الرئيسية / النشرات / نشرة الثلاثاء 6 تشرين ثاني 2018 العدد 5681

نشرة الثلاثاء 6 تشرين ثاني 2018 العدد 5681

المكتب الوطني للدفاع عن الارض ومقاومة الاستيطان:

حكومة اسرائيل توفر شبكة أمان اقتصادي لاستثمارات المواطنين الاسرائيليين في المستوطنات

 

(أ.ل) – صدر تقرير الاستيطان الاسبوعي من 27/10/2018 ولغاية 2/11/2018 من إعداد الزميلة مديحه الأعرج عن المكتب الوطني للدفاع عن الارض ومقاومة الاستيطان، وجاء كالتالي:

تم الكشف مؤخرا عن سياسة كانت الحكومة الإسرائيلية وما زالت تمارسها وتقوم على منح شبكة أمان  للاستثمارات الاقتصادية لمواطنين إسرائيليين في المناطق المحتلة ، وكانت عاملا هاما في تشجيع الاستيطان في عدد من المناطق والاستغلال الاقتصادي لهذه المناطق ، فقد اظهرت  وثائق إسرائيلية مصنفة في أرشيف دولة الاحتلال كوثائق ” محفوظة “، وبقيت سرية لسنوات طويلة ، شبكة أمان اقتصادي وفرتها الحكومة الإسرائيلية لصالح جهات تجارية واستيطانية بدأت بالعمل في المناطق المحتلة عام 1967. وسُميت شبكة الأمان هذه “كفالة سياسية “، أو “تأمين سياسي “، وغايتها تأمين المستثمرين في الأراضي المحتلة من احتمال خسارة هذه الاستثمارات نتيجة لانسحاب إسرائيل من هذه المناطق أو تغير سياسة الحكم العسكري أو مقاطعة اقتصادية. وبعد توسيع استخدام هذه الأداة ، جرى تأسيس شركة تأمين حكومية غايتها بيع بوليصات تأمين ضد “مخاطر سياسية “،

وتشير الوثائق، التي جرى كشفها مؤخرا بعد مطالبة معهد “عكيفوت” الذي يعمل في مجال كشف الوثائق السرية في الأرشيفات الإسرائيلية والمتعلقة بالأراضي المحتلة عام 1967، على أنه بعد اتساع النشاط الاقتصادي الإسرائيلي في الأراضي المحتلة وزيادة حجم الضمانات السياسية الممنوحة، أقيمت شركة تأمين خاصة لهذه الغاية باسم “يناي”، في مطلع سبعينيات القرن الماضي، بتمويل وإدارة الحكومة.

وتؤكد الوثائق أن دولة الاحتلال نظمت اقتصاد المستوطنات بشكل منهجي . وبحسب التقارير المالية لشركة ” يناي ” المذكورة ، فإن الحكومة الإسرائيلية تعهدت في الاتفاق الذي أبرمته مع الشركة بأن تدفع للأخيرة أي مبلغ يتعين عليها دفعه بموجب التعويض الذي تنص عليه بوليصات التأمين. وقد صادقت اللجنة الوزارية للشؤون الاقتصادية في العام 1970 على تأسيس شركة “يناي”، وجرى عقد الاجتماع الأول لمجلس إدارة “يناي” في 8 شباط/فبراير 1971. ويوضح اتفاق تأسيس الشركة أن تمويل الشركة مصدره قسم الميزانيات في وزارة المالية، وأن إدارة حساباتها تخضع لإشراف ضريبة الدخل وضريبة الأملاك، وأن مدير عام وزارة المالية يقرر هوية المستحقين لخدماتها. لكن وزيري الأمن والمالية شددا على أنه “تم الاتفاق على عدم إدخال بند في بوليصة التأمين ينص على أن الشركة تعمل بإسم الحكومة وعلى حسابها”.

على صعيد آخر شجع اعتراف الرئيس الأمريكي دونالد ترمب  بالقدسَ عاصمةً لإسرائيل على تسارع كبير في عمليات الاستيطان وسرقة الأراضي الفلسطينية بهدف تعزيز السيطرة الاسرائيلية على المدينة المحتلة . ويبدو ذلك واضحا من الاتفاق الذي وقعته وزارة البناء والإسكان الاسرائيلية وبلدية مستوطنة “معاليه ادوميم” والذي يقضي بتنفيذ مخطط لبناء (20)  ألف وحدة استيطانية في المستوطنة شرقي مدينة القدس المحتلة ، وقد بدأ تنفيذ هذا الاتفاق ببناء (470) وحدة إستيطانية بشكل فوري، فيما تنتظر باقي الوحدات مصادقة حكومة الاحتلال  للبدء في عملية البناء . ويشمل المخطط بناء مطار في منطقة البقيعه في منطقة النبي موسى بالاضافة الى فنادق ومؤسسات جماهيريه وتعليمية وقاعات رياضية، ويعتبر هذا المشروع جزءا من مشروع “القدس 2050”.

وقد وصف وزير الإسكان والبناء الإسرائيلي، يوءاف غالانت، من حزب الليكود، هذا المشروع بأنه “شامل، ومن شأنه أن يقود إلى تطوير وزيادة عدد السكان في “معاليه أدوميم” بصورة كبيرة ومن تعميق السيطرة في منطقة القدس، من “معاليه أدوميم” شرقا وحتى مستوطنة”غفعات زئيف” غربا، ومن عطاروت شمالا حتى منطقة بيت لحم وقبر راحيل ومشارف أفرات وغوش عتصيون” جنوبا . وبحسب الاتفاق فإنه خلال الأعوام 2018 و2025 سيتم تسويق وحدات سكنية وتجارية في 15 موقعا تابعا لمستوطنة “معاليه أدوميم”, ويبلغ حجم ميزانية أعمال التطوير والبنية التحتية لهذا المشروع الاستيطاني 2.8 مليار شيكل، فيما تم رصد ميزانية بمبلغ 190 مليون شيكل من أجل تنفيذ أعمال تحسين مبان قديمة في المستوطنة .

مدينة الخليل هي الاخرى كانت هدفا لنشاط استيطاني وخاصة بلدتها القديمة ، التي تتعرض لهجوم استيطاني شرس بمصادرة الممتلكات العامة والخاصة للفلسطينيين والاستيلاء على الارض لجعلها خالية من الوجود الفلسطيني ، حيث لم يمضي وقت على تخصيص حكومة الاحتلال ميزانية قدرها 22 مليون شيكل لبناء 31 وحدة استيطانية على ارض الكراج القديم لبلدية الخليل حتى تم كشف النقاب عن مخطط احتلالي جديد لبناء وحدات استيطانية سكنية اخرى في سوق الخضار وسوق الجملة . فقد اعلن وزير الجيش الإسرائيلي “أفيغدور ليبرمان” انه سيطرح خطة جديدة ، لبناء وحدات استيطانية(عمارة استيطانية) وسط الخليل وان البناء سيتم فوق سوق الجملة القديم في الخليل بزعم أن البناء مقام على أراضِ يهودية ، وادعى أن تنفيذ المشروع تعطل لسنوات لـ”عوائق قانونية”، حيث جرى مؤخراً بلورة ورقة قضائية تسمح بالبدء بتنفيذ المشروع بعد مصادقة المستشار القضائي للحكومة الاسرائيلية افيخاي مندلبيت على عملية البناء.وياتي طرح هذا المخطط ترجمة فعلية لاقواله الاسبوع الفائت ، التي أكد فيها انه سيواصل تعزيز البناء الاستيطاني بالخليل بزحم وتطوير الحي الاستيطاني فيها.

و في ذات الوقت تسعى وزارة الخارجية الاسرائيلية لوقف عمل قوات المراقبة الدولية المسماة (TIPH)، والتي تعمل في مدينة الخليل منذ نحو 20 عاما بعد مجزرة الحرم الإبراهيمي.ووفقا لتصريحات تسيبي حوتوبيلي نائبة وزير الخارجية (نتنياهو) بدأت مرحلة جديدة من الضغط الإسرائيلي لوقف نشاطات تلك القوة، بزعم أن عناصرها يشنون هجمات منهجية وأحيانا عنيفة ضد المستوطنين في تلك المنطقة. وتركز حوتوبيلي على أنه لا يوجد حاجة لوجود تلك القوة، مشيرةً إلى أنها تعمل على ذلك بالتنسيق مع نتنياهو. وبحسب حوتوبيلي فإن القوة تعمل كعنصر عدائي في الميدان وتعتبر نفسها عاملا ناقدا في مواجهة الجيش الإسرائيلي فقط ، ما دفع  نائبة وزير الخارجية للمطالبة بعدم السماح بتمديد ولاية عمل القوة التي سيتم اتخاذ قرار بشأنها.

وفي اكثر من مكان ومنطقة في الضفة الغربية تتواصل مخططات الاستيطان ، فقد تم وضع حجر الاساس لبناء مستوطنة “ميغرون” الواقعة بين مستوطنتي “عوفرا” و”بيت ايل” قرب رام الله بحضور وزيري الاسكان والسياحة الاسرائيلين يواف غلانت وباريف ليفين ويتوقع ان يتم بناء عدد كبير من الوحدات الاستيطانية في “البؤرة” الاستيطانية التي تحولت الى مستوطنة رسمية. وقال غالانت انه لدى اسرائيل حاجة تاريخية وامنية وعلينا الاستمرار في الاحتفاظ بسيطرة كاملة على” يهودا والسامرة” وغور الأردن وتعزيز الاستيطان في أقاليم البلاد هذه”وبدوره قال ليفين “اننا نمارس حقنا في ارضنا وهذه ليست سوى البداية.

وفي سياق عمليات تعزيز البناء في البؤر الاستيطانية فقد تم اقامة بؤرة استيطانية عن تحويل قاعدة عسكرية مهجورة قرب قرية الجفتلك في الاغوار الوسطى والذي يدعى بمعسكر “غادي” بالقرب من الطريق 90 ، إلى بؤرة إستيطانية جديدة، حيث قامت (12) عائلة يهودية بترميم ستة مباني داخل المعسكر والعيش داخلها بشكل دائم، على الرغم من اصدار”الإدارة المدنية” أمرا بوقف العمل وأمرت المستوطنين بالتوقف عن ترميم المباني وبناء البنية التحتية ، الا ان التحقيقات الميدانية  اظهرت تخطيطهم لبناء البؤرة الاستيطانية ،

ومن اجل احكام مزيد من السيطرة على المناطق  المصنفة ( ج ) قدمت”حركة رجافيم” اليمينية المتطرفة تقريرا أمام الكنيست مرفق بمقترح يجري العمل على تنفيذه فعليا بصمت بعد ان تم اقرار العديد من القوانين العنصرية التي ترسخ السيطرة على مناطق واسعة مصنفة (ج) ومنها مناطق خط التماس والتي يمنع فيها المزارعون الفلسطينيون من الوصول الى اراضيهم الا وفق شروط تعجيزية , ويذكر التقرير انه بذات الوقت يدعم الجيش وما يسمى الادارة المدنية والحكم العسكري في الضفة على ضم ما يزيد عن 11-13% من مناطق (ج) وبالتحديد القريبة من جدار الفصل العنصري والمناطق المحيطة بالمستوطنات وأصبحت خلف جدار الفصل العنصري ومنها ما هو داخل حدود القدس بعد بناء الجدار.وجاء في التقرير بانه لا بد من المحافظة على مناطق بعينها في الضفة الغربية لما لها من اهمية استراتيجية في المستقبل.

وكانت منظمة حقوق الانسان الاسرائيلية”بتسيلم” قد اصدرت تقريرا موسعا عن مناطق التماس تناولت فيه الأضرار التي لحقت بالمزارعين الفلسطينيين منذ بناء جدار الفصل العنصري وانعكاساته على الوضع الامني والمزارعين دعت فيه الحكومة الاسرائيلية الى الغاء الاعلان عن منطقة “خط التماس” منطقة عسكرية مغلقة وطالبت بفتح البوابات الزراعية 12 بشكل متواصل والغاء نظام استصدار التصاريح, ولفتت في تقريرها الى معاناة سكان القرى المقامة شرقي الجدار في محافظات طولكرم وقلقيلية جراء عدم تمكنهم من التنقل بين اماكن سكناهم وأراضيهم الزراعية وكيف اثر ذلك على مصادر رزقهم واشارت ايضا الى ان مسار جدار الفصل العنصري لم يعتمد فقط على اعتبارات أمنية حسب ادعاء الحكومة الاسرائيلية وانما على اعتبارات اخرى منها ضم المستوطنات والمساحات المعدة لتوسيعها غربي الجدار مستقبلا. وان نظام التصاريح هو كابوس بيرقراطي بالنسبة للمزارع الفلسطيني حيث يتوجه المزارع عدة مرات الى مكاتب الحكم العسكري من اجل الحصول على التصريح وان 25% من مجموع مقدمي الطلبات في المنطقة مرفوضين لكونهم مرفوضين امنيا وان جيش الاحتلال يعمل على تقييد حرية الحركة للمزارعين الفلسطينين عن طريق تقليص عدد البوابات المفتوحة الى خمسة من اصل 12 بوابة يفترض ان تكون متاحة.

وبهدف تشجيع الاستيطان اجرت لجنة القانون والدستور في الكنيست الاسرائيلي مؤخرا مداولات حول قانون”التسويات2 ”  الذي يستهدف ضم اراضي في الضفة الغربية للمستوطنات بسهولة قصوى . ومن المعروف ان الكنيست صادق قبل ستة اشهر على قانون الترتيبات الذي يستهدف شرعنة تلك الوحدات الاستيطانية التي اقيمت على اراض فلسطينية خاصة وقد قدم 3 اعضاء كنيست قانون التسويات 2 وتمت المصادقة عليه بالقراءة التمهيدية واجرت لجنة الدستور والقانون مداولات مؤخرا بهدف استبدال الاوضاع القائمة منذ عام 67 والتي تؤكد مسؤولية القائد العسكري عن ادارة الاراضي في المناطق المحتلة وتسليم المسؤولية عن هذه الاراضي الى قسم الاستيطان في الوكالة اليهودية .

وأظهر نقاش أجرته اللجنة الفرعية لشؤون الضفة الغربية في الكنيست برئاسة عضو الكنيست “موتي يوغاف” توقعات بإقدام الحكومة الإسرائيلية للمصادقة على خطة جديدة، لمضاعفة عدد الموظفين العاملين في الإدارة المدنية في مناطق الضفة الغربية.

حيث قرر وزير الجيش الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان، مؤخرًا زيادة عدد العاملين فيما تسمى “دائرة أراضي إسرائيل” بإضافة 280 موظفًا، ومعروف أن الإدارة المدنية تعتبر هيئة إسرائيلية عسكرية، تدير شؤون المستوطنين في الضفة والفلسطينيين في الضفة وغزة، وكانت تدير شؤونهما، قبل تأسيس السلطة الفلسطينية عام 1994، وأعادت إسرائيل تفعيل دورها عقب إعادة احتلالها للضفة الغربية عام 2002.

وفي الانتهاكات الاسبوعية التي وثقها المكتب الوطني للدفاع عن الارض ومقاومة الاستيطان فقد كانت على النحو التالي في فترة اعداد التقرير:

القدس: هدمت جرافات الاحتلال الإسرائيلي منزلاً قيد الإنشاء بمساحة عشرات الأمتار، يعود للمواطن صالح محمد يونس فهيدات، في بلدة عناتا شمال شرق القدس، بذريعة البناء دون ترخيص دون سابق إنذار، ودون إخطار مسبق بالهدم، وألقت محتوياته في العراء،كما وزعت طواقم بلدية الاحتلال في مدينة القدس المحتلة وبحماية جنود الاحتلال، أوامر هدم في قرية العيسوية شمال شرق المدينة حيث اقتحمت عدة مواقع في القرية وعلقت أوامر هدم لمنازل من بينها بيوت قديمة، وعلقت أوامر على بعض المنازل لمراجعة قسم التفتيش والبناء في البلدية، بحجة البناء بدون ترخيص، واقتحمت طواقم تابعة لبلدية الاحتلال، ترافقها قوة عسكرية وشُرطية، مخيم شعفاط وسط القدس المحتلة، وشرعت بحملة مخالفات وتنكيل بالمواطنين.وبحسب مصادر محليةإن طواقم البلدية العبرية حررت مخالفات لبعض المحال التجارية بقيمة (475) شيقلا لكل محل بسبب وضع يافطات تحمل أسماء المحال، علماً أن المخالفة تتجدد بشكل تلقائي شهريا في حال عدم إزالة اليافطات

وتزامنا مع انتخابات بلدية الاحتلال والمجالس البلدية للمستوطنات.دعت ما تسمى “منظمات الهيكل” المزعوم أنصارها وجمهور المستوطنين، إلى المشاركة الواسعة والمكثفة في اقتحامات المسجد الأقصى.

رام الله: صادر جيش الاحتلال مئات الدونمات من أراضي قرية بدرس برام الله، حيث أبلغ الارتباط الفلسطيني بمصادرة مئات الدونمات من أراضي المواطنين بدواعي “أغراض أمنية”.وأمهلت سلطات الاحتلال أهالي القرية مدة أسبوع للاعتراض على القرار في محاكم الاحتلال، بعد إبلاغهم بالمخططات حول المصادرة.وسبق أن صادرت سلطات الاحتلال، مئات الدونمات من أراضي القرية لإقامة جدار الفصل العنصري، علماً أن 80% من أراضي القرية مصادرة منذ النكبة.

الخليل: جرفت سلطات الاحتلال الاسرائيلي، نحو 30 دونما واقتلعت ما يزيد عن 550 شجرة لوزيات وزيتون في منطقة القلمون -خربة خاروف – غرب بلدة بيت أولا غرب مدينة الخليل، ودمرت سلاسل حجرية وأسيجة محيطة بالاراضي التي تم تدميرها.

فيما اقتحمت مجموعة من المستوطنين منزلين في البلدة القديمة من مدينة الخليل، وقاموا بإغلاق مدخلي المنزلين من الداخل. ويقع المنزلان في منطقة ملاصقة للبؤرة الاستيطانية “ابراهام افينو” في قب البلدة القديمة من الخليل.

واقدم عشرات المستوطنين القادمين من التجمعات الاستيطانية في قلب البلدة القديمة (بيت رومانو، وبيت هداسا، وتل الرميدة) على اقتحام سوق القزازين التاريخي، وأغلقوا بوابته الحديدية عند قنطرة سموح، واعتدوا على بسطات الخضارونصبوا حلقات رقص ودبكة، وهتفوا “الموت للعرب”.

وهاجمت مجموعة من المستوطنين قاطفي الزيتون في منطقة تل الرميدة بمدينة الخليل، وحاولوا منعهم قطف الزيتون في الارض المحيطة لمستوطنة “رمات يشاي” ومعسكر الاحتلال بجانب منزل عائلة ابو عيشة.وتعود ملكية الارض المستهدفة لعائلة محمد ابو هيكل، وتفاجأ المستوطنون بتحدي صاحب للأرض للاجراءات العسكرية والدخول الى ارضه برفقة نشطاء شباب ضد الاستيطان ومتضامنين اجانب.

وهدمت قوات الاحتلال الاسرائيلي، غرفتين سكنيتين في منطقة “بيرين” في بلدة يطا جنوب الخليل، بحجة البناء دون ترخيص، وتعود ملكيتهما الى المواطنين جاهد وفضل برقان.علما أن عملية الهدم جرت دون اخطار سابق من قبل قوات الاحتلال.

بيت لحم: هددت سلطات الاحتلال الاسرائيلي بهدم مدرسة التحدي خمسة في غضون خمسة عشر يوما ، وجاء هذا التهديد على شكل تحذير ومهلة زمنية من محكمة عوفر العسكرية للمدرسة بعد دعاوي تقدمت بها سلطات الاحتلال الاسرائيلي واوضحت المحكمة العسكرية الاحتلالية ان امام مدرسة التحدي ٥ بقرية جب الذيب / بيت لحم خمسة عشر يوم لاستصدار ترخيص من الحهات الاسرائيلية او انها ستواجه الهدم، فيما  اقتحم العشرات من المستوطنين تحت حماية جيش الاحتلال منطقة الخربة الأثرية في تقوع جنوبي بيت لحم وأقاموا فيها طقوسًا تلمودية، في حين فرضت قوات الاحتلال طوقًا أمنيًّا على المنطقة،

وانتشر جنود الاحتلال في حقول الزيتون، ومنعوا الكثير من المواطنين في المنطقة الخروج من منازلهم والوصول إلى أراضيهم.وقطع بعض المستوطنين عددًا من أشجار الزيتون المحيطة بالمنطقة الأثرية،وصورت سلطات الاحتلال الاسرائيلي، مناطق جبلية في قرية الولجة شمال غرب بيت لحم. وتمركزت في منطقتي “جبل رويسات”، وخلة خازوق” جنوبا، وأطلقوا طائرة تصوير، قامت بتصوير الأراضي في المنطقتين

نابلس: اعتدى مستوطن، حارس امن مستوطنة “عيليه” على سائق جرافة وعضو مجلس قروي قريوت، اثناء عملهما في شق طريق زراعي في منطقة بطيشة غرب البلدة، والمنطقة التي يتم العمل بها من المناطق المصنفة “ب”، الخاضعة  للسيطرة المدنية الفلسطينية، والسيطرة العسكرية الإسرائيلية.فيما يواصل الاحتلال ومستوطنوه منع أهالي قريوت من شق الطرق الزراعية واستصلاحها في المناطق المصنفة (ب)، ويعتدي على العاملين ويهددهم بقوة السلاح. ونصب مستوطنون من مستوطني “يتسهار” ، خيمة فوق أراضٍ خاصة لمواطنين فلسطينيين في منطقة النقار شمال بلدة حوارة، فوق أراضٍ تعود ملكيتها للمواطنين  من حوارة جنوب نابلس والخيمة تبعد مئات الأمتار عن المستوطنة، فيما داهم جنود الاحتلال والمستوطنون الموقع الأثري قلعة الشيخ شعلة الأثرية  حيث تقع القلعة في منطقة تتوسط قريتي الناقورة واجنسنيا،وتعد قلعة بيزنطية، أثناء أعمال الترميم التي تنفذ هناك بالشراكة مع وزارة السياحة والآثار التي تعد مطمعا للمستوطنين.

سلفيت: داهمت قوات الاحتلال بلدة الزاوية غرب مدينة سلفيت وسلّمت أربعة منشآت بينها منزل إخطارات وقف بناء بذريعة البناء في مناطق (ج) دون ترخيص من سلطات الاحتلال، والبركسات تعود لكل من إياد شقير، وبشير نور الدين، وعز الله حسين ، بينما يعود المنزل قيد الإنشاء للمواطن عبد الله عبد الحليم. حيث تسعى قوات الاحتلال لمنع التمدد الأفقي في المنطقة في الوقت الذي تعتبر فيه سلفيت أكثر مناطق الضفة من حيث التوسع الاستيطاني. فيما شكا قاطفو الزيتون من مزارعين ومواطنين بقرى وبلدات سلفيت من الروائح الكريهة والتلوث البيئي الناجم عن مجاري المستوطنات القائمة فوق أراضيهم خاصة في منطقة شعب غناطس شمال سلفيت والمحاذية للواد الذي تسكب فيه مجاري مستوطنة “اريئيل”.

طولكرم: شرعت جرافات الاحتلال بأعمال تجريف واقتلاع أشجار الزيتون في الأراضي المحاذية لمستوطنة “أفني حيفتس” من جهتها الغربية، المقامة على أراضي قرى وبلدات شوفة وكفر اللبد وكفا بمحافظة طولكرم. والمملوكة لعدد من مواطني قرية شوفة جنوب شرق طولكرم، منهم ورثة عبد الكريم محمد دروبي، تمهيدا لتوسيع المستوطنة على حساب أراضي المواطنين

قلقيلية: تدفقت مياه مجاري مستوطنة “شعاري تكفا” الجاثمة على أحد جبال قرية عزون عتمة جنوب شرق مدينة قلقيلية ، داخل مدرسة عزون- بيت أمين الثانوية، ما تسبب في روائح كريهة داخل المدرسة، واستنفار من قبل الطلبة. حيث تدفقت المياه العادمة من المستوطنة وداهمت حديقة المدارس والملعب، وهذه المشكلة تتكرر من وقت لآخر، وتبقى أكثر من عشرة أيام، وفي بعض الأوقات تبقى لمدة تزيد على 12 يوما حتى تجف، الأمر الذي يتسبب في مكرهة صحية وانتشار للأمراض.

الاغوار: طاردت قوات الاحتلال الإسرائيلي، رعاة الأغنام في خربة “مزوقح” في الأغوار الشمالية، واستولت قوات الاحتلال الإسرائيلي، على جرارين زراعيين، في منطقة “الحديدية”، بالأغوار الشمالية، يعودان للمزارعين حامد رزق دراغمة، ومفضي لافي صوافطة من طوباس .يذكر أن الاحتلال يتبع اسلوب الاستيلاء على المعدات الزراعية للمواطنين في الأغوار؛ بهدف ترحيلهم عنها، في وقت يتمتع فيه المستوطنون بحماية جنود الاحتلال ذاتهم، أثناء تواجدهم في تلك المناطق.-انتهى-

——

الجيش: زورق حربي تابع للعدو الإسرائيلي خرق المياه الإقليمية اللبنانية

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه أمس الاثنين 05 تشرين الثاني 2018  البيان الآتي:

أقدم زورق حربي تابع للعدو الإسرائيلي، بتاريخ 4 / 11 / 2018 عند الساعة 15.15، على خرق المياه الإقليمية اللبنانية مقابل رأس الناقورة، لمدة 29 دقيقة ولمسافة حوالى 295 متراً.

تجري متابعة موضوع الخرق بالتنسيق مع قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان.-انتهى-

——

دعوة المستفيدين من الطبابة العسكرية إلى تجديد بطاقات الخدمات الاجتماعية

 

(أ.ل) – تدعو قيادة الجيش- مديرية التوجيه، جميع المستفيدين من الطبابة العسكرية لا سيما المتقاعدين إلى ضرورة تجديد بطاقات الخدمات الاجتماعية الممنوحة لهم، من خلال التقدم من أقسام إدارة ورعاية شؤون العسكريين في المناطق.-انتهى-

——

عون عرض مع زواره تطورات التشكيل وشؤونا تربوية ودبلوماسية

 

(أ.ل) – شهد قصر بعبدا قبل ظهر اليوم سلسلة لقاءات تتصل بالتطورات المتعلقة بتشكيل الحكومة، اضافة الى لقاءات تناولت مواضيع سياسية وديبلوماسية وتربوية.

سياسيا، استقبل رئيس الجمهورية العماد ميشال عون قبل ظهر اليوم، وزير الدولة لشؤون التخطيط ميشال فرعون واجرى معه جولة افق تناولت التطورات السياسية الراهنة ومسار تشكيل الحكومة الجديدة، وذلك بعد لقاء كان عقده الوزير فرعون مع الرئيس المكلف سعد الحريري بتكليف من بطريرك الروم الملكيين الكاثوليك البطريرك يوسف عبسي.

بعد اللقاء، اوضح الوزير فرعون انه عرض مع الرئيس عون “موضوع تمثيل الروم الكاثوليك في الحكومة بعدما ترددت معلومات عن وجود عقدة قد تظهر في آخر محطات التأليف حول الحقائب التي ستسند للوزراء الكاثوليك الذين يحق لهم في الحكومات الثلاثينية تسلم ثلاث وزارات وحقيبتين على الاقل، حسب مبدأ التأليف المتفق عليه منذ اتفاق الطائف وبعده”.

واكد فرعون ثقته “وثقة البطريرك الكاملة برئيسي الجمهورية العماد ميشال عون والمكلف سعد الحريري وسائر المرجعيات، في ايجاد الصيغ التي تمنع حصول اي اجحاف في حق الطائفة الكاثوليكية او غيرها. وقد اكد لي فخامة الرئيس، وقبله دولة الرئيس المكلف الحرص الكامل على احترام وثيقة الوفاق الوطني ومندرجاتها ومنها حقوق الطوائف، بالرغم من انه يوجد اليوم بعض الخروقات للاصول واسلوب التعاطي لبعض الاطراف مع مسار التأليف”.

واوضح انه ناقش مع الرئيس عون “الاوضاع الاقتصادية والمالية وارتفاع سعر النفط، وكلفة السلسلة التي تبدو اعلى من المتوقع والتي تنعكس على بنود الموازنة ووسائل تمويل قطاعات الدولة، بالاضافة الى قطاع التعليم الخاص وقطاعات اخرى”. واعرب عن امله في ان “يجري النقاش والاتفاق بين الاطراف السياسية خلال الوقت الضائع قبل التأليف بالاصلاحات الضرورية التي يجب ان تطبق فور تشكيل الحكومة للتصدي للازمة المتفاقمة التي باتت تهدد القطاعين العام والخاص والاوضاع الاجتماعية على حد سواء”. واشار الى ان “اعضاء السينودس المقدس لطائفة الروم الكاثوليك سيزورون رئيس الجمهورية خلال الايام المقبلة”.

عودة

سياسيا ايضا، استقبل الرئيس عون في حضور النائب الياس بو صعب، متروبوليت بيروت للروم الارثوذكس المطران الياس عودة، واجرى معه جولة افق تناولت التطورات السياسية الراهنة ومسار تشكيل الحكومة اضافة الى شؤون تتعلق بطائفة الروم الارثوذكس.

وبعد اللقاء قال المطران عودة: “تمنيت لفخامة الرئيس في بداية السنة الثالثة من عهده الصحة والعمر المديد ليتابع جهوده من اجل خير لبنان واستقراره ونموه وازدهاره ومحاربة الفساد فيه وارجاع الامل الى بنيه بحياة كريمة في ربوعه، وعبرنا عن ألمنا لما آلت اليه الامور والتعثر المستمر في تأليف الحكومة وعن املنا بولادة الحكومة قريبا لاخراج البلاد من الركود وانتشال المواطنين من اليأس. وتمنينا على فخامته ان يمثل الارثوذكس في الوزارة افضل تمثيل، وان تحفظ حقوقهم في الادارة ما دمنا في دولة تعتمد الطائفية في الوظائف”.

اضاف: “اثرت مع فخامة الرئيس مشروع انشاء محرقة في الكرنتينا، ومخاطر مضاعفة التلوث في بيروت كما هو حاصل في جونيه، وهذا ينعكس سلبا على صحة المواطنين، متمنيا الا يحظى هذا المشروع بموافقة فخامته”.

رئيس البعثة العلمانية الفرنسية

تربويا، استقبل الرئيس عون، في حضور وزير العدل في حكومة تصريف الاعمال سليم جريصاتي وسفير فرنسا برونو فوشيه، رئيس البعثة العلمانية الفرنسية فرنسوا بيريه، المدير العام للبعثة جان كريستوف دوبير وممثلة البعثة في لبنان أندره الداعوق.

وعرض بيريه خلال اللقاء دور “مدارس البعثة العلمانية الفرنسية في لبنان منذ 110 سنوات ما يؤكد على التعلق بلبنان وبدوره الرائد”.

وتطرق البحث إلى أوضاع مدارس البعثة في لبنان “في ضوء التطورات التي رافقت إقرار سلسلة الرتب والرواتب”.

ونوه الرئيس عون ب”عمل البعثة العلمانية الفرنسية وصروحها التربوية المنتشرة في لبنان”، مؤكدا “المساعدة في تذليل الصعوبات التي يمكن أن تعترض دورها التربوي”.

سفير لبنان لدى الجزائر

وفي قصر بعبدا، سفير لبنان لدى الجزائر الدكتور محمد محمود حسن الذي عرض مع رئيس الجمهورية العلاقات اللبنانية – الجزائرية.-انتهى-

—–

قائد القطاع الغربي لليونيفيل زار إتحاد بلديات صور

 

(أ.ل) – زار قائد القطاع الغربي لليونيفيل الجنرال الايطالي ديوداتو آبانيارا رئيس اتحاد بلديات صور حسن دبوق في مقر الإتحاد في صور، ضمن إطار اللقاءات التي تهدف الى تمتين العلاقة بين “اليونيفل” والسلطات المحلية، والى زيادة التعاون المثمر فيما بينهما.

وأشاد دبوق “بدور الكتيبة الإيطالية الريادي، والتعاون الوثيق مع الجيش اللبناني في سبيل تحقيق الامن والاستقرار في جنوب لبنان. ثم هنأ الجنرال آبانيارا على منصبه كقائد جديد للقطاع الغربي لليونيفيل، منوها بعلاقات الصداقة التاريخية التي تربط الشعبين اللبناني والإيطالي، خصوصا” القواسم المشتركة العديدة التي تجمعهما”. وأثنى دبوق بمشاركة الكتيبة الإيطالية وفرقة فانفارا العسكرية العريقة بمهرجان صور”.

وشكر الجنرال آبانيارا الرئيس دبوق على حفاوة الإستقبال، وشدد على “أهمية دعم السلطات المحلية والأهالي في سبيل إنجاح مهمة اليونيفيل”.-انتهى-

——

 

بري التقى المجلس الاقتصادي-الاجتماعي والسفير الفرنسي مع وفد من الليسيه

 

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري ظهر اليوم في عين التينة هيئة مكتب المجلس الاقتصادي – الاجتماعي برئاسة رئيسه شارل عربيد ، وجرى عرض للوضعين الاقتصادي والاجتماعي .

وقال عربيد بعد اللقاء: تشرفنا اليوم بزيارة دولة الرئيس بري ، ووضعناه في جو العمل والورشة القائمة في المجلس الاقتصادي الاجتماعي ، ودولته يحمل همّ الوضعين الاقتصادي والاجتماعي . المطلوب الاسراع في تشكيل الحكومة لكي تستطيع ان تنكبّ على الملفات ، ويهمنا ايضا ان ترسل لنا طلبات الرأي لكي يلعب المجلس الاقتصادي دوره الطبيعي . التلاقي مع الكتل النيابية مستمر لكي نطلعهم على كل الدراسات والافكار والرؤى التي نعدّها . وتكلمنا مع دولة الرئيس بري ايضا بشأن عمل اللجان في المجلس النيابي وضرورة ان نتعاون معها ونساعد في الامور الاقتصادية الاجتماعية خصوصاً في الشأن التقني وما يمكن ان يقدمه التقنيون واعضاء المجلس من قيمة مضافة . الواقع الاقتصادي صعب ودقيق ولكن دائما نحن كلبنانيين لن نفقد الامل ، والمطلوب الاسراع بالبدء في كل المشاريع المطروحة لكي نتخطى هذه المرحلة الصعبة . التواصل دائم ومستمر مع الرئيس بري الذي يقول دائماً بأن المجلس الاقتصادي هو برلمان اقتصادي ، والتعاون قائم مع دولته وقد اخذنا منه الكثير من الافكار وجرى بحثها ، وانشاءالله يستمر هذا التعاون .

واستقبل الرئيس بري بعد الظهر السفير الفرنسي في لبنان برونو فوشيه والمدير العام لليسيه الفرنسية في العالم jean-christophe deberre  جان كريستوف ديبر والسيد فرنسوا بيري وممثلة لبنان في الليسيه السيدة اندريه داعوق.

كما استقبل السفير جورج خوري .

واستقبل ايضاً المحاميتين صونيا عطيه وبرت ابي راشد عقل.

من جهة ثانية، دعا رئيس مجلس النواب نبيه بري الى جلسة تشريعية عامة تعقد عند الحادية عشرة من صباح يومي الإثنين والثلثاء في 12 و13 تشرين الثاني الجاري صباحاً ومساءً، وذلك لدرس وإقرار مشاريع وإقتراحات القوانين المدرجة على جدول الأعمال.-انتهى-

—–

المولى زارت فهد: لتفعيل التعاون وتدريب طلاب الحقوق في المحاكم

 

(أ.ل) – زارت رئيسة الجامعة الإسلامية في لبنان الدكتورة دينا المولى، ظهر اليوم، رئيس مجلس القضاء الاعلى القاضي جان فهد في مكتبه في قصر العدل على رأس وفد من الجامعة ضم: مساعد رئيس مجلس الامناء نزيه جمول، نائب رئيس عميد كلية الحقوق والعلوم السياسية الدكتور رامز عمار، رئيس قسم القانون العام الدكتور غادي مقلد، رئيس قسم الدراسات العليا الدكتور عباس جابر، رئيس قسم القانون الخاص الدكتور ربيع جعفر، الرئيس القاضي انطوان ضاهر، ومدير العلاقات العامة الدكتور هشام الحسيني، وجرى التباحث في التعاون المشترك بما يعزز المسيرة الحقوقية والقانونية لدى الطرفين.

وأطلعت المولى القاضي فهد على مسيرة الجامعة الاسلامية عموما وكلية الحقوق والعلوم السياسية خصوصا، وما حققته من انجازات ونجاحات بفضل النخبة المميزة للهيئة التعليمية، مستعرضة المشاريع التي تقوم بها الكلية والمراكز المتخصصة التي انشأتها الجامعة “التي تسعى الى توثيق العلاقات مع مراكز الابحاث والمؤسسات العامة والخاصة، وهي حريصة على تفعيل التعاون مع وزارة العدل ومجلس القضاء الاعلى لجهة تدريب طلاب الحقوق في المحاكم اللبنانية بمختلف درجاتها وانواعها”.

وطلبت المولى من القاضي فهد اغناء سلسلة المحاضرات التي تقوم بها الجامعة في اطار مادة اخلاقيات المهن الحرة والقانونية، من خلال تقديم محاضرة تحت عنوان “الاخلاقيات القضائية”، في 18 كانون الاول المقبل في قصر المؤتمرات في الوردانية، يليها حوار مفتوح بين القاضي فهد وطلاب واساتذة الجامعة والحضور.

وأعلنت ان القاضي فهد أبدى كل تجاوب لالقاء هذه المحاضرة، وعزمه على توطيد عرى التعاون مع الجامعة الاسلامية على مختلف الصعد، وأعلن عن اعداده لبرنامج خاص لطلاب كلية الحقوق للتدريب في المحاكم.

وشكرت فهد على “تجاوبه وتعاونه الذي يسهم في رفعة العمل الحقوقي لطلاب الجامعة”، متمنية له “دوام النجاح والتوفيق”.-انتهى-

——

الموسوي: لتعديل قانون هيئة التأديب بما يخولها

ملاحقة المرتكبين دون المرور بالتفتيش المركزي

 

(أ.ل) – دعا عضو كتلة “الوفاء للمقاومة” النائب نواف الموسوي خلال اجتماع لجنة الإدارة والعدل المخصص للاستماع إلى رأي الهيئة العليا للتأديب في تعديلات على قانون التفتيش المركزي، إلى “تمكين الهيئة العليا للتأديب من ملاحقة المرتكبين والفاسدين، مع ملاحظة أن الهيئة، كما أشار رئيسها في تقرير العام 2016، لم تتمكن من القيام بمهماتها طوال سنوات بسبب عدم إحالة قضايا إليها من التفتيش المركزي.

ودعا الموسوي إلى الدعوة إلى “تعديل قانون الهيئة العليا للتأديب بما يخولها صلاحية المبادرة إلى ملاحقة المرتكبين من دون أن تمر هذه العملية بالضرورة عبر التفتيش المركزي، لأن هذا الأمر جعل الهيئة العليا للتأديب في وضع كأنها تتنفس عبر أنبوب ضيق، ما أدى إلى إصابتها بالهزال والشلل، وأن المطلوب هو على قاعدة ضرورة مكافحة الفساد التي تمر عبر ما تقوم به الهيئات الرقابية بدورها الأساس، وما دامت الهيئة العليا للتأديب، وكما رأيناها على مدى سنوات مكبلة الأيدي، فالسؤال الذي يطرح: لماذا تنفق هذه الأموال على هيئة لا تستطيع أن تتصدى طوال سنوات سوى لحالات قليلة وليست على مستوى عالٍ من الفساد؟ طبعا، مع الأخذ في الحسبان أن رئيس الهيئة العليا للتأديب هو أول من يشكو من هذا الوضع، ويدعو بالتالي إما إلى تمكينه من القيام بدوره، أو إلى إعادة النظر بهذه الهيئة”.

وأكد الموسوي ضرورة “أن تتولى هذه الهيئة القيام بواجبها سواء عفوا، بمعنى أن تبادر هي، أو أن تتلقى طلبات ولا تكون هذه الطلبات محصورة برئيس التفتيش المركزي”.

من ناحية ثانية، شارك الموسوي في جانب من اجتماع لجنة المال والموازنة المخصص للبحث في التغطية الصحية لغير المشمولين بتأمين أو ضمان أو تعاضد، وأكد موقف الحزب الذي عبر عنه النائب حسن فضل الله الداعي لإحالة القانون إلى الهيئة العامة التي تبت هي موضوعي التمويل والإدارة.-انتهى-

——

الرياشي عرض وسفير الامارات الاوضاع العامة

 

(أ.ل) – التقى وزير الاعلام في حكومة تصريف الاعمال ملحم الرياشي مساء اليوم في مكتبه في الوزارة، سفير دولة الامارات العربية المتحدة حمد سعيد الشامسي، يرافقه المحامي مارك مدكور، وجرى البحث في الاوضاع العامة.-انتهى-

——

كركي: زيادة تحصيل الاشتراكات في الضمان بنسبة 15 %

 

(أ.ل) – اصدرت مديرية العلاقات العامة للضمان الاجتماعي بيانا جاء فيه:

“بناء على القانون رقم 79 تاريخ 18/ 4/ 2018 المتعلق بالموافقة على تخفيض الغرامات وزيادات التأخير المترتبة على متأخرات الصندوق الوطني للضمان الإجتماعي وإجازة التقسيط وإعادة الجدولة.

وبموجب المذكرة الإعلامية الصادرة عن مدير عام الصندوق محمد كركي رقم 579 تاريخ 28/ 5/ 2018 والتي حددت آلية تسديد المتأخرات وتقسيطها وإعادة جدولة الديون المقسطة سابقا بموجب سندات، وحيث أن العمل بهذا القانون قد إنتهت مفاعيله بتاريخ 19/ 10/ 2018 وقد جاءت النتائج على الشكل التالي:

1 – بلغ عدد إجمالي الطلبات المقدمة، 1930 طلبا أنجز معالجة 208 طلبات.

2 – بلغت قيمة المقبوضات الصافية : /769 040 006 411 1/ ل.ل.

وفي مقارنة بين تحصيلات الاشتراكات بين 1/ 1/ 2017 و 19/ 10/ 2017 و1/ 1/ 2018 و19/ 10/ 2018، تبين أن قيمة المقبوضات الصافية الناتجة عن الاشتراكات المدفوعة للصندوق قد إرتفعت من : /185 664 589 229 1/ ل.ل. الى /769 040 006 411 1/ ل.ل. أي بنسبة 15%.

وبالتالي وبالرغم من الظروف الصعبة التي تمر بها البلاد لاسيما الإقتصادية والمالية، فإن قانون التقسيط والإعفاء من غرامات وزيادات التأخير، إنعكس بشكل إيجابي على الاشتراكات المحصلة في الصندوق.

وأمل المدير العام محمد كركي “أن تنعكس هذه النتائج بشكل إيجابي على النتائج المالية المرتقبة للفروع الثلاثة (ضمان المرض والأمومة – التعويضات العائلية و تعويض نهاية الخدمة)، وبصورة خاصة عندما يتم معالجة طلبات التقسيط المتبقية خلال الأشهر القادمة”.

وطالب الدولة اللبنانية “بتحمل مسؤولياتها في تمويل الصندوق عبر المباشرة بتسديد الديون المتوجبة عليها والتي قاربت الـ /800 2/ مليار ل.ل. مع نهاية العام 2017.

وشكر “أصحاب العمل ومن في حكمهم على تجاوبهم لمعالجة أوضاعهم في الصندوق”.

كما شكر مستخدمي الصندوق وخاصة في مصلحتي الإشتراكات والمحاسبة والذين بذلوا جهودا إستثنائية أثناء الدوام وخارجه لتلبية طلبات أصحاب العمل ومن في منزلتهم”.-انتهى-

—–

 

كنعان بعد اجتماع التكتل: دعونا منذ البداية إلى الاستناد لنتائج الانتخابات النيابية

ووضع معيار واحد وتشكيل الحكومة والبطاقة الصحية انجاز وطني

 

(أ.ل) – عقد “تكتل لبنان القوي” اجتماعه الأسبوعي في “سنتر طيار” – سن الفيل برئاسة رئيس “التيار الوطني الحر” الوزير جبران باسيل. وعقب الاجتماع، تحدث أمين سر التكتل النائب ابراهيم كنعان فقال: “اعتبرنا المسألة الحكومية منذ اليوم الأول أساسية وضرورية بمعزل عن الخلافات والعقد، وتأليف الحكومة والشروع في ادارة شؤون البلاد ومواجهة التحديات ليست مطلبا مستجدا بالنسبة إلينا. وقد دعونا منذ البداية إلى الاستناد الى نتائج الانتخابات النيابية ووضع معيار واحد وتشكيل الحكومة، لأن هناك متطلبات وتحديات كبيرة يفترض أن نتحمل مسؤولياتنا في ضوئها كتكتل وكقوى”.

وأشار إلى أن “التكتل يعتبر أن الحوار يبقى الأساس في حل العقد، والحفاظ على الميثاقية ومختلف المكونات اللبنانية أساسي في الحفاظ على الاستقرار الداخلي. كما يرى أن أي انتصار يسعى اليه اللبنانيون لا يتحقق، إلا بالتكافل والتضامن في ما بينهم”، وقال: “إن التكتل، وإذ يذكر بهذه المبادىء، يشدد على أنه يسعى إلى أن يكون منذ بداية استعادة الشراكة الوطنية جسرا بين كل المكونات لا أن يلعب دور الطرف، وذلك تحت سقف الدستور والمؤسسات والميثاقية التي نعتبرها الأساس في الحفاظ على الاستقرار”. ودعا مختلف الكتل إلى “حل سريع يحافظ على المسلمات والمبادىء التي انطلقنا منها جميعا، والحفاظ على المؤسسات الدستورية هو ربح لجميع اللبنانيين، فهيبة الدولة والمؤسسات ليست حكرا على احد او مكسبا لأحد، فنحن امام مرحلة حساسة على الصعد كافة دوليا واقليميا، واقتصاديا وانمائيا، ونعرف الأنين وما ينتظرنا، ما يتطلب أن نكون على مستوى هذه التحديات وأن نكرس قوة مؤسساتنا وتضامننا في ما بيننا لنصل الى نتائج ايجابية ينتظرها اللبنانيون”.

وقال: “إن التكتل توقف كذلك أمام اقرار البطاقة الصحية، التي هي انجاز وطني يشارك فيه العديد من القوى السياسية، لكنها أتت في هذا العهد لتعطي رسالة إلى اللبنانيين بأن ما حلمنا به وعملنا من أجله على مدى سنوات يمكن أن يتحقق، تماما كالموازنات وقانون الانتخاب. كما نعمل في سبيل قانون يضمن الشيخوخة نأمل اقراره قريبا”. وأشار إلى أن “قانون البطاقة الصحية مهم جدا لتأمين التغطية الصحية الشاملة للبنانيين”، لافتا إلى أن “هناك خيارات عدة للتمويل”، وقال: “نأمل في إقراره في الهيئة العامة واستكمال ما تبقى من نقاط لم نتخذ قرارات حاسمة في شأنها”.

وفي الشأن التشريعي، أشار كنعان الى أن “التكتل مع انعقاد الجلسة التشريعية، من دون ان يعني ذلك اطالة أمد حكومة تصريف الأعمال، بل لأن هناك تشريعات ضرورية تتعلق بالتزامات لبنان الدولية وبالكهرباء والانماء وملفات انسانية وحياتية، ما يشكل حاجة للبنانيين”، وقال: “فلنخرج من جنس الملائكة وننصرف الى الضرورات، لأن عمل المؤسسات واجب، واذا تعطلت احداها يجب الا تنعكس سلبا على الأخريات، مع ضرورة ان يطال التشريع الأمور الاساسية”.

وختم كنعان “إن يد التكتل ممدودة لجميع الافرقاء والكتل الراغبة في العمل والانجاز وتعزيز المؤسسات لمصلحة لبنان، ولا حواجز او خصومات او عداوات في السياسة بالنسبة الينا، والاختلاف السياسي يمكن حله طالما لا نختلف على الوطن، كما قال فخامة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون”.-انتهى-

——

دريان التقى سفير مصر وعبد العزيز النجاري:

لتشكيل الحكومة في اقرب فرصة وتتكلل جهود الحريري بالنجاح

 

(أ.ل) – استقبل مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان، في دار الفتوى، سفير جمهورية مصر العربية في لبنان نزيه النجاري الذي قال بعد اللقاء: “تباركنا اليوم بلقاء سماحته ونحن دائما على تشاور وعلى تنسيق بين دار الفتوى في لبنان وبين مصر والأزهر الشريف ودار الإفتاء في مصر، وكان المفتي دريان زار مؤخرا مصر لحضور اجتماعات مجلس أمناء ودور الإفتاء الذي كان منعقدا في مصر، وهناك أيضا أهمية للتشاور في ما يتعلق بأمور كثيرة في لبنان، ومنها مرحلة تأخير تشكيل الحكومة”، مشيرا الى ان هناك “اهتماما مصريا بتشكل الحكومة بأسرع ما يمكن”، متمنيا “للبنان ان ينجح في سرعة تشكيل الحكومة في اقرب فرصة ممكنة ولدولة الرئيس الحريري الذي يبذل جهدا كبيرا في هذا الاتجاه ان تتكلل جهوده بالنجاح”.

وتابع “كانت هناك رسالة من القيادة المصرية للرؤساء والقيادات السياسية في لبنان بضرورة العمل على التعجيل بتشكيل الحكومة من اجل استقرار لبنان ومن اجل الإسهام بشكل أو باخر في استقرار المنطقة، ونتمنى ان هذا النصح الذي لا يبتغي التدخل في الشأن الداخلي وإنما هو نصح لمصلحة لبنان ان يكون له تأثير في تشكيل الحكومة إن شاء الله”.

واستقبل دريان النائب السابق قاسم عبد العزيز الذي قال بعد اللقاء: “تشرفت بلقاء صاحب السماحة، ونقلت اليه محبة وتقدير أهالي منطقة الضنية الذين يثمنون مواقفه الحكيمة وموقف المجلس الشرعي الإسلامي الأعلى ومجلس المفتين، ولا سيما لجهة دعمهم المطلق لمسيرة الرئيس المكلف الشيخ سعد الحريري، متمنين ان يتمكن من تشكيل الحكومة العتيدة في اسرع فرصة ممكنة”، متمنيا على “المعرقلين ان يقدروا دقة المرحلة، ويعوا الوضع الاقتصادي الحرج ومشاكل المواطنين ومعاناتهم في هذه الظروف الصعبة التي يمر بها الوطن والمنطقة”.-انتهى-

——

نائب رئيس نقابة حصر التبغ والتنباك

جال على مراكز التسليم في قضاء بنت جبيل

 

(أ.ل) – جال نائب رئيس نقابة حصر التبغ والتنباك اللبنانية حسين خليل على مراكز استلام محصول التبغ للعام 2018 في بلدات عيترون، رميش وميس الجبل. واطلع من خبراء التسليم على الأسعار والنوعية والكمية، كما استمع إلى شرح مفصل لمطالب المزارعين.

وأعلن خليل باسم النقابة “أن أسعار البيع لم تزل كما السنة الماضية، وطالب بانصاف المزارعين بعملية الشراء وإدخالهم في الضمان الاجتماعي وزيادة الاذونات بزراعة مساحات أكثر للمزارعين في ظل الوضع الاقتصادي الصعب الذي يعانيه المزارع، بحيث بقيت زراعة التبغ هي المتنفس الوحيد بعد تدهور المجال الزراعي والإنتاج الوطني فيه”.

وشكر خليل رئيس مجلس النواب نبيه بري “الداعم الأساسي لهذه الزراعة الذي لا يألو جهدا في سبيل مساعدة المزارعين لتخفيف الأعباء المعيشية عن كاهل الفقراء والمحتاجين”.-انتهى-

—–

معوض التقى مسؤولين أميركيين وشارك في عشاء احتفالي

في عيد تأسيس مؤسسة رينه معوض في واشنطن

 

(أ.ل) – أجرى رئيس “حركة الاستقلال” النائب ميشال معوض سلسلة لقاءات ونشاطات على هامش زيارته إلى العاصمة الأميركية واشنطن، أبرزها لقاءان مع كل من نائب وزير الخارجية الأميركية للشؤون السياسية دايفيد هيل، ونائب وزير الخارجية الأميركية لشؤون الشرق الأوسط دايفيد ساترفيلد. وعرض مع كل منهما “شؤون لبنان والمنطقة وأهمية العمل على تحييد لبنان على صراعات المنطقة ومواجهاتها وخصوصا مع بدء تنفيذ العقوبات الأميركية الجديدة على إيران وعلى ضرورة الفصل بين “حزب الله” والدولة اللبنانية ومؤسساتها”، مشددا على “أهمية استمرار الإدارة الأميركية بتقديم الدعم اللازم للمؤسسات اللبنانية الرسمية، وفي طليعتها الجيش اللبناني”.

وشارك معوض في حلقة حوارية بدعوة من مجلس العلاقات الخارجية (CFR) بعنوان “تحديات لبنان في شرق أوسط عاصف”، وقدم خلالها نظرته حول كيفية وجوب مقاربة ملف لبنان في العاصمة الأميركية، في حضور نخبة من المؤثرين والنافذين في واشنطن.

وجاءت لقاءات معوض على هامش مشاركته في العشاء الاحتفالي في العيد الـ25 لتأسيس “مؤسسة رينه معوض” الذي أقيم في واشنطن، والذي حضره أكثر من 400 شخصية من المجتمع اللبناني – الأميركي، والعربي – الأميركي، وعدد من أصدقاء لبنان في واشنطن من بينهم نائب وزير الخارجية الاميركية السفير هيل وممثلون عن وزارة الخارجية الاميركية ومسؤولون في الوكالة الأميركية للتنمية الدولية، الى الوزيرة السابقة نايلة معوض، السفير اللبناني في واشنطن غبريال عيسى.

وجرى خلال الحفل تكريم الوزيرة معوض “لإنجازاتها في المؤسسة وتصميمها على التنمية في المناطق النائية في لبنان”. كما كرم كل من السيناتور الأميركي داريل عيسى والمسؤول في وزارة التجارة الأميركية ريتشارد قشوع عن مجمل انجازاتهما. وقدم الحفل الصحافي اللبناني- الأميركي بريان كرم.

وكان السفير عيسى أقام حفل استقبال على شرف “مؤسسة رينه معوض” شارك فيه حشد من الشخصيات اللبنانية- الأميركية في مقر السفارة اللبنانية في العاصمة الأميركية.-انتهى-

—-

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء 06 تشرين الثاني 2018   البيان الآتي:

ستقوم وحدة من الجيش في منطقة جرد العاقورة بتواريخ 7،6،1و8 /11 /2018، بإجراء تمارين تدريبية نهارية وليلة، تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية.

ستقوم وحدة من الجيش بتواريخ 6،1و8 /11 /2018 اعتباراً من الساعة 6.00 وحتى انتهاء المهمة، بتفجير قذائف وذخائر غير صالحة في حقل تفجير عيون السيمان. وستقوم وحدة من الجيش اعتباراً من 1 /11/ 2018 ولغاية 31 /11 /2018، بإجراء تمارين تدريبية في مخيم التدريب- تربل، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام متفجرات وقنابل صوتية ومدخنة.-انتهى-

——

جنبلاط التقى وفدا من اهالي وعائلات الموقوفين الاسلاميين

 

(أ.ل) – إستقبل رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط في دارته في كليمنصو مساء اليوم وفدا كبيرا من أهالي وعائلات الموقوفين الإسلاميين في السجون اللبنانية بحضور عضو مجلس قيادة الحزب عفراء عيد.

وضم الوفد عددا من المشايخ والمحامين والأهالي، وضعه في أجواء ملفات أبنائهم الذين طالت فترة احتجازهم في ظروف صعبة وغير مقبولة، وغالبيتهم من دون تحقيقات قضائية أو محاكمات بما يخالف القوانين.

كما طالب الوفد بالمساعدة في موضوع العفو العام، على أن يكون شاملا كل أبنائهم الذين ظلموا لسنوات طويلة.

من جهته، وعد جنبلاط بمتابعة الملف والسعي لتقديم المساعدة اللازمة.-انتهى-

——

“الريجي” بدأت بتسلم محصول التبغ من مزارعي النبطية في مبنى كفررمان

 

(أ.ل) – باشرت ادارة حصر التبغ والتنباك “الريجي” اليوم تسلم محصول التبغ من مزارعي النبطية في مبنى الريجي في كفررمان وقد تولت لجنتان تسلم المحصول من المزارعين في بلدتي كفرتبنيت وميفدون وتراوح سعر الكيلو بين 13500 ل.ل و14000 ل.ل ، فيما طالب المزارعون بزيادة الاسعار بما يتناسب وأكلاف الزراعة واحتياجاتها، مناشدين رئيس مجلس النواب نبيه بري ووزير المال في حكومة تصريف الأعمال علي حسن خليل والمعنيين ب “رفع الاسعار وخصوصا أن زراعة التبغ زراعة مضنية وتعمل فيها العائلة بكاملها على مدى 14 شهرا متواصلا مما يتطلب تعبا وسهرا وأكلافا زراعية من مبيدات ومياه وأيد عاملة، وان الاسعار ما زالت كما كانت عليه في العام الماضي”.

وقد تفقد نائب رئيس الاتحاد العمالي العام في لبنان ورئيس اتحاد نقابات مزارعي التبغ في لبنان الحاج حسن فقيه عملية شراء المحصول في الريجي في كفررمان يرافقه أمين الصندوق في الاتحاد حسن حايك وأعضاء نقابة مزارعي التبغ في الجنوب.

وأبدى فقيه ارتياحه ل “بدء تسلم محصول التبغ اليوم”، مشيرا إلى أن “العملية تتم في الجنوب في 10 مراكز وهي: النبطية، صيدا، صديقين، تبنين، الصوانة، صريفا، رميش، عيترون، ميس الجبل، عيتا الشعب والضهيرة.

وأكد فقيه أن “المحصول هذه السنة جيد والأسعار ممتازة”، محييا الرئيس بري “الذي يقف دائما الى جانب المزارعين ويطالب بحقوقهم”.

وطالب الادارة ب “التعاون مع النقابة والبلديات والجمعيات التعاونية الزراعية والاستمرار ببرنامج الدعم للزراعة والمزارعين الذين شكلوا اثناء الاحتلال الاسرائيلي للجنوب دعامة المقاومة من خلال صمودهم بأرضهم وتعلقهم بالزراعة والارض”.-انتهى-

—–

 

 

قبلان في بكركي للبحث في عقد قمة روحية محورها الاعلام:

حملنا رسالة الى حزب الله لان يساعدوا في نزع العقبات امام تشكيل الحكومة

 

(أ.ل) – استقبل البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي، قبل ظهراليوم في الصرح البطريركي في بكركي، المفتي الجعفري الممتاز الشيخ احمد قبلان، وتم عرض للاوضاع الراهنة ولا سيما الموضوع الحكومي.

 

وقال المفتي قبلان بعد اللقاء: “جوهر الزيارة اليوم متابعة اللقاءات الدورية التي كانت تحصل بين المرجعيات الدينية والروحية، وكان هناك توافق في الرؤية حول موضوع تشكيل الحكومة. وطبعا كما غبطة البطريرك وآراء المرجعيات الدينية لا بد من المسارعة الاكيدة في تشكيل الحكومة ونزع كل العقبات من أمام إعلان تشكيلها”.

اضاف “لقد حملنا صاحب الغبطة الى الاخوة في “حزب الله”، رسالة، بأن يساعدوا في نزع هذه العقبات، وهذا الامر يحتاج الى حكمة وروية حتى نساعد في معالجة قضايا الدولة والوطن. وتمنى غبطته علينا ان نسعى جاهدين مع كل القيمين للمساعدة على عمل كل ما يلزم حتى تتشكل الحكومة للبدء في معالجة قضايا الوطن والدولة”.

واشار الى “ان اللقاء في الاساس كان حول عقد قمة روحية مرجعية بين صاحب الغبطة والمجلس الشيعي ودار الفتوى ومشيخة العقل محورها قضية الاعلام وبعض البرامج التلفزيونية التي تعرض على الشاشات، ومدى الاسفاف والانحطاط الذي وصلت اليه، والتي تؤثر سلبا على شبابنا واجيالنا. وكان التمني من صاحب الغبطة ان يكون اللقاء قريبا كي يعالجوا هذه القضية لا على نحو الشكليات فقط بل في جوهرها، بمشاركة وزير الاعلام واللجنة الاعلامية في المجلس النيابي وجميع الحقوقيين والمراقبين الذين لهم باع في هذه المسألة، (وهذا كان محور اللقاء)، وسنعمل جاهدين ان شاء الله وسنسعى مع كل من يعنيه الامر كي نبادر جميعا في تشكيل الحكومة في أسرع وقت”.

سئل: هل تتوقعون ان يتجاوب “حزب الله” مع هذه المساعي التي تقومون بها مع غبطته؟

اجاب: “الاخوة في حزب الله ليسوا ضد المسارعة في تشكيل الحكومة، هم من ينادون بهذا الامر، ولكن القضية تحتاج الى حوار، و”حزب الله” ينادي بهذه المسألة وبالحوار. اليوم القضايا التي يتعرض لها لبنان اكبر بكثير خصوصا ما نشهده في المنطقة اقليميا ودوليا من نزاعات، ونرى اليوم خطورة الواقع المأزوم الاقليمي، واتصور ان الاخوة في “حزب الله” قد يذهبون الى حلول تتعلق في هذه المسألة”.

سئل: هل تطرقتم الى موضوع الاراضي في لاسا؟

اجاب: “طبعا بلا شك، هناك توافق تام بين المجلس الشيعي الاعلى وغبطة البطريرك حول معالجة هذه القضية بما نراه مناسبا وليس كما يراه البعض بالتحدي او الكيديات والمناكفة، ستكون هناك لجنة رسمية من المجلس الاسلامي الشيعي الاعلى ستتابع هذه القضايا مع الاخوة في البطريركية وسيكون هناك وضع حلول او مقدمات لحل هذه القضية ان شاء الله”.

بعدها، استقبل الراعي مدير عام الموارد المائية والكهربائية الدكتور فادي قمير يرافقه الامين العام الدائم لاكاديمية العلوم الفرنسية ما وراء البحار بيار جوني ومدير مكتبه مروان سعادة.-انتهى-

——

العميد حمدان زار رويس معزيا بضحايا الاقباط في مصر:

هم أساس المعركة بوجه الارهابيين والتكفيريين

 

(أ.ل) – زار أمين الهيئة القيادية في حركة الناصريين المستقلين – المرابطون العميد مصطفى حمدان، برفقة وفد من الحركة، الأب رويس الاورشليمي معزين بالضحايا الاقباط الذين سقطوا نتيجة الأعمال الارهابية في مصر.

واكد حمدان “أن الاقباط اليوم هم أساس في المعركة بوجه الارهابيين والتكفيريين،

واهلنا الاقباط في هذا المشرق كانوا دائما وأبدا الشهود على ثورة المسيح ضد هؤلاء اليهود، واليوم نجد ايضا على أرض فلسطين هذا الصمود الذي يقوم به الرهبان الاقباط الذين يرفعون رؤوسنا عاليا، ونحن نقدر كل هذه المواجهة التي يقوم بها الرهبان للحفاظ على المعالم الاساسية على ارض فلسطين”.

وشكر الاب رويس الاورشليمي “دور الناصريين في مواجهة الاعداء، مثمنا هذه الزيارة التي قام بها العميد حمدان والوفد المرافق، كما تتطرق الى دور الناصريين الذي ذكر بالرئيس الراحل جمال عبد الناصر الذي كان سببا للوحدة الوطنية المصرية واستقلالها ونموها”.

وأكد على “العلاقة المتينة التي تربط الشعبين اللبناني والمصري، وشجب كل الأعمال الارهابية مؤكدا انه “اذا كانت هذه الاعمال هي ضريبة وحدتنا، فنحن واقفين بوجهها صامدين”.-انتهى-

—–

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء 06 تشرين الثاني 2018   البيان الآتي:

بتاريخه ما بين الساعة 12.30 والساعة 14.30، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط بلدة مجدل زون – الجنوب.

ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب مزرعة حنوش – حامات بتاريخ 7 /11 /2018 ما بين الساعة 18.00 والساعة 22.00، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

ستقوم وحدة من الجيش في منطقة جرد العاقورة بتواريخ 21،20،7و22 /11/ 2018 ما بين الساعة 8.00 والساعة 14.00 من كل يوم، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

ستقوم وحدة من الجيش بتواريخ 8،7و9 /11 / 2018 اعتباراً من الساعة 7.00 وحتى إنتهاء المهمة من كل يوم، بإجراء تمارين تدريبية في حقل رماية الطيبة وعين بورضاي ــ بعلبك، تتخللها رمايات جوية بالذخيرة الحية.

ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام بتاريخه ما بين الساعة 10.00  والساعة 16.00، بتفجير ذخائر غير منفجـرة في محيط البلدات الجنوبية التالية: حولا، عمرا، ميس الجبل وشمع.

ستقوم وحدة من الجيش في منطقة العاقورة بتاريخ 6 / 11 / 2018 ما بين الساعة 18.00 والساعة 22.00، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.-انتهى-

——-

ابراهيم أمين السيد في تكريم محافظ حمص في الهرمل:

الأعداء فشلوا في اسقاط سوريا

 

(أ.ل) – كرمت قيادة “حزب الله” محافظ حمص طلال البرازي، تقديرا لجهوده وعنايته باللبنانيين القاطنين داخل الأراضي السورية، واقامت احتفالا في الهرمل، في حضور عضو “كتلة الوفاء للمقاومة” النائب إيهاب حمادة، رئيس المجلس السياسي في “حزب الله” ابراهيم أمين السيد ومدير مديرية العمل البلدي للحزب في البقاع حسين النمر وفاعليات.

وتحدث ابراهيم أمين السيد مرحبا بالبرازي، شاكرا له جهوده على كل الأصعدة وخصوصا في ما يخص رعايته اللبنانيين الموجودين داخل الأراضي السورية، “فكانوا بالنسبة إليه أكثر من ضيوف”.

وأكد “أن الأعداء فشلوا في اسقاط سوريا، ويحاولون فاشلين أن يحققوا منظومة في المنطقة، قائمة على أساس التعاون بين العرب والكيان الإسرائيلي”، مشيرا “الى أننا اليوم نشعر بالانتصار وهزيمة الأعداء في هذه الحرب التي لم يتوقع أحد في العالم أن تنتصر فيها سوريا”، لافتا “إلى أن العوامل الرئيسية والملفتة في هذا الانتصار، هي القيادة والجيش والدولة والشعب”.

وأشاد بقيادة الرئيس بشار الأسد، “الرجل الجدير بأن يحمل قضايا الأمة وفلسطين، في الزمن الذي نرى فيه رؤساء وملوكا وأمراء، أثبتوا أنهم غير لائقين بقضايا الأمة وغير جديرين بأن يحملوا قضية فلسطين”، وحيا الجيش السوري “كأحد عوامل الانتصار”، وكذلك الشعب والدولة بمؤسساتها ورجالها “الذين لم يغادروا مواقعهم ، وثبتوا كأن الحرب لم تكن موجودة”.

واعتبر السيد “أن وجود الدولة في المجتمع هو معيار تقدم الشعوب أو تأخرها، وإذا لم يكن هناك دولة، فنحن خارج تاريخ حركة الشعوب”، مشيرا الى “أن النظام في لبنان لا يصنع دولة قوية، بل يصنع سلطة فاسدة”، داعيا اللبنانيين جميعا الى “النضال من أجل الوصول إلى دولة”.

وختم قائلا:”من المعيب وغير اللائق أن تتمكن سوريا، التي واجهت حربا من هذا النوع، من ان تعطي الكهرباء للبنان، الذي لا يستطيع أن يعطي الكهرباء لمواطنيه”.

بدوره حيا البرازي “السوريين ومجاهدي وشهداء حزب الله والامين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله”، مقدرا “ما قدمه الحزب عبر السنوات الماضية من دعم مباشر وسياسي لسوريا، التي تقدر هذه المواقف وتقدر أننا في مركب ومعركة واحدة ونعمل لهدف واحد”.

وقال:”نحن شركاء، وسنبقى اخوة وأشقاء في كل مراحل النضال والجهاد، لأننا نحمل مشروعا واحدا، وهو عزة وكرامة وتحرير فلسطين”، مشيرا الى ان “ما تشهده سوريا اقترب من المراحل الأخيرة للانتصار، وستبقى سوريا والمقاومة ومحورها، الدليل والبوصلة لكل العرب والمسلمين في العالم”.

وفي ختام الاحتفال قدم السيد درعا تقديرية للبرازي.-انتهى-

——

 

 

 

تنظيم مسابقة للطلاب الجامعيين في لبنان بمناسبة الذكرى “75” للاستقلال

 

(أ.ل) – دعت قيادة الجيش – مديرية التوجيه اليوم الثلاثاء 6 تشرين الثاني 2018، بالتعاون مع “جمعية شباب لبنان نحو الوطنية” إلى المشاركة في مسابقة تضم ملصقاً إعلانياً (بوستر) أو عملاً فنياً أو حرفياً أو قصيدة… للطلاب الجامعيين في لبنان بمناسبة الذكرى “75” للاستقلال (اليوبيل الماسي)

أولاً: الشروط العامة للإشتراك:

  • أن يكون المشترك طالباً جامعياً يحمل الجنسية اللبنانية.
  • أن يكون العمل غير فائز في أي مسابقة أخرى.
  • يُقدّم العمل مُدوَناً عليه إسم المشترك ورقم هاتفه، مرفقاً بقرص مدمج (CD) (للبوستر فقط).
  • الاشتراك مجاني.
  • يُهمل العمل غير المطابق للشروط.

ثانياً: الشروط الخاصة للإشتراك:

  • نوع العمل: رسم أو صورة – رسم أو صورة مع تعليق (كلمة أو جملة بالغة العربية) – منحوتة – مجسم – لوحة زيتية – قصيدة – ….
  • يُقدم البوستر على ورقة A3 ويوضع على CD، أما باقي الأعمال فتُقَدم وفقاً لنوعها.
  • تُقدم الأعمال في الكليات أو في أقسام التوجيه التابعة للمناطق العسكرية (البقاع (أبلح) – الشمال(القبة) – الجنوب (صيدا) – بيروت (المتحف) – جبل لبنان (الفياضية)) خلال الدوام الرسمي، أو إلى مسؤول جمعية شباب لبنان نحو الوطنية في الجامعة المعنية.
  • آخر مهلة لتقديم الأعمال 30 تشرين الثاني 2018 ضمناً.
  • تُعلن النتائج من قِبل قيادة الجيش – مديرية التوجيه.

ثالثاً: الجوائز:

  • تُقدم جوائز مالية قيّمة للفائزين الأوّل والثاني والثالث، توزع خلال احتفال تقيمه قيادة الجيش لهذه المناسبة.
  • تُقدم جوائز مالية تشجيعية وشهادات تقدير للاعمال التي تنتقل إلى المرحلة النهائية من التصفيات.

ملاحظات:

  • يحق للّجنة تعديل أي شرط من شروط المسابقة.
  • تُصبح ملكية الأعمال الفائزة حصرياً لقيادة الجيش.
  • للاستفسار الإتصال على رقم الهاتف: 70/104562-انتهى-

—–

 

انتهت النشرة

 

 

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

salameh

نشرة الثلاثاء 13 تشرين ثاني 2018 العدد 5686

سلامة في افتتاح المؤتمر الاقليمي عن الحوكمة: المصارف اللبنانية محصنة لحماية المعلومات وضد الهجمات الالكترونية ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *