الرئيسية / النشرات / نشرة الخميس 1 تشرين ثاني 2018 العدد 5679

نشرة الخميس 1 تشرين ثاني 2018 العدد 5679

1-President-Michel-Aoun-meets-MP_Jamil-Al-Sayyed

رئيس الجمهورية عرض والمشنوق الاوضاع الامنية

جميل السيد من بعبدا: الوضع الراهن هو من ادق الاوضاع التي تستوجب تشكيل الحكومة

(أ.ل)- عرض رئيس الجمهورية العماد ميشال عون مع وزير الداخلية والبلديات في حكومة تصريف الاعمال نهاد المشنوق، الاوضاع الامنية في البلاد والتنسيق بين مختلف الاجهزة للمحافظة على الامن والاستقرار. كما تطرق البحث الى التعاون القائم بين وحدات وزارة الداخلية.

واستقبل رئيس الجمهورية، النائب اللواء جميل السيد، واجرى معه جولة افق تناولت الاوضاع العامة والتطورات المتعلقة بالوضع الحكومي في ضوء المستجدات الاخيرة والمواقف التي عبر عنها الرئيس عون.

بعد اللقاء، قال النائب السيد: “من الطبيعي حسب السوابق اللبنانية في تشكيل الحكومة منذ تطبيق اتفاق الطائف، ان يشهد تشكيل الحكومات هذا النوع من المد والجزر، سواء على مستوى التوازنات والحقائب او تسمية الوزراء، وكان دائما يتم التوصل في نهاية المطاف الى تسوية تحفظ استمرارية الدولة ومصالح الناس. ولعل الوضع الراهن هو من ادق الاوضاع التي تستوجب تشكيل الحكومة، لا سيما في ظل الاستحقاقات الاقليمية المرتقبة وفي ظل المصاعب الاقتصادية التي تشهدها الحالة الراهنة”.

واوضح انه اثار مع الرئيس عون “مواضيع خدماتية مرتبطة بمنطقة البقاع وطريق ضهر البيدر ونتائج امتحانات مجلس الخدمة المدنية، حيث اكد فخامته انه سيعتمد حلا قريبا بما يؤدي الى انصاف اصحاب الحقوق بالسرعة اللازمة”.-انتهى-

—–

 

وفد من تجمع العلماء زار الجامعة الاسلامية وبحث سبل التعاون والتنسيق

(أ.ل) – قام وفد من “تجمع العلماء المسلمين” برئاسة مسؤول العلاقات الخارجية الشيخ ماهر مزهر بزيارة الجامعة الإسلامية حيث كان في استقبالهم رئيستها الدكتورة دينا المولى ومدير عام المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى نزيه جمول، وجرى التداول في الأوضاع الثقافية والتربوية في لبنان وسبل تطويرهما. بعد اللقاء قال مزهر: “كان اللقاء مناسبة للحديث حول الوضع التربوي في لبنان وضرورة الحرص على أن تكون المناهج في إطار التركيز على الأخلاق السامية وضرورة منع التسلل للمفاهيم اللاأخلاقية التي تقف وراءها مشاريع مشبوهة في إطار الحرب الناعمة التي تشن على مجتمعاتنا”.

اضاف “أكدنا حرصنا على تطور الجامعة الإسلامية ومواكبتها لأحدث المناهج التعليمية، وتحدثنا حول التنسيق فيما بين الجامعة وتجمع العلماء المسلمين خاصة في المجال الثقافي والندوات الفكرية وتفعيل الاتفاق السابق بين الجامعة والتجمع في مجال كلية الدراسات الإسلامية وتعديلها استنادا إلى التجربة السابقة وتعميمها لتشمل جميع الكليات في الجامعة”. وتابع “أكدت المولى أهمية الاتفاق بين الجامعة والتجمع خاصة أنه تجمع وحدوي يهدف إلى نفس المبادئ التي تتبناها الجامعة الإسلامية في إطار الوحدة الإسلامية والوطنية، وأكدت أن الجامعة تسعى بكل جهد لترسيخ جودة التعليم والبحث العلمي وتجديدهما بصورة إبداعية تأخذ في اعتبارها المعايير الدولية وتسعى في تمكين المتعلمين من المعرفة والكتابات والمهارات والأخلاقيات الإسلامية النبيلة والسلوكيات الإنسانية والثقافية الهادفة لتأمين نجاحهم”.-انتهى-

—–

room1-11-2018

لقاء صناعي في غرفة بيروت دعما للقطاع

شقير: لايجاد حاضنات تساعد المصانع على التكيف مع أنظمة السوق الحديثة

الجميل: الصناعة تستحق الرعاية

(أ.ل) – عقد ظهر اليوم لقاء صناعي، بدعوة مشتركة من رئيس الهيئات الاقتصادية اللبنانية محمد شقير ورئيس جمعية الصناعيين اللبنانيين الدكتور فادي الجميل، في مقر غرفة بيروت وجبل لبنان، في حضور حشد من الهيئات الاقتصادية والقيادات الاقتصادية والصناعية واعلاميين.

شقير

بداية، توجه شقير الى “الصناعيين الذين أفتخر وأعتز بهم وبنجاحاتهم وبمنتجاتهم التي تمثل لبنان أفضل تمثيل في انحاء الكرة الأرضية”. وقال: “نلتقي اليوم في غرفة بيروت وجبل لبنان في بيتكم “بيت الاقتصاد اللبناني”، لنقول أن الصناعة هي في صلب اقتصادنا الوطني وركنا أساسيا من أركانه”.

اضاف “نعم، انا محمد شقير صناعي إبن صناعي، وحرصي على القطاع هو الحرص نفسه على مصانعنا، وانا أقول: لا خوف على مستقبل الصناعة في لبنان طالما هناك رجال لديهم القدرة الدائمة على الصمود ومواجهة التحديات والابداع والتميز والتكيف مع الظروف الداخلية والعالمية. نحن نعلم ان القلة تولد النقار، خصوصا في هذا الزمن الصعب الذي يمر فيه بلدنا، وهذا هو حال العاملين في نفس القطاع وكذلك حال القطاعات في ما بينها”.

واعتبر شقير ان “ما يراكم المشاكل، غياب مؤسسات الدولة عن القيام بدورها وبمسؤولياتها المتعلقة بالتنظيم والادارة وتطبيق القوانين والاتفاقيات، فضلا عن مكافحة التهريب، والأهم وضع برامج لتطوير القطاعات وزيادة كفاءاتها”.

وتابع “أنا كرئيس هيئات اقتصادية موقعي هو في خدمة كل القطاعات، لذلك أدفع دائما للحفاظ على هويتنا الاقتصادية التي ترتكز على الصناعة والتجارة والسياحة والخدمات، يضاف اليها اليوم تكنولوجيا المعلومات”.

وأكد انه “لا يمكن للبنان ان يكون خارج المنظومة التجارية العالمية، وهذا ما نلتزم به، لكن في الوقت نفسه، نحن أيضا مع تطبيق المقتضيات التي تتضمنها كل المعاهدات والاتفاقيات التجارية والتي توفر مناخا مناسبا لصناعتنا بعيدا عن المنافسة غير الشريفة والعادلة والاغراق”. وقال: “نحن مع التشدد في تطبيق الاتفاقيات التجارية خصوصا ما يخص حفظ حق صناعتنا الوطنية، وكذلك تطبيق مبدأ المعاملة بالمثل، وقد أعلنت بالأمس خلال لقاء بين الهيئات الاقتصادية وسفير لبنان في المغرب، ان زيادة اعمالنا في هذا البلد تمر عبر تطبيق المغرب اتفاقية التيسير العربية لزيادة صادراتنا الى اسواقه”.

وتابع “في الوقت نفسه، يجب ان نتصارح مع انفسنا.. عالم اليوم لم يعد كعالم القرن الماضي، إذ لا يمكن لأي مؤسسة في أي قطاع خصوصا الصناعة ان تستمر من دون بذل جهود متواصلة لتطوير نفسها وتطوير منتجاتها كي تتلاءم مع متطلبات السوق واذواق المستهلكين، إضافة الى حفاظها على قدر عال من التنافسية لجهة النوعية والاسعار”.

وأمل شقير في ان “تتشكل الحكومة سريعا، وبكل تأكيد سنعمل معا على تطبيق كل الامور التي ذكرناها سابقا، وسنعمل ايضا على زيادة صادراتنا وتشجيع وتحفيز الصناعة الوطنية لكن على أسس تحترم التنافسية والاستدامة”. وقال: “من هنا، لا بد من التفكير مليا، في ايجاد حاضنات او مؤسسات بالشراكة بين القطاعين العام والخاص، مهمتها مساعدة المصانع التقليدية على التكيف مع أنظمة السوق الحديثة، على مستويات الادارة والتمويل ونوعية الانتاج والتسويق”.

وختم “نحن لنا ثقة كبيرة بالقدرات المختلفة التي يمتلكها الصناعي اللبناني، لكن علينا ان نمد يد العون له لمساعدته في ايجاد طريقه في هذا العالم المعقد”.

الجميل

ثم كانت كلمة للجميل، لفت فيها الى ان الهدف من هذا اللقاء “الاضاءة على الصناعة التي باتت قضية وطنية، لقناعاتنا الأكيدة بأن الصناعة تعتبر المحرك الاساسي للاقتصاد الوطني”.

وقال: “اسمحوا لي من هذا المنبر بالذات، ان أوجه دعوة صادقة لاطلاق مشروع وطني، اقتصادي، اجتماعي، مستقبلي، وهو ان نكون جميعا فينيقيي الألفية الثالثة على غرار أسلافنا الذين وسعوا وجودهم الفاعل ليس فقط حول حوضي المتوسط انما ايضا وصلوا الى العالم وطوروا الابجدية”.

اضاف “صحيح ان الفنيقيين تجار مهرة لكنهم كانوا قبل كل شيء رواد الصناعة في تلك الحقبة بنجاحاتهم بصناعة السفن، والارجوان والأواني الزجاجية، والنحاسية والفخارية. هذه الصناعات المتطورة في حينها شكلت الرافعة الأولية التي سمحت لهم بدخول أسواق جديدة وسمحت لهم ببناء منظومة مستدامة عززتها، دون اي شك، تجارة ثلاثية اضافوها على حركة مزدهرة اساسا وجعلتهم من أكثر الشعوب رخاء وتطورا آنذاك”.

واكد “ان الصناعة الوطنية اثبتت قدرة فائقة على الصمود في أشد الازمات، بهمة صناعيينا الذين واجهوا كل التحديات دون أي سياسات دعم حكومية، لذلك هم حقيقة ابطال الاقتصاد اللبناني على غرار ما توصف به المؤسسات الصناعية الالمانية. لذلك نقولها بوضوح ان الصناعة الوطنية تستحق بجدارة كل الرعاية والتدعيم والسياسات المحفزة لأنها مشروع حياة لا ينضب”.

وقال: “ان الصناعة اللبنانية لا تطالب بالكثير ولا تقبل بقلب المعادلات، جل ما تطلب فقط تكافؤ الفرص، وتطبيق المعاملة بالمثل والالتزام بالاتفاقيات والمعاهدات التجارية، واعطاءها ما تستحق من رعاية واهتمام ودعم اسوة بكل اقتصادات العالم”.

وتابع: “جميعنا يعرف الاوضاع غير الطبيعية التي كانت تمر فيها البلاد، لذلك لن نجري جردة حساب عن السنوات الماضية، وما رافقها من تجاوز لكل القوانين والاتفاقيات خصوصا لجهة ادخال منتجات مدعومة في بلادها، وايضا تطبيق الاعفاءات الجمركية على سلع مستوردة من دول لا تطبق هذه الاعفاءات على دخول سلعنا الى اسواقها، وغير ذلك، لكن مع الحكومة الجديدة ومع كل هذا التوجه الذي نسمعه من مختلف القيادات في الدولة باعطاء الاولوية للقطاعات المنتجة وخصوصا الصناعة، فإننا نأمل وبدعم من الرئيس شقير، كرئيس للهيئات، وان شاء الله، وزير في الحكومة العتيدة، ان يتم تطبيق هذه الامور المحقة والتي تعتبر أولية بالنسبة لنا”.

وأكد الجميل ان “لا خوف على الصناعيين الذين صمدوا حتى يومنا هذا، ونجحوا في الاتكال على مقومات ذاتية أكسبتهم القدرة التنافسية، إما في الجودة او في الذوق او في السرعة بتلبية الاسواق العالمية، او في الخبرة في مجالات معينة، فنحن مصممون على اكمال المشوار بالرهان على تطوير منتجات تتمتع بقيمة مضافة وبذوق رفيع وكفاءة ومواصفات عالية وعالمية”.

وقال: “نعم، استطاعت صادراتنا ليس فقط بسلع تقليدية انما أيضا بسلع متطورة ونفتخر بها، ان تصل الى البلدان الأكثر تطلبا. وكما نجح صناعيونا في لبنان، سطروا النجاحات والانجازات ليس فقط في البلدان العربية وافريقيا بل وصولا الى الولايات الأميركية المتحدة واوروبا. انطلاقا من ذلك، ومن هذا المنبر الجامع لكل المنظومة الاقتصادية، ندعو بصدق كي نعمل جميعا لتحقيق مشروع يهدف الى تكبير حجم الاقتصاد الوطني وتحقيق الفائدة للجميع وخلق فرص عمل لشبابنا”.

وتابع “نحن لا نخاف من استيراد سلع تدخل بالطرق الشرعية من بلدان تعمل من ضمن آليات الانظمة التجارية العالمية، ولا نخاف من استيراد الماركات العالمية، انما ما نرفضه وتحت اي حجة وأي تبرير هو التسلل الى السوق اللبنانية وتجاوز الاتفاقيات والانظمة والقوانين. لذا نطالب الدولة بكل مؤسساتها وأجهزتها بالعمل فورا لوقف التهريب الذي يضرب صناعتنا وزراعتنا ويحرم الخزينة من الموارد المالية، بالإضافة الى امكانية تهديد صحة وسلامة وجيوب اللبنانيين”.

وأكد الجميل “ان اعطاء الصناعة الوطنية حقها وفرصها يسمح بتكبير حجم الانتاج وزيادة الصادرات وتقوية تنافسية منتجاتنا نوعية وسعرا، وهذا يؤدي ايضا الى تكبير حجم الاقتصاد الوطني وتشغيل مختلف القطاعات وخلق المزيد من فرص العمل”. وقال: “لدينا كل مقومات النجاح، فنحن أرباب التطوير والابداع والابتكار وخصوصا إدارة الازمات نجاحاتنا مشهود لها في لبنان، وحول العالم”.

وأعلن ان “كل ما نطمح اليه هو ان يتعمق ويتعمم النجاح في لبنان وان نتعاون معا لتأسيس منظومة متطورة تستند على القطاعات من دون استثناء، وان نؤمن حركة اقتصادية تتكل ايضا على قدراتنا اللبنانية وعلى شبابنا وتخلق وفرا لشعبنا”.

وشدد الجميل على “ضرورة وقف الاغراق، والتهريب والمنافسة غير المشروعة”، وقال: “اذا طالبنا بتحفيزات معينة ومحددة كمعالجة اكلاف الطاقة لقطاعات الطاقة المكثفة ومعالجة اكلاف الشحن الاضافية، فهذه ليست الا استثمارات تهدف الى تكبير حجم الاقتصاد وإفادة الجميع ولا تضر احدا. كما ندعو الى ان نتكاتف جميعا حول هذه المطالب، وان تصبح مطالبنا مطالب الهيئات الاقتصادية وليس مطلب الصناعة فقط”.

وذكر الجميل بالرؤية الاقتصادية الاجتماعية الإصلاحية التي سبق وأطلقتها الجمعية وتضم خطة لتحفيز القطاعات الاقتصادية كافة، وليس فقط الصناعة، وتضم 6 نقاط، هي: تحفيز الاقتصاد بضخ ما يوازي 3% من قيمة الناتج الوطني في الدورة الاقتصادية، اقرار خطة اصلاح وتفعيل الادارة، تصحيح الوضع الاجتماعي في القطاعين العام والخاص، تعزيز البنية التحتية على مستوى المناطق، اطلاق الشراكة بين القطاعين العام والخاص ppp واطلاق رؤية واضحة لاستثمار النفط والغاز ووضعها موضع التنفيذ. كما لفت الى “ضرورة انشاء هيئة طوارئ اقتصادية اجتماعية داخل مجلس الوزراء، همها متابعة المواضيع الاقتصادية الاجتماعية”.

وختم “صحيح ان لبنان بلد صغير انما هو ايضا بفضل تضامن رجال اقتصاده بلد الفرص الكبيرة”.

جلسة عمل

بعد الافتتاح، عقدت جلسة عمل جرى فيها عرض مفصل ومركز عن القضايا والمتطلبات التي تتعلق بالقطاع الصناعي.

وقدم نائب رئيس غرفة بيروت وجبل لبنان نبيل فهد مداخلة تناولت منتدى الصناعة العالمي الذي عقد اخيرا في ايطاليا، فأشار الى “ان الصناعة تشهد ثورة جديدة ترتكز على تكنولوجيا المعلومات، ومن المتوقع ان تحدث هذه الثورة تغييرا في القطاع بطريقة جذرية”.

ثم جرى عرض لثلاثة محاور، تناول المحور الاول “امكانيات وقدرات القطاع الصناعي والصناعيين اللبنانيين” اجراها عضو لجنة صناعيي الغد محمد علي ياسين الذي تحدث عن حجم وقدرة القطاعات الصناعية اللبنانية والميزة التنافسية لكل قطاع، مؤكدا ان “القطاع الصناعي قادر على تحقيق مزيد من النمو واستيعاب صناعات جديدة”.

وفي المحور الثاني، تحدث رئيس لجنة صناعيي الغد بول ابي نصر عن “الصناعة حاجة اقتصادية وطنية”، فشدد على أهمية ودور القطاع الصناعي في الاقتصاد الوطني ككل، وانعكاسه على بقية القطاعات. وأكد ان نمو الصناعة يساهم في تنمية الناتح المحلي.

وقدم المحور الثالث امين العلاقات الخارجية في جمعية الصناعيين منير البساط الذي تطرق في مداخلته الى “المعوقات ومتطلبات الصناعة الوطنية”، واعتبر انه “لإعادة اطلاق القطاع الصناعي كقاطرة نمو في الاقتصاد يجب التركيز على رزمة مبادرات بتأثير سريع، ومن ابرزها تحديث التشريعات”.-انتهى-

——

images[2]

الجيش: سلاح الجو التابع للعدو الإسرائيلي خرق أجواء الجنوب وكافة المناطق اللبنانية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه الخميس 01 تشرين الثاني 2018 البيان الآتي:

خرقت طائرتان حربيتان تابعتان للعدو الإسرائيلي، بتاريخ 1 / 11 / 2018 الساعة 30,11،  الأجواء اللبنانية من فوق بلدة رميش، ثمّ غادرتا الأجواء عند الساعة 11.40 من فوق البحر غرب بلدة شكا. وعند الساعة 11,55خرقت طائرتان عدوّتان مماثلتان الأجواء اللبنانية من فوق البحر غرب بلدة شكا، ثمّ غادرتا الأجواء عند الساعة 12,05 من فوق بلدة يارون.

وعند الساعة 12.20، خرقت طائرتان عدوّتان مماثلتان الأجواء اللبنانية من فوق بلدة كفرشوبا، ونفّذتا طيراناً دائرياً بين منطقتي جونيه والجنوب، ثمّ غادرتا الأجواء عند الساعة 12.50 من فوق بلدة علما الشعب. وخرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي، بتاريخ 31/ 10 / 2018 الساعة 17.25، الأجواء اللبنانية من فوق بلدة كفركلا، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق رياق وبعلبك، ثم غادرت الأجواء بتاريخ 1 / 11 /2018 عند الساعة 1.00 من فوق البلدة المذكورة.-انتهى-

——

berri1-15-10-2018

بري التقى الخازن وحرب

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري اليوم في عين التينة النائب فريد هيكل الخازن وعرض معه للاوضاع العامة لا سيما موضوع تأليف الحكومة .

ثم استقبل الوزير السابق بطرس حرب وبحث معه الاوضاع العامة .-انتهى-

—-

imagesCFWC69VO

الحريري غادر الى باريس

(أ.ل) – غادر رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري قبل ظهر اليوم بيروت متوجها الى باريس في زيارة خاصة.-انتهى-

——

mustafahamdan

وفد من المرابطون زار منزل الأسير يحيى سكاف:

تأكيد على خيار المقاومة في مواجهة العدو

(أ.ل) – زار وفد من حركة الناصريين المستقلين – المرابطون برئاسة مسؤول الحركة في الشمال الأستاذ عبد الله الشمالي، ومسؤول الحركة في أستراليا محمد سرايا، منزل عميد الأسرى في السجون الإسرائلية يحيى سكاف في المنية، حيث كان بأستقبالهم جمال سكاف شقيق الأسير.

وتوجه الشمالي بأسم المرابطون وأمين الهيئة القيادية في الحركة العميد مصطفى حمدان بالتحية للأسير المناضل يحيى سكاف وعائلته التي تتابع مسيرته النضالية، وأثنى على العلاقة التاريخية مع هذه العائلة الوطنية.

بدوره رحب جمال سكاف بالوفد شاكراً ل”المرابطون” وللأخ العميد مصطفى حمدان على وقوفهم الدائم إلى جانب قضية الأسير يحيى سكاف. وأكد سكاف والشمالي على ضرورة الوقوف إلى جانب الشعب الفلسطيني ومساندته في نضاله المشروع بمواجهة العدو الصهيوني، وإعتبروا أن خيار المقاومة والكفاح المسلح هو الخيار الوحيد الذي يفهمه العدو، وتوجهوا بالتحية الى المقاومة الباسلة في لبنان وفلسطين الذين يدافعون عن عزة وكرامة الأمة بأكملها.

وإستنكروا الزيارات التي يقوم بها مسؤولون ووفود من كيان العدو الغاصب الى بعض الدول العربية في ظل المجازر التي يرتكبها العدو يومياً  بحق أبناء الشعب الفلسطيني.-انتهى-

—–

images[2]

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه الخميس 01 تشرين الثاني 2018 البيان الآتي:

ستقوم وحدة من الجيش اعتباراً من 1 /11/ 2018 ولغاية 31 /11 /2018، بإجراء تمارين تدريبية في مخيم التدريب- تربل، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام متفجرات وقنابل صوتية ومدخنة.-انتهى-

——

ندوة عن الإقتصاد اللبناني بين قلق الإنهيار وأمل الإزدهار

كنعان: الاصلاح لا يتم بين ليلة وضحاها وذاهبون الى إستعادة الرقابة الفعلية

(أ.ل) – نظمت بلدية الدكوانة بالإشتراك والتعاون مع التجمع الشبابي الثقافي ندوة تحت عنوان “الإقتصاد اللبناني بين قلق الإنهيار وأمل الإزدهار” في كلية الهندسة – جامعة القديس يوسف في مار روكز الدكوانة تحدث فيها رئيس لجنة المال والموازنة النائب إبراهيم كنعان، الوزير السابق دميانوس قطار ورئيس الهيئات الإقتصادية محمد شقير.

حضر ممثل وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل القنصل رودريغ الخوري، ممثل رئيس حزب القوات اللبنانية الدكتور سمير جعجع النائب إيدي أبي اللمع، ممثل رئيس حزب الكتائب اللبنانية النائب سامي الجميل فادي فضول، رئيس الهيئة العليا للتأديب القاضي مروان عبود وعدد كبير من الفاعليات السياسية، الإقتصادية، العسكرية، الأكاديمية، الإعلامية والحقوقية.

أدار الحوار الصحافي داني حداد الذي وصف الوضع الإقتصادي بأنه “وصل الى شفير الهاوية في لبنان بسبب تأثر الإقتصاد بالسياسة المحلية والتجاذبات السائدة على الساحة الداخلية اللبنانية”.

شختورة

إفتتحت الندوة بكلمة رئيس بلدية الدكوانة ورئيس التجمع الشبابي الثقافي المحامي أنطوان شختورة وتطرق فيها الى الوضع الإقتصادي اللبناني والمخاطر التي تعتريه، مناشدا “جميع الوزارات والإدارات وحتى الأحزاب والقوى السياسية الإلتفاف حول العهد ورئيس الجمهورية في مسيرته الإصلاحية في الذكرى السنوية الثانية لإنتخابه من أجل إيصال سفينة الوطن الى بر الأمان”.

ثم طرح شختورة على المتحدثين أسئلة في الإقتصاد والموازنة وسلسلة الرتب والرواتب وقطع الحساب وفوائد الدين العام، حيث سأل النائب ابراهيم كنعان عن موازنة 2019، وهل ستكون ارقامها واضحة، واين اصبح قطع الحساب وانت كنت اول من خاض معارك من أجل اجلاء حقيقة ال 11 مليار دولار؟

كما سأل: “هل صحيح انكم لم تقدروا جيدا ارقام سلسلة الرتب والرواتب وظهرت فوارق كبيرة في الأرقام بعد عدة اشهر على صرف السلسلة ؟ وهل بوادر التضخم اليوم سببه السلسلة والوضع السياسي المأزوم ؟”

اضاف “لماذا لم تحاسب الوزارات والإدارات التي لم تبال بالإصلاحات التي اقترحتها لجنة المال والموازنة واقرها المجلس النيابي؟”

كما سأل شختورة الوزير السابق دميانوس قطار: “ما كنت لتفعل في وضع ماليتنا العامة اليوم، والأخطار الإقتصادية التي تتهددنا؟ هل صحيح بأن لبنان ربما يكون عاجز السنة عن دفع فوائد الدين العام المترتبة عليه لهذه السنة؟”

كنعان

وقال كنعان في رده على أسئلة الحضور:”إن عهد الرئيس عون أسس لحالة إستقرار على المستويات الأمنية والإقتصادية وذاهبون الى إستعادة الرقابة الفعلية مع إقرارنا بأن الإصلاح لا يتم بين ليلة وضحاها لكننا نضع أسسه القائمة على العودة الى كنف الدستور “،مشيرا الى أن “القلق من الإنهيار الإقتصادي موجود منذ العام 1990 وأسهمت به الحكومات المتعاقبة ولكننا بدأنا الإصلاح الفعلي ولكنه يحتاج الوقت ولا يتم بين ليلة وضحاها”.

وعن سلسلة الرتب والرواتب رأى كنعان أن “توقيتها كان خاطئا قبل الموازنة وأردناها بعدها، لكنها حق لمستحقيها بعدما عطشوا العسكر والإداريين والمعلمين على مدى سنوات، فلا يمكن بناء دولة من دون إدارة”.

قطار

بدوره شدد قطار على “ضرورة وقف الإستدانة أو أقله التخفيف منها ولو كانت الفوائد متدنية من أجل البدء بالإصلاحات الإقتصادية ورفع عامل الثقة من أجل جلب الإستثمارات العربية والأجنبية وضرورة فصل السياسة عن الإقتصاد وهنا يتكون عامل الثقة”.

شقير

واعتبر شقير “أن السلسلة كانت أكبر خطأ، والهامش في فوارق والأرقام كان كبيرا وصل الى حوالي 600 مليون دولار”. وقال: “لا أحد من المعنيين يعطينا أرقاما صحيحة للسنوات الأربعة المقبلة، خصوصا في كلفة المتعاقدين”. أضاف “صعوبات كبيرة تواجه الإقتصاد اللبناني، وعلينا أن نسرع في تشكيل الحكومة ونبدأ بالإصلاحات المطلوبة من أجل إستثمار أموال مؤتمر سيدر”.

وشهدت الندوة نقاش بين المتكلمين والحضور تطرق الى مجمل الملفات الإقتصادية المعيشية من رواتب وأجور ومياه وكهرباء وإسكان وغيرها.-انتهى-

—–

جوزاف عون تفقد قيادة القوات البحرية وقاعدة بيروت البحرية

(أ.ل) – تفقّد قائد الجيش العماد جوزاف عون قبل ظهر اليوم الخميس, 01 تشرين الثاني 2018  قيادة القوات البحرية حيث جال في مختلف أقسامها، ثمّ اجتمع بقائدها وضباطها وعسكرييها واستمع منهم إلى إيجاز عن دور القوات البحرية والمهمات التي تقوم بها خصوصاً في مسألة ضبط الحدود البحرية بعد تزايد حالات الهجرة غير الشرعية عبر بعض الثغرات البحرية وكيفية معالجتها، إضافة إلى الحاجات والمتطلبات العسكرية لتطوير إمكاناتها وقدراتها العسكرية في ظلّ التحديات التي تفرضها المهمات المستقبلية كملف النفط والبلوكات البحرية. وقد أثنى قائد الجيش على جهود القوات البحرية، وسعيها المستمر لتطوير قدراتها ورفع مستوى أدائها بالإمكانات المتوافرة، منوهاً بدورها الفاعل في ضبط الحدود البحرية ومكافحة التهريب وحماية المياه الإقليمية اللبنانية والثروة النفطية من أطماع العدوّ الاسرائيلي.

وأكّد أن التحدي الأكبر الذي يواجه الجيش حالياً بعد الجهود المبذولة لضبط الحدود البرية هو ضبط الحدود البحرية لأنها تشهد محاولات مستمرّة لتهريب الأشخاص والممنوعات، داعياً العسكريين إلى رفع كفاءتهم المهنية والقتالية وإلى المزيد من التدريب والإستعداد الكامل لتنفيذ المهمات العسكرية والأمنية ومواكبة المرحلة المقبلة.-انتهى-

——-

ASMAR BSHARA

الاسمر: الواقع الاقتصادي صعب ويقارب الانهيار

(أ.ل) – اوضح رئيس الاتحاد العمالي العام بشارة الأسمر في تصريح اليوم، تعقيبا على تحذير البنك الدولي من مستقبل قاتم للاقتصاد اللبناني انه “مع تفاقم الخلافات حول التأليف، ومرور ستة أشهر على التكليف، وكأن البلد جمهوريات طوائف ومذاهب وليس وطنا كسائر الأوطان، وفي حين حذرنا كأتحاد عمالي عام حينا، ومع الهيئات الاقتصادية حينا آخر، من مغبة المضي في هذه الصراعات الطائفية والمذهبية، وحسابات المصالح الضيقة، والاختلاف على وزارات دسمة، وأخرى خالية الدسم، أو حصة أكبر لهذا أو ذاك من الأحزاب والطوائف، ها هو البنك الدولي يكرر الصرخة والتحذير من هذا النهج القاتل الذي ينذر بمصير قاتم للاقتصاد اللبناني، الذي يقوم على نموذج لا ينتج إلا الأزمات الاقتصادية، المالية النقدية، وبطالة وفساد وإفساد، وتدمير للبنية التحتية والبيئة والى غير ذلك من مخاطر قاتمة وداهمة”. اضاف ” فيما ينتظر اللبنانيون معالجات جدية وجذرية لأزمات الكهرباء والماء والصرف الصحي والبيئة والمدرسة الرسمية والضمانات الاجتماعية، وفي حين تزداد العمالة الأجنبية، وتتسع ظاهرة البطالة بشكل مخيف وتتضاءل فرص العمل بين الشباب خصوصا،يتم تشريع شركات “الأوف شور” شبه المعفاة من الضرائب ومن إجازات عمل الأجانب، تأتي الأجوبة بمزيد من العقد والتعقيدات والتأزم، يفاقم ذلك واقع اقتصادي صعب يقارب الانهيار”.

وتابع ” إن المواطن لم يعد يهمه إلا الحصول على فرصة عمل، وعلى مقعد لأولاده في المدرسة والجامعة حتى الرسمية منها، والاستحصال على الكهرباء والمياه وبفاتورة واحدة ومقبولة يستطيع دفعها، وبيئة تقلل من شبح مرض السرطان الذي يزداد انتشارا، ووسائل نقل توصله إلى عمله، وطرقات لا يقضي فيها نهاره بسبب أزمة السير”. واشار الى “ان الشعب يدفع ما عليه من ضرائب، ولا يحصل على أي خدمة أساسية، والعامل الذي دفع جزءا من الفاتورة المحقة لتمويل سلسلة الرتب والرواتب ينتظر تصحيح أجره، واستعادة جزء من قوته الشرائية، والصناعي والتاجر ينتظران قيام حكومة تعالج المشكلات المتعلقة بفتح معبر نصيب، والمعابر الأخرى مع الدول المعنية، وما إلى ذلك من مشكلات”.

وختم الاسمر ” إن جرس الإنذار الذي أطلقناه مع الهيئات الاقتصادية، وتجدد إطلاقه اليوم المنظمات والهيئات الدولية والمحلية، والتقارير التي أوردتها الصحف العالمية المتخصصة، يجب أن تلقى لدى المسؤولين، جميع المسؤولين آذانا صاغية، ولكن قبل فوات الأوان، وانقلاب السحر على الساحر عندما يسقط الهيكل على الجميع، حيث لا يعود ينفع الندم”.-انتهى-

——

images[2]

دعوة المستفيدين من الطبابة العسكرية إلى تجديد بطاقات الخدمات الاجتماعية

(أ.ل) – تدعو قيادة الجيش- مديرية التوجيه الخميس, 01 تشرين الثاني 2018  ، جميع المستفيدين من الطبابة العسكرية لا سيما المتقاعدين إلى ضرورة تجديد بطاقات الخدمات الاجتماعية الممنوحة لهم، من خلال التقدم من أقسام إدارة ورعاية شؤون العسكريين في المناطق.-انتهى-

——

michel maouad

معوض حذر من تأخير الحكومة: لا للتعدي على التوازن في الشراكة

(أ.ل) – صدر عن رئيس “حركة الاستقلال” النائب ميشال معوض البيان الآتي:

“كنا انتظرنا أن تتشكل الحكومة بعد معالجة موضوع تمثيل القوات اللبنانية، لكن تبين أن العقدة الأساسية تكمن في مكان آخر وتحديدا في محاولة “حزب الله” التعدي على التوازن في الشراكة وعلى صلاحيات الرئيس المكلف ورئيس الجمهورية في موضوع التشكيل.

إن محاولات التلاعب في الشكل بادعاء الحرص على تمثيل النواب السنة المحسوبين على حزب الله ليست في مكانها، لأنه لا يجوز بأي معيار احتساب هؤلاء النواب مرتين، مرة في كتلهم ومرة في تجميعهم في كتلة ثانية مصطنعة.

إن الإصرار على ازدواجية الاحتساب والعد يفتح الباب أمام المطالبة باحتساب النواب المسيحيين خارج “التيار” و”القوات” مرة ثانية خارج كتلهم الحالية، فهل المطلوب حكومة من 50 وزيرا؟

إن سعي “حزب الله” الحثيث إلى فرض شروطه على توازنات الحكومة يهدد بتغيير نظرة المجتمعين العربي والدولي إلى لبنان ومؤسساته الشرعية وطريقة التعامل معه، ما ينعكس خطرا داهما على الاقتصاد الوطني وبالتالي على الدولة والمؤسسات وجميع اللبنانيين.

كما أن الاستمرار في عرقلة تشكيل الحكومة يترك آثارا كارثية على الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية والمعيشية التي تنذر بالأسوأ وخصوصا بعد تقرير البنك الدولي، فهل من يتعظ قبل فوات الأوان لإنقاذ ما يمكن إنقاذه؟”.-انتهى-

——

images[4]

أسامة سعد نعى الاعلامي المصري حمدي قنديل: خسارة كبرى للعالم العربي

(أ.ل) – اعتبر ألامين العام للتنظيم الشعبي الناصري النائب الدكتور أسامة سعد “أن العالم العربي قد خسر اليوم خسارة كبرى برحيل الإعلامي المصري حمدي قنديل، وهو من كان الصحافي والمذيع صاحب الكلمة الحرة وصاحب الموقف الجريء”.

ونعى سعد قنديل متقدما بأحر التعازي للشعب العربي عموما والشعب المصري خصوصا ولعائلة الفقيد وأهله وأصدقائه، سائلا الله أن يتغمده بواسع رحمته.-انتهى-

——

josephaoun (2)

قائد الجيش التقى الملحق العسكري البرازيلي في زيارة وداعية وافرام

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جوزاف عون في مكتبه في اليرزة، النائب نعمة افرام يرافقه العميد الركن المتقاعد غابي شمعون، وتناول البحث الأوضاع العامة في لبنان. كما استقبل الملحق العسكري البرازيلي العقيد Sylvio pessoa DA SILVA في زيارة وداعية قدّم خلالها خلفه العقيد Luis Claudio VELOSO CONCALVES.-انتهى-

——

sleman franjieh

فرنجيه التقى في بنشعي السفيرين المصري والبريطاني

(أ.ل) – استقبل رئيس “تيار المرده” سليمان فرنجيه في دارته في بنشعي، السفير المصري نزيه النجاري في حضور السيد أنطوان مرعب، وتم عرض للتطورات المحلية والاقليمية.

إثر اللقاء، قال النجاري:”تشرفت اليوم بلقاء الوزير سليمان فرنجيه، وتربطنا به علاقة شخصية وسياسية، ومع العائلة علاقة تاريخية، ويهمنا دائما ان نتشاور معه في هذه الظروف، خصوصا الظروف الاقليمية، وكذلك على الساحة اللبنانية، ويهمنا كثيرا ان نستمع اليه، لاسيما انه من الشركاء الرئيسيين في العملية السياسية اللبنانية وعملية تشكيل الحكومة، ونحن مهتمون كثيرا بتشكيل الحكومة بشكل سريع في لبنان، ومن هنا التشاور الدائم مع معالي الوزير”.

وردا على سؤال قال النجاري: “نحن نحرص كثيرا على عدم التدخل في تفاصيل الشأن اللبناني، إلا أن هناك اهتماما لدى السيد الرئيس في مصر، بسرعة تشكيل الحكومة اللبنانية من حيث المبدأ، لان هذا الموضوع يحفظ استقرار لبنان ويسهم في استقرار المنطقة بشكل عام. نحن نلمس بعض الصعوبات وبعض الفروقات ولكن هذه هي الديمقراطية اللبنانية، ونتمنى النجاح قريبا في تشكيل الحكومة”. كذلك استقبل فرنجيه السفير البريطاني كريس رامبلنغ وعقدا اجتماعا في حضور عضو المكتب السياسي في “المرده” الوزير السابق روني عربجي والدكتور جان بطرس، تخلله بحث في اوضاع لبنان الراهنة، بالاضافة الى جولة افق حول الوضع الاقليمي. وقد استبقى فرنجيه ضيفه الى مائدة الغداء.-انتهى-

—-

emil emil lahhoud (1)

اميل لحود انتقد الصمت الرسمي تجاه خروق العدو: ما نتمناه حكومة أفضل وكرامة أكثر ووطنية أكبر

(أ.ل) – أصدر النائب السابق إميل إميل لحود البيان الآتي:

“رأينا بأم العين، ظهر اليوم، وتحت شمس ساطعة، طائرات العدو الإسرائيلي وهي تحلق فوق سماء بيروت، في مشهد يتكرر أكثر من مرة في الأسبوع الواحد، ما يدفعنا الى طرح أكثر من سؤال: لماذا هذا الصمت الرسمي تجاه هذه الخروق المتكررة، والتي تستوجب، أقله، إصدار بيانات استنكار وإرسال اعتراض الى الأمم المتحدة؟ ألا يفترض أن تكون لدى أي حكومة لبنانية استراتيجية واضحة ومعلنة لإزالة هذا العار من فوق رؤوسنا؟ أليس الحري بمن يهتم بالأحجام ويطالب بالحصص، ليل نهار، أن يشعر بقلق حيال هذا الخرق للسيادة اللبنانية؟ هل ستقبل الحكومة الجديدة المساعدات والهبات من روسيا وإيران وغيرهما، لتأمين الأسلحة التي يستطيع الجيش استخدامها في مواجهة إسرائيل، برا وبحرا وجوا، وتحصين المؤسسة العسكرية أكثر، أم سيبقى الأمر ممنوعا؟.

لسنا مضطرين، ربما، لانتظار الجواب، في ظل وجود المقاومة، ودورها مكمل لدور الجيش ومسؤوليته، إلا أن من انتظر خمسة أشهر لـ “زيبقة” حصة إضافية للحليف السابق لهذا الطيران، يستطيع الانتظار قليلا بعد لضم وزير الى الحكومة من الفريق الذي كان وسيبقى مع المقاومة في وجه إسرائيل.

ما نتمناه، في هذه الأيام، حكومة أفضل وكرامة أكثر ووطنية أكبر”.-انتهى-

——

kabalan

قبلان التقى وفدا من علماء فلسطين: لنصرة

ودعم شعب فلسطين ووقف كل اشكال التطبيع مع الصهاينة

(أ.ل) – استقبل رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الشيخ عبد الأمير قبلان وفدا من مجلس علماء فلسطين برئاسة الشيخ الدكتور حسين قاسم، في حضور نائب رئيس المجلس الشيخ علي الخطيب والامين العام نزيه جمول. وجرى التباحث في القضايا العربية والاسلامية ولا سيما القضية الفلسطينية التي اكد المجتمعون انها قضية العرب والمسلمين الاولى.

وأطلع الوفد الشيخ قبلان على تطورات الاحداث على الساحة الفلسطينية “في ظل البطولات التي يجسدها ابناء الانتفاضة والمقاومة ضد الاحتلال الاسرائيلي”.

واكد قبلان “اننا سنبقى سندا لاهلنا واخواننا الفلسطينيين في الشدة والرخاء، ونحن نناشدهم ان يتضامنوا ويتلاحموا في معركة الدفاع عن فلسطين وانقاذ مقدساتها وعودة اللاجئين الى ديارهم”.

ورأى “ان فلسطين عنوان قضية الامة، وعلى العرب والمسلمين ان يعيدوا تصويب المسار بنصرة ودعم شعب فلسطين ووقف كل اشكال التطبيع مع الصهاينة الذين اغتصبوا ارضنا وشردوا شعبنا، وعلى الجميع ان يتصدوا لافشال ما يسمى بصفقة العصر لان فلسطين كانت وستبقى للعرب (مسلمين ومسيحيين) بوصفهم اصحاب الحق فيها”.

واكد “اننا شركاء مع اخواننا الفلسطينيين في مواجهة العدوان والاحتلال الصهيوني، فما يصيبهم يصيبنا، وعلينا ان نجمع قوتنا ونوحد صفوفنا ونتمسك بمقاومتنا لانها طريق تحرير الارض، ولنا ملء الثقة بأن تضحيات وبطولات شعب فلسطين في مسيرات العودة هي السبيل لابقاء القضية الفلسطينية حية في وجدان الشعوب العربية والاسلامية”.-انتهى-

—–

images[2]

حفل تقديم مجندين مددت خدماتهم للعلم في ثكنة اسكندر غانم – صغبين

(أ.ل) – أقيم قبل ظهر اليوم الخميس, 01 تشرين الثاني 2018  في ثكنة اسكندر غانم – صغبين، حفل تقديم مجندين (مددت خدماتهم) للعلم، بعد أن أنهوا فترة التدريب المقررة لهم. ترأس الحفل قائد لواء المشاة التاسع بالوكالة العقيد الركن بيار بوعساف ممثلاً قائد الجيش العماد جوزاف عون، وحضره ذوو المتخرجين إلى جانب عدد من الضباط، وقد ألقى العقيد الركن بوعساف كلمة بالمناسبة جاء فيها:” كلّ واحد منكم هو محط اعتزاز للجيش، وحامل لأمانة ثمينة ومسؤولية كبرى توازي عظمة القسَم الذي أديتموه أمام علم البلاد، وعظمة الرسالة التي تؤمنون بها في أعماق قلوبكم. فالدرب طويل وشاقّ ومزروع بالتحديات، لكننا نثق بأنكم قادرون على مواجهتها وتجاوزها ملتزمين بالجندية الحقة، عازمين على بذل أقصى الجهود للنهوض بواجباتكم وتطوير مستواكم.”

وفي ختام الحفل جرى عرض عسكري شاركت فيه الوحدات المتخرجة.-انتهى-

——

images[3]

دريان التقى سفير باكستان وهيئة نصرة القدس وفلسطين

(أ.ل) – استقبل مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان في دار الفتوى، سفير باكستان نجيب دوراني الذي قال بعد اللقاء:”سعدنا جدا بلقاء سماحته وتشاورنا معه حول علاقة الأخوة بين الشعبين اللبناني والباكستاني، وتحدثنا عن وحدة الشعوب المسلمة والمشاكل التي تواجهها وضرورة إيجاد الحلول لهذه المشاكل.

وأبلغت سماحته عن الدور الذي يقوم به رئيس وزراء باكستان الجديد عمران خان واهتمامه بقضايا المسلمين، وهو زار المملكة العربية السعودية للتضامن والتعاون والوقوف مع المملكة وكل الدول الإسلامية”.

واستقبل دريان “الهيئة الدائمة لنصرة القدس وفلسطين في لبنان”، وبعد اللقاء تحدث رئيس الهيئة القاضي الشيخ احمد درويش الكردي الذي قال: “تشرفنا بلقاء سماحته وقدمنا له دعوه لحضور مؤتمر الهيئة الدائمة لنصرة القدس وفلسطين، وتمنينا عليه أن تكون له الكلمة الجامعة المانعة في قضية القدس وفلسطين والدفاع عن هذه القضية المحورية، وان هذا المؤتمر سيعقد يوم الأحد عند الساعة العاشرة صباحا في الثامن عشر من شهر تشرين الثاني الجاري، وهو مؤتمر يجتمع فيه كل العلماء لنصرة القدس وفلسطين، وكانت مناسبة تداولنا فيها مع صاحب السماحة كل الشؤون الإسلامية والوطنية التي تهم الواقع الإسلامي واللبناني”.

وتسلم المفتي من عميد كلية الإمام الأعظم الجامعة في جمهورية العراق الدكتور صديق خليل صالح درع الكلية “عربون محبة وتقدير لمواقفه الإسلامية”.-انتهى-

—–

images[2]

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الخميس 01 تشرين الثاني 2018   البيان الآتي:

ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام بتاريخه ما بين الساعة 12.00  والساعة 14.00، بتفجير ذخائر غير منفجـرة في محيط بلدة شمع – الجنوب.

بتاريخه ما بين الساعة 10.00 والساعة 16.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في البلدات الجنوبية التالية: ميس الجبل، عمرا، حولا ومركبا.

ستقوم وحدة من الجيش في منطقة جرد العاقورة بتواريخ 7،6،1و8 /11 /2018، بإجراء تمارين تدريبية نهارية وليلة، تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية.

ستقوم وحدة من الجيش بتواريخ 6،1و8 /11 /2018 اعتباراً من الساعة 6.00 وحتى انتهاء المهمة، بتفجير قذائف وذخائر غير صالحة في حقل تفجير عيون السيمان.-انتهى-

——

الصفحة الأجنبية: العلاقات الأميركية السعودية تشهد تدهورًا واضحًا

(أ.ل) – قال الكاتب الأميركي “كيرت ميلز” إن وزير الحرب الأميركي “جيمس ماتيس” وجه رسالة واضحة حول الحرب على اليمن عندما تحدث عن ضرورة جلوس جميع اطراف النزاع على طاولة المفاوضات للبحث في سبل وقف اطلاق النار، لافتًا الى تصريحات وزير الخارجية الاميركي “مايك بومبيو” والتي دعا فيها كافة اطراف النزاع الى دعم الموفد الاممي “مارتن غريفيث” من اجل ايجاد حل سلمي للحرب في اليمن.

وفي مقالة نشرت على موقع “ناشيونال إنترست” نقلاً عن موقع “العهد” الإخباري اعتبر الكاتب أن الجو السياسي المرتبط بالعلاقات الاميركية السعودية يتغير بشكل واضح وجلي، مشيراً الى أن شخصيات معروفة من معسكر الصقور مثل السيناتور الجمهوري “ليندسي غراهام” والسيناتور الجمهوري الآخر “ماركو روبيو”، وكذلك شخصيات من المعسكر المضاد المعادي للحروب مثل السيناتور الجمهوري “راند بول” والسيناتور الجمهوري “مايك لي” يدعون الى اعادة النظر في العلاقات الأميركية السعودية.

وأضاف الكاتب أن البيت الابيض وبعد أن جعل الرياض “حجر الزاوية” في سياسته بالشرق الاوسط، أصبح الآن “بالموقع الدفاعي”.

كما اعتبر أن “التحالف الاستراتيجي” بين واشنطن والرياض يشهد تدهوراً، والتصريحات الأميركية الاخيرة حول اليمن ما هي الا أحدث صفعة لسياسة الادارة الاميركية.

هذا ونقل الكاتب عن الجنرال الاميركي المتقاعد “داني ديفيس” قوله إن “ماتيس” و”بومبيو” يعترفان بالواقع، وهو أنه ليس هناك حل عسكري للحرب في اليمن كما ليس هناك اسباب منطقية للتورط الاميركي بهذه الحرب.

كما نقل الكاتب عن “ديفيس” قوله إنه اذا كانت ادارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب جادة بالفعل في المهلة الزمنية التي حددتها بثلاثين يوماً لوقف اطلاق النار، فعليها أن تطالب بوقف الدعم الاميركي للسعودية في الحرب على اليمن.

كما شدد “ديفيس” على أن أي شيء دون ذلك لن يؤدي سوى الى ادامة التورط الاميركي واطالة امد الحرب، بحسب الكاتب.

وأشار الكاتب الى أن الادارة الاميركية قد تخضع للتحقيق في ملف مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي، وخاصة اذا فاز الحزب الديمقراطي بغالبية مقاعد مجلس النواب بالانتخابات النصفية الاميركية الاسبوع المقبل.

ولفت “كيرت ميلز” الى أن ما يزيد عن خمسين عضوًا في الكونغرس قد دعوا الادارة الاميركية الى الكشف عن اية ادلة تشير الى معرفة اميركية مسبقة عن المساعي السعودية لقتل خاشقجي.

كما تطرق الكاتب الى رسالة وجهها عدد من المشرعين الاميركيين الى مدير جهاز الاستخبارات الاميركية القومية “دان كوتس”، والتي جاء فيها انه ينبغي على اعضاء الكونغرس أن يكون لديهم صورة مكتملة حول معرفة اجهزة الاستخبارات الاميركية عن اي افعال سعودية والتأثير المضر المحتمل الناتج عنها على سلامة سكان ومواطنين اميركيين، اضافة الى اي اخفاقات استخبارتية اميركية متعلقة بأنشطة سعودية ربما ساهمت بفقدان الارواح بشكل غير مبرر.

وحذر “ميلز” من أن ذلك قد “يفتح غرف مظلمة” لادارة ترامب، موضحاً أن التحقيق الموسع في “شراكة” أميركا مع السعودية خلال العقدين المنصرمين قد يضع هذه الشراكة تحت “مجهر لا يرحم”.

وأردف إن بعض المنتقدين من مختلف الاطياف السياسية لا زالوا يطرحون اسئلة حول مستوى التورط الحكومي السعودي بهجمات الحادي عشر من ايلول.

وشدد الكاتب الأميركي على أن “قوة الدفع لتخليص الولايات المتحدة من سفك الدماء في اليمن تشهد نمواً على أقل تقدير”.

في سياق متصل، أشار موقع “ميدل إيست آي” البريطاني الى أن خمسة اعضاء جمهوريين في مجلس الشيوخ الاميركي دعوا الرئيس الاميركي دونالد ترامب الى تعليق المحادثات حول التوصل الى اتفاق للتعاون في مجال الطاقة النووية “المدنية” مع السعودية، وذلك بسبب مقتل خاشقجي.

وقد اعرب المشرعون الاميركيون الخمس في رسالة مكتوبة الى ترامب، عن قلقهم ازاء رفض الرياض المستمر لتبني سياسات وتكنولوجيات تحد من تخصيب اليورانيوم واعادة انتاج البلوتونيوم، اضافة الى انشطة اخرى في مجال الوقود النووي.

وبحسب الموقع، قال المشرعون إن مقتل خاشقجي يطرح المزيد من الاسئلة حول طريقة تفكير صناع القرار السعوديين، وأن موضوع خاشقجي وما قامت به السعودية في اليمن ولبنان زاد من المخاوف المتعلقة بشفافية ومحاسبة و قرارات صناع القرار في السعودية.

ومن بين الموقعين على الرسالة السيناتور “ماركو روبيو” و”راند بول” وهما من ابرز المنتقدين للسعودية بعد مقتل خاشقجي.

ولفت الموقع الى أن أربعة من أعضاء مجلس الشيوخ الخمس الموقعين على الرسالة وهم “بول” و”روبيو” بالاضافة الى السيناتور “كوري غاردنر”  والسيناتور “تود يانغ”، هم اعضاء في لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ الاميركي، وهي اللجنة التي تقوم بصياغة القوانين المرتبطة بالسياسة الخارجية.

كما شدد المشرعون الخمس على انهم سيمنعون تمرير اي اتفاقية تعاون في المجال النووي “المدني” مع السعودية بهذا الوقت، وذلك بسبب “مخاوفهم”.-انتهى-

——

images[2]

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الخميس 01 تشرين الثاني 2018   البيان الآتي:

اعتباراً من 1 /11 /2018 ولغاية 31 /11 /2018 ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب تم رطيبة، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية واستخدام المتفجرات.

ستقوم وحدة من الجيش، اعتباراً من 15 / 10 /2018 ولغاية 2 /11 /2018 في منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية نهارية وليلية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام المتفجرات.

ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقتي كفرفالوس ومنشآت الزهراني- الجنوب اعتباراً من 8 / 10 / 2018 ولغاية 16 / 11 / 2018 ما بين الساعة 6.00 والساعة 20.00 من كلّ يوم، بإجراء تمارين تدريبية، تتخللها رمايات بالذخيرة الحيّة والخلبية.

اعتباراً من 1 / 10 /2018 ولغاية 31 / 12 / 2018 ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب تم رطيبة، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية واستخدام المتفجرات.-انتهى-

——

exq,11-10-2018

تنظيم مسابقة للطلاب الجامعيين في لبنان بمناسبة الذكرى “75” للاستقلال

(أ.ل) – دعت قيادة الجيش – مديرية التوجيه اليوم الخميس, 01 تشرين الثاني 2018  ، بالتعاون مع “جمعية شباب لبنان نحو الوطنية” إلى المشاركة في مسابقة تضم ملصقاً إعلانياً (بوستر) أو عملاً فنياً أو حرفياً أو قصيدة… للطلاب الجامعيين في لبنان بمناسبة الذكرى “75” للاستقلال (اليوبيل الماسي)

أولاً: الشروط العامة للإشتراك:

  • أن يكون المشترك طالباً جامعياً يحمل الجنسية اللبنانية.
  • أن يكون العمل غير فائز في أي مسابقة أخرى.
  • يُقدّم العمل مُدوَناً عليه إسم المشترك ورقم هاتفه، مرفقاً بقرص مدمج (CD) (للبوستر فقط).
  • الاشتراك مجاني.
  • يُهمل العمل غير المطابق للشروط.

ثانياً: الشروط الخاصة للإشتراك:

  • نوع العمل: رسم أو صورة – رسم أو صورة مع تعليق (كلمة أو جملة بالغة العربية) – منحوتة – مجسم – لوحة زيتية – قصيدة – ….
  • يُقدم البوستر على ورقة A3 ويوضع على CD، أما باقي الأعمال فتُقَدم وفقاً لنوعها.
  • تُقدم الأعمال في الكليات أو في أقسام التوجيه التابعة للمناطق العسكرية (البقاع (أبلح) – الشمال(القبة) – الجنوب (صيدا) – بيروت (المتحف) – جبل لبنان (الفياضية)) خلال الدوام الرسمي، أو إلى مسؤول جمعية شباب لبنان نحو الوطنية في الجامعة المعنية.
  • آخر مهلة لتقديم الأعمال 30 تشرين الثاني 2018 ضمناً.
  • تُعلن النتائج من قِبل قيادة الجيش – مديرية التوجيه.

ثالثاً: الجوائز:

  • تُقدم جوائز مالية قيّمة للفائزين الأوّل والثاني والثالث، توزع خلال احتفال تقيمه قيادة الجيش لهذه المناسبة.
  • تُقدم جوائز مالية تشجيعية وشهادات تقدير للاعمال التي تنتقل إلى المرحلة النهائية من التصفيات.

ملاحظات:

  • يحق للّجنة تعديل أي شرط من شروط المسابقة.
  • تُصبح ملكية الأعمال الفائزة حصرياً لقيادة الجيش.
  • للاستفسار الإتصال على رقم الهاتف: 70/104562-انتهى-

—–

انتهت النشرة

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

salameh

نشرة الثلاثاء 13 تشرين ثاني 2018 العدد 5686

سلامة في افتتاح المؤتمر الاقليمي عن الحوكمة: المصارف اللبنانية محصنة لحماية المعلومات وضد الهجمات الالكترونية ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *