الرئيسية / النشرات / نشرة الجمعة 1 أيار 2015 العدد 2871

نشرة الجمعة 1 أيار 2015 العدد 2871

ghassan ghuson (1)

غصن في عيد العمال: لن نتوانى عن التحرك للمطالبة بتصحيح الأجور

 

(أ.ل) – ألقى رئيس الاتحاد العمالي العام في لبنان السيد غسان غصن كلمة صباح اليوم بمناسبة الأول من أيار – عيد العمال العالمي وذلك في مقر الاتحاد – كورنيش النهر بحضور النائب علي بزي ممثلا رئيس مجلس النواب نبيه بري، وزير العمل سجعان القزي ممثلا رئيس مجلس الوزراء تمام سلام، نجيب العيلة ممثلا الرئيس امين الجميل، النائب الدكتور عمار حوري ممثلا الرئيس سعد الحريري، الشيخ خلدون عريمط ممثلا مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان، ايلي حنا ممثلا النائب العماد ميشال عون، غسان سوبرة ممثلا النائب سليمان فرنجية، النقابي موسى فغالي ممثلا النائب سامي الجميل، الوزير السابق علي قانصو على رأس وفد من الحزب القومي السوري الاجتماعي، النائب السابق عدنان طرابلسي، المدير العام للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي الدكتور محمد كركي، المقدم فادي ابو شقرا ممثلا المدير العام للامن العام، المقدم بشارة حداد ممثلا المدير العام لامن الدولة، رئيس جمعية الصناعيين الدكتور فادي الجميل على رأس وفد من أعضاء مجلس ادارة الجمعية وحشد من النقابيين والعمال.

نحتفل اليوم بالأول من أيار، عيداً عالمياً للعمال. هذا اليوم الذي ما كان ليتكرّس عيداً نحتفي به لولا التضحيات الجسام للنقابيين الأوائل الذين قدّموا أنفسهم قرابين على مذبح الشهادة من أجل العدالة الاجتماعية وبذلوا دماءهم في مواجهة الظلم والقهر والاضطهاد وواجهوا الاعتقال والسجن والطرد من العمل من أجل المطالبة بإنصافهم وإيفائهم تعبهم وتأمين الضمانات الاجتماعية التي تقيهم من مخاطر المرض والعوز.

في هذا اليوم الخالد، أتوجه من عمال لبنان على اختلاف مواقع عملهم في المصانع والمعامل والورش والشركات والمؤسسات العامة والخاصة وفي مختلف قطاعات الإنتاج فكراً وعملاً بالتحية والتقدير والعرفان لما بذلوه من جهد في نضالهم من أجل صون كرامتهم والدفاع عن حقوقهم في العمل اللائق والأجر العادل في ظل أوضاع اقتصادية بالغة الدقّة والصعوبة في بلد يلفّه لهيب الحرائق المستعرّة خلف حدوده وعلى امتداد العالم العربي وما يتهدّده من عدوان إسرائيلي غادر يحتلّ بعض من أرضه في الجنوب وخلايا إرهاب تتعشّش في الأقبية المظلمة في الداخل ومغاور الحقد على التخوم تتحيّن الفرص متربعةً لإثارة الفتن الطائفية والمذهبية وزعزعة الاستقرار والسلم الأهلي وزجّ لبنان في أتون محرقة يكاد لا ينجو منها بلد عربي واحد.

هذا في غياب انتخاب رئيساً للجمهورية هو رمز وحدتها الوطنية وضمان استقرارها ورأس هرم مؤسساتها ما أدّى إلى تداعي أوضاعنا الاقتصادية والاجتماعية والمعيشية فارتفعت معدلات البطالة حتى بلغت ما يزيد عن 25% بالمئة من المتعطلين عن العمل أكثر من ثلثهم من الشبان والشابات خريجي المعاهد الفنية والجامعات.

وكذلك ازدادت بسبب غلاء المعيشة ومعدلات التضخم حتى تجاوزت 37 بالمئة منذ آخر تصحيح للأجور في العام 2012 وذلك نتيجةً لعدم التصحيح الدوري للأجور والذي اتفق على مراجعته سنوياً من خلال لجنة مؤشر الأسعار ونسب غلاء المعيشة بين الحكومة والهيئات الاقتصادية والاتحاد العمالي العام.

كما أنّ سياسة الحكومة الضريبية المقترحة في مشروع الموازنة العامة وكسابقاتها من الحكومات المتعاقبة اعتمدت فرض الضرائب الجائرة والمجحفة لا بل الظالمة بحق العمال وذوي الدخل المحدود وزيادة واردات الخزينة من الضرائب غير المباشرة والرسوم الباهظة على الخدمات وكذلك زيادة الضريبة على القيمة المضافة فضلاً على زيادة الطابع المالي على فواتير الكهرباء والماء والمعاملات الرسمية وكذلك رسوم سير المركبات وغيرها بما لا يحصى من أعباء.

في حين تشيح النظر عن فرض الضرائب المباشرة والتصاعدية على الأرباح والريوع والمضاربات المالية والعقارية وتغضّ الطرف عن التهرّب الضريبي وحسابات الدفترين وتتهاون في استعادة أملاك الدولة المحتلّة البحرية والنهرية والبرّية.

أمّا الرشوة والفساد وهدر المال العام فليس لها موقعاً في أيٍّ من أبواب الموازنة لا في بنود الإنفاق العامة ولا في بنود الواردات.

السيدات والسادة، إننا وفي هذه المناسبة العظيمة في يوم العمال، نعلن وأيّاً تكن الظروف والأوضاع أننا لن نتوانى عن التحرّك من أجل المطالبة بتصحيح عادل للأجور بكافة السبل المتاحة اعتصاماً وتظاهراً وإضراب.

كما أننا سنواصل الوقوف جنباً إلى جنب مع هيئة التنسيق النقابية وروابط المعلمين والأساتذة وموظفي القطاع العام من أجل إقرار سلسلة رتب ورواتب منصفة لموظفي القطاع العام وأساتذته ومعلميه وللأسلاك العسكرية والأمنية وكذلك المتعاقدين والمتقاعدين.

ولن نألو جهداً من أجل تثبيت الأساتذة المتعاقدين والأجراء والمياومين في مختلف إدارات الدولة ومؤسساتها العامة وفي البلديات.

وسنكمل متابعة إنجاز نظام التقاعد والحماية الاجتماعية بما يؤمّن للعمال شيخوخة لائقة وتقاعد مريح خصوصاً وأنّ المرحلة الأولى بتأمين التغطية الصحية والاستشفائية مدى الحياة قد باتت قاب قوسين أو أدنى من قبة البرلمان.

كما أننا لن ندع مشروع قانون الإيجارات يعبر دون وضع خطة إسكانية وطنية تنصف أصحاب الأملاك وتؤمّن المسكن اللائق للمستأجرين.

أمّا مشروع قانون الموازنة العامة فإنّ الاتحاد العمالي العام في حال استنفار دائم للتصدّي لأي ضرائب مجحفة وجائرة وهو متأهب للنـزول إلى الشارع وإعلان الإضراب العام لمنع إقرارها.

السيدات والسادة، الزملاء النقابيون، إنها خطة تحرك الاتحاد العمالي العام، نعلنها في هذا اليوم المجيد متعهدين بالنضال معاً في مسيرة مرصوصة الصفوف رافعةً الهامات تهتف بصوت واحد من أجل العدالة الاجتماعية متمنّين لبلدنا الاستقرار ولاقتصادنا الإزدهار ولمجتمعنا الرفاه.

داعين أن يبعد عنا شرّ داعش والنصرة وغلواء التكفيريين الإرهابيين الذين يمعنون بعالمنا العربي دماراً وخراب.-انتهى-

———

 army

الجيش: تسلم جثماني شخصين لدى التنظيمات الإرهابية

ونقلا إلى المستشفى العسكري لإجراء فحوصات الـDNA

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش، مديرية التوجيه، بتاريخ اليوم الجمعة 1/5/2015 البيان الآتي:

بتاريخه تسلّمت قوى الجيش عند أحد مراكزها على الحدود الشرقية جثمانَي شخصين، تعرّضا في وقت سابق للتصفية على يد التنظيمات الارهابية.

وقد تم نقلهما إلى المستشفى العسكري المركزي لإجراء فحوصات الــ DNA بغية تحديد هويتيهما.-انتهى-

———-

nasrallahaoun1-5-2015

السيد نصرالله والعماد عون: لمواجهة الإرهاب التكفيري

بالوسائل كافةً حمايةً للبنان واستقراره

 

(أ.ل) – صدر عن “حزب الله” و”التيار الوطني الحر” البيان التالي:

التقى الأمين العام لحزب الله سماحة السيد حسن نصر الله رئيس تكتل التغيير والاصلاح العماد ميشال عون. وحضر اللقاء وزير الخارجية اللبنانية جبران باسيل والمعاون السياسي الحاج حسين خليل ومسؤول وحدة الارتباط والتنسيق في الحزب الحاج وفيق صفا.

وقد استعرض المجتمعون الأوضاع التي يمر بها لبنان والمنطقة، ولاسيّما خطر الإرهاب التكفيري الذي بات يهدد كل المنطقة، حيث شدد المجتمعون على ضرورة مواجهته بالوسائل كافةً، حمايةً للبنان واستقراره.

كما بحث المجتمعون في الاستحقاقات الداخلية وفي مقدمها الرئاسة الأولى، كما تناول المجتمعون مختلف الشؤون المحلية.-انتهى-

———–

army

الجيش: زورقان حربيان إسرائيليان خرقا المياه الاقليمية اللبنانية فجرا

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه، بتاريخ اليوم الجمعة 1/5/2015 البيان الآتي:

بتاريخه عند الساعة 4.25 من فجر اليوم، أقدم زورق حربي تابع للعدو الإسرائيلي على خرق المياه الإقليمية اللبنانية مقابل رأس الناقورة لمسافة 205 أمتار، ثم غادر عند الساعة 4.33 بإتجاه المياه الفلسطينية المحتلّة.

وعند الساعة 8.05، أقدم زورق مماثل على خرق المياه الإقليمية اللبنانية لمسافة 300 متراً مقابل رأس الناقورة، ثم غادر عند الساعة 8.12 بإتجاه المياه الفلسطينية المحتلّة.

تجري متابعة موضوع الخرق بالتنسيق مع قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان.-انتهى-

———-

 botrosharb

حرب هنأ العمال وناشد القزي إحياء مشروع الحماية الإجتماعية

 

(أ.ل) – هنأ وزير الإتصالات بطرس حرب في بيان اليوم العمال لمناسبة الأول من أيار، وتمنى أن “تتحسن ظروف البلاد والعمال على السواء فيشعر الناس والعمال بخاصة بالطمأنينة على جميع الصعد وتتأمن لجميع العمال الحياة الكريمة التي تشعرهم بكرامتهم الإنسانية”.

وللمناسبة، ناشد حرب وزير العمل سجعان القزي “العمل على إحياء مشروع الحماية الإجتماعية وضمان الشيخوخة الذي يوفر ضمان الشيخوخة والعناية الطبية للعامل بعد التقاعد وهو مشروع حيوي تمت دراسته ووضعت له كل التقارير وجاهز للاطلاق من جديد بحيث يؤمن الضمانة الحقيقية لكرامة العمال وصحتهم ومستقبلهم”.-انتهى-

———-

salhab

سلهب: الخلاف حول التمديد للقادة الامنيين لا يزال قائما

في ظل انسداد افق التسويات

 

(أ.ل) – اكد النائب سليم سلهب “ان تكتل التغيير والاصلاح مع مبدأ تشريع الضرورة”، آملا في “الوصول الى نتيجة مع رئيس مجلس النواب نبيه بري والاتفاق على جدول اعمال منتج للجميع”.

ودعا في حديث لمصدر إعلامي الى “عدم حصر مقاطعة الجلسة التشريعية بموضوعين او 3 بل هناك سلة احتمالات نعمل على بلورة حل لها من خلال التواصل مع الرئيس بري”.

واشار الى “ان الخلاف حول التمديد للقادة الامنيين لا يزال قائما في ظل انسداد افق التسويات مع الكتل للمضي في تعيين قادة امنيين ومع تمسك تكتل التغيير والاصلاح بموقفه”.-انتهى-

———-

images[6]

المستقبل رفع لافتات في صيدا تبارك قرارات الملك السعودي

 

(أ.ل) – رفعت منسقية صيدا والجنوب في “تيار المستقبل”، عند بعض المستديرات الرئيسية لمدينة صيدا، لافتات تبارك فيها القرارات الأخيرة لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، وفي مقدمتها تعيين الأمير محمد بن نايف وليا للعهد، والأمير محمد بن سلمان وليا لولي العهد.

وجاء في بعض اللافتات: مباركة أوامرك الملكية يا ملك الحزم، مملكة الخير والحزم والتجدد والتجديد، نبارك للأمير المقدام محمد بن نايف وأمير الحزم محمد بن سلمان مسؤوليتهما الطليعية والمتقدمة، عاصفة الحزم تبعها اجراءات حازمة ، قراراتكم تثبت مقومات الحكم في المملكة، مبارك للسعودية قيادة الحزم، بوركت مبادراتك وقراراتك وجهودك يا فارس العرب، قرارات استثنائية لملك استثنائي، شمس العزة والكرامة تشرق من مملكة العرب وحاضنة قضاياهم، تغييرات هامة لتواكب الدور الاستثنائي للمملكة في هذه المرحلة.-انتهى-

———

 abd amir kabalan

عبد الامير قبلان مهنئا العمال: لدعم الجيش كي يظل قويا ومصانا بسلاحه وعديده

 

(أ.ل) – ألقى نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الإمام الشيخ عبد الأمير قبلان خطبة الجمعة التي استهلها بتهنئة العمال بعيدهم “فهم ملح الارض وهم يعمرون البلاد، وهم شجرة العطاء التي ترفد البلاد والعباد بالعطاء، وعلينا ان نستثمر هذا اليوم فنحقق مطالب العمال ونجعلهم في خير وعافية فشبع جوعهم ونداوي مرضاهم ونعمل على توفير الاستقرار لهم، فالعامل هو العامود الفقري لثبات الارض واستقرار الوضع واستمرار مسيرة العطاء فهو حركة دائمة وعمل متواصل والاهتمام به اهتمام بمستقبل البلاد ورعايتهم ضمانة للوطن، ما يستدعي لان نوفر لهم العيش الهنيء والحياة المستقرة”.

واردف “في هذا اليوم اننا مطالبون ان ندعم العمال والموظفين والعسكريين في لبنان فنحقق لهم امالهم وندعم مطالبهم المحقة فندعم هيئة التنسيق النقابية في مطالبها لتنال حقوقها في اقرار سلسلة الرتب والرواتب التي هي حق وضرورة لانصاف هذه الشريحة الكبيرة من اللبنانيين، ولاسيما ان العامل الكادح مدماك نهضة الوطن فهو الذي احبه رسول الله حين قبل يد العامل لانها تهتم بشأن العباد واحياء البلاد، من هنا فان التجاوب مع العمال اهتمام بالوطن ومستقبله فلا يجوز ان نتهاون بشأن انصاف العمال فبهم تعمر الارض وتستقر الشعوب وتهدأ النفوس، فالعمال امانة في اعناق المسؤولين المطالبين بانصاف عمال لبنان ليكونوا قدوة في عملية الانقاذ الوطني والنهوض بكل القطاعات الانتاجية، بدءا من الزراعة والصناعة وصولا الى كل القطاعات التي تستوعب الاف العاطلين عن العمل والتي تحتاج الى دعم وتصويب وتحفيز”.

ورأى قبلان ان “الاهتمام بالعمال اهتمام بكل الوطن مما يحتم ان ندعم هذه الشريحة الكبيرة من شرائح المجتمع فنساهم في تأمين العيش الكريم للعامل واستقراره واحترامه والمحافظة عليه، فالعامل هو خشبة الخلاص لهذا المجتمع مما يحتم ان نهتم بالعمال ولا سيما الطبقة المتوسطة والدنيا فننصفها ونوفر لها كل مقومات الانتاج ليزدهر وطننا، فالعامل وجه الوطن ومستقبله لذلك فان اهتمامنا بالعمال يؤدي الى الاهتمام بكل القطاعات الانتاجية في لبنان لذلك علينا جميعا ان نعمل ليكون العامل في اولويات اهتمامنا فنعمل على ترتيب وضعه المعيشي والصحي والتربوي لان هذا العامل هو الوجه الحضاري للوطن، وعلى الاغنياء الاهتمام بالعمال ليبقى هذا الفريق من الناس مستقرا هادىء البال موفور الكرامة”.

واكد “ضرورة العودة الى تعاليم الدين ومفاهيمه وقيمه فنتمسك بتعاليم النبي محمد، فنعمل لانقاذ البلاد واحياء العباد لنحافظ على مسؤولياتنا ونعمل في الحقل الاجتماعي فنبادر الى تأمين العيش الكريم للعامل والمستقبل المستقر لاولاده، ونطالب الجميع بالتجاوب مع مطالب هيئة التنسيق النقابية لتبقى هذه الهيئة موفورة الكرامة مطمئنة في وطنها، وعلى المسؤولين ان يكونوا مع اخوانهم واهلهم ليكون الله معهم”.

وختم مطالبا اللبنانيين “بتحصين الجيش اللبناني ليبقى مستعدا لكل طارئ لان الجيش ضمانة للامن والاستقرار فهو درع الوطن وضمانة امنه واستقراره مما يحتم ان نزيد من عديد الجيش ونزيد من تسليحه وتجهيزه ونعمل في سبيل ان يكون الجيش ضمانة وخشبة خلاص الوطن، فنتعاون مع الجيش لانه العين الساهرة المحافظة على الوطن التي تحمي حدوده من الارهاب بشقيه التكفيري والصهيوني، من هنا نطالب بدعم الجيش ليظل قويا ومصانا بسلاحه وعديده ساهرا على حماية الوطن”.-انتهى-

———-

 abd allatif daryan

دريان القى وفد منظمة السلام العالمية ومراد ومطرجي

 

(أ.ل) – استقبل مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان، وفدا من منظمة السلام العالمية الذي قدم للمفتي دعوة للمشاركة في مؤتمر عالمي للسلام في 26 اب المقبل الذي سيعقد في كوريا الجنوبية. واستقبل دريان رئيس حزب “الاتحاد” الوزير السابق عبد الرحيم مراد وبحث معه في الاوضاع اللبنانية. كما استقبل رئيس هيئة الدفاع عن حقوق بيروت المحامي صائب مطرجي وعرض معه شؤون المدينة.-انتهى-

———-

bshara alraii

الراعي التقى رئيس بلدية بعبدا اللويزة

وعرض مع وفد من المصروفين من الكازينو لاوضاعهم

 

(أ.ل) – استقبل البطريرك الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي، قبل ظهر اليوم في الصرح البطريركي في بكركي، رئيس بلدية بعبدا اللويزة الدكتور هنري الحلو على رأس وفد ضم عددا من اعضاء المجلس البلدي ووفدا من جمعية انماء اليرزة اضافة الى كهنة عدد من الرعايا ومخاتير البلدة، وكانت مناسبة عرض في خلالها الوفد لآخر المستجدات المتعلقة بموضوع بلدية بعبدا اللويزة، آملين من الراعي “المساهمة في وضع حل لبعض المشاكل العالقة في هذا الشأن، لمصلحة الخير العام وتحديدا لمصلحة ابناء هذه المنطقة”.

كما التقى الراعي وفدا من المتعاقدين المصروفين من كازينو لبنان، يرافقهم رئيس الإتحاد العام لنقابات عمال لبنان مارون الخولي، الأمين العام للاتحاد فريد زينون والمحامي داني رحمة.

وأكد الخولي بعد اللقاء، أن “هذا الصرح العريق كان وسيبقى الصوت الناطق بالحق والعدالة والإنسانية بوجه الغبن اللاحق بابنائه، لهذا نحن هنا اليوم مع الوفد المؤلف من 27 متعاقدا مع شركة كازينو لبنان، والذين تم صرفهم من دون اي انذار او تعويض. لقد نقلنا له صورة عن الوضع، ملتمسين منه حلا لهذه المشكلة التي تضر ب27 عائلة قطعت أرزاقها من دون أي سبب”.-انتهى-

———

2000px-Flag_of_the_Amal_Movement.svg[1]

مكتب الصحة في أمل هنأ العمال وأكد دعم قضاياهم

 

(أ.ل) – عقد مكتب الصحة المركزي في حركة “أمل” اجتماعا برئاسة الدكتور غسان جعفر وحضور أعضاء المكتب، وتداول المجتمعون شؤونا عمالية وصحية، وأصدروا بيانا هنأوا فيه “العمال عموما والعاملين في المجال الصحي خصوصا بمناسبة الأول من ايار الذي يأتي في ظروف دقيقة سياسيا واقتصاديا واجتماعيا”. وطالب المكتب الدولة “بالتصدي الحقيقي للمشاكل الاقتصادية والاجتماعية وإيلاء الرعاية الاجتماعية العناية اللازمة ولا سيما الضمان الاجتماعي واعتماد خطة وطنية شاملة تضع حلا جذريا للمشاكل وتوفر العمل وتأمين الراتب اللائق لكل عامل”.

وأكد “دعم القضايا العادلة للعمال ولا سيما العاملين منهم في الشأن الصحي، وفاء لتضحياتهم وصونا لحقوقهم للوصول الى حياة حرة كريمة”.-انتهى-

———-

احمد قبلان بـ”عيد العمال”: ان بلدا لا يضمن عماله ليس بوطن

 

(أ.ل) – ألقى المفتي الجعفري الممتاز الشيخ أحمد قبلان خطبة الجمعة في مسجد الإمام الحسين في برج البراجنة، وأبرز ما جاء فيها: “لأننا نعيش عيد العمال، لا يسعنا إلا أن نكون مع عمال لبنان، بل واجبنا الوطني والأخلاقي والإنساني يدعونا لأن نؤازرهم، ونقف إلى جانبهم بكل مطالباتهم وحقوقهم مع الدعاء لهم بالتوفيق والمزيد من العطاء والتضحية، من أجل أن نصبح جميعا عمالا وخداما في هذا البلد، نعمل ونجهد من أجل قيامة وطن، وبناء دولة تعزز العامل وتنمي روح المواطنة وتحفظ كيان هذا البلد وكرامة أبنائه، مع التأكيد على أن البلاد بأهلها والعدالة بفعلها، والدولة بمشروعها، والعامل بضمان حقوقه، وحفظه من مآسي البطالة، وإجحاف أرباب العمل، لإن بلدا لا يضمن عماله ليس بوطن، كما أن أساس عدالة الدولة ومشروعية البرامج الحكومية فيها تتوقف على ما للعامل من كرامة، وإلا فإن السلطة مجرد استبداد، والعامل مجرد مستخدم بلا حقوق”.

أضاف: “لا شك أن حرائق المنطقة تتمدد بشكل مفاجىء وكبير، وهذا يعني أننا أمام مرحلة خطرة جدا، وأي خطأ في الحساب والتقدير من شأنه أن يشطب لبنان عن خريطة مكوناته التاريخية، وهذا يفترض بنا عدم اللعب على رهان الآخرين، وبخاصة المتهورين، لأن ما يجري من أحداث يؤشر إلى أن تصارع النفوذ إقليميا ودوليا بلغ مداه، والمعطيات تؤكد أن لا حدود له، وقد لا ينتهي قبل أن تتثبت خرائط وتترسخ هيمنات جديدة في المنطقة، لن يكون لبنان بمنأى عنها، ولا محصنا تجاهها”.

وخاطب قبلان اللبنانيين جميعا، وقال: “إن المرحلة ليست للترف السياسي ولا للدلع، فالأوضاع صعبة ولا تحتمل حردا من هذا الفريق أو ذاك، ومطالبات من هذه الفئة أو تلك، فنحن جميعا أمام المفترق أيها اللبنانيون، مسيحيين ومسلمين، ولا مجال للمزايدات، بل علينا أن نتكاتف ونتعاون ونستمر في الحوار والتواصل من أجل بلورة خيار وطني جامع، وخطاب سياسي لا يفرق، وموقف تاريخي يحصن البلد ويحميه من تداعيات ما يحدث في المنطقة إذا كنا فعلا نوالي لبنان، ونريده وطنا جامعا وضامنا وحافظا لجميع أبنائه. أما إذا كنا نريد لبنان على مقياس الطوائف ووفق مزاجيات المذاهب، وساحة لهذه الدولة أو تلك، وفي خدمة هذا المشروع أو ذاك فعلى لبنان واللبنانيين السلام”.

وناشد السياسيين اللبنانيين “وقف هذا المشروع التدميري والتفكيكي للبلد، لأن ما يجري من سياسات تكرس الانقسام، وممارسات تعمم الفساد، سيدفع في الاتجاه الذي يضيع الكيان والهوية. لذا ننصح القيادات والزعامات بإيقاف نهج التحاصص، وبجعل التوجه الوطني هو الغالب، ومصلحة اللبنانيين في المقدمة، لأن ما نشهده من تعطيل وتمديد وإفراغ للمؤسسات وفي مقدمها رئاسة الجمهورية ينم عن نمطية سياسية مريضة ومهترئة، أصابت المسؤولين، وقد تضعنا أمام مخاطر كبرى، إذا لم يتخل المعنيون والأفرقاء عن ذهنية الاحتكار السياسي، والاستئثار السلطوي”.

وحذر قبلان من “خطورة الاستمرار في سياسة التعطيل تشريعا وتنفيذا وتعيينا، وندعو المسؤولين وبخاصة المعرقلين إلى مراجعة حساباتهم ومحاسبة ضمائرهم، لعل في ذلك ما يهديهم ويجعلهم يقتنعون بأن خدمة بلدهم وخدمة شعبهم من أولى الواجبات الوطنية والأخلاقية والإنسانية، وما عدا ذلك هو تهور وجنون واندفاع نحو الانتحار”.-انتهى-

———-

 جبهة العمل الإسلامي: لقاء الحريري في واشنطن مع مجموعة مركز (Wilson Center )

وهو مركز دراسات تابع للموساد الإسرائيلي وتقديم الدعم له أمر مُستغرب ويُثير الاشمئزاز

 

(أ.ل) – أعربت جبهة العمل الإسلامي في لبنان “عن استغرابها واستهجانها واشمئزازها من لقاء الرئيس سعد الحريري (رئيس حزب المستقبل) والوفد المرافق معه في واشنطن مع مجموعة مركز «ويلسون سنتر Wilson Center» المعروف بتبعيته وانتمائه وتوجهاته لصالح الموساد الإسرائيلي ومن تقديمه الدعم له كما أشارت رئيسة المركز «جاين هارمين» في كلمتها الترحيبية حين قالت “وإني أشكر له (أي للحريري) كرمه الكبير إزاء المركز”.

ولفتت الجبهة “إلى أنّ رئيسة المركز جاين هارمين كانت عضواً هامّاً في وكالة الأمن القومي الأمريكية وفي الكونغرس، وكانت تعتبر صوت إسرائيل في تلك الوكالة، فلماذا تمّ هذا اللقاء وبتوجيه ممن؟!، ولماذا تقديم الدعم لهذا المركز الاستخباراتي الصهيوني ولمصلحة من؟! وما هو الثمن السياسي المدفوع لقاء هذا اللقاء مع هذا المركز؟!، فهذه أسئلة مشروعة لا بُدّ من الجواب عليها وخصوصاً أننا كعرب ومسلمين في معركة دائمة ومستمرة مع الكيان الصهيوني حتى تحرير فلسطين والأراضي العربية المحتلة من براثن الاحتلال الصهيوني الغاشم”.

واستهجنت الجبهة أيضاً “تصدّر الرئيس الحريري وهجومه على الجمهورية الإيرانية الإسلامية”، وقوله “أنّ العرب لن يتسامحوا بعد الآن مع السلوك الإيراني مُشيراً إلى الرسالة الواضحة التي حملتها ما يسمى بعاصفة الحزم في اليمن بهذا المجال”، ورأت “أنّ صدور هذا الموقف وهذا الكلام عنه ومن واشنطن عاصمة الإرهاب وصانعته وعاصمة المؤامرات والاستكبار في العالم له دلالة واضحة عن مغزاها وفحواها”.

وأخيراً أكدت الجبهة “أنّ دويلة الكيان الصهيوني الغاصب المحتل لأرض فلسطين الحبيبة يُمثل رأس الإرهاب في المنطقة، ولن تحول لقاءات أو مواقف أو اتفاقات جانبية من بعض من غرّتهم المظاهر والإغراءات الأمريكية والأوروبية والصهيونية من حرف الأنظار وتحويلها عن هذا الواقع المفروض علينا اليوم من تغييره لاحقاً، وستثبت الأيام القادمات للجميع أنّ الجمهورية الإيرانية الإسلامية هي حليفة العرب والمسلمين وقضاياهم وخصوصاً القضية الفلسطينية وأن إدارة الشر في الولايات المتحدة الأمريكية هي عدوة العرب والمسلمين وهي الحليف الأول لدويلة الكيان الصهيوني الغاصب لفلسطين، ولا، ولن يكون هناك موطئ قدم للموساد الإسرائيلي لا في لبنان ولا في غيره من عواصم الدول العربية المؤيدّة والسالكة في خط ونهج محور المقاومة حتى استرجاع وتحرير كامل الأراضي المحتلة في فلسطين وغيرها.-انتهى-

———

حركة الأمة حيّت العمال في عيدهم

 

(أ.ل) – حيّت حركة الأمة العمال بمناسبة عيدهم, مشيدةً بالدور الذي تلعبه القوى العاملة في بناء الإقتصاد وإنجاز المشاريع وبناء أوطانهم. وطالبت الحركة الحكومة اللبنانية بإقرار سلسلة الرتب والرواتب بطريقة لا يكون لها تداعيات سلبية على الإقتصاد الوطني, وكذلك عدم زيادة أيّ ضرائب جديدة على الطبقات الفقيرة الكادحة, داعيةً إلى تعزيز حقوق العمال ومكتسباتهم.-انتهى-

———

التحليل الاخباري للتجمع العربي لدعم خيار المقاومة:

الحزم الواهم ومستنقع اليمن

 

(أ.ل) – صدر التحليل الاخباري من التجمع العربي والاسلامي لدعم خيار المقاومة‎ ومما جاء فيه:

إذا كان آل سعود ومليكهم الجديد العتيد لا يعلمون سر الكمين الذي نصبه وأوقعهم في شباكه نتنياهو فهذه مصيبة… أما إذا كانوا يدرون –وهو الاغلب- فالمصيبة أعظم، لا سيما وأن الماكر الصهيوني عرض على العائلة المالكة بازار الشراكة والتغرير بهم لتشكيل فك الكماشة الوهابي كتتمة لفكّها العنصري بغية تفكيك الأقطار وتأديب المنطقة ومحاولة كسر إرادة الشعب العربي والاسلامي المقاوم مما يقطع أوصاله مع ايران كعدوّ معتمد على أجندة الحاقدين بهدف إحراجها وإخراجها خالية الوفاض من الاستحقاق النووي الذي أصبح قاب قوسين أو أدنى من بلوغ خواتيمه.

هذا العرض المغري للسعودي فتح شهية بورصته لتدمير اليمن الشقيق، وقد أفضى ذلك بنظر الصهيوني إلى إصابة ثلاثة عصافير بحجر واحد. أولها “زكزكة” أوباما وإشغال أمريكا بملف جديد، وثانيها إحداث هيمنة مطلقة على مجلس الخليج وإحداث التفافٍ عربيّ مهين على طريقة النظام المرصوص. وثالثهما تسعير الفوضى والفتن على أنواعها وبخاصة المذهبية السرطانية.

طبقاً لهذا السيناريو، تفتقت عبقرية العهد السعودي وعاهله عن “نخوة” عربية جامحة، فأصدر أمر اليوم باسم “عاصفة الحزم” مقلداً عرّابيه وتوأمه الكيان الغاصب بإطلاق مسميات العمليات العدوانية من عاصفة الصحراء الى عمود السحاب وكلها من رحم ما يسمى “الربيع العربي” وما سبق وما لحق بها حيث ارتدت على أصحابها سقوطا ذريعاً وهرولةً فاقت رياح عواصفهم الواهية.

إنه الحزم الواهم الذي تواهى قبل أن يولد تاركاً صاحبه السعودي يتمرغ في وحل مستنقع اليمن الصامد طالباً النجدة مستصرخاً إعادة الامل بانتشاله قبل لفظ أنفاسه الأخيرة والذي يبدو أنه لن ينقذه منها إلا الايراني الواثق المترقب الصابر على الشدائد وعلى شر أهل القربى الذين سقطوا ضحية غبائهم وحقدهم الأعمى في فخ الصهيوني الذي يقهقه سراً أو علناً على ما حصده حلفاؤه آل سعود ومما ينذر بأسوأ العواقب داخل المملكة والتي لا يعلم سر نتائجها إلا الله والراسخون في العلم والمستشرفون في السياسة وخيار الممانعة والمقاومة.-انتهى-

———

army

قيادة الجيش: توقيف 4 اشخاص في الاوزاعي

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه، بتاريخ اليوم الجمعة 1/5/2015 البيان الآتي:

في اطار تنفيذ الخطة الأمنية في بيروت وضواحيها، دهمت قوّة من الجيش فجر اليوم، أماكن عدد من المطلوبين في منطقة الأوزاعي حيث أوقفت 3 أشخاص لإقدامهم في أوقات سابقة على اطلاق النار باتجاه منازل مواطنين، كما أوقفت شخصاً آخر لاقدامه على استعمال الشّدة مع عناصر احدى الدوريات العسكرية.

تم تسليم الموقوفين الى المرجع المختص وبوشر التحقيق.-انتهى-

———

imagesO5EGQKBE

حبلي: بحمد الله بدأ العد التنازلي لإنهيار حكم آل سعود

 

(أ.ل) – أكد الشيخ صهيب حبلي أن الأسير يؤكد مجدداً انه مرتبط بمشروع الإرهاب الذي يتهدد لبنان والمنطقة، فقد عاد الحديث عن مخططات إرهابية كان يعد لها عبر عناصره الإرهابية لإستهداف الأمن والإستقرار الذي عاد الى صيدا خاصة ولبنان عامة بعد فراره على اثر معارك عبرا.

وأشاد الشيخ حبلي في كلمة له خلال خطبة الجمعة في مسجد إبراهيم في صيدا بانجازات الجيش اللبناني واستخباراته في كشف مخططات الأسير الإرهابية آملاً ان يواصل مهمته في توقيف وضبط خلايا الأسير دون الإلتفات الى تلك الأصوات المغرضة التي تحاول تشويه سمعة ودور الجيش اللبناني الذي يشكل حصانة للبنان وأمنه وإستقراره بوجه خطر الإرهاب والتكفير، كما تمنى من الشباب الصيداوي المؤمن بالإسلام حقاً عدم الإنجرار وراء المشاريع المشبوهة التي لم تجلب الا الأسى لذويهم، فهم وقعوا ضحية التظليل والتغرير بهم فدخلوا السجون نتيجة دفعهم الى الهاوية.

من جهة ثانية رأى ان عدوان الحزم السعودي المزعوم على اليمن بدأ يرتد الى داخل نظام آل سعود ونظامه الذي يبدو انه دخل مرحلة التفكك والخلافات في ظل ما نشهده مؤخرا من تغييرات في مقاليد الحكم التي لا يمكن تفسيرها الا في سياق النزاع والسعي الى الإستئثار بالحكم من قبل مجموعة او فئة حاكمة، فبحمد الله قد بدأ العد التنازلي لإنهيار حكم آل سعود.-انتهى-

———-

لجنة دعم المقاومة في فلسطين حيت العمال في عيدهم

 

(أ.ل) – عقدت لجنة دعم المقاومة في فلسطين اجتماعها الدوري في بيروت، برئاسة أمين سرها النائب السابق حسن حب الله وحضور جميع الأعضاء، وقد ناقشت فيه الأوضاع في فلسطين والمخيمات الفلسطينية والأنشطة المقترحة ليوم النكبة.

ودعا المجتمعون، في بيان، “أهلنا في فلسطين ومخيمات الشتات وديار الاغتراب الى إحياء يوم النكبة بالأنشطة المختلفة للتأكيد على حقنا الثابت والمشروع في العودة إلى فلسطين”.

وأكدوا أن “فلسطين ستبقى القضية المركزية للأمة وأن الكيان الصهيوني فشل على مدى أكثر من سبع وستين عاما في ترسيخ كيانه العدواني وشطب الهوية الفلسطينية وحق الفلسطينيين في العودة”.

كما شددوا على “أهمية استمرار العمل بالخطة الأمنية انطلاقا من مخيم عين الحلوة لقطع الطريق على أي عبث امني، وان المخيمات الفلسطينية لن تكون إلا عامل أمن واستقرار في لبنان وحصانة للمقاومة ولثقافة التحرير والعودة”، مؤكدين على “رفض اعتبار المخيمات بيئة حاضنة للارهابيين والتكفيريين”، وداعين “المسؤولين وشعبنا إلى ترجمة عملية لحماية المخيمات”.

وختموا بـ”تحية لعمال فلسطين ولبنان وكل عمال العالم في يوم العمال العالمي”، مؤكدين على “أهمية أن تسارع الحكومة اللبنانية إلى منح الفلسطينيين في لبنان حقوقهم المدنية والاجتماعية بما فيها حق العمل والتملك”.-انتهى-

———-

التنظيم الشعبي بعيد العمال: قوى السلطة هي المسؤولة عما يعانيه لبنان وشعبه

 

(أ.ل) – وجه “التنظيم الشعبي الناصري”، لمناسبة الأول من أيار، “أجمل التحيات إلى عمال لبنان والوطن العربي والعالم، وإلى سائر الكادحين والمنتجين الذين بفضل زنودهم وعقولهم تحقق البشرية الإنجازات في العديد من الميادين”، مدينا في الوقت نفسه “نزوع الرأسمالية العالمية إلى حرمان الغالبية من ثمار هذه الإنجازات، وإلى تعميق الاستغلال، ومفاقمة الفوارق الاجتماعية”. كما دان “القوى الاستعمارية التي تعمل على مضاعفة النهب لثروات الشعوب، وتسعير نيران الحروب والنزاعات”.

واعتبر التنظيم، في بيان، أن “القوى الاستعمارية هي التي تقف وراء الأخطار والتهديدات التي تواجهها البلدان العربية، ومن بينها تنامي العدوانية الصهيونية، وخطر الإرهاب، واستقواء الانظمة الرجعية والاستبدادية على الشعوب، كما تقف وراء الأزمات الاقتصادية والمعيشية التي تعاني منها غالبية هذه الأقطار. وان الأنظمة التابعة للقوى الاستعمارية هي مصدر الأزمات المتعددة التي تعاني منها البلدان العربية. ومن تجليات هذه الأزمات تصاعد معدلات البطالة والفقر والهجرة، وتفاقم النزاعات والصراعات الداخلية، واهتزاز السلم الأهلي والأوضاع الأمنية. وهي أزمات تضع موضع الخطر وحدة الشعوب وسلامة الكيانات الوطنية”. وأكد “مسؤولية النظام اللبناني، وحلف القوى الطائفية والرأسمالية الريعية المهيمنة على السلطة، في الأزمات العميقة التي يشهدها لبنان، ويعاني منها الشعب اللبناني أشد المعاناة. فالاستغلال المضاعف، وتضخم الدين العام، وضرب قطاعات الإنتاج، هي كلها من نتائج السياسات التي تعتمدها القوى المهيمنة على السلطة. وقد أدت هذه السياسات أيضا إلى ارتفاع معدلات البطالة، وهجرة الشباب، والفقر، والغلاء، والركود الاقتصادي. فضلا عن ذلك، أدى الصراع بين القوى المشار إليها على النفوذ وتقاسم الحصص من مغانم السلطة إلى أزمة سياسية متمادية، من مظاهرها الشغور في موقع رئاسة الجمهورية، والتمديد المتكرر للمجلس النيابي، والفراغ في العديد من مواقع المسؤولية. وبالإضافة إلى العجز عن تحصين الساحة اللبنانية في مواجهة الإرهاب، أظهرت السلطة أيضا العجز عن التصدي لأي من الأزمات الاقتصادية والمعيشية. وهي لا تزال تتهرب من إقرار سلسلة الرواتب، ومن إيجاد الحلول لأزمات المياه والكهرباء والطبابة والاستشفاء والتعليم وسواها من الخدمات. بل هي عملت فوق كل ذلك على تخريب الحركة النقابية ومصادرة قرارها، كما عملت على شرذمة الحركة الشعبية”.

وختم التنظيم بيانه بدعوة “الفئات الشعبية المتضررة من سياسات النظام على اختلاف انتماءاتها الطائفية والمذهبية”، إلى “الوقوف صفا واحدا لمواجهة هذه السياسات حماية لمصالح الشعب وحفاظا على الوطن”، كما دعا “القوى التقدمية” إلى “تفعيل حضورها ودورها ونضالها من أجل إنقاذ لبنان”، مشددا على “أهمية إعادة بناء الحركة النقابية على قاعدة الاستقلال والديمقراطية والنضال الجماهيري”.-انتهى-

———

army

الجيش: طائرة تجسس إسرائيلية خرقت أجواء رياق بعلبك الهرمل بيروت والدامور

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الجمعة 1/5/2015 البيان الآتي:

عند الساعة 12.20 من يوم أمس، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة علما الشعب، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق رياق، بعلبك، الهرمل، بيروت والدامور ، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 23.10 من فوق بلدة علما الشعب.-انتهى-

———–

قوى الامن: بدء تنفيذ المرحلة الثانية من قانون السير الجديد

اعتبارا من الاول من ايار ولغاية 31 منه

 

(أ.ل) – أعلنت المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي ـ شعبة العلاقات العامة في بيان انه بعد الانتهاء من تنفيذ المرحلة الأولى من قانون السير الجديد، الذي تطبقه مفارز السير والقطعات الإقليمية في قوى الامن الداخلي بالتدرج، ستباشر هذه المفارز والقطعات بتنفيذ المرحلة الثانية منه، اعتبارا من 1/5/2015 لغاية 31/5/2015.

وإضافة إلى المخالفات التي شملتها المرحلة الأولى: كالسرعة الزائدة، والقيادة تحت تأثير الكحول، والقيادة تحت تأثير المخدرات، والقيادة المتهورة للدراجات النارية (كالسير على دولاب واحد) ومخالفة القرار الإداري (السير خارج أوقات الدوام للدراجات النارية والشاحنات)، سيتم خلال المرحلة الثانية، تنظيم محاضر بالمخالفات الآتية:

– عدم وضع حزام الأمان في المقاعد الأمامية.

– عدم اعتمار الخوذة من قبل سائقي الدراجات النارية.

– تجاوز الإشارة الحمراء.

– السير في اتجاه معاكس لوجهة السير.

– استعمال وسائل الاتصال في أثناء القيادة.

– وقوف صف مزدوج يعرقل إنسيابية السير.

– قيادة المركبة من دون لوحات تسجيل.

– عدم وجود لوحة تسجيل أمامية أو خلفية.

– قيادة مركبة من دون تسجيل.

– استعمال مركبة لغير الغاية المخصصة لها.

– قيادة فئة معينة من المركبات غير مرخص لها على رخصة السوق (خصوصي، عمومي).

– القيام بحركات أو مناورات ذات خطورة كالقيادة المتعرجة.

– تأجير أو استئجار أو استبدال الإطارات أو أي قطع غيار بقصد الغش في المعاينة الميكانيكية.

– قيادة دراجة نارية تحدث ضوضاء عالية.

كما سيتم في وقت لاحق الاعلان عن بدء تطبيق المرحلة الثالثة.

وذكرت المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي المواطنين “بضرورة الإلتزام بقانون السير وتطبيقه حفاظا على سلامتهم. كما طلبت منهم تسوية أوضاع مركباتهم المخالفة.-انتهى-

———

انتهت النشرة

 

 

Print Friendly

عن السيد زاهر ع. بدر الدين

اسمحوا لي ان اعرفكم عن نفسي: السيد زاهر عباس بدرالدين نجل الصحفي الأستاذ السيد عباس بدرالدين (من سادة اهل البيت) الذي فقد اثره قي ليبيا عند ظهيرة يوم الجمعة 31 آب 1978 .مدير وصاحب وكالة "أخبار لبنان"بالاصالة عن والدي.وليس لي أقرباء يعملون في هذا المجال محليا في الوطن أو دوليا سواي.

شاهد أيضاً

يا عزيزي كلنا لصوص #5774 ليوم الجمعة 9 أيلول(شهر8) 2019

الجمعة في 9 آب 2019         العدد:5774   يا عزيزي كلنا لصوص اسم فيلم عربي مصري ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *