الرئيسية / النشرات / نشرة الثلاثاء 5 شباط 2019 العدد 5730

نشرة الثلاثاء 5 شباط 2019 العدد 5730

عائلة الصدر: المطلوب تأمين عودة اللجنة إلى ليبيا

للتفتيش عن مكان الإمام وأخويه

 

(أ.ل) – صدر عن عائلة الإمام المغيب سماحة السيد موسى الصدر والزميل الأستاذ السيد عباس بدر الدين وفضيلة الشيخ محمد يعقوب البيان الآتي:

“كأن السنوات الأربعين الثقيلة التي مرت بآلام الفراق، ولوعة الاشتياق، ومرارة الأفكار التي تأخذنا إلى عذابات المغيبين، وتأتينا من حيرة انتظارهم، وحسرة قصر اليد عن تحرير الأحبة، كأن كل ذلك وفوقه وجع العائلات، وغضبهم الشديد لاستمرار جريمة العصر الموصوفة لا تكفي، لتظهر بين فينة وأخرى شائعات من هنا ومن هناك، وتدخلات سياسية وضغوط لا تهدف إلا لتبرئة المجرمين، ووضع الملح على عمق جراحات الغياب. واللوعة تشتد عندما تساهم شخصيات ووسائل إعلام لبنانية بهذه الآلام عن قصد أو غير قصد، كأن الإمام الصدر ذهب إلى ليبيا لغايات شخصية أو عائلية، ولم يذهب لأجل كل لبنان، ولوقف الاقتتال الداخلي والعدوان الصهيوني عن شعبه وأرضه ومائه وسمائه.

ومؤخرا، زادت هذه الشائعات والتدخلات حتى تجاوزت حدا لا يوصف في قضية هنيبعل معمر القذافي، المجرم، ونجل المجرم المرتكب لجريمة خطف الأحبة وحجز حريتهم باعترافه، وبحكم مبرم من القضاء اللبناني، والمتدخل اللاحق في جريمة الخطف المستمرة كجرم متماد لا يسقط بمرور الزمن. كل هذه الأسباب، والتقصير الفادح الحاصل من لبنان والعرب والعالم تجاه قضية إنسانية مقدسة، دفعنا لتوضيح بعض الملابسات التي يؤلمنا أننا نحتاج دائما إلى تكرارها.

أولا: إن الإمام الصدر وأخويه الذين ذهبوا في رحلة رسمية إلى ليبيا اختطفوا على يد المجرم معمر القذافي وما زالوا محتجزين في ليبيا، ولم يغادروها.

ثانيا: إن الأحبة الثلاثة ما زالوا على قيد الحياة بانتظار تحريرهم، وهذا ليس فقط فعل إيماننا، بل هو أيضا تقاطع روايات من شهود أكدت نقلهم إلى ثلاثة سجون على الأقل حتى الساعات الاخيرة لسقوط نظام المجرم.

ثالثا: إن الدولة اللبنانية التي تعتبر قضية الإمام وأخويه قضية وطنية تذكرها في البيانات الوزارية للحكومات المتعاقبة، عليها أن تخرج من سطور الإنشاء في البيانات إلى تفعيل الجهود لتحرير الأحبة، وذلك عبر:

1- تكثيف الاتصالات بالسلطة الليبية الحالية لتنفيذ مذكرة التفاهم بين البلدين، ولتأمين عودة اللجنة إلى ليبيا للتفتيش عن مكان الإمام والشيخ والسيد، مراهنين على تجاوب أبناء الثورة مع قضيتنا المحقة، ومع ما التزموا به من وعود تجاه القضية.

2- إجراء مروحة اتصالات بالدول العربية والأوروبية المستضيفة لأركان نظام القذافي، لتسليم الأشخاص المطلوبين للقضاء اللبناني كشهود أو متدخلين في عملية الخطف، أو على الأقل تأمين لقاءات معهم لاستجوابهم.

3- الضغط باتجاه تنفيذ مذكرات التوقيف والجلب الغيابية عبر الإنتربول.

4- منع التدخلات الداخلية والخارجية في قضية هنيبعل القذافي المتهم من السلطات القضائية اللبنانية بجرم التدخل اللاحق في الخطف، والذي أدلى أمام المحقق العدلي بمعلومات مهمة في القضية، بعضها كان جديدا ومفيدا في القضية الأساسية، وكتم معلومات أخرى مساوما عليها مقابل إطلاق سراحه.

إن هذه المعلومات الموثقة في محاضر المحقق العدلي في القضية يجب أن تشكل حافزا للدولة اللبنانية لــ:

أ- وقف التدخلات السياسية في قضية هنيبعل والساعية لتبرئته عبر تشويه الحقائق والادعاء أنه كان طفلا عند حصول جريمة الخطف ولا دخل له بها. وفي هذا السياق، نستغرب وندين بشدة دخول المدعوة ريم الدبري إلى لبنان، ولقاءها مع مسؤولين سياسيين وأمنيين لبحث سبل إطلاق هنيبعل. كما نستغرب وندين دخولها إلى مكان توقيفه، ولقاءها به، واستصراحه لوكالة “سبوتنيك”، بينما هو يرفض التعاون مع المحقق العدلي، ومقرر لجنة المتابعة، ويرفض الإدلاء بما لديه من معلومات حول مكان احتجاز الأحبة.

ب- قطع الطريق أمام كل الاتصالات الداخلية والخارجية الساعية للمساومة على إطلاق سراحه.

ج- منع ومحاسبة كل شخص سياسي أو إعلامي، طبيعي أو معنوي، يسعى بهدف مكاسب سياسية أو مادية، لتشويه الحقائق والوقائع، وتضليل الرأي العام في القضية المقدسة.

د- تكثيف الجهود القضائية والأمنية والسياسية لتحرير الأحبة، عبر دعم اللجنة الرسمية لمتابعة القضية، وتأمين كل ما تحتاج اليه من وسائل لتحرير الأحبة.

رابعا: إن اللبنانيين مسؤولون عن حياة الإمام وأخويه، وحريتهم. هذه المسؤولية ترتب عليهم الإيمان بالثوابت، ودحض الشائعات والروايات المضللة في القضية.

خامسا: إن الإعلام اللبناني، كما العربي والعالمي، مسؤول عن إبقاء قضية الإمام وأخويه قضية إنسانية تحظى بإجماع الرأي العام حول مظلومية المغيبين، ومسؤولية المجرمين. ولا يمكن أن نتخيل انحياز رأي عام حر وصحافة مسؤولة للمجرم ضد الضحية من أجل بضعة مكاسب مادية أو معنوية.

سادسا: منع أي تطبيع سياسي، أو اقتصادي أو ديبلوماسي مع السلطات الليبية الحالية قبل أن تتعاون في القضية، وتنفذ بنود مذكرة التفاهم بحرفيتها، وتؤمن للجنة المتابعة الرسمية الأرضية اللازمة لمعرفة مكان احتجاز الأحبة وتحريرهم.

ومن ضمن هذا “التطبيع”، نستغرب كثيرا السماح لقناة الوسط التلفزيونية بالبث من مكاتب studio vision في لبنان.

أخيرا، إن قضية الإمام السيد موسى الصدر وأخويه هي قضية وطنية، عربية وإسلامية، وهي حتى عالمية تمس الضمير العالمي بعجزه عن تحرير الإمام وأخويه رغم اعتراف الأمم المتحدة ومنظماتها العالمية بجريمة الخطف والإخفاء القسري. لكن هذا العجز، ورغم عدم بذل ما يكفي من الجهود لإعادة الأحبة إلى ساحات جهادهم، لم يستطع أن يفقدنا الأمل من انتظار تباشير الحرية”.-انتهى-

——

مذكرة باقفال الادارات والمؤسسات العامة في 14 شباط

ذكرى استشهاد الرئيس رفيق الحريري

 

(أ.ل) – أصدر رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري مذكرة ادارية قضت بـ”اقفال جميع الادارات العامة والمؤسسات العامة والبلديات والمؤسسات التعليمية العامة والخاصة يوم الخميس الواقع فيه 14/2/ 2019 في الذكرى الرابعة عشرة لاستشهاد الرئيس رفيق الحريري ورفاقه الابرار”.-انتهى-

——-

سلامة من بعبدا: بعد تشكيل الحكومة أصبح الدولار

معروضا في السوق المحلية لشراء الليرة

 

(أ.ل) – أوضح حاكم مصرف لبنان الدكتور رياض سلامة بعد لقائه رئيس الجمهورية العماد ميشال عون في القصر الجمهوري في بعبدا، أنه “بعد تشكيل الحكومة أصبح الدولار معروضا في السوق المحلية لشراء الليرة اللبنانية وهذا يعيد تعزيز دور العملة الوطنية في الإدخار”.

وقال: “سندات اليوروبوندز شهدت ارتفاعا بنسبة 10% قياسا الى الأسعار التي كانت بلغتها قبل تشكيل الحكومة”.-انتهى-

——

رئيسة الجامعة الاسلامية نعت الشلبي:

برحيله خسرت الجامعات العربية والمنتديات علما من أعلامها

 

(أ.ل) – نعت رئيسة الجامعة الاسلامية في لبنان دينا المولى بإسمها وبإسم الهيئة التعليمية والادارية وموظفي الجامعة الى اللبنانيين، الرئيس السابق للجامعة والرئيس المؤسس لرابطة جامعات لبنان حسن الشلبي “رجل العلم والمعرفة والقانون الذي أفنى معظم حياته في العمل الاكاديمي والنهوض بالتعليم العالي ورفد الاوطان والمجتمعات بالطاقات والنخب التي اسهمت في الحياة الاكاديمية والعلمية والاجتماعية والسياسية”.

أضافت في بيان “الراحل الكبير من أبرز الشخصيات الأكاديمية التي تبوأت اعلى المراتب العلمية وتميزت بحضورها الاكاديمي ونجاحها في المواقع الاكاديمية والعلمية والادارية، فكانت الجامعة الاسلامية في لبنان شاهدة على إنجازاته وإسهاماته في ادارتها وتطويرها، فضلا عن دوره المتميز واسهاماته الاكاديمية في الجامعات العربية والاتحادات الجامعية. وتابعت “لقد خسرت الجامعات العربية والمنتديات العلمية والقانونية برحيله علما من أعلامها، وعزاؤنا في الاجيال التي رعاها وعلمها والمؤسسات التي اسهم في تطويرها، وما تركه الراحل من مؤلفات وكتب ومقالات ودراسات قانونية”.

وختمت “نسأل الباري عز وجل ان يتغمد الراحل الكبير بواسع رحمته و يسكنه الفسيح من جناته وان يلهم ذويه ومحبيه جميل الصبر والسلوان.”-انتهى-

—–

عطلة الصحافة في عيد مار مارون الاحد

 

(أ.ل) – صدر عن نقيب الصحافة اللبنانية الاستاذ عوني الكعكي البيان الآتي:

“يصادف يوم السبت في التاسع من شباط 2019 عيد القديس مارون – شفيع الطائفة المارونية، ولما كان هذا العيد هو يوم عطلة، وبما أن الصحافة اللبنانية تعطل عادة أيام السبت، فقد قررت نقابة الصحافة أن يكون يوم الاحد في العاشر من شباط يوم عطلة للصحافيين، وذلك بالاتفاق مع نقابة المحررين واتحادات نقابات عمال الطباعة وشركات توزيع المطبوعات ونقابة مخرجي الصحافة ومصممي الغرافيك”.-انتهى-

——

بري التقى سفراء الهند والاردن وقطر

 

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري ظهر اليوم في عين التينة سفير الهند في لبنان سانجيف آرورا في زيارة وداعية .

ثم استقبل سفير الاردن في لبنان نبيل مصاروه  في زيارة وداعية ، وكانت مناسبة لعرض العلاقات الثنائية والاوضاع الراهنة.

واستقبل بعد الظهر سفير قطر في لبنان محمد حسن جابر الجابر وعرض معه للتطورات الراهنة.-انتهى-

——

رئيس مجلس الوزراء عرض الاوضاع مع النائبة الحريري

 

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري في السراي الحكومي النائبة بهية الحريري، وعرض معها آخر التطورات والاوضاع العامة.-انتهى-

—–

قبلان نعى حسن الشلبي: خسرنا معلما متفانيا وفقيها دستوريا

 

(أ.ل) – نعى رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى رئيس مجلس أمناء الجامعة الاسلامية في لبنان الشيخ عبد الأمير قبلان، الرئيس السابق للجامعة الاسلامية في لبنان الرئيس المؤسس لرابطة جامعات لبنان حسن الشلبي، عن عمر ناهز 98 عاما.

وقال قبلان في بيان النعي: “قضى معظم عمره في خدمة العلم والارتقاء بالتعليم الجامعي حيث اتسمت حياته بالعطاء وكانت له الايادي البيضاء في تخريج النخب العلمية على امتداد مساحة العالم العربي، فالراحل الكبير من أوائل الشخصيات الأكاديمية المتميزة المشهود لهم بالعلم والمعرفة وسعة الاطلاع وهو عمل بجد وإخلاص لتحقيق أهداف أمتنا في تعليم أبنائها ورعاية أجيالها، ولقد نال العديد من الاوسمة الدولية والدروع التكريمية تقديرا لعطاءاته”.

اضاف “لقد خسرنا برحيل الرئيس الشلبي معلما متفانيا وفقيها دستوريا وعلامة جليل في القانون كانت له اسهاماته القيمة في رفد مسيرة العلم ولا سيما في حقل القانون الدولي العام، والراحل الكبير صاحب انجازات متعددة تركت أنصع البصمات في مؤلفاته العلمية القيمة وكتبه القانونية ومقالاته ودراساته التي تجاوزت العشرات وأغنت مكتبتنا العربية والاسلامية بالعلوم والمعارف”.

وختم “نسأل الباري عز وجل أن يتغمد الراحل الكبير بواسع رحمته ويسكنه الفسيح من جناته، وأن يلهم ذويه ومحبيه جميل الصبر والسلوان.-انتهى-

——-

 

تسليم وتسلم في الثقافة

الخوري: التوظيف الثقافي هو الجوهرة في التاج

داوود: سنتابع المسيرة لنرفع اسم لبنان دائما

 

(أ.ل) – أقيم اليوم في وزارة الثقافة، حفل التسليم والتسلم بين الوزير السابق الدكتور غطاس الخوري والوزير الجديد الدكتور محمد داوود داوود، في حضور المديرين العامين للمديريات والمؤسسات التابعة للوزارة ورؤساء المصالح والوحدات وكبار الموظفين والمستشارين.

استهل الخوري كلمته مرحبا “بالوزير الزميل”، وقال: “أهلا وسهلا بمعالي وزير الثقافة الجديد الدكتور محمد داوود، وهو زميل سابق في مستشفى الجامعة الاميركية في بيروت، وننتمي الى الفكر المتحرر نفسه الذي يحرص على الثقافة في كل وقت وكل زمان. هذه الوزارة أعتبرها اليوم في أيد أمينة، اليوم هي في وسط وقلب المشروع الذي تنوي الحكومة اللبنانية تنفيذه، الا وهو النهوض الاقتصادي والاجتماعي، حيث ادرجنا في مؤتمر سيدر الخطة الخمسية للنهوض الثقافي وتم تمويلها”.

وأضاف الخوري “أنا أعتبر أن التوظيف الثقافي الذي سوف يحدث هو الجوهرة في التاج، هذا التوظيف الذي لم يعترض اي من الاطراف الدولية عليه، لا بل رحبوا بهذا التوظيف الثقافي الذي يحصل للمرة الأولى في دول العالم، حيث توضع مثل هذه الخطة للنهوض الثقافي، ونحن نعتبره نهوضا في القطاع الوطني والاقتصاد لما للثقافة من مردود ايجابي في كل المجتمعات وكل المؤسسات”.

وعرض عددا من الامور الاساسية التي نفذتها الوزارة، “منها مشروع الخطة الخمسية للنهوض الثقافي واصدار مرسوم موافقة على هذه الخطة وادراجها من ضمن المشاريع المعتمدة في مشروع سيدر، اضافة الى التوقيع على:

1- التوقيع على اتفاقية بناء مقر المعهد الوطني العالي للموسيقى في منطقة النقاش / ضبية، بهبة مقدمة من حكومة جمهورية الصين الشعبية.

2- إصدار مرسوم بتخصيص عقار، عائد لبلدية بيروت، ويقع على مدخل بيروت الشمالي، لإقامة دار الثقافة والفنون: المركز اللبناني العماني، وهذا بعهدة الوزير لمتابعته وانجازه ان شاء الله.

3- استلام مبنى خان العسكر من وزارة المالية، وتحويله إلى مركز ثقافي للبنان الشمالي.

4- البدء بترميم وإعادة تأهيل قصر الأونيسكو، وهذا ايضا في عهدة الوزير للمتابعة والانتهاء من اعمال الصيانة في الوقت المناسب.

5- انتهاء أعمال البناء في مقر المكتبة الوطنية وبدء العمل فيها”.

وفي ما يتعلق بالآثار، أشار الخوري الى المواقع الأثرية التي تم ترميمها:

1- ترميم قصر بيت الدي حيث بدأ العمل فيه ويحتاج الى متابعة.

2- ترميم قلعة تبنين بهبة من الفرنسيين للدراسة، وهي على عاتق وزارة الثقافة.

3- الموافقة على التصاميم النهائية لمتحف بيروت وإطلاق العمل بها، بهبة من الحكومة الكويتية.

4- إطلاق العمل في (البيت القرميد / بيت الحسامي) في جبيل لتحويله إلى متحف من موازنة الوزارة بمساعدة من الحكومة اليابانية لتجهيز المتحف.

5- توسيع وإطلاق العمل بمشروع متحف دير القمر وترميم الدرج التراثي في البلدة.

6- توسعة وإطلاق ورشة العمل في متحف صيدا بهبة من الصندوق العربي للتنمية وايضا من وزارة الثقافة.

7- صيانة الطريق التراثي في وادي قاديشا وتحويل مبلغ مليونين و200 الف دولار من احتياط الموازنة لهذ العمل.

8- قرار استملاك قصر البيكاديلي الذي نأمل ان يتابعه الوزير داوود لانه معلم ثقافي مهم ومتحف دير القمر الذي تم اطلاق العمل فيه”.

وفي ما يتعلق بالمراسيم قال الخوري: “سأتكلم عن قانون واحد هو قانون حماية الابنية التراثية، لأن هذه الوزارة تواجه مشكلة أساسية لم نتمكن من حلها، حيث يعتبر اصحاب الاملاك اننا نعتدي على حق الملكية الخاص بهم، وهو مصون بالدستور، والجمعيات الاهلية وكل المجتمع ونحن منهم، نريد الحفاظ على الابنية التراثية، لذل نأمل ان يسلك هذا القانون طريقه في المجلس النيابي بعد موافقة مجلس الوزراء عليه، وهو مشروع قانون الأبنية التراثية، كذلك إطلاق العمل بمرسوم التصريح عن الآثار القديمة المنقولة، وإصدار مرسوم الموافقة على الخطة الخمسية للنهوض الثقافي في لبنان وإدراجها من ضمن المشاريع المعتمدة في مشروع سيدر”.

وعن موضع التعيينات الادارية قال: “أشير الى انه في هذه الفترة القصيرة التي توليت خلالها مهامي في الوزارة، تم تعين مدير عام للشؤون الثقافية هو الدكتور علي الصمد، ومدير عام للمكتبة الوطنية الدكتور هو حسان العكرا، وتعيين آن ماري عفيش رئيسة مجلس إدارة مديرة عامة، وأعضاء مجلس إدارة الهيئة العامة للمتاحف، والدكتور بسام سابا رئيس مجلس إدارة مديرا عاما، وأعضاء مجلس إدارة المعهد الوطني العالي للموسيقى، وتعيين 200 أجير في المديرية العامة للآثار، وإصدار مرسوم بتعيين مندوب لدى المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، وإصدار قرار بتشكيل اللجنة الوطنية اللبنانية للأونيسكو وتعيين أمينها العام تالا الزين، وتعيين مدير اصيل للمركز الدولي لعلوم الإنسان – جبيل ، بالتعاون مع منظمة الأونيسكو، من خلال فتح باب الترشيح وإجراء مقابلات مع المرشحين لهذا المنصب  وقد فازت بالمركز الدكتورة دارين صليبا ابي شديد.

وعن الاتفاقيات قال: “1- توقيع اتفاقية مع جمعية أوبرا لبنان تهدف إلى تنشيط ودعم العمل الأوبرالي في لبنان.

2- توقيع مجموعة من الاتفاقيات الثقافية مع عدد من الدول، منها: مصر، الصين، روسيا.

3- توقيع اتفاقية مع حكومة اليابان لتجهيز مركز البحوث العلمية بمختبر متخصص (جاهز للافتتاح).

4- توقيع برنامج تنفيذي للاتفاقية الثقافية مع الصين.

5- توقيع برنامج تنفيذي للاتفاقية الثقافية مع كولومبيا.

6- توقيع برنامج تنفيذي للاتفاقية الثقافية مع مصر.

7- توقيع بروتوكول ترميم سراي بعبدا مع تركيا.

أما مشاريع الاتفاقيات فهي:

1- مشروع اتفاق ثقافي مع أذربيجان (جاهز للتوقيع).

2- مشروع اتفاق ثقافي مع بولندا (جاهز للتوقيع).

3- مشروع اتفاق ثقافي مع أرمينيا (قيد الدرس).

4- مشروع اتفاق ثقافي مع بلغاريا (قيد الدرس).

5- مشروع اتفاق ثقافي مع الكويت (قيد الدرس).

6- مشروع اتفاق ثقافي مع هنغاريا (قيد الدرس).

7- مشروع اتفاق ثقافي مع الأردن (قيد الدرس).

المشاركات:

1- المشاركة في مجموعة من المؤتمرات والندوات في الخارج، أهمها في: الصين، فرنسا، البحرين، الكويت، ساحل العاج.

 

وفي موضوع النشاطات المختلفة:

1 – إحياء الأسبوع اللبناني في الكويت.

2- استرجاع عدد من القطع الأثرية المسروقة من لبنان.

3- إطلاق برنامج اللمس للمعوقين في متحف بيروت.

4- إطلاق مهرجان المسرح اللبناني بالتعاون مع إمارة الشارقة”.

وختم “أغتنم هذه الفرصة لأرحب مرة أخرى بمعالي الوزير الدكتور محمد داوود لاقول له ان هذه الوزارة ليست فقط درة الوزارات، بل هي ايضا درة مستقبل لبنان، وهي في أيد أمينة، وسيعمل على تجديد التفاعل بين اللبنانيين وزارة الثقافة”.

داوود

بدوره شكر وزير الثقافة الجديد سلفه والحضور، وقال: “كما أشار الوزير الدكتور الخوري، هناك معرفة شخصية تجمعنا، وسبق أن عملنا معا، وكان لي الشرف أن أكون أحد تلاميذه في الجامعة الاميركية في بيروت، وهذا مدعاة فخر لي لكون الدكتور الخوري من أمهر الجراحين”.

وأضاف “إن شاء الله سنبني على كل الانجازات، لقد اطلعت بشكل سريع على الانجازات الكثيرة التي تمت، الا انه يبقى الاهم الاستمرار بهذه الانجازات. وان شاء الله سنتابع بهذه الامور، وسنسعى لتحقيق المزيد من المشاريع التي تعود بالمنفعة على الجميع وعلى الوزارة بالتحديد، وهنا أعود لتأكيد ما قاله الدكتور الخوري انه قد يظن البعض ان وزارة الثقافة ليست سيادية او غير ذلك كما يقال، ولكن بالنهاية الثقافة هي الاساس، واذا كان هناك أي أمل لهذا البلد، فالاساس هو ان نرتقي بالثقافة، وأستشهد بقول من وحي المناسبة للشاعر ايليا ابو ماضي:

اثنان اعيا الدهر ان يبليهما لبنان والامل الذي لذويه”.

وأضاف “نحن من هذا المنطلق نأتي بأمل كبير، لأن لبنان بلد التنوع ويحيا بالتنوع وينبض بالاختلاف، لبنان الحضارة والمنارة، لبنان بلد الاشعاع والابداع. نحن لن نألو جهدا حتى نتابع هذه المسيرة لنرفع اسم لبنان دائما”.

وختم داوود “هذه الوزارة هي لجميع اللبنانيين، ومنذ البداية قلت والان ومن هنا ادعو جميع المواطنات والمواطنين ومن يشعر ان باستطاعته تقديم اي مشروع يخدم الوطن، فإن أبواب الوزارة مفتوحة امامه، وانا على استعداد لاستقباله ودعمه”.-انتهى-

——-

 

جنبلاط التقى الخليل وجابر وأبرق إلى رئيس وزراء الهند معزيا وتلقى برقيات جوابية

 

(أ.ل) – استقبل رئيس الحزب التقدمي الإشتراكي وليد جنبلاط في دارته بكليمنصو، مساء اليوم، عضوي “كتلة التنمية والتحرير” النائبين أنور الخليل وياسين جابر، بحضور الدكتور منير يحيي. وتناول البحث التطورات السياسية الراهنة.

من جهة أخرى، أبرق جنبلاط إلى رئيس وزراء الهند ناريندرا مودي، معزيا ب”وفاة الوزير السابق والمناضل الإشتراكي جورج فرنانديز”، وجاء في برقيته: “لقد كان سياسيا وقائدا نقابيا واشتراكيا قديما ومقاتلا من أجل العدالة الاجتماعية في مسيرته السياسية، سواء كبرلماني أو كوزير وكان منحازا لمطالب الشعب وقد عمل بجد لإدخال التغيير في الهند”.

كما تلقى جنبلاط برقية شكر جوابية من الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، ردا على البرقية التي كان أرسلها له، “عقب الاعتداء الإرهابي الذي ضرب مدينة ستراسبورغ في 11 كانون الاول الماضي”.

وأكد ماكرون في رسالته أن “فرنسا ستبقى موحدة، ولن تخضع للحقد والظلامية”، شاكرا ل”جنبلاط تضامنه مع الشعب الفرنسي وضحايا الاعتداء”.

كذلك، تلقى جنبلاط برقيات جوابية، ردا على رسائل التهنئة بالعام الجديد، من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، والرئيس الجزائري عبد العزيز بو تفليقة، وأمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني.-انتهى-

—–

الجيش: سلاح الجو الإسرائيلي خرق أجواء الجنوب والبقاع الغربي

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه أمس الاثنين, 04 شباط 2019   البيان الآتي:

خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي، بتاريخ 4 / 2 / 2019 عند الساعة 6.35 الأجواء اللبنانية من فوق بلدة الناقورة، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، ثم فوق بيروت وضواحيها وبعبدا، ثمّ غادرت الأجواء عند الساعة 18.35 من فوق بلدة رميش.

وعند الساعة 11.20، خرقت طائرة عدوّة مماثلة الأجواء اللبنانية من فوق بلدة رميش، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق البقاع الغربي والجنوب، ثمّ غادرت الأجواء عند الساعة 20.00 من فوق البلدة المذكورة.

خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي، بتاريخ 3 / 2 /2019 الساعة 13.15،  الأجواء اللبنانية من فوق بلدة رميش، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، ثمّ غادرت الأجواء عند الساعة 22.15 من فوق البلدة المذكورة.

وعند الساعة 19.00، خرقت طائرة عدوّة مماثلة الأجواء اللبنانية من فوق بلدة كفركلا، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، ثمّ غادرت الأجواء عند الساعة 23.55 من فوق بلدة يارون.

وعند الساعة 23.50، خرقت طائرة عدوّة مماثلة الأجواء اللبنانية من فوق بلدة يارون، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، ثمّ غادرت الأجواء بتاريخ 4 / 2 /2019 الساعة 2.10 من فوق بلدة رميش.-انتهى-

——

كنعان بعد اجتماع التكتل: منفتحون على الجميع بإيجابية وليس بالسجالات

ومعركتنا معركة الإنتاج من أجل مصلحة اللبنانيين

 

(أ.ل) – اشار النائب ابراهيم كنعان اثر الاجتماع الاسبوعي لتكتل “لبنان القوي”، الى ان “هناك ميثاقية وشراكة فعلية بشكل أفضل في الحكومة، ولكن العبرة تبقى في التنفيذ والانجاز، ونتمنى أن تكون القواعد معروفة وعندما يتم إجراء إنتخابات يجب أن نعكس نتائجها في السلطة التشريعية وهو المعيار الوحيد الذي يجب أن يعتمد”.

اضاف “عشية ذكرى توقيع اتفاق مار مخايل، أثبتنا أننا نحمل نية التفاهم مع كل القوى التي نسعى معها لحفظ البلد ونؤكد على جميع الإتفاقيات التي قمنا بها”.

وشدد على “أننا منفتحون على الجميع بإيجابية وليس بالسجالات، ومعركتنا اليوم هي معركة الإنتاج من أجل مصلحة اللبنانيين جميعا وهذه مسؤوليتنا”، معتبرا أن “هنالك خطة عمل نهدف من ورائها إلى الحصول على نتائج”.

وقال: ” سنمد يدنا إلى كل القوى وسنكون السند لأي مشروع مفيد وجيد وبنّاء للبنان واللبنانيين”.-انتهى-

——-

بهية الحريري التقت أهالي موقوفي أحداث عبرا مطالبين بتحريك ملف العفو العام

 

(أ.ل) – استقبلت رئيسة كتلة المستقبل النيابية النائب بهية الحريري في مجدليون اهالي وعائلات موقوفي أحداث عبرا الذين حملوها تحياتهم وتهنئتهم للرئيس سعد الحريري بتشكيل الحكومة ومطلبهم بإعادة تحريك ملف العفو العام ليشمل ابناءهم الموقوفين وادراجه ضمن البيان الوزاري وتحديد موعد قريب لهم معه.

وشكرت الحريري الوفد على تهنئتهم واعدة اياهم بنقل مطلبهم الى الرئيس الحريري. وتخلل اللقاء عرض من عدد من الأهالي لأوضاع أبنائهم الموقوفين وظروف سجنهم.-انتهى-

—–

قائد الجيش بحث مع وفد أميركي العلاقات بين الجيشين

والتقى هيئة التسليح الفرنسية

 

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جوزاف عون الثلاثاء, 05 شباط 2019  في مكتبه في اليرزة، وفداً أميركياً من (DGMT) Defense Governance and Management Team، ثمّ وفداً من هيئة التسليح الفرنسية DGA يرافقه الملحق العسكري الفرنسي العقيد Fabrice CHAPELLE، وجرى البحث في العلاقات الثنائية بين جيشي البلدين والجيش اللبناني.-انتهى-

——

 

دريان أشاد بوثيقة الاخوة الانسانية دار الفتوى:

اسباب اعتذار المفتي عن مؤتمر ابو ظبي خاصة وطارئة

 

(أ.ل) – أشاد مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان بالوثيقة التاريخية، التي وقعت في دولة الإمارات العربية المتحدة بين البابا فرنسيس والإمام الأكبر شيخ الأزهر احمد الطيب، “في تعزيز نشر ثقافة الحوار بين الأديان وتوطيد العلاقات المسيحية- الإسلامية”، مؤكدا “أن الأيادي الإماراتية البيضاء التي رعت هذا الحدث الكبير والمهم، لها منا كل الشكر والتقدير في عملها الرائد في إنجاز وتدعيم وثيقة الإخوة الإنسانية التي من شأنها أن تشكل خارطة الطريق لتحقيق التعارف والسلام والتسامح والرحمة والمحبة بين جميع البشر في مختلف مشاربهم والتي تؤسس للسلام بين جميع دول العالم واستبدال ما ينفق على السلاح في سبيل سد عوز الدول الفقيرة وتعليم أبنائها لينهضوا بها الى مصاف الدول المتقدمة، وبهذا تحقق الوثيقة معنى الإخوة الإنسانية على اكمل وجه”.

من جهة اخرى، أعلن المكتب الإعلامي في دار الفتوى، انه يهمه “أن يبين ان عدم مشاركة مفتي الجمهورية في مؤتمر السلام في أبو ظبي هو لأسباب خاصة وطارئة استجدت مع سماحته، ما اضطره الى البقاء في لبنان”، مشيرا الى أنه “قبيل بدء المؤتمر بأيام أثنى المفتي دريان على أهمية المؤتمر وزيارة البابا فرنسيس وشيخ الأزهر إلى دولة الإمارات العربية المتحدة أرض السلام والتسامح والحاضنة لقضايا العرب والمسلمين”.

وأكد المكتب الإعلامي “ان العلاقة بين دار الفتوى والقيادة الإماراتية هي متينة وثابتة وقد تعززت منذ تسلم المفتي دريان سدة الإفتاء في الزيارات العديدة التي قام بها لدولة الإمارات وحيث شكرها على مساعدة دار الفتوى والمؤسسات التابعة لها”.

كما ذكر “بما قاله المفتي دريان لجريدة “الخليج” الإماراتية، عبر مكتبها في بيروت قبيل بدء المؤتمر بأيام قليلة، بالتالي: “كل الشكر والتقدير والامتنان لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان حفظه الله رئيس دولة الإمارات ولنائبه وولي عهده ولدولة الإمارات العربية المتحدة شيوخا وحكومة وشعبا على هذه المبادرة الكريمة بدعوة قداسة البابا فرنسيس وشيخ الأزهر لزيارة دولة إمارات الخير والعطاء والعز والعروبة والشموخ والتحدي والنهضة، وندعو الله عز وجل ان يمن على الإمارات وشعبها بمزيد من التقدم والازدهار”.

وقد أضاف “تشكل زيارة قداسة البابا فرنسيس لدولة الإمارات فرصة مميزة لعدة اعتبارات. الاعتبار الأول أن قداسة البابا هو أهم الشخصيات الدينية المسيحية في العالم. والاعتبار الثاني أنه يلتقي في دولة الإمارات الإمام الأكبر شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب أكبر شخصية دينية إسلامية في العالم، وفضلا عن أن الرجلين تربطهما علاقات وثيقة فقد تحادثا وتزاورا في مصر والفاتيكان، وعقدا اتفاقيات ومواثيق تعاون؛ فإن هذا اللقاء بالذات له معنى خاص، وهنا يأتي الاعتبار الثالث. فاللقاء في دولة الإمارات هو لقاء بين المسيحية والإسلام، على الأرض التي أعلنت العام 2019 عاما للتسامح، وفي حكومتها وزارة للتسامح وأخرى للسعادة، ويعيش ويعمل على أرضها مئات الألوف من اتباع الديانات والثقافات الاخرى. وتحتضن دولة الإمارات المسلمة الجميع في رحابة سماحة الإسلام في حرية وتعاون من أجل عيش عالمي مشترك، ومصير إنساني واحد. ولذلك فإن اللقاء بين الديانتين له فلسفته التي صارت نموذجا يحتذى به في العالم، وينظر إليه قداسة البابا روما واسقف كانتربري ومجلس الكنائس العالمي على أنه صار نهجا يفيد منه المسلمون، ويفيد منه العالم. ولا يقتصر عمل دولة الإمارات على ذلك، فهي تحتضن مجلس الحكماء المسلمين الذي يترأسه الامام الأكبر شيخ الأزهر، وتحتضن منتدى تعزيز السلم في المجتمعات المسلمة”.

وتابع “هناك إذا، ثلاثة أركان للعيش السمح والتعارفي: أرض الدولة وسياساتها الدينية والحضارية وشيخ الأزهر، وقداسة البابا. ولذلك فإن اللقاء ستكون له نتائج وآثار إيجابية على مستوى المنطقة والعالم في تعزيز فكر التسامح والعيش والمشترك واللقاء الإنساني لما فيه من تعزيز السلام العالمي”.-انتهى-

—–

نعيم حسن: تقارب الأديان السبيل الوحيد للاستقرار

 

(أ.ل) –  شدد شيخ عقل طائفة الموحدين “الدروز” الشيخ نعيم حسن على “الأهمية التاريخية التي تمثلها القمة الروحية التي انعقدت في الإمارات العربية المتحدة لناحية الشكل والمضمون، حيث تؤكد في كل أبعادها أن الحوار والتقارب بين الأديان والشعوب هو السبيل الوحيد لتحقيق التقدم والاستقرار لبني البشر في مواجهة التطرف والغلو والعنف على اختلاف مشاربه”.

وشدد على “ضرورة العمل على تحصين كل مقومات التلاقي والتواصل الدائم”، منوها بما تضمنه كلام البابا فرنسيس وشيخ الأزهر أحمد الطيب في هذا السياق، موجها التحية الى قيادة دولة الإمارات العربية المتحدة “على ما تبذله من جهود مقدرة في مختلف المجالات إذ تثبت باستضافتها لهذا اللقاء الكبير أن ثقافة الجمع أقوى من كل أنواع التفرقة”.

وكان حسن أوفد الى الامارات العربية المتحدة عضو المجلس المذهبي لطائفة الموحدين الدروز القاضي الشيخ غاندي مكارم لتمثيل الطائفة في هذا الحدث، وكان له عدد من اللقاءات شدد فيها على أن “طائفة الموحدين الدروز التي تؤمن بالأخوة الإنسانية ووحدانية الخالق ترى في هذا التلاقي قمة في العمل الانساني الجامع المحفز على التصالح مع الذات ومع الآخر لكي نبني أواصر التعاون والمحبة والحوار والتفاهم لمجابهة كل التحديات”.-انتهى-

——

جعجع بحث مع جيرار ملف النازحين في لبنان

 

(أ.ل) – التقى رئيس حزب “القوّات اللبنانيّة” سمير جعجع، في معراب، ممثلة المفوضية العليا لشؤون اللاجئين في لبنان ميراي جيرار في حضور الأمينة العامة د. شانتال سركيس. وتباحث المجتمعون في ملف النازحين في لبنان.-انتهى-

—–

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه الثلاثاء, 05 شباط 2019 البيان الآتي:

بتاريخه ما بين الساعة 12.00 والساعة 16.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط بلدتي عمرا ويارين – الجنوب.

بتاريخه ما بين الساعة 10.00 والساعة 16.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط البلدات الجنوبية التالية: حولا، ميس الجبل، مركبا، البستان، وادي طلوسة والصوانة.

ستقوم وحدة من الجيش، بتاريخي 5و6 / 2 /2019 ما بين الساعة 13.00 والساعة 22.00 من كل يوم، بإجراء تمارين تدريبية في حقل رماية وطى الجوز، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

ستقوم وحدة من الجيش، بتاريخي 5و7 / 2 /2019 ما بين الساعة 7.00 والساعة 18.00 من كل يوم، في منطقة اللقلوق بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

ستقوم وحدة من الجيش اعتباراً من  5 / 2 /2019 ولغاية 8 / 2 / 2019 ما بين الساعة 6.00 والساعة 18.00 من كلّ يوم، في ثكنة كفرفالوس ومنشآت الزهراني – الجنوب، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية.

ستقوم وحدة من الجيش،  بتواريخ  20،19،14،13،12،8،7،6،5،4و21 / 2 / 2019 ما بين الساعة 9.00 والساعة 24.00 من كل يوم، بإجراء تمارين تدريبية في منطقة كفرفالوس، تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية.

ستقوم وحدة من الجيش، اعتباراً من 1 / 2 / 2019 ولغاية 1 / 3 / 2019 في مناطق حدث الجبة، الديمان، حصرون، جبل عروبة، القموعة، الشنبوق، وادي خالد، أكروم وجبل المالح – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية نهارية وليلية تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية.

ستقوم وحدة من الجيش اعتباراً من 1 / 2 / 2019 ولغاية 1 / 3 / 2019، بإجراء تمارين تدريبية في مخيم التدريب- تربل، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام متفجرات وقنابل صوتية ومدخنة.

ستقوم وحدة من الجيش، اعتباراً من 1 / 2 / 2019 ولغاية 1 / 3 / 2019 في مناطق جرد الضنية، بشري وإهدن – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية نهارية وليلية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية.

ستقوم وحدة من الجيش بتاريخي 1و7 / 2 / 2019، ما بين الساعة 9.00 والساعة 24.00 من كل يوم، في منطقتي الكورة وجبل المالح – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية.

ستقوم وحدة من الجيش اعتباراً من  1 / 2 / 2019 ولغاية 1 / 3 / 2019 ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00 من كلّ يوم، في مناطق العاقورة – أفقا – اللقلوق وحقل تدريب تمّ رطيبة، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة المتوسطة والثقيلة واستخدام متفجرات.

ستقوم وحدة من الجيش، اعتباراً من 1 / 2 / 2019 ولغاية 1 / 3 / 2019 في منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية نهارية وليلية تتخللها رمايات بالذخيرة الحيّة والخلبية واستخدام متفجرات.

ستقوم وحدة من الجيش، اعتباراً من 7 /1 /2019 ولغاية 8 /2/ 2019 في منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية نهارية وليلية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام متفجرات.

ستقوم وحدة من الجيش اعتباراً من  1 /1 /2019 ولغاية 30 /4 /2019 ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00 من كلّ يوم، في مناطق العاقورة – أفقا ــــ اللقلوق وحقل تدريب تم رطيبة، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة المتوسطة والثقيلة واستخدام متفجرات.-انتهى-

——

انتهت النشرة

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

aoun26-9-2018

نشرة الخميس 18 نيسان 2019 العدد 5766

عون اكد اصراره على طرح الموازنة في أقرب فرصة: الافكار المتداولة لا تلزم احدا كنعان: ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *