الرئيسية / النشرات / نشرة الثلاثاء 23 تشرين أول 2018 العدد 5671

نشرة الثلاثاء 23 تشرين أول 2018 العدد 5671

images[1]

رئيس الجمهورية: الادعاءات الاسرائيلية بوجود اسلحة في محيط المطار

واماكن آهلة ثبت بطلانها وهدفها ابقاء التوتر في الجنوب

(أ.ل) – أبلغ رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، قائد القوات الدولية العاملة في الجنوب “اليونيفيل” الجنرال ستيفانو دل كول الذي استقبله قبل ظهر اليوم في قصر بعبدا، ان “الادعاءات الاسرائيلية عن وجود اسلحة في محيط مطار رفيق الحريري الدولي وفي اماكن آهلة بالسكان، قد ثبت بطلانها بعد التدقيق الذي حصل ميدانيا، وشارك فيه رؤساء البعثات الديبلوماسية في لبنان”، معتبرا أن “هذه الادعاءات تندرج في اطار الممارسات الاسرائيلية الهادفة الى ابقاء التوتر في منطقة الجنوب، في حين يلاحظ الجميع ان الطيران الاسرائيلي ينتهك الاجواء اللبنانية باستمرار لقصف الاراضي السورية”.

واعرب الرئيس عون عن ارتياحه “للدور الذي تقوم به قوات “اليونيفيل” والتنسيق القائم بينها وبين الجيش اللبناني”، منوها ب”اللقاءات التي عقدها الجنرال دل كول مع الاهالي والمسؤولين المحليين”، معتبرا ان “مثل هذه اللقاءات تسهل على “اليونيفيل” القيام بالمهام المطلوبة منها”.

واعتبر رئيس الجمهورية ان “رفض اسرائيل ترسيم الحدود البحرية في المنطقة الاقتصادية الخالصة يخفي نواياها المبيتة، لان حل الخلاف حول الحدود البرية والبحرية واعادة ترسيمها وفقا للاصول يعزز الاستقرار على الحدود”.

دل كول

وكان الجنرال دل كول اطلع رئيس الجمهورية على اللقاءات التي عقدها منذ بدء ولايته كقائد ل”اليونيفيل”، مشددا على اهمية التنسيق القائم بينه وبين قيادة الجيش في مختلف المجالات، لافتا إلى ان “الوضع في الجنوب مستقر وهادئ”، واوضح انه يضع الامانة العامة للامم المتحدة “تباعا بالخروقات الاسرائيلية للسيادة اللبنانية التي تبحث ايضا في الاجتماعات الثلاثية التي تعقد في مقر القيادة الدولية في الناقورة”.

رئيسة مكتب الدفاع في المحكمة الخاصة بلبنان

على صعيد آخر، استقبل الرئيس عون، في حضور وزير العدل سليم جريصاتي، الرئيسة الجديدة لمكتب الدفاع في المحكمة الخاصة بلبنان السيدة دوروتي لو فرابي دو هيلين، لمناسبة تعيينها في منصبها الجديد خلفا للمحامي الفرنسي فرنسوا رو. وتم خلال اللقاء عرض عمل مكتب الدفاع والدور الذي يقوم به في اطار عمل المحكمة الخاصة بلبنان والافاق المنتظرة للاحكام.

قرطباوي

واستقبل الرئيس عون، الوزير السابق شكيب قرطباوي واجرى معه جولة افق تناولت التطورات السياسية الراهنة ومسار تشكيل الحكومة الجديدة.

الراهب نخلة

وفي قصر بعبدا، خادم كنيسة العائلة المقدسة في مدينة مينيابوليس في ولاية مينيسوتا الاميركية الراهب الانطوني ايمانويل نخلة، يرافقه الاب رولان وديع مراد.

وقد اطلع الراهب نخلة الرئيس عون على اوضاع الجالية اللبنانية في الولاية الاميركية، لا سيما منهم ابناء الرعية المارونية، شاكرا رئيس الجمهورية على رسالة التهنئة التي كان وجهها الى ابناء الجالية المارونية المتحدرين من اصل لبناني لمناسبة الذكرى المئوية الاولى لتأسيس الرعية المارونية في تشرين الاول من العام 1918 في ختام الحرب العالمية الاولى وسفر برلك والمجاعة الكبرى في لبنان.

ونقل الراهب نخلة للرئيس عون تحيات ابناء الجالية “لمن حول بعبدا الى قلعة صمود، فلبست اسمه فخرا، وحول قصرها الى قلعة الوحدة الوطنية واعاد امجاد الوطن المنسية فاعاد الوطن لنفسه”.

وحمل الرئيس عون الراهب نخلة تحياته الى ابناء الجالية اللبنانية في ولاية مينيسوتا الاميركية، متمنيا ان “يستمر تواصلهم مع الوطن الام”، محييا حضورهم ومبادراتهم.-انتهى-

——

الخوري رعى حفل تسليم وتسلم إدارة الكونسرفتوار:

لم نتأخر يوما في تأمين كل مستلزمات التطوير والتقدم

 

(أ.ل)- رعى وزير الثقافة في حكومة تصريف الاعمال الدكتور غطاس الخوري حفل تسليم وتسلم بين رئيس مجلس الادارة المدير العام السابق للمعهد الوطني العالي للموسيقى (الكونسرفتوار) الدكتور وليد مسلم والجديد بسام سابا، في مقر الوزارة.

وألقى الخوري كلمة أشار فيها الى ان مسلم “عمل خلال ادارته للمعهد، على إنجازات متعددة أكان في الاوركسترا الوطنية او الغربية او الشرقية، إضافة الى الامور الادارية، وعمل ايضا على تطوير المعهد والمساهمة في الحصول على هبة صينية لانشاء معهد جديد للموسيقى في لبنان”.

وقال: “في هذه المناسبة، نرحب بالمدير الجديد للمعهد الوطني العالي للموسيقى (الكونسرفتوار) الاستاذ بسام سابا العائد من اميركا ليساهم في تطوير المعهد مع مجلس ادارة جديد تم تعيينه مؤخرا، لا سيما ان وزارة الثقافة هي الداعم للمعهد، ولم نتأخر يوما في تأمين كل مستلزمات التطوير والتقدم للمدير العام ومجلس الادارة”.-انتهى-

—–

الجيش: زورق حربي تابع للعدو الإسرائيلي

خرق الحدود البحرية الجنوبية اللبنانية

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء 23 تشرين الأول 2018  البيان الآتي:

أقدم زورق حربي تابع للعدو الإسرائيلي، بتاريخ 22 / 10 / 2018 الساعة 12.07، على خرق الحدود البحرية الجنوبية، لمسافة حوالى 185 متراً ولمدة 15 دقيقة.

تجري متابعة موضوع الخرق بالتنسيق مع قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان.-انتهى-

—–

 

بري بحث الوضع الحكومي والاعلام المطبوع مع رياشي والتقى قائد اليونيفيل

 

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري بعد ظهر اليوم في عين التينة  وزير الاعلام في حكومة تصريف الاعمال ملحم رياشي وعرض معه الوضع الحكومي وموضوع دعم الصحافة المطبوعة .وقد كان دولته ايجابياً جداً وسيعرضه على كتلته كي تدعم اقتراح القانون .

وقال الوزير رياشي بعد اللقاء : تشرفت بلقاء دولة الرئيس بري وتكلمنا حول اقتراح القانون الذي سنقدمه بشأن دعم الاعلام المطبوع بشكل خاص ، وسيكون لنا اجتماع اليوم مع الاستاذ جورج عدوان واعلاميين لوضع اللمسات الاخيرة على مشروع القانون الذي كنت قد تقدمت به في مجلس الوزراء لتحويله الى اقتراح قانون معجل مكرر ووضعه في اول جلسة لمجلس النواب اذا لم تؤلف الحكومة في اطار تشريع الضرورة لحماية الاعلام المطبوع .

سئل :الم تتكلم مع دولته بشأن الحكومة ؟

اجاب : من الطبيعي ان نتكلم بموضوع الحكومة ، وقد وضعت دولته في اجواء اللقاء الاخير مع دولة الرئيس المكلف والنقاشات مفتوحة . وتعلمون ان القوات ليست لاحقة حقائب معينة ولا هي فعلت ذلك سابقاً ، ولكن الافتئات على القوات اللبنانية غير مقبول ولا نقبل به .

سئل : كيف ستحل مسألة حقيبة العدل ، وهناك كلام اليوم عن مصادر الرئيس الحريري بأن يحتفظ بالاتصالات ؟

اجاب :  لم يقل احد غير ذلك .

سئل: الم تطالبوا بحقيبة الاتصالات ؟

اجاب : لم نطالب نحن بشيء. نحن نطالب بأن لا يحصل افتئات على القوات اللبنانية في حصتها او في حجمها السياسي ووزنها الانتخابي والوزاري .

سئل : الن تأخذوا العدل ؟ اجاب : لن اجيبك ماذا سنأخذ او لا نأخذ ساترك هذه الامور بتكتم شديد لكي لا ينسب للقوات اللبنانية عن غير حق ما لم تقله.نحن سنتابع شغلنا كما يجب والحكومة ليست متوقفة علينا لاننا لسنا من يوقف الحكومة بل نحن مسهلين الامور ومستحيل ان تسهل  القوات اكثر من هذا التسهيل ، وهذا ما قلته للرئيس بري .

سئل : من يريد يحجم القوات ؟ اجاب : الذي يريد ان يحجم القوات يعرف نفسه والقوات لن تحجم .

سئل : هل يتسع المكيول للجميع ؟ اجاب : بالتأكيد يتسع للجميع ، مكيول القوات دائماً يتسع للجميع .

وكان الرئيس بري قائد قوات ” اليونيفيل” في الجنوب الجنرال ستيفانو ديلكول وعرض معه الوضع في الجنوب . واشاد الجنرال ديلكول بالتعاون مع الجيش اللبناني والعلاقة مع الاهالي ، منوهاً بالوضع في الجنوب .

واستقبل الرئيس بري بعد الظهر السيد توفيق سلطان الذي قال بعد الزيارة: زيارتي لدولته هي لتهنئته بعودته من جنيف وتثمينا للكلام النوعي الذي قاله  ان لبنان لا تستقيم الامور فيه الا بدولة مدنية . فقد وضع الرئيس بري كالعادة يده على الجرح.هذا النظام اذا لم يتحول الى دولة مدنية ونخلص من دولة الطوائف والمذاهب والمناطق عبثا نحاول . وجئت ايضاً لاعبر له باسم اهلي في طرابلس عن الامتنان الزائد لرعايته لكل مشاريع طرابلس . لم يتحقق اي مشروع لطرابلس الا وكان الرئيس بري هو داعماً له . واليوم كل القوى السياسية في طرابلس تتنافس  على التقرب من  الرئيس بري وتتمننى مساندته لها في مشاريعها ، وما موقفه في آخر جلسة تشريعية لمشاريع تخص طرابلس الا صورة عن المواقف المتكررة ان دعمه لمرفأ طرابلس او للإرث الثقافي او للمنطقة الاقتصادية وكل المشاريع . ونأمل في القريب العاجل ان يعود مجلس النواب الى الانعقاد لتحقيق ما تبقى من مشاريع .

كما استقبل الأب شفيق ابو زيد .-انتهى-

——

الحريري ترأس اجتماع كتلة المستقبل ويغادر غدا الى السعودية:

الاتصالات لتأليف الحكومة مستمرة مع مختلف الاطراف

 

(أ.ل) – ترأس رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري عصر اليوم في “بيت الوسط”، الاجتماع الأسبوعي لكتلة المستقبل النيابية لاستعراض أخر المستجدات السياسية والأوضاع العامة في البلاد.

وأكد الرئيس الحريري في دردشة مع الإعلاميين انه “سيزور غدا المملكة العربية السعودية تلبية لدعوة رسمية تلقاها للمشاركة في المنتدى الاقتصادي السعودي”، وقال: “ان الاتصالات لتأليف الحكومة مستمرة مع مختلف الاطراف”.-انتهى-

—–

قائد الجيش بحث مع شديد ودلول الأوضاع العامة

 

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جوزاف عون اليوم الثلاثاء 23 تشرين الأول 2018 في مكتبه في اليرزة، النائب هنري شديد يرافقه السيد بيار شديد، ثم الوزير السابق محسن دلول، وتناول البحث الأوضاع العامة في البلاد.-انتهى-

—–

الجيش: طائرة تجسس تابعة للعدو الإسرائيلي خرقت أجواء الشوف والجنوب

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء 23 تشرين الأول 2018  البيان الآتي:

خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي، بتاريخ 22 /10 /2018 الساعة 12.40 الأجواء اللبنانية من فوق بلدة الناقورة، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الشوف والجنوب، ثمّ غادرت الأجواء عند الساعة 16.50 من فوق البلدة المذكورة.-انتهى-

—–

 

سامي الجميل من تورونتو: يدنا ممدودة للجميع

لكن لا مساومة على مصلحة الوطن وثوابتنا

 

(أ.ل) – تابع رئيس حزب الكتائب النائب سامي الجميل جولته الكندية، وانتقل من مونتريـال الى تورونتو حيث التقى الجالية اللبنانية والأصدقاء والكتائبيين في حفل حضره النائبان الكنديان اريس بابكيان ومايكل بورسا، قنصل لبنان غرغوار بوستاجيان، رئيس الهيئة الاغترابية وليد فارس، رئيس قسم تورونتو غبريال غفري، منسق اونتاريو كميل سعادة، رئيس قسم وينز فيصل سعادة على رأس وفد، رئيس قسم مونتريال فنسان شدياق، وفد من الجامعة اللبنانية الثقافية في العالم وممثلون عن كل من حزب القوات اللبنانية، والتيار الوطني الحر وحركة أمل وتيار المستقبل والحزب التقدمي الاشتراكي وحزب الطاشناق والمردة اضافة الى وفد من عين ابل وعدد من الاباء ورجال الدين.

واكد الجميل ان “الكتائب على استعداد لتضع يدها بيد كل انسان صادق يريد ان يعمل للبلد، ولكنها غير مستعدة للمساومة على مصلحته او على حساب الثوابت والمبادىء التي ناضلت من أجلها”.

وقال: “تسألون لماذا الكتائب ليست في الحكومة، لأنها قررت عدم المساومة او الدخول في تسوية سياسية على حساب لبنان، وفضلت ان تضحي بنفسها لأنها لا يمكن ان ترضى بالسير بلبنان الى الهلاك ولا خجل في ذلك”.

اضاف “لن أتحدث ككتائبي او كمسيحي، ولكن كمواطن لبناني، لأن المعاناة واحدة. لن يكون بناء للبنان على قياس طائفة او شخص، فالوطن لكل لبناني الى اي طائفة او حزب انتمى. لقد إفتقدنا هذه الطريقة في المقاربة في لبنان. هناك استغلال للطائفة ولكل الشعارات، فعندما نصل الى استحقاق انتخابي او تشكيل حكومات، تظهر الطوائف ويتم تجييش الناس بالشعارات الفارغة، خدمة للمصالح الخاصة والمصالح الحزبية وهذا ما يدفع لبنان الى التراجع”.

وتابع “يتم استغلال الدين والطائفية والشعارات الكبيرة والحقد والتهجم على الآخر، لتبرير تكبير الحصص. من هنا أقول لكل هؤلاء، الكهرباء ليست مقطوعة عن الكتائبيين وحدها ولا الكتائب تعيش من دون غيرها في بلد يفتقد الى السيادة والاستقلال، ولا الكتائب وحدها تعيش في ضائقة اقتصادية أو ستعاني من افلاس الدولة او من النفايات في البحر، ومن الفساد وهدر المال العام . لهذا السبب أتمنى على الجميع ان يدرك، ان هذه المشاكل يعاني منها الجميع، سواء اكنا كتائبيين أم غير كتائبيين، مسلمين ام مسيحيين، فالدولة الحضارية يستفيد منها الجميع، وإذا كنا نعيش في غابة فسنعاني جميعا، لأننا على المركب عينه، إن غرق غرقنا جميعا، ولكل هذه الأسباب فإن طموحنا ككتائب، هو بناء دولة لجميع اللبنانيين، تليق بشبابنا وشاباتنا، وتدفع بكم انتم للتفكير بالعودة الى لبنان، هذا هو المشروع الكتائبي”.

واعتبر الجميل ان “حلم الكتائب هو بناء دولة حضارية، التي من دونها ستستمر هجرة شبابنا ولن يفكر المغترب بالعودة، فلا منفعة من كل النقاش الفارغ في البلد عن الحصص وعن وزير بالزائد أو وزير بالناقص، طالما ان ذلك لن يؤدي الى بناء هذه الدولة الحضارية”.

وتوجه رئيس الكتائب بشكل خاص الى المسيحيين قائلا: “صحيح ان المسيحيين كانوا مهمشين في الحياة السياسية وخصوصا في زمن السوري. ثم كان 14 آذار، وعاد المسيحيون الى الممارسة الحزبية والوطنية، وخاضوا الانتخابات ودخلوا الدولة، هذا لا يعني ان المشكلة اليوم هي مشكلة مسيحية، فأنا لا أرى ان المسيحي مضطهد في لبنان او انه مهدد بأمنه”، سائلا: “هل المسيحي اليوم خارج السلطة؟ انه في السلطة، فرئيس الجمهورية ينتمي الى اكبر حزب مسيحي في لبنان اضافة الى خمسين نائبا ينتمون الى جميع الأحزاب في لبنان ونصف مجلس الوزراء ينتمون الى الأحزاب المسيحية. إذا المسيحي غير مهمش وكل مزايدة مسيحية اليوم هي في غير مكانها. المشكلة انه مع الوجود المسيحي في كل المؤسسات، فلا يزال الشاب المسيحي يهاجر من لبنان”.

واعتبر ان “الشاب المسيحي لا يبحث عن مجرد وجود في السلطة، بل يريد كأي مواطن، ان يعيش في بلد حضاري، وهذا غير متوافر له حتى في ظل حكم المسيحيين. وبالتالي فإن المشكلة تكمن في ان المسيحييين اخذوا قرار الانخراط في السلطة، بدل الانخراط في خيار الدولة فهم بلغوا السلطة ولكنهم لم يبنوا دولة”.

وتابع الجميل “حان الوقت لوقف النقاشات الفارغة والمزايدات والمحاصصات ، لنبدأ التفكير بكيفية بناء دولة حضارية ومتطورة، تجعل شبابنا الى اي طائفة انتموا يفتخرون بالعيش في ظلها ويشعرون بالأمان ويحصلوا على فرص عمل ويبنوها لتكون دولة عصرية ومتطورة ككندا اليوم حيث النظام والمساواة والاحترام والبيئة النظيفة وضمان الشيخوخة والضمان الصحي والكفاءة هي المعيار”.

واعتبر ان “المشكلة اليوم في غياب الحوكمة الرشيدة للبلد وان هم السياسيين هو مصلحتهم وليس مصلحة الناس، والمثال هذه الحكومة فنحن من دون حكومة منذ اكثر من خمسة اشهر”.

وسأل: “هل أسباب عدم تشكيل الحكومة هو خلاف الأفرقاء على موضوع السلاح؟ هل على طريقة انقاذ الاقتصاد أم على طريقة تأمين الكهرباء؟ إن الخلاف لا يدور حول اي من المسائل التي تهم اللبنانيين او تخدم البلد وتطوره، بل إن الخلاف هو على من يحصل على وزير إضافي، في بلد على شفير الانهيار، ترمى فيه النفايات في البحر، يفتقد الى الكهرباء، محكوم بالسلاح، ووضعه الاقتصادي مزر والعجز السنوي يقارب الثمانية مليارات دولار اي ما يقارب 18 % من الناتج القومي. في ظل هذا الوضع لا تشكل الحكومة بسبب وزير من هنا وآخر من هناك. ان الحل يكمن في وجوب وقف هذه الطريقة في ادارة البلد، واذا كانوا لا يريدون ذلك فلا بد من إيجاد من يوقفهم عبر المحاسبة”.

واكد الجميل انه “من دون محاسبة سيعتبرون ان في امكانهم ان يفعلوا ما يريدونه وعندها لا ينفع الانتقاد، لأننا مسؤولون عن عدم المحاسبة،التي إذا لم تتم، فلن يتغير شيء في الأداء الحالي. فإذا شعر المسؤول انه خاضع للمحاسبة سيعيد حساباته والا سيبقى يعمل لمصلحته الشخصية”.

وشدد رئيس الكتائب على انه “لا يمكن للبنان ان يستمر بهذه الطريقة”، متسائلاً” ما الحاجة الى المسؤول السياسي ان لم يكن للالتفات الى الناس والعمل من اجل مصلحة بلده”.

وقال: “لمن يسأل لماذا ليست الكتائب في الحكومة، اقول لأنها قررت عدم المساومة او الدخول في تسوية سياسية على حساب لبنان، وفضلت ان تضحي بنفسها لأنها لا يمكن ان ترضى بالسير بلبنان الى الهلاك ولا خجل بذلك”.

واكد ان “الكتائب على استعداد لتضع يدها بيد كل انسان صادق يريد ان يعمل للبلد، ولكنها غير مستعدة للمساومة على مصلحته او على حساب الثوابت والمبادىء التي ناضلت من أجلها”.

وتوجه الى الحضور قائلا:” نحن بحاجة اليكم لأنكم احرار، ولا احد يمكنه ان يضغط عليكم بخدمة او مال، ولديكم القدرة لترفضوا وتقولوا لا. لديكم القدرة على كسر الطوق الذي يتعرض له الشباب اللبناني المحتجز، نتيجة المحسوبيات والخدمات وتأمين الوظائف، كما لديكم القدرة على محاسبة المسؤولين إذا لم يلتزموا بوعودهم”.

واكد ان “الكتائب رفضت ان تدخل التسوية لأنها رأت فيها اتفاق مصالح وكانت على حق، لأن الجميع اليوم على خلاف، فمن يتفق على مصالح يختلف على مصالح، ومن يتفق مع الآخر لمصلحة البلد على رؤية استراتيجية موحدة لا يفترق مهما اختلفت المصالح.الكتائب ستستمر في ممارسة الشأن الوطني بطريقة مختلفة عن السائد اليوم وستستمر في النضال وطرح الحلول والمراهنة على الناس لتنتفض على الواقع الذي تعيشه، الى حين انتفاض الأحزاب على نفسها وعلى الأداء الذي انجرت وراءه. كل الأحزاب الموجودة لم تبدأ مسيرتها بهذه الطريقة وعليها ان تعود الى اسباب نشأتها ضد الظلم والحرمان والاحتلال وترفض الاستمرار بهذه الطريقة”.

واعتبر ان “من المستحيل للشعب اللبناني في ظل العجز المالي والوضع الاقتصادي والمعيشي الا ينتفض على الواقع”. وقال : “لدي إيمان بأن الشعب اللبناني سينتفض في النهاية على رغم انه يمنح الفرصة تلو الأخرى، ويصبر اكثر من غيره ولكنه في النهاية ينتفض”، داعيا الى “الايمان بلبنان والمحاسبة في صندوق الاقتراع”.

واشار الجميل الى ان “الكتائب ترفض ان تستسلم لأنها قدمت شهداءها في سبيل لبنان وهي ستستمر في قول الحق ولن ترضى بما هو قائم”.-انتهى-

——

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء 23 تشرين الأول 2018  البيان الآتي:

ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام بتاريخه ما بين الساعة 14.00  والساعة 17.00، بتفجير ذخائر غير منفجـرة في محيط بلدة علمان – الجنوب.

ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام بتاريخه ما بين الساعة 10.00  والساعة 16.00، بتفجير ذخائر غير منفجـرة في محيط البلدات الجنوبية التالية: عمرا، ميس الجبل، مركبا، شمع وحولا.

ستقوم وحدة من الجيش في محلة تل الزعتر – الدكوانة، بتاريخي 24و25 /10 /2018 بين الساعة 8.00 وحتى انتهاء المهمة من كل يوم، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية.

ستقوم وحدة من الجيش في منطقة جرد العاقورة بتواريخ 30،29،25،24،23و31 / 10 /2018، بإجراء تمارين تدريبية نهارية وليلة، تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية.-انتهى-

——

 

كنعان بعد اجتماع  ’لبنان القوي’: ساعدنا على حلحلة العقد وتوزيع الحقائب

 

(أ.ل) – أكد أمين سر تكتل “لبنان القوي” النائب ابراهيم كنعان، بعد اجتماع التكتل، أن “همنا الأول بعد الانتخابات النيابية هو تمثيل صحيح ونسبي وفق الأحجام في الحكومة، وساعدنا على حلحلة العقد لجهة نيابة رئاسة الحكومة وتوزيع الحقائب”.

وأشار كنعان إلى أن “حقيبة العدل ليست المشكلة، وكانت من حصة رئيس الجمهورية، وفي غياب المداورة فمن حق الرئيس أن تكون لديه الوسيلة للاصلاح الفعلي”.

وأضاف “نطالب ونساعد بتأليف حكومة اليوم قبل الغد، وهذه الحكومة هي حكومة جميع اللبنانيين ويفترض أن تعالج كل الملفات الأساسية، وكل يوم تأخير يدفع ثمنه لبنان، والطلبات الوزارية الجديدة ليست في محلها، وعلينا أن نواجه الاستحقاقات سويا من “سيدر” إلى النفايات والكهرباء والملفات التربوية”.

وفي سياق متصل، أوضح كنعان أن “هناك تشريعات أساسية يتم إقرارها في المجلس النيابي ونساهم فيها، من الصندوق السيادي إلى التوظيف الخاص الى قوانين عدة تحدث وفق المعايير العالمية”.

وختم “نأمل في الايام المقبلة ان تتظهر الصورة الايجابية في حكومة وحدة وطنية تمثل كل اللبنانيين”.‎-انتهى-

——

معوض بحث مع السفير الأرجنتيني الاوضاع العامة

 

(أ.ل) – إستقبل رئيس “حركة الإستقلال” النائب ميشال معوض السفير الأرجنتيني في لبنان موريسيو أليس في دارته في بعبدا. وتم البحث خلال اللقاء في العلاقات الاقتصادية والثقافية بين البلدين ووضع الجالية اللبنانية في الأرجنتين، بالإضافة الى التطورات السياسية على الساحتين المحلية والإقليمية.-انتهى-

—–

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء 23 تشرين الأول 2018  البيان الآتي:

ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب مزرعة حنوش – حامات بتاريخ 23/ 10 / 2018 ما بين الساعة 8.00  والساعة 16.00 وبتاريخ 25 / 10 /2018 ما بين الساعة 19.00 والساعة 22.00، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

ستقوم وحدة من الجيش بتاريخي 23و 30/ 10 / 2018 اعتباراً من الساعة 6.00 وحتى انتهاء المهمة، بتفجير قذائف وذخائر غير صالحة في حقل تفجير عيون السيمان.-انتهى-

—–

الموسوي شارك في اجتماعات عدد من اللجان:

 ضرورة أن يكون لمجلس النواب علاقة مباشرة مع الهيئات الرقابية

 

(أ.ل) – شدد عضو كتلة “الوفاء للمقاومة” النائب نواف الموسوي خلال اجتماع لجنة الإدارة والعدل المخصص لبحث قانون التفتيش المركزي، على “ضرورة أن يكون لمجلس النواب علاقة مباشرة مع الهيئات الرقابية، لكي يتمكن أعضاء مجلس النواب، من القيام بمهمتهم الرقابية المنصوص عليها دستوريا استنادا إلى التقارير التي تعدها الهيئات الرقابية، لأن النائب لا يمكن أن يحسن إنجاز مهمته الرقابية، الا من خلال الاطلاع على ما تقوم به هذه الهيئات”.

ورأى أنه “لا بد من وضع المواد القانونية في جميع القوانين المتعلقة بالهيئات الرقابية، والتي تتيح لمجلس النواب الاطلاع على أعمال الهيئات الرقابية، أو تحريك الهيئات الرقابية للاستطلاع حول موضوع محدد يكون النائب معنيا بالاطلاع عليه من أجل مراقبة عمل السلطة التنفيذية في إطار مجلس النواب”.

ولفت إلى أن “الهيئات الرقابية بوضعها الراهن، لا تقوم بالدور المفترض أو المنصوص عليه، لا سيما بهذه اللحظة التي تمادى فيها الفساد بمؤسسات الدولة ومرافقها العامة وإداراتها ووزاراتها، وعليه لا بد من إيجاد الأطر القانونية التي تسمح بتوسيع الملاكات للهيئات الرقابية، كي تقوم بدورها المنوط بها”.

ودعا إلى “رصد الأثر الذي أحدثه اتفاق الطائف، الذي قام بتعديل دستوري لموقع الوزير، وعلى الانتظام العام، وعمل الإدارات والمؤسسات، لأن هذه الصلاحيات المعطاة دستوريا على ما يبدو، جعلت الهيئات الرقابية غير قادرة على ممارسة صلاحياتها حيت يتعلق الأمر بالوزير، وعليه ينبغي إيجاد السبل الملائمة للتعامل مع هذا الأمر، بحيث لا تبقى الهيئات الرقابية مشلولة أمام الصلاحيات التي يمارسها الوزير”.

من ناحية ثانية، شدد الموسوي خلال اجتماع اللجنة الفرعية المخصص لبحث اقتراح قانون الصندوق السيادي، على “ضرورة أن تكون التوظيفات مستندة إلى مباريات يجريها مجلس الخدمة المدنية مع الهيئات المختصة، وأن يتولى التفتيش المركزي مسؤولياته وكذلك ديوان المحاسبة برقابتيه المسبقة واللاحقة”، معتبرا أنه “لا يوجد أي مبرر لاستثناء الصندوق السيادي من عمل الهيئات الرقابية”.

وأشار إلى أن “تجربة المؤسسات ذات الطابع الخاص أو الاستثنائي، لم تظهر نجاحا في ما زعم أنها قادرة على جذب طاقات استثنائية غير متوفرة في لبنان، وأنه لا يمكن جذبها إلاّ بالخروج عن سلسلة الرتب والرواتب المنصوص عليها في قانون الموظفي”ن، مؤكدا أن “الطاقات اللبنانية متوفرة وبكادرات عالية المهارة، وبالتالي لا داعي للطابع الخاص والاستثنائي لأي مؤسسة، لأننا قادرون بالاستناد إلى المعطيات الحالية، أن نحقق ما هو مطلوب من هذه المؤسسات”، معتبرا أن “وزير المالية تكون له سلطة الوصاية على مجلس إدارة الصندوق”.

كما شارك الموسوي في اجتماع لجنة المال والموازنة، حيث شدد في مداخلة له على ضرورة تأمين التغطية الصحية والاجتماعية لما نسبته 34% من اللبنانيين الذين لا تشملهم تقديمات صناديق الضمان والتعاضد والتأمين وغيرها”.

أضاف “استنادا إلى المادة 12 من قانون الصندوق الوطني للضمان الإجتماعي، فإنه هو المعني في المرحلة الثالثة من عمله بتقديم هذه التغطية، ولكن الواقع القائم يحمل هذا العبء لوزارة الصحة التي تذهب معظم موازنتها إلى الإستشفاء دون أن تتمكن من تقديمه إلى جميع المحتاجين”.

ورأى أنه “لا بد من تحديد الكيفية التي سيموّل من خلالها هذه التغطية، على أن تتولى وزارة الصحة متابعة هذا الأمر، حتى يتمكن الضمان الاجتماعي من تولي هذه المسألة كما نصت عليها المادة 12 من قانون الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي”.

ودعا إلى “دفع الديون المترتبة للضمان الاجتماعي، والتي تؤدي إلى عدم تمكينه من القيام بأدواره المفترضة، وكذلك إلى تطوير عمله بما يتناسب مع مهامه الموكلة إليه”.

من جهة أخرى، استقبل الموسوي وفدا من “حركة الجهاد الإسلامي” في منطقة صور ضم عضو قيادة الساحة اللبنانية أبو سامر موسى، مسؤول العلاقات في صور محمد عبد العال، حيث جرى استعراض آخر المستجدات السياسية في المنطقة وفلسطين، لا سيما “مسيرات العودة المتجددة بحيوية واندفاع، والتي كان آخرها مسيرات غزة تنتفض والضفة تلتحم، التي يقدم أبناء الشعب الفلسطيني من خلالها آيات من التضحية والفداء دفاعا عن فلسطين والمنطقة العربية وشعوبها”.

كما استقبل الموسوي عددا من المواطنين لمتابعة قضايا متعددة منها تربوية وبيئية واقتصادية واجتماعية، وأخرى تتعلق بالكهرباء والمياه وغيرها.-انتهى-

——

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء 23 تشرين الأول 2018  البيان الآتي:

ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب مزرعة حنوش – حامات اعتباراً من 22 /10 /2018 ولغاية 26 /10 /2018 ضمناً، ما بين الساعة 9.00 والساعة 22.00 من كلّ يوم، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

ستقوم وحدة من الجيش، اعتباراً من 15 / 10 /2018 ولغاية 2 /11 /2018 في منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية نهارية وليلية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام المتفجرات.

ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقتي كفرفالوس ومنشآت الزهراني- الجنوب اعتباراً من 8 / 10 / 2018 ولغاية 16 / 11 / 2018 ما بين الساعة 6.00 والساعة 20.00 من كلّ يوم، بإجراء تمارين تدريبية، تتخللها رمايات بالذخيرة الحيّة والخلبية.

اعتباراً من 1 / 10 /2018 ولغاية 31 / 12 / 2018 ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب تم رطيبة، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية واستخدام المتفجرات.-انتهى-

—–

قبلان حمل السفير الباكستاني رسالة الى حكومة بلاده

لعقد اجتماع طارىء لقادة الدول العربية لوقف النزاعات

 

(أ.ل) – استقبل رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الشيخ عبد الأمير قبلان، في مقر المجلس، سفير الباكستان نجيب دوراني ونائبه اشتياق احمد عقيل، في حضور نائب رئيس المجلس الشيخ علي الخطيب والامين العام نزيه جمول، في زيارة تعارفية جرى خلالها استعراض العلاقات الثنائية بين لبنان وباكستان وسبل تعزيزها، وتم التباحث في تطورات الاوضاع في لبنان والمنطقة.

ورحب قبلان بالسفير دوراني في مقر المجلس “الذي يحتضن القضايا الوطنية والاسلامية ويحرص على تعزيز الحوار والتعاون بين الشعوب لما فيه مصلحة الانسان وحفظ حقوقه”، مؤكدا “ان الوحدة الاسلامية تستدعي ان يتضامن القادة المسلمون وينبذوا الخلافات ويعززوا تعاونهم فيعملوا بجد لانقاذ الشعوب من الظلم والحروب والفتن”.

وحمل الشيخ قبلان السفير الباكستاني رسالة الى الحكومة الباكستانية “لتقوم بدور رائد في تقريب وجهات النظر بين الدول الاسلامية، فتعقد اجتماعا طارئا لقادة هذه الدول لوقف النزاعات ونبذ الخلافات والتشاور لحل الازمات التي تعصف بالمسلمين وتهدد أمن شعوبهم واستقرار أوطانهم، فما يجري في العالم الاسلامي من فتن وكوارث تستدعي تحركا اسلاميا واسعا تقوده باكستان لما لها من دور وامكانيات وعلاقات على مستوى العالم فتساهم في وقف نزيف الدم في اليمن وتدعم الشعب الفلسطيني لتحرير ارضه وتكون داعمة للشعوب المستضعفة والمظلومة”.-انتهى-

—–

مصلحة مياه بعلبك دشنت بئرا في بلدة النصر تولت “الريجي” حفره

 

(أ.ل) – دشنت مصلحة مياه بعلبك ، بئر المياه الذي تولت بلدية بعلبك وإدارة حصر التبغ والتنباك حفره في محلة قرية النصر في بعلبك.

وتحدث للمناسبة، رئيس بلدية بعلبك العميد حسين اللقيس فقال: “واكبنا عملية حفر البئر بكل مراحلها، وصولا إلى تدشينه اليوم بعد استكمال تجهيزه، وهذا البئر يعتبر مصدرا اساسيا جديدا لتغذية شبكة مياه الشفه في بعلبك، والأهم أنه تم حفره خارج حوض بحيرة البياضة التي ينبع منها نهر رأس العين”.

وشكر اللقيس “كل من ساهم في حفر البئر، لاسيما إدارة الريجي، وقيادة حزب الله التي ساهمت في تجهيزه”.-انتهى-

—–

 

 

العميد حمدان تعليقا على ملف خاشقجي: تبين أنهم عبيد مأجورون

وهذه العلاقة بإغتيال الحريري

 

(أ.ل) – تعليقا على التطورات الاخيرة في قضية جمال خاشقجي قال امين الهيئة القيادية في حركة الناصريين المستقلين – المرابطون العميد مصطفى حمدان: ما سمعناه من اردوغان وما صرح به ترامب نضعه في خانة الواقع الذي يؤكد المؤكد بانهم عبيد مأمورون لعبيد مأمورين… والتساؤل اليوم لماذا غضبوا من الرئيس بشار الاسد عندما وصفهم بذلك؟

فهم فوق انهم عبيد مأمورون، نرى اسقاط ما يحدث اليوم على جريمة اغتيال الرئيس الشهيد رفيق الحريري بأن نفس جهاز مخابراتهم وأساليبهم الغبية هي التي ضللت التحقيق وهي التي تبنَّت محمد زهير الصديق ومارست ادارة تفاصيل لجنة ميليس واليهودي ليخمان في ما أسموه لجنة التحقيق الدولية.-انتهى-

——

الاتحاد العمالي دعا الى التحرك الجمعة أمام ضمان الباشورة لازالة التعدي على المبنى

 

(أ.ل) – اصدر “الاتحاد العمالي العام”، بيانا، دعا فيه الى “التحرك لإزالة التعدي الحاصل على مركز بيروت للضمان الاجتماعي – الباشورة من قبل شركة الإعلانات”، وقال:

“لما كان الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي يملك العقار رقم 804 من منطقة الباشورة العقارية في بيروت، وحيث أن هناك إحدى الشركات الإعلانية قامت بالتعدي على حق الصندوق بوضعها لوحات إعلانية على الجهات الثلاث لهذا المبنى من دون موافقة إدارة الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، ولما كان من واجب الاتحاد العمالي العام وسائر أعضائه كما ينص قانونه الأساسي “السهر على تنفيذ القوانين والأنظمة التي ترعى علاقات العمل…والمشاركة في رسم السياسات الاقتصادية والاجتماعية والوطنية”.

وحيث أن مجلس إدارة الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي يتألف من 26 عضوا يمثلون الدولة وأصحاب العمل والعمال، من بينهم عشرة مندوبين عن الهيئات المهنية الأكثر تمثيلا للعمال (عمالا ومستخدمين)، والمشار إليهم في المادة 9 – الفقرة 1 من قانون الضمان الاجتماعي، ولما كان الاتحاد قد توجه برسائل إلى معالي وزير الدفاع ومعالي وزير الداخلية وسعادة محافظ بيروت طالبا رفع التعدي الحاصل من قبل شركة الإعلانات المذكورة، فإن الاتحاد العمالي العام ونقابة مستخدمي الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، يدعوان الى المشاركة في الوقفة الإحتجاجية أمام مقر ضمان الباشورة، تتبعها تحركات تصعيدية ضاغطة حتى إزالة المخالفات الإعلانية”، معلنا ان “موعد التحرك، يوم الجمعة في 26 تشرين الأول 2018 عند الساعة العاشرة صباحا، امام مركز الضمان – الباشورة تجاه إطفائية بيروت قرب ساحة رياض الصلح”.-انتهى-

 

جبهة العمل: لتمثيل المعارضة السنية في الحكومة القادمة

 ونطالب الرئيس المكلف بالابتعاد عن سياسة الالغاء والتهميش والآحادية

 

(أ.ل) – دعت جبهة العمل الاسلامي في لبنان “الرؤساء الثلاثة «عون – الحريري – بري » إلى ضرورة تمثيل المعارضة السنية في حكومة الوحدة الوطنية المزمع تشكيلها حسب المعلومات المتوافرة خلال ساعات أو أيام وذلك لأحقّيتها المشروعة في هذا الأمر ولا سيّما بعدما أكدّت نتائج الانتخابات الماضية عن وجود تيار شعبي حقيقي لتلك المعارضة”.

وتوجّهت الجبهة بالقول “تحديداً إلى دولة الرئيس الحريري المكلف بضرورة الابتعاد عن سياسة الالغاء والتهميش والآحادية داخل الطائفة”.

من ناحية أخرى طالبت الجبهة “حكومة الوحدة الوطنية القادمة والتي يتمثل فيها جميع الأفرقاء من ضمنهم سنّة المعارضة إلى العمل الفوري والجدّي على تنفيذ سلسلة التعهدات والمشاريع الإنمائية التي تؤمن حاجات الناس الأساسية وترفع من شأن المواطن نحو مستوى العيش الكريم الذي يطمح إليه وعائلته”.

وأخيراً حذّرت الجبهة “من نوايا العدو الصهيوني الحاقد بشأن غزة العزة، معتبرة: أنّ الاعتداءات والتطورات الأخيرة توحي وتشير إلى نيّة العدو بتفجير الوضع الأمني وقتل السكان الآمنين وتدمير البنى التحتية”، داعية “الفصائل الفلسطينية جميعها إلى توحيد البندقية وحشد الجهود والطاقات ورفض كل أنواع الفتن الداخلية وذلك لمواجهة الأخطار والمؤامرات الصهيونية المستمرة الهادفة إلى شرذمة الأمة وتقسيمها وانحدارها وتقهقرها”.-انتهى-

—–

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء 23 تشرين الأول 2018  البيان الآتي:

ستقوم وحدة من الجيش اعتباراً من 1 /10 /2018 ولغاية 31 /10 /2018، بإجراء تمارين تدريبية في مخيم التدريب- تربل، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام متفجرات وقنابل صوتية ومدخنة.

ستقوم وحدة من الجيش، اعتباراً من 1 / 10 / 2018 ولغاية 31 / 10 / 2018 في منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية نهارية وليلية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية.

ستقوم وحدة من الجيش في منطقة العاقورة اعتباراً من 1 / 10 / 2018 ولغاية 31 / 10 / 2018، بإجراء تمارين تدريبية نهارية وليلة، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية.-انتهى-

——

 

 

تيسير خالد: تأجيل هدم قرية الخان الاحمر

انتصار للحق الفلسطيني والمقاومة الشعبية والعدالة الدولية

 

(أ.ل) – قال تيسير خالد ، عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية ، عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين ان قرار الحكومة الاسرائيلية تأجيل هدم قرية الخان الاحمر يشكل انتصارا للحق الفلسطيني والمقاومة الشعبية للاحتلال والاستيطان وللعدالة الدولية التي عبرت عن نفسها بحركة التضامن الدولي الواسع مع الشعب الفلسطيني وتحذيرات المجتمع الدولي والجنائية الدولية لدولة الاحتلال من الاقدام على جريمة حرب بهدم القرية البدوية الفلسطينية من اجل فتح الطريق امام مشروع استيطاني خطير يحول المنطقة الممتدة نحو الاغوار الفلسطينية الى مجال حيوي لأحد أخطر المشاريع الاستيطانية الاستعمارية الاسرائيلية ولا يترك مجالا للحديث عن ما يسمى بحل الدولتين .

وأضاف أن تجربة المستويات الرسمية والأهلية الفلسطينية مع الاحتلال وحكومة اليمين واليمين المتطرف في اسرائيل لا تشجع على تصديق الرواية الاسرائيلية بأن قرار الهدم قد تم تأجيله من أجل البحث عن حلول بديلة حول هذه المسألة قبل الإخلاء القسري ، حيث أن الأصل في موقف هذه الحكومة يستند الى قرار سياسي بالهدم والترحيل وقرار المحكمة العليا في إسرائيل ، التي رفضت استئناف سكان الخان الأحمر لمنع هدم القرية ، واعتبرت القرية قائمة على أراض للدولة، وأن منازلها بنيت بشكل مخالف لقوانين التنظيم والبناء الإسرائيلية لتعطي بذلك لسلطات وقوات الاحتلال الضوء الأخضر لتنفيذ عمليات الهدم وعمليات التهجير القسري الذي يندرج في إطار التطهير العرقي وفي إطار جرائم الحرب وفق نظام روما لمحكمة الجنايات الدولية وفقا لما صدر عن المدعي العام للمحكمة فاتو بنسودا .

وفي الوقت الذي حيا فيه تيسير خالد صمود الاهالي والمواطنين الفلسطينيين في قرية الخان الأحمر وحركة التضامن الواسعة مع قضيتهم العادلة دعا جميع القوى السياسية الوطنية ومنظمات المجتمع المدني والمؤسسات والإدارات الرسمية الفلسطينية الى مواصلة الرباط  والاعتصام في القرية الى أن تتراجع حكومة الاحتلال عن مخططها الاستعماري الذي يستهدف هدم القرية وترحيل سكانها بشكل قسري كمقدمة لترحيل عشرات التجمعات البدوية في المنطقة وتحويلها الى مجال حيوي لأحد أخطر مشاريعها الاستيطانية في الضفة الغربية المحتلة.-انتهى-

——

تنظيم مسابقة للطلاب الجامعيين في لبنان بمناسبة الذكرى “75” للاستقلال

 

(أ.ل) – دعت قيادة الجيش – مديرية التوجيه، بالتعاون مع “جمعية شباب لبنان نحو الوطنية” إلى المشاركة في مسابقة تضم ملصقاً إعلانياً (بوستر) أو عملاً فنياً أو حرفياً أو قصيدة… للطلاب الجامعيين في لبنان بمناسبة الذكرى “75” للاستقلال (اليوبيل الماسي)

أولاً: الشروط العامة للإشتراك:

  • أن يكون المشترك طالباً جامعياً يحمل الجنسية اللبنانية.
  • أن يكون العمل غير فائز في أي مسابقة أخرى.
  • يُقدّم العمل مُدوَناً عليه إسم المشترك ورقم هاتفه، مرفقاً بقرص مدمج (CD) (للبوستر فقط).
  • الاشتراك مجاني.
  • يُهمل العمل غير المطابق للشروط.

ثانياً: الشروط الخاصة للإشتراك:

  • نوع العمل: رسم أو صورة – رسم أو صورة مع تعليق (كلمة أو جملة بالغة العربية) – منحوتة – مجسم – لوحة زيتية – قصيدة – ….
  • يُقدم البوستر على ورقة A3 ويوضع على CD، أما باقي الأعمال فتُقَدم وفقاً لنوعها.
  • تُقدم الأعمال في الكليات أو في أقسام التوجيه التابعة للمناطق العسكرية (البقاع (أبلح) – الشمال(القبة) – الجنوب (صيدا) – بيروت (المتحف) – جبل لبنان (الفياضية)) خلال الدوام الرسمي، أو إلى مسؤول جمعية شباب لبنان نحو الوطنية في الجامعة المعنية.
  • آخر مهلة لتقديم الأعمال 30 تشرين الثاني 2018 ضمناً.
  • تُعلن النتائج من قِبل قيادة الجيش – مديرية التوجيه.

ثالثاً: الجوائز:

  • تُقدم جوائز مالية قيّمة للفائزين الأوّل والثاني والثالث، توزع خلال احتفال تقيمه قيادة الجيش لهذه المناسبة.
  • تُقدم جوائز مالية تشجيعية وشهادات تقدير للاعمال التي تنتقل إلى المرحلة النهائية من التصفيات.

ملاحظات:

  • يحق للّجنة تعديل أي شرط من شروط المسابقة.
  • تُصبح ملكية الأعمال الفائزة حصرياً لقيادة الجيش.
  • للاستفسار الإتصال على رقم الهاتف: 70/104562-انتهى-

——-

إعلان عن بدء قبول طلبات الانتساب الى برنامج ماستر في الدراسات الاستراتيجية

 

(أ.ل) – تعلن قيادة الجيش عن بدء قبول طلبات الانتساب الى برنامج ماستر في” الدراسات الاستراتيجية” للعام 2018- 2019، الذي يقام بالتعاون بين الجامعة اللبنانية ومركز البحوث والدراسات الاستراتيجية في الجيش، ويضم ضباطاً وطلاباً مدنيين، وذلك وفقاً لما يلي:

  • المكان: مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية – الريحانية.
  • المدة: سنتان بمعدل ثلاثة أيام في الأسبوع، يضاف إليها عدد من الأيام وفقاً للحاجة وفي حينه، على أن تبدأ الدروس بتاريخ 8 / 10 / 2018 لطلاب السنة الأولى للعام الدراسي 2018-2019.

يتم التسجيل ودفع الرسم المعتمد في الجامعة اللبنانية اعتباراً من 3 / 10 / 2018 ولغاية 5 / 10 / 2018 ضمناً، في مكتب عمادة كلية الحقوق والعلوم السياسية والإدارية – مستديرة الطيونة – سنتر سيلين – الطابق التاسع من الساعة 8.30 ولغاية الساعة 13.30 بموجب إيصال يدفع في مراكز “Liban Post”.

  • بالنسبة إلى الضباط:

1.يجب أن يكون الضابط المرشح لاختبارات الدخول برتبة رائد وما فوق (حائز إجازة جامعية).

2.تقدم الطلبات شخصياً من قبل الضباط في مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية اعتباراً من 3 / 9 / 2018 ولغاية 14 / 9 / 2018، ويتضمن الطلب نسخة طبق الأصل عن الإجازة والعلامات والشهادات الأخرى مع المعادلات الرسمية، مصدّقة من المرجع الصالح.

3.يتم الإعلان عن طلبات الضباط المقبولة بتاريخ 17 / 9 / 2018، وإبلاغهم شخصياً بعد موافقة هيئة إدارة البرنامج.

4.يخضع الضباط المقبولة طلباتهم الى اختبار موضوع في اللغتين الفرنسية والإنكليزية بتاريخ 25 / 9 / 2018 (يحدد المكان والزمان على همة أركان الجيش للعمليات – مديرية التعليم في حينه)، ويعيّن تاريخ 24 / 9 / 2018  الساعة 9.00 صباحاً، موعداً للاختبار الخطي بموضوع عام في مبنى المعهد العالي للدكتوراه في الحقوق والعلوم السياسية والإدارية والاقتصادية – سن الفيل.

5.تعلن النتائج ويبلغ الضباط المقبولون على همة مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية.

  • بالنسبة إلى الطلاب المدنيين:

يمكن الاطلاع على الشروط والمستندات المطلوبة عبر الرابط التالي:

  • الجامعة اللبنانية: http://ul.edu.lb.
  • عمادة الجامعة اللبنانية: http://droit.ul.edu.lb.-انتهى-

—–

انتهت النشرة

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

salameh

نشرة الثلاثاء 13 تشرين ثاني 2018 العدد 5686

سلامة في افتتاح المؤتمر الاقليمي عن الحوكمة: المصارف اللبنانية محصنة لحماية المعلومات وضد الهجمات الالكترونية ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *