الرئيسية / النشرات / نشرة الإثنين 18 أيار 2015 العدد 2888

نشرة الإثنين 18 أيار 2015 العدد 2888

abd el hadi mahfouz

عبد الهادي محفوظ عرض واصحاب الكابلات مشاكل القطاع مع التلفزيونات

(أ.ل) – استقبل رئيس المجلس الوطني للاعلام عبد الهادي محفوظ، تجمع أصحاب الكابلات في لبنان، وتم البحث في مشاكل هذا القطاع لاسيما مع التلفزيونات.

وأكد التجمع على “مرجعية المجلس الوطني لحل هذه المسائل”، مشيرا الى “ان 30 الف عائلة تعتاش من هذا القطاع”، ومعتبرا ان “المجلس الوطني هو الضامن الحقيقي لهذا القطاع”.

بدوره اشار محفوظ الى ان المجلس “يبذل جهده ومساعيه التوافقية بين الأطراف لإيجاد الحل العادل”، معتبرا انه “لا يجوز أن يطال التعسف احدا، وضرورة أن يكون هناك تسوية عادلة لمجمل الأطراف، تأخذ بعين الإعتبار المصالح المتعارضة”.-انتهى-

———-

حمود تسلم شكوى من بري ضد اسرائيل

بجرم قتل احد جنود اليونيفل عمدا

(أ.ل) – ورد اليوم الى النيابة العامة التمييزية شكوى مقدمة من رئيس مجلس النواب الاستاذ نبيه بري ضد اسرائيل بجرم قتل احد جنود العاملين في اليونيفل، وهو من الجنسية الاسبانية، عمدا.

وعلى الفور، احال النائب العام التمييزي القاضي سمير حمود الشكوى الى مفوض الحكومة لدى المحكمة العسكرية القاضي صقر صقر بحسب الصلاحية لاجراء المقتضى.-انتهى-

———–

army

دورية إسرائيلية قوامها 12 عنصراً خرقت خط الانسحاب في شبعا

لمسافة 80 متراً وفشلت في اختطاف أحد الرعاة اللبنانيين

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الإثنين 19/5/2015 البيان الآتي:

بتاريخه حوالى الساعة 13.00، أقدمت دورية راجلة تابعة للعدو الإسرائيلي قوامها 12 عنصراً على خرق خط الإنسحاب في خراج بلدة شبعا لمسافة 80 متراً وحاولت اختطاف أحد الرعاة اللبنانيين من دون أن تتمكن من ذلك، ثم عادت وانسحبت باتجاه الأراضي المحتلة.

يجري التنسيق مع قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان لمتابعة الخرق المذكور.-انتهى-

———-

army

إخمـاد حرائق في خراج الرملية، العبادية والشبانية – جبل لبنان

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الإثنين 19/5/2015 البيان الآتي:

عمـلت وحدات الجيش المنتشـرة عملانياً بالاشـتراك مع عناصر الدفاع المدني، على إخمـاد حرائق شـبّت يوم أمس في خراج البلدات التالية: الرملية، العبادية والشبانية – جبل لبنان. قدرت المساحات المتضررة بنحو 21.000 متراً مربعاً من الأشجار الحرجية والمثمرة والأعشاب اليابسة.-انتهى-

———-

nabih berri

بري عرض مع ولايتي التطورات الراهنة والتقى وزير الخارجية المكسيكي وقزي

ولايتي: نأمل ان نرى اللحظة التي تتخلى بعض الدول الاقليمية

عن دعمها واحتضانها للقوى الشريرة الظلامية

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري مستشار مرشد الجمهورية الاسلامية الايرانية آية الله علي خامنئي السيد علي اكبر ولايتي قبل ظهر اليوم في عين التينة والسفير الايراني في لبنان محمد فتحعلي، وجرى عرض للاوضاع والتطورات في المنطقة .

وقال ولايتي بعد الزيارة : كانت فرصة طيبة وثمينة للغاية جمعتنا بدولة الرئيس بري وهو الصديق العريق لنا وللجمهورية الاسلامية الايرانية. وكما تعلمون فان العلاقات الثنائية بين   بلدينا هي علاقات متينة وطيبة واستراتيجية. ونظراً لهذه العلاقة فنحن نعتبر انه في كل مرة نزور لبنان الشقيق ونلتقي المرجعيات السياسية تكون مناسبة طيبة للتداول بكل ما يتصل بالعلاقات الثنائية وافضل السبل لرفع وتيرة التعاون في المجالات كافة، ولكي تكون ايضاً جولة افق حول التطورات الاقليمية والدولية وافاق التعاون الثنائي في المجالات السياسية، وهذا ما كان مدار بحث خلال اللقاء المطول مع الرئيس بري . ونحن نعتبر ان الدور البنّاء والكبير الذي يقوم به من خلال رئاسة المجلس النيابي هو دور حيوي وفعال وبنّاء. وفي استعراض التطورات السياسية على الساحة اللبنانية نشعر بسرور بالغ وتقدير كبير عندما نرى ان الشعب اللبناني والنخب والشخصيات السياسية القيادية قد استطاعت ان تعمل الى جانب بعضها البعض اولاً في مجال توفير وتحصين الوحدة الوطنية بين مكونات المجتمع اللبناني كافة، وثانياً السير قدماً في مجال التصدي ومقاومة ومقارعة الاحتلال الاسرائيلي والاطماع الاسرائيلية من جهة والتصدي للقوى التكفيرية المتطرفة الظلامية التي استهدفت لبنان من جهة اخرى.

اضاف: اننا نشعر بفخر وتقدير بالغين عندما نرى انه طوال الايام الماضية شهدنا المزيد من الانجازات الكبرى والانتصارات المؤزرة التي استطاعت المقاومة اللبنانية الباسلة ان تحققها جنباً الى جنب مع الجيش السوري الباسل في مجال التصدي ودحر القوى والمجموعات المسلحة التكفيرية في منطقة القلمون. ونحن نعتبر ان هذا الامر يؤدي الى تقوية محور المقاومة والممانعة ليس فقط في سوريا وفي لبنان، وانما في المنطقة برمّتها. ونعتقد ويحدونا الامل ان هذا التماهي بين كافة القوى التي تنتمى الى محور المقاومة كما حققت هذه الانتصارات في سوريا ولبنان ان تتمكن جنباً الى جنب وان تعمل على مستوى كل الدول المستهدفة من قبل التطرف والارهاب، وان تتمكن من دحر هذه القوى الظلامية في كل ساحات هذه المنطقة. ونأمل بإذن الله تعالى ان نرى اللحظة التي تتخلى بعض الدول الاقليمية عن دعمها واحتضانها للقوى الشريرة الظلامية سواء في سوريا او في لبنان، وان تكّف عن هذا الاحتضان وهذه الرعاية بالشكل الذي يؤدي الى عودة الوئام والامن والاستقرار الى الربوع السورية واللبنانية.

سئل: كيف تنظرون الى اجتماع الرياض الذي خصص لليمن؟

اجاب: نحن نعتبر انه بما ان الرياض والمملكة العربية السعودية هي في حقيقة الامر احد طرفي النزاع فأنها لا تستطيع ان تستضيف مؤتمراً لحل الازمة اليمينة. ونعتقد انه في المقابل ينبغي ان تنعقد جلسة وطاولة للحوار الوطني بين كافة مكوّنات المجتمع اليمني فقط بين بعضهم البعض في بلد آخر محايد لا يرتبط لا بالرصاص ولا بسواها من الاطراف المشاركة في هذه الازمة. ونعتقد ان مثل هذه المبادرة بامكان منظمة دولية ان تتبناها كمنظمة الامم المتحدة شرط ان ينعقد الاجتماع في بلد محايد تجاه الازمة اليمنية ، وعند ذلك بالامكان الوصول الى الخواتيم المرجوة، وبطبيعة الحال شرط ان تتوقف الغارات العسكرية السعودية الوحشية التي تستهدف ابناء الشعب اليمني الابرياء والآمنين والعزّل .

ثم استقبل الرئيس بري وزير الخارجية المكسيكي خوسيه انطونيوميد خوري بيرينيا والوفد المرافق والسفير خايميه غارسيا ، وجرى عرض للعلاقات الثنائية والتطورات الراهنة.

وزير العمل

واستقبل بعد الظهر وزير العمل سجعان قزي وعرض معه الاوضاع الراهنة.

المر

واستقبل الرئيس بري بعد الظهر ايضاً النائب ميشال المر الذي قال بعد اللقاء : في الظروف الصعبة التي يمر بها لبنان اليوم على الصعد السياسية والامنية والاقتصادية لا بدّ من التشاور الدائم مع دولة الرئيس بري لمواقفه الوطنية وخبرته في ايجاد الحلول. الناس لم تعد تحتمل اكان على صعيد الوضع الامني او الاقتصادي، ولذلك يجب ايجاد الحلول بدءاً بموضوع رئاسة الجمهورية .

اليوم هو الذكرى السنوية للشغور الرئاسي، فقد مر عام من دون رئيس للجمهورية ، وقد بحثنا هذا الموضوع الاساسي من ضمن المواضيع التي تناولناها مع دولة الرئيس بري، وبالنتيجة اذا لم يكن اليوم فبعد اسبوع او شهر او شهرين، واذا كان مطلوب تضحية من المرشحين فانهم لن يقدموا تضحيات فكل واحد منهم يعتبر انه يجب ان يصبح رئيساً، ولكن الشعب لم يعد يحتمل، وهناك فئة سياسية واعية لكل هذه الامور وعلى رأسها الرئيس بري، لذلك كان لا بد من التشاور معه بالمواضيع السياسية والامنية والاقتصادية.

علماء العراق

ثم استقبل الرئيس بري رئيس جماعة علماء العراق والمستشار في رئاسة الجمهورية العراقية الشيخ الدكتور خالد الملّا.

رئيس مدرسة الحكمة      

وكان الرئيس بري استقبل الخوري عصام إبراهيم رئيس مدرسة الحكمة الأم في بيروت الرئيس الفخري لقدامى الحكمة على رأس وفد من اللجنة الإدارية الجديدة لجامعة قدامى الحكمة برئاسة المحامي فريد الخوري، الذي قدّم للرئيس برّي بصفته من قدامى الحكمة “الزر اليوبيلي” في مناسبة ذكرى مرور 140 سنة على تأسيس المدرسة.

اللقاء الذي استمر أكثر من ساعة في مقر الرئاسة الثانيّة في عين التينة، استهله الخوري ابراهيم بتقديم ملف يعود إلى الرئيس برّي يحتوي على أرشيفه في الحكمة عندما كان طالبًا داخليًا فيها وصورة من الكتاب السنوي للمدرسة تعود إلى العام 1953 والتي تعرّف فيها رئيس المجلس النيابي على رفاق الدارسة.

وبعد اللقاء قال الخوري عصام إبراهيم: اللقاء مع دولة الرئيس الذي حدّثنا عن الحكمة وذكرياته فيها،متعة.شكرناه على عاطفته تجاه مدرسة رعت شبابه وظلّ بها متمسكًا ومتغنيًا دائمًا انه من تلامذتها الذين يعملون دائمًا بوحي من روحها ومبادئها وتعاليمها.الرئيس بري، الذي اعتبر لقاءنا معه من أجمل لقاءاته فتح لنا قلبه وحدّتنا في كل شيء في السياسة والإقتصاد والأمن والإستقرار والمستقبل الذي لا يخشى عليه ولكن علينا، قال دولته، أن نعمل كل ما في وسعنا ليبقى اللبناني في أرضه،الأرض الذي صنع السيد المسيح فيها أولى عجائبه يوم شفى المرأة الكنعانيّة في صور.

وكانت لنا مع دولته ابن الحكمة مناسبة وضعناه فيها بكل ما تقوم به المدرسة هذا العام من احتفالات يوبيلية في مناسبة ذكرى مرور 140 سنة على تأسيسها. وسرّ دولته بالملف الذي سلمناه إياه وفيه مستندات من أرشيف المدرسة زمن كان تلميذًا فيها.

أما المحامي فريد الخوري رئيس جامعة قدامى الحكمة، قال بعد اللقاء: انها الزيارة الأولى التي تقوم بها اللجنة الإدارية الجديدة للقدامى ونحن نفخر أن يكون من قدامى مدرستنا سياسي عتيق يؤمن بالحوار والتوافق ليبقى لبنان،والرئيس برّي يرى أنه بالحكمة تُعالج كل الأوضاع مهما كانت شائكة وصعبة.-انتهى-

———-

baladiet tyr

بلدية صور والسفارة الايطالية نظما سباق فيفيشيتا 2015:

أركض من أجل المساواة

(أ.ل) – نظمت بلدية صور والسفارة الإيطالية في بيروت وبرنامج التعاون الإنمائي الإيطالي والاتحاد الإيطالي للرياضة للجميع (UISP)، بالتعاون مع وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى (الأونروا)، والوحدة الإيطالية العاملة في إطار قوات الأمم المتحدة الموقتة في جنوب لبنان، للسنة الثانية على التوالي، سباق فيفيشيتا Vivicittà 2015، الممول من برنامج التعاون الإنمائي الإيطالي والاتحاد الإيطالي للرياضة للجميع (UISP).

ودعا هذا السباق الذي يحمل عنوان “أركض من أجل المساواة”، تلاميذ لبنانيين وفلسطيين وسوريين للركض لهدف مشترك.

حضر السباق، الذي انطلق من أمام إستراحة صور، السكرتير الأول في السفارة الايطالية فريدريكا مازوتا، ومدير مكتب برنامج التعاون الإنمائي الإيطالي جياندريا ساندري، رئيس بلدية صور حسن دبوق، مدير عام الأونروا ماتياس شمالي، وقائد الوحدة الإيطالية العاملة في إطار قوات الأمم المتحدة الموقتة في جنوب لبنان العقيد جيوفاني بيوندي، ورئيس الاتحاد الإيطالي للرياضة للجميع فينتشنزو مانكو. وفي كلمة لها، شددت مازوتا، على المشاركة الكبيرة في سباق اليوم: “1000 فتى وفتاة يركضون سويا، على اختلاف جنسياتهم، وأوضاعهم الإجتماعية والإقتصادية، ما يشكل مؤشرا هاما على النجاح هذا النشاط”.

من جهته، قال شمالي معلقا: “يسعدني أن أرى فتيانا وفتيات من عدة خلفيات يركضون لهدف مشترك وليس أي هدف بل من أجل المساواة، إحدى مبادىء الأمم المتحدة الأساسية وجزءا لا يتجزأ من البرنامج التعليمي للأونروا. هذا المشهد يعطينا جميعا أملا بمستقبل أفضل”.

وبعد وصول جميع المشاركين الى خط النهاية، تم توزيع الميداليات للفائزين.-انتهى-

———-

وزارة العمل: لوقف تسريح العمال اللبنانيين

ومهلة اسبوعين للمؤسسات لتصحيح أوضاع الاجانب

(أ.ل) – أصدرت وزارة العمل البيان الاتي: “بعدما تزايدت الشكاوى الواردة إلى وزارة العمل من عمال لبنانيين يطردون من وظائفهم، ومن النقابات العمالية المختلفة التي تشكو استباحة سوق العمل اللبنانية، تدعو وزارة العمل مختلف الشركات والورش والمصارف والمستشفيات والفنادق والمطابع والمعامل والمطاعم والجمعيات وغيرها في لبنان الى الالتزام بقانون العمل وبالأنظمة الاجرائية التي ترعى تنظيم عمل الأجانب في لبنان (السوريون ضمنا). فلا تتذرع هذه المؤسسات بأسباب واهية وغير جدية، أو ببطاقة الإقامة التي يصدرها الأمن العام، لكي تلتف على القانون وتعفي نفسها بنفسها من طلب إجازات العمل للأجانب العاملين لديها أو للذين ستستقدمهم.

لقد أمهلت دوائر وزارة العمل هذه المؤسسات أشهرا عديدة لتشريع وضع العمالة الأجنبية لديها، بناء على طلب وزير العمل سجعان قزي الذي أراد إعطاء هذه المؤسسات الوقت الكافي لترتيب أوضاعها وللتخفيف من إنفاقها في هذه الظروف الاقتصادية الصعبة. ولهذه الغاية، عقد الوزير قزي سلسلة اجتماعات مع مختلف قطاعات الانتاج في حضور إخصائيين من الوزارة لتسهيل إصدار إجازات العمل وتقسيطها زمنيا. أما وقد انقضت مهلة السماح (أشهر عدة)، ولم تبادر مختلف هذه المؤسسات إلى تسوية أوضاع العمالة الأجنبية فيها، فإن وزارة العمل تدعو هذه المؤسسات إلى ما يلي:

أولا: إعطاء الأولوية في فرص العمل للبنانيات واللبنانيين حيث بلغت نسبة البطالة في لبنان نحو 25 بالمئة.

ثانيا: حصر الاستعانة بالعمالة الأجنبية، وهي حق قانوني من شأنه أن يعزز تفاعل الحضارات، بالقطاعات التي تحتاج إلى العاملين الأجانب والخبرات الأجنبية، ولا سيما حين لا تجد المؤسسات حاجتها بين اللبنانيين واللبنانيات. وستكون الوزارة متفهمة لذلك.

ثالثا: بحكم الأخوة العربية، تتمنى وزارة العمل إيلاء نظرة خاصة للعمال السوريين والفلسطينيين والمصريين والعراقيين والعرب عموما في إطار القوانين المرعية الإجراء.

رابعا: وقف تسريح الموظفين والعمال اللبنانيين لتوظيف أجانب (السوريون ضمنا) مكانهم.

خامسا: الإسراع في مهلة لا تتعدى الأسبوعين إلى طلب إجازات عمل للعمال الأجانب واحترام حقوق هؤلاء في الأجر المناسب والتأمينات الصحية وساعات العمل والفرص السنوية (متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم أمهاتهم أحرارا؟).

سادسا: التقدم بطلب هذه الإجازات إلى دوائر وزارة العمل مباشرة من دون المرور بأي وسيط أو مسهل معاملات – ما عدا المعتمد من قبل المؤسسة – حرصا على الشفافية وتحاشيا للوقوع في فخ السماسرة.

سابعا: أي تخلف عن الالتزام بقانون العمل سيعرض المؤسسة المعنية لغرامات ولمساءلة إدارية وقضائية.

ثامنا: شكل وزير العمل “خلية طوارئ” في الوزارة للاشراف على حسن تنفيذ هذه المهمة من ناحية التفتيش والتحقيق وتسريع معاملات المؤسسات والناس”.-انتهى-

———-

sijaan kazzi

قزي التقى رئيس بعثة الدنمارك ووفدا من “اتحاد نقابات عمال فلسطين”

(أ.ل) – استقبل وزير العمل الاستاذ سجعان قزي، في مكتبه اليوم، وفدا من “الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين” برئاسة ابو يوسف العدوي الذي وصف الاجتماع بالايجابي، وقال: “كان وزير العمل متفهما تجاه كل القضايا التي طرحناها، ووعدنا بالعمل على ازالة العقبات التي تواجه القوى العاملة الفلسطينية في لبنان، واكد لنا حرصه على العامل الفلسطيني كما حرصه على العامل اللبناني”.

اضاف “طالبنا الوزير باعطاء رخصة سوق عمومية للسائق الفلسطيني ليتمكن من العمل، خصوصا وانه يحق له امتلاك لوحة عمومية، او على الاقل ايجاد صيغة بديلة”، لافتا الى ان “الوزير قزي وعد بالتشاور مع وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق لمعالجة هذا الامر”.

وحيا العدوي باسم السلطة الفلسطينية والشعب الفلسطيني “الوزير قزي وحزب الكتائب على رعايتهما المتواصلة للشعب الفلسطيني لحين تمكنه من العودة الى دياره”.

كما استقبل قزي، وفدا من السفارة الدانماركية برئاسة رئيس البعثة بالوكالة اندريز اوستارفانك وجرى البحث في دعمهم مشروع مكافحة عمل الاطفال.

واكد قزي “الحرص على ان تكون وزارة العمل، الراعية الفعلية للمشاريع التي تمول من دول صديقة”، مشددا على ان “اختيار المؤسسات والجمعيات التي ستكلف بهذا المشروع، يجب ان يكون خيارا علميا وموضوعيا لا يخضع للاستنسابية والعلاقات الشخصية، لان بعض هذه الجمعيات التي تعرف بالـ ONG وهي مؤلفة على اساس انها لا تبغي الربح، فالبعض منها لا يعمل سوى لكسب الربح على حساب المهمات الانسانية والاجتماعية والقوانين اللبنانية. ولذلك يجب اختيار جمعيات الـ ONG التي تعمل وفق رسالتها وهي كثيرة”.-انتهى-

———-

amn aam

التقرير الأمني الاسبوعي للأمن العام: توقيف 21 شخصاً لارتكابهم أفعالا جرمية

(أ.ل) – صدر عن المديرية العامة للأمن العام بتاريخ اليوم الإثنين 18/5/2015 البيان الآتي:

قامت الاجهزة المعنية في المديرية العامة للأمن العام خلال الفترة الممتدة من تاريخ 11/05/2015 لغاية 18/05/2015، وبإشراف النيابات العامة، بتوقيف عدد من الأشخاص بتهم إرتكاب أفعال جرمية وذلك على الشكل التالي:

– تسعة عشر شخصاً بجرم تزوير مستندات سفر لتسهيل عمليات انتقال لأشخاص من لبنان الى دول اوروبية وآسيوية وافريقية.

– شخص واحد بجرم انتحال صفة أمنية.

– شخص واحد لأسباب أمنية.

بعد انتهاء التحقيق مع الموقوفين احيلوا جميعاً الى القضاء المختص.-انتهى-

———-

thPBAYLVQK 

شبطيني: تحويل ملف سماحة الى التمييز يدعو الى الإطمئنان

(أ.ل) – أكدت وزيرة المهجرين اليس شبطيني في تصريح انه “في ظل ماشهدناه من سجالات ومواقف متباينة حيال موضوع المحكمة العسكرية مؤخرا، أجدد اقتراحي أن يترأسها قاض مدني أو أن يكون أعضاء المحكمة من نفس رتبة رئيس عسكري ما يؤدي الى عدم تأثر الأدنى رتبة بقرار وتوجهات الأعلى منه”.

وتمنت “إدراك خطورة الحملة الموجهة ضد القضاء وهي بالتأكيد غير مفيدة تطال الجسم القضائي الذي نعتبره من بين آخر الحصون المتبقية لقيام الدولة واستمرار قيم العدالة والمساواة مع الخوف من أن يتحول الأمر الى مشاع وتجاذبات سياسية ينهار معها بنيان العدل وننهار بالتالي معه جميعا”.

واضافت “وفي هذا السياق ان تحويل ملف قضية ميشال سماحة الى التمييز من خلال مفوض الحكومة هو أمر يدعو الى الإطمئنان والإحتكام لسير العدالة، لذا المطلوب الإلتزام بأعلى درجات الثقة والتروي والهدوء وانتظار كلمة القضاء في هذا المجال”.

وبالنسبة الع الواقع الحكومي قالت: “إننا نشدد مرة أخرى على ضرورة التمسك بالتضامن الحكومي وعدم تعريض الحكومة لأي انتكاسة وخصوصا ان هذه الحكومة قامت بإنجازات كبيرة تهم المواطنين ولم تزل تعمل على هذا الصعيد بالإضافة الى ان البلاد تعيش تحت عبء غياب رئيس للجمهورية وهي بالتأكيد لا تتحمل تعطيلا حكوميا يعرض الوطن والمواطنين لتداعيات فراغ قاتل من خلاله تدخل البلاد في نفق مظلم واهتزازات أمنية وفتن متنقلة لا تحمد عقباها ولا يستفيد منها حتى المعطلون أنفسهم، لا سيما وان المنطقة بأكملها تنتظر تفاهمات دولية وإقليمية وربما تسويات كبرى لا بد وأن تطال شظاياها لبنان وغيره من دول الجوار”.-انتهى-

———-

akram shhieb

شهيّب أحال رئيس دائرة في وزارة الزراعة الى التفتيش المركزي بتهمة قبول رشاوى

وحملة لمكافحة حشرة السونة غداً بالتعاون مع الجيش اللبناني لتحذير مربي النحل

(أ.ل) – بناء على معلومات وردت الى وزارة الزراعة حول قبول رشاوى من قبل أحد رؤساء الدوائر في مصلحة زراعة جبل لبنان،وبعد اجراء التحقيقات الادارية اللازمة، قرر وزير الزراعة احالة ملف رئيس الدائرة المذكور الى التفتيش المركزي لإجراء التحقيقات اللازمة وكف يده عن رئاسة الدائرة الى حين ورود نتائج هذه التحقيقات.

على صعيد آخر، تقوم وزارة الزراعة _مصلحة زراعة البقاع بالتعاون مع الجيش اللبناني بحملة لمكافحة حشرة السونة في حقول النجيليات (قمح- شعير- حبوب) ابتدا من يوم غد الثلاثاء 19 ايار ٢٠١٥ في محافظة البقاع ولمدة شهر.

لذلك تدعو وزارة الزراعة النحالين لابعاد قفران النحل عن منطقة الرش طيلة فترة الحملة.-انتهى-

———-

jubran basil

باسيل بعد لقائه نظيره المكسيكي: طرحنا موضوع إعادة النظر بالقرار المكسيكي

المتعلّق بحظر السلاح الى لبنان لتمكين الجيش اللبناني من مواجهة الإرهاب

لفتح خط طيران مباشر بين المكسيك ولبنان

(أ.ل) – التقى وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل نظيره المكسيكي اللبناني الأصل أنطونيو ميدكوريبرينا في قصر بسترس، وتناول البحث مواضيع عدّة تهمّ البلدين. تلته جلسة محادثات حضرها سفير المكسيك في لبنان جايمي غاريسيا آمارال والوفد المكسيكي المرافق، ثم عقد الوزيران باسيل وميدكوريبرينا مؤتمراً صحافياً استهلّه الوزير باسيل بالقول: “نرحّب بمعالي وزير خارجية المكسيك الدكتور ميد لزيارته الأولى لبلده لبنان، وهي تأتي بعد زيارتنا منذ بضعة أشهر الى المكسيك حيث قمنا بدعوته لزيارة لبنان للمرة الأولى له، كما لحضور مؤتمر “الطاقة الاغترابية” وقد لبّى الدعوة مشكوراً، لكنه مضطر لأن يكون في كوريا بعد يومين. هذه فرصة كبيرة لنا في لبنان أن نستقبل وزير خارجية بلد مهم مثل المكسيك وتحديداً لأنّه من أصل لبناني. وقد قام معاليه بالأمس بزيارة بلدته تعيت في قضاء جزين حيث كان له استقبال حار من المواطنين هناك”.

أضاف “هذه الزيارة بالنسبة لنا هي فرصة لتعميق وتمتين العلاقات بين لبنان والمكسيك سياسياً واقتصادياً. سياسياً، سبق وأن قمنا بجولة مشاورات خلال زيارتنا للمكسيك أكّدنا خلالها على تطابق وجهات النظر بأمور عدة وأهمّها موضوع الحوار الذي يقترب منه العالم أكثر أو الوعي والإدراك لأهمية الحوار بحلّ المشاكل الدولية القائمة، وأكّدنا، نحن والمكسيك، أنّه علينا مسؤولية مشتركة للدفع في هذا الاتجاه. إنّ لبنان، كما تعلمون، يعاني من مشاكل وأخطار محدقة على أرضه، الأخطار الإسرائيلية، النزوح السوري، وموضوع الإرهاب. وقد طرحنا موضوع إعادة النظر بالقرار المكسيكي المتعلّق بحظر السلاح الى لبنان لتمكين الجيش اللبناني من مواجهة الإرهاب ووعدنا الوزير القيام بمساعٍ داخل المكسيك لحلّ هذا الأمر”.

وقال وزير الخارجية: “الموضوع الثاني المهم هو الموضوع الاقتصادي وقد رأينا مدى اهتمام وإلمام معالي الوزير بالمواضيع الاقتصادية في المكسيك، وهذه الزيارة ضمّت وفداً من 45 عضواً لمواكبتها، كما لمواكبة مؤتمر الطاقة الاغترابية للبحث حقيقة ما هي المجالات لتفعيل التعاون والتبادل التجاري بين لبنان والمكسيك. والرقم لا يتلاءم أبداً مع حجم العلاقات لأنّ لبنان يستورد من المكسيك بـ 50 مليون دولار سنوياً، فيما يُصدّر اليها سنوياً بـ 400 ألف دولار فقط. هذه الأرقام بحدّ ذاتها من الناحيتين هي منخفضة والتفاوت كبير، لهذا علينا مسؤولية البحث بإمكانات عقد مذكرات واتفاقيات بين البلدين وعلى رأسها المواضيع الضريبية واتفاق التجارة الحرّة بين لبنان والمكسيك، وبين لبنان ودول تحالف المحيط الهادئ، وهي المجموعة القائمة في أميركا اللاتينية والتي تنتمي المكسيك اليها”.

تابع الوزير باسيل “بحثنا أيضاً في موضوع الموانىء والتبادل والنقل البحري بين البلدين كون المكسيك تمتلك أطول خط بحري وأطول شاطئ في العالم، وعلى لبنان الاستفادة من هذا الأمر من خلال استعمال المكسيك كمركز للانتقال الى البلدان المحيطة بها. كما ناقشنا موضوع إنشاء خط جوّي بين لبنان ودول أميركا اللاتينية اذ لا يوجد أي خط جوي مباشر، وطلبنا من معاليه تشجيع شركة airomexico بالمجيء الى لبنان وفتح خط طيران مباشر بين المكسيك ولبنان أو عبر دول أوروبية.

وتابع الوزير باسيل “ان الموضوع الاخير الذي ناقشناه وهو الأهم، هو موضوع الاغتراب اللبناني، اذ انه يوجد في المكسيك جالية اللبنانية أو متحدرون من أصل لبناني بأعداد كبيرة جدا، وهم فاعلون في كل المجالات السياسية والاقتصادية والسياحية والثقافية وعلى رأسهم الوزير ميدكوريبرينا، ولذلك طوّرنا فكرة التبادل الديبلوماسية بين لبنان والمكسيك وتعزيز فكرة أن يكون لبنان مدخلاً للمكسيك للشرق الاوسط وأفريقيا ، وتكون المكسيك بدورها بوابة للبنان الى أميركا اللاتينية.

وقد عرضت المكسيك تقديم سفاراتها في دول أميركا اللاتينية حيث لا توجد سفارات للبنان واعداد هذه الدول كبيرة، كذلك يضع لبنان سفاراته في الشرق والأوسط وأفريقيا حيث لا توجد سفارات للمكسيك. هذا التعاون يمكن ان يعزز هذا الفكرة ويؤسس لفتح أسواق جديدة للمكسيك ولبنان حيث يوجد انتشار لبناني. وفي هذا الإطار طرحنا موضوع اللغة الاسبانية في لبنان وإمكانية تطويرها لما فيه مصلحة للمكسيك، وتعليم اللغة العربية في المكسيك، وهذا الامر أولوية لنا نظراً للعدد الكبير من اللبنانيين او المتحدرين من اصل لبناني المتواجدين هناك.

ولفت الوزير باسيل الى انه “في مؤتمر الطاقة الاغترابية الذي عقد في السنة الماضية، لم تكن هناك مشاركة مكسيكية، وإنما بفعل الزيارة التى قمنا بها منذ شهرين، وتلبية الوزير اليوم على رأس وفد كبير سيشارك قسم كبير منه في المؤتمر، واعتقد أننا على مسار صحيح بتمتين هذه العلاقات ونامل بفضل الوزير ميدكوريبرينا الذي لديه كل الحماس والاهتمام والإلمام بهذا الموضوع ان نخطوا خطوات بين لبنان والمكسيك .”

من جهته، قال الوزير الضيف: “أشكر الوزير باسيل على الدعوة التي وجهها إليّ، وكما قال، إن هذه الزيارة أتت بعد المشاورات السياسية التي قمنا بها في المكسيك، بهدف الاستفادة من الطاقة الاغترابية للجالية اللبنانية هناك، وللاستفادة من العلاقات اللبنانية -المكسيكية. كما تعلمون هناك نحو ٥٠٠ الف لبناني او متحدر من اصل لبناني. يعيشون في المكسيك، وهم ناجحون في كل محالات الحياة، كرجال أعمال، في الحكومة، في الفنون..والفكرة تكمن في أن يساهم كل واحد منهم في تقريب وتعميق العلاقات اللبنانية – المكسيكية.”

اضاف ميدكوريبرينا: ” لقد أتينا الى لبنان على رأس وفد إقتصادي وتجاري كبير ومن رجال أعمال، بهدف زيادة حجم التبادل التجاري الاقتصادي، ولتعزيز الاستثمار والتجارة بين بلدينا. نحن نريد ان نترجم الصداقة والاعتزاز اللذان تشعر بهما المكسيك تجاه الجالية اللبنانية. إن الحوار السياسي بين المكسيك ولبنان هو قريب جداً وإيجابي، ونحن نود رؤية إنعكاس هذا الامر تطوراً اكبر وتعاوناً في كل المجالات. وأيضاً تعزيز اللغة العربية في المكسيك من جهة، ومن جهة أخرى تعزيز اللغة الاسبانية في لبنان.”

وختم بتوجيه الشكر الى كل من جعل زيارته الاولى الى وطنه الام، ممكنة.-انتهى-

———-

mhm raed

رعد: ما جرى ويجري في القلمون هو من أجل لبنان وفلسطين

(أ.ل) – رأى رئيس كتلة الوفاء للمقاومة النائب محمد رعد خلال احتفال تأبيني في بلدة ارنون “أن الإرهابيين الذين نقاتلهم في القلمون هم الجيش الذي يعتمد عليه المعتدلون السياسيون في لبنان”.

وأكد “أن ما جرى ويجري في القلمون هو من أجل لبنان ومن أجل فلسطين”. وإذ سأل عن “أسباب كل هذا الضجيج الذي انطلق من قبل بعض القوى السياسية في لبنان قبل معركة القلمون”. قال: “هذا لأنهم لا يريدون أن يهزم هؤلاء الإرهابيون الذين يقتلون الأبرياء ويهددون النساء والأطفال ويرسلون سيارات المفخخة ويقيمون بنى تحتية لإرهابهم لاستهداف أهلنا وجيشنا”.

أضاف إن “الكثيرين ممن لا يريدون المواجهة مع هؤلاء يخشون على أوضاعهم، ويحرصون عليهم من أجل أن يعززوا مواقعهم في سلطتنا”. وردد على هؤلاء السؤال الذي طرحه الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله بالقول: هل هؤلاء الذين يقاتلوننا في القلمون ثوارا أم قتلة، فإذا كانوا ثوارا فبئس الموقف الذي تقفونه، ويجب أن تحملوا أسلحتكم لتقاتلوا معهم، وإذا كانو إرهابيين فبئس الخيار الذي تختارونه لأنهم سيضيعون بلدكم وسيذهبون بكم إلى التيه”.

وأشار إلى أن “هؤلاء هم الجيش الذي يعتمد عليه المعتدلون السياسيون في سلطتنا في لبنان ، فهم من نفس المدرسة لكنهم يميزون أنفسهم بالأدوار خدمة لمشروع الهيمنة والتسلط على كل الآخرين”، موضحا:أن “هذا الأمر ليس وليد الظروف الأخيرة”، لافتا إلى أن “المرجعية لهؤلاء هم الملوك والسلاطين عبيد أميركا وإسرائيل” . وشدد على “أن المارد انطلق من قمقمه وأنه لن يعود، وأشرف لنا بكثير أن نقتل واقفين وأن تدمر بيوتنا، وأن نحفظ تماسكنا وجبهتنا، ونوحد صفوفنا لنهزم هؤلاء الجبابرة والطوغيت والتابعين من الملوك والأمراء من أن نذل أو نهان أو نقبل تبعية لهؤلاء”.

وقال: “إن ذنب الشعب اليمني الذي دمر بلده بالطائرات السعودية والأميركية والإسرائيلية، هو لأنه تجرأ على أن يقول لا للطاغية وللمستبد، لذلك قام هذا التحالف الفضفاض الذي يتسع لكل الخارجين على أصول حقوق الإنسان بتدمير اليمن وبيوته وذبح أطفاله ونسائه ؟”.

ورأى رعد أن “الشعب اليمني سيخرج من هذه المحنة أكثر اعتزازا بعنفوانه وبروحه الاستقلالية والتحررية، وأكثر ثباتا ورفضا للخضوع او الهيمنة او تسلط هذه القوى”، لافتا إلى أن “بأس أبناء اليمن لم يبدأ بعد ، وأن الإرادة والثبات على الحق والقيادة الشجاعة والواثقة بنصر الله ووحدة الموقف، كلها عوامل تحقق الإنتصار ، وهذه سنة الله في خلقه”.-انتهى-

———

army

الجيش: تفجير ذخائر غير منفجرة في محيط الحنية – الجنوب

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الإثنين 19/5/2015 البيان الآتي:

بتاريخه، ما بين الساعة 12.00 والساعة 14.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط بلدة الحنية – الجنوب.-انتهى-

———-

marwan hmade

حمادة من معراب: لا ارى اي افق لاقتراحات عون

وحكم المحكمة العسكرية في قضية سماحة فضيحة كبيرة

(أ.ل) – زار عضو اللقاء الديموقراطي النائب مروان حمادة معراب، حيث التقى رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع على مدار ساعة.

على الأثر، تحدث حمادة فعلق على مبادرة النائب العماد ميشال عون حول الانتخابات الرئاسية وقال: “آسف أن من يحمل المبادرات لحل الموضوع الرئاسي هو من يعقده، فالاقتراحات التي اطلعت عليها من خلال المؤتمر الصحافي للعماد عون تحتاج الى اجتماع مجلس النواب والبدء بسلسلة خطوات تعدل الدستور”.

واذ شدد على أنه “لا تعديل للدستور في غياب رئيس للجمهورية”، رأى حمادة “أن هذه الاقتراحات (3+1) التي طرحها عون هي لعرقلة انتخاب الرئيس من خلال وضع عقبات أمامها”.

ورحب بـ”جولات وفد نواب تكتل التغيير والاصلاح على القيادات السياسية”، وقال: “لكن لا أرى أي أفق لهذه الاقتراحات، إلا بالخروج تماما عن الدستور، فيكفينا ما قمنا به من خروج عن الدستور حتى الآن، وحان الوقت ليذهب الجميع إلى مجلس النواب لانتخاب رئيس”.

وعن توقيت وإطار مبادرة العماد عون، قال حمادة: “لا أريد أن أعلق من معراب على العماد عون حتى لا يقال إن الحكيم أوحى بها، لا بل على العكس فرئيس القوات في حوار معه، ولكن برأيي الشخصي إن المآزق بدأت تتكاثر والمواقف داخل الحكومة وحولها في موضوع التعيينات والجلسات النيابية بدأت تثقل كاهل الرأي العام اللبناني. وفجأة، لحظنا أن العماد عون يخرج “أرانب” جديدة، وليس أرنبا واحدا من القبعة”.

أضاف “إن الأهم من هذه المبادرات هو التوقف عند مشكلة وفضيحة كبيرة هي حكم المحكمة العسكرية في قضية ميشال سماحة، لأننا نريد أن يبقى شيئا من المصداقية لما تبقى من القضاء اللبناني، وهذا ما يؤكد صوابية قرارنا ونضالنا بالذهاب الى المحكمة الدولية في لاهاي لإنشاء المحكمة الخاصة بلبنان”.

وتابع “ما جرى في قضية سماحة هو فرض سيطرة حزب الله والنظام السوري مجددا على القضاء اللبناني، اذ لا شيء يختلف عما صدر عن هذه المحكمة العسكرية وما كان يصدر في السابق أيام الوصاية السورية، بل الأعظم من ذلك أن هذه المحكمة العسكرية سمحت لنفسها، في موضوع بهذه الدقة، تفجير أزمات في البلد في المكان الذي فشل فيه والحمدلله ميشال سماحة، وليس المطلوب من رئيس وأعضاء هذه المحكمة إنجاح مخطط سماحة – مملوك على الساحة اللبنانية وسوف نتصدى لهذا القرار بالطرق الديموقراطية بحيث ستكون لنا مراجعات مجلسية واعلامية وشعبية وقضائية أمام محكمة التمييز، آملين أن تكون محكمة التمييز حقيقية تحكم لسلامة لبنان ولصالح الضحايا وليس لصالح المجرم”.

وأردف “أجريت والدكتور جعجع تقويما للوضع العام، بدءا من القلمون، وصولا الى كورنيش المحكمة العسكرية، الى جانب الوضع الحكومي وملف التعيينات المقترحة”.

وقال: “ليس هناك من لغط داخل قوى 14 آذار في قرار اللجنة المكلفة من الأمانة العامة، وأظن أن حال 14 آذار أقله في التماسك السياسي هي على ما يرام”.

وعن اعتبار الأمين العام ل”حزب الله” السيد حسن نصرالله معركة القلمون بأنها انتصار، قال حمادة: “لم أر السيد نصر الله في مشهد أصعب من ذلك المشهد في خطابه الأخير، وإن دل ذلك على شيء فهو أن القلمون الى جانب كونها مسرحية إعلامية أعد لها منذ زمن بعيد، كلفت ربما عددا من الشباب اللبنانيين الذين كنا نتمنى أن يبقوا أحياء، وألا يشاركوا في قتل إخوة سوريين، لنا بل ان يكونوا واقفين في وجه العدو الاسرائيلي. توجد أقله ثلاث موبقات لما جرى في القلمون، أهمها استشهاد ناس في غير مكانهم”.

وختم حمادة “بالنسبة إلى الانتصارات من جرد الى آخر ومن تلة الى أخرى، لا أحد يستطيع أن يحسم اليوم مع من التلة الفلانية وضد من الأخرى. ولذا، ندعو حزب الله الى العودة للداخل ولنجلس سويا ونحل مشاكلنا في لبنان بدل الذهاب الى تعقيد مشاكل الآخرين”.-انتهى-

———

army

الجيش: تفجير ذخائر وتمارين تدريبية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الإثنين 19/5/2015 البيان الآتي:

بتاريخ 18/5/2015، اعتباراً من الساعة 6.00 ولغاية الساعة 17.00، ستقوم وحدة من القوات البحرية التابعة للجيش، بتنفيذ رمايات بالأسلحة الرشاشة من عيارات مختلفة من على متن زوارق حربية، وذلك في البقعة البحرية الواقعة ما بين عمشيت جنوباً وسلعاتا شمالاً على مسافة 7 أميال من الشاطئ.

لذا تحيط قيادة الجيش المواطنين علماً بوجوب عدم الإبحار في المكان والزمان المذكورين أعلاه، حفاظاً على سلامتهم.

واعتباراً من 18/5/2015 ولغاية 22/5/2015 ما بين الساعة 7.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة مزرعة حنوش – حامات، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

واعتباراً من 1 / 5 /2015 ولغاية 31 / 5 /2015 ما بين الساعة 8.00 والساعة 16.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير صالحة، في حقلي تفجير عيون السيمان والقرية.-انتهى-

———-

michael aoun

العماد عون التقى وفد حزب التضامن والخازن

(أ.ل) – إلتقى رئيس تكتل “التغيير والاصلاح” النائب العماد ميشال عون في دارته في الرابية، وفدا من حزب التضامن برئاسة النائب اميل رحمة. وتم البحث في الأمور المحلية والانمائية والاقتصادية.

ثم استقبل عون رئيس المجلس العام الماروني الوزير السابق وديع الخازن، وبعد اللقاء قال الخازن: “تشرفت بلقاء دولة الرئيس العماد ميشال عون حيث بحثنا في التطورات المحلية والتقدم الحاصل على خط الحوار بينه وبين الدكتور سمير جعجع.

فأكد لي الجنرال عون أنه لا يمكن التهاون بحقوق الموارنة في موقع رئاسة الجمهورية لأنه الرمز الأول لوحدة البلاد. وإذا كان رئيس الجمهورية خاضعا في الماضي لامتحانات إقليمية ودولية تراعي، في معظمها، المصالح الخارجية، فأحرى بنا اليوم أن نخرج، ولو لمرة واحدة، من منطق أية معادلة لا تنطبق على معاييرنا الوطنية ليبقى لبنان واحدا موحدا بشعبه وأرضه، وإلا فإننا كمن بات ينزلق شيئا فشيئا من مؤسسساته، بعد الفشل الذريع الذي ضرب العصب والنبض التداولي في السلطات”.

اضاف “كان الرأي متفقا على أن خطورة البقاء في حال من المراوحة والتمديد أو الفراغ ستوصلنا إلى حال من التفكك البنيوي في السلطة واهتزاز الكيان الذي ارتضيناه جميعا مناصفة بعد اتفاق الطائف. فالشروع في انتخاب رئيس جديد للجمهورية، في أسرع وقت، ينقذ الوطن من التفتت والضياع”.

وتابع “من ناحية أخرى، فقد فطمأنني العماد عون إلى أن التحضيرات للقاء بينه وبين الدكتور سمير جعجع تشرف على نهايتها لأن النيات الطيبة متبادلة وراغبة في وضع أسس لعلاقة مارونية – مارونية، على مستوى الآمال التي يتطلع إليها المسيحيون، وهي تتجاوز الحد الرئاسي الآني إلى مصير الجمهورية ودور الرئاسة الحيوي في سدة الحكم. كما تهدف، على وجه الخصوص، الى تفعيل بند المناصفة من خلال بلورة قانون إنتخابي جديد يحدث فرقا واضحا على صعيد التوازنات الداخلية التي فقدت الكثير من حق المشاركة الفعلية بين الشركاء”. ختم “ورأينا أن الحل الرئاسي، قد لا يعزز الدور المسيحي فحسب، بل يتخطاه إلى ما يصب في مصلحة الوطن بكل فئاته”.-انتهى-

———-

“حركة الأمة” في الذكرى الـ67 للنكبة:

لمزيد من الاهتمام العربي الرسمي بالقضية الفلسطينية

(أ.ل) – أشارت “حركة الأمة” في بيان لها إلى أن الذكرى الـ67 للنكبة تمرّ على أمتنا مع ارتفاع وتيرة العنصرية الصهيونية، وتواصل عمليات الاستيطان، وتهويد القدس، وتزايد عمليات الاعتقال والاعتداءات المتواصلة على قطاع غزة، مع تراجع اهتمام معظم القادة وملوك ورؤساء الدول العربية والإسلامية بالقضية الفلسطينية، لمصلحة قضايا صراعية طائفية وسياسية لا تخدم إلا العدو الصهيوني.

وأكدت “الحركة” أن الثابت الوحيد هو صمود وإصرار الشعب الفلسطيني على النضال والجهاد والمقاومة بمختلف الوسائل للدفاع عن حقه، ومواجهة سياسات العدو الاستيطانية والاستعمارية.-انتهى-

———-

fadlallah18-5-2015

في زيارة له لمؤسَّسات المبرّات في البقاع الأوسط

علي فضل الله: بحفاظنا على التنوّع نحمي البلد

 (أ.ل) – في سياق الزّيارات الَّتي يقوم بها سماحة العلامة السيّد علي فضل الله لمؤسَّسات جمعيَّة المبرات الخيريَّة، زار سماحته ثانويتي الإمام الجواد(ع) والإمام الكاظم(ع) في رياق ـ البقاع، حيث كان في استقباله مديرتهما سعاد المراح، وعدد من أعضاء الهيئة التعليميَّة والإدارية، والطّلاب.

بعد إلقاء فوج الإمام الجواد(ع) في كشافة المبرات التحيَّة الكشفيَّة، قام سماحته بجولة في صفوف الروضات، الَّذين قدَّموا باقة من الأناشيد والعروض الفنيّة، تلاها جولة على المراحل الأخرى، ثم افتتح سماحته معرضاً للأشغال والرسومات، حيث أكد أهمية الأعمال الفنية والإبداعات الموجودة، داعياً إلى تعزيز هذه المواهب والمهارات لدى الطّلاب، وفي المجالات كافّة، لأنها من صلب العمل التّعليميّ والتربويّ.

بعدها، وضع سماحته الحجر الأساس لملعب ميني فوتبول، وشدّد في هذه المناسبة على ضرورة تطوير الكفاءات الرياضيّة، لما للرياضة من دور كبير في بناء الأجيال على ثقافة الروح الرياضيَّة والمحبَّة، لأنها السَّبيل لحلّ الكثير مما نعانيه في هذا الوطن.

كذلك، التقى الهيئة التعليميَّة والعاملين في الثانويتين، ونوّه بجهودهم وتضحياتهم وتفانيهم في عملهم من أجل تقديم أفضل صورة لهذه المؤسَّسة، واستمع إلى ملاحظاتهم وبحث معهم السبل الأفضل للنهوض بالعمل التربويّ والتعليميّ.

وألقى سماحته كلمةً في طلاب المرحلتين المتوسّطة والثانويّة، اعتبر فيها أنّ هذا اللقاء تأكيد للمنهج الذي رسمه الله لعباده، فكان أول تبليغ لرسوله “اقرأ”، داعياً الطلاب إلى أن يكونوا على قدر هذه المسؤولية في المثابرة والاجتهاد للتفوّق، فلا يمكن أن ننتمي إلى دين عنوانه “اقرأ”، إلا عندما نكون في المواقع العليا في العلم، ونملك الوعي والمعرفة والنضوج.

وتوجّه إلى الطلاب بقوله: “أنتم في دراستكم تمثّلون موقعاً من مواقع العبادة والجهاد والمسؤولية، فهذه الأمّة بحاجة إلى العلماء المبدعين على مختلف المستويات، ولا سيّما أننا نعيش في صراع مع الكيان الصهيوني أساسه العلم، فضلاً عن التحدي العسكريّ، فهذا الكيان يسعى لأن يكون الأقوى علمياً وتقنياً، لكي يصبح حاجةً للآخرين”.

كما دعاهم إلى الاستفادة من الوقت، وعدم هدر طاقاتهم في أمور لا تعتبر أولوية في مستقبلهم، وحثّهم على أن يستفيدوا من التطوّر التكنولوجيّ والعلميّ، وخصوصاً وسائل التواصل الاجتماعيّ، بما يعزّز قدراتهم العلمية وإمكاناتهم، بدل هدر طاقاتهم وتضييعها في الدردشة وغيرها من المسائل التي تحرفهم عن هدفهم الأساسي في تحصيل العلم والتفوّق.

وقال سماحته: “مسؤوليّتكم كبيرة لأننا نراهن ونعوّل عليكم في تقدّم هذا المجتمع ورفع قدراته وتطوّره نحو الأفضل، وممارسة الانفتاح والتواصل مع الآخر، وعدم التقوقع المناطقيّ أو المذهبي أو الطائفي. بانفتاحنا وتحاورنا مع بعضنا البعض، نستطيع أن نحطّم كل الحواجز النفسية والمذهبية والطائفية ونزيلها، ونمنع كلّ السّاعين إلى تقسيم النفوس من إدخالنا في نفق مظلم من الجهل والتخلّف والتعصّب والفتن”.

وتابع: “بحفاظنا على التنوّع والتعايش، نحفظ هذا البلد ونصونه، وهذا يفرض على جميع الأفرقاء أن تكون لديهم إرادة الحوار الحقيقي والجاد والهادف، وليس الحوار من أجل تمرير الوقت، أو لتسجيل النقاط ضدّ بعضنا البعض، أو المراهنة على متغيّرات إقليميَّة ودوليَّة”.

ومن ثم افتتح سماحته المصلّى الجديد، وأمّ الصّلاة في الحاضرين، ثم قام بجولةٍ في معرض الرسومات التشكيلية.-انتهى-

———-

abd allatif daryan

دريان التقى رئيس حزب الوفاق الوطني وبحث معه الاوضاع

(أ.ل) – استقبل مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان “رئيس حزب الوفاق الوطني” بلال تقي الدين يرافقه أعضاء من المكتب السياسي في دار الفتوى، وتم البحث في الاوضاع السياسية في ضوء التطورات الاقليمية.

وبعد اللقاء، قال تقي الدين: “لقد هنأنا سماحة المفتي بنتائج انتخابات أعضاء المجلس الشرعي ومجالس الأوقاف الإدارية. وتشاورنا مع سماحته في ملفات عدة تعنى بالاوضاع على الساحة اللبنانية ولاسيما اننا نمر في ظروف صعبة ومعقدة”.

اضاف “كما بحثنا في المخاطر التي تهدد الوطن في ظل وجود حركات ارهابية وتكفيرية وما يرافقها من تشويه لصورة الاسلام المعتدل وطالبنا بضرورة التصدي للفتن الهادفة لذرع الفرقة بين المسلمين”.

وختم “كما تمنينا على سماحته تفعيل الحوار بين جميع الاطراف السياسية والطائفية، كي نحافظ على وحدة اللبنانيين واستقرار لبنان الامني والاقتصادي”.-انتهى-

———-

احتفال بوضع حجر الاساس لمؤسسة الدكتور بدر الدين في النبطية

(أ.ل) – وضعت مؤسسة الدكتور علي بدر الدين للعمل الخيري والإنساني وبلدية النبطية، حجر الأساس للمركز الثقافي البلدي – مجمع الدكتور علي بدر الدين في حي التعمير في المدينة، وقد سبقه احتفال خطابي أقيم في ثانوية الصباح الرسمية في حضور النواب عبداللطيف الزين، ميشال موسى، الوزير السابق ادمون رزق، رئيسة مؤسسات الصدر السيدة رباب الصدر، رئيس الحركة الثقافية في لبنان بلال شرارة، الرئيس الأول لمحاكم النبطية القاضي برنار شويري، إمام مدينة النبطية الشيخ عبد الحسين صادق، كمال شاتيلا ممثلا بمحمد قاسم، رئيس اتحاد بلديات الشقيق الدكتور محمد جميل جابر، رئيس بلدية النبطية الدكتور احمد كحيل، حشد من رؤساء وممثلي الأندية والجمعيات وفعاليات ثقافية.

بداية النشيد الوطني، ثم عرض وثائقي عن الدكتور بدر الدين وتقديم من الدكتور عباس وهبي، وألقى كحيل كلمة تحدث فيها عن مسيرةالراحل وما قدمه من خدمات للجنوب والنبطية ولبنان، وأعلن إطلاق العمل في المجمع وتبرع قدمته إمارة الشارقة قيمته 270 الف دولار للمشروع”.-انتهى-

———-

bshara alraii

الراعي التقى وفد التغيير والاصلاح:

كل مبادرة تسهل انتخاب رئيس جديرة بالبحث

(أ.ل) – استقبل البطريرك الماروني الكاردينال مار بشاره بطرس الراعي، قبل ظهر اليوم في الصرح البطريرك في بكركي، وفد نواب تكتل التغيير والإصلاح ضم: ابراهيم كنعان، آلان عون، نعمة الله ابي نصر وسليم سلهب، وقد سلمه الوفد مذكرة تشرح المبادىء والمبادرة التي أطلقها العماد ميشال عون يوم الجمعة الفائت.

وأكد البطريرك الراعي أمام الوفد ان “كل مبادرة تسهل انتخاب رئيس للجمهورية هي جديرة بالبحث”.

من جهته، قال النائب كنعان بعد اللقاء: “زيارة البطريرك الراعي بناءة وإيجابية، وكلامه الذي صدر في الإعلام الآن معبر، واتفقنا معه على اعتبار ان هذه المبادرة هي جدية وجديرة بالبحث تعود الى الشعب بمجمل ما طرحناه، ومبادرة العماد عون ترتكز على العودة الى الناس، وبالتالي مهما كانت الآراء المشروعة حولها أكان على المستوى الدستوري أم السياسي، نحن في ظرف استثنائي، وهذا يتطلب حلولا استثنائية سياسية ووطنية، واحترام إرادة المسيحيين بنظام طائفي تعددي ليست مخالفة للدستور بل تحصين له وللعيش المشترك ولكل مرتكزات الميثاقية القائم عليها النظام. وهذا الهم المشترك كان محور الحديث مع البطريرك من أجل تحقيق الشراكة الوطنية. وكذلك الأمر تحدثنا في آليات معينة سوف نطرحها مع سائر الكتل خاصة على المستوى المسيحي، وبعدها على المستوى الوطني، وهذه الآليات سنعود بها بعد انتهاء الجولات التي سنقوم وسنعود لبحثها مع البطريرك الراعي”.

وأضاف “الجو كان إيجابيا وهناك تشجيع لكل ما يمكن أن يؤدي الى الخروج من هذا المأزق وخاصة على مستوى رئاسة الجمهورية وسائر الإستحقاقات التي تهم المسيحيين ومنها قانون الإنتخاب والإنتخابات النيابية التي تؤمن شراكة وطنية حقيقية إسلامية – مسيحية فعلية، وأهم عناوين الآلية هي التفاهم بين الكتل المسيحية، وقد بدأنا مسارا مع القوات اللبنانية، واليوم لدينا لقاء مع الدكتور جعجع وأعضاء كتلته، وهذا المسار أوصلنا الى إنجاز ورقة عمل أو نيات يمكن أن ننطلق منها، هذه الإيجابية من أجل تطويرها في الكثير من الأمور وخصوصا ان المخارج المطروحة اليوم، وكما قال البطريرك الراعي هي جدية وجديرة بالبحث، نستطيع الوصول معها الى مكان فيه مصلحة مشتركة على المستوى الوطني مع سائر الشركاء”.

وردا على سؤال قال: “أثبتنا خلال الأشهر الماضية على مستوى كل الكتل، وخصوصا المسيحية منها، ان ما نقوم به ليس مضيعة للوقت من خلال موقفنا من تشريع الضرورة أو قانون الإنتخاب أو استعادة الجنسية. نحن نتحرك ببطء ولكن بثبات ولا يراهن أحد على عدم قدرتنا للوصول الى هدف مشترك لأنه يكون قد أخطأ في حساباته والخطأ غير محمود”.

وتابع “ما نطرحه يتضمن ثلاثة عناوين من أصل أربعة من المخارج، لا يتطلب الثلثين لتعديل الدستور، وما نطرحه هو استفتاء بمعنى استطلاع المسيحيين وسائر اللبنانيين على مرحلتين، واستثنائيا بدل الذهاب الى الدوحة للقيام بتسوية فلنقم بها كلبنانيين ولنسأل بادىء الأمر ماذا يريد المسيحيون، وبالتالي تكريس المجلس النيابي لنتيجة هذا الإستطلاع دستوري مئة بالمئة، وما نطلبه من الزملاء النواب انه قد تم التمديد لنا مرتين ونفتقد الى الشرعية الشعبية لا القانونية، ولكن الشرعية الشعبية لا تتخذ بالقانون، من هذا المنطلق، لنعد الى الشعب ولنسأل المسيحيين ماذا يريدون، وهذا يتطلب تعديلا دستوريا، بل احتراما لارادة المسيحيين ونبض المسيحيين حول هذه المسائل الأساسية ومنها رئاسة الجمهورية وتمثيلهم في المجلس النيابي، وهذاالخلل الموجود على مستوى المؤسسات الدستورية والشراكة الوطنية لا بد ان يصطلح ولا نستطيع أن نتحمل اكثر من ذلك في لبنان، فالتطورات والمخاطر على صعيد المنطقة كثيرة وكبيرة وانعكاسها الداخلي خطير لا نستطيع مواجهتها بهذا الخلل وبتجاهل هذه المعادلة الميثاقية الدستورية التي نعيش جميعا تحت سقفها اليوم”.

وردا على سؤال قال: “لدينا موعد مع كل الكتل وفي هذا الموضوع لا شيء اسمه شريكنا أو حليفنا أو خصمنا وهذه مسائل ميثاقية دستورية تسري على الجميع، لذلك سنرى الجميع ونتكلم معهم بلغة إيجابية وبناءة من خلال العودة الى الناس، وكل ما هو حريص على النظام الديموقراطي البرلماني لا يجب أن يعترض بالعودة الى الشعب”.

وعما إذا كانت التعيينات العسكرية تدخل ضمن هذه المبادرة، أجاب:”بالتأكيد، فنحن نطالب باحترام الأصول في هذه التعيينات”.-انتهى-

———-

khalil hamdan

خليل حمدان أشاد بدور إيران في جمع كلمة المسلمين في مواجهة الاستكبار

(أ.ل) – استقبل عضو هيئة الرئاسة الدكتور خليل حمدان، ممثلا رئيس مجلس النواب نبيه بري في مطار رفيق الحريري الدولي في بيروت صباح اليوم، مستشار المرشد الاعلى للجمهورية الاسلامية الايرانية الامام علي خامنئي الدكتور علي أكبر ولايتي.

وأكد حمدان في تصريح “ضرورة التمسك بنهج المقاومة التي حررت الارض ومواجهة الارهابيين والتكفيريين”، مشددا على “ضرورة التمسك بالقاعدة الماسية المتمثلة بالجيش والشعب والمقاومة”.

وقال: “نحتفل في هذه الايام بإسقاط 17 أيار الذي ولد ميتا، كما قال الرئيس بري، واسقاط هذا الاتفاق المشؤوم الغى كل مفاعيل الحاق لبنان بالعصر الاسرائيلي”.

وأكد أن “ذكرى عيد التحرير التي تأتي خلال أيام، تحمل ذكرى الانتصار الذي يؤرخ لعصر المقاومة التي أسقطت الجبروت الصهيوني وستحمل بشائر النصر على الارهاب”، معتبرا ان “الارهاب الصهيوني والتكفيري وجهان لعملة واحدة وأن أخطر ما في الارهاب أنه تحول الى قضية كما اشار الامام المغيب السيد موسى الصدر كيف يتحول الجلاد الى ضحية وتستهدف الضحية في عالم تملأه الذئاب”.

وأشاد حمدان بـ”الدور التوحيدي الذي تقوم به الجمهورية الاسلامية الايرانية لجمع كلمة المسلمين في مواجهة الاستكبار العالمي”، لافتا الى “دور ايران في دعم المقاومة في لبنان وفلسطين وفي مواجهة الارهاب الذي ينخر جسد الامة”.

وختم شاكرا للجمهورية الاسلامية “دعمها لبنان على كل الصعد وفي المجالات كافة”.-انتهى-

———-

mustafa hamdan

العميد حمدان ووفد من “المرابطون” عزوا بياغي في بعلبك

(أ.ل) – قدم أمين الهيئة القيادية في “حركة الناصريين المستقلين – المرابطون” العميد مصطفى حمدان واعضاء الهيئة، واجب العزاء بعميد الداخلية في الحزب السوري القومي الإجتماعي الأمين صبحي ياغي، في دارة ذويه في بعلبك.

وأشاد حمدان بنضال الفقيد ياغي، مثنيا على عطاءاته القومية، وقال: “برحيله فقدت الساحة الوطنية مناضلا وطنيا قوميا عزيزا”.-انتهى-

———-

almuqawama

التحليل الاخباري من التجمع العربي لدعم خيار المقاومة: بيت القصيد

(أ.ل) – صدر التحليل الاخباري من التجمع العربي والاسلامي لدعم خيار المقاومة‎. ومما جاء فيه:

ليست المرحلة الاولى من معركة تحرير القلمون عند تلاصق المتكأين السوري واللبناني، إلا الجزء المطلوب حالياً في إطار الحرب المفتوحة، والتي لا يبدو أنها سوف تحط رحالها قريباً، لأن الحرب في الواقع على الارهاب طويلة، وهي ستكون أطول على الذين توالد من رحمهم الارهاب فكراً ورعايةً حتى ترعرع، وتمويلاً وتدريباً حتى نبتت أنيابه، وإدارة ومعلومات من فوق ومن تحت، قبل إدخاله كأداة في المعارك وخلالها، والتدخل المباشر لنجدته حين تتلاحق الضربات مثلما حصل في ادلب وجسر الشغور، وكذلك على الجبهة الجنوبية، ومعبر نصيب شاهد، ومنطقة القنيطرة فيها شواهد، والعون الاسرائيلي المباشر الى جانب الغربي عموماً، والاطلسي والخليجي “توأما الارهاب”، خصوصاً، والمتلاقحين مع التركي كنتاج للحربيين العالميتين.

لقد أظهر الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله في إطلالته اليقين الذي لا يحتمل الاجتهاد، أو التأويل، وعكس التواضع، ورفض الاحتفال بالنصر، وعدم إبخاس العدو ما استحق من قدرة، العدل والانصاف كسمتين نادرتين يمنحهما المعتدى على وطنه وامته، للمعتدي، وهذا المعتدي هو الارهاب الذي يتمتع بحضانة كل القوى المذكورة آنفاً.

من دون شك أضاف السيد نصرالله في إطلالته مزيدا من الإحباط والتشاؤم في صفوف الاعداء، ومفارزهم الاعلامية والسياسية، خصوصا تلك الموجودة على الساحة اللبنانية، ليس فقط فيما تعلق بمجريات المعركة وكيفية التعاطي معها، وإنما بإسقاط الخطوط الدفاعية السامة لتلك الأفاعي التي زادت في نفث سمومها داخل المجتمع اللبناني قبيل المعركة وخلالها.

إن النقطة التي حاولت المقاومة تجنب الخوض فيها طويلا، من باب الحرص على المشاعر رغم اليقين، وربما ان الرهان على صحوة ضمير أولئك الفاسدين وطنيا، كانت تستحق المغامرة ولو الى حين، اما الان فقد بلغ السيل الزبى، وعندما يتلكأ البعض في واجب الدفاع عن الوطن، وأيا يكن هذا البعض، او ان البعض ليس بامكانه خوض الغمار، فهذا لا ينسحب على الشعب كله، فكيف اذا كان في الامر خيانة او اشبه بالخيانة او العمالة، وهذا بيت القصيد، ومن لا يعجبه الأمر فليركب أعلى خيله.-انتهى-

———

mhm shkeir

شقير زار والوفد اللبناني أبو ظبي: الخليج العمق الاستراتيجي لنا

والمواقف المسيئة لدوله لا تعبر عن الشعب

(أ.ل) – تابع الوفد الاقتصادي اللبناني زيارته الى الخليج العربي برئاسة رئيس اتحاد غرف التجارة والصناعة والزراعة رئيس غرفة بيروت وجبل لبنان محمد شقير، وكانت المحطة الثانية ابو ظبي، حيث عقد الوفد اجتماعات وصفها بيان للغرفة بـ”الناجحة” وبأنها “تسهم الى حد بعيد في تنمية العلاقات الاقتصادية لا سيما بين القطاع الخاص في البلدين”.

وأكد شقير في ختام الزيارة الى ابو ظبي، انها “كانت ناجحة وحققت الاهداف المرجوة، خصوصا في تعزيز التعاون التاريخ الثنائي على المستوى الاقتصادي”.

وقال: “إتفقنا على ان نزور ابو ظبي مجددا لمتابعة دراسة الامور التي بحثناها والتي تؤدي الى مزيد من التعاون بيننا في لبنان والامارات وفي الخارج. ومن بين الافكار التي طرحت إنشاء مكتب في غرفة بيروت وجبل لبنان وفي غرفة ابو ظبي لتنمية العلاقات الاقتصادية في ما بيننا وكذلك تسهيل اعمال رجال الاعمال اللبنانيين في ابو ظبي وبالعكس”.

وضم الوفد الى شقير، رئيس حزب الحوار الوطني فؤاد المخزومي، رئيس غرفة طرابلس والشمال توفيق دبوسي، رئيس جمعية الصناعيين اللبنانيين فادي الجميل، رئيس جمعية تجار بيروت نقولا شماس، رئيس غرفة التجارة الدولية- بيروت وجيه البزري، رئيس الجمعية اللبنانية لتراخيص الامتياز شارل عربيد، رئيس اتحاد رجال اعمال المتوسط جاك الصراف، نائبا رئيس غرفة بيروت وجبل لبنان غابي تامر ونبيل فهد، عضو مجلس ادارة غرفة بيروت وجبل لبنان صلاح عسيران، رئيس مجموعة الاقتصاد والاعمال رؤوف ابو زكي، رئيس جمعية المعارض والمؤتمرات في لبنان ايلي رزق ورجلا الاعمال ميشال ابشي وصالح المدهون.

السفارة اللبنانية

استهل الوفد نشاطه بزيارة قام بها الى سفارة لبنان في ابو ظبي، حيث استقبله السفير اللبناني حسن سعد في حضور نائب السفير هادي هاشم، ورئيس مجلس العمل اللبناني في ابو ظبي سفيان الصالح.

وجرى خلال اللقاء مشاورات موسعة حول سبل تعزيز التعاون وكيفية “خرق الجمود الذي يتحكم بالعلاقات الثنائية خلال هذه المرحلة”.

وتحدث سعد فأكد أهمية العلاقات مع دولة الامارات، مؤكدا “ضرورة تركيز القطاع الخاص على المزايا التفاضلية وزيادة القدرة التنافسية للمنتجات اللبنانية”.

أما شقير، فوضعه في اجواء الزيارة والقضايا التي سيتم طرحها، من أجل الحفاظ على أعلى مستوى من العلاقات الاقتصادية بين البلدين.

غرفة أبو ظبي

ثم انتقل الوفد الى غرفة تجارة وصناعة ابو ظبي، حيث كان في استقباله نائب رئيس الغرفة ابراهيم محمود المحمود واعضاء مجلس ادارة الغرفة. وتناول البحث تعزيز العلاقات الثنائية وخلق شراكات عمل بين القطاع الخاص في البلدين للاستثمار في مناطق مختلفة ان كان في افريقيا أو غيرها.

وعقد في مقر غرفة أبو ظبي لقاء اقتصادي جامع حضره الى جانب الوفد اللبناني حشد من الفاعليات الاقتصادية في الإمارة. وتحدث المحمود بداية مرحبا بالوفد، داعيا الى تنظيم زيارة جديدة “تكون مدتها أطول لإطلاع الوفد على المؤسسات الاقتصادية في ابو ظبي، التي بمعظمها فيها شركاء لبنانيين”، مشيرا الى ان “اللبنانيين من الاوائل الذين استثمروا في الامارات، في حين كانت بيروت تشكل محطة للترانزيت بين الخليج والعالم”.

ولفت المحمود الى ان “عدد اللبنانيين في ابو ظبي أكثر من 70 الف شخص، معظمهم من رجال الاعمال والعاملين في مجال التجارة، وهم ساهموا بفاعلية بنجاح قطاع الاعمال في ابو ظبي”.

وتمنى “الخروج من هذا الاجتماع بنتائج عملية لترسيخ العلاقات عبر تبادل الزيارات، وزيادة التواصل واقامة الندوات”، مشددا على ضرورة “زيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين”.

شقير

وألقى شقير كلمة قال فيها: “ان القطاع الخاص اللبناني المؤمن بأن دول الخليج العربي تشكل العمق الاستراتيجي للبنان لا سيما على المستويين الاقتصادي والعربي، يؤكد ان كل ما صدر من مواقف تسيء الى هذه الدول، هي مواقف لا تعبر بأي شكل من الاشكال عن رأي الشعب اللبناني الذي يريد بأغلبيته الساحقة افضل العلاقات مع اشقائنا الخليجيين”.

أضاف “تنمية العلاقات الاقتصادية وتعزيز التعاون بين القطاع الخاص في البلدين عبر خلق شراكات عمل في المجالات المجدية يشكل هدفا اساسيا لزياراتنا، لأننا مؤمنون بأن التعاون بين رجال الاعمال في البلدين قد أكد في كل مرة جدواه وظهرت نتائجه الايجابية ان كان في لبنان او في الامارات”.

وإذ لفت الى ان “الامارات تعتبر في مقدمة الدول التي يستثمر فيها اللبنانيون، فيما شكل لبنان مكانا مناسبا للاستثمارات الاماراتية”، قال: “نتمنى ان تستثمر هذه الوضعية وان تتعزز خصوصا ان لبنان مقبل على مجموعة من المشاريع الكبرى، نتمنى ان يكون القطاع الخاص الاماراتي شريكا اساسيا فيها، لا سيما في مجال استخراج النفط والغاز، وتطوير البنية التحتية اللبنانية واعادة اعمار سوريا”.

وشدد شقير على ان “ذلك يتطلب المزيد من التواصل والتنسيق لوضع رؤية مستقبلية مشتركة حول هذه القضايا وغيرها من الامور التي تعزز التعاون بين القطاع الخاص في البلدين”، وقال: “نأمل ان يقوم وفد من رجال الاعمال الاماراتيين من غرفة ابو ظبي لزيارة لبنان قريبا لمتابعة هذه القضايا”.

بعد ذلك، قدم المحمود درع غرفة ابو ظبي الى شقير، كما قدم شقير إليه كتاب الغرفة.

وزير الثقافة

ثم زار الوفد وزير الثقافة الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان في قصره، فقال أمام الوفد: “المحبة بيننا وبين لبنان موجودة، ونعتز باللبنانيين الذين ساهموا في بناء الامارات. ونحن نكن كل خير ومحبة لهم”.

وأبدى دعمه “لكل عمل يقوي العلاقات بين البلدين أو اي مشروع من شأنه دعم هذه العلاقة”. وطلب ان يتم وضع ما تم الاتفاق عليه في غرفة ابو ظبي موضع التنفيذ.

أما شقير، فشكر الوزير الاماراتي على احتضانه اللبنانيين، مقدرا له “اهتمامه الشديد بتنمية العلاقات بين البلدين”. وأكد شقير لوزير الثقافة ان “هدف الزيارة الى جانب الشق الاقتصادي الذي تم بحثه مع القطاع الخاص، هو ايصال رسالة حب وتقدير من القطاع الخاص اللبناني الى الامارات حكومة وشعبا”، مؤكدا ان “القطاع الخاص اللبناني لا يريد الا افضل العلاقات مع دولة الامارات الشقيقة”.

وبعدما قدم شقير كتاب الغرفة الى آل نهيان، انتقل الجميع الى مأدبة غداء اقامها المضيف على شرف الوفد اللبناني في قصره.

أعضاء الوفد

وتحدث مخزومي فشدد على أهمية التعاون بين رجال الاعمال في البلدين، مؤكدا “ضرورة تطوير التنسيق بين القطاع الخاص ووضع رؤية مستقبلية مشتركة في هذا الاطار”.

أما الجميل، فأكد “قوة الصناعة اللبنانية التي تمكنت من مضاعفة صادراتها خلال 10 سنوات”، مشيرا الى “الميزات التفاضلية التي تتمتع بها والتي مكنتها من الدخول الى الاسواق الاكثر تطلبا لاسيما اوروبا”، داعيا في الوقت نفسه الى “زيادة الصادرات الصناعية الى الخليج”.

أما شماس، فشدد على “ضرورة زيادة حجم التجارة بين البلدين”، لافتا الى “قطاعات واعدة في لبنان يمكن الاستثمار فيها بشكل مشترك وابرزها تكنولوجيا المعلومات”، داعيا الى “دمج القدرات التمويلية اللبنانية والاماراتية لإقامة مشاريع مشتركة”.

وتحدث عربيد عن أهمية قطاع الفرانشايز “الذي يشكل 4 في المئة من الناتج الوطني اللبناني. وعرض مشروع انشاء معهد عربي للعلامات التجارية العربية، “الذي من شأنه زيادة استهلاك المنتجات العربية وانشاء علامات تجارية عربية وتشجيع الشباب العربي على انشاء علامات تجارية”.

وشدد الصراف على “ضرورة انشاء شراكات عمل بين رجال الاعمال اللبنانيين ونظرائهم الاماراتيين بهدف الاستثمار في مناطق ينتشر فيها اللبنانيون حول العالم، لأن لديهم خبرة ودراية كبيرة في الدول التي يعيشون فيها”.

ولفت عسيران الى ان “تراجع التجارة بين البلدين يعود الى توقف التصدير البري بسبب الاحداث في سوريا”، مشيرا في الوقت نفسه الى ان “الشركات الاماراتية اللبنانية العاملة في الامارات صدرت بمبالغ اكبر بكثير من قيمة التجارة البينية”.

أما رزق، فتمنى “تفعيل مشاركة الاماراتيين في المعارض والمؤتمرات الدولية التي تنظم في لبنان والاستفادة من فرص تسويق المنتجات الاماراتية في لبنان بالاضافة الى اقامة شراكات تجارية مع نظرائهم اللبنانيين، للاستفادة من عوائد الاستثمار المرتفة نسبيا مقارنة مع دول الجوار، كما تمنى عودة السياح الخليجيين في بداية صيف واعد”.

إشارة الى أن الوفد ينتقل صباح غد الى امارة دبي لمتابعة لقاءاته مع المسؤولين الاماراتيين.-انتهى-

———-

army

طيران ليلي للقوات الجوية اللبنانية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الإثنين 19/5/2015 البيان الآتي:

بتاريخي19 و2015/5/21 ما بين الساعة 20.00 والساعة 24,00، ستقوم القوات الجوية بتنفيذ طيران ليلي، بالانتقال بين القواعد الجوية التالية: حامات، رياق والقليعات.-انتهى-

———-

ulamaapalestine18-5-2015

مجلس علماء فلسطين: التنازل عن شبر واحد

من أرض فلسطين حرام شرعا وتحريرها مسؤولية الأمة جمعاء

(أ.ل) – شارك وفد مجلس علماء في لبنان في المؤتمر المنعقد في بيروت تحت عنوان الملتقى العلمائي العالمي من أجل فلسطين والذي حضره لفيف من العلماء من جميع العالم، وكانت كلمة للمجلس ألقاها الشيخ محمد الموعد رئيس الهيئة الاستشارية والناطق الرسمي للمجلس، مؤكدا فيها على حرمة التفريط بشبر واحد من أرض فلسطين وعلى الأمة أن توحد صفها وتعمل على وأد الفتنة ومنع التقسيم وأن تجعل أولوياتها فلسطين، وهذا المؤتمر كان جامعا لكل من ذكرى الإسراء والمعراج، وذكرى تحرير القدس على يد القائد صلاح الدين، وذكرى انعقاد المؤتمر الإسلامي العام في المسجد الأقصى سنة 1930 ويوم حق العودة وذكرى النكبة، كما أكد الشيخ الموعد أثناء كلمته على الأمور التالية:

اولا- إن حكم الإسلام في فلسطين هو أنها كلها أرض إسلامية يحرم التنازل او التفريط بشبر واحد منها سواء ما احتل عام 1948 أو ما احتل عام 1967 ولذلك فان الإعتراف بما يسمى إسرائيل على أي جزء من أرض فلسطين هو خيانة لله ورسوله وللمؤمنين.

ثانيا ـ إن قضية فلسطين ليست قضية أهل فلسطين أو العرب وحدهم، بل قضية إسلامية ومسؤولية شرعية في عنق كل مسلم في العالم وتحريرها من أعظم الواجبات والسكوت عنها للعدو الصهيوني من أكبر المحرمات.

ثالثا – إن قضية فلسطين ليست قضية لاجئين ولا مستوطنات ولا قضية حق عودة فقط أو قضية حدود أو مياه أو تعويضات أو ما شاكل ذلك، وإنما هي قضية أرض ومقدسات إسلامية اغتصبها الصهاينة، وواجب على المسلمين العمل الصحيح الجاد لإعداد القوة القادرة لاستنقاذها جميعها.

رابعا- في عقيدة المسلمين لا شرعية إلا لما جاء في القرآن والسنة وما أرشدا اليه، وعلى ذلك فكل القرارات الدولية الصادرة بشأن فلسطين، والتي تعطي حقا وسلطة لهذا الكيان الغاصب المسمى بإسرائيل على أي شبر من أرض فلسطين، هي قرارات باطلة شرعا، ولا يجوز لمسلم الرضا بها، فضلا عن السعي لتنفيذها، وهذا الأمر ينطبق على قرارات ومبادرات جامعة الدول العربية، واتفاقات أوسلو وخارطة الطريق.

خامسا- إن الرضا بما عرضه الرئيس الأمريكي أوباما في عدة محطات وغيره من زعماء العالم، بشأن حل قضية فلسطين على أساس الدولتين، حرام شرعا ولا يجوز قبوله بل يجب رفضه والتصدي له، ناهيك عن قولهم دولة يهودية.

سادسا- إن واقع المسلمين في العالم من شرذمة وفرقة، وتسلط الأعداء عليهم،لا يعطي الحق لأي كان أن يجترح حلولا لقضية فلسطين أو أهلها من خارج الشرع الإسلامي الحنيف، أو أن يفتي بما حرم الله كجواز الصلح مع هذا الكيان الغاصب.

سابعا- من كان غير قادر على قول الحق، أو العمل بطريقة شرعية بشأن فلسطين، فلا أقل من أن يصمت إمتثالا لأمر النبي صلى الله عليه وسلم (من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرا أو ليصمت).-انتهى-

———-

خالد: المشروع الفرنسي الى مجلس الأمن مؤجل

فضلا عن أنه غير مقبول على الاطلاق

(أ.ل) – عبر تيسير خالد عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية عن قلقه بشأن المشروع، الذي تنوي فرنسا طرحه على مجلس الأمن الدولي لتسوية الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، مؤكداً خلال لقاء مع وسائل الاعلام على أنه لا توجد ضرورة في الوقت الحالي لإشغال أنفسنا كـفلسطينيين بهذا المشروع باعتباره المشروع المخلص.

وقال خالد: “هناك مشروع قرار فرنسي لكن الفرنسيين أنفسهم لا يستعجلون الذهاب إلى مجلس الأمن لطرحه عليه”، موضحاً بأن طرح المشروع على مجلس الأمن مؤجل بسبب الاحداث الساخنة في المنطقة والأولويات الإقليمية والدولية في معالجة قضايا المنطقة، حيث يتصدر الملف النووي الايراني كما الحرب على المنظمات الارهابية المتطرفة مثل (داعش) وأخواتها جدول الاهتمامات في الاقليم وعلى المستوى الدولي كذلك.

وأضاف أنه “حتى اللحظة لا يوجد مشروع فرنسي متبلور بصيغة واضحة ونهائية، ولا يوجد اتفاق على التحرك الفرنسي حتى مع الأوروبيين، والادارة الاميركية لا تبدي حماسا لذلك، مبيناً أنه بناء على معلومات من مصادر اوروبية ” فإن المشروع غير مطروح الآن لعدم وجود اتفاق عليه، مع الادارة الاميركية وحتى بعض الدول الأوروبية مثل بريطانيا والمانيا غير المهتمين بالملف، فالقضية الفلسطينية ليست من الاولويات على جدول اعمال تلك الدول

وعبر تيسير خالد وهو عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين عن قلقه مجدداً بشأن المشروع الذي وصفه بمشروع “سيء وخطير جداً”، وقال: “حسب التقديرات التي وصلتنا من أوساط اوروبية فان المشروع مؤجل وغير مطروح حالياً”.

وتابع وصفه لصيغة المشروع بأفكاره الفرنسية بأنه “هابط سياسيا” ولا يمكن لأي جهة سياسية فلسطينية أن توافق عليه، “فهو يطرح العودة إلى المفاوضات دون شروط مسبقة في وقت يعلم فيه الفرنسيون أن حكومة بنيامين نتنياهو بتشكيلتها الراهنة والالتزامات التي قطعها نتنياهو على نفسه أمام “البيت اليهودي”، وقادة المستوطنين اغلقت الطريق تماما أمام امكانية العودة إلى المفاوضات.”

ورأى خالد أن “هناك غموض كبير في نصوص المشروع (وفقاً لمعلوماته) حول قضايا لا يمكن دون حلها التقدم في مسيرة التسوية، كالقدس. والاجئين والاستيطان وغيرها من قضايا الحل الدائم.

وذكر بان المشروع يتحدث عن القدس باعتبارها عاصمة للدولتين، وهو ما وصفه بـ “اللغم الكبير”، قائلاً:” نحن لا نريد القدس عاصمة لدولتين نحن نريد القدس الشرقية عاصمة لدولة فلسطين”،مضيفاً: “الغموض هنا مدمر ويعطي الفرصة لحكومة إسرائيل للعب على الغموض”.

ورفض خالد طرح المشروع الفرنسي حول قضية اللاجئين وفقا لحل “reasonable”، وهو ما يعني “منطقي أو معقول”، وليس حلاً عادلاً، الأمر الذي يحرف الملف عن قرارات الشرعية الدولية المتعلقة في قضية اللاجئين، أي القرار 194 الذي ينص على حق اللاجئين في العودة إلى ديارهم التي هجروا منها والتعويض.”

وأشار مؤكداً رفضه لما يتحدث عنه المشروع بشأن الاستيطان، وتبادل الأراضي ما يعني التسلم بالكتل الاستيطانية والانطلاق من حق إسرائيل في ضم الكتل الاستيطانية، بإجراء احادي الجانب يفرض نفسه على طاولة المفاوضات وفي الحل النهائي، رافضاً بالمطلق قبول ذلك. وقال:” قرارات المجلس المركزي واضحة في هذا الشأن”.

ووجه خالد رسالة للمسؤولين الفلسطينيين دعاهم فيها عدم الترحيب أو إعطاء أي إشارة إيجابية بشأن المشروع الفرنسي. وقال بلغة التأكيد: “هذا مشروع لا يمكن قبوله”. مستغرباً الحديث بلغة ناعمة عن مشروع يمس بشكل جوهري بالمصالح والحقوق الوطنية الفلسطينية الاساسية.

ونفى تيسير خالد صحة الاخبار التي تتحدث بأن اللجنة التنفيذية بصدد الطلب من رئيس المجلس الوطني الفلسطيني الدعوة لعقد دورة جديدة للمجلس المركزي للبحث في الخيارات السياسية في ضوء نتائج انتخابات الكنيسيت الاسرائيلي وتشكيل بنيامين نتنياهو حكومة هي الاكثر تطرفا في تاريخ اسرائيل وأكد على ضرورة الاسراع في تنفيذ قرارات المجلس المركزي الفلسطيني في دورة انعقاده الاخيرة مطلع آذار الماضي، لأن ذلك يحرر الجانب الفلسطيني من العودة الى خيارات جرى اختبارها ولم تعد على الفلسطينيين بأية منافع او مكاسب ويفتح على خيارات جديدة يعيد من خلالها بناء العلاقة مع اسرائيل باعتبارها دولة احتلال استيطاني ودولة ابارتهايد وتطهير عرقي ودفع المجتمع الدولي للتعامل معها على هذا الأساس.

وكان الرئيس الفلسطيني محمود عباس (ابو مازن) قد اعلن الثلاثاء الماضي في تونس ان الفرنسيين يريدون ان يقدموا باسم الفلسطينيين مشروع قرار الى مجلس الأمن الدولي من دون ان يحدد مضمون المبادرة الفرنسية.

وقال ابو مازن في تصريح مقتضب للصحافيين في القصر الرئاسي في قرطاج اثر لقائه نظيره التونسي الباجي قائد السبسي، “هناك افكار لدى الفرنسيين بأنه لا بد ان يتقدموا بقرار الى مجلس الأمن باسمنا للقضية الفلسطينية”.

واضاف “طبعا، نحن نرحب بهذه الجهود ولكن هناك لجنة عربية من خمس دول هي المكلفة متابعة هذا الأمر مع فرنسا ومع غيرها من الدول”.

هذا وكانت فرنسا قد قالت في شهر مارس الماضي أنها تخطط للبدء في مشاورات على نص مشروع يضع الإطار العام لإنهاء أزمة “الشرق الأوسط”، في الوقت الذي بدأت فيه نيوزيلندا العضو غير الدائم في مجلس الأمن، في صياغة مشروع قرار، قالت إنها تأمل أن يعطي دفعة قوية لعملية السلام بين الفلسطينيين واسرائيل.

وتأمل فرنسا أن يحظى المشروع بقبول من الولايات المتحدة التي في العادة تقف في وجه أي مشروع ضد حليفتها إسرائيل في مجلس الأمن، لكنها أعلنت قبيل وعقب الانتخابات الإسرائيلية في 17 مارس الماضي، أنها ستعيد تقييم خياراتها بشأن العلاقات الأمريكية الإسرائيلية وكذلك بشأن دبلوماسيتها في مسألة “الشرق الأوسط”، وذلك بعد الموقف الذي تبناه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو خلال الحملة الانتخابية ضد الدولة الفلسطينية.

ونقل عن فرانسوا ديلاتريه المندوب الفرنسي القول إلى مجلس الأمن”إنها مسؤولية هذا المجلس أن يتبنى مشروعا متوازنا يحظى بالإجماع ويضع الأطر للحل النهائي وجدولا زمنيا للمفاوضات”.-انتهى-

———

army

الجيش: تمارين تدريبية في العاقورة

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الإثنين 19/5/2015 البيان الآتي:

بتاريخ 19/5/2015 ما بين الساعة 8.00 والساعة 20.00، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة العاقورة، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة الخفيفة والمتوسطة.-انتهى-

———-

انتهت النشرة

Print Friendly

عن السيد زاهر ع. بدر الدين

اسمحوا لي ان اعرفكم عن نفسي: السيد زاهر عباس بدرالدين نجل الصحفي الأستاذ السيد عباس بدرالدين (من سادة اهل البيت) الذي فقد اثره قي ليبيا عند ظهيرة يوم الجمعة 31 آب 1978 .مدير وصاحب وكالة "أخبار لبنان"بالاصالة عن والدي.وليس لي أقرباء يعملون في هذا المجال محليا في الوطن أو دوليا سواي.

شاهد أيضاً

يا عزيزي كلنا لصوص #5774 ليوم الجمعة 9 أيلول(شهر8) 2019

الجمعة في 9 آب 2019         العدد:5774   يا عزيزي كلنا لصوص اسم فيلم عربي مصري ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *