الرئيسية / النشرات / نشرة الثلاثاء 25 أيلول 2018 العدد 5653

نشرة الثلاثاء 25 أيلول 2018 العدد 5653

wehbe25-9-2018

استشهاد الرقيب الشهيد قاسم محمد وهبي

أثناء ملاحقة أحد تجّار المخدرات في منطقة مرجحين ـــ الهرمل

(أ.ل) – تنعى قيادة الجيش ــــ مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء 25 أيلول 2018 الرقيب قاسم محمد وهبي الذي استشهد بتاريخ 24 / 9 / 2018 في محلة منطقة مرجحين ـــ الهرمل، إثّر تعرّضه لإطلاق نار من قبل مسلحين. وفي ما يلي نبذة عن حياة الشهيد:

  • من مواليد 25 / 6 / 1977 عرسال ـــ قضاء بعلبك.
  • تطوع في الجيش بتاريخ 27 / 12 / 2008.
  • حائز عدة أوسمة وتنويه العماد قائد الجيش وتهنئته عدة مرات.
  • الوضع العائلي: متأهل وله ولدين.

مراسم تشييع الرقيب الشهيد قاسم وهبي

تعلن قيادة الجيش – مديرية التوجيه عن مراسم تشييع الرقيب الشهيد قاسم وهبي، وفقاً للآتي:

  • ينقل الجثمان بتاريخ 25 / 9 / 2018 الساعة 14.00 من مستشفى الهرمل الحكومي إلى بلدة عرسال – بعلبك، حيث يقام المأتم الساعة 17.00 في البلدة المذكورة، ويوارى الثرى في جبانة البلدة.
  • تقبل التعازي قبل الدفن وبعده ولمدة ثلاثة أيام في منزل الشهيد الكائن في بلدة عرسال – حي الجبانة قرب مستشفى الرحمة.

استشهاد أحد العسكريين أثناء ملاحقة أحد تجّار المخدرات في منطقة مرجحين ـــ الهرمل

وصدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء, 25 أيلول 2018  البيان الآتي:

بتاريخه وأثناء قيام دورية من مديرية المخابرات بملاحقة أحد تجّار المخدرات في منطقة مرجحين – الهرمل، تعرضت لإطلاق نار من قبل مجهولين، ما أدى إلى استشهاد أحد العسكريين وإصابة ستة آخرين، واستقدمت قوى الجيش تعزيزات إلى المنطقة لملاحقة المطلوبين. وتجري متابعة الموضوع.-انتهى-

——

420 مستوطنًا يقتحمون الأقصى بحماية صهيونية

(أ.ل) – اقتحمت مجموعات كبيرة من المستوطنين الصهاينة، صباح اليوم باحات المسجد الأقصى المبارك بحراسة مشددة من قوات الاحتلال، وسط حالة من التوتر تخللها اعتقال عدد من الموظفين داخل المسجد.

وأفاد بيان لدائرة الأوقاف الإسلامية في القدس، بأن شرطة الاحتلال سمحت لمئات المستوطنين باقتحام الأقصى والتجول في باحاته، وأداء طقوس تلمودية، احتفالا بـ “عيد العرش” العبري.

واشار البيان الى أن شرطة الاحتلال أغلقت “باب المغاربة” الذي تسيطر عليه بشكل كامل منذ سنوات، بعد السماح لـ 420 مستوطناً باقتحام الأقصى، حيث قامت القوات الخاصة المدججة بالسلاح بمرافقتهم وتأمين الحماية لهم.-انتهى-

—–

khalil28-3-2018

وزير المال من مجلس النواب: منسجمون مع حلفائنا

وهناك مسؤولية إجتماعية على الدولة باعادة الحياة للمؤسسة العامة للاسكان

(أ.ل) – قال وزير المال في حكومة تصريف الاعمال علي حسن خليل، بعد رفع الجلسة التشريعية:”الرئيس بري كان واضحا، وضع جدول اعمال التزم به، هناك ما له علاقة بمؤتمر “سيدر”، وهناك ما ليس له علاقة ب”سيدر”.والجلسة سارت على هذا الاساس. في رأيي، هذا نقاش طبيعي عكس نفسه غياب وجود حكومة قادرة ان تواكب هذه العملية، لانه لم يكن هناك اعتراض مبدئي، الامر الجوهري ان البلد اليوم بحاجة لان يكون هناك سلطة تنفيذية تستطيع ان ترسم بشكل واضح رؤيتها للمرحلة المقبلة على صعيد المشاريع الكبيرة وعلى صعيد الانفاق ويكون لديها دراساتها المحتملة لهذه المشاريع على صعيد العمالة وغيرها.لا أريد أن اعتبر انه كان هناك مشكلة سياسية في النقاش خصوصا انه عندما مرت القوانين كلها والتي لها علاقة بالقروض أقرت تقريبا بموافقة الجميع.

اضاف “الانفاق الذي يخوف، الانفاق غير المجدي، والانفاق الدائم والذي يزيد عجز الموازنة بالاضافة الى المشكلات الاقتصادية العميقة التي تحتاج الى معالجة ولن تبدأ معالجتها في غياب حكومة مسؤولة. هناك الكثير من الافكار والاقتراحات التي هي بحاجة الى اتخاذ قرارات لا تستطيع ان نقوم بها لان هناك غيابا للحكومة.أي انفاق ليس انفاقا استثماريا ليس على مشاريع. هذا أمر خطير. الايجابية الوحيدة اذا كانت هذه المشاريع جزءا من سياسة هذه الدولة، ومنها بقروض ميسرة فهذا مكسب بدلا من ان تكون بانفاق اضافي، باعتمادات اضافية على الموازنة. لن يكون هناك امكانية لتأمين وارداتها الا بالاستدانة”.

وعن معاهدة تجارة الاسلحة وامتناع الكتلة عن التصويت، قال خليل:”النائب علي عمار عبر عن موقفه. وجهة نظرنا عبرنا عنها بهذه الطريقة ومنسجمون بالكامل مع حلفائنا و”حزب الله” في هذا الموضوع.

اضاف خليل “احترم الاراء التي ابداها الزملاء النواب في الجلسة وهذه آراء مشروعة ومطلوب الاجابة عليها، لكن ما اريد تأكيده اننا عندما ذهبنا الى خيار الدعم بقيمة المئة مليار لم يأت هذا الرقم من فراغ ولم تأت هذه العملية على طريقة البعض بموقف شعبوي ، انا مقتنع بكل كلمة قلتها ان هناك مسؤولية اجتماعية على الدولة باعادة الحياة للمؤسسة العامة للاسكان وفتح باب القروض لذوي الدخل المحدود وللطبقات المتوسطة وفق الشروط التي تضعها المؤسسة العامة للاسكان. وفي رأيي هذه الكلفة سيكون انعكاسها على الاقتصاد انعكاسا مريحا وسيكون انعكاسها على المالية العامة ايجابيا لانها ستساهم بزيادة واردات الجمارك وستساهم بالواردات الضرائبية الاخرى. اتمنى على الزملاء القلقين على المرحلة المقبلة ان يعرفوا اننا ملتزمون مع المؤسسة العامة للاسكان ومع المصارف والبنك المركزي وان يعمل دراسة اكتوارية تحدد بشكل دقيق النتيجة التي سنعملها خلال السنوات المقبلة والتي ستكون مرضية برأيي بنتائجها العامة.-انتهى-

——

oun[1]

عون التقى رئيسة الجمعية العامة للأمم المتحدة

(أ.ل) – التقى رئيس الجمهورية العماد ميشال عون رئيسة الجمعية العامة للأمم المتحدة ماريا فرناندا اسبينوسا غارسيس، خلال حفل الاستقبال الذي أقامه أمين عام الأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس.-انتهى-

—–

yaakoubsarraf

الصراف: الجيش اللبناني يقدم على الدوام أنبل التضحيات وأعظمها دفاعاً عن الوطن

(أ.ل) – أكّد وزير الدفاع الوطني يعقوب رياض الصراف في بيان له أنّ الجيش اللبناني يقدم على الدوام أنبل التضحيات وأعظمها دفاعاً عن الوطن والاستقرار والأمن والعدالة.

وإذ عبّر الصراف عن حزنه إزاء استشهاد الرقيب قاسم محمد وهبي إثر تعرّض دورية من مديرية المخابرات لإطلاق نار أثناء قيامها بمهامها، شدّد على أنّ هذه التضحيات لن تذهب سُدًى مؤكّداً أنّ الجيش اللبناني الذي يحظى بالتفاف كلّ الشعب اللبناني حوله سيضرب بيدٍ من حديد أيّ عدوٍ أو مخلٍّ بالأمن أو مجرم.

وختم الصراف بيانه منوِّهاً بجهود المؤسّسة العسكرية المستمرّة للحفاظ على الاستقرار والأمن متمنياً للجرحى الشفاء العاجل.

—–

images[2]

الجيش: سلاح الجو التجسسي والحربي التابع للعدو الإسرائيلي خرق أجواء الجنوب بعبدا بيروت وضواحيها

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء 25 أيلول 2018  البيان الآتي:

خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي، بتاريخ 24 / 9 / 2018 الساعة 7.20،  الأجواء اللبنانية من فوق بلدة علما الشعب، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، بعبدا، بيروت وضواحيها، ثمّ غادرت الأجواء عند الساعة 18.40 من فوق بلدة رميش.

وعند الساعة 9.20، خرقت طائرة عدوّة مماثلة الأجواء اللبنانية من فوق بلدة رميش، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، ثمّ غادرت الأجواء عند الساعة 18.05 من فوق بلدة يارون.

وعند الساعة 17.45، خرقت طائرة عدوّة مماثلة الأجواء اللبنانية من فوق بلدة يارون، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، ثمّ غادرت الأجواء بتاريخ 25 / 9 / 2018 الساعة 00.55 من فوق بلدة علما الشعب.-انتهى-

—–

 yuseffinianos

فنيانوس التقى محمد شقير وبحثا في الاوضاع الاقتصادية

(أ.ل) -استقبل وزير الأشغال العامة والنقل في حكومة تصريف الاعمال يوسف فنيانوس، في مكتبه في الوزارة، اليوم رئيس الهيئات الاقتصادية اللبنانية محمد شقير، وتداولا في التطورات الراهنة في البلاد، إضافة الى الاوضاع الاقتصادية.-انتهى-

——-

ali fayad

فياض من المجلس النيابي عن القروض: موقفنا مدروس وايجابي

(أ.ل) – قال النائب علي فياض إثر رفع الجلسة التشريعية بعد ظهر اليوم:” الجلسة التشريعية استند التوافق السياسي حول القروض وضرورة التفاهم عليها”، مضيفا:”لدينا سياسة تقليدية متحفظة ضد سياسة الاقتراض المفتوح، لكن عندما يكون القرض مبررا على المستوى الوطني، والفوائد المرتتبة عليه والمتعلقة بمصالح الدولة والناس واضحة، وتحديدا في ههذ المرحلة التي نحتاج فيها الى فتح كتلة مالية، بخاصة وأننا في سنة صعبة، علينا ان نشد الاحزمة وان نتخذ اجراءات، لكل هذه الاسباب كان موقفنا مدروسا وايجابيا”.

وعن معاهدة تجارة الاسلحة قال: “خلال السنوات الماضية كانت تطرح على المجلس النيابي اتفاقات دولية يقال إنها جزء من التزام اللبناني تجاه منظومة العلاقات الدولية والقانون الدولي. ونحن كنا نفرض والبعض كان يوافق، وكل ما نطالب به هو ان تخضع هذه المسائل لنقاش، بالتالي ان تحدد المصلحة الوطنية”.

وختم “من غير المطلوب من احد ان يتبرع بموافقات مجانية من دون ان نأخذ في الاعتبار المصالح الوطنية اللبنانية، وهذا الموضوع كان يحتاج الى نقاش لم يجر وربما ثمة تقديرات مختلفة”.-انتهى-

—–

j.aoun25-9-2018

قائد الجيش التقى وفد حزب الحوار وبحث مع نكد الأوضاع العامة

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جوزاف عون في مكتبه في اليرزة، وفداً من حزب الحوار الوطني، ثم مدير عام شركة كهرباء زحلة المهندس أسعد نكد، وتناول البحث الأوضاع العامة في البلاد.-انتهى-

—–

ibrahim25-9-2018

إبراهيم بحث مع النائبين شهيب والصايغ آخر التطورات السياسية في لبنان

(أ.ل) – استقبل المدير العام للأمن العام اللواء عباس إبراهيم في مكتبه قبل ظهر اليوم النائبين أكرم شهيب وفيصل الصايغ وعرض معهما الأوضاع العامة وآخر التطورات السياسية في لبنان.-انتهى-

—–

images[4]

أسامة سعد أكد رفض قانون إدارة النفايات الصلبة:

لإعادته إلى اللجان وإشراك الهيئات والكفاءات البيئية في مناقشته

(أ.ل) – أعلن المكتب الإعلامي للأمين العام للتنظيم الشعبي الناصري النائب الدكتور أسامة سعد، في بيان اليوم، ان النائب سعد قدم في الجلسة التشريعية يوم أمس مداخلة اكد فيها، “رفض قانون إدارة النفايات الصلبة”، معتبرا “أن التعديلات التي نجحت الهيئة العامة للمجلس في جلسة يوم أمس في إدخالها على نص القانون تبقى تعديلات جزئية على الرغم من كونها تعديلات إيجابية”.

واعتبر سعد “أن الاستراتيجية الوطنية للادارة المتكاملة للنفايات الصلبة قد تأتي على غير ما يريده المجلس النيابي، وذلك تبعا لعدة أسباب تتعلق بالثغرات الموجودة في هذا القانون، ولغياب التوجهات الواضحة والضوابط الصارمة، ولتفويض عدة جهات بوضع الخطط والاستراتيجيات”.

ولفت الى “أن عدم خضوع الهيئة الوطنية لأحكام نظام المؤسسات العامة يضعنا أمام تساؤلات عديدة، خصوصا وأنها ستكون هيئة سياسية كاملة الأوصاف”. ورأى “أن عدم إخضاعها لأحكام نظام المؤسسات العامة سيؤدي إلى تسييس الملف وتسليمه للمافيات، إضافة إلى غياب الشفافية والاعتبارات العلمية عن هذا الملف الحساس والخطير، فتتحول إلى هيئة سياسية للمافيات وليس هيئة لإدارة النفايات”.

وعن موضوع التفكك الحراري والحرق، أشار الى “أن هناك اعتراضات واسعة على هذه التقنية”، داعيا إلى “سماع رأي المعترضين، لأن القانون يتكلم عن منهجية تشاركية وعلينا أن نطبقها”.

وأعلن “ان التمويل يأتي من الموازنة، أي من جيوب الناس عبر الرسوم البلدية وفاتورة الخليوي”، وقال: “الناس لا تحتمل مزيدا من الأعباء الإضافية. القانون يتكلم عن الاقتصاد الدائري، أي أن يكون هناك مردود اقتصادي من قطاع النفايات، وليس مزيدا من الرسوم بحق المواطن”.

ولاحظ سعد أن “هناك ثغرات إضافية في القانون تتمثل بالعقوبات الإدارية والجزائية الرادعة، إضافة إلى ضعف التفريق بين النفايات الخطرة والنفايات غير الخطرة. أما الحوافز المالية فقد وردت من دون معايير واضحة، ما يفتح الأبواب أمام الاستنسابية والفساد والمافيات”.

وتطرق سعد إلى تجربة مدينة صيدا وغيرها من المناطق في هذا الإطار، وقال: “كنا نتمنى أن يضع هذا القانون حدا للتدخل السياسي وللمافيات والفساد، وأن يؤسس لمعالجة علمية، ولكن مع الأسف لم يكن كذلك”.

ودعا إلى “التأني وإعادة القانون إلى لجنة البيئة واللجان المشتركة، مع توصية بدعوة الهيئات والكفاءات اللبنانية المعترضة للوقوف على رأيها”.

وأشار البيان الى ان النائب سعد شارك قبل موعد الجلسة في الاعتصام الذي نظمه “ائتلاف ادارة النفايات”، رفضا للمشروع، وكانت له كلمة كد فيها “أن ملف إدارة النفايات الصلبة في لبنان تتحكم به السياسة والمافيات، وله انعكاسات خطيرة على صحة اللبنانيين ويجب أن يعالج بطريقة مختلفة”.-انتهى-

—–

nadim jmaiel 

نديم الجميل: إقرار قانون المعاملات الالكترونية

سينعكس إيجابا على المعاقبة والحد من الجرائم

(أ.ل) – اعتبر رئيس اللجنة النيابية للداتا والمعلوماتية النائب نديم الجميل الموجود حاليا في الولايات المتحدة، في تصريح إثر إقرار الهيئة العامة لمجلس النواب قانون المعاملات الألكترونية، أن “تصويت مجلس النواب على قانون المعاملات الإلكترونية أمر مهم جدا سينعكس إيجابا على التجارة الالكترونية وعلى المعاقبة والحد من الجرائم الالكترونية، وسيسهل للعديد من المواطنين ومستخدمي هذه التقنيات الكثير من الأمور التي كانت ما زالت غامضة حتى الأمس”.

أضاف “لذا، أود أولا أن أشكر رئيس اللجنة السابق سامر سعادة الذي عقد العديد من الإجتماعات للوصول الى إنجاز المشروع والتصويت عليه. وهذه بداية لمشوار طويل سنخطوه معكم من أجل تطوير الحياة الإقتصادية والرقمية في لبنان”. وقال: “شاءت الظروف ألا أتمكن من المشاركة في الهيئة العامة يوم الاثنين لأنني موجود في الولايات المتحدة أتابع دورة في الخبرات في كل ما يتعلق بـ Cyber defense والقضايا القضائية وكيف يكون التعاون بين السلطتين التشريعية والقضائية في هذا المجال. وهذا الأمر سيعطينا زخما أقوى من أجل مواكبة التطور العلمي لوضعه في خدمة المواطن اللبناني”.-انتهى-

—–

kiwa_amn_dakhele2

قوى الامن: توقيف عصابة نفذت 12 عملية احتيالية في بيروت وجبل ولبنان

(أ.ل) – صدر عن المديرية العامة لقوى الامن الداخلي – شعبة العلاقات العامة البلاغ الآتي:

حصلت في الآونة الاخيرة – وخلال فترة لا تتجاوز الشهر تقريبا- عمليات احتيالية عدة، طاولت شركات ومؤسسات تجارية في مناطق مختلفة من محافظتي بيروت وجبل لبنان، وذلك من قبل أشخاص مجهولي الهوية، وقد فاقت قيمة السرقات مبلغ 50 الف دولار اميركي.

على أثر ذلك، باشرت شعبة المعلومات إجراءاتها لمعرفة الفاعلين وتوقيفهم، وبنتيجة الاستقصاءات والتحريات المكثفة، تمكنت من تحديد هويتهم، وهم: م.م (مواليد عام 1981 لبناني)، ن.ح (مواليد عام 1977 لبناني)، ع.ش (مواليد عام 1994 لبناني) جميعهم من أصحاب السوابق بجرم الاحتيال. وبتاريخ 19/9/2018 ومن خلال الرصد والمتابعة، تمكنت قوة خاصة من الشعبة، من توقيف الأول في محلة المدينة الرياضية على متن سيارة نوع “كيا بيكانتو” لون ازرق، والثاني والثالث في محلة حارة حريك – الضاحية الجنوبية على متن سيارة جيب نوع “رانج روفر” لون ابيض.

بالتحقيق معهم اعترفوا بتنفيذهم 12 عملية سرقة بطريقة الاحتيال طاولت شركات ومؤسسات تجارية مختلفة ضمن مناطق: الحدث، انطلياس، الشياح، صيدا، بقعاتا، دوحة عرمون، خلدة، الجية، الكولا، بدارو، الطريق الجديدة، كورنيش المزرعة، الطيونة وسليم سلام، بحيث يقومون بطلب كمية من منتجات هذه الشركات على أن ترسل الى أماكن تحدد من قبلهم، فيقومون بالإستيلاء عليها من دون دفع ثمنها ثم يلوذون بالفرار إلى جهات مجهولة، مستخدمين في عملياتهم السيارتين المضبوطتين.

أودعوا القضاء المختص، بناء على إشارته”.-انتهى-

——

imagesYY9Q4A8U

لقاء قوى الانتاج في مقر الاتحاد العمالي:

لتشكيل حكومة جامعة والبدء بالاصلاحات المالية والادارية ومكافحة الفساد والهدر

(أ.ل) – عقدت قوى الانتاج المتمثلة بالهيئات الاقتصادية والاتحاد العمالي العام ونقابات المهن الحرة ونقابات قطاع التعليم والادارة العامة، لقاء جامعا تحت شعار “معا لانقاذ الوطن”، في مقر الاتحاد العمالي العام، رفضا “للتأخير في تشكيل الحكومة، وحفاظا على مقدراتنا وحماية لأوضاعنا الاقتصادية والاجتماعية والانتاجية وصونا لبلدنا ومستقبل أجيالنا”.

حضر اللقاء رؤساء الهيئات الاقتصادية والاتحاد العمالي العام ونقابات المهن الحرة ونقابات قطاع التعليم وقطاع الادارة العامة والجمعيات والنقابات الاقتصادية، الذين عرضوا بإسهاب خلال جلسة مغلقة، معاناة مختلف القطاعات والمؤسسات والعمال والاساتذة والمعلمين، والخوف من حصول المزيد من التدهور الذي يضع البلد في مهب الريح.

شقير

بعد ذلك، بدأت جلسة الكلمات الرسمية، استهلها رئيس الهيئات الاقتصادية محمد شقير بالقول: “كفى.. البلد بأهله ومؤسساته وطبيعته وترابه ومياهه وهوائه لم يعد باستطاعته التحمل”.

أضاف “لقد شبع اللبنانيون من لعبة عض الاصابع، التي لم ينتج عنها سوى الألم والنزف والخسائر والتي لا يحصدها سوى الناس. كفى هدرا للوقت وللفرص المستمر منذ سنوات طويلة، والذي يهدد اليوم مؤتمر سيدر والنفط والغاز وكل أمل بإعادة النهوض بالبلد”.

وتابع “مع كل هذا لا تزال القوى السياسية متمترسة وتتصارع من أجل ربح مقعد او مقعدين، لكن النتيجة المزيد من انعدام الثقة بالبلد، المزيد من الفقر والبطالة وهجرة الشباب والتراجع المعيشي، المزيد من اقفال المؤسسات وانحدار الاوضاع الاقتصادية والمالية، المزيد من تردي الخدمات والتجاوزات والفساد، والكثير الكثير من التعب النفسي”.

وقال: “فعلا البلد بات يضيق بأهله وبناسه، الذين باتت حياتهم اليومية من الصباح حتى المساء تسير على وقع الاخبار السيئة والمناكفات والفضائح والإشاعات. والسؤال الذي يطرح نفسه بشدة هنا: الى أين؟ بالمختصر المفيد، هذا بكل صراحة هو الخراب بعينه”.

أضاف “لذلك أقول: اتقوا لله، ما حدا أكبر من بلدو”.

وناشد القيادات السياسية قائلا: “اتركوا الحسابات الخاصة جانبا، المطلوب ألا تعلو أي حسابات على حساب الدولة والشعب. نريد حكومة اليوم، حكومة جامعة توحي بالثقة، نريد ان تتغير أوجه اللعبة السياسية، ويتوقف هذا الصراع الشرس، ليحل مكانه المنافسة الشريفة من أجل تقديم الافضل للبلد وشعبه. فليتفضل الجميع ويقدموا التنازلات، لبنان يستأهل، والشعب اللبناني يستأهل ان يعيش في اجواء مريحة وليس في رعب دائم”.

أضاف “الشعب اللبناني تعب ومن واجب القوى السياسية العمل على إراحته وتلبية كل وعودها له في زمن الانتخابات، وتوفير سبل العيش الكريم وكل الخدمات التي تحسن مستوى حياة اللبنانيين وتوفير كل الظروف التي تفتح آفاق العمل والانتاج والابداع. من واجب القوى السياسية ان تعمل على تحفيز الاقتصاد وتوفير مناخ ملائم للاعمال لزيادة تنافسية لبنان وخلق فرص عمل للشباب والشابات، ووضع حد للهدر والفساد والتجاوزات والتعديات على الانسان والبيئة والطبيعة”.

وتابع “لقد وعودنا قبل الانتخابات بالمن والسلوى، وزايدوا علينا كثيرا، ونحن ننتظر ان يفوا بوعودهم، ويشكلوا الحكومة فورا ويبدأوا بورشة الاصلاحات المالية والادارية والقطاعية، ويطلقوا العنان للحكومة الالكترونية وللعمل المؤسساتي، ويحدثوا القوانين ويذهبوا سريعا لتنفيذ مؤتمر سيدر، ولاكمال مشوار النفط والغاز وغيرها”.

وأردف “حذار الوقت يداهمنا والهوامش تضيق والخوف بات على الكيان”.

وختم “لم نسكت من قبل، ولن نسكت لا اليوم ولا غدا، فلا تدفعونا الى التصعيد واتخاذ خطوات غير مستحبة لدينا”.

الأسمر

بدوره، قال رئيس الاتحاد العمالي العام بشارة الاسمر: “في دولة محرومة من الخدمات والبيئة النظيفة والنقل والضمانات الاجتماعية والمستشفيات الحكومية والتعليم الرسمي والجامعة اللبنانية والكهرباء والماء والدواء، وأخيرا وهنا المصيبة الكبرى، التأخر في تأليف حكومة لينتج عن ذلك ضعف في الاقتصاد والإنتاج وضغط على اليد العاملة اللبنانية وتراجع في الصناعة والتجارة والسياحة والإسكان والزراعة وعدم زيادة الأجور والاستعانة بيد عاملة أجنبية”.

أضاف “ينتفض الاتحاد العمالي العام ويقول مع كل الهيئات الاقتصادية والمهن الحرة والشخصيات المجتمعة هنا، نعم لتأليف الحكومة فورا ودون أي إبطاء، نعم لحكومة أكفاء وخبراء، حكومة الشخص المناسب في المكان المناسب بعيدا عن المحاصصة والتبعية والشروط بعيدا عن اهتراء متراكم عمره سنوات”.

وخاطب المسؤولين قائلا: “يجب عليكم أيها المعنيون أن تبادروا فورا إلى تشكيل هذه الحكومة لتواكب نجاح الجيش والأجهزة الأمنية ولتكون بابا إلى النعم: نعم لمعالجة اقتصادية فورية وضمن خطة إنقاذ مستقبلية تضمن النفط والغاز لأجيال المستقبل، نعم لدولة إصلاح المؤسسات بعيدا عن الفساد والسمسرات، دولة القضاء والأجهزة الرقابية بعيدا عن التهرب الضريبي، نعم للكهرباء والماء والاتصالات والبيئة والنقل والحماية الاجتماعية والضمان الاجتماعي والجامعة اللبنانية والمستشفيات الحكومية والسياحة، نعم للقروض السكنية للفقراء وذوي الدخل المحدود، نعم للزراعة، نعم للاقتصاد الإنتاجي البنيوي البعيد عن الريوعات، نعم لمراجعة الاتفاقيات ولصياغة اتفاقيات تحمي إنتاج وصناعة لبنان، نعم للانفتاح والتعاون مع الأشقاء بما يحفظ مصلحة لبنان العليا، نعم لوقف التهريب وفتح المعابر للتصدير، نعم لإعادة النازحين وفق المبادرات المطروحة، نعم للحوار الاجتماعي وإنصاف العمال والكادحين والفقراء وزيادة الأجور وفق المؤشر السنوي للغلاء. نعم لسياسة ضريبية عادلة”.

وسأل: “أين أصبحت دولة القانون والمؤسسات؟ أين الدولة من العمال والفقراء والكادحين وذوي الدخل المحدود؟ أين الدولة من المعضلة الاقتصادية الكبيرة التي نعيش فيها؟ أين الدولة من حماية اليد العاملة اللبنانية؟ أين الدولة من شعبها؟”.

وقال: “ارحموا لبنان، ارحموا لبنان، ارحموا لبنان”.

أضاف “إننا لن نسكت بعد الآن على ما نراه من انهيار ومن سكوت ولامبالاة”.

وختم “إننا كإتحاد عمالي عام نعلن أن الغد لن يكون كالأمس وسنبادر الى التحرك والتصعيد بكل الوسائل الديموقراطية المتاحة لحماية الشعب المنكوب الذي قارب حدود اليأس والقنوط والهجرة”. لن نسكت بعد الآن وستكون لنا اجتماعات تقييمية لنتائج هذا اللقاء على أن نبدأ التحركات والخطوات التصاعدية والاعتصامات في القريب العاجل بعد التشاور مع مكونات هذا اللقاء”.

تابت

وقال نقيب المهندسين جاد تابت: “يشهد لبنان اليوم أزمة خانقة تتسبب في خسائر بشرية ومادية واقتصادية وبيئية واسعة النطاق وتؤدي الى كوارث اجتماعية من شأنها إذا استمرت ان تهدد المقومات الأساسية للوطن”.

أضاف “ملامح العاصفة التي تقترب بسرعة تهدد بإحداث هزات عميقة قد تؤدي إلى انهيار مالي واقتصادي شامل. ويطال الجمود كافة القطاعات الاقتصادية إذ ما زلنا نعاني من تدني معدلات النمو وتفاقم العجز التجاري في الوقت الذي يزداد فيه الدين العام بوتائر مرتفعة”.

وتابع “هذه الازمة تتجلى في الجمود الذي يصيب قطاع البناء، إذ تشير إحصاءات نقابة المهندسين الى أن مساحات رخص البناء المسجلة في النقابة خلال الأشهر الست الماضية قد تدنت بنسبة 28% عما كانت عليه في نفس الفترة من السنة الماضية. كما تشير الإحصاءات الى أن مساحات رخص البناء في محافظة بيروت وحدها لم تتعد 20% مما كانت عليه في نفس الفترة من السنة الماضية”.

وأردف “هذا الوضع المأساوي، إن دل على شيء، فهو يدل على تفاقم الأزمة العامة في البلاد إذ أن قطاع البناء يعد من أهم القطاعات الاقتصادية في لبنان، يمثل حوالي 14% من إجمالي النتاج المحلي ويشغل حوالي 11% من اليد العاملة اللبنانية. هذا بالإضافة إلى انحسار الأسواق العربية واغلاق قسم منها أمام اليد العاملة اللبنانية”.

وقال: “نتيجة ذلك، تتزايد البطالة بنسب لم يشهدها لبنان من قبل وتطال بشكل خاص الأجيال الجديدة التي لم تعد تستطيع إيجاد فرص عمل لها فتعاني من انعدام الأفق وفقدان الامل بمستقبل لبنان. ان الأزمة الاقتصادية الاجتماعية تترافق مع تردي وضع الخدمات العامة والعجز عن حل مشاكل الكهرباء والمياه والنفايات في الوقت الذي يواجه فيه لبنان تحديات بيئية خطيرة ومخاطر صحية عامة من جراء تآكل الأراضي الزراعية وانحسار المساحات الحرجية وتلوث الهواء والمياه وشبكات الري بالإضافة إلى تلوث الأنهر والبحار”.

وتابع “أمام هذا الواقع الأليم، لا يمكن أن تستمر القيادات السياسية في الالتهاء بالجدال البيزنطي حول توزيع الحصص والمنافع في ما بينها، في الوقت الذي تعاني فيه كافة القطاعات الاقتصادية وأوسع الفئات الشعبية من تداعيات الأزمة التي تتفاقم يوما بعد يوم”.

وختم “البلاد اليوم في مهب الريح، مما يتطلب اعلان النفير العام من أجل اتخاذ خطوات جريئة لوقف التدهور ومكافحة الإهدار والفساد وإلا فإن السفينة ستغرق بالجميع”.

عسيران

أما رئيس المجلس الوطني للاقتصاديين اللبنانيين صلاح عسيران فقال: “لقاؤنا جميعا هنا اليوم هو لقاء استثنائي ليس فقط على الصعيد اللبناني ولكن حتى على مستوى معظم دول العالم، فالاستثنائي فيه انه عادة يتواجه شركاء الانتاج ليشد كل طرف البساط نحوه من الطرف الآخر، لكننا الآن اجتمعنا وجمعتنا الازمة غير المسبوقة في تاريخنا، حيث ان الألم الكبير أوصل الجميع الى مستويات الخطر الحقيقي، وعندما يتألم كل شركاء الانتاج من الازمة ومن الخطر يصبح الوطن كله بخطر داهم”.

أضاف “يتمثل هنا كذلك كل فئات ومكونات المجتمع اللبناني، فالمصيبة جمعت، وليس اجتماعنا فقط لحث السياسيين على الشعور بالمسؤولية للاسراع في تأليف الحكومة، وليس اي حكومة ولكن حكومة ترتقي الى مستوى التحديات الكبيرة التي تواجهنا فهذا أقل شيء نريده، ولكننا نريد ايضا سلوكا مقنعا وكفوء بتحركهم لكبح الفساد والسرقة وهدر أموال مستقبلنا ومستقبل أولادنا. ولا يكفي فقط ان نقول انه ان كان هناك مرتش فحتما هناك راش، وذلك لأن البيئة التي خلقتها السياسة في لبنان سهلت وغضت الطرف عن هكذا اخلاقيات”.

وتابع “الفساد هو أحد اهم العوامل التي تضرب قيام لا بل وجود الدولة، ومنه يتفرع معظم مصائبنا من عجز وبطالة فادحة، ونفايات ومشكلة كهرباء، وأعلى نسب السرطان وباقي الامراض وغيرها مما لا نعرفه”.

وطالب السياسيين بأن “يستفيقوا من ثباتهم لان اللعبة تغيرت لا بل انتهت فالبلد وقع، وعليهم ان يتنازلوا عن عنادهم وألا يختبىء كل فريق ويتمترس تحت شعارات خشبية ليبرر عناده في عدم تشكيل الحكومة بأن يقول “لا استطيع التنازل الان لأن طلباتنا هي تأسيسية لما بعد”. هذه سياسات عقيمة كمعظم السياسات التي سيرت البلد”.

وقال: “عما يتحدثون؟ وماذا بقي لما بعد؟ ينطبق على عنادهم مقولة: العملية نجحت ولكن المريض مات. ماذا ينتظرون وشعبنا بشبابه وشيبه ينتظر تأشيرة هجرة او عمل تقريبا في اي بلد. ماذا ينتظرون والبطالة المعلنة والمقنعة عصفت بكل مجتمعنا، ولكل وظيفة توجد على ندرتها يتقدم مئات او آلاف. ماذا ينتظرون ان يضرب الانهيار الاقتصادي الاستقرار المالي؟ اتقوا الله، خوفنا الاكبر اذا لم تتبلور حلول تشيع الأمل والثقة من الآن الى آخر هذه السنة ان يقع المحظور والممنوع، واضطرابات لا ينفع بعدها الندم”.

أضاف “شعبنا وعمالنا ومؤسساتنا مظلومة، لا فرص عمل ولا رؤية اقتصادية، مع انه حتى الان لدينا في لبنان امكانيات ومقدرات كبيرة تسمح لنا بالخروج من هذا النفق الاسود ولكن ليس بهذه العقلية المتحكمة الى الان”.

وختم “علينا انتاج اقتصاد حديث يلبي حاجات وطاقات شبابنا ومجتمعنا، نحن قادرون على النهوض وعلى السياسيين مواكبة هذه الصرخة”.

عربيد

وفي نهاية اللقاء أعلن رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي شارل عربيد الوثيقة الصادرة عن قوى الانتاج المجتمعة في مقر الاتحاد العمالي العام بتاريخ 25 ايلول 2018، والتي قال فيها: “تلتقي اليوم قوى الانتاج، وقاسمها المشترك: لبنانيتها.. همها تفادي أزمة اقتصادية.. لتدارك كارثة اجتماعية في وطنها. تلتقي لتنقل واقعنا الاقتصادي الآخذ في التداعي إلى حد فقدان التحكم بآلية تأمين أبسط الحقوق المعيشية في أسس البنية المجتمعية لأن الترهل أصاب جسم الإدارة وعين الرقابة وبصيرة السلطة”.

أضاف “لذا، أتت تطلق صرخة تحذير هي وليدة تراكم أيام وشهور وأكثر، لسنين. فالأمل بحياة عادية طبيعية يومية معيشيا اقتصاديا واجتماعيا يكاد يتلاشى لولا عزمها على الاستمرار في حصد ثمار الحياة بوجه التمادي في سياسة زرع اليأس. وحتى لا يزول الأمل ويتعطل العمل في المرافق الرسمية، وتتخدر المشاريع في الأدراج والمكاتب، وتتفاقم البطالة في البيوت والشوارع، أتينا نطلق من حناجر القلوب، من قلق العيون، ومن فراغ الجيوب صرخة واحدة لا يختلف فيها صوت صاحب العمل عن الموظف، والموظف عن النقابي في أي نقابة ومهنة حرة”.

وتابع “كلهم، كلنا أتينا نقول: لا تجعلوا الاقتصاد تجاذبا سياسيا في بلدنا ولا تضحوا بالمصالح الجماعية الوطنية لتحقيق مكاسب فئوية آنية. انه التهاون المؤدي الى الهوان، بل التهاون المنعكس تهاودا في دورة الاقتصاد، وترنحا في مسيرة البلاد”.

وأردف “إننا نأبى سقوط الدولة في لعبة الوقت، والتلهي عن زمن الناس بالانصراف الى زمن الملل السياسي، فلا ننفذ الخطط الاقتصادية المرسومة، ولا نعالج الاوضاع المعيشية المأزومة، ولا نعنى بفقدان شبابنا الباحثين عن فرص بديلة، فالسياسة أثبتت ان بينها والمواطنين فجوة”.

وقال: “ها نحن بوقفتنا التحذيرية نطلق وثيقة موحدة موقعة باسم من خفتت أصواتهم، ونودها نداء أعلى من الخطابات والنزاعات في عد الحقائب حتى لا يعض المواطنون الاصابع في الغد القريب لوكالة منحوها لممثليهم بالأمس القريب”.

أضاف “انطلاقا من كل ما تقدم، تطالب قوى الانتاج: عمال، أصحاب عمل، ومهن حرة بـ:

– الذهاب فورا الى تشكيل حكومة جامعة ونوعية وذات مصداقية.

– البدء بالاصلاحات المالية والادارية والقطاعية.

– الشروع بمكافحة واستئصال الفساد واعتباره أولوية وقضية وطنية.

– اتخاذ قرار حازم بوقف الهدر وشد أحزمة مختلف مؤسسات الدولة.

– العمل على عودة سريعة وكريمة للنازحين السوريين.

– إطلاق مسارات تنفيذ برنامج تطوير البنى التحتية الذي اقره مؤتمر سيدر، وإقرار وبدء تنفيذ خطة النهوض القطاعية الواردة في مشروع رؤية لبنان الاقتصادية، وإطلاق حوار مسؤول ينتج ميثاقا اجتماعيا حديثا.

– صياغة سياسة بيئية تحافظ على الموارد البيئية وترمم ما أصابها من دمار.

– بقاء قوى الانتاج صفا واحدا لإعلاء صوت الحق”.

وختم “أسمعناكم وجعنا لنداوي معكم واقعنا، والوقت قد يمسي بلحظة وراءكم ووراءنا، فتعالوا ننهض صوب الضوء باقتصادنا لنمحو عتم جموده في بلدنا”.-انتهى-

——

images[3] 

دريان بارك توقيع هبة تعاون بين مؤسسات محمد خالد واحسان الزعيم:

العمل الخيري منهج ترتقي به المجتمعات

(أ.ل) – بارك مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان توقيع هبة تعاون بين مؤسسات الدكتور محمد خالد الاجتماعية التابعة لدار الفتوى ممثلة بشخص رئيس مجلس عمدتها الدكتور وسيم الوزان والسيدة إحسان عبد المجيد الزعيم التي تبرعت بإعادة تأهيل وتجهيز وتحديث قسم العلاج الفيزيائي في مستشفى التأهيل الطبي التخصصي في مؤسسات الدكتور محمد خالد الاجتماعية لدعم المؤسسات.

حضر حفل التوقيع الذي أقيم في دار الفتوى، أمين سر مجلس عمدة المؤسسات المحامي منيح رمضان وأعضاء من العمدة ورئيسة لجنة الصديقات بديعة شهاب وأعضاء من اللجنة والمدير العام الشيخ احمد دندن وأطباء ومدراء الأقسام.

وألقى الدكتور الوزان كلمة. بدوره نوه المفتي دريان “بالجهد الذي يقوم به رئيس وأعضاء مجلس عمدة مؤسسات الدكتور محمد خالد الاجتماعية”، وشدد على “أن التعاون بين الناس هو من أسمى النعم وافضل الأعمال الإنسانية تلك التي لا تنتظر مقابلا لها بل تنبع من رغبة في العطاء والتضحية”.

ولفت الى “أن العمل الخيري وتقديم الدعم والمساعدة للمؤسسات الاجتماعية في لبنان هو منهج اجتماعي إنساني حضاري ترتقي به المجتمعات ويمثل رمزا للتكاتف والتعاون بين أفراد المجتمع حيث يرتبط ارتباطا وثيقا بكل معاني الخير والعمل الصالح عند كل المجتمعات البشرية”. وقال: “إن دار الفتوى تحث كل الناس على التعاون وأبوابها مفتوحة لخدمة جميع اللبنانيين”، معربا عن شكره وتقديره “للجهود المبذولة لتكريس التعاون بين شرائح المجتمع وجعله ثقافة عامة في لبنان الذي هو بحاجة ماسة لها”.-انتهى-

—–

amro

وسيم SAL صليبي الشريك الإستراتيجي لـ “أنغامي” عالمياً يعلن عن إطلاق أغنية

“باين حبيت” مع Marshmello وعمرو دياب حصرياً على “أنغامي”

(أ.ل) – أعلن وسيم SAL صليبي الشريك الإستراتيجيّ لـ “أنغامي” عالمياً عن إطلاق عمل فنيّ بين النجمين “Marshmello” وعمرو دياب في خطوة أولى ضمن خطّة تعزيز التبادل الموسيقيّ بين العالمين العربيّ والغربيّ. تحمل الأغنية عنوان “باين حبّيت” وسيتمّ إطلاقها حصرياً عبر تطبيق “أنغامي” على أن يتمّ تصويرها على طريقة الفيديو كليب في المرحلة المُقبلة.

من ناحيته، قال Moe Shalizi مدير أعمال “Marshmello” :” لـ “Marshmello” جمهور كبير في العالم العربيّ، أردنا أن نُعزز تواصلنا الفنيّ معه من خلال تعاوننا مع النجم الكبيرعمرو دياب. وهنا نخصّ بالشكر المُنتج الموسيقيّ العالميّSAL  وشركة “أنغامي” لمُساعدتنا على تحقيق هذا الهدف”.

أمّا “Marshmello” عبّر عن فخره بالتعاون مع النجم عمرو دياب في أغنية “باين حبّيت” وقال: “إقترح عليّ مُدير أعمالي فكرة التعاون مع عمرو، فإستمعت إلى أغنياته وسحرتني على الفور. بعد ذلك كان من السهل جداً العمل على أغنية أحببناها نحن الإثنين.-انتهى-

——

fadlallah13-7-2015

علي فضل الله: لتحصين لبنان خوفا من أن ندفع فاتورة ما يجري في المنطقة

(أ.ل) – رأى العلامة السيد علي فضل الله “أننا نعيش مرحلة صعبة يفرض فيها الحصار على من يقف إلى جانب القضية الفلسطينية”، داعيا “إلى تحصين البلد حتى لا يدفع الفاتورة الأكبر في ما يجري في المنطقة”.

جاء ذلك، خلال كلمة القاها في ذكرى أسبوع في طير حرفا، وقال:”قيمة هذه المناسبات أنها تحمل في داخلها أكثر من معنى، فهي تذكرنا بهؤلاء الناس الطيبين الذين عاشوا في هذه الحياة، وتركوا أثرا طيبا، وأعطوها من جهدهم وعرقهم وتعبهم ومن أخلاقهم، فعاشوا المسؤولية بكل أبعادها”.

اضاف “نحن نقف في هذه الأرض الطيبة الصامدة والمجاهدة، التي لم تعرف ذلا ولا خضوعا للعدو الصهيوني، بل عاشت العنفوان والعزة، وقدمت التضحيات والدماء والشهداء، لكي تبقى حرة ولا ترتهن إرادتها لأحد. وعندما نتذكر هؤلاء الأشخاص الطيبين، علينا أن ننتهج فكرهم، ونحافظ على القيم التي عاشوها، حنى نجذرها في ساحة الحياة ويشعر الإنسان في هذا البلد بأنه يعيش في ظل واقع يعتز به”.

وتابع: “علينا أن نحفظ إرثهم في أخلاقهم وصدقهم ومحبتهم وشفافيتهم وإخلاصهم، وأن تكون سيرتهم قدوة لنا في تعاملنا مع الآخرين”، مشيرا “إلى ضرورة أن يتحمل كل شخص مسؤوليته في خدمة الناس، بعيدا عن أي حسابات عندما يتصدى لأي موقع، سواء كان سياسيا أو دينيا أو اجتماعيا، ولا سيما أننا بدأنا نفتقد كل هذه القيم ممن يتصدون لهذه المواقع”.

وقال: “مشكلتنا في هذا البلد، أن أكثرنا يفكر بشأنه الخاص وفي كيفية الاستفادة من الموقع الذي يترأسه. أما الشأن العام وخدمة الناس والقضايا العامة، فهذا الأمر غير موجود في حساباته”، مشيرا “إلى ضرورة الوقوف مع كل مظلوم وفقير ومستضعف والدفاع عنهم، إن كنا ممن يزعمون أننا من أنصار الإمام الحسين”.

ورأى “أن البلد يحتاج إلى الأشخاص الذين يملكون حس المسؤولية والشفافية والصدق، لكي نواجه كل هذا الفساد والانحراف والانهيار الاقتصادي والتلوث الذي نعانيه”، مؤكدا “ضرورة أن نصرخ في وجه هؤلاء الفاسدين والمفسدين، ونقول لهم: كفى نريد أن نعيش حياة كريمة، فنحن قدمنا التضحيات والدماء، ومن غير المقبول أن نعامل بهذه الصورة المسيئة”.

ودعا “إلى تحصين البلد والابتعاد عن السجالات التي قد تساهم في فقدان ثقة اللبنانيين، بإمكانية الخروج من النفق السياسي والاقتصادي الصعب”، مشددا “على الجميع أن يتحملوا مسؤولياتهم، حتى لا يدفع البلد الفاتورة الأكبر مما يجري من حوله”.

وتطرق إلى أوضاع المنطقة، معتبرا “أنها تعيش مرحلة صعبة، حيث يفرض الحصار على أي موقع عزة وكرامة لإسقاطه ودفعه إلى التنازل عن حمل القضية الفلسطينية، ونصرة الشعوب المستضعفة”، لافتا “إلى أنه يراد أن تبقى الأمة في حال من الاستنزاف والفتن لإضعاف كل مواقع القوة فيها”.-انتهى-

—–

katholic25-9-2018

لبنان يصلي مع العالم على نية السلام والكنيسة في المركز الكاثوليكي للإعلام

(أ.ل) – عقد قبل ظهر اليوم أمين عام مجلس بطاركة الشرق الكاثوليك، رئيس مؤسسة تنمية الحج والسياحة الدينية في لبنان APL ، ورئيس مؤسسة RosaryOn الخاصة بصلاة الوردية والتابعة لمزار سيدة لبنان حريصا الأباتي خليل علوان، م.ل.، في المركز الكاثوليكي للإعلام، مؤتمراً صحافيا،ً بمناسبة اليوم الوطني والعالمي في عيد الوردية ” للصلاة على نية السلام في لبنان والعالم وعلى نية الكنيسة،  في 7 تشرين الأول 2018، تحت شعار ب “الوردية سيجنا لبنان ” الذي يتحد فيه لبنان مع أكثر من 40 بلدا من مختلف أنحاء العالم.

شارك فيه إلى جانب الأباتي علوان مدير المركز الكاثوليكي للإعلام الخوري عبده أبو كسم، والسيد دومينيك شيخاني، الكاتب والمتخصص في الشؤون الكاثوليكية، والإعلامي، وعضو مؤسس في RosaryOn ، وحضور عدد من أعضاء المؤسسة ومن الإعلاميين والمهتمين.

أبو كسم

رحب الخوري عبده أبو كسم بالحضور باسم رئيس اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام المطران بولس مطر وقال:

“يسرنا اليوم أن نستقبل قدس الأباتي علوان ليتحدث عن موضوع مهم جداً في حياتنا الروحية والمسيحية، وهو موضوع صلاة المسبحة الوردية، فكل مؤمن يشعر بأن المسبحة تعطية ذخم وهو شعور مكتسب لكل الأشخاص الذين يتلون المسبحة، وأحييه على نشاطه الدائم، فهو رئيس مزار سيدة لبنان حريصا، هو حامل لواء المسبحة الوردية إما بفكرة أو في كل العالم، يشارك في مؤتمراتها، ينقل صورة لبنان ويحاول أن تبقى الحياة الروحية متناغمة متنوعة ويعطي الحياة لمزار سيدة لبنان.”

تابع “في هذا الإطار  في عيد سيدة الوردية في 7 تشرين الأول هو عيد عالمي، الأباتي علوان مع السيد شيخاني مع اللجنة عندهم هم صلاة المسبحة الوردية، هذه مبادرة كبيرة ستقام في لبنان وفي العالم، وهذه نعمة كبيرة في حياتنا صلاة المسبحة الوردية على نية السلام في لبنان والعالم وعلى نية الكنيسة.”

أضاف “كل واحد منا مدعو للصلاة من أجل أن يبعد الله كل أشكال الحروب، ويعطينا نعمة السلام ببلدنا ورعايانا ومجتمعنا ولعيشه بكل أبعاده الروحية وبكل نعمه.”

وختم أبو كسم قائلاً “أتمنى النجاح لهذا اليوم برعاية أمنا العذارء، وأدعو كل الرعايا الذين يرغبون في المشاركة الإتصال بمزار سيدة لبنان حريصا، للصلاة بذخم على نية السلام في لبنان والدول العربية وفي العالم وفي الكنيسة، والأهم الصلاة في عيالنا لعيش السلام في حياتنا.”

شيخاني

ثم تحدث السيد دومينيك شيخاني فقال:

“الحدث  الذي نقوم بتحضيرة هو اليوم الوطني والعالمي لصلاة المسبحة الوردية على نية السلام في لبنان والعالم وعلى نية الكنيسة الذي سيقام في 7 تشرين الأول في لبنان الساعة الخامسة بعد الظهر.”

تابع “فقد بدأت القصة 1571 حيث تعرضت الكنيسة والجماعة المسيحية لخطر كبير والبابا طلب صلاة الوردية، ولكن السماء تدخلت على يد الأم السماوية العذراء واستمرت المسيحية بعناية إلهية بالنعمة والمحبة وبإعلان الحقيقة. وأعلن البابا هذا اليوم هو يوم سيدة إنتصار، والباباوات الذين اتوا من بعده أكدوا على ذلك واعطوه لقب جديد “يوم سيدة الوردية”، وهذا ما نعمل من أجله وبدأنا به مع الأب علوان تلبية لنداء السماء.”

أضاف “تنطلق هذه السنة   Application RosaryOn التي ستنظم هذا الحدث التاريخي صلاة الوردية العالمية والوطنية من أجل لبنان والعالم والكنيسة تحت شعار “سيجنا لبنان”، والفكرة هنا أننا نأخذ موقفاً لحماية الوطن بسلاح السماء.”

تابع “المسبحة هي قوة الله بين أيدينا، والاتحاد بالصلاة فيه قوة، والكثافة في الصلاة فيه قوة، وهدفها خلاص النفوس والسلام في القلوب وتجيير النفوس إلى الخلاص والله يستجيب.”

أضاف “مشكلتنا  ليست سياسية او مادية مشكلتنا معركة روحية فالسيدة العذراء تقول في ظهوراتها “سبب الحروب هو الخطيئة بالنفس والأوطان”، علينا الإرتداد إلى الرب كوطن كعالم ككون. العذراء تدعونا  لصلاة الوردية هي سلاح الأوقات الصعبة، تكرّسوا لقلبي تخلصوا إلى طريق الرب. المسبحة تعطي السلام في الأوطان، والبركة في العائلات، والقداسة للنفوس.”

ويقول الباب الطوباوي بيوس التاسع “أعطوني جيشاً يصلي الوردية وسأغير العالم.”

وختم شيخاني “يقول القديس المريمي ماكسيميليان كولبي “إن الإزمنة الحاضرة هي تحت سيطرة إبليس، وستزداد سيطرته عليها في المستقبل، لا يمكن للبشر أن يخوضوا بأنفسهم المعركة ضد جهنم، حتى الأكثر ذكاءاً، وحدها العذراء علمت من الله وعد الإنتصار على الشيطان، الأمر معلن من السماء . إن الأم تطلب الآن تعاوننا تطلب نفوساً تتكرّس كلياً لها تصير بين يديها “اسلحة” فعالة لهزم إبليس ونشر ملكوت الله على الأرض.”

علوان

ثم كانت كلمة الأباتي خليل علوان تمحورت حول شعار «بالوردية سيجنا لبنان» العالم يتّحد في صلاة الوردية. في مختلف بلدان الكرة الأرضية وقال:

“يحتفل مزار سيدة لبنان هذا العام باليوبيل الـ (110) المئة وعشر سنوات على تدشينه، وفي هذه المناسبة وبناء على طلب الآباء القيّمين على المزار، وبمباركة صاحب الغبطة والنيافة الكردينال مار بشاره بطرس الراعي، منح قداسة البابا فرنسيس انعامات خاصة بالغفران الكامل لكل مؤمن يحجّ الى المزار، طيلة هذه السنة المقدسة، ويمارس سرّ التوبة ويتناول القربان المقدس، ويشارك في الصلاة على نية الحبر الأعظم أو يمارس أحد أعمال الرحمة. وذلك من 4 آب 2018 الى 26 تموز 2019.”

تابع “وبهدف مساعدة المؤمنين على الحصول على هذه الانعامات، سوف تُمنح بركة خاصة للغفران لمن يشارك في السجود للقربان المقدس في أول سبت من كل شهر، حيث يُصمد القربان الساعة الثامنة مساء السبت حتى الساعة السابعة من صباح الاحد. وتمنح البركة الخاصة ايضًا في جميع الأعياد المريمية والتي بلغ عددها 28 عيدًا.”

أضاف “نشأت في هذه المناسبة المقدسة، وضمن إطار المزار وتحت توجيهه، مؤسسة (RosaryOn) لتعنى بالنشاطات المريمية في المزار وخارجه والتي تعمل على إطلاق تطبيق الكتروني يوحّد كل الذين يصلون الوردية حول نية واحدة ويُظهر أماكن تواجدهم في لبنان والعالم.”

أردف “وفي عيد سيدة الوردية الواقع في السابع من تشرين الأول، وفي الإطار اليوبيلي للمزار، وبالتعاون مع مؤسسة “Rosary On”، يتضامن لبنان مع جميع الدول لتلاوة مسبحة الوردية على نية السلام في العالم وعلى نية الكنيسة. وها نحن نتطلق من مزار سيدة لبنان الحملة تحت شعار «بالوردية سيجنا لبنان»، على أمل أن تصبح تقليدًا سنويًا بالاشتراك مع باقي الدول.”

وقال “يقوم هذا المشروع أولاً على  دعوة، الى جميع الكنائس والأبرشيات، والرعايا والجماعات والمؤمنين كافة، في كل المناطق اللبنانية وفي بلدان الانتشار اللبناني حيث هناك أبرشيات ورعايا، يوم الأحد للواقع فيه 7 تشرين الأوّل 2018، وكل رعية أو جماعة أو مزار يحدّد الوقت المناسب لصلاة المسبحة.  ومن المفضل أن يكون موعد الصلاة الساعة الخامسة بعد الظهر. وتتلى مسبحة الوردية على نيّة السلام في لبنان والعالم وعلى نية الكنيسة.”

تابع “يحتفل مزار سيدة لبنان بصلاة الوردية عند الساعة الخامسة بعد الظهر في باحة معبد أمّ النور، ثم يتوجّه المؤمنون في تطواف نحو البازيليك حيث يحتفل بالقداس الالهي. وهنا ندعو جميع المؤمنين الذين لا يستطيعون ان يصلّوا الوردية في رعاياهم أو جماعاتهم، بسبب المرض وغيره، حيث بإمكانهم أن يشاركونا من منازلهم، عبر البث المباشر، ويستطيعون ان ينعموا ببركة الغفران الكامل التي ستعطى خصيصًا في هذه المناسبة.”

أضاف “تولّت إدارة المزار التنسيق في ما بين جميع الراغبين في مشاركتها هذه الصلاة الوطنية، من مزارات ورعايا في لبنان، ودعتهم لتسجيل أسمائهم ولتحديد وقت الصلاة الذي اختاروه، ووحدت الشعار والاعلانات لهذه الحملة.  وسوف يشارك حتى الآن:  مقام سيدة زحله والبقاع؛ مزار سيدة المنطرة-مغدوشه، الجنوب؛ مزار أم المراحم، الشمال؛ مزار مار مارون، عنّايا، مزار مار الياس، ومزارات أبونا يعقوب الكبوشي، وسوف تكتمل هذه اللائحة خلال الأيام المتبقية الى السابع من تشرين الأول 2018.”

وقال “ولأن لبنان، في المقيمين والمنتشرين، يشكّل كنيسة واحدة، فقد عمدت إدارة المزار الى الاتصال بالرعايا اللبنانية في بلدان الانتشار، وسوف يشاركنا في الصلاة، الرعايا التالية:

فرنسا: رعية سيدة لبنان؛ المانيا: الرسالة اللبنانية في دوسلدورف و  الرسالة اللبنانية في فرانكفورت؛ النمسا: الرسالة اللبنانية في فيننا؛ استراليا:         رعية مار مارون – سيدني، و رعية مار يوحنا الحبيب – سيدني؛ جنوب أفريقيا:         رعية سيدة الأرز، ورعية سيدة لبنان – جوهانسبورغ؛ لباراغواي:  رعية مار شربل، وكنيسة سيدة الوردية؛ البرازيل: رعية سيدة لبنان – الريو دي جانيرو؛ الولايات المتحدة الاميركية : كاليفورنيا – واست كوفينا، ورعية سان جود المارونية؛ وبنسلفانيا – يونيون تاون، رعية مار جرجس المارونية، شيكاغو رعية سيدة لبنان، لويس فيل – دالاس: رعية سيدة لبنان، لاس فيغاس: رعية مار شربل، بيوريا: رعية مار شربل؛ غوادلوب:  الرسالة اللبنانية ؛ كندا   مونريال : الكاتدرائية مار مارون المارونية؛ المكسيك: الرسالة اللبنانية – وادالاخارا؛ الارجنتين ؛ رعية مار مارون – بوانس ايرس.”

وختم علوان “في جميع هذه البلدان سوف يسعى كهنة الرعايا على توقيت صلاة المسبحة، قدر الإمكان وحيث تسمح الظروف، على الساعة الخامسة بتوقيت بيروت. وإننا اذ نشكر لكم حضوركم هذا المؤتمر، ندعو من خلالكم جميع المؤمنين ووسائل الاعلام المشاركة في هذا الحدث العالمي الذي سنحتفل به للمرة الأولى في لبنان.-انتهى-

—–

images[2]

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء 25 أيلول 2018 البيان الآتي:

بتاريخه ما بين الساعة 12.00 والساعة 14.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط البلدات الجنوبية التالية: رميش، شمع وطير حرفا.

بتاريخه ما بين الساعة 10.00 والساعة 15.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط البلدات الجنوبية التالية: ميس الجبل، عمرا ، مركبا، حولا وتبنين.

ستقوم وحدة من الجيش بإجراء تمارين تدريبية في مدرسة القوات الخاصة – حامات، بتاريخ 25 / 9 / 2018 ما بين الساعة 14.00 والساعة 20.00، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية.

ستقوم وحدة من الجيش، اعتباراً من 17 / 9 / 2018 ولغاية 12 / 10 / 2018 في منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية نهارية وليلية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية.

ستقوم وحدة من الجيش بتاريخي 13و27 / 9 / 2018 اعتباراً من الساعة 6.00 وحتى الانتهاء، بتفجير ذخائر غير صالحة في حقل تفجير عيون السيمان.

ستقوم وحدة من الجيش بإجراء تمارين تدريبية في ثكنة سعيد الخطيب – حمانا، اعتباراً من تاريخ 10 / 9 / 2018 ولغاية 10 / 10 / 2018، تتخللها رمايات بالذخيرة الحيّة بواسطة الأسلحة الخفيفة.

ستقوم وحدة من الجيش، بتواريخ 21،14،7و28  / 9 / 2018 ما بين الساعة 16.00 والساعة 24.00، بتنفيذ تمارين تدريبية في عرض البحر مقابل شاطئ أنفة – الشمال، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

لذا، تدعو قيادة الجيش المواطنين وأصحاب مراكب الصيد والنزهة، إلى عدم الاقتراب من بقعة التمارين في الزمان والمكان المذكورين أعلاه.

ستقوم وحدة من الجيش اعتباراً من 1 / 9 / 2018 ولغاية 30 / 9 / 2018 ما بين الساعة 6.00 والساعة 24.00 من كل يوم، بإجراء تمارين تدريبية في منطقة اللقلوق تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

ستقوم وحدة من الجيش اعتباراً من 1 / 9 / 2018 ولغاية 30 / 9 / 2018 ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00 من كل يوم، بإجراء تمارين تدريبية في حقل تدريب تم رطيبة تتخللها رمايات بالذخيرة الحية واستخدام المتفجرات.

ستقوم وحدة من الجيش اعتباراً من 1 / 9 / 2018 ولغاية 30 / 9 / 2018 ، بإجراء تمارين تدريبية في مخيم التدريب- تربل، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام متفجرات وقنابل صوتية ومدخنة.

ستقوم وحدة من الجيش، اعتباراً من 1 / 9 / 2018 ولغاية 1 / 10 / 2018 في منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية نهارية وليلية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية.

ستقوم وحدة من الجيش بإجراء تمارين تدريبية ليلية ونهارية في مناطق جرد الضنية، بشرّي وإهدن – الشمال اعتباراً من 25 / 8 / 2018 ولغاية 25 / 9 / 2018، تتخللها رمايات بالذخيرة الحيّة والخلبية.-انتهى-

——

behus_1[1]
إعلان عن بدء قبول طلبات الانتساب الى برنامج ماستر في الدراسات الاستراتيجية

(أ.ل) – تعلن قيادة الجيش عن بدء قبول طلبات الانتساب الى برنامج ماستر في” الدراسات الاستراتيجية” للعام 2018- 2019، الذي يقام بالتعاون بين الجامعة اللبنانية ومركز البحوث والدراسات الاستراتيجية في الجيش، ويضم ضباطاً وطلاباً مدنيين، وذلك وفقاً لما يلي:

  • المكان: مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية – الريحانية.
  • المدة: سنتان بمعدل ثلاثة أيام في الأسبوع، يضاف إليها عدد من الأيام وفقاً للحاجة وفي حينه، على أن تبدأ الدروس بتاريخ 8 / 10 / 2018 لطلاب السنة الأولى للعام الدراسي 2018-2019.

يتم التسجيل ودفع الرسم المعتمد في الجامعة اللبنانية اعتباراً من 3 / 10 / 2018 ولغاية 5 / 10 / 2018 ضمناً، في مكتب عمادة كلية الحقوق والعلوم السياسية والإدارية – مستديرة الطيونة – سنتر سيلين – الطابق التاسع من الساعة 8.30 ولغاية الساعة 13.30 بموجب إيصال يدفع في مراكز “Liban Post”.

  • بالنسبة إلى الضباط:

1.يجب أن يكون الضابط المرشح لاختبارات الدخول برتبة رائد وما فوق (حائز إجازة جامعية).

2.تقدم الطلبات شخصياً من قبل الضباط في مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية اعتباراً من 3 / 9 / 2018 ولغاية 14 / 9 / 2018، ويتضمن الطلب نسخة طبق الأصل عن الإجازة والعلامات والشهادات الأخرى مع المعادلات الرسمية، مصدّقة من المرجع الصالح.

3.يتم الإعلان عن طلبات الضباط المقبولة بتاريخ 17 / 9 / 2018، وإبلاغهم شخصياً بعد موافقة هيئة إدارة البرنامج.

4.يخضع الضباط المقبولة طلباتهم الى اختبار موضوع في اللغتين الفرنسية والإنكليزية بتاريخ 25 / 9 / 2018 (يحدد المكان والزمان على همة أركان الجيش للعمليات – مديرية التعليم في حينه)، ويعيّن تاريخ 24 / 9 / 2018  الساعة 9.00 صباحاً، موعداً للاختبار الخطي بموضوع عام في مبنى المعهد العالي للدكتوراه في الحقوق والعلوم السياسية والإدارية والاقتصادية – سن الفيل.

5.تعلن النتائج ويبلغ الضباط المقبولون على همة مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية.

  • بالنسبة إلى الطلاب المدنيين:

يمكن الاطلاع على الشروط والمستندات المطلوبة عبر الرابط التالي:

  • الجامعة اللبنانية: http://ul.edu.lb.
  • عمادة الجامعة اللبنانية: http://droit.ul.edu.lb-انتهى-

——

انتهت النشرة

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

jmiel-raii13-12-2018

نشرة الخميس 13 كانون أول 2018 العدد 5704

الرئيس الجميل من بكركي: للاسراع بتشكيل الحكومة والاهتمام بالحوكمة الرشيدة لاستيعاب المساعدات المرتقبة (أ.ل) – ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *