الرئيسية / النشرات / نشرة الثلاثاء 5 أيار 2015 العدد 2875

نشرة الثلاثاء 5 أيار 2015 العدد 2875

alahed1

“العهد”: مقتل العشرات من مسلحي “النصرة” وتدمير ٧ آليات عسكرية

بالصواريخ الموجهة في جرود الطفيل وبريتال

 

(أ.ل) – يخوض مجاهدو المقاومة اشتباكات عنيفة مع مسلحي “جبهة النصرة” في جرود الطفيل وبريتال، أدت بحسب آخر المعلومات إلى مقتل العشرات من المسلحين الإرهابيين.

كما قتل وجرح العشرات من مسلحي “الجبهة” نقلاً عن موقع “العهد” الإخباري في كمائن زرعها مجاهدو المقاومة في مناطق متقدمة تسيطر عليها “النصرة” في جرود الطفيل وبريتال. وأفاد المصدر نفسه عن أن مجاهدي المقاومة تمكنوا من تدمير ٧ آليات عسكرية تابعة لمسلحي “جبهة النصرة” بالصواريخ الموجهة في جرود الطفيل وبريتال، ما أسفر عن مقتل 16 مسلحا على الأقل.-انتهى-

———-

majles

جلسة مجلس الوزراء مخصصة للموازنة

 

(أ.ل) – بدأت جلسة مجلس الوزراء المخصصة لاستكمال البحث في الموازنة.

وقبيل الجلسة صرح وزير العدل اشرف ريفي قائلاً بأن الامل أكبر من الجلسات السابقة بامكانية اقرار السلسلة اليوم، مشيراً الى انه امام الحكومة اليوم 3 خيارات بشأن الموازنة اما اقرار الموازنة بلا سلسلة، او اقرارها مع سلسلة، اما اقرار الموازنة مع غلاء المعيشية.

من جانبه، وفيمال قال الوزير محمد فنيش ان “الجلسة مخصصة للبحث بالنفقات”، مشيراً الى أن هناك ضبابية بشأن اقرارها، قال وزير المال علي حسن خليل:”نسمع كلاماً ايجابياً حول اقرار الموازنة والسلسلة وسنناقش اليوم المواد القانونية للمشروع”.

من جهته، قال ريمون عريجي:”المهم ان يتم اقرار الموازنة سواء بسلسلة ام بلا سلسلة المهم ان تقطع”. بدوره، شدد وزير الاتصالات بطرس حرب على ضرورة اقرار السلسلة.-انتهى-

———-

hizbullah mustakbal

جلسة الحوار الحادية عشرة بين “حزب الله” و”المستقبل”:

استكمال النقاش في الملفات المفتوحة وتقييم للوضع الامني في البلاد

 

(أ.ل) – انعقدت جلسة الحوار الحادية عشرة بين “حزب الله” و”تيار المستقبل” مساء أمس في مقر الرئاسة الثانية في عين التينة بحضور المعاون السياسي للامين العام لحزب الله الحاج حسين الخليل، والوزير حسين الحاج حسن، والنائب حسن فضل الله عن حزب الله، ومدير مكتب الرئيس سعد الحريري نادر الحريري والوزير نهاد المشنوق والنائب سمير الجسر عن “تيار المستقبل”. كما حضر الجلسة الوزير علي حسن خليل. وبعد الجلسة صدر البيان التالي:

استكمل النقاش في الملفات المفتوحة وجرى تقييم للوضع الامني في البلاد، والتأكيد على ضرورة الحفاظ على انتظام واستمرار عمل المؤسسات الدستورية.-انتهى-

———

walid junblat

المحكمة الدولية استأنفت جلساتها لليوم الثاني

جنبلاط من لاهاي: الحريري قال لي قبل 6 ايام من اغتياله إما ان يقتلوك او يقتلوني

 

(أ.ل) – استأنفت المحكمة الدولية الخاصة بلبنان بعد استراحة الظهر، الاستماع لشهادة النائب وليد جنبلاط، فقال:”إن مواجهتنا كانت تقوم على الفوز في الانتخابات وتشكيل حكومة مستقلة عن الوصاية، وجرى تهديد كل موظف يتحدث الى وليد جنبلاط وعلمنا ذلك بالممارسة اليومية”.

اضاف “حكومة كرامي تلقت تعليمات من لحود بمنع اي موظف حكومي من التكلم معي، وتصعيد أزلام النظام السوري تجاهنا كان مستمرا ويوميا”.

وتابع: “قبل 6 ايام من اغتياله قال لي لحريري: إما ان يقتلوك او يقتلوني”. وكان يقصد النظام السوري، لأنه شعر بالخطر من هذا النظام، كما شعر كمال جنبلاط قبل استشهاده وكتب:ربي اشهد اني بلغت”. واشار جنبلاط الى ان “حزب الله متحالف مع سوريا وتظاهره بانه ضد القرار 1559 يلتقي مع التوجه السوري”. اضاف “اوضحنا للرئيس شيراك ان هناك فرقا بين القرار 1559 وبين اتفاق الطائف. لم يكن الموقف موحدا في الاجتماع الثاني في البريستول، وفي البريستول 3 صدر موقف موحد حول الطائف وال 1559”.

وتابع “امين الجميل جاء الى المختارة في العام 2000 وهذا استمرار لمصالحة المختارة، فالجميل رئيس حزب عريق في لبنان ويمثل مع غيره شريحة كبيرة من المسيحيين”.

وقال جنبلاط: “ان سياسة السوريين كانت التفريق، وعندما يجتمع اللبنانيون على ان لبنان اولا كان هذا يزعج السوريين”، مشيرا الى ان “القرار 1559 لا يناسب لبنان ولاسيما في شق تجريد الميلشيات من السلاح، وان الحريري لم يتطرق الى موضوع سلاح المقاومة وكان يسعى الى حل عادل للقضية الفلسطينية، فالحريري كان يرى ان بند نزع سلاح الميلشيات غير مقبول ومستحيل”.

ورفعت المحكمة جلساتها حتى صباح غد الاربعاء.

وكانت استأنفت المحكمة الدولية الخاصة بلبنان جلساتها، عند الحادية عشرة الا ثلثا، بالاستماع لليوم الثاني الى شهادة النائب وليد جنبلاط، في جريمة اغتيال الرئيس رفيق الحريري.

وقد أكد النائب وليد جنبلاط أنه “لم يكن على علم برأي الولايات المتحدة حول موضوع التمديد للرئيس إميل لحود. قرأناه في الصحف. كنت أتمسك باتفاق الطائف الذي كان يدعو إلى الإنسحاب السوري من لبنان ولكن لم أوافق على القرار 1559”.

وقال: “رفيق الحريري كان دائما متمسكا باتفاق الطائف ولم يغير موقفه ولا لحظة”.

وأكد أن “العلاقة كانت جيدة جدا عبر التاريخ بين حزب الله والنظام السوري. فالعلاقة بينهما قديمة بنيت على أيام الرئيس الراحل حافظ الأسد”. ولفت إلى أن “السوريين كانوا يعرفون أن المجتمع اللبناني لا يستطيع إلغاء الطائفية السياسية”، مؤكدا أن “ما من أحد من جانبنا رأى في صدور القرار 1559 تهديدا للقرار العربي”. وقال: “بشار الأسد كان ولا يزال أحد الطغاة الذين يحكمون في البلاد العربية”. وأكد أن “عدم إلغاء الطائفية السياسية في لبنان كان حجة لبقاء السوري في البلد”. وتابع “موقفي كان بإقامة علاقات جيدة مع سوريا كونه أمرا تفرضه الجغرافيا السياسية. وبعد التمديد للرئيس لحود، كنت حريصا على توسيع رقعة المعارضة للوجود السوري”.

وقال: ” كان هدفنا أن نوسع التحالف من الأحزاب اللبنانية للاعتراض على التمديد القسري للحود، إذا، الحملة كانت موجهة ضد التمديد، رئيس الحملة بشار الأسد وممثل التمديد كان لحود”.

ولفت إلى أن مواقفه السياسية “كانت بهدف مواجهة التمديد”، مؤكدا أنه تشارك والرئيس الحريري “القناعة نفسها بضرورة الإنسحاب السوري وفق الطائف”.

أضاف “كانت هناك حملات على البطريرك الماروني الكاردينال مار نصرالله بطرس صفير من الفرقاء التابعين للنظام السوري والأبواق السورية معروفة والبطريرك صفير كان وفيا مع نفسه وطالب بالإنسحاب الكامل من دون قيد أي شرط. لا أعلم إن كان البطريرك صفير قد تلقى أي تهديد مباشر من بشار الأسد كالذي تلقيته أنا أو الرئيس الحريري”. وأشار إلى أن “الشهيد جبران تويني كان في مقدمة من يطالبون بانسحاب الجيش السوري من لبنان”. وقال: “يوم اغتيال الرئيس الحريري اجتمعنا واتخذنا قرارا مطلقا بمواجهة النظام السوري ورئيسه. كنا نناقش في لقاء البريستول في كيفية توسيع المواجهات السياسية والتمديد غير الدستوري والقسري للحود وهذا كان جزء من عملنا الأسبوعي واليومي”.

وأكد أن “الإتهامات بالخيانة والعمالة لإسرائيل كانت تتوجه إلي بشكل علني من قبل أحزاب وشخصيات تابعة للنظام السوري. إن الإتهامات السورية كانت الترجمة العملية لما قاله لي رستم غزالي بأنك ضدنا”. ولفت إلى “تهديد سوري مباشر للرئيس الحريري عندما التقى بشار الأسد”.

ثم رفعت المحكمة جلستها للاستراحة.-انتهى-

———-

mashnouk nuhad

المكتب الاعلامي لـ”نهاد المشنوق”: طارق الخوري موقوف لدى النيابة العامة العسكرية

 

(أ.ل) – صدر عن المكتب الاعلامي لوزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق البيان الآتي: “ردا على ما تم التداول به في بعض وسائل الاعلام حول اختفاء المواطن طارق الخوري بشكل قسري، يهم وزارة الداخلية والبلديات ان توضح الآتي: ان اللبناني طارق توفيق الخوري مواليد 1975 قد وصل الى مطار رفيق الحريري الدولي في الرابعة من فجر يوم السبت 2/5/2015 آتيا من الدانمارك على متن الرحلة /828/ التابعة للخطوط الجوية التركية، وهو يحمل جواز سفر دانماركي فضلا عن هويته اللبنانية، وتبين لدى دائرة امن عام المطار ان بحقه بلاغات بحث وتحر وتدابير عدلية عدة، (بلاغ رقم 2164/ع تاريخ 26/4/2001، بلاغ رقم 1257/ع تاريخ 2/3/2001 وبلاغ بحث وتحر بجرم سرقة وجرم حيازة اسلحة حربية…)، ولدى سؤاله عما اذا كان يرغب الاتصال بأحد، فأجاب انه قد اتصل بشقيقه واعلمه بالأمر.

وفي الساعة الواحدة من بعد ظهر التاريخ عينه، تم توقيف طارق الخوري بناء لاشارة القاضي فادي عقيقي وتسليمه الى النيابة العامة العسكرية عبر دائرة التحقيق والاجراء.

ان المكتب الاعلامي لوزير الداخلية، يتمنى على وسائل الاعلام توخي الدقة في نقل المعلومات والتحقق من نشرها او اذاعتها على نحو خاطئ”.-انتهى-

———-

mhm shkeir

شقير التقى اتحاد النقابات السياحية: لتحريك العجلة الاقتصادية وعودة السياح

 

(أ.ل) – استقبل رئيس اتحاد غرف التجارة والصناعة والزراعة في لبنان محمد شقير اليوم في مقر الغرفة، وفدا من اتحاد النقابات السياحية في لبنان برئاسة بيار الاشقر ومشاركة رئيس نقابة اصحاب المؤسسات السياحية البحرية جان بيروتي، رئيس نقابة اصحاب المطاعم والمقاهي والملاهي في لبنان طوني الرامي وعدد من اعضاء الاتحاد.

وتناول البحث حسب بيان “الاوضاع الصعبة التي يمر فيها القطاع السياحي، الضغوط التي تتعرض لها المؤسسات السياحية على اختلافها جراء تراجع الاعمال ومتابعة موضوع سلامة الغذاء والتعاون في هذا الاطار من خلال المركز اللبناني لسلامة الغذاء التابع لغرفة بيروت وجبل لبنان”.

شقير

واكد شقير “وقوفه الى جانب القطاع في كل قضاياه، خصوصا كونه يشكل ركيزة اساسية في الاقتصاد الوطني، وأي ضربة يتلقاها ستطال بالعمق مئات المؤسسات والعاملين فيها”.

وشدد على “ضرورة انتخاب رئيس للجمهورية وإعادة دورة الحياة الى طبيعتها لتحريك العجلة الاقتصادية لا سيما عودة السياح الخليجيين الى لبنان كونهم يعتبرون محركا اساسيا لهذا القطاع”.

ودعا الى “اجراءات فورية لتمكين المؤسسات من الاستفادة من موسم الصيف الذي بات على الابواب”، مشددا على “ضرورة تخفيف الضغوط عن كاهل المؤسسات السياحية التي باتت في وضع صعب ولا يمكنها تحمل المزيد”.

الاشقر

بدوره تحدث الاشقر عن “المشاكل الكبيرة التي تتعرض لها المؤسسات السياحية على اختلافها”، محذرا من ان “خسارة موسم الصيف وزيادة الضغوط عليها ستودي بالكثير منها”.

ولفت الى أن “مؤسساتنا السياحية تتمتع بمواصفات عالية، وإذا كان هناك بعض المتطلبات، فعلى الدولة الوقوف الى جانبها وتشجيعها والعمل سويا لتلبية هذه المتطلبات”. مؤكدا ان “المؤسسات السياحية تتعاطى بإيجابية مع الحملة على سلامة الغذاء”، مشددا على “ضرورة التعاون مع غرفة بيروت وجبل لبنان في موضوع التدريب على سلامة الغذاء، وكذلك التنسيق الدائم مع شقير في كل ما يتعلق بأمور ومطالب القطاع.

بيروتي والرامي

كذلك شدد بيروتي والرامي على “ضرورة التعاون الدائم بين الغرفة واتحاد النقابات السياحية في شتى المواضيع السياحية خصوصا في موضوع سلامة الغذاء والتدريبات التي ستحصل في جميع المناطق اللبنانية”.

ورد شقير مؤكدا “التنسيق الدائم والتعاون مع اتحاد النقابات السياحية في كل الدورات التدريبية التي يجريها المركز اللبناني لسلامة الغذاء في الغرفة خصوصا ان مؤسساته تعتبر المعنية الاولى بهذه الدورات، كما اكد وقوفه الى جانب الاتحاد والمؤسسات السياحية في كل المطالب التي سيرفعونها”.-انتهى-

———

nabih berri

بري التقى عمرو موسى وميقاتي وعدوان

 

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري ظهر اليوم في عين التينة رئيس الحكومة السابق نجيب ميقاتي وعرض معه للاوضاع العامة .

ثم استقبل النائب جورج عدوان الذي قال بعد اللقاء : التواصل مع دولة الرئيس بري امر أكثر من طبيعي، لاننا نعلم جميعاً حرص دولته وحرص ” القوات اللبنانية” على المؤسسات الدستورية لانه في النهاية لن يبقى لنا كلبنانيين الا هذه المؤسسات لنعود وننطلق منها في عملية بناء وطننا. طبعاً من هذه المؤسسات رئاسة الجمهورية التي نصّر مرة اخرى ونكرر الدعوات لانتخاب رئيس الجمهورية في اسرع وقت ممكن.

اضاف: الوقت الاطول في اجتماع اليوم كان للحديث عن قانون الانتخابات واهميته في اعادة تكوين السلطة واراحة كل اللبنانيين بقانون يؤمن التمثيل الصحيح والعيش معاً كلبنانيين. واعتقد في هذه المجال ان هناك قانونين في المجلس النيابي : القانون الذي طرحه الرئيس بري ، والقانون الذي طرحته ” القوات اللبنانية” وتيار المستقبل والحزب التقدمي الاشتراكي.

ولاننا حريصون على تشريع الضرورة، ولانه في رأس سلم الاولويات في تشريع الضرورة قانون الانتخابات نظراً لاهميته لكل اللبنانيين ولكل المكونات ، فقد تكلمنا مطولاً عن السبل لكي يكون هذا القانون من جديد على جدول الاعمال المجلس لكي نستطيع المضي قدما بتشريع الضرورة. وقد استعرضنا كل الامور، واستطيع ان اؤكد تفّهم الرئيس بري وتأكيده على اهمية قانون الانتخاب. وجرى استعراض ما هو الممكن وما هي العقبات امام السير بقانون انتخابات جديد وكيفية التعاون لتذليلها، واستطيع القول ايضاً ان هذا الاجتماع سيكون انطلاقة جديدة في هذا المجال، وسنسعى لتذليل العقبات في الايام المقبلة لكي نعود ونطلق هذه العملية، مع التأكيد كما يقول الرئيس بري ان قانون الانتخابات اساسي وضروري. وكرر لي ايضاً انه في المرتين التي جرى التمديد للمجلس كان يقول ان هذا الامر هو اولوية وما زال عنده اولوية، ولديه كل الاستعداد انما هناك امور معينة يجب القيام بها. وقد تفاهمنا كيف يجب ان تحصل ، وآمل في وقت قريب جداً ان نقوم بهذه الخطوات قدماً.

وبعد الظهر استقبل الرئيس بري الامين العام السابق لجامعة الدول العربية عمرو موسى وعرض معه للتطورات الراهنة في المنطقة . كما استقبل رئيس لجنة البرّ والاحسان في صور حسين بيطار.-انتهى-

———

army

مديرية مخابرات الجيش أوقفت شخصين لبنانيين بجرم التعامل مع تنظيمات إرهابية

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء 5/5/2015 البيان الآتي:

أوقفت مديرية المخابرات كلاً من اللبنانيين: محمود محمد حمزة ومحمد أسامة محسن، المتهمين بتحويل ونقل أموال إلى لبنان من إحدى الدول الأجنبية، تمّ جمعها من جمعيات مرتبطة بتنظيم داعش، وتسليمها لأشخاص وجمعيات في لبنان، مرتبطة بتنظيمات إرهابية أيضاً.

وقد بوشر التحقيق مع الموقوفَين بإشراف القضاء المختص.-انتهى-

———

tamam salam

سلام: الحكومة ليست ولن تكون بديلا من رئيس يمارس صلاحياته كاملة

 

(أ.ل) – أكد رئيس الحكومة تمام سلام في كلمة ألقاها خلال افتتاح الدورة الـ23 من منتدى الاقتصاد العربي، تحت شعار “دورة سعيد خوري” في فندق فينيسيا، أن “الحكومة ليست، ولن تكون، بديلا من رئيس في قصر بعبدا يمارس صلاحياته الدستورية كاملة”، مشددا على أنه “على الرغم من كل التجاذبات السياسية، نجحت حكومتنا في تأمين حد مقبول من الاستقرار حمى السلم الأهلي وجنب البلاد مخاطر الإنزلاق إلى توترات أمنية ليست في مصلحة أحد”.

وقال: “مرة أخرى وعلى جري العادة التي هي من طبيعتها وجوهرها منذ أن كانت تشرع بيروت أبوابها للمحبين تفتح ذراعيها للآتين من بلاد العرب، منها الحضن الدافىء ولهم الصدارة”.

أضاف “مرة أخرى تجددون ثقة غالية ببلدنا، وبإمكاناته وطاقات ناسه، وبقدرته على اجتياز الصعاب، فتمنحوننا جرعة أمل وتفاؤل بالخروج مما نحن فيه، وبأننا بكم ومع أمثالكم، سائرون بإذن الله نحو غد أفضل. فشكرا لكم، وأهلا وسهلا بكم في بلدكم لبنان”.

وتابع “يحتم علي الإنصاف أن أوجه تحية خاصة الى ضيوفنا من دول الخليج العربي، ليس فقط لكي أنوه بأدوارهم المؤثرة في قطاع الأعمال العربي، أو لأشيد بالنجاحات الاقتصادية التي حققتها أوطانهم السائرة على دروب النمو والتقدم، المثيرين للاعجاب والإحترام وإنما لأعلن مرة جديدة – وباسم اللبنانيين جميعا – آيات الشكر والعرفان لبلدان مجلس التعاون الخليجي، وفي مقدمها المملكة العربية السعودية، التي وقفت إلى جانبنا وما زالت واحتضنت أبناءنا وما زالت ودعمت سلمنا واستقرارنا ومؤسساتنا وما زالت”.

وقال: “نعم باسم شعبنا الذي ما أصابه منكم إلاالخير، باسم مئات آلاف اللبنانيين المقيمين في دول الخليج العربي يجنون الرزق الحلال، باسم جميع قوانا المسلحة، ضباطا ورتباء وأفرادا، التي بدأت تتسلم اسلحتها وتجهيزاتها الجديدة بفضل الهبة السعودية. نقول شكرا لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز ولإخوانه قادة دول مجلس التعاون على كل ما قدمتموه لنا على مر السنين. إن لبنان العربي متمسك بحبل الأخوة، حافظ للجميل وعلى عهد الوفاء باق”.

أضاف “منذ عشر سنوات يعيش الاقتصاد اللبناني وضعا صعبا غير مسبوق، نتيجة أحداث كبرى ما فتئت تتوالى منذ جريمة اغتيال الرئيس رفيق الحريري رحمه الله. إغتيالات سياسية، وعدوان اسرائيلي غاشم عام 2006، وأزمة سياسية داخلية مستحكمة، وتوترات إقليمية توجتها الحرب السورية التي هجرت الى لبنان مليون ونصف مليون مواطن سوري. كل هذه الأزمات، وما رافقها من تراجع كبير لعدد السياح، أضعفت الاقتصاد اللبناني، الذي تلقى في الآونة الأخيرة ضربة إضافية نتيجة انقطاع سبل التصدير البري للمنتجات اللبنانية. لكن في مقابل هذه الصورة، نجح قطاع الأعمال الخاص في الحفاظ على مستوى عال من الأداء، مما ساعد على تماسك الوضع الاقتصادي وحال دون حصول انهيار كبير”.

وقال: “إنني، من على هذا المنبر، أوجه تحية إلى جميع الهيئات الاقتصادية وإلى القطاع الخاص اللبناني، الذي يثبت كل يوم، كفاءة ومثابرة وإصرارا، ويسجل كل يوم إنجازات تدعو للاحترام، على رغم كل المعوقات التي تعترض عمله، والتأخر في اقرار الاصلاحات المطلوبة لتحسين مناخ الأعمال في لبنان”.

وأكد أن “الخلافات السياسية، التي تطال الصغيرة والكبيرة في بلدنا، حالت للأسف حتى الآن، دون اتخاذ قرارات ورسم سياسات شديدة الأهمية تتعلق بقطاعات اقتصادية حيوية، ومن شأنها إحداث تأثير أيجابي على نسب النمو. أعطي مثالا على ذلك قرار الانتقال من مصادر الطاقة التقليدية إلى الغاز الطبيعي، بما يؤدي الى خفض نسبة التلوث والكلفة التشغيلية لمؤسسة كهرباء لبنان وللقطاع الصناعي، بالإضافة الى تحديث محطات انتاج الطاقة، إقرار المراسيم المتعلقة بإطلاق عملية استكشاف النفط والغاز في المياه الاقليمية اللبنانية. تحسين مستوى الاتصالات وخدمات الانترنت وخفض اسعارها. إقرار الموازنة العامة للدولة وغير ذلك كثير. إن كل هذه الخطوات الاستراتيجية، التي ترتدي أهمية بالغة للاقتصاد اللبناني، هي بكل بساطة خطوات ممكنة وفي متناولنا. لكن إنجاز هذه الأمور، يحتاج أولا إلى تنقية الهواء السياسي الذي نتنفسه صبحا وعشية، وإيجاد الارادة لدى الجميع بجعل المصلحة الوطنية العليا هدفا أول ووحيدا”.

أضاف “على الرغم من كل التجاذبات السياسية، نجحت حكومتنا في تأمين حد مقبول من الاستقرار، حمى السلم الأهلي وجنب البلاد مخاطر الإنزلاق إلى توترات أمنية ليست في مصلحة أحد. لقد تحقق ذلك بفعل مناخات الحوار القائم بين القوى السياسية، والتقاء الارادات على تحصين البلاد إزاء عدوى الفوضى الرهيبة في الجوار. لكن هذا الانجاز ما كان ليتم أولا وأخيرا، لولا أولئك المنتشرين في الجبال والوديان والقرى والمدن، من جرود السلسلة الشرقية الى الضاحية الجنوبية لبيروت، ومن طرابلس الى حدودنا الجنوبية. عنيت بهم ابناءنا في الجيش والقوى الأمنية الذين نشد على أيديهم فردا فردا. إننا ماضون قدما في هذا المسار، ونؤكد أن المساس بالأمن الوطني ممنوع”.

وتابع “إذا كان الاستقرار الأمني هو الشرط الأول لتأمين مناخ اقتصادي مؤات، فإن الشرط الأساسي الثاني هو الاستقرار السياسي الذي ما زال للأسف غير محقق. لقد قلنا وما زلنا نكرر بالصوت العالي أن لا استقرار ولا حياة سياسية سليمة من دون رئيس للجمهورية. إن الحكومة ليست، ولن تكون، بديلا من رئيس في قصر بعبدا يمارس صلاحياته الدستورية كاملة. إننا نعمل بكل ما آتانا الله من قوة ونبذل كل الجهد لتسيير عجلة الدولة، لكننا نشعر كل يوم،أن ما يكبلنا ويضعف انتاجية الحكومة وقدرتها على مواجهة المتطلبات الهائلة التي تحتاجها البلاد على كل الصعد، هو هذا الفراغ القاتل في سدة الرئاسة الأولى وعرقلة أداء السلطة التشريعية، اللذين لا يجوز الاستسلام لهما واعتبارهما أمرا طبيعيا. إن الأمر الطبيعي هو أن تنجز الإستحقاقات في أوقاتها، وأن تجدد المؤسسات الدستورية نفسها وتؤدي عملها، وفق آليات نظامنا الديموقراطي البرلماني كما حددها الدستور”.

وختم سلام “أختم كلمتي بانحناءة أمام ذكرى من أقيم منتداكم هذا العام على إسمه. تحية إلى روح سعيد خوري، الشخصية العربية الاستثنائية، الذي سيبقى لأجيال من الاقتصاديين ورجال الاعمال العرب معلما وملهما. أهلا بكم مجددا في بيروت. أحيي جهود مجموعة الاقتصاد والأعمال المنظمة لأعمال هذا المنتدى، وأتمنى لكم النجاح”.-انتهى-

———-

saad aldin hariri

الحريري: ما من قوة في العالم سيكون في مقدورها ان تحمي الاسد من السقوط

 

(أ.ل) – أكد الرئيس سعد الحريري في بيان اليوم أن “أجهزة الاعلام وبعض القيادات في لبنان تتوالى على دق نفير المعركة في جبال القلمون، فيما يلتزم النظام السوري الصمت، وكأن هناك من يريد أن يقول إن المعركة المرتقبة هي معركة لبنانية على الأراضي السورية، ودائما بحجة الحرب الاستباقية ضد التنظيمات الإرهابية”.

وقال: “حزب الله، كما نقرأ ونسمع يوميا، يحشد السلاح والمسلحين لبدء المعركة، ويستخدم الحدود اللبنانية من دون حسيب أو رقيب في جولة جديدة من التورط في الحرب السورية التي لا وظيفة لها سوى حماية الظهير الغربي لبشار الاسد في ظل الانهيارات العسكرية لجيش النظام في غير منطقة من سوريا. وحزب الله كما العادة ، لن يسمع نصيحة الشركاء في الوطن، وهو سيضرب بعرض الحائط مرة أخرى التحذيرات اللبنانية من استدعاء الحرائق السورية الى الداخل اللبناني. ونحن بدورنا لن نتوقف عن إطلاق التنبيه تلو التنبيه، ونتوجه إلى جميع المهللين لحرب القلمون والمشاركين بتغطيتها بالأسئلة التحذيرية الآتية: هل ان المعركة الجاري الحديث عنها ستحصل داخل الاراضي السورية أو فوق الاراضي اللبنانية؟ وإذا كانت داخل الاراضي السورية فما الداعي للامعان في تورط جهات لبنانية فيها، أما إذا كانت ستجري على أراض لبنانية فهل هناك قرار لبناني بتسليم أمر الحدود للجهات المسلحة غير الشرعية؟ أي جهة يمكن أن تضمن سلامة العسكريين اللبنانيين المخطوفين لدى النصرة وداعش في حال مشاركة جهة لبنانية في المعركة؟ ما هي ارتدادات المشاركة اللبنانية في المعركة على القرى الحدودية اللبنانية وكيف يمكن للدولة اللبنانية وقواها الشرعية أن تتصرف في حال تعرضت مناطق لبنانية لهجمات عسكرية وقصف مضاد؟”.

أضاف سائلا “اذا صحت المعلومات عن احتجاز العسكريين داخل الاراضي اللبنانية، فهل يعطي ذلك الجهات المسلحة غير الشرعية صلاحية التفرد في خوض المعارك، أم أن أي إجراء لتحريرهم وإخراج المسلحين من الجرود اللبنانية هو من مهمات الجيش اللبناني والقوى الأمنية الشرعية حصرا؟ اذا كانت جهة لبنانية حزبية ومسلحة تبرر لنفسها التدخل العسكري داخل سوريا والقيام بأعمال حربية توقع القتلى والدمار في صفوف السوريين، ألا يعطي ذلك الطرف الآخر (أي التنظيمات السورية) حجة القتال داخل لبنان والقيام بأعمال حربية توقع القتلى والدمار في صفوف اللبنانيين؟”.

وتابع “ما يعنينا من طرح هذه الأسئلة، الموجهة أساسا لكل من يغطي الخروج على الاجماع الوطني، التأكيد على ان لبنان، حكومة وجيشا وأكثرية شعبية، غير معني بالدعوات الى القتال وتنظيم المعارك في جبال القلمون، وان حزب الله منفردا يتحمل تبعات التورط في الحرب خدمة للأجندة العسكرية لبشار الاسد. ان المسؤوليات الملقاة على لبنان جراء النزوح السوري الكثيف، الذي تتسبب فيه الاعمال الحربية في سوريا، بما فيها الاعمال التي يشارك بها حزب الله في حمص والقصير والقلمون والبلدات المحاذية للسلسلة الشرقية، هي مسؤوليات فوق طاقة لبنان على التحمل، ولن يكون من المجدي في مكان الاستمرار في المكابرة والذهاب الى جولات جديدة من الحروب، وتحميل البلاد والمؤسسات الشرعية تبعات تعطيل إعلان بعبدا والسياسات الرعناء التي يمارسها حزب الله. وختم “ما من قوة في العالم، لا حزب الله ولا الحرس الثوري الإيراني ولا آلاف الأطنان من البراميل المتفجرة ومن خلفها ما يسمونه قوى النخبة والباسدران وخلافه من الصادرات العسكرية الايرانية، سيكون في مقدورها ان تحمي بشار الاسد من السقوط. هذا هو منطق التاريخ الذي يستحيل ان يغفر لشخص مسؤول عن مقتل مئات الآلاف من ابناء شعبه. وحزب الله في هذا المجال شريك مباشر في الجريمة التي يحشد في القلمون لاستقدامها الى لبنان والعمل على زج القرى البقاعية الحدودية بها، الامر الذي نحذر منه وندعو كل الجهات المؤتمنة على سلامة اللبنانيين والعسكريين الى المجاهرة برفضها وعدم تغطيتها”.-انتهى-

———-

samir mukbel

مقبل نفى ما تداوله الاعلام عن خطف مواطن:

توقيفه كان سندا الى خلاصات أحكام قضائية صادرة بحقه

 

(أ.ل) – اجتمع نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الوطني سمير مقبل ظهر اليوم في مكتبه في الوزارة، بمفوض الحكومة لدى المحكمة العسكرية القاضي صقر صقر وقاضي التحقيق الاول رياض ابو غيدا اللذين أطلعاه على سير العمل في المحكمة العسكرية، ولا سيما ما تم من توقيفات لمجموعات ارهابية وخصوصا الرؤوس المدبرة لها، وقد أثنى مقبل على “المناقبية والكفاءة والحيادية التي يتحلى بها قضاة المحكمة العسكرية الذين يعتبرون الجميع سواء امام القانون ولا ينظرون الى الاشخاص بل الى الوقائع والافعال، ويلتزمون دوما في عملهم الدستور والقوانين والانظمة المرعية الاجراء”.

ولفت الى أن “بعض الحملات المغرضة التي تتعرض لها المحكمة العسكرية وقضاتها والتي تتجلى في نشر بعض وسائل الاعلام، أخبار غير دقيقة”، مشددا على أن “ما تم تداوله في مقدمات إحدى النشرات الاخبارية مساء أمس عن خطف أحد المواطنين يفتقر الى الدقة، لا بل عار من الصحة”. وأكد أن “توقيفه كان سندا الى خلاصات أحكام قضائية صادرة بحقه عن القضاء العسكري والقضاء العدلي”.

ودعا وسائل الاعلام الى “توخي الدقة في نشر الاخبار، واستقائها من المصادر الرسمية المختصة”، متمنيا على الاعلام “عدم السماح للبعض باستغلال منابره لتوجيه التهديدات، وخصوصا في ظل الظروف العصيبة الراهنة”.-انتهى-

———-

army

قوة من الجيش دهمت أماكن مطلوبين للعدالة في صحراء الشويفات

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء 5/5/2015 البيان الآتي:

دهمت قوّة من الجيش فجر اليوم، أماكن عددٍ من المطلوبين للعدالة في محلة صحراء الشويفات – الضاحية الجنوبية، حيث أوقفت المطلوب حسنين حسين حمية وضبطت بحوزته كميّة من الكوكايين، بالإضافة إلى بعض الأعتدة العسكرية. كما أوقفت كلاً من المطلوبين كامل حسين زعيتر، حسين علي زعيتر وهيثم مهدي مشيك لإقدامهم جميعاً في أوقات مختلفة على إطلاق النار من أسلحة حربية خفيفة.

تمّ تسليم الموقوفين مع المضبوطات إلى المرجع المختصّ لإجراء اللازم.-انتهى-

———

shhaieb5-5-2015

شهيب في المؤتمر المتوسطي لاستراتيجيات تربية النحل:

التلوث والمبيدات وانحسار المساحة مخاطر تهدد القطاع

 

(أ.ل) – نظم المؤتمر الوطني اللبناني لتربية النحل، بالتعاون مع نقابة المهندسين في بيروت، المؤتمر المتوسطي لتربية النحل تحت عنوان “الاستراتيجيات التطويرية لتربية النحل في لبنان وحوض البحر المتوسط” في بيت المهندس، برعاية وزير الزراعة اكرم شهيب وحضوره. كما حضر رئيس اتحاد النحالين في حوض البحر المتوسط فيتشنسو بانيتييري والمدير الاقليمي لبرنامج الامم المتحدة الانمائي في لبنان لوكا رندا وممثل منظمة الاغذية والزراعة الدولية “الفاو” موريس سعادة، مدير مكتب التعاونية الايطالية جانديا ساندري ورئيس قسم بعثة التنمية المستدامة للاتحاد الاوروبي في لبنان مارتشليو موري ورئيسة الفرع السابع في نقابة المهندسين جوسلين وهبي ممثلة رئيس اتحاد المهندسين اللبنانيين النقيب خالد شهاب وحشد كبير من المهندسين ومربي النحل.

وتناولت الكلمات لكل من بانيتييري ورندا وسعادة وساندري وموري “ضرورة تطوير قطاع النحل في حوض المتوسط، وأن المشكلات تكاد تكون متشابهة في شمال المتوسط وجنوبه، وأصبح من الضروري العناية به والبحث الجدي عن حلول علمية تعالج تلك المشكلات، كونه يدر بشكل مباشر اكثر من 200 مليار دولار، وبشكل غير مباشر أكثر من 1300 مليار دولار على مستوى الغذاء، لأن معظم الزراعات مرتبطة فيه، ما جعل قطاع النحل مرتبطا بالأمن الغذائي للبشرية، فكان لا بد من زيادة التواصل، والمشاركة ليستفيد النحالون في لبنان من دعم الاتحاد الاوروبي ماديا وعلميا، حيث أقر هذا الامر في المؤتمر وسيكون لقطاع النحل في لبنان حصة من الدعم من ضمن الشراكة الأورومتوسطية”.

بعدها، ارتجل وزير الزراعة شهيب كلمة شكر فيها “العاملين اللبنانيين في هذا القطاع الحيوي في ظل المنافسة العالمية”، وقال: “أشد عل أيدي كل واحد منكم نظرا لاهمية العسل اللبناني وامكانية تصديره للخارج”.

واعلن “ان خبيرا اميركيا كبيرا حدد اربعة عناصر لبقاء الحياة هي الشمس والارض والمياه والنحل”، مشيرا الى “الدعم الكبير الذي يقدم لقطاع النحل لانتاج العسل وحماية انتاجه والتأكيد على الانتاج النوعي وفق مقاييس ومعايير جيدة”.

وحدد ثلاثة مخاطر للنحل في لبنان وهي التلوث خصوصا من المبيدات “التي اتمنى ان استطيع ان اكافح عمليات التهريب التي تصل الى لبنان، حيث نعمل على مكافحة هذا الموضوع قدر المستطاع. وثانيا حشرة الفروة التي نجحنا في القضاء عليها من خلال توزيع المبيد الخاص ووزع مجانا على النحالين، وحصل عندنا نقص وبدأنا بمناقصة تأخذ طريقها الروتيني والاداري والرقابي. ثالثا انحسار مساحة رأس النحل جراء الاجتياح العمراني حيث تلحظ النور المنبعث من وادي البقاع ليلا اكثر من الاماكن غير المضيئة يعني عملية العمران التي تتكاثر على نحو مخيف. ويبقى لنا الاحراج التي نسعى مع وزارة البيئة للحفاط عليها ضمن محميات لتبقى مساحة للنحل”.

واشار الى عملية قطع اشجار الليمون في الساحل الجنوبي واستبدالها بشجر الموز، معتبرا ان الموز قطاع مربح لكن شجر الليمون يفقد النحل مصدرا اساسيا ومهما لانتاج عسل نوعي صاف من لبنان”.

واوضح ان لبنان ينتج 3676 طنا من العسل ويعمل في القطاع 6 آلاف نحال وفيه 228 الف قفير، آملا ان يزداد هذا الرقم لما فيه مصلحة الجميع.

وتمنى شهيب على العاملين في هذا القطاع توحيد نقابتهم ليزدهر القطاع ويستمر، والا فان حالة التعددية القائمة، ان لم نقل الانقسام، ستواجه مشكلة في هذا القطاع ولن تكون المعالجات على المستوى المرجو”. وختم شاكرا “كل من ساهم في هذا المؤتمر القيم، واخص بالشكر المشاركين جميعا، وكانوا يقولون في مثل شعبي “الحق على الطليان”، لكن نحن نقول ان الخير يأتي من الطليان ونشكر دعمهم لهذا القطاع”.-انتهى-

———-

jubran basil

باسيل أبرق مهنئاً رئيس قسم جراحة القلب في مستشفى المشرق

لمناسبة انتخابه رئيساً للجمعية الأوروبية الآسيوية

 

(أ.ل) – ​أرسل وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل برقية تهنئة الى رئيس قسم جراحة القلب في مستشفى المشرق الدكتور جورج تادي، لمناسبة إنتخابه رئيسا للجمعية الاوروبية الآسيوية لجراحي القلب.

جاء فيها: نعتز ان نرى أبناء وطننا وبناته يتبوأون أعلى المراكز ويحصدون النجاحات أينما حلوا، ول العالم. ونتطلع للعمل معكم، من خلال موقعكم رئيسا لهذه الجمعية المرموقة، لما هو خير للبنان.-انتهى-

———-

elie aoun

كعكي وعون يزوران غدا اضرحة شهداء الصحافة في تلة الموحدين الدروز

 

(أ.ل) – يزور نقيب الصحافة عوني الكعكي ونقيب محرري الصحافة اللبنانية الياس عون اضرحة شهداء الصحافة في تلة الموحدين الدروز، في الحادية عشرة من قبل ظهر يوم غد الاربعاء، للاحتفال بمرور مئة عام على اعدامهم من قبل السفاح جمال باشا، الى جانب لجنة التكريم برئاسة سامي عبد الباقي، وفي حضور ممثلين عن رئيس مجلس الوزراء تمام سلام ووزير الاعلام رمزي جريج وعائلات الشهداء. وكلف النقيب الكعكي عضو مجلس نقابة الصحافة مرسيل نديم وكلف النقيب عون الزميل سعيد غريب بوضع اكليلين على النصب التذكاري لشهداء الصحافة عند الساعة الحادية عشرة من قبل ظهر يوم غد في الدامور.-انتهى-

———

kahwaji1-5-5-2015

kahwaji5-5-2015

قهوجي عرض مع صقر شؤونا قضائية والتقى الملحق العسكري السعودي

 

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جان قهوجي في مكتبه في اليرزة، مفوض الحكومة لدى المحكمة العسكرية القاضي صقر صقر، وجرى البحث في شؤون قضائية، ثم استقبل الملحق العسكري السعودي في لبنان العميد الركن ثامر السبهان يرافقه القائم بأعمال الملحقية العسكرية السعودية العقيد سلامة المسلوخي، وذلك في زيارة وداعية جرى خلالها التداول في العلاقات الثنائية بين جيشي البلدين.-انتهى-

———-

wiaam wahhab

وهاب عرض مع القطان وعبد الرزاق الأوضاع في لبنان والمنطقة

وتأكيد على أهمية الحوار ومَن يصوّب على هذا الحوار هو يخدم المشروع الصهيوأميركي

 

(أ.ل) – إستقبل رئيس حزب التوحيد العربي الوزير وئام وهاب، ظهر اليوم في مكتبه في بئر حسن، رئيس جمعية قولنا والعمل الشيخ أحمد القطان يرافقه رئيس حركة الإصلاح والوحدة الشيخ ماهر عبد الرزاق بحضور مستشاره السياسي ياسر الصفدي.

تناول اللقاء الأوضاع في لبنان والمنطقة حيث أكّد الجميع على أهمية الحوار بين اللبنانيين وتحديداً بين “حزب الله” والمستقبل” معتبرين أن مَن يصوّب على هذا الحوار هو يخدم المشروع الصهيوأميركي، كما أكّد الجميع على أن الحل في اليمن لا يكون إلا بالحوار، حيث أكّد وهاب أن “ما يجري في اليمن من عدوان واضح وصريح والذي آن الأوان لوقفه لأنه لا يحقق شيئاً إلا القتل والتهجير والجوع والمآسي لأبناء اليمن الحبيب كما أنه لن يحقق شيئاً لا في السياسة ولا على الأرض”، مؤكّداً أن “أولى إنعكاسات هذا العدوان الذي يقوده بعض المغامرين في المملكة العربية السعودية سيكون على المملكة”.وإذ لفت الى كشف شبكات إرهابية أرادت التفجير داخل المملكة مستغلة العدوان على اليمن لتعبث بأمن المملكة في الداخل”، أكّد وهاب أن “لا خيار في منطقتنا إلا بالحوار والتفاهم، الحوار بين السعودية والجمهورية الإسلامية الإيرانية كما الحوار بين باقي الأطراف في المنطقة لأن الحوار هو السبيل الوحيد وليس العدوان الذي لا يحقق ما يشتهيه البعض”.واعتبر وهاب أن “حملة التحريض التي تتم في اليمن أو في غيرها تحت شعار أن إيران تريد أن تعتدي على الدول العربية لتوسع نفوذها لا صحة لها ولبنان خير شاهد على ذلك لأن إيران قامت بدعم قوى المقاومة في لبنان لمواجهة العدو الصهيوني كما قامت بدعم قوى المقاومة في فلسطين وهي ليست شيعية ولا زيدية إلخ فيما يصب في التصنيف المذهبي والطائفي البغيض”.

من جهته أكّد الشيخ أحمد القطان على أن “قدر اللبنانيين هو الوحدتين الوطنية والإسلامية لأن لبنان محكوم بعيشه المشترك وبوحدتيه الوطنية والإسلامية”، معتبراً أن كل مَن يصوب على الوحدة الوطنية والإسلامية يريد خراب لبنان وأن يحكّم العدو الإسرائيلي تحديداً من أرض ورقاب اللبنانيين”.

وإذ أكّد على أهمية الحوار بين اللبنانيين وتحديداً بين “حزب الله” والمستقبل”، إعتبر القطان أن “تصويب السنيورة وغيره على هذا الحوار هو لأن هذا الحوار لا بد وأن تكون له إيجابيات ليس فقط على عوام اللبنانيين لا بل على جميع اللبنانيين”، معتبراً أن “مَن يصوّب على هذا الحوار يخدم المشروع الصهيوأميركي”.وفي ما يتعلق باليمن قال القطان: “إن الحل في اليمن لا يكون إلا بالحوار، معرباً عن تأييده للمبادرة الإيرانية التي فيها خلاص للشعب اليمني الشقيق، متمنياً لو أن طائرات هذا العدوان – المستنكر من المملكة العربية السعودية ومَن تحالف معها لضرب اليمن – كانت لزوال “إسرائيل” واستئصال شأفة “إسرائيل” في فلسطين المحتلة، ولنصرة الشعب اللبناني في عام 2006، ونصرة غزة هاشم عندما كانت تتعرض للعدوان في فلسطين المحتلة”، ولكن للأسف عندما اجتمع العرب اجتمعوا على قتل أنفسهم وعلى قتل شعب عربي عزيز”.بدوره دعا الشيخ ماهر عبد الرزاق “كل القوى السياسية ورجال الدين في لبنان الى أن يعوا خطورة المؤامرة على هذا البلد، وأن يغلبوا المصلحة الوطنية والإسلامية على المصالح الشخصية والى وقف الخطاب الفتنوي التحريضي لأن هذا الخطاب لا يخدم إلا العدو الصهيوني، داعياً الجميع ليتوحدوا ويتلاقوا ليحفظوا ويحافظوا على لبنان وكيانه وعيشه المشترك، كما دعا الجميع الى دعم الجيش اللبناني ومؤازرته وعدم التشويش عليه في الداخل وعلى الحدود مطالباً القوى السياسية بإعطاء الجيش كل الصلاحيات بما فيها التنسيق بين الجيشين اللبناني والسوري لأن الحدود مشتركة والعدو مشترك بين البلدين، مؤكّداً أن المصلحة اللبنانية تقتضي أن يكون هناك تنسيق بين الجيشين اللبناني والسوري للحفاظ على أمن واستقرار البلدين”.-انتهى-

———-

emil emil lahhoud (2)

كنعان التقى وفدا من صندوق النقد الدولي

 

(أ.ل) – عقد رئيس لجنة المال والموازنة النائب ابراهيم كنعان لقاء مع وفد من صندوق النقد الدولي في المجلس النيابي ضم: انا ليندا فيديلينو، اندروتينان، هاجيمي تاكيزاوا، فريدريك لامتب، سعد الشعراني.

تناول اللقاء البحث في المواضيع “المالية سيما الوضع التشريعي عموما والتسريبات المالية خصوصا لجهة الموازنة العامة، وسلسلة الرتب والرواتب، والتزامات لبنان الداخلية والخارجية، وكيفية تعاطي لبنان معها في ظل الاوضاع الراهنة.-انتهى-

———–

khalil hamdan

خليل حمدان: لانتخاب رئيس للجمهورية وعدم تعطيل دور المجلس النيابي

 

(أ.ل) – نظمت ثانوية “الشهيد بلال فحص”، احتفالا خطابيا لمناسبة ولادة الامام علي، تحدث فيه عضو هيئة الرئاسة في حركة “أمل” خليل حمدان، وبمشاركة مفتي صور الشيخ مدرار حبال وحضور مدير الثانوية علي عساف ولفيف من العلماء والفاعليات التربوية والثقافية ومعلمي الثانوية وتلامذة المرحلة الثانوية. افتتح الاحتفال بآيات قرآنية ونشيدي لبنان وحركة أمل، وقدم الاحتفال التلميذ علي لمع.

ثم ألقى كلمة حركة “أمل” عضو هيئة الرئاسة خليل حمدان، مشددا على “ضرورة التواصل والحوارالذي دعا اليه الرئيس نبيه بري للتواصل بين مكونات الشعب اللبناني وعلى اهمية الحوار بين “حزب الله” و”تيار المستقبل”. ولفت الى ان موقف الحركة هو “الداعي الى انتخاب رئيس للجمهورية وعدم تعطيل دور المجلس النيابي في التشريع خدمة للناس ومصالحهم، لانه يؤثر على مسيرة الدولة وتنظيم مؤسساتها، ويؤثر على ثقة المستثمرين بهذا البلد”.

وفي الختام، قدم حمدان هدية رمزية للمفتي حبال وهي “موسوعة فكر الامام الصدر”.-انتهى-

———

army

الجيش: تفجير ذخائر في محيط البويضة البرغلية وتبنين – الجنوب

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء 5/5/2015 البيان الآتي:

بتاريخه، ما بين الساعة 10.30 والساعة 14.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط البلدات الجنوبية التالية: البويضـة، البرغلية وتبنين.-انتهى-

———-

talal rislan

ارسلان: نريد أن نبني نظاما يظهر الانفتاح والاعتدال بدل التطرف والتعصب

 

(أ.ل) – إلتقى رئيس الحزب الديموقراطي اللبناني النائب طلال أرسلان في دارته في خلدة، رئيس “حزب الإتحاد” الوزير السابق عبد الرحيم مراد على رأس وفد من الحزب ضم نائب الرئيس أحمد المرعي وأعضاء المجلس السياسي هشام طبارة وطلال خانكان، في حضور نائب رئيس الحزب الديموقراطي اللبناني نسيب الجوهري، والأمين العام للحزب وليد بركات، ومدير الداخلية لواء جابر، ومدير مكتب أرسلان أكرم مشرفية.

من جهته قال أرسلان: “نشكر الصديق العزيز معالي الوزير عبد الرحيم مراد على زيارته هذه وعلى العلاقة المميزة التي نعتز ونفتخر بها على المستوى الحزبي كما على المستوى الشخصي، ولنا ملء الثقة بالدور البناء الذي يقوم به معاليه، على كل الصعد، من خلال مقاربته الإقليمية أو المحلية أو نظرته وتحليلاته للأمور الدولية، ولمعاليه ماض وتاريخ في المواقف الوطنية والقومية نفتخر بها على الصعيد السياسي والشخصي أيضا”.

وأضاف “لن أزيد على ما قاله معاليه، لكنني سأتطرق إلى الوضع الداخلي لأعود وأطالب بمؤتمر تأسيسي جديد، ويمكنكم أن تسموه كما تريدون، مؤتمرا سياسيا أو طائفا جديدا أو حوارا سياسيا، لا يهمنا التسمية، فالمسأله هي أن هذا النظام الحالي سقط بشكل كامل، وأكبر دليل على ذلك أنه منذ عام 2005 لا يمكننا أن ننجز استحقاقا واحدا من دون معاناة، إن كان في الإنتخابات الرئاسية، أو في تأليف الحكومة أو في الإنتخابات النيابية وقانونها الإنتخابي”.

وختم أرسلان: “نحن لا نقول إن أزمتنا في الطوائف، ولم تكن يوما كذلك، إنما أزمتنا هي في المتاجرة بالطوائف سياسيا، فالطوائف في لبنان مصدر غنى، إنما المتاجرة بها سياسيا هي أزمة نعانيها في لبنان، وتقسيم الطوائف إلى فئات ودرجات في المواطنية هو الأزمة بذاتها، فنريد أن نبني نظاما سياسيا قائما على العدالة والمساواة والمواطنية بين اللبنانيين، وأن نظهر صوت الإعتدال والإنفتاح بدلا من صوت التطرف والتعصب والإنعزال”.

من جهة أخرى، إستقبل أرسلان وفدا من ملتقى الأديان والثقافات برئاسة الأمين العام للملتقى العلامة الشيخ حسين شحادة، الذي نقل إليه تحيات رئيس الملتقى العلامة السيد علي فضل الله وأطلعه على أجواء النشاطات والأهداف التي يقوم عليها، وخصوصا اللقاء الوطني الكبير لتعزيز السلم الأهلي والحوار بين كل الأفرقاء اللبنانيين، وجعل عام 2015 “عام الحوار والسلم الأهلي”.

وكان قد التقى وفودا شعبية من مختلف المناطق والبلدات في حاصبيا والشويفات، ووفدا من مشايخ قرى جبل الشيخ من بلدات حضر وحرفا ومقروصة، شكره على وقوفه إلى جانبهم، وأطلعه على آخر المستجدات والتطورات الميدانية في هذه المناطق.-انتهى-

———-

 ayub hmaied

حميد: بوحدتنا وتلاقينا نستطيع ان نحد من الاخطار التي تستهدف الوطن كل الوطن

 

(أ.ل) – أحيت حركة “أمل” وال “كجك” ذكرى مرور اسبوع على وفاة حرم عضو المكتب السياسي للحركة بسام كجك في “النادي الحسيني” لمدينة صيدا، في حضور النواب: ايوب حميد، علي بزي، عبد المجيد صالح، عضو هيئة الرئاسة في حركة “امل” رئيس مجلس الجنوب الدكتور قبلان قبلان، رئيس المكتب السياسي للحركة جميل حايك ووفد من قيادة حزب الله وقيادة التنظيم الشعبي الناصري وممثلين عن الاحزاب والقوى الوطنية اللبنانية والفصائل الفلسطينية وممثلين عن القيادات العسكرية والامنية، مفتي صيدا الشيخ محمد عسيران.    واشاد النائب حميد في كلمة ب”أجواء التعايش والوحدة التي تجسده مدينة صيدا كعاصمة للجنوب وكبوابة للوحدة والتلاقي” . وتطرق الى “المخطط الفتنوي الذي كان يستهدف الوطن ومدينة صيدا من خلال مخطط اغتيال بعض الشخصيات الوطنية والسياسية”، مثنيا على “الدور والعين الساهرة للقوى الامنية والعسكرية في احباط هذا المخطط”. كما اثنى على “الدور الحكيم للقيادات الفلسطينية”. ورأى حميد ان “هذا المخطط كان يرمي الى بعث النار في فتنة لا تبقي ولا تذر على مستوى الوطن باسره، من هنا تحياتنا الى كل من بذل جهدا في احباط هذا المشروع”.

ونبه من “المشروع الاسرائيلي الذي يمعن في تهويد القدس خصوصا في ظل الاحتراب والنيران التي تشتعل في اكثر من بلد عربي حيث تهدر فيها الارواح والثروات”. سائلا “عن الجدوى والفائدة من كل الذي يجري في العالم العربي”، معتبرا ان “المستفيدة الوحيدة من وراء هذه الفتن هي اسرائيل التي تستغل الانشغال والتفرق والانقسام لتمرير مشاريعها التهويدية في القدس وسائر المقدسات الاسلامية والمسيحية وتوسيع الاستيطان”. واعتبر حميد ان “تعطيل التشريع في المجلس النيابي هو تعطيل لمصالح الناس”. وقال : “علينا ان ندرك اهمية تحصين بيتنا الداخلي ونمنع النيران المندلعة من حولنا وعلى جبه الارهاب الذي يتخذ من الاسلام لبوسا، والاسلام منه براء”.

وتابع “علينا ان ندرك انه بوحدتنا وتلاقينا نستطيع ان نحد من الاخطار التي لا تستهدف منطقة او فئة معينة، انما تستهدف الوطن كل الوطن”.

اضاف حميد “ان هذا الارهاب هو مكمل للارهاب الاسرائيلي الرامي الى تطويع البشرية في خدمتها”.

ورأى “ان الحوارات الداخلية تخفف من اجواء الاحتقان وتعزز الاستقرار الداخلي، ونتقدم خطوة باتجاه تحقيق المزيد من الانجازات في تفكيك الخلايا الارهابية واحباط مشاريع الفتن، ويسهم ايضا في تحقيق التقدم نحو انتخاب رئيس للجمهورية وعودة عمل المؤسسات الى وتيرة عملها الطبيعي وان لا يكون هناك ذريعة ان تعطل انتخاب الرئيس يجب ان تعطل عملية التشريع التي هي تستهدف الناس ومصالحهم وعيشهم الكريم”. وختم ان “الذريعة التي بني عليها في المرحلة السابقة من ان استقالة الحكومة تعطل عمل المجلس النيابي هي محطات واهية لا سند قانونيا او دستوريا لها، لكننا ارتضينا ان تستمر الامور وان يكون هناك تشريع الضرورة بخلاف القانون والدستور لكي نضمن للوطن عودة للتلاقي والقدرة من جديد لتأسيس مرحلة نبني فيها الوطن”. وعن القانون الانتخابي، اشار حميد الى “موقف الحركة الداعي لقانون انتخابي يحقق المشاركة وعدالة التمثيل للجميع”.-انتهى-

———-

giwaa ibrahim

العدد 20 من مجلة “الأمن العام”

ابراهيم: الارهاب لا يتهددنا من الخارج فقط فقد ظهرت بؤر عدة في الداخل

 

(أ.ل) – صدر العدد العشرون من مجلة “الامن العام” عن المديرية العامة للامن العام.

في الافتتاحية كتب المدير العام اللواء عباس ابراهيم ان الارهاب في لبنان “ليس جديدا. كانت للجيش والاجهزة الامنية جولات تم فيها تسطير اروع البطولات في الضنية ومخيم نهرالبارد وغيرهما في الكثير من البؤر التي كانت تنبت هنا وهناك. لكن ما يحصل منذ اندلاع الاحداث في الجوار والمنطقة، يجعل البلد يئن من جراحاته التي طاولت مناحي الحياة الوطنية كلها ، باصطفافات مذهبية حينا، وانقسامات مناطقية او حزبية احيانا”. ولاحظ ان الارهاب “لا يتهددنا من الخارج فقط . فقد ظهرت بؤر عدة في الداخل ،ما زاد من حجم المهمات الملقاة على عاتق القوى العسكرية والامنية التي تبذل جهودا جبارة ودقيقة ،منعا لأي خلل يمس الوطن والمواطن وانسانية المقيمين طوعاً او قسراً على ارض لبنان. فالنزف الحاد للجهود العسكرية والامنية والاستخبارية يتوزع على مساحة البلاد وحدودها”. وقال: “الى الجهد العسكري والامن الاستباقي الذي نقوم به من ضمن وفائنا لقسمنا وواجباتنا ، هناك السعي الحثيث الى حفظ امن الوطن واستقراره على المستويين الداخلي والخارجي ، لجهة مكافحة الجريمة بكل انواعها وضبط الحدود البرية والبحرية ،في وقت يهمل كثيرون اساسيات وطنية ينبغي العمل عليها ولها، والخروج من الاختبار الاصعب والوجودي الذي يمر فيه لبنان واللبنانيون ، ومن دون استثناء طائفيا وحزبيا ومناطقيا وجبهوي”.

في العدد وقائع اللقاء الذي جمع اللواء ابراهيم مع نقابة محرري الصحافة اللبنانية، اكد فيه تفاؤله بحل “قريب جدا” لملف العسكريين المخطوفين لدى جبهة النصرة، متخوفا من “نكسات اللحظات الاخيرة” في محاولة “اعتدنا عليها لتحسين شروط التفاوض وليس العودة الى النقطة الصفر”. وشدد على ان انتخاب الرئيس العتيد للجمهورية عنصر مهم “للحفاظ على المظلة الدولية الحامية للبنان”، منوّها بأهمية الحوار الداخلي “لابعاد التأثيرات السلبية المتأتية مما يجري في محيطنا من مآس”. وعبّر عن ثقته بان لبنان الذي تجاوز الكثير من الازمات الصعبة، قادر على عبور المرحلة بما فيها من مخاطر وصولا الى شاطىء الامان.

في العدد ايضا: مقابلة مع وزير العمل سجعان قزي مناديا بزيادة الاجور، تحقيقات عن ذكرى التحرير في 25 ايار واسترداد الارض بلا مفاوضات، مقالة قائد اليونفيل الجنرال لوتشيانو بورتولانو لـ”الامن العام” عن شراكة القوة الدولية في الجنوب مع لبنان وخصوصا المؤسسات العسكرية والامنية والتعاون المتبادل،وسنة في عمر الشغور الرئاسي. وفيه ايضا تحقيقات عن: النظارة الجديدة للامن العام تحت الشمس، مركز امن عام ريفون الاقليمي، تحوّل البشارة الى عيد وطني، 60 عاما في عمر “رابطة قدماء القوى المسلحة”، الى احصاءات الشهر واحياء ذكرى شهداء الصحافة التي تصادف هذا الشهر.

في العدد تحقيق عن المؤسسة العامة للاسكان وسبل الاقتراض منها لمواجهة ازمة السكن،ظاهرة قبضايات الحيّ، واستعادة لتاريخ الاذاعة اللبنانية الرسمية، واحياء ذكرى رحيل المسرحي الكبير ريمون جبارة. الى الابواب الثابتة في الاقتصاد والثقافة والفنون والاصدارات والتغذية والرياضة والتسلية، والى العدد المقبل.-انتهى-

———-

naeem hassan

نعيم حسن التقى مصطفى فحص:

الظروف الخطيرة تستدعي العودة إلى نهج هاني فحص الوحدوي

 

(أ.ل) – إستقبل شيخ عقل طائفة الموحدين الدروز الشيخ نعيم حسن، في دار الطائفة في فردان – بيروت، مصطفى فحص نجل العلامة الراحل السيد هاني فحص، في حضور القاضي الشيخ غاندي مكارم، وشكر فحص لشيخ العقل “وقوفه إلى جانب العائلة بعد رحيل السيد هاني”، وكانت مناسبة تم البحث في خلالها في مجمل الأوضاع العامة.

واستذكر الشيخ حسن خلال اللقاء “العلاقة الطيبة التي جمعت مشيخة العقل والعلامة الراحل”، مؤكدا أن “الظروف الخطيرة التي يمر بها لبنان والمنطقة تستدعي العودة إلى مسيرة السيد هاني فحص واستقاء العبرة من تجاربه ونهجه في الحفاظ على الوحدة الوطنية والوحدة الإسلامية وفي الوقوف مع القضايا العربية العادلة وفي مقدمها قضية فلسطين، وفي نصرة المطالبين بالحرية والعدالة الاجتماعية والديموقراطية والكرامة”، داعيا إلى “الحفاظ على إرث السيد هاني وتعميمه”، متمنيا أن “تشهد البلاد تطورات إيجابية تخرجها من دوامة الشلل العالقة فيه”.‎

واستقبل شيخ العقل هيئة أمناء مجلة “الضحى”: الدكتور منير يحيى، علي عبد اللطيف ورافع ابو الحسن يرافقهم رئيس التحرير رشيد حسن.-انتهى-

———–

abd amir kabalan

عبد الأمير قبلان التقى مياومي اقليم الخروب وعلماء

 

(أ.ل) – استقبل نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى سماحة الإمام الشيخ عبد الأمير قبلان ظهر اليوم في مقر المجلس، وفدا من عمال مياومي كهرباء لبنان في منطقة الخروب الذين أطلعوا سماحته على مشاكلهم في العمل والتي تتسبب بمعاناتهم، ووعد سماحته العمال بمتابعة قضيتهم مع المعنيين والعمل من أجل إنصافهم.

من جهة ثانية، استقبل سماحته حشدا من علماء الدين وائمة المساجد وتم التباحث في الاوضاع العامة ، كما التقى وفودا شعبية من مختلف المناطق اللبنانية اطلعته على شؤونها واحتياجاتها.-انتهى-

———-

army

الجيش: طائرة تجسس إسرائيلية خرقت أجواء الجنوب

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء 5/5/2015 البيان الآتي:

عند الساعة 6.25 من يوم أمس، خرقت طائرة استطلاع الأجواء اللبنانية من فوق بلدة كفركلا، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق منطقة الجنوب، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 19.10 من فوق بلدة علما الشعب.-انتهى-

———-

 bshara alraii

الراعي تابع الأوضاع مع زواره

سفير اندونيسيا: العيش المشترك في لبنان ينقذه من أسوأ المخاطر

 

(أ.ل) – استقبل البطريرك الماروني الكاردينال مار بشاره بطرس الراعي قبل ظهر اليوم في بكركي، سفير اندونيسيا أحمد خازن خميدي يرافقه وفد من طاقم السفارة، في زيارة بروتوكولية عبر بعدها السفير عن تقديره الكبير وإعجابه بشخصية صاحب الغبطة، وقال: “يمثل البطريرك الراعي رمزا وطنيا مهما في لبنان، انه ودود ومنفتح على الآخر، ودوره بالغ الأهمية على الساحتين المحلية والدولية. ولبنان، نظرا الى تعدد الاديان فيه، يحتاج الى قائد قوي يمكنه حماية هذا التوازن بين الأديان، وصاحب الغبطة يمتاز بهذه الصفة للحفاظ على هذا التوازن. لقد تشرفنا بلقائه اليوم، وكانت مناسبة استمعنا فيها الى قراءة واضحة لصاحب الغبطة عن هذا البلد المتنوع والغني بطوائفه وحضارته. ولقد كانت معلومات قيمة بالنسبة الينا، لأننا نسعى الى تطوير العلاقات بين بلدينا نظرا الى أوجه الشبه المتعددة بينهما”.

وأضاف: “لبنان الغني بثقافته المتنوعة ودياناته المتعددة يتشارك مع بلدنا في هذه الميزة، حيث تعدد الديانات والثقافات والحضارات. ونحن نعمل على تفعيل هذه القيم والمزايا المشتركة لتثبيتها في عالم التمدن والحضارة. في اندونيسيا غالبية السكان من المسلمين السنة المعتدلين، ويعيش معهم نحو 15% من المسيحيين، عدا الديانات الأخرى. جميعهم يتمتع بحرية الدين والمعتقد ويعيشون بتناغم في ما بينهم”.

ورأى أن “صيغة العيش المشترك بين المسيحيين والمسلمين في لبنان تنقذ هذا البلد من أسوأ المخاطر. وفي هذا الإطار، لقد تأثرت بتجسيد صاحب الغبطة للمشهد في لبنان، على أنه أشبه بطير يطير بجناحين، أحدهما مسلم والآخر مسيحي، وهو لا يمكنه التحليق إلا بفضلهما، لذلك هناك ضرورة كبيرة للحفاظ على هذا التوازن كي لا يقع لبنان أرضا ويصبح فريسة سهلة لمن يضمر له الشر. وبالتالي على اللبنانيين جميعا الحفاظ على هذا التوازن”.

وختم خميدي: “إن اندونيسا معنية هي أيضا بضمان استقرار لبنان واستتباب أمنه، لذلك هي من الدول المشاركة في قوات حفظ السلام، سواء في البر، أي في الجنوب اللبناني، أو في البحر حيث تتواجد سفينة حربية اندونيسية في اطار مهمة حفظ السلام. ولبنان راسخ في الذاكرة الإندونيسية، فاندونيسيا لا تنسى ابدا العلاقة التاريخية التي تربطها به، فهو البلد الثالث في العالم الذي اعترف باستقلال اندونيسيا، وذلك على عهد الرئيس بشارة الخوري، لذلك من المهم تطوير العلاقة بين بلدينا على مختلف المستويات”.

كذلك استقبل مدير المخابرات في الجيش العميد ادمون فاضل.

والتقى الراعي رئيس إتحاد بلديات جزين خليل حرفوش. ثم استقبل رئيس بلدية عمشيت أنطوان عيسى وزوجته. ومن زوار الصرح رئيس جامعة القديس يوسف الأب سليم دكاش على رأس وفد ضم اعضاء مجلس ادارة الجامعة، وقدم دكاش الى الراعي دعوة لترؤس حفل توزيع الشهادات على طلاب كليات الحقوق والعلوم السياسية والإقتصاد في 23 تموز المقبل في حرم كلية العلوم الطبيعية، لمناسبة ذكرى مرور 140 سنة على تأسيس الجامعة اليسوعية، كما قدم له كتاب “المسيحيون والشعب اللبناني في أيام الحرب العالمية الأولى 1914-1918″، وهو من أرشيف الآباء اليسوعيين. ثم استقبل الراعي وفدا من هيئة التنسيق النقابية، وكان عرض لأبرز العقبات التي تعترض مسألة إقرار سلسلة الرتب والرواتب.-انتهى-

———

fadlallah1-5-5-2015

رعى حفل تكريم مكتب الخدمات الاجتماعيّة واستقبل وفداً بحرينياً

علي فضل الله: لبنان يمرّ بأصعب المراحل وهو بحاجة إلى وحدة أبنائه

 

(أ.ل) – برعاية العلامة السيّد علي فضل الله وحضوره، أقام مكتب الخدمات الاجتماعيَّة في مؤسَّسة العلامة المرجع السيّد محمّد حسين فضل الله(رض)، احتفالاً تكريمياً للعاملين فيه، لمناسبة عيد العمال، في قاعة السيّدة خديجة الكبرى في طريق المطار.

وقد تخلَّل الحفل كلمة لمدير المكتب الحاج فؤاد سمادي، ثم ألقى العلامة فضل الله كلمةً أشاد فيها بجهود العاملين في المكتب، وتفانيهم في عملهم وفي خدمة الفقراء والأيتام والمعوَّقين، بالرّغم من كلّ الصّعوبات والمعاناة الَّتي تعترضهم في هذا الطَّريق.

وأكّد سماحته أنَّ هدف هذه المؤسَّسات ورسالتها، سيبقى خدمة الناس وسدّ حاجاتهم، بعيداً عن كلّ الاعتبارات والحسابات، على قاعدة “النّاس صنفان؛ إما أخ لك في الدّين، أو نظير لك في الخلق”.

وتوجّه إلى العاملين في المكتب بالقول: “دوركم ومسؤوليَّتكم كبيرة، لأنكم تمثّلون موقعاً من مواقع القوَّة في هذا الوطن الَّذي نريده أن يكون صلباً ومنيعاً وقوياً في مواجهة كلّ العواصف والانحرافات التي بدأت تتسلَّل إليه، محاولةً استغلال كلّ نقاط الضّعف الموجودة فيه”.

واعتبر سماحته أنَّ لبنان يمرّ بأصعب المراحل، سواء في الداخل أو من الخارج، مشيراً إلى أنّ من مسؤولية اللبنانيّين، ولا سيّما من هم في مواقع المسؤوليَّة، الارتفاع إلى مستوى التّحدّيات الداخليّة والخارجيّة، والخروج من كلّ الحسابات الخاصّة أو الاعتبارات الطّائفية والمذهبيّة والحزبيّة، فالوقت ليس وقت تقاسم الجبنة أو تسجيل النقاط.

ونبّه إلى خطورة ما يجري على الحدود الشرقيَّة والجنوبيَّة للبنان، مما لا يمكن مواجهته إلا بوحدة وطنيَّة، وتعاون بين كلّ فئات المجتمع اللبناني.

وفي الختام، وزَّع سماحته الدّروع التَّكريميَّة على المحتفى بهم.

من جهةٍ ثانية، استقبل العلامة فضل الله وفداً من جمعيَّة الهملة البحرينيَّة، وضعه في أجواء عمل الجمعيَّة والتَّقديمات والخدمات الَّتي تقدّمها على الصّعد الاجتماعيّة والتربويّة ورعاية الأيتام.

وقد شكر سماحته الوفد على الجهود الَّتي يبذلها في خدمة شعب البحرين في هذه المرحلة، داعياً إلى العمل لإعادة اللّحمة بين جميع أبناء هذا البلد، وحلِّ مشكلاته بالحوار البنّاء والجادّ، وإزالة كلّ أسباب التّوتّر الدّاخليّ.-انتهى-

———–

army

تمارين تدريبية في حقل تدريب تم رطيبة – العاقورة

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء 5/5/2015 البيان الآتي:

بتاريخ 6 / 5 /2015 ما بين الساعة 8.00 والساعة 18.00، ستقوم وحدة من الجيش، باجراء تمارين تدريبية في حقل تدريب تم رطيبة – العاقورة، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.-انتهى-

———-

مجلس علماء فلسطين زار مفتي صور وأقضيتها

 

(أ.ل) – صدر عن المكتب الإعلامي لمجلس علماء فلسطين في لبنان ما يلي:

زار وفد مجلس علماء فلسطين مفتي صور الشيخ مدرار حبال، ضم الوفد الدكتور الشيخ حسين قاسم رئيس المجلس، والشيخ محمد الموعد الناطق الرسمي للمجلس، والشيخ هشام عبد الرازق أمين السر، والشيخ عماد قاسم والشيخ شريد الشولي أعضاء المجلس، وبحضور عدد من الاخوة المشايخ، بحث المجتمعون في الشأن العام، مؤكدين على وحدة الصف ووأد الفتنة، وحل مشاكل المنطقة بالتفاهم والحوار دون اللجوء الى القوة، وإبقاء البوصلة نحو فلسطين، وإنقاذ المسجد الأقصى من إعتداءات الصهاينة المستمرة الأعداء الوحيدين والمتآمرين على تفكيك أمتنا، كما أجمعوا على أمن المخيمات وإبعادها عن التجاذبات الداخلية، والعمل على حل مشكلة منطقة جل البحر في صور بما يرضي الجميع، مع الأخذ بعين الإعتبار ظروف الناس الصعبة على كل المستويات.-انتهى-

————

jabhataamal

جبهة العمل: على المسؤولين والقيادات الحزبية والسياسية كافة

الجلوس إلى طاولة التفاهم الوطني للوصول إلى قواسم مشتركة

 

(أ.ل) – لفتت جبهة العمل الإسلامي في لبنان خلال اجتماعها الدوري برئاسة منسقها العام الشيخ الدكتور زهير الجعيد وحضور النائب الدكتور كامل الرفاعي والسادة أعضاء مجلس القيادة “إلى مسؤولية الدولة اللبنانية ودورها المباشر في إعادة دورة الحياة الطبيعية إلى الوطن عبر القيام بواجبها في الرعاية الاجتماعية والإنماء المتوازن، وعبر إيجاد الحلول الناجعة للأزمات الاقتصادية والمعيشية والاجتماعية التي أثقلت كاهل المواطن اللبناني، وكذلك من خلال اعتماد منهجية مدروسة وخطة وطنية شاملة وبمشاركة جميع القوى السياسية والكتل النيابية تكون كفيلة بوضع حدٍّ لهذا التدهور والانحدار الذي أدّى إلى تراجع اليد العاملة اللبنانية ونشوء أزمة بطالة لم يشهد لها لبنان مثيل منذ الحرب العالمية الثانية”.

وأكدت الجبهة أيضاً “على ضرورة إعادة النظر في قانون الإيجار بشكل عادل ومتوازن بحيث يضمن للمالك حقّه، ويضمن للمستأجر حقّه بعيداً عن المناكفات والتدخلات السياسية”.

وأشار المجتمعون “في الشأن الداخلي إلى أهمية وضرورة عقد جلسات التشريع النيابية وكذلك جلسات الحكومة وتفعيلها حفاظاً على تسيير وتيسير شؤون البلاد والعباد، وأنّه بغضّ النظر عن التعيين أو التمديد لبعض الفئات والمراكز الحسّاسة في الدولة فإنّ الأهم من ذلك هو استمرار الدولة في تأدية واجبها وتحمّل مسؤوليتها من كافة الجوانب الأمنية والغذائية والمطلبية والاقتصادية والاجتماعية وغيرها”، كما دعا المجتمعون “كافة المسؤولين والقيادات الحزبية والسياسية للجلوس إلى طاولة التفاهم الوطني والوصول إلى قواسم مشتركة تحقق الهدف المنشود والمبتغى المطلوب”.-انتهى-

———-

 naeem kassem

نعيم قاسم: ما الفرق بين السعودية و’داعش’؟

العدوان السعودي – الأمريكي الظالم على اليمن تجاوز الحدود الإنسانية والقانونية

 

(أ.ل) – أكّد نائب الامين العام لحزب الله سماحة الشيخ نعيم قاسم أن “ما يجري في اليمن هو عدوان سعودي أمريكي ظالم تجاوز الحدود الانسانية والقانونية، ويصدق عليه عناوين الإجرام والوحشية. وللأسف رأينا الصمت الإقليمي والدولي، وهذا الصمت وصل لحدِّ أن يرفض مجلس الأمن هدنة إنسانية لإغاثة المرضى والملهوفين وإنقاذ الجرحى بحجج شتى، لكن القاسم المشترك فيها هو التأييد الدولي للعدوان على اليمن. هذا طبعاً يبيِّن لنا أن موقف مجلس الأمن موقف إجرامي، وعليهم أن لا يتفاجأوا من نقمة الشعوب ومن تطورات المنطقة بسبب هذا التقاعس عن نصرة الحق بأدنى مستويات النصرة”.

وسأل الشيخ قاسم خلال اللقاء السياسي الذي أقامه حزب الله في منطقة برج البراجنة عن “الفرق بين السعودية وداعش، فداعش تقتل أفراداً وتفصل رؤوسهم، بينما السعودية بطيرانها تقتل أطفالاً ونساءً وشيوخًا بالعشرات والمئات كلاهما يقتل العرب والمسلمين ولا يقتل الأعداء ولا يقاتلهم”، مشدداً على أن “السعودية بعملها تخدم المشروع الإسرائيلي تمامًا، لأن المشروع الإسرائيلي قائم على أن يتفرق العرب والمسلمون وأن يتقاتلوا فيما بينهم وأن تبقى هي الدولة الوحيدة الآمنة في هذه المنطقة. الآن تجهِز السعودية على ما تبقى من أمن في المنطقة، وتقوم بالأعمال التي تخدم في نهاية المطاف المشروع الإسرائيلي لتصبح المنطقة العربية بأكملها ملتهبة ومتوترة في مقابل إسرائيل التي تمارس إجرامها وتحاول أن تبرز كدولة ديمقراطية في هذا المناخ الآثم”.

وأوضح الشيخ قاسم “أننا لطالما دعونا إلى الحل السياسي في اليمن، ولا يمكن أن تُعالج الأمور بهذه الطريقة بل ستزيد من المآسي التي لن تنعكس على اليمن فقط بل على دول الخليج أيضاً وبالأخص على السعودية والأيام قادمة”.

وفي الشأن السوري، قال الشيخ قاسم “رأيتم في الآونة الأخيرة أن هناك عمليات كرٍّ وفرٍّ تحصل في مناطق عدة في سوريا، فتارة يتمكن النظام من أخذ بعض البلدات والمواقع وتارة أخرى يتمكن التكفيريون من أخذ بعض البلدات والمواقع”، معتبراً أن “ما يجري في سوريا يأتي في إطار عدم تعديل الميزان الميداني، أي تحسين مواقع بدون تغييرات أساسية، وكما يتحدثون عن احتلال المعارضة المسلحة إدلب وجسر الشغور، كذلك عليهم أن يقولوا للناس بأن مثلث – درعا – دمشق – القنيطرة في الجنوب قد تحرر بشكل كبير وهناك بلدات في الغوطة الشرقية وغيرها قد تحررت لمصلحة النظام”.

وأسف الشيخ قاسم لعدم وجود “حل سياسي في سوريا حتى الآن، فالدول الكبرى وعلى رأسها أمريكا مشغولون بأمور أخرى، ويريدون تأجيل الحل السياسي في سوريا ربما لسنة أو سنتين أو أكثر، فكل ما ترونه هو محاولة تحسين مواقع، وعلى كل حال معركة جرود القلمون قادمة وهي تطل برأسها وتُثبت مرة جديدة أن التكفيريين غير قادرين على التوسع كما يريدون، وهذه المعركة هي معركة حماية القرى اللبنانية ومنع التمدد التكفيري لمنعه من تحقيق أهدافه”.

من جهة ثانية، قال الشيخ قاسم “لبنان خارج أولويات الدول الكبرى، ولا أحد يهتم الآن في العالم وفي المنطقة بمعالجة وضع لبنان لأن لديهم أولويات أخرى، يكفيهم أن يبقى لبنان في الثلاجة على أن يبقى الاستقرار قائماً وهذا أمر متحقق، وبالتالي نحن أمام أزمة سياسية مفتوحة إذا لم يبادر اللبنانيون إلى اجتراح الحلول والبحث عن المخارج”، مضيفاً “ليست مكرمة أن يتسابق البعض إلى تعطيل المجلس النيابي، وهذا الأمر يمكن أن يقوم به أي فريق يريد يخرِّب الحلول الموجودة، وهذا التعطيل للمجلس النيابي لا ينتج رئاسة جمهورية وعلى العكس فهو يؤخر ذلك لأنه يُدخل تعقيدات جديدة في البلد قد تنعكس أيضاً على الحكومة”. وأكّد الشيخ قاسم “أننا اليوم أمام خيارين: إما التعطيل وإما انتخاب الرئيس القوي، ونحن كحزب الله اخترنا انتخاب الرئيس القوي أما جماعة 14 آذار فقد اختاروا التعطيل، ولذا هم يتحملون مسؤولية استمرار الأزمة في لبنان”.-انتهى-

———-

لقاء الجمعيات والشخصيات استنكر مخطط إغتيال شخصيات صيداوية:

خطر المجموعات الإجرامية يهدد كل لبنان وليس فريق أو طائفة

 

(أ.ل) – أصدر لقاء الجمعيات والشخصيات الإسلامية في لبنان عقب إجتماعه الدوري الأسبوعي بمركزه في بيروت برئاسة رئيس اللقاء سماحة الشيخ د. عبد الناصر جبري وبحضور السادة العلماء ومندوبي المناطق, بياناً إستنكر فيه محاولات المجموعات الإجرامية إحداث الفتن المتنقلة داخل المناطق اللبنانية، فالمخطط الذي كشف مؤخراً لإغتيال شخصيات صيداوية ومنهم أمين عام الاتحاد العالمي لعلماء المقاومة الشيخ ماهر حمود أمر خطير يهدف إلى إحداث فتنة تبدأ من عاصمة الجنوب وتطال كل لبنان، داعياً كافة القوى إلى دعم القوى الأمنية في حربها ضد المجموعات الإجرامية فالخطر يتهدد كل لبنان وليس فريق أو طائفة.

ودعا اللقاء الحكومة والمرجعيات الدينية وخصوصاً السنّية والشعب العراقي إلى التصدي لمشروع القرار الذي صوتت عليه لجنة القوات المسلحة في الكونغرس الأميركي بالتعامل مع السُّنة والأكراد كيانات مستقلة وتسليحهما في خطوة خطيرة لتقسيم العراق وتفكيك نسيجه الاجتماعي، على أساس عرقي ومذهبي, فهذا المشروع لن يتوقف عند العراق بل سيؤدي لاحقاً إلى حرب طائفية. وأشار اللقاء إلى أن الحل العسكري في اليمن سيفشل, داعياً جميع الأطراف إلى الحوار الذي هو السبيل الوحيد لحل الأزمة, فإطالة الأزمة أكثر في اليمن سيؤدي إلى زعزعة الإستقرار في سائر الخليج, فما يحضر للأمة الواحدة العربية والإسلامية خطير جدا,ً وكل هذا لمصلحة إدارة الشرّ الأمريكية والعدو الصهيوني.-انتهى-

———

army

الجيش: تمارين تدريبية في الأرز

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء 5/5/2015 البيان الآتي:

اعتباراً من 5/5/2015 ولغاية 8/5/2015 ما بين الساعة 7.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة الأرز، باجراء تمارين تدريبية يتخللها رمايات بواسطة الأسلحة الخفيفة.-انتهى-

———-

حركة الأمة: إدارة الشرّ الأمريكية تتاجر بالديمقراطية لكي تخفي عنصريتها

 

(أ.ل) – دعت حركة الأمة في بيان لها الدول والأنظمة التي تأتمر بإدارة الشرّ الأمريكية لأخذ العبر مما حصل في مدينة بالتيمور الاميركية من إنتهاك وإضطهاد, فما يحصل هناك يظهر أن الدولة التي تدافع عن حقوق الإنسان في سوريا ومصر ولبيبا وغيرها من الدول العربية هي أول من تنتهك الحقوق مع شعبها, فالأزدواجية سمة أساسية من سماتها, حيث تستخدم القوة لقمع المتظاهرين في بلدها وتضطهد الشعوب الأخرى.

وأضاف البيان, إن إدارة الشرّ الأمريكية تتاجر بالديمقراطية لكي تخفي عنصريتها وهي الأكثر استخداماً لورقة حقوق الإنسان في سياستها الخارجية، إلاّ أنها على صعيد الممارسة الفعلية تعدّ الدولة الأخطر على مرّ التاريخ التي انتهكت وتنتهك حقوق الإنسان في داخلها والدول الأخرى, وما شعار الدفاع عن الحريات وحقوق الإنسان إلاّ لافتة برّاقة وستار للسيطرة على الشعوب وسرقة ثرواتهم.-انتهى-

———-

tajammulamaamuslmeen

تجمع العلماء المسلمين: للسعي بجِد لإطلاق المخطوفين

من القوى الأمنية مع الجماعات التكفيرية بأسرع وقت

 

(أ.ل) – عقد المجلس المركزي لتجمع العلماء المسلمين اجتماعه الأسبوعي وصدر عنه البيان التالي:

إن التطورات الميدانية في المنطقة عموماً وفي لبنان خصوصاً تفرض على العلماء إيضاح الموقف الشرعي منها، إننا في تجمع العلماء المسلمين بوصفنا علماء من السنة والشيعة وأمام الواقع المأساوي الذي تمر به أمتنا الإسلامية نؤكد على ما يلي:

أولاً: إن الولايات المتحدة الأميركية والكيان الصهيوني تستمران في العمل على تقسيم عالمنا الإسلامي إلى اثنيات مختلفة وتعمل من خلال إعلامها على بث الفتن تحقيقاً لمشروع أعده من عشرات السنوات برنارد لويس وحاز على موافقة الكونغرس، وما المشروع الأخير المقدَّم للكونغرس الأميركي للتعامل مع الأكراد والسنة في العراق كدولتين إلا إمعان في السير في هذا المشروع، ما يوجب على الأمة الإسلامية أن تهب هبة واحدة لإعلان التمرد على هذا المشروع وعدم السماح بتمريره.

ثانياً: يجب أن تتضافر الجهود لإنهاء حالة التقاتل بين المسلمين في كل الوطن العربي واللجوء إلى طاولة الحوار كسبيل وحيد لحل مشكلات الأمة.

ثالثاً: يجب التركيز على إعادة إحياء المقاومة في فلسطين وتوجيه كل الجهود لدحر الصهاينة عن بلادنا وما نسمعه اليوم عن وساطة يقوم بها الخط المعادي للمقاومة لهدنة طويلة مع الكيان الصهيوني إنما يصب في نفس خانة إنهاء القضية الفلسطينية وكل من يقبل بهكذا مشروع هو خائن للقضية الفلسطينية في نفس الوقت الذي لا يمتلك فيه الحق باتخاذ هكذا موقف لأنه مخالف لتوجه كل الشعب الفلسطيني والأمة الإسلامية.

رابعاً: ندعو إلى السعي بجِد لإطلاق المخطوفين من القوى الأمنية مع الجماعات التكفيرية بأسرع وقت، وقيام هذه المجموعات باختيار فئة مذهبية معينة والتركيز على العنوان المذهبي إنما هو لتسعير الفتنة التي عملوا لها دائماً.

خامساً: ندعو إلى الإسراع في انتخاب رئيس للجمهورية يمتلك القاعدة الشعبية في طائفته التي تؤهله لذلك وإن أي خيار آخر لن يُكتب له النجاح، والوطن بحاجة إلى رئيس كي تستقيم كل المؤسسات فيه، لا كما هي معطلة اليوم لا تؤدي دورها بالشكل المطلوب.-انتهى-

———-

army

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء 5/5/2015 البيان الآتي:

اعتباراً من 1 / 5 /2015 ولغاية 31 / 5 /2015 ما بين الساعة 8.00 والساعة 16.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير صالحة، في حقلي تفجير عيون السيمان والقرية.-انتهى-

——–

انتهت النشرة 

Print Friendly

عن السيد زاهر ع. بدر الدين

اسمحوا لي ان اعرفكم عن نفسي: السيد زاهر عباس بدرالدين نجل الصحفي الأستاذ السيد عباس بدرالدين (من سادة اهل البيت) الذي فقد اثره قي ليبيا عند ظهيرة يوم الجمعة 31 آب 1978 .مدير وصاحب وكالة "أخبار لبنان"بالاصالة عن والدي.وليس لي أقرباء يعملون في هذا المجال محليا في الوطن أو دوليا سواي.

شاهد أيضاً

يا عزيزي كلنا لصوص #5774 ليوم الجمعة 9 أيلول(شهر8) 2019

الجمعة في 9 آب 2019         العدد:5774   يا عزيزي كلنا لصوص اسم فيلم عربي مصري ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *