الرئيسية / النشرات / نشرة الأربعاء 29 آب 2018 العدد 5634

نشرة الأربعاء 29 آب 2018 العدد 5634

berri29-8-2018

كتلة التنمية: ذكرى تغييب الامام وصحبه مناسبة لتأكيد الوحدة الوطنية والعيش المشترك

(أ.ل) – ترأس رئيس مجلس النواب نبيه بري عند الثانية من بعد ظهر اليوم في عين التينة، إجتماع كتلة “التنمية والتحرير”، في حضور الوزراء: علي حسن خليل، غازي زعيتر، وعناية عزالدين، والنواب: ابراهيم عازار، انور الخليل، ايوب حميد، ياسين جابر، علي بزي، قاسم هاشم، هاني قبيسي، ميشال موسى، علي عسيران، علي خريس، محمد نصرالله، فادي علامة، ومحمد خواجة.

وبعد الاجتماع أدلى الامين العام للكتلة النائب انور الخليل بالبيان الآتي: “إجتمعت كتلة التنمية والتحرير برئاسة رئيسها الرئيس نبيه بري وفي حضور جميع اعضائها، وزراء ونوابا.

وتوقفت في مستهل اجتماعها عند الذكرى السنوية لتغييب “إخفاء” سماحة الإمام السيد موسى الصدر ورفيقيه الأستاذ السيد عباس بدر الدين وفضيلة الشيخ محمد يعقوب لكونها مناسبة تؤكد الوحدة الوطنية وصيغة العيش المشترك، مشددة على متابعة كل الاشكال والوسائل الآيلة الى تحرير الإمام الذي يمثل قضية وطنية وإنسانية بامتياز.

ثم بحثت الكتلة في المشاكل والقضايا السياسية والاقتصادية والحياتية والاجتماعية، وأكدت أن مفتاح معالجة كل هذه الملفات والقضايا هو وجود الحكومة التي يجب ان يتم تشكيلها في اسرع وقت ممكن، وانه من غير الجائز الاستمرار في هذه المراوحة القاتلة التي من شأنها ان ترهق المواطن، وخصوصا على الصعيد الاقتصادي.

وبعدما ناقشت عددا من المشاريع والاقتراحات المطروحة او التي ستطرح في المجلس ولجانه، تابعت اجواء لجنة الاشغال في ما يتعلق بقضية تلوث الليطاني والاضرار الخطيرة الناجمة عنها.

وتطرقت الكتلة الى قضايا حياتية واجتماعية، في مقدمها دعم مزارعي الزيتون، واكدت وجوب إنهاء هذه القضية وعلى دفع المستحقات للمزارعين”.-انتهى-

—–

images[2]

الجيش: طائرتا تجسس تابعتان للعدو الإسرائيلي

خرقتا أجواء الناقورة بعبدا بيروت وضواحيها والجنوب

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأربعاء 29 آب 2018 البيان الآتي:

خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي، بتاريخ 28 / 8 / 2018 الساعة 16.20،  الأجواء اللبنانية من فوق البحر غرب بلدة الناقورة، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق بعبدا، بيروت وضواحيها، ثمّ غادرت الأجواء بتاريخ 29 / 8 / 2018 الساعة 2.40 من فوق بلدة عيترون.

خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي، بتاريخ 28 / 8 / 2018 الساعة 9.55،  الأجواء اللبنانية من فوق بلدة يارون، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، ثمّ غادرت الأجواء عند الساعة 19.30 من فوق بلدة كفركلا.-انتهى-

——–

images16UMP9HW

عون اطلع من أعضاء في مجلس الشيوخ الفرنسي على مبادرتهم البيئية لطرابلس

وتلقى دعوة من أمل الى مهرجان الإمام  وصحبه

(أ.ل) – أبلغ رئيس الجمهورية العماد ميشال عون اعضاء في مجلس الشيوخ الفرنسي استقبلهم قبل ظهر اليوم في قصر بعبدا، أنه يولي عناية خاصة بالبيئة في لبنان وبأهمية المحافظة عليها وتشجيع المشاريع التي تحمي التنوع البيئي والثروة الطبيعية التي باتت مهددة نتيجة الاهمال من جهة وعدم الاهتمام بمعالجة حديثة وآمنة للنفايات من جهة أخرى.

وشدد على أهمية التوعية في المدارس والجامعات “لحض الطلاب منذ صغرهم على احترام البيئة واعتماد الطرق التي تحميها”، لافتا الى أن “الخطة الاقتصادية الوطنية تعطي للشأن البيئي حيزا اساسيا لمواكبة عملية النهوض”.

ونوه رئيس الجمهورية بأهمية التعاون الدولي الثنائي والمتعدد الطرف لحماية البيئة ولا سيما مبادرة أعضاء في مجلس الشيوخ الفرنسي الى تنظيم ندوة في باريس في 10 ايلول المقبل تعنى بالشأن البيئي لاسيما في مدينة طرابلس التي قال عون انه يوليها عناية أسوة بالمناطق اللبنانية الاخرى.

وضم الوفد الفرنسي السيناتور نتالي غوليه والسيناتور جويل غيريو والسيناتور كورين فيري ورافقهم رئيس جمعية “نحن طرابلس” عمر حرفوش ومعاون السيناتور غيريو ايلي ابي سعد.

وعرض أعضاء الوفد لعون الاهتمام الذي يبديه بالشأن البيئي، والمبادرة التي اطلقها في طرابلس لمعالجة القضايا البيئية في المدينة، والندوة التي ستعقد في مجلس الشيوخ الفرنسي الشهر المقبل لهذه الغاية. وشدد اعضاء الوفد على اهمية مكافحة التلوث، معتبرين أن هدفهم العمل مع جمعية “نحن طرابلس” وفاعليات المدينة كي تصبح طرابس عاصمة بيئية بامتياز كما هي عاصمة اقتصادية. ولفتوا الى ان الملف البيئي بات في كل الدول ملفا وطنيا يحظى بدعم ورعاية من الحكومات والشعوب.

وفد “أمل”

الى ذلك استقبل عون وفدا من حركة “أمل” ضم وزير المال علي حسن خليل والنائب علي بزي والمحامي علي عبد الله، الذين وجهوا دعوة لرئيس الجمهورية لحضور المهرجان الخطابي الكبير الذي يقام يوم الجمعة المقبل في ساحة القسم في بعلبك لمناسبة الذكرى السنوية الاربعين لتغييب “إخفاء” سماحة الامام السيد موسى الصدر ورفيقيه والصحافي السيد عباس بدر الدين وفضيلة الشيخ محمد يعقوب.

وليد الخوري

واستقبل عون النائب السابق وليد الخوري وأجرى معه جولة افق تناولت الشؤون العامة في البلاد ومسار تشكيل الحكومة الجديدة. كما تطرق البحث الى عدد من مشاريع البنى التحتية في منطقة جبيل، واستكمال المشاريع التي بدأ العمل بها ومنها المستشفى الحكومي في ميفوق، وتوفير الاعتمادات اللازمة لعدد من الطرق، واستكمال العمل على إنشاء شبكات الصرف الصحي.-انتهى-

——-

abd el hadi mahfouz

محفوظ: البناء الفكري في نظرية الامام الصدر

يصلح كخريطة طريق لمعالجة الوضع اللبناني

(أ.ل) – رأى رئيس “المجلس الوطني للاعلام المرئي والمسموع” عبد الهادي محفوظ، في تصريح، “أن النظرية الفكرية للسيد الإمام موسى الصدر لا ترتبط بمكان محدد وبزمن معين، وإن كانت في جانب ما حاولت تركيز فكرة الدولة في لبنان ومعالجة الحرمان فيه وإنصاف الأطراف في البقاع وعكار وفي كافة المناطق التي كانت قبل “ولادة لبنان الكبير” خارج نظام المتصرفية”.

وقال: “فبالنسبة للامام الصدر بقي “لبنان الفعلي” في حدود “نظام المتصرفية” مع إلحاق شكلي للأقضية الأربعة من دون الإستفادة من “مرجعية الدولة” كإطار جامع للبنانيين يوزع المنافع بعدالة بينهم وعلى مناطقهم. وكان سعي الامام الى تحقيق ما يرمي إليه أكثر من ممكن لولا مفاجأة الحرب الأهلية التي خربت السلم الأهلي وعززت الإنقسامات الطوائفية. فقبل هذه الحرب كان السيد الإمام قد نجح في استقطاب جمهور واسع من المسلمين والمسيحيين على فكرة المواطنة وعلى ضرورات إصلاح النظام السياسي والخروج من معادلة السقوف المتعددة للطوائفية التي هي مصدر الخلل الفعلي. وكان الإمام حاسما بأنه لا يمكن إحداث إصلاح النظام السياسي عبر طائفة أو عبر ثنائية طوائفية، وأن التغيير الحقيقي لا يمكن أن يتم إلا بتكوين حاملة اجتماعية من كل المحرومين في الطوائف وعبر الدعوة إلى قيام دولة مدنية عادلة وقادرة تصل بين المركز والأطراف”.

وأكد محفوظ “أن الإمام الصدر استشعر خطورة الحرب الأهلية على مشروعه لبناء الدولة، فحاول جاهدا وقف الفتنة الأهلية. فاعترض على شعار “عزل الكتائب” الذي رأى فيه عزلا للمسيحيين، كما اعتصم في مسجد الصفا للتحريض ضد الحرب. واعتبر أن مشروع “الحركة الوطنية” بتغيير النظام السياسي في ظل الفتنة الأهلية هو في غير مكانه. وشدد على أن واقع الأمر أن “البناء الفكري” في نظرية الإمام موسى الصدر يصلح كخريطة طريق لمعالجة الوضع اللبناني وأيضا ما انتهى إليه “الربيع العربي” من انقسامات وما أنتج من “فكر تكفيري”.

وقال: “ما هي مقومات وعناصر البناء الفكري عند الإمام موسى الصدر؟

– فكرة الدولة الملجأ لكل المكونات على قاعدة المواطنة الواحدة

– العدالة الإجتماعية

-الوحدة الوطنية

– الحوار لمعالجة أي خلاف

– التناقض الأساسي في المنطقة هو مع اسرائيل ما يفترض أن تكون المقاومة خيار الأمة والديبلوماسية سلاحا مكملا لدى الأنظمة السياسية

– استبعاد سياسة التحدي في العلاقات بين المكونات والطوائف والقوى السياسية

– “الدين في جوهره هو واحد غايته بناء الإنسان وإزالة الحواجز التي نصبتها عوالم مفتعلة يبرأ منها دين الله الحق. والقاسم المشترك بين المسيحية والاسلام هو الإنسان الذي هو هدف الوجود والمحرك للتاريخ”.

– ابراز القيم المشتركة بين الديانتين الإسلامية والمسيحية.

– رفض فكرة الذمية التي ترتب شروخا في المجتمعات العربية.

– تعميم الحوار المسيحي – الإسلامي الذي أطلقه الإمام الصدر بالتعاون مع المطران غريغوار حداد والأب واكيم مبارك والدكتور صبحي الصالح والدكتور محمد مجذوب وآخرين في “الندوة اللبنانية” وإحياء ندوات مشابهة.

– الوصول إلى تعريف واحد للإسلام يركز على الإنفتاح والتسامح والإعتراف بالآخر. وهنا ثمة دور رئيسي للأزهر والنجف وقم. خصوصا وأن التنظيمات المتطرفة التكفيرية تملك تفسيرات خاطئة لـ”الحاكمية بالله” تبرر القتل وسياسات الإلغاء.

– امتلاك رؤى ايجابية حول دور الشباب والمرأة في المشاركة واتخاذ القرار.

– مواجهة البطالة.

– الربط بين السياسات التعليمية وحاجات السوق باتجاه تعزيز الإعتماد على الذات.

– الضغط لتسوية التأزم في العلاقات الايرانية – السعودية وفتح إمكانية الحوار بين طهران والرياض لأن الخلاف بين الطرفين يمعن في تمزيق المنطقة واستدراج التدخلات الأجنبية.

– الاستفادة من دور المسيحيين المشرقيين كنافذة على الغرب الأوروبي والأميركي لتصحيح الصورة الخاطئة عن الإسلام والتي عممها صاموئيل هنتنغتون في كتابه صدام الحضارات أو في كتابه اللاحق حول تعريف الهوية الأميركية حيث يرى بأن “تعريف هذه الهوية يتم من خلال تحديد من هو العدو. ويستنتج بأن العدو هو الإسلام”.

– الإمام موسى الصدر هو أول من تكلم عن حوار الحضارات عندما استنتج بأن الصيغة اللبنانية تعني “التمسك بوحدة لبنان وانسجامه مع المنطقة وصيانة كونه أمانة للحضارة العالمية”.

– الاعلام في البناء الفكري للإمام موسى الصدر يرتبط بالوظيفة التي تعطى له فإما أن يكون بناء أو هداما. وهو يرى بأن الإعلام له وظيفة تربوية وتثقيفية باتجاه تعميق الوحدة الوطنية والمواطنة. فالحرب على ما يقول “ليست فعل المدافع فقط بل هي أيضا حرب العقول والنفوس والألسن أيضا. فالألسنة والأقلام خاضت حربا تجاوزت في شراستها الأسلحة الفتاكة فاختلفت وشوهت وحببت وكرهت وضخمت وصغرت وحطمت وتجاوزت حدود أفكار غوبلز”.

وختم “أيا يكن الأمر كان الإمام الصدر في محاولات وقف الحرب الأهلية في لبنان وتجنيبه له أن يكون مكانا لتداعيات الأوضاع الاقليمية فيه، كان يرى بأن الإنهيار اللبناني يستتبع انهيارات على المستوى العربي والإسلامي. ففي مقال له نشر قبل تغييبه على صفحة الغلاف الأخير لـ “النهار العربي والدولي” حذر المسؤولين في العالمين العربي والإسلامي بأن تفتيت لبنان هو المدخل لتفتيت كل دول المنطقة وصولا لباكستان وأفغانستان. “فلبنان الوطن الصغير يمكن أن يصبح مصدر الشر والأخطار وأن يقض المضاجع” حسب ما ذهب إليه الإمام المغيب.-انتهى-

——

hariri

الحريري اطلع من أعضاء في مجلس الشيوخ الفرنسي

على مبادرتهم البيئية لطرابلس والتقى سفير بيلاروسيا

(أ.ل) – استقبل الرئيس المكلف سعد الحريري بعد ظهر اليوم في “بيت الوسط”، الأعضاء في مجلس الشيوخ الفرنسي نتالي غوليه وجويل غيريو وكورين فيرريه، في حضور النائبة ديما جمالي والنائب السابق نبيل دو فريج والسيد عمر حرفوش.

وكان الرئيس المكلف قد التقى سفير بيلاروسيا في لبنان وسوريا ألكسندر بونوماريف في حضور نائب رئيس مجلس رجال الاعمال اللبناني البيلاروسي عبد الودود نصولي، ثم التقى رئيس اتحاد بلديات البقاع الأوسط رئيس بلدية بلدة بوارج محمد البسط وعرض معه شؤونا تنموية تتعلق بالمنطقة، بعد ذلك التقى الحريري سفير لبنان في سلطنة عمان البير سماحة،   كذلك اطلع من الرئيس التنفيذي لنقابة اتحاد القصابين وتجار المواشي معروف بكداش على أوضاع النقابة ومطالبها، وكان استقبل أمس نقيب المحامين السابق في طرابلس فهد المقدم.-انتهى-

——

imagesYY9Q4A8U

الاتحاد العمالي في ذكرى تغييب الإمام وصحبه: للعودة إلى نهجه

والتقيد به سبيلا لعودة لبنان لسابق عهده

(أ.ل) – اعلن “الاتحاد العمالي العام” في بيان بمناسبة الذكرى الـ40 لتغييب “إخفاء” الإمام السيد موسى الصدر ورفيقيه الأستاذ السيد عباس بدر الدين وفضيلة الشيخ محمد يعقوب، “أن تغييب الإمام في ذلك الوقت كان تغييبا للعقل والمنطق والحكمة والوطنية الصادقة، كان تغييبا لسياسة القبول بالآخر، كان تغييبا لنهج التضامن الوطني والسلم الأهلي، كان تغييبا لنهج الأخاء الإنساني المنفتح والعابر للطوائف والمذاهب والمناطق والمؤسس لبناء الوطن ودولة القانون”.

اضاف” إن هذا التغييب بلا شك كان نتيجة مؤامرات حيكت في حينه للقضاء على النسيج الوطني، وعلى روح المقاومة للصهاينة المحتلين التي أرسى دعائمها سماحته عبر أفواج المقاومة اللبنانية “أمل”، لكن نهج الإمام استمر وانتصر عبر قيام لبنان ومقاومته وبدحر العدو الإسرائيلي وفلول الظلاميين والتكفيريين أعداء البشر والإنسانية”. ودعا الاتحاد إلى “العودة إلى نهج الإمام والتقيد به سبيلا أساسيا لعودة لبنان لسابق عهده”.-انتهى-

—–

ترامب يعلن أن محامي البيت الأبيض دون ماكغان سيغادر منصبه قريبا

(أ.ل) – ترامب يعلن أن محامي البيت الأبيض دون ماكغان سيغادر منصبه قريبا.-انتهى-

—–

riashi 

الرياشي التقى سفيري إسبانيا وأوستراليا

(أ.ل) – استقبل وزير الاعلام في حكومة تصريف الاعمال ملحم الرياشي في مكتبه في الوزارة، بعد ظهر اليوم، السفير الإسباني خوسيه ماريا فيري. وتم البحث في الاوضاع العامة.

كما التقى الوزير الرياشي السفير الاوسترالي غلين مايلز في زيارة وداعية.-انتهى-

——

wizartdifa3logo[1]

وزارة الدفاع الوطني- قيادة الجيش تعلن عن تطويع تلامذة ضباط

(أ.ل) – تعلن وزارة الدفاع الوطني- قيادة الجيش، عن الحاجة إلى تطويع تلامذة ضباط لصالح الجيش (قوى: بر– جو– بحر)، المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي (قوى: بر – جو)، المديرية العامة للأمن العام، المديرية العامة لأمن الدولة والمديرية العامة للجمارك، بطريقة المباراة، من بين المدنيين والعسكريين (الذكور فقط)، حملة شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها رسمياً (باستثناء الشهادة الفنية بكافة فروعها)، على أن يكون معدل العلامات فيها 20/12 وما فوق، وإفادة إثبات القيد للعام 2014 لشهادة الثانوية العامة بكافة فروعها.

  • على الراغبين بالتطوع، أن يتقدموا بطلباتهم شخصياً خلال أوقات الدوام الرسمي إعتباراً من تاريخ 3 / 8 / 2018 ولغاية تاريخ 7 / 9 / 2018 ضمناً، في الكلية الحربية- الفياضية.
  • يتم الاطلاع على باقي الشروط والمستندات المطلوبة، في قيادات المناطق والمواقع والثكنات العسكرية.-انتهى-

——-

ibrahim29-8-2018

ابراهيم التقى فنيانوس وبحث مع وفد من الحكومة البولندية ملف النازحين السوريين

(أ.ل) – استقبل المدير العام للأمن العام اللواء عباس إبراهيم في مكتبه صباح اليوم وزير الأشغال العامة والنقل يوسف فنيانوس يرافقه رئيس اتحاد بلديات جبيل فادي مارتينوس الذَين قدموا التهنئة للواء ابراهيم بعيد الامن العام الـ73. ثم التقى اللواء ابراهيم وفداً من الحكومة البولندية برئاسة نائب وزير الخارجية البولندي اندريزيج بابييرز Andrzej Papierz في زيارة تعارف وعرض معه الاوضاع العامة في لبنان والمنطقة بالإضافة إلى ملف النازحين السوريين، وفي ختام اللقاء جرى تبادل هدايا تذكارية.-انتهى-

—–

images[2]

الجيش: تفجير ذخائر في محيط عمرا – الجنوب

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الأربعاء 29 آب 2018 البيان الآتي:

ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام بتاريخه ما بين الساعة 13.30 والساعة 15.30، بتفجير ذخائر غير منفجـرة في محيط بلدة عمرا – الجنوب.-انتهى-

—–

mhm raed

رعد: للاسراع في تشكيل حكومة جامعة لكل القوى السياسية

(أ.ل) – أكد رئيس كتلة “الوفاء للمقاومة” النائب محمد رعد، خلال الاحتفال التكريمي الذي أقامه “حزب الله” في الذكرى السنوية لشهداء بلدة طورا الجنوبية، “أننا نريد أن نحفظ بنيتنا ووطننا، وأن نقدم نموذجا في الاعتراف بالآخر وقبول شراكته معنا في أي موقع كان، ولذلك فإن كل ما نطرحه الآن، هو في إطار التشجيع على الإسراع في تشكيل الحكومة، التي لا يمكن أن تتشكل في مثل هذه الظروف إلا إذا كانت جامعة لكل القوى السياسية الموجودة في البلد”.

ودعا إلى أن “تتمثل القوى السياسية بوزراء حسب النتائج التي أفرزتها الانتخابات النيابية، ولاسيما أننا وإخواننا في “حركة أمل”، توافقنا على منهجية للتعاطي مع هذا الأمر، ونحن ماضون في تنفيذها، فلا نغير ولا نبدل، وقدمنا ما يمكننا أن نتواضع بتقديمه من أجل أن تتشكل الحكومة بأسرع وقت ممكن، وبالتالي فإن عدم اعتماد معيار واضح وواحد في التشكيل، سيؤدي إلى الاستنسابية، التي ستؤدي إلى مزيد من المشاكسة والاعتراضات والانقسامات، أما إذا اعتمدنا نتائج الانتخابات النيابية، فلا يعود هناك أي مبرر لأي تكتل نيابي أن ينفخ في حجمه، أو أن نستخف بأحجام كتل موجودة لها تمثيلها”.

وقال: “إننا نعرف أن أمن واستقرار الوضع الداخلي في البلد هو الذي يتيح رسم السياسات الانمائية والخدماتية في ظل الحكومة المقبلة، ولذلك فإن حفظ الأمن والاستقرار الداخلي وتشكيل الحكومة هو أولوية، والبدء بالسياسات الإنمائية المتوازنة والخدماتية السريعة هي الأولوية الأولى بعد تشكيل الحكومة”.

وشدد رعد على “أننا حريصون على أن نقدم لأهلنا ما يستحقونه، وهذا واجب علينا وليس منة من أحد ولا من الدولة، فهذا حق للمواطنين أن تتوفر لهم كل الخدمات الصحية والتربوية والتعليمية، فضلا عن تأمين الكهرباء والمياه والطرقات والصرف الصحي والاتصالات بأوفر كلفة ممكنة، وهذا يحتاج إلى ضبط مواضع الهدر، والنظر إلى الإدارة بطريقة عصرية أمينة لا تستنزف الخزينة العامة، ولا حتى جيوب الناس”.

وتخلل الاحتفال عرض فيلم مصور عن الشهداء ومجلس عزاء حسيني.-انتهى-

——

josephaoun (2)

قائد الجيش بحث مع ارسلان الأوضاع

والتقى محافظ بعلبك الهرمل ووفد مجموعة webcor

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جوزاف عون اليوم الأربعاء, 29 آب 2018   في مكتبه في اليرزة، وزير المهجرين النائب طلال أرسلان، وتناول البحث الأوضاع العامة في البلاد، كما استقبل محافظ بعلبك – الهرمل الأستاذ بشير خضر، وجرى البحث في شؤونٍ تتعلق بمنطقة بعلبك – الهرمل، كذلك استقبل وفداً من مجموعة webcor ضم السيدين علي وحسين النسر، وجرى التداول في شؤون مختلفة.

—–

kabalan

قبلان في رسالة عيد الغدير: التأخير والتسويف في تشكيل الحكومة

 ليس في مصلحة لبنان واللبنانيين

(أ.ل) – وجه رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الشيخ عبد الامير قبلان رسالة عيد الغدير الى المسلمين واللبنانيين، هنأهم فيها بهذه “المناسبة الجليلة التي شكلت كمالا للدين واتماما للنعمة الالهيه، حيث اختار النبي محمد بأمر من الله تعالى لهذه الأمة من يرعى شؤونها، ويطبق أحكام الشريعة فيها ويسير بها سيرا منظما وحكيما، فالإمام علي وصي الرسول وزوج البتول كان ولا يزال حجر الرحى ينحدر عنه السيل ولا يرقى اليه الطير، وهو امام المسلمين الذين قدم افضل صورة للحاكم العادل والمنصف الذي جسد التقى في أنصع تعابيره، فكان اماما للمتقين لا تأخذه في الله لومة لائم اذ كان ملازما للحق عاملا به”.

وقال قبلان: “ان ذكرى الغدير تحمل الينا العبر والمواعظ وترشدنا الى نهج الاستقامة والصلاح، اذ اراد رسول الله من خلالها صون الاسلام وحفظه، وترسيخ وحدة المسلمين لتبقى كلمة الله هي العليا، ولقد اراد الرسول ان يؤول مصير الناس الى رعاية رشيدة، وان يدخل ميزان العدالة الى كل بيت، وان تسير الامة على جادة الحق. ولقد قال النبي محمد: علي مع الحق والحق مع علي، يدور معه كيفما يدور”. من هنا فان ذكرى الغدير كانت الفيصل لكل التأويلات، واختياره الثامن عشر من ذي الحجة في آخر حجة له والمسماة حجة الوداع، كانت حاسمة وواضحة عندما جمع رسول الله وفود الحجاج قبل ان يتفرقوا في منطقة الجحفة التي هي ميقات أهل الشام، فنادى بهم رسول الله قبل التفرق والوداع قائلا لهم “من كنت مولاه فعلي مولاه اللهم وال من والاه وعاد من عاداه”. وكان الجميع يقولون ان علي هو الامام العادل وهو أهل للأمانة وللوصاية وللولاية، فالرسالة وضعت لدى أهلها وفي المكان الذي يجب ان تكون فيه، بين يدي هذا الانسان الملائكي الذي أقام العدل ورفض الظلم وأحق الحق”.

وطالب قبلان “المسلمين بالعودة الى صاحب الغدير في التزام الحق ونصرة المظلوم ومحاربة الباطل، فنتعاون على البر والتقوى والخير وننبذ الخلافات، ويتشاور قادة العرب والمسلمين لمواجهة مؤامرات اعداء الدين الذين نسجوا الفتن وزرعوا الكيان الصهيوني في بلادنا ليكون منطلقا لكل شر، من هنا فان علينا ان نتصدى لكل فتنة ودعوة للتطرف والتعصب والتمييز العنصري، فنحارب الارهاب الصهيوني والتكفيري، وننصر شعب فلسطين في جهاده ونضاله ضد الاحتلال ونوقف نزف الدماء في اليمن وندعم سوريا والعراق في حربهما ضد الارهاب، ونقف مع الجمهورية الاسلامية في ايران في تصديها للعقوبات الجائرة ضدها لما تمثله من انتقام اميركي صهيوني على دعمها القوى والشعوب المقاومة للارهابين الصهيوني والتكفيري”.

وناشد اللبنانيين “ان يعودوا الى رحاب الدين، فيقتدوا بالامام علي في محاربته للفساد، وحفظه للفقراء والايتام والمساكين وسهره على الرعية تحقيقا للعدالة الاجتماعية، مما يحتم على اللبنانيين ان ينخرطوا في معركة مواجهة الفساد وتفعيل المؤسسات القضائية والرقابية، وعليهم ان يتنازلوا لبعضهم البعض، ويبادروا الى تشكيل حكومة وطنية تنهض بالاقتصاد الوطني، وترعى مصالح اللبنانيين وتجسد توافقهم وتعاونهم بعيدا عن الانانيات والعصبيات، فالتأخير والتسويف ليس في مصلحة لبنان واللبنانيين، وعليهم ان يحصنوا وحدتهم الوطنية ويعززوا عيشهم المشترك ويكونوا كتلة متراصة في الدفاع عن لبنان ودرء الاخطار عنه فيتضامنوا شعبا وجيشا ومقاومة لحفظ لبنان وابعاد شبح الفتن عن ساحاته، ولا سيما ان لبنان عرضة لمؤمرات صهيونية خبيثة تريد تخريبه وبث الفتن في ربوعه”.

من جهة ثانية، استقبل الشيخ قبلان في مقر المجلس، العضو المؤسس في منسقية المسيحيين المشرقيين في فرنسا الدكتور انطوان شديد، في حضور امين عام المجلس الاسلامي الشيعي الاعلى نزيه جمول والمفتي الشيخ غالب عسيلي. ووجه شديد الدعوة لقبلان للمشاركة في مؤتمر الدولي ضد التمييز في الشرق المنوي عقده في باريس في 11/12/2018 في حضور رؤساء الطوائف في لبنان والشرق الاوسط، فضلا عن كبار السياسيين في فرنسا.-انتهى-

—–

hillani29-8-2018

atieh-hilani29-8-2018

الحلاني وعطية يشعلان الأجواء ومراد وحنين تسحران الجمهور

النجوم يضيؤن كرنافال قرطبا والرسميون يشاركون الأهالي عرس الفرح

(أ.ل) – شهدت ساحة بلدة قرطبا نهاية أسبوع حافلة بالفعاليات الفنية والتراثية. وقد أحيا ليلة الافتتاح فارس الغناء العربي عاصي الحلاني والفنانة فيفيان مراد. أما الليلة الثانية فكانت مع النجم المحبوب جوزيف عطية والفنانة حنين.

المحطة الرئيسية من مهرجانات قرطبا السياحية والتراثية كانت مع الكرنافال الذي حمل عنوان “كيف ما كنت بحبك” وقد حضره ممثلون عن الرؤساء الثلاثة العميد النائب شامل روكز ممثلاً رئيس الجمهورية العماد ميشال عون والنائب مصطفى الحسيني ممثلاً الرئيس نبيه بري والنائب نزيه نجم ممثلاً الرئيس سعد الحريري والمطران منجد الهاشم ممثلاً البطريرك مار بشارة بطرس الراعي، اضافةً الى حشد من الوجوه السياسية والعسكرية والقضائية والدينية والاجتماعية والإعلامية ورؤساء البلديات وفعاليات البلدة ومنطقة جبيل.

وقد حضر كرنافال قرطبا السياحي أيضاً أمين عام شبكة المدن الاورومتوسطية Euromed برنار ماسابو الذي لبى دعوة رئيس اتحاد بلديات جبيل ورئيس بلدية قرطبا فادي مارتينوس المصرّ على نقل كرنافال قرطبا من حدث محلي الى حدث عالمي من خلال تطوير هذا التقليد السنوي الذي تنظمه البلدة منذ الخمسينات.

وقد أثنى ماسابو على هذا العمل الفني والتراثي وفوجئ بالاجواء الاحتفالية العفوية والحماسية وقال للزميلة مي زيادة إبنة قرطبا: “قد يفوق كرنافال نيس كرنافال قرطبا بضخامة المجسمات والتقنيات لكن كرنافال قرطبا أذهلني بروح الفرح التي لمستها في عيون الأهالي والمشاركين صغاراً وكباراً وهذا أمر نفتقده في الغرب”.

وقبل اختتام الكرنافال بالأسهم النارية قدم الأستاذ فادي مارتينوس وأعضاء المجلس البلدي دروعاً تقديرية لممثلي الرؤساء الثلاثة وللبطريرك الماروني ولممثلي الجهات الأمنية وللقييمين على كرنافال قرطبا الذين عملوا جاهدين على إنجاح هذا العمل.-انتهى-

——

images[3]

دريان التقى السفير الإيراني ورئيس جمعية المقاصد وشخصيات

وتلقى اتصالاً من قبلان مهنئاً بعودته من الحج

(أ.ل) – استقبل مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان في دار الفتوى، السفير الإيراني محمد جلال فيروزنيا في زيارة تعارف، وتم البحث في الشؤون العامة.

سنو

واستقبل أيضا رئيس جمعية المقاصد الخيرية الإسلامية في بيروت فيصل سنو مقدما التهاني بعودته من الحج، وأطلعه على مرحلة بدء العام الدراسي في مدارس المقاصد والرؤية التي ستعتمدها الجمعية لتعزيز التعليم ووضع المعلم، إضافة الى تطوير مستشفى المقاصد والمراكز الصحية التابعة لها لما فيه مصلحة المواطن وجمعية المقاصد وأسرتها. وأكد سنو أن “المقاصد اليوم أرست دعائمها بعد الدعم والتأييد من دار الفتوى ومختلف الشخصيات السياسية والاجتماعية والمجتمع الأهلي والبلديات، مما شكل ضمانا متينا لمتابعة رسالة المقاصد الوطنية والإسلامية”.

هشام مكمل

والتقى دريان رئيس جمعية الضرائب اللبنانية هشام مكمل الذي هناه بأداء مناسك الحج، وتم التشاور في الأوضاع الاقتصادية والمعيشية وبعض المواضيع الخاصة بتطوير الخدمات الاجتماعية من خلال صندوق الزكاة.

وفود مهنئة

كذلك التقى وفودا وشخصيات سياسية مهنئة بعودته من الحج، في مقدمها وزير الاتصالات في حكومة تصريف الأعمال جمال الجراح والنائبان السابقان محمد قباني وقاسم عبد العزيز ورئيس شرف جمعية المقاصد أمين الداعوق.

صلاح سلام

واستقبل المفتي رئيس تحرير جريدة “اللواء” صلاح سلام الذي قال بعد اللقاء: “أحاطني سماحة مفتي الجمهورية بمباركته وتهنئته بالخطوة التي قمنا بها بسحب الطعن في العملية الانتخابية النيابية، خصوصا ان خطوتي هذه كانت بناء على تمن من مفتي الجمهورية، وأشاد سماحته بهذه الخطوة باعتبار أنها تؤكد وحدة الصف ووحدة الكلمة وتؤكد تمسكنا دائما بدستور الطائف ووثيقة الوفاق الوطني وتلبي رغبة ومشاعر أهلنا في بيروت في إستعادة وحدة الصف لمواجهة هذه المرحلة الحرجة والحفاظ على صلاحيات مقام رئاسة الحكومة. وطلب صاحب السماحة أن نعمل مع بقية الأطراف في سبيل استكمال مسيرة وحدة الموقف وطي صفحة الانتخابات تعزيزا لمواقف الرئيس المكلف وحفاظا على صلاحيات رئاسة الحكومة ومقامها”.

اتصال من قبلان

وتلقى المفتي اتصالا من رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الشيخ عبد الأمير قبلان مهنئا بعودته من الحج.-انتهى-

——-

ASMAR BSHARA

الاسمر حيا تامر وجبران على جهودهما:

كلنا أمل في انتصار حقوق الناس على الفساد والمفسدين والفاسدين

(أ.ل) – حيا رئيس الاتحاد العمالي العام في لبنان الدكتور بشارة الأسمر، في بيان اليوم، كلا من مدير إدارة واستثمار مرفأ طرابلس الدكتور أحمد تامر، ورئيس مجلس إدارة والمدير العام لمؤسسة مياه بيروت وجبل لبنان المهندس جان جبران، “تقديرا للجهود التي قاما ويقومان بها”.

وجاء في كتاب الاسمر الى الدكتور تامر ما يلي: “بسرور بالغ تلقينا نبأ وصول الباخرة الصينية العملاقة لأول مرة بهذا الحجم والحمولة إلى مرفأ طرابلس، لما تشكله من بداية استعادة العافية لهذه المنطقة العزيزة من لبنان والتي تعرضت للكثير من الإفقار والحرمان لعقود طويلة.

إننا يا سعادة المدير نقدر عاليا جهودكم وجهود جميع العاملين معكم ونشد على أيديكم لهذه الخطوات التي ستنعكس على عمال طرابلس وكافة المنضوين في نقاباتهم وخصوصا منها نقابة المرفأ والشمال وأهله من فرص عمل جديدة.

وكما يسعدنا أن تتم هذه الخطوة البالغة الأهمية بالتزامن مع توقيع الاتحاد العمالي العام ممثلا برئيسه الدكتور بشارة الأسمر اتفاق شراكة بينه وبين غرفة التجارة والصناعة والزراعة في طرابلس ولبنان الشمالي ممثلة بشخص رئيسها الأستاذ توفيق دبوسي.

ومع تمنياتنا بدوام التقدم والازدهار لأهل الشمال وجميع عمال لبنان وكافة اللبنانيين”.

ونص كتاب الاسمر الى المهندس جبران على ما يلي: “في الوقت الذي يشكو فيه الوطن والمواطنون من الفساد المزمن في إدارات الدولة ومؤسساتها نتيجة عوامل سياسية وطائفية وزبائنية لا حصر لها، نسمع من سعادتكم صوتا آخر مدويا يقول: إن وقت السرقة قد انتهى ووضعنا خطا أحمر، وأن الإصلاح والتغيير في المؤسسة قد بدآ، وأن سياسة الثواب والعقاب هي المدخل للإصلاح الإداري، وأن توزيع المياه بالتساوي والعدل هو المبدأ.

هذا ما قرأناه من مواقف أثناء جولتكم في الأسبوع الماضي على بعض بلدات جبل لبنان من ضهور الشوير الى بقعاتا وسواها من البلدات. وهذا ما نحتاج إليه من رجال دولة وإدارة كفوئين وواعدين. فلا يعقل أن تصل المياه إلى خزانات المنازل من خراطيم الصهاريج، ومواسير المياه الشرعية والنظيفة يأكلها الصدأ. وإذا كان سبب الانقطاع المتواصل بسبب الشح فمن أين تأتي المياه إلى الصهاريج. وإذا كانت مياه الآبار مالحة وملوثة فكيف يسمح بنقلها واستعمالها؟ ولا يعقل أن يدفع المواطن ثمن المياه ثلاث فواتير وأعظمها فاتورة الصهاريج.

فهل باتت مافيا المياه كما مافيا موتورات الكهرباء تتحكم برقبة المواطن بل برقبة الدولة نفسها؟ وهل أن المدخل إلى خصخصة هذين القطاعين الحيوين هو بضربهما بهذا الشكل المجرم؟

إننا على ثقة بإمكانية الإصلاح بوجود أصحاب مبادرات شجاعة وخلاقة مثلكم في الإدارة اللبنانية.

ونحن نشارككم دعوة المواطنين لعدم السكوت على السرقات والفساد وإعلاء الصوت والاتصال بالمؤسسة وبالاتحاد العمالي العام للتبليغ عن أي شكوى ومخالفة من أي نوع كانت لمتابعتها بالشكل المناسب.

ونحن نقف إلى جانبكم ونشد على أيديكم وكلنا أمل في انتصار حقوق الناس على الفساد والمفسدين والفاسدين”.-انتهى-

—–

behus_1[1]

إعلان عن بدء قبول طلبات الانتساب الى برنامج ماستر في الدراسات الاستراتيجية

(أ.ل) – تعلن قيادة الجيش عن بدء قبول طلبات الانتساب الى برنامج ماستر في” الدراسات الاستراتيجية” للعام 2018- 2019، الذي يقام بالتعاون بين الجامعة اللبنانية ومركز البحوث والدراسات الاستراتيجية في الجيش، ويضم ضباطاً وطلاباً مدنيين، وذلك وفقاً لما يلي:

  • المكان: مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية – الريحانية.
  • المدة: سنتان بمعدل ثلاثة أيام في الأسبوع، يضاف إليها عدد من الأيام وفقاً للحاجة وفي حينه، على أن تبدأ الدروس بتاريخ 8 / 10 / 2018 لطلاب السنة الأولى للعام الدراسي 2018-2019.

يتم التسجيل ودفع الرسم المعتمد في الجامعة اللبنانية اعتباراً من 3 / 10 / 2018 ولغاية 5 / 10 / 2018 ضمناً، في مكتب عمادة كلية الحقوق والعلوم السياسية والإدارية – مستديرة الطيونة – سنتر سيلين – الطابق التاسع من الساعة 8.30 ولغاية الساعة 13.30 بموجب إيصال يدفع في مراكز “Liban Post”.

  • بالنسبة إلى الضباط:

1.يجب أن يكون الضابط المرشح لاختبارات الدخول برتبة رائد وما فوق (حائز إجازة جامعية).

2.تقدم الطلبات شخصياً من قبل الضباط في مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية اعتباراً من 3 / 9 / 2018 ولغاية 14 / 9 / 2018، ويتضمن الطلب نسخة طبق الأصل عن الإجازة والعلامات والشهادات الأخرى مع المعادلات الرسمية، مصدّقة من المرجع الصالح.

3.يتم الإعلان عن طلبات الضباط المقبولة بتاريخ 17 / 9 / 2018، وإبلاغهم شخصياً بعد موافقة هيئة إدارة البرنامج.

4.يخضع الضباط المقبولة طلباتهم الى اختبار موضوع في اللغتين الفرنسية والإنكليزية بتاريخ 25 / 9 / 2018 (يحدد المكان والزمان على همة أركان الجيش للعمليات – مديرية التعليم في حينه)، ويعيّن تاريخ 24 / 9 / 2018  الساعة 9.00 صباحاً، موعداً للاختبار الخطي بموضوع عام في مبنى المعهد العالي للدكتوراه في الحقوق والعلوم السياسية والإدارية والاقتصادية – سن الفيل.

5.تعلن النتائج ويبلغ الضباط المقبولون على همة مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية.

  • بالنسبة إلى الطلاب المدنيين:

يمكن الاطلاع على الشروط والمستندات المطلوبة عبر الرابط التالي:

  • الجامعة اللبنانية: http://ul.edu.lb.
  • عمادة الجامعة اللبنانية: http://droit.ul.edu.lb.

——

images[2]

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأربعاء 29 آب 2018 البيان الآتي:

ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام بتاريخه ما بين الساعة 11.45 والساعة 15.45، بتفجير ذخائر غير منفجـرة في محيط بلدتي حولا وطيرحرفا– الجنوب.

ستقوم وحدة من الجيش اعتباراً من 30/ 8 / 2018 ولغاية 5 / 9 / 2018، ما بين الساعة 6.00 والساعة 18.00 من كلّ يوم، بإجراء تمارين تدريبية في محيط منطقتي كفرفالوس ومنشآت الزهراني- الجنوب، تتخللها رمايات بالذخيرة الحيّة والخلبية.

ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام بتاريخه ما بين الساعة 10.00 والساعة 15.00، بتفجير ذخائر غير منفجـرة في محيط بلدتي ميس الجبل وعلمان– الجنوب.

ستقوم وحدة من الجيش بتاريخي 29 و 30 / 8 / 2018، ما بين الساعة 8.00 والساعة 14.00 من كلّ يوم، بإجراء تمارين تدريبية في محيط منطقة أكروم – النبي بري، تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية.

ستقوم وحدات من الجيش في منطقة جرد العاقورة بتاريخي 29 و30 / 8 / 2018 ما بين الساعة 11.00 وحتى انتهاء المهمة من كل يوم، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

ستقوم وحدة من الجيش في منطقة سهل الكنيسة – عين الصهريج بتاريخ 29 / 8 / 2018 ما بين الساعة 9.00 والساعة 13.00، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية.

ستقوم وحدة من الجيش تواريخ 27، 28، 30 و 31 / 8 /2018، ما بين الساعة 6.00 والساعة 23.00 من كلّ يوم، بإجراء تمارين تدريبية في محيط منطقة كفرفالوس – الجنوب، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

ستقوم وحدة من الجيش بإجراء تمارين تدريبية ليلية ونهارية في مناطق جرد الضنية، بشرّي وإهدن – الشمال اعتباراً من 25 / 8 / 2018 ولغاية 25 / 9 / 2018، تتخللها رمايات بالذخيرة الحيّة والخلبية. ,ستقوم وحدة من الجيش، اعتباراً من 14 / 8 / 2018 ولغاية 7 / 9 / 2018 في منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية نهارية وليلية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية.

ستقوم وحدة من الجيش بتواريخ 23،16،9و30 / 8 / 2018 اعتباراً من الساعة 6.00 من كل يوم وحتى الإنتهاء، بتفجير ذخائر غير صالحة في حقل تفجير عيون السيمان.

ستقوم وحدة من الجيش اعتباراً من 1 / 8 / 2018 ولغاية 1 / 9 / 2018 ما بين الساعة 6.00 والساعة 24.00 من كل يوم، بإجراء تمارين تدريبية في منطقة اللقلوق تتخللها رمايات بالذخيرة الحية. ,ستقوم وحدة من الجيش بتواريخ 24،17،10،3و31 / 8 / 2018 ما بين الساعة 9.00 والساعة 14.00، بتنفيذ تمارين تدريبية في عرض البحر مقابل منطقة أنفة – الشمال.

لذا، تدعو قيادة الجيش المواطنين وأصحاب مراكب الصيد والنزهة، إلى عدم الاقتراب من بقعة التمارين في الزمان والمكان المذكورين أعلاه.

ستقوم وحدة من الجيش اعتباراً من 1/  8 / 2018 ولغاية 1 / 9 / 2018 ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00 من كل يوم، بإجراء تمارين تدريبية في حقل تدريب تم رطيبة تتخللها رمايات بالذخيرة الحية واستخدام المتفجرات.

ستقوم وحدة من الجيش اعتباراً من 1 / 8 / 2018 ولغاية 1 / 9 / 2018، بإجراء تمارين تدريبية في مخيم التدريب- تربل، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام متفجرات وقنابل صوتية ومدخنة.

ستقوم وحدة من الجيش بتواريخ 17،3و31 /8 /2018 اعتباراً من الساعة 8.00 ولغاية الساعة 14.00 من كل يوم، بإجراء تمارين تدريبية في منطقة جرود نيحا – البقاع تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

اعتباراً من 1 / 4 / 2018 ولغاية 31 / 8 / 2018، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية ليلية ونهارية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية والقنابل المدخنة والصوتية واستخدام المتفجرات.-انتهى-

—–

إيران تهدد برد صاروخي صاعق ومدمر على أي اعتداء ضد أجوائها

(أ.ل) – أكد قائد قوات الدفاع الجوي لشرق إيران، العميد علي أكبر عباسي، اليوم الأربعاء أن أيّ اعتداء على الأجواء الإيرانية سيواجه رداً صاروخياً صاعقاً ومدمراً.

وخلال لقائه ممثل قائد الثورة في محافظة خراسان الجنوبية (شرق البلاد) أعلن العميد عباسي: “أنه بفضل قوة وصلابة قوات الدفاع الجوي الإيرانية لم تعد هناك أية ثغرة تسمح بخرق الأجانب لأجواء البلاد، وأن أيّ اعتداء على الأجواء الإيرانية سيواجه بتصد صاروخي صاعق ومدمر”.

وأفاد عباسي بأن قواعد الدفاع الجوي ترصد المجال الجوي الإيراني ليل نهار وتصدّ أيّ هجوم جوي عبر شبكتها الموحدة المُراقبة للجو إن حصل أدنى انتهاك أو طيران مشتبه به.

وكشف عباسي عن أن قوات الدفاع الجوي التابعة لجيش الجمهورية الإيرانية، لعبت دوراً بارزاً في النشاطات الثورية ومنها اعتقال المعارض المتهم بالإرهاب عبد المالك ريغي،  وإرغام الطائرة التي كان على متنها جنود مارينز أمريكيون على الهبوط،  وتحطيم طائرة تجسس مسيّرة تابعة للكيان الصهيوني، وتوجيه إنذارات إلى طائرات رصدتها الرادارات، وقيادة عملية اعتقال البحارة الأمريكيين في مياه الخليج.

وأشاد عباسي بالتصنيع الوطني للأسلحة على يد شباب الوطن دون الحاجة إلى الأجانب.-انتهى-

——

انتهت النشرة

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

2-Delegation-of-the-Union-of-Arab-Chambers-21[1]

نشرة الخميس 17 كانون ثاني 2019 العدد 5719

عون التقى وفد اتحاد الغرف العربية: عالمنا يعاني من صعوبات أبعدت المسافات بين دولنا وعلى ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *