الرئيسية / غير مصنف / نشرة الأربعاء 15 كانون الثاني 2014 العدد2471

نشرة الأربعاء 15 كانون الثاني 2014 العدد2471

وفد قضائي إيراني رفيع وصل إلى بيروت
لمتابعة التحقيقات في تفجير السفارة الإيرانية

(أ.ل) – صدر عن موقع “العهد الإخباري” أن وفد قضائي من الجمهورية الإسلامية الإيرانية رفيع المستوى وصل إلى لبنان اليوم الأربعاء، لمتابعة التحقيقات في قضية التفجير الإرهابي الذي استهدف السفارة الإيرانية في بيروت في تشرين الثاني الماضي وأسفر عن  سقوط 26 شهيدًا بينهم الملحق الثقافي الإيراني الشيخ إبراهيم الأنصاري.
وكانت في استقبال الوفد القضائي الإيراني في مطار بيروت الدولي سفير الجمهورية الإسلامية الإيرانية في لبنان غضنفر ركن آبادي على رأس وفد من أركان السفارة.
والوفد القضائي الإيراني الذي يرأسه نائب وزير العدل في الجمهورية الإسلامية عبد العلي مير كوهي، سيجري لقاءات مع الجهات اللبنانية المعنية بالتحقيقات في الجريمة الآثمة التي استهدف السفارة الإيرانية. وستشمل هذه اللقاءات كلاً من وزير الخارجية عدنان منصور، وزیر الداخلية مروان شربل، وزیر العدل شكیب قرطباوی، المدعي العام التمييزي القاضي سمیر حمود، إضافة إلى ضباط رفيعي المستوى من الجيش اللبناني وقوى الأمن الداخلي.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ
قيادة الجيش: توقيف جمال دفتردار ومقتل مسلح اثناء عملية الدهم

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه، اليوم الأربعاء 15/1/2014 البيان الآتي:
بنتيجة التقصي ومتابعة التحقيق في ظروف الإعتداء الذي قامت به مجموعة إرهابية على حاجز الجيش في صيدا بتاريخ 15/12/2013، تمكنت مديرية المخابرات فجر اليوم من توقيف القيادي في كتائب عبدالله عزام الإرهابي المطلوب جمال دفتردار بعد دهم مكان وجوده في إحدى قرى البقاع الغربي.
وخلال تنفيذ العملية، تعرض أحد المسلحين للمجموعة المداهمة شاهرا رمانة يدوية، فأطلقت عليه النار حيث قتل متأثرا بجرحه.
وقد بوشرت التحقيقات مع الموقوف بإشراف القضاء المختص.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
سقوط صاروخ كاتيوشا شمال إسرائيل

(أ.ل) – ذكر موقع يوشع نيوز العبري اليوم الأربعاء أن صاروخ من نوع كاتيوشا سقط شمال إسرائيل.
وأوضح الموقع العبري بأن مواطنين إسرائيليين سمعوا صوت إنفجار كبير بمنطقة ” كيبوتس منارة ” شمال إسرائيل.
وأشار الموقع إلى أنه على ما يبدو أن الإنفجار ناتج عن سقوط صاروخ كاتيوشا على الأغلب ولم يبلغ عن وقوع إصابات أو أضرار حتى اللحظة.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ
المياومون أعلنوا عودتهم الى العمل
جريصاتي بعد لقائه وفد شركة “kva”:
لن يكون هناك صرف للعمال والجميع تحت سقف القانون 

(أ.ل) – اجتمع وزير العمل سليم جريصاتي عند الثامنة من صباح اليوم في مكتبه في الوزارة مع وفد يمثل شركة ال KVA تمثل بجمال حاطوم، نقولا مراد، ماهر عيتاني، وانطوان صافي، وتم البحث في قضية صرف 62 عاملا من المياومين في كهرباء لبنان.
بعد الاجتماع الذي استمر قرابة الساعتين الا ربعا قال جريصاتي: “كما تم الاتفاق البارحة حضر كبار مسؤولي شركة ال KVA الى وزارة العمل وعقدنا اجتماعا مطولا تم البحث خلاله في مسألة صرف عدد من عمال الشركة. وبنتيجة التباحث والاستماع الى وجهة نظر الشركة واستماع مسؤولي الشركة الى وجهة نظر الوزارة المعنية اولا بأول بمسألة الصرف الجماعي، وتم التوافق بالتأكيد ودون مواربة او تحفظ على تطبيق القانون بحذافيره لا سيما المادة 50 الفقرتان (واو.زين) منها من قانون العمل، اي لا صرف لأي عامل من عمال الـKVA قبل التشاور مع وزارة العمل خلال مهلة الشهر المنصوص عنها في هذه المادة، وافادت الشركة انها سوف تبدأ فترة التشاور بإرسال ما يلزم من مستندات الى وزارة العمل وانه خلال هذه الفترة وقبل الانتهاء من استخلاص النتائج من الملف المقدم لدى الوزارة والاستماع الى كل الافرقاء لن يكون هناك صرف لأي عامل من الشركة”.
اضاف “كما قلت البارحة لوفد المياومين كلنا تحت سقف القانون، لا احد منا يريد ان يخرج عن القانون، ولا احد منا يستطيع ان يخرج عن القانون، المسألة قانونية بحت تأخذ بعين الاعتبار حقوق العمال وفي الوقت ذاته تأخذ بعين الاعتبار ايضا معطيات الملف الذي سيقدم للوزارة”.
وشكر “شركة الـKVA على تجاوبها اليوم، وعلى التزامها مجانبة اي خروج عن القانون والتزامها بتطبيقه لا سيما في ما يتعلق بحالات الصرف الجماعي، وادعو المياومين الى معاودة العمل بالشركات الخاصة كما كانت عليه الحال قبل التاسع من هذا الشهر، ومن ثم عند بدء فترة التشاور سنستقبل في الوزارة العمال المعنيين بأي قرار ستتخذه الشركة يتعلق بهم وسنجري التشاور مع الشركات الخاصة التي تقدم خدمات تتعلق بقطاع عام واساسي وحساس في هذا البلد”.
وختم: “انني اجدد شكري لمسؤولي الشركة الذين تفهموا ان القانون فوق الجميع وان الالتزام به هو الطريق الاسلم لمعالجة اي امر. نهاية سعيدة، ونعتذر عما جرى للمواطنين البارحة، كانت هناك انفعالات، كان هناك ازعاج كبير، قطع طرقات، الاعلام ظهر صورة واقعية عما حصل للمواطنين على الطرقات، المسؤولية مشتركة، نرجو من الان وصاعدا الالتزام بالقوانين المرعية سواء بالتعبير الديمقراطي او في ما يتعلق بصرف عمال من الشركات، ما حصل الان يعني ان الامر اصبح وراءنا”.
من جهته، اعتبر رئيس لجنة المياومين لبنان مخول، في كلمة له امام مؤسسة كهرباء لبنان ان “هذا اليوم هو انتصار كبير لنا بعد معارك طاحنة لاقصائنا، ونحن قادرون على الصمود 100 سنة وهدفنا اصبح اكبر من التثبيت الا وهو ان نجعل كل مواطن يعرف حقوقه ويدافع عنها”.
وشكر مخول وزير العمل معتذرا في الوقت نفسه عن “التعابير التي وجهناها امس ولكنها كانت ناجمة عن الغضب والانفعال”، ومعتذرا ايضا من الشعب الذي قبع في سياراته لساعات.
بدوره، أعلن عضو لجنة المياومين بلال باجوق عن عودة المياومين والعمال الى عملهم كالمعتاد.
وأكد باجوق ان” اللجنة ستتابع هذا الملف مع المسؤولين المعنيين”، معتبراً ان “الحل يجب أن يكون بحل الأزمة برمتها”.
وكان جزء من العمال المياومين قد تجمع صباحاً أمام مكاتب KVA وامام شركة كهرباء لبنان، بالتزامن مع الإجتماع في وزارة العمل.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــ
مصلحة النقابات في “القوات اللبنانية”
وإنتصر الحق بإنتصار المياومين!

(أ.ل) – تهنّئ مصلحة النقابات في القوات اللبنانية العمّال المياومين الذين صُرفوا من اعمالهم بطشاً وتعسّفاً بعودتهم الى العمل. وتثني من جديد على التحركات النقابية المطلبيّة التي قاموا بها والتي وحدها أثمرت انتصاراً لقضيّتهم المحقّة، وتعتبر المصلحة ان الطريقة التي تصرّف بها هؤلاء العمال هي امثولة لكل عامل مظلوم او سيُظلم.
إذاً فقط بالتظاهر ورفع الصوت والثبات في الحق تُستجاب المطالب لا سيّما مع هكذا حكومة تتلهّى بالسباق إلى الفساد ولا تحمل أي همّ من هموم مواطنيها.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
قهوجي عرض مع رحال الأوضاع العامة
والتقى Bertolini والقاضي ابراهيم والحداد

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جان قهوجي في مكتبه في اليرزة، النائب رياض رحال وتناول البحث الأوضاع العامة، ثم استقبل قائد قيادة العمليات المشتركة في أركان الدفاع الإيطالية الفريق Bertolini Marco على رأس وفد مرافق، وجرى البحث في سبل تطوير العلاقات الثنائية بين جيشي البلدين، ومهمات الوحدة الإيطالية العاملة في جنوب لبنان، كما استقبل العماد قهوجي النائب العام المالي القاضي علي ابراهيم يرافقه القضاة طوني لطوف، داني شبلي وغسان ماضي، كذلك استقبل الناشط الاجتماعي السيد مايكل الحداد.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ

الاتحاد العمالي استنكر ما يتعرض له العمال العرب من مجازر في عدد من البلدان العربية

(أ.ل) – صدر عن الاتحاد العمالي في لبنان بياناً بتاريخ اليوم 15/1/2014جاء فيه:
‏توقف الاتحاد العمالي العام في لبنان أمام هول وفظاعة ما يتعرض له العمال العرب في عدد من البلدان العربية من مجازر بشعة وأعمال عدوانية وإرهابية على يد مجموعات متطرفة إرهابية لا تعرف الشفقة والرحمة ولا يهمها إلا سفك الدماء وقتل الأبرياء وإشاعة الفتنة والخراب والدمار، ومن ابرز هذه الأعمال الإرهابية ما جرى ويجري في مدينة عدرا العمالية في ريف دمشق الواقعة تحت وطأة حصار عدواني ومجازر وحشية لم تعرف البشرية مثيلاً لها على يد عصابات  تكفيرية إرهابية وعقول ظلامية بائسة حيث أحرق العديد من العمال بالأفران وكذلك ما تعرض له عمال شركة مد أنابيب الغاز في العراق، وما تعرض له قادة نقابيين من اختطاف في شرم الشيخ في مصر، وغير ذلك من أعمال إرهابية وإجرامية.
كما يشجب الاتحاد العمالي العام في لبنان ويدين هذه الأعمال الإرهابية ويدعو النقابات والاتحادات العمالية العربية الى قيام أوسع حركة تضامن مع زملائهم العمال العرب وشجب هذه الممارسات الوحشية ويدعو الاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب الى التحرك ودعوة المنظمات الاعضاء للقيام بما يمكنهم و كذلك منظمة العمل العربية ومنظمة العمل الدولية وسواهما من المنظمات الإقليمية والدولية الى التحرك بجدية والسعي لدى المحافل والسلطات لفضح هذه الممارسات والعمل لوضع حد لها والضغط على الجهات الداعمة لهذه المجموعات التكفيرية الإرهابية بغية عدم التمادي في أعمالها الإجرامية.
كما يدعو الاتحاد العمالي العام في لبنان الدول الفاعلة والمؤثرة في مسار الحرب على سوريا إلى الإسراع في الجهود المؤدية الى الحل السياسي السلمي والكفيل بوقف شلالات الدم المراقة في سوريا ووقف أعمال القتل والمجازر التي يتعرض لها المدنيين والعمال الابرياء.
من جهة ثانية، صدر يوم أمس بياناً عن الاتحاد العمالي العام يستغرب ما أقدمت عليه شركة kva التابعة لشركة خطيب وعلمي لجهة الصرف التعسفي لعدد من العمال العاملين لديها متجاهلة الاتفاق الذي على أساسه تم التعاقد مع شركات مقدمي الخدمات الحرة والقاضي بضم هؤلاء العمال إلى الشركات المذكورة لحين البت بمشروع القانون الخاص بهم لجهة إجراء مباراة محصورة لإدخالهم في ملاك مؤسسات كهرباء لبنان مع العلم أن التبرير الذي قدمته شركة خطيب وعلمي بحسم مبالغ لها من قبل مؤسسة كهرباء لبنان أتى نتيجة تقاعس هذه الشركة وبقية الشركات عن القيام بما هو مطلوب منهم تجاه الأعمال الموكلة إليهم. وعليه فإن الاتحاد العمالي العام يصر اليوم وأكثر من أي يوم مضى على إدخال هؤلاء العمال في ملاك المؤسسة من خلال نظام الأجراء المؤقتين وفسخ العقود مع شركات مقدمي الخدمات كون هذه الشركات لم تؤد الدور المطلوب منها.
ويناشد الاتحاد وزير الطاقة والمياه ووزير العمل وجميع الوزراء والنواب والسياسيين بوضع حد لبدعة الشركات والمتعهدين وغيرها من التسميات وتفعيل دور المؤسسات العامة وعدم تهرب الدولة من مسؤولياتها تجاه الشباب اللبناني للجم البطالة ووقف غول حيتان المال من السيطرة على هذه المؤسسات.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
سليمان عشية انطلاق المحكمة:
ميزان العدل يبقى اقوى من يد الاجرام

(أ.ل) – شدد رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان عشية انطلاق عمل المحكمة الدولية الخاصة بلبنان على التزام الدولة اللبنانية الشرعية الدولية وقراراتها وفقا للدستور، ورأى في هذه الانطلاقة الخطوات الاكيدة نحو معرفة الحقيقة والعدالة في الجرائم المرتكبة من جهة، وعدم اشعار المحرضين والمرتكبين بأنهم عصاة على العدالة من جهة ثانية وتاليا على المحاسبة على الجرائم والاعمال التي ارتكبوها وعبرة للبعض الذي ينوي القيام بها، لافتا الى أن ميزان العدل يبقى اقوى وأفعل من يد الاجرام والقتل، وهو يبقى ايضا عنوان الحفاظ على سلامة الافراد والمجتمعات ومرجعها الوحيد وملاذها الآمن.
الرئيس المكلف
وبحث الرئيس سليمان مع الرئيس المكلف تمام سلام في مسار الاتصالات والمشاورات الجارية بغية تشكيل حكومة جديدة وأهمية افادة الافرقاء من الفرصة المتاحة راهنا للاسراع في التفاهم على حكومة متوازنة تتولى المسؤولية في مواجهة التحديات ومواكبة التطورات الداخلية والخارجية.
الرئيس الجميل
وتشاور رئيس الجمهورية مع الرئيس أمين الجميل في الاجواء والاتصالات الجارية بين القيادات السياسية حيال الشأن الحكومي.
نائب رئيس الحكومة
وعرض الرئيس سليمان مع نائب رئيس حكومة تصريف الاعمال سمير مقبل للأوضاع العامة والمراحل التي بلغتها اللجان الوزارية التي يرئسها في معالجة عدد من الملفات التي كلفها به مجلس الوزراء.
النائب حرب
وعرض رئيس الجمهورية مع النائب بطرس حرب للتطورات السياسية والحكومية الراهنة.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــ
الأمن الداخلي: توقيف 58 شخصاً مطلوبين للقضاء
بموجب مذكرات وأحكام عدلية مختلفة

(أ.ل) – ضمن إطار مهامها في مجال حفظ الأمن والنظام ومكافحة الجريمة بمختلف أنواعها، تمكنت قطعات قوى الأمن الداخلي، بتاريخ 14/1/2014 من توقيف 58 شخصاً لإرتكابهم أفعالاً جرمية متعدّدة على الأراضي اللبنانية كافة، بينهم: 18 بجرائم سرقة، 9 بجرائم دخول البلاد خلسة وإقامة منتهية الصلاحية ، 6 بجرائم مخدرات، 4 بجرم إطلاق نار، 3 بجرم شيك دون رصيد، و3 بجرائم: قتل، مخالفة بناء، سكر ظاهر، و15 مطلوباً للقضاء بموجب مذكرات وأحكام عدلية مختلفة.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ

الرئيس الجميل بحث مع ريميلي في التعاون
بين بيت المستقبل وكونراد اديناور

(أ.ل) – استقبل الرئيس أمين الجميل ممثل مؤسسة “كونراد اديناور” في لبنان بيتر ريميلي. وتم البحث في معاودة التعاون بين بيت المستقبل ومؤسسة كونراد اديناور حول برامج انمائية تتعلق بلبنان خاصة والشرق الأوسط عامة.
واعلن ريميلي بعد اللقاء “ان زيارته اليوم هي من اجل دعوة الرئيس الجميل لألمانيا لإلقاء محاضرة عن الوضع السياسي في لبنان وعن خطته لإعادة اطلاق “بيت المستقبل” بالتعاون مع جنرال مارشال فوند الأميركي.
وأوضح ريميلي ان مؤسسة كونراد اديناور مؤسسة سياسية المانية مقربة من الإتحاد الديموقراطي المسيحي ولديها العديد من العلاقات والشراكات مع مختلف الأحزاب المسيحية في اوروبا وفي لبنان ومن ضمنها حزب الكتائب، ولقاء اليوم هو لدرس سبل التعاون على مختلف الصعد.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــ
الجيش: سلاح الجو الإسرائيلي خرق أجواء صيدا جونيه وبيروت وبعلبك

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأربعاء 15/1/2014 البيان الاتي:
عند الساعة 16,35 من يوم امس، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الاسرائيلي الاجواء اللبنانية من فوق البحر غرب الناقورة، ونفذت طيرانا دائريا فوق البحر قبالة الدامور، صيدا، جونية وبيروت، ثم غادرت الاجواء عند الساعة 20,20 باتجاه الاراضي المحتلة.
وعند الساعة 21,40 من مساء امس، خرقت طائرة مماثلة الاجواء اللبنانية من فوق بلدة كفركلا، ونفذت طيرانا دائريا فوق مناطق البقاع الغربي، الجنوب، رياق وبعلبك، ثم غادرت الاجواء صباح اليوم عند الساعة 6,00 من فوق البلدة المذكورة.
– صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه يوم أمس البيان الآتي:
عند الساعة 11,10 من صباح اليوم خرقت طائرتان حربيتان تابعتان للعدو الاسرائيلي الاجواء اللبنانية من فوق بلدة كفركلا ونفذتا طيرانا دائريا فوق مختلف المناطق اللبنانية، ثم غادرتا الاجواء عند الساعة 13,00 من فوق البلدة المذكورة.
وعند الساعة 14,40 من بعد ظهر اليوم خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الاسرائيلي الاجواء اللبنانية من فوق البحر غرب بيروت ونفذت طيرانا دائريا فوق البحر بين جونية وبيروت، ثم غادرت الاجواء عند الساعة 16,20 من فوق البحر غرب الناقورة.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــ

بري: اصرارنا على تشكيل الحكومة
نابع من حرصنا على لبنان واللبنانيين

(أ.ل) – نقل النواب عن الرئيس نبيه بري بعد لقاء الاربعاء النيابي اليوم قوله ” ان اصرارنا وسعينا القويّين لتشكيل الحكومة نابع من حرصنا على مصلحة لبنان ورحمة باللبنانيين”.
وقال: “انه اذا صفيّت النوايا بالنسبة للحكومة فاننا لن نعدم وسيلة من اجل ايجاد حل لنقاط الخلاف”.
واضاف “انني اتطلع الى ان تكون الحكومة ليست حكومة انفراج سياسي فحسب بل ان تنطوي ايضا على بعد اصلاحي من خلال المداورة الشاملة والعادلة”.
وكان الرئيس بري التقى في اطار لقاء الاربعاء النواب: ميشال موسى، قاسم هاشم، هاني قبيسي، علي خريس، بلال فرحات، كامل الرفاعي، غازي زعيتر، اسطفان الدويهي، نواف الموسوي، علي عمار، عبد المجيد صالح، ياسين جابر، علي فياض، حسن فضل الله، الوليد سكرية، مروان فارس، نوار الساحلي، عبد اللطيف الزين، اميل رحمة، ووليد خوري.
أبو فاعور
والتقى ايضا الوزير وائل ابو فاعور بحضور الوزير علي حسن خليل، وجرى عرض للمساعي الجارية من اجل تشكيل الحكومة.
استقبل رئيس مجلس النواب الاستاذ نبيه بري بعد ظهر اليوم في عين التينة الامين العام لحركة الجهاد الاسلامي الفلسطينية الدكتور رمضان شلّح على رأس وفد من الحركة بحضور عضو المكتب السياسي لحركة أمل الحاج محمد جباوي وجرى عرض للاوضاع والتطورات الراهنة في المنطقة.
شلّح
وقال د. شلّح بعد اللقاء: تناولنا آخر المستجدات في المنطقة، ووضعنا دولته في صورة التطورات والمستجدات حول القضية الفلسطينية، واكدنا على ان ننتبه جميعاً في لبنان وفلسطين والمنطقة الى ما يحاك ضد هذه الامة من مؤامرات لجرها الى مستنقع الفتن، وجرى التأكيد على اهمية استقرار لبنان والحفاظ على امنه، وايضاً على دور العامل الفلسطيني وتجنيب المخيمات الفلطسينية اية مشاكل او عوامل عدم استقرار في لبنان. امن لبنان هو امننا كما ان امن فلسطين ومستقبلها يهم لبنان والشعب اللبناني كما يهم العرب جميعاً.
اضاف: كان اللقاء ايجابياً وكان هاماً بالنسبة لنا، وسمعنا تأكيداً وتطمينات من دولته حول اهمية العامل الفلسطيني في تأكيد استقرار لبنان وامنه، ودعم لبنان بكل مفاعيله حق الشعب الفلسطيني ولصموده في داخل الارض المحتلة، والتصدي لكل المحاولات الاستيطانية الصهيونية ومحاولات تهويد القدس ولكل ما يتعرض له الشعب الفلسطيني من اجراءات تعسفية اسرائيلية ومخططات قادمة لحرمانه في الشتات من حق العودة الى وطنه فلسطين.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــ
ميقاتي التقى وزير المال السعودي ووزير الخارجية المصري والتقى في الكويت امير البلاد وبان 
وكيري ابلغه تخصيص 76 مليون دولار للبنان لاغاثة النازحين

(أ.ل) – واصل رئيس الحكومة نجيب ميقاتي لقاءاته في الكويت فالتقى بعد ظهر اليوم، في حضور سفير لبنان مصطفى حلوي، كلا من الامين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي، وزير المال في المملكة العربية السعودية ابراهيم العساف، وزير خارجية مصر نبيل فهمي، وزير خارجية العراق هوشيار زيباري، وزير خارجية النروج بورج برندي، نائب وزير الخارجية الايرانية للشؤون العربية والافريقية ووزير الشؤون الاجتماعية امير حسين، سفير فرنسا في سوريا ايديك شوفالييه، نائبة رئيس منظمة اليونيسف  مديرة منظمة الاغذية العالمية ايريسين كوزين.
وفي خلال اللقاء مع وزير المال السعودي شكر الرئيس ميقاتي ” المملكة العربية السعودية  على دعمها الجيش اللبناني ورعايتها لبنان ماضيا وحاضرا ومستقبلا”.
كذلك ناشد الرئيس ميقاتي في اللقاءات التي عقدها “المجتمع الدولي  والدول العربية مد يد العون للبنان لمساعدته على دعم اغاثة النازحين السوريين ومعالجة تداعيات الازمة السورية على لبنان”. وجدد المطالبة” باقامة مخيمات للنازحين السوريين وتأمين مناطق آمنة لهم داخل الاراضي السورية بما يساعد على تخفيف الضغوطات والاعباء الناتجة عن ازمة النازحين”. وطالب “بدعم الصندوق الائتماني الذي انشأه لبنان لقبول الهبات من اجل اغاثة النازحين السوريين والذي ستكون ادارته مشتركة بين البنك الدولي والحكومة اللبنانية. وأمل “في ان يتوصل “مؤتمر جنيف٢” الى تفاهم لوقف العنف في سوريا واطلاق عملية السلام فيها “.
سلسلة لقاءات في الكويت
عقد رئيس الحكومة نجيب ميقاتي اليوم سلسلة من اللقاءات في الكويت، خلال مشاركته في اعمال “المؤتمر الدولي الثاني للمانحين لدعم الوضع الانساني في سوريا” ابرزها مع امير دولة الكويت الشيخ جابر الاحمد الصباح الذي آستقبله في قصر بيان في حضور السفير اللبناني لدى الكويت خضر حلوي.
في خلال اللقاء عبر الرئيس ميقاتي عن شكر امير الكويت على دعمه المستمر للبنان في المجالات كافة لا سيما من خلال الصندوق الكويتي للتنمية. كما شكر له اهتمام دولة الكويت باللبنانيين المقيمين فيها. ونوه الرئيس ميقاتي بكلمة امير الكويت في خلال المؤتمر وشكره على المساعدة التي اعلن عنها لاغاثة النازحين السوريين “.
كذلك التقى الرئيس ميقاتي رئيس وزراء الكويت الشيخ جابر المبارك وبحث معه في العلاقات الثنائية بين لبنان والكويت.
بان كي مون
والتقى الرئيس ميقاتي الامين العام للامم المتحدة بان كي مون  الذي “اشاد بديناميكية والتزام الرئيس ميقاتي وحسن قيادته للبنان خلال الازمة السورية”. ونوه “بوفائه بالتزامات لبنان الدولية لا سيما منها المساهمة في تمويل المحكمة الدولية الخاصة بلبنان”. 
كما بحث الرئيس ميقاتي مع بان كي مون في قضية النازحين السوريين في لبنان وعدم قدرة لبنان على الاستمرار في تأمين المساعدات اللازمة لهم من دون دعم الامم المتحدة والدول والجهات المانحة المعنية.
وزير خارجية الولايات المتحدة
والتقى الرئيس ميقاتي وزير خارجية الولايات المتحدة الاميركية جون كيري وبحث معه العلاقات اللبنانية – الاميركية والاوضاع الراهنة في المنطقة.
في مستهل اللقاء اعلن الوزير كيري “ان الولايات المتحدة قررت تخصيص مبلغ قدره  76 مليون دولار للبنان من اجل دعم جهوده في اغاثة النازحين السوريين”. ولفت “الى ان هذا المبلغ هو الاكبر الذي تدفعه الولايات المتحدة لقضية النازحين السوريين”.
واشار “الى مواصلة دعم الجيش اللبناني مبديا اسفه لاعمال العنف التي حصلت في لبنان وآخرها اغتيال الوزير السابق محمد شطح”.
ونوه “بدور الرئيس ميقاتي وجهوده في هذه المرحلة ودعمه تشكيل حكومة جديدة في لبنان”.
وقال: “للبنان خصوصيته التي نتفهمها ونحن هنا لمساعدتكم”.
ويواصل الرئيس ميقاتي لقاءاته بعد الظهر في الكويت.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــ
القطان قدم تعازيه لذوي ومحبي الوزير السابق سيف الدين

(أ.ل) – تقدّم الشيخ أحمد القطان رئيس جمعيّة قولنا والعمل في لبنان بخالص العزاء من قيادة حزب البعث العربي الإشتراكي وذوي ومحبي المرحوم الوزير السابق غازي سيف الدين، سائلاً الله تعالى أن يسكنه فسيح جناته.
 كما أشاد القطان بمناقبية الوزير السابق سيف الدين ومواقفه الوطنية وحرصه الدؤوب لحفظ الوحدة الوطنية والإسلامية، كما وشارك الشيخ القطان على رأس وفد من الجمعية بتشييع سيف الدين في بلدته سعدنايل.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

سلام عرض مستجدات تشكيل الحكومة مع ابو فاعور

(أ.ل) – استقبل الرئيس المكلف تشكيل الحكومة تمام سلام، وزير الشؤون الاجتماعية في الحكومة المستقيلة وائل ابو فاعور وتم بحث في الاتصالات الجارية لتشكيل الحكومة.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــ
الأمن العام: تنبيه الى المواطنين من الوقوع في عمليات احتيال

(أ.ل) – صدر عن المديرية العامة للأمن العام اليوم الأربعاء 15/1/2014 البيان الآتي:
يعمد بعض الاشخاص من داخل ومن خارج لبنان الى إيهام المواطنين ان بامكانهم تأمين عمل لهم في الخارج، مستخدمين أسماء شركات وهمية ويطلبون منهم إرسال مستنداتهم الشخصية مثل جواز سفر او بطاقة هوية او غيرها، بواسطة البريد الالكتروني أو بأي وسيلة اخرى الى عناوين محددة، ثم يتبين لاحقا” ان الأسماء غير صحيحة والشركات المعنية بالتوظيف هي وهمية وغير موجودة، أو تعمل بهدف تطويعهم لمآرب أمنية – تجسسّية.
إن المديرية العامة للأمن العام تحذّر المواطنين من الوقوع في فخّ هذا النوع من العمليات الاحتيالية التي يمارسها البعض، وتطلب منهم وجوب الاتصال فوراً بواسطة Call Center (على الرقم 1717)، أو التقدم لدى اقرب مركز للأمن العام للإفادة عن هؤلاء الأشخاص وأسماء الشركات وبالتالي عدم إرسال مستندات تخصهم إلا بعد التأكد من صحة المعطيات منعاً لإستخدامها وتوريط أصحابها في اعمال غير قانونية.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــ
حفل إطلاق مركز الشرطة النموذجي في فصيلة رأس بيروت
 
(أ.ل) – حفل إطلاق مركز الشرطة النموذجي في فصيلة رأس بيروت الذي يعمل لتطبيق مبادئ الشرطة المجتمعية مما يُعزّز العلاقة مع المواطنين ويساهم في الوقاية من الجريمة، بحضور المدير العام لقوى الأمن الداخلي بالإنابة العميد إبراهيم بصبوص وممثلين عن كل من سفارات الولايات المتّحدة الأميركية والمملكة البريطانية والاتحاد الأوروبي، ومؤسّسة “نايكو” “Ni-Co” عند الساعة 10.30 من يوم الخميس الواقع فيه 16/1/2014 في قاعة بطحيش/ مبنى الـ “ويست هول” – الجامعة الأميركية في بيروت.
على الراغبين بتأمين التغطية الإعلامية التوجه قبل الموعد المحدد بنصف ساعة، مباشرةً إلى مكان المناسبة. (انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــ
الحص التقى وفدا من الاحزاب والقوى الوطنية
العماد: لحكومة وطنية جامعة

(أ.ل) – استقبل الرئيس سليم الحص في مكتبه في عائشة بكار وفدا من الاحزاب والقوى الوطنية وتم عرض للتطورات الراهنة محليا واقليميا.
بعد اللقاء، تحدث عماد العماد باسم الوفد، فحيا “مواقف الرئيس الحص الوطنية والقومية الداعمة لخير هذا الوطن، والداعية لوحدته وامنه واستقراره”.
وقال: “طرحنا مع الرئيس الحص كل المواضيع، وكان التوافق على ان العبور بهذا الوطن الى بر الامان عبر تشكيل حكومة وطنية جامعة يتحمل فيها جميع الاطراف مسؤولياتهم في سبيل امن لبنان واستقراره”.
اضاف: “المطلوب من الجميع اليوم ان يتحملوا مسؤولياتهم ويتنازلوا لمصلحة الوطن، كما ان المطلوب ايضا الخطاب الوطني الوحدوي الجامع في مواجهة الاخطار الكبرى”.
وختم: “البلد معطل على كل الصعد والاستحقاقات تدهمنا وتحديدا الاستحقاق الرئاسي وغيرها. لذلك، فان المطلوب من الجميع ان يرتقوا الى سلم المسؤولية والخروج من هذا النفق الى حكومة وطنية جامعة تحصن الاستقرار وتعطي القوة للبنان عبر معادلة الجيش والشعب والمقاومة”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
تيار المستقبل احتفل بذكرى المولد النبوي في المنية

(أ.ل) – احتفلت منسقية المنية في “تيار المستقبل” بذكرى المولد النبوي الشريف، باحتفال إنشادي ضخم أقيم للمناسبة في قاعة شهرزاد المنية، حضره أعضاء المنسقية ومنسقها العام بسام الرملاوي، فاعليات سياسية، اجتماعية، دينية وتربوية.
بدأ الاحتفال بآيات من القرآن الكريم تلاها الدكتور عمر عثمان، فكلمة الحفل ألقاها عضو مجلس المنسقية فيصل الحلاق تحدث فيها عن المناسبة، وعن “أخلاق ورسالة الرسول محمد”.
وتحدث الحلاق في كلمته عن معاني هذه المناسبة الكريمة مشددا على أن القتل وسفك الدماء ليس من الاسلام في شيء، وقال: “الحفاظ على الوطن والمواطنين ليس كفرا وليس علمانية ونحن لسنا علمانيين ولسنا متطرفين او متزمتين وسيبقى هدفنا في تيار المستقبل السلم الأهلي”.
وألقت مجموعة “الأخوان المزعزع” باقة من الأناشيد والتواشيح الدينية، إضافة إلى أناشيد من وحي المناسبة.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ
منصور افتتح مشروع جوازات السفر والخدمة المقروءة آليا

(أ.ل) – افتتح وزير الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الاعمال عدنان منصور مشروع جوازات السفر الديبلوماسية والخاصة والخدمة المقروءة آليا مع مميزات الأمان التي تصدرها الوزارة.
ورأى أن “ما قامت به وزارة الخارجية اليوم بالتعاون مع شركة ألمانية بالنسبة لهذه الجوازات هو إنجاز مهم جدا إذ انه يسهل مهمة حامليها، إذ كانت هذه الجوازات تكتب بخط اليد مما يخلق بعض الإشكالات في المطارات”.
ولفت إلى أن “شركة ألمانية نفذت هذا المشروع الذي مولته الدولة اللبنانية بكلفة 333 ألف دولار”، مشيرا إلى أنه “اعتبارا من أول شهر شباط المقبل سيبدأ العمل بهذه الباسبورات”.
وقال المدير العام لشركة “كونتيننتال” التي التزمت المشروع رمزي توما:”لقد جهزنا غرفة بطريقة فنية وتقنية عالية مصممة ضد الحريق والسرقة والانفجارات وتحوي خزنة معلومات عالية الأمان”.
أضاف :”إن الباسبور الحالي الذي تصدره وزارة الخارجية والمكتوب بخط اليد يبقى على حاله وإنما أضفنا اليه صفحة جديدة، مثل “فيزا الشنغان”، فيها مميزات عالية من الأمان ضد التزوير وتضم أيضا شريحة خاصة بالمعلومات الشخصية لحامل الباسبور تسهل التعاطي معه في المطارات العالمية من حيث الولوج الى هذه المعلومات للتأكد من هوية الشخص. وهذا يؤكد الثقة بالدولة اللبنانية والباسبورات الديبلوماسية والخاصة الصادرة عنها”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
الفرزلي: تشكيل الحكومة الحالية يختلف عما سبقها
 
(أ.ل) – أشار نائب رئيس مجلس النواب الاسبق ايلي الفرزلي في حديث لمصدر إعلامي الى أنّ “الوحدة الاسلامية هي بذات الاهمية للمسيحيين كما المشاركة في صنع القرار والمشاركة الحقيقية في السلطة”، معتبراً ان “تشكيل الحكومة الحالية تختلف عن ظروف تشكيل الحكومة السابقة، والمداورة في الوزارات هي مداورة على الطوائف وليس مداورة على الاحزاب”.
وفي ملف وزارة الطاقة، لفت الفرزلي الى أنه “يجب تسجيل انجازات وزير الطاقة في حكومة تصريف الاعمال جبران باسيل في وزارته، خاصة بعد الإشادات الدولية لإدارته لملف النفط في لبنان”، مؤكداً ان “وزير الخارجية هو وزير خارجية كل لبنان، وينفذ سياسة مجلس الوزراء مجتمعاً، ولا معنى للحديث عن تشكيل الحكومة قبل مؤتمر جنيف 2، ولا اعتقد ان هناك وزير خارجية ينطق بما يخالف ما ينطق به مجلس الوزراء”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ

الصفدي بحث مع ممثلة مفوضية اللاجئين
في اعفاء المساعدات من الرسوم والمعاملات

(أ.ل) – استقبل وزير المال في حكومة تصريف الاعمال محمد الصفدي اليوم الاربعاء في مكتبه في الوزارة ممثلة المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في لبنان نينيت كيلي وعرض معها لمطالب المفوضية بشأن تقديم تسهيلات لادخال المساعدات للنازحين السوريين في لبنان.
وطلبت كيلي من الصفدي مؤازرة المنظمة للعمل على إعفاء هذه المساعدات من الرسوم الجمركية والمعاملات الادارية كافة وتسهيل مرورها عبر الحدود.
بدوره ابدى الصفدي تجاوباً مع طلب المنظمة بهدف دعم النازحين السوريين ومساعدتهم.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ

– وليد موسى وسلطان بطي بن مجرن خلال توقيع الإتفاق

 

نقابة الوسطاء والإستشاريين العقاريين
تتعاون مع معهد دبي العقاري
 
(أ.ل) – أعلنت نقابة الوسطاء والإستشاريين العقاريين أنها وقعت اتفاق تعاون مع معهد دبي العقاري، الذراع التعليمية لدائرة الأراضي والأملاك في دبي، يهدف إلى تعزيز التبادل المعرفي والمهني.
واقيم حفل التوقيع على هامش ورشة عمل بعنوان “دبي بيئة ريادية لأفضل الممارسات العقارية العالمية”، نظمتها الدائرة في دبي بمشاركة خبراء من 25 دولة. وتولى التوقيع عن الجانب اللبناني أمين سر النقابة وليد موسى، في حين تولى المدير العام لدائرة الأملاك والأراضي في دبي سلطان بطي بن مجرن التوقيع عن المعهد، بحضور رئيس الإتحاد العقاري الدولي فلافيو غونزاغا وممثلين لعدد من الجمعيات والهيئات العقارية الإقليمية والدولية. وينص الإتفاق على تعاون النقابة والمعهد لتنظيم أنشطة تدريبية في مجال التطوير العقاري والوساطة العقارية، وتحديد السياسات التي تساهم في تطوير الأسوق العقارية، وتبادل المشورة في مجال تقويم فرص الاستثمار في لبنان والإمارات العربية المتحدة، وإقامة ورش عمل وأنشطة عن مواضيع ذات اهتمام مشترك، واتاحة الفرصة لاعضاء النقابة والمعهد للاطلاع على واقع السوق العقارية في كل من لبنان ودبي.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــ
قيادة الجيش: دورية راجلة إسرائيلية خرقت الخط الازرق في ميس الجبل

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأربعاء 15/1/2014 البيان الاتي:
عند الساعة 7,22 من صباح اليوم، وفي انتهاك جديد للسيادة اللبنانية، اقدمت دورية راجلة تابعة للعدو الاسرائيلي قوامها 8 عناصر على خرق الخط الازرق في منطقة ميس الجبل الحدودية لمسافة 20 مترا داخل الاراضي اللبنانية، وعلى الاثر اتخذت وحدات الجيش المنتشرة في المنطقة الاجراءات الدفاعية المناسبة في مواجهة الدورية المعادية، التي عادت وانسحبت عند الساعة 8,03 باتجاه الاراضي المحتلة. وتجري متابعة الخرق بالتنسيق مع قوات الامم المتحدة الموقتة في لبنان.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــ
النائب الجميل: مهما كان شكل الحكومة فستكون حكومة “ترقيع”

(أ.ل) – اكد منسق اللجنة المركزية في “حزب الكتائب اللبنانية” النائب سامي الجميّل ان “حزب الكتائب ما زال على موقفه الذي اعلنه منذ اليوم الاول في الشأن الحكومي”، لافتا إلى أن “شكل الحكومة لا يهمنا بل المهم هو برنامج عملها وبيانها الوزاري ومشروعها للبنان، فاذا كان واضحاً ستسير اما في الاتجاه الخطأ او الصح”.
وفي تصريح له، رأى أن “هناك نظرتين لدى الشعب للبنان، الأولى ان لبنان جزء من تحالف اقليمي لا يقيم اي اعتبار لكيان لبنان ومصلحة الشعب والدولة، فبالنسبة لحزب الله لبنان مجرد قاعدة خلفية لصراع يخوضه في منطقة الشرق الاوسط من سوريا الى ايران، فيما نحن نعتبر ان لبنان وطن نهائي لديه مصلحة وموقع”، مضيفا: “نحن نؤكد ان الحكومة لا تحل مشاكل اللبنانيين كافة، ونعرف اننا لن نشكل الحكومة المثالية اليوم، بل نحاول فقط حصر الاضرار لان الحكومة مهما كان شكلها ستكون حكومة “ترقيع” ولكن يهمنا المحافظة على المؤسسات ومصلحة الناس وما تبقى من الاقتصاد اللبناني”.
وأضاف: “انطلاقاً من هنا لسنا سلبيين بالمطلق في موضوع تشكيل الحكومة ونقول ان شكل الحكومة لا يهمنا بل المهم الا تستمر بنفس النهج الذي كان في الماضي”، لافتا إلى “أننا لا نريد تغطية الاخطاء بل تصحيحها، واذا كان المطلوب منا تغطية الاخطاء فلن نشارك في الحكومة، اما اذا كان المطلوب منا المشاركة لمحاولة ايجاد الحلول لمشاكل الناس وتصحيح المسار الخاطئ فنحن مستعدون بأي لحظة ان نشارك لاننا ايجابيون ونفكّر في مصلحة البلد والناس، واذا كانت هناك نية حقيقية لبناء البلد سوياً واخذ القرارات بالشراكة وان نأخذ بعين الاعتبار وجهة نظر بعضنا وامن اللبنانيين والاقتصاد والوضع الاجتماعي فنحن مستعدون لمد يدنا مرة جديدة، على الرغم من اننا نعلم ان مد اليد هو “ترقيعة” جديدة ولبنان بحاجة الى خطوة اكبر لحل المشاكل، ولكن اذا كان بامكان هذه الحكومة ان تحسّن وتهدئ الوضع ريثما نصل الى حل شامل، فنحن مستعدون”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــ
“أمل” و”جبهة التحرير”: لعدم المس بالثوابت القومية

(أ.ل) – استقبل رئيس المكتب السياسي لحركة “امل” جميل حايك وفدا من “جبهة التحرير الفلسطينية” برئاسة عضو المكتب السياسي عباس الجمعة واعضاء من القيادة وتم التركيز وفق بيان لـ”امل” في “ان اي مشروع يجري تنفيذه يمس الثوابت القومية ويهدف الى شطب القضية الفلسطينية لن يتحقق ما دام هناك اصرار ومقاومون يسعون لاستعادة الحقوق”.
وتابع البيان: “ما تتعرض له المخيمات الفلسطينية يجري تحت ناظري العدو الصهيوني وعملائه، ومن هنا نحيي الدور الايجابي الذي يقوم به الشرفاء من ابناء امتنا لانهاء ازمة مخيم اليرموك في سوريا”، لافتا الى ان “المجتمعين حيوا الدور المميز للرئيس نبيه بري من اجل اخراج لبنان مما يحاك له من ازمات، متمنين له النجاح في تدوير زوايا الحل ليبقى لبنان حجر الزاوية في مواجهة اسرائيل وتفتيت المنطقة”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
حوري: تشكيل الحكومة قطع شوطا لا بأس به وقوى 14 آذار متماسكة

(أ.ل) – أكد عضو كتلة “المستقبل” النائب عمار حوري، في حديث لمصدر إعلامي، “ان هناك جهدا ايجابيا يجب ان يستكمل في موضوع الحكومة، وهناك شوط لا بأس به قد قطع للوصول الى مساحات مشتركة، خصوصا في ظل تراجع الفريق الاخر عن الثلث المعطل والقبول بحكومة 8+8+8 وبمبدأ المداورة”، موضحا في الوقت عينه “ان الفراغ الحكومي يشكل خطرا حقيقا على صعيد رئاسة الجمهورية وانهيار المؤسسات الدستورية”. وأشار حوري الى أن “قضية البيان الوزاري بشقيه ثلاثية الجيش والشعب والمقاومة واعلان بعبدا لا تزال عالقة حتى الساعة، والنقاش في موضوع البيان الوزاري سياسي أكثر منه دستوري خصوصا وان الظروف مختلفة”.
وعن تأثير الشأن الحكومي على تحالف قوى 14 اذار، أعلن حوري “ان التباين في وجهات النظر دليل ديموقراطية”، لافتا الى ان “مقاطعة القوات اللبنانية لطاولة الحوار والاختلاف في قانون اللقاء الارثوذكسي لم تؤد الى فرط عقد هذا الفريق وأيا تكن النتائج في موضوع التشكيل الحكومي ستبقى قوى 14 آذار متماسكة”. وقال: “المفاوضات حتى اللحظة متوقفة عند نقطة البيان الوزاري تحديدا، ولم يحسم اي طرف من فريق 14 اذار موقفه النهائي من المشاركة”.
ورأى حوري ان “ثلاثية الجيش والشعب والمقاومة سقطت في الداخل في 7 ايار 2008، وسقطت اقليما في تورط “حزب الله” في الحرب السورية”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
قدامى القوات: لحصر العمل الحكومي القادم بالتصدي للإرهاب التكفيري

(أ.ل) – حذّرت “هيئة قدامى ومؤسسي القوات اللبنانية، على عتبة تأليف حكومة جديدة، من “انفلات الأوضاع الاقتصادية والديموغرافية والأمنية التي من شأن تفاقمها التسبّب بانهيار البلد على كافة الأصعدة ما لم يعلن عن حال طوارىء شاملة ورفع ملف النازحين برمته الى المحافل الدولية وتوزيع هؤلاء على البلدان القادرة والاّ انفجر لبنان من الداخل”.
وفي بيان اثر اجتماعها الأسبوعي برئاسة جو اده، طلبت الهيئة بأن “ينحصر العمل الحكومي القادم بالتصدّي للإرهاب التكفيري واقفال الحدود أمام النازحين الوافدين وبالأخص الحد من تدفق الفلسطينيين والسوريين، وان سياسة مساعدة النازحين هو خطأ استراتيجي كونها تؤدي الى ما ادى اليه الوجود الفلسطيني، ما يجرّ اعداداً هائلة الى لبنان دون حسيب او رقيب”. ورأت الهيئة أن “للإرهاب ثلاثة وجوه، أمني عسكري، مالي وإعلاميّ، وأصبح له في لبنان بيئة حاضنة سياسيّة وشعبيّة ومناطقية، وخاصة مع تكاثر اعداد المخيمات التي قال عنها وزير الشؤون الإجتماعية انها تجاوزت الـ400 مخيم ما عدا المخيمات الفلسطينية الـ12، ما يشتت فعالية القوى الأمنية ويزيد من مخاوف المواطنين”. وأثنت الهيئة على “مساعي البابا فرنسيس الأول في الحفاظ على الوجود المسيحي المشرقي”، آملة “نجاح جنيف 2 لوقف اطلاق النار في سوريا وعودة السوريين الى المناطق الآمنة منها”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ
بهية الحريري التقت وفد حماس
بركة: لن نكون الا عامل استقرار

(أ.ل) – استقبلت النائب بهية الحريري في مجدليون، ممثل حركة “حماس” في لبنان علي بركة، في حضور مسؤول الحركة في منطقة صيدا ابو احمد فضل ومنسق عام تيار “المستقبل” في الجنوب الدكتور ناصر حمود، وجرى التداول في المستجدات على الساحتين الفلسطينية واللبنانية والوضع في المخيمات. وتم عرض للاوضاع.
بعد اللقاء قال بركة: “زيارتنا اليوم للنائب الحريري تأتي في سياق التواصل والتشاور المستمر معها، وكانت مناسبة قدمنا اليها التهنئة بحلول ذكرى المولد النبوي الشريف، ونسأل الله ان يعيده على الشعبين اللبناني والفلسطيني والأمة الاسلامية بالخير واليمن والبركة والأمن والأمان والاستقرار”.
اضاف: “استعرضنا الأوضاع العامة في البلد، وخصوصا في المخيمات الفلسطينية في لبنان وتركز البحث حول الوضع في مخيمات صيدا، واكدنا على ضرورة معالجة القضايا كافة بهدوء وبالحوار والتفاهم، ونحن اطلعناها على جهد تبذله حركة “حماس” مع القوى الوطنية والاسلامية في مخيم عين الحلوة، من اجل تبريد اي اشكالية ومعالجة القضايا في المخيم لجهة ضبطها، وان يكون المخيم واحة امان وان لا يستخدم لضرب الاستقرار في لبنان او لإستهداف السلم الأهلي فيه.
وتابع: “نحن كفلسطينيين حريصون على السلم الأهلي في لبنان ولا نقبل ان يستخدم الفلسطيني في اي صراع لبناني داخلي. نحن لدينا مشروع واحد هو مشروع التحرير والعودة الى فلسطين، ونؤكد اننا لن نكون الا عامل استقرار في هذا البلد”.
وقال: “اطلعنا النائب الحريري على جهود المصالحة الفلسطينية، وهناك تقارب جديد بين “فتح” و”حماس” من اجل تشكيل حكومة توافق وطني فلسطيني، والتوافق كذلك على تحديد موعد الانتخابات التشريعية والرئاسية والمجلس الوطني الفلسطيني بعد ستة اشهر من تشكيل حكومة التوافق الوطني، وفي حال تحققت المصالحة وانتهت حالة الانقسام في الساحة الفلسطينية، هذا يعزز الوحدة الوطنية الفلسطينية وينعكس ايجابا اكبر على المخيمات في الخارج، ونأمل ان يكون هناك حكومة جديدة في فلسطين وكذلك حكومة جديدة في لبنان”.
وختم: “سمعنا من النائب الحريري عن الأجواء السياسية الطيبة في لبنان. هناك حالة من التوافق اللبناني الآن لتشكيل حكومة لبنانية جديدة وسمعنا ان هذه الحكومة ستتشكل قبل نهاية هذا الشهر خلال الأيام القليلة القادمة، وهذا بالتالي سيساعد على الاستقرار في لبنان وعلى تخفيف حالة الاحتقان فيه، وبالطبع عندما يحدث الاستقرار في لبنان وانهاء حالة الاحتقان، سيكون لذلك تداعيات ايجابية على الوجود الفلسطيني في لبنان”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
الادارة والعدل عدلت اقتراح قانون الحق في الوصول الى المعلومات

(أ.ل) – عقدت لجنة الادارة والعدل جلسة قبل ظهر اليوم في مجلس النواب برئاسة رئيس اللجنة النائب روبير غانم، وحضور مقرر اللجنة النائب نوار الساحلي، والنواب: نعمة الله أبي نصر، الوليد سكرية، علي خريس، غسان مخيبر، إميل رحمة، عماد الحوت وغازي زعيتر.
حضر الجلسة وزير العدل في حكومة تصريف الأعمال شكيب قرطباوي، مستشار وزير الدولة لشؤون التنمية الادارية شربل سركيس، ممثل وزارة الداخلية القاضي كارل عيراني، المدير العام لشؤون الدوائر العقارية بالانابة جورج معراوي، رئيس مجلس الخدمة المدنية بالانابة انطوان جبران ومستشارة وزير المال كوليت حايك.
وصدر عن اللجنة البيان الاتي: “عقدت لجنة الادارة والعدل جلستها المقررة، حيث درست خلالها مجددا اقتراح القانون المتعلق بالحق في الوصول الى المعلومات، وأدخلت تعديلات عليه لجهة وجوب نشر الاسباب الموجبة للقوانين والمراسيم في الجريدة الرسمية، وإلزام الدولة واداراتها والمؤسسات العامة والبلديات نشر القرارات والتعليمات والتعاميم والمذكرات التي تتضمن تغييرا للقوانين والانظمة على مواقعها الالكترونية.
كما أوجبت نشر العمليات التي يتم بموجبها دفع أموال عمومية والمتعلقة بالمناقصات وعقود التراضي وتنفيذ الاحكام القضائية.
وطالبت التعديلات ايضا بضرورة تقديم تقارير سنوية من قبل الادارات والمؤسسات تتضمن معلومات عن آلية عملها والانجازات التي قامت بها والتكاليف والحسابات.
ثم انتقلت اللجنة الى متابعة درس اقتراح القانون المتعلق بتعديل قانون اكتساب غير اللبنانيين الحقوق العينية العقارية في لبنان، وصدقت ثلاث مواد منه، على ان تتابع درسه الاربعاء المقبل.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ
الداوود تمنى على القوى السياسية التقاط
اللحظة الدولية والإقليمية للتوافق على حكومة جامعة
 
(أ.ل) – تمنى الأمين العام لحركة النضال اللبناني العربي النائب السابق فيصل الداوود على القوى السياسية من مختلف الفئات والاتجاهات، ان تستفيد من اللحظة الدولية والإقليمية والتطورات الايجابية في علاقات الدول الغربية مع إيران، الى التوجهات الجّدية نحو حل الأزمة السورية سياسياً، لتشكيل حكومة سياسية جامعة تمثل كل مكونات المجتمع السياسي والطائفي، للحفاظ على الاستقرار ومنع انزلاق لبنان نحو الفتنة والاقتتال، والوقوف صفاً لبنانياً واحداً بوجه الإرهاب المنظم، والتهيؤ للاستحقاق الرئاسي بإجراء انتخابات رئاسة الجمهورية، بتأمين وصول مرشح لا يدير أزمة بل يطبق اتفاق الطائف ويتقدم بلبنان نحو تعزيز المؤسسات الدستورية، والتحضير لانتخابات نيابية بقانون انتخاب يحقق التمثيل السياسي الصحيح، وحل الأزمات الاقتصادية والاجتماعية.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــ
سعد: لحكومة جامعة تتحمل المسؤولية في هذه المرحلة الحساسة

(أ.ل) – استقبل ألامين العام للتنظيم الشعبي الناصري الدكتور أسامة سعد وفدا من حزب الله برئاسة نائب رئيس المجلس السياسي الحاج محمود قماطي، وضم علي ضاهر، والشيخ زيد ضاهر، في حضور عضو اللجنة المركزية للتنظيم بلال نعمة. وتناول اللقاء البحث في مختلف القضايا المطروحة على الساحة اللبنانية، ولا سيما موضوع تشكيل الحكومة.
ولفت سعد في تصريح إلى “أن الاجتماع تناول قضية تشكيل الحكومة، وما يرافق ذلك من مساع ايجابية للوصول الى حكومة جامعة ومسؤولة تتحمل المسؤولية في هذه المرحلة الحساسة التي تحكمها مخاطر عديدة، بدءا بموجة العنف التي تضرب المنطقة وتستهدف أمن لبنان، إلى الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية المتردية التي يعاني منها الشعب اللبناني”.
وأشار إلى “ان الشعب اللبناني يستحق أن تكون له حكومة مسؤولة تتحمل المسؤولية وتعالج ما يعانيه من أزمات وما يتعرض له من مخاطر خصوصا على الصعيد الأمني، فضلا عن واجبات الحكومة في التحضير لاستحقاقات مهمة في لبنان، ومنها انتخاب رئيس للجمهورية، وإقرار قانون انتخاب عادل يعتمد النسبية ويوسع الدوائر، لكي يتمكن لبنان من تجاوز الحالة الطائفية بشكل متدرج”.
وقال قماطي: “تطرقنا إلى الأوضاع السياسية في المنطقة وفي لبنان. ورأينا أنه من الحكمة والمصلحة الوطنية العليا أن يصارالى تشكيل حكومة توافق وطني وتفاهم وطني تريح الأوضاع السياسية والأمنية والاقتصادية، وتتصدى لشؤون المواطنين ومطالبهم وتخرجهم من أزماتهم. ولا يمكن أن يكون ذلك الا بالحكومة الوفاقية، وليس بالذهاب باتجاه حكومة أمر واقع، أو حكومة حيادية”.
وتابع “نتمنى أن نكون قد خرجنا من هذه الدائرة، فالتوجه إلى حكومة الأمر الواقع لا يشكل أي حل، وانما يضع البلد في دائرة التوتر المستمر والمشاكل المستمرة وعدم الاستقرار “.
أضاف “تطرقنا ايضا الى الاستحقاق الرئاسي، ورأينا من الضرورة تجنب الفراغ والوصول الى المخرج المناسب لانجاز الاستحقاق الرئاسي في موعده الدستوري. والوصول الى انتخاب رئيس للبلاد ينسجم مع الحل في الوصول الى الحكومة وتشكيلها لنقل لبنان من حالة التوتر الى حالة الاستقرار النسبي الذي نأمل أن يتطور الى استقرار كبير يريح الوطن ويريح البلاد.
ودان التفجيرات الأمنية والاستهدافات الأمنية سواء للمدنيين والأبرياء والمواطنين أو للشخصيات السياسية. وأكد “أن مثل هذه الأفعال الإجرامية لا تؤدي الى أي نتيجة في السياسة، أو إلى تغيير المواقف السياسية، وإنما توتر الأوضاع وتقتل الأبرياء”.
وجدد “الحرص على الهدوء والاستقرار في صيدا، وعدم العودة الى أجواء التوتر والأوضاع الأمنية التي تربك الوضع المعيشي والوضع الاقتصادي والوضع الاجتماعي والوضع السياسي في هذه المدينة التي أكدت استمرار حرصها على التنوع والتفاعل مع محيطها، وأكدت أنها ستبقى في الخط الوطني وخط المقاومة، وأكدت على أن يبقى هذا التنوع الصيداوي في خصوصيته الصيداوية مع محيطه مستمرا دون العودة الى أجواء التوتر”. لافتا الى “ضرورة التواصل الدائم بين صيدا وقواها السياسية مع مخيم عين الحلوة، والتفاهم جول الدور الوطني لصيدا ولفصائل المقاومة وأبناء المخيم في اطار حفظ الأمن والهدوء وعدم استخدام التجييش المذهبي، وانما الحرص على الخطاب المذهبي والوحدوي”.
وعن زيارة وزير الخارجية الايراني، اعتبر قماطي “أن هذه الزيارة تأتي في السياق الاقليمي والدور الايراني الايجابي ومد يد التعاون باتجاه المنطقة، وأن التصريحات التي أدلى بها الوزير كان تصب دائما في احترام سيادة لبنان، واحترام التفاهم في لبنان، ودعم لبنان بكل الأشكال الممكنة. كما لفت إلى أن دور ايران الايجابي سوف يؤدي في المستقبل القريب الى نتائج ايجابية في المنطقة برمتها”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
افتتاح مركز لشرطة بلديَّة المعيصرة في كسروان

(أ.ل) – أقامت بلديَّة المعيصرة في كسروان، حفل افتتاح مركز للشّرطة، وذلك في قاعة البلديَّة، بحضور رئيسها زهير نزيه عمرو، وأعضاء مجلسها البلدي، ومختارها مصطفى عمرو، وحشد من أبناء القرية.
بداية، آيات من القران الكريم، ثم النشيد الوطني، بعدها ألقى رئيس البلدية زهير عمرو، كلمة رحَّب فيها بالحضور، شاكراً لهم تلبيتهم هذه الدعوة، منوهاً بالمشاريع الإنمائية والخدماتية التي تم تنفيذها، ولا سيما أن البلدة كانت تعاني افتقادها أبسط المقومات الخدماتية.
وتطرق عمرو إلى الأسباب التي دفعت المجلس البلدي إلى الإسراع في افتتاح قسم للشرطة، بعد الموافقة عليه من قبل الجهات المختصة، طالباً من جميع أبناء القرية أن يكونوا خفراء على أمن قريتهم، وخصوصاً في هذه الظروف الصعبة التي يمر بها لبنان والمنطقة، لمنع للعابثين بالأمن والمصطادين في الماء العكر من إيجاد ثغرات ينفذون منها لتنفيذ مشاريعهم الفتنوية، بما يضرب العيش المشترك المتجذّر في نفوس أبناء المنطقة، والذي يعتبر سمة من سماتها.
ولفت إلى أنه سيتم وضع كاميرات مراقبة في كلّ شوارع البلدة ومداخلها، واعداً بإطلاق ورشة بناء مبنى حسينية، يتسع لحوالى 1500 شخص، ضمن مركز ثقافي اجتماعي يحمل اسم “مجمع الإمام علي الثقافي(ع)”.
وفي الختام، توجَّه بالشّكر لرئيس اتحاد بلديات الفتوح كسروان، المحامي نهاد نوفل، على المشاريع الإنمائية الَّتي أنشأها في القرية والمنطقة، والهادفة إلى رفع الحرمان عنها، بصرف النّظر عن هويّة قاطنيها. وبعد الكلمات، تم قصّ شريط الافتتاح، وكانت جولة في أقسام المركز، تلاها مأدبة عشاء.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ

الشيخ قبلان: الحفاظ على العمال يضمن الاستقرار والاطمئنان في البلد

(أ.ل) – اكد نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى سماحة الإمام الشيخ عبد الأمير قبلان في الدرس اليومي الذي يلقيه في مقر المجلس ان ذكرى مولد الرسول الاكرم مناسبة كريمة تستدعي ان نتعامل معها بكل روحانية واخلاص فنعود الى رحاب رسول الهل الذي جسد المحبة واشاع المودة وعمل لما فيه خلاص الانسان من الظلم والاضطهاد ليرشده السبيل الى الخير والصلاح ويخرج المجتمعات من الظلمة الى النور، ولاسيما في هذه الايام التي تعيش فيها اوطاننا الصعوبات والمشاكل وتعصف فيها رياح الفتن والقتل والتشريد ،فالنبي محمد بعث لاحقاق الحق وازهاق الباطل ونصرة المظلوم والتصدي للظالم مما يحتم ان يقتدي الحكام برسول الرحمة فينصفوا الناس ويرفعوا عنهم الظلم ويجنبوهم السقوط في المنزلقات الخطيرة التي تهدد حياتهم .
وناشد سماحته المسؤولين في لبنان الاهتمام بالانسان والتقرب الى الله في خدمة عباده، فيهتموا بالعمال الذين كانوا موضع اهتمام وعناية رسول الله الذي قبل يد العامل لان هذه اليد يحبها الله ورسوله، ولذلك نطالب في هذه الذكرى المحافظة على اليد العاملة واصحاب الدخل المحدود وصغار الموظفين في لبنان فنكون بعونهم ونوفر لهم الرعاية المطلوبة،خاصة ان الاديان جاءت للمحافظة على الانسان المظلوم والمهضوم حقه مما يحتم ان نبادر بكل جهد وقدرة وطاقة للمحافظة على اصحاب الدخل المحدود والفقراء في لبنان ونتعامل معهم بصدق وبحق وتجرد لان هؤلاء ملح الارض وبهم تثبت الارض والمحافظة عليهم محافظة على الاستقرار والاطمئنان في البلد.
واكد سماحته ان  الله سبحانه بعث الانبياء وانزل الكتب لاحترام الانسان الذي لا حول له ولا قوة فالانسان هو خليفة الله على الارض وهو موضع تكريم كل الرسالات السماوية التي دعت الى احترام الانسان وتكريمه وخصت لاعناية والتكريم الانسان الفقير والمظلوم الذي يعيش القناعة والزهد والاستقرار مما يستدعي ان تنصب جهودنا للعناية بالفقراء فنكون عونا لهؤلاء الناس وتكون الوظائف حق مكتسب لهم دون تمييز وتفريق، وعلينا ان نكون في لبنان بخدمة الانسان الفقير المسكين فنلتزم باخلاق الدين ومسلكياته وفضائله ومعنوياته والله سبحانه يحافظ على الانسان ما دمنا نحافظ عليه ونقدم له ونعز مقامه ونقدر جهوده، والله بعون العبد مادام العبد بعون اخيه.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــ
الاتحاد البيروتي: بيان داعش تحريضي فتنوي

(أ.ل) – اعتبر رئيس الاتحاد البيروتي سمير صباغ في تصريح “ان بيان داعش التحذيري للبنان، هو كلام تحريضي فتنوي يدل على افلاسها ومشروعها السياسي الذي ليس في حقيقته الا خدمة للعدو الصهيوني”. واكد “ان داعش توزع شرورها على كامل بلاد الشام تقريبا، وما يجري في سوريا والعراق خير دليل على ذلك، ولبنان اختبر شرها في مناطق الشمال والبقاع والجنوب، وان كان حتى الان على مستوى ضيق”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــ

الكاردينال ساندري ترأس السيامة الأسقفية للمطران جورج أبو خازن

(أ.ل) – ترأس رئيس مجمع الكنائس الشرقية، الكاردينال ليوناردو ساندري القداس الاحتفالي لسيامة المطران جورج أبو خازن النائب الرسولي لمدينة حلب ومطران اللاتين في سوريا، في كاتدرائيّة القديس لويس للآباء الكبوشيّين في 11 كانون الثاني 2014 الساعة الثالثة بعد الظهر، بمشاركة النائب الرسولي للاتين في بيروت، المطران بولس دحدح، النائب الرسولي للاتين في حلب ومطران سوريا السابق المطران جوزيف نزارو، والرئيس الأقليمي للرهبنة الكرملية الأب مخول فرحة، والأشبينين الأب بطرس ورده الكبوشي، والأب حليم نجيم الفرنسيسكاني.
وحضور حارس الأراضي المقدّسة الأب بيير باتيستا بيتسابالا، السفير البابوي في لبنان، المونسنيور غبريال غاتشا، والسفير البابوي في سوريا المطران ماريو تزيناري، النائب البطريركي الماروني المطران بولس صياح، المطران بولس صيّاح، والنائب البطريركي للروم الكاثوليك ميشال ابرص، ومطران الموارنة في حلب المطران يوسف عاد أبي كرم، والعديد من الأساقفة والأباء والرهبان والراهبات من مختلف الدول العربية والأجنبية، وشخصيات من فعاليات المنطقة السيدة فيفيان روبير غانم، والنائب السابق ايلي الفرزلي، والنائب سليم الداوود، والعديد من الإعلاميين، والأهل والأقارب من عين زبدة ومن أبناء رعيته في حلب.
ثم قرأ الأب حليم نجيم المرسوم الصادرعن البابا فرنسيس.
 وبعد الإنجيل ألقى الكاردينال ساندري عظة جاء فيها:
“نسمع اليوم أكثر من أي وقت آخر صدى السلام الفصحي المليء بالمعاني الذي وجهه في العلية السيد المسيح إلى التلاميذ الخائفين هو الذي قدّم حياته ذبيحة لابيه السماوي كي يخلصنا من الخطيئة ومن الشر. أنه السلام الحقيق الذي يجعل الإنسان يتصالح مع الله وأخيه الإنسان وأنه هو السلام الحقيقي الذي تحتاج إليه البشرية المسكينة والتائهة في أيامنا هذه”.
أضاف: “سلام المسيح مقروناً بالروحانية الفرنسيسكانية التي تغني هذه الطقوس المقدّسة يحلّ علينا جميعا، على صاحب السيادة المطران نزارو سلف المونسنيور أبو خازن، وعلى صاحب السيادة بولس دحدح. وإننا نرفع التهنئة والتحية إلى ممثلي الكرسي الرسولي في لبنان وسوريان وإلى ممثلي البطاركة، وإلى الأخوة رهبان حراسة الأرض المقدسة وحضرة الأب بيتزابالا، وإلى الكهنة والراهبات وجميع الحاضرين.
“أيها المونسنيور العزيز جورج، إن قداسة البابا فرنسيس الذي طلب إلىّ أن أنقل تقربه الأبوي وبركته الرسولية إلى الجميع، كان قد اختارك نائباً أسقفياً لمدينة حلب، عاصمة سوريا المسيحية، الغنية بالتاريخ والتقاليد قد أصبحت في أيامنا هذه أكثر شهرة بسبب الآلام التي يعاني منها الشعب منذ مدة غير قصيرة. أنا أيضاً أشعر بقوة تربطني بتلك الكنيسة خصوصاً عندما أفكر في طقس تكريس الكاتدرائية التي كان لي شرف ترؤسه شهرين قبل انفجار النزاع، وكم تفرحني ذكرى 6 كانون الثاني 2003 عندما كنت إلى جانب الطوباوي يوحنا بولس الثاني مشاركاً في تكريس صاحب السيادة المطران نزارو.”
تابع: “يؤسفنا أن يكون مطرانا حلب متروبوليت السريان الأرثوذكس ومتروبوليت الروم الأرثوذكس لا يزالان بين أيدي خاطفيهم ولا يعرف عنهما شيء. وتستمر الغيوم مكدسة فوق هذه المنطقة من العالم ولا يوجد بصيس أمل ولو ضئيل مثل فتح ممرات إنسانية. في هذا السياق نشعر كأننا مسحوقون بثقل الشر والعنف اللذين يبدوان سائدين فلنكن جميعنا مع المسيح في بستان الزيتون لشعوره بثقل خطايا البشر في كل زمان وكل مكان…”
أضاف:”عزيزنا صاحب السيادة جورج، مهمتك كنائب رسوليّ، أن تحيي، في المنطقة التي انتدبت عليها، حضور واهتمام قداسة الحبر الاعظم واهتمامه المتواصل بشعب الله، وخاصة، عليك أن تتمثل بقول المسيح الذي “أتى ليَخدم وليس ليُخدَم”، مارس المحبّة تجاه الجميع. مع العلم بأن أول عمل محبّة نقدّمه للآخرين هو أن نبشّر بالمسيح، كلمة الحياة، إجعله حاضراً في كل مكان بالدفاع عن الحق والعدالة، بالبحث عن الفقراء، بتعزية الحزانى…”
تابع “السيامة الأسقفية تقرّبك من نار محبة الله الملتهبة ولكنها لا تنتهي أبداً. الآن يذهب عقلي وتفكيري إلى المؤمنين في بلدتي القنية واليعقوبية (المنطقة الأكثر اشتعالاً على الحدود التركية) حيث يقوم الأب حنا جلوف والأب ضياء برسالتهما، كما عليك أن تتذكر وتفكر بكثيرين مثلهما، الذين يطلبون منك أن تكون لهم المدافع والوسيط. لا تفكر بأن هذا شيء قليل، ليس لك وحدك وإنما أيضاً لنا نحن الكثيرين الذين نشترك معك اليوم، حتى أيضاً في هذه الظروف كن متحداً بالمسيح. لأنه بالفعل هو الوسيط الوحيد أمام الله الآب، لأجل البشرية جمعاء.”
أضاف: “لقد قال قداسة الحبر الأعظم: “الرجال العظماء والنساء العظيمات كانوا ولا يزالون شفعاء كباراً. والشفاعة هي كالخميرة في الثالوث الأقدس. الآب هو الذي يسبقنا بمحبته لنا، ونحن لا نستطيع أن نعمل شيئاً إلا أن نطلب أن تظهر قوته ومحبته بوضوح أكبر للشعب بأسره.”
تابع:”صل يا عزيزنا الأسقف جورج، صلََِ بدون ملل لشعبك، إرم نار البغض والكراهية والعنف التي تعمّ وتنتشر في سوريها، في أتون محبة الله، الذي يطهّر ويشفي كل شيء، أطلب من المسيح لأجل ألم الشعب، أن تنفجر من جنبه المطعون بالحربة، ينابيع الماء الحيّ لتجلب معها السلام والتسامح.”
وليتردّد صدى صلاتك في جميع أنحاء العالم، مثل ما حدذ في 7 أيلول الماضي في تلك الأمسية، أمسية الصلاة لأجل سوريان التي أقيمت في ساحة القديس بطر في روما، وحيث اشترك المسلمون في هذه الأمسية في الصلاة لكي يتوقّف الصراع وتنتهي الحرب في سوريا.
وختم الكاردينال بالقول: “أمنية السلام التي بدانا فيها أحتفالنا هذا، تنطلق من قلوبنا وتصل إلى بيوت مدينة حلب المتألمة وبيوت كل السوريين مسلمين ومسيحيين. آمين.”
ثم تلقى المطران الجديد الميرون المقدّس، وتسلّم الإنجيل والشارات الحبريّة (الخاتم، التاج وعصا الرعاية).
المطران أبو خازن
وجاء في كلمة المطران الجديد أبو خازن: “إني احمد الله على نعمته هذه السنية التي أسبغها عليّ دون استحقاق مني. وأشكر الأب الأقدس البابا فرنسيس على تعيينه لي نائباً رسولياً في حلب ومطراناً للاّتين في سوريا. وأشكر نيافة الكردينال ليوناردو ساندري رئيس مجمع الكنائس الشرقية الذي تلطّف وقَبل الدعوة بفرح وسرور ودون ترّدد وقام اليوم برسامتي الاسقفية، وأشكره على اهتمامه بالكنيسة في سوريا وفي الشرق عامة.”
تابع: “اشكر أصحاب السيادة الحاضرين هنا وأخص بالشكر سيادة المطران بولس دحدح، النائب الرسولي للاتين في بيروت على استضافته وجهوده ومشاركته في هذه الرتبة المقدّسة، واشكر أخوتي الآباء الكبوشيين الذين وضعوا بتصرفنا هذه الكنيسة الكاتدرائية الجميلة، وأشكر عائلتي الرهبانية ممثلة بسيادة حارس الأراضي المقدّسة الأب بييرباتيستا بيتسابالا وأخوتي الرهبان الحاضرين على رعايتهم لي، وكيف لا اشكر عائلتي وعائلة شقيقتي الذين مع اخوتي الرهبان اعدّوا لهذا الاحتفال الجميل. واشكر الأب مخول فرحة الذي أدار هذا الاحتفال واشكر جوقة الترتيل. وأشكر جميع الحضور الذين تحملوا عناء السفر لمشاركتي اليوم هذه اللحظات المباركة.”
أضاف: “وشكر خاص لسيادة المطران جوزيف نزارو، النائب الرسولي للاتين في حلب ومطران سوريا السابق المشارك اليوم في رسامتي والذي اعتبره المثال والقدوة في تواضعه ووداعته وتجرده وتفانيه وعمله الدؤوب والصامت. فهي يُعَدُّ المؤسّس الحديث والفعلي للنيابة الرسولية في حلب والذي يمتد تاريخها إلى  قرون عدة في الزمن، فسيادة المطران جوزيف نزارو هو الذي بنى دار المطرانية بعد أن كان مقرها في بيت مستأجر وشيّد الكنيسة الكاتدرائية الجديدة وهذ كله في زمن قياسي! وهو لا يزال يعمل ويسعى لصالح النيابة الرسولية والمسيحيين في سوريا، فله مني الشكر والتقدير والعرفان بالجميل.”
أضاف: “وأنتم أخوتي وأخواتي وأبنائي السوريين الأعزاء فإني أحمل إليكم سلامات وبركات وتضامن قداسة البابا فرنسيس الذي عندما تقدّمتُ منه وقدّمتُ نفسي ونقلت إليه تحياتكم وضع يده على صدره وقال: “إني أحمل سوريا في قلبي وصلاتي اليومية”، والجميع يعلم ما يقوم به قداسته لإحلال السلام والعدل في سوريا وفي العالم.”
تابع: “تشدّدوا إذاً أيها الأخوة فلكل بداية نهاية، لا تفقدوا الأمل والرجاء ولا العزيمة: “إن الله على كل شيء قدير” وهو الآب والغاية، وهو مسيّر التاريخ وفي يده مصيرنا. ومن حوّل بولس في دمشق من مضطهدٍ إلى مبشرٍ بالأنجيل ومن دُعي تلاميذه لأول مرة مسيحيين في أنطاكيا سوريا قادر على الحفاظ على بنيه وإبقاء شعلة الأيمان حية في هذه الأرض المقدسة لتبقوا علامة رجاء وحوار ومصالحة! فلا تحرموا الوطن والكنيسة من عودتكم ووجودكم، أنتم عائلة المسيح في سوريا فلا تشتتوا هذه العائلة وليكن هذا وعداً في العودة إلى وطنكم وبيوتكم وأعمالكم وكنائسكم. أنتم سوريون ولظروف قاهرة أنتم اليوم في لبنان والشتات مع عائلاتكم، وأنا لبناني وبدعوة خاصة أقيم في حلب منذ عشر سنوات تقريباً ولكنكم أنتم عائلتي فيها وأنا أيضاً لا أريد أن أكون بدون عائلة أو بعيداً عن هذه العائلة العزيزة.”
وختم بالقول: “فإلى اللقاء القريب في سوريا إن شاء الله. وشكراً للجميع وليتمجد اسم الربّ.”
تلا الاحتفال حفل كوكتيل في صالة الكنيسة حيث تلقى المطران الجديد التهانئ علماً أن بلدته عين زبدة تحضّر له استقبالاً حاشداً الاحد المقبل في 19 الجاري.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
الزيارة الأولى لخبير الامم المتحدة الحقوقي
إلى قطر لتقييم استقلال النظام القضائي

(أ.ل) – جنيف ( 15 كانون الثاني/يناير 2014 ) المقررة الخاصة للأمم المتحدة غابرييلا نول ستقوم بزيارة رسمية لدولة قطر في الفترة من 19-26 كانون الثاني/يناير عام 2014، لتقييم استقلال القضاة والمحامين ، والمدعين العامين، وكذلك عمل نظام العدالة .
“ستركز زيارتي على كل من الإنجازات وأوجه القصور في البلاد في ضمان استقلال القضاء وحرية ممارسة مهنة المحاماة”، قالت السيدة نول خلال اعلانها عن أول زيارة لقطر من قبل خبير مستقل معين من قبل مجلس حقوق الإنسان في الأمم المتحدة للرصد والإبلاغ عن استقلال القضاة والمحامين.
“كما سأركز أيضا على القضايا الرئيسية بخصوص إقامة العدل، مثل ضمانات الاجراءات القضائية والمحاكمة العادلة، والمساواة في الوصول إلى العدالة والمساعدة القانونية، ووضع المرأة في نظام القضاء، وعمليات المسائلة للجهات الفاعلة القضائية، وقضايا تتعلق باستقلال القضاة من جنسية أجنبية”، أوضحت الخبيرة  التي ستزور البلاد بدعوة من الحكومة.
وستلتقي السيدة نول خلال زيارتها التي تستمر ثمانية ايام مع ممثلين عن الحكومة والسلطة التشريعية، وكذلك القضاة والمدعين العامين والمحامين. وقالت انها سوف تجتمع ايضا مع ممثلين عن اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان والمجتمع المدني و الأوساط الأكاديمية ووكالات الأمم المتحدة والهيئات الدبلوماسية المتواجدة في الدوحة.
واستنادا إلى المعلومات التي سيتم جمعها خلال الزيارة، ستقوم المقررة الخاصة بإعداد تقرير لتقديمه إلى مجلس حقوق الإنسان.
في نهاية الزيارة يوم الأحد 26 كانون الثاني/يناير 2014، ستقوم السيدة نول بعقد مؤتمر صحفي لتقديم الملاحظات الأولية لها في الساعة 12 ظهرا في مركز الأمم المتحدة للتدريب والتوثيق في مجال حقوق الإنسان لجنوب غرب آسيا والمنطقة العربية ، الواقع في شارع لوسيل ، الرقم66 ، الخليج الغربي، في الدوحة.
بعد انتهاء زيارتها لدولة قطر من المقرر ان تقوم المقررة الخاصة بإجراء زيارة رسمية إلى دولة الإمارات العربية المتحدة في الفترة من 28 كانون الثاني/يناير – 5 شباط/فبراير 2014.
تسلمت السيدة غابرييلا نول مهامها كمقررة خاصة للأمم المتحدة المعنية باستقلال القضاة والمحامين في 1آب/ أغسطس 2009.
وبهذه الصفة، قالت انها ستعمل بشكل مستقل عن أي حكومة أو منظمة. السيدة نول لديها خبرة طويلة في العمل بمنصب قاضية في البرازيل وهي خبيرة في مجال العدالة الجنائية وإدارة النظم القضائية.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــ

مسؤول الملف الفلسطيني التقى وفداً قياديا من الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين
 
(أ.ل) – استقبل مسؤول الملف الفلسطيني الحاج حسن حب الله بحضور معاون مسؤول الملف الشيخ عطاالله حمود وفدا قياديا من الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، ضم عضو المكتب السياسي في الجبهة في سوريا الدكتور ماهر الطاهر، وممثل الجبهة الشعبية في لبنان مروان عبد العال، ومسؤول العلاقات السياسية أبو جابر، جرى خلاله البحث في آخر المستجدات على الساحة الفلسطينية والعربية.
الناطق باسم الوفد وعضو المكتب السياسي للجبهة الدكتور ماهر الطاهر ابدى تخوفاه من المفاوضات الجارية، ومخطط كيري الذي سيكون على حساب الفلسطينيين، مؤكداً على صوابية نهج المقاومة، وخيارها في تحقيق الوحدة الوطنية، وإنهاء الاحتلال، ووقف الاستيطان، وإقامة الدولة الفلسطينية بعاصمتها القدس، وعودة اللاجئين. وتطرق الطرفان إلى الصمت الدولي حيال  المشاريع الاستيطانية  التي تمارسها قوات الاحتلال في القدس والضفة، ومسلسل التهويد الذي يطاول الأحياء، والقرى، والمدن الفلسطينية، ومصادرة ما تبقى من أملاك، وأراضي، ومؤسسات فلسطينية .
من جهته مسؤول الملف الفلسطيني الحاج حسن حب الله أكد على أن القضية الفلسطينية هي الأساس في الصراع القائم  لمواجهة الهيمنة الصهيونية في المنطقة، داعيا إلى بذل كل الجهود لتوحيد الصف، وإنهاء الانقسام، وتعزيز دور المصالحة لما لها من انعكاسات ايجابية في الداخل الفلسطيني.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
حزب الله زار البزري وتأكيد على اهمية حكومة الشراكة

(أ.ل) – التقى عبد الرحمن البزري في منزله في صيدا وفدا من حزب الله برئاسة عضو المكتب السياسي محمود قماطي وضم: علي ضاهر والشيخ زيد ضاهر، حيث جرى البحث في المستجدات على الساحة المحلية. واكد قماطي على “أهمية حكومة الشراكة الوطنية وضرورة العمل على إنجاح تأليفها”، رافضا “الخروقات الأمنية والتفجيرات الإرهابية واغتيال الشخصيات السياسية”، ومؤكدا على أهمية “الاستقرار وتثبيت الأمن في لبنان”، كما اعتبر أن “الحكومة الجامعة قادرة على تحقيق ذلك”.
ونوه قماطي “بالدور الهام لمدينة صيدا”، مشددا على “أهمية التحرك السياسي الذي يقوم به البعض لإيجاد المساحة المشتركة بين كافة القوى السياسية في المدينة”، مؤكدا أن “أمن المخيمات الفلسطينية جزء لا يتجزأ من الأمن اللبناني”.
بدوره اكد البزري على “ضرورة الإسراع في تأليف الحكومة الجامعة”، معتبرا أن “الفائدة المرجوة من جمع الأطراف المتنازعة والقوى السياسية في حكومة واحدة تفوق بكثير أهمية النقاش حول الحقائب والأعداد، وطبيعة توزيع المهام داخل الحكومة العتيدة”. أضاف “ان التفاؤل الذي شعر به المواطنون في الأيام الأخيرة قد عكس نفسه إيجابا على الحركة الاقتصادية والتجارية”، مشددا على أن “الشعب اللبناني هو الذي يدفع ثمن الفراغ السياسي والتفلت الأمني”. وختم البزري معلنا دعمه “لجهود تشكيل الحكومة الجامعة”، متمنيا للرئيس المكلف تمام سلام “التوفيق، وللقوى المتحاورة الإسراع في إنجاز عملية التأليف بالسرعة القصوى لأن ذلك من مصلحة الوطن والمواطنين”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــ

مجلس أساقفة زحلة: للصلاة من أجل السلام في لبنان والمشرق

(أ.ل) – عقد مجلس أساقفة زحلة والبقاع اجتماعه الدوري في مطرانية السريان الارثوذكس في زحلة، بحضور المطارنة عصام يوحنا درويش، منصور حبيقة، يوستينوس بولس سفر واسبيريدون خوري،  وتدارس المجتمعون مواضيع روحية وراعوية واجتماعية وتربوية متوقفين عند الموضوعين التاليين:
“اولا: الموافقة على برنامج المؤتمر الأول للجنة الشبيبة، شبيبة واحدة لكنيسة واحدة الذي يقام لمناسبة ختام أسبوع الصلاة من أجل وحدة المسيحيين، وذلك بعد ظهر السبت 25 كانون الثاني 2014 في مقام سيدة زحلة والبقاع.
يلي المؤتمر عند الساعة السادسة مساء قداس عام يحتفل به سيادة المطران عصام درويش ويلقي عظته سيادة المطران يوستينوس بولس سفر في حضور أساقفة المدينة وممثلي الكنائس والكهنة والرهبان والراهبات والمؤمنين والحركات الشبابية والرسولية.
ثانيا: التوقف عند التحقيق مع طبيبين معروفين من المدينة ومع رئيسة عامة لجمعية رهبانية بموضوع تبني طفل مزعوم، أي غير موجود، لا هو ولا عقد التبني، بحيث كانت القضية أوسع مما يقتضيه الحال ويتناول بشكل مبالغ فيه وبنوع خاص رئيسة الراهبات دون مبرر، لا في الإعلام ولا في التحقيق.
وفي ختام اجتماعهم، دعا أصحاب السيادة جميع المؤمنين للصلاة من أجل السلام في لبنان والمشرق، ومن أجل تعزيز الأخوة ومبادرات التضامن والمحبة بين الناس لوقف العنف ونشر القيم والعدالة والتآخي بين الجميع”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــ
جعجع عرض مع فلتشر الأوضاع السياسية العامة
والتقى وفد من نقابة الصاغة

(أ.ل) – صدر عن المكتب الاعلامي لرئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع بياناً جاء فيه:
عرض رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع مع السفير البريطاني في لبنان توم فلتشر للأوضاع السياسية العامة محلياً وإقليمياً، في حضور مستشار رئيس الحزب للعلاقات الخارجية ايلي خوري ورئيس جهاز العلاقات الخارجية في القوات بيار بو عاصي.
فلتشر أكّد، خلال اللقاء، مساندة ومؤازرة بلاده للبنان ولاسيما التزامها داخل “مجموعة الدعم الدولية للبنان”، التي اجتمعت للمرة الأولى في نيويورك، لجهة دعم الاستقرار وتحييد لبنان عن النزاعات، دعم اقتصاد لبنان من مختلف جوانبه، دعم المؤسسات اللبنانية، وبشكل خاص دعم الجيش اللبناني، ولاسيما مساعدة لبنان في مواجهة عبء النازحين السوريين.
من جهة أخرى، استقبل جعجع وفداً من نقابة الصاغة برئاسة النقيب عاطف النصولي في حضور رئيس مصلحة أصحاب العمل في القوات عزيز اسطفان. وجرى عرضٌ لشؤون وشجون نقابية واقتصادية فضلاً عن استعراض الوضع السياسي والأمني في البلد.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ

انانتارا تدعو الزائرين للتمتع بمنتجعها الجديد في صير بني ياس

(أ.ل) – اعلنت مجموعة انانتارا للفنادق والمنتجعات عن أحدث منتجع لها في جزيرة صير بني ياس بأبو ظبي وهو “فلل أنانتارا الساحل” الذي يقع في جزيرة صير بني ياس ويقدم مزيجا لا مثيل له من الفخامة الريفية والهدوء والطبيعية والحياة البرية.
وقالت ان هذا المنتجع ينضم الى اثنين من المنتجعات التابعة لها والموجودة على جزيرة صير بني ياس وهما /ديزرت ايلاند/ و/انانتارا اليم/.
 وتقع هذه المنتجعات في قلب محمية طبيعية تبلغ مساحتها نحو 4100 هكتار وهي ذات طبيعة خلابة وموطن  لأكثر من 10،000 حيوان من مختلف الاصناف حيث يمكن للضيوف التجول فيها بواسطة سيارات الدفع الرباعي والتمتع بهذا المناظر الرائعة ومشاهدة مختلف انواع الحيوانات والطيور.
 ويضم هذا المنتجع 30 فيلا فاخرة محاطة بالتلال الجميلة والعشب الاخضر الذي يجذب عدد كبير من الحيوانات مثل الريم العربي والغزال العربي وغيرها من الحيوانات المهددة التي تتمتع بالحماية في تلك الجزيرة الرائعة , وتنقسم هذه الفلل على عدة انواع مثل فيلا بغرفة واحدة وفيلا بغرفة كبيرة وبهو وبركة سباحة وغرفة طعام وفيلا تضم غرفتي نوم وتسهيلات عديدة اخرى تعتبر مثالية لاسرة او مجموعة اصدقاء.
وقالت المجموعة انه بامكان الزائرين والضيوف القيام برحلات سفاري طويلة لاستكشاف الجزيرة ومشاهدة اكبر عدد ممكن من الحيوانات والطيور وممارسة بعض الرياضات المحلية القديمة.
واضافت انه بامكان هؤلاء الذي يرغبون بزيارة الى الجزيرة القدوم بالطائرة والتمتع مشاهدة البحر والمناظر الخلابة في حين يمكن للضيوف ركوب الخيل في الجزيرة بعد تلقي التدريب على ايدي محترفين في هذا المجال هناك.
وبالنسبة للطعام قال المجموعة انه يمكن للضيوف والزائرين التمتع بمجموعة كبيرة ومتنوعة من الاطباق وخاصة في مطعم سافاناه الذي يقدم المشويات بمختلف انواعها والماكولات الغربية والافريقية بالاضافة الى التمتع بمشاهدة عدد كبير من القنوات التلفزيونية الفضائية وبركة السباحة الرئيسية وحمامات الشمس والكوكتيل على السطح.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ
انتهت النشرة
 

 

Print Friendly

عن admin

شاهد أيضاً

نصرالله

شرة الخميس 15-8-2019 الموافق 14 -12 – 1440 هجري #5775الكلمة الكاملة لامين عام “حزب الله”السيد ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *