الرئيسية / النشرات / نشرة الأربعاء 7 تشرين ثاني 2018 العدد 5682

نشرة الأربعاء 7 تشرين ثاني 2018 العدد 5682

توزيع جوائز على موظفي المصارف الفائزين في مباراة التعلّم الإلكتروني

 

(أ.ل) – في إطار برنامجها للتعلّم الإلكتروني (ABL-eT)، أجرت مديرية تطوير الموارد البشرية في جمعية مصارف لبنان مباراة حول “أمان المعلوماتية” في مبنى المعهد العالي للدراسات المصرفية في جامعة القديس يوسف ، وذلك على مرحلتين.

شارك في المباراة 19 مصرفاً واختار كلّ منها موظفًا لا تتعدّى خبرته السنتين للتنافس مع باقي زملائه. وتفوّق في المرحلة الأولى من هذه المباراة ثلاثة موظفين نالوا العلامات الأعلى على الأسئلة المطروحة، وهم: عبد الله طالب من البنك العربي ش.م.ع.، إيلي سعد من بنك سرادار ش.م.ل.، وإيلي كيروز من بنك بيروت ش.م.ل. وفي مرحلة ثانية، شارك الفائزون الثلاثة في اختبار آخر بحضور مدرائهم ومدراء الموارد البشرية في المصارف الثلاثة.

وانتهت المباراة بفوز السيد ايلي سعد الذي تسلّم هدية قيّمة من قبل أمين عام جمعية مصارف لبنان الدكتور مكرم صادر، بحضور السيد بشارة خشان، مدير تطوير الموارد البشرية في الجمعية، كما نال كل من الفائزين الآخرين درعاً تقديرياً وميدالية اليوبيل الذهبي لجمعية المصارف. واختتم اللقاء بكوكتيل احتفاءً بالحاضرين.

—–

سلامة افتتح مؤتمر يوم الامتثال:

لبنان ملتزم بالمعايير الدولية

 

(أ.ل) – نظمت وحدة الامتثال في مصرف لبنان “يوم الامتثال 2018″، في فندق “فينيسيا”، برعاية حاكم مصرف لبنان رياض سلامة، وحضور رؤساء مجالس ادارة المصارف اللبنانية ومدراء ومسؤولي الامتثال لديها. كما شارك عدد من ممثلي المصارف المركزية والتجارية العالمية.

افتتح سلامة المؤتمر ب”تجديد التزام مصرف لبنان بالامتثال للمعايير الدولية والقوانين والانظمة المرعية وبخاصة في مجالات مكافحة الفساد، وحماية البيانات الشخصية، والشفافية في التبادل الدولي للمعلومات الضريبية، ومكافحة تبييض الاموال وتمويل الارهاب”، مؤكدا أن “لبنان ممتثل للتوصيات الرئيسية والاساسية لمجموعة العمل المالي لمنطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا لمكافحة تبييض الاموال وتمويل الارهاب MENAFATF”.-انتهى-

—–

دعوة المستفيدين من الطبابة العسكرية

إلى تجديد بطاقات الخدمات الاجتماعية

 

(أ.ل) – تدعو قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأربعاء, 07 تشرين الثاني 2018  ، جميع المستفيدين من الطبابة العسكرية لا سيما المتقاعدين إلى ضرورة تجديد بطاقات الخدمات الاجتماعية الممنوحة لهم، من خلال التقدم من أقسام إدارة ورعاية شؤون العسكريين في المناطق.-انتهى-

——

 

عون عرض مع زواره شؤونا عامة وبحث مع وفد اكاديمية المياه في فرنسا

في تطوير التعاون واعطى توجيهاته للاسراع في انجاز مستشفى دير القمر

 

(أ.ل) – عقد رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، قبل ظهر اليوم في قصر بعبدا، سلسلة لقاءات، تنوعت بين متابعة التطورات السياسية المرتقبة بتشكيل الحكومة الجديدة، والاهتمام بالثروة المائية والحاجات الانمائية لعدد من المناطق اللبنانية، اضافة الى واقع الاعلام المرئي والمسموع في لبنان.

مخزومي

سياسيا، استقبل الرئيس عون النائب فؤاد مخزومي واجرى معه جولة افق، تناولت التطورات السياسية الراهنة والمستجدات الحكومية.

رئيس اكاديمية المياه في فرنسا

وعرض الرئيس عون الثروة المائية في لبنان، في حضور وزير الطاقة والمياه في حكومة تصريف الاعمال سيزار ابي خليل، مع رئيس اكاديمية المياه في فرنسا الوزير السابق بريس لالوند، والامين العام الدائم لاكاديمية علوم ما وراء البحار في فرنسا البروفسور بيار جيني، والمدير العام للموارد المائية والكهربائية الدكتور فادي قمير ومديرة قسم التنمية المستدامة والانتاجية في “الاسكوا” الدكتورة رلى مجدلاني.

وقد عرض السيد لولاند للتعاون القائم بين لبنان واكاديمية المياه في فرنسا وسبل تطويره، فيما وجه البروفسور جيني دعوة للرئيس عون لالقاء محاضرة في اكاديمية علوم ما وراء البحار في فرنسا.

رئيس الجمهورية

ورحب الرئيس عون بالوفد، مركزا على “اهمية الثروة المائية في لبنان والمقدرة بحوالى 8 مليارات متر مكعب”، والحرص الذي ابداه “للمحافظة عليها من خلال انشاء سلسلة سدود مائية سوف ينتهي العمل فيها تباعا خلال السنوات المقبلة”.

كما ركز الرئيس عون على “الاهتمام الذي يوليه للشؤون البيئية، لا سيما الثروة الحرجية ورعايته مشروع تشجير لبنان”.

وخلال اللقاء، قدم الدكتور قمير للرئيس عون كتابه الجديد “الهيدرودبلوماسية والترابط بين المياه والطاقة والغذاء Hydrodiplomatie et Nexus: Eau, Energie, Alimentation” الذي سيعلن عنه بعد ظهر اليوم في معرض الكتاب الفرانكوفوني في مركز “البيال” الجديد في تحويطة فرن الشباك.

البستاني ووفد من دير القمر والجوار

انمائيا، استقبل الرئيس عون عضو تكتل “لبنان القوي” النائب الدكتور فريد البستاني مع وفد من ابناء بلدة دير القمر والجوار، ضم عددا من رؤساء البلديات والمخاتير.

والقى النائب البستاني كلمة، فقال: “جئنا اليوم نحن ابناء دير القمر والشوف، لنعبر لفخامتكم عن مدى حبنا لكم وامتناننا العميق لما قدمتموه لمنطقتنا على المستوى السياسي، فأعطيتمونا قانونا انتخابيا عصريا اتاح لنا التمثيل الصحيح بعد عقود وعقود من الغياب عن مركز القرار السياسي. الا ان شوفنا بحاجة الى الكثير الكثير على المستوى الانمائي”.

اضاف “لقد سبق واعلنتم اكثر من مرة انكم تسعون لتطبيق الانماء المتوازن ليتساوى الناس في الحقوق والواجبات، فأنتم فعلا لا قولا، الاب الراعي لجميع اللبنانيين. إن منطقة دير القمر والجوار بحاجة ماسة الى مستشفى يؤمن لها الرعاية الصحية بعد ان امنتم لها الرعاية السياسية، وهذا الامر يشكل اهمية قصوى لعودة الشوفيين وتجذيرهم في ارضهم”.

وتابع “اكثر من 15 عاما مرت من العام 2003 الى العام 2018 ومستشفى دير القمر لم يبصر النور بعد، عهود وعهود من الحرمان مرت علينا واليوم وبعد السنوات العجاف، نأمل في عهدكم ان ننعم بسنوات الخير. إننا، ومع علمنا بالحالة الاقتصادية التي تمر بها البلاد، ومع تقديرنا لكل الجهود التي تبذلونها للبدء بحملة النهوض بوطننا لبنان، جئنا نطلب منكم ان تتبنوا مسيرة اكمال وتجهيز مستشفى دير القمر الحكومي، لكي يتم تدشينه في عهدكم الميمون”.

وطالب النائب البستاني باسم الوفد، ب”مساواة الشوف بمختلف المناطق اللبنانية، لا سيما وان تنفيذ هذا المستشفى يشكل فعل ايمان والمدماك الاول للعودة الكريمة لكل قرانا وبلداتنا”.

ورد الرئيس عون مرحبا بالوفد، مؤكدا اهتمامه “بمطالب ابناء منطقة الشوف التي يوليها، كما سائر المناطق اللبنانية، عناية واهتماما، واعطى توجيهاته للجهات المختصة بالاسراع في انجاز المشاريع الانمائية والحياتية في الشوف، ولا سيما منها المستشفى الحكومي، خصوصا وان من حق ابناء المنطقة ان يتلقوا الرعاية الصحية اللازمة”.

رئيس المجلس الوطني للاعلام المرئي والمسموع

وفي قصر بعبدا، رئيس المجلس الوطني للاعلام المرئي والمسموع عبد الهادي محفوظ الذي عرض مع الرئيس عون شؤونا عامة وعمل المجلس، وواقع المؤسسات المرئية والمسموعة في لبنان.

جمعية الطاقة الوطنية

واستقبل الرئيس عون، رئيس جمعية الطاقة الوطنية اللبنانية (LNE) Lebanese National Energy السيد فادي جريصاتي مع وفد من الجمعية، شكر رئيس الجمهورية على رعايته المؤتمر الذي تنظمه الجمعية تحت عنوان “Mind the Gap” والذي يتمحور حول دور المرأة اللبنانية وابراز اللواتي يتمتعن بقدرات ومهارات مختلفة. وسيعقد المؤتمر يوم السبت المقبل في قصر المؤتمرات في ضبيه.

وتم خلال اللقاء التداول في المواضيع التي تهم المرأة اللبنانية والرعاية التي يوليها رئيس الجمهورية لحقوق المرأة والقوانين التي اقرت للمحافظة عليها، وتلك التي لا تزال قيد المتابعة بالتنسيق مع الهيئة الوطنية لشؤون المرأة اللبنانية التي ترأسها السيدة كلودين عون روكز.-انتهى-

——

نفي خبر تناقله بعض وسائل الإعلام

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأربعاء 07 تشرين الثاني 2018   البيان الآتي:

تناقل بعض وسائل الإعلام خبراً مفاده بانعقاد اجتماع أمني بين مسؤولين أمنيين وحزبيين في ثكنة محمد زغيب ـــ صيدا، بهدف التحضير لمغادرة جمال سليمان مخيم المية ومية.

يهم قيادة الجيش أن تنفي صحة الخبر جملةً وتفصيلاً، وتدعو وسائل الإعلام إلى التأكد من أي معلومات قبل نشرها من مراجعها المختصة.-انتهى-

——-

 

بري: التشريع اكثر من ضرورة ولن نسمح بتعطيل البلد

 

(أ.ل) – نقل النواب بعد لقاء الأربعاء النيابي عن الرئيس نبيه بري قوله عن الوضع الحكومي بأنه ما زال على حاله ولم يطرأ بشأنه اي جديد.

وحول ما يقال عن موضوع الجلسة التشريعية جدد الرئيس بري القول إننا في عقد عادي وان التشريع ضرورة بل أكثر من ضرورة، وان المجلس سيد نفسه، ومن الطبيعي ايضاً ان يقوم بمسؤولياته الوطنية وواجبه وعمله.

واضاف اذا كان المطلوب من قبل البعض تعطيل البلد فأننا لا ولن نسمح بذلك، وسنقوم بواجبنا والتزاماتنا الدستورية والوطنية في كل المجالات.

وشدد الرئيس بري مرة اخرى على اهمية إنشاء وزارة التخطيط واصفاً إياها بأنها هي الوزارة السيادية الحقيقية وهي ام ومنبع كل الوزارات.

وكان الرئيس بري التقى في اطار لقاء الاربعاء النيابي الوزيرين علي حسن خليل وغازي زعيتر والنواب السادة: حسن فضل الله، علي بزي، الوليد سكرية، هاني قبيسي، قاسم هاشم، فؤاد مخزومي، ايوب حميد، انور الخليل، علي خريس، جهاد الصمد، نواف الموسوي، امين شري، فادي علامة، محمد خواجة، ميشال موسى، حسين جشي، نديم الجميل، بلال عبدالله، علي المقداد، عدنان طرابلسي، ياسين جابر وعلي درويش.

وإستقبل الرئيس بري بعد الظهر الرئيس البرازيلي السابق ورئيس لجنة الشؤون الخارجية والدفاع في مجلس الشيوخ البرازيلي فرناندو كولور دي ميلو والوفد المرافق، ودار الحديث حول التطورات الراهنة والعلاقات الثنائية بين البلدين ودور الجالية اللبنانية في البرازيل.-انتهى-

—-

شقير بحث وسفير تركيا تنمية العلاقات الاقتصادية بين البلدين

 

(أ.ل) – استقبل رئيس الهيئات الاقتصادية اللبنانية محمد شقير، اليوم، في مقر غرفة بيروت وجبل لبنان، سفير تركيا هاكان شاكيل في زيارة تعارفية تم خلالها البحث في سبل تنمية العلاقات الاقتصادية بين البلدين.

بداية رحب شقير بالسفير التركي، مؤكدا “عمق العلاقات التاريخية بين لبنان وتركيا وأهمية تطوير التعاون الاقتصادي وتعزيز العلاقات بين القطاع الخاص في البلدين”.

وشدد شقير على ضرورة بذل كل الجهود لتذليل كل العقبات التي تعترض تنمية العلاقات الاقتصادية الثنائية الى مستويات تلبي طموح شعبي البلدين وتحقق مصالحهما.

من جهته، نوه شاكيل باللقاء المثمر مع شقير، واشاد بالعلاقات القوية بين البلدين الصديقين، مبديا “استعداده لبذل كل الجهود المتاحة بالتنسيق مع الجهات المعنية في بلاده لدفع التعاون الاقتصادي الى مستويات جديدة”.

وفي نهاية اللقاء قدم شقير الى السفير التركي كتاب الغرفة.-انتهى-

—–

 

حاصباني أعلن تغطية الفحوصات الخارجية بنسبة 70% في المستشفيات الحكومية

 

(أ.ل) – صدر عن المكتب الاعلامي لنائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة العامة غسان حاصباني البيان الآتي:

في خطوة نحو التغطية الصحية الشاملة، قرر نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة العامة غسان حاصباني تغطية فواتير الفحوصات الخارجية للمرضى الذين على عاتقها في المستشفيات الحكومية من ضمن السقوف المالية العائدة لهذه المستشفيات عن العام 2018 بناء على قرار حمل الرقم 1/2191 بحيث تتحمل وزارة الصحة نسبة 70% من قيمة الفحوصات على ان يدفع المريض 30%.-انتهى-

—-

وزارة الثقافة نفت إعطائها ترخيصا أو موافقة بالهدم للبناء الاثري في زقاق البلاط

 

(أ.ل) – اصدرت وزارة الثقافة – المديرية العامة للاثار بيانا جاء فيه:

تداولت بعض وسائل الإعلام والتواصل الإجتماعي خبرا مفاده عن نية بهدم البناء التراثي المعروف بـ”ليسيه عبد القادر” والقائم على العقار رقم582 / منطقة زقاق البلاط العقارية.

في هذا الإطار، يهم وزارة الثقافة – المديرية العامة للآثار أن تؤكد على الأهمية التراثية والتاريخية لهذا المبنى وسعيها للمحافظة عليه، وعدم إعطائها أي ترخيص أو موافقة بالهدم للبناء القائم على العقار المذكور أعلاه، مع الإشارة إلى أنه لم يرد إلى المديرية العامة للآثار أي طلب بهذا الخصوص”.-انتهى-

——–

وزير الدفاع التقى السفيرة الدانماركية وقدم اقتراحاً بإنشاء خلية لإقامة مشاريع مستدامة

 

(أ.ل) – استقبل وزير الدفاع الوطني يعقوب رياض الصراف في مكتبه في وزارة الدفاع السفيرة الدانماركيَّة لدى لبنان السيدة ميريتي جول.

جرى خلال اللقاء، بحث إمكانيَّة مساهمة الدانمارك في المشروعين اللّذين أعدتهما وزارة الدفاع: لإنشاء ٦ مستشفيات عسكرية جديدة في بيروت (مركزي) والمناطق، والحدّ من استهلاك الطاقة في المؤسسة العسكرية؛ ويهدف المشروعان إلى التوفير وخفض الإنفاق.

وقدم الصرَّاف اقتراحاً يقضي بأن تقوم السفارة الدانماركيَّة بإنشاء خليَّة تعمل على المساعدة في إقامة مشاريع مستدامة جديدة على المستويات كافة. فأبدت السفيرة الدانماركية، من جهتها، إيجابية وأبلغت الصراف أنها ستعرض اقتراحه مع الجانب الدانماركي.

ثم تم التداول في الأوضاع العامة في لبنان والمنطقة، فشدَّد الصراف على ضرورة عودة اللاجئين الذين نزحوا إلى لبنان بسبب تردّي الوضع الأمني في سوريا، مطالباً المجتمع الدولي بإيجاد حلّ جذري لهذه الأزمة، مشيراً إلى أهمية تبادل المعلومات بين السلطات اللبنانيَّة والهيئات الدوليَّة مثل مفوَّضية شؤون اللاجئين.

كما ندَّد الوزير الصراف بالخروقات الإسرائيلية اليوميَّة للقرار 1701 مستعيناً بوثيقة إحصائيَّة.-انتهى-

—–

خريس في افتتاح معرض الكتاب العربي:

لبنان يعيش أزمة بنيوية نتيجة غياب القراءة

 

(أ.ل) – رعى عضو كتلة التنمية والتحرير النائب علي خريس حفل افتتاح معرض الكتاب العربي الثالث الذي نظمه منبر الامام الصدر الثقافي وجمعية “هلا صور الثقافية الاجتماعية”، في مركز باسل الاسد الثقافي في صور، في حضور رئيس المنطقة التربوية في الجنوب باسم عباس وممثلين عن الجمعيات والاندية الثقافية وشخصيات اجتماعية ودينية وثقافية واعلامية وحشد من المهتمين.

قدمت للحفل صبحية جحا وألقى عضو الهيئة الادارية في منبر الامام الصدر المحامي كفاح قبيسي كلمة أشار فيها الى “أهمية الكتاب في حياتنا وفي تنشئة الاجيال واعدادها لتكون على مستوى من المسؤولية”، لافتا الى ان “القراءة والثقافة تنمي الروح وتغذيها لتصبح معطاءة وقادرة على التغلب على المشاكل الاجتماعية والاقتصادية فضلا عن صقلها للشخصية الانسانية وتقوية الارادة والايمان”.

وقال: “نحن في الجنوب بفضل هذه الارادة وبإيماننا استطعنا ان نتغلب على اعتى عدو غاصب فكنا كما ارادنا الامام القائد السيد موسى الصدر احرارا وكنا كتاب الحياة الذي كتب بحبر دماء الشهداء من اجل العيش بعزة وكرامة وليبقى وطننا سيدا وحرا وكريما”.

ثم ألقى النائب خريس كلمة جاء فيها: “ليست المرة الأولى التي تشهد صور تظاهرة ثقافية مميزة وهي المدينة التي شرعت أبوابها منذ القدم فقدمت للوطن أعلاما كبارا نسجوا من شمسها الذهبية كلمات الحب ورسموا من تاريخها المجيد أبراج المعرفة وكتبوا في أسفار الدهر النشيد العظيم وحملوا نواميس الحضارة إلى كل أصقاع الأرض. نسافر في بحر الكلمات نحمل بعض أحلامنا من شاطئ صور من حاراتها المستيقظة مع الفجر الشاهدة على الأصالة ليكون الكتاب فينا منارة ضوء ومحجة وقت”.

أضاف: إن الرحلة مع القراءة هي نتاج ثقافة تربوية متكاملة. نتقاسم مسؤوليتها جميعا كلما قرأنا كتابا بنينا في داخلنا حصنا ورفعنا قلاعا وأنشأنا جيلا جديدا قادرا على مواجهة كل التيارات الغريبة وعلى بناء سد منيع في وجه الإنحراف الفكري والإجتماعي.

وحدهما الثقافة والمعرفة تقوداننا نحو مجتمع جديد يرتقي بأبنائه إلى مصاف الدول المتقدمة لينتج عن ثقافتنا حب التمسك بالهوية وحب الإلتزام بالقانون واحترام الآخر والشعور بالحاجة إلى التكامل معه بعيدا عن العصبيات الضيقة والمذهبية البغيضة”.

وتابع “الأحبة والأصدقاء في منبر الإمام الصدر الثقافي وجمعية هلا صور يا من تحملتم مسؤولية النور في زمن العتمة ورافقتم الكتاب إيمانا بدوره الرائد في بناء الإنسان إنهم اليوم رسل خير لصور وأهلها نجتمع في ظلال معرضكم لنؤكد على عمق التزامنا بتنمية الإنسان وبناء الفكر”.

وقال خريس “ما يعيشه لبنان اليوم هو أزمة بنيوية نتيجة غياب القراءة رغم كل التطور التكنولوجي وتقنيات التواصل وثورة المعلوماتية إلا أننا لا زلنا نحتاج إلى ثورة حقيقية هي ثورة الوعي كي نتعلم كيف نسثتمر على هذا التطور ونستفيد من هذا التقدم لتعزيز معجمنا المعرفي وتطوير بنياننا الفكري”.

وختم “لن نطيل عليكم كلاما فمائدة الكتب هي الأشهى وحديث حروفها يشبع نفوسنا العطشى… ألف تحية للذين يحملون هم بناء الإنسان”.

ثم جال خريس والحضور على اقسام المعرض.-انتهى-

—–

نواف الموسوي للازاريني: أنتم مقصرون جدا في حق لبنان ولا تقومون بواجبكم حياله

 

(أ.ل) – عقدت لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب اجتماعا للبحث في قضية النازحين السوريين، مع منسق الأمم المتحدة في لبنان فيليب لازاريني.

وكان لعضو كتلة “الوفاء للمقاومة” النائب نواف الموسوي مداخلة قال فيها: “إن ما يسمى المجتمع الدولي لم يتحمل مسؤوليته كما ينبغي حيال لبنان الذي يستضيف لاجئين يشكلون ما يزيد على ثلث عدد سكانه. لذلك، فإن كل ما جرى تقديمه حتى الآن، هو أقل بكثير مما كان ينبغي أن يقدم، وجزء كبير منه ذهب بشكل غير مجد.

نحن المشرعين معنيون بما يجري ونشاهده، وفي موضوع الدعم الذي يقدم من المجتمع الدولي لمسألة النازحين، ننصح بأن يقدم هذا الدعم إلى البنى التحتية الأساسية في لبنان التي من شأنها، إذا تحسنت، أن تقدم الخدمة للنازحين السوريين، وفي الوقت نفسه للذين يستضيفونهم.

وعلى سبيل المثال، أنتم تنصحوننا دائما بحل مشكلة الكهرباء، هذا جيد، ليكن هناك خطة تنخرط فيها الأمم المتحدة لحل مشكلة الكهرباء في لبنان. وهناك ملفات أخرى: النهوض بالمستشفيات الحكومية، النهوض بالتعليم الرسمي، موضوع المياه في لبنان، لا سيما في ما يتعلق بنهر الليطاني الذي، ويا للأسف، فإن مخيمات النازحين السوريين، وبشكل مخالف لمبادئ الأمم المتحدة، ترمي نفاياتها ومياه الصرف الصحي في مجراه”.

وأضاف “لا تدعونا نشعر بأن الأمم المتحدة تقف عائقا أمام عودة النازحين السوريين إلى بلادهم. إن حديثكم عن الربط بين الحل السياسي وعودة النازحين هو إعاقة لهذه العودة. طبعا، إغراؤنا بالقول أنه ما دام النازحون السوريون في لبنان فإننا سنبقى على شاشة رادار الاهتمام الدولي، هذا الأمر هو كمن يقول لنا: أبقوا النازحين عندكم لكي تبقوا تتلقون المساعدات. هذا، أيضا، إعاقة لعودة النازحين.

لذلك، يجب أن يكون موقف الأمم المتحدة مساعدتنا على عملية العودة الجارية بانتظام وبأمن”.

وتابع “لفتتني إشارتكم إلى مسألة استقالة الرئيس الحريري من الرياض، وأريد أن أذكر هنا، أن الذي منع هذه الاستقالة القسرية كان موقف القوى السياسية اللبنانية، وفي طليعتها موقف فخامة الرئيس ميشال عون، ودولة الرئيس نبيه بري، وموقفنا نحن ككتل نيابية: حركة أمل، حزب الله، وبقية الكتل التي رفضت هذه الاستقالة. لذلك، قد أعطينا الشاهد والمثال على تمسكنا باستقلال قرارنا السياسي، وبأن يكون الرئيس سعد الحريري شريكا أساسيا في العملية السياسية اللبنانية.

واليوم، المحادثات مستمرة لتشكيل الحكومة، ليس هناك من يعيق، كان هناك أزمات تمثيل قد حلتا في مستويين، وهناك أزمة تمثيل في مستوى ثالث، نحن في سبيل حلها. لذا، نحن كقوى لبنانية مقتنعون بأهمية تشكيل حكومة فاعلة، ومجلس نيابي فاعل، لكن نريد أن يتم ذلك بإرادة اللبنانيين الحرة والمستقلة”.

وختم “إن جموع النازحين من هندوراس جعلت الرئيس الأميركي يستنفر الجيش الأميركي، مع العلم أن العدد لا يساوي 0,5 من سكان الولايات المتحدة. هل تتخيلون حجم ما نتحمله نحن؟ دعني أقول لك، ولتنقل هذا إلى المقر العام في نيويورك: أنتم مقصرون جدا بحق لبنان، ولا تقومون بواجبكم حياله”.-انتهى-

—-

 

اسامة سعد عرض الأوضاع الصحية في الجنوب وصيدا واستقبل معن بشور

 

(أ.ل) – التقى أمين عام “التنظيم الشعبي الناصري” النائب الدكتور أسامة سعد في مكتبه اليوم، رئيس مصلحة الصحة في الجنوب الدكتور جلال حيدر بحضور الدكتور رضوان المصري، وتم التداول خلال اللقاء، بحسب بيان للناصري، في “الأوضاع الصحية في الجنوب عموما وفي مدينة صيدا بشكل خاص. كما تم التباحث في الأوضاع الإدارية والمالية التي يعاني منها مستشفى صيدا الحكومي، ولا سيما عدم إنصافه لجهة السقف المالي المخصص لهه على الرغم من كونه يستقبل أعدادا كبيرة من المرضى من مختلف مناطق الجنوب والشوف وليس من صيدا فقط”.

كما تم التداول “بالمهام المنوطة بمصلحة الصحة، ومن بينها محاربة الأضرار على الصحة العامة الناجمة عن مركز معالجة النفايات الصلبة وغيره من منابع التلوث ونشر الأمراض”.

واستقبل سعد في مكتبه وفدا من جمعية “همسة سماء” الثقافية الدولية. ضم كلا من الشاعر محمد أبو رحيلة، وسوسن فرحات وجمال أبو زينب الذي دعاه للمشاركة في “مؤتمر قافلة القدس الثاني الذي تقيمه الجمعية بالتعاون مع جامعة القدس المفتوحة في الأردن”.

واثنى سعد على “نشاطات الجمعية التي تسعى إلى إبراز مكانة القدس في مختلف المحافل الدولية، وإدانة الاعتداءات التي تمارسها سلطة الاحتلال الإسرائيلي بحق الشعب الفلسطيني”.

كما استقبل معن بشور مترئسا وفدا من احزاب وهيئات وتنظيمات، وتم التباحث، حسب بيان صدر في “آخر المستجدات على الساحة اللبنانية في ظل المماطلة التي يمارسها أركان النظام الطائفي لتشكيل الحكومة، غير مبالين بتردي الأوضاع السياسية والاقتصادية والاجتماعية في لبنان وتراجع الأوضاع المعيشية”. وتم التطرق إلى “آخر المستجدات على الساحة العربية، لا سيما مسيرات العودة على تخوم غزة التي تواجه ببطولة قوات الاحتلال الصهيوني، وتعمل على إسقاط ما يسمى بصفقة القرن”.

وهنأ الوفد سعد على “مواقفه الثابتة على الصعيدين الوطني والاجتماعي مثبتا بهذه المواقف أصالة انتمائه لنهج الشهيد الكبير معروف سعد”.-انتهى-

——

نتيجة التدابير الأمنية خلال شهر تشرين الأول المنصرم

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه الأربعاء 7 تشرين الثاني 2018 البيان الآتي:

أوقفت وحدات الجيش بنتيجة التدابير الأمنية التي اتخذتها في مختلف المناطق اللبنانية خلال شهر تشرين الأول المنصرم، 2901 شخصاً من جنسيات متنوعة، لتورّط بعضهم في جرائم مختلفة، منها الإتجار بالمخدرات والقيام بأعمال سرقة وتهريب وحيازة أسلحة وممنوعات، والتجول داخل الأراضي اللبنانية من دون إقامات شرعية، وقيادة سيارات ودرّاجات نارية من دون أوراق قانونية. وقد شملت المضبوطات أسلحة حربية من مختلف الأنواع، وكميّات من الذخائر الخفيفة والمتوسطة والثقيلة والمخدرات، وعدداً من أجهزة الاتصالات وكاميرات المراقبة، بالإضافة إلى 90 آلية و31 درّاجة نارية بالإضافة إلى 6 مراكب صيد.

تمّ تسليم الموقوفين مع المضبوطات إلى المراجع المختصة لإجراء اللازم.-انتهى-

—–

محاضرة لرباب الصدر في المركز الإسلامي عن العمل الإنساني ودوره الوطني

 

(أ.ل) – نظم “المركز الإسلامي – عائشة بكار”، محاضرة بعنوان “العمل الإنساني ودوره الوطني – تجربة حياة” القتها السيدة رباب الصدر، حضرتها ممثلة الرئيس المكلف تشكيل الحكومة سعد الحريري النائب رولا الطبش، ممثل مفتي الجمهورية الشيخ عبداللطيف دريان رئيس المحاكم الشرعية السنية الشيخ محمد عساف، ممثل شيخ عقل الطائفة الدرزية نعيم حسن الشيخ نزيه صعب،النائب فؤاد مخزومي، النائب الاول لحاكم مصرف لبنان رائد شرف الدين، الوزراء السابقون أدمون رزق، خالد قباني، حسن السبع وبشارة مرهج، نقيب المحررين الياس عون، رئيس جمعية المقاصد الخيرية الاسلامية فيصل سنو، المدير العام لقوى الأمن الداخلي ممثلا بالعقيد خالد الطقش، رئيس اتحاد العائلات البيروتية محمد عفيف يموت، رئيس المركز الاسلامي علي نور الدين عساف واعضاء المركز، رئيسة الدائرة النسائية في المركز الاسلامي وأعضاء الدائرة، رؤساء الجمعيات الاجتماعية والخيرية والثقافية والنسائية، وجمع من الاقتصاديين والمهتمين والمثقفين. بداية رأى نور الدين أن الصدر “نأت بنفسها عن السياسة وتفرغت لتربية الأجيال واحتضان الأيتام، تزرع الأمل في النفوس وتحمل مشعل لبنان بلد تعايش الأديان في الوطن الواحد ناصرت المرأة، وكانت نموذجا للمرأة العاملة المتدينة والمحافظة”…

من ثم تحدثت الصدر فقالت: “ما زال يحضرني ذاك القلق الذي كان يسري بيننا من الكبير الى الصغير، وكنت اتلمس طرف الخيط عبر استراقي السمع الى احاديث الكبار، وتجمع في مخيلة الطفولة عائلة مكتوب عليها أن تضحي، وبخاصة بالكبار منها، بالعلماء والمجتهدين وحاملي لواء التغيير…”.

أضافت “الإمام الصدر ليس أخا وكفى، هوالمعمم الاكاديمي ورائد الإصلاح وهو صاحب مشروع تغييري شامل وان يكون المرء كذلك في هذا الجزء من الكوكب، يجلب على النفس جملة تبعات وعواقب”. وأضافت: “الامام الصدر كان أصلا حجز لي باكرا دورا ثوريا في مشروعه التغييري. طلب مني ان أكون في موقع مسؤولية في المكتب النسائي لجمعية البر والاحسان”.

وعن الإمام الصدر قالت: “إنه شخصية عير عادية، فقد كان صاحب مشروع متكامل وجريء، مشروع بحجم طبيعة لبنان ورسالته الى الكون، رؤية اتسعت لكل مآسي اليوم، فاستشرفتها وحذرت منها، وعملت على تلافيها. لم تكن ثمة آذان صاغية، فاحترق لبنان في حروبه العبيثية، وها هي بلدان المنطقة تنفجر الواحد تلو الآخر… لأن الصدور ضاقت، وظن كل متسلط او امير ان في إمكانه شفط الآخرين، كل الآخرين، او شطفهم او ذريهم في الهباء”.

واردفت “خلال أقل من عقدين من نشاط (الإمام الصدر) في لبنان، كان لديه كل الاجابات: في الفقه والسياسة والأمن والاقتصاد… بل كان لديه الاجابات العملية لأصحاب الحاجات من مريض او متسول او طالب علم او طالب عمل… وأسس عشرات المعاهد والمراكز بما فيها المستشفى والجامعة ومركز الأبحاث. وفجأة انقطع الاوكسجين عن كل تلك المرافق كان الفكر المؤسسي ترعرع في معظمها فتعافت واستمرت كنت معنية بالشق النسوي، بمعاهد ومساقات تتصل بالرعاية ومحو الأمية والتدريب على الخياطة والتمريض”. واشارت الى ان “مؤسسات الامام الصدر اليوم مرموقة في بيئتها وعبر العالم، لأنها تتخصص في خدمات وتؤديها بكفاية وتمايز ليس بمقدور الآخرين الاتيان بها”.

وفي الختام قدم نور الدين درع المركز التكريمي إلى السيدة الصدر “وفاء لعطاءتها”.-انتهى-

——

قبلان في رسالة في ذكرى وفاة الرسول: تشكيل الحكومة واجب وطني

يستدعي بذل الجهد المضاعف لتبصر النور في القريب العاجل

 

(أ.ل) – وجه رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الشيخ عبد الأمير قبلان، رسالة الى المسلمين، في ذكرى وفاة الرسول محمد، استهلها بالقول:

في ذكرى وفاة الرسول الكريم المبعوث رحمة للعالمين نعزي الامة الاسلامية برحيل مؤسسها وقائدها وملهمها، ونتوجه بأسمى آيات العزاء الى حفيد رسول الله المحيي لدين الله الذي يقيم دولة رسول الله ويملأ الدنيا عدلا وسلاما وامنا، ونبتهل الى الباري عز وجل ان يسددنا لنكون على خطى رسول الله في التزام الصلاح والفلاح والسير على نهج الانبياء والمرسلين لنكون من خيرة المنتظرين لخروج المهدي، وفي هذه الذكرى نجدد الولاء والبيعة لرسول الله الذي أخرج البشرية من الظلمات الى النور وتحمل الاذى والصعاب في سبيل اعلاء كلمة الله ونشر الدعوة الاسلامية، ونحن لا نزال على العهد نسير على هدى الرسول، لنبقى على خطه لاحقاق الحق وازهاق الباطل، لقد علمنا النبي ان نكون محبين متعاونين على الخير ندعو الى الله بالحسنى”.

وتابع “في ذكرى غيابك ايها النبي العظيم، نعاهد الله ان نبقى معك في قرآنك الكريم وسنتك الشريفة، فنتمسك بحبل الله المتين المتمثل بالقرآن وعترتك الطاهرة، نسير على هدى تعاليمك ونلتزم وصاياك لتبقى المرشد والقائد والرائد، فتعاليمك لا تزال في ضمائرنا وقلوبنا تقودنا الى شاطئ الامن، ونحن سنظل أوفياء لك ولشريعتك وأوامرك نسير في نهج الاستقامة. وهنا نستحضر قوله تعالى عن رسوله: “وما أرسلناك الا رحمة للعالمين”، لنؤكد ان الاسلام دين الرحمة والسلام والأمن والسعادة، وهو لا يعرف ارهابا وقتلا وتشريدا، فالنبي محمد حارب الشرك والتكفير والباطل والظلم والشر فكان بالمرصاد لكل مبتدع يهين الناس ويحتقرها، فالتكفير عمل شيطاني والارهاب لا صلة له بالدين، فهو شر مطلق علينا ان نتصدى له، ونبعده عن ساحتنا وارضنا وانساننا، فالاسلام أراد ان يكون الانسان عزيزا مكرما فحرم الاعتداء عليه او الاساءة اليه، لان الانسان خليفة الله في الارض يعمرها بالخير والصلاح”.

وطالب قبلان “المؤمنين بالعودة الى النبي والتمسك بالقرآن والسنة النبوية ليكونوا منتهجين سبل الخير والصلاح والمعروف، ولا سيما ان بلادنا تعيش خبط عشواء في ليلة ظلماء، تتهددنا الفتن وتنهكنا الخلافات والحروب والفوضى بفعل البعد عن الدين وتفشي الحقد والظلم. وعلى الجميع ان يتذكروا النبي محمد وحسن تعاونه مع الناس، فهو كان كريما محسنا صادقا مخلصا محبا، ما يحتم ان يكونوا رحماء وينقذوا الانسان المعذب والمظلوم والمحروم فيدعموه ويكونوا عونا له، فنحب للاخرين ما نحب لانفسنا، لنكون مؤمنين متألفين بالخير، والله ينصرنا ويرحمنا ويكون لنا سندا وملجأ في الشدة والرخاء”.

وناشد قبلان “قادة العالم الاسلامي ان يتحروا واقع الشعوب المظلومة فينصروا شعب فلسطين ويعيدوا الاعتبار للقضية الفلسطينية لتكون قضيتهم المركزية، فهي أصبحت اليوم عنوانا لصراع الحق مع الباطل، وهي أمانة الله في أعناقهم لا يجوز لهم بأي شكل من الاشكال التخلي عنها وتركها فريسة للاحتلال الصهيوني من خلال ما يسمى بصفقة العصر التي نرى فيها تكريسا للشر الصهيوني في اغتصاب فلسطين، لذلك نطالب بتفعيل منظومة مقاطعة الكيان الصهيوني وعدم التطبيع معه، ونناشد الشعوب العربية ان تتحرك على كل المستويات لدعم مسيرات العودة التي يقدم من خلالها ابناء فلسطين أعظم التضحيات والبطولات دفاعا عن حقوقهم”.

وطالب “قادة العرب والمسلمين بالعمل الجاد والتحرك الفعال لوقف نزيف الدم في اليمن المهدد بالمجاعة والامراض، فمن غير الجائز ان يترك شعب اليمن في أتون الحرب والجوع، ولا بد من وقف المجازر بحق المدنيين الابرياء، كما ونستنكر استمرار غطرسة السلطات البحرينية في تعاطيها مع الشعب البحريني المسالم وتماديها في اضطهاده والتعرض لرموزه الوطنية وزجهم في السجون، وهي اليوم تتوج غطرستها باصدار حكم قضائي جائر بحق أمين عام جمعية الوفاق الشيخ علي سلمان والنائبين السابقين الشيخ حسن سلطان وعلي الاسود، ونحمل السلطات البحرينية المسؤولية المباشرة عن تداعيات هذا الحكم الخاضع لسلطة سياسية امعنت في ظلم شعبها واوصدت ابواب الاصلاح السياسي بزجها رموز المعارضة في السجون، ونطالبها بفتح باب الحوار مع المعارضة وانصاف الشعب البحريني”.

ودعا قبلان اللبنانيين الى “العودة الى تعاليم الانبياء والمرسلين ولا سيما النبي محمد في استلهام معاني التضحية والايثار رحمة بالشعب اللبناني المنهك من تردي الوضع المعيشي وتفشي الفساد والاستغلال لحاجات الناس في ظل التحذيرات من انعكاس الوضع الحكومي على الاقتصاد الوطني، من هنا نطالب السياسيين بالاسراع في تشكيل حكومة وطنية تتفرغ لخدمة المواطنين وحل مشاكلهم وتخفيف معاناتهم المتزايدة بفعل البطالة والاحتكار وتردي الخدمات العامة للدولة من كهرباء وماء وبنى تحتية تفضحها الامطار الغزيرة لتكشف عن الصفقات المشبوهة والفساد المستشري، فالحكومة المسؤولة امام شعبها والراعية لشؤونهم التي تضع مصلحة الوطن والمواطن هي ضرورة وطنية ومطلب جميع اللبنانيين، وتشكيلها واجب وطني يستدعي بذل الجهد المضاعف لتبصر النور في القريب العاجل”.-انتهى-

—–

الجيش: زوارق حربية تابعة للعدو الإسرائيلي خرقت المياه الإقليمية اللبنانية

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه الأربعاء, 07 تشرين الثاني 2018   البيان الآتي:

أقدم زورق حربي تابع للعدو الإسرائيلي، بتاريخ 6 / 11 / 2018 عند الساعة 15.12، على خرق المياه الإقليمية اللبنانية مقابل رأس الناقورة، لمسافة حوالى 90 متراً ولمدة 3 دقائق.

تجري متابعة موضوع الخرق بالتنسيق مع قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان.

أقدم زورق حربي تابع للعدو الإسرائيلي، بتاريخ 6 / 11 / 2018 ما بين الساعة 7.39 والساعة 8.52، على خرق المياه الإقليمية اللبنانية مقابل رأس الناقورة على مرحلتين، ولمسافة حوالى 240 متراً.

تجري متابعة موضوع الخرقين بالتنسيق مع قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان.-انتهى-

—–

ابراهيم التقى سفير إيران الجديد وبحث مع أحمد الحريري التطورات السياسية

 

(أ.ل) – إستقبل المدير العام للأمن العام اللواء عباس إبراهيم في مكتبه قبل ظهر اليوم الأمين العام لتيار المستقبل أحمد الحريري وبحث معه في التطورات السياسية الراهنة .

ثم التقى اللواء ابراهيم سفير ايران الجديد في لبنان محمد جلال فيروزنيا في زيارة تعارف وعرض معه الأوضاع العامة وتمنى اللواء ابراهيم للسفير فيروزنيا التوفيق في مهامه الجديدة .-انتهى-

المطارنة الموارنة: لازالة العراقيل الطارئة من أمام إعلان الحكومة

فتكون هدية عيد الاستقلال واعتماد الحوار البناء بين المعنيين

 

(أ.ل) – عقد المطارنة الموارنة اجتماعهم الشهري في بكركي، برئاسة الكاردينال مار بشاره بطرس الراعي، ومشاركة الآباء العامين للرهبانيات المارونية. وتدارسوا شؤونا كنسية ووطنية.

وفي ختام الاجتماع أصدروا بيانا تلاه النائب البطريرك المطران يوحنا رفيق الورشا، وجاء فيه:

1- أطلع صاحب الغبطة الآباء على نتائج المؤتمر الخامس لمطارنة أبرشيات الإنتشار والرؤساء العامين للرهبانيات المارونية الذي استضافه سيادة المطران بول-مروان تابت راعي أبرشية كندا، وعلى نتائج زيارته الرعائية لعشر رعايا فيها، وما رافقها من لقاءات كنسية ومدنية في الأيام العشرة الأخيرة من شهر أيلول. ثم أطلعهم على أعمال سينودس الأساقفة الخاص الذي عقد في روما حول موضوع “الشبيبة وإيمانهم وتمييز دعوتهم في الكنيسة والمجتمع”، وما صدر عنه من توصيات. فشكروا الله مع غبطته على كل ذلك، وهم يتطلعون إلى تثمير تلك النتائج والتوصيات.

2- فيما كان الشعب اللبناني، الرازح تحت عبء الأزمة الإقتصادية والإجتماعية والمعيشية، ينتظر بعد خمسة أشهر إعلان الحكومة الجديدة بين ساعة وأخرى، وكان قد توصل الرئيس المكلف وفخامة رئيس الجمهورية إلى صيغة تشكيلها، وحلت جميع العقد لدى مختلف الكتل النيابية، إذا به يصاب بخيبة أمل بسبب العقدة الطارئة التي أوقفت كل شيء. يأسف الآباء لهذا النوع من التعاطي مع المؤسسة الدستورية المناط بها سير الدولة بوازاراتها وإداراتها العامة، من أجل تأمين النمو الإقتصادي وخير المواطنين والصالح العام. فيدعو الآباء إلى إزالة العراقيل الطارئة من أمام إعلان الحكومة الجديدة، بروح المسؤولية والضمير الوطني والأخلاقي، فتكون هدية عيد الإستقلال الذي يفصلنا عنه أسبوعان، فلا يأتي حزينا ومخيبا.

3- يأسف الآباء لهبوط التداول السياسي إلى حد تصنيف الحقائب الوزارية بين وازنة وسيادية وخدماتية وما شابه، فيما المطلوب فريق عمل حكومي متجانس، عماد أعضائه الأخلاق والاختصاص والأهلية والخبرة، يتحلقون حول برنامج إصلاحي واقعي وعملي، ويشاركون بمساواة في تنفيذه. فلا يتفرد كل وزير بوزارته وكأنه سيدها المطلق. ولا يطلق العنان للنافذين السياسيين والمذهبيين لتعطيل القانون والعدالة، فيطبقان على شخص دون آخر، وعلى فئة دون أخرى. ولا يفسح في المجال أمام أصحاب أية سلطة مدنية أو أمنية الإفراط بها واستغلالها لمآرب خاصة.

4- إلى أن يفك أسر الحكومة الجديدة من قيود الخارج والداخل معا، يطالب الآباء بتفعيل عمل حكومة تصريف الأعمال، حتى تنتظم إلى حد ما شؤون الدولة والمواطنين، ولا سيما المعضلات الحياتية كالكهرباء والتلوث وشؤون البيئة وغيرها. فتصريف الأعمال لا يعني عدم السهر على تنفيذ المشاريع الجارية، ولا إغفال الرقابة الإدارية والمالية على الوزارات والإدارات وحسن سير العمل، ولا الإحجام عن المشاركة في أعمال اللجان النيابية. وهكذا قد يسترد العمل العام بعضا من احترامه في أعين اللبنانيين والعواصم الصديقة والمنظمات الدولية.

5- يراقب الآباء بكثير من الأسى والقلق، تصاعد لغة النزاع والعنف في الخطاب السياسي والصحافي والإعلامي، كما في وسائل التواصل الاجتماعي. ولكأن القتال والتقاتل الداخليين لم يتوقفا بعد، منذ حصل التوافق عام 1989 على وضع حد نهائي لهما. فالتراشق الكلامي من وراء المتاريس الإعلامية، لا يقل خطورة عن تبادل إطلاق النار، وهو مجددا مدخل إليه يرفضه اللبنانيون. لذا يدعو الآباء بإلحاح جميع المعنيين إلى أن يتقوا الله ويتجهوا إلى احترام بعضهم بعضا، وإلى اعتماد الحوار البناء في ما بينهم، ولا سيما أن الانهيارات الداخلية متواصلة على أكثر من صعيد، والتطورات الإقليمية السلبية تهدد بمزيد من الانعكاسات على حرية القرار اللبناني ومصالح لبنان واللبنانيين.

6- إحتفلت كنيستنا المارونية في بداية هذا الشهر بافتتاح السنة الطقسية الجديدة وبعيد جميع القديسين وتذكار الموتى. إن الآباء يغتنمون هذه المناسبة الجليلة ليذكروا المؤمنين بالدعوة الشاملة إلى القداسة، وبواجب الصلاة لراحة أنفس من تقدمونا إلى بيت الآب السماوي، ومنهم الأجداد والآباء الذين نقلوا إلينا الإيمان، والشهداء الذين سفكوا دماءهم من أجل المسيح وإنجيل الأخوة والمحبة والسلام ومن أجل الوطن. نرجو أن يكون هذا العيد والتذكار حافزا لنا جميعا لمزيد من الاهتداء على الطريق التي شقها لنا المعلم الإلهي، وتسير عليها كنيستنا المارونية وكنائس المشرق والكنيسة الجامعة.-انتهى-

——

دريان التقى مدير معهد الملك عبد الله الثاني لإعداد الدعاة ومطرجي

 

(أ.ل) – استقبل مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان في دار الفتوى رئيس هيئة الدفاع عن حقوق بيروت المحامي صائب مطرجي الذي قال بعد اللقاء: “تشرفنا بلقاء المفتي دريان وتداولنا معه في الشؤون البيروتية والوطنية والمستجدات على الساحة اللبنانية وبخاصة في ما يتعلق بتشكيل الحكومة، واكدنا له أن التلاقي والتشاور بين القوى والقيادات السياسية اللبنانية هما الحل الأمثل لاستيعاب أي موقف يؤخر تشكيل الحكومة تحقيقا للمصلحة الوطنية. ونناشد الجميع الترفع عن الحسابات الضيقة والاتفاق على تشكيل حكومة وحدة وطنية ترعى مصالح الشعب والتعاون مع الرئيس المكلف الذي تحمل ويتمحل مالا احد يستطيع تحمله في الظروف الخانقة التي يمر بها لبنان وخاصة على الصعيد الاقتصادي”.

أضاف “نطالب بأن تكون هناك قمة إسلامية مسيحية لدعم المساعي لتشكيل الحكومة وللإسراع في عملية التأليف واتخاذ قرارات حاسمة وجازمة وينبغي علينا جميعا كلبنانيين أيا كانت مواقعنا أن نسهل مهمة الرئيس المكلف وأن لا تكون العقد في طريق تشكيل الحكومة هي ذرائع لتأخير التشكيل كما كانت العقد في السابق”.

واستقبل المفتي دريان مدير معهد الملك عبد الله الثاني لإعداد الدعاة وتأهيلهم وتدريبهم في المملكة الأردنية الهاشمية الدكتور رشاد الكيلاني.-انتهى-

——

تنفيذ تمارين بحرية مقابل شاطئ أنفة – الشمال

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه الأربعاء 7 تشرين الثاني 2018  البيان الآتي:

ستقوم وحدة من الجيش، بتواريخ 22،15،8و29 / 11 / 2018 ما بين الساعة 16.00 والساعة 24.00 من كلّ يوم، بتنفيذ تمارين تدريبية في عرض البحر مقابل شاطئ أنفة – الشمال، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة المتوسطة. لذا، تدعو قيادة الجيش المواطنين وأصحاب مراكب الصيد والنزهة، إلى عدم الاقتراب من بقعة التمارين في الزمان والمكان المذكورين أعلاه.-انتهى-

—–

العميد حمدان معزياً الأب رويس الأورشليمي بضحايا الأعمال الارهابية:

من منطلق وطنيتنا اللبنانية، مصر ستبقى صخرة للاستقرار العربي

 

 

(أ.ل) – قام أمين الهيئة القيادية في حركة الناصريين المستقلين – المرابطون العميد مصطفى حمدان برفقة وفد من الحركة بزيارة الأب رويس الاورشليمي معزين بالضحايا الاقباط الذين سقطوا نتيجة الأعمال الارهابية في مصر، واكد العميد حمدان أن الاقباط اليوم هم أساس في المعركة بوجه الارهابيين والتكفيريين، كما قدر الدور الذي يقوم به البطريرك تواضروس الثاني الذي دائماً ما كان رأس الحربة في وجه كل المحاولات التي تسعى الى الفتنة في مصر، وأضاف: هذه مصرنا هذه مصر المحروسة، التي اليوم ايضا نفتخر ونثمن وجود سيادة الرئيس المشير عبد الفتاح السيسي على رأس قيادتها، ونفتخر ايضاً بقواتنا المسلحة المصرية التي تقديم أسمى التضحيات من أجل ان تبقى مصر المحروسة آمنة وسالمة وغانمة، ونحن من منطلق قوميتنا العربية ومن منطلق فكرنا القومي العربي وايضا من منطلق وطنيتنا اللبنانية نعتبر ان هذه الصخرة مصر التي ستبقى صخرة،هي الاستقرار، ليس فقط للمصريين بل هي لكل العرب ولكل الذين تعرضوا لهذا السقيع العربي، وأضاف العميد حمدان، نحن نعتبر أن انتصار مصر هو انتصار لنا وكما نقول دائماً ان اهلنا الاقباط في هذا المشرق كانوا دائماً وأبداً الشهود على ثورة سيدنا المسيح ضد هؤلاء اليهود، اليوم نجد ايضاً على أرض فلسطين هذا الصمود الذي يقوم به الرهبان الاقباط الذين يرفعون رؤوسنا عالياً ونحن نقدر

كل هذه المواجهة التي يقوم بها الرهبان للحفاظ على المعالم الاساسية على ارض فلسطين.

وشكر الاب رويس الاورشليمي دور الناصريين في مواجهة الاعداء مثمناً هذه الزيارة التي قام بها العميد حمدان والوفد المرافق، كما تتطرق الى دور الناصريين الذي ذكر بالرئيس الراحل جمال عبد الناصر الذي كان حسب الأب رويس سبباً للوحدة الوطنية المصرية واستقلالها ونموها وتأميم ممتلكاتها من أيدي الغاصبين والمحتلين الذين ما زالوا حتى الآن بأجنحتهم المختلفة يريدون أيضاً تخريب مصر وتفريق الشعب المصري وهذا لن يستطيعوا ان ينالوه من الشعب الذي شرب من مياه واحدة، مياه النيل.

كما أكد الأب رويس على العلاقة المتينة التي تربط الشعبين البناني والمصري، وشجب كل الأعمال الارهابية مؤكداً: اذا كانت هذه الاعمال هي ضريبة وحدتنا فنحن واقفين بوجهها صامدين.

وشدد أيضاً الأب رويس في الختام على ضرورة التضحية في سبيل فلسطين وأرض فلسطين التي تحتاج الى كثير من التضحيات لأنها قضية الأمة.-انتهى-

——

قائد الجيش بحث مع نائب حاكم مصرف لبنان شؤونا مختلفة وبحث مع بهية الحريري

 

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جوزاف عون في مكتبه في اليرزة النائب بهية الحريري، وتناول البحث الأوضاع العامة في البلاد.

كما استقبل سفير لبنان في الولايات المتحدة الأميركية السيد غبريال عيسى، ونائب حاكم مصرف لبنان الدكتور رائد شرف الدين، وتمّ التداول في شؤون مختلفة.-انتهى-

——

تنظيم مسابقة للطلاب الجامعيين في لبنان بمناسبة الذكرى “75” للاستقلال

 

(أ.ل) – دعت قيادة الجيش – مديرية التوجيه اليوم الثلاثاء 6 تشرين الثاني 2018، بالتعاون مع “جمعية شباب لبنان نحو الوطنية” إلى المشاركة في مسابقة تضم ملصقاً إعلانياً (بوستر) أو عملاً فنياً أو حرفياً أو قصيدة… للطلاب الجامعيين في لبنان بمناسبة الذكرى “75” للاستقلال (اليوبيل الماسي)

أولاً: الشروط العامة للإشتراك:

  • أن يكون المشترك طالباً جامعياً يحمل الجنسية اللبنانية.
  • أن يكون العمل غير فائز في أي مسابقة أخرى.
  • يُقدّم العمل مُدوَناً عليه إسم المشترك ورقم هاتفه، مرفقاً بقرص مدمج (CD) (للبوستر فقط).
  • الاشتراك مجاني.
  • يُهمل العمل غير المطابق للشروط.

ثانياً: الشروط الخاصة للإشتراك:

  • نوع العمل: رسم أو صورة – رسم أو صورة مع تعليق (كلمة أو جملة بالغة العربية) – منحوتة – مجسم – لوحة زيتية – قصيدة – ….
  • يُقدم البوستر على ورقة A3 ويوضع على CD، أما باقي الأعمال فتُقَدم وفقاً لنوعها.
  • تُقدم الأعمال في الكليات أو في أقسام التوجيه التابعة للمناطق العسكرية (البقاع (أبلح) – الشمال(القبة) – الجنوب (صيدا) – بيروت (المتحف) – جبل لبنان (الفياضية)) خلال الدوام الرسمي، أو إلى مسؤول جمعية شباب لبنان نحو الوطنية في الجامعة المعنية.
  • آخر مهلة لتقديم الأعمال 30 تشرين الثاني 2018 ضمناً.
  • تُعلن النتائج من قِبل قيادة الجيش – مديرية التوجيه.

ثالثاً: الجوائز:

  • تُقدم جوائز مالية قيّمة للفائزين الأوّل والثاني والثالث، توزع خلال احتفال تقيمه قيادة الجيش لهذه المناسبة.
  • تُقدم جوائز مالية تشجيعية وشهادات تقدير للاعمال التي تنتقل إلى المرحلة النهائية من التصفيات.

ملاحظات:

  • يحق للّجنة تعديل أي شرط من شروط المسابقة.
  • تُصبح ملكية الأعمال الفائزة حصرياً لقيادة الجيش.
  • للاستفسار الإتصال على رقم الهاتف: 70/104562-انتهى-

—–

 

انتهت النشرة

 

 

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

salameh

نشرة الثلاثاء 13 تشرين ثاني 2018 العدد 5686

سلامة في افتتاح المؤتمر الاقليمي عن الحوكمة: المصارف اللبنانية محصنة لحماية المعلومات وضد الهجمات الالكترونية ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *