الرئيسية / النشرات / نشرة الأحد 3 نيسان 2015 العدد 2873

نشرة الأحد 3 نيسان 2015 العدد 2873

images[5]

الريجي” ضبطت مصنوعات تبغية مهربة وأوقفت رخصا

 

(أ.ل) – أعلنت إدارة حصر التبغ والتنباك اللبنانية (الريجي) أن دوريات من جهاز مكافحة التهريب فيها نفذت عمليات دهم في صيدا، طرابلس، مجدل عنجر، المكلس وبرج البراجنة، وضبطت كميات كبيرة من المصنوعات التبغية المهربة وعددا من الآليات. وأوضحت “الريجي” في بيان أنها قطعت رخص 5 من رؤساء البيع الذين ضبطت لديهم المصنوعات المهربة وهم: م .ح، ن.ص، ح.ح، ف.ع و ج.ب.

ونظمت محاضر ضبط بالمخالفين وستحال القضايا على النيابة العامة لاجراء المقتضى القانوني.-انتهى-

———-

rabab sadr

لقاء مع رباب الصدر في بعقلين

 

(أ.ل) – عقد لقاء مع رئيسة “مؤسسات الإمام الصدر الإجتماعية” السيدة رباب الصدر، بدعوة من جمعية “بيادر للعمل الخيري” وبالتعاون مع المكتبة الوطنية – بعقلين، في حضور أمين السر العام في “الحزب التقدمي الاشتراكي” ظافر ناصر ممثلا رئيس الحزب النائب وليد جنبلاط، وممثلين عن مفتي الجمهورية اللبنانية، نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى، شيخ عقل طائفة الموحدين المسلمين الدروز، ممثل عن النائب مروان حماده وفاعليات.

وبعد تقديم من الإعلامية غادة غانم العريضي، توالى على الكلام كل من رئيسة جمعية “بيادر” السيدة عفت أبو حمدان البعيني، رئيسة إتحاد بلديات الشوف السويجاني الدكتورة نهى الغصيني أبو عجرم، رئيسة المجلس النسائي اللبناني السيدة جمال غبريل، رئيسة جمعية الجامعيات اللبنانية الدكتورة إلهام كلاب ومدير المكتبة الوطنية- بعقلين غازي صعب، ثم القت الصدر كلمة شكرت فيها كل من ساهم في إقامة اللقاء، معتبرة أن “وجودها في هذا الصرح الثقافي العريق وبين نخبة من أهل الخير والمجتمع هو إستكمال للقضية التي جمعت الإمام الصدر بالقائد الوطني كمال جنبلاط”.

وتسلمت من الجمعية درعا تقديرية.-انتهى-

———-

salim huss

الحص: استقلت من منبر الوحدة لإيماني بتداول المناصب ولم اعتزل العمل الوطني

 

(أ.ل) – أعلن الرئيس الدكتور سليم الحص، أنه استقال من “منبر الوحدة الوطنية”، في الأول من شباط الماضي، إيمانا منه بتداول المناصب والمراكز، مؤكدا أنه لم يعتزل العمل الوطني، وانه يتابع الأوضاع من مكتبه الخاص. جاء ذلك في بيان أصدره الحص بعد ظهر اليوم، وقال فيه: “تناولت بعض وسائل الاعلام نبأ استقالتي من منبر الوحدة الوطنية ودوافعها ضمن تقرير متلفز، أود أن الفت انني تقدمت باستقالتي من جميع مناصبي في المنبر بتاريخ الأول من شباط 2015، إيمانا مني بمبدأ تداول المناصب والمراكز مفسحا المجال لقيادة جديدة”. أضاف “كما أود ان أذكر انني لم اعتزل العمل الوطني وما زلت متابعا للأوضاع الوطنية والعربية من مكتبي الخاص، معلنا عن مواقفي بما ينسجم مع قناعاتي ومبادئي عند المفاصل ومتى أرى ان واجبي الوطني والقومي يحتم ذلك”. وختم متمنيا “لجميع أعضاء المنبر السابقين والحاليين التوفيق”.-انتهى-

———-

mhm shkeir

شقير يطلق فرعين لمركز التدريب على سلامة الغذاء في جبيل وجونيه

 

(أ.ل) – أطلق رئيس اتحاد غرف التجارة والصناعة والزراعة في لبنان رئيس غرفة بيروت وجبل لبنان محمد شقير، يرافقه نائبا رئيس الغرفة غابي تامر والدكتور نبيل فهد، فرعين لمركز التدريب على سلامة الغذاء العائد للغرفة، الاول في المركز الثقافي في جبيل بالتعاون مع بلدية جبيل، والثاني في مركز بلدية جونيه بالتعاون مع بلدية جونيه.

واشار شقير الى ان “هذه الخطوة تهدف الى توفير التدريب المجاني على سلامة الغذاء لكل العاملين في قطاع الغذاء في جبيل وجونيه ومحيطهما، من ضمن أفضل البرامج المعتمدة عالميا في هذا المجال، من دون تكبيدهم عناء الذهاب الى مقر غرفة بيروت وجبل لبنان في الصنائع، حيث مركز التدريب الرئيسي”.

المحطة الاولى كانت في المركز الثقافي في مدينة جبيل، حيث عقد شقير ورئيس بلدية جبيل المهندس زياد حواط مؤتمرا صحافيا، في حضور تامر وفهد وحشد من اعضاء المجلس البلدي واصحاب المطاعم العاملة في المدينة، تم خلاله اطلاق فرع التدريب على سلامة الغذاء في المركز الثقافي العائد للبلدية.

بدوره أعلن شقير “اطلاق فرع لمركز التدريب على سلامة الغذاء العائد لغرفة بيروت وجبل لبنان في جبيل بالتعاون بين الغرفة وبلدية جبيل ممثلة برئيسها الصديق زياد حواط. وقال: “منذ شهرين قمنا بزيارة الى جبيل واتفقنا على إقامة هذا المركز في المدينة. وها نحن اليوم نأتي مرة جديدة لكي نضع هذه الفكرة موضع التنفيذ، والتدريب في الفرع سيبدأ خلال اسبوع”.

أضاف “سنعمل ما بوسعنا على تدريب كل العاملين في قطاع الغذاء في جبيل خصوصا في المطاعم خلال شهرين، وذلك لنعلن بعدها بزيارة مشتركة مع وزير الصحة وائل ابو فاعور، ان جبيل اول منطقة لبنانية تحصل على شهادة عن سلامة الغذاء”.

وأوضح ان “المركز الرئيسي الموجود في غرفة بيروت وجبل لبنان درب حتى الآن نحو 800 شخص، ونحن نطمح لتدريب بين 7 آلاف و8 آلاف شخص حتى آحر العام الجاري، وسنعمل مع كل الغرف اللبنانية على يكون لديها مراكز في هذا الخصوص، لتعميم التدريب على مستوى لبنان”.

ولفت الى “شراكة فعلية بين القطاعين العام والخاص في هذا الموضوع، ووزارة الصحة لا يمكنها ان تقوم بمراقبة كل المؤسسات على مستوى لبنان، لذلك يجب ان يكون للبلديات دور اساسي في عمليات المتابعة والمراقبة”.

ثم انتقل شقير يرافقه تامر وفهد الى بلدية جونيه حيث كان في الاستقبال رئيس البلدية انطوان افرام وعدد من اعضاء المجلس البلدي، وعقد شقير وافرام مؤتمرا صحافيا، تم خلاله اعلان اطلاق فرع مركز التدريب على سلامة الغذاء في بلدية جونيه.

بداية قال شقير: “ان مشروع انشاء مركز سلامة الغذاء في غرفة بيروت وجبل لبنان، جاء بعد بدء حملة سلامة الغذاء التي اطلقها الوزير أبو فاعور، حيث انشئ المركز بالشراكة بين القطاعين العام والخاص للمساهمة في توفير غذاء صحي وسليم للمواطنين والزائرين”.

أضاف “نحن نفتخر بؤسساتنا ومطاعمنا، فلبنان البلد العربي الوحيد الذي لديه عدد كبير من المطاعم باسماء كبيرة منتشرة في نحو 45 دولة حول العالم، وكل ما نقوم به في هذا الاطار يهدف للمحافظة على ميزاتنا التفاضلية وعلى سمعة لبنان في هذا المجال، خصوصا ان المطبخ اللبناني يأتي في المرتبة الخامسة عالميا”. واعلن ان “مباشرة التدريب في فرع مركز سلامة الغذاء في بلدية جونيه سيبدأ خلال عشرة ايام”.

وأعلن ان “غرفة بيروت وجبل لبنان اشترت طابقا في أحدى البنايات الحديثة بمساحة تصل الى 800 متر مربع في جونيه لاقامة مركز اقتصادي حديث سيضم مراكز اتحاد تجار جبل لبنان، جمعية تجار جونيه وتجمع صناعيي كسروان، وقاعة كبيرة للمحاضرات مجهزة بافضل التجهيزات، ليكون في خدمة الاقتصاد”.

وتحدث افرام فشكر لشقير مبادرته وقال: “لبنان لديه كل الامكانيات التي تمكنه من ان يكون رائدا في العالم العربي. ان بلدية جونيه ستعطي كل التسهيلات اللازمة لتتمكن كل المؤسسات العاملة من تدريب موظفيها على سلامة الغذاء. والمشروع الذي نفذته البلدية لتصنيف المطاعم في نطاقها، هذا الامر خلق نوعا من المنافسة بين المؤسسات ودفع الكثير منها الى الالتزام بالمواصفات المطلوبة لتحسين تصنيفها”.

واختتمت الجولة بغداء أقامه افرام لشقير والوفد.-انتهى-

———-

طورسركيسيان مثل فرعون في افتتاح شارع المشاة في صور

 

(أ.ل) – رعى وزير السياحة ميشال فرعون ممثلا بالنائب سيرج طورسركيسيان احتفال افتتاح فاعليات “شارع المشاة”، بدعوة من بلدية صور وحضور النائب علي خريس، قائمقام صور محمد جفال، رئيس اتحاد بلديات صور عبدالمحسن الحسيني، رئيس بلدية صور حسن دبوق ونائبه صلاح صبراوي وأعضاء البلدية، المطران ميخائيل أبرص وحشد من الفاعليات السياسية والعسكرية والإجتماعية والجمعيات الكشفية والأهلية.

بعد قص شريط الإفتتاح، عزفت فرقة كشافة الرسالة الإسلامية النشيد الوطني وأطلقت الألعاب النارية، وجال الحضور في أرجاء الشارع متفقدا المعارض المنتشرة على الرصيف، وتوقف طورسركيسيان في جناح إذاعة “صوت الفرح” حيث تحدث عن فكرة شارع المشاة في لبنان وخصوصا في مدينة صور، منوها “بالتنظيم الجيد والاستقبال المميز”، لافتا الى أن “التقدم سيرافق هذا المشروع بوجود الإرادة الواضحة والظاهرة على وجوه الحاضرين”، موجها “التحية الى وزير السياحة ميشال فرعون الذي ضم نوعا من النفس الجديد في مجال السياحة من خلال الوزارة المنفتحة على كل المناطق، إذ لا يوجد حدود في لبنان بين منطقة وأخرى”. ولفت خريس الى أن “هذا الإنجاز مهم على مستوى المدينة وجمع الأهالي دون تمييز بينهم، فهكذا تعلمنا وهذه ثقافتنا، ثقافة الوحدة والعيش المشترك”، متمنيا أن “يعمم هذا النموذج على كل المناطق”. وسيخصص الشارع للمشاة والمارة والسواح ويمنع دخول السيارات اليه مساء كل يوم سبت حتى صباح الاحد من كل اسبوع.-انتهى-

———–

ghazi zaayter

زعيتر: اختلافنا في السياسة يجب الا يثنينا عن ممارسة دورنا التشريعي والتنفيذي

 

(أ.ل) – استقبل وزير الأشغال العامة غازي زعيتر في دارته بمدينة بعلبك، وفودا رسمية وشعبية من محافظة بعلبك الهرمل يتقدمهم مدعي عام بعلبك القاضي كمال المقداد، رئيس بلدية بعلبك حمد حسن ورؤساء بلديات المحافظة وفعاليات اجتماعية.

وقد اكد الوزير زعيتر أمام زواره ان “لبنان يمر بمرحلة استثنائية وصعبة جدا سواء على الصعيد الامني أم لجهة الفراغ في سدة رئاسة الجمهورية”.

وقال: “ان الدعوة لانتخاب رئيس للجمهورية هي من جميع الفرقاء وخاصة من دولة رئيس مجلس النواب ورئيس الحكومة، اما المعطيات والمواقف السياسية في موضوع انتخاب رئيس توافقي حتى الساعة فهي غير ناضجة”.

ووضع زعيتر مواقف الكتل النيابية في موضوع التشريع “في خانة الاجتهادات غير القانونية، فاجتهادات بعض الكتل النيابية بوضع شروط لحضور جلسات التشريع بإدراج بعض القوانين على جدول الاعمال لقبول حضور الجلسات التشريعية او مقاطعتها، كلام غير دستوري”.

وحول قانون الجنسية وشرط ادراجه على جدول اعمال الجلسات التشريعية أكد أنه “موجود في اللجان المشتركة وقبل ان يبت في اللجان لا يمكن لرئيس المجلس ادراجه، ولا يمكن الطلب من اللجان المشتركة وقف البحث فيه والاكتفاء بإقراره لإحالته الى الهيئة العامة”.

واعتبر “ان هذه المواقف السياسية ليست لخدمة التشريع، فالمجلس النيابي سيد نفسه بوجود رئيس الجمهورية او بغيابه وفي ظل حكومة حتى ولو كانت مستقيلة، فكيف بوجود حكومة موجودة وتقوم بصلاحيات رئيس الجمهورية”.

وتابع “الذين يفسرون الدستور والقوانين والنظام الداخلي لمجلس النواب باتوا كثيرين، فاذا كنا مختلفين بالسياسة حول بعض المواقف التي لها علاقة بالعلاقات الخارجية وما يجري على الارض اللبنانية من تهديدات واحتلال اسرائيلي من جهة وتهديدات التكفيريين من جهة ثانية يجب علينا ان نلتقي وان لا تثنينا عن ممارسة دورنا التشريعي والتنفيذي”.

واردف زعيتر “ان رئيس مجلس النواب ابلغ كتلتي الاصلاح والتغيير والقوات اللبنانية انه احال قانون الجنسية الى اللجان المشتركة اختصارا للوقت بدل احالته الى عدة لجان حتى لا يتأخر”.

وأشار إلى ان “من اطلق شعار لبنان لا يقوم الا بجناحيه المقيم والمغترب هو سماحة الامام المغيب السيد موسى الصدر ودولة الرئيس نبيه بري الذي ما زال حتى اليوم يرفع هذا الشعار، ولذلك لا احد يتهم الرئيس بري بأنه يؤخر القوانين، وإنما فليبحثوا في اللجان النيابية المشتركة وليحضروا الجلسات في اللجان. وإذا اختلفنا في ما بيننا بالسياسة يجب ان لا نختلف بالدستور والقوانين التي تهم المواطن”.-انتهى-

———-

 waeel abu faour

ابو فاعور: لن نقبل ان تتحول المستشفيات الحكومية ساحة صراع

 

(أ.ل) – أكد وزير الصحة العامة وائل ابو فاعور، تعليقا على ما حصل في مستشفى صيدا الحكومي، ان “المستشفيات الحكومية هي مؤسسات تخضع لقوانين ومهمتها خدمة المواطنين، وإذا كانت حقوق الموظفين مقدسة ولقمة عيشهم أولوية كبرى، فإننا لن نقبل ان تتحول الى ساحة للصراع السياسي او حلبة للملاكمة ومخالفة القوانين، وبالتالي فقد فتح تحقيق بما حصل لكي يبنى على الشيء مقتضاه ولتأخذ الإجراءات القانونية مجراها بما يضمن استمرارية المستشفى وخدمة المواطنين والفقراء وحقوق الموظفين”.-انتهى-

———–

ali khreis

خريس عرض ووفد متعاقدي اللبنانية الفرع الخامس موضوع التفرغ

 

(أ.ل) – استقبل عضو كتلة “التحرير والتنمية” النائب علي خريس، في مكتبه في صور، وبحضور مدير مكتبه حيدر جفال، وفدا من لجنة المتعاقدين في الجامعة اللبنانية – الفرع الخامس، برئاسة الدكتورة خديجة شهاب، وسلموه مذكرة اكدوا فيها احقيتهم في التفرغ، مطالبين بتأمين ملف أكاديمي وعادل يشمل كل مستحق إنطلاقا من مبدأ المساواة والاحقية والجدارة. وانتقدوا في مذكرتهم “الغبن الناتج عن المحاصصة بابعادها المختلفة، متسائلين هل الانتقاص من الحقوق المشروعة يفرز استقرار الجامعة والانتماء الوطني؟ اوليست بدعة التوازن قد جعلت الشرائح المتعددة من مؤهلات وكوادر الجامعة اللبنانية خارج إطار العمل الأكاديمي المنتج، وقد خدمت مصلحة الجامعات الخاصة واسست لخصخصة التعليم الخاص”.

ووعد خريس الوفد بمتابعة قضيتهم على اعلى المستويات وايصالها الى كل المعنيين للوصول الى نتائج مرضية وعادلة تنصف الجامعة والمتعاقدين معا.-انتهى-

———

alkattan

حفل تكريمي لثلة من طلبة القرآن في برالياس برعاية القطان

 

(أ.ل) – أكد الشيخ أحمد القطان رئيس جمعيَّة “قولنا والعمل” على أنَّ القرآن الكريم والإسلام يدعوان المسلم إلى الوحدة الوطنية والإسلامية والمحبة والأخوة والتسامح”.

وأضاف الشيخ القطان خلال رعايته إحتفالاً تكريمياً لثلة من طلبة القرآن الكريم نظمته الهيئة النسائية في مقر الجمعيَّة برالياس “القرآن الكريم يحدِّد لنا العدو والصديق فالعدو هو الذي يغتصب لنا أرضنا ويدنس مقدساتنا في فلسطين لذلك مَن أراد الجهاد والقتال فليذهب إلى فلسطين لتحرير بيت المقدس واستعادة فلسطين من البحر إلى النهر وليعلم الجميع أننا كلبنانيين لا يوجد بيننا عدو وإنما يوجد خصومة سياسية العدو هو فقط العدو الإسرائيلي”. وطالب القطان الأمة العربية والإسلامية بالوحدة فيما بينهم لإزالة خطر داعش والنصرة، لأن الإنتصار عل حقدهم وجهلهم وتكفيرهم لا يكون إلا بوحدتنا”.

وبالنسبة لما يحصل في اليمن قال القطان “يجب أن يكون الاتفاق فيما بين العرب لإستعادة فلسطين وليس على قتل أنفسهم وإخواننا في اليمن، وقال تمخض الجمل فولد فأراً وأسف لما يحصل في اليمن وتساءل أين كانت طائرات وصواريخ العرب عندما كان العدوان على لبنان وفلسطين؟ واعتبر القطان أنّ ما يحصل في اليمن لا يصب أبداً في مصلحة العرب والمسلمين:.-انتهى-

———–

ayub hmaied

حميد: لا يجوز تعطيل الحياة التنفيذية التي تخدم مصالح الناس

 

(أ.ل) – دعا عضو المكتب السياسي في حركة “امل” النائب الدكتور ايوب حميد، خلال احتفال تأبيني في بلدة تولين، في حضور عضو هيئة الرئاسة في حركة “امل” الدكتور خليل حمدان وعدد من اعضاء الاقليم والمناطق الحركية والحزبية، اللبنانيين الى “الاقلاع عن الشعارات والحجج التي تعطل مسيرة الحياة في لبنان، والعمل على تحصين الوضع الداخلي لتجاوز المحن والمآزق التي يعيشها الوطن في ظل اوضاع عالمية مضطربة ومنطقة مشتعلة بالإرهاب والتآمر وعدو “اسرائيلي ” يخطط ويكيد المكائد لنا جميعا”.

وقال: “ونحن امام كل ما يجري لم نزل نمعن تفرقا عن حقنا ونكاد في بعض المرات لا ندرك ان هناك استراتيجية تجمعنا، ونغلب التكتيك على اهدافنا ومصالحنا، بحيث لا يجوز تعطيل الحياة التنفيذية التي تخدم مصالح الناس وان البعض يعمل على تعطل انجاز سلسلة الرتب والرواتب، لأنه يريد ان يقطف مرحلة من التجاوزات التي كان الانفاق فيها لا يستند الى مصوغ قانوني على الاطلاق، فالاستمرار في تعطيل المؤسسات يزيد الأعباء التي تتوالى تباعا والدين العام يرتفع ليتجاوز السبعين مليار دولار، هو دين وعبء على كل مولود يبصر النور في الوطن ولسنين قادمة “.

وتابع “في الماضي رضينا بعرف غير قابل في منطق القانون والدستور، وهو انه لا يجوز التشريع في ظل حكومة مستقيلة، وعطل البعض عمل المجلس النيابي تحت هذه الذريعة، واليوم هناك من يقول لا يمكن التشريع إلا لأسباب وحيثيات محددة، وسلمنا من قبل وحرصنا على الاجماع الوطني وسرنا في موضوع تشريع الضرورة وهو خلاف القانون والدستور ايضا لكي نضمن للبنانيين قدرة التلاقي وعدم الافتراق وكي لا نكون في مواجهة بعضنا البعض وان نجتمع حول الوطن .. ولكن تمادت الامور الى ما لا يحمد عقباه، ومع كل هذا سنستمر في سعينا “كحركة امل ” لكي نقلل من الامور التي تفرق بين اللبنانيين وسنبقى على ما اعتمدناه في اسلوب التلاقي الذي كان الامام الصدر يدعو اليه وهو الحوار الداخلي ومناقشة كل امر من امورنا وسنستمر في هذا النهج الذي طالما رعاه ودعا اليه دولة الرئيس نبيه بري “.

وتابع “ربما لا يستطيع اي فريق ان يحقق الاهداف التي يعمل من اجلها او الشعارات التي رفعها بالمطلق، لان هذا الوطن هو صيغة تسووية قامت منذ قبيل عهد الاستقلال واستمرت الى ما وصلنا اليه في الطائف ومن ثم الى الدوحة، وغير ذلك من امور التلاقي بيننا لاننا ندرك ان الحوار والتلاقي هو الميزة الاساسية والناجحة لهذا الوطن وان تنوع الاطياف في لبنان لا يمكن ان يكون فيه مهزوم ومنتصر فالجميع يجب ان ينتصر بانتصار الوطن “.

وختم مقدما واجب العزاء لذوي الفقيدين باسم الرئيس بري وقيادة وكوادر وأعضاء الحركة.-انتهى-

———-

bahieh hariri

بهية الحريري رعت افتتاح برنامج نموذج الأمم المتحدة في ثانوية رفيق الحريري:

اللبنانيون واعون ولن يعودوا الى الوراء

 

(أ.ل) – رعت رئيسة لجنة التربية والثقافة النيابية النائب بهية الحريري افتتاح أعمال المؤتمر الأول لطلاب نموذج الأمم المتحدة HARMUN 2015، الذي نفذه نادي القيادة في ثانوية رفيق الحريري، تحت عنوان “التنمية البشرية المستدامة”، وشارك فيه 54 مندوبا للدول الأعضاء في هيئة الأمم المتحدة مثلهم طلاب وطالبات من مدارس ثانوية رفيق الحريري، مدرسة الحاج بهاء الدين الحريري، ثانوية حسام الدين الحريري، ثانوية الدكتور نزيه البزري الرسمية، مدرسة الحكمة ومدرسة ACS- بيروت”.

وقد ناقش الطلاب في ورش عمل تحاكي جلسات لجان الأمم المتحدة، قضايا المنطقة والعالم على اكثر من مستوى، وتوزع المندوبون على 3 لجان رئيسية هي لجنة المرأة، لجنة الاقتصاد ولجنة الأمن، وناقشت قضايا راهنة في منطقة الشرق الأوسط والعالم العربي مثل الصراع العربي الاسرائيلي وواقع التنمية وحرية المرأة وحقوق الانسان وغيرها.

حضر الافتتاح الذي اقيم في قاعة مسرح الثانوية، مديرتها رندة درزي الزين ورئيس لجنة الأهل مازن حشيشو وممثلو المدارس المشاركة ومديرة البرنامج زينة بزري.

وفي الجلسة الافتتاحية التي اتخذت شكل افتتاح جلسات الهيئة العامة للأمم المتحدة، قالت الحريري: “يشرفني أن أكون معكم اليوم في نادي القيادة في ثانوية رفيق الحريري مع زميلاتكم وزملائكم من المؤسسات التربوية الكريمة، التي تعمل على بناء مجتمع القيادة والريادة في كل مجال، لأن النهوض والتقدم يحتاجان إلى كل طالبة وطالب لتكونوا مبادرات ومبادرين ومبدعين في كل مجال لتحققوا الوطن الذي تحلمون به. وعندما أكون معكم أشعر بأننا نسير بالإتجاه الصحيح رغم الصعوبات والتحديات والظروف البالغة الدقة التي يعيشها وطننا الحبيب لبنان، إلا أن تلك الظروف يجب ألا تمنعنا من التفكير بمستقبل وطننا وأجيالنا وبأننا جزء من مستقبل هذه المنطقة والعالم”.

أضافت “بعدما أصبح العالم الكبير قرية صغيرة وتتعاملون معه بشكل بسيط وإنسيابي عبر ثورة المعلومات ووسائل التواصل الإجتماعي على أنواعها، فالأجيال التي سبقتكم كانت تواجه صعوبات كبيرة في الوصول إلى المعلومة الصحيحة. وكان يحتاج الأمر إلى مطالعات وبحث لأن المعلومة كانت صعبة المنال. أما ما أنتم عليه الآن من سهولة التواصل مع عالم المعرفة، فإن ذلك يضعكم أمام تحديات ومسؤوليات أكبر من تلك التي كانت تواجه الأجيال التي سبقتكم، لأنكم أكثر معرفة وأكثر إطلاعا وأكثر قدرة على التواصل في ما بينكم وبين العالم. ولهذا فإننا ننتظر منكم الكثير”. وتابعت “لقد إنتقلنا في العقد الماضي من العالمية إلى العولمة. فالعالمية أنتجت مفاهيم التنمية وهي توصيف للدول والمجتمعات تحت التنمية، أي الدول المتعثرة، وتحتاج إلى برامج إنمائية تساعدها على النهوض والتقدم لتبلغ المعايير الضرورية للسلامة الإقتصادية والإجتماعية. وتطورت مفاهيم التنمية لتطال كل ناحية من النواحي الإقتصادية والإجتماعية. أما في العولمة التي هي زمنكم، أصبح فيها العالم الكبير قرية صغيرة بفعل ثورة الإتصالات وسهولة الحصول على المعلومة، فجاءت مفاهيم التنمية البشرية المستدامة لتضع الوجود البشري كله على كوكب الأرض كقضية إنسانية واحدة، وللحفاظ على أسباب الوجود البشري المستمر، وكيف يجب أن نحافظ على عناصر الحياة الطبيعية من هواء وماء وبيئة ومناخ تساعد البشرية القادمة على العيش بسلام على كوكب الأرض. وبدأت مفاهيم التنمية البشريةالمستدامة تشكل ثقافة عالمية لجهة المخاطر المحدقة بالطبيعة نتيجة التطور الصناعي وما نتج عنه من إحتباس حراري ونفايات سامة تسمم الأرض والمياه والهواء. وإنكم بإجتماعكم اليوم في هذا البرنامج المميز إنما تمارسون عالميتكم لتكونوا مواطنين قادرين على فهم العالم وآلياته من خلال منظمة الأمم المتحدة التي شهدت خلال العقود السبعة الماضية تطورا كبيرا في المفاهيم والآليات، وتفرعت عنها منظمات متخصصة في أكثر من مجال”.

وختمت الحريري “إن هذا اللقاء حول مفاهيم التنمية البشرية المستدامة إنما هو خطوة طبيعية من أجل الحفاظ على بيئتنا ومياهنا ومناخنا، من أجل سلامتنا وسلامة الأجيال القادمة، وإنني أتوجه بالشكر والتقدير للمشرفين على نادي القيادة في ثانوية رفيق الحريري والمدارس المشاركة في برنامج نموذج الأمم المتحدة HARMUN 2015، وإننا نتطلع عبركم إلى لبنان الآمن والمستقر والمزدهر بمواطنيته الأصيلة وبيئته النظيفة”.-انتهى-

———

نادي الصحافة: حرية الصحافة ركيزة نتغنى بها بعد الإطاحة بحرية انتخاب رئيس

 

(أ.ل) – رأى نادي الصحافة في بيان اليوم لمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة أن “تخصيص الأمم المتحدة يوما عالميا لحرية الصحافة لهو دليل على أن المجتمع الدولي يدرك أهمية حرية الرأي والتعبير ويدرك المخاطر التي تتعرض لها هذه الحرية وضرورة حماية الصحافيين العاملين من أي تهديدات تنجم عن تغطيتهم لأحداث أو قضايا في بلدانهم أو في أرجاء العالم”.

وقال: “إن حرية الصحافة شكلت وتشكل دائما العمود الفقري للعمل الإعلامي رغم ما يحيطها من تهديدات وإغراءات، وسياسة كم الأفواه والتهويل التي تلجأ إليها بعض الأنظمة والجهات تجاه الصحافيين هي سياسة مرفوضة ولن تستطيع مهما طالت أن تطفىء شعلة الحرية الموجودة في وجدان كل صحافي حر وقلبه وفكره”. أضاف “إن حرية الصحافة في لبنان هي واحدة من ركائز هذا البلد وواحدة من أركان الديموقراطية فيه، كانت وستبقى رغم ما تعرضت له من ممارسات القتل والخطف والاعتداء والتهديد والإقفال، وهي الركيزة الوحيدة التي ما زال بإمكاننا التغني بها بعدما أطاحت الخلافات السياسية بالكثير من الحريات التي يجب أن يتمتع بها المواطنون اللبنانيون وفي مقدمها حرية انتخاب ممثليهم في البرلمان دوريا وحقهم في أن يكون لهذه الدولة رأس يرعاها ويرعى مصالحها وفي مقدمها حرية الرأي والتعبير”.

وتابع “إننا في نادي الصحافة في لبنان وكصحافيين وإعلاميين عاملين نعلن أن حرية الصحافة حق مقدس في إطار القوانين والأخلاق والقواعد المهنية ولن نفرط به أبدا ولن نسمح لأي كان بأن يمسه، وكل المحاولات السابقة للمساس به لم تجد نفعا رغم أن الثمن في الأرواح والدماء كان باهظا”.

وختم “إن واقع الصحافة في لبنان اليوم يعاني ما يعانيه وعلينا جميعا كرأي عام وكصحافيين وأصحاب مؤسسات إعلامية أن نعمل يدا واحدة لإخراج هذا الواقع من أزماته لكي يبقى لبنان بالفعل منارة للحرية في هذا الشرق”.-انتهى-

———–

ali fayad

فياض: الفترة المقبلة ستشهد مزيدا من تهاوي

قدرة التكفيريين على تهديد أمن اللبنانيين

 

(أ.ل) – أكد عضو كتلة “الوفاء للمقاومة” النائب علي فياض، خلال احتفال تكريمي أقامه “حزب الله” في ذكرى أسبوع الشهيد مشهور شمس الدين في حسينية بلدة مجدل سلم، أن “التطورات على مستوى المنطقة بأكملها قد كشفت حقيقة المشهد القائم وزادته وضوحا، حيث أنه كان واضحا منذ البداية، والتأمل في واقع التحالفات يكشف حقائق لا تقبل النقاش، ففي اليمن نجد أن السعودية تساعد القاعدة على قتال الثوار الحوثيين والجيش اليمني، وفي سوريا تتحالف القوى الإقليمية المعادية للنظام السوري مع جبهة النصرة والتنظيمات الأصولية المتطرفة، في حين أن أميركا تؤيد هذا التحالف وتتعاون معه، ليظهر جليا أن هناك تعاونا أميركيا سعوديا قاعديا، بالإضافة إلى قوى أخرى، ضد سوريا وحلفائها”.

واعتبر أن “الذين يعلنون الحرب على داعش والإرهاب التكفيري، هم بالإستناد إلى المشهد القائم، يعلنون التحالف مع القاعدة والإرهاب التكفيري، وهم يمعنون في خطتهم، التي لن تحقق لهم الإنتصار على الشعب اليمني أو إنتصارا في سوريا، بل إن ما ينجزونه هو مزيد من الدم والتدمير واللعب بالنار، وان ما يضع حدا لطاحونة الدم والدمار التي تحصل هي الحلول السياسية والتفاهمات الكبرى وليس أي شيء آخر”. وأكد “اننا نعمل في لبنان لمزيد من تحصين الأمن وحماية الإستقرار، والفترة المقبلة ستشهد مزيدا من تهاوي قدرة التكفيريين على تهديد أمن اللبنانيين”، داعيا الجميع إلى “تفعيل دور المؤسسات، من الحكومة إلى المجلس النيابي، لأنه إذا كان اللبنانيون يعانون من الفراغ في موقع الرئاسة كمشكلة تشكل نقطة ضعف في الوضع الراهن، فمن الخطأ تعميم حالة الضعف والشلل كي تطال المؤسسات الأخرى”.

وشدد على ضرورة “أن تتعاطى القوى الأخرى في لبنان مع الحقائق كما هي في معضلة الرئاسة، لأننا لا نريد للإنتخابات الرئاسية أن تشكل خطوة شكلية بلا معنى أو مجرد طقس دستوري، بل نريدها أن تكون ذات معنى تمثيلي وتعكس روح الطائف، وتشكل خطوة نوعية باتجاه نقل الواقع اللبناني إلى مرحلة جديدة تكون نافذة باتجاه الإنفراج”.-انتهى-

————

dabbousi

لقاء طالبي في غرفة طرابلس

 

(أ.ل) – أقامت رابطة الطلاب المسلمين لقاء طالبيا بعنوان “إعرف تخصصك” في غرفة الصناعة والتجارة والزراعة في طرابلس والشمال، برعاية رئيس الغرفة توفيق دبوسي وحضور رئيس بلدية طرابلس عامر الطيب الرافعي وحشد طالبي. بعد النشيد الوطني، ألقى رئيس الرابطة في الشمال ايهاب نافع كلمة شدد فيها على ضرورة تحديد الأجيال لاهدافها والاختصاص الجامعي المناسب. ولفت الى ان طرابلس عانت الكثير ولا بد من دور للشباب يخرجها من ذلك.

وأشار دبوسي إلى ان “التعاون بين الغرفة ومختلف الجمعيات والهيئات المحلية بديهي والغرفة معنية بالمساهمة الى جانب الشباب في تحديد سوق العمل والاختصاص الجامعي المناسب”.

ثم قدمت الرابطة درعا تقديرية لدبوسي ولعدد من المشاركين.-انتهى-

———

bshara alraii

الراعي في بداية الشهر المريمي: نلتمس من العذارء خروج لبنان من ازماته

وبانتخاب الرئيس تحمى الجمهورية

 

(أ.ل) – التمس البطريرك الماروني الكاردينال مار بشاره بطرس الراعي في قداس بدء الشهر المريمي من بازيليك سيدة لبنان في حريصا، من العذراء مريم “خروج لبنان من ازماته السياسية لاسيما ازمة الفراغ الرئاسي بانتخاب رئيس للجمهورية اليوم قبل الغد، تتوافق على شخصه الكتل السياسية والنيابية، على ان يقود هذا التوافق المسؤولون الموارنة وهم اول المعنيين”، مؤكدا انه بانتخاب الرئيس تحمى الجمهورية.-انتهى-

———-

naeem hassan

نعيم حسن للدروز: للتمسك بعروبتكم وإسلامكم

ومنع زرع الشقاق بينكم وبين اخوتكم في الوطن

 

(أ.ل) – دعا شيخ عقل طائفة الموحدين الدروز الشيخ نعيم حسن، اللبنانيين جميعهم على اختلاف مشاربهم، إلى “رص الصف الوطني وتمتين الوحدة الداخلية في هذه الظروف الدقيقة التي تعيشها البلاد، وفي ظل التحديات الخطيرة التي تحيط بلبنان من كل حدب وصوب”.

وفي خلال جولة له في مدينة حاصبيا وفي قرى القضاء حيث التقى فعاليات دينية واجتماعية، وزار مشايخ خلوات البياضة الشريفة، ومقام النبي شعيب برفقة أعضاء المجلس المذهبي واللجنة الدينية وقضاة المذهب، أسف الشيخ حسن “لاستمرار النزف الحاصل في سوريا حيث الظلم والقتل والدمار”، داعيا أبناء طائفة الموحدين الدروز أينما كانوا إلى “التمسك بعروبتهم وإسلامهم، ومنع كل العابثين من زرع الشقاق بينهم وبين اخوتهم في الوطن”، مشددا على “ضرورة إعلاء منطق الحكمة والعقل في هذه الأوقات”.

كما حث أبناء منطقتي حاصبيا والعرقوب على “صون عيشهم الواحد الذي تحلوا به في مختلف المراحل، وألا يسمحوا لأي محاولات بائسة بالنفاذ إلى حياتهم المشتركة المليئة بالمحطات المشرقة في مقاومة العدو الإسرائيلي والتمسك بالأرض”. وأمل أن “تتوصل القيادات السياسية إلى توافق سريع على انتخاب رئيس للجمهورية بأسرع وقت” مؤكدا أنه “لا يمكن للبلاد أن تستمر دون عمل طبيعي في المؤسسات وخصوصا أن الهموم المعيشية والاقتصادية والاجتماعية تتراكم أمام اللبنانيين، ومن غير المقبول ابقاء المؤسسات معلقة دون أي أفق للحل، إذ ان أقل ما يمكن تقديمه للعمال الذين احتفلوا بعيدهم العالمي منذ يومين في ظل أوضاع حياتية صعبة أن تنطلق العجلة الحكومية والتشريعية لمعالجة كل المشاكل التي تؤخر نمو الاقتصاد اللبناني وتغرقه في الهدر والفساد”.

ثم وجه حسن نداء إلى الموحدين الدروز في فلسطين المحتلة، داعيا إياهم إلى “البقاء على الصراط الذي نشأوا عليه والتشبث بهويتهم العربية الأصيلة”.-انتهى-

———-

 mhm nasrallah

محمد نصرالله: الرئيس يجب ان يكون نتيجة توافق لارادة وطنية جامعة

 

(أ.ل) – دعا رئيس الهيئة التنفيذية لحركة “امل” محمد نصر الله، خلال رعايته حفل توقيع سلسلة اصدارات للكاتب عباس الزيناتي في بلدة حومين الفوقا، الى “وجوب ان يستعيد من ضل الطريق البوصلة باتجاه فلسطين”، مؤكدا “ان كل ما يجري على مساحة المنطقة من اقتتال وفتن واحتراب داخلي هو تضييع للبوصلة عن العدو الحقيقي، لا مكان فيها لطغيان فريق على اخر، اننا بحاجة الى الدولة المؤمنة التي تعزز منظومة القيم التي جاءت بها الاديان والرسالات السماوية والتي ترفض الكذب والقتل وامتهان كرامة الانسان وتعزز قيم الشراكة والعيش الواحد، نحن بحاجة الى الدولة العادلة التي يتساوى فيها الناس والمواطنين على مبدأ تكافؤ الفرص، نريد ان نكون متساوين بالحقوق والواجبات والجميع متساو امام القانون”.

اضاف “نحن بحاجة الى الدولة القوية، والتي نفهمها بثلاثية الجيش والشعب المقاومة هذه الثلاثية التي لا تزال تمثل حاجة وطنية لمقاومة العدو الذي يتربص بالوطن من حدوده في الجنوب والشرق وهو عدو يتمظهر باشكال متعددة”.

ووصف نصر الله الواقع الذي تعيشه الدولة “بالمزري، دولة بلا رأس، دولة مجلسها النيابي معطل، دولة بتراء في اعمالها، دولة منقوصة القدرة على الوفاء بالتزاماتها تجاه الشعب وحقوقه”.

وشدد على ضرورة “معالجة كل القضايا بالحوار الموصول الى اتفاق يمكن الجميع من الخروج من الازمات التي يتخبط بها الوطن”.

وقال: “عار علينا بعد اليوم ان ننتظر التوافقات الاقليمية من اجل الوصول الى رئيس للجمهورية، لان اي رئيس للجمهورية يصل نتيجة اتفاق اقليمي سوف يكون مرتهنا لهذا التوافق، الرئيس يجب ان يكون نتيجة توافق لارادة وطنية جامعة وهذه الارادة لا تكون الا من خلال تكثيف الحوار بين اللبنانيين وكافة المكونات السياسية والاجتماعية”.-انتهى-

———-

hashem safidin

صفي الدين من بعلبك: ما يحصل في اليمن فضيحة كبرى

لكل من حمل راية الدفاع عن حقوق الإنسان

 

(أ.ل) – أقامت المؤسسة الإسلامية للتربية والتعليم حفل تكريم لمئتين وخمس وثلاثين فتاة بلغن سن التكليف في مدارس المهدي ولجنة إمداد الإمام الخميني في البقاع، في قاعة ثانوية المهدي في بعلبك، برعاية رئيس المجلس التنفيذي لـ”حزب الله” السيد هاشم صفي الدين، المدير العام للمؤسسة الإسلامية للتربية والتعليم حسين يوسف، وحضره رئيس بلدية بعلبك حمد حسن، رئيس اتحاد بلديات بعلبك حسين عواضة، رئيس اتحاد بلديات الشلال علي عساف، رئيس جمعية التعليم الديني في لبنان محمد سماحة، ممثل مدارس جمعية المبرات الخيرية الإسلامية محمد سعيد، مسؤول التعبئة التربوية في البقاع حسين الحاج حسن، وفعاليات دينية وتربوية واجتماعية.

وألقى السيد صفي الدين كلمة قال فيها: “أبارك للمكرمات اللواتي ارتدين الحجاب وهو فريضة من الله عز وجل، والحجاب هو الستر، وهو إطار للشخصية وليس تجميدا لها، فالحجاب لا يقيد وظيفة ودور وحركة المرأة”.

أضاف “أن يكون الإنسان صادقا، أي أن يكون في موقع الاستعداد في الدفاع عن الدين والقيم، وألا يخشى أحدا عندما يكون على حق، وأن يتحدث بكلمة الحق مهما كانت التحديات، وأن يكون شديدا في مواجهة الطغاة والمعتدين، الذين ستمرغ أنوفهم بالتراب كما قال سماحة القائد المفدى”.

وتابع “مشكلتنا مع كل من عادى المقاومة ونهجها أن هؤلاء يريدون فرض سيطرتهم وعجرفتهم، فرفضنا لأننا أتباع علي، ولأننا نؤمن بأن من يتبع هذا الخط وكان في موقع المسؤولية، فإن الله طلب منه أن يتحمل المسؤولية وأن يقدم الشهداء، وأن الله سوف ينصره ويعينه، فبالاستعانة بالله تمرغت أنوف الصهاينة في لبنان، وما زالوا يعيشون القلق خوفا من المقاومة، وهي جاهزة وحاضرة لمواجهة أي اعتداء لتكون في موقع الدفاع عن شعبنا وعن أمتنا. وكما مرغت أنوف الصهاينة العام 2000 و2006، المقاومة حاضرة وجاهزة دائما للوقوف بوجه كل المشاريع التي تديرها أميركا وإسرائيل”.

وأردف صفي الدين “وظيفتنا أن ندافع عن شعبنا وأهلنا وأمتنا، وأن نقف إلى جانب المظلوم، لذلك نقف إلى جانب الشعب اليمني المظلوم المتروك وحيدا. ما يحصل في اليمن اليوم فضيحة كبرى لكل من حمل راية الدفاع عن حقوق الإنسان”.

وختم “نجدد عهدنا جميعا في مدارس المهدي وجمعية الإمداد وفي كل مدارس النهج المقاوم، التزامنا في الدفاع عن وطننا وقضايانا وانتصاراتنا وإنجازاتنا اليوم وفي كل يوم”.-انتهى-

———

انتهت النشرة

Print Friendly

عن السيد زاهر ع. بدر الدين

اسمحوا لي ان اعرفكم عن نفسي: السيد زاهر عباس بدرالدين نجل الصحفي الأستاذ السيد عباس بدرالدين (من سادة اهل البيت) الذي فقد اثره قي ليبيا عند ظهيرة يوم الجمعة 31 آب 1978 .مدير وصاحب وكالة "أخبار لبنان"بالاصالة عن والدي.وليس لي أقرباء يعملون في هذا المجال محليا في الوطن أو دوليا سواي.

شاهد أيضاً

يا عزيزي كلنا لصوص #5774 ليوم الجمعة 9 أيلول(شهر8) 2019

الجمعة في 9 آب 2019         العدد:5774   يا عزيزي كلنا لصوص اسم فيلم عربي مصري ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *