الرئيسية / النشرات / نشرة الثلاثاء 14 كانون الثاني 2014 العدد2470

نشرة الثلاثاء 14 كانون الثاني 2014 العدد2470

جريصاتي دعا شركة الـ kva الى اجتماع في الوزارة غداً
وطالبها بالعودة فوراً عن قرار صرف العمال المياومين الـ62

فقيه ناشد مياومي الكهرباء فك الاضراب والعودة الى عملهم

الاتحاد العمالي: لادخال العمال المياومين في ملاك كهرباء لبنان

(أ.ل) – التقى وزير العمل سليم جريصاتي ظهر اليوم في مكتبه في الوزارة وفدا من المياومين في شركة كهرباء لبنان العاملين لدى شركة الـ(k.v.a)، وجرى البحث في الاسباب التي ادت الى عملية صرف 62 عاملا وهو ما ادى الى تنفيذ الاعتصام اليوم وقطع طرق. وفي نهاية الاجتماع تحدث وزير العمل فقال: ان العمال يأتون الى وزارتهم، وهم ليسوا بحاجة  الى مواكبة امنية في الوزارة ، يدخلونها مرفوعي الجبين كسائر عمال لبنان في اي وقت.
اولا – ان  الاجتماع مع لجنة المياومين، وقد عرفتهم في مراحل سابقة عند ترجمة الاتفاق السياسي الى مشروع قانون اصبح اليوم امام الهيئة العامة لمجلس النواب، وعند توحيد عقود العمل مع الشركات الخاصة. عرفتهم فردا فردا واني اثق بهم وبحكمتهم عند المطالبة بحقوقهم، ما جرى بموضوع شركة الـ (K.V.A) واستغنائها عن 62 عاملا، تبلغته الوزارة يوم الجمعة في العاشر من الشهر الحالي ظهرا، وكانت الوزارة تنتظر التحرك المطلوب من الشركة، قبل الصرف الجماعي، اي التشاور معها بهذا الخصوص، وهو لم يحصل فتحققت المخالفة الجسيمة الكبيرة لقانون العمل ولعقود العمل الموقعة مع الشركة.
ثانيا – سوف يتم استدعاء الشركة الى الاجتماع عند الثامنة من صباح غد في الوزارة للوقوف على اسباب الصرف ولاتخاذ الخطوات والتدابير التي يجب اتخاذها في هكذا حالة، الا ان ذلك لا يمنع من ان ادعو شركة الـ K.V.A. التي خالفت موجب التشاور وذهبت الى صرف جماعي فيه كل اوجه التعسف حتى اشعار اخر الى العودة عن قرارها مقررا واعادة العمال المصروفين للعمل في الحالة التي كانوا عليها قبل التاسع من الحالي، ومن ثم التشاور مع وزارة العمل قبل اتخاذ اي تدبير لتتحمل الوزارة المسؤولية.
ثالثا – اني احذر شركة الـ  K.V.A. ان ثمة تفاهما سياسيا كبيرا قد حصل في معرض مشروع القانون والعقود الخاصة مع شركات مقدمي الخدمات ومع العمال اللبنانيين الذين التحقوا بهذه  الشركات لا يستطيع احد الخروج عن  هذا التفاهم لا سيما انه يتعلق بحقوق عمالة لبنانية ما تزال تبحث عن سقف قانوني لها. لذلك اجتماع الغد مع الشركة سوف يحدد المسؤوليات بدءا من مسؤولية تجاوز موجب التشاور، وهو سيكون حاسما تسبقه او ترافقه على ابعد تقدير معاودة العمال الى عملهم قبل اي اجراء آخر.
اضاف: لا احد فوق القانون، كفانا مجازفة بحقوق الناس، ما حصل اليوم هو اجراء بسبب الخطوات غير المسبوقة والمغامرات والمقامرات التي ذهبتم اليها اي (الشركة).
وقال: على القوى الامنية ان تتفهم اوضاع العمال وان  تمتنع عن كل عنف، فهم يركضون وراء لقمة عيشهم، واقول لشركة الـ K.V.A.، لا احد يستطيع اللعب بالنار، هذه حقوق، يتم التشاور بشأنها مع وزارة العمل قبل اتخاذ اي تدبير.
وردا على سؤال قال: لقد عبروا عن استيائهم لانه حصل تعد على حقوقهم البديهية، لكن الوزارة ستتخذ التدابير، واليوم فرصة لهم لكي يمتحنوا صلابة تعاقدهم، لم تكن هناك مناورة ولن اسمح ان يكون هناك مناورة تتناول حقوق العمال اللبناني.
واكد الوزير جريصاتي ان الثقة لم تكن يوما مفقودة مع العمال، الانفعال يقود احيانا  الى كلام عالي النبرة، لكن الجمرة تحرق موضعها ،وزارة العمل متفهمة، واذا لم تمتثل شركة الـk.v.a. لموجبات القانون وليس موجبات وزارة العمل لان القانون فوق الجميع لكل حادث حديث والوسائل متاحة، لكن لا اعتقد ان هناك شركة لديها مصلحة بالخروج عن تفاهمات كبرى في البلد.
ورداً على سؤال قال: لا علاقة لوزارة الطاقة والمياه ولا مؤسسة كهرباء لبنان بمسألة الطرد الجماعي من العمل من قبل شركة خاصة، ذلك ان الجهة المعنية هي وزارة العمل الحريصة على حقوق العمال.
ثم تحدث المسؤول الاعلامي في لجنة المياومين احمد شعيب فأكد ان اللجنة ستنتظر ما  سيسفر عنه اجتماع الغد بين الوزير والشركة، شاكرا وزير العمل على دوره، كما شكر رحابة صدر وزير الداخلية مروان شربل.
اما رئيس اللجنة لبنان مخول فشكر وزير العمل وكل من دعم مطالب العمال، واعدا شركة الـ k.v.a في حال حلت الازمة ام لم تحل في فتح ملفها في اقر ب وقت وقال: لدينا فضائح وارقام كثيرة عن  هذه الشركة.
من جهة ثانية، دعا وزير العمل في حكومة تصريف الاعمال سليم جريصاتي في حديث الى مصدر إعلامي، العمال المياومين المعتصمين الى وقف اعتصامهم والتوجه الى وزارة العمل للحصول على حقوقهم. واكد “ان قطع الطرق امر لا يفيد بل يضر بالمواطنين”، وقال “على العمال ان يعرفوا ان في حالة الصرف الجماعي أن الجهة المسؤولة عن التعاطي بالملف وايجاد الحلول هي وزارة العمل، والالية موجودة، وقد تم تحقيق عقد العمل النموذجي والذي يتأتى عنه حماية للعمال لذلك هم محميين بنصوصهم التعاقدية والجهة المسؤولة عن ملف العمال المطرودين هي وزارة العمل وليس الطرقات العامة”.
واكد جريصاتي ان “ما وعدهم به تحقق”، مشيرا الى ان ” وزارة العمل هي وزارة العمال بامتياز”، داعيا العمال المعتصمين لوقف اعتصامهم والتوجه الى وزارة العمل للحصول على حقوقهم.
فقيه
طالب نائب رئيس الاتحاد العمالي العام حسن فقيه في تصريح بـ”عودة عمال الكهرباء المياومين الى عملهم من دون قيد او شرط”، وأكد “تضامن الاتحاد معهم ومع اي تحرك بقومون به لعودتهم الى عملهم ولتحقيق مطالبهم المحقة”.
اضاف “اذا كان هناك من مشاكل فمن غير المقبول ان يدفع العمال ثمن هذه المشاكل ويتحولوا الى ضحية للخلافات”، لافتا الى “ان الاتحاد باشر اجراء اتصالات مع المعنيين لاعطاء العمال حقوقهم”.

الاتحاد العمالي
استغرب الاتحاد العمالي العام، في بيان اليوم، ما اقدمت عليه شركة “kva” التابعة لشركة “خطيب وعلمي” لجهة “الصرف التعسفي لعدد من العمال العاملين لديها متجاهلة الاتفاق الذي على اساسه تم التعاقد مع شركات مقدمي الخدمات الحرة والقاضي بضم هؤلاء العمال الى الشركات المذكورة الى حين بت مشروع القانون الخاص بهم لجهة اجراء مباراة محصورة لادخالهم في ملاك مؤسسات كهرباء لبنان، مع العلم ان التبرير الذي قدمته شركة خطيب وعلمي بحسم مبالغ لها من مؤسسة كهرباء لبنان اتى نتيجة تقاعس هذه الشركة وبقية الشركات عن القيام بما هو مطلوب منها تجاه الاعمال الموكلة اليهم”.
وأعلن اصراره “اليوم اكثر من اي يوم مضى على ادخال هؤلاء العمال في ملاك المؤسسة عبر نظام الاجراء الموقتين وفسخ العقود مع شركات مقدمي الخدمات لكون هذه الشركات لم تؤد الدور المطلوب منها. وناشد الاتحاد وزيري الطاقة والمياه والعمل في حكومة تصريف الاعمال وجميع الوزراء والنواب والسياسيين “وضع حد لبدعة الشركات والمتعهدين وغيرهما من التسميات وتفعيل دور المؤسسات العامة وعدم تهرب الدولة من مسؤولياتها تجاه الشباب اللبناني للجم البطالة ووقف غول حيتان المال من السيطرة على هذه المؤسسات”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــ
مؤتمر عن الشراكة اللبنانية الاوروبية حول سلامة الطيران

(أ.ل) – عقد في قاعة “سيدر هول” في شركة طيران الشرق الاوسط مؤتمر عن “الشراكة اللبنانية الاوروبية حول سلامة الطيران”، بدعوة من المديرية العامة للطيران المدني، حضره رئيس مصلحة سلامة الطيران المدني عمر قدوحة ممثلا وزير الاشغال العامة والنقل في حكومة تصريف الأعمال بالوكالة أحمد كرامي، المدير العام للطيران المدني بالانابة دانيال الهيبي، ممثلون عن وكالة السلامة الاوروبية (EASA) وعن شركات الطيران اللبنانية وخبراء أجانب.
وألقى قدوحة كلمة باسم الوزير كرامي أكد فيها “أهمية انعقاد هذا المؤتمر الذي ضم ممثلين عن المفوضية الاوروبية”، وتحدث عن وضع الطيران المدني اللبناني الحالي والعوائق التي تواجهها صناعة الطيران في لبنان، وكيفية العمل لتذليل هذه العقبات التي تواجه هذا القطاع الحيوي.
وردا على سؤال، قال: “لقد ساهم المؤتمر في فتح آفاق جديدة لقطاع الطيران ورفع مستواه من خلال تضافر الجهود وتعزيز التعاون بين الطيران المدني اللبناني والاتحاد الاوروبي، ما سيوفر للبنان فرصة جدية ليحتل مركزا رياديا في العالم من جديد”.
وألقى دييغو باتوريل كلمة سفيرة الاتحاد الأوروبي انجيلينا ايخهورست.
تضمن المؤتمر شرحا وافيا من قبل خبراء وكالة السلامة الاوروبية لبرنامج الشراكة بين لبنان والاتحاد الاوروبي في قطاع النقل الجوي وسلامته، كما ناقش الخطط المستقبلية لتطوير مجالات السلامة وادارة الجودة، العمليات الجوية، صلاحية الطائرات واجازات الطيارين في لبنان. وتقرر تكثيف العمل على توحيد انظمة الطيران اللبنانية مع انظمة الطيران المدني الاوروبية المتعلقة، تحديدا وكخطوة اولى، بإجازات الطيارين، كما سيصار إلى إجراء مجموعة من المؤتمرات والتدريبات المتعلقة بالعمليات الجوية وذلك بدءا من 27 كانون الثاني الحالي.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
 
أحمد إبراهيم: وُلد الهُدى فالكائنات ضياءُ

(أ.ل) – كتب أحمد إبراهيم (كاتب إماراتي) ورئيس مجلس إدارة مجموعة يوني بكس العالمية بتاريخ 12/1/2014 مقال الأسبوع بمناسبة حلول المولد النبوى الشريف: (وُلد الهُدى فالكائنات ضياء) وجاء المقال كالآتي:
من حقك يا أمير الشعراء (أحمد شوقي) ان تعيش لليوم بقصيدتك عن (الهُدى) المولود روحاً لإضاءة الأيام، وجسماً لإبادة الأصنام، وإن كان قد مات قبل 1400 عام بحكمه (إنّك لميّت وإنهم لميّتون) .. الا أنه وبأضوائه الروحية عاش يبعد الظلام عن الأنام إلى قيام يوم القيام.
وُلد كثير ومات كثير، يلدوا أكثر فيموتوا أكثر،.! .. وإن كنّا قد أغلقنا العام الرقمي 2013 الذي حوّل دنيانا إلى قرية صغيرة لمعايشة موكب جنائز مشاهير الكون من أوروبا لأفريقيا، من مارجريت تاتشر إلى نيلسون مانديلا ونحن لم نغادر غرف النوم والطعام وبركة السباحة.! .. فنحن ايضاً في منطقةٍ لاتبعُد زماناً ولا مكاناً من حيث وُلد ومات فيها، كسرى وأنوشيروان بفارس، قيصر الرومان بالروم، وفرعون مصر بأرض الكنانة، و(أحمد شوقي) الميت بمصر الذي إستشهدت ببيتيه، فإني لا أريد منه اكثر من البيتين، إلا أني أريد الميت الآخر بمصر (الدكتور مصطفى محمود) أريده حيّاً وميّتاً في مقال اليوم.!
ترى ماذا كان يحمل في جبّعته، هذا الذي كان يحمل إسمى (مصطفى ومحمود) في هويته.؟ .. ماذا أراد الرجل أن يقول ويثبت في لاءاته الإلحادية في شبابه وكهولته.؟ .. لماذا كان ينطق بنصف الشهادتين (لا إله) ولم يكملها (الاّ الله).. و(محمدٌ) ولم يكملها (رسول الله).؟!!
ترى الرجل وهو طالب بالجامعة، هل أرادها بمنهجية (خالف تُعرف)، وأراد التشهير بنفسه: (انا موجود بالجامعة يابنات الجامعة مثلا.!).. أنا بالقاهرة يا أهل مصر (مثلا.!) .. أنا لامست قدماى تراب أوروبا فتحققت أحلامي الوردية يا المنبوذين العرب (مثلا.!)، أنا تجولت شوارع أوروبا أصافح وأعانق شقراواتها يا شباب البؤس والظمأ بشمال أفريقيا وبلاد الشام (مثلا.!) .. بل “والسمراء إحتظنتني فأحتظنتها في غرفة نومي الأوروبية وبركة سباحتي في فنادقها .. وأكلت من مشويات الصراصير والفئران والجرذان والديدان وكباب لحوم الكلاب والخنازير بما لذّ وطاب على أطباق أوروبية شهية، مما كان يمنعني عن أكلها دينُ محمد بأرض الكنانة والقبلتين” .. (ليس هذا مثلاً، لأنه ينقلها بحذافيرها في إحدى كتب مذكراته من باريس..!)
أتكلم عن مصطفى محمود ما قبل كتابيه (حواري مع الملحد) و (رحلتي من الشك الى الإيمان)، وهو بدى لي وكانه نعجة مستنسخة (دولي) عن الشاعر الهندي محمد إقبال في قصيدته الإلحادية (الشكوى) قبل قصيدته الإيمانية (جواب الشكوى).!
ترى تلك النعاج المستنسخة تعمّدوا أم لم يتدبّروا ولو يوماً عاديّاً من يوميات الرسول الكريم، قبل هذا القدر من الضجيج والإفتراء على الدين الحنيف وعلى ذاته الكريم.!!!
لم تكن انت يا مصطفى محمود، ولا غيرك في يومياتكم آنذاك بحاجة لتلسكوب أوروبي تريكم الرسول الكريم ورسالته السماوية السامية بجلاء.! .. إنه إنجلى بأم القرى ببساطة الفقر واليُتم والتواضع، لم تكن ضبابية الرؤية إلا بسبب ضعف النظر ممن عجزوا عن رؤية كمال البدر بالعين المجردة.!
1. ألم ترى في يومياته النظافة التي سنّنت فقه الطهارة في مجتمع البداوة والقذارة.؟ ..
2. ألم ترى غذائه بتنظيم السعرات الحرارية المحددة بعدد التمرات الفردية سُنّةً، في مجتمع تلهم البطون بنهم: (الجراد والضفادع واللحوم الحمراء للثعالب والجمال والخيل والحمير والبغال.؟)
3. ألم ترى في يومياته التعطّر والتطيّب امام الملأ في مجتمع الرياح النتنة للجيف ونفوق الجثث؟
4. ألم تسشتف منعه الثوم والبصل وهو خارج للصلاة في مسجده، ما قد تمنعك زوجتك وأنت خارج لإلقاء محاضرة في جامعتك؟
5. ألم ترى في يومياته جدولة التوقيت بالدقة عبر مواقيت الصلاة الخمس في مجتمع الارتجال والترحال (ونحن نعجز بالنت والجوال)
6. ثم ألم ترى في يومياته الصحو الصباحي المبكّر في مجتمع الرقص وطبول الميدان والسكر وسهر الليال ونوم النهار.؟
7. ألم ترى تحول الكون من الطبّ الكيميائي إلى الطب البديل الصيني العشبي، فأين قرائتك لمقولة “طلب العلم ولو في الصين”، ثم واينك وشقراواتك وسمراواتك عن عيادات الطب النبوي في العالمين العربي والإسلامي.؟
أسئلة هادئة تبحث عن إجابات صريحة من النعاج المستنسخة على سنخية أفلاطون وأرسطو وداروين ممن نالوا الشهرة يوما بكتالوجات خالف تعرف، ومن دار في أفلاكهم في عواصمنا من جيل إلى جيل لعل مصطفى محمود ليس آخرهم، طالما له أبناء واحفاد من بلاد لبلاد
أخيراً، وطوبى لروح شاعر خانتني الذاكرة الوقتية إسمه، والذي أستشهد بعطر كلماته مسك الختام:
من أينَ أبدأ ُوالحديثُ غـــــرامُ … فالشعرُ يقصرُ والكلامُ ، كلامُ .
مـن أينَ أبدأ ُفي مديحِ محمـــدٍ … لا الشعرُ ينصفهُ ولا الأقــــلامُ .
هو صاحبُ الخلق الرفـيـعِ على المدى … هو قائدٌ للمسلمينَ همامُ .
هو سيـدُ الأخــلاقِ دون منافـسٍ… هو ملهمٌ ، هو قائدٌ، مقــــــدامُ .
ماذا نقولُ عن الحبيبِ المصطفى … فمحمدٌ للعالمينَ إمــــــــــامُ .
مـاذا نقولُ عن الحبيـبِ المجتبى … في وصفهِ تتكسرُ الأقــــلام(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــ
دعوة وسائل الاعلام الى تغطية حفل خاص بأبناء العسكريين الشهداء

(أ.ل) – تتشرف قيادة الجيش – مديرية التوجيه، بدعوتكم إلى تغطية وحضور وقائع  الحفل الخاص بأبناء العسكريين الشهداء والذي تنظمه ” لجنة تنسيق ودعم نشاطات أبناء شهداء الجيش اللبناني” برعاية قائد الجيش العماد جان قهوجي، وتتخلله نشاطات ترفيهية وتوزيع مساعدات مادية.
 المكان: نادي الرتباء المركزي – الفياضية.
 الزمان: يوم الأحد الواقع فيه 19/1/2014، اعتباراً من الساعة 11.00 ولغاية الساعة 13.00.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــ
سليمان تناول وسلامة الوضعين النقدي والمصرفي
وعرض مع غصن وقهوجي وإبراهيم التطورات والهبة السعودية لتسليح الجيش

(أ.ل) – عرض رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان، في القصر الجمهوري في بعبدا اليوم، مع وزير الدفاع الوطني في حكومة تصريف الاعمال فايز غصن للتطورات السياسية والحكومية الراهنة وضرورة الافادة من الفرصة المتاحة وفق الصيغة المطروحة لقيام حكومة متوازنة.
كذلك تم البحث في الاتصالات والمشاورات الجارية بين وزارتي الدفاع اللبنانية والفرنسية في شأن الهبة السعودية لتسليح الجيش وتجهيزه.
قائد الجيش
واطلع الرئيس سليمان من قائد الجيش العماد جان قهوجي على الوضع الامني وعلى الحاجات الاساسية والضرورية للجيش والتي سيتم تزويده اياها تحت عنوان الهبة السعودية والاسراع في الاجراءات لمباشرة تسلم العتاد والسلاح.
حاكم مصرف لبنان
وتناول رئيس الجمهورية مع حاكم مصرف لبنان رياض سلامة الوضعين النقدي والمصرفي بحيث طمأن الحاكم الى سلامة الوضع من حيث الودائع والتداول وكذلك عمل المصارف.
المدير العام للأمن العام
واطلع الرئيس سليمان من المدير العام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم على مسار الاتصالات حيال بعض الملفات التي يتابعها، إضافة الى الخطوات لضبط المعابر والمرافق الحدودية.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
قيادة الجيش نعت العميد الركن المتقاعد كمال كرم

(أ.ل) – نعت قيادة الجيش العميد الركن المتقاعد كمال كرم، اليوم الثلاثاء 14/1/2014، الذي توفي بتاريخ 12/1/2014، وفي ما يلي نبذة عن حياته:
– من مواليد 7/5/1937 بيت الدين – قضاء الشوف. 
– تطوع في الجيش بصفة تلميذ ضابط بتاريخ 9/10/1959.
– رقي إلى رتبة ملازم اعتباراً من 14/9/1962، وتدرج في الترقية حتى رتبة عميد ركن اعتباراً من1/1/1990.
– حائز عدة أوسمة، وتناويه العماد قائد الجيش وتهانيه عدة مرات.
– تابع عدة دورات دراسية في الداخل وفي الخارج.
يقام المأتم بتاريخ 14/1/2014 الساعة 14.00، في كنيسة مار أنطونيوس البدواني- حرش تابت – سن الفيل، ثم يوارى في الثرى في مدافن العائلة في بيت الدين. تقبل التعازي قبل الدفن وبعده وبتاريخي 15 و16/1/2014 ابتداءً من الساعة 11.00 ولغاية الساعة 19.00 في صالون الكنيسة المذكورة.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
الرئيس لحود بحث مع فادي عبود في آخر التطورات وإلتقى يعقوب الصراف

(أ.ل) – إلتقى الرئيس السابق إميل لحود، في مكتبه في اليرزة الوزير السابق يعقوب الصراف، وجرى البحث في الأوضاع العامة. كما إلتقى لحود وزير السياحة في حكومة تصريف الأعمال فادي عبود، وتم البحث في آخر تطورات لبنان والمنطقة.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــ
الجيش: سلاح الجو الإسرائيلي خرق الأجواء اللبنانية كافة

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه اليوم الثلاثاء 14/1/2014 البيان الآتي:
عند الساعة 6.05 من يوم أمس، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة رميش، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق منطقتي رياق وبعلبك، ثم غادرت الأجواء فجر اليوم عند الساعة 2.50 من فوق بلدة علما الشعب.
– صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه يوم أمس البيان الآتي:
عند الساعة 13,55 من بعد ظهر اليوم، خرقت طائرتان حربيتان تابعتان للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة علما الشعب، ونفّذتا طيراناً دائرياً فوق مختلف المناطق اللبنانية، ثم غادرتا الأجواء عند الساعة 15,05 من فوق بلدة كفركلا.
– صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ 12/1/2014 البيان الآتي:
عند الساعة 14,00 من بعد ظهر أمس، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة علما الشعب، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق رياق وبعلبك، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 22,352.50 من فوق بلدة كفركلا.
– صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ 11/1/2014 البيان الآتي:
عند الساعة 14,40 من بعد ظهر اليوم، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق الناقورة، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 18,00 من فوق بلدة رميش.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــ
الأمن الداخلي: توقيف 56 شخصاً لارتكابهم أفعالاً جرمية متعددة

(أ.ل) – ضمن إطار مهامها في مجال حفظ الأمن والنظام ومكافحة الجريمة بمختلف أنواعها، تمكنت قطعات قوى الأمن الداخلي، بتاريخ 13/1/2014 من توقيف 56 شخصاً لإرتكابهم أفعالاً جرمية متعدّدة على الأراضي اللبنانية كافة، بينهم: 11 دون أوراق ثبوتية، 9 بجرائم دخول البلاد خلسة وإقامة غير مشروعة وإقامة منتهية الصلاحية، 9 بجرائم مخدرات، 6 بجرم سرقة، 4 بجرم مقاومة رجل أمن، 4 بجرم شيك دون رصيد، 2 بجرم ترويج عملة مزيفة، 2 بجرم إشكال وشهر سكين و5 بجرائم: إطلاق نار، دون تسجيل سيارة، خطف بقصد الزواج، شتم وإهانة، طعن بسكين و4 مطلوبين للقضاء بموجب مذكرات وأحكام عدلية مختلفة.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
بري عرض الوضع الامني مع شربل والتقى زواراً

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس النواب الأستاذ نبيه بري ظهر اليوم في عين التينة وزير الداخلية في حكومة تصريف الأعمال مروان شربل وعرض معه للأوضاع الراهنة والوضع الأمني في البلاد.
وقال الوزير شربل بعد اللقاء: كالعادة ألتقي دولة الرئيس بشكل دوري تقريباً، ونستعرض الامور الامنية بشكل خاص، وما ينتظر البلد من احداث والمعلومات التي لدينا. وقد تطرقت مع دولته اليوم ايضاً الى موضوع الحكومة، وكما لمست من دولته فإن كل شيئ يسير بطريقة جيدة وطبيعية، ولا يوجد حتى الآن عرقلات، وان شاء لله نصل الى تأليف الحكومة ونستطيع ان نخلص البلد من هذه المشكلة الامنية التي نمر بها وما نواجهه في المستقبل.
موسى وشرارة
ثم استقبل الرئيس بري الاستاذ حسن موسى الذي قدم له كتابه “بلى هوادة-المسيرة السياسية لرجل الدولة الرئيس سليم الحص”  بحضور رئيس الحركة الثقافية في لبنان بلال شراره.
النائب قنديل
استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري بعد ظهر اليوم النائب السابق ناصر قنديل الذي قال بعد اللقاء: يدخل لبنان مرحلة في غاية من الدقة في زمن الاستحقاقات الوطنية والإقليمية زمن التفاهمات الكبرى على مساحة المنطقة والعالم، وزمن التحديات والمخاطر المرتبطة بالبعد الامني من جهة وبالبعد السياسي من جهة اخرى، مما يعطي اهمية استثنائية للدور الانقاذي الوطني الكبير الذي يتولاه دولة الرئيس بري في هذه المرحلة لإستيلاد اكبر مساحة من التفاهم الوطني تسمح بامتلاك شبكة أمان يتجاوز عبرها لبنان المطبات والمخاطر والتحديات.
امام هذه المسؤولية الوطنية الكبرى التي يتحملها  دولة الرئيس  نحن هنا لنؤكد وقوفنا وراءه وتأييد المساعي التي يبذلها، وندعو الى خطاب سياسي يأخذ بعين الاعتبار الحاجة للنزول من الخطاب التصعيدي والانقسامي، والعودة الى التأسيس على المشتركات، فلبنان  يحتاج في هذه المرحلة الى خطاب الوسط الذي يستطيع ان يعيد التأسيس لامكانية الانطلاق في مواجهة استحقاقات غاية في الخطورة. لا امكانية للحديث بعد الآن عن دور انقسامي في لبنان الاّ على قاعدة الانتحار الذاتي لان المنطقة بكاملها نذهب نحو التسويات . قطار التفاهمات الكبرى  قد إنطلق ومن يتأخر لن يجد لنفسه مقعداً فيه. لبنان امام خيار  من اثنين امّا ان يكون هو النقطة التي تتلقى العائد الايجابي لتفاهمات المنطقة او ان يكون النقطة التي تصب فيها العائدات السلبية والنفايات المترتبة عن ازمات المنطقة، هذا رهن بإرادة اللبنانيين. نحن على ثقة بأن المسؤولية التي يتولاها دولة الرئيس بري والمهمة التي اناطها بنفسه تستحق من الجميع مدّ اليد واعطاء الفرص والتعاون والتسهيل ، ونأمل بناء على هذا ان تكون المساعي المبذولة لاستيلاد حكومة جامعة قادرة على ان تلقى في القريب العاجل ان شاءالله نتائج طيبة تبشر اللبنانيين بتجاوز  المخاطر ودخول  الاستحقاقات بأمان وسلام.
المرعبي
واستقبل الرئيس بري الوزير السابق طلال المرعبي وعرض معه للاوضاع العامة.
ظريف
استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري عند الساعة الثانية من بعد ظهر يوم أمس وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف والوفد المرافق والسفير الايراني في لبنان غضنفر ركن ابادي، بحضور وزير الخارجية عدنان منصور والمستشار الاعلامي علي حمدان .وجرى عرض للأوضاع والتطورات الراهنة في المنطقة والعلاقات الثنائية بين البلدين.
وقد نقل ظريف للرئيس بري دعوة رسمية من رئيس مجلس الشورى الايراني الدكتور علي لاريجاني لزيارة طهران.
واستبقاه دولته والوفد المرافق الى مائدة الغداء.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــ
ميقاتي الى الكويت للمشاركة في مؤتمر اعلان التبرعات من اجل سوريا

(أ.ل) – غادر رئيس الحكومة نجيب ميقاتي بيروت بعد ظهر اليوم، متوجها الى الكويت لتمثيل لبنان في”المؤتمر الانساني الثاني لاعلان التبرعات من أجل سوريا”، الذي تستضيفه دولة الكويت غدا ويرأسه الامين العام للامم المتحدة بان كي مون. وسينضم الى الوفد اللبناني وزير الشؤون الاجتماعية وائل ابو فاعور.
وكان الرئيس ميقاتي إستقبل النائب السابق فيصل الداود مع وفد من العائلة صباح اليوم في السراي، لشكره على تعزيته بوفاة والدته.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــ
الجيش: تفجير ذخائر في محيط بلدات جنوبية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء 14/1/2014 البيان الآتي:
بتاريخه عند الساعة 15,30، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير صالحة في محيط بلدة الطيري – الجنوب. وبتاريخه، ما بين الساعة 13.00 والساعة 14.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير صالحة في محيط بلدة الغندورية  – الجنوب.
وبتاريخه، ما بين الساعة 10.30 والساعة 14.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير صالحة في محيط البلدات التالية: دير قانون – رأس العين، الطيري، طير حرفا، دبل – الجنوب.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــ
البعلبكي تسلم كتاب متى اسعد الماضي المجهول من ولده وسام

(أ.ل) – استقبل نقيب الصحافة محمد البعلبكي قبل ظهر اليوم، وسام متى اسعد الذي قدم إليه نسخة من كتاب “الماضي المجهول وأيام لا تنسى” لوالده متى اسعد.
ورحب النقيب البعلبكي بالكتاب مثنيا على الجهود التي بذلت لإنجاز هذا العمل القيم.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــ
 
باولي التقى سلام: نؤيد الجهود لايجاد
صيغة حكومية خاصة باللبنانيين

(أ.ل) – استقبل الرئيس المكلف تشكيل الحكومة تمام سلام في دارته في المصيطبة، سفير فرنسا في لبنان باتريس باولي وجرى عرض للاوضاع والتطورات .
وقال باولي: ” نقلت رسالة صداقة وتمنيات بالعام الجديد الى رئيس الوزراء المكلف تمام سلام وكذلك تحيات فرنسا الى جميع اللبنانيين في بداية هذه السنة والتمنيات لهم بالوصول الى تشكيل الحكومة التي يحتاج اليها لبنان”.
واكد “ان فرنسا تدعم المؤسسات اللبنانية ورئيس الجمهورية والجيش اللبناني وتؤيد كل الجهود التي تبذل من اجل ايجاد صيغة حكومية خاصة باللبنانيين، وهي لا تعتزم التدخل في الشؤون اللبنانية ولا تريد ان تتخذ موقفا من الصيغة التي يجب ان تكون عليها الحكومة”. اضاف “نحن ندعم الجهود المبذولة حاليا بين اللبنانيين الذين نأمل ان يتوصلوا سريعا الى اتفاق على الحكومة التي تحتاجها البلاد”.
واستقبل الرئيس سلام، سفيرة الاتحاد الاوروبي انجيلينا ايخهورست وتم بحث في مختلف المواضيع والتطورات في لبنان والمنطقة.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
وفد من معهد الفنون في الجامعة اللبنانية شارك في ورشة
عمل دولية حول “تاريخ مشترك/العالم العربي وأوروبا”

(أ.ل) – استقبل متحف الشارقة للحضارة الاسلامية ورشة عمل دولية حول مشروع تاريخ مشترك/العالم العربي وأوروبا من تنظيم المنظمة الدولية “متحف بلا حدود” وبالتعاون مع جامعة الدول العربية. ووفق الاتفاقية الموقعة ما بين الجامعة اللبنانية ومتحف بلا حدود، شكل رئيس الجامعة اللبنانية لجنة متابعة من معهد الفنون الجميلة من عميد المعهد الدكتور محمد حسني الحاج والاساتذة ديما رعد وريم زغيب.
تابعت اللجنة اعمال الورشة بمشاركتها في اللجان المشكلة واستطاعت في الصياغة النهائية للاستنتاجات الصادرة عن مختلف الوفود واللجان من اظهار للمفاصل الرئيسية للحقبات الزمنية في تاريخنا اللبناني منذ سنة 1820 وحتى اليوم، وبطرائق مشهدية وبصرية وفنية واشكال العلاقات ما بين مكونات المخزون التراثي. فاستهداف المشروع لمقارنة هذا الارث الثقافي في المجتمعات المنضوية فيه يتطلب تشاركية في اختيار القضايا والمواضيع الجامعة، ولحظها في عرض مشترك من ارث الفكر الانساني.
تجدر الاشارة الى ان العمل بهذا المشروع سيتم خلال ثلاث سنوات، وجاء اللقاء في الشارقة، من ضمن مجموعة لقاءات سبقته، لعرض النتائج النهائية للمرحلة الاولى من هذا المشروع وقرر المجتمعون البدء بتنفيذ المرحلة الثانية والتي تأتي في سياق تطوير المعطيات المنجزة بحيثية تظهير القضايا التشاركية ومحاولة طرح الاشكاليات العالقة في اللقاء الذي سيعقد في بوخارست عاصمة رومانيا في النصف الثاني من شهر ايار 2014.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
نشاطات للمركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة (أكساد)
تدريب خمسة عشر مهندساً ليبياً في ثلاث ورشات عمل

(أ.ل) – بدأت في مقر المكتب الإقليمي للمركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة (أكساد) في العاصمة المصرية القاهرة، ثلاث ورشات عمل تدريبية تخصصية يعقدها أكساد لصالح 15 مهندساً زراعياً من التابعين لوزارة الزراعة والثروة الحيوانية والبحرية الليبية.
وقال المدير العام للمركز العربي (أكساد) الدكتور رفيق علي صالح، في تصريح إعلامي، أن ورشات العمل هذه، تأتي في إطار خطط عمل أكساد الطموحة  للإسهام في تأهيل وتطوير الكوادر العلمية والفنية الزراعية العربية، مؤكداً استعداد المركز لوضع خبراته كافة للإسهام في تنمية القطاع الزراعي في ليبيا.
ولفت الدكتور صالح إلى امتلاك أكساد بنية تحتية بحثية قوية تتمثل في فريق متميز من الخبراء والباحثين والفنيين العرب، يعملون وفق استراتيجية طموحة يجري تنفيذها بالاعتماد على عشر محطات بحثية متكاملة، ومختبرات وآلات وتجهيزات متفوقة، إلى جانب العديد من مزارع التجارب التأكيدية والمشروعات التنموية المنتشرة في مختلف الدول العربية.
وأضاف الدكتور صالح، أن أكساد قد حقق حضوراً متميزاً في المحافل العلمية العربية والدولية، وذلك من خلال قيامه بالأبحاث والدراسات التطبيقية في مجالات استنباط الأصناف النباتية المقاومة للجفاف، والسلالات الحيوانية عالية الإنتاجية، والإدارة المتكاملة للموارد المائية، والحفاظ على البيئة والتنوع الحيوي، ومكافحة التصحر، وتقويم وتنمية الموارد الطبيعية في المناطق الجافة العربية، وتطوير خبرات ومعارف القوى البشرية العاملة في هذه المناطق.
تستمر كل ورشة من ورشات العمل الثلاث ثلاثة أسابيع، وتهدف إلى رفع مستوى خبرات المشاركين في مجالات طرائق الكشف عن آفات الحبوب وسبل معالجتها، وأهم الأمراض والآفات التي تصيب أشجار الفاكهة وطرائق مكافحتها، وأمراض شجرة الزيتون وطرائق معالجتها وحساسية أصناف الزيتون للإصابة بحفار ساق التفاح وسبل مكافحته.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــ
ضبط أسلحة وذخائر في بلدة القصر – الهرمل

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ 12/1/2014 البيان الآتي:
على اثر حصول إشكال فردي بين مواطنين في بلدة القصر – الهرمل وتبادل إطلاق نار فيما بينهم بالأسلحة الحربية الخفيفة دهمت قوة من الجيش أماكن مطلقي النار حيث عثرت في منزل أحدهم على كمية من الرمانات اليدوية والذخائر المتوسطة والخفيفة وعدد من أجهزة الاتصال ولوحات سيارات ذات أرقام لبنانية وسورية بالإضافة إلى أعتدة عسكرية متنوعة كما ضبطت سيارة نوع مرسيدس بداخلها عدد من الطلقات الفارغة. وقد تم تسليم السيارة مع المضبوطات إلى المراجع المختصة، وتجري ملاحقة المتورطين في الحادث لتوقيفهم وإحالتهم على القضاء المختص.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــ
منصور التقى وزير الشؤون الدولية في الخارجية الفنلندية

(أ.ل) – استقبل وزير الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الاعمال عدنان منصور، وزير الشؤون الدولية في وزارة الخارجية الفنلندية بيكا هافيستو.
وجرى خلال اللقاء بحث في العلاقات الثنائية بين البلدين.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ

قصر الامارات يستضيف 150 الف نزيل عام 2013
وارتفاع معدلات الاشغال والايرادات بشكل قياسي

(أ.ل) – قال السيد الكسندر شنايدر مدير فندق قصر الامارات ان الفندق تجاوز التوقعات لعام 2013 في مجال الايرادات ورضى النزلاء بعد الارتفاع الكبير في عدد الزائرين والضيوف الذين تجاوز عددهم 150 الف. واشار في تصريح صحافي اليوم الي ان معدلات الاشغال في قصر الامارات ارتفعت العام الماضي بشكل حاد  كما ارتفع معدل الايرادات للغرفة الى واحد من اعلى مستوياته منذ افتتاح الفندق عام 2005  نتيجة الزيادة في اسعار الغرف والاجنحة بنسبة 26%  مقارنة بعام 2012  .
وقال انه بالرغم من افتتاح فنادق ومنتجعات جديدة في امارة ابوظبي الا ان قصر الامارات حقق معدلات اشغال قياسية باسعار هي الاعلي من مثيلاتها في الاعوام السابقة .
واشار الى ان قصر الامارات يعكس رؤية ابوظبي 2030 لجعل الامارة مقصدا للفنون والاداب والتراث والثقافة وجذب السياحة الراقية من شتي دول العالم.
وقال السيد  شنايدر: اننا في قصر الامارات نقدم الافضل للزوار والضيوف سواء في المطاعم او الغرف والاجنحة نظرا للجودة العالية في الخدمات. وحول المشروعات الجديدة التي يعتزم قصر الامارات تنفيذها في عام 2014 قال: اننا سوف نقوم باعمال تحديث وتطوير لبعض المرافق الحيوية في قصر الامارات للحفاظ علي ارقي درجات الخدمة والجودة للضيوف.
وردا على سؤال حول توقعاته للاشغال في عام 2014 قال شنايدر انه سيكون مرتفعا نظرا لانعقاد مؤتمرات وانشطة اخرى في ابو ظبي تتضمن قمة الطاقة ومعارض اخرى بالاضافة الى استضاف القصر عدد من فرق كرة القدم العالمية بهدف التدريب وهو ما يشكل فخرا للفندق.
واضاف: اننا نركز علي الاسواق الجديدة مثل الصين والهند وامريكا اللاتينية حيث لدينا اعدادا كبيرة من زوار تلك الدول بفضل الخطوط الجوية المباشرة للاتحاد للطيران الي تلك المناطق.”
وذكر ان قصر الامارات يستضيف العديد من حفلات الزواج للعائلات العريقة من الهند وروسيا والصين وغيرها نظرا لان القصر ايقونه للسياحة المحلية والعالمية علي حد سواء وكشف النقاب عن مشروع للتعاون بين قصر الامارات مع المنطقة الاعلامية الحرة / توفور فيفتي فور / والمجلس الوطني للاعلام لتصوير افلام من هوليوود في قصر الامارات. ومضى يقول: اننا سوف نبدأ تنفيذ عدد من المشاريع قريبا بهدف تطوير صناعة الافلام في ابوظبي “مضيفا بان قصر هو المكان الوحيد في المنطقة الذي يعتبر مؤهلا لتوفير بيئة فريدة لتصوير الافلام وعرضها في مسرح القصر الفريد من نوعه.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــ
الصفدي عرض مع منصور شؤوناً مالية تخصّ وزارة الخارجية

(أ.ل) – استقبل وزير المال في حكومة تصريف الاعمال محمد الصفدي في مكتبه في الوزارة وزير الخارجية والمغتربين عدنان منصور وعرض معه شؤوناً مالية تخصّ وزارة الخارجية.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــ
فياض: فريق 8 آذار جاهز لتشكيل حكومة جامعة

(أ.ل) – رأى عضو كتلة “الوفاء للمقاومة” النائب علي فياض أن “هناك أجواء إيجابية تحيط بموضوع تشكيل الحكومة”، وقال خلال احتفال تأبيني في النادي الحسيني لبلدة بريقع الجنوبية: “إننا ومن زاوية الحرص على الإستقرار ولم الشمل وتقريب المواقف، أبدينا موقفا اعتداليا مرنا تجاه التشكيل الحكومي لأننا لا نريد ان يصل البلد الى حالة حكومة الأمر الواقع الذي يخطط لها الآخرون، بما يعني من دفع البلد الى تفاقم المأزق والمزيد من التعقيد السياسي والأمني وتهديد كل الاستحقاقات الدستورية”.
أضاف: “إن الفريق الآخر يفاوض الآن وهو يظن أن في جعبته خيار حكومة الأمر الواقع، ولكنَّ هذا لن يثنينا عن سياسة النفس الطويل وسياسة فتح الأبواب في سبيل ان تكون هناك حكومة جامعة من شأنها ان تنقل المناخ السياسي من حالة التأزم والإضطراب إلى حالة من التهدئة والإنفراج”.
وتابع: “سياسة التصعيد الداخلي والإقليمي وصلت الى الطريق المسدود، وان سياسة اقتل ثم اقتل لا تفضي إلى شيء بل إلى تدمير سوريا وهدر الدم السوري وتشرع الأبواب إلى المزيد من التداعي العربي التي يترك تأثيراته السلبية على مجمل الوضع خاصة الوضع اللبناني. ان الحل السياسي في سوريا من شأنه أن يساعدنا على الإنتقال إلى مرحلة أخرى على المستويين العربي واللبناني”.
ودعا الجميع إلى “التعاطي بمسؤولية وجدية والدفع باتجاه سياسة الإنفراج وفتح الأبواب وتقريب المواقف وسياسة حماية الأمن من الفوضى والإضطراب الأمني المفتوح”، مؤكدا أن “فريق 8 آذار جاهز لتشكيل حكومة جامعة اعلن الموافقة على خطوطها العامة”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــ
الفصائل الفلسطينية في البقاع: لانسحاب المسلحين من مخيم اليرموك
وسحب السلاح تمهيدا لعودة الاهالي

(أ.ل) – عقدت الفصائل الفلسطينية واللجان الشعبية في منطقة البقاع اجتماعا لمناقشة التطورات الحاصلة في مخيم اليرموك والمخيمات الفلسطينية الأخرى في سوريا “جراء تفاقم الأوضاع الإنسانية والحياتية التي يعانيها أبناء شعبنا الفلسطيني داخل المخيم في ضوء استمرار هذه الأزمة وتفاقمها”.
وأبدت الفصائل “تمسكها وتأييدها لمبادرة الفصائل الفلسطينية ال 14″، ودعت “كل الجهات المعنية المساعدة في تنفيذ ما تم التوافق عليه بشكل عاجل وفوري لإنهاء معاناة شعبنا عبر مجموعة من الإجراءات العملية”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
 
جنبلاط: انفتاح ايران على الجميع هو لصالح الدول العربية
 
(أ.ل) – أكد رئيس “جبهة النضال الوطني” النائب وليد جنبلاط أن “انفتاح ايران على الجميع هو لصالح الدول العربية”، موضحاً أن “الارهابي السعودي ماجد الماجد كان خطراً على كل العالم”.
وأشار جنبلاط في حديث لمصدر إعلامي الى أنه “خلال محادثاته مع وزير الخارجية محمد جواد ظريف كان واضحا حرص ايران على الوحدة اللبنانية وعلى الاستقرار في لبنان وعلى اهمية تشكيل حكومة جامعة”، معتبراً أن هذا الموقف يصب في الموقف ذاته الذي اتخذه حزبه.
كما نوه الى أهمية كلام وزير الخارجية الايراني عن منطقة الشرق الأوسط، مشيراً الى أن تصريحات ظريف أظهرت أن الجمهورية الاسلامية في ايران منفتحة على الحوار مع الجميع وهذا يصب بصالح العرب والمسلمين.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
خليل حمدان غادر إلى طهران للمشاركة في مؤتمر الوحدة الاسلامية

(أ.ل) – غادر عضو هيئة الرئاسة لحركة “أمل” خليل حمدان إلى طهران ممثلا رئيس مجلس النواب نبيه بري للمشاركة في مؤتمر الوحدة الاسلامية بدعوة من المجمع العالمي للتقريب بين المذاهب حيث سيلقي كلمة تتناول الوضع الراهن والتحديات التي تواجه الامة الاسلامية وسيلتقي عددا من المسؤولين المشاركين في المؤتمر.
وأشاد حمدان في تصريح في المطار بـ”الدور الذي تضطلع به الجمهورية الاسلامية على صعيد وحدة الامة وحمل هموم وقضاياها المقدسة بقيادة الامام القائد السيد علي خامنئي”، مشيدا بـ”الدور الرائد الذي تقوم به الجمهورية الاسلامية الايرانية لتحصين وحدة الامة في زمن الانقسام والشرذمة”، مستغربا “الابواق المأجورة التي تعمل على النيل من ايران وشعبها الا ان مسيرتها ستستمر ببركة وقيادة السيد علي الخامنئي”.
وأكد أن “الامام القائد السيد موسى الصدر يعتبر رائدا من رواد الوحدة بين الطوائف والمذاهب طالما راهن على العيش المشترك رافضا لسياسة العزل والاستئثار وهذا المسار يشكل خشبة الخلاص في لبنان ونحن على ابواب حكومة الوحدة الوطنية التي ندعو لها في حركة امل وكل المخلصين في لبنان”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
نتنياهو: عباس غير مستعد لاتخاذ القرارات لمواصلة المفاوضات

(أ.ل) – ادعى رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو ان التصريحات الاخيرة للرئيس الفلسطيني محمود عباس تدل على انه غير مستعد لاتخاذ القرارات اللازمة لمواصلة المفاوضات مع اسرائيل.
جاءت تصريحات نتنياهو خلال اجتماعه الليلة الماضية مع نائب الرئيس الامريكي جو بايدن حيث تم بحث الملف النووي الايراني والمفاوضات الجارية مع الجانب الفلسطيني.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
كنعان: لتغليب الاولويات اللبنانية على كل الأولويات الضيقة الأخرى

(أ.ل) – أشار عضو “تكتل التغيير والإصلاح” النائب ابراهيم كنعان إلى أن “عملنا مستمر منذ سنوات على تأمين حاجات المتن ساحلاً ووسطاً وجرداً، وسنسعى في المستقبل الى تعزيز هذه الاستراتيجية والمشاريع الانمائية”.
وجاء كلامه بعد لقائه في مقر أمانة سر تكتل التغيير والاصلاح في الجديدة، وفداً من بلدة عين سعادة في المتن، ضم رئيس البلدية جاك شختورة، ورئيسة دير الراعي الصالح الاخت آني قهوجيان ورئيس جمعية الراعي الصالح سمير خوري ومختار عين سعادة منصور عون وفعاليات المنطقة، في زيارة شكر للنائب كنعان على المشاريع الانمائية التي قام بها للمنطقة، وآخرها تعبيد عدد من طرقات البلدة، والشوارع المحيطة بالدير.
وقال كنعان: “لا شك أن الاهمال كبير ونحاول بامكانات متواضعة سد حاجات الناس والبلديات، لاسيما عندما تكون لها علاقة بمدارس واديرة لها رسالة انسانية وتربوية واجتماعية مهمة، اذ لا يجوز اعتبار الهم الاجتماعي الوطني والمناطقي ثانويا، لا بل هو أولوية الاولويات في هذه المرحلة، وعلينا تدارك تداعيات عدم اعطائه الاهتمام اللازم”، لافتا إلى “سلسلة الرتب والرواتب التي أقرتها لجنتنا والتي لا تزال تنتظر عودة الكتل النيابية المقاطعة عن قرارها لانها في ذلك تقاطع الناس واولوياتهم تحت عناوين سياسية لا مبرر اطلاقاً لها في هذه المرحلة”، داعيا الجميع “للعودة عن كل الممارسات السلبية وتغليب الاولويات اللبنانية على كل الأولويات الأخرى الخاصة والضيقة”.
وأضاف: “بالنسبة الى المنطقة الصناعية، تم رصد 4 مليار ليرة لتنفيذها، وبدأ العمل الفعلي بها، ولكن الخلاف بين وزارتي المال والاشغال ادى الى تأخير التنفيذ الكامل، لكن العمل سيستكمل والنهاية ستكون سعيدة”.
وكانت كلمة لكل من الاخت قهوجيان وشختورة شكرا فيها كنعان على العمل والجهود المبذولة على صعيد انماء المتن ومنطقة عين سعادة، متمنيان استمرار التعاون بالوتيرة نفسها في سياق توظيف الجهود لمصلحة المجتمع في عين سعادة والمتن الشمالي ولبنان. كما طالب الوفد بتنفيذ مشروع المنطقة الصناعية.
وقدّم الوفد درع شكر وتقدير لكنعان على ما يقوم به.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــ
يعالون شن هجوما غير مسبوق على كيري
 
(أ.ل) – كشفت صحيفة يديعوت أحرونوت في عددها الصادر، اليوم الثلاثاء، أن وزير الأمن الإسرائيلي موشيه يعالون، اتهم وزير الخارجية الأميركي جون كيري بأنه يعاني من هوس المفاوضات وأنه يريد الحصول على جائزة نوبل للسلام. ويدعي يعالون حسب الصحيفة، أن الشيء الوحيد الذي يضمن أمن إسرائيل هو اعتراف فلسطيني بيهوديتها.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــ
حوري: لا علاقة بين موضوع الحكومة وموضوع انطلاق المحكمة

(أ.ل) – أكد النائب عمار حوري في حديث الى مصدر إعلامي أن “هناك تقدما في أكثر من عنوان في ملف الحكومة”، موضحا أن “النقاش الآن يدور حول المفاصل الاساسية في البيان الوزاري، وليس سرا ان المفصلين الاساسيين في البيان الوزاري هما موضوع ثلاثية الجيش والشعب والمقاومة وموضوع إعلان بعبدا وحتى هذه اللحظة لا اتفاق على هاتين النقطتين”.
وقال حوري: “ملاحظات الافرقاء في “14 آذار” هامة ومحترمة وتعبر بشكل أو بآخر عن شريحة عريضة من الناس لا يمكن إلا أن تأخذ بعين الاعتبار. لكن الحكم النهائي هو على ما سنصل اليه في النهاية، ولا أحد يجزم ان الاتفاق سيحصل او ان الصيغة لن تكون مرضية لكل فريق فينا”.
وإذ رأى أنه “من المبكر الحديث عن تباين في وجهات النظر في فريقنا السياسي”، أشار الى ان “في كل فريق هناك نقاط للنقاش لم تحسم حتى الآن”، مؤكدا أن “الامور التي يتم بحثها اليوم شديدة الاهمية وتؤسس لمراحل في المستقبل”.
وختم بالقول: “لا علاقة بين موضوع الحكومة وموضوع انطلاق المحكمة، فهذان مساران مختلفان فالمحكمة الدولية ستبدأ بجلساتها العلنية الخميس ومسارها طويل ليس لأسابيع أو أشهر”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــ
أبي رميا: مشاركة التيار في الحكومة لن تكون صورية

(أ.ل) – اعتبر عضو “تكتل التغيير والإصلاح” النائب سيمون أبي رميا، في حديث لمصدر إعلامي، “أننا نعيش حالة من التعطيل الممنهج والمدروس يمنع قيام حكومة وحدة وطنية جامعة”، لافتا إلى “أننا كنا في أجواء المبادرة والطرح الذي تقدم به رئيس مجلس النواب نبيه بري ورئيس “جبهة النضال الوطني” النائب وليد جنبلاط حول الحكومة، ولكن لم نطلع على تفاصيل المناقشات الدائرة حول صيغة البيان الوزاري، ولا على موضوع المداورة في الحقائب وكيفية توزيعها”. وأكد “أن الصورة لدينا غير واضحة لغاية الآن، وأين أصبحت المفاوضات خصوصا في ظل التجاذبات القائمة بين تيار المستقبل وحلفائه والتي وصلت في بعض الاحيان الى التناقض التام في المواقف”. وقال: “أما في ما يتعلق بالتيار الوطني الحر، فاننا مصرون على إحترام الاصول الدستورية في مسألة تشكيل الحكومة، وهي ان تتمثل الكتل النيابية في الحكومة طبقا لأحجامها، وألا تكون مشاركة “التيار الوطني الحر” في الحكومة مشاركة صورية إن كان من ناحية العدد أو الحقائب”، مضيفا: “بما أننا لم نصل إلى توضيح بعد بشأن هذه العناصر فنحن كتيار متحفظون عن الإدلاء بالمواقف ريثما يكون لدينا الجو بدقته وتفاصيله”.
وفي ما يتعلق بحكومة الامر الواقع، شدد أبي رميا على “أنها ستولد ميتة، فهي غير دستورية وغير ميثاقية ولن تنال ثقة مجلس النواب.”وعن زيارة رئيس “تكتل التغيير والإصلاح” العماد ميشال عون إلى روما، أكد “عدم وجود ما يسمى بمصادر الرابية، فالاجتماعات التي نريد الاعلان عنها نقول عنها صراحة من خلال المكتب الاعلامي للعماد عون”، مشددا على “عدم الاسترسال في الخيال، فنحن لسنا بحاجة لمصادر موثوقة أو غير موثوقة تتكلم بإسمنا وبإسم الرابية”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ
سعد: لحكومة وطنية جامعة ومسؤولة أمام الشعب

(أ.ل) – عقدت اللجنة المركزية للتنظيم الشعبي الناصري دورة اجتماعات عادية بحضور ألامين العام للتنظيم النائب السابق أسامة سعد، ناقشت خلالها قضايا سياسية وتنظيمية.
بداية تحدث أمين سر اللجنة توفيق عسيران، معتبرا “أن الانقسامات الحادة في لبنان تتطلب بذل المزيد من الجهود التنظيمية لمواجهة التحديات المفروضة”. وتحدث سعد الذي تناول “تطور الأوضاع في المنطقة العربية”، مشيرا الى “المرحلة الصعبة التي يمر بها لبنان والبلاد العربية وتصاعد موجة العنف التي تضربها من المحيط الاطلسي الى الخليج العربي، وكيف ترتكب باسم الدين جرائم وقتل أعمى يطال الأبرياء في أغلب الاحيان”، لافتا الى ان “موجة الإرهاب تتسبب بضرب النسيج الاجتماعي لأوطاننا وتهدد هويتنا الوطنية والقومية العربية الجامعة، وتفتح المجال أمام التدخلات الاجنبية في شؤوننا”.
وأكد أن “قوى الإرهاب والتكفير والإقصاء والظلام تبدد الطاقات وتضرب في العمق كل آمال وطموحات أمتنا وشعبنا في التقدم والحرية والكرامة. وتكبدنا خسائر لا يستفيد منها الا العدو الصهيوني”.
ولفت الى “التحديات على الساحة اللبنانبة، ومنها تهديد العدو الصهيوني وهو تهديد دائم ومستمر. وتهديد موجة العنف التي بدأت تضرب لبنان، وبخاصة أن لها بعدا مذهبيا وتتسبب بتهديد السلم الأهلي في البلد”، معتبرا ان “جماعة 14 آذار أعطت الخلاف السياسي بعدا مذهبيا”.
ودعا سعد الى “حكومة وطنية جامعة ومسؤولة أمام الشعب اللبناني، والى حكومة لا يعزل فيها اي أحد”، مشددا على ضرورة “تمثيل التيارات الوطنية في الحكومة من أجل خلق توازن وخلق مناخات صحية في البلد ما يساهم في خفض مستوى التوترات ، كما يساهم في معالجة أزمات البلد”.
وفي الموضوع الصيداوي أشار سعد إلى “وجود مساع لعقد لقاء جامع لقوى المدينة تحت عنوان المخاطر الأمنية والأوضاع الاقتصادية التي وصلت الى الحضيض”.
واعتبر “أن الأمن لا يقتصر على الأمن الأمني، بل ينبغي أن يكون شاملا للأمن السياسي، والأمن الاقتصادي والاجتماعي”، مؤكدا “أن الأمن في صيدا مرتبط بالأمن في سائر مناطق الجنوب ومخيماته ما يفرض ضرورة التعاون بين جميع الأطراف اللبنانية والفلسطينية في هذا المجال”.
وختم سعد :”من المهم التشديد على دور صيدا كعاصمة للجنوب مع رفض النظرة الضيقة للامور، وعلينا التركيز على دور صيدا الوطني تجاه الجنوب وقضاياه، علما بأن لصيدا دورا اساسيا في معادلة الجنوب السياسية فضلا عن دورها كعاصمة”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ
السيد نصر الله عرض مع ظريف الأوضاع في لبنان وعلى مختلف الصعد

(أ.ل) – استقبل الأمين العام لحزب الله سماحة السيد حسن نصر الله، يوم أمس، وزير خارجية الجمهورية الإسلامية في إيران الدكتور محمد جواد ظريف والوفد المرافق له، وبحضور السفير الإيراني في بيروت الدكتور ركن آبادي، وقد جرى استعراض شامل للأوضاع في لبنان والمنطقة وعلى مختلف الصعد.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
الشيخ قبلان في رسالة المولد: لبنان محكوم بالتوافق

(أ.ل) – وجه نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى سماحة الإمام الشيخ عبد الأمير قبلان رسالة المولد النبوي الشريف لهذا العام التي استهلها بتهنئة اللبنانيين عموما والمسلمين خصوصا بهذه المناسبة التي شكلت إيذانا ببزوغ فجر جديد أشرق على العالم كله ليعيد تأصيل الهوية الإنسانية بما تحمله من قيم فكان الرسول الأعظم صاحب الخلق العظيم الذي ملأ الدنيا وشغل الناس فبشر برسالة الاسلام التي شع وهجها على الكون فكان رحمة للعالمين يهديهم إلى الصراط المستقيم وينقلهم من الظلمات إلى النور ويعلمهم الكتاب والحكمة دون تمييز او تفرقة تحت راية التوحيد.
 ان شهر ربيع الاول هو شهر الكرامة والمحبة والعطاء فيه بزغ النور الالهي وفي رحابه خرج الخير كله بولادة النبي محمد (ص) فاشرقت الارض بنور ربها بولادة النبي اذ تغير مجرى التاريخ وصلحت الاوضاع وتحسنت الاحوال فكان لهذه الولادة بشائر وفضائل ومحطات فيها الخير والبركة والعلم والمعرفة، فكان للنبي نور ظهرت تباشيره، فالنبي وضع المعالم الصحيحة ورسم خطوط مستقيمة ونورانية نقل فيها البشرية من الجهل الى العلم ومن الظلمة الى النور ومن الفوضى الى التنظيم لنسير على طريق الخير والصلاح، وعلينا ان نتعلم من سيرة النبي واخلاقه وحكمه ما يصلح حالنا فنعود الى رحاب الدين، فالاسلام دين الحق والخير والانصاف وعلينا ان نأخذ من مسيرة النبي التي غيرت السنن فالنبي قائد بحق ورائد بصدق يعمل بارشادات ربه وتعاليمه ويسير على هدى القرآن وتعاليم الرحمان يدعو الى الخير ويأمر بالمعروف وينهى عن المنكر ويحارب الظلم والباطل والفساد والشر، وعلينا ان نتعلم من النبي محاسن الاخلاق لنتربى عليها ونسير على ضوئها ونبتعد عن كل باطل ومنكر وبغي، فالاسلام دين التسامح والخير والعقل والعلم والمعرفة والوئام وعلينا ان نكون على الدوام في حقل الورع والتقوى لنكون منصفين في كل سبيل وطريق. وفي ذكرى ولادته نتذكر عبق الحق ونسيم الرياحين لينشرها من عليائه علينا فنستمد منه الاباء والحياء والهمة والشجاعة، فهو منطلق لكل خير وامل للمعذبين والفقراء والمساكين لانه كلمة حق وصدق وفضيلة علمنا إن ننهج نهج الحق والحقيقة فعمل بصدق وإخلاص لاجل صلاح الإنسان وتصحيح الإنسانية، وعلينا إن نتعلم من النبي (ص) الخير والمحبة والعطف والإنسانية، النبي أرسل رحمة للعباد بشيرا نذيرا لنسمو في أجوائه ونعمل عمله، ولاسيما ان بلادنا تعيش القلق وأهلنا يعيشون الوجع، مما يحتم إن نرأب الصدع ونجمع الشمل ونتعاون على البر والتقوى ونبتعد عن الإثم والعدوان، فالنبي (ص) جاءنا مبشرا عطوفا رحيما ودودا إنسانيا، لذلك المطلوب منا جميعا إن نتحلى بأخلاق النبي الذي قال: “إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق” فنتحلى باحسن الاخلاق وبمرضي الافعال ونتعاون على البر والتقوى. وطالب سماحته المسلمين بالعمل والارشاد وتربية النفس على الاعتدال وعلى الخلق القويم والسلوك المستقيم والسيرة الحميدة ولا سيما ان الاسلام يعيش الغربة مع وجود التكفير والقتل والارهاب والتشريد فالاسلام اليوم اصبح غريبا بفعل الممارسات الشاذة وعلينا ان نتوب ونعود ونتأسى بالرسول ونتعلم من النبي الرشاد والصلاح ونلتزم بالقرآن والله امرنا بالتسامح والحكمة والموعظة والمعرفة، علينا ان نعود الى الرسول في زمن الجفاف حيث لا يمت الارهاب الى الاسلام بصلة، فالنبي قائد معصوم كريم ودود رؤوف رجل الخير والبركة الذي يهدي الناس الى الخير ويبعد عن الظلمات وعلى المسلمين ان يعودوا الى نبي الرحمة الذي وعظ وارشد ونهى فعلينا ان نبتعد عن كل ضلالة وفتنة علينا ان نعود الى الاسلام فنعمل بتعاليمه واحكامه وفضائله ونحترم الناس ونحافظ عليها ونحارب الفتن والباطل والهوى لنكون في خط النبي محمد عاملين بما امرنا الله تعالى في كتابه العزيز ولا سيما اننا نعيش حالات من الكيدية مما يحتم ان نتعلم من النبي كيفية تعامله مع الاخرين، على الحكام ان يقتدوا بالنبي ويسيروا سيره وينتهجوا نهجه ويبتعدوا عن الباطل والمنكر، وعليهم ان يجددوا ولاءهم لرسول الله فينتفضوا على الظلم والجهل والتخلف وينطلقوا من تعاليم النبي محمد ووصاياه لاصلاح شانهم وتوحيد صفوفهم وليكونوا متضامنين عاملين برسالة الاسلام التي لا تعرف حقدا وعصبية وتنبذ كل ارهاب وتكفير، فالنبي محمد اسس لقيام الامة المؤمنة التي تامر بالمعروف وتنهى عن المنكر والفساد وتنبذ الاثم والعدوان، وعلى المسلمين ان يعيدوا بوصلة تحركهم باتجاه الحق ويتصدوا لكل عمل ارهابي ولكل اساءة وانتهاك يضر بالانسان ويعرضه للمهانة والعنف، فالقتل من الكبائر والعدوان من المحرمات ولا يجوز باي شكل من الاشكال انتهاك حرمة الانسان والعدوان عليه والاساءة اليه، ولسنا في تسامح رسول الله قدوة تستحق ان نقتدي بها حين فتح مكة فنتعامل مع مشركي قريش لروحية الاسلام فقال: “اذهبوا فانتم الطلقاء”.
وناشد سماحته اللبنانيين ان يعوا خطورة المرحلة التي تتهدد لبنان وشعبه فينزعوا الغل والحقد من نفوسهم ويحفظوا وطنهم بحفظهم لبعضهم البعض ويتعاونوا على البر والتقوى واضعين مصلحة البلد فوق كل اعتبار خاصة ان المنطقة تتقاذفها الحروب والمشاكل وعلى اللبنانيين ان يحصنوا وحدتهم بتعاونهم ويتعاونوا لحفظ سيادة واستقرار لبنان، ولاسيما ان لبنان محكوم بالتوافق وهو بلد التسويات الصالحة التي تنتج حلولا تجنب الوقوع في المشاكل والازمات والسياسيون قادرون على تخطي الصعاب اذ تشاوروا وتوصلوا وبادروا الى تشكيل حكومة وطنية تزيل كل اسباب التباعد والتفرقة لتعيد الثقة بين اقطاب السياسة في البلد لاننا نريد ان تنطلق الحكومة الجديدة بروحية التعاون ليجسد اسس الشراكة بين اللبنانيين وتتفرغ لحل مشاكل الناس المتراكمة وتبسط سلطة الدولة على اراضيها ليكون لبنان وطن الامن والامان والاستقرار وينعم اللبنانيون بحسن رعاية دولتهم لهم وفق مبادىء العدالة والمساواة.
من جهة ثانية، استقبل الإمام قبلان وفد كشافة الرسالة الاسلامية يرأسه نائب القائد العام حسين عجمي والمفوض العام حسين قرياني ووفد من القيادة العامة والمفوضية العامة اطلعه على النشاطات الكشفية والثقافية والتربوية التي تقوم بها الجمعية. وبارك سماحته بجهود جمعية كشافة الرسالة ونشاطاتها، فهي شعلة نورانية في ارضنا تنشط في مجتمعاتنا فهذه الجمعية التي رسم معالمها الامام السيد موسى الصدر تستحق منا كل اهتمام فنحافظ عليها لتستمر في تربية الجيل وتثقيفه وفق ممارسة صحيحة وخيرة. وتمنى سماحته للجميعة التوفيق في مهامها ومسيرتها الرسالية في خدمة الانسان وتثقيفه وفق منهج الاعتدال، لاننا نريد ابعاد اجيالنا عن التطرف والانانية ودور كشافة الرسالة مهم جدا في تعليم الاجيال التربية الدينية الحقيقية والسيرة الحسنة والسلوك المستقيم فيتعلم ابناؤنا من هذا النهج الخير والبركة.
ورأى سماحته ان التطرف اساءة الى الدين والاخلاق وعلينا ان نعمل ليحل الاعتدال والوسطية مكان التطرف فنسير على خط الانبياء والصالحين في اصلاح المجتمع ورفده بالقيم الايمانية التي تشيع الخير والمودة والاحترام.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــ
الراعي التقى في بكركي مجلس الرابطة المارونية وشخصيات
أبي اللمع: شركة العيش التي دعا اليها تتطلب التضامن في السراء والضراء

(أ.ل) – التقى البطريرك الكردينال مار بشارة بطرس الراعي، أعضاء المجلس التنفيذي للرابطة المارونية برئاسة رئيس الرابطة النقيب سمير ابي اللمع، وكان عرض لأبرز نشاطات واعمال الرابطة.
وقال ابي اللمع ان اللقاء “كان مثمرا جدا. ونحن هنا لإستكمال مسيرة سيد الصرح. لقد أطلعنا غبطته على ما قمنا به من اعمال منذ بدء ولايتنا. وهذه الرابطة التي تضم في صفوفها نحو ألف و200 شخص ثلثهم يعمل ضمن إطار لجان محددة بشكل يومي تقريبا وذلك في كل القطاعات: التربوية، الصحية، الإعلامية وغيرها، تغطي اعمالا هامة ويصدر عنها توصيات ودراسات ترفع الى المجلس التنفيذي الذي يقر بعضها او يعدلها ومن ثم توزع على النواب ليتم طرحها كقوانين او مشاريع، كذلك انتقلنا الى مواضيع الملفات العالقة التي نتابعها انطلاقا من ملف التجنيس وما قمنا به في هذا الإطار وصولا الى ملف بيع الأراضي”. أضاف: “لقد لمسنا موافقة سيدنا على عدد من المواضيع التي نود طرحها والعمل عليها. واعتبر دور الرابطة دورا اساسيا لانها تعبر عن تطلعات الموارنة وهي تسعى للم شمل الموارنة تمهيدا الى لم شمل المسيحيين ومن ثم اللبنانيين جميعا. فشركة العيش التي دعا اليها سيدنا الراعي هي الشركة مع كافة ابناء الوطن من دون استثناء وهي تتطلب التضامن في السراء والضراء، تكافؤ الفرص والإنماء المتوازن، وهذا هو نهج الرابطة منذ تاريخ تاسيسها منذ 62 عاما وكانت دائما السباقة في العمل الوطني وليس فقط في العمل لفئة معينة”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــ
لقاء الجمعيات والشخصيات الإسلامية هنأ بذكرى المولد النبوي الشريف:
لتكون هذه الذكرى مناسبة للوحدة والتضامن ونبذ الفتن والشقاق
 
(أ.ل) – هنأ لقاء الجمعيات والشخصيات الإسلامية في لبنان عقب إجتماعه الدوري الأسبوعي بمركزه في بيروت، برئاسة رئيس اللقاء الشيخ د. عبد الناصر جبري وحضور السادة العلماء ومندوبي المناطق، الأمة العربية والإسلامية بذكرى المولد النبوي الشريف، سائلاً الله سبحانه وتعالى أن تكون هذه الذكرى مناسبة للوحدة والتآلف والتضامن ونبذ الفتن والشقاق ومدعاة لوحدة الصف والكلمة بين المسلمين. وأمل اللقاء أن تعكس هذه المناسبة المباركة أجواء إيجابية على المشاورات الحاصلة بين الفرقاء السياسيين في لبنان، لتشكيل حكومة وحدة وطنية تشارك فيها جميع القوى السياسية ولا تستثني أي فريق.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــ
وزير إسرائيلي: عباس لا يختلف عن سلفه عرفات
 
(أ.ل) – قال وزير الاقتصاد الاسرائيلي وزعيم حزب “البيت اليهودي” نفتالي بينيت أنه لا يوجد اختلاف بين رئيس السلطة الوطنية الفلسطينية محمود عباس وسلفه ياسر عرفات.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــ
النَّبي محمَّد(ص) هو الشَّخصية الأكثر حضوراً في العالم
السيد فضل الله: نأمل أن تكون بدايات الحلول في لبنان رسالة إيجابيّة لملفات المنطقة

(أ.ل) – أمل سماحة العلامة السيد علي فضل الله، أن يكون لبنان المنطلق لبعض الحلول التي قد تنعكس على ملفات المنطقة كلّها، داعياً الجميع إلى تسهيل ولادة حكومة جديدة تبعث برسائل إيجابية إلى الداخل اللبناني والمحيط.
أصدر السيد فضل الله بياناً في ذكرى ولادة الرسول الأكرم(ص)، أشار فيه إلى أن شخصية النبي محمد(ص)، هي الشخصية الأشدّ حضوراً في العالم، على الرغم من كل حملات التشويه والتشويش العالمية التي طاولتها، وأثيرت في وجهها ووجه الإسلام، معتبراً أنها الشخصيَّة الجامعة التي مثَّلت الرحمة والمحبة في أبهى المظاهر وأبرز التجليات، وستبقى الشخصيَّة العالميّة الأولى الملهمة للأجيال ودعاة الإصلاح على مستوى المستقبل كله، مؤكداً أن رسول الله أدّى رسالة الله، وقدّم الشَّريعة الإسلاميَّة وأحكام الله ضمن منظومة أخلاقيَّة كبرى، مثَّلت رسالة السَّلام والصَّلاح للبشريّة كلّها.
ورأى سماحته أن من أبسط الواجبات التي ينبغي للأمة أن تؤدّيها للرّسول الأكرم(ص)، هي العمل بوصاياه في حماية الإنسان، بصرف النظر عن هويته الدينيَّة أو العرقيَّة، واحترام حقوق البشر، وصولاً إلى تعزيز الوحدة الإسلاميَّة، والعلاقات بين المسلمين السنَّة والشّيعة، الأمر الّذي يستدعي عملاً متواصلاً لوأد الفتنة التي تضرب الواقع الإسلامي وتصل شرارتها إلى لبنان.
وأضاف: “في ذكرى ولادة الرسول الأكرم(ص)، ندعو المعنيين في مختلف المذاهب والحركات الإسلاميَّة، إلى أن يبذلوا كلّ الطاقات، لتقديم الخطاب العقلاني المتوازن، والمتَّسم بالدعوة إلى احترام الآخر، وفتح آفاق الحوار معه، بعيداً عن خطاب الانفعال والتشنج، والتعبئة المذهبيّة والعصبيّة، فنحن بأمس الحاجة في هذه الظّروف الصّعبة والمعقّدة، إلى كلمات اللّيونة ومفردات الانفتاح والتّواصل، الكفيلة بإبعاد الأجواء والمناخات السياسيَّة والأمنيَّة اللاهبة، نزولاً عند قوله تعالى: {وَقُل لِّعِبَادِي يَقُولُواْ الَّتِي هِيَ أَحْسَنُ}[الإسراء: 53].
وتابع: “إننا نأمل أن تمثّل هذه الذكرى، وفي هذه الأيام بالذات، منطلقاً لعلاقات وتفاهمات كبيرة داخل الساحة الإسلامية، وخصوصاً أنَّنا نلمح بداية العمل لتقديم نماذج من الحلول التي يمكن أن تؤسّس لتسويات على أكثر من خطّ وأكثر من أزمة. كما نأمل أن يكون لبنان المنطلق الأساس لهذه الحلول، التي من شأنها الانعكاس على أكثر من ملف من ملفات المنطقة. ومن هنا، فإنَّ المسؤوليَّة تقع على عاتق المسؤولين اللبنانيّين، لتسهيل ولادة حكومة جديدة تكون رسالة إيجابية للداخل اللبناني والمحيط، وقد تساهم في إعادة الحرارة إلى العلاقات بين أكثر من طرف إقليمي، وخصوصاً على المستوى العربي والإسلامي”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــ

 

“المستقبل” احتفل بذكرى المولد النبوي في عرسال

(أ.ل) – احتفلت منسقية عرسال في “تيار المستقبل” بذكرى المولد النبوي الشريف بنشاطين أقامهما قطاع الكشاف في الهرمل، وقطاع الشباب في دائرة الفاكهة.
فقد أقام قطاع الكشاف، احتفالا لمناسبة ذكرى المولد، حضره المنسق العام بكر الحجيري ومجلس المنسقية، أئمة المساجد في عرسال وممثلون عن المجتمع المدني والقطاع التربوي.
وتخلل الحفل أناشيد دينية أدتها مجموعة إنشادية، إضافة إلى أناشيد من وحي المناسبة أدتها ثلة من جراميز الكشاف.
وبعد تلاوة آيات من القرآن الكريم قدمها أحد أعضاء الكشاف، تحدث قائد الفوج حسين زعرور عن المناسبة، وعن “أخلاق ورسالة الرسول محمد”.
كذلك، تناول زعرور دور الرئيس الشهيد رفيق الحريري الذي “عمل على إعادة إحياء البلد من خلال إعماره وبناء المواطن اللبناني، على كل المستويات من دون النظر إلى الهوية الطائفية أو المذهبية أو المناطقية، إلى أن جاءت يد الغدر والإجرام لتغتاله وتقتل الحلم”.
وأكد أن “الحلم لم يمت لأن الرئيس سعد الحريري تابع المسيرة”، مشددا “وبإصرار على العدالة والتسامح وعلى بناء الدولة على أساس المدنية والاعتدال”.
ثم كانت كلمة للشيخ صالح الفليطي عن الذكرى. وقال: “من يتحدث باسم عرسال ويهدد السوريين ليس من عرسال، وأهالي عرسال لا يسمحون بهكذا حديث”، ورفض “باسم أهالي عرسال كل المحاولات المشبوهة جملة وتفصيلا، ورفض خلق الفتنة في هذه البلدة الآمنة والمؤمنة”.
بدوره، قام قطاع الشباب في دائرة الفاكهة بإنارة طريق حمص – بعلبك الدولية بالشموع ليل الأحد – الاثنين في محلة الجديدة، وأقاموا حواجز محبة ووزعوا خلالها الحلويات والورود.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــ
دعوة وسائل الاعلام الى تغطية اختتام الموسم الرياضي

(أ.ل) – تتشرف قيادة الجيش – مديرية التوجيه، بدعوتكم إلى تغطية وحضور حفل اختتام الموسم الرياضي العسكري للعام 2013 والذي سيقام برعاية قائد الجيش العماد جان قهوجي، ويتخلله توزيع الكؤوس والميداليات على الفائزين.
المكان: مجمع الرئيس العماد اميل لحود الرياضي العسكري.
الزمان: يوم الجمعة الواقع فيه 17/1/2014 الساعة 17.00.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــ

اجتمع إلى المنفذين العامين ومسؤولي الفروع الحزبية في لبنان بحضور القيادة المركزية
حردان: أينما وُجد القوميون الاجتماعيون سيُقاومون الاحتلال والإرهاب
وشهداؤنا هم الرصيد الكبير الذي يتكئ عليه حزبنا منذ التأسيس حتى اليوم

(أ.ل) – عقد رئيس الحزب السوري القومي الاجتماعي النائب أسعد حردان اجتماعاً لمسؤولي المنفذيات والمديريات والمفوضيات المستقلة في لبنان بحضور رئيس المجلس الأعلى الوزير السابق محمود عبد الخالق، نائب رئيس الحزب توفيق مهنا، رئيس المكتب السياسي المركزي الوزير علي قانصو وعضو الكتلة القومية النائب د. مروان فارس وعدد من أعضاء مجلس العمد والمجلس الأعلى.
استهلّ حردان كلمته في الاجتماع بتوجيه التحية إلى كلّ شهداء الأمة، وشهداء الحزب السوري القومي الاجتماعي الذين استشهدوا في ساحات الشرف وميادين العزّ ضدّ الإرهاب والتطرف مجسّدين باستشهادهم توجّه الحزب وقراراته ومبادئه.
وعدّد حردان أسماء قوميّين اجتماعيّين ارتقوا شهداء في مواجهة الإرهاب والتطرف بدءاً من منفذ عام إدلب الدكتور سمير قناطري إلى شهداء صدد إلى الشهيد محمد عواد، لافتاً إلى أنّ هؤلاء الشهداء ليسوا آخر كواكب الاستشهاد في سبيل القضية، بل هم طلائع، وهم عزنا وفخرنا، والشهداء الذين يفتدون القضية القومية بدمائهم الزكية هم الرصيد الكبير الذي يتكئ عليه حزبنا منذ تأسيسه حتى اليوم.
وقال: أينما وُجد القوميون الاجتماعيون سيقاومون الاحتلال وقوى الإرهاب والتطرف، وحيث لا يوجد قوميون في بلادنا، سندفع بقوميّين اجتماعيّين لمواجهة الإرهاب وقتاله والدفاع عن الأرض والكرامة. 
تعاون دول المنطقة
وقدم حردان خلال الاجتماع قراءة سياسية عامة عن حال الأمة والتحديات والأخطار التي تواجهها، معتبراً أنّ ما يحصل في بلادنا من أحداث لم يأتِ صدفة، بل هو تنفيذ لمخطط استعماري صهيوني يستهدف تفتيت أمتنا وإغراقها في الفتن الطائفية والمذهبية والاتنية، وضرب مكامن القوة المتمثلة بقوى الصمود والمقاومة حتى يتمكن العدو الصهيوني من تصفية مسألة فلسطين وفرض الهيمنة على بلادنا. كما أن الأخطار لا تقتصر على المشرق العربي، بل تعدّتها إلى ليبيا وتونس اليمن ومصر والسودان، وقد رأينا كيف تقسّم السودان وماذا حلّ بالدول الأخرى.
وشدد حردان على ضرورة تعاون دول المنطقة على المستويات كافة،لافتاً إلى أن الحزب القومي طرح مشروع انشاء مجلس تعاون مشرقي، كإطار يوحّد كلّ الطاقات والمقدّرات في كلّ كيانات الوطن من أجل تحصين بلادنا في مواجهة الاحتلال والمؤامرات والأطماع الخارجية، ونحن ندعو إلى تبني هذا الاطار التعاوني الذي يصب في مصلحة المشرق العربي.
وجدد حردان الدعوة إلى إنشاء جبهة شعبية في مواجهة الارهاب والتطرف تضطلع بمسؤولياتها في المواجهة المصيرية، معتبراً أن هذه الدعوة تنطلق من كوننا حزباً قومياً منتشراً في البلاد، ولنا حضورنا الواسع والوازن ونلعب أدواراً رئيسة على كلّ المستويات، لا سيما على مستوى مواجهة العدو وأطماعه، كما على مستوى المشاركة العملية في مكافحة الإرهاب والتطرف. وهذا واجب قومي إذا تخلينا عنه نكون قد تخلينا عن عقيدتنا ومبادئنا ووجودنا.
الإرهاب خطر على الإنسانية
وقال: نحن اليوم نخوض مع قوى الصمود والمقاومة معركة وجودية، هي معركة الحق القومي والكرامة القومية، ولسنا بمتنازلين عن هذا الحق حتى لو اجتمع العالم كله ضدّنا. لكن في الوقت ذاته، نحذّر الدول التي تدعم الاحتلال والإرهاب والتطرف، من أنّ الإرهاب بكلّ مسمّياته يشكل خطراً على المجتمعات كافة وعلى الإنسانية جمعاء.
ولفت حردان إلى أنّ مخطط إسقاط قلاع الصمود والمقاومة في بلادنا مُنيَ بالفشل الذريع، بفضل إرادة المقاومة والمواجهة، لكن هذا لا يعني أنّ المشروع المعادي قد تلاشى، فطالما أنّ العدو “الإسرائيلي” يحتلّ فلسطين ويعمل على تهويدها وزرعها بالمستوطنات، ويشكل تهديداً للبنان والشام والأردن وكلّ بلادنا، فإنّ المشروع المعادي سيتجدّد بصيَغ وآليات متعدّدة، والمطلوب منا أن نكون في كلّ المراحل متيقظين ونعمل على تحصين شعبنا وتعزيز ثقافة الوحدة وحماية عناصر القوة والمنعة.
إفرازات “الربيع العربي”!؟
وأردف حردان قائلاً: إنّ الإرهاب الذي يضرب في سوريا، هو وليد مشروع تدمير سوريا لأنها تمنع سقوط المنطقة بيد الغرب و”إسرائيل”. ومشروع تدمير سوريا بدأ منذ لحظة اندلاع ما سُمّيَ “ربيعاً عربياً” بمشاركة تركيا ودول عربية معروفة، تظللت براية الإسلام السياسي المعتدل، في حين كشفت الأحداث أنّ أدوات مشروع التدمير مجموعات متطرفة سبق لها أن ارتكبت جرائم إرهابية فظيعة في سوريا وفي غير دولة عربية.
وتابع حردان: إنّ إفرازات ما سُمّي “الربيع العربي” في عدد من البلدان العربية، وانهيار منظومة الدولة فيها، فتح الباب واسعاً أمام التفتيت والتقسيم والاقتتال الداخليكما يحصل في ليبيا والسودان.
الحلّ باجتثاث الإرهاب
وأكد حردان أن صمود سوريا في مواجهة المؤامرة تحقق بفضل إدارة الرئيس بشار الأسد والقيادة السورية الناجحة لمعركة الدفاع عن سوريا ومواجهة الإرهاب والتطرف، وبفضل تضحيات الجيش السوري والتفاف الشعب حول قيادته وجيشه، وهذا كله فتح الباب واسعاً أمام تكريس دور سوريا وحضورها وأمام رسم خارطة توازنات دولية، وجنيف 2 هو نتاج هذه الموازين الدولية الجديدة، وانعقاده سيرسم ملامح جديدة، وسينتج مقاربات دولية لمسألتيْ الإرهاب والتطرف وخطورتهما على المجتمعات.
ولفت حردان إلى أن الدولة السورية سبقت الجميع في طرح الاصلاحات بينما الأطراف الارهابية المتطرفة ليس لديها اية طروحات ورؤى إصلاحية، بل إنها مسؤولة عن دماء آلاف السوريين، لذلك نحن نرفض محاولات بعض الدول العربية لإشراك مجموعات إرهابية في مؤتمر جنيف. هذا أمر لا يمكن القبول به، لأنه بمثابة تشريع للإرهاب والتطرف. ونحن نرى أن الحلّ في سوريا يكمن في اجتثاث الإرهاب والتطرف الذين في سوادهما الأعظم أتيا من كلّ أصقاع الأرض.
ثم أدان حردان موجة الارهاب التي تضرب في العراق والتفجيرات التي تقتل الأبرياء الآمنين، لافتاً إلى أن تحريك الأذرع الإرهابية المتطرفة في العراق مؤخراً وتصعيد الأعمال والتفجيرات الإرهابية، إنما تطوّرا بفعل إيعاز دول لا تزال تراهن على تبدّلات تقوّي بها حضورها في التسويات. لذلك نحن ندعم  قرار الحكومة العراقية بالتصدي للإرهاب ونحيي التفاف القوى الشعبية حول هذا القرار والانخراط في مواجهة الإرهاب وداعميه. واعتبر حردان أنّ أولوية مواجهة الإرهاب والتطرف هي ذاتها أولوية مواجهة الاحتلال الصهيوني ومخططاته الاستيطانية والتهويدية المستهدفة تصفية قضية فلسطين، فقوى الارهاب والتطرف تعمل لمصلحة “إسرائيل”، ونحن سنواجهها لأن فلسطين هي بوصلة القوميين وكلّ أبناء شعبنا، والفلسطينيون مطالبون بتوحيد مواقفهم وطاقاتهم وجهودهم في مواجهة كلّ مسارات التصفية، فحق المقاومة والتحرير والعودة، حق قومي مقدس.
تحصين لبنان بحكومة جامعة
وشدّد حردان على أن تشكيل حكومة موسعة وجامعة تتمثل فيها سائر القوى السياسية وعلى أساس الثوابت الأساسية التي اقرتها البيانات الوزارية السابقة، هو مطلب يصبّ في مصلحة لبنان واللبنانيين. ونحن ننصح بضرورة ألا يضع أيّ طرف العراقيل، فالوضع في لبنان يحتاج إلى تحصين، وتشكيل الحكومة يسدّد هذا الغرض كما يؤدي إلى إنجاز الاستحقاق الرئاسي وسنّ قانون انتخابات جديد و الى إتمام كل ما هو مطلوب منها، إنْ لجهة ملء الفراغ في مؤسسات الدولة، أو لجهة الشروع في الاهتمام بقضايا الناس وشجونهم وشؤونهم على الصعد كافة.
وحذر حردان من أنّ الانفلات يولد الحرائق في لبنان، ومن يدفع إلى الانفلات إنما يدفع لبنان إلى الحريق الداخلي الذي هو بمثابة تهيئة الأرضية لعدوان “إسرائيلي” جديد، والذي يدفع بهذا الاتجاه يخدم مصلحة “إسرائيل”. وقال حردان: إنّ خطيئة اندفاع بعض الأطراف اللبنانية تتمثل في كونها إما في محور التطرف والارهاب، وإما في خانة الحياد المفتوح على المحور ذاته، ونحن نعتبر أنه ليس من حق هؤلاء أن يكونوا بهذه الذهنية وهذا الاتجاه، لأنّ لبنان في محور المقاومة، وهو حرّر أرضه وطرد الاحتلال بالمقاومة، والمقاومة هي عنصر قوته في مواجهة عدوانية “إسرائيل” وتهديداتها.وأردف: لبنان لا يحتمل أن يكون منصة لاستهداف سوريا، وهناك أفرقاء في لبنان تعمّدوا أن يجعلوا من لبنان خاصرة رخوة تُستخدم لضرب استقرار سوريا، فتحوّل هذا البلد إلى مقرّ وممرّ لدخول السلاح والمسلحين الى سوريا، حتى أنه كان شريكاً بصورة غير مباشرة في العقوبات على سوريا.
وختم حردان متوجهاً إلى مسؤولي المناطق أنّ الحزب القومي يُمثل قوة أساسية في المعركة ضدّ الارهاب والتطرف، والمسؤولية تقتضي بذل جهود كبيرة في التشديد على الخطاب الثقافي الوحدوي في مواجهة خطابات التحريض والشحن التي تسعى وراء الفتنة والتفتيت وتغذية الانقسامات. والمطلوب تحفيز الناس باتجاه ثقافة المقاومة والانخراط في اطار جبهة شعبية قومية تقاتل الاحتلال وتواجه الارهاب والتطرف بكل صدقية وجدية.
ــــــــــــــــــــــــــ
لقاء بين المرابطون ووفد حزب الله
العميد حمدان: لتشكيل حكومة جامعة من أجل حماية وجود الوطن اللبناني

(أ.ل) – شدد أمين الهيئة القيادية في حركة الناصريين المستقلين – المرابطون العميد مصطفى حمدان على “ضرورة تشكيل حكومة جامعة من أجل حماية وجود الوطن اللبناني ووضع خارطة طريق واضحة المعالم لمكافحة الارهاب الذي أصبح على أرضنا ضد الوحدات المستترة الاسرائيلية تحت مسميات داعش وجبهة النصرة والقاعدة”. وتوجه حمدان إلى تيار “المستقبل”، مؤكدا ان “من يستخدم هؤلاء الارهابيين والمخربين لتحقيق مآرب سياسية على الساحة اللبنانية سيكون أول ضحاياهم، ولنتعظ مما جرى على أرض ليبيا المذبوحة وما يجري على أرض سوريا العربية ومصر العربية ومواجهة تحديات المرحلة عوضاً عن دفن الرؤوس في التراب كالنعام”.
وأكد بعد لقائه وفداً من حزب الله يرأسه عضو المكتب السياسي الحاج محمود قماطي انه “لا يمكن لأي كان باستهدافكم لا بأمنكم ولا بحرية تعبيركم ولا بالعيش الواحد الموحد في الوطن، وإن المناطق التي تتواجدون فيها في بيروت وصيدا وطرابلس واقليم الخروب والبقاع ليست مناطق ارهابية ولا مغلقة على نفسها بل هي قلب الوطن والأمة”، داعيا الجميع إلى “التحلي بالحكمة الروية والسعي الدائم لحماية بلدنا”.
كما شدد حمدان على “أهمية انتخاب رئيس جمهورية جديد وكما قال البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي أن يكون قوياً يتحمل مسؤولية ما سيجري في المستقبل ويعمل على حصانة ومناعة الوطن اللبناني”. لافتاً إلى أن “التمديد والتجديد أصبحا من الماضي، ذاك العهد الفاشل الذي لم يجلب إلا المصائب والويلات على الساحة اللبنانية”.
كما شدد عضو المكتب السياسي لحزب الله الحاج محمود قماطي على “ضرورة تشكيل حكومة وطنية بعيدة عن كل الطروحات التي تسمى تارة تكنوقراط وتارة حكومة حيادية لأن البلد اليوم يمرّ بظروف حساسة ويحتاج إلى تضافر كافة الجهود وتشكيل حكومة تفاهم وطني تخرج البلد من أزمته أو على الأقل من الأجواء العاصفة الأمنية والأزمات الاقتصادية خاصة وأننا نشهد اليوم اعتصاما لمياومي الكهرباء في إطار المطالبة بالقضايا المحقة”.
ولفت قماطي إلى انه “تم التوافق بين الفريقين على ضرورة أن يجري الاستحقاق الرئاسي في موعده، وأن يتم التوافق على انتخاب رئيس جديد كخطوة إضافية بعد تشكيل الحكومة لإراحة لبنان”.
كما دان الحاج قماطي التفجيرات التي طالت الأبرياء وعمليات الاغتيال التي تطال الشخصيات اللبنانية وكل الأجواء المتوترة الأمنية التي تؤدي إلى الدم والقتل، مطالباً الأجهزة الأمنية بـ”أن تقوم بواجبها ودورها في منع هذه العمليات الارهابية”.
وتوجه إلى كل الذين يقفون خلف هذه العمليات الأمنية والتفجيرية لأهداف سياسية بالقول: “إن لبنان عصي عن أن يخضع لهكذا عمليات ولن يخضع أيضاً لكل الضغوطات الأمنية والعمليات والتفجيرات والاغتيالات وقتل الأبرياء، والمواقف السياسية لن تتغير لذلك يجب أن يتوقفوا عن هذه العمليات لأن لبنان مستمر في ظل هذه الأجواء التفاؤلية التي تسيطر عليه اليوم”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ
نداء اتحاد المحامين العرب بمناسبة يوم الطفل العربي: إنقذوا الأطفال يا عرب
  
(أ.ل) – صدر عن اتحاد المحامين العرب بمناسبة الطفل العربي نداء إلى العالم جاء فيه:
تبارى العالم – ونحن العرب معه – في إنشاء أعياد وأيام الطفل والطفولة في أوقات من أشهر السنة، والكل مشكور وقد أبدع في تنظيم المدائح ـ وإسداء النصائح ومهرجانات تكريم الطفل والطفولة، ولمن هم زينة الحياة الدنيا، ولكن للأسف قليل من هؤلاء من أنجز وعده، وبقي الطفل العربي برغم سُعاة الخير في مهب العواصف. لا يحمل من يومه المرسوم باسمه، إلاّ سيل المدائح، والأشعار، والوعود العرقوبية، التي لا تثمن ولا تغني من جوع.
فالمبدأ الذي لا جدال فيه، أن الطفل في أيّ أمّة، هو مستقبل هذه الأمة، والمدماك الأول في بنيانها، وبقدر ما يحاط بالعناية والاعداد جسدياً ونفسياً وتربوياً وعلمياً وأخلاقياً، بقدر ما تثمر هذه الرعاية بنياناً شاهقاً لا يطال، وسعادةً ونعمةً يرفل المجتمع في ظلهما آمناً مطمئناً.
وجميل أن تأتي الصحوة عربياً ولو متأخرة، إلى ملكوت الطفولة، وذلك بتخصيص يوم الطفل العربي في 15 يناير/ كانون الثاني من كل سنة، ولكن هيهات هيهات، فأيُّ بلاء بعد لم ينزل بأطفال الأمة من المحيط إلى الخليج؟! وهاهم في فلسطين منذ نكبتها مروراً بالشهيد محمد الدرة مصدر وحي هذا اليوم، وأمثاله من الأطفال المعذبين، تُسلَخُ جلودهم، ويُحاصرون بالموت والجوع والخوف، وتُهدم المدارسُ والجوامعُ والكنائسُ والمستشفياتُ والبيوتُ فوق رؤوسهم، بينما ضمير العالم المتحجر لا يسمع، والأمةُ من حولهم غارقةٌ في أوحال الإنقسام وجحيم الفتن، وما أطفال سوريا بأحسن حال منهم. وقد أفحمت الأرضُ من أجسادهم وماتوا جوعاً ورعباً في خيام البؤس والتشرد، وقُطّعوا إرباً إرباً على صدور أمهاتهم النائحات النازحات، وبقي العالم شرقاً وغرباً يتفرج على هول المأساة. وأيّ مكان في الوطن العربي يسمح لمجرد الحديث عن مستقبل وواقع الطفل العربي؟؟ فها هي بغداد، أيضاً لم تخرج بعد من جحيمها المستعر، ويجري دجلة والفرات مخضبين بأذكى الدماء ومثلها الأرض الطيبة في ليبيا، وتراب السودان المعطر بنبل الرجولة، وأرض الكنانة ومهد الحضارات، أم الدنيا مصر حماها الله، وسائر بلاد العرب وصولاً إلى موريتانيا وجزر القمر، إنها مأساة الأمة فهل من مدّكر.
أيها العرب، يا صُنّاع مجد التاريخ، وبُناةَ الحضارة الإنسانية، يناديكم اتحاد المحامين العرب بأنه آن الأوان لنستيقظ، ولتتوحد القلوب قبل الحدود، ولنسقط عبادة الفرد وتعلو إرادة الشعب، فالأمنَ الأمن، والسلامَ السلام. واسعوا بجد إلى نشر العلم ومحاربة الجهل وإلى إعداد الأطفال والأجيال الصالحة بعيداً عن التشرد في الشوارع، ومذلة السؤال وغول الفقر، والجهل والمرض، ومآسي الحروب الظالمة. وحدها هذه المبادئ تهزم إسرائيل وأطماع الأمم، وتعيد البسمة إلى وجوه أطفالنا الذين يصرخون من عمق جراحهم ومآسيهم: كفى حرباً، كفى قتلاً، كفى تدميراً وانقساماً أيها العرب.
ويدعوكم اتحاد المحامين العرب بأن تفتحوا المدارس للأطفال، وتزينوا ملاعبهم بالفرح والسلام، وتضمدوا جراحهم بدفء الحب. إزرعوا فيهم المحبة لا الكراهية، وأعدوهم بالعلم رجالاً على صهوة الطموح لاستعادة مجد الأمة. ولن يغفر اللهُ والتاريخُ للمقصرين، والقتلة، والمتفرجين على أنهار الدم.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
قالوش زار غرفة طرابلس والشمال وأثنى على انشطتها

(أ.ل)- زار محافظ الشمال ناصيف قالوش، غرفة طرابلس والشمال حيث كان في استقباله الرئيس توفيق دبوسي، في حضور رؤساء جمعيات تجار طرابلس ومختلف مناطق محافظة لبنان الشمالي وهم رئيس جمعية تجار طرابلس فواز الحلوة يرافقه أمين سر الجمعية غسان الحسامي، رئيس جمعية تجار شارع عزمي ومتفرعاته طلال بارودي، رئيس جمعية تجار محافظة عكار إبراهيم الضهر، رئيس جمعية تجار زغرتا الزاوية جود صوطو يرافقه عضو الجمعية أنطوان يمين، رئيس جمعية تجار البترون روك عطية ترافقه نائب الرئيس ماريا غطاس ديب والمستشارين الدكتور وليد قضماني والدكتور عبد الرزاق إسماعيل والإعلاميين محمد الحسن وأحمد الأيوبي ومدير مختبر مراقبة الجودة لدى الغرفة خالد العمري.
دبوسي
بداية، تحدث توفيق دبوسي مرحبا بالمحافظ قالوش، موضحا ان اللقاء “يتحلق حول شخصية وطنية ممتازة، كلنا ثقة بمكانتها ودورها في كيفية تدبير شؤوننا العامة، حيث أننا امام شخصية وطنية ايجابية لم تتردد يوما بتقديم كل التسهيلات الممكنة، لإنعاش دورة الحياة الإقتصادية والإجتماعية وتعزيز دور العمل البلدي، مؤكدا ان المحافظ قالوش هو “دائما موضوع مشورة لنا في كل شؤوننا وشجوننا الإقتصادية والإجتماعية، ونحن نلتقي بسعادته اليوم ليقف على همومنا ويشاركنا في مقاربة أوضاعنا العامة وأن لقاءنا سيتمحور حول مرتكزات أساسية تتلخص بالبحث في كيفية النهوض بالإقتصاد وتنمية المجتمع وإستتباب الأمن والخروج بمدينتنا ومناطقنا من حال الركود التي تعاني منه في المجالات كافة وعلى مختلف الصعد”.
قالوش
وتحدث المحافظ قالوش فأعرب عن تقديره لما يسجله دبوسي من “أنشطة لافتة بحيث انه “يتمتع بحيوية تساعده على مسك الملفات العائدة لمختلف القطاعات الإقتصادية والإجتماعية، إذ باتت غرفة طرابلس والشمال تشهد إنفتاحا على مكونات المجتمع المدني وهي روحية لم نكن لنلمسها في الماضي القريب. وان المناخات الإيجابية الفاعلة المحيطة بالغرفة تجعلنا نقدر عاليا الخطوات المتقدمة التي تحرزها كبريات المؤسسات الإقتصادية في مضمار حركة التنمية المستدامة”.
وطالب رؤساء جمعيات التجار المحافظ قالوش بإتخاذ التدابير وتقديم التسهيلات الممكنة أمام الجسم الإقتصادي بمكوناته كافة، وبشكل خاص الوقوف على ما تواجهه الحركة التجارية من معوقات، ولا سيما تلك التي تتسم بطابع الأولوية ومنها الأوضاع الأمنية ومسألتي الأمان والإستقرار.كما سألوا عن سبل التعاون مع البلديات وكيفية إنعاش الإقتصاد المحلي، عبر توفير فرص عمل جديدة وفتح الأبواب امام الطاقات الإنتاجية التي من شأنها تغيير الواقع الراهن المأزوم وتحويله الى مشاريع عملية تعزز الإستقرار الإقتصادي والإجتماعي.
وابدى المحافظ قالوش إستعداده للقيام بكل ما يمكن القيام به لتنمية طرابلس والشمال، وتوسيع دائرة التعاون مع البلديات والهيئات الإقتصادية، ضمن الصلاحيات الراعية للنظام العام، والسعي لإيجاد هوامش إيجابية يتيحها القانون وتفرضها حاجات المجتمع للتنمية.
وقد تم الإتفاق على متابعة التواصل لتقديم مشاريع محلية تجري دراستها والعمل على دعمها، وفق طبيعة المشاريع والإمكانات المتاحة، حيث وعد المحافظ قالوش بأن تكون أبواب مكتبه مفتوحة أمام كل آليات المتابعة مع الجسم الإقتصادي.
وبعد المباحثات التي تناولت الأمور المطروحة والتي كانت قيد النقاش، جال الجميع برفقة المحافظ قالوش على مختلف مشاريع الغرفة من مركز تطوير الأعمال المتناهية الصغر والصغيرة حيث استمع الى شروحات لمختلف المشاريع التي لاقت الدعم من غرفة طرابلس من جانب مدير حاضنة الاعمال فواز حامدي والى شروحات خالد العمري مدير مختبر فحص ومراقبة الجودة لدى الغرفة والدور المتعاظم لهذا المختبر في مجال إختصاصه.
وختم المحافظ قالوش زياته بتصريح أشار فيه الى ان اللقاءات كانت مفيدة جدا مع اركان الغرفة والوجوه الاقتصادية والتجارية الشمالية، لافتا الى متابعته ما تقوم به الغرفة، الا انني اليوم لمست لمس اليد ما قدمته والى اي مستوى وصلت وفي مختلف المجالات، والفضل بذلك يعود للمجموعة وللجهد المميز الذي يقوم به دبوسي وهو جهد كبير ومفيد ومنتج”. واثنى على “التواصل الايجابي الذي تقوم به الغرفة مع القطاعات الاقتصادية والتجارية والزراعية وهيئات المجتمع الأهلي والمدني، وقال: “فوجئت بالمشاريع التي تقوم بها وهي تحل محل الدولة بالفعل، وقد كونت انطباعا جراء ما شاهدت وهو ان الفراغ مستحيل حيث يمكن للعمل والجهد المسؤول ان يحولا دون اي فراغ”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
جبهة العمل الإسلامي: لتوحيد الصف ورفض الفتنة الداخلية

(أ.ل) – أكد عضو قيادة جبهة العمل الإسلامي في لبنان عضو مجلس أمناء حركة التوحيد الشيخ شريف توتيو: في ظل أجواء مولد النبي الأكرم سيدنا محمد «صلى الله عليه وآله وسلم» وأسبوع الوحدة الإسلامية على وجوب الاعتصام بحبل الله جميعاً، ووجوب الدعوة إلى توحيد الصّف والكلمة والتمسّك بالوحدة الإسلامية والوطنية ورفض الفتنة الداخلية، ووقف السجال والاشتباك السياسي والإعلامي القائم، وتوحيد الجهود وحشد الطاقات لإعادة بناء الوطن وإعادة اللحمة والثقة بين اللبنانيين جميعاً على قاعدة الحوار والوفاق والشراكة الحقيقية التي لا تستثني أحداً ولا تعزل أحداً، ولا تُلغي فئة أو طائفة أو مجموعة من الناس مهما كانت الأسباب.
   فلبنان اليوم بحاجة ماسة لجميع أبنائه مسلمين ومسيحيين، وديننا الإسلامي الحنيف رسم الطريق وحدّد لنا الهدف من خلال الدعوة إلى الله بالحكمة والموعظة الحسنة، ومن خلال المجادلة بالتي هي أحسن، وليس من خلال استخدام العنف والتطرف وسيلة إلى ذلك، ونحن لنا أسوة وقدوة في رسول الله «صلى الله عليه وآله وسلم» حيث قال: [الكلمةُ الحكمةُ ضالَّةُ المؤمنِ، فحيثُ وجدَها فهو أحقُّ بها]، لذا فلا يجوز بخس الناس أشياءهم، ولا يجوز الحط من قدرة الناس، وعلينا أن نعمل جميعاً ونسعى لما فيه خير الناس والبشر ومشاركة الجميع أفكارهم وآراءهم كي نصل إلى تحقيق الهدف المنشود.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ

سفراء إسرائيل: الاتحاد الأوروبي يشجع مقاطعة إسرائيل وليس فقط المستوطنات

(أ.ل) – ذكرت صحيفة “معاريف”الإسرائيلية، في عددها الصادر اليوم الثلاثاء، أن سفراء إسرائيل في الاتحاد الأوروبي حذروا من الأجواء في الاتحاد والذي يشجع مقاطعة إسرائيلوليس فقط المستوطنات.
وكشفت الصحيفة أن سفراء إسرائيل الذين شاركوا في الاجتماع السنوي في الخارجية الإسرائيلية، أعربوا عن خشيتهم من الأضرار التي قد تنتج عن سياسية الاتحاد والتي ترعب وزارة الخارجية الإسرائيلية.
وقال كبار الموظفين في الخارجية الإسرائيلية إن سياسة الاتحاد الأوروبي ينفذ فعلا سياسة مقاطعة المستوطنات وأعدوا قائمة سوداء بأسماء المستوطنين الذين سيضطرون إلى إصدار تأشيرة دخول إلى الدول الأوروبية، على الرغم من أن باقي الإسرائيليين ليسوا بحاجة إلى تأشيرة دخول.
“السياسة الأوروبية تشجع دول أخرى في العالم لمقاطعة إسرائيل، كما حدث مع صندوق التقاعد الهولندي، الذي يقاطع البنوك، وهذه السياسة ستحول إسرائيل إلى دولة منبوذة”، قال موظف كبير في الخارجية الإسرائيلية خلال اجتماع السفراء.
وحول التهديد الأوروبي بوقف المساعدات المالية للفلسطينيين، في حال فشل المفاوضات فإن إسرائيل ستدفع الثمن بسبب الفوضى في السلطة الفلسطينية ولن تتمكن من إدارة الأوضاع المدنية، وأعلن منشق أعمال الحكومة الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية بأن إسرائيل لن تعالج القضايا المدنية في الضفة.
“العلاقات مع الاتحاد الأوروبي تتعلق بالتقدم في المفاوضات مع الفلسطينيين، وعلى إسرائيل أن تفصل علاقتها مع الاتحاد بين المستوطنات وداخل الخط الأخضر”، قال موظف كبير في الخارجية الإسرائيلية الذي أضاف أنه لا يمكن وقف تآكل العلاقات مع أوروبا إذا لم تغير إسرائيل سياستها بكل ما يتعلق بالبناء الاستيطاني، وأن المقاطعة لن تقف عند المستوطنات وإنما الضرر الكبير سيكون داخل إسرائيل.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ
انتهت النشرة
 

 

Print Friendly

عن admin

شاهد أيضاً

aoun26-9-2018

نشرة الخميس 18 نيسان 2019 العدد 5766

عون اكد اصراره على طرح الموازنة في أقرب فرصة: الافكار المتداولة لا تلزم احدا كنعان: ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *