الرئيسية / النشرات / نشرة الخميس 14 آذار 2019 العدد 5750

نشرة الخميس 14 آذار 2019 العدد 5750

المجلس العدلي يلتئم غدا لمتابعة المحاكمة في قضية إخفاء الإمام وصحبه

(أ.ل) – تلتئم هيئة المجلس العدلي، بعد ظهر غد الجمعة، لمتابعة المحاكمة في قضية إخفاء سماحة الإمام السيد موسى الصدر ورفيقيه الزميل الأستاذ السيد عباس بدر الدين وفضيلة الشيخ محمد يعقوب. (انتهى)

——

إطلاق صاروخين من قطاع غزة تجاه “تل أبيب” والاحتلال يعترف

(أ.ل) – اقرّ جيش الاحتلال الصهيوني رسمياً بإطلاق صاروخين باتجاه منطقة الوسط أحدها تمّ اعتراضه، فيما أعلن اعلام العدو عن سقوط عشرات الاصابات بحالات “هلع” في “تل أبيب”.

وأكد المتحدث بإسم جيش الإحتلال الصهيوني إطلاق صاروخين من قطاع غزة باتجاه منطقة “تل أبيب”. وقالت صحيفة يديعوت إن “رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو سيجري مشاورات” في مقر وزارة الحرب، بعد إطلاق صاروخين نحو “تل ابيب”.

هذا، وقالت وسائل إعلام صهيونية إن احد الصواريخ سقط في منطقة مفتوحة “بغوش دان”. كما سمعت أصوات الانفجارات في “تل أبيب” و “جفعاتيم” و “حولون”.

ودعا رئيس بلدية الاحتلال في “تل أبيب” رون خولدائي المستوطنين الى الهدوء والبلدية الى فتح الملاجئ وتجنب الاشاعات.-انتهى-

——-

الجيش: زوارق حربية تابعة للعدو الإسرائيلي

خرقت المياه الإقليمية اللبنانية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الخميس 14 آذار 2019 البيان الآتي:

أقدم زورق حربي تابع للعدو الإسرائيلي، بتاريخ 13 /3 /2019 الساعة 17,58، على خرق المياه الإقليمية اللبنانية مقابل رأس الناقورة، لمسافة أقصاها حوالى 705 متراً ولمدة 4 دقائق.

بتاريخ 14 /3 /2019 الساعة 1,30، أقدم زورق معادٍ مماثل على خرق البقعة الإقليمية المذكورة، لمسافة حوالى 650 متراً ولمدة 17 دقيقة.

وعند الساعة 15.35، أقدم زورق معادٍ مماثل على خرق البقعة الإقليمية المذكورة، لمسافة حوالى 100 متراً ولمدة عشرة دقائق.

تجري متابعة موضوع الخروقات بالتنسيق مع قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان.-انتهى-

——-

وزير المال بحث والغريب في ملف النازحين

(أ.ل) – استقبل وزير المالية علي حسن خليل وزير الدولة لشؤون النازحين صالح الغريب وتم التداول في شؤون عمله في ملف النازحين وشؤون وزارته وسبل المساعدة الممكنة.-انتهى-

——-

لجنة المال تتابع الاثنين مناقشة تقريري التفتيش المركزي ومجلس الخدمة حول التوظيفات

(أ.ل) – تعقد لجنة المال والموازنة برئاسة النائب ابراهيم كنعان جلسة في التاسعة والنصف من قبل ظهر يوم الاثنين الواقع فيه 18/3/2019، وذلك لمتابعة مناقشة تقريري التفتيش المركزي ومجلس الخدمة المدنية المتعلقين بالتوظيفات والتعاقد في الادارات والمؤسسات العامة الحاصلين بعد صدور قانون سلسلة الرتب والرواتب في شهر اب 2017 الواردين الى اللجنة بعد طلبهما اثر جلستها التي انعقدت بتاريخ 1/10/2018.-انتهى-

——

قائد الجيش التقى معلوف والبعريني ومحافظ الجنوب

وبحث مع وفد المركز الدولي لتطوير سياسات الهجرة مراقبة الحدود البرية والبحرية

 

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جوزاف عون اليوم الخميس 14 آذار 2019 في مكتبه في اليرزة، النائب إدي معلوف، ثمّ النائب وليد البعريني، وتناول البحث الأوضاع العامة في البلاد. كما استقبل محافظ الجنوب السيد منصور ضو يرافقه السيد رياض قسطنطين، وتمّ التداول في شؤون مختلفة. كذلك، استقبل وفداً من المركز الدولي لتطوير سياسات الهجرة (ICMPD) برئاسة السيد Phil Johnson، وجرى بحث علاقات التعاون في مجال ضبط الهجرة غير الشرعية، ومراقبة الحدود البرية والبحرية.-انتهى-

——-

توقيف شخصين لإقدامهما على الإتجار بالمخدرات وترويجها

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه أمس الأربعاء 13 آذار 2019 البيان الآتي:

أوقفت دورية من مديرية المخابرات، بتاريخه في محلة حي السلّم، المدعو عيسى عبد الرحمن عباس والمطلوب محمد أسعد شيخو، لإقدامهما على الإتجار بالمخدرات وترويجها. كما ضبطت في منزل المدعو عباس كميات متنوعة من المخدرات (حشيشة الكيف – حبوب مخدرة)، بالإضافة إلى أسلحة وذخائر حربية ومبلغ مالي.

وقد بوشرت التحقيقات مع الموقوفَين بإشراف القضاء المختص.-انتهى-

——

 نائب رئيس غرفة بيروت وجبل لبنان التقى سفير بريطانيا وبحثا العلاقات الاقتصادية

(أ.ل) – إستقبل نائب رئيس غرفة بيروت وجبل لبنان نبيل فهد اليوم في مقر الغرفة، سفير بريطانيا كريس رامبلنغ يرافقه الملحق التجاري وعدد من المستشارين في السفارة، بحضور عضو مجلس إدارة الغرفة ناجي مزنر والمدير العام ربيع صبرا، وتم خلال الاجتماع بحث العلاقات الاقتصادية بين البلدين في ضوء خروج بريطانيا من الإتحاد الاوروبي.

بداية رحب فهد برامبلنغ، مؤكدا إهتمام القطاع الخاص اللبناني بزيادة منسوب التعاون الاقتصادي مع بريطانيا، خصوصا أن العلاقات الاقتصادية بين البلدين لا تزال متواضعة.

وشدد فهد على “ضرورة زيادة التواصل بين القطاع الخاص في البلدين لتحديد الفرص المتاحة والعمل على الاستفادة منها بشكل مشترك”، مقترحا “إنشاء مجلس أعمال لبناني بريطاني يكون من أبرز مهامه وضع خارطة طريق لتمنية العلاقات الاقتصادية الثنائية”.

وأكد أن “لبنان يشكل مركزا مميزا للأعمال وبإمكان الشركات البريطانية اتخاذه مقرا لها للتوسع بإتجاه المنطقة”.

بدوره السفير رامبلنغ نوه “بإقتراحات فهد”، وأشار الى أن “بلاده مهتمة بتوقيع إتفاقيات اقتصادية وتجارية مع لبنان بعد خروجها من الاتحاد الاوروبي لوضع أطر شرعية وقانونية لهذا النشاط بين البلدين.”

وإقترح “توقيع إتفاقيات مماثلة لتلك الموقعة بين لبنان والاتحاد الاوروبي لاستمرار التعاون الاقتصادي على نفس الوتيرة”.

الا ان فهد إقترح إجراء بعض التعديلات على هذه الاتفاقيات بشكل يضمن عطاءات وتسهيلات إضافية للبنان.-انتهى-

——

توضيح حول ما تناقلته بعض وسائل الإعلام عن تعرّض دورية تابعة للجيش اللبناني

لإطلاق نار في محلة المطربة – الهرمل

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه اليوم الخميس 14 آذار 2019 البيان الآتي:

تداول بعض وسائل الإعلام المحلية خبراً يتعلق بتعرّض دورية تابعة للجيش اللبناني لإطلاق نار في محلة المطربة – الهرمل عند الحدود اللبنانية السورية.

يهمّ قيادة الجيش أن تنفي صحة هذه المعلومات، وتوضح أن إطلاق النار قد تمّ من داخل الأراضي السورية وفي الهواء، بالتزامن مع مرور الدورية.

كما تدعو هذه القيادة وسائل الإعلام إلى توخّي الدقة في تناول أية معلومات تتعلّق بالمؤسسة العسكرية، والعودة إليها للتثبّت من صحة هذه المعلومات قبل نشرها.-انتهى-

——

 عون تابع اجراءات استكمال التعاون الاقتصادي مع العراق

والاوضاع مع ابي خليل وحسين والتقى اللقاء التشاوري

(أ.ل) – شهد قصر بعبدا قبل ظهر اليوم سلسلة لقاءات تناولت مواضيع سياسية وانمائية، اضافة الى متابعة التطورات الاقليمية.

اللقاء التشاوري

وفي هذا الاطار، استقبل الرئيس عون وفدا من “اللقاء التشاوري”، ضم وزير الدولة لشؤون التجارة الخارجية حسن مراد والنواب عبد الرحيم مراد، جهاد الصمد، فيصل كرامي، قاسم هاشم، الوليد سكرية وعدنان طرابلسي، الذين شكروا رئيس الجمهورية على تمثيلهم في الحكومة الجديدة.

وتم في اللقاء التداول في عدد من المواضيع السياسية الراهنة.

سكرية

بعد اللقاء تحدث النائب سكرية باسم الوفد، فقال: “تشرفنا نحن نواب اللقاء التشاوري والوزير حسن مراد بلقاء فخامة رئيس الجمهورية، وكانت جولة افق عامة حول الاوضاع في البلد، وتناولنا بعض المواضيع الاساسية بخصوص عودة النازحين السوريين وموقفنا من هذا الموضوع المؤيد لتوجه الرئيس عون في معالجته والاتكال على دوره في ايجاد الحلول التي تخدم مصلحة لبنان من دون الانصياع للضغوط والسياسات الدولية الخارجية التي قد تكون على حساب المصلحة اللبنانية. كما تطرقنا الى مسألة التوظيف والتعيينات وكل ما يثار حول هذا الموضوع، مع التأكيد على أن تكون وفق الكفاءة وخارج المحاصصة المرفوضة رفضا قاطعا، وان تكون، في حال أعيد التوظيف، عبر مجلس الخدمة المدنية”.

أضاف “وكأبناء البقاع، تطرقنا أيضا الى موضوع طريق البقاع حيث أصبح طريق ضهر البيدر يشكل عبئا كبيرا، خصوصا أنه الشريان الحيوي للمنطقة ولخط التجارة من مرفأ بيروت الى الداخل العربي بعد حل مشكلة سوريا وفتح الطرقات. وقد قدم اقتراح قانون الى مجلس النواب في هذا الخصوص، على أن يعتمد بطريقة الـ”BOT”، فلا يحمل الدولة اللبنانية أعباء مادية ويسهل عمل وحركة أبناء البقاع وعمل مرفأ بيروت. وهذا نموذج لمشاريع أخرى قد تعتمد في لبنان من دون تحميل الدولة أعباء مادية وديون أخرى. وكانت جولة أيضا حول مكافحة الهدر والفساد”.

سئل: يبدو أن سياسة مكافحة الفساد اليوم تحوز بالاولوية، فما تقييمكم لهذه الانطلاقة؟

أجاب: “نؤكد أننا مع سياسة مكافحة الفساد الى أقصى حد، وأن يحاسب كل المفسدين أيا كانوا. وكل من ألحق الضرر والاذى بالوضع اللبناني وبمالية الدولة اللبنانية، وأوصلنا الى ما أوصلنا اليه، وأن تصحح الاوضاع بشكل كلي ويبنى المستقبل على أساس دولة قائمة على العدالة والكفاءة والشفافية، أي دولة مؤسسات حقيقية فنخرج من باب المرحلة السابقة، مرحلة المحاصصة والتنفيعات لهذا الفريق وذاك على حساب المصلحة العامة”.

سئل: هل الوزير الذي يمثلكم في الحكومة مرتاح لأدائها؟

أجاب: “في الحقيقة أنا لا استطيع الاجابة كليا على هذا السؤال، والقول ما إذا كان أداء الحكومة الى الآن مريحا او غير مريح، فوزيرنا هو المخول الاجابة عنه، لكن نحن في المجلس النيابي ماضون في هذا الاتجاه والى الآخر. وقد تطرح استجوابات وأسئلة للوزراء الحاليين حول مسائل كثيرة مستقبلا، كما محاسبة كل المقصرين وكل من اساء للدولة في المرحلة السابقة”.

ابي خليل

كذلك استقبل الرئيس عون النائب سيزار ابي خليل وعرض معه الاوضاع الراهنة والحاجات الانمائية لمنطقتي عاليه والشوف.

حسين

واستقبل الرئيس عون النائب مصطفى حسين، الذي اوضح بعد اللقاء ان البحث “تناول التطورات السياسية الراهنة، وشؤونا تتعلق بأوضاع الطائفة العلوية وحقوقها في الوظائف العامة”.

ولفت الى انه طلب من رئيس الجمهورية “تفعيل الادارات العامة في محافظة عكار”.

تويني

وفي قصر بعبدا الوزير السابق نقولا تويني الذي عرض مع الرئيس عون الاتصالات الجارية مع العراق استكمالا للمواضيع المتصلة بالتعاون الاقتصادي بين البلدين والتي كانت اثيرت خلال الزيارة الرسمية التي قام بها الرئيس عون الى العراق.

وكانت ايضا جولة افق في التطورات الراهنة محليا واقليميا.-انتهى-

——

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الخميس 14 آذار 2019 البيان الآتي:

ستقوم وحدة من الجيش بتاريخ 15/ 3/ 2019 ما بين الساعة 6.00 وحتى الانتهاء، بإجراء تمارين تدريبية في منطقة كفرفالوس – الجنوب، تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية.

ستقوم وحدة من الجيش بتاريخ 15/ 3/ 2019 ما بين الساعة 6.00 والساعة 18.00، بإجراء تمارين تدريبية في حقل تدريب مزرعة حنوش – حامات، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بالأسلحة الخفيفة والمتوسطة والثقيلة واستخدام متفجرات.-انتهى-

—–

طيران ليلي للقوات الجوية اللبنانية

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الخميس 14 آذار 2019 البيان الآتي:

ستقوم القوات الجوية، بتاريخ 14 / 3 /2019 اعتباراً من الساعة 18.00 ولغاية الساعة 24.00، بتنفيذ طيران ليلي لصالح قاعدة القليعات الجوية.-انتهى-

——

 

الحريري اجتمع في بروكسل بوزير خارجية الاردن والتقى بيدرسون ورايبرن

 

(أ.ل) – اختتم رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري لقاءاته التي عقدها في بروكسل باجتماع مع وزير خارجية الاردن ايمن الصفدي، في حضور وزير التربية اكرم شهيب، تم خلاله البحث بالاوضاع العامة في المنطقة واوضاع اللاجئين السوريين في كلا البلدين.

كما التقى الرئيس الحريري المبعوث الاممي الى سوريا غير بيدرسون ثم نائب مساعد وزير الخارجية الأمريكية للشرق الأدنى والمبعوث الخاص لسوريا جويل رايبرن.-انتهى-

——

قماطي في افتتاح مركز حارة حريك للتوجيه:

كيف يتدخل الخارج لتحديد من يمثل لبنان في بروكسل؟

 

(أ.ل) – أقيم حفل افتتاح “مركز بلدية حارة حريك للتوجيه والإرشاد الأسري”، في مركز التنمية المحلية المستدامة لبلدية حارة حريك، برعاية وزير الدولة لشؤون مجلس النواب محمود قماطي.

حضر الاحتفال إلى جانب راعي الحفل ورئيس بلدية حارة حريك زياد واكد، ونائب الرئيس الحاج أحمد حاطوم، نائب مسؤول منطقة بيروت في “حزب الله” أبو علي أيمن، على رأس وفد من المنطقة، المستشار الثقافي الإيراني محمد مهدي شريعتمدار، المدير العام لجمعية “أمان” الشيخ خضر نور الدين، مدير جمعية “قبس” لحفظ التراث الإسلامي الحاج علي زريق، مدير “مركز الإرشاد الأسري” في مدينة صور فضيلة الشيخ ياسين عيسى، ولفيف من العلماء ووجوه ثقافية وإعلامية.

عرض في الحفل تقرير مصور عن المركز وأهدافه، ومن ثم ألقيت كلمات على التوالي لكل من: مدير مركز بلدية حارة حريك للتوجيه والإرشاد الأسري الشيخ يوسف سرور، ونائب رئيس البلدية أحمد حاطوم، قبل أن يلقي الوزير قماطي كلمة أكد فيها “أهمية الحفاظ على الأسرة التي تمثل نواة المجتمع”.

ولفت إلى “المخاطر التي تستهدف شبابنا، وبخاصة المخدرات وتأثيرها الكارثي، إضافة إلى وسائل العولمة والتواصل الاجتماعي بما فيه من ايجابيات والكثير من الشر والخطورة”، وخلص بالقول: “هنا يأتي دور الإرشاد الأسري”، ودعا “كل البلديات في لبنان على اختلاف انتمائها السياسي وتنوعها الطائفي لأن تحذو حذو بلدية حارة حريك”.

إلى ذلك استغرب قماطي “تدخل الخارج في تحديد من يمثل لبنان في مؤتمر بروكسل الدولي المخصص للبحث في قضية النازحين السوريين، ووضع فيتو على وزير شؤون النازحين في مؤتمر يعنى بشؤون النازحين”.

وسأل: “لماذا استثناء وزير الاختصاص من مؤتمر هو من صلب عمله ووزارته؟!”, وأكد: “لا يجوز لأي جهة التدخل في شؤون لبنان الداخلية وأن تضع فيتو على وزير في الحكومة اللبنانية ولا نسمح لها أن تفرض علينا ذلك، فالوزير بعد تعيينه يمثل كل لبنان واللبنانيين ولا يعود يمثل فئة أو حزب بعينه”.

وفي الختام قدم رئيس البلدية ونائبه والشيخ سرور هدية تقديرية إلى قماطي.-انتهى-

——

معوض التقى أبي نصر ودعم لائحته لانتخابات الرابطة الماروينة

 

(أ.ل) – استقبل رئيس “حركة الاستقلال” النائب ميشال معوض المرشح لرئاسة الرابطة المارونية النائب السابق نعمة الله ابي نصر، في دارته في زغرتا، في حضور منسق العلاقات السياسية والاعلامية في الحركة المحامي طوني شديد ومسؤول العلاقات العامة المحامي أدوار طيون ومديرة مكتب معوض لوتيسيا بعيني ابو شبكة.

وتم البحث خلال اللقاء، في شؤون الرابطة المارونية والمشاكل التي تعاني منها الطائفة في ظل الازمة التي تمر فيها البلاد. كما عرض ابي نصر تصوره للمرحلة المقبلة والاستراتيجيات اللازمة لمواكبتها على صعيد الرابطة.

من جهته، أكد معوض دعمه ابي نصر واللائحة التي يرأسها، متمنيا له التوفيق.-انتهى-

—–

خريس: بناء الدول والاوطان يجب ان يبدأ بالتربية

 

(أ.ل) – أكد النائب علي خريس خلال إحتفال أقامه مكتب الشباب والرياضة – إقليم جبل عامل – شعبة المعهد الفني التربوي – معركة لمناسبة ذكرى محمد سعد وخليل جرادي واخوانهما الشهداء أن “بناء الدول والاوطان يجب ان يبدأ بالتربية من خلال الإهتمام الكامل بالقطاع التربوي، وخصوصا المدرسة الرسمية”، مشددا على “وجوب العمل على تطوير المناهج التعليمية بما يتناسب مع تكنولوجيا المعلومات والاستفادة منها في قطاع التربية والتعليم”.

وتطرق خريس الى “الخطط الجدية التي تم وضعها من قبل الحكومة من أجل التقدم على كافة المستويات التربوية والصحية والاقتصادية وغيرها”، آملا من الجميع “وضع الخلافات السياسية جانبا من أجل الوصول الى الأهداف المرجوة بما يخدم الوطن كل الوطن”.

حضر الاحتفال مسؤول مكتب الشباب والرياضة في الإقليم الدكتور غسان جابر، مدير المعهد بلال خليل وحشد من الاساتذة والطلاب، وتخلله باقة من الأناشيد قدمتها فرقة كورال مؤسسة الشهيد محمد سعد الانشادية. وقدم الحفل مسؤول قسم المهنيات في المكتب التربوي حسن سرحان.-انتهى-

——

أسامة سعد التقى وفدا من التجمع الديمقراطي

 

(أ.ل) – استقبل الأمين العام ل”التنظيم الشعبي الناصري” النائب الدكتور أسامة سعد في مكتبه في مجلس النواب، رئيس “التجمع الديمقراطي” في لبنان الدكتور غسان جعفر على رأس وفد من التجمع.

وجرى خلال اللقاء تناول الأزمة التي يمر بها لبنان بأبعادها السياسية والمالية والاقتصادية والاجتماعية. كما جرى “التشديد على أهمية التحرك بمختلف الوسائل من أجل إنقاذ لبنان من هذه الأزمة الخطيرة”.-انتهى-

——

فرنجيه زار الرهبانية المارونية في غزير وأكد دعم مكافحة الفساد:

أنا بتصرف الرئيس يستدعيني ساعة يريد ونرفض اختراع الحجج لعدم إعادة النازحين

 

(أ.ل) – زار رئيس تيار “المرده” سليمان فرنجيه اليوم، مقر الرهبانية اللبنانية المارونية في غزير، حيث استقبله الرئيس العام للرهبانية الاباتي نعمة الله الهاشم والاباء المدبرون مع جمهور من الاباء.

وقد شارك في الزيارة وزير الأشغال العامة والنقل المحامي يوسف فنيانوس، عضوا “التكتل الوطني” النائبان فريد هيكل الخازن وطوني فرنجيه والوزير السابق يوسف سعادة.

اثر الزيارة، أكد فرنجيه ان “المرحلة صعبة باعتراف الجميع، والكل خائف على الوضع الاقتصادي”، متمنيا ان تكون “نوايا المعالجة حسنة للخروج من المأزق”.

وشدد على دعمه “أي موضوع اصلاحي في مسيرة مكافحة الفساد”، وقال: “في موضوع التعيينات لن يكون لنا شروط اذا كانت وفق معايير اكاديمية، ولكن اذا كانت المعايير لصالح فريق محدد فعندها من حقنا وضع الشروط والتعاون مع اي فريق آخر متضرر”.

أضاف “نحن هنا مع الشيخ فريد والاخوان كي نؤكد على انتمائنا لكنيستنا والحوار مع اخوتنا الرهبان حول المرحلة التي مررنا بها والمرحلة المستقبلية، وكانت هناك قراءة لكل الامور ونحن تحت رعاية سيد بكركي في هذا الموضوع. لقد طرحنا وجهة نظرنا واستمعوا إلينا والاكيد هم لديهم وجهة نظرهم. الجميع اليوم خائف على الوضع الاقتصادي والمرحلة صعبة، والجميع لديه النية الجيدة للخروج من موضوع مكافحة الفساد الى الاصلاح، نحن داعمون لاي مكافحة للفساد ولاي موضوع اصلاحي ولكل موضوع يخرجنا من المأزق الاقتصادي الذي نحن فيه. السياسة شيء والاقتصاد شيء آخر، ونتمنى ونصلي على نية ان نتمكن من الخروج من المأزق الاقتصادي الذي يطال كل مواطن لبناني”.

وأكد ردا على سؤال، انه “لطالما ردد انه بتصرف رئيس الجمهورية”، وقال: “عندما يريدنا يستدعينا، وهو الرئيس وانا مواطن لست نائبا ولا وزيرا ساعة يشاء يستدعيني وأنا بتصرفه، وهو من سيقرر اللقاء سيكون بحضور من وانا لا أفرض عليه احدا”.

وعن مسألة التعيينات، قال: “اذا كانت وفق معايير اكاديمية وضمن المعايير التي تطرح في اي دولة، لن نضع شروطا، اما اذا كانت لصالح فريق معين فعندها سنضع شروطنا ويصبح لنا الحق بالتعاون مع اي فريق متضرر او لديه نفس التوجهات التي لدينا لنتمكن من ان نأخذ حق الناس الذين لديهم نفس موقفنا السياسي، حق الناس الذي يدفعون ثمن انتمائهم في السياسة وهذا امر طبيعي. لننتظر ونر كيف سيطرح هذا الموضوع على الطاولة، لدينا شكوك وحتى الان لا شيء يبشر بالخير، وكل التصرفات تشير الى أن التعيينات مطروحة من اجل ان يأخذها فريق معين، نحترم نوايا فخامة الرئيس وسنرى اذا كانت ستتحقق”.

وفي موضوع مكافحة الفساد، قال: “النوايا جيدة، والمكافحة تكون بإقفال ابواب الفساد في لبنان”.

وعما اذا كان تحالفه مع الرئيس نبيه بري هو بوجه الرئيس ميشال عون، قال فرنجية: “الحلف مع الرئيس بري موجود منذ العام 1990 الى اليوم، ولم نختلف يوما، وهو غير موجه ضد الرئيس عون ولا في وجه احد غيره، نحن ننتمي الى المشروع السياسي الذي ينتمي اليه ايضا الرئيس ميشال عون، انما المشكلة ان التيار الوطني الحر يريد ان يحتكر هذا المشروع السياسي”.

وقال ردا على سؤال: “لدي مشروعي السياسي الذي بدأت به منذ ثلاثين سنة، ومن يعتبر ان سليمان فرنجيه صمت او بدل موقفه، فأنا لا اقدم اوراق اعتمادي كل يوم او كل شهرين، هناك الكثيرون ممن يقدمون اوراق اعتمادهم يمينا ويسارا، انا اوراق اعتمادي في 8 آذار، في مشروع المقاومة ومشروع العروبة، ولا لزوم ان اعطي شهادة حسن سلوك، ومن يريد ان يعطينا شهادة حسن سلوك “بدو كتير”، فأنا من اعطي شهادات للآخرين. انا منفتح على الجميع، ورجل حوار وضد الالغاء، ومن يريد ان يلغينا نحن ضده ومن يريد التفاهم معنا نحن معه، واليوم لا مشكلة شخصية مع احد، لدينا خلافات سياسية ولدينا موقفنا السياسي، واكثر من يمكننا ان نتفاهم معهم هم التيار الوطني الحر ولكن المشكلة بالنسبة لهم اننا موجودون”.

وعن العلاقة مع سوريا، قال: “نحن نعتبر ان على لبنان ان يعمل مصلحته، وعلى سوريا ان تفعل مصلحتها، في بعض الاوقات تلتقي المصلحتان واوقات اخرى تختلف، وعلينا اختيار مصلحة لبنان من اجل اعادة النازحين، عندما يكون الاميركيون والسعوديون وغيرهما يتحاورون، ويفتحون سفاراتهم عندها نحن لا نقدم ولا نؤخر كثيرا، يجب ألا نكون ورقة بيد اي دولة او اي مشروع للضغط لا مع النظام السوري ولا ضده، يجب ان نعمل مصلحة لبنان واذا رأينا ان مصلحة لبنان هي بإعادة النازحين الذين يشكلون عبئا ديموغرافيا وعبئا سياسيا واقتصاديا، فإن أي خطوة لاعادتهم هي حق”.

واذ دعا فرنجيه الى “تغليب مصلحة لبنان على ما عداها”، لفت الى ان “هذه المصلحة تحتاج الى فتح حوار مع النظام السوري على اعلى مستوى”. وقال: “أنا هنا مع فخامة الرئيس لإعادة النازحين، فلما نقول لا، لان وزير الخارجية الاميركي بومبيو آت الى لبنان ويخيفنا، ومع احترامي لاميركا فأجندتهم تختلف عن اجندتنا، الاجندة الاميركية هي كسب اوراق بوجه الاجندة الروسية في المنطقة والضغط على النظام السوري لبيع بعض الاوراق، نحن اليوم اجندتنا هي الوضع الاقتصادي في لبنان واعادة النازحين الذين اصبحوا عبئا اقتصاديا. لذلك اتمنى على الاميركيين ان يتفهموا هذا الامر، واننا سنعمل اي شيء لاعادتهم، والمشكلة اننا نقدم هدايا اكثر مما يطلب منا. اما عن القول اننا نشرع النظام السوري، فهذا غير ممكن لان النظام السوري يستعيد اليوم الشرعية الدولية من دون اي منة من احد، وخوفي ان نركض في المستقبل وراء هذه الدولة او تلك، او وراء هذا الشخص كي نذهب باتجاه سوريا. واقول لكم اذا كانت سوريا لديها رعاية دولية للعودة الى لبنان فليست بحاجة لنا، واذا لم يكن لديها هذه الرعاية ما من احد يستطيع إعادتها”.

أضاف “إننا مع استقلال وسيادة وعروبة لبنان ولكن لا يستطيع لبنان العيش من دون محيطه. بالنتيجة سوريا موجودة على حدود لبنان ويجب ايجاد صيغة للتفاهم معها. سوريا لا تريد ان تترك النازحين ورقة خارجية بيد الغرب لاستغلالها في كل الظروف، وهناك مصلحة كي نضغط لاعادتهم، وهذا يتطلب الحوار، هناك فريق في لبنان يستطيع التفاهم مع السوريين، ومنذ العام 2005 واستشهاد الرئيس رفيق الحريري كان هناك فريق في لبنان على خلاف مع سوريا وفريق آخر بقي حليفا، ويستطيع كل فريق ان يعمل حسب توجهه، كما نستطيع ان نتفاهم ونجد صيغة، ولكن ان يخترع فريق اي حجة كي لا يعيد النازحين لأعذار معينة، فهذا غير مقبول”.

وردا على سؤال عن المسافة الى بعبدا، قال: “الظروف هي التي تقرر من سيكون الرئيس وكيف ستكون الرئاسة، المهم اليوم هو الوضع الاقتصادي وان تبقى الليرة ثابتة، والاهم ان يبقى البلد مرتاحا ويبقى الشعب اللبناني متمسكا ببلده وألا يهاجر كي يؤمن لقمة عيشه. واذا كان اليوم فخامة الرئيس على رأس هذه الدولة والحكومة يريدون اصلاح البلد، فنحن داعمون لهم بكل توجهاتهم. اما اذا كان المشروع هو “انو نشيل اللي ضدنا ونبقي اللي معنا” فنحن عندها سنرى اين تكون مصلحتنا”.

واستبقى الهاشم ضيوفه الى مائدة الغداء.-انتهى-

——

الراعي ناقش مع عطاالله سبل حل مشكلة النزوح السوري ومكافحة الفساد

 

(أ.ل) – إستقبل البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي، قبل ظهر اليوم في الصرح البطريركي في بكركي، النائب جورج عطاالله في زيارة “التماس بركة في زمن الصوم المبارك”.

وتمنى عطاالله للبنان “قيامة حقيقية مع اقتراب عيد الفصح”، مؤكدا أخذه “بتوجيهات غبطته”، وعرضه “لعدد من الملفات الاساسية التي يتم العمل عليها في الوقت الراهن ولا سيما ملف النزوح السوري نظرا الى أهميته لكي نتمكن من ايجاد صيغة جامعة على المستويين الحكومي والشعبي.”

وأبرز “اهمية عدم تسييس هذا الموضوع وادخاله في زواريب ضيقة لما يشكله من مشكلة كبيرة على المستوى الاجتماعي الاقتصادي والديموغرافي، وانفجاره سيكون في وجه كل اللبنانيين، وليس في وجه فئة من دون أخرى. من هنا التشديد على الوصول الى صيغة موحدة على المستوى السياسي والحكومي. وطلبنا من البطريرك الراعي ان يكون للقادة الروحيين مبادرة في هذا المجال تمثل دافعا للسياسيين لكي يسيروا في هذا الإتجاه”.

وختم “كذلك شددنا على موضوع اطلاق عملية مكافحة الفساد والمحاسبة بشكل جدي، على المستوى المالي وعلى مستوى اعادة انتظام مؤسسات الدولة المالية والاقتصادية والوظيفية، آملين ان نحقق ببركة غبطته ودعمه المعنوي الكثير من الامور على هذه المستويات”.

والتقى البطريرك الراعي الدكتور بول الجميل وايلي الجميل وبرنارد ابي رعد، وكان عرض لعدد من المواضيع المتعلقة بالشأنين الإجتماعي والثقافي وكان توافق على “اهمية انخراط الشباب المسيحي اكثر واكثر في اعمال ثقافية واجتماعية تفعل قدراتهم وتدر بالفائدة والخير العام على أبناء جيلهم عموما وعلى اللبنانيين خصوصا”.-انتهى-

—–

 

 

شيخ العقل التقى وفد نقابة موظفي المصارف ولجنتي التواصل

اكدتا رفض إثارة التفرقة بين المذاهب الإسلامية والفتن بين أبناء الوطن

 

(أ.ل) – التقى شيخ عقل طائفة الموحدين الدروز الشيخ نعيم حسن، في دار الطائفة في بيروت اليوم، لجنتي التواصل اللتين كلفتهما هيئة علماء المسلمين ومشيخة عقل طائفة الموحدين الدروز، وضمتا عن الهيئة: نائب رئيس الهيئة الشيخ خالد عارفي، والشيخ محمد طقوش، والشيخ طارق مزهر، وعن مشيخة العقل: القاضي الشيخ غاندي مكارم، والشيخين سلمان عودة وعامر زين الدين.

وعلى اثر الاجتماع، صدر بيان مشترك عن اللجنتين جاء فيه: “اعتبار ما نشر على المواقع الالكترونية ووسائل التواصل الاجتماعي وما تبع ذلك من منشورات جرى توزيعها عملا مسيئا في حق الموحدين ومشبوها لجهة مضامينه وأسلوب توزيعه غير البريء.

– نبذ وإدانة كل التصرفات على أنواعها والمطبوعات ومنشورات المواقع الالكترونية ووسائل التواصل الاجتماعي التي تشير إلى إثارة التفرقة والاختلاف بين المذاهب الإسلامية، وتصدع وحدتها. وكذلك إثارة الفتن بين أبناء الوطن الواحد والعيش المشترك.

– تأكيد أن هذا العمل يتجاهل تجاهلا كليا التراث التوحيدي المنشور وخصوصا كل ما صدر عن مشيخة العقل والمجلس المذهبي لطائفة الموحدين الدروز قديما وحديثا من منشورات وكتابات ومواقف، فضلا عن انسجام تلك المواقف مع الموقف الوطني والقومي العام للموحدين الدروز عبر قياداتهم السياسية، وهو تجاهل يزيد من درجات الشبهة في القيام بمثل هذه الأعمال.

– نزع غطاء الرعاية عن أي كان من الذين يستسيغون هذه الأساليب وهذا النزوح الجامح نحو التأويلات الفردية المنسجمة مع مشاريع التحريض والفتنة”.

وأكد الفريقان ايضا “التزام المنهج الرباني (لا إكراه في الدين) مع مراعاة حقوق المذاهب الإسلامية وممارستها لطقوسها وشعائرها، والتعاون مستقبلا لمعالجة أي ظواهر تتعارض مع سماحة الإسلام واعتداله وفكرته والسيرة النبوية الشريفة”.

وخلال اللقاء، جرى التشديد على “القيم الإنسانية المشتركة بين مختلف المذاهب والأديان السماوية لأهميتها في تحصين النفوس البشرية من أمراض التطرف الديني ونزعات التعصب، والتركيز على سلاح العلم ونهل معاني الرسالة عظمة تلك الحضارة التي تآلفت بالعقل الموحد وحفظت للأجيال إرثا نيرا وأشرف ما ذخره وجدان الإنسانية. وبان لا إكراه في الدين ومن نور الله بصيرته في مكنونات الدين الحنيف وتراثه الاثيل، بما فيه من البينات والهدى، فإنما يستقي معنى المواطنة الحقة في ظل ما يهدد العالم من أخطار جمة بما تحمله من مكائد الإرهاب ودسائس الباطل”.

وشكر شيخ العقل أعضاء اللجنتين، مقدرا “الجهود التي بذلوها في هذا الخصوص”.

من جهة ثانية، التقى شيخ العقل وفدا من اتحاد نقابة موظفي المصارف في لبنان برئاسة جورج الحاج ونائبه اكرم عربي وعدد من أعضاء النقابة. وجرى عرض قضايا متصلة بشؤون موظفي القطاع الخاص وامورا عامة.-انتهى-

——–

دريان التقى وفدا نيابيا فرنسيا ومنظمة انسانية عراقية وشخصيات

 

(أ.ل) – استقبل مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان، في دار الفتوى، وفدا نيابيا فرنسيا برئاسة النائب غواندال رويار وضم النواب: مارتين وونر، مارك لو فو، جان كلود بوشيه، في حضور القائمة بأعمال السفارة الفرنسية في بيروت سالينا غرونيه كاتالانو. وجرى البحث في الشؤون اللبنانية وتعزيز العلاقات بين لبنان وفرنسا وفي أوضاع المنطقة.

ونوه المفتي دريان “بالدور الذي تقوم به فرنسا بالوقوف الى جانب لبنان للنهوض بمؤسساته في شتى المجالات”.

ثم استقبل دريان الهيئة الإدارية للمجلس الوطني للخدمة الاجتماعية في لبنان برئاسة سلوى الزعتري، كما استقبل وفدا من “منظمة الأخلاق والإحسان لحقوق الإنسان” في العراق برئاسة مشيخة آل الرفاعي ممثلة بالسيد علي ال قمر الصيادي الرفاعي يرافقه الدكتور رياض العيساوي، وجرى البحث في توطيد العلاقات وسبل التعاون بين المنظمة ودار الفتوى. والتقى وفدا من مدرسة ثانوية عمر فروخ الرسمية للبنات برئاسة المربية ندين برجاوي، وضم طالبات المدرسة اللواتي قدمن دعوة له لحضور الحفل الذي سيقام في حرم المدرسة بعنوان “المواطن الفاعل”.

كما التقى رئيس بلدية مجدل عنجر سعيد ياسين، ورئيس اتحاد بلديات قلعة الاستقلال فوزي سالم، وتم التداول في الأوضاع العامة.-انتهى-

——-

الأمن الداخلي: توقيف 5 سوريين في صيدا لقيامهم بجرم التسول وأعمال منافية للحشمة

 

(أ.ل) – صدر عن المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي – شعبة العلاقات العامة البلاغ التالي:

بتاريخ 7/3/2019 وفي مدينة صيدا، أوقفت مفرزة استقصاء الجنوب في وحدة الدرك الإقليمي كلا من السوريين: ي. ب. (مواليد عام 1987) وق. ك. (مواليد عام 2008) بجرم التسول.

وتبين انه يوجد على هاتف الأول رسائل عبر تطبيق “الواتساب” بينه وبين والدة القاصر (ع. ب.، مواليد عام 1989، سورية)، مفادها انه سيقوم بتغيير مكان تسول ابنها الى مدينة صور، وان هناك اشخاصا يقومون بالاعتداء الجنسي على الاخير.

بتاريخ 8/3/2019، ونتيجة الاستقصاءات والتحريات المكثفة التي قامت بها هذه المفرزة، تمكنت من تحديد مكان الفاعلين اللذين امتهنا التسول، وتوقيفهما في محلة صيدا، وهما: ر. ن (مواليد عام 2006 ، سوري) وأ.ا. (مواليد عام 2005، سوري) لقيامهما باعتداء جنسي واعمال منافية للحشمة، وضبط في حوزة الثاني سكين “ست طقات”.

كما تم توقيف الوالدة، وبخاصة انها على علم بما تعرض له ابنها.

تم تكليف طبيب شرعي للكشف على القاصر، واحيلوا الى مفرزة صيدا القضائية في وحدة الشرطة القضائية للتوسع في التحقيق معهم بناء على إشارة القضاء المختص”.-انتهى-

——-

المجلس الأعلى للروم الكاثوليك: نأمل أن يكون مؤتمر بروكسل فرصةً لتوحيد الموقف اللبناني بشأن ملف النازحين وتأمين ظروف العودة بأسرع وقت وتوفير ظروف عيش لائقة للنازحين

 

(أ.ل) –  صدر عن المجلس الأعلى لطائفة الروم الكاثوليك بعد إجتماع الهيئة التنفيذية البيان التالي:

عقدت الهيئة التنفيذية للمجلس الأعلى لطائفة الروم الكاثوليك إجتماعها الدوري الشهري في المقر البطريركي في الربوة- برئاسة غبطة البطريرك يوسف العبسي وحضور نائب الرئيس الوزير السابق ميشال فرعون والوزير فادي جريصاتي والنواب: ميشال موسى، ادغار معلوف وسليم خوري، والأمين العام المهندس لويس لحود والأعضاء.

درست الهيئة جدول أعمالها واتخذت بشأنه القرارات المناسبة، وتداولت بالأمور السائدة في البلاد وأصدرت البيان الآتي:

أولًا: رحّب غبطة البطريرك وأعضاء الهيئة التنفيذية بوزراء الطائفة الذي تغيب منهم بداعي السفر الوزيران سليم جريصاتي وغسان عطاالله، وتمنوا لهم التوفيق في المهام المسندة إليهم، وأملوا أن تعمل الحكومة كفريق عمل متكامل وتحقق الأمال المعقودة عليها من قبل اللبنانيين والدول الصديقة للبنان، خصوصاً على صعيد اتّخاذ القرارات الإصلاحيّة التي تؤمّن منع وقوع لبنان وشعبه في أزمة اقتصاديّة وماليّة واجتماعيّة خطيرة.

ثانيًا: أكّد المجلس الأعلى أنّ بناء الأوطان وديمومتها وتحصين الديمقراطيّة يتطلّبون إحترام الدساتير والمواثيق المؤسسة لهذه الأوطان والعمل بموجبها، كما وإحترام المؤسسات الدستورية وقيام كل منها بمسؤولياتها وإحترام مبدأ فصل السلطات.

ثالثًا: اعتبر المجلس الأعلى أن محاربة الفساد تتم من خلال تطبيق القوانين والأنظمة، وتمكين أجهزة الرقابة القيام بمهامها، وعدم التدخل في عمل السلطة القضائية أو الضغط عليها، وانتهاج ممارسة سياسية نظيفة وشفافة. وطالب المجلس، في هذا الإطار، بألا تكون محاربة الفساد سياسيّة أو استنسابيّة أو إعلاميّة، بل مبنيّة على عمل مؤسساتي مرفق بالقرائن والأدلّة، وبعيداً عن أيّ حماية طائفيّة.

رابعًا: يطالب المجلس الأعلى الحكومة بالعمل الممنهج لمعالجة الملفات التي طالما يشكى منها، وعلى رأسها الكهرباء والمياه والنفايات وتنفيذ خطّة واضحة للسيطرة على تفاقم الدين العام والعجز في الموازنة وفرص العمل للشباب وتشجيع الإستثمار والإسراع في أقرار موازنة شفافة وإصلاحية.

ويجدّد المجلس تمسكه بالمواقع التي تعود لطائفة الروم الكاثوليك في القطاعات الإدارية والدبلوماسية والأمنية وملىء شواغر الفئة الأولى فيها.

خامسًا: أمل المجلس أن يكون مؤتمر بروكسل فرصةً لتوحيد الموقف اللبناني بشأن ملف النازحين وإبعاده عن التجاذبات الداخليّة ومن الخلافات حول الشأن الإقليمي، على أن يكون أساس هذا الموقف تأمين ظروف العودة بأسرع وقت وتوفير ظروف عيش لائقة للنازحين عبر انسجام الدول المانحة والمنظمات الدوليّة مع التزاماتها بهذا الشأن.-انتهى-

——-

“الوفاء للمقاومة”: المطلوب من الحكومة أن تكون فاعلة

وأكثر جدية في التصدي لملف النازحين

 

(أ.ل) – لفتت كتلة الوفاء للمقاومة عقب إجتماعها الدوري الى أنه “رغم أن صعوبات كثيرة وتحديات كبيرة تواجه الحكومة الجديدة في انطلاقتها الاولى, فإن المطلوب أن تُعطى الفرصة اللازمة قبل الحكم عليها”، وأضافت “من جهتنا, سنستمر في سياسة التعاون الايجابي لتحقيق جملة من الاهداف التي يأتي في مقدمتها ضبط العجز وكبح جماح الفساد والهدر وإيجاد الحلول العملية: الاقتصادية والبيئية للأزمات الضاغطة على المواطنين وفي طليعتها أزمة الكهرباء والنفايات..”.

وإذ رحبت الكتلة بزيادة الدرجات الست للأساتذة لأن فيها انصافاً ينسجم مع قانون السلسلة, فإن المالية العامة في الدولة تحتاج الى مقاربة شاملة وهادئة ضمن خطة متكاملة لادارة الدين ومعالجة مخاطر الأزمة الاقتصادية التي يعيشها لبنان حالياً.

وتابعت “بما أن موضوع النازحين السوريين هو موضوع مهم على الصعيدين الوطني والقومي, فإن المطلوب من الحكومة أن تكون فاعلة وأكثر جدية في التصدي لهذا الملف, ودفع الجهات المعنية, الى المعالجة الموضوعية والكف عن اللامبالاة ازاء تداعيات هذا الموضوع على اقتصاد البلاد وأمنها”.

وأكدت الكتلة على وجوب ان ترفع الحكومة صوتها أمام المعنيين الدوليين ليترجموا دعواهم الحرص على امن واستقرار لبنان عبر منع العدو الصهيوني من أي تجاوز او اعتداء على منطقتنا الاقتصادية ومواردنا ومياهنا الاقليمية واجوائنا وحدودنا البرية.

وطلبت الكتلة تفسيراً واضحاً من الحكومة حول جدوى الذهاب الى فتح الدورة الثانية من المناقصات او المزايدات لبعض البلوكات النفطية المتبقية قبل تقييم نتائج التلزيمات النفطية السابقة.

ودعت الى اعتماد آلية التعيينات المقررة لملء شواغر المواقع  الاولى في الادارات. وأكدت على ضرورة اعطاء الاولوية لملء الشواغر في الهيئات الرقابية عموماً ليتسنى لها القيام بدورها في تحسين الاداء في الوزارات والادارات والمؤسسات العامة.

ورحبت الكتلة بجهود الزملاء النواب وباقتراحات القوانين التي تقدموا بها الى المجلس وخصوصاً ذات البعد الاصلاحي, وستعمد الكتلة الى ملاقاة هذه الجهود إما باقتراحات قوانين تتبناها وتتقدم بها الى المجلس النيابي عبر الآليات القانونية, واما من خلال تعاونها وموافقتها على اقتراحات الزملاء النواب التي تخدم سياسة ضبط الهدر والانفاق وكبح جماح الفساد.

وفيما أيدت الكتلة رفع السرية المصرفية عن كل العاملين في القاطع العام وكل من يشغل موقعاً رسمياً في البلاد, دعت الى درس الاقتراحين المقدمين من بعض الزملاء النواب للتوصل الى صيغة موحدة تؤدي الغاية المرجوة في هذا المجال.

وأملت أن يقر المجلس النيابي في أول جلسةٍ تشريعية مقبلة اقتراح القانون الذي تقدمت به مؤخراً لخفض الانفاق في عدد من البنود بما يوفر على الخزينة حوالي 400 مليار ليرة لبنانية.

ودانت الكتلة كل تدخل اميركي في الشؤون الداخلية للدول والبلدان وتحملها مسؤولية عواقب اي تدخل وتداعياته على الامن والاستقرار الاقليمي والدولي، كما دانت المجزرة الدموية التي اوقعها تحالف العدوان الامريكي – السعودي وسط المدنيين اليمنيين في الحجّة الاسبوع الماضي محمّلة النظام السعودي وداعميه الامريكيين مسؤولية الدماء البريئة التي أريقت, وإزهاق أرواح العشرات من الأطفال والنساء من الشعب اليمني المظلوم.-انتهى-

——–

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الخميس 14 آذار 2019 البيان الآتي:

ستقوم وحدة من الجيش بتواريخ 15،14و16 /3 /2019 ما بين الساعة 6.00 والساعة 13.00 من كلّ يوم، بإجراء تمارين تدريبية في محيط منطقة الشواكير – المنشآت، تتخللها رمايات بالذخيرة الحيّة.

ستقوم وحدة من الجيش، بتاريخي 13و14 / 3 / 2019 ما بين الساعة 6.00 والساعة 24.00 من كل يوم، بإجراء تمارين تدريبية في منطقة الجليسة – جبيل، تتخللها استعمال متفجرات.

ستقوم وحدة من الجيش بتواريخ 14،13،12،11و15 / 3 / 2019 ما بين الساعة9.00 والساعة 22.00 من كل يوم، بإجراء تمارين تدريبية في حقل تدريب مزرعة حنوش – حامات، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

ستقوم وحدة من الجيش بتواريخ 14،13،8و20/ 3/ 2019 ما بين الساعة 9.00 والساعة 16.00 من كل يوم، بإجراء تمارين تدريبية في حقل تدريب مزرعة حنوش – حامات، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بالأسلحة الخفيفة والمتوسطة والثقيلة.

ستقوم وحدة من الجيش، اعتباراً من 1/ 3 / 2019 ولغاية 31/ 3 / 2019، من كل يوم بإجراء تمارين تدريبية نهارية وليلية في مناطق جرد الضنية، بشري وإهدن – الشمال، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية.

ستقوم وحدة من الجيش، اعتباراً من 1 / 3 / 2019 ولغاية 31 / 3 / 2019، من كل يوم بإجراء تمارين تدريبية نهارية وليلية في مناطق حدث الجبة، الديمان، حصرون، جبل عروبة، القموعة، الشنبوق، وادي خالد، أكروم وجبل المالح – الشمال، تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية.

ستقوم وحدة من الجيش اعتباراً من 1 / 3 / 2019 ولغاية 31 / 3 / 2019، من كل يوم بإجراء تمارين تدريبية ليلية ونهارية في مخيم التدريب- تربل، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام متفجرات وقنابل صوتية ومدخنة.

ستقوم وحدة من الجيش اعتباراً من  1 / 3 / 2019 ولغاية 31 / 3 / 2019 ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00 من كلّ يوم، بإجراء تمارين تدريبية في مناطق العاقورة – أفقا – اللقلوق وحقل تدريب تمّ رطيبة، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة المتوسطة والثقيلة واستخدام متفجرات.

ستقوم وحدة من الجيش، اعتباراً من 1 / 3 / 2019 ولغاية 31 / 3 / 2019، من كل يوم بإجراء تمارين تدريبية نهارية وليلية في منطقة رأس مسقا – الشمال، تتخللها رمايات بالذخيرة الحيّة والخلبية واستخدام متفجرات.

ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقتي كفرفالوس ومنشآت الزهراني- الجنوب اعتباراً من 19 /2 /2019 ولغاية 15 /3/ 2019 ما بين الساعة 6.00 والساعة 18.00 من كلّ يوم، بإجراء تمارين تدريبية، تتخللها رمايات بالذخيرة الحيّة والخلبية.

ستقوم وحدة من الجيش، اعتباراً من 18 / 2 / 2019 ولغاية 22 / 3 / 2019 في منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية نهارية وليلية تتخللها رمايات بالذخيرة الحيّة والخلبية واستخدام متفجرات.

ستقوم وحدة من الجيش اعتباراً من  1 /1 /2019 ولغاية 30 /4 /2019 ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00 من كلّ يوم، في مناطق العاقورة – أفقا ــــ اللقلوق وحقل تدريب تم رطيبة، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة المتوسطة والثقيلة واستخدام متفجرات.-انتهى-

——

 

انتهت النشرة

 

 

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

IMG-20190318-WA0066

نشرة الثلاثاء 19 آذار 2019 العدد 5752

أكياس للتسوق صديقة للبيئة Sac Redegradable يتم اعتمادها في فرنسا  وغيره أشياء كثيرة يتم اعتمادها ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *