الرئيسية / النشرات / نشرة الخميس 21 آذار 2019 العدد 5754

نشرة الخميس 21 آذار 2019 العدد 5754

أكياس للتسوق صديقة للبيئة Sac Redegradable يتم اعتمادها في فرنسا

 وغيره أشياء كثيرة يتم اعتمادها للبيئة سننشرها لكم حال وصولها

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أكياس للتسوق صديقة للبيئة Sac Redegradable يتم اعتمادها في فرنسا

 وغيره أشياء كثيرة يتم اعتمادها للبيئة سننشرها لكم حال وصولها

 

عون في حوار مع الاعلام الروسي: المجتمع الدولي يسعى لاخذ النازح رهينة

 ليقبض ثمنه في الحل السياسي ولبنان سيتصرف وفق مصلحته العليا

 

(أ.ل) – اجرى رئيس الجمهورية العماد ميشال عون قبل ظهر اليوم في قصر بعبدا، حوارا صحافيا مع مراسلي وسائل الاعلام الروسية، عشية زيارته لجمهورية روسيا الاتحادية ولقائه نظيره الروسي فلاديمير بوتين.

واكد الرئيس عون للمراسلين، ان “علاقة لبنان بروسيا تاريخية وتعود للقرن التاسع عشر”، لافتا الى انه سيبحث في خلال الزيارة “سبل تطوير هذه العلاقات على مختلف الاصعدة، بالاضافة الى مواضيع البحث الاخرى، ومن بينها قضيتا النازحين، في ضوء المبادرة الروسية ومسيحيي الشرق”، مشددا على “أهمية دور روسيا في المساعدة على إنشاء أكاديمية الانسان للتلاقي والحوار عبر المساهمة فيها”.

وعن ملف النازحين، قال: “ان لبنان يأخذ علما بالشروط الدولية، لكنه سيتصرف وفق ما تمليه عليه مصلحته العليا، فالمجتمع الدولي لا يساعده، فيما هو يساعد السوريين على العودة، بحيث بلغ عدد العائدين من لبنان 172 الف نازح لغاية اليوم”، ولفت الى ان “المفوض السامي لشؤون اللاجئين فيليبو غراندي الذي جال اخيرا في سوريا واتصل شخصيا وبكل حرية ومن دون مراقبة مع العائدين، ابلغنا ان وضع هؤلاء جيد وهم يعيشون هناك بارتياح”.

وعن العلاقات مع سوريا، اكد رئيس الجمهورية انها “مطبعة”، وكشف عن “رغبة لبنان بالمشاركة في اعادة الاعمار فيها”، لافتا الى ان “الضغوط تمارس على الجميع لعدم المشاركة في هذه العملية، في ظل ربط المجتمع الدولي الاعمار وعودة النازحين بالحل السياسي”، موضحا ان “المجتمع الدولي يسعى لاخذ النازح رهينة كي يقبض ثمنه في الحل السياسي”.

واعتبر الرئيس عون ان “الحصار على “حزب الله” يصيب كل اللبنانيين”، مشددا في المقابل، على ان “لبنان بلد محايد وليس بامكان احد حجبنا عن اي بلد في العالم. صحيح اننا لا نتدخل بمشاكل الاخرين ولكننا نريد المحافظة على شخصيتنا”.

وقائع الحوار

وفي ما يلي وقائع الحوار، حيث رد الرئيس عون على اسئلة الصحافيين، فأوضح ان “مواضيع البحث مع الرئيس بوتين متعددة وان برنامج المحادثات الذي يتم تحضيره بناء على رغبة الجانبين لا يزال قيد الانجاز”، لافتا الى ان “بين المواضيع ما يتعلق بمنطقة الشرق الاوسط والحروب التي اندلعت في عدد من دولها ونتائجها التي لا يزال لبنان يتحملها، بالاضافة الى انعكاسها على وضع المسيحيين في المشرق وملف النازحين، في ضوء المبادرة الروسية التي تنص على تشجيع عودتهم، والموقف اللبناني من هذه القضية الذي تؤيده روسيا”.

وقال: “قد نتطرق الى قضية القدس واسرائيل، بالاضافة الى تقوية العلاقات اللبنانية -الروسية الثقافية والحضارية وتلك القائمة بين الشعبين التي نرغب بتطويرها في مختلف المجالات، في ظل وجود مراكز ثقافية وتعليم اللغات، فضلا عن السياحة بين البلدين. كما يهمنا بحث العلاقات الاقتصادية التي نرغب ايضا بتوسيعها”.

المبادرة الروسية

وعما اذا كان لبنان قادرا على تنفيذ المبادرة الروسية من دون ان يأخذ في عين الاعتبار الشروط التي يضعها المجتمع الدولي قبل عودة النازحين الى وطنهم، قال: “ان لبنان يأخذ علما بالشروط الدولية، لكنه سيتصرف وفق ما تمليه عليه مصلحته العليا، فالمجتمع الدولي لا يساعده، فيما هو يساعد السوريين على العودة، بحيث بلغ عدد العائدين من لبنان 172 الف نازح لغاية اليوم”، لافتا الى ان “المفوض السامي لشؤون اللاجئين فيليبو غراندي الذي جال اخيرا في سوريا واتصل شخصيا وبكل حرية ومن دون مراقبة مع العائدين، ابلغنا ان وضع هؤلاء جيد وهم يعيشون هناك بارتياح”.

التطبيع مع سوريا واعادة الاعمار

وعن بروز مصطلح جديد حول “التطبيع” مع سوريا، ومدى استعداد الرئيس عون للقيام بزيارة الى هناك اذا ما تطلبت المصلحة اللبنانية، لعودة النازحين بالرغم من الخلافات القائمة، اوضح رئيس الجمهورية “اننا في لبنان “مطبعون” للعلاقات مع سوريا التي تتميز بوجود سفراء في كلا البلدين، وهي تاليا ليست بمقطوعة. ان لبنان بلد مجاور لسوريا ويجمعهما العديد من القضايا المشتركة التي سنبحث بالتأكيد في حلها. واذا تطلب الامر زيارة، فسيتم ذلك، اما اذا لم يتطلبها، فبإمكان السفراء والوزراء والمجلس الاعلى القائم بين البلدين، البحث في القضايا ذات الصلة، حيث ان زيارة الرؤساء تتطلب وضعا خاصا ولا تكون بغرض السياحة”.

وعن المشاركة اللبنانية في اعادة اعمار سوريا والدور الروسي في ذلك، اكد رئيس الجمهورية ان “باستطاعة لبنان المشاركة، وفيه العديد من الشركات اللبنانية التي تتولى الاعمار. كما باستطاعته المساهمة من الناحية الجغرافية من خلال مرفأي بيروت وطرابلس. فبامكان الاخير ان يغذي منطقة حمص وحماه وغيرها، فيما باستطاعة مرفأ بيروت تغذية المنطقتين الوسطى والجنوبية. وبذلك بامكان لبنان نقل مواد البناء والاعمار الى سوريا. واننا نخطط لانشاء سكة حديد ساحلية، حيث ان هناك مدخلين لسوريا، احدهما في الشمال في حمص والثاني باتجاه دمشق من البقاع. وهذه الخطة تستلزم بعض الوقت والاعمار في سوريا لن يتم على المدى القصير”.

الضغوط الدولية

وعما اذا لمس اي نوع من الضغوط على لبنان لعدم المشاركة في اعادة اعمار سوريا، اوضح الرئيس عون ان “الضغوط تمارس على الجميع حاليا، في ظل ربط المجتمع الدولي الاعمار وعودة النازحين بالحل السياسي”، وقال: “ان الامر يتطلب ايجاد مصادر تمويل ليس من لبنان او من سوريا بالتأكيد، اللذين بالكاد يكفيان حاجاتهما بعد الظروف التي مرا بها، بل من كل الدول الاخرى، بما فيها اوروبا واميركا ودول الخليج. واذا تمنعت هذه الدول عن ضخ الرساميل، فسيتوقف الاعمار اذا ما حصل ضغط او لم يحصل”.

اضاف “ان الضغوط السياسية مباشرة، والمجتمع الدولي لا يتردد بقراره وبربطه عودة النازحين باعمار سوريا والحل السايسي فيها. ان النقاش مع الموفدين الدوليين عندما يزوران لبنان يتمحور حول هذه النقطة بالتحديد. ولبنان يرفض الامر، لان لا ارتباط بين رغبة النازحين بالعودة ومنعهم من قبل المجتمع الدولي الذي يسعى لاخذ النازح رهينة كي يقبض ثمنه في الحل السياسي. ان اخذ الرهائن وخصوصا البشرية ممنوع، وثمة مخالفات كثيرة في ذلك. ثم ان لبنان صغيرالمساحة، واصبحت الكثافة فيه 600 شخص في الكيلومتر المربع الواحد، وهذه كثافة مدنية بطبيعتها وليست كثافة وطن”.

وردا على سؤال، اشار رئيس الجمهورية الى أن “لبنان يعيش ضمن الحصار المفروض على المنطقة، لا سيما وأنه لا يستطيع العمل مع سوريا، كما ان “حزب الله” محاصر ماليا. فأصبحنا بذلك محاصرين عالميا، لأن التأثير السلبي للحصار على “حزب الله” يصيب كل اللبنانيين، كما المصارف اللبنانية، فكل مصرف لبناني لديه توجس من التعامل مع اي مودع خوفا من أن يكون لديه علاقة مع “حزب الله”. فالمصرف أصبح لديه خوف من الزبائن الذين بدورهم يخافون منه. وهذا الخوف المتبادل لا يبني اقتصادا وعلاقات تجارية سليمة. وبذلك اصبح لبنان ضمن الحصار المفروض على الآخرين، لا سيما على إيران، وهو يمر نتيجة لذلك بأزمة كبيرة ولكن لا نتوقع المزيد من الاجراءات على المصارف”.

الحدود البحرية

وعما اذا سيبحث مع الرئيس الروسي في موضوع الخلاف اللبناني – الاسرائيلي حول الحدود البحرية وملفي النفط والغاز، واذا ما يمكن لروسيا ان تقوم بدور الوسيط النزيه، قال الرئيس عون: “لا شيء يمنع ذلك”، ولفت الى ان “هذا الموضوع سيتم بحثه مع وزير الخارجية الاميركي مايك بومبيو غدا خلال زيارته للبنان، وعلى ضوء ما يمكن ان نستنتجه نبني على الشيء مقتضاه”.

التقارب اللبناني – الروسي

وعما يتردد عن انزعاج اميركي من التقارب اللبناني -الروسي والضغوط التي تمارس لكبحه، اوضح رئيس الجمهورية ان “ما يجمع لبنان وروسيا اعتراف متبادل وعلاقات تاريخية تميزت، حتى في ايام الاتحاد السوفياتي السابق والتوتر بينه وبين الولايات المتحدة، بالمحافظة على التمثيل الديبلوماسي على الرغم من محدودية العلاقات آنذاك. اننا في لبنان لا نتأثر بالخلافات، بل نقيم الامر على ضوء مصالحنا وصداقتنا مع الشعوب. فلبنان بلد محايد وقد اقترحت جعله مركزا عالميا لحوار الثقافات والحضارات والاديان والاثنيات. وليس بامكان احد حجبنا عن اي بلد في العالم. صحيح اننا لا نتدخل بمشاكل الاخرين ولكننا نريد المحافظة على شخصيتنا”.

وعن الهواجس اللبنانية من قبول الهبات العسكرية الروسية، فاكد الرئيس عون ان “الاسلحة التي بحوزة القوى العسكرية اللبنانية تختلف عن الاسلحة الروسية حاليا، ولبنان يقوم باستقدام التجهيزات من الولايات المتحدة الاميركية، فيما استعمال الاسلحة الروسية يتطلب تغيير نظام الاسلحة المستخدم”، لافتا الى ان “لبنان بحاجة الى مصدر اسلحة، وفي المستقبل لا نعلم كيف يتطور الوضع”.

وعما اذا كانت اتفاقية التعاون اللبناني مع شركة “روسنفط” تعد بداية لتعاون اوسع بين البلدين، قال: “ان التعاون مع روسيا بدأ قبل ذلك، فهناك كونسورسيوم ايطالي فرنسي روسي، و”نوفاك” من ضمنه، وقد حاز بالتزام التنقيب عن النفط وسيبدأ العمل في العام الحالي ان شاء الله”، وشدد على ان “ليست هناك من علاقة اقتصادية تبدأ الا وتتطور”.

وفي موضوع الكهرباء والاستعانة بالخبرات الروسية، اوضح رئيس الجمهورية ان “النظام اللبناني حر، ويجب طرح اي التزام على المناقصات”، لافتا الى ان “لا شيء يمنع ان تتقدم روسيا على مناقصات فتحصل على الالتزامات اذا ما كانت عروضها افضل”.

وعن لقاء مصالح البلدين، شدد الرئيس عون على ان “للبنان وضعا خاصا ودقيقا جدا، فهو مطوق ويقع ضمن مثلث متساوي الاضلاع بين روسيا واميركا والصين، فيما لا تزال السياسة العامة في الشرق الاوسط غير واضحة المعالم. ووضعه لا يسمح له بالاختيار، فهو لن يدخل في حروب مع اي من الافرقاء، بل يسعى للتفتيش عن صداقات الجميع. من هنا نحن نقول بالصداقة للجميع والخلافات لمن هم مختلفون”.

واكد ان “اللبنانيين على علاقة تاريخية مع روسيا، تعود الى القرن التاسع عشر”، مشيرا الى أنه “عندما وقعت أحداث 1860، ووضع اتفاق 1864 وتوزعت حمايات الدول على اساس ديني، كانت روسيا من ضمن المجموعة التي منحت الحماية للمسيحيين اللبنانيين الارثوذكس وفرنسا للموارنة والنمسا للكاثوليك وانكلترا للدروز. ومن هنا نشأت العلاقات القوية مع روسيا وانتشرت بين اللبنانيين على مختلف اطيافهم. ومن دون ان ننسى ان لدى روسيا اهتماما خاصا بالاراضي المقدسة في فلسطين”.

اكاديمية الانسان للتلاقي والحوار

واشار رئيس الجمهورية الى “أهمية دور روسيا بالمساعدة على إنشاء أكاديمية الانسان للتلاقي والحوار عبر المساهمة فيها”، لافتا الى أنه “تم طرح هذا المشروع امام الامم المتحدة تحت رعاية الاونيسكو، والمطلوب اليوم من الجميع تأييده والمشاركة فيه، لا سيما وأنه يعني العالم كله”، كاشفا أنه “بدأ طرح مشروع إنشاء هذه الاكاديمية لدى دول عدة، كفرنسا وألمانيا والهند والصين”، مشيرا من ناحية ثانية، الى أن “عصبة الامم فشلت بعد الحرب العالمية الاولى بتحقيق الهدف الذي أنشئت لأجله وهو نشر السلام، فاندلعت الحروب، وهذا ما حصل بعد الحرب العالمية الثانية مع الامم المتحدة”، موضحا أن “سبب ذلك يعود الى أن معاهدات السلام وضعت فقط على الورق وبين حكومات لديها مصالح، من دون تحقيق مصالحات حقيقية بين الشعوب التي تختلف عن بعضها البعض في المعتقدات، ولم يتخط تفكيرها الانساني حدود دولها”.

ورأى الرئيس عون ان “الانسان عدو ما ومن يجهل، ولذلك عليه أن يتعرف على الآخر، فيكتشف في المحصلة انه يفتش مع هذا الآخر عن الهدف ذاته، اي السلام والازدهار. وهذه هي النقاط التي نحن في لبنان نعمل على تطويرها وتثبيتها ضمن ثقافتنا، لذلك يتضمن المشروع المطروح مركزا للحوار، الى جانب أكاديمية تمنح شهادات في هذا المجال، فننشر عبر ذلك هذه الثقافة بين دول العالم وبين مختلف الاعراق والجنسيات”.

وشدد على “أهمية تربية المواطن على معرفة الآخر المختلف عنه باللون والاتنية والمعتقد والتقاليد، مع ضرورة احترام حرية المعتقد وحق الاختلاف وحرية الرأي، وبذلك يعيش الانسان بسلام، إلا أن حرب المصالح تبقى موجودة وعلينا التخفيف منها، لأن الجميع يريد الاستمرارية والعيش”.

مسيحيو المشرق

ونفى الرئيس عون، ردا على سؤال عن وجود مخاوف من تقسيم المسيحيين في المشرق، ولفت الى أن “المسيحيين يريدون أن يعيشوا ضمن مجتمع متعدد بعيدا عن الآحادية التي هي ضد تفكيرنا وثقافتنا”، مشيرا الى “سقوط الآحادية الدينية كما السياسية المتمثلة بالانظمة الديكتاتورية، وكذلك الآحادية العرقية، فلا يمكن العودة اليها مجددا او القبول بها”.

وتحدث في هذا المجال، عن وجود “ما يخالف هذا المسار العالمي الحضاري، وهو اقرار اسرائيل بما يسمى ب”الدولة القومية اليهودية” التي تحمل صفة الآحادية، وتريد أن تعيش ضمن محيط مختلط ومتنوع ما يسبب المشاكل”.

وقال: “لقد دفعت منطقة الشرق الاوسط حوالى 1400 سنة من حروب ومشاكل بين الاسلام والمسيحية، حتى تمكنا من الوصول الى الاستقرار الذي ننعم به. فلدى المشرقيين ثقافة مشتركة مقتبسة من الاسلام والمسيحية، ما يجعل من لبنان بلدا فريدا من نوعه، يتميز بمجتمعه المتنوع الذي يختلف أبناؤه في بعض الاحيان في ما بينهم سياسيا، ككل الدول الديموقراطية، لكن لا يختلفون على الوطن وهذا هو الاهم”.

وعن إمكانية وجود قوة تحاول بث الخلاف بين مسيحيي المشرق كما حصل في اوكرانيا، أكد الرئيس عون “عدم وجود هكذا حالة في منطقة الشرق، ففي لبنان يوجد ارثوذكس يونانيون، وهناك ارثوذكس روس، ولا أرى اي اختلاف بين الاثنين، ولا حتى بين مختلف الكنائس المسيحية”. وقال: “كل لديه الحرية باعتقاداته وتفسيره واجتهاداته. ولكن اساس الدين المسيحي هو الانجيل وتعاليم السيد المسيح. فالمسيحية نشأت في مناطق مختلفة يتميز كل منها بتقاليدها وثقافتها ولا بد من أن تتأثر بهذه التعددية الموجودة”.-انتهى-

——-

وماذا يربط بين الحاضر والمستقبل

إذا لم يكن هناك من أمومة مطلقة تؤمن بالعطاء المطلق

 

(أ.ل) – ألقى المغيب سماحة الإمام السيد موسى الصدر في 14 تشرين ثاني 1972 كلمة بمناسبة عيد الأم “… وماذا يربط بين الحاضر والمستقبل إذا لم يكن هناك من أمومة مطلقة تؤمن بالعطاء المطلق”.

——-

الجيش: زورق حربي تابع للعدو الإسرائيلي

خرق المياه الإقليمية اللبنانية

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الخميس 21 آذار 2019 البيان الآتي:

أقدم زورق حربي تابع للعدو الإسرائيلي، بتاريخ 20 /3 /2019 الساعة 17.06، على خرق المياه الإقليمية اللبنانية مقابل رأس الناقورة، لمسافة أقصاها حوالى 370 متراً ولمدة 6 دقائق.

تجري متابعة موضوع الخرق بالتنسيق مع قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان.-انتهى-

—–

 

بري عرض مع بيدرسون قضية النازحين السوريين:

هناك مصلحة للبنان وسوريا بعودة النازحين الى سوريا في اقرب وقت

 

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري ظهر اليوم في عين التينة  موفد الامين العام للامم المتحدة الى سوريا غير بيدرسون وعرض معه للاوضاع والتطورات في لبنان والمنطقة ، وتركز الحديث حول قضية النازحين السوريين .

وأكد الرئيس بري انه هناك مصلحة للبنان وسوريا بعودة النازحين الى سوريا في اقرب وقت مشيراً، الى ان الدليل على ذلك ان الذين عادوا بارادتهم تبين ان التعاطي معهم  كان تعاطي الوطن مع مواطنيه.وبالتالي يجب القيام بكل الجهود تجاه هذا الموضوع .

واستقبل الرئيس بري بعد الظهر نائب رئيس الحكومة السابق ورئيس مؤسسة الانتربول الدولي  الياس المر وعرض معه الاوضاع العامة.

وبعد اللقاء قال المر :الجلسة اليوم مع دولته كالعادة جلسة عائلية وكلما نزوره نشعر اننا في بيتنا . وقد تطرقنا الى موضوعين اساسيين ،الوضع السياسي والامني في المنطقة وكلنا نعرف ماذا يجري اكان في فلسطين المحتلة او في كل المنطقة العربية . واكد دولته ان وضع لبنان على الصعيد الامني هو من  افضل البلدان كي لا نقول  الافضل في الدول العربية ، واستطيع ان اؤكد هذا الشيء من موقعي الحالي وما يقوله دولته دقيق مئة في المئة فنحن اليوم من افضل البلدان في العالم على الصعيد الامني وان شاءالله ان نستمر على هذا الشكل وان يكون للاجهزة الامنية الغطائ السياسي لانه لا ينقصنا شيء على المستوى التقني .الموضوع الثاني هو موضوع الساعة اي الموضوع الاقتصادي وهو موضوع حساس وصعب ودقيق ولا نستطيع ان نضيف شيئاً، الناس في ضيق ولديها مشاكل ،والدولة ايضاً لديها مشاكلها . الملف الاقتصادي ليس بيد فريق او بيد الفريق الثاني ، الملف الاقتصادي يحتاج اولاً التفافا سياسياً فاذا لا سمح الله وقع البلد فانه لا يقع على طرف دون الطرف الاخر بل سيسقط على رؤوس الجميع لذلك فان مسؤوليتنا الاولى جميعاً ان يكون هناك غطاء سياسي جامع حول  الملف الاقتصادي  مثلما يوجد غطاء  سياسي جامع مثل الامن ، لانه عندما يكون هناك مشاكل اقتصادية علينا جميعاً ان نتحمل المسؤولية مع بعضنا البعض ونقول اذا كان هناك “سواد وجه”في مكان ما ولا يوجد شعبوية بالقرارات علينا ان نأخذها جميعاً ونتجاوز المرحلة اكانت شهراً ام اثنين او ستة لكي نخلص البلد من ازمته . اما في ما يعود للوضع المالي والمصرفي فلا شيء في الوقت الحاضر يثير القلق ، وقد اكد دولة الرئيس هذا الشيء وانا لدي ايضاً معلومات بهذا الخصوص ولذلك فأنه لا يوجد مشكلة على صعيد الوضع المالي والمصرفي ، هناك مشكلة بالشق الاقتصادي وان شاء الله في الايام المقبلة تظهر وحدة سياسية حول الملف الاقتصادي  كما يوجد وحدة امنية لتتخذ قرارات دقيقة وحساسة لكي ان شاءالله نقطع هذه المرحلة بأقل الاضرار الممكنة.

وكان استقبل الرئيس بري وفدا منتدى العشائر العربية الثقافي في لبنان الذي اشاد بدور الرئيس بري الوطني وقيادته الحكيمة على رأس السلطة الاشتراعية ،مؤكداً انه الضمانة الوطنية لوحدة الوطن .

وقال الشيخ طلال امين الضاهر باسم الوفد : الشعب اللبناني ، ونحن منه يعلق على دوركم الوطني هذا الآمال الكبيرة ، دفاعاً عن الوطن وحفظ عيشه المشترك وانمائه اجتماعياً وسلمه واستقراره.

اننا يا دولة الرئيس، جئناكم اليوم وفداً يمثل عشائرنا العربية تحت مسمى ” منتدى العشائر العربي الثقافي في لبنان “، ونحن جزء لا يتجزأ من الشعب اللبناني الاصيل ، والقاطنين في مناطقه ومدنه وبلدانه وقراه.

جذورنا يا دولة الرئيس عربية اصيلة ، ومازلنا نحمل صفة العشائر والقبائل لا “التمييز” وانما للتأكيد على هويتنا العربية التي هي موضع فخرنا واعتزازنا ومقياس عروبتنا وعروبة لبنان ،والذي كان لموقفكم البطولي الدور الكبير في تأكيد عروبة هذا الوطن بالدستور اللبناني، حيث حسمت وبصورة قاطعة هوية الوطن. واضاف: انتم رئيساً لحركة المحرومين في لبنان ، ونحن الان نشكل جزء من هؤلاء المحرومين ، حرمنا هذا النظام السياسي من وظائف الخدمة العامة ومن تبوؤ المؤسسات وكأن لبنانيتنا هي درجة ثانية لو ثالثة رغم ان عشائرنا ذاخرة بالمؤهلات العلمية المطلوبة .

العشائر العربية في لبنان تعدادها خمسماية الف مواطن لبناني، وهم المقيمون على مساحة الوطن، كما يعتزون بهويتهم وانمائهم للبنان وانتمائهم للبنان الوطن والرسالة ، يقفون اليوم مع الموقف الوطني البارز كما كل طروحاتكم بضرورة اقامة دولة القانون والعدالة والمساواة بين كل اللبنانيين لنستحق ان ننتمي للبنان العربي الحر السيد المستقل.

على صعيد آخر، جدد الرئيس نبيه بري في لقاء الاربعاء النيابي التأكيد على ان مكافحة الفساد يمكن اختصارها بكلمتين: “تطبيق القانون”، مؤكداً مرة اخرى على تطبيق القوانين التي لم تطبق والتي بلغ عددها حتى الان 43 قانوناً.

ونقل النواب عنه قوله انه كما اعلن سابقاً فإنه سيدعو الى جلسات تشريعية ورقابية شهرياً، التشريعية في النصف الاول من الشهر والرقابية في النصف الثاني منه. واشار الى ان جلسة الاسئلة والاجوبة التي دعا اليها يوم الاربعاء المقبل يتضمن جدول اعمالها 13 سؤالاً.

وتناول الرئيس بري الاوضاع الإقتصادية والإجتماعية في البلاد مؤكداً مرة اخرى ان الإجراءات الواجب إتخاذها من اجل الاصلاح يجب ان لا تطاول الفئات الفقيرة او محدودة الدخل.

وكان الرئيس بري استقبل في اطار لقاء الاربعاء النيابي الوزير على حسن خليل والنواب السادة: هادي ابو الحسن، قاسم هاشم، عدنان طرابلسي، هنري حلو، بلال عبدالله، علي بزي، اسطفان الدويهي، سيمون ابي رميا، ايوب حميد، علي عمار، حسن فضل الله، هاني قبيسي، محمد القرعاوي، فادي علامة، انور الخليل، جهاد الصمد، علي المقداد، امين شري، مصطفى الحسيني، علي خريس، غازي زعيتر، نقولا نحاس وياسين جابر.

من جهة اخرى ابرق الرئيس بري الى رئيس الجمعية الوطنية الموريتاني الشيخ ولد بايعه مهنئاً بإنتخابه.  وتلقى برقية من امير دولة الكويت الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح معزياً بوفاة الوزير السابق روبير غانم.

من جهة ثانية، دعا رئيس مجلس النواب نبيه بري الى عقد جلسة عامة للاسئلة والاجوبة في تمام الساعة الحادية عشرة من قبل ظهر يوم الاربعاء الواقع في 27 آذار الجاري .

وقد وزع جدول الاسئلة على السادة النواب.-انتهى-

——-

ابراهيم من النبطية: المديرية العامة للأمن العام مستمرة في تنظيم وتسهيل العودة الطوعية

للنازحين السوريين بالتنسيق مع السلطات السورية بما يضمن سلامتهم والعودة الآمنة لهم

 

(أ.ل) -افتتح المدير العام للأمن العام اللواء عباس إبراهيم المبنى الجديد لدائرة و مركز أمن عام النبطية الإقليميين في احتفال حضره النواب محمد رعد، هاني قبيسي، قاسم هاشم وياسين جابر، محافظ النبطية القاضي محمود المولى، رئيس مجلس الجنوب الدكتور قبلان قبلان، المطرانان شكر الله نبيل الحاج والياس كفوري، المفتي الجعفري الشيخ عبد الحسين عبد الله، وممثلون عن قادة الأجهزة الأمنية وعدد من الشخصيات القضائية والسياسية والحزبية والإجتماعية والدينية.

بعد النشيد الوطني اللبناني ونشيد الأمن العام وترحيب من النقيب الياس ارناؤوط ألقى عضو بلدية النبطية صادق عيسى كلمة المجلس البلدي جاء فيها:

ليست المرة الأولى التي تبرز فيها مدينة النبطية ومحيطها، ضمن أولويات مدير عام الأمن العام اللواء عباس إبراهيم، فهو لم ينفكْ، من بعيد أو قريب، يولي المدينة وأهلها كلّ الاهتمام لمعرفته بالدور الحيوي والإداري والخدماتي للنبطية و كذلك لحبٍ يتجذر في عقله وقلبه ووجدانه لهذه المنطقة.

وألقى رئيس مجلس الجنوب الدكتور قبلان قبلان كلمة جاء فيها:

ان افتتاح مبنى جديد للامن العام في النبطية ، وهذه الخطوة الجديدة  التي تضاف الى سجل هذه المؤسسة الوطنية  الكبرى ، التي مع مديرها سعادة اللواء  عباس  ابراهيم تجاوزت  حواجز الطوائف والمذاهب  والملل لتصبح مؤسسة على مستوى الوطن ، مؤسسة جامعة لكل ابناء هذا الوطن ، لكل فئاته وطوائفه ، نعم هذه المؤسسة الوطنية وبكل امتياز التي هي واجهة هذا البلد للقادمين اليه ، وهي صمام امان لامنه  واستقراره  مع شقيقاتها المؤسسات الامنية  الاخرى ، هذه المؤسسة وعلى رأسها  رجل  وطني بامتياز ، ليس موظفا بمعنى الوظيفة ، انما هو خادم لابناء هذا الوطن  على اختلاف مشاربهم  ومذاهبهم وانتمائهم .

ثم كانت كلمة للمدير العام للأمن العام اللواء عباس إبراهيم قال فيها:

ها نحن مجدداً مع واسطة عقد الجنوب “النبطية” حيث البداية، بداية الحفاظ على العيش المشترك الواحد في سني الحرب البغيضة، بداية ثورة الحصّادين ومزارعي التبغ ضد الاقطاع، وبداية المقاومة المدنية ومن ثم العسكرية في وجه الاحتلال الاسرائيلي الذي يواصل بوقاحة انتهاك سيادتنا البرية والبحرية والجوية معتدياً على ثرواتنا المائية والنفطية.

ها نحن مُجدداً في النبطية، لؤلؤة جبل عامل ونبضها الذي لا يتوقف عن ضخ الحياة والفرح، لأؤكد انه من دواعي اعتزازي، أن أقف بينكم ومعكم في احتفال تدشين المبنى الجديد لدائرة ومركز أمن عام النبطية الإقليميَيْن كحق للمدينة وليس منةً عليها. اضافة الى تخصيص مركز لرعاية معاملات النازحين السوريين، وتنظيم شؤونهم لجهة مساعدتهم في العودة الى ديارهم. فقد سجلت هذه المنطقة ولا تزال، كسائر المناطق اللبنانية، عددا كبيرا من اسماء النازحين السوريين الذين قرروا العودة طوعا الى بلادهم. وانطلاقا من تكليفي من قبل السلطة السياسية – وعلى رأسها فخامة الرئيس العماد ميشال عون – لهذه المهمة، فإن المديرية العامة للأمن العام مستمرة في تنظيم وتسهيل هذه العودة بالتنسيق مع السلطات السورية، بما يضمن سلامتهم والعودة الآمنة لهم، مع تأمين هذه السلطات جميع الاحتياجات اللوجستية لهذه العملية تخفيفا لمعاناتهم .

ان الانماء المتوازن هو حرب ضد الفقر والحرمان، ويقع في متن بناء الدولة الواحدة الغنية بتعدديتها الروحية والثقافية. وهو ايضا حربٌ ضد لغة التقوقع التي تقوم على شحن النفوس التي خبرنا جميعاً عنفها وخرابها وآلامها. وستبقى هويتنا اللبنانية ومشتركاتنا الإنسانية أكبر وأوسع، وقادرة على تعزيز المناعة الوطنية.

واحتفالنا اليوم، كما سبقه ومثله الكثير في سائر المناطق، يأتي تطبيقاً لخطط التطوير على طريق بناء مؤسسات الدولة القوية والعادلة التي تقف الى جانب مواطنيها واهلها.

ايها الحفل الكريم

ان الأمن العام سقفه السلطة الدستورية والسياسية، وهو على عهدكم به في القيام بواجباته الإدارية والأمنية انفاذاً لخططه التحديثية وبرامجه المستقبلية على المديين القريب والمتوسط وعلى كل المستويات. وكما كان دوما حاضرا في الحرب على الارهاب وكاشفا خطط العدو الاسرائيلي وملاحقة جواسيسه ليبقى لبنان مستقرا ويعيش شعبه بأمان وسلام، سيبقى عسكريو الامن العام، كما عهدتموهم، متأهبين لمواجهة المخاطر والتهديدات مهما عظُمَت. وكما افتتح عشرات المقرات في مختلف المناطق، فإنه سيواصل عمله، بالوتيرة نفسها، وبما يليق بلبنان وشعبه.

لقد استطاع الأمن العام أن يحقق معدلات نمو تتحدث عن ذاتها في جهات الوطن الأربع، واستطاع على الدوام أن يعدّل أولوياته وفقا للسياسات التشريعية والحكومية، وطبقا للحاجات الادارية والخدماتية والمهمات الأمنية، وستبقى المديرية العامة للأمن العام على تنافس مع ذاتها من اجل تحقيق أعلى معايير الجودة في مفهوم الادارة المتكاملة وديمومتها واعتماد الشفافية في الادارة، والحزم في مكافحة الفساد بكل اوجهه، واحترام شرعة حقوق الانسان والحفاظ على القيم الاخلاقية تحت سقف القوانين النافذة، وبذل كل ما يمكن من جهد لتعزيز دور الامن العام امام اللبنانيين في الداخل والخارج، ومن خلالهم رفع صورة لبنان الحضارية ويحتل مكانته التي يستحق ضمن منظومة المجتمع الدولي .

ايها الحضور الكريم

قبل ان انهي كلامي، لا بد من توجيه كلمة شكر وامتنان الى كل يد بيضاء قدّمت العون المادي والمعنوي، والى كل شخص او مؤسسة ساهموا في انجاز هذا المقر المتميز هندسيا، والمتطور ادارة وعملا، ليكون ضباطه ومفتشوه ومأموروه جاهزين لاستقبال معاملات اللبنانيين والمقيمين، وانجازها بكل تفان، معتصمين بصمت العقلاء والعصاميين، بعيداً من الثرثرة التي يكثر البعض منها، للأسف، للتعويضِ عن قلّةِ انتاجيتهم ساعة وَجَب عليهم العمل ومضاعفته. وسيشكلُ هذا المقر مصدر امان لأبناء هذه المنطقة العزيزة على قلوبنا جميعا، كما هي حال كل دوائر الامن العام ومراكزه على مساحة الجغرافيا اللبنانية.

بعد ذلك ازاح اللواء ابراهيم والحضور الستارة عن لوحة تؤرخ للمناسبة، ثم قصوا الشريط التقليدي لافتتاح المركز وجالوا في اقسامه . ثم اقيمت مأدبة تكريمية في مطعم توتانغو – النبطية.-انتهى-

——

أسامة سعد التقى وفدا من المجلس التنفيذي لصندوق الزكاة

 

(أ.ل) – استقبل الأمين العام لـ”التنظيم الشعبي الناصري” النائب الدكتور أسامة سعد في مكتبه في صيدا، وفدا من المجلس التنفيذي لصندوق الزكاة تقدمه عفيف حسن المكاوي ومايا غسان المجذوب، في زيارة تعارف مع الهيئة الادارية الجديدة. وقدم الوفد شرحا لسعد حول التقديمات التي يقوم بها المجلس التنفيذي.

بدوره أثنى سعد على نشاط صندوق الزكاة، متمنيا “النجاح للهيئة الجديدة في عملها لما فيه الخير للمجتمع”.-انتهى-

—–

بضعة قتلى في انفجار في مصنع كيميائيات شرق القاهرة

 

(أ.ل) – قتل عدد من العمال في انفجار وقع، صباح اليوم، في مصنع كيميائيات في مدينة العين السخنة المطلة على البحر الأحمر شرق العاصمة المصرية القاهرة، حسبما أكدت تقارير طبية وأمنية.

وقال مسؤول طبي:”إن مشرحة (محافظة) السويس استقبلت 10 جثامين”.-انتهى-

——-

دعوة وسائل الإعلام لتغطية وقائع المؤتمر التاسع

 

(أ.ل) – دعت قيادة الجيش – مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الخميس 21 آذار 2019 إلى حضور وتغطية وقائع المؤتمر التاسع، بعنوان: “الذكاء الإصطناعي في الأمن والدفاع (AISD2019)”، والذي ينظمه مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية في الجيش برعاية فخامة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، وبحضور شخصيات سياسية وأمنية ودبلوماسية وأكاديمية، اعتباراً من 26 /3/ 2019 ولغاية 29/3/2019، وذلك وفقاً لما يلي:

– حفل الإستقبال وافتتاح المؤتمر: في لو رويال أوتيل –  الضبية،  بتاريخ 26 /3 /2019 الساعة 8.00 مساءً.

– الجلسة العامة الافتتاحية: في لو رويال أوتيل –  الضبية، بتاريخ 27 /3 /2019 الساعة 9.30 صباحاً.

– الجلسة العامة الختامية: في لو رويال أوتيل –  الضبية، بتاريخ  29 /3/ 2019 الساعة 9.30 صباحاً.انتهى-

——

 

 

 

دريان التقى هيئة نصرة القدس وفلسطين وموظفي شركة الترابة الوطنية

 

(أ.ل) – استقبل مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان في دار الفتوى، “الهيئة الدائمة لنصرة القدس وفلسطين” برئاسة القاضي الشيخ أحمد درويش الكردي. واستقبل موظفي شركة الترابة الوطنية برئاسة مدير الانتاج في الشركة المهندس جاهد الاسطة .-انتهى-

—–

قائد الجيش تداول مع سفيرة سويسرا سبل التعاون

 

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جوزاف عون اليوم الخميس, 21 آذار 2019  في مكتبه في اليرزة، سفيرة دولة سويسرا في لبنان السيدة KIRGÖZ Monika Schmutz، حيث تمّ التداول في امور تتعلق بالمؤسسة العسكرية وسبل التعاون بين البلدين.

اجتماع لجنة الإشراف العليا على برنامج

المساعدات الأميركية والبريطانية لحماية الحدود البرية

ترأس قائد الجيش العماد جوزاف عون أمس الأربعاء في اليرزة، اجتماع لجنة الإشراف العليا على برنامج المساعدات الأميركية والبريطانية لحماية الحدود البرية، بحضور السفيرة الأميركية السيدة Elizabeth Richard والسفير البريطاني السيد Chris RAMPLING يرافقهما الملحقين العسكريين، إلى جانب أعضاء فريق العمل المشترك. وجرى تقييم الخطوات التي تمّ تحقيقها في هذا المجال، وتلك اللاحقة لاستكمال تنفيذ البرنامج في ضوء احتياجات الجيش.

وشكر قائد الجيش السلطات الأميركية والبريطانية على مواصلة تنفيذ برنامج المساعدات الخاصة بتجهيز أفواج الحدود البرية، مثمناً حرصها الدائم على دعم الجيش في مختلف المجالات.

ونوّه كلّ من السفيرين RAMPLING وRichard، بكفاءة الجيش اللبناني وإنجازاته المميزة في ضبط الحدود اللبنانية، وأعربا عن مواصلة بلديهما تقديم الدعم اللازم للجيش لتنفيذ مهماته، دفاعاً عن لبنان وحفاظاً على أمنه استقراره وسلامة أراضيه.-انتهى-

——

احتفال بمناسبة عيد الأم في نادي الضباط – اليرزة

 

(أ.ل) – برعاية السيدة نعمت عون عقيلة قائد الجيش العماد جوزاف عون، أقيم قبل ظهر اليوم في نادي الضباط – اليرزة، احتفال للضباط الإناث في الجيش بمناسبة عيد الأم ويوم المرأة العالمي.

وألقت السيدة عون كلمة عايدت فيها الضباط وعائلاتهنّ، مشيرة إلى أن المرأة في الجيش أثبتت جدارتها وكفاءتها، عاكسة صورة المرأة اللبنانية المثالية في تضحياتها ونجاحاتها، وتوجّهت إليهنّ بالقول: “بقلوبكنّ تحملن حب الوطن، وعلى أكتافكنّ تحملن مسؤوليته والدفاع عنه”.-انتهى-

——

 

مؤتمر صحفي في المركز الكاثوليكي للإعلام بعنوان

“صرخة المسيحيين الناجحين في مجلس الخدمة المدنية”

 

(أ.ل) – عقد قبل ظهر اليوم في المركز الكاثوليكي للإعلام، مؤتمراً صحافيا،ً بعنوان “صرخة المسيحيين الناجحين في مجلس الخدمة المدنية”.

شارك فيه مدير المركز الكاثوليكي للإعلام الخوري عبده أبو كسم، رئيس الإتحاد العمالي العام الدكتور بشاره الأسمر، ومن الناجحين في مجلس الخدمة المدنية الإعلاميّة لارا سليمان نون والأستاذ أديب الجميّل، وبحضور عدد كبير من الناجحين في مجلس الخدمة المدنية، ومن الإعلاميين والمهتمين.

بداية رحب الخوري عبده أبو كسم بالحضور باسم رئيس اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام المطران بولس مطر وقال:

“نلتقي اليوم نزولاً عند طلب من نجحوا من المسيحيين في مباراة مجلس الخدمة المدنيّة، ولم توّقع حتى اليوم مراسيم الدورة بكاملها، لأسباب وأسباب، ومنها المحافظة على التوازن الطائفي في الوظائف العامة، ترسيخاً لمبدأ الميثاقية الذي نصّ عليه الدستور اللبناني.”

تابع “وليعلم الجميع، أن الميثاق الوطني في لبنان، يشكل قضيّة أساسيّة كبرى بالنسبة إلينا ونحن إذا نحيي فخامة رئيس الجمهورية اللبنانية العماد ميشال عون، حارس الوفاق الوطني وحامي الميثاق نطرح أمامه وأمام كل المسؤولين هذه المشكلة لكي يصار إلى معالجتها من ضمن المحافظة على المناصفة والميثاقية، فالدولة لديها مستشارين قانونيين كبار بإمكانهم ان يجدوا مخرجاً ينصف الناجحين دون أن يهتز ميزان التوزيع الطائفي.”

أضاف “أما المشكلة التي يحب معالجتها من الجذور فهي تقع على مسؤولينا جميعاً إلا وهي تشجيع ابناءًنا المسيحيين على الإنخراط في وظائف الدولة فيتقدم إذاك عند أي مباراة أعداد كبيرة من شأنها أن تخلق عند النجاح توازناً مع من تقدموا من الطوائف الأخرى، وبالتالي فلا نقع في فخ النسب المتوازية.”

وختم ابو كسم بالقول “ولا يسعني في الختام ألاّ أن أنوّه بجهود كل من يساهم في الدفع بهذا الإتجاه، ونحيي في هذا المجال مؤسسة لابورا، على رأسها الأب الصديق طوني خضرا، وكل النواب والمسؤولين الذين يجهدون اليوم إلى معالجة التضخم الوظيفي العشوائي، علّنا نجد المخرج لننصف من نحجوا بكفاءتهم، فهم أصحاب حق، والحق يعلى ولا يعلى عليه.”

الأسمر

و كانت مداخل الدكتور بشارة الأسمر حيث وزع تقرير الاتحاد العمالي العام في لبنان حول وجوب تعيين الناجحين في مباريات مجلس الخدمة المدنية وقال :

“إنّ التقرير هو عبارة عن خلاصة قانونية تفيد بوجوب تعيين الناجحين في مباريات مجلس الخدمة المدنية من دون أي تأخير، وذلك مراعاة لمبدأ المساواة بين المواطنين اللبنانيين كافة، واستناداً إلى أحكام الدستور اللبناني والى أحكام شرعة حقوق الإنسان اللتان تنصان على مبدأ المساواة والتمتع بالحماية المتكافئة من دون أية تفرقة. وكذلك استناداً إلى ما ورد في استشارة هيئة الاستشارات والتشريع رقم 521/2003.”

تابع “إنّ ما يجري حتى اليوم من قبل السلطات المعنية هو تجاهل واضح للحقوق المكتسبة للناجحين وحقهم المطلق بالتعيين الخاضع لمبدأ الشرعية والقوانين والأنظمة والأصول والمعاملات الجوهرية ولقواعد الاختصاص.”

أضاف “وإنّ ما يمارس عليهم من ضغط نفسي ومادي (فالبعض منهم ترك أعماله أو بلّغ بوجوب الترك) يضرّ بالمصلحة العامة والعليا للبلاد عبر خلق مناخات طائفية غير مقبولة تؤدي الى الانقسامات أو بأسوأ الحالات الى الهجرة.”

وقال “إنّ شرط المباراة هو وحده يشكّل الضمانة الأساسية لمعايير الكفاءة والمنافسة وتكافؤ الفرص. خلافاً لما يجري من أشكال توظيف عشوائي للألوف من الناس على قاعدة الزبائنية الطائفية والسياسية والحزبية الخ…”

تابع “إنّ التذرّع بعدم التوازن في فئات الناجحين هو مبدأ خاطىء وطنياً وقانونياً ودستورياً فنحن أمام واقع قانوني إسمه مجلس الخدمة المدنية ونحن ملزمون بالأخذ بنتائج المباريات ضمن المعايير التي يصفها المجلس المذكور وإلاّ فلنلجأ الى معايير أخرى لتأمين التوازنات ضمن تفاهم وطني عام وشامل وحتى ذلك الحين فنحن ملزمون بالأخذ بنتائج هذا المجلس التي تحدّد معيار الكفاءة والحاجة الوظيفية.”

أضاف “إنّ الناجحين في هذه المباريات موزعون بطلب من إدارات في الدولة وعلى أساس الحاجات الفعلية لتلك الإدارات ومنها: مأمورو الأحراج، المراقبون الجويين في مطار رفيق الحريري الدولي – الطيران المدني، المحاسبون في الإدارات العامة، وزارة الخارجية (مجلس الوزراء)، محررو وزارة العدل. مفتشي وزارة العمل، إطفائيو المطار (بدون مجلس خدمة مدنية)، ملاك وزارة المالية (الجمارك) – المجلس الأعلى للجمارك، وزارة الاتصالات (المرسوم بالوزارة)، الفائض في المؤسسة الوطنية للاستخدام (وزارة العمل 88 شخص).

وقال :”إنّ الاتحاد يرى أنه في زمن الأزمة الاقتصادية الخانقة حيث: لا فرص عمل في القطاع الخاص ؛ وصرف تعسفي لألف داعٍ وداعٍ؛ ومنافسة اليد العاملة الأجنبية لليد العاملة اللبنانية؛ وتوقف للقروض السكنية؛ والغلاء والفقر والحرمان. لم يعد من باب أمام الشباب اللبناني الجامعي إلاّ بعض شواغر الوظيفة العامة بضمانة مجلس الخدمة المدنية. فلا تحرموا شباب لبنان بصيص الأمل هذا. لا تدفعوه الى الحقد أو الى الهجرة.

تابع “ندائي الى فخامة رئيس الجمهورية الراعي والأب ليجد حلاً لهذه المعضلة وهو الأمين والمؤتمن وذلك بالتعاون مع كل المسؤولين في الدولة، دولة رئيس مجلس النواب الرئيس نبيه بري ودولة رئيس مجلس الوزراء الرئيس سعد الحريري.

وختم الأسمر بالقول “إنّ الاتحاد العمالي العام إذ يتقدّم بتحية وطنية صادقة إلى المسؤولين الروحيين وعلى رأسهم المطران مطر والى المركز الكاثوليكي للإعلام وعلى رأسه الأب عبدو أبو كسم لمبادرته النابعة من الإلتزام الوطني والديني الحقيقي والعميق، فإنه يؤكد على استمرار تبنيه لهذه القضية العادلة والمحقة قانونياً ووطنياُ وإنسانياً ونقابياً.”

الجميّل

كلمة الأستاذ أديب الجميّل

“نحن الشباب المسيحيين كما تدعوننا، الناجحين في مباريات مجلس الخدمة المدنية  في وظائف رسمية، ايضا كما تقولون، انكم تعملون جاهدين لتشجيعنا على الاندماج بها كجزء من استعادة الحقوق. فمن اليوم الاول الذي نجحنا به في هذه المباريات ونحن نسمع وزيراً هنا ونائباً هناك يطالبون بالمناصفة في نتائج المباريات ويشككون بها، رغم اننا خضنا تلك المباريات ودخلنا بجميع تفاصيلها ونعلم حق المعرفة انه لا مجال للتشكيك بها اذ ان شروط المباريات لا تحتم او تفرض اي تقاسم طائفي لنسبة الناجحين.”

تابع “لاصحاب المعالي والسعادة نقول ان مجلس الخدمة المدنية هو من انزه المؤسسات التي يجب حمايتها، وذلك لدورها الرقابي ومساهمتها الكبيرة في اصلاح الفساد والحد من المحسوبيات.”

وقال “حضرات  الزعماء الكرام ، معالي الوزراء ، السادة النواب نحن اليوم هنا  لنطالبكم بما انتم تطالبون به الا وهو حماية الشباب المسيحي من الهجرة، نحن مع التعددية في الادارات العامة لكن فالتكن عبر قوانين تشرع وتدخل ضمن شروط التقديم فلا ذنب لاخواننا الذين تقدموا باعداد تفوق اعدادنا بكثير الى وظائف شرطها الكفاءة العلمية، كما انه لا ذنب لنا كشباب مسيحي تقدمنا من بين كثيرين فضلوا الهجرة على البقاء وللصراحة (يمكن معهم  حق).”

أضاف “نطالب فخامة رئيس الجمهورية حامي الدستور والحريص على تطبيقه ، بحماية حقوقنا في الحصول على تلك المراكز التي استحقيناها بكفاءتنا. كما نطالب جانب البطريرك وسائر الاباء الروحيين مساعدتنا كشباب مسيحي فموضوع المراسيم العالقة يستحق ان يحظى بالاهتمام كالذي يحظى به ملف التعيينات في الفئتين الاولى والثانية. نتمنى عليكم مساعدتنا حتى نستطيع ان نبقى في وطننا او ان نجد ما نقوله لنقنع ابناءنا بالبقاء وعدم الهجرة .”

أردف “بالمقابل نطالب الوزراء الجدد الاسراع باعادة توقيع مرسيمنا واعادتها الى الامانة العامة في مجلس الوزراء أيضا وايضا نطالب دولة الرئيس سعد الحريري ادراج المراسيم على جدول اعمال جلسات مجلس الوزراء واخذ القرار اللازم لاقرارها.

وختم بالقول “نتوجه لكل من يدافع عن حقوق المسيحيين، فليكن هذا الدفاع فعلا وليس شعارات لحشد الشعبية، اقروا اليوم تلك المراسيم العالقة بغض النظر عن نسبتنا بها رغم ان عددنا الناجح نسبة لعدد المرشحين لا بأس به اذ ان نسبة المسيحيين في تلك المراسيم هي 30% ما يعكس الواقع الديمغرافي اللبناني وليس 5% كما يزعم بعض النواب، وبالتوازي شرعوا قوانين تساعد على التعددية وتشجعنا اكثر للتقدّم لتلك الوظائف .”

نون

واختتمت الندوة بكلمة الإعلامية لارا سليمان نون جاء فيها:

“رحنا عملنا امتحاناتنا بمجلس الخدمة المدنية معنا بطاقة مكتوب عليها “تَأكد أن كفاءَتك وحدها التي توظفّك دون منة أو شفاعة من أحد”،اعذرونا يا أهل السياسة ما كان معنا بطاقة حزبية أو سياسية بوَقتا. التهمة مسيحي وإنو عددنا قليل نسبياً، عدد المسيحيين الناجحين بمجلس الخدمة المدنية يا جماعة تخطى ال 25% وهوي عدد لا بأس فيه نسبةً للأعداد يلّي تقدّمت عالامتحانات.” أضافت “وصار بدكن مناصفة بالفئة الثالثة والرابعة، طيّب عملتو قانون انتخابي عقياسكن فهمنا، تفضلو حطو شروطكن الطائفية قبل إجراء الامتحانات مش بعدا، في شباب معنا والوثائق موجودة بلّشوا يقدمو طلبات هجرة، وينكن يا وطنية إنتو يا دعاة التجذر بالأرض؟ في شباب ما عم تقدر تتوظف ولا محل تاني لأنها ناجحة في مجلس خدمة مدنية، وينكن يا نبض الشباب إنتو؟ في شباب ناجحين عم بيتابعونا اليوم من الخليج مش موجودين معنا بالمؤتمر، وينكن يا دعاة ترسيخ الأدمغة اللبنانية واستثمارها بالوطن.”

وختمت بالقول “إذا الحجة إصلاحية وراقكُن مكشوفة، وإذا الحجة فائض ما رح تغصوا بـ 500 ناجح بكفاءتو، وإذا ما مشي الحال، بدعيكُن بإسمي وبإسم كل ناجح بمجلس الخدمة المدنية تتفضلو تعملولنا تسهيل لطلبات الهجرة”.-انتهى-

——-

نعي العميد الركن المتقاعد أنطونيوس صوان

 

(أ.ل) – نعت قيادة الجيش – مديرية التوجيه، أمس الأربعاء 20 آذار 2019 العميد الركن المتقاعد أنطونيوس صوان، الذي توفي بتاريخ 19 /3/ 2019، وفي ما يلي نبذة عن حياته:

–    من مواليد: 05/02/1938- طرابلس.

–    تطوّع في الجيش بتاريخ 01/01/1959، ثم تدرّج في الترقية حتى رتبة عميد اعتباراً من 1 /7/ 1988.

–    حائز عدة أوسمة، وتنويه العماد قائد الجيش وتهنئته عدة مرات.

–    تابع عدة دورات دراسية في الداخل وفي الخارج.

–    متأهل وله /3/ أولاد.

ينقل الجثمان بتاريخ 21/3/2019 الساعة 9.45 من المستشفى العسكري المركزي إلى كنيسة سيدة لورد- فرن الشباك، حيث يقام المأتم بالتاريخ نفسه عند الساعة 12.00، ويوارى الثرى في مدافن العائلة- أبي سمراء- طرابلس.

تُقبل التعازي قبل الدفن إبتداءً من الساعة 10.00، وبتاريخي 22 و23 /3/ 2019 إبتداءً من الساعة 11.00 ولغاية الساعة 18.00، في صالون كنيسة سيدة لورد- فرن الشباك.-انتهى-

——

       الجيش: طائرتان حربيتان تابعتان للعدو الإسرائيلي خرقتا أجواء مختلف المناطق اللبنانية

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه اليوم الخميس 21 آذار 2019 البيان الآتي:

خرقت طائرتان حربيتان تابعتان للعدو الإسرائيلي، بتاريخ 20/ 3/ 2019 عند الساعة 9.45، الأجواء اللبنانية من فوق بلدة رميش، ثمّ غادرتا الأجواء عند الساعة 10.00 من فوق البحر غرب بلدة شكا.-انتهى-

—–

لقاء مشترك لمكتب الشباب والرياضة في حركة امل  والتعبئة التربوية في  حزب الله

بحث في الانتخابات الطلابية واتحاد شباب لبنان والاراء متطابقة

 

(أ.ل) – عقد في مقر التعبئة التربوية في حزب الله لقاء مشترك ضم وفدا من مكتب الشباب والرياضة في حركة امل برئاسة الدكتور علي ياسين ووفد التعبئة التربوية برئاسة الحاج يوسف مرعي وقد تطرق المجتمعون الى القضايا التربوية ذات الاهتمام المشترك وتم الاتفاق على تعزيز اللقاءات المشتركة على مختلف المجالات.

وكان اللقاء مناسبة للبحث في اعلان رئيس الجامعة اللبنانية البروفيسور فؤاد ايوب اجراء الانتخابات الطلابية في الجامعة وقد رحب المجتمعون بهذه الدعوة وجرى التداول في هذا الاستحقاق الطلابي وكانت الاراء متطابقة.

كما  تدارس المجتمعون في السبل الايلة الى تعزيز الاهتمام بالقضايا الشبابية والعمل على اعادة احياء اتحاد شباب لبنان، ورأى المجتمعون ان هذا الاتحاد هو المنصة الطبيعية لهذه الشريحة الفاعلة، التي تحملت مسؤولياتها عندما ناداها الواجب الوطني، وقدمت الغالي والنفيس ليبقى الوطن باهله وارضه، عزيزاً حراً، ولهذا فان الواجب تجاه هذه الشريحة ان يرد الجميل  فيعمل من بيدهم الحل والربط على تسهيل تحقيق مبتغاهم في ان يكون لهم اطارهم الطبيعي ويحفزهم على الاضطلاع بالادوار المأمولة عليهم والمساهمة الى جانب الاطر الاخرى في بناء الوطن كما يرتضيه اللبنانيون.

وفي الختام دعا المجتمعون القوى الطلابية والشبابية اللبنانية الى العمل سويا والاستفادة من كل الفرص المؤاتية لتظهير الصور المضيئة للبنان واللبنانيين، والبناء عليها، على قاعدة “لنضئ شمعة بدل ان نلعن الظلام”.-انتهى-

——–

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الخميس 21 آذار 2019 البيان الآتي:

بتاريخه ما بين الساعة 11.00 والساعة 14.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط بلدة يارين.

بتاريخه ما بين الساعة 10.00 والساعة 16.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط البلدات الجنوبية التالية: عمرا، حولا، رميش وميس الجبل.

ستقوم وحدة من الجيش بتاريخ 21 /3 /2019 ما بين الساعة 6.00 والساعة 18.00، بإجراء تمارين تدريبية في حقلي رماية وتدريب مزرعة حنوش – حامات، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بالأسلحة الخفيفة والمتوسطة والثقيلة.

ستقوم وحدة من الجيش بتاريخي 20و21 / 3 / 2019 اعتباراً من الساعة 8.00 وحتى انتهاء المهمة من كلّ يوم، بإجراء تمارين تدريبية في منطقة السمرلاند – بيروت، تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية واستخدام قلل مدخنة.

ستقوم وحدة من الجيش بتواريخ 21،18و22 / 3 /2019 ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00 من كلّ يوم، بإجراء تمارين تدريبية في منطقتي كفرفالوس – الجنوب وجبل المالح – الشمال، تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية.

ستقوم طائرات تابعة للقوات الجوية بتنفيذ رماية جوية نهارية اعتباراً من 18 / 3 /2019 ولغاية 21 / 3 /2019 من كلّ يوم، في حقل رماية مزرعة حنوش ــــ حامات، تتخللها رمايات بالأسلحة الرشاشة والصاروخية والقنابل.

ستقوم وحدة من الجيش، اعتباراً من 1/ 3 / 2019 ولغاية 31/ 3 / 2019، من كل يوم بإجراء تمارين تدريبية نهارية وليلية في مناطق جرد الضنية، بشري وإهدن – الشمال، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية.

ستقوم وحدة من الجيش، اعتباراً من 1 / 3 / 2019 ولغاية 31 / 3 / 2019، من كل يوم بإجراء تمارين تدريبية نهارية وليلية في مناطق حدث الجبة، الديمان، حصرون، جبل عروبة، القموعة، الشنبوق، وادي خالد، أكروم وجبل المالح – الشمال، تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية.

ستقوم وحدة من الجيش اعتباراً من 1 / 3 / 2019 ولغاية 31 / 3 / 2019، من كل يوم بإجراء تمارين تدريبية ليلية ونهارية في مخيم التدريب- تربل، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام متفجرات وقنابل صوتية ومدخنة.

ستقوم وحدة من الجيش اعتباراً من  1 / 3 / 2019 ولغاية 31 / 3 / 2019 ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00 من كلّ يوم، بإجراء تمارين تدريبية في مناطق العاقورة – أفقا – اللقلوق وحقل تدريب تمّ رطيبة، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة المتوسطة والثقيلة واستخدام متفجرات.

ستقوم وحدة من الجيش، اعتباراً من 1 / 3 / 2019 ولغاية 31 / 3 / 2019، من كل يوم بإجراء تمارين تدريبية نهارية وليلية في منطقة رأس مسقا – الشمال، تتخللها رمايات بالذخيرة الحيّة والخلبية واستخدام متفجرات.

ستقوم وحدة من الجيش، اعتباراً من 18 / 2 / 2019 ولغاية 22 / 3 / 2019 في منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية نهارية وليلية تتخللها رمايات بالذخيرة الحيّة والخلبية واستخدام متفجرات.

ستقوم وحدة من الجيش اعتباراً من  1 /1 /2019 ولغاية 30 /4 /2019 ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00 من كلّ يوم، في مناطق العاقورة – أفقا ــــ اللقلوق وحقل تدريب تم رطيبة، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة المتوسطة والثقيلة واستخدام متفجرات.-انتهى-

——

انتهت النشرة

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

يا عزيزي كلنا لصوص #5774 ليوم الجمعة 9 أيلول(شهر8) 2019

الجمعة في 9 آب 2019         العدد:5774   يا عزيزي كلنا لصوص اسم فيلم عربي مصري ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *