الرئيسية / النشرات / نشرة الأربعاء 24 نيسان 2019 العدد 5768

نشرة الأربعاء 24 نيسان 2019 العدد 5768

Untitled

———

 

الريجي وقعت عقد شراكة مع بريتش أميركان توباكو

سقلاوي: الريجي قطاع انتاجي رابح واصبحت مركزا شرق اوسطي لصناعة التبوغ

 

(أ.ل) – أقيم، اليوم، في المقر الرئيسي لإدارة حصر التبغ والتنباك اللبنانية “الريجي”، في الحدت، احتفال بتوقيع عقد شراكة بين “الريجي” وشركة “بريتش أميركان توباكو” (BAT) تقوم بموجبه الشركة بتصنيع منتجات علامتيها التجاريتين العالميتين “كنت” (KENT) و”فايسروي” (VICEROY) في منشآت “الريجي” وتحت إشراف خبرائها الدوليين. وتولى التوقيع عن “الريجي” رئيسها ومديرها العام ناصيف سقلاوي، ومن جهة “بريتش أميركان توباكو” المدير العام للشركة لمنطقة الشرق المتوسط واليمن وائل عطاري، في حضور رئيس اتحاد المستثمرين اللبنانيين عميد الصناعيين جاك صراف وأعضاء لجنة الادارة في “الريجي” جورج حبيقة، الدكتور عصام سلمان ومازن عبود، مفوض الحكومة ميرنا باز، المراقبة المالية كارول يوسف، ووفد من “بريتش أميركان توباكو” في لبنان والخارج، ورؤساء البيع.

سقلاوي

وقال سقلاوي: “إن الريجي اليوم قطاع انتاجي رابح، وأصبحت مركزا شرق اوسطي لصناعة التبوغ، وكانت ولا تزال وستظل تسبح عكس تيارالإحباط السائد، وتستحق ان تتقدم وتتطور وتنمو. وإذ أعلن أن “صنفي “كنت” و”فايسروي” صناعة لبنانية سيطرحان في الأسواق، أبدى اعتزاز “الريجي” وافتخارها بتوقيع “اتفاقية جديدة مع كبرى شركات التبغ العالمية بريتش اميركان توباكو لتصنيع أصنافها في لبنان”، مشيرا إلى أن هذه الاتفاقية تضاف “إلى سجل انجازات الريجي في الاستثمار في الصناعة الوطنية”.

وأكد أن “الريجي” عملت جاهدة للحفاظ على الثقة التي حازتها لدى الشركات العالمية، لا بل استثمرت في هذه الثقة لخدمة هذا القطاع، وحققت اعلى مستويات الجودة، مشيرا إلى “أنها السنة الرابعة لنيلها ” شهادة الأيزو” التي تؤكد أنها في ” تحسين مستمر”.

وذكر بأن “الريجي” حققت تقدما غير مسبوق في قطاع التصنيع، وقال: “خلال السنوات الأربع الماضية، وبرعاية ودعم وزير المالية علي حسن خليل، استطعنا أن نضع الريجي على خريطة الصناعة المحلية والعالمية”، موضحا أن “الريجي” تملك اليوم 12 خط انتاج، وتصنع 19 صنفا اجنبيا وتسعة أصناف محلية، اما طاقتها الانتاجية فبلغت 80 الف صندوق شهريا”.

وشرح سقلاوي أن أساليب العمل في “الريجي” تعتمد على قياس جودة الأداء، وتمكين قدرات فريق العمل، وبالطبع المكننة”.

ورأى أن “الأهمية الاقتصادية الكبرى لهذا النوع من الاتفاقيات تبدأ بتخفيض عجز ميزان المدفوعات الخارجية، وخلق دورة اقتصادية على مستوى تشغيل صناعات متممة من معامل ورق الكرتون والالمنيوم والمواد الأولية وغيرها، وتأمين عائد مهم واضافي للخزينة اللبنانية، فضلا عن توفير فرص عمل للمواطنين اللبنانيين وتبادل الخبرات ودمج الكفاءات والقدرات الاجنبية مع الوطنية، والأهم هو تضييق أبواب التهريب الى اقصى درجة ممكنة وتعويض الأرباح الفائتة على الخزينة نتيجة ضبط سوق التجارة غير المشروعة”.

وأضاف سقلاوي: “يهمنا ايضا ان تكون المسؤولية مشتركة في تشغيل الدورة الاقتصادية المحلية والاستثمار في السوق المحلية لجهة تأمين المواد الأولية للتصنيع وإعطاء الشركات الوطنية الأولوية”.

وتابع قائلا: “هذا الإنجاز ما كان ليكون لولا وجود فريق عمل يؤمن بأن النجاح مسؤولية، وهذه المسؤولية ترتب علينا جهدا مضاعفا واحيانا على حساب عائلاتنا وصحتنا”.

وختم سقلاوي بالقول: “مرة جديدة نؤكد أننا قادرون ليس فقط على وضع الخطط والتنظير كما يسميه البعض، بل على تحقيق الرؤية وقياسها وتحسينها ايضا. هذا هو مفهوم الجودة، وهكذا استطعنا كسب ثقة الشركات التبغ العالمية”.

عطاري

وقال عطاري: “إن “بريتيش أميركان توباكو” قررت، بعد عقود من الشراكة المثمرة، أن تضع في عهدة “الريجي” مهمة تصنيع منتجاتها. وأن هذا القرار يدل على ثقة “بريتيش أميركان توباكو” الكبيرة بإدارة هذه المؤسسة العريقة التي أثبتت حكمتها وحرص قيادتها على تطوير هذا القطاع المهم ليواكب أحدث التطورات العالمية في عالم التكنولوجيا والاتجاهات السائدة وحس مسؤوليتها العالي والتزامها بدعم شركائها على مر السنين”.

وأدرج عطاري هذه الخطوة في إطار “سعي الشركة الدائم إلى ترسيخ مكانتها في لبنان وترجمة إيمانها بهذا البلد.

وأضاف “ها نحن اليوم نساهم بتعزيز وترجمة شعار (صنع في لبنان) من خلال ربط الصناعة اللبنانية بعلامات تجارية رائدة عالميا. وهذا بدوره سيساهم في دفع عجلة الصناعة المحلية لترتقي أكثر فأكثر إلى المستويات العالمية من حيث تطبيق أعلى معايير الجودة والتنوع”.

وتابع عطاري: “ثقتنا بإدارة الريجي مبنية على شراكة حقيقية طويلة الأمد توجها هذا الاتفاق الذي كان ثمرة تعاون لا محدود وضعت الريجي طاقاتها كلها في تصرف فريق عمل شركتنا طوال مدة تنفيذنا لبرامجه التحضيرية، وإجراء اختباراته الأولية التي تمت بنجاح بفضل المرونة والحرفية العالية التي يتحلى بها طاقم عمل الريجي. وبالنتيجة، بدأت الريجي أخيرا بتصنيع صنفين أساسيين من أصناف BAT المطروحة في الأسواق اللبنانية بالجودة عينها وبالمعايير العالمية نفسها، بمواكبة من فرق إشرافنا التقني، وبواسطة أحدث منشآت التصنيع المتوافرة في الريجي”.

وأمل في أن تكون هذه الخطوة الحجر الأساس لتوطيد أواصر هذا التعاون مع الريجي في المستقبل القريب ليشمل تصنيع كافة الأصناف الأخرى في منشآتها، الحالية والجديدة، تمهيدا لإطلاقها في الأسواق اللبنانية، مؤكدا أن BAT “ستحرص على نقل خبراتها العالمية إلى لبنان، مما سيساهم في تحفيز مستوى فاعلية عمليات الريجي التشغيلية والانتاجية”.

ونوه بالدور الاستثنائي الذي أدته الريجي في تطوير قطاع التبغ في لبنان، ملاحظا أنها “كانت مثالا يحتذى به من حيث المهنية العالية، والرؤية الثاقبة، والتخطيط الاستراتيجي، والالتزام بالمواصفات العالمية، والنزاهة والإدارة الحكيمة المتمثلة بشخص رئيسها ومديرها العام المهندس ناصيف سقلاوي”.

وأضاف عطاري: “على مدى عقود من العمل الدؤوب، حرصت الريجي على التميز في عملياتها التشغيلية كافة، من الإنتاج والإستيراد إلى التسويق فالتوزيع، الذي بالإضافة إلى ترسيخ مكانة للبنان على خريطة التبغ رغم التحديات الكبيرة، كان ركنا أساسيا في إتاحة وترسيخ وجود شركة بريتيش أميركان توباكو في الأسواق اللبنانية على أسس متينة ومستدامة، وتعزيز انتشار علاماتها التجارية وأصنافها المختلفة على مدى عقود”.

واشاد بالدور الكبير والأساسي في هذا الإطار لرؤساء البيع، فهذا النجاح لم يكن ليكتمل ويتكامل إلا بفضل خبرتهم الواسعة ومهنتيهم العالية وتعاونهم المستمر.

وأكد التزام الشركة بمزاولة أعمالها بشكل مسؤول ومستدام مع المحافظة على موقعها كإحدى شركات التبغ الرائدة عالميا، وقال: “رغم طبيعة أعمالنا الدقيقة والحساسة واشتداد المنافسة في هذا القطاع، نبقى حرصاء على الالتزام بالتميز، إنما مع التأكيد على حرصنا الأكبر على الإلتزام التام بمبادئنا الداخلية التي تشدد على التقيد بكافة القوانين المرعية الإجراء واعتماد الشفافية في مداولاتنا بحسب الأصول، كما نضع المعايير السلوكية والتسويقية المسؤولة التي تحكم كافة مزاولتنا لأعمالنا وعلاقاتنا الداخلية والخارجية”.

وتابع عطاري: “نحن نتطلع، وكلنا ثقة، إلى تعزيز هذا التميز بالشكل المسؤول بالتعاون مع الريجي ومع خبرائها المختصين. أما على مستوى الحكومات، فنحن نتعاون معها لتطوير الإطار التشريعي الذي يحمي المستهلك، والإقتصاد على السواء”.

وأكد وقوف الشركة بجانب الريجي لتضع في تصرف الحكومة اللبنانية خبرتها الطويلة في سبيل تطوير قوانين عادلة ومنطقية تراعي الأولويات الوطنية وتوازن في ما بين السياسات المالية والإقتصادية والصحية والإجتماعية، معتبرا أن “البيئة التشريعية المدروسة تحمي وتحافظ على هذه السياسات وايرادات الخزينة من جهة، كما الإستثمار والتجارة القانونية من جهة أخرى، فتتعزز المنافسة المشروعة على حساب الإتجار غير المشروع بمنتجات التبغ، وهي مشكلة لطالما عانت منها الريجي والشركات القانونية وكافحتها معا”.

وأكد التزام الشركة دعم جهود الحكومة اللبنانية لمكافحة الإتجار غير المشروع، وخصوصا أنه يؤثر على أعمال الشركات المرخص لها شرعيا للعمل ضمن هذا القطاع.

وختم عطاري متمنيا “أن تكون هذه الخطوة بداية لسلسلة من النجاحات المشتركة التي تحقق للاقتصاد اللبناني نقلة نوعية وللقطاع ككل إضافة قيمة تتيح تعزيز مساهمة القطاع في الناتج القومي المحلي، وإنجاز أهداف الشركة في لبنان والمنطقة”.-انتهى-

——-

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه اليوم الأربعاء 24 نيسان 2019  البيان الآتي:

ستقوم وحدة من الجيش، اعتباراً من 1 / 4 / 2019 ولغاية 1 / 5 / 2019، من كل يوم بإجراء تمارين تدريبية نهارية وليلية في مناطق حدث الجبة، الديمان، حصرون، جبل عروبة، القموعة، الشنبوق، وادي خالد، أكروم وجبل المالح – الشمال، تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية.-انتهى-

——–

عون عرض مع علي أوضاع النازحين واطلع من حسن على اوضاع الجالية في الجزائر

والتقى نادي العهد: نريد لشبابنا ان يكونوا على مثال الرياضيين لمواجهة الآفات

 

(أ.ل) – شهد قصر بعبدا قبل ظهر اليوم سلسلة لقاءات تناولت شؤونا ديبلوماسية وثقافية ورياضية.

السفير السوري

في الشأن الدبلوماسي، استقبل رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، السفير السوري علي عبد الكريم علي، واجرى معه جولة افق تناولت التطورات في المنطقة عموما، وفي سوريا خصوصا، في ضوء المستجدات الاخيرة.

كما تطرق البحث الى اوضاع النازحين السوريين في لبنان.

سفير لبنان في الجزائر

دبلوماسيا ايضا، استقبل الرئيس عون، سفير لبنان في الجزائر محمد حسن، واطلع منه على التطورات الاخيرة فيها، واوضاع ابناء الجالية اللبنانية الذين حملوه تحياتهم الى رئيس الجمهورية، لافتا الى ان “ما حصل مؤخرا لا يؤثر على العلاقات اللبنانية – الجزائرية وعلى التعاون القائم بين البلدين”.

ممثل رئيس الجمهورية لدى الفرانكوفونية

واستقبل الرئيس عون، الممثل الشخصي لرئيس الجمهورية لدى منظمة الفرانكوفونية الدكتور جرجورة حردان، وعرض معه مواضيع تتصل بالعلاقات بين لبنان والمنظمة والمشاريع المشتركة التي يتم العمل على تنفيذها.

فريق نادي العهد

رياضيا، استقبل الرئيس عون، وفدا من “نادي العهد الرياضي” بطل لبنان في كرة القدم للعام 2019، ضم الاداريين واللاعبين الذين سلموا رئيس الجمهورية كأس البطولة.

والقى رئيس النادي المحامي تميم سليمان كلمة، شكر فيها الرئيس عون على “الدعم الذي يوليه للرياضة والرياضيين”، مشيرا الى ان “النادي احرز بطولة لبنان (الدوري) سبع مرات، اضافة الى زيادة رصيده من الالقاب في “كأس لبنان” و”كأس السوبر” و”كأس النخبة”، حتى اصبح في فترة وجيزة علامة فارقة في تاريخ كرة القدم اللبنانية”.

وقال: “على الصعيد الاسيوي، يشارك نادي العهد في كأس الاتحاد الاسيوي لكرة القدم، حيث كانت ابرز نتائجه الوصول الى نصف نهائي منطقة غرب آسيا في المسابقة، ونشارك هذا الموسم وكلنا امل بان فريقنا الذي يقف في حضرة فخامتكم اليوم سيبذل الغالي والنفيس في سبيل تحقيق افضل نتيجة ممكنة في هذه المسابقة”.

اضاف “لا يوجد في نادي العهد الا الرياضة وتربية الاجيال على مبادئها واخلاقها، فأكاديميات نادي العهد في بيروت والمناطق تخرج الالاف من الرياضيين سنويا، ويقدم نادي العهد الى المنتخبات الوطنية، لا سيما في لعبة كرة القدم خيرة شبابه ليساهم في النهوض الرياضي ليجعل لبنان قويا رياضيا في عهده القوي. فنادي العهد مفتوح امام الرياضة والرياضيين وتقام على منشآته جميع المسابقات الرياضية بحضور الجمهور، ورغم ذلك تعرض النادي لحملة افتراء ظالمة وممنهجة من قبل العدو الصهيوني الذي لا يريد اي مؤسسة لبنانية تزرع البسمة على وجوه الاطفال كما لا يريد ان يكون في لبنان اي صفة من صفات القوة”.

وبعدما شكر رئيس النادي وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل على اصطحابه الديبلوماسيين الى مقر النادي للرد على الافتراءات الاسرائيلية التي طاولته، قال: “العهد اليوم واحد من سفراء الرياضة اللبنانية الى العالم، ويواكبه في كل بلد يلعب فيه افراد الجالية اللبنانية بحماس واندفاع فيقوم بدوره الوطني في تشكيل جسر محبة وانتماء الى لبنان بين افراد هذه الجاليات. ونعدكم فخامة الرئيس بأن نادي العهد سيبقى قويا ويعكس صورة لبنان القوي في عهدكم القوي”.

رئيس الجمهورية

ورد الرئيس عون مهنئا فريق “نادي العهد” على فوزه ببطولة لبنان في كرة القدم، متمنيا للفريق “التوفيق في مباراة كأس آسيا”، وقال: “نعتز دائما بالرياضيين الذين نعتبرهم النخبة ونريد لشبابنا ان يكونوا على مثالهم ويعملوا على مواجهة الافات الاجتماعية، لا سيما المخدرات التي تعتبر الرياضة احدى ابرز وسائل مواجهتها. ولا بد من العمل، على نوعية الشباب وتشجيعهم على الاستمرار في ممارسة العمل الرياضي الذي هو رسالة للمجتمع”.-انتهى-

——-

الجيش: سلاح الجو الحربي والتجسسي التابع للعدو الإسرائيلي

خرق أجواء الجنوب بيروت وضواحيها بعبدا عاليه والبقاع الغربي

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأربعاء 24 نيسان 2019   البيان الآتي:

خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي، بتاريخ 24/4/2019 الساعة 5.50، الأجواء اللبنانية من فوق بلدة الناقورة، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، بيروت وضواحيها، بعبدا، عاليه والبقاع الغربي، ثمّ غادرت الأجواء الساعة 13.00 من فوق بلدة كفركلا.

وعند الساعة 9.40، خرقت طائرتان حربيتان تابعتان للعدو الإسرائيلي، الأجواء اللبنانية من فوق بلدة رميش، ونفّذتا طيراناً دائرياً فوق مختلف المناطق اللبنانية، ثمّ غادرتا الأجواء عند الساعة 10.50 من فوق بلدة علما الشعب.

وعند الساعة 12.45، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي، الأجواء اللبنانية من فوق بلدة كفركلا، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق البقاع الغربي والجنوب، ثمّ غادرت الأجواء عند الساعة 14.35 من فوق بلدة رميش.-انتهى-

——-

 

 

 

بري: لا استهداف على الإطلاق للفئات الفقيرة والمتوسطة وذوي الدخل المحدود

 

(أ.ل) – أكد رئيس مجلس النواب نبيه بري في لقاء الأربعاء النيابي أن لا إستهداف على الإطلاق للفئات الفقيرة وذوي الدخل المحدود والفئات المتوسطة، مشيراً الى أن كل ما يقال أو ينشر في هذا الصدد يندرج في إطار التأويلات.

وجدد التأكيد أن المجلس النيابي خلال مناقشة الموازنة سيتصدى لمثل هذه الطروحات والإجراءات، مع التأكيد مرة أخرى أن هذا الأمر غير مطروح.

وشدد مرة أخرى على ضرورة أن يساهم الجميع في إنقاذ البلد من الوضع الاقتصادي الصعب، مؤكداً على أهمية تخفيض العجز لتجاوز هذا الوضع المتأزم.

ونقل النواب عن الرئيس بري أنه كان ينوي الدعوة الى جلسة استجواب في الثلاثين من الشهر الجاري لكنه عدل عن ذلك لعدم وجود سوى استجواب واحد.

وفي مستهل لقاء الأربعاء توجه الرئيس بري للبنانيين عموماً والمسيحيين خصوصاً بالتهاني بمناسبة عيد الفصح المبارك سواء الذين يتبعون التقويم الغربي أو الشرقي.

وكان حضر لقاء الأربعاء النيابي النواب السادة: هادي أبو الحسن، بلال عبدالله، أنور الخليل، فيصل الصايغ، علي بزي، قاسم هاشم، هاني قبيسي، عدنان طرابلسي، أيوب حميد، محمد خواجة، مصطفى الحسيني، ابراهيم عازار، سليم عون، علي خريس، الوليد سكرية، غازي زعيتر، حسين جشي، فادي علامة، أمين شري، وجهاد الصمد.

وكان الرئيس بري استقبل مجلس عمدة مؤسسات الرعاية الاجتماعية – دار الايتام الاسلامية برئاسة رئيس مجلس العمدة فاروق جبر وقدم الوفد لدولته دعوة لحضور الافطار المركزي الذي تقيمه مؤسسات الرعاية الاجتماعية في شهر رمضان المبارك .

كتلة التنمية والتحرير تناقش قانون انتخابات جديد

ومشاورات مع الكتل قبل تقديمه للمجلس

من جهة ثانية،  ترأس الرئيس نبيه بري بعد ظهر اليوم اجتماع كتلة التنمية والتحرير بحضور الوزيرين علي حسن خليل وحسن اللقيس، والنواب: ابراهيم عازار، أنور الخليل، ميشال موسى، أيوب حميد، غازي زعيتر، علي بزي، هاني قبيسي، قاسم هاشم، علي خريس، عناية عز الدين، فادي علامة، ومحمد خواجة.

وبعد الإجتماع تلا الأمين العام للكتلة النائب أنور الخليل البيان الآتي: اجتمعت كتلة التنمية والتحرير برئاسة دولة الرئيس نبيه بري بعد ظهر اليوم، وكانت قد ألفت لجنة من أعضائها لإعداد اقتراح قانون جديد للإنتخاب.

وقد تمت اليوم دراسته ووافقت الكتلة عليه بالإجماع بعد إدخال التعديلات اللازمة، على أن تبدأ جولة مشاورات واسعة مع الكتل النيابية لتقديمه بعد ذلك الى المجلس النيابي.-انتهى-

——

 

جولة وزير الدفاع الوطني وقائد الجيش في قطاع جنوب الليطاني

 

(أ.ل) – تفقّد قائد الجيش العماد جوزاف عون مقرّ قيادة قطاع جنوب الليطاني في صور، حيث التقى قائد القطاع وقادة الوحدات المنتشرة في الجنوب، واطّلع منهم على الوضع في المنطقة والإجراءات الميدانية المتخذة عند الحدود. وتوجّه العماد عون إلى الضباط والعسكريين بالقول: “بفضل جهودكم وحرصكم على تنفيذ مهمتكم بحرفيةٍ وتفانٍ، تمرّ فترة الأعياد بسلامٍ وأمان. أنتم تقومون بواجباتكم تجاه أهلكم ووطنكم، وتسهرون لدرء مخاطر العدو الإسرائيلي الذي لا يزال يتربّص بنا شرّاً، والإرهاب التكفيري الذي يبقى خطره الأمني قائماً، وإن كنّا قد حققنا انتصاراً حاسماً في الجرود الشرقية”. ودعا العماد عون إلى عدم الانجرار خلف الحملات والشائعات التي تطال الجيش، والإلتزام بتعليمات القيادة.

ثم استقبل العماد عون وزير الدفاع الوطني الياس بو صعب، في إطار الجولة التي قام بها في الجنوب واستهلها في مقر القطاع، واستمعا إلى إيجاز عن عمل القطاع والوحدات المنتشرة في الجنوب، وآلية التنسيق مع قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان (اليونيفل)، تنفيذاً للقرار 1701 ومندرجاته.

وتوجّه الوزير بو صعب للضباط والعسكريين بالقول: “نفتخر بما تقوم به وحدات الجيش المنتشرة في كل المناطق اللبنانية، وبخاصة في الجنوب، من أجل المحافظة على الاستقرار”، معتبراً أن الاقتصاد يرتبط ارتباطاً وثيقاً بالأمن، ما يعني أنّ الجيش يساهم مباشرة في تحسين الاقتصاد الوطني.

ثمّ انتقل الوزير بو صعب والعماد عون إلى مقر قيادة اليونيفل في الناقورة، حيث كان في استقبالهما قائد اليونيفل الجنرال ستيفانو ديل كول، وعقد الجانبان لقاءً تناولا فيه الوضع الأمني في المنطقة، والإجراءات التي يقوم بها الجيش بالتعاون مع اليونيفل لضمان الاستقرار في الجنوب، وبخاصة عند الخط الأزرق. ونوّه الجنرال ديل كول خلال مؤتمر صحافي مشترك مع الوزير بو صعب، بالعلاقة التي تربط اليونيفل بالجيش اللبناني، واصفاً إياه بالشريك الاستراتيجي.

من جهته، أثنى وزير الدفاع على مستوى التعاون بين الجيش واليونيفل للحفاظ على الاستقرار في المنطقة، مذكّراً بخروقات العدو الإسرائيلي المتكررة للقرار 1701 برّاً وبحراً وجواً، ومشيراً إلى التزام لبنان القرارات الدولية. وأشاد الوزير بو صعب بالجهود الجبّارة التي يبذلها الجيش والقوات الدولية في جنوب لبنان، مشدداً على ضرورة تعزيز قدرات الجيش بالعديد والعتاد للدفاع عن كل شبرٍ من الأراضي اللبنانية.

بعد ذلك، انتقل العماد عون إلى قيادة لواء المشاة الخامس في البياضة، حيث جال في أقسام اللواء، واستمع إلى إيجاز عن المهمات المُنَفَّذة، ونوّه بالجهود التي يقوم بها اللواء في منطقة انتشاره، وتوجّه إلى الضباط والعسكريين قائلاً: “لقد أصبح الجيش محطّ أنظار العالم ومصدر فخر وثقة عند اللبنانيين، فكونوا على قدر هذه الثقة”. ولفت العماد عون إلى أنّ جميع دول العالم تستثمر في الجيوش، داعياً إلى تحصين الإنجازات الوطنية التي قُدّم في سبيلها الكثير من التضحيات.-انتهى-

—–

 

الحريري عرض مع الشعار أوضاع وشؤون طرابلس

 

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري مساء اليوم في “بيت الوسط”، مفتي طرابلس والشمال الشيخ مالك الشعار، وعرض معه أوضاع وشؤون مدينة طرابلس.-انتهى-

—–

الاتحاد العمالي:دماء شهداء سريلانكا في رقبة العالم أجمع

 

(أ.ل) – أعلن الاتحاد العمالي العام في بيان “أن دماء شهداء وجرحى سريلانكا في رقبة العالم أجمع”.

وقال:”بعد أن نالت الأيدي الإرهابية الآثمة من مئات الضحايا في عاصمة سريلانكا كولومبو وبعض المدن الأخرى وهم يقومون بالصلاة في عيد الفصح المجيد أو في الفنادق التي كانوا يتجهون منها إلى مراكز العبادة، ومن بينهم نساء وأطفال وسياح أجانب وجميعهم من الأبرياء الذين لا علاقة لهم لا بمجزرة نيوزيلاندا أو بالوحش الذي ارتكبها، إذا كان ذلك هو الرد كما ادعوا حتى الآن”.

وتوجه الاتحاد وجميع عمال لبنان الذين آلمتهم هذه الجريمة المفجعة من “ذوي الشهداء بأصدق التعازي”، ومتمنيا “الشفاء العاجل للجرحى، فإنه يقدم كذلك تعازيه لشعب وحكومة سريلانكا والحركة النقابية والعمالية فيها”.

وأكد “أن عولمة الإرهاب الذي لم يدع منطقة أو مدينة في جميع القارات إلا وارتكب فيها المجازر، تحتاج إلى عولمة قوى السلام في العالم أجمع والى العمل من أجل تجفيف منابع هذا الإرهاب الخطير أمنيا وثقافيا وماليا ودينيا، لأن مثل هذا المرض الخبيث يهدد حوار الحضارات والتعايش السلمي بين الشعوب بمختلف مكوناتها الفكرية والدينية والثقافية”.-انتهى-

——–

الجيش: زورقان حربيان تابعان للعدو الإسرائيلي

خرقا البقعة البحرية مقابل رأس الناقورة على مرحلتين

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأربعاء 24 نيسان 2019   البيان الآتي:

أقدم زورق حربي تابع للعدو الإسرائيلي، بتاريخ 23 / 4 / 2019 ما بين الساعة 18.20 والساعة 18.30، على خرق المياه الإقليمية اللبنانية مقابل رأس الناقورة على مرحلتين، لمسافة أقصاها 315 متراً.

وبتاريخه عند الساعة 6.00، أقدم الزورق المعادي المذكور على خرق البقعة البحرية المذكورة لمسافة حوالى 410 أمتار، ولمدّة 5 دقائق.

تجري متابعة موضوع الخرقين بالتنسيق مع قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان.-انتهى-

——

سامي الجميل التقى رئيس تيار المرده: هدف الطعن بخطة الكهرباء حسن تطبيق التلزيمات

فرنجية: الاختلاف في بعض الملفات ديموقراطي

 

(أ.ل) – استقبل رئيس حزب الكتائب اللبنانية النائب سامي الجميل في بيت الكتائب المركزي في الصيفي، رئيس تيار “المرده” الوزير السابق سليمان فرنجية على رأس وفد وزاري ونيابي وقيادي رفيع.

اثر اللقاء، تحدث الجميل فقال: “اهلا وسهلا بسليمان بيك في بيته، وهذه الزيارة عزيزة علينا ونعتبر أنها زيارة اهل البيت”، وشدد على أن “ما يجمع حزب الكتائب وتيار المرده هو القيم المشتركة، لا سيما الصدق والاخلاق، وهي امور أصبحت نادرة في الحياة السياسية”.

أضاف “لا نتردد في قول الحقيقة ولو ان هناك اختلافا في وجهات النظر ولكن هناك إحترام دائم، وهذا ما يجعلنا نشعر بصداقة سنحافظ عليها ونحاول قدر الإمكان الإستمرار بالحوار حول المسائل التي نختلف حولها في السياسة”.

وتابع “وكما قال فرنجية هناك تموضعان مختلفان في السياسة وإختلاف بوجهات النظر حول مواضيع معينة، إنما في أمور أخرى كالاقتصادية والاجتماعية التي لها علاقة بمصلحة لبنان وبعض الملفات، فنحن مستعدون للتعاون مع المرده وكل من يريد ان يضع يده في يدنا من أجل تحسين الحوكمة في البلد وحياة الناس ولمنع التعدي على حقوق المواطنين”.

ولفت الى “اننا قادمون على خيارات كبيرة، وهناك ضرورة على أن يكون هناك حوار ونقاش بين كل القوى السياسية لكي نرى ما هو أفضل للبلد وللمواطنين”، وتوجه إلى فرنجية بالقول: “يقول أنه نصف معارضة ونصف موالاة ونحن نحاول ان نشده ليكون في صفوف المعارضة”.

وأردف “تشاركنا في الجبهة اللبنانية مع سليمان الجد في فترة معينة، وهذا دليل على اننا قد نعود في أي وقت إلى تموضع سياسي استراتيجي مع بعض، وفقا للتطورات الداخلية أو تطورات المنطقة، لكن الصداقة والتعاون مستمران بين الحزبين”.

وشدد الجميل على ان “لقاء اليوم ليس حدثا بحد ذاته، بل هو استمرار لمسار طويل بدأ منذ سنوات، آملا ان يترجم بإتفاقيات لمصلحة البلد”، وقال: “يهمنا ان يكون اي اتفاق قد يحصل لمصلحة الناس والبلد، ولا مصلحة أخرى لنا”.

وحول الطعن بخطة الكهرباء، أكد الجميل أن طرحه على الفرقاء السياسيين “سيتم بعد الإنتهاء من صياغته”، مجددا التأكيد ان “الطعن لا يؤثر على خطة الكهرباء”، موضحا “نحن مع التلزيم وان يقدم القطاع الخاص الأموال وتطبق إصلاحات “سيدر”، لكن مشكلتنا هي بعدم تطبيق القوانين، لأن القانون الذي صدر عن مجلس النواب يوقف كل آليات الرقابة، لا سيما قانون الخصخصة والمحاسبة العمومية. والطعن الذي سنقدمه يرد الآليات الرقابية وبالتالي لا يؤذي الخطة انما يضمن حسن تطبيق قانون الشراكة والتلزيمات والرقابة والشفافية وهذا هو هدفنا”.

وهنا قاطع فرنجية الجميل بالقول: “اذا هيك نحن مع الطعن”.

وأعلن الجميل أنه “لدى إنتهاء حزب الكتائب من إعداد الطعن، سيتم إرساله الى كل القوى السياسية للأخذ برأيهم”.

من جهته، قال فرنجية: “طرحنا كل المواضيع خلال اللقاء، وقد كان حوارا غنيا شمل المواضيع المطروحة حاليا في ملف الكهرباء وغيرها، وعلى رأسها الملف الاقتصادي والاجتماعي”، وشدد على ان “التنسيق مستمر وسيستمر مع الكتائب في هذه الملفات بالرغم من التباينات السياسية كي نخرج من الجو الاقتصادي والاجتماعي الذي نحن فيه”.

أضاف “ركزنا على الاقتصاد، وفي السياسة الشيخ سامي يعلم اننا في موقعين سياسيين مختلفين، لكن هناك الكثير من الامور التي تجمعنا لا سيما مصلحة الناس، ونشكر الشيخ سامي ونعتبر اننا في بيتنا”، ولفت الى ان “الاختلاف في بعض الملفات السياسية ديموقراطي لدى اللبنانيين والمسيحيين وهو يصب في مصلحة لبنان واللبنانيين”.

واكد فرنجية ان “عدم التوافق السياسي حول الموازنة سببه ان هناك قرارات غير شعبية يجب ان تتخذ”، مشيرا الى ان “المطلوب تقليص النفقات في الموازنة والقيام بقراءة مالية جديدة وتقديم طرح بديل ككل وهذه الإجراءات ضرورية جدا”، موضحا ان “موقفنا كمرده من الموازنة، ان هناك امورا جيدة وامورا خاطئة، وفي موضوع الكهرباء نرى ان الهيئة الناظمة ضرورية”.

وعن المصالحة مع حزب “القوات اللبنانية”، اكد فرنجية ان “المصالحة لن تعود الى الوراء، ومن المؤكد اننا سنلتقي واللقاء هو المهم وليس مكانه”.-انتهى-

——

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأربعاء 24 نيسان 2019   البيان الآتي:

ستقوم وحدة من الجيش، بتاريخ 25 / 4 / 2019 ما بين الساعة 8.00 والساعة 18.00، بتنفيذ مناورة مقابل شاطئ عمشيت، يتخللها رمايات قنص بالذخيرة الحية.

لذا، تدعو قيادة الجيش المواطنين وأصحاب مراكب الصيد والنزهة، إلى عدم الاقتراب من بقعة التمارين في الزمان والمكان المذكورين أعلاه.

بتاريخه ما بين الساعة 10.00 والساعة 16.30، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط البلدات الجنوبية التالية: بليدا، حولا، عمرا، ميس الجبل، يارين، عرب الويزي.

ستقوم وحدة من الجيش، بتواريخ 24،23و25 / 4 /2019 ما بين الساعة 8.00 والساعة 18.00 من كل يوم، بإجراء تمارين تدريبية في منطقة الجليسة – جبيل، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بالأسلحة الخفيفة والمتوسطة واستعمال متفجرات.

ستقوم وحدة من الجيش،  بتاريخي 22 و29 / 4 / 2019، ما بين الساعة 8.00 والساعة 18.00 من كلّ يوم، بإجراء تمارين تدريبية في حقل تدريب مزرعة حنوش- حامات، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بالأسلحة المتوسطة والثقيلة واستخدام متفجرات.-انتهى-

——-

كنعان: لن أسير بأي تسوية على الحسابات المالية والحاجة ماسة

لتعزيز امكانات ديوان المحاسبة وصلاحياته والاصلاح بيع حكي ما لم يقره البرلمان

 

(أ.ل)- عقدت لجنة المال والموازنة جلسة برئاسة النائب ابراهيم كنعان، خصصت لدرس مشروع القانون الوارد في المرسوم رقم 9458 الرامي الى تنظيم ديوان المحاسبة، في حضور وزير العدل ألبرت سرحان ممثلا بالقاضي زياد أيوب، والنواب: نقولا نحاس، هنري شديد، امين شري، ايوب حميد، غازي زعيتر، ادي ابي اللمع، بولا يعقوبيان، جهاد الصمد، طوني فرنجية، سيزار ابي خليل، ديما جمالي، علي عمار وطارق المرعبي، رئيس ديوان المحاسبة القاضي أحمد حمدان، المدعي العام لديوان المحاسبة القاضي فوزي خميس، المدير العام لوزارة المالية الان بيفاني والقاضي في ديوان المحاسبة وسيم أبو سعد.

عقب الجلسة، قال كنعان: “الجلسة كانت مخصصة لقانون تنظيم ديوان المحاسبة الذي يعود للعام 1959، وقد عدل في العام 1985، ولم يدخل عليه أي تعديل منذ أكثر من ثلاثين عاما، فيما الدولة تطورت ومؤسساتها كبرت وحجم الرقابة المالية على المؤسسات ازداد. وفي الوقت الذي يتم الحديث من قبل الوزراء والنواب عن الفساد والمخالفات المالية، لم يسأل أحد عن امكان قيام أعلى سلطة قضائية ومالية بمهامها”.

اضاف “اقرار قانون تنظيم ديوان المحاسبة حاجة ماسة، وهو المحال منذ العام 2012 الى المجلس النيابي، والذي اقر في لجنة الادارة والعدل في العام 2016، وسنسعى الى اقراره في لجنة المال في اقرب فرصة، وهو يعزز دور الديوان وامكاناته وصلاحياته واستقلاليته ويجعل قراراته ملزمة ولا يتم التحايل عليها”.

وذكر النائب كنعان ب”التخفيضات التي قامت بها لجنة المال والموازنة عامي 2017 و2018 والتي وصلت الى 1200 مليار ليرة، فكان الجواب في الهيئة العامة ان السنة المالية انتهت وجرى صرف الاعتمادات وان الاصلاحات ستطبق السنة المقبلة”، وقال: “كان يفترض بموازنة العام 2019 ان تحال الى المجلس النيابي في تشرين الأول 2018، وقد بتنا في نهاية نيسان ولم تعقد الحكومة اي جلسة لمناقشة الموازنة”.

ولفت الى ان “كل المشاريع الاصلاحية والتخفيضات التي يتم الحديث عنها تبقى مجرد كلام بكلام اذا لم تأت الى المجلس النيابي الذي يمكن ان يتخذ القرارات وتنفذها الدولة”.

وشدد كنعان على انه “لا يمكننا ان نضحك على انفسنا وعلى الناس”، وقال: “من موقع المتابع للملف المالي يوما فيوم بمئات الجلسات والتوصيات، ابدي سعادتي بالاستماع الى مواقف وتحاليل وتسريبات عن الاصلاح، لكن قلبي على يدي لأن مشروع الموازنة لم يبحث بعد في المؤسسات الدستورية”.

وسأل: “كيف يحكى عن الشفافية في المال العام والحسابات المالية التي قالت وزارة المال انها انجزتها منذ اشهر، لم تتم احالتها بعد الى المجلس النيابي؟ وكيف يمكن درس الموازنة المؤلفة من الف صفحة والحسابات المالية المؤلفة من 8 مليون مستند في المجلس النيابي، مع كل التأخير وعامل الوقت الضاغط، وفي ضوء الامكانات الضئيلة لديوان المحاسبة؟ وهل من سيخرج للحديث عن تسوية تحت ضغط الوقت؟”.

وأكد أن “لا تسوية على الحسابات المالية، وأنا ابراهيم كنعان رئيس لجنة المال والموازنة الذي مارس الرقابة على مدى 11 عاما، لن يسير بأي تسوية تحت اي ضغط او حجة او تصعيد او سقف عال، والمطلوب اقرار الموازنة في مجلس الوزراء والمجلس النيابي وتأمين اللوجيستية اللازمة لديوان المحاسبة للتدقيق بالحسابات”.

كما اكد أنه “اذا لم يصوت على الاصلاح في الهيئة العامة للمجلس النيابي يبقى مجرد بيع حكي، لا لبنان يحتمل ذلك، ولا المؤسسات الدولية تقبل بعد اليوم مجرد الكلام”، وقال: “عندما يطالب فخامة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ورئيس المجلس النيابي نبيه بري باقرار الموازنة ودرسها في المؤسسات الدستورية، فيجب الا يكون هناك اي تردد في هذا الموضوع”.

واشار الى انه “في العام 2017، اقر قانون اعطى مهلة سنة لوزارة المالية لانجاز الحسابات عن السنوات الماضية، والمهلة انتهت في 7 تشرين الثاني 2018، ونحن في أواخر نيسان، فأين الحسابات؟ خصوصا انه لن يتم نشر الموازنة من دونها، والمسألة لم تعد تحتمل اي تأجيل، لأن المريض لا يحتمل ارجاء العملية الجراحية اللازمة له بعدما وصل الى حالة خطرة. فهل يجرون العملية بعد الوفاة؟”.

واردف “نسمع عن تخفيضات من ضمن سياسة التقشف المطروحة، لكنها يمكن ان تحصل لمرة، فيما المطلوب هو الاصلاح البنيوي الذي يدوم ويطال نهج التعاطي مع المال العام، في الاستدانة والرقابة المسبقة على الهبات والقروض والايجارات والجمعيات واحتياط الموازنة وتطبيق القوانين والمحاسبة، وقد سمعت كلاما مشجعا من ديوان المحاسبة في الملفات المحالة اليه، ان لناحية الحسابات المالية وتطبيق القانون والنظام والاصول حتى النهاية، وهي مسألة هامة لأن الاصلاح لا يقتصر على المجلس النيابي بل يتكامل مع المحكمة المالية العليا التي هي ديوان المحاسبة، كما سمعت كلاما ايجابيا في ملف التوظيف الذي يقوم الديوان بتحقيقاته في شأنه. وسنرسل له اليوم كامل النتائج التي خلصنا اليها في لجنة المال، وسنعقد جلسة غدا حول هذا الملف، سأعلن عن اجراءات هامة من بعدها”.-انتهى-

——

الأمن العام: التنبه لأشخاص يدعون تنظيم رحلات سياحية مختلفة إلى لبنان

 

(أ.ل) – صدر عن المديرية العامة للأمن العام البيان الآتي:

تدعو المديرية العامة للأمن العام المواطنين واصحاب مكاتب السياحة والسفر ، الى التنبّه  لعدم الوقوع ضحية اشخاص او شركات يدّعون تنظيم رحلات سياحية مختلفة الى لبنان ، والترويج لها إما عن طريق الرسائل الالكترونية ، او عبر مواقع التواصل الاجتماعي ، من دون ان يكون لهؤلاء مكاتب رسمية او وكلاء معتمدين ، وذلك بعدما تبين ان كيان العدو الاسرائيلي يحاول النفاذ الى لبنان عن طريق تجنيد عملاء له ضمن وفود تحت غطاء “رحلات سياحية ” ، من اجل استخدامهم لغايات امنية .-انتهى-

——-

 

دريان عرض التطورات مع سفيري الصين وقطر

 

(أ.ل) – استقبل مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان، في دار الفتوى، سفير الصين وانغ كيجيان وبحث معه في تعزيز العلاقات والتعاون بين البلدين، وجرى تداول الأوضاع العامة في لبنان والمنطقة.

واستقبل ايضا سفير قطر محمد حسن جابر الجابر، وتداول معه شؤونا عامة والأوضاع اللبنانية.

والتقى المفتي دريان النائب السابق مصطفى هاشم، كما استقبل رئيس المجلس البلدي لمدينة بيروت المهندس جمال عيتاني.-انتهى-

——-

الراعي التقى وزيرة الداخلية

 

(أ.ل) – يستقبل البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي، في هذه الأثناء، في الصرح البطريركي في بكركي، وزيرة الداخلية والبلديات ريا الحسن.-انتهى-

——-

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأربعاء 24 نيسان 2019   البيان الآتي:

ستقوم وحدة من الجيش، اعتباراً من 8/ 4/ 2019 ولغاية 10/ 5 / 2019، بإجراء تمارين تدريبية نهارية وليلية في منطقة رأس مسقا – الشمال، تتخللها رمايات بالذخيرة الحيّة والخلبية واستخدام متفجرات.

ستقوم وحدة من الجيش اعتباراً من  1 / 4 / 2019 ولغاية 30 / 4 / 2019 ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00 من كلّ يوم، بإجراء تمارين تدريبية في مناطق العاقورة – أفقا – اللقلوق وحقل تدريب تمّ رطيبة، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة المتوسطة والثقيلة واستخدام متفجرات.

ستقوم وحدة من الجيش، اعتباراً من 1 / 4 / 2019 ولغاية 1 / 5 / 2019، من كل يوم بإجراء تمارين تدريبية نهارية وليلية في منطقة رأس مسقا – الشمال، تتخللها رمايات بالذخيرة الحيّة والخلبية واستخدام متفجرات.

ستقوم وحدة من الجيش، اعتباراً من 1 / 4 / 2019 ولغاية 1/ 5 / 2019 من كل يوم بإجراء تمارين تدريبية نهارية وليلية في مناطق جرد الضنية، بشري وإهدن – الشمال، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية.-انتهى-

——-

 

 

العميد حمدان التقى مسؤول الجبهة الشعبية:

أي قرار تصفوي هو محاولة لتطويق مشروع المقاومة

 

(أ.ل) – استقبل أمين الهيئة القيادية في “حركة الناصريين المستقلين – المرابطون” العميد مصطفى حمدان وأعضاء الهيئة، مسؤول الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين – القيادة العامة في لبنان أبو كفاح غازي على رأس وفد.

وقال غازي بعد اللقاء: “تباحثنا في كل القضايا العربية والدولية التي تهم قضايانا الفلسطينية التي تتعرض في هذه الأيام لمرحلة عصيبة، لكن لا بد من أن نتداول كل هذه القضايا لتعزيز العلاقات بين الجبهة والمرابطون والتي تعتبر علاقة تاريخية، ونحن وإياهم في خندق وحلف ومسار واحد من أجل تحرير فلسطين وقضايا الأمة العربية”، مؤكدا أن “القضية الفلسطينية هي قضية تهم كل الوطن العربي وخصوصا العروبيون منهم”.

من جهته قال حمدان: “ان هذا اللقاء هو لقاء الفريق الواحد الذي يحمل كل هموم أمتنا العربية وهموم الواقع الفلسطيني، وبالتالي نحن والقيادة العامة على اتفاق تام بوجوب تجميع عناصر القوة الفلسطينية والعربية من أجل الذهاب إلى مشروع تحرير كل فلسطين وعاصمتها القدس الشريف”.

وشدد على أن “أي محاولة لتحريف المسار عن تحرير فلسطين هو محاولة للانتحار الجماعي والخروج الى الجحيم والصقيع العربي الذي عشناه في السنوات العجاف السابقة، في خلال هذه الهجمة الارهابية التكفيرية التي قادتها الولايات المتحدة الأميركية والصهاينة ضد أمتنا والذي دفعنا خلالها ثمنا غال جدا”. وقال: “لا بد أن نتعلم أيضا درسا من هذه السنوات العجاف بأن المقاومة هي السبيل الوحيد للقضاء على هؤلاء التكفيريين وإعادة تجميع عناصر القوة للذهاب إلى تحرير كل فلسطين وقدسها الشريف”، واشار إلى أن “أي قرار تصفوي سواء صفقات سلام أم صفقات قرن وكل ما يبحث في هذا الموضوع، هو محاولة لتطويق مشروع المقاومة في أمتنا العربية وفي القضية الفلسطينية بالتحديد”.

وتوجه حمدان بالتحية إلى “أهلنا الفلسطينيين في مخيمات الشتات وخصوصا في لبنان، ورغم كل الظلم الذي يلحق بهم من الناحية الاجتماعية والاقتصادية من حقوق العيش الكريم، رأيناهم يقفون بحزم وعزم ضد كل من يحاول جعل الأمن الداخلي الفلسطيني في المخيمات قنبلة موقوتة لتهديد الأمن اللبناني، وكما رأينا أن الجميع في المخيمات على اقتناع تام أن التعاون بين الدولة اللبنانية وكل الفصائل الفلسطينية والمجتمع المدني الفلسطيني هي وسيلة لحفظ الأمن الفلسطيني واللبناني”.-انتهى-

——-

تسلّم الجيش تحصينات حديدية نوع HESCO هبة من السلطات الأميركية

 

(أ.ل) – تسلّم الجيش اللبناني قبل ظهر اليوم في مرفأ بيروت، بحضور عدد من الضباط، كمية من التحصينات الحديدية نوع (HESCO)، وذلك ضمن إطار برنامج المساعدات الأميركية المخصصة للجيش اللبناني.-انتهى-

——

الرابطة المارونية في ذكرى المذبحة الأرمنية: الأَرمَن ما نِسْيُوا… نِحْنا نْسيْنا!

 

(أ.ل) –  الإحتفال اليوم بذكرى المذبحة الأرمنية يندرج ضمن إطارٍ عابق بالتاريخ اللبناني الأرمني، ويرتبط بجذور “المسألة الشرقية”، وبوضع الأقليات المسيحية داخل االسلطنة العثمانية، واليوم داخل العالم الإسلامي ككلّ؛ وهو يُضيء على ما عاناه هذا الشعب في سبيل الإيمان والحرية والإنتماء، والحفاظ على الخصوصية والكرامة والإستقلال…

إنّه مشهد القتل الجماعي الذي نفّذته السلطنة العثمانية في أيام حكمها حتى بلغ مستوى الإبادة بين عامي 1915 و 1916؛ إبادةٌ تصرّ تركيا على إنكارها وعلى عدم تحمّل المسؤولية التاريخية بشأنها.

إبادةٌ سهّلت وقوعها، مواقف بعض الأوروبيين في حينه. واليوم تَمنعهم مَصالحهم من فرض العقوبات على مرتكبيها، ومن الإعتراف بها والإعتذار والتعويض عنها.

قبل مئة عام قرّر حكّام إسطنبول إبادة الأرمن ومعظم المسيحيين الواقعين داخل حدود السلطنة. لم يتركوا وسيلة إلاّ واستخدموها.

فرضوا نظام السخرة، نظّموا العصابات، أطلقوا المساجين وحرّضوهم على قتل الأرمن… إقتحام للمنازل، خطفٌ للمدنيين ولرجال الدين، ضرب وتعذيب وإعدام، مدن وقرى أفرغت بكاملها … سبي للنساء والأطفال. فصل الذكور عن عائلاتهم وحجزهم في المياتم التي أعدّت لمحو الذاكرة وفرض التتريك بالقوة.

مسيرة سوداء من القتل والتنكيل والقتل والتهجير …. أبطالها السلطان الدموي عبد الحميد الثاني وجمال باشا السفّاح وغيرهم. وكان من بين هذه المياتم ميتم عينطورة الذي عُثر فيه على رفات أكثر من ألف صبي أرمني ماتوا قتلاً.

أمّا جبل لبنان جبل الآباء والأجداد الذي لجأ إليه الأرمن، لم يكن مصير شعبه أفضل حالاً، فمنذ دخول جمال باشا السفّاح لبنان: 1915 – 1918

أعلن حصارًا تموينيًا تجويعيًا مستحكمًا على الجبل برًّا وبحرًا، طال كلّ المناطق اللبنانية، صادر المحاصيل، وألغى نظام المتصرفية الذي سبق أن وضع بضمانة الدول الأوروبية، كما ألغى مجلس الإدارة الذي كان بمثابة برلمانًا مصغّرًا…

نَفَى من نفى من رجالِ دينٍ وعلمانيين مسلمين ومسيحيين… فرض الضرائب الباهظة وطبّق نظام السخرة وأعلن الأحكام العرفية ونصب المشانق.

هكذا بين نفيٍ تهجيرٍ وإستعبادٍ وتجويعٍ وقتل، على مدى ثلاث سنوات متتالية بين 1915 و1918، انتهى الأمر إلى مقتل ثلث سكّان لبنان خصوصًا أبناء الجبل منهم بسبب الجوع والحرب، وتهجير الثلث الآخر إلى أقاصي الأرض وهم النازحون اللبنانيون المهاجرون، أمّا الثلث الباقي بالكاد استطاع أن يستمر على قيد الحياة ونحن أحفاد الثلث الذي صمد واستطاع أن يبقى على قيد الحياة في حينه.

كلّ هذه المآسي التي لحقت بأجدادنا، ألا تستحق من قبل المسؤولين عندنا تخصيص يوم واحد للذكرى والتذكير ؟!

ذكرى عما حصل في السابق، وتذكير عما يمكن أن يحصل في المستقبل؟!

علّنا نتّعظ، فنحذو حذو الشعب الأرمني ونخرج من محنة فقدان الذاكرة عندنا نحن اللبنانيين وبصورة خاصة الموارنة منهم.

يخطئ من يعتقد أنّ مآسي وويلات الشعوب لن تتكرّر، لأن ما نشهده اليوم في العالم يدلّ على أنّ لعنة التطرّف والتكفير لا تضرب المسيحيين فقط، لقد نزلت أيضًا على الأزيديين وعلى المدنيين الأبرياء من المسلمين سنّةً وشيعةً، كما أصابت الدروز وغيرهم من أهل هذه البلاد وغيرها.

أخيرًا تجدر الملاحظة؛ إلى أنه سبق وتقدّمت من مجلس النواب بإقتراح قانون معجل مكرّر بتاريخ 19/10/2016 سجّل برقم 235 لإقرار يوم ذكرى المجاعة الكبرى وقّعه معي كلّ من النواب السادة: محمد الحجار، آغوب بقرادونيان، عباس هاشم، مروان حمادة، غسان مخيبر، نبيل نقولا، إيلي عون، حكمت ديب. نوقش في اللجان وفي الهيئة العامة واستقرّ الرأي بعد التعديل وموافقة رئيس المجلس على استبدال التسمية المقترحة؛ بحيث تكون: يوم ذكرى مآسي الحرب الكونية الأولى على لبنان 1915 – 1918 فلماذا لا يُدرج هذا الإقتراح على أول جلسة تشريعية لمجلس النواب لإقراره؟!-انتهى-

——-

عثمان التقى مفتي بعلبك الهرمل

 

(أ.ل) – استقبل المدير العام لقوى الأمن الداخلي اللواء عماد عثمان بعد ظهر اليوم في مكتبه بثكنة المقر العام، مفتي بعلبك – الهرمل الشيخ خالد الصلح يرافقه مستشار دار الفتوى الحاج محمد ياسين، في زيارة أشادوا فيها بدور مؤسسة قوى الأمن في ترسيخ الأمن والاستقرار على مختلف الأراضي اللبنانية.

كما جرى عرض للأوضاع العامة في محافظة بعلبك / الهرمل.-انتهى-

——

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأربعاء 24 نيسان 2019   البيان الآتي:

ستقوم وحدة من الجيش اعتباراً من 1 / 4 / 2019 ولغاية 1 / 5 / 2019، بإجراء تمارين تدريبية في مخيم التدريب –  تربل، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام متفجرات.

ستقوم وحدة من الجيش اعتباراً من  1 /1 /2019 ولغاية 30 / 4 /2019 ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00 من كلّ يوم، في مناطق العاقورة – أفقا ــــ اللقلوق وحقل تدريب تم رطيبة، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة المتوسطة والثقيلة واستخدام متفجرات.-انتهى-

——

 

انتهت النشرة

 

 

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

iran[1]

نشرة الخميس 30 أيار 2019 العدد 5773

السفارة الايرانية أقامت إفطارها لمناسبة يوم القدس وذكرى رحيل الإمام الخميني فيروزنيا: لن نسمح لأميركا ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *