الرئيسية / النشرات / نشرة الإثنين 22 تشرين اول 2018 العدد 5670

نشرة الإثنين 22 تشرين اول 2018 العدد 5670

لجنة المال والموازنة أقرت قانون البطاقة الصحية بعد تعليق 4 مواد

كنعان: المشروع في طريق الإنجاز بعد انتظار طويل

 

(أ.ل) – عقدت لجنة المال والموازنة جلسة برئاسة النائب ابراهيم كنعان وفي حضور نائب رئيس حكومة تصريف الأعمال وزير الصحة غسان حاصباني، لمتابعة درس البطاقة الصحية، في حضور النواب: سليم سعادة، ميشال معوض، طوني فرنجية، الان عون، علي فياض، جهاد الصمد، عاصم عراجي، شامل روكز، فادي سعد، انور الخليل، نواف الموسوي، عدنان طرابلسي، ديما جمالي، ياسين جابر، طارق المرعبي، سليم عون، امين شري، ادي ابي اللمع.

كذلك حضر المدير العام لوزارة العمل جورج ايدا، المدير العام للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي محمد كركي، مستشار وزير الصحة فادي مسلم، المدير المالي في الضمان الاجتماعي شوقي ابو ناصيف، مديرة الموازنة في وزارة المال كارول ابي خليل، مديرة المحاسبة العامة في وزارة المال رجا الشريف، رئيسة الدائرة الادارية في مديرية الموازنة في وزارة المال نهلة بشناتي.

وأقرت اللجنة المواد 2 و3 و5 و6 مع التعديل بإضافة الاوبئة الى تغطية وزارة الصحة و7 و8 و9 و12 و13 و14، وعلقت المواد 1 و4 و10 و11 التي تتعلق بمرجعية البطاقة وكيفية تمويلها.

وعقب الجلسة، قال كنعان: “ما حصل اليوم في لجنة المال يشكل تقدما كبيرا على صعيد إقرار البطاقة الصحية وتنظيم آلية عملها وتحديد المستفيدين، لا سيما الذين لا تشملهم الصناديق الضامنة على تنوعها، ويشكّلون نسبة تصل الى 35% من اللبنانيين، اضافة الى تعميم نظام هذه البطاقة لتفاصيل ملفهم الصحي منذ الولادة، والذي يجب ان يشكل مضمون البطقة البيومترية”.

أضاف “أما النقاش الدائر على المرجعية بين وزارة الصحة والصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، فقد تم حصره ببضع نقاط أبرزها المادة 12 من قانون انشاء صندوق الضمان، كما إلغاء فكرة صندوق جديد مستقل، وربط مشروع البطاقة الصحية بفكرة التكامل بينها وبين صندوق الضمان، لاسيما بالنسبة الى الذين لا يشملهم الضمان اليوم”. وتابع “أما التمويل، فقد شرح وزير الصحة فكرة الوزارة في شأنه، والتي تمحورت حول اقتطاع نسبة من فواتير الهاتف المدفوعة سلفا، تصل الى حدود 8% من الفواتير والبطاقات المذكورة، وذلك من ضمن آلية معينة تم تعليق البحث فيها الى جلسة مقبلة”.

وختم كنعان “إن مشروع البطاقة الصحية أخذ طريقه بعد سنوات طويلة الى نقاش جدي وإنجاز، إذا ما توافرت النية لإصلاح النظام الصحي في لبنان، والذي يجب ان يشكل إحدى أولويات المجلس النيابي، لما يوفره من رسوم وتكاليف مرتفعة ناجمة عن عدم تنظيم يؤدي الى هدر كبير في المالية العامة. فالكلفة المقترحة لتمويل البطاقة ستؤدي عمليا بحسب وزارة الصحة، الى تقليص أكبر للهدر الحاصل اليوم، والأهم، تقديم الرعاية عمليا الى جميع اللبنانيين”.

من جهته، قال الوزير حاصباني: “بحثنا اليوم في موضوع قانون البطاقة الاستشفائية والرعاية الصحية للمواطنين اللبنانيين كافة، بغض النظر عن الجهة الضامنة لان هناك عدة جهات ضامنة حاليا. هذا القانون بالتعديلات التي اقترحناها وأخذت موافقة لجنة الادارة والعدل، لا يلغي دور الضمان الاجتماعي ولا يتناقض مع دوره لكن يكمل دوره ودور الجهات الضامنة الاخرى، فيؤمن قاعدة أساسية للملفات الصحية للمواطنين والبطاقة الصحية، يؤمن الولوج الى الرعاية الصحية الاولية للمواطنين اللبنانيين كافة، بغض النظر عن الجهات الضامنة لهم. وايضا يؤمن تنظيم العمل الذي تقوم به وزارة الصحة العامة من ناحية الاستشفاء والفحوصات الخارجية والادوية التي تتقدم من وزارة الصحة العامة، من هنا نغطي كل الفئات التي لا تغطية لها من جهات ضامنة اخرى، وفي الوقت نفسه نؤمن قاعدة للتناغم والتنسيق بين الجهات الضامنة كافة حتى يأتي يوم وتكون هناك خطوة اكبر من ذلك بكثير، وهي توحيد الجهات الضامنة بجهة واحدة في ما يتعلق بالرعاية الصحية المتكاملة”.

اضاف “اليوم، كانت خطوة كبيرة لاننا تقدمنا في هذا الموضوع بشكل كبير. وأنا كوزير للصحة العامة كنت متابعا لكل هذه الجلسات لنستطيع ان نقدم التصور الكامل لهذا الموضوع واستطعنا ان نتقدم في الاشهر الماضية خطوات كبيرة، لكي يقر في الهيئة العامة في وقت قريب ان شاء الله”.

وتابع “حصل نقاش حول موضوع التمويل، وهو بند أساسي وستتم متابعة النقاش فيه. هناك عدة افكار للتمويل والفكرة من التغطية هذه ومن القانون كله ان يخفف الحاجة للتمويل، لان ما هو قائم لدينا من عدة جهات ضامنة، ولا يوجد معيار واحد لادخال ملفات المواطنين او المرضى في ملف صحي واحد، يكون هناك تضخم اكثر واكثر ويزيد الحاجة للتمويل مستقبلا. اما عندما يكون هناك ملف صحي لجميع المواطنين، فهذا يخفف عناء اعادة الفحوصات واعادة التجارب، وينشأ بطريقة آمنة باذن من المريض نفسه من خلال هذه البطاقة، ويستطيع الطبيب او المستشفى الوصول الى الملف الصحي”.

وأوضح حاصباني ان “هذا القانون يقدم فحوصات سنوية لجميع اللبنانيين من أجل ملفهم الصحي، وهكذا نكون خففنا الحاجة لزيادة الانفاق بشكل كبير. واي اتفاق يحصل فهو يحصل من اجل تحسين الخدمة ويقلل من تضخم الكلفة، لذلك هذا الموضوع اساسي. في اقتراح القانون الذي اقترحناه هناك آلية حديثة ومتطورة لتأمين التمويل، لكن هذا يبقى محط نقاش في الاجتماعات المقبلة للجنة، ونتمنى ان يستمر وتكون هناك استمرارية في هذا النقاش الايجابي بنفس الوتيرة التي بدأنا بها لكي يصل هذا القانون الى خواتيمه”.-انتهى-

—–

بيان حول إحالة المدعو حسين محمد المحمد على القضاء المختص

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه اليوم الاثنين 22 تشرين الأول 2018 البيان الآتي:

أحالت مديرية المخابرات على القضاء المختص المدعو حسين محمد المحمد، الملقب بـ “حسين رتيبة”، أحد أبرز المسهّلين اللوجستيين للتنظيمات الإرهابية بين منطقة وادي خالد وسوريا، والذي أوقف بتاريخ سابق، بعد عملية رصد ومتابعة حثيثة، لارتباطه بالتنظيمات الإرهابية المذكورة، عبر تشكيله مجموعة لتهريب الأسلحة والذخائر الحربية والأشخاص لصالحها في عرسال ووادي خالد وطرابلس والضنية، ولوجود عدّة مذكرات توقيف وإلقاء قبض وأحكام عن المحكمة العسكرية وبلاغي توقيف صادرة بحقه، بجرم حيازة أعتدة عسكرية وأسلحة وذخائر حربية، وترويج عملة مزوّرة، والقيام بأعمال إرهابية، وتأليف عصابات سلب بقوة السلاح.-انتهى-

—–

عون تابع جهود تشكيل الحكومة وعرض مع زواره شؤونا سياسية واغترابية:

الظروف تفرض الاسراع في التشكيل وتقديم المصلحة الوطنية على ما عداها

 

(أ.ل) – تابع رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، الجهود المتعلقة بتشكيل الحكومة الجديدة، وتلقى في هذا الاطار سلسلة اتصالات اكد خلالها “ضرورة تذليل العقبات التي تحول حتى الان دون ولادة الحكومة، لا سيما في ضوء المواقف التي صدرت عن الاطراف المعنيين”. وشدد على ان “الظروف الراهنة تفرض الاسراع في تشكيل الحكومة وتقديم المصلحة الوطنية العليا على ما عداها”.

درغام

الى ذلك، شهد قصر بعبدا سلسلة لقاءات تناولت مواضيع سياسية واغترابية وانمائية. وفي هذا الاطار استقبل الرئيس عون عضو تكتل “لبنان القوي” النائب اسعد درغام واجرى معه جولة افق تناولت التطورات السياسية الراهنة وحاجات منطقة عكار إلى مشاريع انمائية وبيئية.

وفد اغترابي ارجنتيني

والتقى رئيس الجمهورية، بحضور السفير الارجنتيني ماوريسيو اليسي، وفدا اغترابيا اكاديميا من الارجنتين، ضم كتابا ارجنتينيين ومن دول اميركا اللاتينية برئاسة الدكتور والتر مولر الذي تحدث باسم الوفد، شاكرا الرئيس عون على الاستقبال، مشيرا الى “عمق العلاقات التي تربط دول اعضاء الوفد بلبنان”، شارحا “مساهمة اللبنانيين والمتحدرين من اصل لبناني في نهضة الارجنتين خصوصا ودول اميركا اللاتينية عموما، على مختلف المستويات لا سيما الثقافية منها”.

وقال: “نحن هنا للمشاركة في المؤتمر الثالث للكتاب الارجنتينيين من اصل لبناني، الذي تنظمه جامعة الروح القدس – الكسليك خلال هذا الاسبوع”، مشيرا الى “بالغ التأثر للعودة الى لبنان كابناء للبنانيين اضطروا للهجرة الى الخارج بسبب الظروف الاليمة التي مر بها”.

اضاف: “ان هؤلاء المهاجرين نجحوا في تكوين عائلات في الخارج، كما نجحوا في ايجاد فرص العمل في الدول المضيفة، على الرغم من الصعوبات الجمة التي واجهوها، الا انهم لم يتخلوا ابدا عن القيم التي تربطهم بلبنان”.

وتابع “نحن ابناء الجيل الثاني او الثالث من المهاجرين، واصلنا اغناء التراث اللبناني الذي ورثناه، وما وجودنا اليوم هنا الا الدليل على نجاحنا في هذه الرسالة من جهة وتمسكنا بجذورنا من جهة اخرى”.

ثم قدم الدكتور مولر لرئيس الجمهورية نسخا من الكتب التي وضعها الكتاب اعضاء الوفد والتي ستتم مناقشتها في المؤتمر الذي تنظمه جامعة الروح القدس، وختم قائلا: “فلنواصل معا بناء الجسور التي تجمعنا بوطننا الام لبنان”.

رئيس الجمهورية

ورد الرئيس عون بكلمة رحب فيها بالوفد، واعرب عن سعادته “بلقاء ابناء لبنان على ارض الوطن الذي شهد ولادة آبائكم واجدادكم”، مشيرا الى ان “مساحة لبنان هي على مدى انتشار ابنائه في العالم كله، لذلك هو وطن كوني، ونحن فخورون باندماج اللبنانيين في دول الانتشار وقد تبؤوا مناصب عليا ونجحوا في مختلف القطاعات”.

وعرض الرئيس عون لما قامت بها وزارة الخارجية والمغتربين مؤخرا “في سبيل توطيد العلاقات بين لبنان المقيم ولبنان المغترب، لا سيما مع الارجنتين، حيث تم توقيع بروتوكولات تعاون معها، بالاضافة الى البرازيل والباراغواي ودول المركوسور، بهدف انشاء منطقة تجارة حرة معها”، آملا ان “يتم تنفيذ ذلك قريبا، اضافة الى تنظيم رحلات لزيارة مختلف دول اميركا اللاتينية وفتح خط جوي لطيران الشرق الاوسط بين بيروت ومدريد للمساعدة على ربط لبنان بابناء هذه الدول من اصل لبناني”.

وشدد رئيس الجمهورية على “اهمية قانون استعادة الجنسية والقانون الانتخابي الجديد الذي تم اقراره والذي اتاح للبنانيين في نحو 40 دولة من دول الانتشار، انتخاب ممثليهم في المجلس النيابي”. واكد “سنقوم بكل ما يجب من اجل تطوير العلاقات المباشرة مع ابناء الانتشار وذلك في مختلف المجالات من سياحية واقتصادية وغيرها”.

متحف الابادة الارمنية في جبيل

واستقبل الرئيس عون، في حضور الامين العام لحزب “الطاشناق” النائب اغوب بقرادونيان والنائب نقولا صحناوي، المهندسين فيكين ترخانيان ورافي ترخانيان اللذين اطلعاه على اول متحف في العالم، بعد متحف يريفان في ارمينيا، والذي انشآه في مدينة جبيل، ويروي تاريخ الابادة الارمنية والتخطيط لها، وما يتضمنه من تماثيل ووثائق وشهادات حية عن المجازر تعرض وفق احدث التجهيزات الالكترونية والوسائل السمعية البصرية.

كما قدم الاخوان ترخانيان مجسما من وحي معروضات المتحف الذي اقيم في منزل استضاف نحو ثلاثة الاف يتيم ارمني من ضحايا الابادة.

وتحدث الاخوان ترخانيان عن الاسباب التي دفعتهما الى انشاء المتحف، فاشارا الى ان “تنفيذه تم بدقة فائقة تروي كل الاحداث التي رافقت النكبة وما نتج عنها وما صارت اليه اليوم”.

واشارا الى ان “افتتاح هذا المتحف تم بالتزامن مع الذكرى المئوية الاولى للابادة في 18 تموز 2015 وفي اطول فترة مرت فيها رئاسة الجمهورية اللبنانية بلا رئيس (سنتان وستة اشهر)، لنقول للبنانيين وللعالم باننا شعب لا يموت، نقوم كطائر الفينيق من تحت الرماد. وها نحن اليوم نجدد معكم عهدنا وولاءنا للبناننا الحبيب، ونقدم لكم هذا الدرع التذكاري المرموز اليه “بالاقدام المقطوعة” والتي ترمز الى ثلاثة الاف يتيم احتضنتهم المرسلة الحنون ماريا جاكسبون الاتية من عائلة عريقة من بلاد الدانمارك آنذاك، وقدمت كل ثروتها وحياتها في خدمة الايتام الذين نبغوا في اقطار الارض كافة، وها ان تراب لبنان الحبيب يحتضن جسدها مطمئنة للايتام الذين غمرتهم بالحب والحنان ونجتهم من الجوع الجسدي والروحي”.

وعبَّر الرئيس عون عن تقديره لما نفذه المهندسان ترخانيا،ن منوها “بالعمل المميز الذي يجسد مرحلة مؤلمة من تاريخ الشعب الارمني”، معتبرا ان “مثل هذه المبادرات تبقي هذه المحطات حية في الاذهان للذكرى واستخلاص العبر وابراز المعاناة التي تمر بها الشعوب ومنها الشعب الارمني”.

المونسنيور ابو زيد

وفي قصر بعبدا، المونسنيور شفيق ابو زيد، الذي اطلع الرئيس عون على اوضاع الجالية اللبنانية في بريطانيا، اضافة الى ما يقوم به في عمله الاكاديمي في الابحاث الشرقية في جامعة “اكسفورد”.

كما عرض المونسنيور ابو زيد لما يحصل في احراج بلدة مليخ في قضاء جزين من تعديات على محمية جبل الريحان، من خلال انشاء مقالع وكسارات وممارسات تضر بالبيئة.

وأعطى الرئيس عون توجيهاته الى الجهات المعنية لمعالجة الامر.-انتهى-

—-

شقير كرم انطوان بوخاطر ومنحه درع اتحاد الغرف تقديرا لانجازاته الاقتصادية

 

(أ.ل) – كرم رئيس الهيئات الاقتصادية رئيس اتحاد غرف الصناعة والصناعة والزراعة اللبنانية رئيس غرفة بيروت وجبل لبنان محمد شقير، الرئيس الفخري لشركة “أ.ن. بوخاطر” أنطوان بوخاطر على “عطاءاته وانجازاته الهامة ودوره التاريخي في دعم الاقتصاد الوطني”، خلال حفل أقامته شركة “أ.ن. بوخاطر” لمناسبة الذكرى ال 91 لتأسيسها، وذكرى مرور 50 سنة من الشراكة مع شركة Mazda Motor Corporation، في فندق “Four Season”.

حضر الحفل حشد كبير من القيادات الرسمية والسياسية والاقتصادية والفعاليات الاجتماعية وكبار رجال الاعمال والاعلام.

والقى شقير بعدها كلمة أشاد بالمحتفى به باعتباره “قامة اقتصادية كبيرة مشهود لها باسهاماتها وبصماتها التي تجلت في خدمة الاقتصاد الوطني والارتقاء بالتجارة الى رسالة سامية توصي بحب الوطن والاستثمار فيه”. ثم قدم لبوخاطر درع اتحاد الغرف اللبنانية “تقديرا لعطاءاته وانجازاته”.

وعرض الأخوان أنطوني ونيكولا بوخاطر تاريخ العائلة المرن منذ عام 1927 “الذي تألق” مع جدهما نيكولا بوخاطر، وأكدا التزامهما بقيم الشركة وهدفهما “للمساهمة في بناء اقتصاد لبناني أقوى والاستمرار معا بالمحافظة على تراثهما العائلي الفريد”.

وألقى المدير التنفيذي لشركة Mazda Motor Corporation هيروشي إينوي كلمة شرح فيها أن هذا الحدث يأتي بالتزامن مع الذكرى الـ50 لبدء مازدا أعمالها في لبنان، وأثنى على “شركة “أ.ن. بوخاطر” كنموذج يحتذى به على الصعيد العالمي وكدليل على ثقافة شركة ممتازة”.-انتهى-

——

طيران ليلي للقوات الجوية اللبنانية

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه أمس الأحد 21 تشرين الأول 2018 البيان الآتي:

ستقوم القوات الجوية، بتاريخي 22 و 23 / 10 /2018 اعتباراً من الساعة 18.20 ولغاية الساعة 24.00، بتنفيذ طيران ليلي بالانتقال بين القواعد الجوية التالية: رياق، القليعات، حامات وبيروت.-انتهى-

—–

 

 

بري التقى سفراء البرازيل فنزويلا الاوروغواي ومدير برنامج الأغذية العالمي

 

(أ.ل) – إستقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري قبل ظهر اليوم في عين التينة المدير التنفيذي لبرنامج الأغذية العالمي ديفيد بيزلي على رأس وفد من المنظمة، وجرى عرض للتعاون مع لبنان.

ثم إستقبل سفير البرازيل الجديد في لبنان باولو بينتو في زيارة تعارف، وعرض معه للعلاقات الثنائية وزيارة الرئيس البرازيلي للبنان في 20 تشرين الثاني المقبل وحضور إحتفال عيد الإستقلال.

كما إستقبل سفيرة فنزويلا في لبنان سعاد كرم في زيارة وداعية.

وإستقبل ايضاً سفيرة الأوروغواي مارتا بيتزانيللي في زيارة وداعية ايضاً.

وتلقى رسالة من الرئيس السويسري Alain Berset.

وابرق الى رئيس مجلس النواب السويدي اندرياس نورلين مهنئاً بإنتخابه.-انتهى-

——

لجنة الأسير تنظم في رام الله وقفة مساندة للأسير المناضل جورج عبدالله

 

(أ.ل) – نظمت لجنة الأسير التابعة للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين وقفة تضامنية على دوار المنارة في مدينة رام الله مع الأسير المناضل الرفيق جورج عبدالله، بمشاركة من قيادات وكوادر وأعضاء الجبهة وأعضاء لجنة الأسير وممثلي عن القوى ومتضامنين أجانب، حيث خرجت بعد ذلك مسيرة متوجهة إلى المركز الفرنسي.

ورفعت في الوقفة صور الرفيق جورج عبدالله، والشعارات المنددة بسياسات الدولة الفرنسية وجريمتها بحق المناضل عبدالله، وسط هتافات داعمة ومساندة للمناضل عبدلله وللأسيرات والأسرى في سجون الاحتلال وألقى أحد الرفاق كلمة باسم لجنة الأسير أشاد فيها بالمناضل عبدالله، وقال ” نقف اليوم في رام الله دعماً وإسناداً لرفيق تميز بشموخه وصلابته وعزيمته، وحطم كل المحاولات الأمريكية والصهيونية والرجعية للنيل من كبريائه وصموده، إنه القائد البطل جورج عبدالله”.

وأضاف في كلمته: ” نعم إنه جورج عبد الله ، من مواليد القبيات قضاء عكار في شمال لبنان، ناضل في صفوف الحركة الوطنية اللبنانية ثم التحق بالمقاومة الفلسطينية وكان عضواً صفوف الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، مدافعاً عن المقاومة وعن الشعب اللبناني والفلسطيني، وجرح أثناء الاجتياح الصهيوني للجنوب اللبناني عام 1978.

وأكد في الكلمة أن المناضل عبد الله كان واحداً من تلك المحاولات الكفاحية الصادقة ، حيث اعتقل في فرنسا عام 1984 بطلب امريكي، وأصدرت المحكمة الفرنسية بحقه قراراً بالسجن المؤبد وفي عام 2007 استوفى كل الشروط لاطلاق سراحه، إلا أن الدولة الفرنسية وبضغط صهيوني أمريكي لم تنفذ القرار.

ودعت لجنة الأسير إلى ضرورة تشكيل أوسع حملة دولية ضاغطة على الحكومة الفرنسية من أجل الإفراج عن المناضل جورج عبدالله المختطف في السجون الفرنسية منذ حوالي 35 عاماً.-انتهى-

—–

الحريري عرض للتطورات في لبنان والمنطقة مع دبلوماسيين اوروبيين

 

(أ.ل) – استقبل رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري مساء اليوم، في “بيت الوسط” المفوض الأوروبي للسياسة الأوروبية للجوار ومفاوضات التوسع يوهانس هان، ترافقه رئيسة بعثة الاتحاد في لبنان السفيرة كريستينا لاسن، في حضور مستشار الرئيس الحريري لشؤون النازحين الدكتور نديم المنلا، وجرى عرض للأوضاع العامة والتطورات في لبنان والمنطقة.-انتهى-

—-

حاصباني زار الـALBA وأكد أهمية الإبداع في بناء المجتمع والاقتصاد

 

(أ.ل) – زار نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة العامة في حكومة تصريف الأعمال غسان حاصباني الأكاديمية اللبنانية للفنون الجميلة التابعة لجامعة البلمند ALBA، وقام بجولة على المبنى الجديد، حيث أطلعه عميد المعهد أندريه بخعازي على تاريخ المعهد ورؤيته المستقبلية ورسالته.

وأكد حاصباني خلال اللقاء “أهمية الإبداع في بناء المجتمع والاقتصاد والتأثير على المستوين الإقليمي والدولي من خلال الفنون والثقافة”، متمنيا لـ”المعهد الاستمرار في النجاح بتأدية رسالته النبيلة”.-انتهى-

—-

وزارة الثقافة اعلنت عن بدء قبول طلبات الترشح للمشاركة في بينالي البندقية

 

(أ.ل) – اعلنت وزارة الثقافة عن بدء قبول طلبات الترشح للمشاركة في “بينالي – البندقية للفن المعاصر” بين أيار وتشرين الثاني 2019.

ولمن يود المشاركة تقديم طلبه مضمنا اياه الافكار والمقترحات التصور الاولي لمشروعه الى قلم المديرية العامة للشؤون الثقافية في وزارة الثقافة -الطابق السابع ، وذلك اعتبارا من 22 الحالي ولغاية 12 كانون الاول خلال الدوام الرسمي.-انتهى-

—–

ترامب حول قضية خاشقجي: لا أريد أن أخسر الاستثمارات السعودية

 

(أ.ل) – أكد الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، نقلاً عن موقع “العهد” الإخباري أنه “غير راض” عن تفسيرات السعودية حول مقتل الصحفي، جمال خاشقجي، لكنه لفت إلى سعييه للحفاظ على الاستثمارات التي تقدمها المملكة.-انتهى-

—–

 

أسامة سعد التقى وفدين من جمعية مرضى التصلب اللويحي

وأكاديمية رفيق يونس

 

(أ.ل) – استقبل الأمين العام للتنظيم الشعبي الناصري النائب أسامة سعد في مكتبه، وفدا من “الجمعية اللبنانية لمرضى التصلب اللويحي”، في حضور رئيسة “الهيئة النسائية الشعبية” في التنظيم ايمان سعد.

وعرض الوفد للنشاطات التي تقوم بها الجمعية، كما قدم إليه دعوة لحضور ندوة طبية ستقام للبحث في التطورات والعلاجات الجديدة للمرضى.

ومن جهة ثانية استقبل سعد مدير “أكاديمية رفيق يونس” محمود عمرو يرافقه بلال رنو، وعرضا مع سعد للأعمال التي تقوم بها الأكاديمية، وبخاصة أنشطة المركز الجديد في صيدا، وقدمت الأكاديمية إلى سعد درعا تكريمية عربون تقدير.-انتهى-

——

قائد الجيش بحث مع قرداحي الأوضاع

والتقى وفداً من جمعية حملة الأزرق الكبير

 

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جوزاف عون اليوم الاثنين, 22 تشرين الأول 2018 في مكتبه في اليرزة، الوزير السابق جان لوي قرداحي على رأس وفد مرافق، وتناول البحث الأوضاع العامة، ثم وفداً من جمعية حملة الأزرق الكبير برئاسة السيدة عفّت إدريس، وجرى التداول في شؤون مختلفة.-انتهى-

—–

الجيش: زوارق حربية تابعة للعدو الإسرائيلي

خرقت المياه الإقليمية اللبنانية

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه أمس الأحد 21 تشرين الأول 2018 البيان الآتي:

أقدم زورق حربي تابع للعدو الإسرائيلي، بتاريخ 20 / 10 /2018 عند الساعة 16.00 على خرق المياه الإقليمية اللبنانية مقابل رأس الناقورة، لمسافة أقصاها حوالى 38 متراً ولمدة 6 دقائق.

وأقدم زورق حربي تابع للعدو الإسرائيلي، بتاريخ 20 / 10 /2018 عند الساعة 1.17 على خرق المياه الإقليمية اللبنانية مقابل رأس الناقورة، لمسافة أقصاها حوالى 315 متراً ولمدة 11 دقيقة.

تجري متابعة موضوع الخرق بالتنسيق مع قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان.-انتهى-

——

 

تنظيم مسابقة للطلاب الجامعيين في لبنان بمناسبة الذكرى “75” للاستقلال

 

(أ.ل) – دعت قيادة الجيش – مديرية التوجيه، اليوم الاثنين, 22 تشرين الأول 2018  بالتعاون مع “جمعية شباب لبنان نحو الوطنية” إلى المشاركة في مسابقة تضم ملصقاً إعلانياً (بوستر) أو عملاً فنياً أو حرفياً أو قصيدة… للطلاب الجامعيين في لبنان بمناسبة الذكرى “75” للاستقلال (اليوبيل الماسي)

أولاً: الشروط العامة للإشتراك:

  • أن يكون المشترك طالباً جامعياً يحمل الجنسية اللبنانية.
  • أن يكون العمل غير فائز في أي مسابقة أخرى.
  • يُقدّم العمل مُدوَناً عليه إسم المشترك ورقم هاتفه، مرفقاً بقرص مدمج (CD) (للبوستر فقط).
  • الاشتراك مجاني.
  • يُهمل العمل غير المطابق للشروط.

ثانياً: الشروط الخاصة للإشتراك:

  • نوع العمل: رسم أو صورة – رسم أو صورة مع تعليق (كلمة أو جملة بالغة العربية) – منحوتة – مجسم – لوحة زيتية – قصيدة – ….
  • يُقدم البوستر على ورقة A3 ويوضع على CD، أما باقي الأعمال فتُقَدم وفقاً لنوعها.
  • تُقدم الأعمال في الكليات أو في أقسام التوجيه التابعة للمناطق العسكرية (البقاع (أبلح) – الشمال(القبة) – الجنوب (صيدا) – بيروت (المتحف) – جبل لبنان (الفياضية)) خلال الدوام الرسمي، أو إلى مسؤول جمعية شباب لبنان نحو الوطنية في الجامعة المعنية.
  • آخر مهلة لتقديم الأعمال 30 تشرين الثاني 2018 ضمناً.
  • تُعلن النتائج من قِبل قيادة الجيش – مديرية التوجيه.

ثالثاً: الجوائز:

  • تُقدم جوائز مالية قيّمة للفائزين الأوّل والثاني والثالث، توزع خلال احتفال تقيمه قيادة الجيش لهذه المناسبة.
  • تُقدم جوائز مالية تشجيعية وشهادات تقدير للاعمال التي تنتقل إلى المرحلة النهائية من التصفيات.

ملاحظات:

  • يحق للّجنة تعديل أي شرط من شروط المسابقة.
  • تُصبح ملكية الأعمال الفائزة حصرياً لقيادة الجيش.
  • للاستفسار الإتصال على رقم الهاتف: 70/104562-انتهى-

——

 

 

 

الاتحاد العمالي: لاجراء ما يلزم لتأهيل مبنى الضمان الاجتماعي في الباشورة

وبدء العمل فيه لما يمثله من رمزية

 

(أ.ل)- دعا “الاتحاد العمالي” العام الى التحرك لإزالة التعدي الحاصل على مركز بيروت للضمان الاجتماعي في الباشورة، من قبل شركة الإعلانات، وجاء في بيان الآتي:

“لما كان الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي يملك العقار رقم 804 من منطقة الباشورة العقارية في بيروت، ولما كان هذا البناء هو المركز الرئيسي للضمان الاجتماعي في مدينة بيروت، وحيث أن هناك إحدى الشركات الإعلانية قامت بالتعدي على حق الصندوق بوضعها لوحات إعلانية على الجهات الثلاث لهذا المبنى من دون موافقة إدارة الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، ولما كان من واجب الاتحاد العمالي العام وسائر أعضائه كما ينص دستوره “السهر على تنفيذ القوانين والأنظمة التي ترعى علاقات العمل، والمشاركة في رسم السياسات الاقتصادية والاجتماعية والوطنية”، وحيث أن مجلس إدارة الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي يتألف من 26 عضوا يمثلون الدولة وأصحاب العمل والعمال، من بينهم عشرة مندوبين عن الهيئات المهنية الأكثر تمثيلا للعمال (عمالا ومستخدمين) والمشار اليهم في المادة 9 – الفقرة 1 من قانون الضمان الاجتماعي،

ولما كان الصندوق بأمس الحاجة لإعادة إشغال هذا المركز الاستراتيجي والحيوي لمصالح العمال والصندوق لما يوفره من أموال وجهود، ولما كان الاتحاد قد توجه برسائل الى وزير الدفاع، وزير الداخلية، ومحافظ بيروت طالبا رفع التعدي الحاصل من قبل شركة الاعلانات المذكورة”.

اضاف البيان “ان الاتحاد العمالي العام، ونقابة مستخدمي الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي يدعوان الى تنظيم وقفة احتجاجية أمام مقر “ضمان الباشورة” عند العاشرة من قبل ظهر الجمعة 26 الحالي، في مركز الضمان – الباشورة، تتبعها تحركات تصعيدية ضاغطة حتى إزالة المخالفات الإعلانية”. كما دعا الاتحاد إدارة الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي للمبادرة الى “إجراء ما يلزم لإعادة تأهيل المبنى المذكور، وبدء العمل فيه، لما يمثل هذا المبنى من رمزية في وسط العاصمة”.-انتهى-

—–

الرؤية الوطنية أطلقت حملة نظافة للشاطئ بالتعاون مع بلدية صور

 

(أ.ل) – قام حوالي 50 متطوعا بحملة نظافة للشاطئ في صور، تستمر ستة أيام، في خطوة تأتي ضمن مشروع “جسر المحبة” بين الشباب للرؤية الوطنية، وبالتعاون مع “البرنامج الوطني للتطوع” في وزارة الشؤون الاجتماعية، في حضور نائب رئيس بلدية صور صلاح صبراوي ورئيس اللجنة الإعلامية في البلدية خضر عكنان والمدير التنفيذي للجمعية محمد صفا واعضاء الهيئة الإدارية للجمعية.

وأثنى صبراوي في كلمته على “تشجيع الشباب والشابات على الخدمة العامة، والمحافظة على البيئة، ما يزيد مدينتنا صور جمالا الى جمال الشاطئ الذي يضاهي بجماله شواطئ العالم. واننا في بلدية صور نثمن هذا المشروع معلقين آمالا واسعة على التعاون الدائم مع المجتمع المدني والرسمي”.-انتهى-

—–

الكتائب: تناتش الحصص عطل التأليف اشهر بدل العمل على ما ينقذ لبنان من الانهيار

 

(أ.ل) – رأى حزب الكتائب اللبنانية في بيان بعد اجتماعه الاسبوعي برئاسة نائب رئيس الحزب جوزيف ابو خليل، في بيت الكتائب المركزي – الصيفي، ان “تعطل تأليف الحكومة اشهر، سببه الاختلاف على المكاسب والحصص والمغانم والنفوذ، بدل العمل على طرح خطط تنقذ لبنان من الانهيار الاقتصادي، وتحفظ امنه وسيادته واستقلاله والديموقراطية فيه”.

وأكد الحزب “ضرورة الالتفاف حول رؤية استراتيجية واحدة لبناء لبنان الوطن، تتحد فيها كل مكوناته في النظرة الى الكيان السيد، الحر والمستقل، بدل الاتفاقات المبنية على المحاصصات والمصالح الانية، وهذه الاتفاقات سرعان ما تتهاوى لحظة تنتفي هذه المصالح او تتعارض لاي سبب كان، وقد شهدنا كيف تهاوت اخيرا، وعندها يدفع اللبنانيون وحدهم الثمن من استقرارهم وامنهم الاقتصادي والاجتماعي، ولا من يحاسب”.

وسأل لمناسبة “مرور سنة على صدور حكم المجلس العدلي في جريمة اغتيال الرئيس الشهيد بشير الجميل ورفاقه: ما الذي يحول دون اعتقال المحكومين حبيب الشرتوني ومحرضه نبيل العلم، ولماذا هذا التقاعس المتمادي في المبادرة الى استردادهما بواسطة الانتربول؟”.

وطالب “المؤتمنين على احقاق العدل في لبنان، بالقيام بواجبهم، وتنفيذ حكم القضاء، بجلب المحكومين مخفورين وإنزال العقاب بهما، لتتحقق العدالة ولو بعد زمن”.-انتهى-

—–

الجيش: سلاح الجو التابع للعدو الإسرائيلي خرق أجواء الجنوب والشوف

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الاثنين 22 تشرين الأول 2018   البيان الآتي:

خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي، بتاريخ 22 / 10 / 2018 الساعة 11.45 الأجواء اللبنانية من فوق بلدة عيترون، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الشوف والجنوب، ثمّ غادرت الأجواء عند الساعة 13.40 من فوق بلدة الناقورة.

وعند الساعة 12.20 خرقت ثلاث طائرات حربية تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة الناقورة، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق البحر ما بين شكا والجنوب، ثم غادرت الأجواء الساعة 14.55 من فوق بلدة الناقورة.

وعند الساعة 13.40 خرقت طائرة عدوة مماثلة الأجواء اللبنانية فوق البحر غرب صيدا، ثم غادرت الأجواء الساعة 14.55 من فوق البحر بلدة الناقورة.

خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي، بتاريخ  21/ 10 / 2018 الساعة 15.25 الأجواء اللبنانية من فوق بلدة الناقورة، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، ثمّ غادرت الأجواء عند الساعة 23.30 من فوق البلدة المذكورة.-انتهى-

—–

خليل حمدان من صير الغربية: نحتاج الى جرعة إضافية من التضامن الداخلي

 

(أ.ل) – أكد عضو هيئة الرئاسة لحركة “أمل” الدكتور خليل حمدان أنه “إذا كانت المقاومة ضرورة بالأمس، فهي اليوم حاجة ملحة في عالم غاب عن الوعي في ظل الجرائم التي يشهدها العالم وخاصة في المنطقة عبر الارهاب التكفيري والصهيوني، وهما من نبع واحد”. وسأل: “في ظل تنامي الارهاب وتنحي الرأي العام العالمي عن دوره في نصرة المظلومين، فهل من خيار غير المقاومة؟”.

وقال حمدان خلال احتفال تأبيني في بلدة صير الغربية: “ان ما قامت به حركة أمل في المقاومة ما كان ليتم لولا الفكر الذي غرسه فينا الامام القائد السيد موسى الصدر والبيوت التي أمنت البيئة الحاضنة والمشجعة للمقاومة”. وأشار الى “المخاطر التي ما زالت تحيط بالمنطقة والتي تستهدف لبنان وسط تهديدات صهيونية وتكفيرية وأزمات اقتصادية ومالية واجتماعية وبيئية”، داعيا الى أن “يشكل كل ذلك حافزا لتحصين الوضع الداخلي اللبناني وخاصة على مستوى انتظام الدولة ولا سيما تشكيل الحكومة”.

وقال: “إذا لم تكن المخاطر احتمالا بل أمرا ملموسا وواقعيا، فإننا نسأل: هل يجوز تأجيل تشكيل الحكومة؟”.

وختم “نقول للذين يراهنون على الوقت وصولا لمتغيرات في المنطقة، إنهم يراهنون على سراب لأن الارادة الوطنية والقومية سجلت انتصارا بانحسار المشروع الارهابي التكفيري والصهيوني وأن الأزمات المتلاحقة الداخلية لا تنتظر، فعامل الوقت مهم للتخفيف عن أهلنا الكثير من المعاناة لأننا بحاجة الى جرعة إضافية من التضامن الداخلي للوقوف خلف شعبنا الموحد وجيشنا الأبي ومقاومتنا البطلة”.-انتهى-

—–

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الاثنين 22 تشرين الأول 2018   البيان الآتي:

ستقوم وحدة من الجيش في منطقة جرد العاقورة بتواريخ 30،29،25،24،23و31 / 10 /2018، بإجراء تمارين تدريبية نهارية وليلة، تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية.

ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب مزرعة حنوش – حامات بتاريخ 23/ 10 / 2018 ما بين الساعة 8.00  والساعة 16.00 وبتاريخ 25 / 10 /2018 ما بين الساعة 19.00 والساعة 22.00، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

ستقوم وحدة من الجيش بتاريخي 23و 30/ 10 / 2018 اعتباراً من الساعة 6.00 وحتى انتهاء المهمة، بتفجير قذائف وذخائر غير صالحة في حقل تفجير عيون السيمان.

ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام بتاريخه ما بين الساعة 10.00  والساعة 16.00، بتفجير ذخائر غير منفجـرة في محيط البلدات الجنوبية التالية: ميس الجبل، رميش، شمع، مركبا وعمرا.-انتهى-

——-

صفي الدين: حزب الله لا يرى في الوزارة حصة لأشخاص ومذاهب

 

(أ.ل) – أكد رئيس المجلس التنفيذي في “حزب الله” السيد هاشم صفي الدين “أن الحكومة ستتشكل عاجلا أم آجلا”، داعيا اللبنانيين الى “عدم اليأس في ظل الضغوطات الإقتصادية والإجتماعية”.

ولفت صفي الدين، خلال حفل تأبيني في حسينية بلدة رأس أسطا في جبيل، “إلى أن حزب الله لا يرى في الوزارة حصة لأشخاص ومذاهب”، وقال:”الوزير هو لكل اللبنانيين والخدمة يجب أن تكون لكل اللبنانيين”، مؤكدا “أن هذه هي ثقافة المقاومة”.

وشدد “أنه من غير المسموح لأحد أن يتلاعب بمصير الوطن على المستوى السياسي والإقتصادي والإجتماعي”، مؤكدا “ضرورة التعاون لتشكيل هذه الحكومة لما فيه مصلحة المواطن اللبناني”.

وتساءل عن جدوى اظهار البعض لأحجامهم السياسية بعكس واقع الإنتخابات النيابية، مشيرا “إلى أن هذا السلوك تفوح منه رائحة الأنانية والتحدي، ولا يشبه أي نقاش سياسي ولا عقلية بناء وطن والدخول للحكومة من أجل خدمة اللبنانيين”، داعيا “إلى رفع الحرمان والإهمال عن عكار وبعلبك الهرمل والقرى الجردية في جبيل”.

من جهة ثانية، رأى صفي الدين، خلال احتفال تأبيني في الحلوسية، “ان الادارة الاميركية تدعي الديمقراطية وحرية الرأي والتعبير وحماية الانسان في العالم، ويقتل الشعب اليمني ويجوع ويمرض من نساء وشيوخ واطفال امام اعينها، وهذا لا مشكلة لديها المهم عندها بيع السلاح للنظام السعودي”.

وقال:”ان الادارة الاميركية والثالوث الاجرامي معها، فشلوا في الماضي واليوم، من النيل او القضاء على جبهة المقاومة وعلى امتداد عالمنا الاسلامي والعربي، وباتت المقاومة تعيش الهدوء والطمأنينة والاستقرار امام كل المحاولات والمخططات، حيث اعلنوا الحرب على المقاومة تحت عنوان ضرب الاذرع، وغاروا على سوريا تحت عنوان ضرب الجسور، وفشلوا في كليهما وهم سيفشلون الان في حربهم على ايران في محاصرتها والنيل من اقتصادها وعيشها”.

وتابع “ان هذه المقاومة التي حققت الانجازات، كانت بفعل صبر وايمان وتضحيات، هذا الشعب، ولان هذا الشعب جدير بالمقاومة كانت عند حسن ظنه دائما، وهي اليوم اقوى من اي وقت مضى، وهي على اتم الاستعداد والجهوزية للدفاع عن اهلها، فيما لو تعرض لبنان لاي اعتداء من هذا العدو”.

واضاف “نحن ندرك جيدا مدى القلق والارباك والخوف لدى نتنياهو وحكومته، واسرائيل لاول مرة في تاريخها، تجري مناورات تحسبية تحاكي بها احتلال المقاومة لمنطقة الجليل بالاضافة الى مناورات لاستيعاب مئات الاف النازحين من العمق الاسرائيلي اذا وقعت الحرب مع المقاومة”.

وختم “لقد انتهى اليوم الذي كانت اسرائيل تعتدي وتجتاح وتحتل”.-انتهى-

—–

 

كركي: الضمان يشارك في الحملة الوطنية للكشف المبكر عن سرطان الثدي

 

(أ.ل) – أصدر المدير العام للصندوق الوطني للضمان الإجتماعي محمد كركي مذكرة اعلامية رقم 592 تاريخ 17/ 10/ 2018 قضى بموجبها ما يلي:

كما جرت العادة من كل عام، وبالتزامن مع الحملة الوطنية للكشف المبكرعن سرطان الثدي التي تطلقها وزارة الصحة العامة، مدتها أربعة أشهر تبدأ من تشرين الأول لغاية 31/1/ 2019.

ولتدارك الأعباء المستقبلية التي قد تنتج عن عدم إجراء هذا الفحص الشعاعي ( J18) والتي قد تؤثر سلبا على المضمون وصحته لأن ( درهم وقاية خير من قنطار علاج).

وتنفيذا لقرار مجلس الإدارة رقم 1060 تاريخ 15/ 10/ 2018، جاء ما يلي:

أولا: تعدل تعرفة الفحص الشعاعي للثدي الوارد على جدول الاعمال الشعاعية بالرمز J18 وتعتمد تعرفة موحدة له، بصورة مؤقتة، مقدارها اربعون الف ليرة لبنانية /40000/ل.ل.

ثانيا: يعمل بهذا التعديل ضمن فترة الحملة الممتدة من الاول من تشرين الاول 2018 ولغاية 31 كانون الثاني 2019.

ثالثا: يعفى المضمون من تقديم استمارة ووصفة طبية منظمتين من طبيب معالج ويكتفى بتقديم الاستمارة والوصفة المنظمة من المستشفى او المركز الطبي المتعاقد مع الصندوق، مع ايصال يثبت تسديد المبلغ المدفوع فعليا.

رابعا: يطبَّق هذا التعديل على العمل الشعاعي J18 المنفذ فقط لدى المستشفيات والمراكز المتعاقدة مع الصندوق، والواردة ضمن اللائحة المرفقة بهذه المذكرة الاعلامية، دون تلك غير المتعاقدة.

دعا كركي المستشفيات والمراكز المتعاقدة مع الصندوق إلى الإلتزام بمضمون ما جاء في هذه المذكرة الإعلامية خاصة لجهة التعرفة الموحدة والمؤقتة المحددة بقيمة 000 40 ل.ل. وذلك طيلة مدة الحملة الوطنية للكشف المبكرعن سرطان الثدي التي تمتد من 1/ 10/ 2018 ولغاية 31/ 1/ 2019.-انتهى-

—–

زلزال بقوة 7,6 درجات قبالة كولومبيا البريطانية

(أ.ل) – اعلنت هيئة المسح الجيولوجي الأميركية ان زلزالا بقوة 7,6 درجات وقع قبالة إقليم كولومبيا البريطانية الكندي اليوم ، ولم ترد أنباء حتى الآن عن وقوع ضحايا أو أضرار جراء الزلزال الذي وقع على عمق 33 كيلومترا وعلى بعد نحو 190 كيلومترا جنوب غربي بلدة بورت هاردي على الطرف الشمالي الشرقي من جزيرة فانكوفر.

ولم يصدر تحذير فوري من حدوث موجات مد عملاقة.-انتهى-

—–

 

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

 (أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الاثنين 22 تشرين الأول 2018   البيان الآتي:

ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب مزرعة حنوش – حامات اعتباراً من 22 /10 /2018 ولغاية 26 /10 /2018 ضمناً، ما بين الساعة 9.00 والساعة 22.00 من كلّ يوم، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

ستقوم وحدة من الجيش، اعتباراً من 15 / 10 /2018 ولغاية 2 /11 /2018 في منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية نهارية وليلية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام المتفجرات.

ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقتي كفرفالوس ومنشآت الزهراني- الجنوب اعتباراً من 8 / 10 / 2018 ولغاية 16 / 11 / 2018 ما بين الساعة 6.00 والساعة 20.00 من كلّ يوم، بإجراء تمارين تدريبية، تتخللها رمايات بالذخيرة الحيّة والخلبية.

اعتباراً من 1 / 10 /2018 ولغاية 31 / 12 / 2018 ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب تم رطيبة، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية واستخدام المتفجرات.

ستقوم وحدة من الجيش اعتباراً من 1 /10 /2018 ولغاية 31 /10 /2018، بإجراء تمارين تدريبية في مخيم التدريب- تربل، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام متفجرات وقنابل صوتية ومدخنة.

ستقوم وحدة من الجيش، اعتباراً من 1 / 10 / 2018 ولغاية 31 / 10 / 2018 في منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية نهارية وليلية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية.

ستقوم وحدة من الجيش في منطقة العاقورة اعتباراً من 1 / 10 / 2018 ولغاية 31 / 10 / 2018، بإجراء تمارين تدريبية نهارية وليلة، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية.-انتهى-

—–

إعلان عن بدء قبول طلبات الانتساب الى برنامج ماستر في الدراسات الاستراتيجية

 

(أ.ل) – تعلن قيادة الجيش عن بدء قبول طلبات الانتساب الى برنامج ماستر في” الدراسات الاستراتيجية” للعام 2018- 2019، الذي يقام بالتعاون بين الجامعة اللبنانية ومركز البحوث والدراسات الاستراتيجية في الجيش، ويضم ضباطاً وطلاباً مدنيين، وذلك وفقاً لما يلي:

  • المكان: مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية – الريحانية.
  • المدة: سنتان بمعدل ثلاثة أيام في الأسبوع، يضاف إليها عدد من الأيام وفقاً للحاجة وفي حينه، على أن تبدأ الدروس بتاريخ 8 / 10 / 2018 لطلاب السنة الأولى للعام الدراسي 2018-2019.

يتم التسجيل ودفع الرسم المعتمد في الجامعة اللبنانية اعتباراً من 3 / 10 / 2018 ولغاية 5 / 10 / 2018 ضمناً، في مكتب عمادة كلية الحقوق والعلوم السياسية والإدارية – مستديرة الطيونة – سنتر سيلين – الطابق التاسع من الساعة 8.30 ولغاية الساعة 13.30 بموجب إيصال يدفع في مراكز “Liban Post”.

  • بالنسبة إلى الضباط:

1.يجب أن يكون الضابط المرشح لاختبارات الدخول برتبة رائد وما فوق (حائز إجازة جامعية).

2.تقدم الطلبات شخصياً من قبل الضباط في مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية اعتباراً من 3 / 9 / 2018 ولغاية 14 / 9 / 2018، ويتضمن الطلب نسخة طبق الأصل عن الإجازة والعلامات والشهادات الأخرى مع المعادلات الرسمية، مصدّقة من المرجع الصالح.

3.يتم الإعلان عن طلبات الضباط المقبولة بتاريخ 17 / 9 / 2018، وإبلاغهم شخصياً بعد موافقة هيئة إدارة البرنامج.

4.يخضع الضباط المقبولة طلباتهم الى اختبار موضوع في اللغتين الفرنسية والإنكليزية بتاريخ 25 / 9 / 2018 (يحدد المكان والزمان على همة أركان الجيش للعمليات – مديرية التعليم في حينه)، ويعيّن تاريخ 24 / 9 / 2018  الساعة 9.00 صباحاً، موعداً للاختبار الخطي بموضوع عام في مبنى المعهد العالي للدكتوراه في الحقوق والعلوم السياسية والإدارية والاقتصادية – سن الفيل.

5.تعلن النتائج ويبلغ الضباط المقبولون على همة مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية.

  • بالنسبة إلى الطلاب المدنيين:

يمكن الاطلاع على الشروط والمستندات المطلوبة عبر الرابط التالي:

  • الجامعة اللبنانية: http://ul.edu.lb.
  • عمادة الجامعة اللبنانية: http://droit.ul.edu.lb.-انتهى-

—–

انتهت النشرة

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

salameh

نشرة الثلاثاء 13 تشرين ثاني 2018 العدد 5686

سلامة في افتتاح المؤتمر الاقليمي عن الحوكمة: المصارف اللبنانية محصنة لحماية المعلومات وضد الهجمات الالكترونية ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *