الرئيسية / النشرات / نشرة الإثنين 8 تشرين أول 2018 العدد 5662

نشرة الإثنين 8 تشرين أول 2018 العدد 5662

images[2]

الجيش: مقتل شخص واصابة آخر في أثناء قيام دورية من المخابرات بتوقيف سيارة

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه أمس الأحد 07 تشرين الأول 2018 البيان الآتي:

بتاريخ 6 / 10 /2018 وفي أثناء قيام دورية من مديرية المخابرات بمحاولة توقيف سيارة نوع نيسان أمام مدرسة الفرير في محلة فرن الشباك يقودها عمر طارق سرحان وبرفقته محمد سليم جعفر اللذان يقومان بترويج المخدرات، حيث أقدم الأول على شهر مسدس حربي وحاول صدم عناصر الدورية الذين أطلقوا النار باتجاههما، ما أدى إلى مقتل جعفر وإصابة سرحان. وقد ضبط في السيارة كمية من المخدرات ومبالغ مالية ومسدس حربي مع الذخيرة العائدة له.

بوشر التحقيق بإشراف القضاء المختص.-انتهى-

——

josephaoun (2)

قائد الجيش بحث مع قائد قوات الأمم المتحدة الأوضاع على الحدود الجنوبية

والتقى النائب سليمان والملحق العسكري الباكستاني والأب غريغوريوس

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جوزاف عون اليوم الاثنين 08 تشرين الأول 2018  في مكتبه في اليرزة، النائب محمد سليمان، وتناول البحث الأوضاع العامة في البلاد، ثم قائد قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان اللواء  Stefano Del Col، وبحث معه في الأوضاع على الحدود الجنوبية.

كما استقبل الملحق العسكري الباكستاني المقدم Tanveer Ahmed Khan، وتم التداول في علاقات التعاون بين جيشي البلدين، ثمّ الأب غريغوريوس سلوم والسيد دافيد الشويري من الجامعة الأنطونية، وجرى التداول في شؤون مختلفة.-انتهى-

——

images[2]

الجيش: طائرات تجسس وحربي تابعة للعدو الإسرائيلي

خرقت أجواء مختلف المناطق اللبنانية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الاثنين 08 تشرين الأول 2018  البيان الآتي:

خرقت طائرتان حربيتان تابعتان للعدو الإسرائيلي، بتاريخ 8 / 10 /2018 الساعة 11.15، الأجواء اللبنانية من فوق بلدة علما الشعب، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مختلف المناطق اللبنانية، ثمّ غادرت الأجواء عند الساعة 13.00 من فوق بلدة الناقورة.

خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي، بتاريخ 7 / 10 /2018 الساعة 8.30، الأجواء اللبنانية من فوق بلدة الناقورة، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق بعبدا، الشوف، عاليه، بيروت وضواحيها ثمّ غادرت الأجواء عند الساعة 13.50 من فوق البلدة المذكورة.-انتهى-

—–

aoun26-9-2018

عون التقى جيف ريغان وعرض وزواره الاوضاع وشؤونا نقابية:

علاقات لبنان وكندا تزداد وثوقا والجالية جزء أساسي من مجتمعها

(أ.ل) – اكد رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ان “العلاقات اللبنانية – الكندية تزداد وثوقا يوما بعد يوم، بفضل التعاون القائم بين البلدين من جهة، وابناء الجالية اللبنانية المقيمين في كندا وباتوا جزءا اساسيا وفاعلا من المجتمع الكندي من جهة أخرى”.

رئيس الجمهورية

واستقبل الرئيس عون قبل ظهر اليوم في قصر بعبدا، في حضور السفيرة الكندية ايمانويل لامورو، رئيس مجلس العموم في كندا جيف ريغان ووفد مرافق، ضم النائبين من اصل لبناني زياد ابو لطيف وفيصل الخوري والنائب الكندي ديفيد كريستوفرسون، وعدد من المسؤولين في مجلس العموم الكندي.

وشدد الرئيس عون خلال اللقاء، على ان “لبنان يتطلع الى تعزيز العلاقات مع كندا وتطويرها في المجالات كافة”، مؤكدا ان “اللبنانيين المنتشرين في كندا مخلصون للبلد الذي استقبلهم ووفر فرص العمل لهم، واوفياء لوطنهم الام ايضا والذي يزورونه دوريا”.

وتداول الرئيس عون مع رئيس مجلس العموم الكندي الاوضاع العامة في لبنان والمنطقة، عارضا موقف لبنان من قضية النازحين السوريين “الداعي الى تسهيل عودتهم الامنة الى المناطق المستقرة في سوريا، ودعم المبادرات التي تصب في هذا الاتجاه، لا سيما المبادرة الروسية”، مشددا على “التداعيات التي احدثها نزوح السوريين الى لبنان اقتصاديا واجتماعيا وانسانيا”.

كما تطرق البحث الى “ما آلت اليه القضية الفلسطينية واوضاع اللاجئين الفلسطينيين في لبنان”، حيث شدد الرئيس عون على “الابعاد السلبية للقرار الذي اتخذه الرئيس الاميركي بوقف تمويل وكالة “الاونروا”.

وشرح رئيس الجمهورية لريغان والوفد المرافق “المعطيات التي دفعت بلبنان الى اقتراح انشاء “اكاديمية الانسان للتلاقي والحوار”، متمنيا ان “تلقى هذه الاكاديمية دعم الحكومة الكندية”.

ريغان

وكان رئيس مجلس العموم الكندي اكد خلال اللقاء، حرص بلاده “على سلامة لبنان واستقراره”، مقدرا “الدعم اللبناني للحكومة الكندية في المحافل الدولية”، لافتا الى ان كندا “ستواصل تقديم المساعدات للبنان في المجالات التي تحددها حكومته”، منوها خصوصا ب”مواقف اللبنانيين والكنديين المتحدرين من اصل لبناني ودورهم الفاعل في المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية الكندية”.

نقيب المحامين

الى ذلك، استقبل الرئيس عون، نقيب المحامين في بيروت اندريه الشدياق وتداول معه شؤونا تتعلق بالنقابة.

وسلم الشدياق رئيس الجمهورية العدد الاول من النشرة التي تصدرها النقابة، والتي تتضمن اهم النشاطات التي قامت بها منذ بدء ولاية النقيب الشدياق.

وخلال اللقاء، عرض نقيب المحامين للتحضيرات التي تعدها النقابة “للاحتفال بمئويتها الاولى في شهر شباط المقبل”، طالبا رعاية رئيس الجمهورية لهذا الحدث.

حمدان

واستقبل الرئيس عون، امين الهيئة القيادية في حركة الناصريين المستقلين – “المرابطون” العميد مصطفى حمدان، واجرى معه جولة افق تناولت التطورات السياسية.

واشاد العميد حمدان بعد الاجتماع ب”المواقف الوطنية والقومية التي اتخذها الرئيس عون في نيويورك، لا سيما حيال القضية الفلسطينية، فكان الصوت الوحيد الذي دافع عن حق الشعب الفلسطيني وكشف زيف الادعاءات الاسرائيلية واستمرار المؤامرات التي تستهدف الفلسطينيين لمنعهم من العودة الى ارضهم وتوطينهم في الدول التي يقيمون فيها ومن بينها لبنان”.

ورأى أن “الرئيس عون سوف يتصدى لكل هذه المحاولات، ولا بد من اجماع وطني حول مواقفه لحماية سيادة لبنان واستقلاله وسلامة اراضيه”. ودعا الى “الاسراع في تشكيل الحكومة العتيدة، وهذه مسؤولية مشتركة بين رئيسي الجمهورية والحكومة لأن استمرار التعطيل يسيء الى المصلحة الوطنية العليا”.

سكاف

واستقبل الرئيس عون، رئيسة “الكتلة الشعبية” في زحلة ميريام سكاف، التي وجهت اليه الدعوة لحضور القداس والجناز عن راحة نفس الوزير والنائب الراحل الياس سكاف في 21 تشرين الاول الجاري في كنيسة سيدة زحلة.-انتهى-

——

ibrahim8-10-2018

إبراهيم بحث مع سفير السويد الأوضاع العامة في لبنان

(أ.ل) – إستقبل مدير عام الأمن العام اللواء عباس إبراهيم في مكتبه صباح اليوم سفير السويد في لبنان يورغن ليندستروم Per jörgen Lindström وعرض معه الأوضاع العامة في لبنان وسبل التنسيق بين المديرية العامة للأمن العام والسفارة السويدية.-انتهى-

—–

images[2]

طيران ليلي للقوات الجوية اللبنانية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الاثنين 08 تشرين الأول 2018  البيان الآتي:

ستقوم القوات الجوية، بتواريخ 10،9و11 / 10 /2018 اعتباراً من الساعة 18.40 ولغاية الساعة 24.00، بتنفيذ طيران ليلي بالانتقال بين القواعد الجوية التالية: رياق، القليعات، حامات وبيروت.-انتهى-

—–

berri1-8-10-2018

بري عرض مع نظيره الكندي التعاون الثنائي..

والنجاري نقل له الإهتمام المصري العالي بتشكيل الحكومة

(أ.ل) – إستقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري قبل ظهر اليوم في عين التينة رئيس مجلس العموم الكندي جيوف ريغان Geoff Regan على رأس وفد برلماني ضم النواب: زياد ابو لطيف، فيصل الخوري، ودايفيد كريستوفرسون، وعدد من المسؤولين في البرلمان الكندي، ودار الحديث حول التطورات الراهنة في المنطقة والوضع السياسي والإقتصادي في لبنان، والعلاقات الثنائية بين البلدين.

وقال ريغان: تسرني زيارة لبنان للقاء القيادات اللبنانية، ولقد سعدت للغاية بلقاء الرئيس بري هذا الصباح لأن لدينا قواسم وإهتمامات مشتركة من منطلق الموقعين اللذين نشغلهما.

ورداً على سؤال قال: كندا داعمة للغاية للبنان، ولدينا علاقات قوية وتاريخية مع لبنان. وهناك جالية لبنانية كبيرة في كندا تلعب دوراً مهماً للغاية في مجال الأعمال والصحة وغيرها وهي تلعب دور الجسر بين لبنان وكندا.

وأكد رداً على سؤال آخر ان كندا تدعم بقوة لبنان وإستقراره وهي تدرك التحديات التي يواجهها جراء الحرب في سوريا، ومنذ عام 2016 ساهمت كندا بمئتي مليون دولار لدعم النازحين والمجتمعات التي تستضيفها وترى في هذه المشكلة امراً لا تقع مسؤوليته على عاتق لبنان وحده بل هي مسؤولية عالمية.

ثم إستقبل الرئيس بري سفيرة الدانمارك الجديدة في لبنان Merete Juhl  في زيارة بروتوكولية.

وإستقبل بعد الظهر السفير القطري الجديد في لبنان محمد حسن جابر الجابر في زيارة تعارف.

كما إستقبل السفير المصري في لبنان نزيه النجاري الذي قال بعد اللقاء: تشرفت بلقاء دولة الرئيس بري، وإستمعت من دولته لعرض الأوضاع في الساحة اللبنانية وتطورات جهود تشكيل الحكومة. وتعلمون ان هناك إهتماماً كبيراً في مصر على أعلى مستوى بالأوضاع في لبنان وتحديداً بتشكيل الحكومة كون ان هذا الموضوع هو الذي يضمن إستقرار لبنان في ظل ظروف اقليمية دقيقة وأوضاع إقتصادية دقيقة ايضاً. وإستمعت من دولة الرئيس بري الى تقييمه للتطورات في هذا الصدد. والتقى اليوم ايضاً دولة الرئيس الحريري، وننقل إهتمام مصر بمصلحة لبنان ونتمنى التوفيق لدولة الرئيس الحريري بدعم من القوى السياسية في تشكيل الحكومة التي يرغب بها الجميع.-انتهى-

—-

images[2]

الجيش: زورق حربي تابع للعدو الإسرائيلي خرق المياه الإقليمية اللبنانية على ستة مراحل

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه الأحد 07 تشرين الأول 2018   البيان الآتي:

أقدم زورق حربي تابع للعدو الإسرائيلي، بتاريخ 6 / 10 /2018 ما بين الساعة 9.15 والساعة 18.24، على خرق المياه الإقليمية اللبنانية مقابل رأس الناقورة، على ستة مراحل، لمسافة أقصاها حوالى 500 متراً. تجري متابعة موضوع الخروقات بالتنسيق مع قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان.-انتهى-

—–

elieferzly1

الفرزلي التقى السفير الفرنسي

(أ.ل) – عرض نائب رئيس مجلس النواب ايلي الفرزلي، في مكتبه قبل ظهر اليوم، مع السفير الفرنسي برونو فوشيه للاوضاع العامة في لبنان.

واستقبل ايضا رئيس الجامعة اللبنانية الثقافية في العالم عاطف عيد ومستشار الجامعة المحامي فرنسوا علم والسفير ايلي الترك، فرئيس الاتحاد العمالي العام الدكتور بشارة الاسمر على رأس وفد عرض معه الاوضاع العمالية والاقتصادية في البلاد.-انتهى-

—–

hariri

الحريري التقى سفير مصر ووفدا من مؤسسات الصم

النجاري: نقلت إليه اهتمام مصر بتشكيل الحكومة ودعمنا له لإنجاز مهمته

(أ.ل) – استقبل رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري مساء اليوم في “بيت الوسط” السفير المصري في لبنان نزيه النجاري الذي قال على الأثر: “بحثت مع الرئيس الحريري في الأوضاع في لبنان وفي تشكيل الحكومة. وكما نقلت إلى رئيسي الجمهورية ومجلس النواب اهتمام القاهرة بتشكيل الحكومة، حفظا للبنان واستقراره، ونقلت أيضا إلى الرئيس المكلف هذا الاهتمام، وأعربت عن دعم مصر له في سعيه إلى إنجاز مهمته في أسرع وقت ممكن، بما يحفظ استقرار البلاد ويسهم في حفظ استقرار المنطقة العربية ككل”.

وكان الرئيس الحريري استقبل وفدا من مؤسسات الصم العاملة في لبنان، في حضور النائب رولا الطبش.-انتهى-

—–

ghattaskhoury

الخوري عرض وحبشي التعاون في المشاريع الانمائية والثقافية لبعلبك الهرمل

(أ.ل) – استقبل وزير الثقافة في حكومة تصريف الاعمال الدكتور غطاس الخوري في مكتبه في الوزارة اليوم، النائب طوني حبشي حيث تناول اللقاء امكانية تعاون الوزارة في عدد من المشاريع الانمائية والثقافية لمنطقة بعلبك – الهرمل.-انتهى-

—-

images[2]

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه الاثنين 08 تشرين الأول 2018  البيان الآتي:

ستقوم وحدة من الجيش بتاريخي 9 و11 /10 / 2018 اعتباراً من الساعة 7.00 يومياً وحتى الانتهاء من المهمة، بإجراء تمارين تدريبية في قاعدة رياق الجوية، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.-انتهى-

—-

ghassan-hasbani-new-1-630x3751

حاصباني ترأس المجلس الصحي الأعلى:

التخطيط لمستقبل القطاع الصحي لن يتوقف ولو في ظل تصريف الأعمال

(أ.ل) – ترأس نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة العامة في حكومة تصريف الأعمال غسان حاصباني، إجتماع المجلس الصحي الأعلى الذي يضم رؤساء النقابات الصحية وممثلي المجتمع المدني الصحي، وتناول البحث مواضيع تتعلق بتنظيم القطاع الصحي، باعتبار أن القانون ينص على دور استشاري يقوم به المجلس الصحي الأعلى إلى جانب وزارة الصحة العامة للمساهمة في وضع المعايير والاستراتيجيات الأساسية للقطاع الصحي من منظار متكامل يشمل القطاعات كافة.

حضر الاجتماع المدير العام لوزارة الصحة العامة الدكتور وليد عمار، المدير العام لوزارة البيئة الدكتور برج هتجيان، نقيب أطباء بيروت الدكتور ريمون الصايغ، نقيب أطباء طرابلس الدكتور عمر عياش، نقيب أصحاب المستشفيات الخاصة سليمان هارون، نقيب صيادلة لبنان الدكتور جورج صيلي، نقيبة أطباء الأسنان في الشمال الدكتورة رلى ديب خلف، نقيبة الممرضات والممرضين الدكتورة ميرنا أبي عبد الله ضومط، عميد كلية الطب في الجامعة اللبنانية الدكتور بطرس يارد، ممثل وزارة الشؤون الإجتماعية عدنان نصر الدين، رئيس الصليب الأحمر اللبناني الدكتور أنطوان الزعني، ممثل عن المجتمع المدني ورئيس مؤسسة عامل الدكتور كامل مهنا، ممثل القطاع الخاص الدكتور عماد الحاج، مديرة الوقاية الصحية في وزارة الصحة جويس حداد والمستشار القانوني لوزير الصحة المحامي فادي مسلم.

وفي تصريح أدلى به بعد الاجتماع، أوضح حاصباني أن “النقاش تناول وضع المستشفيات والترخيص للمستشفيات المتخصصة والنهارية ووضع دراسات لتنظيم قطاع الاستشفاء بشكل عام، إضافة إلى النقاش حول خطط الطوارئ على مختلف الأراضي اللبنانية لتأمين خدمة سريعة في أي مكان على الأراضي اللبنانية، سواء في داخل المدن أو في الأماكن البعيدة في الحالات العادية والكوارث الطبيعية والحوادث الامنية”.

وقال: “إن النقاش كان مفتوحا لطروحات متعددة حول إصلاحات كبرى في القطاع الصحي، فلو كنا الآن في مرحلة تصريف أعمال، إلا أن التخطيط لمستقبل القطاع الصحي لن يتوقف حتى اللحظة الأخيرة من بقائنا في هذه الوزارة، بهدف تحديد الإصلاحات الكبرى في هذا القطاع الحيوي والعمل عليها وتأمين كل ما يلزم تحقيقا لمصلحة المواطن وسلامته”.-انتهى-

—–

riashi

الرياشي والاسمر يوقعان بروتوكول تعاون غدا

(أ.ل) – يوقع وزير الاعلام في حكومة تصريف الاعمال ملحم الرياشي مع رئيس الاتحاد العمالي العام الدكتور بشارة الاسمر بروتوكول تعاون بين الطرفين، عند الرابعة من بعد ظهر غد الثلاثاء في القاعة العامة في وزارة الاعلام.-انتهى-

—–

mahfouz

محفوظ: مستقبل الصحافة المكتوبة مظلم يليه مستقبل الإعلام المرئي

والمطلوب جهاز لمتابعة الأداء الإعلامي

(أ.ل) – ترأس رئيس المجلس الوطني للاعلام المرئي والمسموع عبد الهادي محفوظ، اجتماعا للمجلس ناقش فيه واقع القطاع ومشكلاته.

وبعد اللقاء، أشار محفوظ الى “ان النقاش بدأ ببند الاقتراحات التي تقدم بها المجلس للجنة الادارة والعدل النيابية، بناء على طلب رئيس اللجنة من أجل التعديلات المطلوبة، وكان هناك في الجلسة الاخيرة للجنة رأي يحاول أن يعيد الامور الى نقطة البداية عند نقاش القانون الموحد لمشروع يتناول اقتراحين لقانون المرئي والمسموع”.

وقال: “بالعودة الى قانون المطبوعات كان للمجلس الوطني وجهة نظر أخرى تقول إنه تم نقاش كل هذه المسائل في لجنة الاعلام النيابية، وبالتالي لا ضرورة للعودة من حيث بدأ العمل، لان ذلك اذا كان استغرق 4 سنوات في لجنة الاعلام النيابية، فإن الامر سوف يستغرق 4 سنوات إضافية، والمطلوب تسريع صدور قانون الاعلام الموحد لأن هناك تغييرات كثيرة تحصل في البنية الاعلامية وفي التقنيات الاعلامية. المهم انه تم تبني وجهة نظر المجلس الوطني للاعلام الذي وقف الى جانبه عدد كبير من اعضاء اللجنة”.

وأضاف “المسألة الثانية التي نوقشت هي ما آل اليه وضع الاعلام المكتوب وما يمكن ان يؤول اليه وضع الاعلام المرئي أيضا”.

وأسف لما يجري في الصحافة، وقال: “كبريات الصحف تتوقف، والاخيرة كانت صحيفة الانوار. وبقية الصحف تعاني صعوبات كبيرة، ما يعني ان مهنة الصحافة مهددة كما العاملين فيها. واذا كان الاعلام اللبناني هو الاعلام الاول في وقت ما في العالم العربي، فإن هذا الاعلام قد تراجع، وبالتالي من الواضح ان مصير الاعلام المكتوب سيكون صعبا. لذلك فإن هذا الامر يفترض معالجته فعليا من جانب الدولة لا بالمسكنات، وذلك عبر وضع رؤية اعلامية من الدولة، هي غير موجودة اليوم”.

وكرر محفوظ “أن مستقبل الصحافة المكتوبة مظلم، يليه مستقبل الاعلام المرئي، ما لم تتحرك الدولة لإيجاد المخارج للازمات الاعلامية اللبنانية”.

وتابع “أما المسألة الثالثة التي ناقشها المجلس الوطني، فهي الافتراءات الاسرائيلية حول لبنان والمطار والاقتصاد والليرة اللبنانية، وهذه الافتراءات اذا كان لها من هدف فهو تدمير البنية اللبنانية والإساءة الى لبنان واقتصاده وليرته وأمنه والوضع السياسي فيه. واللافت ان ما أزعج اسرائيل هو الخطاب الرسمي لرئيس الجمهورية العماد ميشال عون في الامم المتحدة، ومن ثم موقف وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل”.

ورأى “أن هذا الموقف ينبغي ان يكون محط وحدة اللبنانيين وألا نقحمه في الاشتباك السياسي، بل يفترض أن يكون هناك إجماع عليه”، آملا “الا تقحم كل المواقف الصحيحة في السجال السياسي الداخلي الذي يضر بوحدة لبنان”.

وأشار الى “ان المجلس الوطني توقف عند شكاوى كثيرة تصله عن بعض البرامج التي ينتقدها الناس، وهي تحمل الطابع الإلهائي”، معتبرا “أن التجربة مع هذه البرامج أثبتت فشلها في مرات سابقة، وبالتالي لا يمكن ان تكون مصدرا للاعلان، لذلك نأمل من المؤسسات الاعلامية المرئية ان تأخذ هذه المسألة في الاعتبار”.

وأوضح أنه “تمت مناقشة الكثير من الشكاوى التي تصل الى المجلس الوطني وتتناول الاعتداءات على الترددات الاذاعية بما فيها اذاعة لبنان الرسمية. وكثير من الاذاعات غير المرخصة تدخل على الخط وتسيء حتى الى حركة الطيران”.

وقال محفوظ: “نحن في المجلس الوطني كنا قد أحلنا مثل هذه الشكاوى على القضاء ووزارة الاتصالات سابقا، بحيث أصبحنا نتساءل حاليا من هي المرجعية التني ينبغي أن تنظر الى مثل هذا الامر، هل هو القضاء أو الامن أو وزارة الاتصالات؟ ونستنتج حاليا أنه ليس هناك من مرجعية. وآمل أن تحفظ الدولة حقوقها وحقوق اصحاب الرخص الاذاعية والتلفزيونية وتتدخل لمعالجة مثل هذا الموضوع”.

وأعلن محفوظ “أن المجلس الوطني، منذ تأسيسه الى الآن، لم تضع الدولة في تصرفه لجنة لمتابعة الاداء الاعلامي كما ينص على ذلك القانون. كنا سابقا نلجأ الى عقود خاصة مع مؤسسات متخصصة في هذا الامر، وكانت ميزانيتنا في قسم كبير منها تذهب في هذا الاتجاه، لكن الآن تقلصت ميزانية المجلس الوطني للاعلام، ولا نعرف لماذا تراجعت الدولة عن دعمها. ومنذ العام 1996 قد يكون الوزير الوحيد الذي اهتم بإيجاد جهاز لمتابعة الاداء الاعلامي من كادر وزارة الاعلام هو الدكتور شارل رزق، واستمر هذا الامر لمدة نصف سنة تقريبا، ثم ألغي هذا الجهاز. لذلك نطالب الدولة بجهاز لمتابعة الاداء الاعلامي، لاننا اعتمادا على ميزانيتنا الخاصة لم نعد قادرين على الإيفاء بالالتزامات المطلوبة”.-انتهى-

——

marwan hmade

حمادة: معايير الحياة الحقيقية سقطت والجمهورية افتقدت قيمها

(أ.ل) – لاحظ وزير التربية والتعليم العالي في حكومة تصريف الاعمال مروان حمادة “سقوط المعايير الحقيقية للحياة في البلد، وافتقاد الجمهورية اللبنانية للقيم”، ورأى في الكنيسة “رمزا اساسيا لوحدة لبنان”.

كلام حمادة جاء خلال زيارة قام بها راعي ابرشية صيدا ودير القمر للموارنة المطران مارون العمار الى “السراي الحمادية” في بعقلين، عقب ترؤسه قداسا احتفاليا اقيم في كنيسة مار الياس الحي في البلدة، بمشاركة الوزير حمادة ورئيسي بلديتي بعقلين وديردوريت عبدالله الغصيني وانطوان سعادة وشخصيات واهال.

ونوه حمادة في كلمة ترحيبية بالعظة التي ألقاها المطران العمار في “البلدة التوأم لدير القمر واحدى أبرز المدن ثقافيا واجتماعيا وسياسيا وروحيا حيث لعبت دورا اساسيا في الوحدة الوطنية وتاريخ لبنان”.-انتهى-

——

mhmd raeed

رعد من عدشيت: لا نستطيع ان نشكل حكومتنا الا اذا رفع الفيتو من يعطل من الخارج

(أ.ل) – أكد رئيس كتلة “الوفاء للمقاومة” النائب محمد رعد، في احتفال تأبيني في ذكرى اسبوع حسن محمد بهيج حايك في النادي الحسيني لبلدة عدشيت – النبطية، “أن الذي يعوق تشكيل حكومتنا ويعتقل حكومتنا كان قد مارس اعتقالا لرئيس حكومتنا من قبل”.

وسأل: “الآن، ما المصلحة في الصبر على هذا الامر؟ ما المصلحة في أن نترك الامور تجري على هدأتها؟. يجب أن نصرخ ونقول لا بد من تشكيل حكومة، وحكومتنا يجب ان تتشكل بإرادة شعبنا الوطنية وارادة قواه السياسية. كيف نأمن ان تحفظ سيادتنا ونحن لا نستطيع ان نشكل حكومتنا، الا اذا رفع الفيتو من يعطل تشكيل حكومتنا من الخارج؟. واذا لم نستطع الوقوف بوجه هذه المسألة، فكيف سنحفظ سيادتنا في ما بعد؟”.

أضاف “نحن نقول للمرة الالف ان اللبنانيين معنيون بتشكيل الحكومة في ما بينهم، وعليهم أن يعطلوا كل العوائق والمعوقات ومن يعتقل الحكومة من الاطراف الخارجية. ومصلحة لبنان تقتضي بأن نسرع في هذا الامر وان نعتمد المعايير الواضحة المنصفة للقوى السياسية في لبنان التي تمثل شعبنا اللبناني حقيقة”.-انتهى-

—–

emil emil lahhoud (1)

اميل لحود: جشع بعض القوى السياسية في مرحلة تشكيل الحكومة

يوحي بما ستكون عليه الحكومة بعد ولادتها

(أ.ل) – رأى النائب السابق اميل لحود أن “العودة الى كلام الرئيس الأميركي دونالد ترامب عن أن السعودية لا تصمد أسبوعين من دون الدعم الأميركي مفيد لمقاربة أزمة تشكيل الحكومة في لبنان”.

وقال لحود، في بيان اليوم: “إن عرقلة السعودية لتشكيل الحكومة، عبر الإصرار على منح حصص وازنة لحلفائها، تحتم علينا تجاوز السعودية والتعاطي مباشرة مع ولي أمرها السياسي والأمني لمعرفة شروطه ومطالبه بشأن الحكومة اللبنانية، لعلنا نعجل بالتأليف ونحد من تداعيات التأخير السلبية”.

وشدد على أن “الجشع الذي ظهر عند بعض القوى السياسية، في مرحلة تشكيل الحكومة، يوحي بما ستكون عليه الحكومة بعد ولادتها، فمصالح الناس والبلد هي آخر ما يهتم بها بعض هذه القوى بدليل عدم مبالاتها بتأخير التشكيل لأشهر من أجل حقيبة وزارية”.

وختم لحود “على من باتوا، في لبنان، مرعوبين بعد عطلة الإقامة في فندق الريتز، ثم سحر اختفاء جمال الخاشقجي، أن يتحلوا ببعض الشجاعة لأن كلام ترامب، الرئيس الأعلى للمحور الذي ينتمون إليه، واضح في عدم صمود السعودية أكثر من أسبوعين. لنتذكر مقولة “شهد شاهد من أهله”.-انتهى-

—–

 walid junblat

جنبلاط التقى السفير اليمني

(أ.ل) – استقبل رئيس الحزب التقدمي الإشتراكي وليد جنبلاط مساء اليوم في دارته في كليمنصو، السفير اليمني في لبنان عبدالله الدعيس، وعرض معه التطورات الراهنة.-انتهى-

—–

mhm karaki

كركي ذكر بالمهلة النهائية للعمل بقانون العفو الإستثنائي في 19 الحالي

(أ.ل) – ذكر المدير العام للصندوق الوطني للضمان الإجتماعي الدكتور محمد كركي بالمهلة النهائية للعمل بقانون العفو الإستثنائي التي تنتهي حكما بتاريخ 19/ 10/ 2018 ويعتبر هذا بمثابة إبلاغ شخصي إلى كل من تتوجب عليه ديون لصالح الضمان الإجتماعي سواء المقسطة أم التي لم يجر تقسيطها بعد”.

وجاء في مذكرة أصدرها كركي في هذا الشأن:”استنادا على القانون رقم 79 تاريخ 18/ 4/ 2018، وعطفا على المذكرة الإعلامية رقم 579 تاريخ 28/ 5/ 2018 التي حددت آلية تقسيط وإعادة جدولة الديون المقسطة سابقا ومتابعتها وآلية الإعفاء من الغرامات وزيادات التأخير.

وعطفا على تذكيرنا أصحاب العمل ومن في حكمهم ولاسيما الأطباء المتعاقدين مع الصندوق في وسائل الإعلام في التواريخ التالية: 28/ 5/ 2018 ، 31/ 7/ 2018، 6/ 9/ 2018 و 1/ 10/ 2018. فإن مدير عام الصندوق الوطني للضمان الإجتماعي د. محمد كركي يذكر مجددا إن المهلة النهائية للعمل بقانون العفو الإستثنائي تنتهي حكما بتاريخ 19/ 10/ 2018 ويعتبر هذا بمثابة إبلاغ شخصي إلى كل من تتوجب عليه ديون لصالح الضمان الإجتماعي سواء المقسطة أم التي لم يجر تقسيطها بعد، ويدعوهم إلى التقدم من كافة مديريات ومكا        فإن مدير عام الصندوق الوطني للضمان الإجتماعي د. محمد كركي يذكر مجددا إن المهلة النهائية للعمل بقانون العفو الإستثنائي تنتهي حكما بتاريخ 19/ 10/ 2018 ويعتبر هذا بمثابة إبلاغ شخصي إلى كل من تتوجب عليه ديون لصالح الضمان الإجتماعي سواء المقسطة أم التي لم يجر تقسيطها بعد، ويدعوهم إلى التقدم من كافة مديريات ومكاتب الصندوق للاستفادة من هذا القانون الذي ستنتهي مدة العمل فيه بتاريخ 19/ 10/ 2018 حيث سيعود العمل مجددا بأحكام قانون الضمان الإجتماعي وأنظمته النافذة.-انتهى-

—–

images[2]

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه الاثنين 08 تشرين الأول 2018  البيان الآتي:

ستقوم وحدة من الجيش في منطقة كفرفالوس – كرخا – مشاريع الحريري، بتاريخي 9و10/ 10 / 2018 عند الساعة8.00 يومياً وحتى الانتهاء من المهمة، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.-انتهى-

——

kabalan

قبلان هنأ بذكرى حرب تشرين: النصر حليف امتنا اذا تضامنا

وصوبنا بوصلة الجهاد والنضال في اتجاه نصرة فلسطين ودحر الاحتلال

(أ.ل) – هنأ رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الشيخ عبد الأمير قبلان، في تصريح اليوم، الامة العربية والاسلامية ب”الذكرى المجيدة لحرب تشرين التي عبرت من خلالها الجمهورية العربية السورية وجمهورية مصر العربية عن تطلعات كل العرب والمسلمين في تحرير ارضهم من رجس الاحتلال الصهيوني”.  واضاف “في هذه الذكرى المجيدة، نتطلع الى تحقيق وحدة عربية اسلامية عنوانها التضامن والتعاون في مواجهة الهجمة الاستعمارية الجديدة ضد بلادنا والمتجسدة في المشروع الارهابي بشقيه التكفيري والصهيوني”.

وتوجه بـ”تحية التقدير والوفاء إلى صناع انتصار تشرين الجيشين السوري والمصري ولا سيما الشهداء الابطال الذين بذلوا الدماء في معركة تحرير الارض ومواجهة مشاريع العدو الصهيوني”، سائلا المولى أن “يمن على سوريا بالعزة والمنعة والاستقرار وعلى مصر بالازدهار والتقدم، وان يحفظ كل بلاد العرب والمسلمين من كل سوء”.

واكد ان “النصر حليف امتنا اذا تضامنا، عربا ومسلمين، وصوبنا بوصلة الجهاد والنضال في اتجاه نصرة فلسطين ودحر الاحتلال عنها، ونحن لنا ملء الثقة بان جيوشنا العربية والاسلامية وقوى وفصائل المقاومة في بلادنا ستفشل كل المؤامرات الاستعمارية ضد أمتنا وفي طليعتها صفقة العصر، وهي قادرة على انجاز الانتصارات في معركة تحرير فلسطين”.-انتهى-

—-

images[3]

دريان التقى هيئة علماء المسلمين ووفدا بقاعيا مؤيدا له وللحريري

(أ.ل) – استقبل مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان، في دار الفتوى، وفدا من “هيئة علماء المسلمين” برئاسة الشيخ عدنان إمامه. وجرى البحث في الشؤون الإسلامية والوطنية.

كما استقبل نائب مدير المخابرات في الجيش العميد منير مخللاتي وتم التداول في الأوضاع العامة. والتقى دريان وفدا من البقاع الأوسط والغربي، ضم اتحاد بلديات قلعة الاستقلال ورؤساء البلديات ومخاتير وعلماء.

بعد اللقاء، أكد رئيس بلدية مجدل عنجر سعيد ياسين، باسم الوفد “وقوف الوفد الى جانب المفتي دريان والرئيس المكلف سعد الحريري ولا سيما في موضوع تشكيل الحكومة”. ودعا القوى السياسية الى “التعاون مع الرئيس المكلف لتأليف الحكومة وتذليل العقبات دون أي تأخير ومماطلة لان البلد بحاجة الى حكومة تسير أمور الناس”. كذلك استقبل دريان رئيس مؤسسة “أسامة شقير الخيرية” الذي قدم له دعوة لحضور الحفل الختامي والتكريمي للفائزين في مسابقة “سهام قليلات شقير الأولى للقرآن الكريم” التي نظمتها المؤسسة بالتعاون مع جمعية الإرشاد والإصلاح. واعلن عن كفالة المؤسسة لطلاب من كلية الشريعة الإسلامية ومركز خدمة القرآن الكريم في منطقة الطريق الجديدة.-انتهى-

—–

mhmsaleh

صالح التقى لحود: سيتم في القريب العاجل تنويع الفحوصات

التي تقدمها مختبرات الغرفة من خلال تجهيزها بالمعدات اللازم

(أ.ل) – زار مدير عام وزارة الزراعة المهندس لويس لحود اليوم، مقر غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا والجنوب، في اطار متابعته اوضاع القطاع الزراعي وسبل تطويره ودعمه، وكان في استقباله رئيس الغرفة محمد صالح والاعضاء.

وعلى هامش الزيارة نظمت غرفة صيدا والجنوب لقاء جمع لحود مع عدد من المزارعين بحضور عضو المجلس الاقتصادي الاجتماعي عمران فخري، رئيسة مصلحة الزراعة في الجنوب سوسن حمزة، رئيس اتحاد بلديات ساحل الزهراني علي مطر، تجمع مزارعي الجنوب، وحشد من المزارعين ووفد نقابة النحالين.

استهل صالح اللقاء بكلمة نوه فيها بمبادرات لحود ودعمه القطاع الزراعي.

وقال: ” منطقة الجنوب كغيرها من المناطق الزراعية في لبنان، لا تزال زراعتها ترتكز على محاصيل تقليدية، كالاشجار المثمرة والخضار التي تدنى الطلب عليها خارجيا ، لذلك فإن غرفة التجارة لصيدا والجنوب تدعم البرامج التي تبني قدرات المزارعين لإنتاج محاصيل عالية الجودة وذات قيمة إقتصادية في الأسواق، عبرالدورات الزراعية عن الأصناف الحديثة من الأفوكادو والقشطة والحمضيات والزيتون وغيرها وتربية النحل وجودة العسل وتصنيع الألبان والأجبان وترسبات المبيدات في المنتجات الزراعية. وعبر تدريب التعاونيات على معايير سلامة الغذاء في التصنيع الغذائي وتحسين طرق التعبئة والتغليف لمنتجاتها”.

اضاف “ولتحسين تسويق منتجات الجنوب المحلية، أقامت الغرفة عدة معارض زراعية في مركز إحتضان الأعمال التابع لها وشاركت في تنظيم الجناح اللبناني في معرض فروت لوجستيكا للخضار والفواكه الطازجة (في برلين، ألمانيا) للسنة الثامنة على التوالي، كما أن إهتمامنا يشمل تأمين الفحوصات للمنتجات الزراعية الغذائية من خلال مختبراتنا المتخصصة، لضمان سلامة المنتجات واعتمادها المواصفات المطلوبة للتصدير”,

ولفت الى انه ” سيتم في القريب العاجل تنويع الفحوصات التي تقدمها مختبرات الغرفة من خلال تجهيزها بالمعدات اللازمة للفحوصات الشاملة للعسل وزيت الزيتون والمياه وغيرها. كما نتطلع الى تجهيز مختبراتنا بالمعدات اللازمة لفحص ترسبات المبيدات الزراعية لمساعدة المزارعين على إنتاج الاصناف الزراعية الآمنة والقابلة للتصدير”.-انتهى-

—–

kawoook1[1]

قاووق: المستفيد من تأخير تشكيل الحكومة ليس العهد لأنه متضرر

(أ.ل) – رأى أكد عضو المجلس المركزي في “حزب الله” الشيخ نبيل قاووق في احتفال تأبيني في بلدة النميرية، أن “العقبة الإستراتيجية أمام المشروع الإسرائيلي في المنطقة هي تعاظم قوة المقاومة في لبنان”، مؤكدا أن “إسرائيل صدمت وفوجئت من الموقف الوطني الجامع والمتماسك المهدد بالتهديدات الإسرائيلية والداعم لحق لبنان ولقوة المقاومة. وفي الكيان الإسرائيلي باتوا يعترفون بعجز جيش إسرائيل عن توفير الحماية في العمق الإسرائيلي، ويكذبون القادة السياسيين والعسكريين ولا يثقون بهم، بينما في لبنان كل يوم تتعزز ثقة اللبنانيين والعرب بقوة المقاومة وبصدق وعد سيد المقاومة السيد حسن نصرالله”.

ولفت قاووق إلى أن “حزب الله كما حركة أمل في الموقع المتقدم في تسهيل تشكيل الحكومة”، سائلا “من المسؤول عن تأخير التشكيل؟ هناك معيار واحد يحدد المسؤولية عن التأخير”.

واعتبر أن “المستفيد من تأخير تشكيل الحكومة ليس العهد لأنه متضرر، بل هناك قوى سياسية باتت معروفة بالإسم والهوية، انها تتعمد تأخير تشكيل الحكومة لأجل إضعاف عهد فخامة رئيس الجمهورية، وهم لا يخدمون البلد، إنما يثبتون أنهم غير مؤتمنين على مصالح العباد والبلاد”.

وندد قاووق بالسياسة الأميركية المعتمدة مع المملكة العربية السعودية، “والتي تؤكد كل يوم أن المطلوب دائما بالنسبة الى الولايات المتحدة أن تخضع المملكة للابتزاز المالي، ولا شيء غير ذلك (…)”. –انتهى-

—–

images[2]

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه الاثنين 08 تشرين الأول 2018  البيان الآتي:

ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب مزرعة حنوش – حامات وذلك بتاريخي 9    و10 / 10 / 2018 ما بين الساعة 8.00 والساعة 14.00 من كل يوم، وبتاريخ 15 / 10/ 2018 ما بين الساعة 8.00 والساعة 12.00، وبتاريخ 16 / 10 / 2018 ما بين الساعة 16.00 والساعة 20.00 بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة الخفيفة والمتوسطة.

ستقوم وحدة من الجيش في منطقة الطيبة – البقاع، بإجراء تمارين تدريبية اعتباراً من 8 / 10 /2018 ولغاية 12 / 10 /2018 من الساعة 6.00 ولغاية الساعة 15.00 من كلّ يوم، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

بتاريخه ما بين الساعة 10.00 والساعة 16.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط البلدات الجنوبية التالية: مركبا، رميش، ميس الجبل، حولا، شمع، عمرا، علمان وتبنين.-انتهى-

——

palestine

المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الاستيطان:

نتنياهو يمارس الخداع ببناء مستوطنات جديدة والتعامل معها باعتبارها أحياء في مستوطنات قائمة

(أ.ل) – صدر تقرير الاستيطان الاسبوعي من 29/9/2018 ولغاية 5/10/2018 من اعداد  الزميلة مديحه الأعرج، عن المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الاستيطان، وجاء كالتالي:

بكل وسائل الخداع  والتحايل على المجتمع الدولي تواصل إسرائيل بناء مستوطنات جديدة في الضفة الغربية ، لكنها لا تعلن عنها وإنما تتحايل على المجتمع الدولي وتدعي أنها “أحياء جديدة ” لمستوطنات قائمة تحسبا من ردود  الفعل الدولية . ويدور الحديث هنا عن مستوطنات قديمة ، بعضها مصنفة على أنها بؤر استيطانية عشوائية ، يرفض  نتنياهو منحها تصنيف  بلدة ، وذلك تحوطا مسبقا لانتقادات مؤكدة من جانب جهات أوروبية ولمنع مواجهة محتملة مع المجتمع الدولي . هذه المستوطنات أقيم قسم منها في التسعينيات من القرن الماضي أو في العقد الأول من القرن الواحد والعشرين ، كما هي حالة مستوطنتي “نوفي فرات” و” ألون ” اللتان تعتبران جزءا من مستوطنة ” كفار أدوميم “. وتزعم اسرائيل أنها لا تقيم مستوطنات جديدة ، خاصة بعد تعهد رئيس الحكومة الأسبق ، ايهود أولمرت ، بذلك في مؤتمر أنابوليس في العام  2007. غير ان اسرائيل سمحت ببناء مستوطنات جديدة بشكل فعلي ، على مسافة قصيرة من مستوطنات قائمة من قبل . من الناحية الرسمية ، تصف وزارة الداخلية الإسرائيلية هذه المستوطنات الجديدة بأنها أحياء تابعة لمستوطنات قديمة قائمة ، كي تمنع الحاجة إلى اتخاذ الحكومة قرار بإقامتها. وفي حالات كثيرة تكون في هذه الأحياء المزعومة مبان من الحجر ، وليس متنقلة أو مؤقتة كما هو الحال في البؤر الاستيطانية العشوائية ، كما أنه يتم رسم خرائط هيكلية لها.

ومن الحالات الأبرز في طريقة التوسع في النشاط الاستيطاني وإقامة مستوطنات جديدة تبدو المسألة واضحة في  مستوطنة ” تل تسيون ” الحريدية الواقعة شمالي القدس المحتلة. ويوجد في هذه المستوطنة ثلاثة آلاف عائلة ، وتصفها وزارة الداخلية بأنها جزء من مستوطنة ” كوخاف يعقوب ” القريبة والتي تسكنها أغلبية تابعة لتيار الصهيونية – الدينية ، وهي أصغر بكثير من الحي الجديد المزعوم  ويتم إدارتها بشكل منفصل عن المستوطنة الحريدية الجديدة.

حكومة نتنياهو تؤيد الاستيطان وتحاول بالتحايل خداع العالم وبأنها لا تبني مستوطنات جدبدة بينما الواقع يكذب ذلك ، وبين أنشطة استيطانية عديدة أقامت مستوطنة جديدة للمستوطنين الذين تم إخلاؤهم من (البؤرة الاستيطانية) عمونا، وذلك بسبب ظروف استثنائية. لكن في هذه الحالة أيضا تم ذلك بالتنسيق مع الإدارة الأميركية. وتعتزم الحكومة  في حالات أخرى أيضا، منح صفة  بلدة لأماكن ما زالت تسميها أحياء لمستوطنات قائمة  ، ويحتفظ بهذه الأداة لمستوطنات لا توجد طريقة أخرى لدعمها من الناحية القانونية”.

في الوقت نفسه يتواصل الاستيطان منذ صعود الادارة الاميركية الجديدة الى الحكم بوتائر متسارعة . فقد أعلن وزير الأمن الإسرائيلي ، أفيغدور ليبرمان ، إنه توجد 11 ألف وحدة سكنية قيد البناء في المستوطنات الآن. وكتب في حسابه في “تويتر” إنه “تجول في “مستوطنة كارني شومرون” واطلع عن كثب على البناء في” يهودا والسامرة” (أي الضفة الغربية). ليؤكد ان اسرائيل يتبنى في هذه الأيام 11000 بيت ويوجد 11000 بيت آخر في مراحل المصادقة على بنائها. هذه حقائق”.

وفي سياق الكشف عن مشاريع الاستيطان المتواصلة أكد المجلس الاستيطاني “غوش عتصيون”، الانتهاء من التخطيط لبناء 14,864 وحدة استيطانية جديدة في مستوطنات “غوش عتصيون” الواقعة بين بيت لحم والخليل . وقال رئيس المجلس الاستيطاني بان البناء الجديد سيضاعف عدد المستوطنين في “غوش عتصيون” ثلاثة أضعاف.وأضاف أنه تم التخطيط لبناء الوحدات الاستيطانية منذ عام ونصف حيث سيتم بناء 1100 وحدة استيطانية في “مستوطنة تصوريم” و600 وحدة أخرى في “مستوطنة مغدال عوز” وبناء 1107 وحدة في مستوطنة “غاعوت” و1200 وحدة لتكن لها تواصل جغرافي بين “مستوطنة بيت عاين ومغدال عوز” وقد انفقا 18.9 مليون شيكل لعملية التخطيط.

على صعيد آخر يساعد ما يسمى الوصيّ على الأملاك في وزارة القضاء الإسرائيلية منظمات المستوطنين في شرقي القدس جهود المستوطنين لتهويد الشيخ جراح وسلوان  حيث توجّه بمبادرة شخصية إلى ناشط يهودي يعمل من أجل تهويد الأحياء الفلسطينية في القدس، وعرض عليه تأجيره قطعة أرض في حي الشيخ جراح . وبعد هذا الاقتراح ، استأجرت الشركة التي يملكها الناشط اليميني المتطرف وعضو البلدية آرييه كينغ هذه الأرض كما أجّر الوصي مساحات إضافية من الأراضي في الحي لعضو البلدية كينغ. كما تم في سلوان بيع قطع من الأراضي لممثلي جمعية “عطيرت كوهنيم” التي تتلقى الدعم من الوصي على الأملاك لنقل ملكية الأراضي التي يعيش عليها مئات الفلسطينيين إلى الجمعية.ولا يتعين على الوصي على الأملاك نشر العطاءات ؛ لأن العقارات التي يتعامل معها هي ملكية خاصة.  فضلا عن ذلك تتعرض مدينة القدس المحتلة وبلدة سلوان ، والبلدة القديمة بالقدس الشرقية المحتلة، الى هجمة استيطانية شرسة وآخرها استيلاء مستوطنين على عقار قديم وتاريخي يقع في “عقبة درويش” داخل البلدة القديمة بالقدس المحتلة، وقبلها الاستيلاء بالقوة وتحت حماية عسكرية على أحد المنازل في بلدة سلوان.

وفي القدس كذلك استولت جمعية العاد الاستيطانية على عقار عبارة عن شقتين وقطعة أرض في حي وادي حلوة ببلدة سلوان، جنوب المسجد الأقصى المبارك، تعود ملكيته لعائلة فتيحة الذين يقطنون في الولايات المتحدة الأمريكية، وأجبروا المتواجدين فيه وهم من عائلة مسودة ومستأجرة من المالك الأصلي منذ 30 عاماً على إخلاء السكن.والعقار هو عبارة عن منزلين مساحتهما حوالي 160 متراً مربعاً، إضافة الى أرض تبلغ مساحتها 800 متر مربع، ومزروعة بأشجار الزيتون والتين، حيث قاموا بحفر وتثبيت أعمدة تمهيدا لوضع بوابة للعقار، إضافة الى اعمال حفر أخرى في الأرض وداخل الشقتين، وتم ابعاد الشبان من عائلة مسودة الذين حاولوا الدخول لعقارهم. وأوضحت عائلة مسودة للمركز أن المستوطنين أجبروهم على الخروج من الشقتين دون السماح لهم بإخراج المحتويات وأغراضهم الشخصية، لافتة أن الاقتحام تم دون سابق انذار.

وفي سياق المخططات الاستيطانية التوسعية التي تنفذها الحكومة الإسرائيلية لتهويد الأغوار، قام عضو الكنيست الإسرائيلي، ورئيس لجنة الخارجية والأمن في الكنيست الإسرائيلي آفي ديختر برفقة رئيس مجلس مستوطنات الأغوار في جولة في منطقة غور الأردن، ديختر حيث قال خلال جولته:“زرت اليوم منطقة الأغوار كضيف على رئيس مجلس المستوطنات في الأغوار دفيد اللحياني، أنا أعرف الأغوار جيداً، زرت المنطقة مئات المرات في إطار خدمتي العسكرية، وفي كل مرّة تزور المنطقة تقتنع أن غور الأردن يجب أن تكون الحدود الشرقية لدولة إسرائيل، نقطة، لا يوجد أية خيارات أخرى، وهذا غير مرتبط بكونك من اليمين أو اليسار”، رئيس مجلس المستوطنات الإسرائيلية في منطقة الأغوار بدوره قال بعد زيارة ديختر : ” أشكر رئيس لجنة الخارجية والأمن  في الكنيست الإسرائيلي على زيارته لمنطقة الأغوار، وللوقت الذي خصصه لزيارة المنطقة التي تشكل جزء لا يتجزأ من دولة إسرائيل”،وتابع تصريحاته حول أهمية منطقة الأغوار بالنسبة لدولة الاحتلال الإسرائيلي قائلاً:”منطقة غور الأردن تعتبر محوراً مركزياً في قطاعات الزراعة والسياحة والأمن، كل ذلك بفضل المستوطنين في منطقة الأغوار الذين يقودهم الإحساس بالواجب وحب الأرض،  كل ذلك على الرغم من الصعوبات التي يواجهها المستوطنين وخاصة المزارعين، أنا أدعو كل سكان إسرائيل للتنزه في منطقة الأغوار، والاستماع بكل ما تقدمه”.

وفي محافظة نابلس وبحجة تمكين المستوطنين من تنظيم ماراثون رياضي منعت قوات الاحتلال  نهاية الاسبوع  المزارعين في قرى شرق نابلس كبيت فوريك وبيت دجن وسالم من قطف ثمار الزيتون  وذلك في منطقة النجمة بمحاذاة الطريق الواصل بين مستوطنتي “ايتمار” و”ألون موريه” المقامتين عنوة على أرضي قرى شرق نابلس، وأوضح الجنود للمواطنين بضرورة عدم الاقتراب من المنطقة، بذريعة وجود مئات المستوطنين الذين كانوا ينفذون ماراثونا رياضيا في سهل بلدة بيت دجن  قبالة مستوطنة “ألون موريه”، القريب من عين مياه قديمة. حيث اغلق  المستوطنون مقطعا من الشارع الالتفافي المحاذي لبلدة بيت دجن ، تحت حراسة قوات الاحتلال في إطار الأعياد العبرية وقاموا بتأدية طقوس دينية واحتفالية وأعمال عربدة في الطريق وفي الأراضي المجاورة .

وفي متابعة لملف الخان الأحمر يواصل جيش الاحتلال استعداداته لهدم القرية، وتهجير مواطنيها  قسرا منها حيث حول المنطقة الى ثكنة عسكرية بتجميع مئات الجنود بكامل اسلحتهم فيها ، فيما يواصل المستوطنون استفزازاتهم وتقاسم الادوار مع حكومة الاحتلال عبر قيامهم بفتح المياه العادمة للمستوطنات القريبة من المكان تجاه القرية  ، وإلقاء الحجارة على السيارات المارة والصاق التهم بمواطني القرية لايجاد المبررات لجيش الاحتلال لاقتحامها،  وفي تناغم واضح بين حكومة الاحتلال الاسرائيلي والادارة الامريكية قالت المتحدثة باسم الخارجية الأميركية هيذر نويرت “أن قرار المحكمة العليا الإسرائيلية بإخلاء منطقة البدو (الخان الاحمر) غير القانونية مقبولة لدى الحكومة الامريكية “،  وخلافا للموقف الشاذ الذي عبرت عنه الخارجية الاميركية  قالت منظمة العفو الدولية، إن عملية هدم قرية خان الأحمر شرقي القدس المحتلة، والتهجير القسري لسكانها، لإفساح الطريق أمام بناء المستوطنات اليهودية غير القانونية، بمثابة جريمة حرب تُثب ازدراء الحكومة الإسرائيلية التام بالفلسطينيين. فيما قال نائب مديرة برنامج الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بمنظمة العفو الدولية إن “هذا العمل لا يتسم بالقسوة الفظيعة والظلم فحسب؛ بل إنه غير قانوني أيضًا. فالتهجير القسري لتجمعات خان الأحمر يمثل جريمة حرب. ويجب على إسرائيل أن تضع حدًا لسياستها المتمثلة في هدم منازل الفلسطينيين، وتدمير مصادر رزقهم؛ لإفساح الطريق أمام بناء المستوطنات”.

وقد دان المكتب الوطني هذه التصريحات واعتبرها تحريض مباشر على هدم وتهجير مواطني الخان الأحمر، واستهتار بالإرادة الدولية الرافضة للقرار الاسرائيلي، وفي سياق الانحياز الأميركي الأعمى للاحتلال والاستيطان ما صرح به  السفير الأميركي المتطرف “ديفيد فريدمان” لهيئة البث العام الإسرائيلية والذي يزاحم قادة الاحتلال ومسؤوليه في مواقفه وسياساته التي تنال إعجاب المتطرفين، والمستوطنين في إسرائيل، وتحقق أمانيهم في تكريس الاحتلال، والاستيطان والعنصرية، بالتأكيد على أولوية أمن إسرائيل على حساب قيام دولة فلسطينية .

وفي الانتهاكات الاسبوعية التي وثقها المكتب الوطني للدفاع عن الارض فقد كانت على النحو التالي في فترة اعداد التقرير:

القدس: هدمت جرافات الاحتلال بحماية قوة عسكرية معززة منشأة تجارية في بلدة حزما شمال شرق القدس المحتلة بحجة “عدم الترخيص” وشنت حملة انتقامية قهرية بحق سكان البلدة بسبب المواجهات المتواصلة فيها، وقد هدم العديد من منشآت المواطنين ومشاتل زراعية ومغاسل ومحال لتصليح المركبات وكل ذلك بذريعة “عدم الترخيص”.فيما اقتحمت مجموعة من المستوطنين منزل المواطن أديب جودة في حارة السعدية بالبلدة القديمة في القدس المحتلة، واستولت عليه .

واعتدت قوات الاحتلال الإسرائيلي، على الشاب المقدسي أسامة الشاويش، أمام المسجد الأقصى المبارك من جهة باب الأسباط. بالضرب المبرح دون مبرر، ما أدى لإصابته برضوض، وأُصيب عدد من المواطنين الفلسطينيين جرّاء اعتداء جماعات من المستوطنين على محالهم التجارية في مدينة القدس، ، بحماية من قوات الاحتلال لمسيرة للمستوطنين انطلقت في شوارع مدينة القدس،.وما إن وصلت المسيرة شارع رقم “1” المؤدي إلى حي المصرارة ، حتى تفرّق المستوطنون باتجاه المحال التجارية، واعتدوا عليها وعلى أصحابها، مُخلّفين العديد من الأضرار والإصابات.واعتدى المستوطنون على المركبات الفلسطينية التي كانت مركونة في المكان، وحطموها، ما أدى لاندلاع مواجهات.

الخليل: احرقت مجموعة من المستوطنين مبنى سكنيا في البلدة القديمة من مدينة الخليل  حيث قامت مجموعة من قطعان المستوطنين بحرق منزل المواطن عز الدين الشرباتي، الواقع في قنطرة الحمام وسط السوق في البلدة القديمة  والمبنى يقع في المنطقة العسكرية المغلقة بالقرب من مستوطنة “ابراهام ابينو”. وهو مكون من اربع شقق كانت تسكنه عائلة فلسطينية لحمايته من المستوطنين ، كما منعت قوات الاحتلال لجنة اعمار الخليل من ترميمه وتم الاعتداء على العمال بإلقاء الحجارة عليهم من قبل المستوطنين.

وحاول مستوطن، دهس راعي أغنام وأغنامه جنوبي الخليل. وكان المستوطن يسير بسرعة فائقة على خط الستين بالقرب من خربة غوين التابعة لقرية السموع، وكان الراعي الفلسطيني إسماعيل الدغامين من الخربة نفسها يمر بأغنامه من الشارع فداهمه المستوطن بسيارته المسرعة لكن الراعي نجا من الموت بأعجوبة ودهس المستوطن 7 رؤوس من الأغنام فنفقت على الفور، ولاذ بالفرار.

وصادرت قوّات الاحتلال الإسرائيلي كرفانًا بعد اقتحام خربة المفقرة بمسافر يطا  تعود ملكيته لأبناء المواطن أحمد عكاشة مخامرة، ونقلته إلى جهة مجهولة، كما استولت قوات الاحتلال الإسرائيلي، على خيمة سكنية في قرية الحلاوة في مسافر يطا، واستولت على خيمة سكنية يقطنها المواطن اسماعيل شحادة ابو عرام وعائلته.

رام الله: اقتلع مستوطني مستوطنتي “عادي عاد” و”عامي خاي” المقامتين على أراضي قرى ترمسعيا، والمغير، وأبو فلاح، ما يقارب الـ 40 شجرة زيتون في منطقة الزهرات، تعود ملكيتها للمواطن محمود الأعرج.

وأصيب المواطن ناصيف صالح خليفة وهو عامل في القدس، بجراح بعد تعرضه لعملية دهس من مستوطن على حاجز نعلين غربي رام الله، بينما كان في طريق عودته من عمله في القدس إلى بلدته.

واصيب عدد من المواطنين بالاختناق واحترقت مساحات واسعة الاراضي المزروعة بأشجار الزيتون الزيتون في منطقة أبو ليمون خلال قمع قوات الاحتلال الاسرائيلي لمسيرة قرية بلعين الاسبوعية السلمية المناوئة للاستيطان والجدار العنصري. وقام جنود الاحتلال بتصوير المشاركين من الابراج العسكرية المقامة في هيكل الجدار العنصري، كما منعوا المشاركين من الدخول الى اراضيهم عبر البوابة الحديدية لقطف ثمار زيتونهم.

وأصيب خمسة شبان بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، وبقنابل الغاز، في قرية  المزرعة الغربية شمالي رام الله خلال مواجهات عنيفة اندلعت بين المستوطنين مع أهالي القرية اقتحم عشرات المستوطنين بحماية جيش الاحتلال جبل نعلان في قرية المزرعة الغريية، وتصدى لهم الأهالي.

نابلس: شرعت جرافات المستوطنين من مستوطنة “ايتمار”  بعملية تجريف واسعة لأراضي المواطنين في خربة  يانون شرق قرية عقربا الواقعة جنوب نابلس، حيث قاموا بتجريف أكثر من 200 دونم من اراضي مواطنين من عائلة صبيح وعائلة العطعوط دون تدخل قوات الاحتلال.وكانت قوات الاحتلال أبلغت المواطنين أن هذه الأراضي هي مناطق تابعة لها وستستخدم في المستقبل كمناطق تدريب عسكري.

ونفذ مستوطنون أعمال عربدة قبالة بلدة اللبن الشرقية جنوب نابلس على الطريق الرئيس الواصل بين رام الله ونابلس. حيث تجمع أكثر من 100 مستوطن على مفترق بلدة اللبن وسط حراسة عسكرية ودون تدخل جنود الاحتلال، وأغلقت الطريق لمدة ساعة، ثم انسحبوا صوب مستوطنة شيلو القريبة.

وسرق مستوطنون متطرفون، ثمار أشجار الزيتون من حقول المزارعين في قرية بورين جنوبي مدينة نابلس في الحقول الواقعة قرب المعسكر التابع للجيش للإسرائيلي فيما اقتحم مئات المستوطنين بلدة سبسطية شمال غرب نابلس ، بحماية دوريات الاحتلال. كانوا قد وصلوا بعدة حافلات ومركبات خاصة فيما انتشرت دوريات الاحتلال في مداخل البلدة، وفي المنطقة الأثرية وفي ساحة الأعمدة حيث شرعوا في أداء طقوس تلمودية في المنطقة الأثرية غربي البلدة.

سلفيت: جرفت آليات تابعة للمستوطنين في المنطقة الصناعية بمستوطنة “اريئيل”، أراض تقع إلى الغرب من مدينة سلفيت، يطلق عليها “بطن الحمام”. وانهت جرافات الاحتلال أعمال البنى التحتية ، عبر تهيئة الأرض لجلب وإقامة عدد جديد من المصانع.واقتحمت مجموعة من المستوطنين شمال بلدة كفر الديك واستفزوا المزارعين خلال قطف الزيتون وهددوهم بعدم دخول أراضيهم خلف السياج.

قلقيلية: اعتدت قوات الاحتلال الاسرائيلي وقطعان المستوطنين على المواطنين خلال قطفهم ثمار الزيتون في بلدة عزون شرق مدينة قلقيلية، قرب جدار الفصل العنصري ، حيث احتجز جنود الاحتلال ستة مواطنين بذريعة اقترابهم من جدار الفصل العنصري خلال قطفهم الزيتون من أراضيهم المحاذية للجدار.

جنين: يعاني كثير من المزارعين والمواطنين من إشكالات ومماطلات من “الإدارة المدنية” الإسرائيلية في معسكر سالم غرب مدينة جنين في الحصول على تصاريح لقطف ثمار الزيتون. وخاصة للأراضي الواقعة خلف جدار الفصل العنصري، والتي تشكل غالبية الأراضي، ويخشى المواطنون من ضياع موسم الزيتون للعام الحالي  وتضع اشتراطات وتعقيدات للحصول على التصاريح لم تكن من قبل ، ومنها إثبات مباشر لملكية الأرض من الوريث المباشر، وهذا صعب في كثير من الحالات.-انتهى-

—–

images[2]

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الاثنين 08 تشرين الأول 2018  البيان الآتي:

ستقوم وحدة من الجيش في محلة مهبط تل الزعتر – الدكوانة، بتاريخي 8و9 / 10 /2018، من الساعة 8.00 ولغاية الساعة 18.00، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقتي كفرفالوس ومنشآت الزهراني- الجنوب اعتباراً من 8 / 10 / 2018 ولغاية 16 / 11 / 2018 ما بين الساعة 6.00 والساعة 20.00 من كلّ يوم، بإجراء تمارين تدريبية، تتخللها رمايات بالذخيرة الحيّة والخلبية.

ستقوم وحدة من الجيش في منطقة وطى الجوز بتواريخ 9،8و10 / 10 / 2018 اعتباراً من الساعة 9.00 ولغاية الساعة 20.00 من كلّ يوم، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب مزرعة حنوش – حامات بتواريخ 15،10،9و16 / 10 / 2018 ما بين الساعة 8.00 والساعة 20.00 من كل يوم، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة الخفيفة والمتوسطة واستخدام متفجرات.

ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقة الطيبة – بعلبك اعتباراً من 7 / 10 / 2018 ولغاية 12 / 10 / 2018 ما بين الساعة 6.00 والساعة 14.00 من كل يوم، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

ستقوم وحدة من الجيش بتواريخ 6،5و9 / 10 / 2018 اعتباراً من الساعة 7.00 وحتى إنتهاء المهمة من كل يوم، بإجراء تمارين تدريبية في محيط منطقة رياق – البقاع.

ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب مزرعة حنوش – حامات بتواريخ 10،9،4و11 /10 /2018 ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة الخفيفة والمتوسطة.

اعتباراً من 1 / 10 /2018 ولغاية 31 / 12 / 2018 ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب تم رطيبة، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية واستخدام المتفجرات.

ستقوم وحدة من الجيش اعتباراً من 1 /10 /2018 ولغاية 31 /10 /2018، بإجراء تمارين تدريبية في مخيم التدريب- تربل، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام متفجرات وقنابل صوتية ومدخنة.

ستقوم وحدة من الجيش، اعتباراً من 1 / 10 / 2018 ولغاية 31 / 10 / 2018 في منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية نهارية وليلية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية.

ستقوم وحدة من الجيش في منطقة العاقورة اعتباراً من 1 / 10 / 2018 ولغاية 31 / 10 / 2018، بإجراء تمارين تدريبية نهارية وليلة، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية.

ستقوم وحدة من الجيش، اعتباراً من 17 / 9 / 2018 ولغاية 12 / 10 / 2018 في منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية نهارية وليلية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية.

ستقوم وحدة من الجيش بإجراء تمارين تدريبية في ثكنة سعيد الخطيب – حمانا، اعتباراً من تاريخ 10 / 9 / 2018 ولغاية 10 / 10 / 2018، تتخللها رمايات بالذخيرة الحيّة بواسطة الأسلحة الخفيفة.-انتهى-

—-

behus_1[1]

إعلان عن بدء قبول طلبات الانتساب الى برنامج ماستر في الدراسات الاستراتيجية

(أ.ل) – تعلن قيادة الجيش عن بدء قبول طلبات الانتساب الى برنامج ماستر في” الدراسات الاستراتيجية” للعام 2018- 2019، الذي يقام بالتعاون بين الجامعة اللبنانية ومركز البحوث والدراسات الاستراتيجية في الجيش، ويضم ضباطاً وطلاباً مدنيين، وذلك وفقاً لما يلي:

  • المكان: مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية – الريحانية.
  • المدة: سنتان بمعدل ثلاثة أيام في الأسبوع، يضاف إليها عدد من الأيام وفقاً للحاجة وفي حينه، على أن تبدأ الدروس بتاريخ 8 / 10 / 2018 لطلاب السنة الأولى للعام الدراسي 2018-2019.

يتم التسجيل ودفع الرسم المعتمد في الجامعة اللبنانية اعتباراً من 3 / 10 / 2018 ولغاية 5 / 10 / 2018 ضمناً، في مكتب عمادة كلية الحقوق والعلوم السياسية والإدارية – مستديرة الطيونة – سنتر سيلين – الطابق التاسع من الساعة 8.30 ولغاية الساعة 13.30 بموجب إيصال يدفع في مراكز “Liban Post”.

  • بالنسبة إلى الضباط:

1.يجب أن يكون الضابط المرشح لاختبارات الدخول برتبة رائد وما فوق (حائز إجازة جامعية).

2.تقدم الطلبات شخصياً من قبل الضباط في مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية اعتباراً من 3 / 9 / 2018 ولغاية 14 / 9 / 2018، ويتضمن الطلب نسخة طبق الأصل عن الإجازة والعلامات والشهادات الأخرى مع المعادلات الرسمية، مصدّقة من المرجع الصالح.

3.يتم الإعلان عن طلبات الضباط المقبولة بتاريخ 17 / 9 / 2018، وإبلاغهم شخصياً بعد موافقة هيئة إدارة البرنامج.

4.يخضع الضباط المقبولة طلباتهم الى اختبار موضوع في اللغتين الفرنسية والإنكليزية بتاريخ 25 / 9 / 2018 (يحدد المكان والزمان على همة أركان الجيش للعمليات – مديرية التعليم في حينه)، ويعيّن تاريخ 24 / 9 / 2018  الساعة 9.00 صباحاً، موعداً للاختبار الخطي بموضوع عام في مبنى المعهد العالي للدكتوراه في الحقوق والعلوم السياسية والإدارية والاقتصادية – سن الفيل.

5.تعلن النتائج ويبلغ الضباط المقبولون على همة مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية.

  • بالنسبة إلى الطلاب المدنيين:

يمكن الاطلاع على الشروط والمستندات المطلوبة عبر الرابط التالي:

  • الجامعة اللبنانية: http://ul.edu.lb.
  • عمادة الجامعة اللبنانية: http://droit.ul.edu.lb.-انتهى-

——

 

انتهت النشرة

 

 

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

jmiel-raii13-12-2018

نشرة الخميس 13 كانون أول 2018 العدد 5704

الرئيس الجميل من بكركي: للاسراع بتشكيل الحكومة والاهتمام بالحوكمة الرشيدة لاستيعاب المساعدات المرتقبة (أ.ل) – ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *