الرئيسية / النشرات / نشرة الثلاثاء 28 أيار 2019 العدد 5772

نشرة الثلاثاء 28 أيار 2019 العدد 5772

alzein28

لبنان ودع عبد اللطيف الزين في مأتم رسمي وشعبي

 ورئيس الجمهورية منحه وسام الاستحقاق اللبناني المذهب الدرجة الأولى

(أ.ل) – ودع لبنان الرسمي والشعبي عميد البرلمانيين اللبنانيين الوزير والنائب السابق عبد اللطيف الزين في مأتم شارك فيه ممثل رئيس الجمهورية العماد ميشال عون وزير الثقافة محمد داود داود، ممثل رئيس مجلس النواب نبيه بري النائب ياسين جابر، وممثلة رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري النائبة بهية الحريري.

وكان جثمان الراحل الزين نقل في موكب سيار من بيروت إلى مسقط رأسه بلدة كفررمان، حيث أقيم له حفل استقبال شعبي عند المدخل الغربي للبلدة، وحمل النعش الذي لف بالعلم اللبناني على أكف المشيعين الذين ساروا في مسيرة تقدمها حملة اكاليل الورد وعناصر كشفية، وصولا الى منزله حيث سجي لالقاء النظرة الاخيرة عليه.

وبعد ذلك، أقيمت مراسم التشييع الرسمية بحضور ممثلي رئيس الجمهورية ورئيس مجلس النواب ورئيس مجلس الوزراء، ممثل البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي راعي أبرشية صور للموارنة المطران شكر الله نبيل الحاج، ممثل رئيس المجلس الاسلامي الشيعي الاعلى الشيخ عبد الامير قبلان نجله المفتي الجعفري الممتاز الشيخ أحمد قبلان، ممثل الامين العام ل”حزب الله” السيد حسن نصرالله رئيس كتلة “الوفاء للمقاومة” النائب محمد رعد، والنواب: تمام سلام، علي بزي، ايوب حميد، بلال عبدالله، هاني قبيسي،الدكتور قاسم هاشم، ابراهيم عازار، الدكتور ميشال موسى، وهنري الحلو.

وشارك أيضا في التشييع ممثل قائد الجيش العماد جوزاف عون العميد جميل سيقلي، ممثل المدير العام للامن العام اللواء عباس ابراهيم العقيد فوزي شمعون، ممثل المدير العام لأمن الدولة اللواء طوني صليبا الرائد طالب فرحات، محافظ النبطية القاضي محمود المولى، رئيس فرع مخابرات الجيش في الجنوب العميد فوزي حمادي، رئيس فرع الأمن القومي في الجنوب العقيد سهيل حرب، قائد سرية درك النبطية العقيد توفيق نصر الله، مسؤول مكتب مخابرات الجيش في النبطية العقيد الركن علي اسماعيل، رئيس اتحاد بلديات الشقيف الدكتور محمد جميل جابر، رئيس الاتحاد العمالي العام بالانابة حسن فقيه، رئيس المصلحة الوطنية لنهر الليطاني الدكتور سامي علوية، مفتي حاصبيا ومرجعيون الشيخ عبد الحسين عبدالله، امام ومفتي النبطية الشيخ عبد الحسين صادق، وفد من مشايخ خلوات البياضة في حاصبيا، علماء دين، وفد قيادي موسع من حركة “أمل” ضم رئيس المكتب السياسي جميل حايك، عضو هيئة الرئاسة في الحركة خليل حمدان، مسؤول الخدمات المركزي للحركة باسم لمع، المسؤول التنظيمي لاقليم الجنوب الدكتور نضال حطيط واعضاء قيادة الاقليم، وفد من الحزب التقدمي الاشتراكي ضم: سرحان سرحان وشفيق علوان، وفد من الحزب الشيوعي اللبناني ضم اعضاء اللجنة المركزية الدكتور علي الحاج علي، حاتم غبريس ويوسف سلامة، والدكتور واجب علي قانصو.

ومنح ممثل رئيس الجمهورية الراحل وسام الاستحقاق اللبناني المذهب – الدرجة الأولى، وألقى كلمة قال فيها: “نقف اليوم في وداع قامة وطنية كبيرة اقترن اسمها بمحطات مشرقة من تاريخ لبنان، ولا عجب في ذلك، لأن من نودع اليوم معالي الوزير والنائب السابق عبد اللطيف الزين، هو ابن بيت لبناني وجنوبي عريق، وشخصية مميزة حملته ثقة ابناء منطقته الى الندوة البرلمانية نائبا منذ عام 1960 وحتى دورة عام 2009 من دون انقطاع. كما كان رئيس السن في المجلس ورئيسا للجنة الشؤون الخارجية النيابية، وشارك بفعالية في مؤتمر الطائف الذي انهى الحرب اللبنانية وارسى قواعد الأمن والاستقرار في لبنان وجمعته مع مكونات لبنان السياسية والطائفية علاقات تواصل لم تميز يوما بين فريق او آخر، فكان حاضرا دائما بآرائه وأفكاره ومقترحاته التي تجمع بين اللبنانيين”.

أضاف “معالي الوزير والنائب الراحل عبد اللطيف الزين، تقديرا لعطاءاتك الوطنية ولمساهماتك المميزة في المحافظة على وحدة لبنان وسلامته من خلال نضالك السياسي الدائم من اجل سيادته، قرر فخامة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون منحك وسام الاستحقاق اللبناني المذهب – الدرجة الأولى، وكلفني فشرفني أن أضعه اليوم على نعشك يوم وداعك، سائلا لنفسك الراحة والرحمة، وان اتقدم من عائلتك الكريمة وابناء الجنوب عموما وابناء منطقة النبطية خصوصا، باحر التعازي والدعاء بان يسكنك الله عز وجل فسيح جنانه ويلهمكم جميعا الصبر والسلوان”.

بعد ذلك، أم الشيخ احمد قبلان الصلاة على الجثمان ليوارى في الثرى بمدافن العائلة.

ثم تقبل افراد العائلة التعازي من ممثلي رئيس الجمهورية ورئيس مجلس النواب ورئيس مجلس الوزراء والحضور. –انتهى-

——-

سلاح الجو الحربي والتجسسي التابع للعدو الإسرائيلي

خرق أجواء بيروت وضواحيها بعبدا والمتن والجنوب

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء 28 أيار 2019 البيان الآتي:

خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي، بتاريخ 28 / 5 /2019 الساعة 4.00، الأجواء اللبنانية من فوق بلدة الناقورة، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق بيروت وضواحيها، بعبدا والمتن، ثمّ غادرت الأجواء عند الساعة 8.25 من فوق البلدة المذكورة.

وعند الساعة 7.00، خرقت طائرة عدوّة مماثلة الأجواء اللبنانية من فوق بلدة الناقورة، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق بيروت وضواحيها وبعبدا، ثمّ غادرت الأجواء عند الساعة 13.25 من فوق البلدة المذكورة.

خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي، بتاريخ 27 / 5 / 2019 الساعة 8.20، الأجواء اللبنانية من فوق بلدة علما الشعب، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، ثمّ غادرت الأجواء عند الساعة 21.20 من فوق بلدة يارون.

وعند الساعة 22.10، خرقت طائرة عدوّة مماثلة الأجواء اللبنانية من فوق بلدة علما الشعب، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق بيروت وضواحيها، بعبدا والمتن، ثمّ غادرت الأجواء بتاريخ 28/ 5/ 2019 الساعة 3.20 من فوق بلدة الناقورة.-انتهى-

——-

ساترفيلد في لبنان للمرة الثالثة في أسبوعين: ماذا ينقل وما الذي سمعه؟

 

(أ.ل) – زار مساعد وزير الخارجية الأميركي دايفيد ساترفيلد لبنان ثلاث مرات في غضون أسبوعين وقد تكون هذه الزيارات مؤشراً، خصوصاً ان اثنتين منها تأتيان بعد محادثاته مع الجانب الصهيوني.

لكن واقع الأمر نقلاً عن موقع “العهد” الإخباري يشير حتى اللحظة الى ان التقدّم المسجّل في اطار مساعي ترسيم الحدود البرية والبحرية لا تزال بحاجة الى خطوات اخرى.

خمس محطات لبنانية انطلقت من الخارجية فالسراي الحكومي، فعين التينة لتختتم في بعبدا ووزارة الدفاع اليوم، حمل خلالها المسؤول الاميركي جواب الجانب الصهيوني على الطرح اللبناني، الذي بات يختصر بفكرتين اساسيتين تلازم مساري الترسيم برّاً وبحراً، ومفاوضات بإشراف الامم المتحدة.

والمعلومات حول لقاء ساترفيلد – باسيل، تشير الى موافقة صهيونية على المفاوضات وفقاً للطرح اللبناني، لكن الأمور لا تزال بحاجة الى جولات ذهاب واياب يقوم بها ساترفيلد، مضيفة ان لا مشاكل جوهرية او عوائق امام تطبيق الطرح اللبناني.

ووفق المعلومات عينها، بدأ وضع اللمسات الاخيرة على شكل المفاوضات ودور الاطراف المعنية فيها اي لبنان والجانب الصهيوني كما الامم المتحدة والوسيط الاميركي.

اجواء لقاء السراي الحكومي تحدّثت اليوم عن محاولة يقوم فيها المسؤول الاميركي للتوفيق بين الطرح اللبناني وطرح آخر صهيوني.

وفي هذا الاطار بالذات، تلفت مصادر رفيعة مطّلعة على لقاءات ساترفيلد الى ان الامور لم تُحسم بعد ولا تزال بحاجة الى مزيد من المباحثات.

فالمسؤول الاميركي عرض مآل محادثاته مع الكيان الصهيوني الذي ابدى استعداداً للكلام حول الحدود البحرية وبدور للامم المتحدة لا يكون اشرافاً.

وأخذ ساترفيلد في المقابل الجواب اللبناني، والذي يختصره الموقف الثابت المتمسّك: بتلازم مساري الترسيم براً وبحراً وبإشراف الامم المتحدة.

وعلى ضوء ما سمعه من المسؤولين اللبنانيين، يعود ساترفيلد الليلة الى الصهاينة، وفق المصادر الرفيعة عينها، لتوضيح النقاط التي لا تزال موضع أخذ وردّ اي تلازم مساري الترسيم البري والبحري وطبيعة دور الامم المتحدة في هذه المفاوضات بين مشرف ومضيف.

ويبقى الانتظار سمة المرحلة، حتى يتّضح مسار يرتبط في جزء منه بمصالح اقفال الملف للاستفادة من الثروات النفطية والغازية، وبجزء آخر بمشهد حدوده اقليمية وابعد من الحدود البرية والبحرية الجنوبية للبنان.-انتهى-

——–

 

 

 

السفارة الفرنسية رحبت بموافقة مجلس الوزراء على الموازنة:

مؤشر إيجابي لتنفيذ لبنان لالتزامات اتخذها خلال مؤتمر سيدر

 

(أ.ل) – رحبت سفارة فرنسا في لبنان في بيان، ب”موافقة مجلس الوزراء على الموازنة للعام 2019″، ما يشكل مؤشرا إيجابيا لتنفيذ لبنان للالتزامات التي اتخذها خلال مؤتمر “سيدر”. لن تصبح الموازنة نهائية قبل أن يعتمدها مجلس النواب، ونأمل أن يتم هذا الاعتماد في أسرع وقت ممكن”.

واكد البيان ان “فرنسا ستبقى إلى جانب لبنان تشارك بشكل كامل في تنفيذ مقررات مؤتمر CEDRE، التي من شأنها أن تمكن لبنان من تنفيذ الإصلاحات اللازمة لمواجهة تحديات الغد، وخاصة في ما يتعلق بالحوكمة. ويتطلب التنفيذ الفاعل لمؤتمر CEDRE وضع آلية مراقبة صلبة وشفافة، ونأمل بشدة أن يبدأ العمل بها قريبا.-انتهى-

——-

عميد كلية الآداب والعلوم الإنسانية في الجامعة الاسلامية

حاضر عن واقع اللغة الفرنسية في لبنان

 

(أ.ل) – حاضر عميد كلية الآداب والعلوم الإنسانية في الجامعة الاسلامية في لبنان الدكتور علي القزويني الحسيني عن واقع اللغة الفرنسية في لبنان وتعايشها مع اللغة العربية المحكية (اللبنانية) وتأثر اللغتين الواحدة بالأخرى، مشيرا الى “قناعته بأن تعريف اللغة لا ينحصر بكونها أداة للتواصل أو التعبير فحسب، إنما تنقل في ثناياها إرثا ثقافيا وفكريا وهي جزء لا يتجزأ من مكونات هوية الإنسان”.

أضاف “اننا لطالما اعتدنا على استعارة اللغة العربية من الفرنسية بينما كانت الحال غير ذلك حينما كانت العربية لغة الحضارة والعلوم ،فتأثرت اللغة الفرنسية بالعربية”. كما تناول “رغبة اللبنانيين الفرنكوفونيين بأن تكون لهم لغة فرنسية “صنعت في لبنان” تعبر عن مكوني هويتهم، وهذا إن دل على شيء فعلى مدى ترسخ جذور اللغة الفرنسية لدى الفرنكوفوني اللبناني”.

وجاءت محاضرة القزويني الحسيني في إطار اليوم العلمي الذي ينظمه المعهد الفرنسي للشرق الأدنى (IFPO) بالإشتراك مع الجامعة اللبنانية تحت عنوان “من يتحدث اللغة الفرنسية، مع من ومتى؟ استخدامات اللغة الفرنسية في لبنان في العام 2019؟، وشارك فيه ملحق التعاون التربوي في سفارة فرنسا لدى لبنان السيدة رشيدة دوماس، وحضره أمين عام الجامعة الاسلامية أ.د. حسين بدران، ومدير مركز علوم اللغة والتواصل في الجامعة اللبنانية د. اماني صبرا غصن وحشد من الاكاديميين الفرنسيين و اللبنانيين والمهتمين.

كما يندرج هذا اليوم في إطار مشروع “الفرنسية المحكية في لبنان، دراسة أولية: واقع الحال في بيروت” الذي تموله الوكالة الجامعية للفرنكوفونية (AUF) ويديره المعهد الفرنسي للشرق الأدنى (IFPO) ومركز دراسات العالم العربي الحديث (CEMAM) في جامعة القديس يوسف ومركز علوم اللغة والتواصل في الجامعة اللبنانية ومختبر ICAR في جامعة ليون الفرنسية.-انتهى-

——-

الراعي عرض وكوبيتش لعودة النازحين والدعم الدولي للبنان

والتقى وفدا بولونيا وآخر من الرابطة المارونية

 

(أ.ل) – التقى البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي بعد ظهر اليوم في الصرح البطريركي في بكركي، المنسق الخاص للأمم المتحدة في لبنان يان كوبيتش الذي قدم تعازيه بوفاة المثلث الرحمة البطريرك مار نصرالله بطرس صفير.

وكانت مناسبة تم فيها التطرق الى عدد من المواضيع ابرزها مسألة عودة النازحين السوريين الى بلادهم، وضرورة دعم الأسرة الدولية لاستقرار لبنان وسيادته وامنه.

وقال كوفيتش بعد اللقاء: “لقد قدمت الى غبطة البطريرك الراعي تعازي الخاصة بوفاة البطريرك صفير وآلمني عدم المشاركة في مراسم الجنازة بداعي السفر. وفي المقابل سرني اللقاء بالكردينال الراعي اذ اننا تبادلنا احاديث جيدة في شأن عدد من المواضيع بدءا من مسألة دعم عودة النازحين السوريين الى بلادهم وسبل تطبيق هذه الخطوة مرورا في موضوع الإستقرار والتطور الإقتصادي في لبنان في وقت يتواصل النقاش في شأن الموازنة في البرلمان، وصولا الى سبل تحريك دعم الجماعات الدولية والتعاطي مع لبنان كشريك دولي”.

وختم كوبيتش: “لقد كان لقاء غنيا جدا ونحن على تواصل مستمر لمتابعة البحث في مختلف المواضيع التي تهم لبنان”.

بعدها التقى غبطته وفدا من الرابطة المارونية ضم لجنة الشؤون الإجتماعية والأنشطة الداخلية التي وضعته في اجواء التحضير للعرس الجماعي الذي تنظمه للسنة العاشرة على التوالي والذي سيتم بمباركة البطريرك الراعي في الأول من ايلول المقبل في الصرح البطريركي في بكركي.

كما استقبل غبطته وفدا كنسيا من بولونيا اطلعه على اهتمام الكنيسة في بولونيا بتنشيط السياحة الدينية بين البلدين مشيرا الى “ايمان ملفت لرعايا بولونيين بشفاعة القديس شربل الذي تم بناء كنيسة تحمل اسمه في بولونيا”.-انتهى-

—–

قائد الجيش بحث مع ساترفيلد الأوضاع والتقى Guastella ومحافظي الجنوب وبعلبك

 

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جوزاف عون الثلاثاء, 28 أيار 2019  في مكتبه في اليرزة، مساعد وزير الخارجية الأميركية لشؤون الشرق الأدنى السفير David Satterfield، وجرى البحث في الأوضاع العامة. كما استقبل قائد القوات الجوية في القيادة الوسطى الأميركية اللواء Joseph Guastella، وبحث الجانبان سبل التعاون على صعيد تدريب القوات الجوية وتجهيزها. كذلك استقبل محافظ الجنوب السيد منصور ضو، ثمّ محافظ بعلبك – الهرمل الأستاذ بشير خضر يرافقه وفد من لجنة مهرجانات بعلبك برئاسة السيدة نايلة دوفريج، وتمّ التداول في شؤون مختلفة.-انتهى-

——-

 

“انتوا هون لأنو عم تدعموا الخط المنفتح المؤمن بلبنان بكل الوانه”

رباب ومليحة الصدر تفيضان بنور الحب العظيم على موائد هي لله ومن صنعه

مؤسسات الامام الصدر “رسالة بناء الانسان مستمرة” وشهر رمضان موعد للحقيقة

 

(أ.ل) – كتب داود رمال السبت 11 أيار 2019 مقدمة عن مؤسسات الإمام الصدر والعائلة الصدرية “رسالة بناء الإنسان مستمرة” وشهر رمضان موعد للحقيقة، وجاء فيها:

قليلة هي المناسبات التي يخرج فيها احد من عائلة الامام المغيب السيد موسى الصدر عبر الاعلام ليتحدث في الشأن العام وامور الساعة، ويؤخذ على العائلة الكريمة انها مقلة في الحضور الاعلامي الى حد الغياب، باستثناء البيانات المدروسة والمحكمة الصياغة والبيان والمتصلة بقضية تغييب الامام ورفيقية، الى المؤتمرات والندوات التي عقدت وتعقد حول فكر الامام ورسالته وابرزها مؤتمر “كلمة سواء” الذي شكل في كل مراحلة واحة جمع وتآخي وحب تعلي شأن الوطن بعيدا من الانحدار في الغرائز المذهبية غير المستندة الى حقيقة الاديان ورسالاتها.

الا ان ما يستوقف المتابع، لحركة العائلة الصدرية الكريمة، التي طلّق السياسة ودهاليزها وغاياتها ووحولها ثلاثا من دون رجعة، حتى تحفظ نقاء وصفاء وعدالة قضية العصر ببعدها الانساني العالمي المتمثلة بتغييب الامام ورفيقية، سرعان ما يكتشف حقيقة رائعة قلما تنوجد في مسارات واختبارات وجلاجل مماثلة، وهي ان هذه العائلة الصابرة المحتسبة نذرت نفسها لقضيتين:

الاولى مواصلة رفع قضية الامام الصدر ورفيقية وتصعيد المطالبة باطلاق سراحهم من سجون النظام الليبي المجرم الذي سقط مع رأسه ولم تفتح ابواب السجنون والزنازين على الحقيقة المنتظرة بفارغ الصبر الذي طال.

والثانية مواصلة ترسيخ ورفع المداميك التي ارساها الامام على طرق مشروعه في بناء الانسان الذي هو صورة الله على الارض، وذك من خلال المؤسسات التي اقامها والتي عملت العائلة على حفظها وتطويرها كمساحة متاحة لكل تلاوين الطيف اللبناني.

وعملية البناء للانسان في حركة دؤوبة مستمرة، ولكن تسطع للعيان وتلمس بالقلوب وتتسرب الى الوجدان في المناسبات الكبرى لا سيما في شهر رمضان المبارك، هي يجتمع المحبون من كل حدب وصوب ومن كل التوجهات المعتقدات الى مائدة افطار مؤسسات الامام الصدر الرمضانية، هذه الموائد التي تلفظ كل الشوائب التي تعلق في مواقف المحبين نتيجة الضغط الذي يعيشه كل لبناني في وطنه الذي لم يقيض له ان ينهي دربة جلجلته الى راحة وامان، وما يكون هذا الا بالعودة الى فكر الامام الصدر ومواقفه في محطات كثيرة وعظيمة شكلت نبراسا للبنانيين على مر الاجيال.

“موسم الإصطفاء ”

واكثر ما يلفت هذا البناء المنطقي المقنع الشفاف الذي لا يقربه مواربة او تقية ولا يرسم حوله اي استفهام احتاجي او سلبي، للكلمات التي تلقى في الافطارات لافراد من عائلة الامام الصدر، واتوقف هنا عند الكلمة التي القتها شقيقة الامام السيد رباب الصدر شرف الدين في احد الافطارات بحضور ممثلين للرؤساء وشخصيات وقامات وطنية مشهود لها، وقالت فيها:

كلمة السيدة رباب الصدر شقيقة الإمام الصدر في إفطار المؤسسات 7/5/2019 

بسم الله الرحمن الرحيم

وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وأصحابه وعلى جميع الرسل أجمعين.

اللهم صل على محمد وعلى آل محمد.

فخامة الرئيس، دولة الرئيس، دولة الرئيس حسين الحسيني، أصحاب المعالي والسيادة والسماحة، إخواني الأعزاء.

سلام الله عليكم مباركة أيامكم، محققة تمنياتكم.

رمضان موسم الإصطفاء ، انطلاق الروح ، تحرر من قيود الجسد ، رجوع الى الله فيما كان، وما يجب أن يكون، وان كان  رجوع الفرد الى نفسه  يمايز بين الإنسان فيما قضى وبين ما يقتضي مراجعته، فإن رجوع المؤسسات عامة ، ومؤسسات الإمام الصدر بالخصوص، أن تفتح أوراقها أمامكم أنتم، وقد وثقتم بها وبأعمالها ووعدها لرعاية أولادكم، أولاد بلدكم ، والمستضعفين من صغار قراكم، ولذا فلا رجعة لها الى الله إلا إذا كانت عن طريقكم أنتم، وما غير رمضان نقدم فيه حسابنا، استعانة بالروحانية التي يعمل الجميع على بلوغ الدرجات العلا  من استصفاء النفس.

ولذا فإني أقدم الخطوات الاساسية الموضوعة للعمل خلال السنوات الخمس الجارية لآخذ الموافقة منكم على اسم الله رجاء ان نقدم لكم النتائج سنة سنة، وفيه التوجهات والمؤشرات.

في سياسات التربية والتعليم  ابتداء من حق الجميع في التعلم ، الموهوبون كما ذوو الصعوبات التعلمية، ضمن توجهات تربوية للتعاون والتبادل.

هذا في التربية والتعلم أما في  الإعداد والتأهيل فيما يعرف بتمكين المرأة ، يبتدىء بالجانب التربوي النفسي الاجتماعي  عبر رعاية اليتيمات وتأهيلهن، وهناك جوانب أخرى منها ما هو معزز بالبعد الرسالي والإنساني وعنوانه معهد التمريض، ومنها ما هو تمكين مهني واجتماعي كما هو التنشيط الاجتماعي . هذا الى جانب برامج تدريب مهني معجل. هذا والى جانب التمكين الحقوقي والسياسي لإحداث التغيير الاجتماعي عبر إعادة النظر بمفرداتنا اللغوية، وبالذات منها ما يثير العداوة والمشاحنة. فنؤكد على الإنسان وليس على جنس أو طائفة أو طبقة بل نعمل للإنسان الذي هو الجامع للجنس البشري، ومن خلال الدور العام يتعين ما على الأفراد رجلاً وامرأة ضمن ما يتوفر من قدرات وطاقات.احبة الامام ومحبيه، بالنسبة لقضية الإخفاء القسري للإمام الصدر وأخويه سماحة الشيخ محمد يعقوب والأستاذ السيد عباس بدر الدين فإنها تمر  في منعطفات تستوجب مضاعفة الجهود ، وأنه لا يمكن القبول بأي تباطؤ ليبي أو لبناني  لأن ذلك يشكل خطراً على القضية وعلى حياة الاحبة الثلاثة في مكان احتجازهم.

هذا وإنما تعرفونه من الحال الحاضر في ليبيا يعرقل إمكانية التحرك، وما علينا الآن إلا أن اذ نجدد الشكر  لدولة الرئيس نبيه بري وللجنة المتابعة الرسمية والاساتذة الوكلاء والمستشارين على حمايتهم الدؤوبة ومتابعتهم الجدية لهذه القضية.

اخيراً احبة الامام ، نؤكد لكم أننا باقون على عهدنا في متابعة هذه القضيةالمقدسة متمسكين بثوابتها حتى تحرير الامام وأخويه وعودتهم سالمين، والله هو حسبنا وهو الأمل في عودتهم سالمين .ونعم المولى ونعم  النصير.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

صرخة مستمرة

هذه الكلمة لا تحتاج الى اضافات او تفسيرات او تعليق، لانها اختزنت كل المعاني والرسائل والتمنيات والامنيات، وهي صرخة مستمرة يتردد صداها في كل لحظة عند من لا زال ينبض فيهم حس الانسانية والعدالة.

اما هذا الانسياب العظيم من الحب والتسليم والتوكل على الله في كل شيء، فينبلج على حقيقته عندما تتحدث كريمة الامام الصدر السيدة مليحة الصدر التي تردد اسمها كثيرا في الاونة الاخيرة ولم نفاجأ عندما رفضت المناصب لان موقعها المستمر هو في صلب قضية والدها العظيم الذي حرمت منه وصبرت على الغياب والفراق وواضبت على اكمال المسيرة بالسهم الذي استطاعت اليه سبيلا، ففي مناسبة مماثلة اي افطار لمؤسسات الامام تحدثت بكلام ينبع من عمق التجربة وكأنه ينساب من بين ثنايا الامام حيث جمعت الفصحى بالمحكية ليكون الوصل اسرع واسهل الى الوجدان والعقل، وقالت:

كلمة السيدة مليحه الصدر كريمة الإمام الصدر في إفطار المؤسسات 9/5/2019 

بسم الله الرحمن الرحيم

وصلّ الله على انبياء الله المرسلين إبراهيم الخليل وموسى الكليم وعيسى الروح وأبو القاسم خاتم النبيين محمد (ص)

اللهم إليك أشكو ضعف قوتي وقلة حيلتي، يا أرحم الراحمين، أنت رب المستضعفين، وأنت ربي، إلى من تكلني؟

إن لم يكن بك علي غضب فلا أبالي ولكن عافيتك هي أوسع لي،

أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات، وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة من أن تنزل بي غضبك أو يحل علي سخطك، لك العتبى حتى ترضى، ولا حول ولا قوة إلا بك

سيدتي السيدة رباب الصدر

أخواتي، أمهاتي، اعزائي

سيداتي الأعزاء أعضاء الرابطة النسائية اللبنانية

عائلة مؤسسات الامام الصدر

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

من دواعي سروري وفخري ان اقف بينكن اليوم بتكليف من السيدة رباب لإلقاء كلمتها واستأذنت منها ان أتكلم باللغة العامية بدل الفصحى العزيزة عليّ جداً ولكني شعرت بذلك فوافقت وان شاء الله لن يخيب ثقتها مبارح صباحاً اتصلت فيي عمتو وطلبت مني احكي كلمتها اليوم قلتها حاضر (بدون تردد) بس مش تحكي انت احسن؟ جاوبتني انا تعبانة!

مبارح بافطار الرجال حسيت رح أوقع انا نازلة من المنبر بالنسبة الي، ما فيي مر عليه مرور الكرام مش اول مرة بتكلف بهيك مسؤولية ، بس انا تعبانة…؟ حتى بالافطار مبارح بليل، نحن منجتمع عندا، ما قدرت اسألها! بتعرفوا نحن العيلة خاصة (sadr syndrome) بحب يحتفظ بوجعو لنفسو لازم دايما هل الوج يضحك والامل عطول بربنا سبحانه وتعال بس ما بخفي عليكن ما قدرت اكتب لساعات مبارح وانا قلمي بلبيني عادةً صرت اسأل حال: طبعا هيدا تحليلي انا ( يا بصيب يا فيها فركة ديني)!!!

هل الست رباب ما بتحب تحكيكن؟ حاش الله (عملها صلاة واللقاء معكن صلاة)

هل الست رباب تعبانة من الشغل (والله لما في مشروع جديد عندها حماس وقوة اكتر من احفاده)

طيب.. صرت راجع حكياتها بهل الفترة صور- بيروت- غدا المجدرة – تكليف الفتيات

لقاء الحواري من فترة- طلتنها عل المنار بعد كم يوم تحليلي انو السيدة رباب حاسي بعتب ع حالها أولا ومن الظروف يلي مخليتها مش قادرة تعطي اكتر نعم سيداتي، الظروف مش عم تقطع بسهولة  في كتير تحديات عم بتواجهنا في قصص كتير والدرب طويل ومتشعّب بتسمحولي اسألكن سيداتي انتوا ليه هون اليوم؟ شو عم تدعمو؟ لقاءنا، لنتبرع – هيدة مبتوتة وفينا نبعتن عند الحجة سناء لقاءنا، لنشوف بعض- كما في كتير مناسبات شو السبب يلي بخليكن تتركو بيوتكن والاهل وتجو

سيداتي خليني قلكن انتوا هون لأنو عم تدعموا الخط المنفتح المؤمن بلبنان بكل الوانه عم تدعموا طريق العلم وتمكين المرأة مع الحفاظ على خصوصيتها عم تدعموا الخط المؤمن بكرامة الانسان أولا رغم كل الظروف عم تدعموا مشوار بلشو معكن الامام الصدر وعم بيتكفى لذلك؟

بتشعرو لما الست رباب بتاخد وسام من كوفي انان مثلا فخر الكن ولما يصير تعاون جامعي بلندن بيتناول فكر الامام الصدر هو تقدم الكنلما ياخد ترجمة كتاب “مسيرة الامام الصدر” الجائزة الاولى كتاب من الرئيس الجمهورية تكريم الكن ولما متخصصين عالميين بصنفوا الخدمة يلي بقدمها مركز اسيل نموذج بيطمحولو هني بكون فرح الكن لما الكورال بياخد جايزة ذكي ناصيف بتتفاعلو معها كأنو انتو اخدتوها او لما جامعة كولومبيا (يلي هي مرجع الأبحاث بالطب النفسي) بتختار مراكز الرعاية الصحية الأولية بالمؤسسات لتطبق فيها علاج مبني على ادلة علمية evidence based  INTERPERSONAL THERAPY الipt موجه للمرضى المصابين بالإكتئاب بتحسو بفخر صحيح يلي عم قولو؟ وبدعمكن لهل الاعمال بتكونوا عم تعطو فرصة لهل الرسالة يلي عمقها “الايمان بلبنان المؤمن المنفتح القوي وكرامة انسانه” واهم شي بتكونو عم بتحاربو فكرة الغاية تبرر الوسيلة لأن سلوكنا لازم يعكس هدفنا واذا خدمة عملناها لازم نعملها متكاملة يا ما منعملها!

نعم سيداتي

بكل هل السنوات وبكل تحديات، قدرت مؤسسات الامام الصدر ممثلةً بالسيدة رباب تبقى نموذج علمي ثابت منفت والمتلين يلي بتستعملهن دايماً: “نحن متل السلحفة نمشي ع مهل بس لقدام” “والعمل الاجتماعي سنفونية أي نشاذ بخربط اللحن كلو” بس التحديات عم بتزيد والناس ملهية باوضاعها وما رح نشوف الا الوقت داهمنا “لا تستحي بالقليل لانو الحرمان اقل منه” يعني أي دعم صغير يمكن يكون مفعوله كبير كتير عنا

سيدتي سيدة رباب المثل للعطاء والإصرار نحن منوعدك اليوم كأقسام وزملاء معك انو نسعى بكل قوانا انو نحقق احلامك المشتركة مع الامام الصدر رح نسعى ديما نبقى النموذج وعنصر تغيري إيجابي بمجتمعنا اما انتوا اهلي طلبت منا السيدة رباب نكون رسل للمؤسسات التحديات القاتلة يلي عم بتواجهنا بشكل مباشر او غير مباشر هدفها الخط مش الأشخاص فكل ما حاوطنا المؤسسات منحميها كل ما تعرفنا عليها اكتر وعن قريب وهيدا حقكن منصير قادرين نعمل فرق وكل ما قدرنا ندعم بمشاركة، لو بlike  على صفحات التواصل الاجتماعية او بمشاركتها مع اخرين، عبر كفالة جزئية او كاملة لصبايانا عبر نشر الميزة يلي منحسها بس منكون باي قسم بمؤسسات الامام الصدر او عبر دعم مادي مباشر لأنوا انجأ النفس عم بيطلع للاستمرار كرامة الانسان ببلدنا يلي استبيحت لازم كلنا نشارك لنحميها والا كلنا منخسر هون برجع للامام كلام قاله في جريدة الحياة 21-10-1971 (المصدر: رسالة الإمام موسى الصدر بمناسبة بدء شهر رمضان المبارك) ” صيام شهر رمضان وسائر العبادات والشعائر الدينية ليست نشاطًا جسديًا فحسب، إنها حركات تنبع من العقل والقلب وتنصب في القالب الحسي وتقترن معه.

ولذلك، فعندما تصدر بمعزل عن مشاركة القلب أو العقل فهي جامدة باهتة تقليدية تشغل ولا تعمل. علينا في تجربتنا الجديدة في هذا الشهر المبارك وفي صيامه، أن نشغل عقولنا وقلوبنا إلى جانب أجسادنا. علينا أن نفكر ونتأمل، وعلينا أن نحب ونتحسس وعلينا أن نصب هذا الحب وذلك التأمل في صيامنا.

إن تفكّر ساعة خير من عبادة سبعين سنة قالها النبي الكريم (ص). وهل الدين إلا الحبّ؟ قالها الإمام الصادق (ع). بيرجع بقول:

“هذه تجاربنا المرة المؤلمة خلال واقعنا المر المؤلم، فلنُعِد تقييم تعاليم الدين في نظرة موضوعية شاملة بجرأة وتبصر، لعلنا ننطلق من جديد ونبعث فيها الحياة. ولنعطِ من وجودنا للدين ولتعاليمه السامية مكانها المترفع الشامل ولنسمح له بأن يُحدد أبعاد وجودنا ويُوحد كثرتنا ويجمع تفرقنا.”

المصدر: رسالة الإمام موسى الصدر بمناسبة بدء شهر رمضان المبارك، جريدة الحياة 21-10-1971

سيداتي، المؤسسات اليوم بحاجة لجهودنا كلنا قبل فوات الأوان ومن حقها علينا نكون حدها////

ختاما سيدي الإمام الكلام ببلش معك وبينتهي معك كلنا متعطشين لوجودك وعودتك انت واخويك لتغمرنا بعبايتك 41 سنة وجع وانتظار وكل يوم بيوصلنا اخبار للأسف ببلادنا العربية عن سجون ما كانو عارفين فيها وعودة احباء قضوا عشرات من السنوات وراء الحيطان بعاد عن اهلهم املنا كبير وما ضاع حق وراءه مطالب بدعيكن للدعاء لعودتهم وبدعي الجهات الرسمية شاكرةً ان تضاعف الجهود لانو كل ثانية بتنحسب

شكراً سيدتي على الثقة، شكراً لإصغائكم

والسلام عليكم ورحمة الله.-انتهى-

——-

 

 

أحمد الحريري عزى بالخطيب في جب جنين

 

(أ.ل) – قدم الأمين العام ل”تيار المستقبل” أحمد الحريري، عصر اليوم، التعازي لعائلة الوزير والنائب السابق اللواء الراحل سامي الخطيب في دارته في جب جنين، على رأس وفد كبير من قيادات وكوادر التيار في البقاع.-انتهى-

——-

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء, 28 أيار 2019  البيان الآتي:

بتاريخه ما بين الساعة 10.30 والساعة 12.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط بلدتي البستان وشمع – الجنوب.

ستقوم طائرات تابعة للقوات الجوية بتنفيذ رماية جوية نهارية بتاريخ 28/ 5/ 2019 اعتباراً من الساعة 11.00 ولغاية الساعة 13.00، في حقل رماية مزرعة حنوش ــــ حامات، تتخللها رمايات بالأسلحة الرشاشة والصاروخية.

ستقوم وحدة من الجيش بتاريخي 17و31 /5 /2019 ما بين الساعة 8.00 والساعة 11.00 من كلّ يوم، بإجراء تمارين تدريبية في محيط منطقة سقي أبو علي ومشاريع الحريري- طرابلس، تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية.

ستقوم وحدة من الجيش، بتواريخ 23،16و30 /5 /2019 ما بين الساعة 16.00 والساعة  24.00 من كلّ يوم، بتنفيذ تمارين تدريبية في عرض البحر مقابل شاطئ أنفة – الشمال، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

لذا، تدعو قيادة الجيش المواطنين وأصحاب مراكب الصيد والنزهة، إلى عدم الاقتراب من بقعة التمارين في الزمان والمكان المذكورين أعلاه.

ستقوم وحدة من الجيش، بتواريخ 23،14و29/ 5/ 2019 ما بين الساعة 8.00 والساعة 16.00 من كلّ يوم، بإجراء تمارين تدريبية في حقل تدريب مزرعة حنوش – حامات، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية بالأسلحة الخفيفة والمتوسطة واستخدام متفجرات.

ستقوم وحدة من الجيش، اعتباراً من 13 / 5 /2019 ولغاية 31 / 5 /2019، بإجراء تمارين تدريبية نهارية وليلية في منطقة رأس مسقا – الشمال، تتخللها رمايات بالذخيرة الحيّة والخلبية واستخدام متفجرات.

ستقوم وحدة من الجيش، بتواريخ 29،28،16،14و30 / 5 /2019 ما بين الساعة 13.00 والساعة 22.00 من كل يوم، بإجراء تمارين تدريبية في حقل رماية وطى الجوز، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

 

ستقوم وحدة من الجيش، اعتباراً من 1/ 5 / 2019 ولغاية 1 / 6 / 2019 بإجراء تمارين تدريبية نهارية وليلية في مناطق جرد الضنية، بشري وإهدن – الشمال، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية.

ستقوم وحدة من الجيش، اعتباراً من 1 / 5 / 2019 ولغاية 1 / 6 / 2019، بإجراء تمارين تدريبية نهارية وليلية في مناطق حدث الجبة، الديمان، حصرون، جبل عروبة، القموعة، الشنبوق، وادي خالد، أكروم وجبل المالح، تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية.

ستقوم وحدة من الجيش، اعتباراً من 1 / 5 / 2019 ولغاية 1 / 6 / 2019، بإجراء تمارين تدريبية نهارية وليلية في منطقة رأس مسقا – الشمال، تتخللها رمايات بالذخيرة الحيّة والخلبية واستخدام متفجرات.

ستقوم وحدة من الجيش اعتباراً من تاريخ 1 / 5 /2019 ولغاية 1/ 6 / 2019 ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00 من كلّ يوم، بإجراء تمارين تدريبية في منطقة العاقورة وحقل تدريب تم رطيبة تتخللها رمايات بالذخيرة الحية واستخدام متفجرات.

ستقوم وحدة من الجيش اعتباراً من 1/ 5/ 2019 ولغاية  1 /6/ 2019، بإجراء تمارين تدريبية في مخيم التدريب –  تربل، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام متفجرات.-انتهى-

——

 

انتهت النشرة

 

 

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

iran[1]

نشرة الخميس 30 أيار 2019 العدد 5773

السفارة الايرانية أقامت إفطارها لمناسبة يوم القدس وذكرى رحيل الإمام الخميني فيروزنيا: لن نسمح لأميركا ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *