الرئيسية / النشرات / نشرة الجمعة 25 كانون الثاني 2019 العدد 5723

نشرة الجمعة 25 كانون الثاني 2019 العدد 5723

IMG32[1]

المجلس العدلي أرجأ الى 15 آذار النظر في قضية إخفاء الإمام وصحبه

في انتظار انتهاء المحقق العدلي من عمله

 وكيل العائلة: حملة منظمة للاساءة الى القضية العادلة

(أ.ل) – عقد المجلس العدلي جلسة اليوم، برئاسة القاضي جان فهد، وعضوية القضاة المستشارين: غسان فواز، عفيف الحكيم، ميشال طرزي، وتريز علاوي، في حضور ممثل النيابة العامة التمييزية القاضي عماد قبلان، للنظر في قضية إخفاء سماحة الإمام السيد موسى الصدر ورفيقيه الصحافي الزميل الأستاذ السيد عباس بدر الدين (مؤسس وكالة أخبار لبنان) وعضو المجلس السياسي في حركة “أمل” ومؤسس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى وفضيلة الشيخ محمد يعقوب. كما حضرت جهة الإدعاء الشخصي من آل الصدر ويعقوب وبدر الدين، ووكلاؤهم النقيب بسام الداية، الدكتور خالد الخير، المحامي شادي حسين، الدكتور علي رحال، المحامي أسعد نجم عن السيد صدر الدين الصدر الحاضر بالذات، المحامي سليمان مالك بوكالته عن غانم وهشام وزينب بدر الدين، الدكتور ناجي أيوب عن الشيخ محمد يعقوب وعلي يعقوب، المحامي طارق حجار عن زاهر بدر الدين، المحامي عبدالله سعد عن نقابة الصحافة، فيما لم تحضر زهرة بدر الدين لعدم تبليغها. وصرح المحامون بأن حضورهم هو لدعم هذه القضية الوطنية، ووضعوا خبراتهم القانونية في خدمة عائلات المغيبين.

وإنفاذا لما قرره المجلس في السابق، تم تأجيل الجلسة إلى 15 آذار المقبل، في انتظار انتهاء المحقق العدلي في القضية القاضي زاهر حمادة من عمله فيها، علما أنه يقوم بإجراءات تبليغ لعدد من المدعى عليهم الجدد داخل ليبيا وخارجها. وقد أصدر عددا من مذكرات التوقيف الغيابية بحق البعض منهم، ومن أبرزهم موسى كوسا وعبد السلام جلود، على أن تستكمل الاجراءات بحق القضية.

وفي نهاية الجلسة، صرح وكيل عائلة الإمام الصدر المحامي شادي حسين: “رغم حزننا وغضبنا الشديد لاستمرار جريمة تغييب وإخفاء سماحة الإمام السيد موسى الصدر وأخويه الصحافي السيد عباس بدر الدين وفضيلة الشيخ محمد يعقوب في سجون مجهولة في ليبيا منذ أربعين عاما، رغم سقوط نظام المجرم معمر القذافي منذ عام 2011، بسبب إصرار أعوانه على كتم المعلومات، وغياب التعاون الليبي المطلوب في القضية، وعدم تنفيذ مذكرة التعاون القضائي الموقعة بين الدولتين اللبنانية والليبية، نؤكد لعائلات المغيبين ومحبيهم، أننا سوف نستمر في عملنا الجاد والحثيث في القضية حتى تحرير الأحبة الثلاثة.

ويهمنا أن نوضح بعض الملابسات التي أطلقت في الآونة الأخيرة حول القضية بهدف حرف مسارها القانوني والقضائي، ومن أجل الدفاع عن الجلادين، وتبرئتهم، وخلق جدل حول قضية وطنية مقدسة تحظى بإجماع رسمي وشعبي.

أولا: إن تأجيل الجلسات في المجلس العدلي هو في انتظار انتهاء المحقق العدلي من التحقيق مع المتهم هنيبعل القذافي، والموقوف بجرم التدخل اللاحق في الخطف، وكتم المعلومات، والذي كان أدلى بروايات تقاطعت مع ما نملكه من معلومات، ومنها على سبيل المثال لا الحصر أن الإمام ورفيقيه كانوا في فيلا في منطقة جنزور تحت الإقامة الجبرية حتى عام 1982 على الأقل، وكان هنيبعل يحاول المساومة على ما يملك من معلومات مقابل إطلاقه.

كذلك، إن الأشخاص الذين ذكروا في الآونة الأخيرة في الإعلام من أعوان القذافي، أمثال موسى كوسا وعبد السلام جلود وعبد الله السنوسي والتهامي خالد، هم أشخاص مسطرة بحقهم مذكرات توقيف غيابية، إلا أن الانتربول لم يتجاوب في هذا الملف الإنساني حتى الآن.

لقد تمت مقابلة جميع أركان النظام البائد ما عدا جلود الذي لم نوفق حتى الآن في لقائه، وعلى من يطالبنا بإنجاز هذه الخطوة أن يقدم الاقتراحات العملية المفيدة بدل إطلاق الشعارات النظرية.

أما ما تداولته بعض وسائل الإعلام منذ يومين، والذي جاء فيه المطالبة بالرد على ما قاله الناطق باسم حفتر، فإنه تجاهل ما ورد في بيان اللجنة بوضوح لجهة أننا أمام جريمة خطف.

إن الحملة المنظمة من بعض وسائل الإعلام منذ العام 2011 وحتى اليوم على أقل تقدير، تهدف الى الاساءة للامام وقضيته العادلة وتشويه ثوابتها خدمة لآل القذافي وحماية للمتورطين في جريمة الخطف.

يهمنا أن يكون الرأي العام على ثقة بأن كل ما تروج له تلك المحطة والصحيفة هو مفبرك ولا يمت الى الحقيقة بصلة، ونأسف ان يصل الأمر الى حد الخيانة الوطنية بذريعة “حرية الاعلام” بينما هي تخل عن المسؤولية وبث اشاعات كاذبة. فهل الاخبار الملفقة جزء من الحرية الاعلامية؟”

وختم “اخيرا، نجدد الثقة بالقضاء اللبناني ولا سيما بالقضاة الشجعان الذين يعملون في القضية بفريق الوكلاء القانونيين والمحامين الاصدقاء المحبين ونشكر جهودهم.

كما نؤكد تواصلنا الدائم مع لجنة المتابعة الرسمية وتقديرنا العالي لكل صغيرة وكبيرة يقوم بها دولة الرئيس الأخ نبيه بري.

وختامها مسك، ننحني أمام هذه المحبة العارمة من كل لبنان وكل محبي الامام في العالم، والتي تشكل لنا وللاحبة الثلاثة خلف القضبان جرعة امل وحافز عمل ومدرار صبر لا ينضب”.-انتهى-

——

الجيش: زورقان حربيان تابعان للعدو الإسرائيلي

خرقا المياه الإقليمية اللبنانية على 4 مراحل

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الجمعة 25 كانون الثاني 2019 البيان الآتي:

أقدم زورق حربي تابع للعدو الإسرائيلي، بتاريخ 24 /1 /2019 ما بين الساعة 6.15 والساعة 8.43، على خرق المياه الإقليمية اللبنانية مقابل رأس الناقورة، على أربع مراحل ولمسافة أقصاها حوالى 410 أمتار.

وعند الساعة 12.30، أقدم زورق معادٍ مماثل على خرق المياه الإقليمية اللبنانية مقابل رأس الناقورة، لمسافة حوالى 100 متر ولمدة 15 دقيقة، حيث قام برمي عبوة متفجرة داخل المياه المذكورة.

تجري متابعة موضوع الخرقين بالتنسيق مع قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان.-انتهى-

——

 

عون التقى معوض وزوارا وتابع أوضاعا زراعية في حضور زعيتر:

انجزنا دراسة للقطاعات المنتجة والاقتصاد الريعي ادى الى إهمال الزراعة وهي منتجة

 

(أ.ل) – اكد رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، انه تم انجاز دراسة لكل القطاعات المنتجة من اجل تحسينها وتفعيلها”، مشددا على “اهمية القطاع الزراعي الذي عانى من الاهمال في السابق، في ظل الاعتماد على الاقتصاد الريعي الذي اوصلنا الى الحال التي نعاني منها اليوم”.

كلام الرئيس عون جاء خلال استقباله قبل ظهر اليوم في قصر بعبدا، في حضور وزير الزراعة في حكومة تصريف الاعمال غازي زعيتر، رئيس مصلحة الابحاث العلمية والزراعية الدكتور ميشال افرام على رأس وفد من المصلحة، اتى لشكر رئيس الجمهورية على دعمه، ودعوته لرعاية افتتاح المختبرات الجديدة والحديثة في محطة تل عمار – رياق والتي تعتبر فريدة من نوعها في الشرق الاوسط، في آب المقبل.

زعيتر

بداية، شكر الوزير زعيتر رئيس الجمهورية على استقباله والوفد ومتابعته لاعمال مصلحة الابحاث والشؤون الزراعية بشكل عام، والتوجيهات الدائمة التي يعطيها في هذا المجال.

واشاد زعيتر ب”ما يقوم به رئيس المصلحة ميشال افرام والتنويهات التي حصل عليها من جهات زراعية محلية ودولية”، مشددا على “اهمية المصلحة ودورها في تعزيز الزراعة اللبنانية، وحرص الادارة على الاستمرار في العمل لما فيه مصلحة لبنان واللبنانيين واعلاء الشأن الزراعي”.

واعلن “السعي لانشاء مراكز حدودية (مرفأ بيروت ومرفأ طرابلس، ومعبر المصنع، وفي الشمال…) من اجل تسهيل امور المواطنين الراغبين في استيراد وتصدير السلع الزراعية كي لا يضطروا الى قطع مسافة طويلة للتوجه الى مقر المصلحة”. ولفت الى ان “قدرة المصلحة على انشاء نسل لبذور القمح بما يكفي للبنان والتصدير للمنطقة ايضا، لكنه امر يحتاج الى الدعم اللازم”.

افرام

ثم تحدث الدكتور افرام، شاكرا رعاية الرئيس عون “لافتتاح المختبرات في منطقة رياق”، مشيرا الى “سعي المصلحة للتوسع جغرافيا في الاراضي اللبنانية كافة، من الشمال الى الجنوب، علما أن لها حاليا اكثر من 120 فرعا ومختبرا”، مؤكدا انه “لم يعد هناك من امر يتعلق بالبيئة والزراعة لا يمكن لمختبرات المصلحة معاينته وتحليله بواسطة اجهزة متطورة وتقنية عالية وبمستوى علمي يقارع المستوى العالمي، وهو مصدر فخر واعتزاز لنا”.

وقال: “من خلال عملنا، نساهم في محاربة التلوث والفساد، وبالتالي نقف خلفكم في معركتكم ضدهما. ان مصلحة الابحاث العلمية والزراعية هي التي تصدر كل تقارير التلوث منذ نحو 15 سنة، وهي مستعدة للقيام بكل ما يلزم والتقيد بتوجيهاتكم فخامة الرئيس، من اجل مواصلة العمل وتحسين اوضاع الزراعة والحفاظ على البيئة في لبنان”.

واوضح ان “لبنان ينتج بذور قمح بمقدار 8 آلاف طن، وهو من الصنف الجيد المقاوم للتغيرات المناخية، ويصدرها إلى الخارج، كما ننتج بذور الكينوا”، كاشفا عن “احتفاظ المصلحة بعينات من بذور نباتات لبنان كافة”.

رئيس الجمهورية

ورد الرئيس عون مرحبا بالوفد، ومشيدا ب”ما تقوم به الوزارة ومصلحة الابحاث من اجل مواكبة التطور في معاينة وتحليل المواد وفق طرق حديثة وفاعلة، خصوصا وان القطاع الزراعي مهم بالنسبة الينا على عكس ما كان سائدا من قبل، لجهة الاعتماد على السياحة والخدمات واهمال الزراعة والصناعة لانهما لا يدران الاموال. ولكن الاحداث الامنية التي شهدها لبنان انعكست سلبا على القطاعين السياحي والخدماتي في ظل الاعتماد على الاقتصاد الريعي الذي ادى الى اهمال قطاعات الانتاج، ومنها الزراعي، واوصلنا الى الحال التي نعاني منها اليوم”.

وقال: “يعتمد نحو 20 في المئة من اللبنانيين على القطاع الزراعي بشكل تام لتأمين معيشتهم، فيما يعتمد عدد مماثل منهم على هذا القطاع بشكل جزئي، وبالتالي لا يمكن القول ان الزراعة في لبنان غير منتجة. وقد انجزنا دراسة لكل القطاعات المنتجة من اجل تحسينها وتفعيلها وسيكون دوركم اساسيا في هذا المجال”.

واثار الرئيس عون مسألة اشجار الصنوبر، مستفسرا عن مسار تشجيرها، فرد الوزير زعيتر بأن الوزارة “طلبت آلة حديثة لرش الاشجار بالمبيدات اللازمة بعد اكتشاف بعض الحشرات المؤذية للصنوبر، وانه بالتعاون مع قيادة الجيش يتم حاليا معالجة هذه الاشجار في انتظار شراء الالة الحديثة”.

معوض

الى ذلك، كانت لرئيس الجمهورية لقاءات سياسية وثقافية. فاستقبل رئيس “حركة الاستقلال” النائب ميشال معوض واجرى معه جولة افق، تناولت التطورات السياسية الراهنة ومسار الاتصالات الحكومية.

واوضح النائب معوض انه “لا بد من تضافر الجهود من اجل تشكيل حكومة منتجة تشكل مدخلا للقيام بالاصلاحات وتواجه التحديات”، وقال: “في هذه المرحلة الدقيقة لا بد من الالتفاف حول فخامة الرئيس الذي هو رمز لاستعادة التوازن والحفاظ على الشراكة الوطنية التي تعتبر مفتاح الاستقرار السياسي في لبنان”.

ابي راشد

وفي قصر بعبدا، المديرة الجديدة للمركز الدولي لعلوم الانسان في جبيل التابع لمنظمة الاونيسكو الدكتورة دارينا صليبا ابي شديد لمناسبة تسلمها مهامها الجديدة.

وقد اطلعت الدكتورة ابي شديد الرئيس عون على الاوضاع الحالية في المركز وخطة عملها للمرحلة المقبلة لا سيما وان ثمة تحضيرات لعقد مؤتمر عنوانه “العيش معا” اضافة لما للمركز من دور ثقافي وحضاري يتلاقى وتوجهات الرئيس عون في حوار الحضارات والثقافات.-انتهى-

——

 

 

السفارة البريطانية: رامبلنغ زار صور والمجموعة الاستشارية للألغام

ومؤسسة الامام الصدر والمواقع الأثرية

 

(أ.ل) – أعلنت السفارة البريطانية في بيان، أنه “كجزء من زياراته لمختلف المناطق اللبنانية، توجه السفير البريطاني كريس رامبلنغ جنوبا في أول زيارة له لمدينة صور. وكانت الزيارة فرصة للقاء المجموعة الاستشارية للألغام، ومؤسسة الامام الصدر، وزيارة المواقع الأثرية في المدينة.

واستمع السفير رامبلنغ الى الجهود المبذولة للمجموعة الاستشارية للألغام، حول إزالة الألغام في جنوب لبنان، وكيف يساعد تمويل وكالة التنمية الدولية البريطانية في إنقاذ المزيد من الأرواح من اللبنانيين واللاجئين على حد سواء. وساهمت المملكة المتحدة أخيرا في أكثر من مليوني جنيه استرليني لدعم تنظيف كيلومترات عدة من القنابل العنقودية في الجنوب وجبل لبنان والشمال والبقاع.

كما زار السفير رامبلنغ مؤسسة الامام الصدر واستمع من السيدة رباب الصدر إلى مشاريعهم الحالية والمستقبلية التي تعنى بالنساء واللاجئين. كما زار المواقع الأثرية التاريخية في صور وقلعة شقيف في النبطية، حيث استضافه النائب ياسين جابر على مائدة الغذاء، بحضور مسؤولين وشخصيات من المنطقة”.

وبعد الزيارة، قال رامبلنغ: “انا مسرور بالعودة إلى الجنوب وزيارة مدينة صور، فهي مدينة غارقة في التاريخ الاثري منذ عهد الفينيقيين. وعلى غرار العديد من المدن في لبنان، تمثل صور رمزا للتعايش والانسجام بين سكانها. كما قمت بزيارة الحصن الجميل والتاريخي لقلعة شقيف، والتقيت بالعديد من الناس المثيرين للاهتمام، وناقشنا الدعم الحالي والمحتمل في المستقبل”. أضاف “كجزء من زيارتي، اطلعت على عمل المجموعة الاستشارية للألغام وكيفية دعم التمويل الجديد للمملكة المتحدة لجهودها الرامية إلى إزالة كيلومترات عدة من القنابل غير المنفجرة. لقد خلفت الألغام الأرضية إرثا من المعاناة في كل أنحاء العالم، ونحن مسرورون بأننا نساهم هنا في الجنوب وفي كل أنحاء لبنان بمساعدة الناس بالاستمرار في سبل عيشهم: هذا جزء من أنجح استجابة لحملة إزالة الألغام الأرضية خلال عيد الميلاد في عام 2017”.

وتابع “يسرنا أن نعمل بشكل وثيق مع الجيش اللبناني واليونيفيل وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي والمجموعة الاستشارية للألغام والمنظمات غير الحكومية المحلية والسياسيين والمسؤولين في كل لبنان بما في ذلك في الجنوب. وانا مسرور لأني استطعت أن أفهم المنطقة أفضل قليلا اليوم”.-انتهى-

——

قائد الجيش تداول مسائل عسكرية مع رئيس Watkins والتقى آلان عون

 

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جوزاف عون اليوم الجمعة 25 كانون الثاني 2019  في مكتبه في اليرزة، النائب آلان عون، وتناول البحث الأوضاع العامة في البلاد، ثم رئيس مكتب الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في مركز جنيف للرقابة  الديموقراطية على القوات المسلحة السيد Robert Watkins على رأس وفد مرافق، وجرى التداول في مسائل عسكرية ذات اهتمام مشترك.-انتهى-

—–

جنبلاط تلقى برقيات شكر من اردوغان واوغلو ووزير الداخلية الكويتي

 

(أ.ل) – تلقى رئيس الحزب التقدمي الإشتراكي وليد جنبلاط برقيات شكر على المعايدة برأس السنة الجديدة من الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، ووزير الخارجية مولود تشاووش أوغلو.

كما تلقى جنبلاط برقية مماثلة من نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية الكويتي الشيخ خالد الجراح الصباح.-انتهى-

——

رعد من السفارة الفنزويلية: جئنا لنُعرب عن تضامننا

مع الشعب الفنزويلي وإرادته الحرة

 

(أ.ل) – زار وفد قيادي من حزب الله ضم رئيس كتلة الوفاء للمقاومة النائب الحاج محمد رعد وعضو المجلس السياسي في حزب الله الحاج محمود قماطي والحاج علي ضاهر ومسؤول العلاقات الدولية في الحزب السيد عمار الموسوي السفير الفنزويلي في لبنان في مقر السفارة.

وبعد اللقاء أكد رئيس كتلة “الوفاء للمقاومة” النائب ​محمد رعد​ أنه “جئنا لنُعرب عن تضامننا مع الشعب الفنزويلي وإرادته الحرة ولإدانة التدخلات الأمريكية في شؤونه”.

ودان رعد “التدخلات الاميركية في الشان الفنزويلي الداخلي”، معتبراً أن “التدخلات الأميركية عادة ما تضيّع مصالح الشعوب وهي عار يجب أن يُمحى من تاريخ البشرية”.

وشدد رعد على أن “وقفة الشعب الفنزويلي في وجه التدخلات الأميركية هي وقفة عز لا يمكن أن نكون إلاّ إلى جانبها”.-انتهى-

——

دعوة وسائل الإعلام إلى تغطية وحضور

حفل إطلاق مدوّنة سلوك تراعي حقوق الإنسان

 

(أ.ل) – برعاية قائد الجيش العماد جوزاف عون، دعت قيادة الجيش – مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الجمعة 25 كانون الثاني 2019  إلى حضور وتغطية وقائع حفل إطلاق مدوّنة سلوك تراعي حقوق الإنسان على صعيد الجيش، تحضره سلطات رسمية وعسكرية وهيئات ديبلوماسية وعدد من الفعاليات والمدنيين، في الفندق العسكري المركزي – مونرو، وذلك يوم الثلاثاء الواقع فيه 29 /1 /2019 الساعة 10.00.

ملاحظة: لمزيد من الاستفسار الاتصال بالضابط المنسق على رقم الهاتف  988966 –انتهى-

——

 

المجلس الوطني للاعلام نوه بالقرار القضائي المتعلق ببث تلفزيون لبنان

مباريات المنتخب الوطني في كأس آسيا

 

(أ.ل) – أصدر رئيس المجلس الوطني للاعلام المرئي والمسموع عبد الهادي محفوظ بيانا نوه فيه “بقرار القاضية هالة نجا قاضي الأمور المستعجلة في بيروت بخصوص بث تلفزيون لبنان لمباريات منتخبنا الوطني في كأس الأمم الآسيوية، وأشاد “بتثبيت الرئيسة نجا لمبدأ حق المواطن في متابعة النشطات الرياضية ذات الطابع الوطني والعربي والدولي التي يشارك فيها المنتخب الوطني وإلى عدم امتلاك الجهة المدعية لأي ترخيص قانوني من الجهات اللبنانية المعنية في قانون الإعلام المرئي والمسوع وقانون البث الفضائي، بما يطابق رأي المجلس الذي صدر سابقا، وتم التأكيد عليه مؤخرا بناء على مراجعة تلقاها المجلس من شركة “تلفزيون لبنان” في هذا الموضوع ومراعاة لمبدأ واجب تلفزيون لبنان كمؤسسة عامة في نقل الأحداث العامة المشابهة عبر شبكة بثه الأرضي لتمكين اللبنانيين من متابعتها”.

وتوجه محفوظ باسم المجلس “بالتحية للقضاء اللبناني الذي يحصن حقوق الموطنين، وقيام المؤسسات العامة بواجباتها، وخص بالشكر القاضية نجا التي سطرت قرارا ينسجم مع القوانين اللبنانية، والمواثيق الدولية المتعلقة بحق الشعب اللبناني في المعرفة والمتابعة وواجبات الإعلام العام، في هذا المجال، وأرفق ببيانه هذا نص الرأي الذي سبق ان أبداه المجلس ردا على مراسلة شركة تلفزيون لبنان في هذه القضية”.-انتهى-

——

       حفلات غنائية في مكة المكرمة وأنحاء المملكة!

 

(أ.ل) – أعلنت إمارة منطقة مكة أن السماح بإقامة الحفلات الفنية في المطاعم والمقاهي، يشمل كل أنحاء المملكة.

وأوضحت الإمارة في بيان رسمي لها أمس نقلاً عن موقع “العهد” الإخباري أن أمير المنطقة خالد الفيصل “لم يصدر توجيها بمنع إقامة الحفلات الموسيقية داخل المطاعم، وأن لا صحة لما يتم تداوله في مواقع التواصل الاجتماعي حول استثناء منطقة مكة المكرمة من إقامة العروض الحية في المطاعم”.

وأضافت الإمارة أن “صورة التوجيه المتداول والذي يحمل اسم أمير منطقة، قديمة، وكان توجيها سابقا يخص أحد مطاعم مدينة جدة، وتم إغلاقه بناء على تجاوزات أخلاقية حدثت داخل المطعم واتُخذت الإجراءات القانونية”.

في غضون ذلك، دشن مغردون وسم “الشعب يقاطع مطاعم الموسيقي”، بعد إعلان هيئة الترفيه السعودية، مساء الثلاثاء الماضي السماح لجميع المطاعم والمقاهي في المملكة، بإقامة فعاليات فنية تتضمن الغناء والموسيقى.-انتهى-

——-

   

 

أحمد قبلان: التلهي بالحصص والاستمرار في المكايدة والمزايدة جريمة

 

(أ.ل) – ألقى المفتي الجعفري الممتاز الشيخ أحمد قبلان خطبة الجمعة في مسجد الإمام الحسين في برج البراجنة، أشار فيها إلى قول أمير المؤمنين “ألا فاصدقوا، فإن الله مع من صدق”، مؤكدا أن “الصدق من أساسيات الإيمان والتقى والخوف من الله، أما عكسه فهو النفاق، والنفاق آفة أخلاقية وإيمانية وإنسانية، ولا قيمة لأي منافق أو مخادع أو كذاب، لا في الدنيا ولا في الآخرة”.

وقال: “وعليه، ندعو قياديينا ومسؤولينا وكل أصحاب المكانة والمناصب إلى أن يأخذوا الناس بحلمهم، فيخففوا من كذبهم وأكاذيبهم، ويكونوا صادقين مع أنفسهم ومع ناسهم ومع وطنهم، لأن ما بلغوه من نفاق سياسي وخداع وتكاذب قد تجاوز كل الحدود، وتخطى كل النسب”.

أضاف المفتي قبلان “إن الأوراق انكشفت، والسجلات انفضحت، ولم يعد هناك من مستور، حتى أوراق التين سقطت، وأمست الفضائح والارتكابات في حق الوطن والدولة، هي القاعدة والنهج والسلوك، لا من يحاسب، ولا من يسائل، ولا من يخجل، فالكل غارقون حتى الرأس، ومصممون على إغراق البلد، حتى قاع المستنقع، ويدعون العكس. وما نشهده من عناد وإصرار لدى البعض على التعطيل وإفشال الوصول إلى حكومة وحدة وطنية، والإمعان في إسقاط الدولة اقتصاديا وماليا واجتماعيا من أجل ثلث معطل، أو وزير من هنا وحقيبة من هناك، يفضح ادعاءاتهم، ويؤكد أننا أمام مسرحية نفاق من الطراز الأول، تخفي بين جنباتها الكثير من الخبايا الإقليمية والدولية، وتنذر بتحولات ومتغيرات قد تكون الأصعب على لبنان واللبنانيين، والأخطر على الصيغة والكيان”.

وحذر الجميع بالقول: “إن ما يجري في المنطقة، وما يقوم به العدو الصهيوني من استفزازات على الخط الأزرق، واعتداءات على سوريا عبر الأجواء اللبنانية لأمر خطير، بل قد يؤشر إلى مفاجآت عسكرية وميدانية، قد تخلط الأوراق، وتدخل المنطقة في حروب وصراعات قد تنتهي بتشكلات جيوسياسية جديدة”.  وطالب “المعنيين بتشكيل الحكومة الإسراع في التأليف، وحسم القرار الحكومي اليوم قبل الغد، لأنه لم يعد جائزا بعد كل هذه الصور السوداوية، وكل هذه المدة من التكليف التي دخلت في شهرها التاسع، أن تستمر لعبة المماطلة والتسويف، ويبقى البلد من دون حكومة، بسبب ترف هذا ودلع ذاك؛ فالجميع مسؤول، وعليهم تقديم كل ما يلزم من تنازلات لتسهيل ولادتها، وتمكينها من أخذ دورها في إدارة شؤون الدولة ومعالجة القضايا”. وقال: “إن الوقت داهم، والمرحلة صعبة وخطرة، ما يعني أن التلهي بالحصص والاستمرار في المكايدة والمزايدة جريمة يجب أن تتوقف فورا كي ننطلق معا، وباندفاعات إصلاحية ونهضوية واقتصادية مدروسة، وبسياسات عربية وإقليمية ودولية تكون فيها مصلحة لبنان على سلم الأولويات، بعيدا عن التأويلات والاجتهادات التي ليست في محلها، وبخاصة في موضوع العلاقة مع الشقيقة سوريا التي يفترض أن تكون متقدمة على ما سواها، لأن الأعباء كثيرة والضغوطات كبيرة على البلدين، وبالخصوص في مسألة النزوح السوري التي توجب تعاونا وثيقا، وتنسيقا كاملا مع الحكومة السورية، لإنهاء هذا الملف الدقيق والحساس، وقطع الطريق على المنظمات الدولية التي تحاول باسم حقوق الإنسان وما يسمى بالعودة الطوعية العبث باستقرار وأمن ومصير لبنان”.-انتهى-

—–

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الجمعة 25 كانون الثاني 2019 البيان الآتي:

بتاريخه ما بين الساعة 11.30 والساعة 16.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في البلدات الجنوبية التالية: حولا، عمرا ميس الجبل، شمع، يارين، رميش والبستان.

ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب مزرعة حنوش – حامات بتواريخ 25،24و28/ 1/ 2019 ما بين الساعة9.00 والساعة 21.00 من كل يوم، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة الخفيفة والمتوسطة.

ستقوم وحدة من الجيش بإجراء تمارين تدريبية،  بتواريخ 22، 23، 29 و30 / 1 /2019 ما بين الساعة 13.00 والساعة 22.00 من كل يوم، في حقل رماية وطى الجوز، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

وستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقتي كفرفالوس ومنشآت الزهراني- الجنوب اعتباراً من 15 /1 /2019 ولغاية 30 /1 /2019 ما بين الساعة 6.00 والساعة 18.00 من كلّ يوم، بإجراء تمارين تدريبية، تتخللها رمايات بالذخيرة الحيّة والخلبية.

ستقوم وحدة من الجيش، اعتباراً من 7 /1 /2019 ولغاية 8 /2/ 2019 في منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية نهارية وليلية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام متفجرات.

ستقوم وحدة من الجيش اعتباراً من  1 /1 /2019 ولغاية 30 /4 /2019 ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00 من كلّ يوم، في مناطق العاقورة – أفقا ــــ اللقلوق وحقل تدريب تم رطيبة، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة المتوسطة والثقيلة واستخدام متفجرات.

ستقوم وحدة من الجيش، اعتباراً من 1 / 1 / 2019 ولغاية 1 / 2 / 2019 في مناطق حدث الجبة، الديمان، حصرون، جبل عروبة، القموعة، الشنبوق، وادي خالد، أكروم وجبل المالح – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية نهارية وليلية تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية.

ستقوم وحدة من الجيش اعتباراً من 1/ 1 / 2019 ولغاية 1 / 2 / 2019، بإجراء تمارين تدريبية في مخيم التدريب- تربل، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام متفجرات وقنابل صوتية ومدخنة.

ستقوم وحدة من الجيش، بتواريخ 24،17،10،3و31 /1 /2019 ما بين الساعة 16.00 والساعة 24.00 من كلّ يوم، بتنفيذ تمارين تدريبية في عرض البحر مقابل شاطئ أنفة – الشمال، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة المتوسطة.

لذا، تدعو قيادة الجيش المواطنين وأصحاب مراكب الصيد والنزهة، إلى عدم الاقتراب من بقعة التمارين في الزمان والمكان المذكورين أعلاه.

ستقوم وحدة من الجيش اعتباراً من  1/ 1 / 2019 ولغاية 31 / 1 / 2019 ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00 من كلّ يوم، في مناطق العاقورة – أفقا – اللقلوق وحقل تدريب تم رطيبة، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة المتوسطة والثقيلة واستخدام متفجرات.

ستقوم وحدة من الجيش، اعتباراً من 1 / 1 /2019 ولغاية 1 / 2 / 2019 في منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية نهارية وليلية تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية واستخدام متفجرات.-انتهى-

——

الجيش: طائرة تجسس تابعة للعدو الإسرائيلي

خرقت أجواء الشوف البقاع الغربي والجنوب

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الجمعة 25 كانون الثاني 2019 البيان الآتي:

خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي، بتاريخ 24 /1 /2019 الساعة 6.20 الأجواء اللبنانية من فوق بلدة علما الشعب، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الشوف، البقاع الغربي والجنوب، ثمّ غادرت الأجواء عند الساعة 23.30 من فوق بلدة عيترون.-انتهى-

—–

في الجمعة الـ44 للعودة .. شهيد وإصابات بقمع قوات الاحتلال متظاهرين شرقي قطاع غزة

 

(أ.ل) – أعلنت وزارة الصحة عن استشهاد فلسطيني وإصابة 22 آخرين، بينهم 14 طفلًا، بالرصاص الحي والعشرات بالاختناق بالغاز المسيل للدموع؛ جراء اعتداء قوات الاحتلال “الإسرائيلي” على المتظاهرين السلميين المشاركين في مسيرات العودة الكبرى وكسر الحصار شرقي محافظات قطاع غزة الخمس.

وأوضحت الوزارة أن المواطن الفلسطيني إيهاب عطالله حسين عابد (٢٥ عامًا) استشهد برصاص قوات الاحتلال شرقي مدينة رفح.

وذكرت أن جنود الاحتلال استهدفوا سيارة إسعاف تابعة للوزارة بقنابل الغاز المسيل للدموع بصورة مباشرة؛ ما أدّى لإصابة 6 مسعفين، من بينهم المسعف يوسف زينو الذي أصيب بقنبلة غاز مباشرة في يده.

واحتشد آلاف الفلسطينيين عصر اليوم الجمعة بمخيمات العودة شرقي محافظات القطاع للمشاركة في الجمعة الـ44 من مسيرات العودة وكسر الحصار تحت عنوان “جريمة الحصار مؤامرة لن تمر”.

“هيئة العودة”: التنصل من كسر الحصار سيؤدي لتصعيد كبير

هذا، وحذّرت الهيئة الوطنية العليا لمسيرة العودة وكسر الحصار الاحتلال “الإسرائيلي” من “استمرار التلاعب والتنصل من كسر الحصار”، مؤكدة أن ذلك “سيفتح الأبواب مشرعة أمام تصعيد كبير سيذوق من خلاله الاحتلال وسكان غلاف غزة الألم والمعاناة”.

ودعت الهيئة، خلال مؤتمر صحفي عقدته في ختام فعاليات الجمعة الـ44 من مسيرة العودة وكسر الحصار في مخيم “ملكة” شرقي مدينة غزة، مصر وكل الوسطاء الدوليين للتدخل قبل فوات الأوان، “فشعبنا قادر بفضل الله على تحويل هذه الغمة إلى قوة ضغط وانفجار في وجه الاحتلال”.

وأكدت الهيئة على لسان منسقها العام خالد البطش رفضها تحويل الاحتلال “الإسرائيلي” المنحة القطرية إلى وسيلة ابتزاز لشعبنا ومقاومته.

وفي سياق فعالية اليوم، ذكرت الهيئة أن “الجماهير المحتشدة بعشرات الآلاف اليوم في ميادين العودة أظهرت عزمها على مواصلة مسيرات العودة حتى تحقيق أهدافها جميعًا، ولن تتزحزح ولن تتراجع في الاستمرار بهذه المحطة النضالية المهمة وبطابعها الشعبي، وباستمرار الجهود لنقل تجربتها إلى عموم أراضينا المحتلة.

ودعت الهيئة لضرورة نبذ الخلافات ورص الصفوف وإنجاز الوحدة الوطنية وتحقيق المصالحة، للتصدي للهجمة “الإسرائيلية” الشاملة على شعبنا، والاندفاعة الأمريكية المتواصلة لتصفية قضيتنا، وفي ظل تسارع وتيرة التطبيع.

وجددت الهيئة دعمها وإسنادها وتضامنها الكامل مع الأسرى في سجون الاحتلال، داعية إلى استمرار الإسناد الشعبي لهم، وتضييق الخناق على المستوطنين في الضفة “كي يخضع السجان لمطالبهم ويوقف عدوانه عنهم”.

وحذّرت الاحتلال من مغبة التمادي في جرائمه ضد الاسرى، “فهذا سيصب الزيت على النار وسيشعل النار في وجه الاحتلال”.

وأعلنت الهيئة الوطنية عن اعتبار الجمعة المقبلة جمعة دعم وإسناد للأسرى تحت عنوان “أسرانا ليسوا وحدهم”، داعية جماهير شعبنا إلى المشاركة الواسعة في فعالياتها، وتحويل كل مواقع الاحتلال في الضفة إلى بؤر للاشتباك المفتوح والمتواصل.-انتهى-

——

انتهت النشرة

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

يا عزيزي كلنا لصوص #5774 ليوم الجمعة 9 أيلول(شهر8) 2019

الجمعة في 9 آب 2019         العدد:5774   يا عزيزي كلنا لصوص اسم فيلم عربي مصري ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *