الرئيسية / النشرات / نشرة الثلاثاء 19 أيار 2015 العدد 2889

نشرة الثلاثاء 19 أيار 2015 العدد 2889

adnan kassar

مؤتمر رجال الاعمال العرب والصينيين في 26 الجاري

القصار: لبنان أحوج ما يكون إلى استقطاب رجال الأعمال

والمستثمرين والمؤسسات من الخارج

(أ.ل) – تستضيف بيروت خلال الفترة 26 – 27 أيار الحالي “الدورة السادسة لمؤتمر رجال الأعمال العرب والصينيين” و “الدورة الرابعة لندوة الاستثمار”، وذلك في فندق “فينيسيا انتركونتيننتال” تحت عنوان “بناء حزام اقتصادي لطريق الحرير”، وذلك برعاية رئيس مجلس الوزراء تمام سلام.

ويشارك في المؤتمر ما يزيد عن 300 شخصية صينية ومؤسسات تجارية وصناعية ومالية ورجال أعمال ومستثمرين، فضلا عن حضور 400 شخصية رسمية قيادية لبنانية وعربية رفيعة المستوى.

واشار الرئيس الفخري لاتحاد الغرف العربية الوزير السابق عدنان القصار، إلى “أهمية انعقاد هذه الفعاليات في لبنان، لاعتبارات عديدة أبرزها أنها تتزامن مع أهم حدث إستثنائي في تاريخ العلاقات اللبنانية – الصينية، وهو مرور 60 عاما على توقيع أول اتفاقية بين لبنان والصين. كذلك إنها تأتي حاليا في ظل ظروف استثنائية لبنان أحوج ما يكون فيها إلى استقطاب رجال الأعمال والمستثمرين والمؤسسات من الخارج”.

ولفت إلى أن “المؤتمر يمثل فرصة تاريخية واستثنائية، نظرا لما تمثله الصين اليوم من قوة اقتصادية كبرى على المستوى العالمي وشريك اقتصادي استراتيجي للعالم العربي، بالتوازي مع وجود إمكانات وموارد هائلة في منطقتنا العربية، مما يحتم تكثيف الجهود لتعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري والاستثماري بين بلداننا العربية والصين”. وإذ شدد القصار على “عمق العلاقات التي تجمع لبنان مع الصين وعلاقة الصداقة القديمة التي تربطه مع الجانب الصيني”. لفت إلى “الأهمية التي تمثلها الصين بالنسبة إلى العالم العربي”، معتبرا أن “هذه الأهمية تزداد يوما بعد يوم، حيث باتت الصين تمثل أكبر وأهم مورد بالنسبة إلى العالم العربي”، مشددا على “وجوب أن يستفيد لبنان بشكل أكبر من هذه العلاقات إن على الصعيد الاقتصادي والتجاري أو على الصعيد الاستثماري”.

وختم “أنا فخور بأن لبنان كان من أوائل الدول العربية التي انفتحت على الصين في العام 1955، حيث تم توقيع أول اتفاقية تجارية بين لبنان والصين، وذلك في ظل ظروف صعبة كانت ناتجة عن الحرب الباردة، حيث كانت الصين تعاني من حصار دولي خانق”.-انتهى-

———–

hassankasrallah

نصرالله استعرض مع ولايتي التطورات السياسية والأمنية وسبل مواجهتها

(أ.ل) – إستقبل الأمين العام لحزب الله سماحة السيد حسن نصر الله، مستشار العلاقات الدولية لسماحة الإمام الخامنئي الدكتور علي أكبر ولايتي والوفد المرافق له، بحضور سفير الجمهورية الاسلامية في بيروت السيد فتحعلي، حيث جرى استعراض أوضاع المنطقة، وآخر التطورات السياسية والأمنية وسبل مواجهتها.-انتهى-

———

images[5]

ali hassan khalil    siklawi

افتتاح مصنع لـ”الريجي” في الحدث برعاية وزير المال

سقلاوي: سنبدأ بتصنيع أحد اصناف السجائر العالمية في حزيران

(أ.ل) – رعى وزير المال علي حسن خليل افتتاح مصنع السجائر الجديد التابع لإدارة حصر التبغ والتنباك اللبنانية (الريجي) في الحدث، والذي بلغت كلفة انشائه نحو 17 مليون دولار ويتوقع أن يساهم في رفع إيرادات “الريجي” سنويا بنحو 40 مليون دولار، وفي رفع معدل الانتاج من 12 ألف صندوق شهريا الى نحو 35 ألف صندوق. وسيتيح هذا المصنع لـ “الريجي” أن تبدأ اعتبارا من حزيران المقبل بتصنيع أحد اصناف السجائر العالمية في مصانعها بموجب إجازة، على ما أعلن رئيس “الريجي” مديرها العام المهندس ناصيف سقلاوي.

وزير المالية

وقبل أن يقص خليل شريط تدشين المصنع ويجول فيه مع سقلاوي ويطلع على أقسامه وتجهيزاته، ألقى كلمة خلال احتفال أقيم في قاعة التدريب الاداري والمهني، أشاد فيها بـ”الرؤية الثاقبة لإدارة الريجي في التعاطي مع ملف التطوير والتحديث على مستوى إدارتها ومؤسسات الدولة ككل”.

ووصف تدشين المصنع بأنه “انجاز جديد يضاف إلى انجازات هذه المؤسسة ويؤكد الثقة بالدولة، بإداراتها ومؤسساتها، طالما وجدت الارادة الصلبة والواضحة والاكيدة في التغيير والتحديث والتطوير وفي تحمل المسؤولية انطلاقا من حس وطني والتزام بالعمل ووعي للمتطلبات ورؤية تحدد وفق خطة وآليات للتنفيذ وهذا ما رأيناه في كثير من عمل الريجي”.

وقال: “استطاعت الريجي ان ترسي خلال السنوات الماضية اسلوبا جديدا في الادارة يعكس تطورا مطردا يوما بعد يوم على مستوى القطاعات المتصلة بعملها حيث بدا واضحا اننا أمام رؤية للتعاطي مع الجانب الزراعي من هذا القطاع، ببعده الانساني والوطني وببعده التنموي للمناطق وببعد يعكس اصرار اللبنانيين على التمسك بجزء من زراعتهم التي لطالما شكلت عنصر صمود لبعض المناطق ولأهاليها. ومن جهة أخرى، استطاعت هذه الادارة ان تدير الجانب التجاري من نشاطها بطريقة محكمة وبحوكمة رشيدة لإدارة استطاعت ان تحقق أيضا مكاسب للدولة وللمؤسسة تطويرا وانجازات”.

وتابع خليل “اليوم نضيف الجانب الصناعي بعد الزراعة والتجارة لنصبح أمام مؤسسة متكاملة. للأسف، في مفهوم دولتنا ونظامنا الذي سرنا عليه عقودا طويلة، لا مكان لمراكز الانتاج. فعلى مستوى الزراعة والصناعة كانت ثمة رؤية متخلفة تعتبر ان هذا القطاع عبء على الدولة ومؤسساتها واقتصادها وأن الصناعة أيضا عبء على هذا الإقتصاد وينحصر اهتمام الدولة واستثماراتها في قطاع واحد أو جانب واحد من الإقتصاد، على أهميته. أما اليوم، فهذه التجربة الصغيرة نسبيا تؤكد ان الصناعة لها اليوم مكان علينا جميعا ان نبحث في تعزيزه حرصا وحفاظا على استمرارية الدولة وتفعيلا لاقتصادنا الوطني”.

أضاف “عندما نتحدث اليوم عن هذا المصنع، فإننا نضيء على قضية كيفية إعادة ضخ الروح في اقتصاد متهالك على مستوى الوطن. نعرف ان الأزمات السياسية عمقت مشكلاته وأن تداعيات بعض الحوادث الأمنية خلال الفترة الماضية جذرت الكثير من عناصر الضعف فيه ولكن اي دولة في العالم لكي تقوم وتستمر وتتطور، بحاجة إلى أن ترسي قواعد ثابتة لنظامها الإقتصادي بتوازن معقول يلبي احتياجات ومتطلبات الناس من جهة، ومتطلبات تفعيل الإقتصاد الوطني وتأمين استقراره والموارد المالية لتستطيع الدولة أن تستمر”.

وإذ جدد خليل الدعوة إلى “إعادة الثقة بالدولة ومؤسساتها”، لاحظ “من خلال التجربة في العمل الحكومي أن في الدولة الكثير من الكادرات الجيدة والقادرة على الابداع والعطاء والتحديث وتحمل المسؤوية، والكثير ممن لديهم الرؤية والقدرة على أن يقدموا”.

وقال: “علينا كمسؤولين أن نفسح في المجال وأن نعطي الفرص لكي تبدع هذه الطاقات دعما لهذه الدولة ومؤسساتها. ومن جهة أخرى، علينا ان نتحسس مواقع الخلل في عملنا الحكومي. لنضع اصبعنا بجرأة على الجرح ونحمل المسؤولية لمن عليه أن يتحمل المسؤولية، ولنطبق مبدأ الثواب والعقاب لنعزز ادوار العناصر الكفية والجيدة ولنحمل المسؤولية وفق الأصول القانونية لمن يستحق عقابا على ممارسة دوره”.

أضاف “اليوم نحن نعي تماما أننا أمام واقع اقتصادي ومالي صعب في البلد وأن كل النقاشات التي تدور حول هذا الواقع تتسم بشكل أو بآخر بانطباعات سلبية. لكن بالتجربة أقول إن طبيعة نظامنا ودورنا في هذا الوطن تجعلنا قادرين في أي لحظة على إعادة الاستنهاض ولكن علينا أن نلتقط الفرص وأن نبحث عن تأمين الصيغ الملائمة للاستفادة من جهة من قدرات ومقدرات القطاع الخاص، ومن جهة أخرى أن نفعل عمل الدولة ومؤسساتها على أكثر من صعيد. ومن هنا يأتي طرحنا لإعادة تصويب الواقع القائم في البلد اليوم من خلال الحديث والنقاش المفتوح لإقرار موازنة عامة للبنان”.

ورأى انه “لا يصح تحت أي اعتبار أن تبقى دولة على مدى عقد من الزمن من دون موازنة عامة تضبط عمليات الإنفاق وتنظم مالية الدولة من جهة وتقدم رؤية على المستوى التنموي والاقتصادي والاصلاح المالي من جهة أخرى”.

وقال: “لا يمكن تحت عنوان انقسامنا السياسي واعتباراتنا الخاصة أن نعطل هذا الواجب الدستوري على كل الكتل النيابية والوزارية. ولا يجوز بأي شكل من الأشكال أن نتذرع بظروف استثنائية لنتخلف عن القيام بهذا الواجب، لأن الظرف الاستثنائي على المستوى السياسي وعلى المستوى الدستوري وعلى مستوى الوقائع الاقتصادية والمالية يفرض علينا أن نكون متأهبين ومستعجلين لإقرار هذه الموازنة العامة.

هذا المطلب ليس مطلبا لوزارة المال أو لفئة سياسية إنما هو مطلب كل اللبنانيين التواقين لالتزام الأصول ولإعادة الحياة إلى المؤسسات ولالتزام القواعد التي تحكم علاقة الوزارات بمالية الدولة وعلاقة الناس بهذه الوزارات ولتقديم رؤية نستطيع من خلالها أن ندعي بأننا في طور إعادة تصويب وقائعنا المالية والاقتصادية. هذا الأمر أطرحه لأجدد إلتزامنا وتأكيدنا وإصرارنا اليومي على المتابعة لنحمل كل طرف مسؤوليته وعلى كل طرف أن يتحمل مسؤوليته في القبول أو الرفض في تحديد نقاط الاعتراض حتى لا يبقى الأمر يدور في حلقة مفرغة تستهلك يوما بعد يوم مقدرات الدولة وقدرة الناس على التحمل في مثل هذه الظروف.

لن نسمح تحت أي اعتبار، بهدم أركان الدولة وبالإساءة إلى استمرار عمل المؤسسات فيها”.

ورأى خليل أن “لكل طرف أن يعترض في الشأن السياسي كما يريد، ولكل طرف أن يعبر عن مواقفه بالطريقة التي يرى أنها تخدم هذا الموقف، ولكن النقطة الأساسية التي لا يمكن القبول بها هي تهديد وجود والدولة وأركانها ومؤسساتها. فهذا الأمر يتجاوز طبيعة الاختلاف السياسي المشروع ليصل إلى المحرمات التي ستؤثر بالتأكيد وتنعكس انعكاسا سلبيا مباشرا على استمرار هذا الوطن الضرورة، هذا الوطن الأنموذج الذي استطاع أن يستمر في حياة متجددة رغم كل العواصف التي مرت به واستطاع بطريقة جبارة أن يصمد في وجه التحديات والتداعيات التي تحصل على مستوى المنطقة”.

وشدد على أن “على الجميع الالتفاف، والتمييز في طروحاتهم بين ما يحقق مطلبا سياسيا مشروعا وبين ما يهدد هذه الدولة ووجودها واستمرارها”.

وختم خليل “إن العناصر وخطوط الإنتاج المتوافرة في مصنع الريجي الجديد تضع هذه التجربة وهذه الصناعة في المكان الصحيح الذي يحرك الإقتصاد من جهة، ولكنه يقدم صناعة وفق متطلبات القانون 174 الذي يعنى بمكافحة التدخين ويصوب على أن التدخين مضر بالسلامة والصحة العامة.

بالقدر الذي علينا أن نحافظ عل صناعتنا الوطنية وعلى دورها في الإقتصاد، وأن نواكب المتطلبات القانونية التي تحفظ النظام والصحة العامة من خلال المعايير الموضوعة عالميا لمثل هذه الصناعات، وهذا المصنع يتيح لنا تطبيق هذه المعايير وهذا جانب مهم”.

سقلاوي

أما سقلاوي فقال إن “الريجي” كانت ولا تزال تسعى “إلى تقديم صورة مغايرة عما هو سائد ومتداول من انطباعات غير ايجابية عن المرافق العامة”.

أضاف “كنا أمام تحديات كبيرة، وامام ورشة ضخمة لتنظيم مجالات عملنا كافة، من القطاع التجاري نظما ومعايير وادارة، الى القطاع الزراعي الذي كان يواجه مشاكل لا تحصى تمكنا من تذليلها ونرى فيه دورنا من موقع المسؤولية المجتمعية الوطنية.

كنا أمام تحديات تطوير امكاناتنا في الادارة المالية وادارة الموارد البشرية والمعلوماتية، ونجحنا، وظل القطاع الصناعي في حال من المراوحة، واصطدمت محاولاتنا بالسياسات المعتمدة تجاه مشاريع الاستثمار الصناعي والتي تحتاج الى موافقة سلطة الوصاية”.

وتابع “عند تسلمي مهامي الى جانب زملائي، وخلال فترة سنوات طويلة، كنا نعيش في المجهول، وهذا المجهول يجمع الكل في ضبابه، أصحاب القرار، وسعاة الخصخصة، أو على الأقل المراوحة على أمل في مجهول لا نعرف شكله، ونحن على خوف من هذا المجهول الذي قد يسحق المؤسسة وتطلعاتنا تحت وطأته. ما ان توافرت الظروف والرعاية لتطوير الصناعة قمنا باختصار الزمن لنصل الى انجازنا الضخم في تحديث صناعة التبوغ”.

وإذ اعتبر ان “الصناعة هي الحلقة التي تكتمل معها أنشطة الريجي الأساسية، وبها يتعزز دور الريجي في الاقتصاد الوطني”، أشار سقلاوي إلى أن “المساحة الاجمالية للمصنع الجديد المستحدث تبلغ 12 ألف متر مربع، ويعمل فيه 170 أجيرا من مختلف الفئات، وتبلغ مساحات تخزين للمواد الأولية ثلاثة آلاف متر مربع، اضافة الى مساحات تسمح بتخزين ألفي طن من المواد الأولية. وتم إنشاء مستودع خاص لقطع الغيار، وتتم ادارة المخازن وفق برنامج حديث للغاية”. وأوضح أن “أعمال البنى التحتية شملت تنفيذ شبكات توزيع للمياه الباردة والساخنة عبر أنظمة الطاقة الشمسية، وشبكات توزيع كهربائية بما فيها تأمين التيار عبر أجهزة UPS، وشبكة لتوزيع البخار، وتنفيذ محطة مركزية لتكرير المياه، وأخرى لتأمين الهواء المضغوط وفقا لمعايير ISO لضمان سلامة المنتج، وتنفيذ أعمال تأهيل إنارة للمصنع وتأهيل لأرضيته، واستحداث كافيتيريا (مطعم) للعاملين، وتنفيذ نظام تهوئة مركزي لتحسين ظروف عمل العاملين”.

وعدد اقسام المصنع، فشرح أنه يضم “سلسلة انتاج سجائر 100 ملم (لف وتعليب) بطاقة انتاجية تبلغ 12 ألف سيجارة في الدقيقة، وسلسلة لإنتاج سجائر قياس 84 ميليمترا (لف وتعليب) بطاقة 12 ألف سيجارة في الدقيقة، وماكينة أوتوماتيكية لإعادة تدوير السجائر غير الصالحة للتعليب، وخط تحضير عام (لتحضير مزيج التبغ المفروم) وهو الأحدث عالميا بقدرة 2500 كلغ/ساعة يعمل على مختلف أنواع النكهات، ومجهز بأنظمة الكترونية لضبط خصائص المزيج ومكوناته”. واشار إلى “تجهيز مختبر لمراقبة جودة المنتج من النواحي الفيزيائية والكيميائية”. وكشف أن “الكلفة الاجمالية لما تم انجازه ناهزت 17 مليون دولار”.

وعن الطاقة المتوقعة للإنتاج مستقبلا، لفت إلى “إمكان تأمين 40 في المئة من الاستهلاك المحلي للسجائر، ورفع معدل الانتاج من 12 ألف صندوق شهريا الى نحو 35 ألف صندوق”.

وقال سقلاوي: “إن “الريجي” باتت قادرة على تصنيع الماركات العالمية في مصانعها بموجب إجازة. وضعنا تصورا واضحا جرى اعتماده مع إحدى الشركات حيث يمكن اعتماده مع كل الشركات الراغبة في التصنيع، علما انه بدءا من شهر حزيران المقبل سيبدأ انتاج بموجب اجازة لأحد انواع الاصناف العالمية في مصانعنا”. وشدد على أن “دورة الانتاج تدفع باتجاه تسيير عجلة دورة اقتصادية متكاملة، تشمل المطابع ومصانع الفيلتر والكرتون وورق الألمنيوم وموردي المواد الأولية وقطع الغيار”.

وتوقع سقلاوي أن يساهم المصنع في “رفع ايرادات الادارة السنوية بحدود 40 مليون دولار”.

وشكر سقلاوي للوزير خليل ثقته و”الرعاية الانسانية لمعظم العاملين في الريجي والذين سويت أوضاعهم الوظيفية بعدما كانت تتأرجح عند حدود القلق الانساني على المستقبل”.-انتهى-

———–

حملة تشجير لمناسبة الذكرى السبعين لتأسيس شركة طيران الشرق الأوسط MEA

واطلاق “غابة أرز طيران الشرق الأوسط الساعة الرابعة بعد ظهر غد الاربعاء

(أ.ل) – تدعو محمية أرز الشوف، بالتعاون مع وزارة الزراعة الى المشاركة في زرع 70 شجرة أرز في المحمية لمناسبة الذكرى السبعين لتأسيس شركة طيران الشرق الأوسط MEA واطلاق “غابة أرز طيران الشرق الأوسط”، التي ستضم سبعة ألاف شجرة أرز وسبعة آلاف شجرة من أشجار لبنان الحرجية كجزء من الممر الايكولوجي الذي يربط جهتي محمية أرز الشوف الشرقية والغربية في بلدتي عين زحلتا وبمهريه، التجمع عند مدخل غابة أرز عين زحلتا – بمهريه وذلك عند الساعة الرابعة بعد ظهر الاربعاء في 20 ايار 2015 ثم التوجه الى موقع الزرع وستلقى كلمات كل من: رئيس لجنة محمية أرز الشوف – كلمة رئيس مجلس الادارة – المدير العام لطيران الشرق الأوسط – كلمة وزير الزراعة – زرع 70 شجرة أرز في “غابة أرز طيران الشرق الأوسط”.-انتهى-

———-

michael aoun

العماد عون: أدخلنا عنصرا جديدا في خيارنا هو الشعب اللبناني

وعلى الحكومة ان تحرر الارض من المسلحين وهذا ملزم

(أ.ل) – قال رئيس تكتل “التغيير والاصلاح” العماد مشال عون بعد الاجتماع الاسبوعي للتكتل: “اننا أدخلنا عنصرا جديدا في خيارنا وهو الشعب اللبناني ونحن نقوم باعادة السلطة الى شعبنا وهذه دوحة لبنانية”، وسأل: “هل استفتاء الشعب لانتخاب الرئيس هي خيانة وطنية؟”، لافتا الى اننا “وصلنا إلى مرحلة نخجل بها من التصريحات التي ترد في الصحف”.

وعن موضوع التعيينات أشار عون الى “اننا مازلنا نسمع كلاما من هنا وهناك عن التمديد، لكن لا أحد يتكلم اللغة الطبيعية التي يجب ان تتكلم بها حكومة طبيعية، والتي يجب ان تقول انها تريد ان تعين. وهي تتصرف تصرفات انقلابية، ولا يحق لها ان تحجز المراكز الأمنية وغير الأمنية، وهي بذلك تفقد دستوريتها”، واشار الى ان “المواطن اصبح له الحق في الا يسمع الكلمة من الحكومة، فهذه أول مرة نشهد حالة انقلابية تأتي من رأس السلطة”. ودعا الحكومة الى ان ” تأخذ قرارا بتحرير الأرض من المسلحين وهذا أمر ملزم، نحن نريد خارطة يطلع عليها المعنيون ليعرفوا مناطق انتشار التكفيريين في البقاع الشمالي، اذ ان أي شخص له الحق أن يقاضي الحكومة، وهذه هي الخيانة لا العودة إلى الشعب لانتخاب الرئيس، وأضع وزراءنا أمام مسؤولياتهم”، وشدد على ان “كل البقاع الشمالي بدرجة أولى معرض للخطر بسبب الوجود المسلح على ارضه”.-انتهى-

———-

nadim jmaiel

نديم الجميل يقترح إلغاء الضريبة المقطوعة على الدخل

(أ.ل) – تقدم النائب نديم الجميل بإقتراح قانون معجل مكرر يرمي الى “إلغاء المادة 29 من القانون رقم 173 تاريخ 14/2/2000 وتعديلاتها والمتعلق بإلغاء الضريبة المقطوعة على الدخل”.

ولفت الجميل في الاسباب الموجية، “أن هذه المادة المذكورة تضيف ضريبة مقطوعة على المكلفين الخاضعين لضريبة الدخل، كما أن الاشخاص الذين لا يتوجب عليهم تسديد ضريبة دخل نظرا لمداخيلهم المحدودة – أو لإنعدام مداخيلهم – سيضطرون أيضا الى تسديد ضريبة تتعارض مع مبدأ إرتباط الضريبة بالدخل، وهي بالتالي غير عادلة”. وأشار في الأسباب الموجية أن “هذا القانون صدر أيام حكومة الرئيس الحص سنة 2000 ولم يطبق، ويصر وزير المالية اليوم على تطبيقه ابتداء من سنة 2016”.-انتهى-

———–

kahwaji1-19-5-2015

kahwaji2-19-5-2015

kahwaji19-5-2015

قهوجي عرض مع رحال الأوضاع والتقى وفد الاساتذة الجامعيين في الكلية الحربية وعبدالله

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جان قهوجي في مكتبه في اليرزة، النائب رياض رحال، وتناول البحث الأوضاع العامة في البلاد، ثم استقبل وفداً من الاساتذة الجامعيين في الكلية الحربية، كما استقبل سماحة مفتي صور وجبل عامل القاضي الشيخ حسن عبدالله.-انتهى-

———–

lahoud

الرئيس لحود عرض الاوضاع مع قانصوه ومرهج

(أ.ل) – استقبل الرئيس العماد اميل لحود، النائب عاصم قانصوه الذي قال: “عندما نزور الرئيس لحود، نزور جزءا مهما من التاريخ اللبناني الوطني والقومي، لذلك نستفيد منه في القراءة للافكار الموضوعية لما يجري على الساحة اللبنانية في كل النواحي وخصوصا مع المقاومة، وما يجري من المواجهة مع الارهاب على الاراضي اللبنانية ولا سيما في السلسلة الشرقية وصولا الى القضايا القومية التي تعاني منها الدول العربية ولا سيما في اليمن وسورية”.

اضاف “من هنا فإن المواقف الوطنية لفخامة الرئيس لحود نعتز فيها، نحن نقول لكل من يراهن على سقوط المقاومة، انه مخطئ، ومن المستحيل ان تكون هذه المقاومة الا مرفوعة الرأس بقيادة السيد حسن نصرالله”.

كما التقى لحود رئيس الجمعية اللبنانية للبيئة والصحة فؤاد الخوري على رأس وفد ضم: رئيس بلدية دير الغزال رفيق الدبس وبلدية حارة الفاكهاني علي السرغاي ورئيس بلدية علي النهري احمد المذبوح.

واثنى الوفد على “مواقف الرئيس لحود الوطنية ولا سيما دعمه المطلق للمقاومة”، وذكروا “بالدور الذي لعبه لحود من اجل تحرير الاراضي التي كان يحتلها العدو الاسرائيلي”.

ومن زوار لحود الوزير السابق بشارة مرهج ووفد من جمعية “انصار الوطن” برئاسة فؤاد عليق.-انتهى-

———-

بصبوص التقى رئيس فريق ألعاب القوى في قوى الأمن الداخلي

(أ.ل) – إستقبل المدير العام لقوى الأمن الداخلي اللواء إبراهيم بصبوص قبل ظهر اليوم في مكتبه بثكنة المقر العام، رئيس فريق ألعاب القوى في قوى الأمن الداخلي العقيد حسين خشفة على رأس مجموعة عناصر من قوى الأمن الداخلي شاركوا في سباق قوى الامن الداخلي الدولي الثامن لمسافة نصف ماراثون (بطولة الشرطة العربية)، وسباق جزين – جباع وبطولة الدول العربية في سباق الترياثلون الذي أقيم في شرم الشيخ، وبطولة لبنان العامة في السواعد والمعدة والعارضة التي أقيمت برعاية بصبوص.

وجرى في اللقاء تقديم الكؤوس التي أحرزها الفائزون في هذه البطولات الى بصبوص الذي أثنى على جهدهم والنتائج التي حققوها، إضافة الى عملهم الامني في قطعاتهم.-انتهى-

———-

army

الجيش: تفجير ذخائر في محيط يارون وجبل العرب – الجنوب

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء 19/5/2015 البيان الآتي:

بتاريخه ما بين الساعة 12.00 والساعة 14.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط بلدتي يارون وجبل العرب – الجنوب.-انتهى-

———–

nabih berri

بري التقى ابو فاعور موفدا من جنبلاط وزوارا

الرئيس الجميل: المسار الصحيح يكون بالعودة الى مجلس النواب لننتخب رئيسا

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري بعد ظهر اليوم في عين التينة الرئيس امين الجميل وعرض معه للتطورات والاوضاع الراهنة.

وقال الرئيس الجميل بعد اللقاء: في هذه المرحلة الصعبة التي يمر بها لبنان لا بدّ من ان نتواصل مع دولة الرئيس بري، فهو ضمان لأستمرارية المؤسسات خاصة، وان كنا لا نقدر على عقد جلسات في مجلس النواب للأسباب المعروفة، انما يبقى دولته بحضوره رمزية نقدرها جميعاً ونحب ان نتواصل معه لكي ننسق في هذه المرحلة لما هو مصلحة البلد. ومن المؤكد ان الرئيس بري اول من يهتم بمصلحة البلد ويعمل ليلاً نهاراً في هذا الاتجاه.

اضاف: لكي نكون واضحين فأن الاولوية بكل عمل سياسي ووطني هو انتخاب رئيس الجمهورية. تجري اقتراحات من هنا وهناك، ومحاولات فلسفة الامور، وفلسفة الدستور والتقاليد الدستورية والعمل البرلماني. كل هذا لا ينفع، الخطوة الوحيدة المطلوبة منّا هو ان ننزل الى مجلس النواب وننتخب رئيساً للجمهورية بأسرع وقت، لأن البلد لم يعد يحتمل مخاطر من الخارج والوضع الداخلي على الصعيد الاقتصادي والاجتماعي والمعيشي، وعلينا ان نفهم كلبنانيين اننا ننتحر بسبب هذه السلبية التي نتصرف بها. ورغم ان الامور متاحة والحل بين ايدينا فأننا نفرّط بالأمانة ونؤجل الاستحقاقات وهذا كله ينعكس سلباً على البلد والكيان ومصلحة الشعب واموره المعيشية. ولا نتوقف بما فيه الكفاية عند المخاطر المحدقة بلبنان.

وقال: ان علينا ان نتوقف عند مصلحة البلد، وان الخطوة الاولى هي في انتخاب رئيس الجمهورية، وعندها تتسهّل امور مجلس النواب وهناك قضايا ملحّة وضرورية يجب درسها واقرارها في المجلس لاسيما على صعيد الدعم المالي في الخارج يقتضي اقرار قوانينها، وهناك امور اخرى مهمة جداً. كذلك على الصعيد الحكومي هناك امور تتعثر بسبب الفراغ الرئاسي. وفي النهاية فإن الشعب اللبناني يدفع الثمن غالياً، ولا خيار لنا سوى العودة الى بيت الطاعة اللبناني، الى مجلس النواب لننتخب رئيساً للجمهورية وتكون الخطوة على المسار الصحيح.

ورداً على سؤال قال: علاقتي مع الرئيس بري علاقة مميزة، واحترامي ومودتي له كاملة، وهذا ليس نابعاً من اعتبارات شخصية فقط بل لأن لدينا نظرة واحدة للشؤون الوطنية ولمصلحة الوطن، ومن هذا الباب هذه العلاقة المميزة بيني وبين دولته. والرئيس بري مشغول وقلق جداً على المسار الذي نتخبط به اليوم، وكل همّه ليس فقط تفعيل مجلس النواب من اجل تفعيله بل من باب انقاذ الوطن لأننا نعلم جميعاً ان المجلس النيابي هو من المؤسسات الأم الاساسية في البلد، وهو حريص في اسرع وقت على اعادة تفعيلها لأننا ندفع جميعاً ثمناً غالياً جداً لغيابها.

سئل: الا تعتقد انه بالنسبة للفراغ الرئاسي ان الكرة اليوم في ملعب المسحيين؟

اجاب: لا، فأنا كان لدي اعتراض منذ زمن على هذه المقولة لأن الانتخابات الرئاسية هذ مسؤولية جماعية وليست مسؤولية جماعة بمعزل عن جماعة آخرى او مكوّن على حساب مكوّن آخر. نعرف تماماً اننا بحاجة لنصاب الثلثين لعقد جلسة انتخاب الرئيس، والمكوّن المسيحي غير قادر بمفرده ان يعطل هذا الانتخاب لولا لم يكن هناك تقاطع مصالح من قبل قوى اخرى. فلا يستطيع فريق واحد ان يعطل الانتخاب، بل هناك تقاطع مصالح، واخشى ما اخشاه ان تكون اصبحت هذه الانتخابات أسيرة التطورات في المنطقة ان يكون ربط للبنان لما يحصل حولنا. نحن كلبنانيين المطلوب منّا ان نعي مسؤولياتنا وان لا نضع دائماً المسؤولية على الخارج، المسؤولية تقع بدءا على نوابنا فلينزلوا الى المجلس وينتخبوا الرئيس، وكان المفروض ان ننتخب قبل 25 ايار الماضي، ويتحمل كل هذا التسويف من يعطل الاستحقاق.

وزير الصحة

ثم استقبل الرئيس بري وزير الصحة وائل ابو فاعور موفداً من رئيس اللقاء الديمقراطي النائب وليد جنبلاط، وعرض معه للأوضاع الراهنة.

دبوس

وكان استقبل الرئيس بري المفوض السابق في لبنان للصندوق الكويتي للأنماء الاقتصادي العربي نواف دبوس.

صوفان                    

كما استقبل السفير غابي صوفان.-انتهى-

———-

ashraf rifi

ريفي عين محققين عدليين في جريمتي جبل محسن وبتدعي

(أ.ل) – أصدر وزير العدل اللواء أشرف ريفي مرسومين إشتراعيين عين بموجبهما كلا من:

القاضي غسان باسيل محققا عدليا لدى المجلس العدلي في جريمة التفجير المزدوجة الحاصلة بتاريخ 10-1-2015 في منطقة جبل محسن والتي أدت إلى عدد من الشهداء والجرحى.

القاضي سامي صادر محققا عدليا لدى المجلس العدلي في جريمة إطلاق النار والقتل والسلب الحاصلة بتاريخ 15-11-2014 في بلدة بتدعي والتي أدت إلى وفاة كل من صبحي سليم الفخري وزوجته نديمة جرجس منجه وإصابة ولدهما روميو.-انتهى-

———-

army

الجيش: سلاح الجو الإسرائيلي خرق أجواء إقليم الخروب والجنوب

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء 19/5/2015 البيان الآتي:

بتاريخه عند الساعة 7.40، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الاسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة الناقورة، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق منطقتي اقليم الخروب والجنوب، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 9.55 من فوق البلدة المذكورة. وبتاريخه عند الساعة 7.20، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الاسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة الناقورة، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق منطقتي الجنوب واقليم الخروب، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 8.00 من فوق البلدة المذكورة.-انتهى-

———–

tamam salam

سلام ترأس اجتماعا لخلية ازمة ملف العسكريين المخطوفين والتقى حرب ودبلوماسيا يابانيا

ابراهيم: الأجواء إيجابية جدا بالنسبة لملف المخطوفين العسكريين

(أ.ل) – ترأس رئيس مجلس الوزراء تمام سلام في السراي الكبير، اجتماعا لخلية الازمة الوزارية لمتابعة ملف العسكريين المخطوفين، في حضور وزير المال علي حسن خليل، وزير الصحة وائل أبو فاعور، وزير العدل أشرف ريفي، المدير العام للامن العام اللواء عباس ابراهيم والامين العام لمجلس الدفاع الاعلى اللواء محمد خير. وتم خلال الاجتماع متابعة التطورات في ملف العسكريين المخطوفين.

بعد الإجتماع وفي دردشة مع الصحافيين، أكد اللواء ابراهيم “ان الأجواء إيجابية جدا بالنسبة لملف المخطوفين العسكريين”.

وزير العدل

بدوره، وصف وزير العدل ريفي الأجواء بـ”الإيجابية”، مؤكدا “العمل بجهد في هذا الملف وان اللواء ابراهيم يقوم بالمفاوضات بشكل سليم جدا”.

وردا على سؤال عن إمكانية تأثير معارك في القلمون على الملف، قال ريفي: “حتى الآن لم نر أي تأثير”.

وزير الاتصالات            

واستقبل الرئيس سلام وزير الإتصالات بطرس حرب، الذي قال بعد اللقاء: “وضعت دولة الرئيس في جو المؤتمر الذي عقد في واشنطن وشاركت فيه عن الأمن المتعلق بضمان الإنترنت والإتصالات الهاتفية، وأطلعته على الاجواء الدولية التي تواكب ما يجري في منطقة الشرق الأوسط وفي لبنان والأثر الكبير الذي نشعر به دائما أن هناك تساؤلا لماذا ليس لديكم رئيس للجمهورية في لبنان ولماذا تنهار المؤسسات ولماذا لا ينتخب اللبنانيون رئيسا؟”.

اضاف “في الحقيقة، نحن نقع في حيرة وإرباك لنتمكن من التفسير للرأي العام في الدول والشعوب الديمقراطية حول كيف يمكن لدولة لديها دستور ولا تستطيع انتخاب رئيس جديد لان هناك تعطيلا للعملية الديموقراطية التي تؤدي الى انتخاب رئيس”.

وتابع “في هذه المناسبة، أود أن أقول أن يوم الإثنين المقبل، يكون قد مضت سنة كاملة على الفراغ في موقع رئاسة الجمهورية، وهذا امر محزن وخطير ولا يجوز أن يمر وكأنه حدث عادي. سنة من دون رئيس لجمهورية لبنان، هي سنة كارثية على النظام اللبناني وعلى مستقبل لبنان وعلى صيغة العيش المشترك”.

وقال: “أيا كانت الحجج التي تقدم في هذا الموضوع فهي غير مقبولة، وأنا أعتبر أن الشعب اللبناني الذي هو مواطن يدفع بالنتيجة الثمن حول مستقبله ومستقبل أولاده واستقراره وحياته الوطنية والسياسية، وآن الآوان للمواطن اللبناني ان يرفض استمرار الحال على ما كانت عليه وان يتخذ مبادرات للضغط على القوى السياسية التي تعطل الانتخابات الرئاسية كي تجري هذه الإنتخابات في أسرع وقت ممكن. ومن موقعنا السياسي نقول انه لا يجوز تمرير هذه المناسبة دون ردة فعل تتجاوز ردود الفعل الكلاسيكية التي كنا نمارسها من خلال نزولنا الى جلسات مجلس النواب لانتخاب رئيس للجمهورية”.

وختم حرب قائلا: “ان 25 أيار يوم مبارك في عملية تحرير الأرض من العدو الإسرائيلي ولا نريده أن يتحول الى يوم تؤسر فيه الارادة الوطنية بل نريده أيضا يوم تحرير للأرادة الوطنية وتحرير الدولة اللبنانية من القابضين عليها الذين حولوها الى رهينة في ايديهم في سبيل مصالح فئوية أو حزبية”.

سئل: كان اللافت بالأمس في مجلس الوزراء ان موازنة وزارة العدل لم تقر بسبب بند تمويل المحكمة وهي وضعت جانبا من اجل استمرار العمل الحكومي، فما هو موقفك؟ أجاب: “ليس خافيا على الناس انه مر علينا 3 سنوات تدفع مساهمة لبنان في تمويل مصاريف المحكمة الدولية الخاصة بلبنان من خارج الموازنة، وهذا مراعاة لموقف “حزب الله” انه لا يوافق على توفير اعتمادات لهذه المحكمة، وفي النتيجة كأننا نمارس سياسة النعامة، فالاموال تدفع من الخزينة اللبنانية سواء وضعناها في الموازنة او لم نضعها فلا فرق. اذا كان لدى حزب الله اي تحفظ على هذا الأمر فليتحفظ، فلا يجوز أن نختلف على الموازنة بسبب اعتمادات علينا تأمينها الى المحكمة الدولية، ولكن بكل اسف الجو العام هو تأجيل القضايا العالقة الى نهاية البحث في الموازنة، وآمل ان لا يأخذ أشهرا عديدة وتأتي سنة 2016 و2017 ونكون لم نقر الموازنة بعد. نأمل ان يمر هذا الامر بسرعة ونقر الموازنة ونرسلها الى مجلس النواب لعله يأخذ هذه المرة المبادرة ويصدر موازنة 2015 بعد تسع سنوات من دون موازنة في لبنان”.

سئل: ما هو موقفك من الحكم الذي صدر في حق ميشال سماحة؟

أجاب: “انا كمحام استغربت هذا الحكم لأنني لم أجد اي مبرر له في المدة الزمنية التي حددها، فاذا كان ميشال سماحة مذنبا فيما نسب إليه فحكمه لا يجب ان يكون بهذه السنوات القليلة، يجب ان تكون أكثر بكثير وبعشرات السنوات وفوق العشرين سنة، اما اذا كان بريئا فلماذا حكم بأربع سنوات ونصف السنة، هناك سؤال كبير حول هذا الأمر، فلا يجوز ان يمر في دولة ما زلنا نؤمن انه يوجد فيها عدالة، فنحن اذا كنا نريد العدالة والقضاء المستقل والنزيه يمكن ان يمر هذا الامر بهذا الشكل، اما اذا كانت المعلومات المتداولة انه تم الدخول الى غرفة المذاكرة من قبل ضابط ومرر هاتفه الى المستشارين ولأعضاء المحكمة لأخذ توجيهات في كيفية إصدار الحكم، فإذا كانت هذه المعلومات صحيحة فهذه فضيحة، ولا يجوز ذلك اطلاقا، احتراما للقضاء وللمحكمة العسكرية والعدالة”.

وتابع “اكرر موقفي القديم وهو ضرورة إلغاء المحاكم الاستثنائية ان كانت المحكمة العسكرية او المجلس العدلي لأنها محاكم لا توفر العدالة الكاملة للمتهمين وللناس، وانا اعتبر ان دعوى كدعوى ميشال سماحة يجب ان تحال الى القضاء الجزائي في محاكم الجنايات هو من يصدر الحكم وليس بالضرورة ان نكون في محكمة عسكرية، القضاة يعينون في قرار من وزارة الدفاع، وعضو واحد يعين من وزارة العدل فهو القاضي المدني وهذا الامر يعطل العدالة لانه من المفروض ان كل القضاة يعرفون القانون وما معناه، وبالتالي يستطيعون تأمين العدالة من دون ان يكونوا ضباطا مع كل احترامنا لهم فممكن ان يتلقوا اوامر من مراتب اعلى ويضطرون لتنفيذها بحكم الانضباط العسكري وهذا لا يجوز في العدالة، هناك ضمير”.

وزير خارجية اليابان

واستقبل الرئيس سلام نائب وزير خارجية اليابان كانتارو سونورا.

مدير عام دار الأيتام الإسلامية

كما استقبل مدير عام المؤسسات الاجتماعية دار الايتام الاسلامية الوزير السابق خالد قباني.-انتهى-

———–

ghazi zaayter

زعيتر: اشارات السير خلال اسبوعين كحد اقصى

(أ.ل) – أكد وزير الاشغال العامة والنقل غازي زعيتر “انه سيبدأ العمل بتركيب اشارات السير خلال اسبوعين كحد اقصى، وتشمل كل الطرق الدولية بعد اعتماد دراسة مفصلة حول ذلك، لأن الوزارة مسؤولة عن الطرق الدولية والرئيسية”، لافتا الى “ان الوزارة اعتمدت نوعية اشارات من حيث القياس والمواصفات العالمية بالتنسيق مع قوى الامن الداخلي وبأسعار محددة من قبل الوزارة”.

وقال: “ان قانون السير ليس اشارات فقط، انما على المواطن ايضا ان يتحمل المسؤولية ويتقيد بالسرعة المحددة على الطرقات حفاظا على سلامته، خصوصا وان الطرق غير مؤهلة وهي بحاجة الى تأهيل، وانا اتحمل مسؤولية ما اقوله، وكل ما هو مطلوب منا كوزارة سينفذ، والاشارات سيتم وضعها كالاتي: طريق عام بيروت – طرابلس – العريضة، طريق عام شتورة- القاع- جوسي،       طريق عام بيروت – المصنع – بيروت – راشيا،   طريق عام الناقورة – صيدا- بيروت، طريق عام الزهراني – النبطية – مرجعيون – راشيا- الطرق الدولية الرئيسية على ان يتبع لاحقا المناطق الجبلية، اما باقي الطرق البلديات معنيه بها”. واكد زعيتر اننا كوزارة “علينا القيام بواجبنا تجاه المواطن كحد ادنى مهما كانت الكلفة، لاننا معنيون بسلامته وانا لا اعتبر الكلفة عالية امام ارشاد المواطن”، مشيرا الى “انه في حال عدم توفر الاعتمادات المطلوبة لتأهيل وصيانة الطرق الدولية سيكون الامر صعب، اما بالنسبة للطرق الداخلية فالبلديات مسؤولة عنها”.-انتهى-

———-

waeel abu faour

ابو فاعور أحال على النيابة التمييزية

مسؤولين عن مستودع مواد كيميائية

(أ.ل) – أحال وزير الصحة العامة وائل ابو فاعور على النيابة العامة التمييزية، كلا من ج.ش، إ.ع و س.س المسؤولين عن مستودع في منطقة بسوس- قضاء عاليه، تبين لوزارة الصحة انه يحتوي على مواد كيميائية ومواد طبية تدخل في أعمال مشبوهة لتحضير مواد ممنوعة من انواع المخدرات، وقد تم تهريب قسم من المواد والمعدات في حين بقي القسم الآخر موجودا.

وكان عناصر من أمن الدولة أقفلوا المستودع المذكور وختموه بالشمع الاحمر.-انتهى-

———–

sleman franjieh

فرنجية التقى في بنشعي وفد “التيار الوطني الحر”

(أ.ل) – التقى رئيس “تيار المرده” النائب سليمان فرنجية في منزله في بنشعي، وفدا من “التيار الوطني الحر” للاطلاع على مضمون مبادرة النائب العماد ميشال عون.

وضم الوفد الى جانب النائب أميل رحمه النواب ناجي غاريوس، زياد اسود، نبيل نقولا وعباس هاشم، بحضور المسؤول الاعلامي للمردة المحامي سليمان فرنجية.-انتهى-

———-

zahra antoine

زهرا: الحوار مستمر ومتقدم جدا مع التيار الوطني الحر

(أ.ل) – اكد عضو كتلة القوات اللبنانية النائب انطوان زهرا في حديث لمصدر إعلامي أن “لا موقف نهائيا بشأن مبادرة رئيس تكتل التغيير والاصلاح العماد ميشال عون”، مشددا على “أن الكتلة والهيئة التنفيذية في “القوات” سيطلعون عن كثب على المبادرة لابداء الرأي فيها”.

ولفت الى “ان حزب القوات ليس منغلقا على أي طرح لأن مصلحة لبنان يجب أن تكون فوق كل اعتبار”، مشيرا الى “أن النائب ابراهيم كنعان أبلغهم خلال زيارته لمعراب أنه سيضع حزب القوات في اجواء ردود الفعل على المبادرة بعد انتهاء الجولة”.

وشدد زهرا على “ان الحوار مستمر ومتقدم جدا مع التيار الوطني الحر”، مجددا التأكيد بأن “ورقة اعلان النوايا انجزت بانتظار الوقت المناسب للاعلان عنها”.

وردا على سؤال قال زهرا: “ان تيار المستقبل لا يعارض موضوع استعادة الجنسية وملاحظاته كانت في مكانها لأن القانون مثلما كان مطروحا، يفتح الباب على عملية تجنيس واسعة وبالتالي يجب التدقيق اكثر بمن يستحق استراداد الجنسية لذلك سندخل بعض التعديلات على القانون”.

وعن ملف التعيينات الامنية، أوضح زهرا “أن حزب القوات حريص على عدم التدخل في هذه التعيينات الامنية”، مشيرا الى أنه “في حال عدم التوصل الى اتفاق على هذه التعيينات فان الحزب يرفض الفراغ”، ومشددا على ان لا فيتو على أي اسم.-انتهى-

———-

bahieh hariri

الحريري: تعزيز الأمن في عين الحلوة عامل امان للمخيم واطمئنان وثقة للجوار

(أ.ل) – أجرت النائب بهية الحريري، الموجودة خارج لبنان، اتصالا هاتفيا بكل من رئيس اللجنة الأمنية الفلسطينية العليا اللواء صبحي ابو عرب وقائد القوة الأمنية الفلسطينية المشتركة في لبنان اللواء منير المقدح، مباركة “بنجاح القوى الفلسطينية مجتمعة في ترجمة حرصهم على امن مخيم عين الحلوة والجوار بخطوة نشر عناصر للقوة الأمنية عند مدخل حي الطوارىء وتعزيز حضورها في الشارع التحتاني للمخيم”. كما اجرت الحريري اتصالا برئيس فرع مخابرات الجيش اللبناني في الجنوب العميد علي شحرور للغاية نفسها.

واكدت الحريري في بيان صادر عن مكتبها الاعلامي على اهمية هذه الخطوة معربة “عن دعمها ووقوفها الى جانب كل ما من شأنه ترسيخ اجواء الهدوء والاستقرار في المخيم لأن ذلك يشكل عامل امان لأهله ومصدر امن واطمئنان وثقة للجوار اللبناني”. ورأت الحريري ان “صيدا التي تثمن ما جرى اليوم من تعزيز للأمن في عين الحلوة تعتبره تكريسا لإرادة لبنانية- فلسطينية مشتركة بتجنيب المدينة ومنطقتها ومخيماتها اية توترات وقطع الطريق على اية محاولات لإختراق الساحة الفلسطينية او لإستخدامها لضرب امن واستقرار صيدا ولبنان”، آملة ان “تتوج هذه الخطوة بالمزيد من مثيلاتها وان تواكب بخطوات على صعيد تعزيز الأمن الاجتماعي والحياتي لأبناء المخيم بما يتيح للشعب الفلسطيني التفرغ لقضيته المركزية وهي فلسطين وتحقيق تطلعاته المحقة والعادلة في استعادة الأرض وتحرير المقدسات واقامة الدولة المستقلة وعاصمتها القدس وعودة جميع اللاجئين”.-انتهى-

———-

naeem hassan

نعيم حسن بحث مع زواره في قضايا عامة:

لرصف الصف الوطني ومواجهة الاخطار

(أ.ل) – إستقبل شيخ عقل طائفة الموحدين الدروز الشيخ نعيم حسن في دار الطائفة في فردان، رئيس حزب “التوحيد العربي” الوزير السابق وئام وهاب والامين العام لـ”حركة النضال اللبناني العربي” النائب السابق فيصل الداود، وجرى عرض مجمل شؤون الطائفة واوضاع لبنان والمنطقة.

وشدد شيخ العقل على “اهمية رص الصف الوطني في هذه الايام الدقيقة، وتأكيد وحدة اللبنانيين في مواجهة الاخطار”، مشيرا الى “اهمية ان تبقى طائفة الموحدين الدروز ثابتة على انتمائها العربي والاسلامي في لبنان وسوريا وفلسطين، وان تبقى بوصلتها دائما القضايا العربية وهموم الشعوب العربية والوحدة الاسلامية ومنع الفتنة”.

من جهته، اكد وهاب ان “الاهم هو وحدة الطائفة في ظل هذه المرحلة الصعبة التي تمر على المنطقة، وهذه الدار التي اسسها رجل كبير مر على هذه الطائفة سماحة الشيخ محمد ابو شقرا، كانت وستبقى دار كل الموحدين ومرجعيتهم، ولدينا كل الثقة بسماحة الشيخ نعيم حسن في كل القضايا التي يقوم بها، وطبعا موضوع الاوقاف هو موضوع يخص كل ابناء الطائفة، ونؤكد على هذا الموضوع. لكن الاهم في هذه المرحلة الحفاظ على وحدة الطائفة الدرزية في لبنان وسوريا وفي كل مكان، من المواجهات التي تجري على مستوى المنطقة، وهذا الحفاظ لا يتم الا بالوحدة بين كل ابناء الطائفة”.

اضاف “من هذه الدار وهي دار كل اللبنانيين والمسلمين والمظلومين”، متمنيا ان “تتم معالجة قضايا بعض الموقوفين في منطقة الشمال، خصوصا في طرابلس، حتى لا يتحول هذا الامر الى بركان ينفجر في وجه الدولة. فالمطلوب معالجة هذا الامر واطلاق سراح الذين لم يتورطوا بقتل عناصر الجيش، بما فيهم قادة المحاور الذين لم يتورطوا في قتل عناصر الجيش، لان استمرار الضغط في منطقة الشمال قد ينفجر”، مستبعدا ان “يكون هناك جهات معينة تحاول الضغط او توعذ بالضغط في هذه المنطقة، خصوصا السفارات ومنها السفارة الاميركية، لذلك اتمنى ان يعالج هذا الامر بما يخدم الوحدة الوطنية والاستقرار”.

ثم استقبل الشيخ حسن، مفتي القدس الشيخ محمد حسين، في حضور سفير فلسطين اشرف دبور، وجرى عرض مجمل اوضاع الاحتلال الاسرائيلي الجائرة والعدوانية.

وشدد الشيخ حسن على “اهمية تكاتف الفلسطينيين خلف قضيتهم الام ووقوف العرب والمسلمين معهم في هذه المواجهة المفتوحة مع العدو الاسرائيلي الغاشم الذي لا يتوانى لحظة عن ابشع الممارسات بحق فلسطين هوية وارضا وشعبا”، مؤكدا ان “هذه المعركة يجب الصمود فيها حتى تحقيق حلم الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس الشريف”.

اثر اللقاء، قال المفتي حسين: “التقينا سماحة الشيخ نعيم حسن، شيخ عقل طائفة الموحدون الدروز في هذا البلد الشقيق لبنان، الذي وقف دائما مع القضية الفلسطينية واحتضن اهلنا. ولمسنا من سماحته هم هذه القضية والتفاعل معها والعمل من اجل احقاق الحقوق المشروعة لاهلنا في فلسطين”.

اضاف “نحن نقدر هذا الموقف الكريم من سماحته نحو اهله واخوانه ابناء الشعب الفلسطيني، كما نقدر لكل الشعب اللبناني وللقيادات الروحية والدينية والسياسية في لبنان، مواقفهم من القضية الفلسطينية ونصرة الحق الفلسطيني. وحقيقة وجدنا الدفء والتعاون والاهتمام والدعم بلا حدود من سماحة الشيخ حسن لكل القضايا الفلسطينية، خصوصا بحق الشعب الفلسطيني بتقرير المصير والحرية والاستقلال واقامة الدولة على الارض الفلسطينية، حتى يتمتع شعبنا بما يتمتع به اي شعب من شعوب العالم واعتقد اننا جديرين بهذا الحق وجدير بان يكون له مكانه الحر تحت الشمس”.

واستقبل الشيخ حسن، وفدا من “مركز الملك عبدلله بن عبد العزيز للحوار بين اتباع الاديان والثقافات” برئاسة البروفسور محمد ابو نمر وحضور الدكتور محمد السماك والقاضي غاندي مكارم.

كما استقبل وفدا من ابناء الديانة الايزيدية في العراق برئاسة ممثل امير الديانة برين سعيد تحسين بك، حيث وضع الوفد الشيخ حسن بمعاناة الشعب الايزيدي واوضاع الديانة بشكل عام.

كما استقبل رئيس “مؤسسة العرفان التوحيدية” الشيخ علي زين الدين وجرى التداول في الاوضاع الراهنة.-انتهى-

———–

abd rahman bizri

البزري التقى وفد لجنة المتابعة للمؤتمر الوطني للمستأجرين

(أ.ل)- التقى الدكتور عبد الرحمن البزري وفد “لجنة المتابعة للمؤتمر الوطني للمستأجرين” و”لجنة الدفاع عن حقوق المستأجرين” و”لجنة دعم حقوق المستأجرين”، وضم الوفد كلا من كاسترو عبدالله، انطوان كرم، زكي طه، محمد جابر ومرسل مرسل، في حضور ماجد حمتو حيث تم البحث في “تداعيات مشكلة السكن وقانون الإيجار الجديد الذي أقره المجلس النيابي”، وشرحت اللجنة للبزري “سلبيات هذا القرار وعواقبه الاجتماعية والاقتصادية والانسانية”.

بدوره اعتبر البزري، بحسب بيان صادر عن مكتبه الاعلامي أننا “ندفع ثمن هذا الملف الاجتماعي الاقتصادي وعدم التعاطي مع هذا الموضوع الحساس بجدية ولسنوات وعقود طويلة”. وتمنى على اللجنة تقديم اقتراحاتها “لتعديل هذا القانون بما يجعله أكثر عدلا وأقل ضررا اجتماعيا، ويحمي التركيبة السكانية الديموغرافية في لبنان ويحافظ على حقوق المالك القديم والمستأجر”، كما وتم التفاهم على متابعة هذه القضية وملاحقتها للوصل الى حل إيجابي يضمن مصلحة جميع الأطراف”.-انتهى-

———–

لجنة المال ارجأت جلستها لاعتذار وزيري الدفاع والاتصالات عن الحضور

 

(أ.ل) – ارجأت لجنة المال والموازنة جلستها المقررة عقدها عند العاشرة والنصف من قبل ظهر اليوم الثلاثاء، برئاسة النائب ابراهيم كنعان، وذلك بسبب اعتذار وزيري الدفاع الوطني سمير مقبل والاتصالات بطرس حرب عن حضور الجلسة.-انتهى-

————

fadlallah19-5-2015

رعى حفل التّكليف السّنويّ في ثانويتي الجواد(ع) والكاظم(ع)

علي فضل الله: حذار من تحويل التنوّع إلى نقمة

 (أ.ل) – رعى سماحة العلامة السيد علي فضل الله الحفل السنوي للفتيات اللواتي بلغن سنّ التكليف، والذي أقامته ثانويتا الإمام الجواد(ع) والإمام الكاظم(ع) في علي النهري في البقاع، بحضور عددٍ من الشخصيات الدينيَّة والاجتماعيَّة والثقافيَّة وذوي الطالبات.

بدأ الحفل بآيات من القرآن الكريم، ثم النشيد الوطني اللبناني. بعدها، قدم تلاميذ الثانويتين فقرة فنية عن مفهوم الحجاب، ثم ألقت مجموعة من المكلفات كلمة أكّدن فيها التمسّك بالحجاب، والسير على خطى الرسول الأكرم محمد(ص)، والاقتداء بالسيدة الزهراء(ع).

وألقى سماحته كلمة اعتبر فيها أنَّ هذا اللقاء هو لتأكيد هويّة الإنسان الثقافيّة والحضاريّة الّتي نحرص على بنائها، فالحجاب لا يمثّل شكلاً بقدر ما يمثل مضموناً، فهو عنوان من عناوين الحرص على طاعة الله ورسوله والالتزام بتعاليمه وأوامره. ومتى انفتح الإنسان على الله، فإنه ينفتح على الخير لنفسه ولغيره، وعلى الحياة كلّها، فلا يمكن أن يتدفّق من عقله وقلبه ولسانه إلا ينابيع المحبة والرحمة والعطاء.

وتطرق إلى ذكرى المبعث النبوي الشريف، حيث أكّد أننا نستهدي من رسولنا كل قيم المحبة والرحمة والانفتاح والتواصل والإنسانية، مشدداً على أن نكون أمة “اقرأ”، وأمة العلم الممزوج بالإيمان والقيم، فالعلم من دون إيمان وقيم، هو مشكلة للحياة، كما أنّ الإيمان من دون علم يتحوّل إلى تعصّب وخرافة وتطرف.

وأضاف “من هنا، نتطلّع إلى جيل يكون عنواناً للمستقبل، ويحمل كلّ هذه القيم والمبادئ التي نريده أن يبني مستقبل لبنان على أساسها، وأن يقدّم صورة نموذجية في قدرة الأديان والطوائف على التعايش والتكامل مع بعضها البعض. وحذار أن نحوّل هذا التنوّع إلى نقمة يستفيد منها أعداء الأمة، حيث تعاني ساحاتنا التمزق والانقسام، وتستنفر فيها الغرائز المذهبية والطائفية على حساب قيم الأديان”.

وتابع سماحته: “مشكلتنا ليست في التنوّع، وليست في الأديان، بل في السّاعين لاستغلالها من أجل تثبيت مواقعهم ولحساباتهم الضيقة وطموحاتهم غير المقدّسة”.

وفي ختام كلمته، توجّه إلى المكلَّفات قائلاً: “الآن بدأت رحلة المسؤوليّة، ونحن على ثقة بأنكنَّ على قدر حمل هذه المسؤولية، وتستطعن مواجهة كلّ التحديات التي قد تعترض طريقكنّ ومسيرتكنَّ، ونراهن على دوركن في صنع جيل واع، لأنَّ الفتاة المتعلمة الواعية المنفتحة على العصر وعلى الحياة، هي عنوان لمستقبل زاهر. ومن هنا نشعر بكل اعتزاز وافتخار بكنّ وأنتن تتقدمن إلى مواقع المسؤولية، وقد تسلَّحتن بما يمكّنكنّ من أن تصنعن حياة أفضل لأنفسكن وللآخرين.

إننا نريدكن أن تكنَّ الصورة المشرقة للإسلام في هذه الأيام الَّتي يحاول فيها أعداء الأمة والدين تشويه صورة الإسلام، ولا سيّما الحجاب ومفهومه، من خلال حملات تهدف إلى الترويج لاتجاهات غريبة عن مجتمعاتنا، هدفها ضرب بنيته الاجتماعية والإيمانية”.

وفي نهاية الحفل، تم توزيع الهدايا على الزهرات المكلّفات.-انتهى-

———-

abd allatif daryan 

دريان التقى مفتيي القدس واهل السنة في العراق وخالد قباني وشخصيات

(أ.ل) – استقبل مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان، في دار الفتوى، مفتي القدس الشيخ محمد الحسين يرافقه السفير الفلسطيني اشرف دبور، وامين سر حركة “فتح” وفصائل منظمة التحرير الفلسطينية في لبنان فتحي أبو العردات، المستشار الإعلامي في السفارة حسان شيشنيه، الإعلامي هيثم زعيتر، في حضور الشيخ بلال الملا.

وقدم مفتي القدس الى المفتي دريان درع القدس عربون محبة وتقدير، وبعد اللقاء قال المفتي الحسين: “نشكر سماحة المفتي على استضافتنا في هذا اللقاء الطيب، كما نشكر لدار الإفتاء اللبنانية كل جهودها في خدمة هذا البلد الشقيق لبنان وفي خدمة الإسلام والمسلمين، ونحن نعتز بهذه الزيارة الكريمة، ونقدر كل الجهود التي يقوم بها هو وفريق دار الإفتاء اللبنانية في خدمة هذا البلد الطيب، وفي خدمة أبناء هذا الشعب أيضا الذي يشارك الفلسطينيين كثيرا من آلامهم، وكثيرا من همومهم، وكان معنا في الصراء والضراء، ونحن معه كذلك في الصراء والضراء، لا املك في هذا الموقف الا ان اشكر الشعب اللبناني والدولة اللبنانية وسماحة الشيخ مفتي الجمهورية اللبنانية على ما أولانا به في هذه الزيارة الكريمة من احترام، وهذا شأنه دائما لأنه هو من اهل العلم ومن اهل الفضل، ومن الذين يتعاملون بكل اخلاص وبكل صدق مع القضية الفلسطينية، نحن نرى في هذه الدار سندا اصيلا لأبناء شعبنا الفلسطيني ولقضيتنا الفلسطينية، ادام الله الامن والأمان على الجمهورية اللبنانية وعلى كل أبناء شعبها، وحفظ الله هذه الدار الكريمة التي تدعو الى الحكمة والموعظة، وتبين احكام الشرع الشريف، ادامها الله منارة خير وعلم وهدى، يهتدي بها السائرون الى طريق الحق، والى طريق الكرامة، والى طريق النجاة في الدنيا والآخرة”.

وعن الاعتداءت الاسرائيلية على القدس، قال: “نعم بالتأكيد أهل القدس يعانون اعتداءات يومية، وتكاد تكون هذه الوتيرة للاعتداءات مرتفعة خصوصا في ظل تشكيل الحكومة الإسرائيلية الجديدة، هذه الحكومة اليمينية المتطرفة التي لا تخفي نياتها وكثير من وزرائها يصرحون باستهدافات كثيرة في المدينة المقدسة وبمقدساتها، وضد أبناء شعبنا الفلسطيني عموما”. وعن مقومات جبه هذه الاعتداءات، قال: “نحن نريد ان نقول اننا الشعب الصامد ان شاء الله والمرابض، وفي الخندق الأول عن الأمة الإسلامية للدفاع عن القدس بكل مقدساتها الإسلامية والمسيحية، فنحن كما انتم في لبنان نسيج واحد يتكون منه الشعب الفلسطيني بالمسلمين والمسيحيين شأن لبنان الشقيق الذي يجتمع فيه هذه الفسيفساء الاجتماعية الطيبة التي تتعاون كلها في مظلة الدولة اللبنانية والأرض اللبنانية والشعب اللبناني الشقيق الواحد”.

واستقبل مفتي الجمهورية مفتي أهل السنة في العراق الشيخ الدكتور مهدي الصميدعي. كما استقبل مفتي الجمهورية رئيس اتحاد جمعيات العائلات البيروتية الدكتور فوزي زيدان.

واستقبل المفتي دريان على التوالي: رئيس مجلس عمدة مؤسسات الرعاية الاجتماعية فاروق جبر والمدير العام للمؤسسات الوزير السابق خالد قباني، مجلس عمدة مؤسسات الدكتور محمد خالد الاجتماعية برئاسة الدكتور وسيم الوزان، ممثل المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى في كندا السيد نبيل عباس، المدير الإقليمي لبيروت في أمن الدولة العميد ادمون غصن والمقدم أيمن سنو.-انتهى-

———-

abd amir kabalan

مفتي القدس زار عبد الأمير قبلان:

حق العودة للشعب الفلسطيني لا يسقط بالتقادم

(أ.ل) – استقبل نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الإمام الشيخ عبد الأمير قبلان مفتي القدس والديار المقدسة الشيخ محمد حسين وسفير فلسطين اشرف دبور والمستشار الاعلامي للسفارة حسان ششنية والاعلامي هيثم زعيتر، في حضور المفتي الشيخ محمد عسيران. وجرى البحث في أوضاع المنطقة والتطورات في فلسطين. وشدد المجتمعون على ضرورة ان تكون نصرة القضية الفلسطينة في اولوية التحرك العربي والاسلامي.

وأكد قبلان أن “الاستعمار يسعى الى ضرب الشعوب العربية وبث الفتن في صفوفها بعدما اغتصب فلسطين وشرد شعبها، لذلك علينا أن نتحرك لدعم القضية الفلسطينية، فتكون بوصلة العمل في اتجاه تحرير فلسطين وإنقاذ مقدساتها (الاسلامية والمسيحية) ونصرة شعبها المظلوم”.

وبعد اللقاء قال مفتي فلسطين: “تشرفنا بزيارة سماحته، هذا العالم الفاضل الغني عن التعريف بكل مواقفه الدينية ومواقفه الثابتة بدعم القضية الفلسطينية والشعب الفلسطيني والمقدسات في المدينة المقدسة وسائر الارض الفلسطينية الطيبة، ولمسنا فيه الروح الشبابية القوية التي تدعو أبناء شعبنا الفلسطيني الى الصمود والثبات والنضال من أجل التوصل الى الحق الفلسطيني، كما أننا وجدنا في كلامه الطيب في هذا اللقاء الدافئ جدا الدعم الحقيقي واللامتناهي للقضية الفلسطينية ولكل ابناء شعبنا الفلسطيني، وبخاصة ابناء اللجوء في المخيمات الفلسطينية القائمة في لبنان، وهم حقيقة ضيوف على اخوانهم الشعب اللبناني وينتظرون العودة، وهذا حق مؤكد لا يسقط بالتقادم لأبناء شعبنا الفلسطيني، ونأمل ان يكون اللقاء في المسجد الاقصى والقدس الشريف مع سماحة الشيخ ومع كل ابناء الشعب اللبناني وكل محب في العالم العربي والاسلامي، إذ إن هذه القضية هي قضية العرب والمسلمين وكل احرار العالم، ونشكر سماحة الشيخ على حسن الاستقبال ونشكر الشعب اللبناني على هذا التلاحم والتناصر مع الشعب الفلسطيني في كل المواقع والاماكن”.

واستقبل قبلان أيضا الامين القطري لحزب البعث في لبنان فايز شكر، وجرى البحث في الاوضاع العامة في لبنان. وأدلى شكر بتصريح قال فيه: “تشرفت بزيارة سماحة الشيخ قبلان وكانت مناسبة لعرض المستجدات اللبنانية والاقليمية. وفي الموضوع اللبناني ثمة خلل سياسي كبير يمتد الى كل المؤسسات، وهذا مرده الى الاصطفافات الموجودة في هذا البلد من ضمن المكونات السياسية التي تعمل على الساحة اللبنانية، والكل يطالب ونحن نطالب بانتخاب رئيس للجمهورية البارحة قبل اليوم، وهذا مطلب اساسي ورئيسي لكي تكتمل المؤسسات وينتظم سير عملها، ولكن يجب ان نسأل المعنيين من الثامن والرابع عشر من آذار وكل القوى الموجودة في لبنان أي لبنان نريد؟ وعندما نحدد هوية لبنان يسهل علينا انتخاب رئيس ويسهل انتظام عمل المؤسسات. هناك صرخة كبيرة أطلقها الرئيس العماد ميشال عون فيما الفريق الخصم للعماد عون يعتبر كلامه ضجيجا وليس في مكانه، ونحن نرى ان الخلاص لهذا البلد لا يكتمل الا بما تم طرحه العماد عون، وخصوصا موضوع الرئاسة وطرحه للاستفتاء على موقع الرئاسة. من هنا نبدأ برسم صورة اي لبنان نريد، وعكس ذلك لا يخدم إلا المشاريع التي تتربص بلبنان شرا”.

وأضاف “في الموضوع الداخلي هناك انتصارات كثيرة حققتها المقاومة، ليس آخرها ما حققته في القلمون، وهذا الانتصار برسم الكل، سواء في لبنان او الخارج، لأن هذه المعركة بوجه التحديد لها علاقة بما يجري على المستوى الاقليمي وحتى الدولي ضمن الاصطفافات الدولية الكبيرة. وتبقى مشكلة كبيرة، إذ هناك ارض لا تزال محتلة من المجموعات التكفيرية المدعومة من قوى خارجية لم تعد خافية على أحد، لتغيير موازين معينة في الداخل اللبناني، هناك قرار عند اهالي بعلبك الهرمل باجتثاث هذه المجموعات لمصلحة لبنان واللبنانيين، وطبعا هذه مسؤولية الدولة اللبنانية والجيش اللبناني. واذا تعذر الامر لسبب من الاسباب فهي مهمة موكلة لكل اللبنانيين من اهالي البقاع لمواجهة هذا المد الارهابي الذي يريد السيطرة على المنطقة، ومن خلالها على لبنان”.-انتهى-

———-

jabhataamal

جبهة العمل: انتخاب رئيس جديد للجمهورية وعقد جلسات التشريع النيابية هو شأن داخلي

يستطيع اللبنانيون والمسؤولون التوافق عليه إن صدقت النوايا

(أ.ل) – لفتت جبهة العمل الإسلامي في لبنان خلال اجتماعها الدوري برئاسة منسقها العام الشيخ الدكتور زهير الجعيد وحضور النائب الدكتور كامل الرفاعي والسادة أعضاء مجلس القيادة “إلى أنّ لبنان اليوم بحاجة إلى تكاتف وتعاون جميع أبنائه بمختلف طوائفهم ومذاهبهم من أجل درء الخطر الصهيوني والإرهابي عنه ، ومن أجل استنهاضه وقيامه من كبوته عبر التوافق بين القوى والأفرقاء السياسيين على صيغ وتفاهمات محدّدة لإخراجه من شرنقته ووضعه المأزوم”.

وأشار المجتمعون “إلى أنّ انتخاب رئيس جديد للجمهورية أو عقد جلسات التشريع النيابية أو إقرار التعينات اللازمة هو شأن داخلي يستطيع اللبنانيون وخصوصاً المسؤولون منهم إيجاد الحل المناسب لهما والطرق الكفيلة للوصول إلى النهايات السعيدة إذا خلصت النوايا، إلا أنّ المكابرة وأسلوب التحدي والتعالي الذي يستخدمه البعض يحول دون ذلك ممّا يرسم أكثر من علامة استفهام حول ذلك سيّما وأنّ تعطيل المؤسسات ومنعها من القيام بواجبها أمر يضرّ بمصلحة الوطن والمواطن على حدّ سواء”.

من ناحية أخرى أشادت الجبهة “بالإنجازات الميدانية التي حققتها المقاومة في جرود وجبال القلمون اللبنانية المحتلة من قبل المسلحين”، ورأت “أنّ الانتصارات السريعة والمتوالية وانهيار المسلحين وانكفائهم نجو جرود عرسال هو انتصار للوطن، وعلى الجميع أن يأخذ دوره ويتحمّل المسؤولية بدءاً من الدولة اللبنانية وانتهاءً بالفرد والمواطن في الدفاع عن لبنان أرضاً وشعباً ومؤسسات”.

وأخيراً استغربت الجبهة “ما قام به سماحة مفتي الجمهورية الشيخ الدكتور عبد اللطيف دريان من تعيين ثمانية أعضاء لعضوية المجلس الإسلامي الشرعي الأعلى وانحيازه الكامل لفريق سياسي يعمل على اختزال الطائفة السنية بشكل فاضح وملحوظ في حين أنّه كان قد وعد بفتح صفحة جديدة ومدّ يد التعاون مع الجميع”.-انتهى-

———-

mhm shkeir

الوفد الاقتصادي اللبناني واصل جولته الخليجية

شقير: الاصوات المسيئة لعلاقاتنا الاخوية التاريخية لا تمثلنا

(أ.ل) – واصل الوفد الاقتصادي اللبناني برئاسة رئيس اتحاد غرف التجارة والصناعة والزراعة في لبنان محمد شقير جولته الخليجية، حيث انتقل الى دبي، وأجرى فيها سلسلة اجتماعات اقتصادية ومالية وتقنية، شملت غرفة تجارة وصناعة دبي و”اتحاد مصارف الامارات” و”هيئة الامارات للمواصفات والمقاييس” و”دائرة التنمية الاقتصادية”، تم خلالها البحث في تعزيز التعاون الاقتصادي واقامة مشاريع مشتركة وزيادة التبادل التجاري بالاضافة الى تبادل الخبرات.

هيئة المواصفات

بدأ الوفد لقاءاته في “هيئة الامارات للمواصفات والمقاييس” حيث كان في استقباله مدير عام الهيئة بالانابة عبدالله عبد القادر المعيني، الذي رحب بالوفد في بلده الثاني.

وبعدما شرح عمل الهيئة، ابدى كل استعداد “لزيادة التعاون في مجال المواصفات والمقاييس بين البلدين”.

أما شقير فأثنى على تطور عمل الهيئة، وطرح “امكانية تدريب لبنانيين لدى الهيئة للتعرف افضل على المواصفات والمقاييس المعتمدة في دبي، ونقلها الى الصناعيين والمزارعين في لبنان لزيادة صادرتنا الى دبي”.

وتم الاتفاق على موضوع التدريب وكذلك على اعتماد الجانب اللبناني جهة متخصصة معترف بها دوليا لاصدار شهادات المطابقة، بالاضافة الى العمل على توقيع اتفاق تعاون بين غرفة بيروت وجبل لبنان والهيئة.

غرفة دبي

بعد ذلك انتقل الوفد الى “غرفة تجارة وصناعة دبي”، حيث كان في استقباله النائب الاول لرئيس الغرفة ماجد الشامسي، بحضور عدد من اعضاء مجلس ادارة غرفة دبي.

بداية القى الشامسي كلمة، رحب بها بالوفد اللبناني. وقرأ بيت شعر لحاكم دبي محمد بن راشد كان قد القاه خلال مشاركته في مؤتمر اقتصادي في بيروت عام 2005 جاء فيه:

“حب لبنان في قلبي تجدد موطن الحسن والجمال المخلد

قال من انت حين وافاه صوتي عريي انا وأدعى محمد

قتعانقنا انا ولبنان حتى موج بيروت في الجميرا تردد”.

وأكد الشامسي “اهتمام غرفة دبي بتعزيز التعاون والعلاقات الثنائية بين امارة دبي ولبنان، وكذلك تحسين قنوات التواصل مما يؤسس لمرحلة جديدة من العلاقات التي تحقق الاهداف المشتركة”. واشار الى ان “فرص الاستثمار بين الجانبين واسعة”، داعيا “الشركات اللبنانية الى الاستفادة من هذه الفرص لتعزيز تواجدها وحضورها في الاسواق الاماراتية وسوق دبي على وجه الخصوص”.

وبعدما لفت الشامسي الى ان “لبنان احتل الدرجة 39 على لائحة شركاء دبي التجاريين، وهو ما لا يتلاءم مع الرغبة والامكانات المتاحة”، دعا الى “تفعيل هذا التعاون خصوصا مع وجود 1567 شركة لبنانية عاملة في دبي”، داعيا “رجال الاعمال اللبنانيين للقدوم الى دبي وتأسيس اعمالهم فيها”.

وأكد “اننا كرجال اعمال نربط بين الامن والاستقرار، وكذلك فانه لا نمو من دون استقرار”. وشدد على “ضرورة ان بلعب الاعلام دورا ايجابيا بالنسبة للعلاقات بين لبنان واشقائه”. كما شدد على “ضرورة ان يعي اللبنانيون مصلحة بلدهم”.

شقير

من جهته قال شقير: “زيارة دبي لها نكهة خاصة بالنسبة لنا، فهذه الامارة الرائعة تشكل نموذجا للريادة والتطور والعمران، وهي دخلت بقوة القرن الـ21 من بابه العريض، بكل ابعاده. فهي دبي محط انظار ليس العرب فحسب انما العالم أجمع، انها مصدر تباه واعتزاز لكل عربي، أما بالنسبة لنا فالقصة مختلفة، فدبي تشكل حلمنا بلبنان”.

أضاف “اليوم نحن هنا، انه فعل إرادي للقول اننا معكم والى جانبكم مثلما وقفتم معنا في السراء والضراء. نحن هنا لنقول اننا في لبنان لا يمكننا الا ان نكون مع اشقائنا في دول الخليج، نحن هنا لنؤكد ان الاصوات التي تخرج من هنا وهناك المسيئة الى علاقاتنا الاخوية التاريخية التي لم تكن يوما من الايام الا ناصعة البياض، هي اصوات لا تمثلنا، فالشعب اللبناني بمعظمه لا يريد الا افضل العلاقات مع بلدكم، ولا يريد لدولة الامارات الشقيقة الا الخير والاستقرار والازدهار والاستمرار في التقدم وولوج العالمية”.

وتابع “أيضا نحن هنا لترسيخ أرضية صلبة للتقدم على المسار الاقتصادي وبناء المستقبل، ومن أجل العمل على توطيد الشراكة بين القطاع الخاص في البلدين. ونرى ان هناك فرصا كثيرة وآفاقا كبيرة لتطويرها”، مشيرا الى ان “لبنان كان يشكل على الدوام مكانا مناسبا للاستثمارات الاماراتية، وهو لا يزال يتمتع بميزات تفاضلية على مختلف المستويات لا سيما على مستوى الاستثمار، خصوصا اننا نتحضر لمجموعة من المشاريع الاستثمارية الكبرى، ان كان على مستوى البنية التحتية في لبنان بعد اقرار قانون الشراكة بين القطاعين العام والخاص، وكذلك على مستوى البنية التحتية لاستخراج واستثمار النفط والغاز، وكذلك اعادة اعمار سوريا”.

ووجه من غرفة دبي دعوة “الى الاشقاء الاماراتيين لقضاء عطلة الصيف في ربوع لبنان”.

وفي نهاية الاجتماع تم الاتفاق على “وضع ورقة تتضمن الافكار التي تم طرحها لبحثها في اجتماع آخر، وهي:

– انشاء مكتب في اتحاد الغرف اللبنانية لتقوية العلاقات الاقتصادية بين لبنان ودبي، وآخر في غرفة دبي، مهمته مساعدة المستثمرين الامارتيين وتسهيل اعمالهم في لبنان والعكس.

– انشاء مجلس اعمال لبناني اماراتي.

– خلق صندوق استثماري يساهم في لبنان والامارات مناصفة للاستثمار في مناطق حول العالم ينتشر فيها اللبنانيين.

– توقيع اتفاق تعاون بين مركز التحكيم لدى غرفة بيروت وجبل لبنان ومركز دبي.

– المشاركة في انشاء معهد العلامات التجارية العربية.

وقدم شقير كتاب غرفة بيروت وجبل لبنان الى الشامسي، فيما قدم الأخير درع غرفة دبي الى شقير.

الدائرة الاقتصادية

ثم توجه الوفد الى دائرة “التنمية الاقتصادية”، حيث كان في استقبالهم مدير عام الدائرة سامي ظاغن القمزي، ومجلس ادارة الدائرة كبار الموظفين الذين قدموا شرحا مسهبا عن عملها ودورها الكبير في تطوير قطاع الاعمال والعلامات التجارية.

وفي نهاية الاجتماع قدم القمزي درع الدائرة الى شقير، الذي قدمه له كتاب الغرفة.

اتحاد المصارف الاماراتي

المحطة الاخيرة في دبي، كانت في اتحاد المصارف، حيث التقى الوفد الرئيس التنفيذي لبنك المشرق عبد العزيز عبدالله الغرير الذي رحب بالوفد اللبناني، معبرا عن حبه العميق للبنان والشعب اللبناني.

وأكد شقير خلال اللقاء “محبة الشعب اللبناني الكبيرة لكل دول الخليج وللامارات”، مشددا على ان “القطاع الخاص اللبناني يريد افضل العلاقات مع دول الخليج في اطار من المحبة والاحترام”.

وبعدما أكد قوة القطاع المصرفي اللبناني ومتانته وريادته، طرح شقير “التعاون مع الامارات في أكثر من مجال، اهمها: تطوير التعاون بين القطاع المصرفي اللبناني الاماراتي، انشاء صندوق للاستثمار المشترك في الخارج، التحضر من الآن لاعادة اعمار سوريا، وتقوية شراكات العمل بين رجال الاعمال اللبنانيين ونظرائهم الامارتيين”.

الغرير

ورد الغرير بتأكيد “دعم اي فكرة من شأنها تنمية التعاون الاقتصادي”، معلنا التزامه “بتشجيع كل الافكار البناءة التي من شأنها ان تعود بالفائدة”.

وقال: “نحن نحب ونريد ان نذهب الى لبنان، لكن الوضع غير مستقر، كما ان الاعلام اللبناني لا يشجع على ذلك”.

وأشاد الغرير بـ”الوجود اللبناني في دبي والامارات، لا سيما في قطاع المصارف، حيث يوجد عدد كبير منهم في مراكز قيادية كبيرة”، مؤكدا استعداده “للمساعدة في توظيف آلاف اللبنانيين في القطاع المصرفي الاماراتي”. كما أكد “الاستعداد للتعاون مع القطاع المصرفي اللبناني في اي مجال يطرح ويشكل مصلحة ثنائية”.-انتهى-

———-

اجتماع لكتلتي التنمية والتغيير في مجلس النواب

لمناقشة مبادرة عون رحمة وحميد أكدا الحاجة الى أمور تسووية نتيجة توافقات

(أ.ل) – عقد نواب تكتل التغيير والاصلاح اجتماعا قبل ظهر اليوم في مجلس النواب مع نواب كتلة التنمية والتحرير، تناول آخر التطورات ومبادرة رئيس تكتل التغيير والاصلاح النائب العماد ميشال عون الاخيرة. وحضر عن التكتل النواب: اميل رحمة، ناجي غاريوس، زياد اسود، حكمت ديب وعباس هاشم.

وحضر عن كتلة التنمية والتحرير النواب: ايوب حميد، علي بزي، عبد المجيد صالح، علي خريس وهاني قبيسي.

بعد الاجتماع، قال رحمة: “تشرفنا بزيارة كتلة التحرير والتنمية بحضور الاخوة الزملاء، هذه الكتلة التي يترأسها زعيم وطني له باع طويل خصوصا في المأزق والازمات. عرضنا مع اخواننا في الكتلة برئاسة الاستاذ ايوب حميد، مبادرة الجنرال عون التي أطلقها مؤخرا. هذه المبادرة التي تنطلق من اهداف وطنية وترمي الى تثبيت المواقع الميثاقية للبنان من خلال توطيد ركائز الشراكة الحقيقية بكل مكونات الوطن. هذه الشراكة بالذات لا تقوم الا من خلال المعارضة، المعارضة الحقيقية التي لا تحمل لا مسايرة ولا تخابث ولا تذاكي. ان زمن المسايرة والمداراة قد ولى عند الجميع ويجب ان يولي. فالصراحة الحقيقية والمصارحة الحقيقية وحدها تبني اوطانا ومن دون هذه المصارحة تبقى المشاكل وتبقى رافدة رقاد الجمر تحت الرماد.

وهنا اتمنى على جميع الاطراف اللبنانية المعنية ان نتطلع الى مبادرة العماد عون والهواجس والافكار والمخارج لأنه بات ملحا جدا الا يستطيع بعض شركائنا في الوطن او بعض نصف لبنان وهو شريك عزيز كائنا من كان، خصما او غير خصم، يستطيع ان يتمثل بكل المناصب، بأقوى النخب عنده وبأكثرها كفاءة ويبقى البعض، وهنا اشدد على البعض، يصر على منع المسيحيين من ان يكون تمثيلهم حقيقيا عاكسا ارادتهم الحقيقة”.

أضاف “إنطلاقا من هنا، ان فرصة المبادرة فرصة اعادة إنتاج الوحدة الوطنية اللبنانية الحقيقية وهذه الوحدة الوطنية اللبنانية الحقيقية لا تقوم إلا بالحرص الزائد على الشراكة المتوازنة، وهذه الشراكة المتوازنة تؤدي الى قيام حكم متوازن قوي يعمل على السهر على حسن سير الدولة وعلى تحديث بناها وعلى تمتع المواطنين بحقوق المواطنة الكاملة”.

وتابع “من هنا، من تحت قبة البرلمان اللبناني الذي يجمع الجميع، أوجه نداء باسم جميع الزملاء الذين اجتمعوا اليوم، أكانوا من كتلة التنمية والتحرير او من تكتل التغيير والاصلاح، اوجه نداء حارا وصادقا للقيادات السياسية وجميع المواطنين تحديدا للقيادات المعنية، ان يتمعنوا بهذه المبادرة وينكبوا على قراءتها في ضوء متطلبات الوحدة الوطنية اللبنانية في ضوء متطلبات الوحدة الوطنية اللبنانية في ضوء الحرص على الشراكة الحقيقية والتوازن الوطني الحقيقي اذ ان الاوطان لا تبنى بثنائية الغالب والمغلوب، انها تبنى بأحادية غلبة الوطن اولا واخيرا. ولكن ما لمسته اليوم بكل صدق، لم نكن طرفان في اجتماع، بل كنا طرف واحد يتباحث في بعض المواضيع، هذا ما لمسته. ولمست حرصا وانا خارج من الاجتماع مرتاح ومطمئن بأن الهواجس عندنا هي هواجس عندهم ونحن ضنينون جدا ان نكون متكاتفين ومتراصين مع الزملاء”.

بدوره، قال حميد: “في الواقع كان الاجتماع اليوم فرصة لمزيد من النقاشات بأمور متعددة ليس فقط في ما تفضل العماد عون بطرحه لجهة المبادرة التي نثمنها غاليا وننظر اليها بإيجابية، كما كنا دائما نحاول ايجاد المخارج التي تنقذ لبنان من هذا الواقع المتردي، وفي نفس الوقت ايجاد المخارج للمراوحة التي تضرب الوطن بأسره، نحن ننطلق من مبدأ اساسي هو الشراكة الحقيقية لأطياف الواقع اللبناني وبدون هذه الشراكة الحقيقية والتوازن والتعاون الذي نص عليه الدستور يتعلق بالسلطات، انما تكاملها وتعاونها مع بعضها البعض. ونحن في مرحلة سابقة كان لدولة الرئيس بري الكثير من المبادرات التي كانت تسعى لنجد المخارج السليمة لواقعنا، كما يقال تحديد الضرر المتمادي من جراء هذا الشغور القائم وخصوصا على مستوى الرئاسة الاولى وفي نفس الوقت ضرورة الدفع بالمؤسسات، التشريعية والتنفيذية للقيام بدورهما خدمة للوطن والمواطنين في ظل هذه الحرائق التي تشتعل على مستوى المنطقة وعلى مستوى العالم”.

أضاف “لم يكن النقاش بيننا كممثلين لطيفين سياسيين بقدر ما كان مزيدا من النقاش المجدي للايجابيات المنتظرة لأي مبادرة وخصوصا المبادرة الاخيرة التي طرحها العماد عون. ننطلق كما قلت من مبدأ اساسي وهو ان الميثاقية يجب ان تسود ممارسة وان تسود لجهة ان لا يستشعر اي من اطياف الواقع اللبناني اما من موقع الضعف او من موقع القوة الفائقة، اي خدمة من الفرص التي تسمح له اما بالتقوقع او بالهيمنة. نحن ننطلق من مبدأ اساسي ان الوطن للجميع ويجب ان يتشارك الجميع في صياغة واقعه والتطلع الى مستقبله حرصا على بقاء هذا الوطن واحدا وموحدا. لنعمل جميعا لنورثه للاجيال التي تأتي من بعدنا. فرصة ثمينة ان نغوص بمختلف التفاصيل. تجاوزنا عناوين المبادرة الى موضوع اوسع من عناوين المبادرة التي هي هم مشترك وواحد لكتلة التحرير والتنمية وكذلك لكتلة التغيير والاصلاح. نحن نسعى من خلال هذا التلاقي والتحاور الى ان نجد الفرص المؤاتية التي تجعلنا نواجه التحديات الكبرى، تحديات الارهاب الصهيوني كما الارهاب الاتي الينا. الهموم والشجون واحدة، السعي دؤوب ومستمر لكي نصل ببلدنا الى بر الامان”.

وردا على سؤال قال: “بتواضع، انا رئيس كتلة نواب الحركة والرئيس بري اولانا ثقة وتفويضا لكي نتحاور ونستقبل في بيوتنا وقلوبنا الاصدقاء والزملاء في كتلة التغيير والاصلاح. الرئيس بري ليس بعيدا عن كل ما تحاورنا وتشاورنا بشأنه وهو قيم على هذه النقاط والامور وهو مواكب ومتابع لها، وهو من السباقين الى طرح المبادرات لإنقاذ هذا البلد”.

وردا على سؤال آخر، قال: “نحن ننظر بإيجابية الى كل مبادرة خصوصا المبادرة التي اطلقها العماد عون. ونحتاج الى المزيد من التوافقات الوطنية لنصل الى تسوية ما كما طرح العماد عون. هناك امور تسووية ممكن التوصل اليها نتيجة التوافقات في الواقع السياسي اللبناني”.

أضاف “الايجابيات تحتاج الى مزيد من التمعن والوقوف على آراء اطياف الواقع اللبناني. ونحن سنسعى من جانبنا ككتلة تنمية وتحرير، ولو كان الموضوع بعيدا من الاضواء، الى محاولة تسويق الافكار التي طرحت لنصل الى توافق حولها”.

وختم “نحن ننطلق من واقع مبدئي واساسي هو كتلة التحرير والتنمية. نحن بتواضع، نمثل كل اخواننا في الكتلة لا ضير في ذلك، ولربما ارتباط البعض ببعض الامور والالتزامات المسبقة منعهم من المشاركة”.-انتهى-

———

مستشفى تلشيحا افتتحت قسم حاضنات الأطفال

(أ.ل) – تتابع مستشفى تلشيحا في زحلة مسيرة التجدد وتحسين خدمة المرضى، ولهذه الغاية افتتحت ادارة المستشفى قسم حاضنات الأطفال الجديد، الذي قامت جمعية Give a child a toy بتأمين الحاضنات الحديثة ومعدات طبية متخصصة لهذا القسم.

وقد حضر الإحتفال رئيس اللجنة العليا في مستشفى تلشيحا المطران عصام يوحنا درويش، السيدة ليلى شرف رئيسة جمعية Give a child a toy في لبنان ترافقها السيدات فيوليت عمري وليلى شعبان، مديرة المستشفى الآنسة ماريزا مهنا، راهبات المستشفى، اطباء الأطفال العاملين في المستشفى، الممرضات وعدد من المدعوين.

والقى المطران درويش كلمة قال فيها :” بإسم كل اطفال البقاع واطفال زحلة بشكل خاص، وبإسم ادرة مستشفى تلشيحا نوجه الشكر الى جمعية Give a child a toy على لفتتها تجاه كل اطفال البقاع، لأن القسم الذي نفتتحه اليوم بعد اعادة تأهيله وتجهيزه سيوضع في خدمة كل اطفال البقاع دون استثناء” وامل المطران درويش ان يستمر التعاون بين الجمعية والمستشفى لتقديم افضل الخدمات للمريض.

وبعد قطع شريط الإفتتاح جال الحضور على القسم مبدين اعجابهم بما شاهدوه من تجهيزات وديكور اعد خصيصاً ليتناسب مع نفسية الأطفال المرضى.-انتهى-

———-

انتهت النشرة 

Print Friendly

عن السيد زاهر ع. بدر الدين

اسمحوا لي ان اعرفكم عن نفسي: السيد زاهر عباس بدرالدين نجل الصحفي الأستاذ السيد عباس بدرالدين (من سادة اهل البيت) الذي فقد اثره قي ليبيا عند ظهيرة يوم الجمعة 31 آب 1978 .مدير وصاحب وكالة "أخبار لبنان"بالاصالة عن والدي.وليس لي أقرباء يعملون في هذا المجال محليا في الوطن أو دوليا سواي.

شاهد أيضاً

يا عزيزي كلنا لصوص #5774 ليوم الجمعة 9 أيلول(شهر8) 2019

الجمعة في 9 آب 2019         العدد:5774   يا عزيزي كلنا لصوص اسم فيلم عربي مصري ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *