الرئيسية / النشرات / نشرة الإثنين 29 تشرين أول 2018 العدد 5676

نشرة الإثنين 29 تشرين أول 2018 العدد 5676

majles niaby

لجنة المال والموازنة أقرت 4 مشاريع قوانين و6 مواد من قانون هيئة مكافحة الفساد

واوصت باستعادة حق لبنان ب860 كم2 في الاتفاقية مع قبرص

(أ.ل) – عقدت لجنة المال والموازنة جلسة برئاسة النائب ابراهيم كنعان، وحضور وزيرة الدولة لشؤون التنمية الادارية في حكومة تصريف الاعمال عناية عز الدين، والنواب: نقولا نحاس، سليم سعادة، سليم عون، ديما جمالي، الان عون، نواف الموسوي، عدنان طرابلسي، ميشال معوض، ياسين جابر، ايوب حميد وعلي درويش، المدير العام لوزارة المال الان بيفاني، المديرة العامة لوزارة العدل ميسم نويري، رئيس الدائرة القانونية في وزارة الدفاع العقيد عامر بدر، العقيد فؤاد بيان عن مديرية المخابرات في قيادة الجيش، العقيد الركن جاك عبد الساتر عن اركان الجيش للتخطيط، القنصل في وزارة الخارجية ريمون شملاتي، القنصل في وزارة الخارجية ريتا قمر، مستشار وزيرة الدولة لشؤون التنمية الادارية المحامي شربل سركيس، مدير مشروع التغيير المناخي في وزارة البيئة فاهاكان كاباكيان ومدير مشروع الاوزون في وزارة البيئة مازن حسين.

واقرت اللجنة، مشروع القانون الوارد بالمرسوم رقم 3987 الرامي الى الموافقة على ابرام اتفاق باريس الملحق باتفاقية الأمم المتحدة الاطارية بشأن تغير المناخ، كما اقرت مشروع القانون الوارد بالمرسوم رقم 760 الرامي الى الإجازة للحكومة زيادة مساهمة الدولة اللبنانية في المؤسسة الدولية الاسلامية لتمويل التجارة.

كذلك اقرت اللجنة، مشروع القانون الوارد بالمرسوم رقم 2202 الرامي الى الأجازة للحكومة ابرام اتفاقية الحماية المتبادلة للمعلومات المصنفة بين لبنان وقبرص، مع اصدار توصية “لتصحيح الخلل القائم من جراء الاتفاق الذي عقدته قبرص مع العدو الاسرائلي وأخرج بموجبه ما يقارب 860كم2 من المنطقة الاقتصادية الخالصة اللبنانية لصالح هذا العدو”.

وطلبت اللجنة “العمل بمختلف الوسائل المتاحة من أجل استعادة حقوق لبنان وحمايتها، وابلاغ قبرص عدم موافقة الدولة اللبنانية على مضمون اتفاقها مع العدو لهذه الجهة”. واقرت اللجنة، مشروع القانون الوارد بالمرسوم رقم 3021 الرامي الى طلب الموافقة للحكومة الانضمام الى تعديلات كيغالي-رواندا المتعلقة ببروتوكول مونتريال حول حماية طبقة الأوزون من المواد المستنفذة منها.

الى ذلك، اقرت لجنة المال 6 مواد من قانون انشاء الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد، والتي عليها التعاون مع كل أجهزة الدولة في الاستحصال على المعلومات المتعلقة بالفساد.

ويهدف القانون الى تدارك الفساد وكشفه وقمعه ومنع استغلال حق المواطنين بالوصول الى الخدمات العامة، او الاضرار بالمؤسسات الاقتصادية وبحرية التجارة والصناعة ممن يستغلون السلطات التي تنيطها بهم وظائفهم او اعمالهم لتحقيق مكاسب شخصية.

كما ينص الاقتراح على تدابير تؤمن الشفافية، كفرض تعليل للقرارات الادارية وتكريس حق صاحب المصلحة في الاطلاع على المستندات التي تستعمل ضده ولحظ قواعد تتعلق بتدارك رشوة الأحزاب والتجمعات السياسية والعمليات الانتخابية.-انتهى-

—–

وزير المال إستقبل وفد البنك الدولي : لحل مستدام لقطاع الكهرباء

 

(أ.ل) – إستقبل وزير المالية علي حسن خليل، وفدا من البنك الدولي برئاسة ريكاردو بوليتي، مدير الطاقة ومشتقاتها في البنك الدولي، وعرض معه الشؤون المتعلقة بالطاقة لجهة استعداد البنك الدولي المساعدة ماليا وتقنيا لإنهاء هذا الملف، مؤكدا “أهمية التعاون مع القطاع الخاص، على أن يكون هذا التعاون مثمرا ومستمرا، بمعنى أن توضع الأسس السليمة والآليات الشفافة المستندة للاصلاحات التي طلبها مؤتمر “سيدر”.

وأكد خليل “أهمية إيجاد حل مستدام لقطاع الكهرباء، والذي استنفذ ويستنفذ المالية العامة، مشيرا إلى أن “المرحلة المقبلة، تقتضي أن تشمل إجراءات استثنائية لوضع هذا الملف على الطريق الصحيح”.-انتهى-

——-

مداهمة وتوقيف مطلوبين في مخيم وادي الأرانب – عرسال

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه الاثنين 29 تشرين الأول 2018 البيان الآتي:

بتاريخه، دهمت قوة من الجيش مخيم وادي الأرانب – عرسال، حيث ضبطت مبلغاً من المال ومصوغات ذهبية. وأوقفت 121 شخصاً من التابعية السورية:21 منهم مطلوبون بموجب مذكرات توقيف قضائية، 49 شخصاً لدخولهم خلسة إلى الأراضي اللبنانية، 46 شخصاً يتجولون بأوراق منتهية الصلاحية و5 أشخاص دون أوراق ثبوتية.

بوشر التحقيق بإشراف القضاء المختص.-انتهى-

—–

قائد الجيش التقى درغام وبحث مع راعي أبرشية صيدا ودير القمر

هواجسه نتيجة الاشتباكات داخل مخيم المية ومية والتقى Martin

 

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جوزاف عون في مكتبه في اليرزة، النائب أسعد درغام يرافقه العميد المتقاعد غسان قشوع، وتناول البحث الأوضاع العامة في البلاد، كما استقبل راعي أبرشية صيدا ودير القمر وتوابعهما للروم الملكيين الكاثوليك المطران إيلي حداد يرافقه رئيس بلدية المية ومية السيد رفعت أبو سابا على رأس وفد مرافق، وقد عرض للعماد عون الوضع في البلدة وهواجس أبنائها نتيجة الاشتباكات الجارية داخل المخيّم. وطمأن العماد عون الوفد بأن الجيش ينفذ كل الاجراءات الاحترازية لمنع تمدّد الاشتباكات إلى الخارج والتعرّض للمواطنين وأرزاقهم، ويسعى أيضاً عبر التواصل مع الأطراف المتقاتلة داخل المخيّم إلى تهدئة الوضع والحؤول دون تدهوره مجدّدا”. كما استقبل العماد عون رئيس بعثة اللجنة الدولية للصليب الأحمر في لبنان السيد Christophe Martin ترافقه السيدة بسمة طباجة.-انتهى-

——

استشهاد 3 أطفال في غارات للاحتلال على غزة

 

(أ.ل) – استشهد ثلاثة أطفال تتراوح أعمارهم ما بين 12 إلى 14 سنة جراء القصف الجوي الصهيوني الذي استهدفهم شرق دير البلح، وسط قطاع غزة.

وأكدت وزارة الصحة الفلسطينية في غزة مقتل 3 أطفال عند حدود قطاع غزة بقصف نفذته طائرات الاحتلال على مجموعة من الشبان شرق مدينة خان يونس شرقي غزة.

من جهته، أعلن الهلال الأحمر الفلسطيني انتشال جثامين 3 أطفال شرقي من المدينة.

وفي وقت سابق، أعلن جيش العدو أن قصفًا استهدف مجموعة من الفلسطينيين قرب السياج شمالي خان يونس جنوبي قطاع غزة قتل فيه 3 فلسطينيين.

وزعم جيش الإحتلال أن المجموعة كانت تحاول زرع عبوة ناسفة قرب السياج. وقد وصلت سيارات إسعاف للمكان بعد ورود أنباء عن وقوع إصابات، إلا أن الجيش الصهيوني منعها من التقدم.

وفي تعليقه على جريمة قتل الاحتلال للأطفال الثلاثة، أكد رئيس المكتب الإعلامي الحكومي في غزة سلامة معروف أنها “دليل جديد وحلقة جديدة من تعمد الاحتلال قتل المدنيين سواء أكانوا أطفالا أم نساء أم شيوخا، وأيًّا كانت طبيعة أعمالهم؛ صحفيين، ورجال إسعاف، فجميعهم لم يشكلوا خطرا عليه”.

وشدد على أن “هذه الجريمة الجديدة ضد الإنسانية تستوجب كسر حالة الصمت من جميع الدول والمؤسسات الدولية المختلفة، لوضع حد لتغول قوات الاحتلال على الدم الفلسطيني”.

في سياق متصل، نعت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين الأطفال الشهداء الثلاثة خالد بسام سعيد، وعبد الحميد أبوظاهر، ومحمد إبراهيم السطري، الذين ارتقوا شهداء مساء أمس في مجزرة صهيونية جديدة شرقي غزة، وحمّلت الاحتلال الصهيوني المسؤولية عن هذه المجزرة البشعة، مشددة على حق الشعب ومقاومته في الرد عليها، وفي الدفاع عن أبناء الشعب الفلسطيني.

وأكدت الجبهة في بيان لها أن الاستهداف المباشر للأطفال رغم امتلاك الاحتلال كل الوسائل التكنولوجية لتحديد هوية الأطفال يكشف وجود نية مبيتة وتعمّد لارتكاب هذه المجزرة بدم بارد، في محاولة لفرض معادلة جديدة تسعى من خلالها إلى تركيع الشعب وكسر إرادته وإجهاض مسيرات العودة.

واعتبرت الجبهة أن هذه المجزرة المروعة بحق الأطفال واستمرار الجرائم الدموية الفظيعة لهذا العدو المجرم يجب أن تضع المجتمع الدولي أمام مسؤولياته، ما يستدعي من الأمم المتحدة والمؤسسات الدولية ومنظمات حقوق الإنسان اتخاذ موقف واضح حيال منظومة الإرهاب الصهيونية في استهدافها الإجرامي للأطفال والمدنيين العزل، والتحقيق في هذه الجرائم وإحالتها إلى محكمة الجنايات الدولية فوراً كي لا تكون شريكة للعدو أو متواطئة معه في هذه الجرائم البشعة. وتوجهت الجبهة برسالة عاجلة إلى جماهير الشعب الفلسطيني في كل مكان بضرورة الوحدة الميدانية والتحرك الشعبي والفوري لإسناد مسيرات العودة وكسر الحصار، وتؤكد على أن الرد على هذه الجريمة بالذهاب فوراً لإنجاز المصالحة واستعادة الوحدة، داعية المؤسسات الفلسطينية والعربية في الأمم المتحدة أن تتحمّل مسؤولياتها الوطنية والقومية والأخلاقية في ملاحقة القتلة والمجرمين الصهاينة.-انتهى-

——

إجتماع بين الهيئات الاقتصادية وسفير المغرب بحث في تنمية العلاقات

 

(أ.ل)  – عقد اليوم في مقر غرفة بيروت وجبل لبنان، اجتماع عمل بين الهيئات الاقتصادية برئاسة محمد شقير وسفير لبنان في المغرب زياد عطاالله، وتم البحث في سبل تنمية العلاقات الاقتصادية بين لبنان والمغرب.

بداية رحب شقير بعطاالله منوها “بدوره المميز، إن كان في جدة، أو اليوم في الغرب لجمع الجالية اللبنانية وتحقيق مصالح لبنان الاقتصادية”.

ولفت الى أن “الاجتماع اليوم يأتي بناء على طلب السفير عطاالله، وهذا يدل على مدى اهتمامه بمصالحنا الاقتصادية، لا سيما لجهة توسيع التعاون مع المغرب. انها خطوة مباركة تأتي بعد أقل من ستة اشهر على تسلمه منصبه سفيرا للبنان في المغرب، وهذا يدل على دينامية كبيرة وجهود جبارة نتمنى أن يقوم بها كل سفير لبناني في الخارج، لأن مصالحنا الاقتصادية يجب ان تأتي في اولويات مهام سفاراتنا”.

وشدد شقير على “ضرورة التركيز على موضوع تطبيق المغرب اتفاقية التيسير العربية لزيادة صادراتنا الى هذا البلد الشقيق”، معتبرا أن هذا الموضوع يشكل مدخلا لتنمية علاقاتنا الاقتصادية، خصوصا الاستثمار في المغرب، “لانه يجب خلق السوق لمنتجاننا قبل الدخول في العمليات الاستثمارية”، مشيرا الى أن “لبنان خسر في السنوات الماضية قسما كبيرا من صادراته، وهو الآن يعطيها أولية كبيرة لاستعادتها خصوصا ان منتجاتنا تتمتع بأعلى المواصفات العالمية ولديها قدرة تنافسية عالية”.

وتطرق شقير الى موضوع تسهيل إعطاء التأشيرات لرجال الاعمال اللبنانيين الى المغرب، “بعدما باتت أكثر تعقيدا، لتسهيل حركة الانتقال بين البلدين”.

وأكد أن “العلاقة مع المغرب قوية، وهناك مودة بين الشعبين، لذلك يجب ان نستثمر هذا الامر للبناء عليه لتقوية العلاقات الاقتصادية الثنائية، خصوصا ان هناك الكثير من الفرص المجدية التي يمكن العمل عليها بشكل مشترك”.

أما عطاالله فشكر الهيئات وشقير “على هذا الاجتماع الذي نأمل منه الخروج بأفكار محددة لتنمية العلاقات الاقتصادية مع المغرب”، مشيرا الى أنه عمل منذ توليه منصبه “على جمع المعلومات عن الجالية اللبنانية في المغرب وعن الفرص الاقتصادية المتاحة في هذا البلد”، وهو قام لهذه الغاية بعقد لقاءات كثيرة مع مختلف المسؤولين المعنيين في هذا البلد لجمع المعلومات التي يمكن على أساسها وضع خارطة طريق لتنمية العلاقات الاقتصادية الثنائية وتمكين رجال الاعمال اللبنانيين من الاستثمار في القطاعات المجدية في المغرب.

وقدم عطاالله عرضا مفصلا عن أهم القطاعات المغربية المجدية وكذلك عن القطاعات اللبنانية التي يمكن ان تستفيد من المغرب. وأشار الى انه يعمل على أعادة موضوع اعطاء التأشيرات الى طبيعته، اي الحصول عليها أو على جواب خلال 10 ايام، مبديا استعداده للقيام بأي جهد خدمة للقطاعات الاقتصادية اللبنانية.-انتهى-

——

 

رئيس الجمهورية طالب دوقة اللوكسمبورغ دعم بلادها لعودة النازحين

والتقى وفدا نيابيا بولونيا اكد تعزيز العلاقات الاقتصادية

 

(أ.ل) – طلب رئيس الجمهورية العماد ميشال عون من دوقة اللوكسمبورغ الكبرى ماريا تيريزا، دعم بلادها “لتحقيق العودة الآمنة للنازحين السوريين في لبنان، وعدم انتظار الحل السياسي للأزمة السورية التي قد يطول، لا سيما وأن القسم الأكبر من سوريا بات يتمتع بالأمن والاستقرار”.

وكانت الدوقة ماريا تيريزا قد وصلت إلى قصر بعبدا قبل ظهر اليوم، حيث أدت لها سرية من لواء الحرس الجمهوري التحية، واستقبلها الرئيس عون وأجرى معها جولة أفق تناولت الأوضاع العامة والعلاقات بين لبنان واللوكسمبورغ.

دوقة اللوكسمبورغ

وعبرت الدوقة تيريزا عن سعادتها لوجودها في لبنان، مقدرة “ما قدمه لبنان من مساعدات إنسانية للنازحين في مجالات متنوعة، لا سيما تربويا وصحيا”، وركزت على “أهمية التعاون الاقتصادي بين لبنان واللوكسمبورغ والاهتمام بمشاريع المرأة وخطط التنمية”.

رئيس الجمهورية

من جهته، رحب الرئيس عون بدوقة اللوكسمبورغ ماريا تيريزا، محملا اياها تحياته الى دوق اللوكسمبورغ الغران دوق هنري، منوها ب”التزاماتها الانسانية والاجتماعية التي تقوم بها في مختلف دول العالم”، متمنيا النجاح للمؤتمر الدولي الذي تستضيفه في بلادها “لبحث اشكال العنف الجنسي في البيئات الهشة”. وشكر رئيس الجمهورية الدوقة على موقف بلادها “الداعم لانشاء دولة فلسطينية، ولمنظمة “الاونروا”، والرافض لتغيير واقع مدينة القدس”. وتطرق الى مسألة النازحين السوريين والاعباء الهائلة التي يتحملها لبنان جراء هذا النزوح، طالبا “دعم اللوكسمبورغ لعودتهم الآمنة الى الاماكن التي نزحوا منها، من دون انتظار التوصل الى حل سياسي قد يطول، لا سيما وان القسم الاكبر من سوريا بات يتمتع بالامن والاستقرار”.

وعرض الرئيس عون للدوقة، الطرح الذي تقدم به امام الجمعية العمومية للامم المتحدة في دورتها الاخيرة، والقاضي بانشاء “اكاديمية الانسان للتلاقي والحوار” في لبنان، طالبا دعم بلادها “لتحقيق هذا الطرح”. واشار الى انه يعمل على “توطيد الامن والاستقرار في البلاد، الى جانب الالتزام بانجاز الاصلاح الاقتصادي والاداري ومكافحة الفساد، لتحقيق اماني الشعب اللبناني وتطلعاته، من اجل بناء مستقبل زاهر يليق برسالة لبنان ودوره”، واكد انه “مع تشكيل الحكومة العتيدة ستكون هناك ورش عمل متعددة في هذا الاطار، وكذلك من اجل وضع مقررات مؤتمر “سيدر” موضع التنفيذ”.

وأعربت الدوقة عن اهتمامها ب”الاقتراح اللبناني لإنشاء أكاديمية الانسان للتلاقي والحوار”.

وشرحت المساعدة الخاصة لرئيس الجمهورية السيدة كلودين عون روكز البرامج التي تعنى بالمرأة والطفل.

وفد نيابي بولوني

إلى ذلك، استقبل الرئيس عون وفدا نيابيا بولونيا برئاسة رئيس “جمعية الصداقة البرلمانية البولونية اللبنانية” النائب بافيل سكويتيسكي، يرافقه كل من الاتحاد اللبناني الدولي لرجال الأعمال ممثلا برئيسه الدولي المحامي رويبر جريصاتي، والنادي البولوني العربي للثقافة والاقتصاد، وذلك بدعوة من الاتحاد اللبناني الدولي لرجال الأعمال.

وقد رحب الجانب البولوني “بتأسيس لجنة الصداقة البرلمانية اللبنانية البولونية”، وأكد رغبته ب”التعاون الدائم بين اللجنتين، بما يؤدي إلى تحفيز الاستثمارات وتعزيز العلاقات التجارية والاقتصادية بين بولونيا ولبنان”.

وأطلع الوفد الرئيس عون على “اللقاء الذي سيعقد غدا لتوقيع اتفاقية استراتيجية للتعاون بين الاتحاد والنادي البولوني العربي لتحفيز الاستثمارات بين البلدين”، متمنيا “رعاية الرئيس عون الدائمة لهذا التعاون”.

وأكد جريصاتي خلال اللقاء “اهمية هذه الزيارة التي نظمها الاتحاد للوفد النيابي البولوني والتي تشمل كبار المسؤولين في كل من لبنان وسوريا بهدف إقامة تعاون استراتيجي بين كل من بولونيا ولبنان وسوريا، وبحيث يلعب لبنان دور الجسر الحيوي للشركات البولونية الراغبة في المشاركة في إعادة إعمار سوريا”. وقد رحب الرئيس عون ب”الوفد البولوني وبالتعاون القائم بين البلدين”.

سفيرة فنزويلا

ديبلوماسيا أيضا، استقبل الرئيس عون، سفيرة فنزويلا سعاد كرم، في زيارة وداعية لمناسبة انتهاء مهمتها الديبلوماسية في لبنان.

وتقديرا لجهودها في تعزيز العلاقات اللبنانية الفنزويلية، منح الرئيس عون السفيرة كرم وسام الأرز الوطني من رتبة ضابط أكبر، متمنيا لها “التوفيق في مهامها الجديدة”.

السفير عيسى

واستقبل الرئيس عون، سفير لبنان في هولندا عبد الستار عيسى وعرض معه العلاقات بين البلدين وسبل تطويرها وتعزيزها في المجالات كافة.

معلوف

وفي قصر بعبدا، الدكتور أنطوان معلوف الذي اطلع الرئيس عون على منحه وسام جوقة الشرف الفرنسي من رتبة فارس، تقديرا لعطاءاته في المجالات الصحية والانسانية. وقد هنأه الرئيس عون على التكريم الذي استحقه، منوها ب”المبادرات الانسانية التي يرعاها لتطوير القطاع الصحي الفرانكوفوني”.-انتهى-

—–

طيران ليلي للقوات الجوية اللبنانية

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه الاثنين 29 تشرين الأول 2018 البيان الآتي:

ستقوم القوات الجوية، بتاريخي 30و31 /10 /2018  اعتباراً من الساعة 17.20 ولغاية الساعة 24.00، بتنفيذ طيران ليلي بالانتقال بين القواعد الجوية التالية: رياق، القليعات، حامات وبيروت.-انتهى-

—–

بري التقى دوقة لكسمبورغ ووفداً برلمانياً بولونياً والسفير الكويتي

 

(أ.ل) – إستقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري قبل ظهر اليوم في عين التينة الدوقة الكبرى للكسمبورغ ماريا تيريزا، وعرض معها للأوضاع في لبنان والمنطقة وقضية النازحين السوريين والأعباء الكبيرة التي يواجهها لبنان جراء هذه القضية.

وبعد توديعه الدوقة تيريزا عند مدخل قصر عين التينة سئل الرئيس بري حول الموضوع الحكومي هل اصبح الفول بالمكيول؟

فأجاب: “ما فيّي قول، إلاّ تيصير”.

ورداً على سؤال آخر قال: “من المفترض ان يحصل شيء اليوم”.

ثم استقبل الرئيس بري وفدا نيابياً بولونياً برئاسة رئيس جمعية الصداقة البرلمانية البولونية اللبنانية النائب بافيل سكويتيسكي، يرافقه كل من الإتحاد اللبناني الدولي لرجال الأعمال ممثلاً برئيسه الدولي روبير جريصاتي، والنادي البولوني العربي للثقافة والإقتصاد، وذلك بدعوة من الإتحاد اللبناني الدولي لرجال الأعمال، وحضور نائب رئيس حركة أمل هيثم جمعة.

ورحب الجانب البولوني بتأسيس لجنة الصداقة البرلمانية اللبنانية البولونية وأكدوا رغبتهم بالتعاون الدائم بين اللجنتين مما من شأنه تحفيز الإستثمارات وتعزيز العلاقات التجارية والإقتصادية بين بلونيا ولبنان.

وأبلغ الوفد دولة الرئيس عن اللقاء الذي سيعقد غداً الثلاثاء والذي سيتم خلاله توقيع عقد إتفاقية استراتيجية للتعاون بين الإتحاد والنادي البولوني العربي لتحفيز الإستثمارات بين البلدين، متمنياً رعاية دولة الرئيس الدائمة لهذا التعاون.

وقد أكد رئيس الإتحاد اللبناني الدولي لرجال الأعمال جريصاتي خلال اللقاء على أهمية هذه الزيارة التي قام بتنظيمها الإتحاد للوفد النيابي البولوني والتي تشمل كبار المسؤولين في كل من لبنان وسوريا بهدف إقامة تعاون استراتيجي بين كل من بولونيا ولبنان وسوريا، وبحيث يلعب لبنان دور الجسر الحيوي للشركات البولونية الراغبة في المشاركة في إعادة إعمار سوريا.

وإستقبل بعد الظهر سفير الكويت في لبنان عبد العال القناعي وعرض معه للتطورات الراهنة في لبنان والمنطقة والعلاقات الثنائية بين البلدين.-انتهى-

——

دعوة المستفيدين من الطبابة العسكرية إلى تجديد بطاقات الخدمات الاجتماعية

 

(أ.ل) – تدعو قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الاثنين 29 تشرين الأول 2018، جميع المستفيدين من الطبابة العسكرية لا سيما المتقاعدين إلى ضرورة تجديد بطاقات الخدمات الاجتماعية الممنوحة لهم، من خلال التقدم من أقسام إدارة ورعاية شؤون العسكريين في المناطق.-انتهى-

——

 

الحريري التقى دوقة لوكسمبورغ ووفدا من البنك الدولي

 

(أ.ل) – استقبل رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري عند الأولى والنصف بعد ظهر اليوم في “بيت الوسط”، دوقة لوكسمبورغ ماريا تيريزا والوفد المرافق، في حضور وزير الثقافة في حكومة تصريف الأعمال غطاس الخوري، ومستشار الحريري الدكتور نديم المنلا، وتناول البحث خلال اللقاء اوضاع النازحين السوريين في لبنان وما تقوم به المؤسسات الدولية وخصوصا “اليونسيف” لتقديم المساعدات الإنسانية والاجتماعية لهؤلاء النازحين في مختلف المناطق اللبنانية.

ثم أقام الرئيس الحريري مأدبة غداء على شرف دوقة لوكسمبورغ والوفد المرافق، استكملت خلالها الاحاديث عن مجمل هذه المواضيع.

واستقبل الحريري أيضا وفدا من البنك الدولي برئاسة المدير الاقليمي للبنك الدولي ساروج كومار ومدير البنك للطاقة ومشتقاتها ريكاردو بوليتي وعرض معه المشاريع المتعلقة بمؤتمر “سيدر”.-انتهى-

——

خريس نوه بالجهود المبذولة لتصليح أعطال الكهرباء في صور

 

(أ.ل) – صدر عن النائب علي خريس، بيان توضيحي، حول المتابعة الدائمة للتغذية الكهربائية في مدينة صور، وفيه “أن ساعات التغذية لهذا الشهر كانت بين 44% و52 %، ويعود هذا التفاوت في ساعات التغذية بين الأحياء، إلى وجود بعض الأعطال الطارئة على الشبكة”.

ونوه خريس ب”الجهود المبذولة لتصليح الأعطال”، مجددا المطالبة بزيادة التغذية عبرالمتابعة مع المرجعيات المعنية.-انتهى-

——

الجيش: سلاح الجو التابع للعدو الإسرائيلي

خرق أجواء الشوف البقاع الغربي رياق وزحلة والجنوب

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الاثنين, 29 تشرين الأول 2018 البيان الآتي:

خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي، بتاريخ 28 /10 /2018 الساعة 18.25 الأجواء اللبنانية من فوق بلدة رميش، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الشوف، البقاع الغربي، رياق وزحلة ، ثمّ غادرت الأجواء عند الساعة 20.40 من فوق بلدة كفركلا.

وعند الساعة 20.55 خرقت طائرة عدوة مماثلة الأجواء اللبنانية فوق بلدة كفركلا، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الشوف والبقاع الغربي، ثم غادرت الأجواء الساعة 22.20 من فوق البلدة المذكورة.-انتهى-

——

 

لقاء عمل وحوار في المجلس الاقتصادي والاجتماعي مع الوفاء للمقاومة

رعد: نحن في المربع الأخير من التأليف

 

(أ.ل) – عقد لقاء عمل وحوار عن الشؤون الاقتصادية والاجتماعية في مقر المجلس الاقتصادي والاجتماعي، بين رئيس المجلس الدكتور شارل عربيد وهيئة مكتب المجلس ورؤساء اللجان، وكتلة “الوفاء للمقاومة” برئاسة النائب محمد رعد والنواب: الوليد سكرية، علي فياض، امين شري وابراهيم الموسوي. وحضرت اللقاء فاعليات اقتصادية ونقابية.

رحب عربيد بالنائب رعد ونواب كتلة “الوفاء للمقاومة”، وقال: “كان النقاش في الامور الاقتصادية والاجتماعية، وأطلعنا كتلة الوفاء للمقاومة على الاوراق الاقتصادية التي نعمل عليها، علما أن الهم الاجتماعي هو الاساس عندنا، وتحدثنا عن المواضيع الاستشفائية والتعليمية والزراعية، وتطرقنا ايضا الى ملف الفساد، خصوصا ان في اولوية كتلة حزب الله محاربة الفساد الذي أصبح ضرورة وطنية في لبنان. ونتطلع الى تشكيل الحكومة كي ترسل الينا مشاريعها لنعطي رأينا فيها من خلال اللجان في المجلس وكل الهيئة العامة”.

وأشار الى أن “المجلس الاقتصادي والاجتماعي سيستكمل لقاءاته ومشاوراته مع الكتل النيابية من أجل التعاون بين اللجان النيابية ولجان المجلس الاقتصادي والاجتماعي وتفعيل الحوار الوطني حول مستقبل الاوضاع الاقتصادية في لبنان، ونأمل أن يكون منفتحا وأن ينعكس الانفراج السياسي على الموضوع الاقتصادي والبيئي”.

من جهته قال رعد: “اجتماعنا اليوم مع المجلس الاقتصادي والاجتماعي برئاسة شارل عربيد، هدفه الاطلاع على اعمال المجلس واللجان المتخصصة فيه والدراسات والسياسات التي شرع المجلس في تحضيرها وتقديمها، وايضا من أجل أن نثني على عمل هذا المجلس، لأننا نراهن على كل دراسة ورأي سديد متخصص يمكن أن يسهم في إيجاد الحلول للوضع الاقتصادي في ظل الأزمات والمشاكل في البلد”. وأضاف “التعاون بين كل المؤسسات والادارات هو أمر مطلوب، وخصوصا في هذه المرحلة، لأن وضع البلد يتطلب التعاون بين الجميع وتحمل المسؤولية من الجميع، ولطالما طالبنا بالشراكة، والشراكة ليست في السلطة فقط، انما في كل المهمات التي تؤدي الى خدمة المجتمع وتطور البلد وتحقيق أمور المواطنين في هذا المجتمع”.

وتابع “مشاكلنا كثيرة في هذا البلد، خصوصا في هذه المرحلة المعقدة، ونحتاج الى أن تقوم كل جهة بمسؤولياتها من اجل ان تتكامل الحلول للنهوض بالبلد ونقله الى مرحلة جيدة ومتقدمة إن شاء الله”.

وتمنى رعد للمجلس الاقتصادي والاجتماعي التوفيق، “ونحن نشد على يده ومنفحتون على كل نقاش وحوار، وسنشارك بفاعلية أعماله ولجانه من أجل إنتاج الحلول التي نراها صالحة للبنان واللبنانيين”.

ثم رد رعد على أسئلة الصحافيين. وعن الموضوع الحكومي قال: “أعتقد أن الحديث يدور في المربع الاخير حول تشكيلة الحكومة، ونتمنى ان تكون الولادة قريبا”.

وعن مشاركة نواب سنة المعارضة، قال: “من دون الدخول في التفاصيل، وعندما نقول اننا في المربع الاخير، يعني ذلك اننا دخلنا مرحلة الترقب الجدي”.

وسئل عن العقوبات الاميركية على “حزب الله” والمشاركة في الحكومة، فأجاب: “المشاركون في الحكومة والذين يتحملون مسؤولية الامور في هذا البلد، إذا اداروا عقولهم وانتباههم الى ما يريده الخارج لتعطل البلد واصبح ملحقا بالسياسات الاخرى. ولكن اذا اردنا ان نكون في لبنان القوي والمستقل، فعلينا ان ندير شؤوننا بما يحقق مصلحة البلد ويحميه من التدخلات الاجنبية، وهذا ما يحصن لبنان من كل الاعتداءات”.-انتهى-

——–

سامي الجميل بحث مع كارديل في الوضع العام في لبنان

 

(أ.ل) – استقبل رئيس حزب الكتائب اللبنانية النائب سامي الجميل في بيت الكتائب المركزي في الصيفي منسقة الأمم المتحدة في لبنان برنيل كارديل، في حضور منسق العلاقات الخارجية في الحزب مروان عبدالله.  وقد تم في خلال اللقاء، بحسب بيان للمكتب الاعلامي لرئيس الكتائب، “بحث الوضع العام في لبنان لا سيما في ظل الاستحقاقات الخطيرة التي يواجهها لبنان واستمعت كارديل الى وجهة نظر رئيس الكتائب من الأمور المطروحة على مختلف الصعد.-انتهى-

——

النبطية أحيت ذكرى رحيل نائب حاكم مصرف لبنان الأسبق عبد الأمير بدر الدين

 

(أ.ل) – أحيت مدينة النبطية ذكرى رحيل نائب حاكم مصرف لبنان الاسبق الدكتور عبد الامير بدر الدين في احتفال اقيم في قاعة ثانوية الصباح الرسمية، حضره النائب ياسين جابر، وزير الخارجية الاسبق فوزي صلوخ، إمام المدينة المفتي الشيخ عبد الحسين صادق، نائب حاكم مصرف لبنان الدكتور رائد شرف الدين، سعد الزين ممثلا النائب السابق عبد اللطيف الزين وعائلة الفقيد واقاربه واصدقاؤه وفاعليات.

وتحدث صلوخ عن مناقبية الراحل الذي “كان رجلا وطنيا وصادقا، طيب النفس، صائب الفكر، راجح العقل، كريم الاخلاق، لبق الحديث وحلو الكلمة. وحمل النظام السياسي الضعيف في لبنان تمنعه عن مواكبة الحداثة وافتقاره الى ما حققته البلدان المتحضرة من تقدم ورقي وازدهار، هذا النظام الذي ألبس لبنان ثوب الطائفية بل المذهبية بأبشع الصور فخسره دوره الريادي”.

وتحدث شرف الدين عن مناقبية الراحل، وألقى ماهر الحاج علي قصيدة للشاعر ياسر بدر الدين.

وتحدث الشيخ صادق عن خلق الراحل “الندي وتواضعه وكرمه واستقامته وسيرته النقية وكفه البيضاء”.

وقال: “صحب الدكتور بدر الدين الى آخرته زادا كريما وترك في دنياه ذكرا عطرا وسمعة طيبة. وباحترام وتقدير ومحبة ستضعه مدينته الوفية في سفر تاريخها الحديث الى جانب اسماء لامعة انجبتهم وسيقف عند اسمه بإكبار كل من يؤرخ للمؤسسة المصرفية في لبنان ورجالاتها الاكفاء”.-انتهى-

——

 

قبلان في أربعينية الحسين: لحكومة وحدة وطنية توفر الاستقرار السياسي

وتنهض بالاقتصاد الوطني وتتفرغ لحل الازمات المتفاقمة

 

(أ.ل) – وجه رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الشيخ عبد الأمير قبلان رسالة إلى المسلمين واللبنانيين، في ذكرى أربعين الإمام الحسين، دعاهم فيها إلى “التزام الحق الذي جسده الحسين في ثورته، فلا تأخذهم في الحق لومة لائم، فالحسين عنوان لرسالة الحق التي تختزن كل المعاني الانسانية السامية فهو مشكاة هدى تنير طريق السالكين الى نهج الحق، وسفينة نجاة توصلنا الى شاطئ الامن والسلام، والتمسك بنهج الحسين ضمانة لحفظ الأمة والوطن من الانحراف عن جادة الحق، وعلى الجميع ان يلتفوا حول المبادئ والقيم الإيمانية التي تحفظ الإنسان وتبقيه بعيدا عن الفساد وتجنبه السقوط في المهاوي والمنزلقات، ولا سيما إن مجتمعاتنا وأوطاننا تعاني الجفاف بفعل غياب الثقافة الإيمانية عن أذهان الكثيرين من بناتنا وأبنائنا الذين أصبحوا فريسة سهلة امام الغزو الثقافي المتأتي من وسائل الاتصال والإعلام التي تنتج ثقافة مادية بعيدة كل البعد عن قيمنا وتعاليم ديننا. من هنا فان إحياء ذكرى أربعين الإمام الحسين يحتم علينا إن نعود إلى مدرسة الحسين لنتعلم فيها الزهد والجهاد والتضحية والإيثار، فهي تعلمنا ان الدين دعوة دائمة لقول الحق ومحاربة الباطل ومكافحة الفساد وانتهاج سبيل العدل والانصاف”.

واكد قبلان “ان نداء الحسين إلى الأجيال يدعونا الى التزام نهج الاستقامة والسير في طريق الحق ولو قل سالكوه فننهج مسيرة الإيمان التي رسمها الأنبياء والرسل والصالحون وبذلوا في سبيلها أعظم التضحيات، وكان الإمام الحسين رائدا من رواد هذه المسيرة التي أذكاها بدمائه الطاهرة وبذل في سبيلها روحه ودمه واهل بيته وخيرة أصحابه، لانه أراد إن يبقى الدين نقيا بعيدا عن الانحراف والتشويه، فهو قام بنهضته المباركة بهدف الإصلاح في أمة جده يريد إن يأمر بالمعروف وينهى عن المنكر ليكون الانسان مصانا في كرامته وحقوقه وعيشه وحريته”.

ورأى “ان احتشاد الملايين من كل حدب وصوب لإحياء ذكرى أربعين الإمام الحسين في كربلاء تأكيد جديد بأن الحق يعلو ولا يعلى عليه، وان مسيرة الحق التي جسدها الحسين تتابع وتتعزز بفعل دماء وتضحيات الحسين، فهذه الملايين التي تهتف للحق وترفع لواء الحسين تؤكد ولاءها وعشقها ومحبتها للامام الحسين، وهي أفضل رد على الانحراف الذي أصاب امتنا الإسلامية بخروج البعض عن تعاليم الدين واستباحتهم لدماء وأرواح الأبرياء”.

وقال: “فالإسلام دين المحبة والوئام والسلام وهو يدعو إلى الوحدة والتناصر والتآخي والانصهار في بوتقة الإيمان الذي يجمع ولا يفرق، والإسلام بريء من كل دعوة للفتنة والقتل والاعتداء على الآخرين، فهو يكرم الإنسان بمنأى عن دينه وعرقه وانتمائه، باعتبار إن الله تعالى كرم الإنسان وجعله خليفته في الأرض. لذلك فإننا نطالب قادة العرب والمسلمين بأن يكونوا مع الحق ويتصدوا للباطل بكل أشكاله، لان الانحراف عن الحق معصية كبيرة تورث الفساد وتستحضر النكبات، فيما يؤدي الالتزام بالحق الى طريق الاستقامة لما يتضمنه من وضوح في النهج والسبيل، فيسيروا على نهج الأنبياء والصالحين، وينقذوا شعب اليمن المظلوم المعرض للمجاعة والامراض، ويجهدوا لوقف نزيف الدم في بلد عربي أنهكته الحرب ولم يعد سعيدا، وعليهم ان يحاربوا الظلم والبغي الذي نراه اليوم متجسدا في اضطهاد الشعب الفلسطيني على مرأى ومسمع العالم في ظل خنوع عربي وتخل فاضح عن نصرة قضية فلسطين، التي باتت عنوانا لمظلومية شعب في مواجهة استبداد صهيوني يمارس القهر بغطاء اممي”.

اضاف “من هنا، فاننا نطالب الشعوب العربية والاسلامية بنهضة انسانية تلجم الغطرسة الصهيونية وتوقف كل اشكال التطبيع مع هذا الكيان المجرم، وعلى الفلسطينيين ان يوحدوا صفوفهم وينبذوا خلافاتهم فيكونوا كتلة متراصة في الدفاع عن فلسطين، فيصعدوا مقاومتهم وانتفاضتهم التي كانت وما تزال الطريق الوحيد لنيل الحرية واستعادة الحقوق”.

وخاطب قبلان اللبنانيين بالقول: “إن ذكرى أربعين الإمام الحسين محطة تجمع كل اللبنانيين التواقين إلى الإصلاح وانتظام الحياة السياسية، فاللبنانيون سئموا الفساد والانحراف والتسويف الذي يدمر وطنهم وهم تواقون إلى اجتماع السياسيين وتشاورهم لحل الأزمات التي تنهك الوطن، فالمطلوب اليوم حكومة وحدة وطنية توفر الاستقرار السياسي وتنهض بالاقتصاد الوطني وتتفرغ لحل الازمات المتفاقمة التي تنهك اللبنانيين في استقرارهم المعيشي بفعل تزايد اعداد العاطلين عن العمل وتفشي الفساد وغياب المشاريع الانتاجية والانمائية والخدماتية التي تحتاجها كل مناطق لبنان، فالتباطؤ في تشكيل الحكومة يضر بلبنان ومصالح كل اللبنانيين”.

وخلص الى القول: “نطالب الجميع بأن يعودوا الى الحسين ويتعظوا من ثورته المباركة التي خلدها التاريخ، فظل الحسين حيا في وجدان الأمة الإسلامية وكل الأحرار في العالم، حتى أصبح مقامه الشريف في كربلاء محط رحال الملايين من البشر وموضع نظر كل التواقين الى الحرية والعدالة والاصلاح”.-انتهى-

—-

العميد حمدان للسياسيين: ان لم تعملوا على ازالة النفايات فالناس سيعملون على ازالتكم

 

(أ.ل) – اعتبر أمين الهيئة القيادية في حركة الناصريين المستقلين – المرابطون العميد مصطفى حمدان أن هذه الطبقة السياسية الفاسدة تتباهى بكل وقاحة أن على الفرنسيين المساعدة على تشكيل حكومة وحدة وطنية ويجب، على السعودي والقطري والاميركي أن يقرروا للشعب اللبناني من سيكون وزيره المقبول للصحة او للدفاع او الحاجب على باب وزارة المال.

ودعا العميد حمدان المسؤولين الى تركيز جهدهم على العمل لازالة النفايات المتراكمة في الشوارع بعد الأمطار، ففي حال موت عدد من الجرذان ستتسبب بتفشّي مرض الطاعون بعد أن تشرق الشمس، وأضاف: بذلك فإنكم تخدمون حقاً الوطن اللبناني، وعدا ذلك فأنكم تكذبون على الناس وتنافقون، لأنكم جميعكم سرقتم البلد ولم يعد هناك أموال في لبنان. وختم بالقول: لذا اسعوا الى ايجاد الحلول لأننا مقبلين على كارثة بيئية وعلى انتشار الأوبئة، وهذا ليس تضخيماً للواقع فالشعب وأهلنا اللبنانيون يدركون هذه الحقيقة، وأنا أقول لكم انتبهوا ان لم تعملوا على ازالة النفايات فالناس سيعملون على ازالتكم.انتهى-

—–

 

خليل حمدان: لبنان بحاجة الى جرعة من التضامن الداخلي

ووجوه حكومية تتصدى للأزمات

 

(أ.ل) – رأى عضو هيئة الرئاسة لحركة أمل الدكتور خليل حمدان، ” ان الجرائم الصهيونية المنظمة من مجزرة دير ياسين مرورا بمجزرة صلحا الى مجزرة كفرقاسم الى مجازر على مساحة العالم العربي من مدرسة بحر البقر الى قانا الأولى والثانية ومن ينسى مجزرة صبرا وشاتيلا الى النبطية الفوقا وسواها، إن دلت على شيء فإنما تدل على ازدياد ممارسة الارهاب عند الصهاينة وانخفاض منسوب التصدي الدولي والاقليمي لجريمة اسرائيل المنظمة والمتنقلة.

تحدث حمدان، في احتفال تأبيني أقامته حركة “أمل” وأهالي صلحا وآل عون وشبلي في النادي الحسيني لبلدة الشبريحا – صور، لمناسبة مرور ثلاثة أيام على وفاة فاطمة نمر شبلي والدة رئيس رابطة مخاتير صور رضا عون.

حضر الاحتفال، الى حمدان: سفير دولة فلسطين أشرف دبور، المفتي الجعفري الممتاز الشيخ أحمد قبلان، النائبان السابقان حسن علوية وأحمد عجمي، رئيس اتحاد بلديات صور حسن دبوق وعدد من القيادات الفلسطينية العسكرية والسياسية والاجتماعية وقيادات لبنانية وممثل عن قوات الطوارىء الدولية وعلماء ورجال دين ووجوه اغترابية وممثلو جمعيات وأندية ثقافية ورياضية.

وألقى حمدان كلمة حركة أمل فاستذكر “شهداء مجزرة صلحا المئة وستة شهداء الذين قضوا في 30 تشرين أول 1948 عندما أجهزت عليهم عصابات صهيونية ودمروا المنازل فوق رؤوس أصحابها وجمعوا العدد الأكبر في المسجد حيث قضوا جميعا”، وقال:” نحن نجزم أن الاهمال العربي واستقلال المنظمات والهيئات الدولية عن القيام بواجباتها شجع العدو على السير قدما في سفك دماء الفلسطينيين واللبنانيين وكل العرب ومن يقول بالمقاومة. ونحن نستحضر الامام الصدر الذي حذر من العصر الاسرائيلي الذي يرتكز على تهويد المبادىء والقيم والثقافة وحتى العادات والتقاليد. نعم هو العصر الاسرائيلي الذي يتفرج فيه العالم على قتل الشعب الفلسطيني في غزة والضفة حيث يتم حصار الأطفال والكبار والصغار في غزة حيث يموت المرضى لأبسط الأسباب نتيجة لعدم توفر الدواء المناسب بفعل الحصار وهذا إن دل على شيء فإنما يدل على اجرام العدو الصهيوني من جهة وعلى انعدام الاهتمام العربي بالقضية الفلسطينية التي يتم العمل على تصفيتها تحت غطاء عربي رسمي وتراجع دور جامعة الدول العربية إن لم نقل انعدام هذا الدور الذي يتم تفعيله باتجاه آخر لمحاصرة المقاومة والتآمر على سوريا وجيشها وشعبها وعلى شعب فلسطين وقضيته. وهذا انموذج العصر الاسرائيلي الذي حذر منه الامام الصدر”.

وأشار حمدان الى أن “تخلي العديد من الدول العربية عن نصرة القضية ليس بجديد”، مستذكرا “الشهيد عبد القادر الحسيني بطل معركة القسطل عام 1948 قرب القدس كيف أنه قبل أيام من شهادته ذهب الى جامعة الدول العربية طالب المؤازرة والمساندة ولكنه عاد حتى دون وعود وكتب رسالته الشهيرة “لقد تركتم جنودي دون عون أو سلاح في عز انتصاراتهم، أحملكم المسؤولية”، استشهد عبد القادر الحسيني وجواب الرسالة لم يصل حتى اليوم”.

وختم حمدان “لم يبق شيء سوى أن نتمسك بالمقاومة في ظل التآمر الدولي والاهمال العربي. ولبنان بحاجة الى جرعة إضافية من التضامن الداخلي وتعزيز مؤسسات الدولة وانتظام هذه المؤسسات وبحاجة خاصة الى وجوه حكومية تتصدى للأزمات المحدقة بلبنان واللبنانيين من تهديدات العدو الصهيوني من جهة الى مخططات الارهابيين التكفيريين الى الأزمة الاقتصادية والمالية التي تطرق الأبواب والتي حذر منها دولة الرئيس الأخ نبيه بري بأن الكارثة ستعصف بنا جميعا إن لم تتشكل حكومة وحدة وطنية لتضع الخطط الكفيلة بمعالجة هذه الأزمة أو على الأقل الحد من وقعها خاصة ان الوقت لم يعد لصالح أحد. ونقول للذين يراهنون على متغيرات اقليمية انكم تقامرون وتتآمرون على لبنان وعلى شعبه ومؤسساته لأن الوصول الى موقع أو وزارة لا ينقذ وطنا يمر بظروف صعبة أنما الانقاذ يأتي عبر الإسراع في إطلاق مؤسسات الدولة وورش عمل مستمرة لتعويض هدر الوقت، وإلا فإن مرور الزمن لا يحل مشكلة ولكن يبقى الرهان على الاسراع في تشكيل حكومة الوحدة الوطنية”.

وأخيرا، تحدث حمدان عن علاقة الامام المغيب السيد موسى الصدر بأبناء القرى السبع لا سيما بلدة صلحا “الذين كانوا محل رعاية الامام الذي بذل جهدا من أجل شراء أرض الشبريحا لهم كافلا وكفيلا”. وقال: “هذا الاهتمام ينبع من اهتمام الامام بالقضية الفلسطينية ومعاناة الشعب اللبناني ومنها معاناة ابناء القرى السبع ومنها بلدة صلحا”.-انتهى-

——

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الاثنين, 29 تشرين الأول 2018 البيان الآتي:

ستقوم وحدات من الجيش في منطقة جرد العاقورة بتاريخي 30و31 / 10 / 2018 ما بين الساعة 8.00 والساعة 14.00 من كل يوم، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام بتاريخه ما بين الساعة 10.00  والساعة 16.00، بتفجير ذخائر غير منفجـرة في محيط البلدات الجنوبية التالية: ميس الجبل، عمرا، مركبا، حولا، رميش وشمع.

ستقوم وحدة من الجيش في منطقة جرد العاقورة بتواريخ 30،29،25،24،23و31 / 10 /2018، بإجراء تمارين تدريبية نهارية وليلة، تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية.

ستقوم وحدة من الجيش بتاريخي 23و 30/ 10 / 2018 اعتباراً من الساعة 6.00 وحتى انتهاء المهمة، بتفجير قذائف وذخائر غير صالحة في حقل تفجير عيون السيمان.

ستقوم وحدة من الجيش، اعتباراً من 15 / 10 /2018 ولغاية 2 /11 /2018 في منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية نهارية وليلية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام المتفجرات.

ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقتي كفرفالوس ومنشآت الزهراني- الجنوب اعتباراً من 8 / 10 / 2018 ولغاية 16 / 11 / 2018 ما بين الساعة 6.00 والساعة 20.00 من كلّ يوم، بإجراء تمارين تدريبية، تتخللها رمايات بالذخيرة الحيّة والخلبية.

اعتباراً من 1 / 10 /2018 ولغاية 31 / 12 / 2018 ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب تم رطيبة، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية واستخدام المتفجرات.

ستقوم وحدة من الجيش اعتباراً من 1 /10 /2018 ولغاية 31 /10 /2018، بإجراء تمارين تدريبية في مخيم التدريب- تربل، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام متفجرات وقنابل صوتية ومدخنة.

ستقوم وحدة من الجيش، اعتباراً من 1 / 10 / 2018 ولغاية 31 / 10 / 2018 في منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية نهارية وليلية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية.

ستقوم وحدة من الجيش في منطقة العاقورة اعتباراً من 1 / 10 / 2018 ولغاية 31 / 10 / 2018، بإجراء تمارين تدريبية نهارية وليلة، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية.-انتهى-

——-

الجيش: زورق حربي تابع للعدو الإسرائيلي خرق المياه الإقليمية مقابل رأس الناقورة

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الاثنين, 29 تشرين الأول 2018 البيان الآتي:

أقدم زورق حربي تابع للعدو الإسرائيلي، بتاريخ 28 / 10 / 2018 عند الساعة 16.40 على خرق المياه الإقليمية اللبنانية مقابل رأس الناقورة، لمسافة أقصاها حوالى 500 متراً ولمدة 6 دقائق.

تجري متابعة موضوع الخرق بالتنسيق مع قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان.-انتهى-

—–

تنظيم مسابقة للطلاب الجامعيين في لبنان بمناسبة الذكرى “75” للاستقلال

 

(أ.ل) – تدعو قيادة الجيش – مديرية التوجيه، بتاريخ اليوم الاثنين 29 تشرين الأول 2018 بالتعاون مع “جمعية شباب لبنان نحو الوطنية” بدعوتكم إلى المشاركة في مسابقة تضم ملصقاً إعلانياً (بوستر) أو عملاً فنياً أو حرفياً أو قصيدة… للطلاب الجامعيين في لبنان بمناسبة الذكرى “75” للاستقلال (اليوبيل الماسي)

أولاً: الشروط العامة للإشتراك:

  • أن يكون المشترك طالباً جامعياً يحمل الجنسية اللبنانية.
  • أن يكون العمل غير فائز في أي مسابقة أخرى.
  • يُقدّم العمل مُدوَناً عليه إسم المشترك ورقم هاتفه، مرفقاً بقرص مدمج (CD) (للبوستر فقط).
  • الاشتراك مجاني.
  • يُهمل العمل غير المطابق للشروط.

ثانياً: الشروط الخاصة للإشتراك:

  • نوع العمل: رسم أو صورة – رسم أو صورة مع تعليق (كلمة أو جملة بالغة العربية) – منحوتة – مجسم – لوحة زيتية – قصيدة – ….
  • يُقدم البوستر على ورقة A3 ويوضع على CD، أما باقي الأعمال فتُقَدم وفقاً لنوعها.
  • تُقدم الأعمال في الكليات أو في أقسام التوجيه التابعة للمناطق العسكرية (البقاع (أبلح) – الشمال(القبة) – الجنوب (صيدا) – بيروت (المتحف) – جبل لبنان (الفياضية)) خلال الدوام الرسمي، أو إلى مسؤول جمعية شباب لبنان نحو الوطنية في الجامعة المعنية.
  • آخر مهلة لتقديم الأعمال 30 تشرين الثاني 2018 ضمناً.
  • تُعلن النتائج من قِبل قيادة الجيش – مديرية التوجيه.

ثالثاً: الجوائز:

  • تُقدم جوائز مالية قيّمة للفائزين الأوّل والثاني والثالث، توزع خلال احتفال تقيمه قيادة الجيش لهذه المناسبة.
  • تُقدم جوائز مالية تشجيعية وشهادات تقدير للاعمال التي تنتقل إلى المرحلة النهائية من التصفيات.

ملاحظات:

  • يحق للّجنة تعديل أي شرط من شروط المسابقة.
  • تُصبح ملكية الأعمال الفائزة حصرياً لقيادة الجيش.
  • للاستفسار الإتصال على رقم الهاتف: 70/104562-انتهى-

—–

 

انتهت النشرة

 

 

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

salameh

نشرة الثلاثاء 13 تشرين ثاني 2018 العدد 5686

سلامة في افتتاح المؤتمر الاقليمي عن الحوكمة: المصارف اللبنانية محصنة لحماية المعلومات وضد الهجمات الالكترونية ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *