الرئيسية / النشرات / نشرة الإثنين 1 تشرين أول 2018 العدد 5657

نشرة الإثنين 1 تشرين أول 2018 العدد 5657

tarabei19-4-2018

طربيه: مصارف لبنان في المرتبة الثانية

بين القطاعات المصرفية للدول العربية غير النفطية

(أ.ل) – أكد رئيس اللجنة التنفيذية لاتحاد المصارف العربية الدكتور جوزيف طربيه، ان “القطاع المصرفي اللبناني يحتل المرتبة الخامسة بين القطاعات المصرفية العربية من حيث حجم الأصول، والمرتبة الثانية بين القطاعات المصرفية للدول العربية غير النفطية، اذ يستحوذ على نحو 7% من إجمالي موجودات القطاع المصرفي العربي، و8% من ودائعه”.

وأعلن أن حجم الموجودات المجمعة للقطاع المصرفي اللبناني، بالاستناد إلى دراسة تحليلية صادرة عن مركز البحوث والدراسات لاتحاد المصارف العربية، بلغ حوالي 234.6 مليار دولار بنهاية الفصل الثاني من العام 2018، مسجلا نسبة نمو 6.7% عن نهاية العام 2017. كما بلغت ودائع القطاعين العام والخاص (المقيم وغير المقيم) حوالي 176.1 مليار دولار، بزيادة 2% خلال الفترة نفسها. وبالنسبة للقروض المقدمة للقطاع العام والقطاع الخاص المقيم، فقد بلغت حوالي 85.6 مليار دولار مسجلة نسبة نمو 0.5% فقط عن نهاية العام 2017. وبالنسبة لمصدر الودائع، فقد شكلت ودائع القطاع الخاص حوالي 97.7% من مجمل الودائع بنهاية الفصل الثاني 2018. كما خصصت نسبة 61.4% من القروض للقطاع الخاص المقيم. أما رؤوس أموال المصارف اللبنانية فشهدت زيادة كبيرة خلال الفترة الماضية، الأمر الذي ساهم في تعزيز القواعد الرأسمالية وملاءة المصارف اللبنانية وزيادة قدرتها على مواجهة المخاطر، حيث بلغت حقوق الملكية حوالي 20.4 مليار دولار بنهاية الفصل الثاني من العام 2018، بزيادة 6.5% عن نهاية العام 2017.

على صعيد الربحية، سجلت الأرباح الصافية المجمعة لمصارف “ألفا” نموا طفيفا بنسبة 1.8%، في حين نمت الأرباح الصافية المحلية بنسبة 8.5% على أساس سنوي في الفصل الأول من العام 2018، على الرغم من الظروف التشغيلية الصعبة.

واحتل لبنان المرتبة الرابعة عربيا بالنسبة لعدد المصارف التي دخلت لائحة أكبر 1000 مصرف في العالم لعام 2017، بحسب البيانات الصادرة عن مجلة The Banker خلال شهر تموز 2018، وذلك بدخول 9 مصارف لبنانية هي وبحسب الترتيب: “بنك عودة”، “بنك لبنان والمهجر”، “بنك سوسيتيه جنرال في لبنان”، “بنك بيبلوس”، “فرنسبنك”، “بنك بيروت”، “البنك اللبناني الفرنسي”، “الإعتماد اللبناني”، و”بنك بيروت والبلاد العربية”. وبلغ مجموع الشريحة الأولى لرأس المال (أو رأس المال الأساسي) في هذه المصارف التسعة حوالي 15.1 مليار دولار.

ويعتبر القطاع المصرفي اللبناني واحدا من أكبر القطاعات المصرفية العربية والدولية مقارنة بحجم الإقتصاد الوطني، حيث تبلغ الأصول المجمعة للقطاع أربعة أضعاف الناتج المحلي الإجمالي الإسمي للبنان. وفي ضوء التحديات السياسية والإقتصادية التي يواجهها، نما الإقتصاد اللبناني بنسبة 1.5% خلال عام 2017 وفقا لصندوق النقد الدولي، مقارنة بنمو في أصول القطاع المصرفي اللبناني بنسبة 7.6%، ما يدل على قوة القطاع ومرونته وقدرته على مواجهة التحديات الداخلية والخارجية. ويتبع القطاع المصرفي اللبناني نموذج أعمال محافظا، ويتم رصده بشكل جيد من حيث الإلتزام بالتشريعات الدولية. كما تتمتع البنوك اللبنانية بنوعية جيدة من الأصول ونسب عالية من السيولة بالعملات المحلية والأجنبية، حيث مثلت السيولة الأولية بالعملات الأجنبية لدى المصارف حوالي 50% من الودائع بالعملات الأجنبية بنهاية النصف الأول 2018.

وتدفع المصارف اللبنانية حاليا أعلى معدلات فائدة على الودائع (بالليرة والدولار) منذ نحو تسع سنوات بهدف جذب الودائع في إجراء تحوطي لأي تطور سلبي، نتيجة الاوضاع السياسية والاقتصادية غير المستقرة في المنطقة وفي لبنان.

من جهة أخرى، يؤكد مصرف لبنان على متانة القطاع المصرفي اللبناني الذي يتمتع برسملة مرتفعة وسيولة مرتفعة وتطبيق للمعايير الدولية المحاسبية والإمتثال للقوانين والتشريعات الدولية. كما يطمئن كبار الإقتصاديين والمصرفيين إلى سلامة الوضع النقدي والمصرفي ومتانتهما على الرغم من التحديات الإقتصادية القائمة، حيث يحافظ مصرف لبنان على إحتياطات بالذهب وبالعملات الأجنبية تقارب 54 مليار دولار، الأمر الذي يمكنه من حماية التوازن في السوق.

ويبقى التحدي الرئيسي أمام المصارف اللبنانية في تركز جزء كبير من إستثماراتها في الديون السيادية، حيث تستحوذ أدوات الدين السيادي على أكثر من 60% من مجمل الموجودات في ميزانية المصارف، ما يدل على إنكشاف المصارف على المخاطر السيادية (Sovereign Exposure).

وبحسب رئيس لجنة الرقابة على المصارف في لبنان، “تبرز ضرورة توسيع قاعدة الإقتصاد وتنويعها، بحيث تكون السياسة النقدية جزءا من سياسة اقتصادية ومالية عامة، فالحكومة مطالبة باتخاذ خطوات نحو توسيع حجم الإقتصاد وإضفاء الطابع الإنتاجي عليه، إذ لا يمكن الإستمرار في سياسة الإقتصاد الإئتماني”.

وعلى الصعيد العربي، نشير إلى أن الموجودات المجمعة للقطاع المصرفي العربي بلغت حوالي 3.39 ترليون دولار في نهاية النصف الأول من العام 2018، بزيادة حوالي 1.6% عن نهاية العام 2017، وأصبحت بالتالي تشكل حوالي 140% من حجم الناتج المحلي الإجمالي العربي. وبلغت الودائع المجمعة للقطاع المصرفي العربي حوالي 2.14 ترليون دولار (ما يعادل 87% من حجم الإقتصاد العربي)، محققة نسبة نمو حوالي 1.5%، وبلغت حقوق الملكية حوالي 392.5 مليار دولار مسجلة تراجعا بحوالي 1.8% عن نهاية العام 2017. كما تشير التقديرات إلى أن حجم الإئتمان الذي ضخه القطاع المصرفي في الإقتصاد العربي حتى نهاية الفصل الثاني 2018 قد بلغ حوالي 1.86 ترليون دولار، وهو ما يشكل نحو 75% من حجم الناتج المحلي الإجمالي العربي، محققا نسبة نمو حوالي 2% عن نهاية العام 2017. وتدل هذه الأرقام على المساهمة الكبيرة التي يقوم بها القطاع المصرفي العربي في تمويل الإقتصادات العربية على الرغم من إستمرار الإضطرابات الإقتصادية والإجتماعية في عدد من الدول العربية.-انتهى-

——

muwazana1-10-2018

كنعان: ورشة للجنة المال للاستماع الى الوزارات وتحديد المسؤوليات

واسباب التجاوزات وطلبنا احالة ملف التوظيف الى التفتيش ومجلس الخدمة

(أ.ل) – عقدت لجنة المال والموازنة جلسة برئاسة امين سر تكتل “لبنان القوي” النائب ابراهيم كنعان، تابعت فيها الاستماع الى وزير المال في حكومة تصريف الاعمال علي حسن خليل، في حضور النواب: نقولا نحاس، علي فياض، الان عون، حكمت ديب، شامل روكز، نواف الموسوي، ايوب حميد، انور الخليل، علي درويش، ميشال معوض، سليم سعادة، ياسين جابر، هنري حلو، عدنان طرابلسي، امين شري وسليم عون ومستشارة وزير المال رانيا خليل.

وعقب الجلسة، تحدث النائب كنعان، فقال: “استكملت جلسة اليوم ما حصل في الجلسة السابقة، ولم تكن جلسة توصيف، بل حول الاجراءات التي يجب التعاون عليها في لجنة المال والموازنة والمجلس النيابي مع وزير المال للحد من اي تجاوز حاصل في اعتمادات الوزارات والمؤسسات، وعما يحكى في وسائل الاعلام عن توظيف، خارج اطار مجلس الخدمة المدنية، حيث حكي عن 5000 شخص جرى توظيفهم منذ الانتخابات وحتى اليوم”.

واشار الى ان “هذا الكلام غير دقيق بحسب وزير المال، وما حصل فعليا، هي قرارات صادرة عن مجلس الوزراء تتعلق بنسبة 95% في الاجهزة العسكرية غير مرتبطة بمجلس الخدمة المدنية ولا علاقة لها بالتوظيف بالوزارات الذي طالبنا بوقفه”.

اضاف “أما ما يتعلق بالفاتورة والساعة والنهار، فلا يتخطى بحسب وزارة المال ال300 شخص، ويحق للمؤسسات التي لديها فائض بموازنتها، كالمؤسسات العامة، ان تطلب بأعمال بالفاتورة او بالساعة من اجل اعمال معينة، كصيانة وتنظيفات، وهو لا يعتبر توظيفا، الا اذا اخذ صفة الدائم، بحيث يصبح توظيفا مقنعا”، واشار الى انه “سنطلب من التفتيش المركزي ومجلس الخدمة المدنية، تزويد اللجنة باحصاء وتقرير مفصل حول ما يسمى بالتوظيف المقنع واي توظيف حصل منذ بداية العام 2018 وحتى اليوم، لنضعه بمتناول الرأي العام والاعلام وينشر ليطلع عليه الجميع”.

وتابع “لقد كنا قد خرجنا بقرار في لجنة المال صادقت عليه الهيئة العامة وورد في الموازنة وفي سلسلة الرتب والرواتب، كاصلاح، ويتعلق بوقف التعاقد، وهذا القرار لا يحترم بشكل كامل، لكن المبالغة بالارقام في بعض الاحيان من قبل نواب او وسائل اعلامية يحتاج الى الدقة والتأني”.

واوضح النائب كنعان “نحن ننتظر تقديم بعض المؤسسات تقاريرها وحساباتها في نهاية العام لمعرفة واقع الأمور، لكن الارقام التي جرى تداولها تحتاج الى ايضاحات، وهو ما جرى اليوم في اللجنة وما طالبنا به”.

ولفت الى ان “البحث تطرق مرة أخرى الى تجاوز اعتمادات الوزارات، وقد طلبنا من وزير المال تزويدنا بأي تجاوز حاصل، وقد شرح ان هناك تجاوزات لم توافق عليها وزارة المال وليست لديه تفاصيلها لان مراقب عقد النفقات لم يؤشر عليها”.

واعلن “سندعو الوزارات الى جلسات للجنة المال لنحصل منها على كامل انفاقها الذي وافقت عليه وزارة المال وما لم توافق عليه، وسنسأل هذه الوزارات عن التجاوزات. واذكر في هذا السياق، بأنه وبموجب قانون المجاسة العمومية، يتحمل الوزير شخصيا على املاكه الخاصة وامواله الخاصة اي تجاوز لم تتضمنه الموازنة”، مؤكدا “سنكون متشددين ولن يقتصر عملنا على مجرد السؤال، بل سنذهب الى تطبيق القوانين”.

وعلى الصعيد المالي، قال: “وضعنا المالي ليس جيدا، لكن التهديد بانهيارات في غير محله. وقد اطلعنا وزير المال على ان ودائع الزبائن وودائع المصارف والعملات الأجنبية والودائع المرتبطة بالتسليفات واصول مصرف لبنان من الذهب اشاراتها ايجابية”.

وتمنى النائب كنعان على وسائل الاعلام “التي تعد تقارير مالية واقتصادية، ان تتوخى الدقة من المصادر ولا تكتفي بتقارير تصلها، لا سيما أن ما اطلعنا عليه وزير المال يشير الى أن وضعنا النقدي مستقر، وعلينا العمل على جعله اكثر استقرارا، من خلال ما نقوم به في المجلس النيابي بالتعاون مع الحكومة والوزراء”. وقال: “لدينا مشكلات بالطبع في ما يتعلق بميزان المدفوعات التجاري بين الايرادات والنفقات، وهو يتطلب معالجة، وهناك عجز في الكهرباء الذي ارتفع من 2100 مليار الى 3000 مليار بفعل ارتفاع اسعار الفيول من 30 الى 70 دولار، لذلك المطلوب المعالجة الجدية لموضوع الكهرباء، وسيكون هناك جلسة خاصة للجنة المال مع وزيري المال والطاقة للخروج بأفكار عملية ومعالجة جدية”.

وتطرق كنعان الى خدمة الدين العام والزيادة في فوائده، فقال: “هناك اتصالات يقوم بها وزير المال مع المصارف المعنية والجهات المقرضة، وسيصلنا تقرير من وزير المال خلال شهر يضعنا فيه بصورة التفاوض الذي يقوم به واي اجراء يمكن ان نقوم به لتخفيض خدمة الدين ووفق اي خارطة طريق”، مؤكدا “ستكون هناك شفافية كاملة وستنشر الارقام الرسمية، لذلك ستكون هناك تقارير فصلية او شهرية تصدر عن المراجع المعنية ونطلع عليها في لجنة المال ونطلع الرأي العام عليها”.

واردف “البحث تطرق كذلك الى “سيدر”، وقد سألنا وزير المال عن التزامات لبنان، وهل من مدة زمنية لا يجب تخطيها للاستفادة من الالتزامات والقروض والهبات والمشاريع التي تقررت. وكان جواب الوزير ان لا مهلة زمنية وان التفاوض والتنفيذ مستمر، ولكن الاستمرار بلا حكومة وتطبيق فعلي للاصلاحات نكون امام اشكالية يجب مقاربتها”. وقال: “من هنا اهمية تأليف الحكومة والبدء بتنفيذ الاصلاحات وضبط الامور وعدم الاستسهال بتجاوز الموازنات، لان ذلك يكبر العجز ويأخذنا الى امور سيئة مرتبطة بالثقة بلبنان والتزاماته ومؤسساته”.

وقال: “سنتابع هذه المسائل بشكل يومي والموضوع جدي بالنسبة الينا، وستكون هناك ورشة عمل بوتيرة اكبر من السابق، وسنبدا بدعوة الوزراء، لا سيما وزارات الخدمات، وحيث هناك انفاق كبير، للسؤال عن الاسباب وتحميل المسؤوليات، وعلى وسائل الاعلام اعطاء الصورة الواضحة من دون تضخيم او تصغير للمشكل”.

وعن تخطي الانفاق في بعض الوزارات الخدماتية، ومنها وزارة الصحة العامة، قال كنعان: “تأمين الدواء اولوية بالطبع ولكن يجب على كل وزارة ان ترتقب حاجاتها عند تقديم موازنتها وارقامها، والموضوع غير موجه ضد وزارة بعينها، بل المسألة مرتبطة بوزارات عدة. ففي الصحة هناك الدواء وفي الطاقة هناك الفيول، لذلك يجب مقاربة الملف لعدم تكرار مثل هذه الأمور، واي طلب استثنائي يجب ان يتبع الاصول من خلال اعتماد اضافي مبرر يوافق عليه المجلس النيابي”.

واكد ان “هناك ثقة يجب المحافظة عليها وقانون محاسبة عمومية يجب احترامه”، لافتا الى أن “هناك اقتراح من احد الزملاء ذهب الى حد تخفيض رواتب الوزراء والنواب بنسبة 50%، وهو سيدرس مع اقتراحات أخرى، ونحن جديون بالذهاب حتى النهاية والقيام بدورنا للوصول الى نتائج. وسنبدأ بأنفسنا ونكمل على كل الادارات والوزارات، فلا يجوز ان نقر قوانين موازنة وتتحول الى حبر على ورق، ولا يجوز ان نحول الطرقات والانماء والدواء الى قميص عثمان، ونزايد ليلا نهارا، لأنها واجبات علينا تجاه المواطن على غرار المحاسبة الصحيحة والارقام السليمة والمسار الصحيح وعدم الاستغلال السياسي والاعلامي لأي مسألة فقط لتسجيل المواقف”.-انتهى-

——

j.aoun1-10-2018

قائد الجيش بحث مع النائبين عون والجارودي الأوضاع

والتقى خير الدين ومدير عام أوجيرو

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جوزاف عون في مكتبه في اليرزة، النائبَين آلان عون ورولا الجارودي، وتناول البحث الأوضاع العامة في البلاد، كما استقبل الوزير السابق مروان خير الدين يرافقه السيد أكرم مشرفية، ثم مدير عام هيئة أوجيرو السيد عماد كريديّة، وجرى التداول في شؤون مختلفة.-انتهى-

—-

images[2]

توقيف 10 أشخاص بعمليات الدهم في منطقة الهرمل

وتلف 700 دونماً من المزروعات الممنوعة

(أ.ل) – إلحاقاً لبيانها السابق، أنهت قوى الجيش عمليات الدهم في منطقة الهرمل، حيث أوقفت 10 مواطنين مشتبه فيهم، وضبطت 13 مخزناً تحتوي موادَّ مخدرة مختلفة، وكمية كبيرة من الأسلحة والذخائر والأعتدة العسكرية وأجهزة الاتصال، بالإضافة إلى 5 آلات لتصنيع مادة حشيشة الكيف وكيلو غراماً واحداً من مادة الكوكايين، كما تم تلف 700 دونماً من المزروعات الممنوعة.

تم تسليم الموقوفين مع المضبوطات إلى المراجع المختصة.-انتهى-

—–

berrimdmmawla15-8-2017-e1502892312942[1]

المولى في افتتاح الجامعة الاسلامية عامها الدراسي:

علمنا وعملنا في خدمة الوطن وطن العيش المشترك ووطن الرسالة

(أ.ل) – افتتحت الجامعة الاسلامية في لبنان العام الدراسي الجديد، في مركزها الرئيسي، في خلدة، وفروعها في بعلبك وصور المدينة الجامعية في الوردانية واقيمت احتفالات في المناسبة حضرها الى رئيسة الجامعة الدكتورة دينا المولى، امين عام المجلس الاسلامي الشيعي الاعلى نزيه جمول، امين عام الجامعة حسين بدران، مدير فرع صور الدكتور انور ترحيني، مدير فرع بعلبك الدكتور زين حيدر وعمداء واساتذةوطلاب.

ووجهت المولى رسالة رحبت فيها بانضمام الطلاب الجدد الى اسرة الجامعة التي تفخر بطلابها واساتذتها الذين يعتبرون هذه الجامعة ملاذهم الذي يحتضنهم تحت لواء الاخوة والزمالة، وهي ترعى طلابها من منطلق الواجب الرسالي الذي يحتم بذل الجهود وتسخير الامكانيات ليحظى طلابها بأرقى معايير الجودة في التعليم اذ تحرص على مواكبة كل جديد في مسيرة العلم والتعليم ليكون خريجوها منخرطين في سوق العمل متسلحين بالعلم والمعرفة والقيم الوطنية والاخلاقية وليسهموا في نهضة الوطن وانماء المجتمعات.

واكدت ان الجامعة تتمتع برصانة علمية عالية بفعل اساتذتها الاكفاء الذين يتمتعون بمناقبية اكاديمية وخبرات مهنية تؤهلهم لتخريج جيل من الاكفاء من اصحاب الاختصاصات المؤهلين للانخراط في سوق العمل من خلال اخضاع الطالب الى دورات تدريبية تكسبه الخبرة. فالجامعة تنظم دورات إعداد مجانية لدخول نقابة المحامين والقضاء وكتاب العدل والوظائف العامة بدورات بإشراف أهم الأخصائيين. ولقد تبوأ طلاب الجامعة المراكز الأولى في مباريات عديدة حول الهجمات السيبرانية بمشاركة أكثر من 70 جامعة من أنحاء العالم. وشارك طلابها في مباراة المشاريع الصناعية وريادة الأعمال. حازت الجامعة المرتبة الأولى في مباراة اللغة الفرنسية في جامعة الروح القدس – الكسليك.

واستعرضت المولى مسيرة الجامعة الاسلامية التي تعهدت بأن تصل بها من جامعة لكل الوطن لتكون جامعة يصل مداها إلى العالم. فالجامعة تتمتع بعلاقات تعاون اكاديمي تجاوزت حدود لبنان إنسجاما مع رؤيتها الجديدة الهادفة إلى الدفع نحو العصرنة ومواكبة التطور في كل المجالات والشراكة في صنع المستقبل الزاهر للجامعة مع المؤسسات المتخصصة في مجال التطوير التكنولوجي والخوض في كل ما يساهم في إحداث النقلة النوعية للجامعة، ولقدعقدت الجامعة العديد من الإتفاقيات مع جامعة طهران، وجامعة الشهيد بهشتي، وجامعة بغداد، وجامعة القاهرة، وجامعة دمشق، وكان آخرها مع جامعتي سلطنة عمان وأبو ظبي. وعقدت الجامعة إتفاقيات تعاون مع جامعات نيس، وليموج، وليون وباريس، وهي تشارك بفعالية في البرنامج العالميErasmus+ وبرامج الوكالة الجامعية الفرنكوفونية AUF لريادة الأعمال حيث نمثل لبنان في هذا البرنامج، إضافة إلى التعاون المثمر مع المركز الثقافي الفرنسي، فهي تحضر لإتفاقيات مع جامعات كندا وماليزيا، CCF. وأصبحت الجامعة الإسلامية مستشارا لوزارة الإقتصاد وتم توقيع اتفاقية التعاون في رئاسة الحكومة حول مواضيع عدة كالوساطة وحماية المستهلك والإقتصاد الأخضر والملكية الفكرية.

اضافت “استطاعت هذه الجامعة الفتية ترؤس رابطة جامعات لبنان بعد أن ساهمت بإنشائها، تلك الرابطة التي ضمت أرقى الجامعات اللبنانية والتي لها الموقع المؤثر في رسم سياسة التعليم العالي في لبنان. أما على الصعيد العربي فإن الجامعة اليوم تترأس المكتب التنفيذي لإتحاد الجامعات العربية والدورة 51 للاتحاد الذي يضم 380 جامعة من 21 دولة عربية حيث يتم التنسيق بيننا في كل ما هو عائد للبرامج والمناهج والأبحاث المشتركة والإشراف المتبادل وورش العمل في كل الحقول الأكاديمية”.

وتابعت “على الصعيد الدولي، فالجامعة الاسلامية تترأس إتحاد الجامعات الفرنكوفونية Confremo الذي يضم 48 جامعة من 16 دولة، ويهدف إلى تبادل الأساتذة والطلاب وكل النشاطات العلمية والبحثية وتطوير المناهج.

وخاطبت المولى الطلاب الجدد بالقول: “اهلا وسهلا بكم في رحاب جامعتكم الحريصة على نجاحكم وتوفير كل ما يحقق لكم المكانة العلمية المميزة والمستقبل الزاهر، فالمستقبل أمامكم والجامعة بجانبكم، فكل فريق العمل من أكاديميين وإداريين هم في خدمتكم. ولأننا جامعة لا تتوخى الربح، فنحن نقدم المنح والمساعدات عبر مكتب مركزي وفق معايير عادلة دون تمييز بالرغم من أن أقساطها هي الأدنى بين الجامعات الخاصة في لبنان. فبإسمي وبإسم الأساتذة والإداريين نرحب بكم ليكون علمنا وعملنا في خدمة الوطن وطن العيش المشترك الواحد، وطن الرسالة، لأن الجامعة الإسلامية في لبنان حدودها الوطن والإنسان في كل زمان ومكان.-انتهى-

—–

images[2]

الجيش: سلاح الجو التجسسي التابع للعدو الإسرائيلي خرق أجواء الجنوب والبقاع

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ أمس الأحد 30 أيلول 2018 البيان الآتي:

خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي، بتاريخ 29 / 9 /2018 الساعة 9.40،  الأجواء اللبنانية من فوق بلدة رميش، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، ثمّ غادرت الأجواء عند الساعة 21.05 من فوق بلدة علما الشعب.

وعند الساعة 10.05 خرقت طائرة عدوّة مماثلة الأجواء اللبنانية من فوق بلدة كفرشوبا، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب والبقاع، ثمّ غادرت الأجواء عند الساعة 17.00 من فوق بلدة كفركلا.-انتهى-

——

 oun[1]

 عون أسف لحال الصحافة الورقية في لبنان واتصل بإلهام فريحة متضامنا:

الحرية الإعلامية جعلت الرأي العام مشاركا في بناء الوطن

(أ.ل) – أسف رئيس الجمهورية العماد ميشال عون لما آلت اليه حال الصحافة الورقية في لبنان أخيرا، “بعدما كانت رائدة وشكلت صورة مشرقة لعقود حفلت بأقلام كتاب وصحافيين جعلت من لبنان وطن الحقيقة والكلمة، ورفعت الصحافة الى مرتبة السلطة الرابعة”، معتبرا ان الحرية الاعلامية “شكلت الرأي العام في لبنان وعرفت كيف تجعل منه حكما ومشاركا في بناء الوطن”.

وأعرب رئيس الجمهورية عن تضامنه مع مختلف المؤسسات الاعلامية التي اضطرت منذ فترة الى الاقفال، وآخرها “دار الصياد”، التي ودعت قراءها وغابت عن الصدور اليوم، بمختلف مطبوعاتها، بعد مسيرة تخطت الستة وسبعين عاما من النجاح على الرغم من الظروف القاهرة التي مر بها لبنان على مدى سنوات، وواكبت خلالها اهم الاحداث اللبنانية والعربية والدولية.

وكان رئيس الجمهورية اجرى اتصالا هاتفيا، قبل ظهر اليوم، بالسيدة الهام فريحة، المديرة العامة ل”دار الصياد”، معربا عن تضامنه مع الدار وأسرتها، ومشيدا بالدور الذي لعبته على مختلف الصعد من ثقافية واجتماعية وسياسية واقتصادية، ومنوها بالارث الذي تركه فيها المؤسس الراحل سعيد فريحة.

الى ذلك، استقبل عون قبل ظهر اليوم، النائب جهاد الصمد واجرى معه جولة افق تناولت التطورات السياسية الراهنة ومسار تشكيل الحكومة الجديدة. وبعد اللقاء قال الصمد: “قدرنا عاليا المواقف التي اتخذها فخامته في الامم المتحدة وفي البرلمان الاوروبي خصوصا انها تعكس اقتناع اللبنانيين، كما أكدنا أن هذه المواقف وغيرها تحصن الوحدة الوطنية وتحافظ على الاستقرار وتمنع اي محاولة للاستفراد بلبنان واللبنانيين”.

وأشار الصمد إلى انه بحث مع عون في مسألة تأليف الحكومة “ولمست حرص فخامته على أن تعكس الحكومة العتيدة بأمانة نتائج الانتخابات النيابية والعدالة في التمثيل”.

واستقبل عون رئيس مجلس شورى الدولة القاضي هنري خوري وعضو المجلس القاضي ريتا كرم وتداول معهما عمل مجلس شورى الدولة.-انتهى-

—-

images[2]

تنفيذ عمليات دهم لمنازل مطلوبين في منطقة الهرمل

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الاثنين 01 تشرين الأول 2018 البيان الآتي:

باشرت وحدات من الجيش في منطقة الهرمل منذ الساعة 6.00 من صباح اليوم، بتنفيذ عمليات دهم لمنازل المطلوبين الذين أقدموا على إطلاق النار باتجاه دورية من مديرية المخابرات بتاريخ 24 / 9 / 2018، لتوقيفهم وإحالتهم على القضاء المختص.-انتهى-

—–

mhm shkeir

شقير في لقاء لمجلس السيدات القياديات: قوى الانتاج تريد التصعيد

اذا لم تشكل الحكومة خلال 10 ايام أو اسبوعين

(أ.ل) – نظم المجلس اللبناني للسيدات القياديات برئاسة مديحة رسلان لقاء حواريا مع رئيس الهيئات الاقتصادية محمد شقير، في مقر غرفة بيروت وجبل لبنان، تناول مختلف الملفات الاقتصادية الراهنة، بحضور اكثر من 60 سيدة قيادية يعملن في مختلف المجالات.

رسلان

وأشادت رسلان بدعم شقير “للمجلس في مختلف الاعمال التي يقوم بها، قناعة منه بدور السيدات الرائد في المجتمع والاقتصاد”، لافتة الى ان هناك “الكثير من القضايا تشغل بال الجميع في الوقت الراهن، ولا بد في مثل هذه الاوضاع من تنظيم لقاءات مباشرة مع المسؤولين للاطلاع منهم على مجريات الامور وكيفية مواجهتها لاعادة البلد الى سكة النهوض والتعافي”.

شقير

بدوره، ركز شقير على مجموعة من القضايا الاساسية، ابرزها “ضرورة الاسراع في تشكيل الحكومة ووضع حد لتعطيل دورة الحياة في البلاد”، مشيرا الى ان “كل المعطيات والمؤشرات تظهر بأن البلد في وضع لا يحسد عليه، وان الاستمرار على هذا النحو سيؤدي الى عواقب ستكون تداعياتها كبيرة على الوضعين الاقتصادي والاجتماعي”.

وأكد ان “لقاء قوى الانتاج في 25 ايلول كان صرخة مدوية في وجه أهل السياسة”، معتبرا ان “الرسالة وصلت”، مشيرا الى ان “مختلف قوى الانتاج تريد التصعيد اذا لم تشكل الحكومة خلال 10 ايام أو اسبوعين على أبعد تقدير”.

وقال: “لقد وصلنا الى الحضيض، فالجميع (الدولة والقطاع الخاص) لم يعد لديهم الاموال، لذلك لم يعد بالامكان بأي حال من الاحوال الاكمال على هذا النحو، فالوضع يتطلب حلولا جذرية، تبدأ بتشكيل الحكومة، مرورا بوقف الهدر والانفاق غير المجدي، ووضع حد للتوظيف، وإعادة النظر بالنظام التقاعدي والكثير من الامور الاصلاحية غير ذلك”.

أضاف “بكلام آخر، من غير المقبول ان يبقى العجز في الموازنة مرتفعا بهذه النسب العالية ويراكم ديونا فوق ديون. ومن غير المقبول أيضا ان يستمر من هم في المسؤولية والمعنيون بتسيير شؤون البلاد في زيادة الانفاق غير المجدي من أجل مصالح خاصة أو فئوية”.

ولفت الى ان “المشكلة المالية في البلد ناتجة عن ارتفاع معدلات الانفاق على الرواتب ومتمماتها وخدمة الدين العام والكهرباء”. وقال: “ازمة الكهرباء يمكن معالجتها خلال سنة اذا كان هناك قرار سياسي، ما يعني خفض العجز بأكثر من 3 آلاف مليار ليرة. وهذا الأمر لم يعد خيارا انما بات مطلبا ملحا”.

وأكد ان “الوثيقة التي صدرت عن لقاء قوى الانتاج في 25 ايلول تشكل خارطة طريق واضحة لانقاذ البلد ووضعه على سكة النهوض والتعافي”.

ونوه شقير ب”إقرار الجلسة التشريعية التي انعقدت مؤخرا مجموعة من المشاريع الاصلاحية لا سيما اقرار قانون التوقيع الالكتروني، الذي من شأنه ان يعالج 60 في المئة من الفساد”، لافتا الى ان “إقرار قانون الجمارك الجديد من شأنه معالجة ما بين 60 الى 70 في المئة من التهريب”.

ودعا الى “اللجوء أكثر فأكثر لاعتماد مركز التحكيم والوساطة في غرفة بيروت وجبل لبنان لحل النزاعات التجارية، كما هو معمول به في مختلف دول العالم المتقدمة”.

وقال: “لدينا في لبنان اليوم، رؤية متكاملة لحل مجمل المشكلات خصوصا في ما يتعلق بالقطاعات الاقتصادية من زراعة وصناعة وتجارة وسياحة وغيرها، كما ان معظم المسؤولين بات لديهم اطلاع واسع على المشكلات الاقتصادية وهذا يسهل اتخاذ الحلول المناسبة”.

أضاف “إذا شكلت الحكومة انا متفائل بأن الوضع سيكون جيدا، خصوصا مع وجود ثلاثة مشاريع اساسية وهي: برنامج تطوير البنى التحتية اللبنانية الذي اقره مؤتمر سيدر، اكتشاف الغاز، وتشريع زراعة الحشيشة لأغراض طبية”.

وشدد على “الدور الاساسي والريادي الذي تلعبه السيدات في المجتمع والاقتصاد والذي من شأنه ان يعطي قيمة مضافة على كل الاعمال والادوار التي يقمن بها”، مؤكدا دعمه “الكامل لكل ما من شأنه ان يستجيب لحقوق المرأة وزيادة دورها وفعاليتها في الحياة العامة”.-انتهى-

——

ghattaskhoury

الخوري التقى سفير بريطانيا

(أ.ل)- استقبل وزير الثقافة الدكتور غطاس الخوري في مكتبه في الوزارة اليوم، سفير بريطانيا الجديد في لبنان كريستوفر رامبلينغ في زيارة تعارف تم خلالها التطرق الى الاوضاع والتطورات العامة محليا ودوليا، اضافة الى العلاقات الثنائية بين بريطانيا ولبنان على مختلف الصعد لاسيما منها الثقافية.-انتهى-

——

wizarat saha

وزارة الصحة: سحب المتمم الغذائي AB Slim من الاسواق اللبنانية ومنع تداوله

(أ.ل) – صدر عن المكتب الاعلامي لوزارة الصحة العامة، البيان الآتي:

حرصا على الصحة والسلامة العامة، قرر نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة العامة غسان حاصباني سحب المتمم الغذائي AB Slim من الاسواق اللبنانية ومنع تداوله وكلف التفتيش الصيدلي تنفيذ مضمون هذا القرار.

ويأتي ذلك بناء على نتيجة التحاليل التي أجريت على عينات عشوائية من المتمم الغذائي AB Slim من إنتاج شركة Guangzhou Wankang Health Care Ltd Central Laboratory في بلد المنشأ China التي تبين بموجبها انها تحتوي على مادة الــSibutramine الممنوع التداول بها واستخدامها عالميا”.-انتهى-

—–

berri1-23-10-2017

بري معزياً بضحايا إعصار اندونيسيا

(أ.ل) – ابرق رئيس مجلس النواب نبيه بري الى كل من رئيس الجمعية الإستشارية الشعبية في اندونيسيا ذو الكفل حسن ورئيس مجلس نواب الأقاليم آرمان هوشمان معزياً بضحايا الإعصار الذي ضرب اندونيسيا معرباً عن تعاطفه مع القيادة والشعب الأندونيسي في هذه المحنة، وواضعاً إمكانيات لبنان للمساعدة في مواجهة هذه الكارثة.-انتهى-

—–

hariri

الحريري عرض الاوضاع مع كيدانيان وبقرادونيان

(أ.ل) – استقبل الرئيس المكلف سعد الحريري ظهر اليوم في “بيت الوسط” وزير السياحة في حكومة تصريف الأعمال اواديس كيدانيان والامين العام لحزب الطاشناق هاغوب بقرادونيان، وجرى عرض للاوضاع العامة والمستجدات السياسية.

وكان قد استقبل وفدا من جمعية “أجيالنا” وجه له دعوة لحضور العشاء السنوي الذي ستقيمه الجمعية في الخامس من تشرين الاول في مجمع البيال في سن الفيل.

كذلك التقى الرئيس المكلف وفدا من “جمعية الارشاد والاصلاح” برئاسة جمال محيو.

وبعد اللقاء أشاد محيو بمواقف الحريري “الذي يسعى الى ان تكون مصلحة الوطن فوق كل اعتبار”.

من جهتها دعت الجمعية في بيان وزعته “جميع القوى السياسية والاجتماعية الى أن تلتقي مع الرئيس المكلف في رؤيته الجامعة لأن الوضع العام على الصعد كافة، من تحديات اقتصادية الى ازمة النفايات وانقطاع الكهرباء وتفشي الفساد وتفلت السلاح، بات ينعكس سلبا على المواطن الذي يدفع الثمن دائما”.

وأملت من الجميع “التعاون مع الرئيس الحريري والترفع عن المصالح الفئوية حتى يتمكن لبنان من تجاوز الازمة التي يمر بها”.-انتهى-

—–

فلسطين المحتلة: مواجهات بين شبان فلسطينيين وعناصر من قوات الاحتلال

في محيط حاجز قلنديا شمال القدس المحتلة

(أ.ل) – فلسطين المحتلة – مواجهات بين شبان فلسطينيين وعناصر من قوات الاحتلال في محيط حاجز قلنديا شمال القدس المحتلة.-انتهى-

—–

basil10-7-2015

باسيل للسفراء المعتمدين بلبنان: ستكونون شهوداً على كذب نتنياهو

(أ.ل) – شدد وزير الخارجية في حكومة تصريف الأعمال جبران باسيل في كلمة له بعد لقائه السفراء المعتمدين في لبنان، في وزارة الخارجية والمغتربين للرد على ادعاءات رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو في خطابه في الأمم المتحدة، بأن حزب الله يملك صواريخ في مواقع قرب المطار، على أن “اسرائيل” لا تحترم المنظمات الدولية ولا تنفذ القرارات الأممية، بل خرقت أكثر من 28 قرارا دوليا، كما خرقت هذا العام الأجواء والأراضي والبحر اللبناني 1417 مرة خلال 8 أشهر أي أكثر من 150 مرة في الشهر”.

واعتبر باسيل أن “اسرائيل” تعودت على ممارسة خروقات غير مبررة”، مشيرا الى “أننا اخترنا اليوم القيام بهذه المبادرة لنتوجه الى سفراء الدول، ضمن الحملة الدبلوماسية”.

ولفت الى أنه “استنادا على معلومات غير دقيقة ودون دليل وصورة لا تحتوي على برهان ادعى نتانياهو في الامم المتحدة أن هنا 3 مواقع للصواريخ قرب مطار بيروت. مشيراً الى انه “صحيح أن حزب الله يملك صواريخ ولكنها ليست قرب المطار”.

وشدد وزير الخارجية على اننا نحن نحترم القرارت الدولية، لكننا لا نلتزم النأي بالنفس عندما يتعلق الامر بالدفاع عن ارضنا وشعبنا”، جازما بأنه “لنا الحق الشرعي في المقاومة حتى تحرير كافة الاراضي المحتلة”.-انتهى-

—-

yuseffinianos

فنيانوس عرض الوضع الحكومي مع شهيب ومراد والتقى قرداحي

(أ.ل) – استقبل وزير الاشغال العامة والنقل يوسف فنيانوس في مكتبه اليوم عضو كتلة “اللقاء الديمقراطي” النائب اكرم شهيب، وبحثا مجمل الاوضاع الراهنة على كافة الصعد من تشكيل الحكومة الى الوضع الاقتصادي والتهديدات الاسرائيلية.

وعرض الوزير فنيانوس المستجدات الراهنة مع الوزير السابق جان لوي قرداحي.

كما زار الوزير فنيانوس الوزير السابق عبد الرحيم مراد في منزله وتناولا الوضع الراهن والمستجد.-انتهى-

—–

images[2]

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه الاثنين 1 تشرين الأول 2018 البيان الآتي:

بتاريخه ما بين الساعة 10.00 والساعة 15.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط البلدات الجنوبية التالية: رميش، ميس الجبل وشمع.-انتهى-

—–

images[4]

أسامة سعد لوفد من صيادي الأسماك: على الدولة تأمين حقوقكم

(أ.ل) – استقبل الأمين العام ل”التنظيم الشعبي الناصري” النائب أسامة سعد في مكتبه، وفدا من صيادي الأسماك في صيدا، اطلع منهم على أوضاعهم وما يعانونه من مشاكل في المهنة ولا سيما لجهة توفير التجهيزات الضرورية للصياد لكي يقوم بمهنته بصورة آمنة وصحيحة، “اضافة الى مطالبهم المحقة والتي لم تنفذها الى يومنا هذا الحكومات المتعاقبة، ومنها موضوع الضمان الصحي”، وفق بيان للتنظيم.

وأكد سعد خلال اللقاء أهمية تأمين حقوق الصيادين “وبخاصة لجهة الضمان الصحي، وتأمين التعويضات عن الخسائر التي يتكبدها الصياد، وبخاصة أن الصيادين يعانون كبقية المواطنين ضائقة اقتصادية، ولا مصدر قوت لهم سوى البحر”.-انتهى-

—–

tramp

ترامب للسعودية: الله وحده يعلم ماذا سيحدث لكم دوننا

(أ.ل) – في خطاب فُسّر على أنه رسالة مباشرة للرياض لحثّها على شراء مزيد من الأسلحة الأميركية، قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب إن “ملك السعودية سلمان بن عبد العزيز يمتلك تريليونات الدولارات”، وأضاف “من دون الولايات المتحدة الأميركية الله وحده يعلم ماذا سيحدث للمملكة”.

وفي كلمة له خلال تجمع انتخابي بولاية فرجينيا، أشار الرئيس الأميركي الى أنه تحدث مطوّلًا مع الملك سلمان، وقال له “ربما لن تكون قادرا على الاحتفاظ بطائراتك، لأن السعودية ستتعرض للهجوم، لكن معنا أنتم في أمان تام، لكننا لا نحصل في المقابل على ما يجب أن نحصل عليه”.

من جهتها، أفادت وكالة الأنباء السعودية أن الملك سلمان تلقى اتصالا هاتفيا من الرئيس ترامب بحث “العلاقات المتميزة” بين الجانبين.

وفصّل الرئيس الأميركي أكثر في مضمون مكالمته مع ملك السعودية، وقال “أنا أحب السعودية، وقد تحدثت إلى الملك سلمان هذا الصباح في حديث مطول”.

واشتكى ترامب -أمام حشد من أنصار حزبه الجمهوري- من دعم بلاده لجيوش دول غنية مثل السعودية واليابان وكوريا الجنوبية، مشددًا على أن هذه الدول ستدفع مقابل ذلك مستقبلا.

وتابع “نحن ندعم جيوشهم لذلك دعوني أسأل: لماذا ندعم جيوش هذه الدول الغنية؟ أمر مختلف أن نقدم الدعم لدول تعيش وضعا صعبا وخطيرا مع فظائع قد تؤدي إلى مقتل الملايين، لكن عندما تكون لديك دول غنية كالسعودية واليابان وكوريا الجنوبية لماذا إذن ندعم جيوشها؟ لأنهم سيدفعون، المشكلة أن لا أحد طالب بذلك من قبل”.-انتهى-

—–

nawwaf musawi (1)

الموسوي خلال إجتماع لجنة المال: إطلاق الانذارات بالانهيار يزيد الأزمة تدهورا

والوضع بات يحتاج إلى جراحة قيصرية لتوليد الحكومة

(أ.ل) – دعا عضو كتلة “الوفاء للمقاومة” النائب نواف الموسوي خلال اجتماع للجنة المال والموازنة بمشاركة وزير المال في حكومة تصريف الأعمال علي حسن خليل، المسؤولين إلى “تقديم حلول للأزمة الاقتصادية والشروع في تطبيقها بدلا من الاكتفاء بعرض أسبابها وأعراضها، فضلا عن إطلاق الانذارات بالانهيار التي تزيد الأزمة صعوبة وتدهورا”.

وقال الموسوي “لعل الوضع بات يحتاج إلى إجراء جراحة قيصرية لتوليد الحكومة التي تعمل قوى خارجية على شلها وتعطيلها لدفع لبنان إلى الاضطراب”.

وأشار الى أن “الدعم الذي تقدمه الدولة لمؤسسة كهرباء لبنان، لا يذهب إلى الشرائح الفقيرة والمتوسطة، بل هو دعم لجميع الطبقات الاقتصادية الاجتماعية بما فيها الثرية، كما أن عدم التوزيع العادل للتيار الكهربائي يجعل مناطق تستفيد من دعم الكهرباء أكثر من مناطق غيرها، ومن هنا، طرح إمكان اعتماد ساعة اقتصادية اجتماعية تكون 10 أمبير كحد أقصى ومدعومة، فيما تدفع الساعات الأكبر سعة الثمن الكامل للكيلووات مع الربح المنصف لمؤسسة كهرباء لبنان، بحيث يتحول العبء المالي الكهربائي إلى رافد للخزينة”.

وأعاد التذكير بضرورة “تخفيض كلفة الدين”، مؤيدا “الدعوة الى حوار مع جمعية المصارف يتناول شطب ديون مستوفاة أصولها، وتقليص حجم الفوائد على الدين الداخلي”.

من جهة ثانية، شارك الموسوي في اللقاء الحواري الذي عقدته لجنة حقوق الإنسان مع حفيد المهاتما غاندي لمناسبة اليوم العالمي والوطني لثقافة اللاعنف، واعتبر أن “أكبر اعتداء على حقوق الإنسان، يكمن في العدوان والاحتلال الصهيوني لفلسطين والأراضي العربية، وما انطوى عليه من تهجير للشعب الفلسطيني من وطنه، واعتقالات مئات الآلاف من الفلسطينيين بينهم أطفال ونساء، فضلا عن تعريضهم للتعذيب والاضطهاد”.

وإذ أعرب عن “تقدير لكفاح الشعب الهندي ضد الاحتلال البريطاني”، أكد على “حق الشعوب الواقعة تحت الاحتلال العسكري في مقاومة المحتلين بجميع الوسائل الممكنة”.

الى ذلك، استقبل الموسوي في مكتبه بالمجلس النيابي، مراجعين في شؤون وزارة العدل، ومؤسسة مياه لبنان الجنوبي، وتابع موضوع تصليح انقطاع المياه عن منطقة بئر العبد والرويس، وفتح مركز للسجل العدلي في مدينة صور مع وزارة الداخلية والبلديات والمدير العام لقوى الأمن الداخلي اللواء عماد عثمان.-انتهى-

—–

ibrahim saied

ابراهيم امين السيد: نعتز ونفتخر بمواقف الرئيس التاريخية

(أ.ل) – نوه رئيس المجلس السياسي في “حزب الله” السيد إبراهيم أمين السيد خلال احتفال تأبيني أقيم في قاعة مركز الإمام علي الثقافي في المعيصرة، حضره أبو علي أسعد ممثلا العلامة السيد علي فضل الله، القاضي الدكتور الشيخ يوسف محمد عمرو، الشيخ عصمت عمرو، الشيخ محمد عمرو، الشيخ عبد اللطيف عمرو، الشيخ علي برو ممثلا الشيخ حسين زعيتر مسؤول المنطقة الخامسة في “حزب الله”، رئيس بلدية المعيصرة زهير نزيه عمرو، العميد حسن عمرو، رؤساء بلديات ومخاتير البلدات المجاورة وممثلون عن الأجهزة الامنية وشخصيات، بموقف رئيس الجمهورية العماد ميشال عون “التاريخي في خطابه في الامم المتحدة”، معتبرا أن “هذا الامر ليس بجديد على مواقف فخامته الوطنية التي نعتز ونفتخر بها”.

كما تحدث عن “الجهاد في سبيل الله وعن شباب المقاومة واندفاعهم الفطري نحو الجهاد، وكيف كتب الله لهم القدرة على تغيير وجه المنطقة”.

وكان الحفل استهل بتلاوة آيات بينات من القرآن الكريم، ثم ألقى الشيخ عبد اللطيف عمرو كلمة أهل الفقيد، واختتم بمجلس عزاء حسيني.-انتهى-

—-

mhm karaki

كركي ذكر أصحاب العمل بانتهاء العمل بقانون العفو في 19 الجاري

(أ.ل) – ذكر المدير العام للصندوق الوطني للضمان الإجتماعي الدكتور محمد كركي، في بيان اليوم، أصحاب العمل بانتهاء العمل بقانون العفو لكل من يتوجب عليه ديون لصالح الضمان.

وجاء في البيان: “إستنادا الى القانون رقم 79 تاريخ 18/4/2018، وعطفا على المذكرة الإعلامية رقم 579 تاريخ 28/5/2018 التي حددت آلية تقسيط وإعادة جدولة الديون المقسطة سابقا ومتابعتها وآلية الإعفاء من الغرامات وزيادات التأخير،

وعطفا على تذكيرنا أصحاب العمل ومن في حكمهم ولا سيما الأطباء المتعاقدين مع الصندوق في وسائل الإعلام بتاريخ 28/5/2018 و31/7/2018، فإن مدير عام الصندوق الوطني للضمان الإجتماعي الدكتور محمد كركي يذكر مجددا أن المهلة النهائية للعمل بقانون العفو الإستثنائي تنتهي حكما بتاريخ 19/10/2018 .

ويعتبر هذا بمثابة إبلاغ شخصي إلى كل من تتوجب عليه ديون لصالح الضمان الإجتماعي سواء المقسطة أم التي لم يجر تقسيطها بعد إلى التقدم من كافة مديريات ومكاتب الصندوق للإستفادة من هذا القانون الذي ستنتهي مدة العمل فيه بتاريخ 19/10/2018 حيث سيعود العمل مجددا بأحكام قانون الضمان الإجتماعي وأنظمته النافذة”.-انتهى-

—–

نقيبة الممرضات والممرضين في لبنان تتسلّم جائزة دولية

عن أدائها في التوعية حول مرض سرطان الثدي

 تقديراً لعملها في نشر التوعية والتثقيف في مجال سرطان الثدي عند النساء في لبنان، نالت نقيبة الممرضات والممرضين في لبنان د. ميرنا أبي عبدالله ضومط جائزة “Past President’s Award” التي تمنحها الجمعية الدولية للممرضات والممرضين المتخصّصين في رعاية مرضى السرطان وذلك خلال مؤتمرها الدولي الـ22 الذي عقدته في مدينة أوكلند، نيوزيلندا.

واستحقّت النقيبة الجائزة عن نشاطاتها الرائدة ودورها في التثقيف والتوعية والتوجيه حول مرض سرطان الثدي في كافة المناطق اللبنانية وخاصة المناطق النائية. مع الإشارة أنّها، الى جانب كونها أستاذة مشاركة ومساعدة عميد كلية الصحة في الجامعة اللبنانية الأميركية، فهي من مؤسسي جمعية “Awareness” للتوعية حول مرض سرطان الثدي، وتدير مشروعاً إجتماعياً صحياً تحت عنوان “Courage Against Breast Cancer” ولها العديد من الأبحاث الرائدة في مجال الأورام والعناية التلطيفية.

وألقت د. ضومط كلمة شكرت فيها الجمعية على التفاتتها الكريمة التي تؤكّد على دور وتطوّر التمريض في لبنان في ظلّ الظروف الصعبة التي يعيشها من جراء تزايد عدد مرضى السرطان بشكل واسع والضغط المتزايد من خلال عدد النازحين، الأمر الذي يشكّل عبئاً على القطاع الصحي والعاملين الصحيين. وأكّدت ضومط أنّه، ورغم كل الصعوبات، ما زالت مهنة التمريض في لبنان تشكّل العامود الفقري في العناية بالإنسان والمجتمع وعامل استقرار وارتياح للمرضى وعائلاتهم. وختمت بتوجيه تحية من كلّ ممرضات وممرضي لبنان للجمعية وكافّة الهيئات الدولية التي تشرف على مهنة التمريض في العالم.-انتهى-

—–

images[2]

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الاثنين 01 تشرين الأول 2018   البيان الآتي:

اعتباراً من 1 / 10 /2018 ولغاية 31 / 12 /2018 ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب تم رطيبة، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية واستخدام المتفجرات.

ستقوم وحدة من الجيش في محلة تل الزعتر – الدكوانة، اعتباراً من 1 /10 /2018 ولغاية 5 /10 /2018 ضمناً،ً بين الساعة 8.00 ولغاية الساعة 18.00 من كل يوم، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.-انتهى-

—–

telelumiere1-10-2018

“تيلي لوميار” أطلقت كتاب تراب الغربة وسط معانقة كنسية ووطنية

وكلمات نوهت بالكتاب واكدت ان “تيلي لوميار” هي صوت الحق والصلاح

(أ.ل) – برعاية رئيس الطائفة الكلدانية في لبنان المطران ميشال قصارجي وحضوره، احتفلت قناة تيلي لوميار ونورسات بتوقيع كتاب” تراب الغربة” الذي اعدته الاعلامية ليا معماري في مبنى تيلي لوميار _ الدورة.

حضر الاحتفال الى جانب صاحب الرعاية كل من  النائب العام في أبرشية انطلياس المارونية المونسنيور روكز البراك مثلا البطريرك الماروني الكردينال مار بشارة بطرس الراعي والمطران كميل زيدان، رئيس دير سيدة البلمند البطريركي قدس الأرشمندريت رومانوس الحناة ممثلا البطريرك يوحنا العاشر، الأب تاطول كاردانكيان ممثلا الكاثوليكوس آرام الأول كيشيشيان،  نائب رئيس دير سيدة بزمار ورئيس جمعية بزمار الاب انطوان نورادونكيان ممثلا الكاثوليكوس كريكور بدروس العشرون، مطران طرابلس وجبل لبنان للسريان الأرثوذكس جورج صليبا ممثلا البطريرك مار اغناطيوس افرام الثاني،  البطريرك مار اغناطيوس يوسف الثالث يونان ممثلا برئيس اكليريكية الشرفة الأب ماتوكا، رئيس الطائفة القبطية الأرثوذكسية في لبنان الأب رويس الأورشليمي، وكيل المطران مار ميليس زيا في لبنان لكنيسة المشرق الآشورية الخورأسقف يترون كوليانا، رئيس الطائفة الانجيلية في لبنان وسورية القس سليم صهيون ممثلا بالقس فادي داغر، رعاة الأبرشيات في لبنان وسوريا وممثليهم: الأب يوحنا يوسف ممثلا متروبوليت حمص وتوابعها للروم الأرثوذكس جاورجيوس ابو زخم،  الاب بيار سليمان ممثلا مطران عكار وتوابعها للروم الأرثوذكس باسيليوس منصور، الأب باسيليوس الغفري ممثلا مطران طرابلس وسائر الشمال للروم الملكيين الكاثوليك آدوار ضاهر، مطران زحلة وبعلبك وما يليهما للروم الأرثوذكس ممثلا بالأرشمندريت جورج معلوف، الأب الياس كرم ممثلا مطران جبيل والبترون وما يليهما للروم الارثوذكس المتروبوليت سلوان موسي، راعي الكنيسة الانجيلية في بيروت القس الدكتور حبيب بدر،  الأرشمندريت مكسيم الجمل ممثلا عميد معهد القديس يوحنا الدمشقي اللاهوتي في البلمند الأب بورفيريوس جرجي، مفتي جبيل سماحة الشيخ غسان اللقيس، القاضي الدكتور محمد النقري، أمين عام تلفزيون تيلي لوميار وعميد جامعة الحكمة الدكتور أنطوان سعد، مجلس كنائس الشرق في لبنان ممثلا بمديرة مكتب التواصل والاعلام في المجلس السيدة أوغيت سلامة، اعضاء اللقاء الروحي في لبنان،  السيد آيلي تنوري ممثلا المركز الكاثوليكي للاعلام والأمانة العامة للمدارس الكاثوليكية واللجنة الأسقفية لوسائل الاعلام، الأخوة الرهبان والأخوات الراهبات والأخويات والجمعيات الكنيسة الوطنية والثقافية، نائب رئيس مركز عكار لحركة الشبيبة الأرثوذكسية الأخ حنا حنا وعدد من أعضاء المركز، مدير المعهد الفني الأنطوني في الدكوانة الأب شربل بو عبود، حزب الاتحاد السرياني العالمي ممثلا بأمينة سر الجزب نورا جرجس، رئيسة رابطة خريجي كلية الحقوق والعلوم السياسية والادارية في الجامعة اللبنانية المحامية ليلى ابو زيد تنوري، رنا أبو فيصل ممثلة رئيس مجموعة غاردينيا في زحلة نقولا ابو فيصل وفعاليات وممثل عن رئيس بلدية الجديدة البوشرية _ السد وحشد كبير من العراقيين واسرة تيلي لوميار وسائر فضائياتها وعائلة الاعلامية ليا عادل معماري وكوكبة من الاعلاميين.

بعد النشيدين الوطني وتيلي لوميار، القت عريفة الاحتفال المحامية رولا آيليا كلمة رحبت فيها بالحضور مستعرضة اهداف كتاب تراب الغربة التي ارادته تيلي لوميار ان يكون صوتا مدويا وسط عتمات هذا الدهر.

ثم، ألقى الدكتور انطوان سعد كلمة قال فيها:”صحيح ان احتفالنا هذه العشية                                 احتفاء بكتاب وتحية لكاتبته، ولكن الصحيح أيضًا إن ما حملته صفحاته، وما قرأناه في سطوره وما بين السطور، يتخطى احتفالية المناسبة ليدخلنا مع العزيزة ليا الى عمق القضية –  الهم التي تستدعي اهتمامًا وتشحذ همما وتستنهض عزائم.

إنها المسيحية السائرة في طريق الجلجلة، منذ تلك الجلجلة، تسقط تحت صليبها مرات ومرات، وتنهض بقوة الإيمان والرجاء، متطلعة الى القبر الفارغ وهي في حالة قيامية مستمرة.

صورة مسيحيي العراق، كما ظهرت على الشاشات والصفحات، هي صورة الحقيقة المسيحية، بإصالتها ورسالتها، المهشَّمة والمهمَّشة، الملقاة على طريق أريحا، تنتظر سامريًا صالحًا يضمد جراحها ويحملها الى ضمائر الأمم.

في مشهدية التهجير والهلع والهرب الى أي مكان خوفًا من أي هيرودس تحضرنا صورة عائلة بيت لحم في هروبها الى مصر، في مسيرة كانت الأولى في تاريخ الخلاص… وقد استمرت الى اليوم، ولا تتوقف.

هذه العائلة حية لا تزال في عائلات العراق كما في سوريا وفلسطين، وفي مصر والسودان وسائر افريقيا، حيث دُعي أبناؤها وبناتها كي يكونوا في حلهم شهداء وفي حلولهم شهودًا، يحيون ويُحيون حضارة الصليب، فيجعلوها حاضرة في حاضرنا وفي كل حاضرة وفي عالم يبحث عن معناه… وقد أعياه الإنتظار.

من هنا عظمة الشهادة التي قدمها ويقدمها المشرقيون المتجذرون في أرضهم، ففيها من الإنتماء والتجذر قدر ما فيها من التصميم على المواجهة، رغم تهديدات ترجمتها الوقائع قتلاً وتعذيبًا وتشريدًا.

هذه الشهادة هي ما أعطت للتراب قيمة وجدانية وللمشرقي قامة انسانية تخجل أمامها المقامات، وتتراجع دونها السياسات وتسقط أمام صمود الضعفاء لأن القدير صنع بهولاء عظائم وجعلهم كبارًا وأقوياء.

لقد علمتنا مآسي المسيحيين في العراق كما في سواها معاني الالتزام الديني والوطني والمجتمعي.  وهيهات لو يعلم العالم ويتعلم سر عظمة الانسان وموقع القيم الدينية والإنسانية في حياة الشعوب ومستقبلات الأمم.

واضاف، إنها  لمناسبة مناسِبة أن نذكر ونذكّر بأن محطتنا هذه التي حطت رحالها في كل مأساة صارت على ما هي عليه بفضل رسلها وفعلتها، في أية ساعة من ساعات النهار انضموا اليها، وليست ليا معماري سوى إحدى الوجوه الساطعة من هذه الكوكبة النيّرة التي تحمل نور الرجاء الى بلداننا المشرقية ونور الإيمان الى مغارب الأرض، وتبشر بالحب ورودًا بين الأشواك التي تلف بلداننا وتهدد مجتمعاتنا والمبادىء.”.

بعد ذلك، كانت كلمة للقاضي النقري جاء فيها:” طلبت مني الأخت ليا المعماري أن تكون لي مداخلة في حفل توقيع هذا الكتاب. فأسرّني ما كتبتته باعتبار ان ما تضمنه أضاء الطريق على ما عاناه ويعانيه مسيحيو العراق من تشريد وتدمير وتهجير. لإن شرفني أن أكون معكم لتقديم هذا الكتاب فللمكانة التي تحتلها ليا في قلوبنا جميعاً، ولتفانيها في عملها الإعلامي، فمن جميل ما نقرأ ما تخطه الأقلام لنا من دراسات ومقالات وما ننعم برؤيته ومشاهدته من مقابلات لاعلاميين شغفهم حب المعرفة وراحة الضمير الى نقل الحقيقة الى أفراد المجتمع من قراء ومشاهدين. هذه الصفات التي تميزت بها ليا معماري إذا ما أضيفت إليها صفات أخرى مثل إرادة جمع المسيحيين وتوحيد كلمتهم وجمع شملهم بمداخلات ومقابلات وكتابات ترتقي الى الإبداع كان الأعلامي موفقاً في طرحه ومخلصاً في أداءه. دون أن أنسى ما قامت وتقوم به به ليا من تفعيل الحوار المسيحي الإسلامي في لبنان وفي اوروبا – وبالتحديد من اسبانيا – حيث شاركتنا في نقل المحاضرات والمداخلات والمقابلات التي قمنا ونقوم به لتعزيز العيش المشترك الإسلامي المسيحي. ولا ريب فإن ليا معماري انطلاقاً من إيمانها بالعيش المشترك الإسلامي المسيحي وانطلاقاً من هذا الموقع الإعلامي الذي تشغله تعتبر لبنة في تأسيس ما نقوم به حاليا في جبيل من جعلها عاصمة للحوار الإسلامي المسيحي. “.

وأشار الى أنه وبلسان المسلم المؤمن المطمأن أقول بأنه لن نشعر بطمأنينة ولا بأمن ولا بسلام ولا براحة ضمير حتى يعود كل مسيحي وكل مسلم وكل يزيدي هجر خلال هذه الأحداث الأليمة الى بيته وإلى موطنه، وأن يعاد بناء كل كنيسة وكل مسجد هدمته هذه الفئة الباغية في  العراق ودول الجوار. قبل أن نبني الحجر يجب الا ننسى أن نعيد بناء البشر وأن تعود الثقة بين أبناء الشعب الواحد.”.

مقابل ذلك، نوه المطران قصارجي بدور الاعلامية ليا عادل معماري الرائد على مختلف الصعد قائلا:” لقد  ارادت الإعلامية السيدة ليا عادل معماري، أن تسخّر تخصّصها في مجال العلوم السياسية والإدارية والحقوق، لتخدم الحقيقة بكل أشكالها، تلك التي تُعلنُها المؤسسة الإعلامية حتى يعرفَها القاصي والداني ويستطيع التمييزَ بين الحقِ والباطلِ.

في الكتاب الذي بين أيديكم، تسلّط الكاتبةُ الضوءَ على حقيقةٍ مؤلمةٍ للغاية تُظهر للملأ كيف تمكّنت يدُ الإرهاب والتمييز العنصري والديني والفئوي أن تعبث ببلادِ الرافدَينِ وتشوّه صورة تلك الأرض الخلاّبة التي انطلقت منها رسالةُ الوحي السماويَّة وعلى أديمها تشارك الحياةَ أبناءُ الديانات والثقاقات المختلفة بتآلف قلوبهم وتشابك أيديهم، عبر قرونٍ طويلةٍ خلت.

في هذا السِفر أيضاً، ضوءُ املٍ يلوحُ في الأفق الحالك السواد… وها هي رُقعة نوره الوهّاج تخترق غياهب الموت وتتسلّل الخيوطُ  الذهبيّةُ الى الأفئدة الحزينة لينبلج فيها فجرُ رجاءٍ عساهُ يكون وطيداً لا يتزعزع.

أجل، فإعادةُ  الإعمار أمست واقعاً ملموساً وبناءُ الدولة أصبح حقيقةً لا تُزوَّر والقيامةُ تُقرَع أجراسها بعد أهوال الصلب لتحطّم جدار العداوة وتثمِر ثمار المحبة والمصالحة والمساواة والتآخي، بين جميع أبناء العراق الحبيب على اختلاف نِحَلهم وفئآتهم وطوائفهم.

مسيحيو العراق يعودون ولو ببطء الى أرض الأجداد والآباء ولا يتزلّفون لأحدٍ بغرض الحصول على حقوقهم وامتيازاتهم لأنهم أهلُ البيت وروّاد نهضة الشرق العلمية والفكريّة والثقافية، والصليبُ الذي يحملونه كلَّ يوم ٍ يُدركون أنه نصيبُ من يتبعُ المسيح على دروب الحياة لأنه اداة ُ التقديس والجسرُ الذي يربطُ الأرض بالسماء.

وتابع، لقد واكبت تيلي لوميار والعاملون فيها والقيّمون عليها، محنةَ العراق منذ بداياتها، ولا سيّما في لبنان حيث تقدّم أبرشية بيروت الكلدانية المساعدات الطبيّة والغذائية والاجتماعية وخصوصاً الروحيّة، لحوالي ثلاثة آلافٍ وخمسمئة عائلةٍ لاجئةٍ، من خلال مؤسسة سيدة الرحمة للخدمات الاجتماعية ومركز سان ميشال الطبي ورعيتَي مار الياس الدكوانة ومار يوسف الروضة ناهيك عن كاتدرائية الملاك رافائيل في بعبدا – برازيليا ومن يعمل فيها  من إكليريكيين وعلمانيين.

وأضاف، يأتي هذا الكتاب ليُسجّل بالمداد والقرطاسِ شهادات حياة واكبت العاصفة الهوجاء ويترك بصمةً مكتوبةً في ذاكرة تاريخ المنطقة والبلاد… حتى نتعلّم من الماضي ونستشرف المستقبل بحكمةٍ.

صلاتُنا نرفعها على نية عراقنا ولبناننا، على نيّة المسؤولين السياسيين والدينيين ولا سيّما غبطةَ أبينا البطريرك الكردينال مار لويس روفائيل ساكو الكلي الطوبى وأبناء شعبنا في كل مكانٍ وصُقعٍ… ونرفع أيدي الضراعة لأجل تيلي لوميار ومن يخدم فيها… حتى نكون جميعاً دُعاةَ السلام والفَعَلةَ الأُمَناءَ في حقل الرب نبني حضارة المحبة معاً ونُسهم في رفع مداميك العدالة وصيانة كرامة الإنسان.

لن اختم كلمتي هذه قبل أن أشكر أيضاً وتكراراً الإعلامية السيدة ليا عادل معماري التي تميّزت، وبشهادة الجميع، بحبّها للعراق الجريح خصوصاً ولشرقنا المتألم عموماً ولَكَم سافرت الى بلاد الرافديَن رغم الأخطار وصعوبات التنقُّل لتواكب عن كثب نشاطات الكنيسة الكلدانية إن في العراق أو في بيروت حيث سلطت الضوءَ على معاناتهم بموضوعيّتها المألوفة وبأدائها الذي يأخذ بمجامع القلوب ويجعل المرء يتفاعل أيَّ تفاعلٍ مع الموضوع المطروح.

وأنا باسم الكنيسة الكلدانية أسلّمها هذه الدرع التكريمية عربونَ شكرٍ وتقديرٍ”.

اما الاعلامية ليا معماري فكانت كلمتها مسك الختام وشكلت عصارة ألم لما احتواه كتاب تراب الغربة قائلة:

١٤٠٠سنة إضّطهادٌ ومقايضةٌ، ١٤٠٠ سنة غفرانٌ، ١٤٠٠ سنة حلٌّ وترحالٌ” ماذا بعد؟ لا أجوبةَ تلوحُ في الأفقِِ طالما داعشُ انتهى ، لكنَّ الدولةَ الخلافيةُ لم تنتهِ”.

بهذه الكلماتُ نُطلُّ عليكُم اليومَ من واحةِ المحبةِ والتلاقي من قناةِ تيلي لوميار ونورسات لنُجيبَ على جملةِ تساؤلاتٍ تُثيرُ قلقَ المسيحي المهجّرَ من أرضهِ أو العائدِ اليها بعد دربِ آلامٍ طويلٍ تحتَ عنوانِِ كتابِ” ترابُ الغربة” الذي ينقلُ شهاداتَ حياةَ الأخوةَ العراقيين العائدين إلى شمالِ العراق” نينوى- الموصل” وما رافقَ هذا التهجيرُ من تدميرٍ للحجرِ والبشرِِ وانتهاكِ حقوقَ الانسانِِ والمقدساتِ والمقابرِِ، حيث يرقدُ الانسانُ في مثواهُ الأخير.

بداية : ألتهجيرُ هو تهجيرٌ والعودةُ يجب أن تتحققَ وإن كانتْ عودةٌ اجباريةٌ ،

إنطلاقاً من الهاجسِ الدّائرِ بأن تعودَ الحياةُ الى تلكَ القرى، لا سيما بعد أن توقّفتِ المنظماتُ عن تقديمِ  برامجِ الإغاثةِ في المخيماتِ وخصّصتها للقرى المدمرةِ ولمساعدةِ الأهالي الّذين قرّروا العودة. وبالتالي نقولُ:” هل هناك أمانٌ او ضماناتٌ؟ الجواب لا. هل هناك مخاوفٌ،الجوابْ نعم. لأن وجودَ المسيحيين  في تلكَ القرى هو وجودُ واقعٍ بين الحكوماتِ المتنازعِ عليها ،كما أنَّ هذه القرى ليس لديها القدرةَ في أنْ تتحمّلَ الصراعاتَ العسكريةَ، لانَّ هذه الأخيرةُ تؤدّي إلى إنهاءِ الوجودَ المسيحي في القرى المتنازَعِِ عليها.

أضِفْ الى ذلك، أنَّ  الذين هاجروا الى لبنانَ والاردنَّ وتركيا يعانون أيضاً من أوضاعٍ صعبةٍ ، وتبقى العودةُ هي الحل . كلُّ شيءٍ في  قرى” القوش، تللسقف، برطلة، قره قوش، كرمليس.- الموصل ….” شهدَ على قيامةِ المخلص، بِدءاً من إعادةِ الإعمار، فتحُ المحالَّ التجارية، عودةُ الحياةِ الإجتماعية بين الأهالي، إزالةِ العبارات المسيئةَ لكرامةِ الإنسانِ وللكنيسة، إعادةُ زرعِِ المحاصيلِ الزراعية وفتحُ المدارس. نعم أنَّها قيامةٌ مطعّمةٌ بجرحٍ كبيرٍ، ولكنَّها تحقَّقت بعد سنواتٍ من التهجيرِ القاسي.،  لا سيما أنَّه “لم يكنْ من السهلِ على المهجَّرين العراقيين تقبُّل حقيقةَ أنّهم نازحون.

أما عُصارةُ الألمِ الموجودةُ في مضامين كتابِ” تراب الغربة” فتبرزُ جليّةً من شهادات الحياةِ التي روتْ قصصَ أهالي قرى نينوى والموصل و الّتي رصدتْها تيلي لوميار بالصّوتِ والصّورةِ ، رغمِ مشقّاتِ الطرقات وخطورةِ الوضع، رصدتْها لأنّها أرادت أن تدافعَ عن قضيةِ الوجود المسيحي الذي بات مهدّداً في هذه المنطقة التي تعيشُ الغليانَ الارهابي والتدميرَ الدامي، رصدتْها لتقول:” إنَّ مهنةَ الإعلامِ هي رسالةٌ أكثرُممّا هي مهنةٌ”، رصدتْها لتبعثَ منها رسالةً الى ذلك العالمِ القابعِ في غيبوته ومصالحه علّهُ يستفيقَ قبل فواتِ الأوان. ومن هنا ، أعدَّتْ  تيلي لوميار ونورسات عدّتَها الإعلامية في فصحِ العام 2018  لتقومَ بهمّتها في هذه القرى والبلدات، إسوةً بمهمّاتِها  الإعلامية  الّتي تقومُ بها في سوريا وسائرِ المنطقةِ، لتشهدَ على فجرِالقيامةِ الجديدِ  ،ولتؤكّدَ أن خشبةَ الصليبِ الّتي رأى فيها الآخرون عاراً وشكّاً هي بالنسبةِ للمسيحيين خشبةَ خلاصٍ وفداءٍ.

وتابعت،  نعم  أنَّ الأهالي  قد أُصيبوا باحباطٍ كبيرٍ لحظةَ مشاهدةِ منازلهِم مدمرةً مُصابةً بالخلعِ والتكسيرِ والعبثِ بكلِّ ذكرياتِه، .لكنَّهم واجهوا الألمَ بالرجاءِ رغمَ الجُرحِ الكبيرِِ وأعادوا بناءَ منازلهِم كما يُريدون.  وأمِلوا عِبر تيلي لوميار أن يُصارَ الى تغييرٍ في نظامِ الحكم، وأنْ تتحقّقَ حقوقُ المواطنِ وأنْ يستتبَّ الأمنَ،  لأنَّ إذا ما تفاقمتِ الأمورُ ولم تُصلَّح سيغادرَ المسيحيون مجدّداً. نعم ها هي رسالةُ تيلي لوميار الّتي تسعى الى أنسنةِ الانسانِ والوقوفُ الى جانبِ كلِّ محتاجٍ وفقيرٍ أيّاً كانْ، لأنَّ الدّينَ لا يُفرّقُ، بلْ يجمعُ بين الأخِِ وأخيه الانسان.

إن حضورَكُم يا أحبّةَ اليومَ في هذا المكانِ الذي يجمعُ الكلَّ تحت سقفِ المحبةِ والأخوّةِ ، لهو بحقٍّ خيرَ شهادةٍ على أصالةِ شهادةِ  العيشِ المشتركِ في هذا الشرقِ .ومن هنا، نرفعُ صلاتَنا اليومَ من أجلِ استقرارِ لبنان وسلامِ سوريا والعراق والعالمِ أجمع. ونُصلّي من هذا البلدِ الحبيبِ لبنان  الّذي يحملُ بين ثناياه رمزاً للحضورِ المسيحي في الشرقِ ، ونلفتُ من هنا أنظارَ العالمِ إلى قضايا الشرقِ الموجعةِ ، ونستذكرُ نحن وإياكم مِطراني حلب يوحنا ابراهيم وبولس يازجي المخطوفيْن منذ أكثرِ من خمسةِ أعوامٍ ونُصلّي من أجلِ عودتِهِما سالميْنِ ، بحيثُ إن ملفَّهُما يختزلُ شيئاً ممّا يتعرَّضُ له الإنسانَ المشرقي عموماً والمسيحي خصوصاً وَسْط الإيديولوجيات المظلمةِ ، وعقدةُ المصالحِ الكبرى”.

كما تخلل حفل توقيع الكتاب عرض ريبورتاج بعنوان تراب الغربة الذي يحكي قصة آلام العراقيين في تلك البلدات المحررة، وريبورتاج آخر يسلط الضوء على الوكالات ووسائل الاعلام التي سلطت الضوء على هذا الكتاب والتنويهات التي حصدتها الاعلامية ليا معماري وسط ترانيم أدتها المرنمة ثناء حداد برفقة العازف آيلي خوري كما جرى تبادل للصور التذكارية ونخب المناسبة وسط تغطية مباشرة من تيلي لوميار زينتها حلة جديدة ارتدت طابع الايمان والرجاء والوئام.-انتهى-

——–

images[2]

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الاثنين 01 تشرين الأول 2018   البيان الآتي:

ستقوم وحدات من الجيش بإجراء تمارين تدريبية،  بتواريخ 29 و30 /9 /2018 و 1 ،  2 و 3 /10 /2018  ما بين الساعة 6.00 والساعة 18.00 من كل يوم، في حقل رماية حنوش- حامات، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة الخفيفة والمتوسطة.

ستقوم وحدة من الجيش اعتباراً من 1 /10 /2018 ولغاية 31 /10 /2018، بإجراء تمارين تدريبية في مخيم التدريب- تربل، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام متفجرات وقنابل صوتية ومدخنة.

ستقوم وحدة من الجيش، اعتباراً من 1 /10 /2018 ولغاية 31 /10 /2018 في منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية نهارية وليلية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية.

ستقوم وحدة من الجيش في منطقة سهل الكنيسة – كفرقوق من تاريخ 1 /10 /2018 ولغاية 5 /10 /2018 اعتباراً من الساعة 6.00 وحتى انتهاء المهمة من كل يوم، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية.

ستقوم وحدة من الجيش في منطقة العاقورة اعتباراً من 1 /10 /2018 ولغاية 31 /10 /2018، بإجراء تمارين تدريبية نهارية وليلة، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية.-انتهى-

——

behus_1[1]

إعلان عن بدء قبول طلبات الانتساب الى برنامج ماستر في الدراسات الاستراتيجية

(أ.ل) – تعلن قيادة الجيش عن بدء قبول طلبات الانتساب الى برنامج ماستر في” الدراسات الاستراتيجية” للعام 2018- 2019، الذي يقام بالتعاون بين الجامعة اللبنانية ومركز البحوث والدراسات الاستراتيجية في الجيش، ويضم ضباطاً وطلاباً مدنيين، وذلك وفقاً لما يلي:

  • المكان: مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية – الريحانية.
  • المدة: سنتان بمعدل ثلاثة أيام في الأسبوع، يضاف إليها عدد من الأيام وفقاً للحاجة وفي حينه، على أن تبدأ الدروس بتاريخ 8 / 10 / 2018 لطلاب السنة الأولى للعام الدراسي 2018-2019.

يتم التسجيل ودفع الرسم المعتمد في الجامعة اللبنانية اعتباراً من 3 / 10 / 2018 ولغاية 5 / 10 / 2018 ضمناً، في مكتب عمادة كلية الحقوق والعلوم السياسية والإدارية – مستديرة الطيونة – سنتر سيلين – الطابق التاسع من الساعة 8.30 ولغاية الساعة 13.30 بموجب إيصال يدفع في مراكز “Liban Post”.

  • بالنسبة إلى الضباط:

1.يجب أن يكون الضابط المرشح لاختبارات الدخول برتبة رائد وما فوق (حائز إجازة جامعية).

2.تقدم الطلبات شخصياً من قبل الضباط في مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية اعتباراً من 3 / 9 / 2018 ولغاية 14 / 9 / 2018، ويتضمن الطلب نسخة طبق الأصل عن الإجازة والعلامات والشهادات الأخرى مع المعادلات الرسمية، مصدّقة من المرجع الصالح.

3.يتم الإعلان عن طلبات الضباط المقبولة بتاريخ 17 / 9 / 2018، وإبلاغهم شخصياً بعد موافقة هيئة إدارة البرنامج.

4.يخضع الضباط المقبولة طلباتهم الى اختبار موضوع في اللغتين الفرنسية والإنكليزية بتاريخ 25 / 9 / 2018 (يحدد المكان والزمان على همة أركان الجيش للعمليات – مديرية التعليم في حينه)، ويعيّن تاريخ 24 / 9 / 2018  الساعة 9.00 صباحاً، موعداً للاختبار الخطي بموضوع عام في مبنى المعهد العالي للدكتوراه في الحقوق والعلوم السياسية والإدارية والاقتصادية – سن الفيل.

5.تعلن النتائج ويبلغ الضباط المقبولون على همة مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية.

  • بالنسبة إلى الطلاب المدنيين:

يمكن الاطلاع على الشروط والمستندات المطلوبة عبر الرابط التالي:

  • الجامعة اللبنانية: http://ul.edu.lb.
  • عمادة الجامعة اللبنانية: http://droit.ul.edu.lb.-انتهى-

——

 

انتهت النشرة

 

 

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

salameh

نشرة الأربعاء 17 تشرين أول 2018 العدد 5668

سلامة افتتح اللقاء الدولي حول الأسبوع العالمي للمستثمر: نسعى لتعزيز الثقة بين المستثمر والشركات وفي ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *