-انتهى-

———

nawwaf musawi (2)

النائب فضل الله دعا لجلسة غدا الأربعاء

(أ.ل) – دعا رئيس لجنة الاعلام والاتصالات النائب الدكتور حسن فضل الله الى جلسة تعقد عند العاشرة من قبل ظهر غد الاربعاء، وذلك لدرس ومناقشة جدول الاعمال الاتي:

– اقتراح القانون الرامي الى تعديل قانون المعلومات الصادر بتاريخ 14/9/2015 وتعديلاته، المقدم من النائب روبير غانم.

– اقتراح القانون المتعلق بقانون الاعلام المقدم من النائب غسان مخيبر.

– متابعة موضوع العلاقة بين الدولة اللبنانية وادارة عربسات.

– مشروع القانون الوارد في المرسوم رقم 1954 الرامي الى ابرام اتفاقية قرض بين الجمهورية اللبنانية – وزارة الاتصالات والبنك الدولي للانشاء والتعمير لتمويل مشروع “البنية المحيطة لخدمة الانترنت عبر الخليوي”.-انتهى-

———

ali khreis

خريس: الجلسة ستعقد الخميس والنصاب سيؤمن

(أ.ل) – أكد عضو كتلة “التحرير والتنمية” النائب علي خريس أن “هيئة المجلس النيابي ستعقد جلستها يوم الخميس المقبل وسيؤمن النصاب”.

وقال خلال احتفال تأبيني في بلدة برج رحال- قضاء صور: “نأمل من جميع الأفرقاء ان يعودوا الى رشدهم وصوابهم في هذا الوطن الذي يعاني على كل الصعد”.

وأضاف “هناك من يعتقد أننا نعيش في مدينة فاضلة وفي رخاء وديمومة، لكننا نعيش حالة اقتصادية ومالية وامنية واجتماعية صعبة للغاية تنذر بويلات يمكن ان تقلب المركب ولا ينجو منه احدا”، مشددا على “ضرورة انعقاد جلسات تشريع لإخراج لبنان من محنته وعدم اخذه الى الإنتحار، والا يكون هناك مزايدات على بعضنا البعض، خصوصا أننا في اوقات تشهد فيها مؤسساتنا انهيارا كاملا، وهذا ما عبر عنه اكثر من خبير اقتصادي”.

واعتبر خريس أن “ما يجري في المنطقة يستدعي تضافر جهود الجميع، والتنازل ليس لبعضنا، بل لوطننا وشعبنا الذي كفر بكل شيء”.

وسأل: “إذا لم نذهب الى التشريع ولم نجتمع لخدمة هذا الوطن، فماذا نعمل اذا؟ نبقى نشاهد وطننا يغرق في أزمات تتوالى عليه بفعل انشغالنا بأمور لا تعود بالنفع على شعبنا؟. علينا إيجاد المخارج لكل ما يحيط بنا من ازمات ومشاكل تهدد مصير وطننا”.

وأكد أن “الرئيس نبيه بري سيبقى دائما يعمل لمنع وقوع الشلل، ولو في حده الأدنى”.

ونوه خريس بالأجهزة الأمنية اللبنانية كافة، وحيا الامن العام على ما كشفه من شبكة تجسسية تعمل لمصلحة العدو الإسرائيلي، داعيا الى “تعزيز هذه الأجهزة لتبقى على أتم الجهوزية للوقوف بوجه كل المخططات التي يحوكها العدو الإسرائيلي والتكفيريون”.-انتهى-

——–

naeem hassan

نعيم حسن أسف لتحول الملفات الضرورية في البلاد الى مادة سجال

(أ.ل) – أسف شيخ عقل طائفة الموحدين الدروز الشيخ نعيم حسن في تصريح اليوم، لـ”تحول الملفات الأساسية والضرورية في البلاد الى مادة سجال بدل أن تكون موضع توافق وإجماع وطني تام”.

وأكد أن “المستويات الخطيرة في التراجع التي بلغتها مختلف الأمور باتت تستوجب عملا إستثنائيا من كل القوى السياسية ينقذ ما تبقى من هيبة للدولة محليا وخارجيا، ويعطي جرعة أمل بقدرة المؤسسات الدستورية على العمل، على أن ينسحب ذلك على المجلس النيابي في واجباته التشريعية والانتخابية، وعلى مجلس الوزراء في مهامه التنفيذية”.

ودعا حسن الى “إخراج الجلسة التشريعية التي دعا اليها رئيس مجلس النواب نبيه بري من دائرة التجاذب والمصالح الضيقة، والتعامل معها كما مع مسار العمل في كل مؤسسات وقطاعات الدولة إنطلاقا من الضرورات الوطنية ومصلحة البلاد العليا، وضمن الضوابط التي تمليها أولويات بقاء الدولة وميثاق العيش المشترك على السواء”.

من جهة أخرى، إستقبل حسن رئيس مؤسسة “العرفان التوحدية” الشيخ علي زين الدين، وجرى التداول في شؤون الطائفة والشؤون العامة.

وكان قد إستقبل أيضا مساعد قائد الدرك الاقليمي العميد رامي الحسن يرافقة النقيب نور شعبان، ونوه حسن بـ”جهود قوى الأمن في حفظ الأمن والانتظام العام تحديدا في هذه المرحلة الدقيقة”.-انتهى-

———

abd amir kabalan

عبد الأمير قبلان التقى وفدا شماليا: لقيام الدولة بدورها في انماء المناطق

(أ.ل) – استقبل نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الشيخ عبد الأمير قبلان، وفدا شعبيا من عكار وطرابلس برئاسة الشيخ مؤمن الرفاعي والسيد منذر الزعبي اطلعه على معاناة اهالي الشمال، عموما وعكار خصوصا وحاجة المنطقة الى الانماء في مختلف الميادين.

وشكر الوفد للشيخ قبلان مواقفه الوطنية ومطالبته الدائمة بانماء المناطق المحرومة ودعم الفقراء والمحتاجين. واكد الشيخ قبلان “ضرورة قيام الدولة اللبنانية بدورها في انماء المناطق المحرومة واقامة المشاريع الانتاجية التي توفر فرص عمل وتحد من حركة الهجرة التي تكبد لبنان خسارة الطاقات المنتجة من ابنائه”.

كما استقبل ممثل المجلس الاسلامي الشيعي الاعلى في البرازيل الشيخ عباس بغدادي الذي اطلعه على اوضاع الجاليات الاسلامية في اميركا الجنوبية، لا سيما ابناء الجالية اللبنانية في البرازيل والبارغواي. كما أكد “ضرورة ان يبقى التواصل قائما بين لبنان المقيم والمغترب ليبقى لبنان قويا بجناحيه المقيم والمغترب، وخاصة ان الاغتراب اللبناني شكل مدماك حفظ لبنان على مختلف المستويات”.

وشدد على “ضرورة ان يتحصن ابناء الجاليات اللبنانية بالقيم الدينية والوطنية التي تعكس صورة لبنان الحقيقية بوصفه منارة حضارية تشع علما ومعرفة وادبا”.-انتهى-

———

wafaa muqawama

“الوفاء للمقاومة” تهيب بالقوى السياسية مقاربة الجلسة التشريعية بمسؤولية وطنية

(أ.ل) – أكدت “كتلة الوفاء للمقاومة” أنها “لا تزال حتى الآن تبذل مساعيَ للوصول إلى تفاهم ايجابي” فيما خص الجلسة التشريعية، وأهابت “بجميع الكتل النيابية والقوى السياسية مقاربة هذا الموضوع بمسؤولية وطنية لتقرير ما يلزم من مصلحة عليا ينبغي ملاقاتها من قبل كل الاطراف وسط الازمة الراهنة في البلاد”.

واسفت الكتلة خلال اجتماعها الدوري بمقرها في حارة حريك برئاسة النائب الحاج محمد رعد وحضور أعضائها، “للمآل الغامض الذي انتهت اليه الجهود لمعالجة أزمة النفايات”، ورأت “فيه انعكاساً بشعاً لتردّي أوضاع الدولة وللمناخ الانقسامي الذي يهدد تفاقمه حاضر البلاد ومستقبلها”، وحرصت “على معالجة هذه الازمة بمعايير وطنية وعلمية وبيئية ترى أن ارتكاس البعض في النزعة الطائفية أو المذهبية أو المناطقية عطل امكانية تنفيذ الحلول”.

وأردفت ان “دفع الأزمة الى مزيد من الارباك والتعقيد وربما الى مزيد من الانفاق الذي لا يمكن وصفه بالمعايير الوطنية إلا على أنه نوع من انواع الهدر للمال العام، وهو ما دأب عليه هذا البعض على مدى كل السنوات الماضية وتسبب بإرهاق الدولة بمديونية ثقيلة قاربت حتى الآن السبعين مليار دولار”.

ورأت الكتلة أن “العدو الاسرائيلي، يجد في تنامي ظاهرة الارهاب التكفيري، فرصة لتغطية خروقاته وتحريك عملائه للعبث باستقرار لبنان الداخلي وتنفيذ اعتداءاته. وليست الشبكة الارهابية الاسرائيلية التي كشف عنها الأمن العام اللبناني مؤخراً، إلا مؤشراً واضحاً على ذلك”، ودعت “جميع اللبنانيين وقواهم السياسية إلى اليقظة والحذر من مخاطر الارهاب بوجهيه الاسرائيلي والتكفيري وتحيي الجهود المتواصلة التي تبذلها الأجهزة الامنية والعسكرية كافة في التصدي لتلك المخاطر وملاحقة شبكات الارهابيين”.

واعتبرت الكتلة ان “سقوط الطائرة المدنية الروسية في مصر، ومقتل 224 راكباً على متنها، يشكل حدثاً مأساوياً مروّعاً، يزيد من تداعياته، احتمال أن يكون ناجماً عن عمل ارهابي إجرامي”، ولفتت الى “أن موجة المواقف الامريكية والاجراءات الغربية بدت وكأنها توظيف سياسي انتهازي ضد مصالح مصر وروسيا معاً، بعيداً عن أي مظهرٍ للتعاطف الانساني والتضامن الجدي لجلاء الملابسات والتعاطي المسؤول مع التداعيات وفق الاحتمالات كافة، كما اعربت “عن أسفها البالغ لوقوع هذه الكارثة”.

وكانت الكتلة في مستهل جلستها قد توقفت عند رمزية “يوم شهيد حزب الله” المعتمد بتاريخ 11 – 11 من كل عام، واعتبرته بأنه “يوماً مفصلياً مميزاً في تاريخ لبنان الحديث بل وفي تاريخ الصراع ضد الكيان الاسرائيلي الغاصب لفلسطين، مضيفة أنه “من أهم مقتضيات الوفاء والاعتزاز بهذا مواصلة الالتزام بدعم ومساندة خيار المقاومة والتمسك بمعادلة الردع الوطني المرتكزة الى قدرات الجيش والمقاومة والشعب، وأن تكون الدولة أمينة على حقوق ومصالح اللبنانيين وعلى حماية سيادة الوطن واستقلاله بوجه غزوات الصهاينة والتكفيريين وسياسات الدول الراعية للإرهاب بكل وجوهه وأدواته”.-انتهى-

———

khalil hamdan 

خليل حمدان: للاحتكام الى المجلس النيابي وتسيير أمور المواطن

(أ.ل) – اكد عضو هيئة الرئاسة في “حركة امل” خليل حمدان خلال احتفال تأبيني في بلدة دير الزهراني، “ان الصرخة التي اطلقها الرئيس نبيه بري لعقد جلسة للمجلس النيابي يومي الخميس والجمعة المقبلين هي من اجل ابعاد لبنان عن شبح الفراغ المتراكم وتجنيبه المزيد من الكوارث والويلات التي تنتظر هذا البلد في حال لم يتم تدارك الازمة بشكل فاعل وبشكل عاجل وبشكل ميداني عملاني”.

واضاف “لبنان يعيش على بحر من الازمات ويعوم على بحر من المشكلات الكبرى وبالتالي اذا اردنا ان نخفف من وقعها لا ان نلغيها لانه ليس بمقدورنا حتى الان الغاءها وهذا ليس بالامر اليسير وهذا يتطلب مواقف مسؤولة وجادة وحقيقية ومواقف تنسجم مع الانتماء لهذه الارض والانحياز الدائم للمقاومة وللجيش ولوحدة الشعب، وهناك في لبنان من يحاول ان يحاكي نبض الشارع ويتسول المواقف السياسية بمعنى اخر انه ماذا يريد الشعب ان يقول هو يقول وماذا يريد بعض المتهورين ان ينطقوا فهو ينطق ولذلك يعتاشون على التحريض المذهبي والطائفي والحس المناطقي وبالتالي لو كان لبنان ثمنا لبقاء وجودهم السياسي لضحوا بهذا البلد من اجل الحفاظ على مواقعهم وعلى كراسيهم ومن اجل الاستمرار في امجادهم المزيفة ونحن نعتقد ان هذا البلد يحتاج الى الرجال الرجال كما صنعت المقاومة تاريخ هذا البلد وكما صنع الجيش اللبناني تاريخ هذا البلد وكما صنع الشعب الواحد الموحد تاريخ هذا البلد نحتاج الى الرجالات الرجال يقولون الكلمة التي تنقذ الوطن والمواطن على حد سواء”.

وتابع “نحن نريد ان نوصف ونشخص ما يحيط بنا لكي نبحث عن العلاج اللازم ، نحن نعيش في منطقة تموج بالاحداث، اسرائيل تستهدف فلسطين من جديد لكي تعمل ما كانت تطمح اليه في اطار التهويد الكامل للمقدسات من الحرم الابراهيمي الى بيت المقدس الى كافة فلسطين وبالتالي هي لم تخف سرا انها طالبت بالدولة اليهودية لشعب التورات ولكنها لم تتحدث عن ارض التورات بشكل علني لان ذلك سيثير حفيظة الكثير من الانظمة العربية لانها مستهدفة في عمق الرؤية التوراتية والتلمودية لان شعب التورات له ارض تورات وهذه الارض هي في عمق الدول العربية حسب رؤية الصهاينة ولذلك يعملون على التهويد شيئا فشيئا والقدس عرضة لكي تكون تحت منظار التصويب الاسرائيلي لكي يتم تهويدها زمانيا ومكانيا ولكن الهم الاقدر على ان تتاكل هذه المنطقة على ايديهم زمانيا ومكانيا لكي نخرج نهائيا من المعادلة ولكن نحن نقول امام هذا التحدي ان الانتفاضة الفلسطينة خرجت لكي تقول ان الاجيال لا تنسى فلسطين ولن تنسى فلسطين ولن تغيب عن البال على الاطلاق”.

وأشار الى “ان الحرائق في المنطقة العربية تشتعل في كل مكان وكل ما يساعد على احراق المنطقة هو مبرر فاذا كان هناك حرب طائفية يتم تعزيزها واذا كانت هناك حرب مذهبية يسعرون النار تحت وطأتها بحجة انهم يريدون احلال الديموقراطية في بعض البلدان والذين يدعمون هذا السلوك وهذا الاداء لا يعرفون الديموقراطية ولا يسمعون عنها شيئا ولا يسمحون لاحد ان يطمح اليها على الاطلاق بل كل من ينادي بها عندهم موقعه السجن والقبر والاعدامات تشهد على هذا الامر”.

وتساءل “هل ان تغيير النظام وسلوكه في سوريا يستدعي قتل المطارنة وخطف الناس وسبي النساء وتدمير المساجد والمعابد والمقامات، وهل ان هذا الامر يتطلب احراق ثروات المنطقة وثروات البلد بكامله، ما علاقة قتل الناس وممارسات الاجرام البشعة وتدريب الاطفال على الذبح وسفك الدماء بالتغيير الديموقراطي وبالسلوك الديموقراطي “؟.

أكد حمدان “ان المستهدف فقط الجيش العربي السوري لانه ضمانة بالتحرير والمستهدف كل من يقول بمعاداة اسرائيل، سوريا مستهدفة بارضها وشعبها ونظامها وبكل ما فيها من مكونات وليس هناك حقيقة ان من يريد التغيير من اجل تصحيح الوضع على مستوى ديموقراطي”.

ورأى “ان ما يجري في العراق وفي اماكن كثيرة وان لبنان ليس بمنأى عن الخطر على الاطلاق ، نحن مستهدفون ولكن كل الذين يعملون في الغرف السوداء قد اقروا بوجود خطط لاحراق بلدان عربية باسم الثورة وباسم الديموقراطية اما في لبنان يريدون اسقاط هذا البلد لتفريغه من المؤسسات وبشلها بدءا من مؤسسة رئاسة الجمهورية الى المجلس النيابي الى مجلس الوزراء وخلق ازمات متلاحقة بعضها فوق بعض حتى يرزح المواطن تحت هذا الكم الهائل من الازمات وبالتالي عندما ياتي الحل هناك من استسلم عسكريا في بلدان اخرى وهناك من يستسلم من خطر الجوع والانهيار على مستوى النظام بشكل كامل”.

ودعا حمدان الى “تحرك مسؤول وذلك بالابتعاد عن النبرة المذهبية والطائفية، فالمشكلة في انتخاب رئيس للجمهورية فلننتشل هذا البلد ونعمل لانتخاب رئيس للجمهورية”.

وقال: “من الذي يعطل انتخاب الرئيس، هل حركة امل هي التي تعطل انتخاب رئيس البلد الذي يتغنون به فليتفضلوا الى المجلس النيابي ، فالسؤال المطروح هل يرضون بنتائج انتخابات المجلس النيابي، لا يرضون بانتخابات رئاسة الجمهورية حسب ما ستاتي من المجلس النيابي، نحن في حركة امل ليعلم الجميع ان قرارنا هو قرار 8 اذار والموقف الذي تتخذه قوى 8 اذار نحن معه بشكل كامل على صعيد انتخاب رئيس للجمهورية ولكن السؤال هل تستطيع قوى 8 اذار ان تنتج رئيسا للجمهورية، لا تستطيع ان تؤمن النصاب باكثرية الثلثين لانتخاب رئيس للجمهورية كذلك 14 اذار هي عاجزة عن تامين النصاب بمفردها، المشكلة اذن ينبغي الاحتكام الى المجلس النيابي والاحتكام الى المجلس النيابي مرفوض سلفا اذا لم يات هذا الرئيس او ذلك رئيس وهذا يعني ان الازمة مستمرة وباقية”.

وشدد حمدان “انه اذا كانت هذه الازمة مستمرة وباقية علينا ان نشد من المؤسسات الاخرى وذلك بتعزيز موقع المجلس النيابي وتعزيز موقع مجلس الوزراء والشد من عصبه من اجل ان نسير اعمال المواطنين اللبنانيين فنحن لا نعيش في غابة لنا امتدادات دولية وبالتالي علينا واجبات ومتطلبات كثيرة على صعيد الامم المتحدة والبنك الدولي وصندوق النقد الدولي وعلى صعيد منظمات انسانية، كل هذه الامور مطلوبة منا جميعا”.

أضاف “ان فرقاء التعطيل في انتخابات رئاسة الجمهورية يوغلون في هذه الفتنة وفي وضع لبنان تحت كابوس الفراغ ليعمموا ذلك على مجلس الوزراء والمجلس النيابي ويخلقون مشكلات كمشكلة النفايات وما ادراك ما مشكلة النفايات فهي لم تات عفو الخاطر فهم يمنعون اي مشروع يمكن ان يحل هذه المعضلة وهذه الازمة لانهم يريدوا ان يراكموا هذه الازمات علينا”.

وختم حمدان “لذلك نحن نقول ان الصرخة التي اطلقها الرئيس نبيه بري لعقد جلسة للمجلس النيابي يومي الخميس والجمعة المقبلين هي من اجل ابعاد هذا البلد عن شبح الفراغ المتراكم وتجنيبه المزيد من الكوارث والويلات التي تنتظر هذا البلد في حال لم يتم تدارك الازمة بشكل فاعل وبشكل عاجل وبشكل ميداني عملاني وان التباكي على لبنان لن يفيد اطلاقا ومحاولة المطالبة بحقوق الطوائف والمذاهب في ظل تفريغ هذا البلد من مؤسساته هي مجرد دموع تماسيح لا اكثر ولا اقل واذا لم يتم الاحتكام الى المجلس النيابي وتسيير امور المواطن من تحت قبة البرلمان ومن تحت قبة مجلس الوزراء سيكون هذا الامر له انعكاسات سلبية على مصير الوطن والمواطن على حد سواء”.-انتهى-

———

لقاء الجمعيات والشخصيات تضامناً مع قناة الميادين:

لإعلان حالة الطوارئ في عرسال حفاظاً على أهلها

(أ.ل) – أصدر لقاء الجمعيات والشخصيات الإسلامية في لبنان عقب اجتماعه الأسبوعي بمركزه في بيروت، برئاسة رئيس اللقاء سماحة الشيخ د. عبد الناصر جبري، وبحضور السادة العلماء ومندوبي المناطق، بياناً أشار فيه إلى أن خطر العدو الصهيوني ما زال يهددننا، وهم يحاولون العبث بأمننا الوطني من خلال تأليفهم شبكات العمالة والتجسس التي تهدد أمن وإستقرار البلاد، مهنئاً المديرية العامة للأمن العام قيادةً وضباط وأفراد على كشفهم وإلقائهم القبض على شبكة تجسسية مهمتهم رصد المقاومة وشخصيات حليفة لها، بالإضافة إلى مؤسسات عسكرية وأمنية لبنانية.

وأعلن اللقاء تضامنه مع قناة الميادين مستنكراً قرار إدارة القمر الصناعي العربي (عربسات) بوقف البث الفضائي للقناة التي هي صوت فلسطين والمقاومة وكل الشعوب التي ترفض الظلم وتقاوم الإحتلال.

وحذر اللقاء من إعادة تفجير الأوضاع في منطقة عرسال بعد الإنفجار إستهدف إجتماعاً لهيئة علماء القلمون، والإعتداء على دورية للجيش اللبناني في البلدة، فكل ذلك مؤشرات خطيرة تدعو إلى القلق وإلى مسارعة الحكومة اللبنانية إلى إعلان حالة الطوارئ حفاظاً على عرسال وأهلها.-انتهى-

———

images[2]

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الثلاثاء 10/11/2015 البيان الآتي:

ستقوم وحدات من القوات البحرية في الجيش، بالاشتراك مع الفرقاطة الفرنسية FS LA FAYETTE   التي تزور لبنان لبضعة أيام، بإجراء تمارين تدريبية في عرض البحر قبالة مرفأ بيروت، اعتباراً من 10/11/2015 ولغاية 12/11/2015 ما بين الساعة 9.00 والساعة 17,00 من كل يوم.

لذا تدعو قيادة الجيش، الصيادين وأصحاب مراكب النزهة، إلى عدم الاقتراب من بقعة التمرين في التواقيت المذكورة أعلاه.

واعتباراً من 9 /11 /2015 ولغاية 30 /11 /2015،  ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في المنطقة الحرة – مرفأ طرابلس، باجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية.-انتهى-

———

 tajammulamaamuslmeen

تجمع العلماء زار قيادة تحالف القوى الفلسطينية

بركة: الشعب الفلسطيني هو رأس حربة الأمة

(أ.ل) – قام وفد من تجمع العلماء المسلمين برئاسة رئيس الهيئة الإدارية الشيخ الدكتور حسان عبد الله بزيارة تحالف القوى الفلسطينية في لبنان، وبعد اللقاء صرح كل من الشيخ الدكتور حسان عبد الله وأمين سر تحالف القوى الفلسطينية وممثل حركة حماس في لبنان الحاج علي بركة بتصريح.

وصرح أمين سر تحالف القوى الفلسطينية وممثل حركة حماس في لبنان الحاج علي بركة: تشرفنا اليوم قيادة تحالف القوى الفلسطينية في لبنان باستقبال وفد مركزي من تجمع العلماء المسلمين في لبنان وكانت مناسبة استعرضنا فيها آخر التطورات والمستجدات على صعيد القضية الفلسطينية ومنطقتنا بشكل عام وخصوصاً الانتفاضة المباركة في فلسطين وكانت وجهات النظر متطابقة أن هذه الانتفاضة المباركة هي الرد الطبيعي للشعب الفلسطيني على العدوان الصهيوني المتواصل على المسجد الأقصى المبارك وعلى الشعب الفلسطيني وعلى أطفال فلسطين وعلى نساء فلسطين وهذا الشعب الفلسطيني عودنا دائماً أنه لا يقبل بالذل ولا يقبل بالاحتلال وأن هذا الشعب دائماً من ثورة إلى ثورة من انتفاضة إلى انتفاضة منذ الاحتلال البريطاني لفلسطين في القرن الماضي إلى الاحتلال اليهودي لفلسطين هذا الشعب دائماً يرفع راية المقاومة لأنه يؤمن أن طريق الجهاد والمقاومة هو الطريق الأقصر والأقرب لتحرير القدس وكل فلسطين. ونحن في تحالف القوى الفلسطينية نعتبر أن هذه الانتفاضة حققت انجازات عظيمة لشعب فلسطين، أولها أنها وحدت الشعب الفلسطيني في الميدان وكذلك فضحت الكيان الصهيوني الغاصب العنصري أمام الرأي العام العالمي وضربت نظرية الأمن الصهيوني وضربت الاقتصاد الصهيوني وأعادت الأمة إلى فلسطين، وأعادت فلسطين  إلى الأمة، فهذه الانتفاضة المباركة انتفاضة القدس هي فرصة لأمتنا، هي منحة ربانية لتوحيد الصف العربي والإسلامي، لتوحيد الجهود العربية والإسلامية والاتجاه معاً في خندق واحد باتجاه عدو الأمة العدو الصهيوني، فهذا هو الشعب الفلسطيني اليوم بأطفاله بشبابه بنسائه يواجه عدو الأمة ويضرب رأس الأفعى في فلسطين، الكيان الصهيوني الكيان الغاصب هذا الكيان الذي إذا ارتاح يعبث بأمن الأمة ويقوم بنشر الفرقة والفساد والفتن في صفوف الأمة العربية والإسلامية، لذلك فإن اليوم الشعب الفلسطيني هو رأس حربة الأمة يدافع عن هذه الأمة يدافع عن مقدساتها في فلسطين ولذلك ينبغي على أمتنا العربية والإسلامية أن يدعم الانتفاضة المباركة وأن يقف خلف الشعب الفلسطيني حتى يحقق انجازات عظيمة وحتى نستطيع سوية أن نحرر فلسطين كل فلسطين من البحر إلى النهر وحتى نصلي جميعاً إنشاء الله في المسجد الأقصى المبارك.-انتهى-

———

images[2]

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الثلاثاء 10/11/2015 البيان الآتي:

اعتباراً من 2 /11 /2015 ولغاية 30 /11 /2015 ما بين الساعة 8,00 والساعة 16.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش، بتفجير ذخائر غير صالحة في حقلي تفجير عيون السيمان والقرية.-انتهى-

———-

تيسير خالد: ياسر عرفات – كان رجلا استثنائيا ، ليس كغيره من الرجال

(أ.ل) – في الذكرى الحادية عاشرة لرحيل القائد التاريخي الكبير ياسر عرفات/ أبو عمار كتب تيسير خالد، عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين في مدونة له على موقعي التواصل الاجتماعي ( فيسبوك و تويتر ) ما يلي:

نفتقد الرئيس الراحل الشهيد ياسر عرفات في هذه الظروف الصعبة ، حيث يخوض فيها شعبنا الفلسطيني معارك قاسية على المستويات السياسية والديبلوماسية والجماهيرية في الميدان ضد سلطات وقوات الاحتلال وقطعان المستوطنين وفي وقت اغلقت فيه حكومة بنيامين نتنياهو جميع الدروب امام تسوية سياسية للصراع .نفتقده وقد رافقته في النضال منذ بدايات السبعينات من القرن الماضي من بيروت إلى عمان إلى تونس إلى أرض الوطن . وفي المسيرة الطويلة اختلفنا اختلفنا مع الرئيس الشهيد في محطات نضال واتفقنا في أخرى وواصلنا النضال المشترك في إطار منظمة التحرير الفلسطينية وتحت رايتها وفي ظل برنامجها الوطني، برنامج العودة وتقرير المصير والدولة وعاصمتها القدس.

وبصرف النظر عن الاتفاق او الاختلاف ، فقد كان الراحل الكبير عنواناً للصمود في وجه الأعاصير، عنيدا في الدفاع عن الثوابت والحقوق وكان حضوره يتجاوز في حجمه ودوره حدود وطنه فلسطين.

ما حدث في غزة مؤخرا من منع إحياء للذكرى الحادية عشرة لرحيله بالشكل الذي يستحقه الراحل الكبير يذكرنا بعام مضى جرى فيه الغاء الاحتفال بالذكرى بعد ان طالت تفجيرات المنصة التي تم إعدادها لاستقبال الاحتفال بالذكرى العاشرة للرحيل . في حينه أعلنا موقفنا استنكارا وإدانة ودعونا الى التعاون مع حكومة التوافق للكشف عن مخططي ومرتبكي هذا العمل الجبان وتقديمهم الى العدالة ، وكنا نتوقع ان يحدث ذلك ، حتى لا نجد انفسنا امام ذرائع امنية وهمية تحول دون إحياء هذه الذكرى ، التي تتوق لها الجماهير في قطاع غزة

وبصرف النظر عن الذي يجري في القطاع الباسل ، فلا يسعنا إلا أن نذكرالرئيس الراحل بكل الاحترام والتقدير والعرفان، فقد كان وما زال شخصية استثنائية يصح فيها ما قال هاملت في أبيه : ” كان رجلاً، ليس كغيره من الرجال، خذه كما هو، عيني لن تقع على مثله أبداً”.-انتهى-

——–

amn aam

الأمن العام: توقيف أشخاص لارتباطهما بتنظيم إرهابي

(أ.ل) – صدر عن المديرية العامة للأمن العام بتاريخ اليوم الثلاثاء 10/11/2015 البيان الآتي:

الأمن العام يوقف لبنانيين لارتباطهما بتنظيم إرهابي ونقل وحيازة عبوات ناسفة وتورطهما بأعمال تفجير إرهابية طالت الساحة اللبنانية وتنفيذ أعمال رصد ومراقبة تمهيداً للقيام بأعمال ضد مدنيين ومواقع عسكرية في منطقة البقاع بهدف إحداث فتنة.

بتاريخ 5/11/2015، تم تسليم اللبناني ( ل.ت ) من قبل والده الى المديرية العامة للأمن العام، وبتاريخ 6/11/2015، اوقف اللبناني ( ك.ط ) لوجود عدة تدابير عدلية صادرة بحقهما لصالح الجيش والامن العام بجرائم إرهاب.

بنتيجة التحقيق مع الموقوفين، اعترفا بما نسب اليهما:

الاول لجهة ارتباطه بكتائب عبد الله عزام وتواصله مع قائدها الإرهابي سراج الدين زريقات.كما وأنه يشكل مع الموقوف الثاني وآخرين خلية إرهابية مهمتها مراقبة الطريق الدولية وتحديداً تحركات المواكب الأمنية ودوريات الجيش اللبناني.

وأنه بتاريخ لم يمر عليه الزمن أقدم الموقوف الاول على حيازة مواد متفجرة واستخدامها في تفخيخ صهاريج المحروقات، واعترف بعلمه المسبق بعملية التفجير التي نفذها أحد الارهابيين السوريين بتاريخ 5/10/2015 في منطقة شتورا خلف ساحة الجمارك.

وبعد انتهاء التحقيقات معهما، أحيلا الى القضاء المختص والعمل جارٍ على رصد وملاحقة كافة الأشخاص المتورطين معهم بهدف توقيفهم وسوقهم أمام العدالة.-انتهى-

———

انتهت النشرة

Print Friendly

عن السيد زاهر ع. بدر الدين

اسمحوا لي ان اعرفكم عن نفسي: السيد زاهر عباس بدرالدين نجل الصحفي الأستاذ السيد عباس بدرالدين (من سادة اهل البيت) الذي فقد اثره قي ليبيا عند ظهيرة يوم الجمعة 31 آب 1978 .مدير وصاحب وكالة "أخبار لبنان"بالاصالة عن والدي.وليس لي أقرباء يعملون في هذا المجال محليا في الوطن أو دوليا سواي.

شاهد أيضاً

يا عزيزي كلنا لصوص #5774 ليوم الجمعة 9 أيلول(شهر8) 2019

الجمعة في 9 آب 2019         العدد:5774   يا عزيزي كلنا لصوص اسم فيلم عربي مصري ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *