الرئيسية / النشرات / نشرة الخميس 30 نيسان 2015 العدد 2870

نشرة الخميس 30 نيسان 2015 العدد 2870

ali hassan khalil

علي حسن خليل: نحذر من خسارة ملايين الدولارات

لعقود واتفاقيات في حال عدم النزول إلى المجلس النيابي

 

(أ.ل) – رعى وزير المالية علي حسن خليل حفل تخرج طلاب المعهد العربي في قاعة قصر الاونيسكو – بيروت، في حضور فاعليات ومهتمين.

والقى الوزير حسن خليل كلمة قال فيها: “أشعر أنني شريك في هذه المناسبة السعيدة، أكثر مما أنا صاحب رعاية لها، فقد فتحت دعوتي من قبل الأخ الصديق الدكتور حسين لرعاية هذا الاحتفال، صفحات الذكريات بأوجاعها وأثقالها، وطموحاتها وإنجازاتها. وعادت بي سنوات الى الوراء، ايام النضال الصعب في عاصمة العروبة والوطنية ام الدنيا والشرائع بيروت والأحلام الكبيرة بصناعة مستقبل ومجد هذا الوطن وإنسانه وبدايات التحول مع الإمام القائد موسى الصدر نحو خطاب وطني يكسر حدود الطوائف والمذاهب وصولا الى الموقف الموحد للموقف تحت العناوين الوطنية والى الدور المكمل لدولة الرئيس نبيه بري”.

وتابع “ايها الطلاب، تستطيعون ان تفتخروا إنكم جيل الإستمرار لخط تربوي وتعليمي أرساه المعهد العربي ومؤسسه الذي حمل مشعل العلم لمواجهة آفة الجهل باعتباره مصدر الأمل بتجاوز الحرمان نحو زيادة الوعي والتطور والسلاح الامضى في تحقيق النجاحات الفردية والجماعية في اطار الالتزامات الوطنية – الاجتماعية والثقافية الصادقة”.

اضاف “شكل معهدكم بإنطلاقته مبادرة جريئة في ظروف تلك الايام، لإنشاء مؤسسة تربوية رائدة في قلب العاصمة بيروت عام 1958، في منطقة زقاق البلاط، وسط كوكبة مميزة ومدعومة من مؤسسات تربوية ومشهورة مثل البطريركية والانجيلية والهيكازيان، هذه المنطقة التي كانت تتقاطع وتتلاقى فيها المساجد والكنائس ويلتقي فيها كل المواطنين يعبرون عن صدقهم الوطني بعيدا عن الطائفية والمذهبية التي تغلغل اليوم كما شكلت تجربة طموحة إستندت على الارادات الصلبة، واستطاعت خلال سنوات قليلة بناء صرح تربوي تعددت فروعه في العاصمة والضواحي، من الحضانة حتى المرحلة الثانوية وتنوعت اختصاصاته الأكاديمية والمهنية والفنية”.

وقال: “لقد أضاء المعهد العربي في نموه وتوسعه، الطريق أمام اجيال واجيال من الاوساط الاجتماعية التي كان ربما من الصعب عليها تأمين فرص العلم المكلفة، لتجد نفسها مع تأسيس المعهد العربي أمام فرصة التحصيل العلمي للعلوم الحديثة، واقتحام اسواق العمل في مختلف القطاعات الانتاجية، بشهادات التخرج الأكاديمية والمهنية والمعلوماتية والتقنية والفندقية”.

اضاف “أيها الطلاب، في ظل ما يجري من صراع على مستوى المنطقة أخذ أبعادا خطيرة هددت وحدة الأقطار وإستهدفت النسيج الوطني والمجتمعي العام وحركت غرائز مدفونة تحت عناوين طائفية ومذهبية. فأن عليكم وأنتم تنتقلون من مرحلة الى اخرى وتنفتح أمامكم آفاق جديدة من العلاقات على مستوى الجامعات والثانويات أن تعززوا ثقتكم بأنفسكم وبوطنكم الذي سيبقى حيا على مدى الدهور ولن يسقط بفضل تضحيات ابنائه وكل المقاومين الابطال الذين دفعوا الثمن صونا لترابه وحدوده، وان تبقوا على عناوين الوحدة الوطنية حاضرة فوق كل الإعتبارات وان تحفظوا النسيج الوطني والإجتماعي من التفكك”.

وتابع “عليكم الا تخافوا من الفكر الآخر مهما كان وان تنفتحوا على الحوار والنقاش وعلى تعزيز المشتركات، وان تتفهموا هواجس الآخر وتقدموا أفكاركم بوعي وإيجابية بعيدا عن التحدي. فالاديان قائمة على الانفتاح والحوار ومخاطبة هذا الآخر. وألا تخافوا من التعبير عن آرائكم والاستماع الى اراء الآخرين فيه غنى للمستقبل الذي سنبنيه معا . لا تخافوا فالمشترك هو اكثر بكثير مما يفرق وبالتالي تستطيعون ان تصنعوا وأن تبنوا مجد هذا الوطن”.

وقال: “يجب ان تركزوا على زيادة التحصيل العلمي والتقني وان تواكبوا تطورات العصر ومتطلباته، حافظوا أولا واخيرا على القيم الأخلاقية”.

واعلن ان “رسالتنا اليوم ومن موقع المسؤولية هي ضرورة الاسراع في الخروج من تفسير التاريخ كل على هواه، وفي اعتماد كتاب التاريخ الموحد والتربية الوطنية وحسم الجدل حول قضايا يجب أن تكون موضع إجماع، ورفض استحضار الخلفيات التي توتر العلاقات عند مقاربة أي ملف تاريخي أو اجتماعي يتعلق بمكون من المكونات كما حصل مؤخرا في الذكرى المئوية للمجازر الأرمنية. وهنا أستغرب أن يكون النقاش قد تحول الى نقاش طائفي في قضية انسانية ووطنية، فقد آن لنا أن نتفق على كتاب تربية موحد نقدمه لابنائنا نطل به على العالم موحدين في مقاربة قضايانا المختلفة”.

وقال: “نتطلع معكم الى مواجهة التحديات بمزيد من التماسك الوطني الداخلي والإبقاء على المبادرات الحوارية القائمة لا سيما التي يرعاها دولة الرئيس نبيه بري بين تيار المستقبل وحزب الله والتي شقت طريقها وراكمت بعض الايجابيات على تواضعها، ومنها ما حصل اليوم في الضاحية الجنوبية لبيروت وغيرها من المناطق والعمل على تنظيم الاختلاف السياسي القائم والمشروع تحت سقف الوحدة الوطنية وفك الارتباط بينه وبين المواقف من أزمات المنطقة.”

وتابع “إننا وفي إطار مسؤوليتنا الوطنية نتعامل مع أولية انجاز الاستحقاق الرئاسي وتوفير كل الفرص لانتخاب رئيس جديد للجمهورية والذي اثبتت التجربة محورية موقعه في تأمين النصاب الوطني والدستوري وفي انتظام عمل الدولة ومؤسساتها. وهنا على الجميع المبادرة الى الالتزام بتأمين فرص انتخاب هذا الرئيس بحضور جلسات المجلس النيابي والقيام بالواجب الدستوري في التشريع للأمور التي تؤمن مصالح الناس والدولة والتي لا مبرر تحت أي اعتبار لتعطيلها، لأن فيها تخل عن الواجب والمسؤولية وتخسر البلد الكثير من الامكانيات والفرص التي تؤمن له الاستمرار والحياة. وعلى رأس هذه الأولويات اقرار موازنة عامة بعد انقطاع طويل وإقرار جملة من مشاريع القوانين والبرامج التي تستفيد منها كل المناطق اللبنانية”.

اضاف “بالامس التقينا نائب رئيس البنك الدولي خلال زيارته الى لبنان وكان صريحا وواضحا أن لبنان أمام محطة خسارة مئات الملايين من الدولارات من عقود واتفاقيات طويلة المدى توفر الكثير على الدولة في ميزانيتها وتؤمن فرص اطلاق العديد من المشاريع التنموية في مختلف المناطق، ان لبنان معرض لخسارة هذه الفرصة، إذ لم نبادر فورا للنزول الى المجلس النيابي من اجل تشريع واقرار الاتفاقيات مع البنك الدولي وغيره من المؤسسات”.

وختم الوزير حسن خليل “يقال أن اللبنانيين نجحوا كأفراد في مختلف المجالات، في الداخل والخارج على حد سواء، واستطاعوا أن يكونوا العلامة الفارقة في العالم على المستويات السياسية والاقتصادية والثقافية، ولكنهم فشلوا كجماعات ما تزال متصادمة ومتنافرة ولا تجتمع على شيء، فهل يستفيق اللبنانيون من سبات انقساماتهم وخلافاتهم فيستعيدون لحمتهم الوطنية الجامعة ويوجهون جهودهم المشتركة لبناء الدولة القادرة والعادلة، في مواجهة الاستحقاقات المصيرية الداخلية والخارجية الخطيرة بتداعياتها وتعقيداتها على واقع الوطن ومستقبله. نحن نثق بقدرة وطننا على البقاء وعلى الاستمرار، ونحن نراهن على هذه الاستفاقة، ونعمل على تحقيقها حتى لو جاءت متأخرة”.-انتهى-

———

images[1]

حفل استقبال في نقابة الصحافة احياء لذكرى شهداء الصحافة في 6 أيار

 

(أ.ل) – أعلنت نقابة الصحافة، أنه يوم الأربعاء المقبل 6 من أيار، يصادف عيد الصحافة اللبنانية، وللمناسبة تحتفل نقابة الصحافة بهذا العيد وتحيي ذكرى شهدائها وشهداء 6 أيار 1915 – 1916، باستقبال عام في مقر النقابة في جادة الرئيس صائب سلام(تقاطع الروشة والرملة البيضاء)، ابتداء من الساعة 12 ظهرا وحتى 2 بعد الظهر.

ويشارك رئيس اتحاد الصحافة اللبنانية النقيب عوني الكعكي، وأعضاء من مجلس النقابة في هذه المناسبة، في الاحتفال الذي تقيمه عصبة تكريم الشهداء الساعة 11 قبل الظهر، في مدافن الشهداء في جادة الخلفاء الراشدين في بيروت، بوضع أكاليل على أضرحتهم.

وفي هذه المناسبة أيضا، انتدب رئيس اتحاد الصحافة اللبنانية الزميلة مرسال نديم عضو مجلس النقابة، والزميل عزيز المتني لتمثيله في الاحتفال الذي تقيمه بلدة الدامور، بوضع اكليل على النصب التذكاري لصحافيي الدامور.-انتهى-

———-

2000px-Flag_of_the_Amal_Movement.svg[1]

المكتب العمالي في “امل” هنأ اللبنانيين لمناسبة عيد العمال:

لوضع سياسة اقتصادية تدعم القطاعات الانتاجية

 

(أ.ل) – هنأ المكتب العمالي المركزي في “حركة أمل” في بيان اليوم، اللبنانيين لمناسبة عيد العمال”، مطالبا الحكومة اللبنانية ب”التصدي الحقيقي للمشاكل الاقتصادية والاجتماعية عبر وضع سياسة اقتصادية تدعم القطاعات الانتاجية، تحد من ارتفاع الأسعار والتضخم وتراعي ذوي الدخل المحدود وتوفر العمل وتأمين الراتب اللائق لكل عامل وذلك انطلاقا من المبادئ التي أرساها الإمام المغيب السيد موسى الصدر من رفض الحركة للظلم الاقتصادي وأسبابه”.

واضاف ان “توفير الفرص لجميع المواطنين هو أبسط حقوقهم في الوطن، وأن العدالة الاجتماعية الشاملة هي أولى واجبات الدولة، ونحن كما علمنا الصدر، نؤمن بكرامة الانسان”.

ودعا “الدولة اللبنانية لإيلاء الرعاية الاجتماعية العناية اللازمة لا سيما الضمان الاجتماعي، وحث المؤسسات والإدارات المختصة على الاطلاع بكامل دورها كما سبق أن طالب رئيس مجلس النواب نبيه بري بتفعيل هذه المؤسسات وغيرها وحماية الضمان الاجتماعي الذي يمثل الأمن الاجتماعي للمواطن اللبناني، وكذلك لجنة المؤشر ولجنة الأسعار لتحقيق الشؤون المطلبية ومعالجة الأوضاع المعيشية للطبقات العاملة لا سيما الفئات المحرومة وذوي الدخل المحدود ولرفع الظلم الاجتماعي وإقرار سلسلة الرتب والرواتب. وعاهد العمال اللبنانيين “حمل لواء قضاياهم العادلة، رفع شبح الأزمة الاجتماعية، تعميم العدالة وبناء الوطن العصري المتطور ليكون في مستوى أماني المواطنين”.-انتهى-

———-

mhm shkeir

ماونتن زار شقير في غرفة بيروت:

لاحتواء الاثار السلبية للنزوح السوري ولا سيما الاجتماعية

 

(أ.ل) – استقبل رئيس اتحاد غرف التجارة والصناعة والزراعة في لبنان رئيس غرفة بيروت وجبل لبنان محمد شقير، اليوم في مقر الغرفة، المنسق المقيم لأنشطة الامم المتحدة في لبنان روس ماونتن، في حضور المدير العام للغرفة ربيع صبرا.

وتركز البحث على انعكاسات النزوح السوري على الوضعين الاقتصادي والاجتماعي في لبنان.

بداية، رحب شقير بماونتن، منوها ب”الجهود التي يقوم بها لاحتواء اثار النزوح السوري السلبي في لبنان”، مؤكدا ان “هذا الموضوع يتطلب تدخلا دوليا أكبر وأشمل لمساعدة لبنان على تحمل أعباء النازحين الذين تجاوز عددهم ال1,5 مليون شخص”.

ولفت شقير الى ان “الاقتصاد اللبناني الذي يمر بأصعب مراحله على الاطلاق، لا يمكن ان يتحمل المزيد من الضغوط، لا سيما تلك الناتجة من النازحين السوريين. وقال: “بالاضافة الى الاعباء الكبيرة التي تتحملها الدولة جراء النزوح السوري، وهي بمليارات الدولارات، فان الاثر السلبي امتد ليطاول القطاع الخاص اللبناني عبر منافسة المؤسسات التي ينشئها النازحون بطريقة غير مشروعة للمؤسسات اللبنانية في الكثير من القطاعات”. واضاف: “أما الاخطر من ذلك فهو منافسة اليد العاملة اللبنانية، التي أدت الى ازدياد معدلات البطالة والفقر وتراجع القدرة الشرائية لنسبة كبيرة من اللبنانيين”.

وحذر من ان “استمرار الضغوط الناتجة من النزوح السوري، في ظل الازمة الاقتصادية التي تمر فيها البلاد، سيؤدي الى انهيار اقتصادي وانفجار اجتماعي، لا سمح الله”.

أما ماونتن فشدد على “أهمية العمل سويا، مع المجتمع الاقتصادي اللبناني، لاحتواء الاثار السلبية للنزوح السوري ولا سيما على المستوى الاجتماعي خصوصا لجهة منافسة اليد العاملة اللبنانية”، مشيرا الى “ضرورة مساعدة القطاع اللبناني في هذا الجهد، لاتاحة فرص عمل للنازحين من دون منافسة اليد العاملة اللبنانية”.

وأعلن بعد الاجتماع انه “تم الاتفاق على عقد اجتماع قريب بين الهيئات الاقتصادية اللبنانية وماونتن للبحث في هذا الموضوع”.

ولمناسبة الاول من ايار، حيا شقير كل عمال لبنان، منوها ب”صمودهم ومناقبيتهم وتفانيهم بالعمل للحفاظ على تنافسية الاقتصاد اللبناني”.

وقال: “ان معاناة اصحاب العمل والعمال اليوم واحدة، فجميعنا في مركب واحد، ففي مقابل تضرر القطاعات الاقتصادية والخسائر التي تتكبدها معظم المؤسسات واقفال الكثير منها، فان معدلات البطالة ترتفع وفرص العمل شبه معدومة والقدرة الشرائية تتدنى”.

واضاف “كلنا نأمل ان تستقر الاوضاع في البلد، عبر انتخاب رئيس الجمهورية وتفعيل المؤسسات الدستورية، كي تعود دورة الحياة الى طبيعتها، لتنطلق دورة العمل والانتاج والنمو والازدهار، وتوفير فرص العمل وتحسين الوضع المعيشي”، متمنيا ان “يأتي العيد في السنة المقبلة وان يكون لدى الدولة والقطاع الخاص اللبناني القدرة على تلبية مطالب العمل وتحسين احوالهم”.-انتهى-

———-

 nabih berri

بري التقى سفير الباراغواي ووفد رجال الاعمال اللبنانيين في السعودية

 

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري بعد ظهر اليوم في عين التينة الامين العام للجمعية البرلمانية للبحر الابيض المتوسط سيرجيو بياتزي، ونائب الامين العام مراد يسري، وعضو اللجنة السياسية في المجلس الوطني الفلسطيني بلال قاسم، في حضور المستشار الاعلامي علي حمدان، وجرى عرض لنشاط الجمعة والتطورات في المنطقة.

وكان بري استقبل وفد رجال الاعمال اللبنانيين في المملكة العربية السعودية، وعرض معهم نشاطهم ودورهم في المملكة وقضايا اقتصادية وما يتعلق بالنشاط الاستثماري.

كذلك استقبل سفير الباراغواي حسن ضيا وعرض معه العلاقات الثنائية بين البلدين ودور الجالية اللبنانية هناك.-انتهى-

———-

images[1]

الجمعية العمومية لنقابة الصحافة في 14 أيار

 

(أ.ل) – قرر مجلس نقابة الصحافة اللبنانية، في جلسته المنعقدة الثلاثاء 7 نيسان 2015، “دعوة الجمعية العمومية العادية السنوية الى الانعقاد في دار النقابة، عند الساعة الثانية عشرة ظهر الخميس 14 أيار 2015 لممثلي المطبوعات السياسية، والساعة الاولى والنصف بعد ظهر اليوم نفسه لممثلي المطبوعات غير السياسية، للاستماع الى بيان مجلس النقابة عن اعماله السابقة ومناقشة موازنة اعوام 2012 و2014 و2014 والتصويت عليها واقرارها وابراء الذمة، واذا لم يكتمل النصاب تعقد الجلسة التالية في الوقت نفسه والمكان نفسه من يوم الخميس الموافق 21 ايار 2015 وتكون قانونية بمن حضر، والحضور محصور بممثلي المطبوعات التي سددت اشتراكاتها”. واوضح انه “يمكن الأعضاء الراغبين الاطلاع على الميزانيات المذكورة والوثائق المرفقة بها في امانة سر النقابة قبل الساعة الثانية بعد ظهر كل يوم”.-انتهى-

——–

army

استكمال الخطة الأمنية في العاصمة بيروت وضواحيها لليوم الثالث

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه، بتاريخ اليوم الخميس 30/4/2015 البيان الآتي:

واصلت وحدات من الجيش بالإشتراك مع وحدات من القوى الأمنية لليوم الثالث على التوالي، تنفيذ الخطة الأمنية في العاصمة بيروت وضواحيها، حيث نفذت سلسلة عمليات دهم لمنازل مطلوبين في مناطق: المريجة، عين السكة، الرمل العالي، الكوكودي وصبرا، وتمكنت من توقيف عدد من الأشخاص المطلوبين بجرائم مختلفة، بينهم أحد الفلسطينيين، كما ضبطت خلال عمليات الدهم كمية من الأسلحة الحربية الخفيفة والذخائر العائدة لها، وعدداً من الرمانات اليدوية، بالإضافة إلى أعتدة عسكرية مختلفة.

من جهة أخرى، دهمت قوة من الجيش فجراً أماكن مشبوهين من التابعية السورية في بلدة مجدل عنجر – البقاع، حيث أوقفت 9 سوريين، وضبطت بحوزتهم بندقيتين حربيتين ورمانتين يدويتين، وكمية من المماشط والذخائر الخفيفة والمتوسطة، بالإضافة إلى منظار وبوصلة وجعب عسكرية متنوعة.

تم تسليم الموقوفين مع المضبوطات الى المراجع المختصة وبوشر التحقيق.-انتهى-

——–

sijaan kazzi

رعى احتفالا بعيد العمال في مستشفى “أوتيل ديو”

قزي: أخوض حربا بحثا عن كل مؤسسة تقوم بتشغيل طبيب على حساب الطبيب اللبناني

 

(أ.ل) – رعى وزير العمل سجعان قزي ظهر اليوم، الاحتفال الذي اقامته نقابة عمال ومستخدمي مستشفى “اوتيل ديو” لمناسبة عيد العمال، في قاعة المحاضرات في المستشفى، في حضور رئيس الاتحاد العمالي العام غسان غصن، رئيس جامعة القديس يوسف الاب سليم دكاش، رئيس مجلس ادارة المستشفى الاب جوزف نصار، عدد من النقابيين ومدراء المستشفى والجسم الطبي والممرضين والممرضات والاباء والراهبات.

وألقى قزي كلمة فيها: “إن المستشفى الذي تأسس منذ 132 عاما، قيمته وطنية وانسانية وهي الدفاع عن القيم والمبادىء الاخلاقية والمحافظة على رسالة لبنان، لأن هذه الرسالة مشابهة لرسالة الطبيب، ولبنان هو طبيب العرب والقضايا العربية”.

أضاف “هذا المستشفى موجود على خطوط النار في الحروب السابقة، حروب المسيحيين وحروبنا مع بعضنا كلبنانيين، وحروبنا مع من كان يريد انشاء دولة فلسطينية بديلة، ومع السوري الذي حاول احتلال لبنان”.

وتطرق الى حاجة المستشفى من تقديمات الضمان، فقال: “حرصت ان اتحدث مع مدير الضمان واطلب منه التسريع في دفع المستحقات وزيادة الاقساط، لأن لكم في ذمة الضمان مليارات الليرات”.

ورأى أن “الدولة في كل العالم أصبحت غير قادرة على تلبية حاجات كل مواطنيها ومؤسساتها، لذلك ظهرت فكرة الضمان وانتشرت عندما اصبحت مطالب المجتمع اكثر وقدرة الدولة على تلبية هذه المطالب أقل”.

وتحدث قزي عن الوصفة الطبية الموحدة، وقال: “أرجأت إصدار هذه الوصفة ثلاثة اشهر كي أضمن حقوق المريض وحقوق الطبيب من خلال الوصفة الطبية الموحدة. ان النسخة الاولى من الوصفة كان ينقصها ضوابط وقواعد وشروط لاطلاق دواء الجنريك، وقد حرصت على ادخال ثلاثة تعديلات على الوصفة الاولى: تحديد نوع أدوية الجنريك، والثانية ان يبقى الطبيب المرجعية الاولى في تحديد نوعية الدواء، والثالثة حق المريض في اختيار الدواء، وحق رفض دواء الجنريك”.

أضاف “ان تغطية الضمان للمرض والتقنيات الطبية ستكون أوسع، بحيث لن تقتصر التغطية على نوع معين من التقنيات الطبية بل سيذهب الى تغطية 95 في المئة من تقنيات العلاج الطبي الجديد، كما ان لائحة ونوعية الامراض التي يغطيها الضمان اصبحت اوسع، حيث بات يغطي كل انواع الامراض دون استثناء، واصبح يغطي من 90 الى 95 في المئة من ادوية الامراض المستعصية، وهذا انجاز مهم للمرضى والاطباء والمؤسسات الطبية، وهذه الامور لم تكن موجودة قبل خلوة الضمان التي عقدناها في 8 و9 آب من العام الماضي”.

وأشار الى انه “يتم درس مكننة الضمان لكي تشمل الصيدليات، لازالة الخلل في الشراكة الموجودة بين الضمان والمريض والطبيب والصيدلي والمستشفى”.

وأكد قزي أنه سيبقى “محافظا على البلد وابنائه وعلى اليد العاملة اللبنانية لكي يستطيع اطباء لبنان العمل في المستشفيات مرفوعي الرأس”، وقال: “أنا أفهم أن يستعين بعض المستشفيات بأطباء دوليين لديهم سمعة عالمية، ولكن لا أفهم ان يستعين البعض بأطباء وممرضين وممرضات واخصائيين في الاشعة من غير اللبنانيين، لا يملكون المؤهلات الكافية. وأنا يوميا، أخوض حربا على مساحة لبنان بحثا عن كل مؤسسة تقوم بتشغيل طبيب على حساب الطبيب اللبناني، وممرض او ممرضة على حساب اللبنانيين”.

أضاف “هناك مسؤولية أخلاقية في مواجهة ذلك حيث ان نسبة البطالة في لبنان كانت لغاية 2011 تقدر بـ11 في المئة حسب تقارير دائرة الاحصاء المركزي في لبنان ومنظمة العمل الدولية، وفي عام 2015 اصبحت نسبة البطالة 25 في المئة بينها 32 في المئة بعمر الشباب وطلاب الجامعات، فكيف لوزير من اي فريق ان ألا يتوقف عند توقيع اي اجازة عمل لغير لبناني”.

وأكد أنه “لا يخضع للمزايدات، ومن يؤثر عليه هو أن يأتي شاب ليقول انه طرد لتوظيف أجنبي مكانه”.-انتهى-

———-

botrosharb

حرب أبلغ شركتي تاتش وألفا عن المناقصة والتمديد لهما

وجال على مراكز هاتفية في المزرعة وبدارو والحازمية

 

(أ.ل) – عقد وزير الإتصالات بطرس حرب اجتماعا، بعد ظهر اليوم، مع رئيس مجلس الإدارة المدير العام لشركة “ألفا” مروان حايك والمدير العام لشركة “تاتش” وسيم منصور، في حضور رئيس هيئة مالكي الخليوي جيلبير نجار وعضو الهيئة المحامي موسى الخوري ومستشاري الوزير حرب.

وأطلع الوزير حرب حايك ومنصور على قرار مجلس الوزراء مساء أمس، بالموافقة على دفتر الشروط للمناقصة العمومية العائدة لادارة وتشغيل شبكتي الخليوي التي ستباشرها الوزارة منذ اليوم، وكذلك تمديد عقدي شركتي الخليوي لمدة تنتهي في 31/12/2015.

وبعدما وضع حرب مديري الشركتين في جو المناقصة المرتقبة بعدما انكب المسؤولون في الوزارة ومكتب الوزير ابتداء من صباح اليوم على الإعداد لإطلاقها، تمنى على الشركتين أن تواصلا العمل بالشكل الأمثل الذي يخدم مصالح المشتركين وقطاع الخليوي وأن تستمرا في أداء التطوير الذي كانتا قد بدأتاه، بصورة لا تتأثر بموضوع المناقصة الجديدة.

وكان حرب التقى فريق شركة هواوي في لبنان.

من جهة ثانية، قام وزير الإتصالات بطرس حرب بجولة تفقدية شملت مراكز البيع المشتركة التابعة لهيئة “أوجيرو” وشركتي “تاتش” و”ألفا”، والتي يجري تجهيزها وتحضيرها لمباشرة العمل فيها لتقديم الخدمات للمشتركين.

ورافق حرب في الجولة المدير العام للإستثمار والصيانة رئيس مجلس الإدارة المدير العام لهيئة “أوجيرو” عبد المنعم يوسف، رئيس هيئة مالكي قطاع الخليوي جيلبير نجار، المدير العام لشركة “تاتش” وسيم منصور وعدد من المسؤولين في هيئة “أوجيرو” ومستشارو الوزير. وشملت الجولة مراكز في المزرعة وبدارو والحازمية، اطلع خلالها حرب على التحضيرات وسير العمل، واستعجل القيمين على الأعمال الإسراع من أجل وضع هذه المراكز في خدمة المشتركين في أقرب وقت.

من جهة أخرى، هنأ حرب عمال لبنان عشية عيدهم، آملا “أن تتحسن ظروف لبنان العامة وتنعكس إيجابا على ظروفهم بما يؤمن كرامتهم وعيش الرغيد”.-انتهى-

———

waeel abu faourelie abu saab

مؤتمر مشترك لوزيري الصحة والتربية عن نتائج فحوص المياه في المدارس:

49% من العينات غير مطابقة

 

(أ.ل) – عقد وزيرا الصحة والتربية وائل ابو فاعور والياس بو صعب مؤتمرا صحافيا مشتركا للاعلان عن نتائج فحوص المياه في المدارس.

وقال ابو فاعور: “بجهد مشترك، قام مراقبو الصحة بأخذ عينات من 190 مدرسة خاصة ورسمية، ونتيجة فحوص العينات جاءت بنسب مرتفعة من البكتيريا المسببة للأمراض الخطيرة، حيث 49% من العينات التي خضعت للتحاليل الجرثومية غير مطابقة”، لافتا الى ان “الحل يكون بإلزام المدارس بمعالجة مصادر المياه والتنظيف اليومي والتعقيم وأخذ عينات من الخزانات”، مؤكدا انه يجب وضع فلاتر لجميع المدارس الرسمية والخاصة، وهذه وظيفة الدولة”

وقال: “نعمم على المدارس التي ثبت أن المياه فيها غير مطابقة أن تمنع الطلاب من الشرب منها”.

بدوره، قال بو صعب: “نعول على كل الوزراء، وهذه مسؤوليتنا، بتأمين المياه النظيفة للمدارس، وبغض النظر على ملف المياه، تتطلب مباني بعض المدارس إعادة إعمار”.

وردا على سؤال قال: “أشكر هيئة التنسيق على الموقف الواضح والصريح وأطمئن أنه لا تسكير وهناك إمتحانات رسمية، ويجب على الطلاب أن يتحضروا للامتحانات الرسمية بفي لوقت المحدد، وليس مناسبا للمزايدات بشأن السلسلة”.-انتهى-

———-

kahwaji30-4-2015

kahwaji1-30-4-2015

جولة لقهوجي الى فوج المغاوير في رومية

 

(أ.ل) – تفقد قائد الجيش العماد جان قهوجي فوج المغاوير في رومية، حيث جال على أقسامه واطلع على سير نشاطاته التدريبية ومهماته العملانية المختلفة.

وقد نوّه العماد قهوجي بأداء الفوج، وبتضحيات ضباطه وعسكرييه، وجهودهم المبذولة لتطوير قدراته العسكرية، مشدداً على أهمية تكثيف التدريب النوعي في الجيش، والاستعداد القتالي لمواجهة مختلف الأخطار والتحديات المرتقبة.

وأشار العماد قهوجي إلى أن الجيش الذي استطاع بفضل التزامه الوطني، وولاء عسكرييه المطلق للمؤسسة والوطن، أن يتجاوز بنجاح جميع التجارب القاسية التي مرّ بها خلال السنوات الأخيرة، وحافظ على وحدة لبنان واستقراره وصيغة العيش المشترك بين أبنائه، هو اليوم أكثر قوة وقدرة على مواصلة مهماته الوطنية في مواجهة العدو الإسرائيلي والإرهاب، لا سيّما في ظل الإلتفاف الشعبي العارم حوله، والثقة الدولية المتزايدة بدوره، وورشة التجهيز والتسليح والتدريب الناشطة فيه، مؤكداً أن لا خيار أمام المؤسسة العسكرية، سوى الانتصار على الأعداء، للعبور بالوطن إلى برّ الأمان والاستقرار.-انتهى-

———-

 jubran basil

باسيل لوفد رجال الاعمال في السعودية: مسؤولية وزارة الخارجية وسياستها

هي في الحفاظ على اللبنانيين ومصالحهم في الخارج

 

(أ.ل) – ابلغ وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل، وفد من رجال الأعمال في المملكة العربية السعودية زاره قبل ظهر اليوم في مكتبه في قصر بسترس، “موقف لبنان الرسمي وحرصه على العلاقات الطيبة مع كل الدول العربية لا سيما مع المملكة العربية السعودية”. كما اكد للوفد ان “مسؤولية وزارة الخارجية وسياستها هي في الحفاظ على اللبنانيين ومصالحهم في الخارج”. واتفق معهم على “آلية لتفعيل النشاط الاقتصادي بين لبنان والمملكة ومساعدة وفد رجال الاعمال بهذا الامر من النواحي المادية والمعنوية كلها”.

وشدد باسيل على اهمية “تعيين ملحق اقتصادي لبناني في المملكة بهدف تعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين”.

مراد

بعد اللقاء قال عضو وفد رجال الاعمال كميل مراد:” تشرفنا بلقاء الوزير باسيل ووضعناه بأجواء الجالية اللبنانية ورجال الاعمال المقيمين في المملكة العربية السعودية والذين يفوق عددهم ال 300 الف لبناني، ووضعناه في الأجواء التي اثرت علينا نتيجة بعض التصريحات السياسية وبعض ما كتبته الأقلام الظالمة بحق المملكة”.

اضاف: “من جانبه كان الوزير باسيل متفهما جدا لقضيتنا، ووعدنا بإيلائها اهتمامه الخاص كوزير للخارجية، وكرر وأكد لنا موقف الدولة اللبنانية الذي أدلى به في قمة شرم الشيخ. ونحن نغتنم وجودنا هنا على هذا المنبر، لنقول أننا كلنا وفاء للمملكة العربية السعودية لما تقدمه لنا من تسهيلات لعملنا على أراضيها”.

رزق

بدروه قال رئيس هيئة تنمية العلاقات اللبنانية السعودية بالي رزق: ” تشرفنا بلقاء معالي الوزير وأكدنا له خلال هذا اللقاء القيم والمفيد والمثمر، على تقدير الجالية اللبنانية المقيمة في كل دول مجلس التعاون الخليجي، على ما بدر من معاليه من مواقف رسمية تعبر عن موقف لبنان الرسمي خلال قمة شرم الشيخ وتمنينا على معاليه

ان يسري هذا الموقف على كل القوى السياسية والابتعاد عن التعرض والتجريح الشخصي ضد قادة خليجيين تربطنا معهم افضل العلاقات الاقتصادية والاجتماعية، حفاظا على مصالح الجالية اللبنانية المقيمة في دول مجلس التعاون الخليجي”.

اضاف “لقد بادر الوزير باسيل الى اقتراح مبادرة جيدة لتعيين ملحق اقتصادي في القنصلية اللبنانية العامة في جدة، على ان يكون هناك تعاون بين الجالية اللبنانية ووزارة الخارجية لما لهذا الامر من اهمية في تنمية العلاقات الاقتصادية بين لبنان والمملكة العربية السعودية”.

سفراء اجانب

بعدها التقى الوزير باسيل سفيرة الاتحاد الاوروبي أنجلينا ايخهورست، وسفير بريطانيا طوم فلتشر، وسفير المانيا كريستيان كلايجس، والقائم بأعمال السفارة الفرنسية جيروم كوشار.-انتهى-

———-

thPBAYLVQK

شبطيني ترأست اجتماع عمل لاستكمال عودة المهجرين

 

(أ.ل) – استقبلت وزيرة المهجرين اليس شبطيني في مكتبها في ستاركو، وفدا من لجنة المتابعة لاهالي المدور – الكرنتينا، في حضور مدير عام الوزارة احمد محمود والمستشار العميد شوقي ابو رسلان، وتم البحث في قانون السماح للمهجر ببناء منزله المهدم كما كان عليه، وطالبوا “بان يشمل هذا القانون المدن والاحياء لتسهيل عودة الاهالي اليها” متمنين على الوزيرة شبطيني “السعي لتعديل هذا القانون من هذه الناحية، كما بحثوا ايضا في موضوع العقارات المشغولة من قبل الجيش، ووعدت شبطيني بدرس هذه المطالب ومتابعتها. ثم عقدت شبطيني اجتماع عمل مع رئيس هيئة الصندوق المركزي للمهجرين العميد نقولا الهبر في حضور محمود وبو رسلان وجرى عرض للخطوات التنفيذية لاستكمال عودة المهجرين والخطط المقبلة على هذا الصعيد.-انتهى-

———-

samir mukbel

وزير الدفاع تفقد غرفة العمليات المشتركة في مبنى قيادة الجيش

 

(أ.ل) – تفقد دولة نائب رئيس مجلس الوزراء – وزير الدفاع الوطني الأستاذ سمير مقبل، بحضور قائد الجيش العماد جان قهوجي، غرفة العمليات المشتركة في مبنى قيادة الجيش، والتي تشرف على إدارة الخطة الأمنية في مدينة بيروت وضواحيها، حيث اطلع على سير الخطة والإجراءات المتخذة، منوهاً بأهميتها، خصوصاً عمليات الدهم التي تنفذها وحدات الجيش بالإشتراك مع القوى الأمنية، مثنياً على النتائج التي حققتها هذه القوى في مختلف الأراضي اللبنانية، لجهة طمأنة المواطنين وضبط الممنوعات وتوقيف المطلوبين للعدالة، وأشاد بجهود قيادة الجيش لحماية السلم الأهلي والحفاظ على الاستقرار الوطني في هذه المرحلة الخطيرة، لافتاً إلى أن ترحيب الأهالي بهذه الخطة، هو خير دليل على ثقتهم بالجيش والقوى الأمنية، وتوقهم إلى بسط سلطة الدولة والقانون.

———–

kahwaji3-30-4-2015

kahwaji4-30-4-2015

kahwaji2-30-4-2015

قهوجي التقى الشاب والصفدي ووفدا من رجال أعمال لبنانيين في السعودية

 

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جان قهوجي في مكتبه في اليرزة، النائب باسم الشاب، ثم النائب والوزير السابق محمد الصفدي، وتناول البحث الأوضاع العامة في البلاد، كما استقبل وفداً من رجال أعمال لبنانيين في المملكة العربية السعودية.-انتهى-

———–

army

الجيش: تفجير ذخائر في البويضة البازورية تبنين البرغلية أرزون والقنطرة – الجنوب

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه، اليوم الخميس بتاريخ 30/4/2015 البيان الآتي:

بتاريخه، ما بين الساعة 12.00 والساعة 14.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في   مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط البلدات الجنوبية التالية: البويضة، البازورية تبنين، البرغلية، أرزون والقنطرة.-انتهى-

———–

mashnouk nuhad

المشنوق: مشكلة السجون لا تعالج بيوم او يومين

ولن نسمح بتمرد ثان ولا بالمزايدة علينا

 

(أ.ل) – عرض وزير الداخلية والبلديات نهاد المشتوق في مؤتمر صحافي قبل ظهر اليوم،لاوضاع السجون في لبنان، معلنا “انه لحسن الحظ اتخذنا قرارا في مجلس الوزراء بانشاء سجن لاول مرة منذ 53 عاما وذلك بتشجيع وباقدام من وزير المال على ان تدفع الخزينة 55 مليون دولار في عامي 2015 و2016”.

وقال: ان “قدرة سجن رومية على الاستيعاب هي 2500 سجين بشكل عادي وطبيعي، واليوم لدينا 7 الاف و800 موقوف وهذه المشكلة لا يمكن ان تعالج بيوم او يومين”.

وعرض المشنوق فيديو يظهر تفاصيل عملية التمرد الاخيرة في سجن رومية، واعمال الشغب التي حصلت فيه. ثم تلا مراحل سبقت تنفيذ العملية في سجن رومية معلنا ان المبنى “ب” سينتهي العمل به بعد نحو 5 أيام”.

واضاف المشنوق “مشكلة السجون لا يمكن أن تعالج في الوقت القريب والحل يكمن في بناء سجن في كل منطقة”، مشيرا الى ان “تقرير أطباء قوى الامن يحدد بالإسم أن هناك 21 إصابة بين السجناء بحاجة لمتابعة وهذا الأمر تم”.

وتابع “رئيس لجنة الصليب الأحمر أبلغني أن تقرير الصليب الاحمر مطابق لتقرير قوى الامن بالنسبة إلى أرقام الإصابات، وقد نجحنا بإخراج 12 عسكريا ظهر السبت، إثنان منهم تعرضوا للضرب، والصليب الأحمر استمع إلى 100 سجين قالوا أنهم تعرضوا للضرب”.

وقال: “الخيار الوحيد أمامنا كان أن نقوم بعملية أمنية لمنع تحويل المبنى “د” إلى غرفة لقيام عمليات إرهابية، وإذا كان هناك مشكلة بالقضاء فهذه مسؤولية الحكومة ونحن كوزارة داخلية مسؤولون عن النظام وإدارة السجن والمسجونين”.

واشار المشنوق الى انه “أجرى اجتماعات مع اللواء ابراهيم بصبوص والمعنيين لإنتهاء الترميم في وقته ونقل المساجين لظروف أفضل، و60% من السجناء الاسلاميين هم موقوفون وليسوا محكومين”.

اضاف “ليس لدينا إمكانات مالية والدولة قدراتها محدودة جدا، فالحكومة تجاوبت معنا لبناء سجن وهناك جدية في إنهاء هذا الامر، ونجري الآن تحقيقا عسكريا للتحقق بكل ما حدث في السجن سواء من العسكريين أو من السجناء لإعادة النظام”.

وقال: “نسعى لتحقيق مطالب المسجونين لكن لن نسمح بتمرد ثان من قبلهم وسنفرض الامن بالتساوي، كما نسعى للقيام بواجبنا والحكومة أبدت تجاوبا ولن نسمح بالمزايدة علينا فيما يتعلق بالشق الإنساني وسلامة السجناء بسجن رومية، والتحقيقات كلها شفافة في شأن ما حصل في سجن رومية”.

ثم رد المشنوق على أسئلة الصحافيين، فأشار الى ان مهمة الخطة الامنية، تنفيذ مذكرات قضائية فقط”.

وردا على سؤال، قال: سلاح “حزب الله” جزء من استراتيجية دفاعية. وسنوقف كل رؤوس العصابات في كل المناطق آجلا ام عاجلا”.-انتهى-

———

mhm safadi

الصفدي: قرارات خادم الحرمين الشريفين تثبت دعائم الحكم في المملكة

 

(أ.ل) – رأى النائب محمد الصفدي في بيان، أن “القرارات التاريخية التي اتخذها خادم الحرمين الشريفين جلالة الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، لنقل مراكز السلطة العليا إلى الجيل الجديد، من شأنها أن تثبت دعائم الحكم في المملكة العربية السعودية وتحقق طموحات الشعب السعودي الشقيق”.

كما هنأ الصفدي ولي العهد الجديد الأمير محمد بن نايف وولي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، متمنيا لهما “التوفيق في مسؤولياتهما لقيادة المملكة نحو المزيد من التقدم والاستقرار برعاية جلالته، خادم الحرمين الشريفين، حفظه الله”.-انتهى-

———–

michel aoun

العماد عون تسلم مذكرة من لجنتي المحامين والمستأجرين

اعتبرتا قانون الايجارات غير نافذ وطالبتا باستقالة لجنة الادارة

 

(أ.ل) – استقبل رئيس “تكتل التغيير والاصلاح” النائب العماد ميشال عون، قبل ظهر اليوم في دارته في الرابية، وفدين من لجنتي المحامين للطعن في قانون الايجارات والدفاع عن حقوق المستأجرين.

بعد اللقاء، قال رئيس لجنة المحامين المحامي اديب زخور: “اجتمعنا مع دولة الرئيس العماد ميشال عون لنوضح له ان التعديلات التي قدمناها في حدها الادنى لم يؤخذ بها ولا حتى 10 في المئة، كانت هناك مطالبة من لجنة الدفاع عن المستأجرين بتنحي رئيس لجنة الادارة والعدل والاعضاء ونطالب نحن باستقالتهم من النائبين روبير غانم وسمير الجسر وغيرهما. ايضا نطالب بلجنة محايدة لوضع دراسة جديدة لهذا الموضوع”.

واضاف “منذ اسبوع، طرح الرئيس نبيه بري مشروعا متكاملا رأينا فيه خطوة جيدة لحل هذا الموضوع اي بيع المأجور او يشتريه من المالك مع الحفاظ على حق التعويض اي 65/335 او 60/40. هكذا ننتهي من الصناديق الوهمية التي يتكلمون عليها وننتهي من اللجان التي ستكلف المستأجرين والمالكين ألوف الدولارات. وسيدخلون في نزاعات لا تنتهي وخصوصا اننا طالبنا بوقف تنفيذ القانون فورا”.

وتابع “دولة الرئيس بري اعتبر ان القانون غير نافذ ورئيس مجلس الدستوري كذلك هيئة التشريع والاستشارات ووزير العدل. هناك اجماع لوقف التنفيذ وليس من الممكن ان تنفذه المحاكم”.

واكد اننا “نحمل النواب المسؤولية وخصوصا الذين يكملون به بالرغم من كل التصريحات لوقف تنفيذه وهم يربكون القضاء. هناك ايضا انذارات تصل الى الناس وهي بأموال طائلة لا يستطيعون دفعها”.

وعن رأي المالكين، قال: “نحن ندافع عن المالك والمستأجر. المالك الفقير ستظلمه الشركات العقارية. تبدأ اليوم الشركات بشراء البنايات. نحن مع المالكين الفقراء والطبقة المتوسطة. ستهدم الشركات الأبنية وتبني ابراجا. فلن يكون هناك من طبقة فقيرة ومتوسطة.

اليوم هناك نزوح بشكل فادح ومرعب اي 40 في المئة من عدد سكان لبنان اصبحوا من النازحين سواء أكانوا سوريين أو فلسطينيين أو عراقيين. صحيح نحن نستقبلهم افضل استقبال ولكننا لسنا مستعدين ان نهجر اللبنانيين من منازلهم لنضع مكانهم غرباء او نعطي منازلهم لشركات”.-انتهى-

———

sleman franjieh

فرنجيه التقى وفد مركز الشمال للتشخيص والتدخل ncdi

 

(أ.ل) – التقى رئيس تيار المرده النائب سليمان فرنجيه وفدا من فريق عمل “مركز الشمال للتشخيص والتدخل NCDI”، ضم: مديرة المركز سابين سعد، الطبيب النفسي عباس علم الدين، المسؤولة عن برنامج الدمج الأكاديمي في الحضانات والمدارس الإعتيادية نايلة مرعي الحسيني، منسقة فريق العمل شهناز بارودي، اضافة الى عدد من العاملين في المركز المتخصص في التشخيص والتدخل والتدريب، الذي أسسته ريما فرنجية “بهدف مساعدة الأولاد الذين يعانون من صعوبات تعلمية، أو إضطرابات سلوكية أو نفسية أو من ذوي الإحتياجات الخاصة من كل الأعمار والفئات والعمل على تهيئتهم للاندماج في المدرسة وفي المجتمع”.

وقد وضع فرنجيه إمكاناته في تصرف المركز، متمنيا “إنطلاقة مميزة لهذا المركز الجديد الذي يضم فريق عمل من أهل الإختصاص والخبرة”.

ويذكر أن “مركز الشمال للتشخيص والتدخل NCDI” يعمل على “تهيئة بيئة تعليمية حاضنة يتم فيها تقدير إمكانات الأولاد وتقبل إختلافهم واحترام جهودهم، ويضم فريق عمل متخصص يقدم خدمات عدة منها: التشخيص، التدخل المبكر، الدعم والإرشاد اضافة إلى التدريب وبناء القدرات المهنية، وذلك من أجل المساهمة في خلق مجتمعٍ أفضل يحترم فردية كل شخص ويعمل على تطوير قدراته أكثر”.-انتهى-

———

mhm karaki

كركي التقى وفدا من صندوق تعاضد المعلمين في المدارس الخاصة

 

(أ.ل) – إستقبل المدير العام للصندوق الوطني للضمان الإجتماعي محمد كركي قبل ظهر اليوم وفدا من مجلس إدارة “صندوق تعاضد المعلمين في المدارس الخاصة” برئاسة مجيد العيلي.

وطالب الوفد بـ”شمول أفراد الهيئة التعليمية في المدارس الخاصة بمشروع القانون الرامي إلى ضمان المتقاعدين بعد بلوغهم سن 64 وإستفادتهم من تقديمات فرع ضمان المرض والأمومة إضافة إلى الإسراع في إنجاز رديات الضمان الصحي المتراكمة في بعض المراكز”.

من جهته أعرب كركي عن تفهمه لهذا المطلب، معلنا أنه سيسعى لتحقيق ذلك مع الجهات المعنية. وركز على أهمية مشروع التغطية الصحية بعد سن الـ 64 مطالبا بالإسراع في إقراره لأنه سوف يؤمن الأمان الصحي للمواطنين اللبنانيين في سن الشيخوخة.

أما فيما يتعلق برديات الضمان فأفاد بأنه أصدر مذكرة حدد بموجبها آلية لإنجاز المعاملات المتراكمة في بعض المراكز من خلال مراكز الدعم التي حددت لكل مركز يشكو من النقص في الموارد البشرية. كما شكل لجنة لدراسة أوضاع هذه المراكز لإعداد مشروع تصور لمعالجة إنتاجيتها ولتأمين الموارد البشرية اللازمة تمكينا لها من تأدية تقديمات المضمونين بشكل أفضل وأسرع.-انتهى-

———-

 ammar huri

حوري: الخطط الأمنية أثبتت أن المواطن يريد سلطة الدولة

 

(أ.ل) – اعتبر عضو “كتلة المستقبل” النائب عمار حوري في حديث لمصدر إعلامي “أن الخطط الأمنية أثبتت أن المواطن يريد سلطة الدولة وهيبتها على كامل الأراضي اللبنانية دون استثناء”، واصفا ما تحقق بأنه “خطوة في الاتجاه الصحيح”.

وقال: “لا أحد يدعي أن الخطة الأمنية في الضاحية هي الصيغة المثالية للطموحات، لكنها خطوة نأمل أن تستكمل إلى خواتيم إيجابية وأن تكون حاسمة في نهاية الأمر”.

واعتبر “أن “حزب الله” خاض تجربة مريرة من خلال الأمن الذاتي، ومحاولة لعب دور بديل عن الدولة جعلته يلجأ في النهاية للدولة”، مشددا في الوقت عينه على “أن الحزب مع ذلك لم يعط كل أوراقه للدولة، والدليل سلاحه غير الشرعي”.

وعن إلغاء وزير الداخلية نهاد المشنوق لقاءه مع نواب حزب الله في مقر كتلة الوفاء للمقاومة في حارة حريك قال حوري:”إن لا معلومات لديه حول الأسباب”، لافتا إلى “أن المشنوق لم يعط الموضوع أهمية كبرى خلال مؤتمره الصحافي”.

وأكد “أن جلسات الحوار مع حزب الله ستتابع وفق جدول الأعمال بهدف تخفيف الاحتقان وتنفيذ الخطط الأمنية، ومحاولة إقناع الحزب بلبننة الاستحقاق الرئاسي”.

وعن علاقة “حزب الله” ورئيس “تكتل التغيير والإصلاح” العماد ميشال عون، اعتبر “أن ما جمع الطرفين في السابق وصل إلى مرحلة كثرة التناقضات”، مشيرا إلى “أن وصول عون للرئاسة دونه الكثير من العقبات، وموقفه الرافض للتمديد في حال تعثر التعيينات الأمنية يضعه وحيدا في وجه بقية الأفرقاء.

وعن قول عون “أترك من يتركني” قال حوري :”هذا هو العماد عون حينما يعطي كلاما إيجابيا يذهب إلى أبعد الحدود، وحين يعطي كلاما آخر يذهب أيضا إلى أبعد الحدود”.

وأكد “أن التواصل مع التيار الوطني الحر قائم دائما، لكنه أكد أن هذا التواصل لا يعني التأييد المطلق لأي عنوان”.-انتهى-

———-

وهبة: اقرار الموازنة مؤشر لانتظام عمل المؤسسات

 

(أ.ل) – تمنى النائب امين وهبة في حديث لمصدر إعلامي “ان يتم اقرار الموازنة في جلسة مجلس الوزراء الأسبوع المقبل”، لافتا “إلى ان ما نراه من عمل على صعيد الحكومة يؤشر إلى وجود إيجابيات في هذا الملف”.

وقال: “جميع القوى السياسية تصر على ان تبقى الحياة في المؤسسات الدستورية”، مشيرا “الى ان اقرار الموازنة من أهم المؤشرات لانتظام عمل المؤسسات لأنها تحدد الانفاق وكيفية التصرف بالأموال”.

وتمنى “ان يثمر الحوار بين القوات اللبنانية والتيار الوطني الحر إيجابيات، مما يسمح بالافراج عن الاستحقاق الرئاسي”.

وعن الخطة الأمنية في الضاحية الجنوبية، أكد “انها تؤشر مرة جديدة انه لا بديل عن الدولة”.-انتهى-

———–

fayyad30-4-2015

فياض في احتفال بذكرى تحرير صور في قاعة الجامعة الإسلامية:

المقاومة تملك جاهزية لمواجهة المشروعين الإسرائيلي والتكفيري معاً

 

(أ.ل) – أقام منتدى الفكر والأدب في مدينة صور إحتفالا خطابيا بمناسبة الذكرى الثلاثين لتحرير مدينة صور من الإحتلال الإسرائيلي (29 نيسان 1985 – 29 نيسان 2015)، تحت عنوان “صور: الحرف مقاومة”، وذلك في قاعة الجامعة الإسلامية في المدينة بحضور عضو كتلة الوفاء للمقاومة النائب الدكتور علي فياض، عضو كتلة التنمية والتحرير النائب علي خريس، نائب الأمين العام للحزب الشيوعي اللبناني الدكتورة ماري ناصيف الدبس، نائب رئيس الحزب القومي السوري الاجتماعي الأمين توفيق مهنا، مسؤول حركة أمل في اقليم جبل عامل علي اسماعيل ، رئيس دائرة أوقاف صور الإسلامية الشيخ عصام كساب، رئيس مصلحة الصحة في الجنوب الدكتور حسن علويه، رئيس المنطقة التربوية في الجنوب باسم عباس، رئيس إتحاد بلديات قضاء صور عبد المحسن الحسيني، رئيس بلدية صور المهندس حسن دبوق، رئيس منتدى الفكر والأدب الدكتور غسان فران، مها أبو خليل ممثلة السيدة رباب الصدر إلى جانب عدد من علماء الدين، وفعاليات وشخصيات بلدية واختيارية وثقافية واجتماعية وأدبية وتربوية، وحشد من أهالي المدينة.

وشدّد عضو كتلة الوفاء للمقاومة النائب علي فياض على أنّ “المقاومة التي انتصرت في تحرير عام 2000 وعادت فانتصرت في حرب تاريخية مع العدو الصهيوني عام 2006، كتبت تاريخاً عربياً آخر مضيئاً وواعداً في مقابل تاريخ العقود المظلمة والمحبطة، وكان على هذين الانتصارين في العام 2000 و2006، أن ينقلا الواقع العربي إلى مرحلة وعصرٍ جديد ليس فقط في منطق ومعادلات الصراع مع العدو الصهيوني، وإنما أيضاً على صعيد الواقعين السياسي والاجتماعي والفاعلية الشعبية في المنطقة العربية، ترجمة لرؤية راسخة شكّلت ركيزة الفكر المقاوم منذ انطلاقة المقاومة، وهي الربط بين المقاومة والاستنهاض”. واعتبر فياض أنه كان من المفترض لهذا المسار أن يشكِّل التطور الطبيعي والتلقائي لسيناريو ما بعد الانتصارين، وكانت المؤشرات والنتائج قد بدأت تلوح في هذا الاتجاه.

وأكد فياض أنّ “هذا المسار ووجه بتفجير المشكلة المذهبية على مدى المنطقة بأكملها، والتي هي مفتعلة من أولها إلى آخرها، فما عجزت عنه “إسرائيل” أوكل أمره إلى قوى التعصب المذهبي والتخلف العقائدي التي ترعاها دول إقليمية نافذة، وشكّل صعود الإرهاب التكفيري ذروة التعبير عن هذا الاتجاه ورأس حربته في مواجهة مشروع المقاومة”.

وشدد فياض على أنّ “التحدي الراهن لمشروع المقاومة ورأس التناقض مع أهدافه ومراميه لم يعد يقتصر على العدو “الإسرائيلي”، وإنما أيضاً على قوى الصراع المذهبي بتشكيلاتها المختلفة التكفيرية السافرة والمقنعة والتقليدية والحداثية، وهذه مواجهة مفروضة على المقاومة، فهي لا تريدها ولم تسعَ إليها، لأنها تأسست على قاعدة الانصراف الحصري لمواجهة العدو “الإسرائيلي”، بيد أن المخاطر الوجودية والاستراتيجية التي يُشكلها الإرهاب التكفيري ضد الوطن والأمة بمكوناتها كافة أعطى لهذه المواجهة كل المشروعية الأخلاقية والدينية والسياسية والوطنية”.

وأكّد فياض أنّ “المقاومة تملك جاهزية مواجهة المشروعين معاً، “الإسرائيلي” والتكفيري، وهي قادرة على خوض حربين ضدهما في آن واحد، وهي رغم انشغالاتها الراهنة في محاربة التكفيريين، إلاّ أنها تراكم في كل لحظة قدراتها واستعداداتها في مواجهة أي عدوان “إسرائيلي” محتمل، وليس من شأن أي تهديدات طارئة أن تصرف المقاومة عن أولوية العمل على تعاظم قدراتها في مواجهة العدوانية “الإسرائيلية”، فهذه الحقيقة تبقى ثابتة في فكر المقاومة وعقيدتها القتالية وتركيبتها التنظيمية، وفي هذه اللحظة التي تقف فيها المنطقة العربية في الكثير من التعقيدات، فإنّ المقاومة ترى في سياسات الصراعات المفتوحة، والخطاب الغرائزي المذهبي، واختلاق الأعداء الوهميين، والتعبئة ضد مشاريع متخيَّلة، إنما هو توسعة لدائرة الحرائق ودفعها في كل اتجاه على النحو الذي تصعب معه السيطرة عليها، بما يُدفّع منطقتنا العربية أثماناً باهظة، ويولّد نتائج مدمرة ليست في مصلحة أحد”.

وشدد على أن الموقف المسؤول يستدعي دفعاً باتجاه حلول سياسية للأزمات الإقليمية والمحلية المفتوحة، وتغليب منطق الحوار ومعادلات الشراكة على حساب الحروب المفتوحة والمعارك المجنونة، وسياسات التدمير الذاتي للمصالح العربية والإسلامية، وتقريب المواقف وتعاونها في مواجهة وعزل المشروع التكفيري والتصدي للمشروع “الإسرائيلي”. وشدد النائب فياض على أن الحاجة في لبنان لا تزال ماسة للحوار والتعاون لحماية الأمن والاستقرار الداخلي.-انتهى-

———-

hsein musawi

الموسوي: بندقيّة المقاومة حفظت الدّولة الّتي فرّط بها

بعض من يدّعي الحرص على الدّولة اليوم

 

(أ.ل) – قال عضو كتلة الوفاء للمقاومة النّائب حسين الموسويّ إنه من منطلق الإنصاف والموضوعيّة وشعوراً بالمسؤوليّة تجاه أبناء وطننا وأمتنا، نجد أننا ملزمون بتصحيح بعض المفاهيم والفتاوى. وأشار في تصريح له إلى أنّ “بندقيّة المقاومة الّتي حملها الغيارى الصّادقون جميعاً هي الّتي حرّرت الأرض، وحفظت الدّولة الّتي فرّط بها بعض من يدّعي الحرص على الدّولة اليوم”.

“أمّا ما يضحك ويُبكي كثيراً- تابع النّائب حسين الموسويّ- فهو الحديث عن التجمّع الإسرائيليّ – الإيرانيّ في مواجهة المشروع العربيّ في المنطقة، وهذا ما نفضّل أن نترك الجواب عنه إلى أهلنا الكرام في غزّة المدمّرة وفي باحات المسجد الأقصى وفي اليمن المثخن بالجراح بأموال وأيدي أصحاب المشروع العربيّ كما يسمّيه البعض”.

وختم قائلاً “أمّا فتوى البعض في موضوع ولاية الفقيه والرّؤيا الإيرانيّة وتوظيف الدّين لجمع الأتباع والخطب النّاريّة، فإنّنا ندعو من يعنيه الأمر إلى تذكّر الآخرة الّتي يؤمن بها، وأنّه سيقف للحساب يوم لا ينفع مال ولا بنون إلاّ مَنْ أتى الله بقلب سليم”.-انتهى-

———

salhab

سلهب: نرفض التمديد للمؤسسات العسكرية

 

(أ.ل) – اكد النائب سليم سلهب، في حديث الى مصدر إعلامي ان “التواصل مع رئيس مجلس النواب نبيه بري مستمر ولم نصل الى توافق بعد على التحفظات التي وضعناها بخصوص الجلسة التشريعية”، مؤكدا انه “لغاية الان التواصل لم ينتج اي توافق لحضور هذه الجلسات”. وقال: “إننا نرفض التمديد للمؤسسات العسكرية للحفاظ على عمل المؤسسات، ولهذا السبب نفضل ان يتم التعيين من اجل تحسين المؤسسات”.-انتهى-

———

emil emil lahhoud (1)

النائب لحود: إن لم تبدأ المحكمة عملها بمحاسبة الشهود الزور

فإن ما ينتج عنها يبقى باطلا

 

(أ.ل) – اعتبر النائب السابق اميل لحود في تصريح “أننا انتظرنا نتائج لعملية عاصفة الحزم في اليمن، بعد أن توعد القيمون عليها بحصول تغيير فيه وإعادة الأمل، فإذا بالتغيير يحصل في المملكة العربية السعودية، ويطيح، من بين المقالين، بأحد أكبر مهندسي تصدير الأزمات ورسم الأجندات السعودية في المنطقة، وزير الخارجية سعود الفيصل، بعد أربعين سنة من استمراره في موقعه”.

وتابع “لقد انضم وزير الخارجية المقال سعود الفيصل الى لائحة الشخصيات التي أخرجت من منصبها أو وافتها المنية، من رؤساء وأمراء ووزراء، في حين يستمر الرئيس بشار الأسد في موقعه، ويستمر صمود الجيش والشعب السوريين في مواجهة أكبر مؤامرة دولية تتحالف فيها الأنظمة مع المنظمات الإرهابية، حتى يكاد بعضهما يصبح وجهين لعملة واحدة”.

ونصح لحود رئيس الحكومة السابق سعد الحريري بأن يتذكر مقولة “إذا كان الكلام من فضة فالسكوت من ذهب”، قبل أن يطلق مواقفه من واشنطن، لأن هذه المواقف الدونكشوتية لا تستحق بذل جهد للرد عليها، كما أن ما حصل في السعودية يحتم عودته العاجلة الى بلاده لمبايعة ولي العهد الجديد، وخصوصا أنه سبق أن أطلق صفات إجرامية عليه في تسجيل صوتي بث منذ سنوات عبر وسائل الإعلام”. وتوقف عند “بعض ما صدر عن النائب عاطف مجدلاني في جلسات المحكمة الدولية، والتي تأتي في سياق الشهادات السابقة التي تضمنت تزويرا للحقائق والوقائع التاريخية، في محاولة من أصحابها الى تحويل خنوعهم السياسي الى بطولات وهمية، وإلصاق ارتكاباتهم، وخصوصا على الصعيدين السياسي والمالي، بآخرين وخصوصا بالرئيس اميل لحود وبسوريا”. ورأى أن “هذه المحكمة التي كان يفترض أن تحاكم قتلة الرئيس رفيق الحريري، ولو في السياسة، تحولت الى محاكمة سياسية للشهيد ولفريقه، وأبرزت التناقضات في الشهادات، في حين يبقى السؤال الأساس الذي يطرح عليها وعلى المدافعين عنها: أين هم الشهود الزور الذين ارتكبوا جرم التزوير، ولماذا لم يتم استدعاؤهم الى المحكمة؟”.

وختم لحود “إن لم تبدأ المحكمة عملها بمحاسبة الشهود الزور ومعرفة من حرضهم على تزوير الحقائق، فإن عمل المحكمة وما ينتج عنها يبقى باطلا”، مشيرا الى أن “صفة الشهود الزور باتت تنطبق أيضا على بعض السياسيين الذين يشهدون في المحكمة، وهم لا يختلفون كثيرا عن محمد زهير الصديق ورفاقه في تشويه الوقائع”.-انتهى-

———

images[4]

اسامة سعد التقى وفد تجمع أسر شهداء فلسطين

 

(أ.ل) – استقبل أمين عام التنظيم الشعبي الناصري الدكتور أسامة سعد، وفدا من التجمع الوطني لأسر شهداء فلسطين في لبنان برئاسة أمين سر التجمع عصام الحلبي، وكان عرض للاوضاع في لبنان لا سيما في مخيم عين الحلوة. وأوضح بيان للتنظيم، أن “الوفد أطلع سعد على آخر أنشطة التجمع والتحضيرات التي يقوم بها من أجل عقد المؤتمر الخاص به في لبنان في آب المقبل. وشكر الوفد لسعد حضوره مهرجان إحياء الذكرى السابعة والعشرين للشهيد أبو جهاد الوزير”.-انتهى-

———

ali fadlallah

علي فضل الله التقى وفدا من بئر العبد

وزار ثانوية ومبرة الإمام علي في معروب

 

(أ.ل) – زار العلامة السيد علي فضل الله اليوم، ثانوية “الإمام علي بن أبي طالب في معروب – الجنوب”، وكان في استقباله مدير الثانوية عباس ترحيني وأعضاء الهيئة التعليمية والإدارية والطلاب.

وجال فضل الله في صفوف الثانوية مطلعا على سير العمل، والتقى الطلاب المتفوقين وثمن “تفوقهم وجهدهم في الدراسة”، داعيا إلى “الاستمرار في هذا التفوق”.

والتقى ايضا الهيئة التعليمية منوها بـ”الجهد والتضحية والتفاني الذي يبذلونه في عملهم من أجل تطور هذه المؤسسة وتقدمها نحو الأفضل”، مؤكدا أن “هذه المؤسسات تتكامل وتتطور وتنمو بتضافر جهود جميع العاملين فيها”.

بعدها ألقى فضل الله كلمة شدد فيها على “أهمية الصلاة وأبعادها الروحية، ودورها في تقوية الشخصية الإيمانية لدى الفرد”. داعيا “الطلاب الى استخدام أسلوب النقد العلمي المبني على أسس موضوعية في تقييم الأمور وفي اتخاذ الموقف من أي حدث”.

ثم زار مبرة الإمام علي، واستقبله مديرها حسن حسن، حيث قدم الطلاب عروضا فنية ومسرحية.

واستقبل فضل الله وفدا من منطقة بئر العبد – الضاحية الجنوبية عرض له “ما تعاني المنطقة على صعيد انقطاع الكهرباء، وسوء استخدام المياه من جهة، والإسراف الحاصل من جهة ثانية، وعدم اضطلاع بعض مؤسسات الدولة بمسؤولياتها حيال ذلك”.

وأكد أمام الوفد “ضرورة أن نتحمل المسؤولية في احترام القوانين، لأن مخالفة أي قانون يتصل بقضايا الناس، يمثل اعتداء على أمن الناس الاجتماعي والصحي وما إلى ذلك”، داعيا إلى “الحفاظ على ممتلكات الدولة العامة، باعتبارها ممتلكات للناس والمجتمع”، مشددا على مؤسسات الدولة أن “تتحمل مسؤوليتها كاملة في متابعة شؤون الناس الاجتماعية والأمنية على السواء”.-انتهى-

———-

جبري في كلية اللاهوت للشرق الأدنى: للتواصل والتنسيق بين طوائف المشرق

 

(أ.ل) – زار عميد كلية الدعوة الجامعية للدرسات الإسلامية في لبنان، الأمين العام لحركة الأمة الشيخ عبد الناصر جبري، عميد كلية اللاهوت للشرق الأدنى جورج صبرا، في كلية اللاهوت – بيروت، وتم عرض مختلف النشاطات التي تقوم بها المؤسستان التعليميتان والأوضاع العامة.

ورحب صبرا بجبري والوفد المرافق، متمنيا لهم “النجاح والتوفيق والمزيد من العطاء والتقدم”. بدوره، شكر جبري صبرا على استقباله، مؤكدا أن “التواصل واجب، وينبغي أن يكون بين أفراد الطوائف والمذاهب كلها، لأننا نسيج واحد يعيش في هذا المشرق بأنوار الأنبياء عليهم الصلاة والسلام”، لافتا إلى “أهمية التواصل، سواء من خلال المؤسسات التعليمية، أو من خلال اللقاءات العامة”.-انتهى-

———–

 abd allatif daryan

التقى سفيري سويسرا وسلوفاكيا والحوت

دريان مكرماً من منتدى الحوار الإسلامي:

لا مخرج لازمة لبنان إلا بانتخاب رئيس للجمهورية

 

(أ.ل) – استقبل مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان في دار الفتوى، سفير سويسرا فرانسوا باراس الذي أكد تعزيز العلاقات بين سويسرا ولبنان، واشار الى ان البحث تطرق الى اوضاع المسلمين في سويسرا، لافتا الى “اهتمام سويسرا بأوضاع لبنان والمنطقة”.

واستقبل مفتي الجمهورية سفير سلوفاكيا ايفان سوركوس الذي نوه بدور رجال الدين في نشر الإسلام الصحيح البريء من التطرف. وأكد توطيد العلاقة بين سلوفاكيا ولبنان.

والتقى أيضا نائب السفير الألماني في لبنان كارستن ماير ويغهاوزن وعرضا الأوضاع العامة.

واستقبل أيضا النائب عماد الحوت وجرى البحث في الشؤون الاسلامية والوطنية.

والتقى رئيس الهيئة الشعبية العالمية لدعم غزة الدكتور عصام مصطفى في حضور المدير العام لصندوق الزكاة الشيخ زهير كبي، وشكره مصطفى على رعايته افتتاح اعمال “ملتقى الهيئة الشعبية العالمية لدعم غزة”.

من جهة ثانية، كرم منتدى الحوار الإسلامي، مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان، في حفل عشاء أقيم على شرفه في منزل نائب رئيس المنتدى نبيه صيداني، بحضور وزير العدل اشرف ريفي، رئيس منتدى الحوار الوطني فؤاد مخزومي، رئيس جمعية المقاصد أمين الداعوق، رئيس غرفة التجارة والصناعة في بيروت محمد شقير، رئيس هيئة الرقابة على المصارف سمير حمود، نقيب الصحافة عوني الكعكي، مدير عام دار الأيتام الإسلامية الوزير السابق خالد قباني وحشد من الشخصيات.

بدوره شكر المفتي دريان، “منتدى الحوار الإسلامي على هذا التكريم”. ورأى انه “ليس من مخرج لازمة لبنان إلا بانتخاب رئيس للجمهورية رمز وحدة البلد واستقرارها ورمز عمل المؤسسات الدستورية”.

ودعا “الفرقاء السياسيين للقيام بواجبهم بإنجاز الاستحقاق الرئاسي كي لا يبقى لبنان مشرعا على كل الاحتمالات، وعلى كل المستويات ما دام الشغور موجود في سدة الرئاسة الأولى”.

واكد ان “دار الفتوى ستبقى محافظة على ثوابتها ومواقفها الإسلامية والوطنية والعربية وهي تمثل ضمير كل المسلمين وكل اللبنانيين”.

كما دعا “الهيئة الناخبة لانتخاب أعضاء للمجلس الشرعي الإسلامي الأعلى وأعضاء المجالس الإدارية للأوقاف في العاشر من أيار المقبل إلى ممارسة حقها في الانتخاب، واختيار الأنسب والأصلح للمجلس الشرعي وللمجالس الإدارية”. واكد انه “لن يتدخل في هذه الانتخابات مع جهة ضد جهة أخرى أو مع مرشح ضد مرشح أخر، وله ملء الثقة بحكمة الهيئة الناخبة في الاختيار بكل المحافظات اللبنانية للبدء بالتطوير والتحديث والنهوض بكل مؤسسات دار الفتوى”.

وقال: “لدينا وزراء في الحكومة اللبنانية، نعتز بهم، ونقدر أعمالهم الوطنية الكبيرة، معالي وزير العدل اشرف ريفي بمواقفه التي نعتز بها، وهي مواقف نابعة من قناعاته ومن قناعات كل اللبنانيين، ونحن معه ونؤيده وندعمه بكل المواقف التي يتخذها لأنها مواقف فيها الكثير من الحرص على الوطن وعلى اللبنانيين”.

أضاف “أما من ناحية الأمن، إن الخطوات الأمنية التي تقوم بها وزارة الداخلية، بتوجيهات من وزير الداخلية نهاد المشنوق نقدرها عاليا، هذه الخطط الأمنية أكدت انه لا بيئات حاضنة في لبنان للارهاب والتطرف، علينا جميعا أن نعمل أن يكون لبنان حضنا للاعتدال والتسامح والعيش الواحد، هذا لبنان الذي نعرفه”.

وتوجه إلى وزير الداخلية بالقول: “نحن معك في الإجراءات الأمنية، وفي تطبيق الخطط الأمنية على مستوى الوطن كله، لا نريد خططا أمنية لمنطقة دون منطقة أخرى، أنت وزير داخلية لكل لبنان، صلاحياتك تمتد على مساحة الوطن كله، نحن معك في هذه الإجراءات الأمنية”.

أضاف “أما على الصعيد العربي، التأزم يزداد، ووضعنا العربي أيضا نمر فيه بأزمات، تدمير دول، تهجير مواطنين، قتل، ذبح، إحراق، نحن مع مقررات القمة العربية التي انعقدت مؤخرا في مصر، ومع الحفاظ على الأمن القومي العربي، ومع تشكيل قوة عربية لحماية الكرامة العربية، وحماية الأمن العربي، و موقفنا المبدئي والنهائي إننا نقف وقفة وفاء مع المملكة العربية السعودية، نحن مع القرارات الحكيمة والجريئة التي اتخذها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز في ما يختص بـ “عاصفة الحزم”، وفي ما يختص بـ “إعادة الأمل” إلى اليمن والى شعب اليمن العربي الذي عانى ما عانى من تدخل الآخرين في أموره”.

وتابع قائلا: “آلمنا جدا ما سمعنا من جرح وقدح وذم بحق المملكة العربية السعودية، ان القيادة الحكيمة في المملكة بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز تعتبر ان اللبنانيين الموجودين في السعودية واللبنانيين الموجودين في لبنان هم اخوه، ولا خطر على اللبنانيين في المملكة، وقيادة المملكة لديها من الحكمة والعقلانية والتفهم لتدرك ان هذه الخطابات لا تمثل الرأي الرسمي للدولة اللبنانية، ولا تمثل أيضا رأي غالبية اللبنانيين. واجبنا ان نقف مع المملكة التي ما تأخرت يوما ومنذ سنوات طويلة عن الوقوف الى جانب لبنان والى جانب اللبنانيين، المملكة قدمت الكثير الكثير للبنان وللبنانيين.ان خادم الحرمين الشريفين يكتنز في قلبه محبة لهذا الوطن لبنان، لان لبنان يمثل بالنسبة لنا كلبنانيين، وبالنسبة للعرب، وبالنسبة للمشرق، لا بل بالنسبة لكل دول العالم، النموذج الفريد للعيش الواحد بين جميع الطوائف الإسلامية والمسيحية. أطمئنكم علاقاتنا مع المملكة العربية السعودية ستتعزز اكثر مما سبق، ولن نكون نحن إلا مع المملكة ومع مواقفها، لأننا بذلك نكون مع انفسنا، ونهنئ الشعب السعودي بالثقة التي أولاها خادم الحرمين الشريفين بتعيين الأمير محمد بن نايف وليا للعهد والأمير محمد بن سلمان وليا لولي العهد”.

وختم دريان بالقول: “لن نسمح لاحد أن يجرح بمؤسساتنا الإسلامية، واخص بالذكر “دار الأيتام الإسلامية”. دار الأيتام الإسلامية مؤسسة عريقة تمتد جذورها إلى 100 عام، هذه المؤسسة نحن نقف معها بوجه الهجمة الشرسة التي تتعرض لها، ومع الإدارة الجديدة لهذه المؤسسات، إدارة الدكتور خالد قباني الذي لنا ملء الثقة به وبحكمته وفي إدارته لهذه المؤسسات، وانا اعلم علم اليقين ما يقوم به من أعمال منذ ان تولى إدارتها العامة وما يقوم به من إنجازات في حماية مؤسسات الرعاية الاجتماعية ومؤسسات دار الأيتام الإسلامية، هكذا نحن تعودنا أن نقف مع مؤسساتنا التي تمثل بالنسبة لنا تاريخا عريقا في العطاء”.-انتهى-

———

 hizbullah

العلاقات الإعلامية في حزب الله:

شمس الدين لم يُستشهد في سوريا إنما في جنوب لبنان

 

(أ.ل) – أصدرت العلاقات الإعلامية في حزب الله بياناً جاء فيه:

“تعليقاً على ما تداولته بعض وسائل الإعلام وما نُشر في مواقع التواصل الاجتماعي حول الأخ المجاهد مشهور مسعود شمس الدين، يهم العلاقات الإعلامية في حزب الله أن تؤكد أن هذه الأخبار عارية عن الصحة تماماً ولا تمتّ إلى الحقيقة بأيّة صلة.

وتوضيحاً لما حصل، فإن الأخ شمس الدين لم يكن يقاتل في القلمون ولم يُستشهد في سوريا، وإنما في جنوب لبنان، حيث تعرض لحادث أثناء قيامه بواجبه الجهادي”.-انتهى-

———-

imagesMZ9KKMJV

لمى سلام أقامت ندوة في السراي بعنوان “التطوع فرصة للجميع”

 

(أ.ل) – أقامت عقيلة رئيس الوزراء لمى سلام بعد ظهر أمس، في إطار “موعد في السراي”، ندوة متخصصة بعنوان “التطوع فرصة للجميع”، ركزت على أهمية العمل التطوعي في تحفيز الشباب اللبناني على الانخراط في نشاطات المجتمع المدني، في حضور عقيلة وزير الثقافة روني عريجي، المدير العام لمؤسسات الرعاية الاجتماعية الوزير السابق خالد قباني، رئيس جمعية المقاصد الخيرية الاسلامية أمين محمد الداعوق، رئيسة “جمعية بيروت ماراتون” مي خليل، رئيسة الصليب الأحمر اللبناني سوزان عويس، وممثلين لمدارس المقاصد والاليزيه والبيزنسون وجامعتي اللويزة والقديس يوسف.

بعد النشيد الوطني، ألقت السيدة سلام كلمة قالت فيها: “في لقاء اليوم، كما جرت العادة، أحببنا ان تكون السراي مكان لقاء للجميع حيث تتم معالجة مواضيع مختلفة يعيشها المواطن اللبناني، وأحببنا ان تكون السراي هي المنصة التي يستطيع المواطن من خلالها ان يعبر عن همومه ومشاكله التي نسعى لمشاركته بها”. أضافت “أحببنا اليوم أن نتحدث عن موضوع التطوع الذي سيشرح تفاصيله اختصاصيون في هذا المجال، وما أريد قوله أن كل من يساهم في مساعدة الآخرين يشعر بأنه قام بعمل عظيم، وأشجع الطلاب بشكل خاص على تعميم فكرة التطوع في المحيط الذي تعيشون فيه ليكون لدينا في المستقبل أجيال أفضل تعطي من دون مقابل وتشعر مع الآخرين، وهو عمل عظيم لا يقدر بثمن”.

ثم تحدث كل من مديرة معهد تعلم الاهتمام باتريسيا نبطي، رئيس اتحاد كشاف لبنان جوزف خليل، مديرة المتطوعين في الصليب الاحمر كريستال فرح، أمينة صندوق جمعية JCI كوزيت صليبا، منسقة وحدة المتطوعين المقاصديين كارينا النقاش، وشرحوا إطار العمل التطوعي الذي يقومون به، كل في مؤسسته أو جمعيته.

كذلك تحدث كل من رندى شليطا من بنك عودة، مصطفى دياب من الصليب الاحمر اللبناني، ماري خويري من جمعية Paradis D’enfants، ربيع بو حبيب من جمعية JCI، ليان شعبان من المقاصد وميساء ربابي من جمعية Arc En Ciel.

وفي الختام أقيم كوكتيل تخلله تعارف وتبادل آراء بين الطلاب وممثلين للجامعات والمؤسسات والجمعيات المشاركة.-انتهى-

———-

kawoook1[1]

قاووق: موقفنا مما حصل في اليمن نابع من مسؤوليتنا الدينية والأخلاقية والإنسانية

 

(أ.ل) – رأى نائب رئيس المجلس التنفيذي في حزب الله الشيخ نبيل قاووق في خلال لقاء، أقيم مع طلاب حوزة أهل البيت في مدينة بنت جبيل، لمناسبة 13 رجب، ذكرى ولادة الإمام علي “أن المكرمات السعودية باتت الآن ملطخة بدماء مجازر الأطفال والنساء والأبرياء في اليمن، وبات شعار الإعتدال السعودي لا ينفع للتستر أو للتغطية على المذابح اليومية التي ترتكبها السعودية في هذا البلد”.

واعتبر “أن استمرار الغارات السعودية على اليمن بعد إعلان إنتهاء ما يسمى “عاصفة الحزم”، دليل أن السعودية فشلت في تحقيق أهدافها المعلنة وغير المعلنة، وأن الجميع بات يدرك أن النظام السعودي عاجز عن تحقيق الأهداف السياسية والميدانية وعن الحسم العسكري”، لافتا إلى “أن السعودية التي بدأت بالحرب على اليمن لا تعرف كيف تنتهي منها الآن، فهي خسرت من سمعتها ومكانتها في العالم الإسلامي خسارة لا تعوض ولم يسبق لها مثيل بتاريخ النظام السعودي، بعدما بنته من صورة أمامه على مدى عشرات السنين، فهي بهذا العدوان على اليمن هشمت صورتها لناحية الإعتدال والوسطية.

وأشار الشيخ قاووق “إلى أن فريق الاعتدال المزعوم في لبنان “أي فريق 14 آذار” كان أول من تدخل في سوريا ودعم المعارضة المسلحة، وهم اليوم يرتكبون نفس الخطأ، وكان الأول في العالم في سرعة تأييد العدوان السعودي على اليمن، وهم بذلك داسوا على شعارات ثقافة الحياة وسياسة الحياد”، مشددا على “أن موقف حزب الله تجاه ما حصل في اليمن نابع من مسؤوليتنا الدينية والأخلاقية والإنسانية والسياسية، لأن هذا العدوان يفتك بشعب عربي مسلم، ويشكل سابقة من دولة تؤتمن على الحرمين الشريفين، فموقفنا يوجب علينا إعلاء كلمة الحق، ومن لا يتسع صدره لتقبلها فالعدوان عليه أضيق”.

ورأى الشيخ قاووق “أن العدوان على اليمن هو استهداف لموقع هذا البلد ودوره وهويته، كما هو الاستهداف في العراق وسوريا، وهو شكل عاصفة أمل للتكفيريين، ومصدر أمل لإسرائيل، فالسعودية وخلال اعتداءاتها على اليمن تقصف الجيش اليمني بينما لا تقصف مواقع داعش والقاعدة، فهي التي تريد أن تدعم داعش في العراق وسوريا واليمن لصالح مشروعها، ولا تسمح لها أن تعمل داخل أراضيها، الأمر الذي جعل موقفها مكشوفا”.-انتهى-

———-

army

الجيش: تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه، اليوم الخميس بتاريخ 30/4/2015 البيان الآتي:

اعتباراً من 1/5/2015 ولغاية 31/5/2015 ما بين الساعة 8.00 والساعة 16.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير صالحة، في حقلي تفجير عيون السيمان والقرية.

وبتاريخ 1/5/2015، ما بين الساعة 8.00 والساعة 16.00، ستقوم وحدة من الجيش، باجراء تمارين تدريبية في حقل تدريب تم رطيبة – العاقورة، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

وما بين الساعة 8.00 والساعة 14.00، ستقوم وحدة ثانية من الجيش، باجراء تمارين تدريبية في محيط منطقة عوكر، تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية.-انتهى-

———-

تجمع اللجان وجبهة التحرير: للنضال من أجل حق العودة

 

(أ.ل) – استقبل منسق الحملة الاهلية وتجمع اللجان والروابط الشعبية معن بشور وفدا من “جبهة التحرير الفلسطينية” برئاسة عضو المكتب السياسي عباس الجمعة ضم عضوي قيادة الجبهة ابو جهاد علي وهشام مصطفى، في حضور الوزير السابق بشارة مرهج وامين سر اللجنة الوطنية للدفاع عن الاسرى يحيى المعلم، عضو قيادة حزب الشعب الفلسطيني احمد غنيم. وبحث الطرفان في العلاقات الفلسطينية – اللبنانية والوحدة الوطنية الفلسطينية والوضع العربي العام .

ولفت المجتمعون، بحسب بيان، الى “ما يجري في المنطقة بهدف إبعاد الأمة العربية عن الهم الرئيسي لها وهي القضية الفلسطينية لكونه يستجيب لمخططات التقسيم والتفتيت على أسس مذهبية وطائفية وعرقية تشرع يهودية الدولة”.

واكد الطرفان ان “ما يتعرض له مخيم اليرموك وهو عاصمة الشتات الفلسطيني، هو جزء من حرب هدفه تدمير المخيمات بهدف القضاء على حق العودة”.

وشددا على “ضرورة انهاء الانقسام الفلسطيني والعمل من اجل حوار وطني شامل يفضي إلى مراجعة سياسية شاملة للمشهد الفلسطيني والتمسك بخيار المقاومة بكل اشكاله في مواجهة الاحتلال والاستيطان وتعزيز الوحدة الوطنية في اطار منظمة التحرير الفلسطينية”.

واكدا “أولوية الشعب الفلسطيني في النضال من اجل حق العودة، وهذا يتطلب مزيدا من التنسيق والتعاون من أجل ضمان الأمن والاستقرار للشعبين اللبناني والفلسطيني، املين من الحكومة اللبنانية النظر في الحقوق المدنية والانسانية والاجتماعية للشعب الفلسطيني في لبنان الى حين عودته الى دياره”.

وهنأ بشور الجبهة وامينها العام الدكتور واصل ابو يوسف وقيادتها “بيومها الوطني وذكرى انطلاقتها”.-انتهى-

———–

mustafa hamdan

العميد حمدان: لتجميع عناصر القوة من أجل فلسطين وتحريرها والعودة إلى القدس

 

(أ.ل) – التقى أمين الهيئة القيادية في حركة الناصريين المستقلين المرابطون العميد مصطفى حمدان وأعضاء الهيئة وزير شؤون الأسرى السابق في الحكومة الفلسطينية أشرف العجرمي، وجرى البحث في آخر المستجدات على الساحتين المحلية والاقليمية.

بعد اللقاء، أثنى العجرمي على دور المرابطون الداعم للقضية الفلسطينية، مشيدا “بالعلاقات الوطيدة التي تربط الشعبين الفلسطيني واللبناني الذين تقاسما المر والحلو في هذا البلد ودفعا الدم ضريبة مواجهتهم للإحتلال الصهيوني على درب النضال من أجل فلسطين وأمتنا العربية”.

من جهته، رحب حمدان بالوزير أشرف العجرمي، لافتا إلى أن محور البحث تناول الواقع القومي والفلسطيني واللبناني، مؤكدا “أن المؤامرة التي تشهدها أمتنا العربية الهادفة الى تقسيمها الى جمهوريات شوارع وزواريب وإمارات ومشيخات، هدفها إبعادنا عن المحور الأساس، قضية تحرير فلسطين التي سنسعى دائما مع أهلنا الفلسطينيين للعودة إلى أرضنا المحررة وعاصمتها القدس. ودعا الجميع إلى تجميع عناصر القوة من أجل فلسطين من اجل تحرير فلسطين والعودة إلى القدس الشريف.-انتهى-

———-

tajmmoulamma

تجمع العلماء المسلمين: مشروع القرار الاميركي للتعامل مع العراق

كدولتين تدخل سافر في شؤونها ودعم لتقسيمها

 

(أ.ل) – اعتبر “تجمع العلماء المسلمين” في بيان اليوم، ان “قيام الكونغرس في الولايات المتحدة الأميركية بطرح مشروع قرار للتعامل مع الأكراد والسنة في العراق كدولتين هو تدخل سافر في شأن دولة ذات سيادة ودعم لتقسيمها ومساهمة دنيئة في تغذية الخلافات الداخلية وهذا ما لا تقره أية شرعة مادية أو إلهية”.

ودعا الجامعة العربية الى “اجتماع طارئ للتعبير عن رفض هذه المحاولة الآثمة، وإلا فإن بلدانهم بأجمعها مرشحة للتقسيم على هذا النحو”.

وأشار الى أن “مشروع القرار هذا يؤكد أن ما طرح حول مشروع قديم أعده برنارد لويس لتقسيم العالم الإسلامي إلى دول أصغر من تلك التي قسمها اتفاق سايكس بيكو هو مشروع مستمر لكن الصهيونية والاستكبار العالميين يتحين الفرص لتنفيذه، وأية فرصة أفضل من هذه الفرصة التي يتقاتل فيها أبناء العالم العربي ويقسموا بلادهم إلى كانتونات أصغر.

ودعا “الشعب العراقي والحكومة العراقية إلى استنكار هذه المؤامرة وفضحها على رؤوس الأشهاد واعتبار أن الولايات المتحدة إذا ما استمرت في هذا الطرح فهي دولة عدوة للعراق يجب قطع العلاقات الديبلوماسية معها”.

وناشد المرجعية الدينية في النجف الأشرف “المبادرة لاتخاذ الموقف الشرعي المناسب من هذه المسألة الخطيرة”.

واعتبر أن “هذا الأمر يهدف إلى إشغالنا أكثر فأكثر عن الصراع الحقيقي مع العدو الصهيوني ويجب أن يكون الرد الحقيقي عليه هو تصعيد العمليات العسكرية ضده، إذا أن إرجاع الجهاد إلى مكانه الطبيعي ضد العدو الصهيوني هو العلاج لكل المشاكل التي تعاني منها أمتنا”.-انتهى-

———–

army

الجيش: تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه، اليوم الخميس بتاريخ 30/4/2015 البيان الآتي:

إعتباراً من 1 / 4 /2014 ولغاية 30 / 4 /2014 ما بين الساعة 8.00 والساعة 16.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير منفجرة، في حقلي تفجير عيون السيمان والقرية.-انتهى-

———

انتهت النشرة

 

 

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

cairo26-5-2017

مصر: مقتل 26 في هجوم بالرصاص على حافلة تنقل أقباطا مسلحون ملثمون فتحوا النار على ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *