الرئيسية / النشرات / نشرة الإثنين 9 تشرين ثاني 2015 العدد 3038

نشرة الإثنين 9 تشرين ثاني 2015 العدد 3038

majles niaby

بري ترأس اجتماع كتلة التنمية تحضيراً للجلسة التشريعية

كنعان من عين التينة: ليس هناك اهم من الهوية الوطنية

 (أ.ل) – ترأس الرئيس نبيه بري ظهر اليوم اجتماع كتلة التنمية والتحرير في عين التينة بحضور الوزير علي حسن خليل والنواب: انور الخليل، ايوب حميد، عبد اللطيف الزين، ميشال موسى، علي عسيران، ياسين جابر، علي بزي، قاسم هاشم، علي خريس، هاني قبيسي، وعبد المجيد صالح .

وبعد الاجتماع الذي دام حوالي الساعتين تلا الامين العام للكتلة النائب انور الخليل البيان الاتي:

عقدت كتلة التنمية والتحرير اجتماعاً برئاسة رئيسها دولة الاستاذ نبيه برّي وبحضور اعضائها . واكدت الكتلة على اهمية المشاركة في الجلسة التشريعية خلال هذا الاسبوع نظراً لاهمية إقرار القوانين المدرجة على جدول الاعمال لا سيما ما يتعلق بالشأن المالي بما يحفظ استقرار البلد ويحميه من المخاطر المحدقة به. وكذلك ناقشت الكتلة موضوع استعادة الجنسية بايجابية وانفتاح وقد سجلت بعض الملاحظات التفصيلية لنقاشها خلال الجلسة.

واخيراً اهابت الكتلة بالكتل النيابية تحمل مسؤولياتها التشريعية.

حمادة

وكان الرئيس بري استقبل قبل الظهر النائب مروان حمادة وعرض معه لاجواء الجلسة التشريعية.

كنعان وعدوان

استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري بعد ظهر اليوم النائبين ابراهيم كنعان و جورج عدوان، ودار الحديث حول موضوع الجلسة التشريعية.

وبعد اللقاء الذي استمر ساعة ونصف الساعة قال النائب كنعان: بحثنا مع دولة الرئيس في موضوع الجلسة التشريعية من زاويتين: الزاوية الاولى هي تشريع الضرورة التي نذكر انها كانت فكرتنا عند حصول الشغور الرئاسي حيث طرحنا انه عند حصول ظروف استثنائية معينة وبأولويات استثنائية هذا التشريع ممكن على ان نتفاهم ونتشارك في مضمونه. وقد اعتبرنا ان تشريع الضرورة يشمل كل الاولويات والاولويات المالية هي جزء منها ولكن هناك اولويات ايضاً تتعلق بتكوين السلطة اي قانون الانتخاب والاولويات الاخرى التي لها علاقة بالمصلحة الوطنية، واليوم ليس هناك اهم من الهوية الوطنية اي ثروة الاغتراب وكذلك في هذه الازمة التي نعيشها عائدات البلديات حيث ذكرنا ان هناك اقتراح قانون في ذلك وهو مدرج على جدول الاعمال. الامر الثاني الذي بحثناه هو الميثاقية، الميثاقية في كل الاوقات والازمنة لأنه في رأينا في حال خرق هذا المبدأ هناك خشية بل اكثر من ذلك ان يتم في مراحل لاحقة استعمال هذه السابقة في امور ثانية وهذا يهدد كثيراً كل المكونات السياسية لاسيما الكيان اللبناني لأننا نحن تنوع والعيش المشترك والديمقراطية التوافقية. كل هذه شعارات وعناوين ترجمتها تكون من خلال احترام هذه المبادئ، خصوصاً اننا نعلم جميعاً ان دولة الرئيس بري في موضوع الميثاقية كان السباق في طرحه وفي احترامه لها، والمطلوب ان نستمر لا بل ان نكرس دائماً هذ الطرح لأن له مدلولات كبيرة وخطيرة للغاية على العيش المشترك.

اضاف: طبعاً سنطلع القيادات من الافرقاء التي نحن معهم على تواصل على نتيجة هذا اللقاء وستجرى المتابعة في الساعات والايام المقبلة.

سئل: هل ستشاركوا في الجلسة؟

اجاب: هذا الامر لم نصل اليه بعد، ولكن ستجرى متابعة كما ذكرت مع كل الافرقاء وخصوصاً مع القيادات في التيار وفي القوات اللبنانية.

سئل: لطالما امنتم ميثاقية مسيحية لحليفكم حزب الله لماذا لا يقف الحزب معكم؟

اجاب: دعونا لا نستبق الامور. اليوم الاثنين والجلسة الخميس، وكل الافرقاء السياسيين يعبرون عن مواقفهم ولديهم من يمثل خير تمثيل، والمواقف تطرح في حينه، ونحن الان لسنا في تسجيل مواقف على بعضنا البعض.

اما النائب عدوان فقال: اعتقد ان كل اللبنانيين يدركون اننا امام خطرين: خطر مالي مصرفي من دون ادنى شك بسبب القوانين المطلوبة، وخطر ثاني بأهمية الخطر الاول وربما اكبر وهو الميثاقية والعيش المشترك. ونحن موقفنا واضح كقوات وتيار لن نترك الخطر المالي اطلاقاً يهدد البلد وسنقر كل التشريعات المالية في الوقت اللازم وعلى الجميع ان يطمئن لذلك وهذا الموضوع ليس مادة للضغط به وربطه بأمور اخرى. يبقى الموضوع الاخطر اي الميثاقية والشراكة الوطنية، ونحن نرى ان هناك خطراً يهدد هذه الميثاقية وهذه الشراكة وهو نابع من عدم اقرار قانون جديد للانتخابات يؤمن الشراكة ويترجم اتفاق الطائف كما يجب. نحن هنا لدق ناقوس الخطر يتعلق بخطر كياني في ظل ما يجرى في المنطقة. ففي الوقت الذي يجب ان نقدم نموذجاً للغير بوحدتنا الوطنية وشراكتنا الوطنية وبالعيش المشترك نأتي ونقول لأحد المكونات مع العلم اننا نطرح قانون انتخاب حديث وعدم التشبث بقانون الستين. ولا ننسى ابداً انه بعد شهرين او ثلاثة سنصبح على مسافة سنة من الانتخابات. هل المطلوب ان ننتظر كما حصل للنفايات للحظة الاخيرة ونقول قبل اسبوعين لاحول ولا قوة تعالوا لنجرى الانتخابات على قانون الستين؟ لا، لن نترك الامور تصل الى هنا، نحن نريد انتخابات وعلى اساس قانون انتخاب جديد. هذه الصرخة التي نرفعها اليوم لكل اللبنانيين ونأمل منهم ومن شركائنا في الوطن ان يسمعوها لأننا كلنا معنين بها. لذلك توجهنا الى الرئيس بري لأنه هو من اطلق وكرّس وحرص الميثاقية لنقول له ان جلسةً من دون القوات والتيار والوطني الحر لا يمكن ان نجد تغطيات لها بديلة عنهما تؤمن الميثاقية، فالتيار والقوات والكتائب هي التي تؤمن الميثاقية.

سئل: هل ستصلان مع التيار سوياً الى الشارع؟ اجاب: كل امر يقرر في حينه، والمؤكد اليوم اننا في هذا المسار نحن والتيار الوطني الحر سوياً وكل خطوة سنقوم بها سوياً.

سئل: هل من مجال من تغيير موقفكم كقوات؟

اجاب: هناك موقفنا وهناك موقف غيرنا، وليس المطلوب ان يكون هناك تغيير فقط في موقفنا يجب ان يحصل تطوير في الموقف المتعلق بالجلسة التشريعية.

سئل: هل يمكن اعادة النظر بموعد الجلسة؟

اجاب: ما يدور حوله النقاش ليس موعد الجلسة بل ماذا سيبحث في الجلسة.-انتهى-

——–

ghuson ghassan

غصن دعا لعقـــد اجتماع لمتابعة بحث الملف الاقتصادي والاجتماعي يوم غد الثلاثاء

(أ.ل) – دعا رئيس الاتحاد العمالي العام في لبنان السيد غسان غصن لعقد الاجتماع الدوري لهيئة مكتب المجلس التنفيذي للاتحاد العمالي العام في لبنان عند الساعة 11.00 من قبل ظهر يوم غد الثلاثاء الواقع فيه 10/11/2015 في مقر الاتحاد – كورنيش النهر، وعلى جدول أعماله متابعة بحث الملف الاقتصادي والاجتماعي و إدراج اقتراح قانون إفادة العمال المنتسبين للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي من التغطية الصحية بعد بلوغ سن التقاعد في الجلسة التشريعية للمجلس النيابي في الجلسة المقبلة التي ستنعقد يوم الخميس بتاريخ 12/11/2015، وما يستجدّ من أعمال.-انتهى-

———

131223_0

مصرف لبنان ينظم مؤتمره الدولي السنوي الثاني

حول الشركات الناشئة في 10 و11 ك1

(أ.ل) – ينظم مصرف لبنان مؤتمره الدولي السنوي الثاني حول الشركات الناشئة المعروف ب”مؤتمر مصرف لبنان لتسريع الأعمال 2015″ (BDL Accelerate 2015) الذي يعقد يومي الخميس والجمعة في 10 و11 كانون الأول المقبل في الـ “فوروم دو بيروت”.

وسوف يتمحور هذا المؤتمر حول “النظم البيئية المستجدة للشركات الناشئة”، وهو موضوع سوف يستقطب عددا من رجال الأعمال والمستثمرين والشركات الداعمة من أهم النظم البيئية المستجدة للشركات الناشئة حول العالم. وسيستضيف المؤتمر 3000 مشارك و100 متحدث و100 عارض و100 شركة ناشئة من كافة أنحاء العالم. وسيتضمن منصتين ومباراتين للشركات الناشئة ومساحتين لورش العمل، تمتد كلها على مساحة إجمالية تصل إلى 6000 متر مربع.

ستخصص واحدة من المنصتين لحلقات النقاش والمداخلات الأساسية والأحاديث غير الرسمية لتكون بذلك مساحة تسمح لمئة من أهم المتحدثين الآتين من أكثر من 30 دولة بمشاركة خبراتهم وتبادل معارفهم. أما المنصة الثانية فسوف تخصص لمداخلات الشركات الناشئة، ضمن مسابقتي المؤتمر Idea Stage Competition وEarly Stage Competition.-انتهى-

———

aouni kaaki

الكعكي دعا لجنة الجدول النقابي الى الاجتماع في 23 الحالي

(أ.ل) – دعا رئيس لجنة الجدول النقابي للصحافة، نقيب الصحافة عوني الكعكي في بيان، الى اجتماع للجنة الجدول يوم الاثنين في 23 تشرين الثاني الحالي الثانية عشرة ظهرا، في دار نقابة الصحافة. واشار البيان الى انه “لمن يود تقديم طلب انتساب الى الجدول النقابي عليه تقديم طلبه الى النقابة قبل اسبوع من التاريخ المذكور اعلاه، كما تستقبل اللجنة، اسبوعا قبل انعقاد الجلسة المحددة، اي اعتراض يقدم اليها عن الجلسة السابقة المنعقدة بتاريخ 28/5/2015”.-انتهى-

——–

mhm shkair

الوفد الاقتصادي الى مصر واصل لقاءاته

شقير: التأخير بإنشاء معامل للكهرباء يعني المزيد من الخسائر للدولة

(أ.ل) – واصل الوفد الاقتصادي اللبناني الذي يزور مصر برئاسة رئيس اتحاد الغرف اللبنانية رئيس غرفة بيروت وجبل لبنان محمد شقير لقاءاته اليوم مع المسؤولين المعنيين بالشأن الاقتصادي في مصر، حيث أجرى اجتماعا صباحيا مع وزير الكهرباء المصري محمد شاكر وبحث معه في سبل استفادة لبنان من التجربة المصرية في مجال الكهرباء. كما زارت رئيسة المنطقة الاقتصادية الخاصة في طرابلس الوزيرة السابقة ريا الحسن المنطقة الصناعية في القاهرة، والتقت كبار المسؤولين فيها واطلعت منهم على كيفية عملها للاستفادة من التجارب المصرية لاطلاق عمل المنطقة الاقتصادية في طرابلس.

وشارك الوفد أيضا في ملتقى التعاون الاورو – افريقي في مجال الطاقة الذي ينظمه اتحاد الغرف الافريقية والاتحاد الاوروبي في فندق “ماريوت” في القاهرة.

وفي هذا السياق، استقبل الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي رؤساء الوفود المشاركة في الملتقى ومن ضمنهم شقير، حيث اطلعوه على ابرز الاهداف التي يعمل المؤتمر على تحقيقها.

وضم الوفد الى شقير والحسن، النائب السابق سليم دياب، رئيس غرفة طرابلس والشمال توفيق دبوسي، رئيس غرفة صيدا والجنوب محمد صالح، رئيس الجمعية اللبنانية لتراخيص الامتياز شارل عربيد، رئيس جمعية رجال الاعمال اللبنانيين المصريين هشام مكمل، عضو مجلس ادارة غرفة بيروت وجبل لبنان صلاح عسيران ورجل الاعمال باتريك نحاس.

وزير الكهرباء المصري

وأوضح بيان لغرفة بيروت، أن “اللقاء مع وزير الكهرباء المصري تخلله شرح من الأخير للوفد اللبناني عن التطويرات التي قامت بها الوزارة في قطاع الكهرباء حيث انشأت معامل بطاقة 3500 ميغاوات خلال ثمانية أشهر بتكلفة تبلغ حوالي 3،3 مليار دولار، لافتا الى ان الحكومة المصرية قررت رفع الدعم بشكل تدريجي عن الكهرباء بحيث يرفع كليا في 5 سنوات، مشيرا الى الاعتماد أكثر فأكثر على الغاز لانتاج الكهرباء”.

أما شقير، فشرح للوزير المصري “الوضع السيىء لقطاع الكهرباء في لبنان”، لافتا الى “المبالغ الكبيرة التي تتكبدها الخزينة اللبنانية والتي تفوق الملياري دولار سنويا لدعم الكهرباء، من دون التمكن من تقليص ساعات التقنين التي تصل في بعض الفترات الى 16 ساعة يوميا في بعض المناطق اللبنانية”.

وإذ أشاد شقير بـ”الانجازات المحققة في مصر على هذا المستوى”، شدد على “ضرورة عقد لقاءات بين المسؤولين اللبنانيين ونظرائهم المصريين وكذلك بين الخبراء للاطلاع عن كثب على التجربة المصرية”، مؤكدا “الحاجة الماسة الى انشاء معامل كهرباء بسرعة قياسية كما تم في مصر، لان التأخير يعني المزيد من الخسائر للدولة اللبنانية والشعب اللبناني”. وقد رحب الوزير المصري بـ”أي تعاون مستقبلي في هذا الاطار”.

ملتقى الطاقة

بعد ذلك، شارك الوفد اللبناني في ملتقى التعاون الاورو – أفريقي في مجال الطاقة، حيث تحدث في حفل الافتتاح رئيس اتحاد الغرف الافريقية رئيس اتحاد الغرف المصرية أحمد الوكيل، رئيس اتحاد غرف المتوسط (أسكامي) رئيس اتحاد الغرف اللبنانية، سفير الاتحاد الاوروبي في مصر جايمس موران، الخبيرة في مجال الطاقة الهام إبراهيم ووزير الكهرباء في مصر. وأوضح بيان غرفة بيروت أن “المتحدثين ركزوا في كلماتهم على أهمية التعاون في مجال الطاقة (النفط والغاز والكهرباء) بين القارتين”.

وقال شقير في كلمته: “في يومنا هذا، لا يزال موضوع الطاقة يتبوأ أعلى سلم اهتمامات الدول لدورها الاساسي في صناعة الاقتصاد وفي حياة المواطنين على حد سواء. وانطلاقا من هذه الأهمية الاستراتيجية البعيدة المدى، يأتي تفعيل التعاون الاورو أفريقي في مجال الطاقة، من ضمن الملتقى اليوم، لترسيخ مرتكزات ثابتة وضرورية لتحقيق التنمية المستدامة في القارتين”. أضاف “جميعنا يعرف ان دول جنوب المتوسط تتمتع بقدرات هائلة من احتياطات النفط والغاز، فيما تعاني دول شمال المتوسط والدول الاوروبية الأخرى من نقص حاد في هذه المواد في حين ان لديها فوائض كبيرة من الطاقة الكهربائية. لذلك من المفيد جدا وفي إطار الشراكة الاورو افريقية تطوير الاتفاقات الموجودة في هذا الاطار، ورسم خارطة طريق مستقبلية واضحة المعالم تأخذ بالاعتبار الافادة بشكل إيجابي من الطاقات المتوفرة لتحقيق التنمية المستدامة”.

ولفت شقير الى ان “العلاقات بين دول شمال افريقيا والدول الاوروبية تميزت باستقرار وتعاون على مدى عقود، وهذا يشكل أرضية صالحة لحصول اتفاقات حول مواد استراتيجية مثل الطاقة على المدى الطويل للحد من المخاوف التي تحصل بين حين وآخر حول امدادات الطاقة لدول الاتحاد الاوروبي”.

وقال: “ان مصر مقبلة على فورة كبيرة من مادة الغاز وكذلك البترول بعد الاكتشافات الحاصلة حديثا، وكذلك تلزيم استخراجها بشكل سريع، لذلك فإن مصر بثقلها الاقتصادي والافريقي وبما تمثله من حجم وازن في هذه القطاعات سيكون لها دور كبير في تحقيق تقدم ملموس على هذا المستوى. ويبقى موضوع امدادات الكهرباء، التي لا بد من الاستفادة من الفوائض الكبيرة منها لدى الدول الاوروربية من قبل دول جنوب المتوسط والدول الافريقية، وهذا لا يمكن الا من خلال انشاء شبكات نقل بين كل هذه الدول، والعمل على تنمية تجارة الكهرباء”. وشدد على “ضرورة تعميم الفائدة من هذه الطاقات على كل الدول الافريقية ان كان بالنسبة لتمكينها من زيادة استخدام الغاز الطبيعي، او الكهرباء الاوروبية”.

وقال: “كل هذه المشاريع واعدة ولها تأثيرها المباشر في تدعيم النمو الاقتصادي المستدام، وهذا احد أهم أهداف اتحاد غرف التجارة والصناعة للبحر المتوسط (الاسكامي)، الذي لي شرف ترؤسه، ومن المؤكد وانطلاقا من دورنا وتمثيلنا للقطاع الخاص في منطقة المتوسط سنضع كل طاقاتنا وجهودنا لانجاح هذه الاتفاقات والسير بها قدما”. وتمنى “إدخال القطاع الخاص بقوة في المشاريع المنوي تنفيذها في هذا الاطار، بعدما أثبت قدرات فائقة في انجاز المشاريع بوقت قياسي وتقنية عالية”.

اتحاد الصناعات المصرية

هذا وسيلتقي شقير والوفد المرافق مساء اليوم، رئيس اتحاد الصناعيين المصريين محمد الوسيدي، حيث سيجري معه مباحثات تتعلق بتطوير التعاون بين الجانبين.-انتهى-

———

images[2]

الجيش: زورق حربي تابع للعدو الإسرائيلي خرق المياه الإقليمية اللبنانية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الإثنين 9/11/2015 البيان الآتي:

عند الساعة 8.00 من صباح اليوم، أقدم زورق حربي تابع للعدو الإسرائيلي على خرق المياه الإقليمية اللبنانية لمسافة 260 متراً لمدة دقيقتين.-انتهى-

——–

tamam salam

كريستيان باس من السراي الحكومي: اثنينا على شجاعته وقدرته في ادارة الامور

(أ.ل) – استقبل رئيس الوزراء تمام سلام عصر اليوم في السراي الحكومي وفد المستشارين للتجارة الخارجية الفرنسية برئاسة كريستيان باس، الذي قال بعد اللقاء: “تباحثنا مع الرئيس سلام في الوضع السياسي والاقتصادي الذي تمر به البلاد في هذه الظروف الدقيقة، واثنينا على شجاعته وقدرته في ادارة الامور”.

ومن زوار السراي، رئيس الجامعة اللبنانية الاميركية الدكتور جوزف جبرا.-انتهى-

——–

images[2]

الجيش: توقيف زياد خالد الرفاعي لارتباطه بقياديين إرهابيين

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الإثنين 9/11/2015 البيان الآتي:

أوقفت مديرية المخابرات بتاريخ 6/11/2015، المطلوب زياد خالد الرفاعي لارتباطه بقياديين في التنظيمات الإرهابية من بينهم الإرهابي الفار نبيل سكاف والمدعو محمد عمر الإيعالي (الملقّب أبو البراء) المسؤول عن تجنيد مقاتلين لمصلحة أحد التنظيمات الإرهابية داخل لبنان، وخالد زكي منصور (الملقّب أبو الدرداء) وأحمد سليم ميقاتي وابراهيم بركات وأبو أيوب العراقي وغيرهم.

وقد بيّنت التحقيقات مع الموقوف الرفاعي مشاركته في أحداث طرابلس وفي الاعتداءات على مراكز الجيش، والتخطيط مع آخرين، من بينهم ابراهيم بركات ومحمد طارق الخيّاط، لإقامة مربّع أمني في أسواق طرابلس وإمارة تابعة لداعش في الضنيّة وطرابلس، والتخطيط مع آخرين لسيطرة داعش على وادي خالد وبعض قرى عكار انطلاقاً من خربة داوود والبيرة، وقيامه بتجنيد شبان من طرابلس لخدمة هذا المشروع. وبناءً على اعترافات المدعو الرفاعي تمّ توقيف عدد من المشتبه بهم، ولا تزال التحقيقات مستمرّة بإشراف القضاء المختص.-انتهى-

———

amnaam9-11-2015

250 مفتشاً ومأموراً في الأمن العام أقسموا اليمين القانونية

(أ.ل) – أقسم مئتان وخمسون مفتشاً ومأموراً من المديرية العامة للأمن العام ظهر اليوم اليمين القانونية أمام القاضي المنفرد الجزائي في بيروت جورج اوغست عطية في قصر العدل بيروت، بحضور العقيد وديع خاطر والنقيب ابراهيم مشموشي والملازم جميل عيسى من المديرية العامة للأمن العام.

بعد أداء القسم خاطب القاضي عطية العناصر طالباً منهم أن لا ينتهكوا حرمة الشرف وأن لا يستعملوا الوظيفة التي أعطيت لهم لغير ما يحقق مصالح الناس في تنفيذ القانون فضلاً عن إطاعة رؤسائهم بالخدمة وأن يعملوا بإستمرار على تنشئة ذاتهم وتحويلها إلى مثال يرضيهم وإلى التحلي بالشجاعة والصدق ومحاربة التراضي والتباطؤ والتأفف والتكاسل.-انتهى-

———

 basil9-11-2015

باسيل في الرياض: لضرورة سيادة مبادئ القانون الدولي في العلاقات الدولية

(أ.ل) – شارك وزير الخارجيّة والمغتربين جبران باسيل في اجتماع وزراء خارجية الدول العربية ودول أميركا الجنوبيّة الذي انعقد اليوم قبيل انعقاد القمة العربية- الأميركية الجنوبية الذي سيعقد غدا.

وفي ما يأتي كلمة الوزير باسيل في الإجتماع الوزاري:

إنّ لبنان من الدول الداعمة بقوة لإطار التعاون العربي – الأميركي الجنوبي.

  • أرى نفسي اليوم مخاطباً أشقاء من دول عزيزة عربية ولاتينية، تربطنا بها علاقات وثيقة تقوم على روابط اجتماعية نسجها ملايين المتحدّرين من أصل لبناني. أخاطبكم باسم لبنان الذي يمثّل الجسر العابر للمحيطات، من الخليج العربيّ إلى خليج باناما.
  • إن كلاً من الكتلتين العربية واللاتينية تمثّل عمقاً حيوياً للأخرى، اجتماعياً واقتصادياً وسياسيا، يوفّر لها إمكانات كبيرة للتفاعل في ضوء المصالح المشتركة.

أولا، اقتصادياً:

  • إنّ آفاق التعاون والإمكانات الموجودة هي أكبر بكثير من حجمها الحالي الفعلي. وفي كنف نظام العولمة الذي نعيش، لم تعد المسافة حاجزاً يتعذّر تذليله لتعزيز التفاعل الاقتصادي بين الكتلتين.
  • منذ أن انطلق هذا الإطار منذ عشر سنوات، ارتفع التبادل التجاري من 8 الى 21 مليار دولار، والأفق مفتوح أكثر بكثير ما بين مجموعتين جغرافيتين وشعبيتين من 410 مليون ( في أميركا اللاتينية) و وحوالي. 310 مليون ( في العالم العربي) لقد انخرط لبنان بقوة أخيرا في مسار تعزيز علاقاته الاقتصادية مع دول أميركا الجنوبية، من خلال القيام بزيارات رسمية لعشر دول أميركية لاتينيّة كما من خلال توقيع مذكّرة تفاهم بين لبنان ودول تكتّل ميركوسور (في كانون الأول 2014).
  • لكل من اقتصاداتنا امتيازاته التفاضلية، إن التكامل بينهما سيفتح آفاقاً للقيام بمشاريع تنموية مشتركة.

ثانيا، إجتماعيا: إنّ الجاليات العربية الكبرى الموجودة في دول أميركا الجنوبية، تراوح بين الـ 10 والـ15 في المئة من سكّان القارّة أي ما يزيد عن 20 مليون نسمة، وهي المندمجة في نسيجها الوطني، بإمكانها أن تشكّل بوابة لقيام تعاون اقتصادي كبير وناجح بين الكتلتين. إن لبنان يمثّل نموذجاً جيداً لهذا الطرح، من خلال جالياته المنتشرة في أميركا الشمالية وإفريقيا وأوروبا، فضلاً عن أميركا اللاتينية بأسرها. حيث أن أعداد اللبنانيين في لبنان 4 مليون في ما عددهم يصل الى حوالي 10 ملايين.

ثالثا ، سياسياً:

  • تلتقي الدول العربية ودول أميركا الجنوبية على ضرورة سيادة مبادئ القانون الدولي في العلاقات الدولية، وفي طليعتها مبدأ حلّ النزاعات بالطرق السلمية، وعدم التدخّل في الشؤون الداخلية للدول.
  • تجمعنا بالشريك اللاتيني كذلك الرغبة في رؤية نظام دولي متوازن قائم على مبادئ الحوار والتعددية والتوازن، عوضاً عن التقاتل والعزل والأحادية.
  • إن وجود أمم متحدة فاعلة وقادرة هو هدف مشترك لنا، وهو لن يكون قابلاً للتحقيق إلا بإعادة نظر توافقية في بنيتها الحالية، تتضمّن تمكين مجلس الأمن وجعله أوفر تمثيليةً للقوى الفاعلة في المجتمع الدولي، بما في ذلك الكتلتين العربية والأميركية اللاتينية.
  • نثمّن عالياً لشركائنا في أميركا الجنوبية وقوفها الراسخ إلى جانب قضايا العالم المحقّة، ولا سيّما قضايانا العربية، وفي طليعتها قضية فلسطين. ونعوّل على موقفها الصلب إلى جانب الحقوق المشروعة وغير القابلة للتصرّف للشعب الفلسطيني في مواجهة الاحتلال الإسرائيلي وسياساته، وكذلك نعوّل عليهم الآن في الحرب التي نشنّها الآن على الإرهاب.
  • بناءً على ما سبق، نجد ضرورة إيلاء الاهتمام اللازم بالمحافظة على علاقاتنا السياسية مع أميركا الجنوبية، والتي تترجم بتعزيز التمثيل الدبلوماسي العربي لدى تلك البلدان، إن على المستويات الثنائية أو من خلال بعثات جامعة الدول العربية لديها.
  • كما نعيد التشديد على ضرورة العمل على إنشاء أمانة عامة دائمة للقمة العربية-الأميركية الجنوبية في بيروت، كما سبق واقترح لبنان في غير مناسبة.

إجتماع إستثنائي عن القدس

وكان مجلس وزراء الخارجية العرب بدورته غير العاديّة  عقد إجتماعا طارئا بشأن القدس وتحديدا ما يتعرّض له المسجد الأقصى من إعتداءات إسرائيليّة. ترأس الجلسة وزير خارجية دولة الإمارات العربية المتّحدة الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان، وبحضور أمين عام جامعة الدول العربية الدكتور نبيل العربي.

وألقى الوزير باسيل كلمة بإسم لبنان جاء فيها: الشكر للمملكة العربية السعودية على استضافة هذا الإجتماع وشكر لدولة الإمارات العربية المتحدة على رئاستها إيّاه.

نجتمع لنؤكد أن مناصرتنا للقضية الفلسطينية لن تستكين. ستبقى فلسطين حيّة حتى تحقيق قيام الدولة الفلسطينية، على أن يضمن الحلّ النهائي عودة جميع اللاجئين الفلسطينيين الى ديارهم الأصلية ومنع توطينهم في أماكن لجوئهم المؤقتة، وذلك احتراما للقرارات الدولية ذات الصلة وتنفيذا لمبادرة السلام العربية دون أي انتقاص.

نجتمع في ظل إزدواجية دولية وانتقائية في اعتماد المعايير القانونية، وازدواجية في المفاهيم وازدواجية في السياسات المتبعة.

رفع الرئيس الفلسطيني أبو مازن الصوت ليطالب بحماية دوليّة تحفظ كرامة شعبه وتردع التصرّفات العنصرية التي تستهدف المقدّسات الإسلامية والمسيحية على حدّ سواء لنطالب بإرساء قواعد قانونية ملزمة زاجرة ضدّ اي إجراء أحادي يستهدف الأراضي المقدسة ونرى أن توفير نظام خاص لحماية دولية للشعب الفلسطيني، ليس سوى خطوة مؤقتة بانتظار قيام الدولة الفلسطينية.

مع علمنا أن الحماية الدولية لن تؤمن مقومات بقاء الفلسطينيين على أرضهم، ولن توقف مسلسل التهجير القسري الممنهج ولن تؤمن عودة اللاجئين الفلسطينيين الى ديارهم الأصلية.

إن العدوان الإسرائيلي العنصري المتمادي ضدّ الفلسطينيين واستمرار إسرائيل في احتلالها لأراض عربية وانتهاكها اليومي لسيادة الدولة اللبنانية، وإعلانها قيام الدولة اليهودية ينبع من نهج وفكر رافض للتعددية. إن هكذا منطق يحاكي الى حدّ بعيد العقيدة التكفيرية التي تتبعها المنظمات الإرهابية.

نحن شهود على تقاعس المجتمع الدولي منذ 67 عاما فيما يعني القضيّة الفلسطينية، يستثمره دعاة ورعاة قيام مكوّنات طائفية منغلقة على ذاتها ومحكومة بالتصادم العنيف فيما بينهما، تشرذم الشرق الأوسط وتعيد بناءه على قواعد إنعزاليّة.

نحن بحاجة الى وحدة عربية تواجه إرهاب الدولة الذي تمارسه إسرائيل ووحدة عربية تقف سدّا منيعا بوجه آفّة الإرهاب. وكما وقفنا موحدين في نيويورك منذ أسابيع لنشهد على رفع العلم الفلسطيني في باحة منظمة الأمم المتّحدة، علينا أن نقف موحّدين رافضين لرفع العلم الإسرائيلي على الحرم القدسي، كما علينا أن نواجه موحدين تفشي سم الإرهاب على الأراضي العربية.

آمل أن نتمكّن هذه المرّة من خلال مشروع القرار والخطوات التي سنتخذ، أن نعطي الفلسطينين الدعم والأمل لقيام دولتهم بدل أن نتركهم أمام أفق سياسي مسدود يأخذهم الى اليأس فالعنف.

وعلى هامش الإجتماع عقد لقاء ترحيبي بين وزير خارجية السعودية عادل الجبير والوزراء المشاركين في أعمال الإجتماع الوزاري.-انتهى-

———

waeel abu faour

أبو فاعور بحث مع نقيب الاطباء في ملف الاخطاء الطبية

وتطبيق الوصفة الطبية الموحدة

(أ.ل) – استقبل وزير الصحة العامة وائل ابو فاعور، في مكتبه في الوزارة صباح اليوم، نقيب الاطباء البروفسور أنطوان البستاني، وجرى البحث في نقاط عدة مشتركة بين الوزارة والنقابة ولا سيما ملف الاخطاء الطبية وآلية العمل التي اتفق عليها بين الوزارة ونقابة الاطباء.

وعرضا تفاصيل بدء وزارة الصحة بالعمل بالشهادة الطبية قبل الزواج المعدّلة، بالتنسيق مع نقابة الاطباء، حرصا على الصحة العامة وتفاديا لما قد ينتج من الزواج من امراض وراثية ومعدية ومن أخطار صحية تطاول الزوجين او المواليد.

وتابع وزير الصحة مع نقيب الاطباء موضوع الوصفة الطبية الموحدة والتقدم في مسار تطبيقها والانعكاسات الايجابية لها على اكثر من صعيد لا سيما على خفض سعر الدواء.-انتهى-

——–

botrosharb

حرب: عمل البرلمان مبدئيا يجب ان يكون انتخاب رئيس

(أ.ل) – أشار وزير الاتصالات بطرس حرب في حديث الى مصدر إعلامي ان “هناك مشكلة مرتبطة بجدول اعمال الجلسة التشريعية”، لافتا الى “عقدة موجودة، وهي انه في غياب كتل مسيحية أساسية هل تنعقد الجلسة التشريعية”؟ وأسف لان “هناك فريقين يعطلان انتخاب الرئيس”، وقال: “ان عمل البرلمان مبدئيا يجب ان يكون انتخاب رئيس للجمهورية”.

ولفت الى “وجوب ان يصدر لبنان قوانين ليحافظ على شرعيته دوليا والا فسيتعرض لخسارة مالية ولفقدان صدقيته خارجيا، وسيصنف كدولة غير متعاونة، الامر الذي سينعكس سلبا على التمويلات والتقديمات المالية للبنان والتي تضرب اقتصاده والقطاع المصرفي”.

واكد ان “هناك بعض المساعي والافكار الجديدة، الا انه لم يتم التوافق على شيء حتى الان، منها ان يكون هناك التزام ببحث قانون الانتخابات في الجلسة المقبلة وهذا الاقتراح لم ينل الموافقة بعد”.-انتهى-

———

samir mukbel

مقبل زار دبي تلبية لدعوة من حاكمها

(أ.ل) – يزور نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الوطني سمير مقبل على رأس وفد عسكري دبي، تلبية لدعوة من حاكم دبي الأمير راشد بن آل مكتوم لحضور معرض الطيران والذي أقيم أمس الاحد.

وللمناسبة، أقام حاكم دبي لدى إنتهاء الجولة في المعرض، مأدبة غداء على شرف وزراء الدفاع المشاركين.

وكان القنصل العام سامي نمير، أقام مأدبة عشاء على شرف الوزير مقبل والوفد المرافق، لدى وصولهم الى دبي.

ومساء الاحد، انتقل الوزير مقبل من دبي الى أبو ظبي، حيث زار كنيسة مار الياس التي تنشأ في ابو ظبي، وكان في إستقباله السفير حسن سعد الذي أقام مأدبة عشاء على شرفه في مقر السفارة اللبنانية.-انتهى-

———

images16UMP9HW

العماد عون التقى عضوا في الكونغرس الاميركي

(أ.ل) – التقى رئيس تكتل “التغيير والاصلاح” النائب العماد ميشال عون، العضو في الكونغرس الأميركي لولاية تكساس الجمهوري مارك بومبايو يرافقه السفير ريتشارد جونز، في حضور المسؤول عن العلاقات الديبلوماسية في التيار الوطني الحر ميشال دوشادارفيان.

ووصفت الزيارة ب”الإستطلاعية حول الوضع القائم في لبنان”.-انتهى-

———

amn aam

التقرير الأمني الاسبوعي للأمن العام: توقيف 19 شخصاً لارتكابهم أفعال جرمية

(أ.ل) – صدر عن المديرية العامة للأمن العام بتاريخ اليوم الإثنين 9/11/2015 البيان الآتي:

قامت الاجهزة المعنية في المديرية العامة للأمن العام خلال الفترة الممتدة من تاريخ 02/11/2015 لغاية 08/11/2015، وبإشراف النيابات العامة ، بتوقيف عدد من الأشخاص بتهم إرتكاب أفعال جرمية وذلك على الشكل التالي:

– اربعة عشر شخصاً بجرم تزوير مستندات سفر لتسهيل عمليات انتقال لأشخاص من لبنان الى دول اوروبية وآسيوية وافريقية.

– شخصان بجرم استعمال مستندات غير عائدة لهما.

– تسعة اشخاص بجرم الدخول خلسة ومخالفة نظام الاقامة.

– خمسة اشخاص بجرم تهريب اجانب وتجارة اسلحة.

بعد انتهاء التحقيق مع الموقوفين احيلوا جميعاً الى القضاء المختص.-انتهى-

——–

nawwaf musawi (1)

نواف الموسوي: “النصرة” و”داعش” أدوات إسرائيلية – سعودية

(أ.ل) – أكد عضو كتلة الوفاء للمقاومة النائب نواف الموسوي “أننا حين نواجه العدو التكفيري في سوريا، فإننا لا نخوض حرباً طائفية ولا دينية، بل نواصل حربنا مع العدو الصهيوني، لأن حربنا مع العدو التكفيري في سوريا هي حرب مع العدو الصهيوني الذي اتخذ من التكفيريين أداة لمواجهتنا وطعننا في ظهورنا، والأدلة على الرعاية الإسرائيلية لجبهة النصرة واضحة وجلية”.

كلام الموسوي جاء خلال الاحتفال التكريمي الذي أقامه حزب الله لمناسبة مرور ثلاثة أيام على استشهاد الأخ القائد الحاج علي حسين بلحص في حسينية صديقين الجنوبية، بحضور عضو كتلة التنمية والتحرير النائب عبد المجيد صالح، وقيادات حزبية وعدد من العلماء والفعاليات والشخصيات، وحشد من الأهالي.

وأضاف الموسوي “إن جبهة “النصرة” و”داعش” أو “جيش الفتح” أو غيرها من التسميات ليست إلاّ أدوات لغزو أميركي وإسرائيلي وسعودي، فالتحالف الغربي السعودي الذي هاجمنا عام 2006 وواجهناه في قرى الجنوب، يشن الحرب علينا عبر الالتفاف وراء ظهورنا لضرب طريق إمدادنا وعمقنا الاستراتيجي في الدولة المقاومة التي إسمها سوريا، وذلك بعد عجزه عن مواجهتنا هنا في ساحة الجنوب، بينما نحن وفي حقيقة الأمر لا زلنا في طليعة من يواجه العدو الصهيوني، ولا زالت معركتنا هي مع العدو الصهيوني في سوريا أيضاً، ومن هنا كان ينبغي أن نبقى جميعاً على أتمّ الاستعداد لمواجهة الاعتداءات الصهيونية التي في أهم أشكالها الاختراق الأمني، ولم تكفّ الأجهزة الأمنية الإسرائيلية عن العمل على اختراق البيئة اللبنانية لملاحقة المقاومة، وقد تمكّن اليوم جهاز الأمن العام اللبناني من القبض على شبكة عميلة للعدو الصهيوني من مهامها مراقبة كوادر المقاومة”.

وهنّأ “الأمن العام لعمله بجد في مواجهة الاختراقات الأمنية الصهيونية وفي ملاحقة الاختراق التكفيري للمجتمع اللبناني، وإن الالتزام بمواجهة المجموعات التكفيرية لا يقتصر على المجندين في هذه المجموعات، بل ينبغي أن يلاحق من يقوم بتسفيرهم وبنقلهم إلى لبنان، بالإضافة إلى تجنيدهم وتمويلهم، وكذلك من يحرض على الانتماء إلى النهج التكفيري، ومن هنا نطالب المؤسسات القضائية اللبنانية والأمنية بأن تلاحق العمل الإرهابي التكفيري بجميع مستوياته من التحريض إلى التجنيد مروراً بالتمويل والنقل، ولا يقتصر احتواء هذه المجموعات على إلقاء القبض على من يثبت انتماؤه إلى مجموعة تكفيرية، بل يجب أن نسأل هل وضعت اليد على شبكة نقل الأموال من أمراء الخليج إلى أمراء الإرهاب التكفيري في لبنان، وهل قامت الجهات المعنية اللبنانية بمسؤولياتها بتجميد حسابات الأمراء الخليجيين الذين يموّلون الأرهابيين في لبنان وسوريا”.

وأضاف “إننا إذ نهنئ الأمن العام اللبناني على انجازاته، فإننا نحثّ الأجهزة الأخرى على القيام بواجباتها أيضاً، لأن الأهمية هي هنا، وبهذا المجال نثني على الشجاعة التي تجلّت في القبض على مهربٍ هو الأمير السعودي الذي هو في الحقيقة جزء من حلقة الفساد الأخلاقي السعودي في لبنان التي تنضم إلى الفساد السياسي والإداري والمالي، ولكننا في الوقت نفسه نحذّر من أن تمتد يد الفساد السعودي إلى القضاء في لبنان، وتقضي عليه بهدف إخراج أمير مهرِّب، كما أننا كلبنانيين يجب أن لا نقبل بأن تفرض الهيمنة السعودية نفسها على لبنان، فتمنع قناة الميادين من أن تنشط فيه وهي التي لا نعلم ما هو الذنب الذي ارتكبته، غير أنها كانت صاحبة دور أساس في تغطية أخبار المقاومة في جميع ميادين المواجهة، ولكن نظام آل سعود لا يستطيع أن يتحمّل مؤسسة إعلامية خارج سيطرته، وفي هذا المجال نرى أنه يجب أن تنبهنا هذه الحملة على قناة الميادين إلى حقيقة المؤسسات الأخرى التي لو كانت جادة في تحمّل مسؤولياتها تجاه المقاومة لكانت أُقفلت كما أقفل عربسات قناة الميادين، وبالتالي فإن هذا يدلّنا على أن النظام الإعلامي العربي منسجم مع النظام السلطوي العربي في قمع نهج المقاومة لإحلال نهج الفرز الطائفي والمذهبي بديلاً عنه، وفي المقابل لماذا لا تقفل القنوات الطائفية ولا تلك التي تحرّض المسلمين على بعضهم البعض طوائف ومذاهب، ومن هنا فإنه يصح القول إن من يريد إفشاء الفتنة الطائفية بين المسلمين جميعاً هو النظام السعودي الذي أمر بإغلاق قناة الميادين في عرب سات، وربما يكون قد أمر بإقفالها أيضاً، لأن الذي يأخذ هذا القرار يستطيع أن يأخذ قراراً بإقفال قناة الميادين أيضاً”.

ولفت الموسوي الى “أننا في المواجهة لا ننسى رفاق دربنا، فاليوم كما الأيام التي مضت خرجت شابة حرّة من أحرار فلسطين، وشريفة من شريفاتها حاملة سكيناً لتطعن جندياً إسرائيلياً، وكذلك أطلق الجنود الصهاينة أمس 14 طلقة على امرأة عمرها 72 عاما، بتهمة أنها تريد طعن جندي إسرائيلي، ونحن إذ نثني على شجاعة الشعب الفلسطيني بشبابه وشاباته وشيبه، إلا أننا نسأل في الوقت نفسه عن أطنان السلاح التي تلقى إلى المجموعات المسلحة التي تعيث فساداً في سوريا، وفيما يشن النظام السعودي وحلفاؤه حرباً وحشية مدمرة على اليمن، لا يجد بعض العرب وقتاً لتزويد الشعب الفلسطيني بالسلاح الذي يتيح له مقاومة الاحتلال الإسرائيلي بعدما لم يجد إلاّ السكين لمواجهة هذا الاحتلال، وفي المقابل فإنه سبق أن تحمّلنا مسؤولياتنا بتسليح الشعب الفلسطيني، وقد أسر لنا مقاومون في الأردن ومصر وغيره من الدول وداخل فلسطين، فالشهيد فوزي أيوب الذي استشهد في سوريا كان معتقلاً سابقاً في سجون الكيان الصهيوني، لأنه كان يتولى تدريب المقاومة الفلسطينية، ونحن سنبقى نتحمل مسؤولياتنا في مواجهة هذا العدو الصهيوني الذي هو أساس الشر، والذي تدور أحداث المنطقة بهدف حمايته، ففي عام 1982 قرأنا في الصفحة ما قبل الأخيرة في جريدة السفير مقالاً لكاتب إسرائيلي اسمه “أودب يانون” بعنوان: “خطة إسرائيل في الثمانينيات” حيث يتحدث فيها عن الأحداث وكأنها تتحقق اليوم، من تقسيم السودان، إلى الاضطراب في مصر، إلى ضرب الصمود السوري، إلى غير ذلك من أمور كتبت آنذاك وقيل عنها إنها أوهام وأحلام”.

وختم مؤكداً “أن العدو الصهيوني لا يزال هو محور المواجهة، ولا زلنا نحن وحدنا والمقاومون الأشراف في الشعب الفلسطيني وغيره من يقاوم هذا العدو، فقدمنا الشهداء وسنبقى في هذا الدرب، ولن نحيد عنه”.-انتهى-

———

images[2]

تفجير ذخائر في محيط يانوح البازورية البرغلية والبرج الشمالي

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الإثنين 9/11/2015 البيان الآتي:

بتاريخه بين الساعة 11.30 والساعة 14.00 ، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجــــــــرة في محيط البلدات الجنوبية التالية: يانوح، البازورية، البرغلية والبرج الشمالي.-انتهى-

——–

ammar huri

حوري: توجه المستقبل الذهاب الى الجلسة التشريعية

(أ.ل) – اعلن النائب عمار حوري في حديث الى مصدر إعلامي ان “الكثيرين من قوى 14 اذار تعمل على ايجاد مخارح تؤدي الى حضور بعض المقاطعين للجلستين التشريعيتين لنتمكن من انجاز ما هو مطلوب بهذه المرحلة بعيدا عن التوترات والتشنجات الموجودة”.

وشدد على “اهمية المشاريع واقتراحات القوانين المعروضة على الجلسة التشريعية ومدى المخاطر في حال عدم انعقادها”، مشيرا الى “تباين حيال القوانين المالية المدرجة على جدول الاعمال، اذ ان البعض يرى ان بالإمكان تأجيل جلسة، في حين يرى البعض اننا وصلنا الى الخط الاحمر الذي اذا تجاوزناه سناخذ البلد الى مجهول اكبر على المستوى المالي”.

واكد حوري ان “توجه كتلة المستقبل، هو الذهاب الى الجلسة التشريعية، فهناك جهد كبير في محاولة لتوسيع مساحة من يشارك في هذه الجلسة وهناك مروحة من التنوع الطائفي لا بأس فيها ستشارك بها”، لافتا الى ان “هناك توصية من المجلس النيابي بعدم اقرار قانون الانتخاب في ظل شغور موقع رئاسة الجمهورية حفاظا على حق رئيس الجمهورية باعادة وضع هذا القانون”.-انتهى-

——–

“التنمية والتحرير” بعد اجتماعها في عين التينة:

الجلسة التشريعية ستعقد ونهيب بالكتل النيابية تحمل مسؤولياتها

(أ.ل) – أعلن النائب انو الخليل بعد اجتماع كتلة “التنمية والتحرير” في عين التينة، ان “الجلسة التشريعية ستعقد ونهيب بالكتل النيابية تحمل مسؤولياتها”. وقال: “الجلسة قائمة لا محال وهي تطبيق للطائف”.-انتهى-

———

amn aam

الأمن العام: توقيف شبكة تجسس تعمل لصالح العدو الإسرائيلي في الجنوب

(أ.ل) – صدر عن المديرية العامة للأمن العام بتاريخ 8/11/2015 البيان التالي:

في إطار متابعتها لعمليات مكافحة الإرهاب والتجسس، وبنتيجة متابعة دقيقة ومكثفة امتدت لأشهر، تمكنت المديرية العامة للأمن العام من إلقاء القبض على شبكة تجسس تعمل لصالح العدو الإسرائيلي في منطقة الجنوب، حيث تم توقيف كل من: السوري (ر.أ) وزوجته اللبنانية (س.ش)، واللبناني (ه . م).

وبالتحقيق معهم اعترف الموقوفون بما نُسب إليهم، وأنهم قاموا وبتكليف من مشغّليهم بجمع معلومات عن شخصيات وأهداف أمنية وعسكرية بغية استهدافها لاحقاً، وبتصوير طرقات ومسالك وأماكن حساسة داخل مناطق الجنوب ، وإرسال الأفلام الى مشغّليهم لاستثمارها في اعتداءات لاحقة. وبعد انتهاء التحقيقات معهم بإشراف مفوض الحكومة لدى المحكمة العسكرية القاضي صقر صقر، أحيلوا إلى القضاء المختص، والعمل جارٍ على رصد وتوقيف كافة الأشخاص المتورطين معهم وسوقهم أمام العدالة.-انتهى-

——–

abd allatif daryan

دريان: لتضافر الجهود في عقد جلسة نيابية

لتشريع الضرورة لما فيه مصلحة الوطن والمواطنين

(أ.ل) – جال مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان في “زاوية ابن عراق التراثية” التابعة للأوقاف الإسلامية في بيروت التي تقع في الوسط التجاري للعاصمة بيروت رافقه مندوب الهيئة الخيرية الإسلامية العالمية في الكويت عايد العنزي والمدير العام للأوقاف الإسلامية الشيخ محمد أنيس الاروادي والمستشار القاضي محمد عساف والقاضي الشيخ خلدون عريمط والأمين العام للمجلس الشرعي الإسلامي الأعلى خضر زنهور وعدد من العلماء.

واشرف المفتي دريان على الرعاية التي توليها المديرية العامة للأوقاف الإسلامية بالتعاون مع شركة سوليدير في المحافظة على تصاميم زاوية ابن عراق الهندسية والنقوش الزخرفية التي تعود إلى مئات السنين، وأعطى توجيهاته إلى المعنيين بإنجاز بعض التعديلات اللازمة لإضفاء طابع فني مميز يعطي الزاوية مزيدا في تعريف الناس على ما تمثل هذه الزاوية من ذاكرة بيروت العربية والاسلامية في نشر العلم والثقافة الإسلامية.

كما جال المفتي دريان في زاوية “مصلى الإمام الاوزاعي” التابع للأوقاف الإسلامية التي تقع إلى جانب زاوية ابن عراق في وسط بيروت واطلع على الأعمال التي أنجزت لتطوير المصلى لتأدية الصلاة فيه والتوعية الدينية المبنية على أخلاق ومبادئ وقيم الإسلام.

وقال دريان بعد الجولة: “ان زاوية ابن عراق وزاوية مصلى الإمام الاوزاعي يشكلان في وسط بيروت صرحين من الاعتدال والخير والسلام والتسامح واحترام الأخر والتعريف بتراث العاصمة، ويؤديان دورا دعويا يبرز الوجه الحضاري للاسلام.

واكد ان “الوسط التجاري لبيروت لن يكون إلا مركزا للتلاقي والتعاون من اجل المحافظة على نهضته العلمية والثقافية والتراثية والحضارية المشتركة بين المسلمين والمسيحيين ولكي يكون نموذجا علميا عصريا جامعا بين ثقافة العلم والإيمان من منطلق الحرص على وحدة اللبنانيين ومصالحهم”، داعيا إلى “التضامن والتواصل من اجل وحدة اللبنانيين التي تضمن مصالح الوطن العليا خصوصا اننا مقدمين في الأيام المقبلة على استحقاقات تتطلب من الجميع تضافر الجهود في عقد جلسة نيابية لتشريع الضرورة لما فيه مصلحة الوطن المواطنين وإبراز دور العاصمة بيروت كحاضنة لكل أبناء الوطن”.-انتهى-

——–

images[2]

تمارين تدريبية في المنطقة الحرة – مرفأ طرابلس

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الإثنين 9/11/2015 البيان الآتي:

اعتباراً من 9 /11 /2015 ولغاية 30 /11 /2015،  ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في المنطقة الحرة – مرفأ طرابلس، باجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية.-انتهى-

———

darwish9-11-2015

درويش احتفل بعيد الملاك ميخائيل في زحلة

(أ.ل) – احتفل رئيس اساقفة الفرزل وزحلة والبقاع للروم الملكيين الكاثوليك المطران عصام يوحنا درويش بعيد الملاك ميخائيل، فترأس ليلة العيد قداساً احتفالياً في كنيسة الملاك ميخائيل في زحلة عاونه فيه النائب الأسقفي العام الأرشمندريت نقولا حكيم والآباء جاورجيوس شبوع واومير عبيدي وحضره جمهور كبير من المؤمنين. كما ترأس قداساً احتفالياً صبيحة العيد في كنيسة الملاك ميخائيل في جديتا عاونه فيه كاهن الرعية الأب اليان ابو شعر والأب اومير عبيدي، بحضور رئيس البلدية وابناء البلدة.

وركز درويش في عظاته على معاني العيد و اهمية الرحمة في حياتنا اليومية ومما قال :

” أريد أن أشكر كهنة الرعايا على رعايتهم الحكيمة ونشاطهم الدائم في هذه الرعايا. وأتوجه بخاصة إلى الذين يحملون اسم الملاك وأعايدهم متمنيا أن يكونوا كصاحب العيد الملاك ميخائيل نارا ونورا من الحبة والغيرة على الكنيسة.

لقد ورد اسم الملاك ميخائيل في الكتاب المقدس مرّات عدة وركزت الكلمات على أنه “حارس المتوكلين على الرب كيلا يصيبهم ضرر (مز90/9-11) وهو يسبحون الله باستمرار ويفرحون عندما يتوب الخاطئ (اشعيا 6/2) ومتى 18/10 وأعمل 12/15).

أنا أومن مع الكنيسة بأن للملاك الحارس دور في حياتنا، يعمل على إرشادنا وحمايتنا شرط أن نعي وجوده ونصلي له”

واضاف ” يخبرنا إنجيل اليوم عن رجل كان يتعذب لأنه يرى ابنته الوحيدة تشارف على الموت، ضعوا ذواتكم مكانه، الألم، العذاب وتصميم بأن نبذل كل شيء لتُشفى الإبنة. لم يجد في النهاية إلا يسوع المسيح لنجدته، ذهب إليه وسجد له وطلب منه أن يشفي وحيدته. وفي طريقه إلى البيت أُعلم هذا الرجل بأن ابنته ماتت، لكن يسوع بادره القول: “لا تخف، آمن فقط فتخلص”. يسوع ربط هنا خلاصنا بإيماننا والإيمان ليس عاطفة فقط أو فكر إنما هو عمل وممارسة.

وفي الطريق إلى بيت الرجل حدثت الأعجوبة الثانية، إمرأة شفيت لمّا لمست ثوب يسوع، في كل مرة نلمس يسوع في صلاتنا وفي عملنا وفي محبتنا للآخر.. تخرج منه قوة فتُشفى نفسنا.

إن يسوع لا يستخف بألمنا، فألمنا هو ألمُه وهمنا هو همّهُ. وبطرس الرسول يحثنا قائلا: “ألقوا كُلَّ همّكُم عليه، لأنَّه يَعتني بكُم” (1بط 5/7).

وكما توقف يسوع ليشفي المرأة هكذا يتوقف لكي يعتني بنا ويضع السلام في قلوبنا. وكما قال للمرأة: يا ابنة.. إذهبي بسلام (لو8/48) هكذا يقول لكل واحد منا أيضا: إذهب/إذهبي بسلام.

إن شفاء المرأة كما جاء في الإنجيل هو حدث مهم ومتعدد الجوانب. وقف يسوع وقال من لمسني؟ أراد أن يوفّرَ للمرأة شفاء تاما فبالإضافة إلى شفاء المرأة الجسدي والنفسي أراد يسوع أن يعيد لهذه المرأة مكانتها في المجتمع لكي يحتفل الجميع بهذا الشفاء المتكامل جسديا وعاطفيا وروحيا واجتماعيا.

أحيانا كثيرة لا نعير اهتماما لما فعله يسوع! فنعمل إلى وضع معايير خاصة لنا وننسى أن يوع هو الرجع الوحيد لكل تصرفاتنا. وأحيانا كثيرة نكتشف بأن الذين نحكم عيهم “بالنجاسة” يصبحون في نظر المخلص مُخلصين ومحبوبين، أما نحن فتاهئين ومرضى …

أدعوكم اليوم لتتَّجهوا نحو الله المُحِبّ الذي هو في طريقه للقائكم. لا تتردَّدوا بالتَّقدُّم إليه ولمس طرف ثوبه، مقيمين معه علاقة إيمان ستساعدكم بالتَّأكيد على استرداد السَّلام والفرح الدّاخليّ، فيسوع المسيح هو المصدر الوحيد لسلامنا”.-انتهى-

———

“حركة الأمة” هنّأت الأمن العام على كشفه شبكة التجسس الصهيونية

(أ.ل) – هنأت حركة الأمة في بيان لها المديرية العامة للأمن العام على إنجازها النوعي بكشف وتوقيف شبكة تجسس تعمل لصالح العدو الصهيوني، داعية الجميع للالتفاف حول الأجهزة الأمنية في ملاحقة ومواجهة الاختراقات الأمنية الصهيونية، وكذلك اختراقات المجموعات الإجرامية.

ودعت “الحركة” جميع النواب للمشاركة في الجلسات التشريعية، فلبنان معرّض لخطر اقتصادي ومالي إذا لم تقَرّ القوانين المالية والقروض في الجلسات.-انتهى-

——–

images[2]

قوة من الجيش دهمت أماكن المطلوبين في مدينة الهرمل

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه، يوم أمس، ما يلي:

في إطار ملاحقة المطلوبين ومكافحة الجريمة المنظمة، دهمت قوة من الجيش أماكن المطلوبين في مدينة الهرمل، وقد تمكنت من ضبط 3 سيارات دون أوراق قانونية، و120 كلغ من مادة حشيشة الكيف الجاهزة للإستعمال، كما أتلفت نحو 12 طناً من المادة نفسها غير مجهزة. تم تسليم المضبوطات إلى المرجع المختص لإجراء اللازم.-انتهى-

——–

ulamaapalestine9-11-2015

الموعد زار مراد: الشعب الفلسطيني بحاجة الى المقاومة ودعم الجميع

(أ.ل) – صدر عن المكتب الإعلامي لمجلس علماء فلسطين في لبنان ما يلي:

زار الدكتور الشيخ محمد الموعد الناطق الرسمي لمجلس علماء فلسطين في لبنان الوزير الأستاذ عبد الرحيم مراد في مكتبه في بيروت، حيث بحث مع الوزير مراد الأوضاع عامة، وما يدور في المنطقة، مؤكدا الشيخ الموعد على أهمية دور المقاومة في لبنان وفلسطين في تكريس معادلة الردع حتى تحرير كل فلسطين، كما أكد مع الوزير مراد على ضرورة توجيه البوصلة نحو تحرير كل فلسطين، وأن وحدة الصف العربي والفلسطيني وتوحيد الطاقات والجهود بوجه العدو الصهيوني حاجة ماسة وضرورة دينية ووطنية، كما شكر الدكتور الموعد الوزير مراد على دعمه المستمر لطلاب فلسطين الذين يدرسون في الجامعة التابعة له بكل فروعها، باعطاء المنح الدراسية بأعلى النسب واعتماد مجلس علماء فلسطين في تزكية الطلاب الفلسطينيين.-انتهى-

———

 kawoook1[1]

قاووق: كيف وصلت الأسلحة السعودية إلى أيدي ’النصرة’ في سوريا؟

(أ.ل) – أكد نائب رئيس المجلس التنفيذي في حزب الله الشيخ نبيل قاووق أن “من حقنا أن نسأل عن السلاح السعودي الذي يتحرّك لمحاربة المسلمين ولم يتحرك حتى الساعة لمحاربة “إسرائيل”، فمع مرور عشرات السنين لم نراهن على استخدام السلاح السعودي ضد العدو الصهيوني، ونتحدى اليوم النظام السعودي أن يرسل إلى غزة صاروخ تاو واحد من تلك التي يرسلها إلى سوريا، ونحن من حقنا اليوم كمقاومة ولبنانيين وعوائل شهداء الجيش اللبناني أن نسأل هذا النظام كيف وصلت الأسلحة السعودية إلى أيدي جبهة “النصرة” في سوريا؟ ومن المسؤول عن إيصالها؟ علماً أن جبهة “النصرة” الارهابية اعتدت على لبنان فقتلت وذبحت عدداً من العسكريين اللبنانيين، ولا تزال تختطف عدداً آخر منهم وتعلن العداء للبنان وجيشه”. وأضاف الشيخ قاووق إن “على قوى “14 آذار” أن تجيب عن هذه الأسئلة، لأنها تسير خلف السياسات السعودية في المنطقة، كما أننا نسألهم بالإضافة إلى ذلك أين هي المعارضة المعتدلة التي تزعم السعودية أنها تدعمها في سوريا؟”.

كلام الشيخ قاووق جاء خلال الاحتفال التكريمي الذي أقامه حزب الله للشهيد المجاهد أحمد علي فنيش في مجمع الرسول الأكرم (ص) في بلدة معروب الجنوبية بحضور وزير الدولة لشؤون مجلس النواب الحاج محمد فنيش إلى جانب عدد من العلماء والشخصيات والفعاليات وحشد من الأهالي.

وأشار الشيخ قاووق إلى أن “ما يسمى المعارضة المعتدلة في سوريا حسب السياسة السعودية هي التي تخاصم المقاومة وتساند إسرائيل، وبذلك تصبح معتدلة وتحصل على دعم عسكري ومالي وسياسي سعودي، ومن هنا فإن السعودية تعطّل بذلك الحلّ في سوريا، حيث وصلت بها الأمور في اجتماعات جنيف وبعدها فيينّا لتكون شروطها أشدّ من شروط المعارضة السورية، ويكون موقفها سلبياً أكثر من مواقف أميركا وكل أطياف المعارضة السورية، وبذلك تكون السعودية هي المسؤولة عن استمرار الحرب في سوريا وهي التي تعرقل كل الحلول”.

وقال “هكذا هو الحال في اليمن حيث بلغ عدد الشهداء من أهله ونسائه وأطفاله أكثر من 10000 شهيد و40000 جريح، أي ما يفوق بعشرات المرات أعداد شهداء مجازر حرب تموز عام “2006، لافتاً الى أن “السعودية تقوم بذلك في ظل صمت دولي، لأنها استطاعت أن تشتري مواقف دول كبرى ووسائل إعلامية ومواقف السياسيين، ولكنها بالمقابل فشلت في شراء سكوتنا أو أن تحريك أموالها بغية تغيير مواقفنا، لأننا في موقفنا الرافض للاحتلال السعودي للبحرين واليمن وتدخلاتها في سوريا، إنما نعبّر عن موقف ديني وأخلاقي وإنساني، ولن نبدّل تبديلا”. ورأى الشيخ قاووق أن “لبنان هو اليوم في دائرة الاستهداف المتواصل من العدوان التكفيري، الذي بات خطراً واقعاً وليس خطراً قادماً فحسب، فلا يمكن أن ننسى أن لـ”داعش” وجبهة “النصرة” عشرات المقرات في جرود رأس بعلبك وعرسال، وكيف بنا إذا كادت نوايا “داعش” أن تصل إمارتها التكفيرية من الموصل إلى الرقة وتدمر والقريتين ومهين وصولاً إلى جرود رأس بعلبك، وانطلاقاً من ذلك فعلينا أن نعرف كيف نحمي لبنان أمام هذا الخطر الحقيقي والقريب والواقعي”، معتبراً أن “الوصفة المثالية لخدمة “داعش” في مشروعها العدواني على لبنان أن يقول أحدإنه على الحياد في معركة لبنان ضد العدوان التكفيري، وعليه فإن مواجهة هذا الخطر ليس فيه إلاّ خيار واحد، وهو أن نواجه وننتصر، لأنه لا يوجد مستقبل للبنان إلاّ في الانتصار على العدوان التكفيري، وإلاّ فإن مصيره سيكون كمصير سوريا والعراق واليمن والصومال وليبيا، ألا وهو الخراب”.

وشدد الشيخ قاووق على أن “موقفنا في مواجهة العدوان التكفيري على لبنان هو موقف تاريخي ووطني بامتياز، وأما الذين أرادوا أن يراهنوا على تمدد “داعش” نكاية بالنظام السوري وبالمقاومة، فهم يخدمون بذلك “داعش” ويسيئون لقوة ومنعة لبنان”، متسائلاً “أين هي المصلحة الوطنية في أن يصفق فريق لبناني لمعارك واعتداءات التكفيريين ضد الجيش السوري ويهنئهم لتقدمهم داخل سوريا، في حين أنهم يتقدمون باتجاه لبنان، وهذا دليل على أن هذه المواقف لا تمت إلى الوطنية بصلة”، مشيراً “أننا إذ نستشعر الخطر التكفيري والإسرائيلي في لبنان، فإننا نشعر أن لبنان في أعلى درجات المنعة والتحصين ما دام متمسكاً بمعادلة الجيش والشعب والمقاومة التي تبقيه قوياً وقادراً على صنع الانتصار الأكبر على أي عدوان إسرائيلي وتكفيري”.-انتهى-

——–

mhm karaki

“الضمان الاجتماعي” نال شهادة الجودة العالمية وكركي تمنى تعميم التجربة

(أ.ل) – توج الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي جهوده المبذولة بالتعاون مع وحدة الجودة في وزارة الاقتصاد والتجارة، وبعد عمل دؤوب دام لمدة سنتين، بنيل شهادة الـ ISO 9001-2008 العالمية عن مسلك عمل تأمين خدمات الدفع الفوري فيما يتعلق بالعناية الطبية خارج المستشفى وتعويض نفقات الدفن للافراد الخاضعين لفرع ضمان المرض والأمومة في مكتب برج حمود النموذجي، بعد ان خضع للتدقيق من قبل شركة TUV Hellas – (TUV NORD) بتاريخ 2 و 3 تشرين الاول 2015،الذي اتت نتيجته ايجابية تفيد بأن الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي حاز على شهادة الـISO 9001-2008.

وللمناسبة، نوه المدير العام للصندوق الدكتور محمد كركي ب”الجهود المبذولة من قبل فريق عمل الصندوق لا سيما برئيس لجنة متابعة تطبيق نظام الجودة المدير المالي للصندوق السيد سامي يوسف وبمسؤول تطبيق نظام ادارة الجودة المفتشة السيدة لور وهبة وجميع مستخدمي مكتب برج جمود برئاسة الانسة سحر عويس، وبالتعاون والدعم المستمر الذي قدمته وحدة برنامج الجودة في وزارة الاقتصاد من فريق عمل وخبراء برئاسة الدكتور علي برو”.

وتمنى كركي “ان تعمم هذه التجربة الناجحة على كل مكاتب الصندوق ومركزه الرئيسي وعلى التقديمات كافة التي يوفرها الصندوق للمضمونين واصحاب العمل”.-انتهى-

———

images[2]

طائرة تجسس تابعة للعدو الإسرائيلي خرقت أجواء كفركلا

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه، يوم أمس، البيان الآتي:

بتاريخه الساعة 14,00، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة كفركلا، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، رياق، بعلبك والهرمل، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 17,30 من فوق بلدة رميش.-انتهى-

——–

tawfik dabbousi

لقاء في غرفة الشمال خصص لمساعدة مزارعي القمح في عكار

(أ.ل) – عقد في غرفة التجارة والصناعة والزراعة في طرابلس ولبنان الشمالي إجتماع عمل على نطاق نقابات ومؤسسات القطاع الخاص، بدعوة من رئيس الغرفة توفيق دبوسي، ضم نقيب مزارعي الحبوب عبد الحميد السودا يرافقه عضو النقابة مصطفى الشاطر، وأنس مالك الشعار مدير عام شركة المطاحن والدقيق.

وقد تمنى دبوسي “العمل المشترك لبلورة صيغة عملية يتم من خلالها إعتماد أسعار مشجعة وعادلة، بل وتكون أعلى نسبيا من أسعار القمح المتداول سواء أكان ذلك عالميا أو محليا، لمساعدتهم على تخطي معاناتهم التسويقية بسبب إنخفاض الأسعار، الأمر الذي يشكل العائق الأكبر أمام تطور تلك الزراعة”.

وفي بيان للغرفة “ان رئيسها يمتلك ، معلومات علمية ومعطيات إحصائية، تؤكد أن زراعة القمح كانت قبل نحو من 45 عاما هي الزراعة الأكثر إنتشارا، ليس في منطقة سهل عكار فحسب، بل أيضا في مختلف المناطق الساحلية والوسطية والجبلية من محافظة عكار، محتلة أكثر من 70% من الأراضي الزراعية المروية منها والبعلية، لكنها باتت في المرحلة الراهنة تغطي أقل من 20% من تلك المساحة، فيما يضطر لبنان الى شراء القمح المستورد لسد حاجاته للاستهلاك المحلي، ومن الضرورة الوطنية والإنسانية والإجتماعية، الإسراع في تلبية تطلعات مزارعي القمح المطلبية، من زاوية رفع سعر كيلوغرام القمح، بما يتناسب وإرتفاع أسعار المواد الأولية من البذار وأدوية وري وعمالة زراعية”.

واجرى دبوسي إتصالات “بهدف إستفادة صغار مزارعي القمح، في محافظة عكار، ومن أجل بلوغ مساعيه الحميدة، توفير الدعم الممكن لهذه الشريحة من مزارعي القمح، شملت مدير عام وزارة الإقتصاد والتجارة السيدة عليا عباس، ترافق مع كتاب للوزارة المعنية، كي تشمل رعايتها صغار مزارعي الحبوب، وبشكل محوري مزارعي القمح في عكار الذين يعتاشون بصورة أساسية من هذه الزراعة والإهتمام الإستثنائي بهذه الشريحة الواسعة من المزارعين، الذين تدنى موسم إنتاجهم الحالي بنسبة 30% بالمقارنة مع نسبة إنتاجهم في العام المنصرم”.

وكان دبوسي قد أوضح أن “الغاية من إجتماع العمل تشجيع مزراعي القمح في عكار على البقاء في أرضهم ومساعدتهم على بلوغ سعر تشجيعي لزراعة القمح العالي الجودة”.-انتهى-

———

alkattan

القطان: نثمّن عالياً إنجازات الأمن العام بقيادة وتوجيهات إبراهيم

(أ.ل) – هنَّأ الشيخ أحمد القطان رئيس جمعيَّة “قولنا والعمل” المديرية العامة للأمن العام على إنجازاتها المتتالية وليس آخرها كشف اللثام عن الشبكة التابعة للعدو الإسرائيلي.

وأضاف القطان في تصريح له “نحن إذ نثمّن عالياً إنجازات الأمن العام بقيادة وتوجيهات المدير العام للأمن العام سيادة اللواء عباس إبراهيم الذي أثبت ريادة ومناقبية قل نظيرها في تأدية واجبه، نتمنى أن تستثمر هذه الإنجازات لتوطيد الأمن والإستقرار في لبنان”. ودعا الشيخ القطان كل القيادات السياسية “لمزيد من دعم هذه المؤسسة حتى تكون أكثر قدرة على تحقيق الإنجازات”.-انتهى-

——–

تيسير خالد: صفعة جديدة قاسية ومهينة يوجهها بنيامين نتنياهو للإدارة الاميركية

(أ.ل) – صرح تيسير خالد ، عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية ، عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين أن رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو لا يحمل معه الى واشنطن في لقائه مع الرئيس الاميركي باراك اوباما رزمة مطالب بمساعدات مالية وعسكرية أميركية جديدة لدولة اسرائيل وحسب ، بل وكذلك رزمة من ” النوايا الحسنة ” نحو الفلسطينيين تشتمل على تشريع بؤرتين استيطانيتين في محافظة رام الله ومخطط لبناء الاف الوحدات الاسكانية لمستوطنات معاليه مخماش ، ريمونيم ، كوخاب هشاحر ، تل صهيون والمنطقة الواقعة جنوب مستوطنة عوفرا ،  كان وزير الحرب الاسرائيلي موشيه يعلون قد صادق على مناقشتها  في 21 تشرين اول / اكتوبر الماضي ، وأصدر القرار بشأنها في الثالث من تشرين الثاني الجاري، وأجاز نشره يوم الخميس الماضي .

وأكد أن المخطط الاستيطاني الذي صودق عليه على ابواب زيارة نتنياهو لواشنطن ، مخطط طويل الأمد ويشير الى نوايا اسرائيل الحقيقية وإصرارها على الاستمرار في احتلال الضفة الغربية وتمسكها بتحويلها الى مجال حيوي للنشاطات الاستيطانية الكولونيالية ، وهو مخطط يغلق الطريق بشكل واضح امام حل الدولتين ، حيث يشتمل المشروع الاستيطاني الجديد على بناء 800 وحدة اسكان في “معاليه مخماش” حتى العام 2030، و300 وحدة اسكان في “كوخاب هشاحر” ليصل عدد المساكن الى 2200 وحدة اسكان في مستوطنات “كوخاب هشاحر” و”ريمونيم” و”معاليه مخماش” و”بساغوت”. و تشريع بؤرتين استيطانيتين هما  “متسبي داني” و”نفيه ايرز” فضلا عن مناطق سياحية وقرية تعليمية.

وأضاف تيسير خالد أن حكومة نتنياهو توجه بهذه القرارات صفعة جديدة للإدارة الاميركية على أبواب زيارة نتنياهو لواشنطن ولقائه الرئيس باراك اوباما ، وذكر في هذا السياق بالصفعة المماثلة التي وجهتها حكومة نتنياهو للادارة الاميركية على ابواب زيارة نائب الرئيس الأميركي جون بايدن لإسرائيل قبل عامين ، حيث استقبلته بعطاءات لبناء آلاف الوحدات الاستيطانية في حينه في رسالة واضحة بأن اسرائيل تبني سياستها على المعارضة اللفظية للإدارة الأميركية لسياستها من ناحية وعلى الاستقواء باللوبي الصهيوني في الكونغرس الأميركي من ناحية اخرى ، ما يقدم شواهد وأدلة إضافية على عقم الرهان على سياسة الادارة الأميركية ، وهي سياسة أفقدتها على أية حال ليس فقط الفاعلية والتأثير في القرارات الاسرائيلية بل كذلك الحد الأدنى من المصداقية لدى الرأي العام الفلسطيني ، الذي بات على قناعة بأن الرعاية الاميركية الحصرية للمفاوضات وللعملية السياسية وانحيازها الفظ للسياسة الاسرائيلية العدوانية التوسعية المعادية للسلام كانت سببا جوهريا في تعثر الجهود الدولية لدفع مسيرة التسوية الى الأمام.-انتهى-

——–

انتهت النشرة

Print Friendly

عن السيد زاهر ع. بدر الدين

اسمحوا لي ان اعرفكم عن نفسي: السيد زاهر عباس بدرالدين نجل الصحفي الأستاذ السيد عباس بدرالدين (من سادة اهل البيت) الذي فقد اثره قي ليبيا عند ظهيرة يوم الجمعة 31 آب 1978 .مدير وصاحب وكالة "أخبار لبنان"بالاصالة عن والدي.وليس لي أقرباء يعملون في هذا المجال محليا في الوطن أو دوليا سواي.

شاهد أيضاً

يا عزيزي كلنا لصوص #5774 ليوم الجمعة 9 أيلول(شهر8) 2019

الجمعة في 9 آب 2019         العدد:5774   يا عزيزي كلنا لصوص اسم فيلم عربي مصري ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *