الرئيسية / النشرات / نشرة الإثنين 19 تشرين ثاني 2018 العدد 5689

نشرة الإثنين 19 تشرين ثاني 2018 العدد 5689

قائد الجيش تفقد الكلية الحربية وجهاز إسكان العسكريين المتطوعين

 

(أ.ل) – تفقّد قائد الجيش العماد جوزاف عون قبل ظهر اليوم، الكلية الحربية في الفياضية، لمناسبة دخول التلامذة الجدد المقبولين في الكلية، وتوجّه إليهم، قائلاً: “لقد اجتزتم امتحانات صعبة كان الهدف منها اختيار الأكفأ. لم يكن النجاح وحده هو المعيار، إنما التفوّق ونيل المركز الأفضل. أتيتم من كل أنحاء الوطن وأثبتّم أن المؤسسة العسكرية لجميع المناطق والفئات والطبقات الاجتماعية”.

وأضاف” للسنة الثانية على التوالي، التزمنا الهدف نفسه والرؤية نفسها، والمعايير الثابتة التي تتمثّل بامتحانات تنافسية لاختيار الأكفأ مراعين التوزيع الطائفي المطلوب. ولمسنا قبولاً من جميع الناس واقتناعاً بصوابية قرارنا، إيماناً منهم بالمؤسسة العسكرية”.

كما رحّب بالتلامذة الجدد في مؤسسة الشرف والتضحية والوفاء، قائلاً لهم: “الطريق أمامكم طويلة وقاسية ومليئة بالصعوبات، لكنْ بعد تخرجكم من الكلية الحربية ستكونون رجالاً أشدّاء قادرين على تحمل المسؤولية”. ونوّه العماد عون باللجنة الفاحصة ومناقبيتها، ومتابعتها الحثيثة التي أدت إلى اختيار التلامذة الناجحين وفقاً لأعلى المعايير التعليمية، ومستوى التلامذة وتحصيلهم العلمي فقط.

بعد ذلك تفقّد العماد عون جهاز إسكان العسكريين المتطوعين، وحضر إيجازاً قدّمه رئيس الجهاز، ثمّ جال في أقسامه والتقى ضباطه وعسكرييه، مطّلعاً على سير العمل فيه. وثمّن الدور الأساسي الذي يؤدّيه الجهاز لتأمين مساكن لائقة للعسكريين، مؤكداً سعي القيادة بشكل متواصل، وبالتنسيق مع مختلف الجهات المعنية، لحلّ أزمة القروض، وتمكين الجهاز من متابعة عمله.-انتهى-

——

عطلة الصحافة بعيدي المولد والاستقلال

 

(أ.ل) – صدر عن نقابة الصحافة، البيان الاتي: لمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف وذكرى الاستقلال اللذين يصادفان يوم الثلاثاء 20 تشرين الثاني ويوم الخميس 22 تشرين الثاني الحالي ، تتوقف الصحف عن العمل وتحتجب يومي الاربعاء والجمعة 21 و23 تشرين الثاني الجاري.

وتغتنم نقابة الصحافة اللبنانية هذه المناسبة لتهنئ اللبنانيين جميعا بالذكريين متمنية ان تعود كل منهما على الوطن بالخير والرفاه.-انتهى-

—-

دعوة المستفيدين من الطبابة العسكرية إلى تجديد بطاقات الخدمات الاجتماعية

 

(أ.ل) – دعت قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الاثنين 19 تشرين الثاني 2018   جميع المستفيدين من الطبابة العسكرية لا سيما المتقاعدين إلى ضرورة تجديد بطاقات الخدمات الاجتماعية الممنوحة لهم، من خلال التقدم من أقسام إدارة ورعاية شؤون العسكريين في المناطق.-انتهى-

—–

رئيس الجمهورية تلقى برقية تهنئة بالاستقلال من نظيره الاميركي ترامب:

ثابتون بدعم ازدهار لبنان وأمنه وسلامه

 

(أ.ل) – تلقى رئيس الجمهورية العماد ميشال عون اليوم، برقية تهنئة من نظيره الاميركي دونالد ترامب لمناسبة الذكرى الخامسة والسبعين لاستقلال لبنان. وأكد الرئيس الاميركي وقوف بلاده “الثابت في دعم ازدهار لبنان وامنه وسلامه”، واشاد ب”التقدم الذي تحقق خلال العام المنصرم لجهة اجراء الاستحقاق الانتخابي النيابي ومكافحة الارهاب”. وجاء في البرقية: “فخامة الرئيس، باسم الشعب الاميركي، أتوجه الى الشعب اللبناني بأحر التمنيات باحتفالات آمنة وفرحة بالعيد الـ75 لاستقلال لبنان في 22 تشرين الثاني.

إننا، اذ نثمن عاليا الشراكة بين بلدينا ونشيد بالتقدم الكبير الذي حققته حكومتكم خلال العام المنصرم، بما في ذلك اجراء انتخابات تشريعية ناجحة والثبات في مكافحة الارهاب، تتطلع الولايات المتحدة للعمل مع الحكومة اللبنانية الجديدة الملتزمة الحفاظ على سيادة لبنان واستقلاله السياسي.

إقبلوا تهنئتنا العميقة في هذا اليوم التاريخي، وثقوا بأن الولايات المتحدة ثابتة في دعمها لازدهار لبنان وأمنه وسلامه”.-انتهى-

—-

الجيش: سلاح الجو الإسرائيلي خرق أجواء البقاع الغربي والجنوب

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الاثنين 19 تشرين الثاني 2018  البيان الآتي:

خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي، بتاريخ  18/ 11/ 2018 الساعة 9.40 الأجواء اللبنانية من فوق بلدة الناقورة، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق البقاع الغربي والجنوب، ثمّ غادرت الأجواء عند الساعة 16.40 من فوق بلدة عيترون. وعند الساعة 12.20، خرقت طائرة عدوّة مماثلة الأجواء اللبنانية من فوق بلدة الناقورة، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، ثمّ غادرت الأجواء عند الساعة 17.45 من فوق البلدة المذكورة.-انتهى-

——

لجنة أهالي المخطوفين أرجأت مؤتمرها الصحافي الى 28 الحالي

 

(أ.ل) – أعلنت لجنة أهالي المخطوفين والمفقودين في لبنان ببيان، إرجاء المؤتمر الصحافي الذي كان مقررا أن تعقده، الى “الثانية عشرة ظهر يوم الاربعاء في 28 الحالي، في خيمة الأهالي في حديقة جبران خليل جبران – مقابل مبنى الاسكوا – رياض الصلح، وذلك بسبب الإجراءات الأمنية المتخذة يومي الأربعاء والخميس 21 و22 الحالي بمناسبة عيد الإستقلال”.-انتهى-

——

بلدية الغبيري: محافظ بيروت فضل تجهيل الفاعل المقرب واتهم البلدية المتضررة

 من إهمال المجالس وصفقات التعدي على الأملاك البحرية

 

(أ.ل) – أصدرت بلدية الغبيري بتاريخ السبت 17 تشرين الثاني 2018 البيان التالي:

على إثر الكارثة والفضيحة، التي حصلت جراء إقفال المجاري، والتي طالت مدينتنا الحبيبة بيروت، كنا نتوقع من المسؤولين وعلى رأسهم سعادة محافظ بيروت زياد شبيب، المبادرة إلى تحمل المسؤولية بشجاعة، ومصارحة أهل بيروت عن السبب الحقيقي، الذي أغرق عاصمة الوطن بمجاري الفساد والإهمال.

والمفاجأة أن سعادة المحافظ القاضي بغير علم- وربما بعلم- فضل تجهيل الفاعل المقرب والمعتدي على الإملاك العامة، واتهم البلدية الشرعية المتضررة من إهمال المجالس وصفقات التعدي على الأملاك البحرية، متجاهلا أن الاضرار طالت مناطق واسعة من بلدة الغبيري.

لذا نعتبر أن الزج بإسم بلدية الغبيري عمل غير مسؤول، وكأن القاضي شبيب ساءه أن يكون المقصر والمتلاعب من بيت واحد، فقضى بغير الحق الذي نرفضه ونعد أن نتابعه قضائيا.

وتبيانا للحقائق أمام الرأي العام نوضح التالي:

أولا: قامت بلدية بيروت بإقفال مسارب الصرف الصحي المؤدية إلى البحر، خدمة لمشاريع سياحية خاصة -بعضها مبني على الأملاك العامة بالتعدي- وتحويل المجاري إلى نطاق بلدية الغبيري، منذ حوالي شهر تحولت منطقة الجناح – السلطان ابراهيم إلى مستنقع مياه بسبب هذا الإقفال المريب، لا سيما أنه جاء قبل تشغيل محطات الضخ، وهذا ما رفضته بلدية الغبيري بشكل جازم.

ثانيا: بعد ذلك عقد اجتماع في حضور محافظ بيروت وممثلي بلدية الغبيري واتحاد بلديات الضاحية، وجرى إعطاء مهلة (15 يوما) للمعالجة. ولكن المفاجأة كانت أن بلدية بيروت، وبدل أن تحمي مصالح أبناء بيروت، من خلال إعادة فتح المسرب البحري القديم قامت -وبتوجيه من المحافظ- وعلى نفقتها، بتنفيذ مسرب بحري جديد خدمة للمشاريع التجارية المعتدية على الأملاك البحرية، كحل مؤقت، إلا أنها نفذت المسرب بطريقة مستعجلة، لم يؤد الغرض المطلوب، فحصلت الأضرار المعروفة.

ثالثا: إن سعادة المحافظ بدل الاعتراف بالخطأ في التقدير والتنفيذ والخلفيات، رمى الاتهامات على الآخرين، وتباكى على الشاطئ الشعبي، الذي أهمل في صفقات يعرفها جيدا. ولا علاقة بالتأكيد لبلدية الغبيري بها. بناء عليه يعتبر اتهام المحافظ لبلدية الغبيري، بالاعتداء على الأملاك العامة مزحة في غير وقتها.

رابعا: أما بالنسبة لمضخة الـ PS2 التي ذكرها المحافظ، متهما بلدية الغبيري بتعطيل تشغيلها، فقد تناسى بأنه تم تجربة المحطة وتبين عدم صلاحيتها. وأن بلدية الغبيري قامت بتاريخ 2018-8-4، بتوجيه مراسلات مسجلة في مجلس الإنماء والإعمار، ومصلحة مياه بيروت وجبل لبنان، تطلب منهما عدم ضخ المجاري، منعا للفيضانات المتوقعة كون البنى التحتية غير مؤهلة، لاستيعاب كميات كبيرة من المجاري والسيول. وأما مطلب بلدية الغبيري، مضافا إلى الملاحظات المتقدمة، فهو مجرد الطلب من مجلس الإنماء والإعمار، شبك مياه الصرف الصحي من منطقة الرحاب، إلى المحطة في منطقة السلطان ابراهيم. إذ لا يعقل أن تمر شبكة صرف صحي في بلدية الغبيري، وتحرم من الاستفادة منها، وتبقى عائمة بالمجاري، التي تصلها من بلدية بيروت.

أخيرا، نؤكد على العلاقة الطيبة مع مجلس بلدية بيروت، وأهالي بيروت، كما نعلن جهوزيتنا للتعاون مع الجميع لمعالجة المشاكل الإنمائية لأهلنا، بعيدا عن المصالح الخاصة، والاتهامات غير المبررة”.-انتهى-

—–

بري عرض الوضع الحكومي مع العريضي وابو فاعور

وتلقى برقيات تهنئة بعيد الإستقلال

 

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري ظهر اليوم في عين التينة النائب وائل ابوفاعور والوزير السابق غازي العريضي، وعرض معهما للوضع الراهن لا سيما موضوع تأليف الحكومة.

ثم إستقبل وفداً من المديرية العامة للأمن العام ضم العميد حسن علي احمد والعقيد ايلي الديك لدعوته لحضور مؤتمر “إندحار الإرهاب في الشرق الاوسط وتأثيره على القارة الأفريقية” الذي سيعقد في 26 و27 تشرين الثاني الجاري في بيروت. كما إستقبل بعد الظهر رئيس عرفة التجارة والصناعة في بيروت محمد شقير وعرض معه للوضع الإقتصادي.

من جهة اخرى تلقى الرئيس بري برقيات تهنئة بعيد الإستقلال من كل من: رئيس مجلس الأمة الكويتي مرزوق الغانم، ورئيس مجلس النواب اليمني يحيى الراعي، ورئيس المكتب السياسي في حركة حماس اسماعيل هنية.

واجرى الرئيس بري اتصالات بكل من: مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان، ورئيس المجلس الإسلامي الشيعي الاعلى الشيخ عبد الأمير قبلان، وشيخ عقل الطائفة الدرزية الشيخ نعيم حسن مهنئاً بعيد المولد النبوي الشريف.-انتهى-

——

الحريري التقى الرياشي وعرض معه المستجدات السياسية

 

(أ.ل) – استقبل رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري مساء اليوم في “بيت الوسط” الوزير ملحم الرياشي، في حضور الوزير غطاس خوري، وجرى عرض لآخر المستجدات السياسية والأوضاع العامة.-انتهى-

——–

 

الخوري أعلن إنطلاق مهرجان لبنان الوطني للمسرح

في دورته الاولى من 3 الى 9 ك1

 

(أ.ل) – أعلن وزير الثقافة الدكتور غطاس الخوري عن انطلاق مهرجان لبنان الوطني للمسرح في دورته الاولى من 3 الى 9 شهر كانون الاول 2018، بالتعاون مع الهيئة العربية للمسرح، حيث ستعرض المسرحيات على خشبة مسرح المدينة وفي 10 من الشهر نفسه سيكون الاحتفال بإعلان وتوزيع الجوائز للفائزين.

وقال خلال مؤتمر صحافي عقده اليوم في مكتبه في الوزارة في حضور المدير العام للشؤون الثقافية الدكتور علي الصمد الذي يرأس الهيئة العليا للمهرجان، مدير المهرجان الفنان رفيق علي احمد واعضاء الهيئة عبيدو باشا، نقولا دانيال وبديع ابو شقرا، ومدير مكتب الوزير صالح فروخ: “يسرني أن ارحب بكم في وزارة الثقافة، بمناسبة عقد هذا المؤتمر الصحافي، للإعلان عن مهرجان لبنان الوطني للمسرح، الذي هو وليد اتفاقية تعاون، تم التوقيع عليها في شهر أيار 2018، ما بين الهيئة العربية للمسرح، ومقرها الشارقة، ووزارة الثقافة. وذلك بهدف تفعيل الاستراتيجية العربية للتنمية المسرحية، التي أقرها مجلس وزراء الثقافة العرب في الرياض عام 2015.

وقد قامت اللجنة العليا للإشراف والتنفيذ، التي شكلناها، بتكوين لجنة لمشاهدة الأعمال المرشحة، وعددها 14 عملا، اختارت منها سبعة أعمال للمشاركة في المرحلة النهائية. واللافت أن من بين الأعمال السبعة المختارة خمسة أعمال لسيدات.

وسوف يتم عرض الأعمال السبعة أمام لجنة التحكيم على مسرح المدينة، من 3 ولغاية 9 كانون الأول 2018 الساعة الثامنة مساء، وستكون العروض مفتوحة مجانا أمام الجمهور.

وستقدم في نهاية العروض، بالإضافة إلى شهادات التقدير والميداليات، الجوائز التالية:

– جائزة الهيئة العربية للمسرح لأفضل عمل 10،000 $

– جائزة الهيئة العربية للمسرح لأفضل تأليف 2،000 $

– جائزة الهيئة العربية للمسرح لأفضل إخراج 2،000 $

– جائزة الهيئة العربية للمسرح لأفضل سينوغرافيا 2،000 $

– جائزة الهيئة العربية للمسرح لأفضل تمثيل ذكور 2،000 $

– جائزة الهيئة العربية للمسرح لأفضل تمثيل أناث 2،000 $

– جائزة التأليف الموسيقي والمؤثرات 2،000 $

في النهاية أتقدم من الرئيس الأعلى للهيئة العربية للمسرح، صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، حاكم الشارقة، بجزيل الشكر وبالغ التقدير على جهوده المبذولة لتحقيق هذا المشروع، متمنيا أن يكون بداية ناجحة للعمل سويا في سبيل نهضة واعدة للمسرح العربي عامة واللبناني خاصة.

كما أتمنى النجاح لجميع المشاركين في المرحلة النهائية، وأعتبر أن مجرد وصول أعمالهم إلى المرحلة النهائية هو دليل جدارة وتألق.

ونعى الخوري المسرحي الدكتور زياد ابو عبسي وقال: “فقدت الحركة المسرحية في لبنان ومحبي المسرح الدكتور زياد ابو عبسي، وبرحيله يخسر المسرح اللبناني احد الوجوه المؤثرة في صناعة المسرح في لبنان، واتقدم من عائلته وزملائه بآحر التعازي”.

بدوره أشار مدير المهرجان رفيق علي احمد الى “اهمية التعاون الذي حصل بين وزارة الثقافة ممثلة بالوزير الخوري والرئيس الاعلى لهيئة العربية للمسرح صاحب السمو الدكتور سلطان بن محمد القاسمي المشجع الاول لتنشيط العمل المسرحي في كل بلد عربي”.

وقال: “إن الهيئة العليا للمهرجان برئاسة المدير العام الدكتور الصمد شكلت لجنة مشاهدة لاختيار العروض المسرحية التي قدمت. وضم اللجنة كلا من علية خالدي استاذة مسرح، جاك مارون (مسرحي) جوزف طوق (ناقد).

وبعد مشاهدة اللجنة لجميع العروض المتقدمة، أعلنت عن أسماء المسرحيات التي ستشارك، وهي:

“الدكتاتور” لسحر عساف.

“حكي رجال” للينا خوري.

“البحر ايضا يموت” لانطوان اشقر.

“شخطة شخطين” لباتريسيا نمور.

“البيت” لكارولين حاتم.

“وهم” لكارلوس شاهين و”فريزر” لبيتي توتل.-انتهى-

——

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه الاثنين, 19 تشرين الثاني 2018   البيان الآتي:

ستقوم وحدة من الجيش في مركز البحوث العلمية – البترون، بتاريخ 20 / 11 /2018 ما بين الساعة 5.00 والساعة 10.00، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

ستقوم وحدة من الجيش في منطقة كفرفالوس – مجمع الحريري، اعتباراً من 23 / 11 /2018 ولغاية 30 / 11 /2018 ما بين الساعة 6.00 والساعة 24.00 من كلّ يوم، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.-انتهى-

——

 

سفيرة سويسرا زارت رئيسة الجامعة الاسلامية:

لتوطيد علاقات التعاون المشترك

 

(أ.ل) – استقبلت رئيسة الجامعة الإسلامية في لبنان البروفسورة الدكتورة دينا المولى سفيرة سويسرا لدى لبنان مونيكا شموتس جوركيس في مقر الجامعة الرئيسي في خلدة في حضور مساعد رئيس مجلس الأمناء نزيه جمول ومدير العلاقات العامة في الجامعة الدكتور هشام الحسيني ومدير كلية العلوم السياحية الدكتور زين حيدر.

وتم استعراض قضايا وشؤون التعليم العالي، وموضوع الحوار بين الاديان والحضارات وسبل صون حقوق الانسان، وجرى البحث في أطر التعاون بين الجامعة الإسلامية والجامعات السويسرية، ولا سيما مع كلية العلوم السياحية في الجامعة فضلا عن تبادل الخبرات الأكاديمية والتعاون في مجالات البحث العلمي، والمؤتمرات وورش العمل.

ورحبت المولى ب”سفيرة دولة صديقة الى لبنان تشترك معه بطبيعتها الخلابة وتقديم نموذج سياسي مميز لتعايش الاديان ودعم الحوار بين الحضارات والثقافات”، مشددة على “ضرورة تفعيل حوار الحضارات والاديان لما يعود بالمنفعة الى الانسان ويحقق السلام بين الشعوب”، معربة عن سعادتها ب”تفعيل التعاون المشترك وتعزيز العلاقات الثقافية والعلمية بما يخدم مسيرة التعليم العالي وقضايا الحوار بين الاديان”، مستعرضة نشأة الجامعة الإسلامية وإختصاصاتها وفروعها في لبنان وعلاقات التعاون التي نسجتها مع اهم الجامعات العربية والفرنكوفونية ومساهمتها في دعم الحوار بين الاديان وتعميم ثقافة حماية حقوق الانسان سواء في مناهج تدريسها او من المحاضرات والندوات والمؤاتمرات التي تنظمها وتشارك فيها”.

اثر انتهاء اللقاء قامت السفيرة جوركيس بجولة ميدانية على فروع الجامعة الإسلامية في لبنان استهلها بزيارة المدينة الجامعية في الوردانية، وجالت مع الرئيسة المولى، والامين العام جمول وامين عام الجامعة الدكتورحسين بدران والوفد المرافق في كلياتها واقسامها، والتقت مدراء الفروع ومجالس الكليات وعمدائها واطلعت منهم الاختصاصات التي توفرها كل كلية والاقسام العاملة فيها.وتم الاتفاق على وضع اليات تعاون تنفيذية بين الجامعة الاسلامية وجامعات سويسرا تشتمل على تبادل الخبرات الأكاديمية والتعاون في المجال السياحي والثقافي.

وابدت السفيرة اعجابها بالصرح الجامعي في الوردانية، معربة عن رغبتها “في توطيد علاقات التعاون المشترك على مختلف المستويات بما يعزز العلاقات الثقافية والعلمية والسياحية بين الشعبين والدولتين الصديقتين ويسهم في دعم الحوار وتعايش الاديان وتعاونها خدمة لقضايا الانسان وحفظ حقوقه واحلال السلام”.

في ختام الجولة، أولمت الرئيسة المولى على شرف السفيرة السويسرية والوفد المرافق.-انتهى-

—–

الموسوي تابع وجمعية التجمع النسائي الديموقراطي

حماية الأطفال والطفلات من التزويج المبكر

 

(أ.ل) – التقى عضو كتلة “الوفاء للمقاومة” النائب نواف الموسوي اليوم في مكتبه في مجلس النواب، وفد من جمعية التجمع النسائي الديموقراطي اللبناني، ضم حياة مرشاد، سارة العوطة وزهراء الديراني.

ووضع الوفد الموسوي في صورة العمل الذي يقوم به التجمع من أجل حماية الأطفال والطفلات من التزويج المبكر وبشكل خاص عبر حملته الوطنية “مش_قبل_ال18″، كذلك، طلب الوفد من الموسوي الضغط في لجنة الإدارة والعدل من أجل وضع القانون الذي يهدف إلى تحديد سن الزواج في لبنان بثماني عشرة سنة مكتملة للذكر والأنثى على طاولة البحث تمهيدا لإحالته على الهيئة العامة لمجلس النواب للتصويت عليه.

من جهته، أعرب الموسوي عن موقفه الشخصي الداعم لحماية الفتيات وإقرار القوانين التي تضمن حماية جميع الأفراد داخل الأسرة وبشكل خاص النساء. ونصح للتجمع بالعمل على استطلاع مواقف المرجعيات الدينية المعنية وإشراكها في العمل على القضية “لتجنب التضارب بين القانون وقوانين الأحوال الشخصية مما يشكل مخالفة للمادة التاسعة من الدستور اللبناني”.

وفي نهاية اللقاء، سلم التجمع الموسوي دعوة للمشاركة في المؤتمر التشاوري الوطني حول تزويج الطفلات الذي ينظمه التجمع والأمانة العامة لمجلس النواب يوم 4 كانون الأول 2018، في حضور المقررة الخاصة حول العنف ضد النساء وعضو من لجنة حقوق الطفل في الأمم المتحدة.

من جهة أخرى، أجرت “المنظمة الدولية للتقرير عن الديموقراطية وتحالف الادارة بمحلها” مقابلة مع الموسوي عن اقتراح قانون اللامركزية الادارية ومتعلقاته، حيث قدم رؤيته في هذا الصدد وما تم إنجازه بصورة إجمالية، على أن تكون هذه المقابلة جزءا من المادة المقدمة في ورشة عمل ستعقد لهذا الغرض في فندق فينيسيا. وشارك الموسوي في اجتماع لجنة الدفاع والبلديات، الى جانب عضوي كتلة “الوفاء للمقاومة” الدائمين النائبين علي عمار والوليد سكرية، والذي كان مخصصا للبحث في المواد القانونية المتعلقة بمسرح الجريمة.

وفي هذا الاطار، دعا الموسوي الى “أن تتضمن المواد المتصلة بعدم التعرض لأي تغيير في مسرح الجريمة، والى منع نشر او تداول ما يمس الكرامة الانسانية، من قبيل ما كان ينشر من صورة مؤلمة عن الجثث والجثامين والأشلاء وما إلى ذلك، لأن مثل هذه الصور تؤدي الى إيذاء مشاعر الأهل والأقارب، لا سيما أن المنهج الذي نعتمده دائما، هو أن تكون القوانين التي يعمل على تشريعها مجلس النواب مطابقة لقيم الكرامة الإنسانية، وإعلاء قيمة الإنسان، لأن التشريع إنما يكون في الدرجة الاولى لخدمة الإنسان وللصالح العام، بما يؤدي إلى خدمة الإنسان”.-انتهى-

—-

سامي الجميل التقى مارتينوس: انتخابات نقابة المحامين تؤكد الثقة بالكتائب

 

(أ.ل) – التقى رئيس حزب الكتائب اللبنانية النائب سامي الجميل في بيت الكتائب المركزي – الصيفي، المحامي عماد مارتينوس الفائز بعضوية نقابة المحامين مدعوما من الكتائب، بحضور عدد من اعضاء ندوة المحامين في الحزب.

وجدد رئيس الكتائب التأكيد أن “النقابات هي باب النضال والدفاع عن مصالح الناس”، مشيرا الى ان “هذه الانتخابات تؤكد على الثقة التي تضعها القوى النقابية في حزب الكتائب وممثليه”، معاهدا “العمل المستمر جنبا الى جنب مع كل القوى الحية لإنجاز التغيير وبناء الوطن الذي يليق بأبنائه”.-انتهى-

—–

أسامة سعد هنأ بالمولد النبوي وتمنى أن يتغلب اللبنانيون على الازمات

 

(أ.ل) – هنأ الأمين العام للتنظيم الشعبي الناصري النائب أسامة سعد في بيان، اللبنانيين والعرب والمسلمين بذكرى المولد النبوي الشريف، آملا أن “تعود بالخير على الجميع، وأن تنجح الأمة العربية في تخطي الأزمات التي تحدق بها جراء التحديات التي تواجهها”.

وتمنى أن “ينجح أبناء الشعب اللبناني في الخروج من النفق المظلم والتغلب على الأزمات”.

وحيا “الشعب الفلسطيني الصامد الذي نجح بفضل سواعد مقاوميه في التصدي للعدو الصهيوني وإلحاق الخسائر في صفوفه”.-انتهى-

—–

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم 19 تشرين الثاني 2018   البيان الآتي:

ستقوم وحدة من الجيش في منطقة عيناتا – بشري، اعتباراً من تاريخ 20/ 11 / 2018 ولغاية 20 / 12 / 2018 ما بين الساعة 8.00 والساعة 20.00 من كلّ يوم، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحيّة.

بتاريخه ما بين الساعة 11.00 والساعة 16.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في البلدات الجنوبية التالية:مركبا، شمع، ميس الجبل، حولا، عمرا وبلاط.

ستقوم وحدة من الجيش، اعتباراً من 19 /11 /2018 ولغاية 21 /12 /2018 في منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية نهارية وليلية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام متفجرات.-انتهى-

—–

الأسمر: على المصارف الاستمرار بالقروض الاسكانية ضمن الشروط السابقة

وعلى بلدية بيروت تخصيص المليون دولار لوقف مهزلة مسارب المياه

 

(أ.ل) – علق رئيس الاتحاد العمالي العام في لبنان الدكتور بشارة الأسمر على تقرير جريدة الأخبار بعنوان “المصارف تعطل قروض الإسكان”، فقال: “لا تكتفي المصارف اللبنانية من أرباح بمليارات الدولارات تجنيها من المديونية العامة، ولا بالهندسات المالية التي “منحت” لها من المصرف المركزي ولا باستعمال الأموال المدعومة للقروض السكنية لذوي الدخل المحدود من عمال وموظفين وعسكريين ومتوسطي الحال في غير محلها وإقراضها لأصحاب المليارات والمداخيل العالية جدا مما أدى إلى نفاذ تلك الأموال المدعومة من المصارف في فضيحة جرى طمسها كما تطمس فضائح الأغنياء على حساب الفئات المفقرة والشباب والشابات الذين يبحثون عن سقف يأويهم ولو بشروط شبه تعجيزية.

فما أن أقر مجلس النواب في جلسته قبل الأخيرة تأمين مئة مليار ليرة للمؤسسة العامة للإسكان إلى حين وضع سياسة حكومية مستدامة تحدد آليات الدعم المستخدمة حتى لجأت جمعية أصحاب المصارف إلى استخدام جميع أنواع المناورات في مفاوضاتها مع إدارة المؤسسة العامة للإسكان ووضعت جميع العراقيل التي لا تخطر في بال وذلك برفع الفوائد التي كانت سائدة سواء على المؤسسة العامة أو على الأفراد المقترضين.

إن المصارف اللبنانية التي تفاخر أنها “تأسر” حوالي مليون و700 ألف مواطن لبناني بقروض مختلفة تبدأ بقرض السكن وتمر بقرض التعليم وشراء سيارة وبفوائد عالية ومحكمة وقاسية تستكثر على ذوي الدخل المحدود تحقيق فرصة العمر باقتناء منزل متواضع واضعة نصب أعينها اقتناص أكبر قدر من مبلغ المائة مليار لتضيفها إلى أرباحها غير عابئة بتعب وشقاء ذوي الدخل المحدود وطالبي القروض”.

أضاف “إننا نناشد حاكم البنك المركزي ومعالي وزير المالية التدخل الفوري والعملي لوقف هذا التمادي في استعمال أموال الدولة والمواطنين في غير موضعه وإلزام المصارف على الأقل بالاستمرار بسياسة القروض الإسكانية المدعومة ضمن الشروط السابقة التي كان يجري العمل فيها بانتظار قيام سياسة إسكانية وطنية شاملة وإعادة العمل بوزارة الإسكان واستخدام الأملاك العامة والأوقاف والبلديات لإنشاء مشاريع سكنية شعبية بشروط تتماشى مع الأجور القائمة والعمل على تعديل قانون الإيجارات الحالي والعمل بالايجار التملكي بعيدا عن تحكم المصارف وشركات العقارات الكبرى”.

من جهة أخرى علق رئيس الاتحاد على قرار المجلس البلدي لمدينة بيروت “بمنح جمعية BEASTS مبلغ وقدره مليون دولار أميركي فقط لا غير!! والسبب: “إقامة قرية ميلادية – شجرة الميلاد والمغارة الميلادية مع الزينة العائدة لهما – حفل رأس السنة – عيد المولد النبوي الشريف – احتفالات رمضان 2019”.

وقال: “جاء التوزيع على قاعدة 6 و6 مكرر! وهذه بادرة خير كبيرة في بلد التوازنات. إفرحوا أيها اللبنانيين فبعدما دفعتم أقساط المدارس وبدل النقل وبعدما أتممتم شراء كامل الكتب والدفاتر والقرطاسية وباقي اللوازم المدرسية وبعدما أمنتم شراء المازوت والحطب لمواجهة موسم الشتاء القادم عليكم، لم يعد لديكم من هموم سوى مشاركة بلدية بيروت وشركة إقامة الأفراح العامة BEASTS أفراحهما فقط بمليون دولار.

ألم يكن الأجدر بالمجلس البلدي ورئيسه تخصيص هذا المبلغ لوقف مهزلة انسداد مسارب المياه في الطرقات التي تتحول إلى أنهر من المجارير وطوفانات دخلت المنازل والمحال التجارية وأغرقت السيارات والمارة لساعات وساعات عند أي هطول للأمطار؟ ألم يكن الأجدى بهذا المجلس الشديد الكرم على أعمال غير مفيدة للناس لا من قريب أو بعيد أن يخصص هذا المبلغ لتوزيع بعض الدعم لأطفال المدارس الرسمية والمجانية وشبه المجانية من المفقرين ودور الرعاية والمياتم والمؤسسات الاجتماعية؟ ألم ير السيد جمال عيتاني في جولاته في شوارع بيروت منظر أولئك الذين يبحثون عن بقايا أكل في مستوعبات النفايات؟”.

وختم الأسمر “كفى ظلما للبنانيين. كفى صرفا للأموال العامة في غير موضعها. كفى قهرا للشعب في زمن الأزمة الاقتصادية القاتلة. تعالوا جميعا إلى دولة القانون والإصلاح.

إننا في الاتحاد العمالي العام نحذر بأننا لن نسكت بعد اليوم وسنكون بالمرصاد لتطبيق القانون حيث وجدت أية مخالفة”.-انتهى-

——

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم 19 تشرين الثاني 2018   البيان الآتي:

ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب مزرعة حنوش – حامات بتاريخ 19 /11 /2018 ما بين الساعة 14.00 والساعة 16.00، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

ستقوم وحدة من الجيش بتواريخ 27،15،13و 29 /11 / 2018 اعتباراً من الساعة 6.00 وحتى انتهاء المهمة من كل يوم، بتفجير قذائف وذخائر غير صالحة في حقل تفجير عيون السيمان.

ستقوم وحدة من الجيش في حقل رماية الأرز اعتباراً من 10 /11 /2018 ولغاية 30 / 11 / 2018 ما بين الساعة 7.00 والساعة 18.00 من كلّ يوم، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

ستقوم وحدة من الجيش في منطقة جرد العاقورة بتواريخ 21،20،7و22 /11/ 2018 ما بين الساعة 8.00 والساعة 14.00 من كل يوم، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.-انتهى-

——

قبلان في رسالة المولد النبوي: ليقلع السياسيون عن منطق المحاصصة

 ويسرعوا في تشكيل حكومة تضم كل المكونات

 

(أ.ل) – وجه رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الإمام الشيخ عبد الأمير قبلان رسالة المولد النبوي الشريف لهذا العام التي استهلها بتهنئة اللبنانيين عموما والمسلمين خصوصا بهذه المناسبة “التي شكلت إيذانا ببزوغ فجر جديد أشرق على العالم كله، فكانت ولادته بشارة لولادة أمة أرادها الله أن تكون خير امة أخرجت للناس شريطة إيمانها بالله، والتزامها برسالة النبي محمد، فالنبي هو الرجل الكامل الذي مزج الحلم بالعلم، والصبر بالشجاعة، والصدق بالأمانة، فهو الصادق الامين قبل البعثة وبعدها، وهو صاحب الخلق العظيم الذي مدحه الله بقوله “وإنك لعلى خلق عظيم”، والنبي محمد اعظم شخصية عرفتها الانسانية اذ امتلك من المزايا والمناقب والفضائل ما جعله سيدا للمرسلين، فجسد الكمال في أعلى مراتبه حاملا أعظم الصفات التي جعلت منه خاتم النبيين وأعز المرسلين وحبيب رب العالمين، لذلك المطلوب منا جميعا ان نتأسى بالنبي محمد ليكون قدوتنا الحسنة وهو القائل: “إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق” فنتحلى باحسن الاخلاق وبمرضي الافعال ونتعاون على البر والتقوى”.

وأضاف قبلان “لقد انعم الله على البشرية برسالة الاسلام التي حملها خاتم النبيين متحديا الصعاب والمشقات متحملا الاذى والضرر يهون عليه ما نزل به من مصائب وملمات محتسبا اجره على الله، فكابد وجاهد وضحى في سبيل اعلاء كلمة الله وتبليغ رسالته، فكان رحمة للعالمين يهديهم إلى الصراط المستقيم وينقلهم من الظلمات إلى النور ويعلمهم الكتاب والحكمة دون تمييز او تفرقة حتى جمع الأسود والأبيض والعربي والأعجمي تحت راية التوحيد التي لا تعرف عصبية ولا تمييز او تفرقة، فجاء النبي بالاسلام النقي الواضح الذي لا يعرف لبسا او شبهة فهو خاتم الرسالات السماوية التي تستكمل مسيرة الأنبياء والصالحين وتحقق اهدافهم وتحفظ مكانتهم لتؤصل النهج الايماني فعل حياة وتشريع ونظام ليكون الاسلام حاملا لواء الحق والعدل والإنصاف، وتكون امة الاسلام خير امة مؤمنة اخرجت للناس تأمر بالمعروف وتنهى عن المنكر. من هنا فان الاقتداء بالرسول الكريم سبيل رشاد وخشبة خلاص تستدعي منا ان نتعلم منه الرشاد والصلاح والحكمة والموعظة ونلتزم بالقرآن عملا وسلوكا ودستور حياة. وعلى المسلمين ان يجددوا ولاءهم لرسول الله فيقتدوا بسيرته وينتفضوا على الظلم والجهل والتخلف والتعصب ويتعاونوا على البر والتقوى تحت راية رسول الله التي لا تعرف مذهبية ولا تعصبا فيوحدوا صفوفهم ويتضامنوا لانقاذ الشعوب من الظلم والطغيان والفقر والجهل، من منطلق دعوة رسول الله لخدمة الانسان حيث قال: الناس كلهم عيال الله واحبهم اليه انفعهم لعياله.ان بلادنا العربية والاسلامية تحتاج الى تنمية مستدامة تخرج شعوبها من الفقر والتخلف والازمات الاجتماعية والمعيشية مما يستدعي ان يعمل القادة والرؤساء الى انقاذ هذه الشعوب فيحبوا للاخرين ما يحبونه لانفسهم ويكونوا عند حسن ظن ربهم رعاة صالحين للرعية”.

وطالب قادة العرب والمسلمين “بأن يتشاوروا ويتعاونوا لوقف الحرب في اليمن التي ادخلت هذا البلد الشقيق في اتون المجاعة يكتوي بالمجازر والجرائم التي ارتكبت بحق المدنيين فيه، لذلك نطالب الجميع بالعمل لانتاج حل سياسي يعيد اليمن سعيدا ينعم شعبه بالامن والاستقرار”.

وأكد ان “القدس بما تمثله من قدسية بوصفها مسرى رسول الله ومدينة الانبياء واولى القبلتين، مهددة بالتهويد وهي كما كل فلسطين عرضة لصفقة تضييع هويتها من خلال ما يسمى بصفقة القرن، فيما يقدم ابناء فلسطين اسمى التضحيات دفاعا عن ارضهم وحقوقهم نرى بعض القادة يتخلون عن هويتهم واصالتهم بنسج علاقات التطبيع مع الكيان الغاصب الذي اصابته بطولات وتضحيات المقاومة وشعبها بالارباك السياسي جراء فشل عدوانه، لذلك نطالب قادة العرب والمسلمين بوقف كل اشكال التطبيع مع العدو ونحملهم مسؤولية التفريط بالحقوق العربية والاسلامية والمسيحية في فلسطين، فالتعامل مع العدو الصهيوني محرم وهو يرقى الى مستوى الخيانة، وندعو كل الشعوب الى التضامن مع الشعب الفلسطيني المطالب بترسيخ وحدته وتعزيز تضامنه بوجه الاحتلال، وعلى الجميع ان يعيدوا بوصلة تحركهم باتجاه نصرة فلسطين، للجم اسرائيل عن عدوانها وغطرستها والضغط عليها لعودة اللاجئين الفلسطينيين الى ديارهم ودعم الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشريف”.

وطالب قبلان “السياسيين في لبنان بأن يضعوا مصلحة لبنان فوق كل الاعتبارات الحزبية والفئوية ويقلعوا عن منطق المحاصصة، فيسرعوا الخطى لتشكيل حكومة وطنية بكل معنى الكلمة تضم كل المكونات السياسية، وتعمل على النهوض بالاقتصاد الوطني وتحصين الاستقرار السياسي من خلال حلها للازمات الاجتماعية والمعيشية والانمائية التي يعاني منها كل المواطنين، فما شهدناه من معاناة لحقت بالمواطنين جراء الامطار والسيول يكشف عن فضيحة تستدعي محاسبة المسؤولين عنها، من هنا نطالب بإطلاق يد القضاء في محاكمة الفاسدين والمرتشين والمحتكرين، ونعتبر ان كل ما يثار في الاعلام من مخالفات وصفقات مشبوهة بمثابة اخبار يستدعي ان يتحرك القضاء للتحقيق وكشف الحقائق ومعاقبة المرتكبين”.

وكان قبلان استقبل ظهرا في مقر المجلس، ممثل السيد علي السيستاني ورئيس جمعية ال البيت الخيرية حامد الخفاف يرافقه الشيخ عبد الله الاخرس، في حضور نائب رئيس المجلس العلامة الشيخ علي الخطيب، وسلم الخفاف قبلان دعوة لحضور “مهرجان الصادقين الشعري الخامس” الذي سيقام تحت عنوان “العدل حياة الاحكام” لمناسبة ولادة الرسول الاكرم، بمشاركة نخبة من شعراء العالم العربي، أحمد شلبي من مصر، حسن المقداد من لبنان، مسار رياض من العراق، حسن بعيتي من سوريا، سليمان جوادي من الجزائر، عباس عياد من لبنان، اضافة الى كلمة الحاج الخفاف، وذلك في 26 من الجاري في قاعة السيد عبد الحسين شرف الدين مجمع الامام الصادق الثقافي- طريق المطار-بيروت.

في مجال آخر، استنكر قبلان بشدة “العدوان الاسرائيلي المتواصل على الشعب الفلسطيني الذي توج باغتيال احد قادة المقاومة وعدد من المجاهدين في عملية غدر تصدى لها ابطال المقاومة في رد حازم كشف ان غزة مصانة بسواعد مقاوميها الابطال الذي ادخلوا معادلة ردع جديدة في الصراع مع العدو الاسرائيلي بقصف مستعمراته، مما يؤكد ان المقاومة جاهزة للتصدي للعدوان وهي متمسكة بنهج الجهاد والنضال لتحرير الارض ودحر العدوان وتكبيده الخسائر مهما بلغت التضحيات”.

وتقدم من حركة “حماس” وفصائل المقاومة الفلسطينية بتعازيه “بشهداء المقاومة وشعبها الذين عبدوا بدمائهم طريق المقاومة الموصل الى النصر والتحرير”، متمنيا للجرحى الشفاء العاجل، ومنوها “ببطولات الشعب الفلسطيني الذي يقدم اسمى التضحيات في تصديه للعدوان وتمسكه بالصبر والايمان والشجاعة في مسيرات العودة”.-انتهى-

——

دريان التقى وفد مؤسسات محمد خالد الاجتماعية مهنئا بذكرى المولد

 

(أ.ل) – استقبل مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان وفدا من مؤسسات الدكتور محمد خالد الاجتماعية، برئاسة رئيس مجلس عمدة المؤسسات الدكتور وسيم الوزان وضم: رئيسة لجنة الصديقات في المؤسسات بديعة شهاب، المدير العام للأوقاف الإسلامية الشيخ محمد أنيس الاروادي، المدير العام للمؤسسات الشيخ احمد دندن وأطفال المؤسسات الذين انشدوا “طلع البدر علينا”، بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف. ثم توجه أطفال المؤسسات الى شوارع بيروت وقدموا الحلوى بالمناسبة.-انتهى-

—–

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم 19 تشرين الثاني 2018   البيان الآتي:

ستقوم وحدة من الجيش اعتباراً من 1 /11/ 2018 ولغاية 31 /11 /2018، بإجراء تمارين تدريبية في مخيم التدريب- تربل، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام متفجرات وقنابل صوتية ومدخنة. واعتباراً من 1 /11 /2018 ولغاية 31 /11 /2018 ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب تم رطيبة، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية واستخدام المتفجرات. واعتباراً من 1 / 10 /2018 ولغاية 31 / 12 / 2018 ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب تم رطيبة، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية واستخدام المتفجرات.-انتهى-

——

إطلاق نار في بلدة الحمودية- البقاع

 

(أ.ل) – على أثر حدوث إطلاق نار في بلدة الحمودية – البقاع أمس الأحد 18 تشرين الثاني 2018  حوالى الساعة 21.00، توجهت دورية من الجيش إلى البلدة المذكورة، حيث تعمل على مداهمة منازل مطلقي النار لتوقيفهم وإحالتهم على القضاء المختص.-انتهى-

——

 

شيخ العقل وجه رسالة المولد النبوي:

ما يعانيه بلدنا باعث على القلق والألم

 

(أ.ل) – وجه شيخ عقل طائفة الموحدين الدروز الشيخ نعيم حسن، لمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف، الرسالة الآتية: “يستذكر المسلمون المؤمنون رسولهم الكريم في كل يوم، في صلاتهم، وفي سعيهم، وفي علاقاتهم، وفي حضور ضمائرهم في سياق حيواتهم، مستبركين، طائعين، طالبين منافذ الخير والرضى. وقد بلغ الدين الحنيف بمفهوم “الرسلية” و”الرسالة” حدا عظيما حيث أوثق حسن الطاعة لله وموجباتها بطاعة الرسول صلى الله عليه وسلم “قل أطيعوا الله والرسول” (آل عمران: 32)، كما تردد مرارا في كتاب الله العزيز الذي بين أيضا ما أوجبه الله عز وجل على رسوله إذ قال “فإنما عليك البلاغ المبين” (النحل: 82).

وقد كرم الله تعالى رسوله بالإشارة الجلية في القرآن الكريم إلى أنه كان للمؤمنين فيه أسوة حسنة (النحل: 82)، أي قدوة ومثال صالح. والرسول صلى الله عليه وسلم – كما الأنبياء من قبله عليهم السلام – إنما بعثوا ليتمموا “مكارم الأخلاق”، كما جاء في الحديث الشريف عن بعثته، وهي بالطبع الأخلاق المحمودة الطيبة الخيرة التي بها، وبامتثال مقاصدها في القاعدة السنية التي هي “الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر”، يتحقق الإنسان بفضيلة ذاته قدر كماله الأخص به من خيرٍ ورحمة”.

أضاف حسن “استذكار المولد النبوي الشريف مناسبة لتأمل المكانة العظيمة لرسوله الموكول إليه البلاغ المبين، وهو ما أنزل من الآيات النيرات فيها هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان (البقرة: 185)، لتخرج الناس من الظلمات إلى النور (ابراهيم: 1). وهل من شيء في الحياة الدنيا ومتاعها يوازي شرف الارتقاء بالنفوس إلى ما هو خير وأبقى؟ إنه أمر جليل يدركه المرء بما خصه الله تعالى من نعم البيان الذي علمه الله سبحانه إياه، ومما حباه به من طاقة الإدراك والفهم والعقل وخيارات التدبير، فما لأحدٍ له حجة، وما من أحدٍ له مناص إلا به. هي حجةٌ قائمة في يومنا هذا. ولا يترتب على خيارات الباطل والغفلة والفساد والولع القاتل للنفس بالمال والتسلط والأنانية إلا ضياع الروح وخراب العمران. وإن كان الفرد مسؤولا عن نتائج خياراته، فإن كل الذين في مواقع المسؤولية هم في محل المساءلة بقدرٍ أكبر، لأن ما يصيب العام هو أكثر خطرا بآثاره عما يصيب الخاص”.

وتابع “إن ما يعاني منه بلدنا اليوم، وما تعاني منه أمتنا، لهو باعث لنا على القلق والألم والإشفاق. ذلك أننا على يقينٍ مما تختزنه بلادنا من قدرات، وما تملكه من مقومات وطاقات وكفاءات في المستويات المادية والبشرية. لكن الواقع المكشوف ينبئ عن بلوغ حدٍ خطير من ضياع الفرص، بل ومن تقويضها نتيجة الأخذ بمفاعيل عوامل الشقاق أكثر بكثير من استثمار نقاط التقاطع في المصالح السياسية الوطنية العامة. وبات من الممل رفع الصوت تذكيرا بالأخطار المحدقة التي من شأن تفاقمها أن تصيب كل أفراد الشعب اللبناني، وهي أخطار كيانية وأمنية وإقتصادية وديموغرافية وغيرها. آن لنا أن ننظر إلى الحقيقة البالغة المرارة وهي أن الملفات المتعلقة بمجمل البنى التحتية وشبكات الخدمات العام بكل أنواعها، هي ملفاتٍ باتت تحمل صفة “غير قابل للحل”، بل أن تراكم السلبيات في مضمونها يزيد ويتفاقم. ناهيك عن المشكلة الدستورية التي تجمد مسار الدولة الطبيعي، أي في حركة مؤسسات الحكم والإدارة، وعنوانها الفشل حتى الآن في انطلاق عجلة العمل الحكومي. ونود أن نذكر الجميع بأن الأداء السياسي في المسارات المتعددة لعمل الدولة بات يمارس على حافة الهاوية، وداخل منطقة الخطر وتجاوز حدود الضمانة الأساسية لحفظ البلد، رجاؤنا ان يستلهم السياسيون المعنيون الحكمة والعقل والوعي وبعد التفكير لمنح لبنان واللبنانيين فرصة النجاة من المشاكل المتراكمة في الاقتصاد والحياة المعيشية والاجتماعية، ونحمد الله تعالى على أن جيشنا يبدو في موقع الحصانة والصمود”.

وأردف “كذلك ان ما يحصل في بلادنا العربية والإسلامية في هذه الأيام يبعث على مزيد من القلق لناحية ما تتعرض له شعوب أمتنا من تحديات وأهوال وما تقاسيه من مصاعب؛ وها هو الشعب الفلسطيني يقدم من جديد النموذج المثال في الصمود والمقاومة بوجه غطرسة الاحتلال، وباقي دولنا العربية تواجه تحديات متعددة دون أية رؤية واضحة باتجاه وضع إستراتيجية عمل مشترك ينقذ الأمة قبل فوات الأوان”.

وختم “لا يسعنا في هذه المناسبة المباركة إلا أن نسأل الله عز وجل، ببركة النور في كتابه الكريم، أن يسدد سعينا في كل خير، وأن يحمي بلدنا من كل ضيم، وأن يصون أمتنا العزيزة وشعوبها الشقيقة بحق رسوله العظيم في ظلال رحمته ولطفه وبركته إنه هو السميع المجيب”.-انتهى-

——

نازك الحريري هنأت بذكرى المولد: لمجتمع متماسك

قائم على أسس العدل والإنصاف والحوار

 

(أ.ل) – هنأت السيدة نازك رفيق الحريري، في بيان، الشعب اللبناني والأمة العربية والإسلامية وشعوب العالم كافة، بحلول عيد المولد النبوي الشريف، سائلة الله “أن يبقى اللبنانيون واللبنانيات مجتمعين على الخير والمحبة، وأن يتفكروا في السيرة النبوية الشريفة التي تشمل كل النواحي الإنسانية، والتي تضع القواعد والنظم لبناء المجتمع المتماسك والمنظم والناجح والقائم على أسس العدل والإنصاف والحوار البناء بين الجميع واحترام الآخر رغم اختلافه”. وقالت: “إن الرئيس الشهيد رفيق الحريري قاد مسيرته الإنسانية والوطنية معتمدا على الله سبحانه وتعالى وعلى القيم العظيمة التي علمنا إياها رسوله الكريم محمد، وكان شهيد الوطن الكبير يردد في كل مناسبة أنه يستمد قدرته على الوقوف في وجه الصعوبات والتحديات من الإيمان بالله سبحانه وتعالى أولا ومن محبة الناس وثقتهم به”.

وتضرعت “إلى الله العلي القدير في هذه المناسبة الجليلة، أن يمن علينا بكشف حقيقة استشهاد الرئيس رفيق الحريري وسائر شهداء الوطن الأبرار، وأن يحقق العدالة صونا لبلدنا الحبيب لبنان وحتى نتكمن من مواصلة مسيرة بناء الدولة وإعداد مستقبل آمن وزاهر لنا ولأولادنا، إن شاء الله”.

وختمت قائلة:”كل عام ولبنان والأمة الإسلامية والوطن العربي أجمع بخير وأمان وسلام بإذن الله”.-انتهى-

—–

تنظيم مسابقة للطلاب الجامعيين في لبنان

 بمناسبة الذكرى “75” للاستقلال

 

(أ.ل) – تتشرف قيادة الجيش – مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأربعاء 14 تشرين الثاني 2018، بالتعاون مع “جمعية شباب لبنان نحو الوطنية” بدعوتكم إلى المشاركة في مسابقة تضم ملصقاً إعلانياً (بوستر) أو عملاً فنياً أو حرفياً أو قصيدة… للطلاب الجامعيين في لبنان بمناسبة الذكرى “75” للاستقلال (اليوبيل الماسي)

أولاً: الشروط العامة للإشتراك:

  • أن يكون المشترك طالباً جامعياً يحمل الجنسية اللبنانية.
  • أن يكون العمل غير فائز في أي مسابقة أخرى.
  • يُقدّم العمل مُدوَناً عليه إسم المشترك ورقم هاتفه، مرفقاً بقرص مدمج (CD) (للبوستر فقط).
  • الاشتراك مجاني.
  • يُهمل العمل غير المطابق للشروط.

ثانياً: الشروط الخاصة للإشتراك:

  • نوع العمل: رسم أو صورة – رسم أو صورة مع تعليق (كلمة أو جملة بالغة العربية) – منحوتة – مجسم – لوحة زيتية – قصيدة – ….
  • يُقدم البوستر على ورقة A3 ويوضع على CD، أما باقي الأعمال فتُقَدم وفقاً لنوعها.
  • تُقدم الأعمال في الكليات أو في أقسام التوجيه التابعة للمناطق العسكرية (البقاع (أبلح) – الشمال(القبة) – الجنوب (صيدا) – بيروت (المتحف) – جبل لبنان (الفياضية)) خلال الدوام الرسمي، أو إلى مسؤول جمعية شباب لبنان نحو الوطنية في الجامعة المعنية.
  • آخر مهلة لتقديم الأعمال 30 تشرين الثاني 2018 ضمناً.
  • تُعلن النتائج من قِبل قيادة الجيش – مديرية التوجيه.

ثالثاً: الجوائز:

  • تُقدم جوائز مالية قيّمة للفائزين الأوّل والثاني والثالث، توزع خلال احتفال تقيمه قيادة الجيش لهذه المناسبة.
  • تُقدم جوائز مالية تشجيعية وشهادات تقدير للاعمال التي تنتقل إلى المرحلة النهائية من التصفيات.

ملاحظات:

  • يحق للّجنة تعديل أي شرط من شروط المسابقة.
  • تُصبح ملكية الأعمال الفائزة حصرياً لقيادة الجيش.
  • للاستفسار الإتصال على رقم الهاتف: 70/104562-انتهى-

——

 

موقف هام لـ”المرابطون” من الطوفانات في بيروت

(أ.ل) – اجتمع مجلس محافظة بيروت في حركة الناصريين المستقلين – المرابطون، وأصدر المقررات التالية:

أولاً ان كثرة الكلام والتغريدات والخطابات المطولة في وصف ما جرى في شوارع بيروت من طوفان للمياه الآسنة في المجارير لن يؤدي الى المعالجة الحقيقية لهذا السقوط المريع للمسؤولين سواء كانوا في وزارة الاشغال او في بلدية بيروت، وتبادل الاتهامات في ما بينهم لتضييع تحمل المسؤولية وبالتالي الهروب من المحاسبة، منعاً لتكرار ما جرى حيث أنه لا يوجد أي ضمانات من الإدارة الرسمية. يدعو مجلس محافظة بيروت في المرابطون كل أهلنا في بيروت والقوى الفاعلة فيها الى تكثيف الاجتماعات الجدية تحضيرا لاتخاذ الإجراءات القانونية والتحركات الشعبية المتتالية وصولاً الى الاعتصامات لتحقيق معاقبة المسؤولين سواء كانوا في المجرور الرئيسي او المجارير الثانوية.

ثانياً: يتوجه مجلس محافظة بيروت في المرابطون الى أهلنا في العاصمة والمناطق المحيطة بالدعوة الى الوقوف دائماً وأبداً مع جيشنا الوطني وأجهزتنا الأمنية من قوى الأمن الداخلي وأمن الدولة والأمن العام وعدم الانجرار الى الحملات المغرضة والحاقدة التي برزت البارحة في مواقع التواصل الاجتماعي، رغم أحقية المواطنين بالوصول الى أماكن أعمالهم وقضايا أمورهم من دون الاضطرار الى البقاء ساعات محاصرين في سياراتهم نتيجة أخطاء تتعلق بسوء تنظيم التوقيت وتسهيل السير أثناء تجارب العرض العسكري بمناسبة الاستقلال ونحن على يقين بأن قيادة الجيش وعلى رأسها العماد جوزيف عون يمتلكون القدرة على تصحيح الأخطاء التي حصلت، مع التأكيد أن هذا الجيش الوطني كان وسيبقى حصانة لأمن الوطن اللبناني وضمانة الاستقرار لكل أبناء وطننا لبنان.-انتهى-

—–

انتهت النشرة

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

yazbek14-12-2018

نشرة الجمعة 14 كانون أول 2018 العدد 5705

قيادة الجيش تنعى المجند الشهيد الممددة خدماته رؤوف حسن يزبك والتشييع غداً السبت (أ.ل) – ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *