الرئيسية / النشرات / نشرة الثلاثاء 31 تموز 2018 العدد 5617

نشرة الثلاثاء 31 تموز 2018 العدد 5617

partyarmy31-7-2018

لمناسبة الذكرى الـ73 لتأسيس الجيش سيقام احتفال عسكري رمزي

في مبنى وزارة الدفاع وقيادات المناطق

(أ.ل) – لمناسبة الذكرى الثالثة والسبعين لتأسيس الجيش، أقيم احتفال عسكري رمزي في مبنى وزارة الدفاع الوطني في اليرزة، ترأسه اللواء الركن حاتم ملّاك رئيس الأركان ممثلاً قائد الجيش العماد جوزاف عون، وحضره نواب رئيس الأركان وضباط أجهزة القيادة. وقد تلا رئيس الأركان أمر اليوم الذي وجهه قائد الجيش إلى العسكريين في المناسبة، واستعرض الوحدات المتمركزة في مبنى القيادة، ثم جرى وضع إكليل من الزهر باسم العماد قائد الجيش على النصب التذكاري لشهداء الجيش في اليرزة.

وفي الإطار عينه، أقيمت احتفالات مماثلة في  قيادات المناطق العسكرية، جرى خلالها وضع إكليل من الزهر على نصب الشهداء في كل منطقة، وإحياء ذكراهم بحضور شخصيات رسمية وروحية.

كما قامت وفود عسكرية بوضع أكاليل من الزهر باسم العماد قائد الجيش على أضرحة قادة الجيش السابقين المتوفين، وهم: الرئيس اللواء فؤاد شهاب في بلدة غزير، العماد جان نجيم في بلدة كفرتيه، اللواء عادل شهاب في محلة رأس النبع، العماد إميل البستاني في بلدة حارة صخر، العماد اسكندر غانم في بلدة صغبين، العماد حنا سعيد في بلدة القليعة – مرجعيون، العماد ابراهيم طنوس في بلدة القطلبة – القبيات، والعماد فكتور خوري في بلدة عمشيت.

كلمة قائد الجيش العماد جوزاف عون لمناسبة عيد الجيش الثالث والسبعين

ثلاثة وسبعون عاماً والجيش يسطّر صفحات مشرقة في تاريخ الوطن، حافلة بدلالاتها القوية ومعانيها العميقة. وإذا كان الأول من آب هو اليوم الذي نحتفل فيه بمناسبة عيد الجيش، بحيث تجتمع قلوب اللبنانيين قاطبةً على التقدير المتجدد والثقة العالية بالمؤسسة العسكرية، فإنّ كل يوم من أيام العسكريين هو مناسبة للالتزام الوطني الصادق والتضحية بلا حساب، حفاظاً على أمن المواطنين وسلامتهم. لقد حملت السنوات الماضية العديد من التغيّرات والأحداث والمحطات، لكنّ حقيقة لامعة برزت فلم ينل منها تعاقب الأيام ولا خطورة التحديات، هي حقيقة أنّ لبنان، ذلك الوطن الاستثنائي بكل ما للكلمة من معنى، ينهض بعد كلّ محنة، ويتجاوز كل تجربة يخوضها، فيخرج أقوى وأصلب، ويمضي أبناؤه أكثر ثقةً وإيماناً بوطنهم.

في عيد جيشنا، نجدد الاعتزاز بإرثنا المشرّف، مستذكرين دماء الشهداء والجرحى التي ستبقى أمانة في أعناقنا، ونؤكد أننا سنظل حماة للبنان ورسالته الإنسانية الجامعة، في وجه العدو الإسرائيلي والخطر الإرهابي.

وإلى أبناء وطننا العزيز، عهد منا في يوم عيدنا، أن يكون أمنهم عنواناً وهدفاً نضعه نصب أعيننا على مرّ الأيام.

كلمة فخامة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون

في عيد الجيش الثالث والسبعين، تبقى المؤسسة العسكرية الحصن المنيع للبنان، الوطن السيّد، الثابت في محيطه والعالم. إليها يستند إيمان اللبنانيّين بوطن قوي، معافى، حدوده زنودٌ من بطولة، وسماؤه آفاقٌ من إقدام. كيف لا، وقد صانت المؤسسة العسكرية لبنان في مواجهة التحدّيات وطبعت اللبنانيين بروح الكرامة والعنفوان. فمن تضحياتها ينهل وطننا ذخراً للتغلّب على الصعاب، وهي كثيرة، وللانتصار على المخاطر، وهي جسامٌ، من مواجهة العدو الإسرائيلي إلى قطع دابر الإرهاب وما بينهما.

واليوم، إذ ينطلق ضباط دورة “فجر الجرود” من مقاعد الدراسة والتدريب إلى رحاب الوطن، تبقى المؤسسة العسكرية، الجامعة لأصالة قيم الانتماء الوطني، صلبة في إيمانها بلبنان، كما رسوخ تعلّق اللبنانيّين بها. وما إنجازاتها إلاّ للتلاقي والتضامن. وفي نمط اعتمادها على قدراتها، رسالة افتخار بما تحققه، أيّاً كان كبيراً.

ففي عظمة التضحية في سبيل لبنان ذروة التحدي مرة بعد مرة. وكلّما نذر أبناء الجيش اللبناني، ضباطاً وأفراداً، أنفسهم للذود عن أرضنا، ارتقوا بلبنان وشعبه إلى مراتب عليا من الانتصار على من يترّبص بنا شرّاً، مؤكّدين الوفاء للوطن، وطن التنوع والفرادة في آن.

إن روح الشجاعة، المفعمة في كلّ من انتسب إلى هذه المدرسة الوطنية، تشكّل أمثولة بها يكبر كثيرون، ومن تضحياتها ودماء شهدائها ينهلون ذخراً أكبر لتحقيق الإنجازات الوطنية الجامعة.

وما افتخار الجيش اللبناني إلا بما يحقّقه على اسم لبنان، ففيه إتقان التحدي، الذي به يستحق كل التقدير والتهنئة، وهو الحامل رسالة “الشرف والتضحية والوفاء” أمانة أزلية نقية يسلمها جيلاً بعد جيل ليكمل الدرب إلى العلى.

إنّي، واللبنانيين معي، واثقون أن في مراكمة هذا الإرث الذي تحمله المؤسسة العسكرية، كفاية عطاء يُثمر مستقبلاً من قوة، منه نستزيد للبنان بقاءً له جذور وهوية وحضور.

كلمة معالي وزير الدفاع الوطني يعقوب رياض الصراف لمناسبة عيد الجيش

اليوم، يقف اللبنانيون جميعاً ليؤدوا التحية إلى أهل الشرف والتضحية والوفاء.

اليوم، يقف الجميع نساءً ورجالاً وأطفالاً وشيوخاً إجلالاً وتقديراً للبطولات التي سطّرها جنود الجيش اللبناني.

اليوم، لن ننسى أبداً أولئك الذين حفروا أسماءهم على لوحة من مجد بدم الشهادة.

وفي كل يوم، ننحني أمام الجهود التي يبذلها جيشنا للحفاظ على الأمن والاستقرار على امتداد مساحة الوطن.

في هذا اليوم، الذي تمتزج رائحته برائحة الكرامة والعزة والعنفوان، أتوجه بالمعايدة إلى فخامة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ربان السفينة، وإلى قيادة الجيش الحكيمة وإلى جميع ضباط ورتباء وأفراد الجيش اللبناني،

وإلى عائلاتهم وعائلات الشهداء الذين قدموا حياتهم من أجل أن يحيا الوطن وأن نعيش بأمان وسلام.-انتهى-

—–

 oun[1]

عون يترأس غدا احتفال عيد الجيش ويسلم السيوف لضباط دورة فجر الجرود:

 لا شيء يعوض خسارة الاستشهاد سوى متابعة النضال في سبيل الوطن

(أ.ل) – يترأس رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، في التاسعة من قبل ظهر غد الاربعاء، الاحتفال الذي دعت اليه قيادة الجيش لمناسبة الاول من آب في الكلية الحربية في الفياضية حيث يسلم رئيس الجمهورية السيوف لضباط “دورة فجر الجرود”، في حضور اركان الدولة وشخصيات رسمية وسياسية وديبلوماسية وعسكرية واهالي الضباط المتخرجين. ومن المقرر ان يلقي الرئيس عون كلمة يتحدث فيها عن المناسبة ويتناول التطورات السياسية، ولا سيما مسار تشكيل الحكومة الجديدة وموقف لبنان من العديد من القضايا الراهنة.

وعشية الاول من آب، اكد الرئيس عون ان “لا شيء يعوض خسارة الاستشهاد سوى متابعة النضال في سبيل الوطن الذي حلم به شهداؤنا واستشهدوا من أجله”، مشيرا الى أن وعده لهم حين كان في المنفى، أن لا يترك النضال إلا كي يعود الى الوطن ويؤمن لابنائهم حياة كريمة يسودها الامان في لبنان حر، سيد، مستقل”.

كلام الرئيس عون جاء خلال استقباله قبل ظهر اليوم واللبنانية الاولى السيدة ناديا الشامي عون، في حضور مدير عام رئاسة الجمهورية الدكتور انطوان شقير، وفدا ضم افرادا من عائلات الشهداء العسكريين، حيث القى النائب ادغار معلوف نجل العميد الطيار الشهيد بول معلوف كلمة باسم الوفد، فشكر رئيس الجمهورية واللبنانية الاولى على استقبالهما لمجموعة من ابناء شهداء الجيش عشية الاول من آب، وتوجه اليهما بالتهنئة، مؤكدا أن “الجميع يعلم مدى حرص الرئيس عون، كقائد أعلى للقوات المسلحة، على ابناء شهداء الجيش”. وقال:” نحن نشعر بالامان، لأننا نعلم حرصكم الكبير على المؤسسة العسكرية، وعلى اولاد الشهداء الذين ضحوا بأنفسهم فداء للوطن”.

حياة صدقة

ثم القت السيدة حياة صدقة زوجة الشهيد الرائد الطيار جورج صدقة، وأم الشهيد الملازم اول الطيار هادي صدقة كلمة قالت فيها: “في 31 تموز من كل عام، يبرز شعار “لن ننساهم ابدا”. ففي هذا اليوم يستذكر كل لبنان شهداء الجيش الذين ضحوا بحياتهم دفاعا عن لبنان وعن قضية الجيش الوطنية التي آمنوا بها. نحن عائلات العسكريين الذين استشهدوا في مواجهة الجيش السوري والميليشيات والعدو الاسرائيلي، وفي مواجهة الارهاب وغدره، كي يبقى لبنان سيدا حرا مستقلا، نفتخر بكل واحد منهم، وندرك جيدا ان دمهم لم يذهب سدى، وان فخامتكم تحملونهم في قلبكم وفكركم ووجدانكم”.

وتابعت “فخامة الرئيس، ان العهد الذي يربطكم بشهدائنا، ووعدكم بتحقيق لبنان القوي، ووجودكم على رأس الدولة اللبنانية، عزز فينا الامل بأننا واولادنا سنعيش في بلد ترسمون مستقبله، قوي على قدر تطلعاتنا وطموحاتنا، البلد الذي من اجله قدم شهداؤنا أغلى ما لديهم وتركوه امانة بين يديكم، انتم الاب الذي يحضن ويجمع. لدينا ملء الثقة بجيشنا القوي، وبقائده الذي وضع في سلم اولوياته الشهداء وعائلاتهم والحرص على المؤسسة العسكرية ورعايته لجميع عناصرها”.

وختمت “فخامة الرئيس، الشكر الكبير لكم على أبوتكم المعنوية لاولادنا، ونحن ندعو لكم ونؤكد اننا كلنا ثقة في ان لبنان بعهدكم سيكون لبنان القوي”.

الطفل سلوم

وألقى الطفل كريس سلوم، ابن الشهيد المقدم ابراهيم سلوم كلمة باسم ابناء الشهداء قال فيها: “إن كل لبنان يذكر اليوم شهداء الجيش، يذكر آباءنا الذين فقدناهم وهم يرتدون البزة العسكرية ويقول عنهم اللبنانيون انهم ابطال كونهم قدموا دماءهم من اجل ان نعيش بأمان وسلام، ولكي يبقى لبنان”.

اضاف “فخامة الرئيس، كنتم قائدا للجيش، لذلك انتم اكثر من تفهمون ما نشعر به، ولا شك انكم حزنتم على خسارة الشهداء وتذكرونهم بشكل دائم، ولن تنسوا حتما، يا فخامة الرئيس، اولاد هؤلاء الشهداء الذين حرموا من حنان الوالد وهم في طور النمو. انتم باعتراف الجميع “بي الكل”، ونحن نفتخر بكم ونعلم مقدار محبتكم للجيش ومحبتكم لنا، ونحن بدورنا نبادلكم المحبة”.

عون

ورد الرئيس عون مرحبا بالوفد، معبرا عن سعادته لاستقباله واللبنانية الاولى له اليوم في قصر بعبدا، وقال: “ألتقي بكم اليوم وقد عادت بي الذاكرة الى مكان آخر، حيث استذكر والد كل واحد منكم كان قد استشهد خلال القتال او خلال القيام بعمليات ومهمات أمنية في الداخل او على الحدود، وأؤكد أن هذا الدم سقط كي يحفظ الوطن”.

أضاف “لقد سئلت عندما كنت في المنفى عن سبب استمراري بممارسة العمل السياسي، فيما نسي الناس نداء يا شعب لبنان العظيم، فأكدت حينها ردا على السؤال أن شعب لبنان عظيم، ولكن ظروفه اصبحت سيئة، وأنا كنت وقعت عقدا لا استطيع الغاءه من طرف واحد، لأن الشريك الثاني قد رحل. فهم شهداؤنا وكان وعدي لهم أنني لن أترك النضال إلا كي أعود الى الوطن وأؤمن لابنائهم حياة كريمة، يسودها الامان، في لبنان حر، سيد، مستقل، حتى لو تركني العالم كله سأبقى اناضل منفردا. وهذا كان قسما بالنسبة لي، وقد واصلت النضال الى حين عودتي الى لبنان”.

وقال: “نحن جاهزون لمساعدة ابناء الشهداء وتقديم لهم كل ما يحتاجونه”، مشيرا الى أنه “حتى الذين استشهدوا في 13 تشرين 1990، لم يتم منحهم في الاساس لقب شهداء الجيش، ولكننا لم نوفر جهدا حتى اعتبروا شهداء. وأكد أن “لا شيء يعوّض خسارة الاستشهاد سوى متابعة النضال في سبيل الوطن الذي حلم به شهداؤنا واستشهدوا من أجله. فهؤلاء هم الابطال”.

وختم الرئيس عون متوجها الى ابناء الشهداء بالقول: “نحبكم، والمحبة هي أهم ما يمكن أن نقدمه لكم، واعتبروني بمثابة والدكم”.

جولة في القصر

وبعد انتهاء اللقاء والتقاط الصور التذكارية، صافح الرئيس عون واللبنانية الاولى ابناء الشهداء، الذين قاموا برفقة السيدة عون بجولة في ارجاء القصر الجمهوري، رافعين علمي لبنان والجيش. وخلال الجولة التي شملت قاعتي الاعلام ومجلس الوزراء، حيث استمع الوفد الى شروحات عنهما، ألقى عدد من ابناء الشهداء كلمات توجهوا فيها بالتهنئة الى اللبنانية الاولى لمناسبة عيد الجيش، معبرين عن سعادتهم لزيارتهم قصر بعبدا، وأكدوا من جهة ثانية تعلقهم بلبنان وثقتهم بالمؤسسة العسكرية وايمانهم الراسخ بدور الجيش في حماية الوطن”.

ثم دار حوار بين الدكتور شقير والنائب معلوف، وابناء الشهداء الذين تركزت اسئلتهم حول دور كل وزارة وعملها، خصوصا تلك التي يتعلق منها بالصناعة والبيئة والكهرباء.

وديع الخازن

وكان الرئيس عون عرض الاوضاع العامة في البلاد والتطورات السياسية، ولا سيما منها مسار تشكيل الحكومة، مع رئيس المجلس العام الماروني الوزير السابق الشيخ وديع الخازن، الذي أوضح بعد اللقاء انه تداول مع رئيس الجمهورية في الاستحقاق الحكومي والوضع الاقتصادي والمالي”.

واضاف “اكد لي فخامته حتمية تأليف الحكومة في وقت قريب، لان البلد لا يتحمل اي تأجيل في ظل تطورات اقليمية حاسمة وتدخل روسي فاعل لحل مشكلة النازحين السوريين التي تشكل اولوية مطلقة عنده لما لها من انعكاسات سلبية على الوضع الاقتصادي والاجتماعي في لبنان، خصوصا وان الامر لا يتعلق بموضوع النازحين وحسب، بل هو مرتبط بمؤتمر “سيدر” الذي يشترط ايضا قيام حكومة جديدة ترعى خطة اقتصادية لتطبيق آلية صرف المساعدات المالية التي اقرها المؤتمر لاعادة العافية الى دورة الحياة في البلاد، والشروع بحملة تطهير شاملة في قطاعات الدولة لمكافحة الفساد والنزف المتواصل في الادارات العامة تمهيدا لمرحلة النهوض والانقاذ. وأتى اعلان البنك الدولي امس عن محفظة للبنان قيمتها مليارا دولار دليل ثقة اضافية بلبنان”.

وقال الخازن: “ازددت قناعة بأن فخامة الرئيس لن يتهاون في الوعد الذي قطعه على نفسه ومواطنيه للاقلاع بحكومة تعمل وتنتج وتنجز لانه يعول على حكومة العهد هذه بعدما مهد لها بحكومة جامعة وانتخابات نسبية. وكان الرأي متفقا على ان المعوقات الحالية هي من باب رفع السقوف التي تسبق عادة الاتفاق على ما فيه المصلحة العليا في البلاد”.

الاعور

سياسيا ايضا، استقبل الرئيس عون النائب السابق فادي الاعور والشيخ سلمان يحيى والشيخ محمود يحيى، وعرض معهم شؤونا عامة.

الياس الخازن

ديبلوماسيا، استقبل الرئيس عون السفير المعين في الفاتيكان النائب السابق فريد الياس الخازن، وعرض معه الاوضاع العامة والعلاقات بين لبنان والكرسي الرسولي.

جبور

كذلك عرض الرئيس عون مع سفيرة لبنان في الصين ميليا جبور العلاقات اللبنانية- الصينية وسبل تطويرها في المجالات كافة، لا سيما من الناحيتين الاقتصادية والسياحية.

صايغ

وفي قصر بعبدا، نقيب اطباء لبنان في بيروت البروفسور ريمون صايغ والمحامي شارل غفري، اللذين تداولا مع رئيس الجمهورية في شؤون نقابية واوضاع الاطباء في لبنان وحاجاتهم.-انتهى-

——

tarabeih26-5-2017

رئيس جمعية المصارف يعقد مؤتمر صحفي الخميس المقبل

(أ.ل) – يعقد رئيس جمعية المصارف الدكتور جوزف طربيه مؤتمرا صحافيا عند الثانية عشرة ظهر يوم الخميس المقبل في مقر الجمعية، للحديث عن المافيا المالية العراقية على عدد من المصارف اللبنانية وعن عدد من المواضيع المصرفية. -انتهى-

——

jamilsayed

جميل السيد في عيد الجيش:

الخروج عن العقيدة هو دمار للجيش وخيانة للوطن

(أ.ل) – غرد النائب اللواء جميل السيد عبر حسابه على “تويتر” بالقول: “عيد الجيش! عام 1990 كان مشتتا ألوية طائفية ومذهبية إسترداده من الميليشيات ودمجه وتوحيده كلفنا حروبا مع معظم السياسيين أرسينا فيه عقيدة أن إسرائيل هي العدو والمقاومة هي السند، وصمد لليوم رغم كل التقلبات أي خروج عن تلك العقيدة وعن مبدأ الدمج هو دمار للجيش وخيانة للوطن”.-انتهى-

——

imagesYY9Q4A8U

الاتحاد العمالي: الحملة العالمية للتضامن مع إبنة فلسطين

فرضت إطلاق سراحها من سجن العدو

(أ.ل) – أعلن الاتحاد العمالي العام في بيان، أن “الحملة العالمية للتضامن مع إبنة فلسطين وأيقونتها ومع قضية الشعب الفلسطيني، فرضت إطلاق سراحها من سجن العدو الصهيوني”.

وقال الاتحاد: “وحولت هذه المناضلة الشابة في تحديها لجنود العدو المدججين بالأسلحة والأحقاد سجانيها إلى مسجونين، بفضل صلابتها وأسمعت صوتها للعالم أجمع، وخرجت إلى الحرية شامخة مرفوعة الرأس ومصممة على استكمال طريق الكفاح ضد الاحتلال”.

وختم الاتحاد بيانه “فألف تحية من الاتحاد لإبنة فلسطين وأسرتها الصغيرة ولكل الشعب الفلسطيني المناضل، من أجل استعادة كامل الأرض الفلسطينية وبناء دولته الحرة المستقلة وعاصمتها القدس الشريف. وعهدا يا عهد على مواصلة النضال حتى زوال الاحتلال الإسرائيلي البغيض”.-انتهى-

——-

images[2]

الجيش: طائرة تجسس تابعة للعدو الإسرائيلي خرقت أجواء الجنوب

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه اليوم الثلاثاء 31 تموز 2018 البيان الآتي:

خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي، بتاريخ 30 /7 /2018 الساعة 18.40، الأجواء اللبنانية من فوق بلدة يارون، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، ثمّ غادرت الأجواء عند الساعة 20.10 من فوق بلدة رميش.-انتهى-

—–

اتحادات ونقابات النقل البري اعلنت خطة تحركها السلمي الخميس المقبل:

 لالزام المسؤولين تنفيذ مطالب إتفق عليها

(أ.ل) – عقد رؤساء اتحادات ونقابات النقل البري في لبنان مؤتمرا صحافيا في مقر الاتحاد العمالي العام بمشاركة رئيس الاتحاد الدكتور بشارة الاسمر، للاعلان عن اضراب الخميس المقبل في 2 آب لالزام المسؤولين تنفيذ المطالب التي اتفق عليها سابقا.

الاسمر

وتحدث الدكتور الاسمر، فأكد ان “التحركات المقبلة ستأخذ منحى تصعيدي بعد تجاهل المسؤولين المعنيين لمطالب قطاع اساسي في الدورة الاقتصادية، والتحرك يوم الخميس المقبل كبير، واذا استمر الاستهتار بمطالب تم التوافق على بنودها، ستكون العواقب كبيرة”، مطالبا ب”تطبيق القوانين والانظمة المرعية الاجراء، وهذا لا يحتاج الا الى نية في التطبيق لان القوانين موجودة”.

ورأى أن “في ظل حكومة تصريف الاعمال يمكن تلبية هذه المطالب، ولا يمكننا إنتظار تشكيل حكومة جديدة لتطبيق القوانين والانظمة النافذة التي تتعلق بالسير، كما ان المطلوب خطة نقل عام تفيد البلد واقتصاده وانسانه اي الشعب بكامله”. وشدد على ان “التحرك سيكون سلميا ولن يكون هناك قطع للطرقات، وكل التحرك يصب في مصلحة المواطن”، معلنا ان “الاتحاد العمالي العام يدعم تحرك اتحادات ونقابات النقل البري ويقف الى جانبهم”.

طليس

وأكد رئيس اتحاد نقابات مصالح النقل بسام طليس ان “التحرك سيكون بناء لطلب رئيس الحكومة ووزير الداخلية اللذين لم يعيرا المطالب الاهمية اللازمة”، مشيرا الى ان “التحرك سيتناول ايضا مدخل مطار بيروت ومرفأ بيروت ومرفأ طرابلس وليتحمل رئيس الحكومة ووزير الداخلية المسؤولية”.

واعلن ان “التحرك سيشمل الاعتصام امام مراكز المعاينة الميكانيكية ومصلحة تسجيل الآليات”، موضحا أن “الاعتصام هو حرصا على خزينة الدولة وعلى ديمومة عمل عمال ومستخدمي المعاينة الميكانيكية، ولكي تضع الدولة يدها على مراكز المعاينة للاستفادة من مداخيلها”، واكد “يدنا بيد الدكتور الاسمر للمحافظة على ديمومة عمل كل العمال العاملين في المعاينة”، مطالبا وزير الداخلية ب”ان تضع الدولة يدها على هذا القطاع الذي يؤمن مداخيل كبيرة للخزينة العامة”، معلنا ان “اضراب الخميس 2 آب سيكون من الساعة السادسة الى العاشرة صباحا”.

القسيس

بدوره، شدد رئيس نقابة الشاحنات العمومية شفيق القسيس، على “الاتجاه التصعيدي للتحرك المقبل”، داعيا النواب الى “الاطلاع على مطالبنا وهي كبيرة، ويجب معالجتها لاراحتنا”، والوزراء الى “قراءتها بتمعن”.

نجدة

وقال رئيس اتحاد السائقين العموميين عبد الامير نجدة، ان “التحرك السلمي لمعالجة مشاكل قطاع النقل”، معلنا عن “التصعيد من خلال خطة سيتم وضعها بالتعاون مع الاتحاد العمالي العام لاقرار المطالب، على ان يعقد اجتماع لاحق بعد يوم الخميس لاقرار خطة تحرك يترأسه الاتحاد العمالي العام”.

فياض

وأكد رئيس الاتحاد العام لنقابات السائقين وعمال النقل في لبنان مروان فياض “التحرك الذي ستقوم به اتحادات ونقابات النقل البري”، مشددا على “عدم مخالفة الانظمة والقوانين في تسجيل الشاحنات والصهاريج”.

وختاما، اصدر المجتمعون بيانا، اكدوا فيه “متابعة لقرار التحرك المقرر سابقا، عقدت اتحادات ونقابات قطاع النقل البري اجتماعا اليوم في مقر الاتحاد العمالي العام، وتدارست الخطوات التصعيدية بهدف إلزام المسؤولين، لا سيما الرئيس سعد الحريري ووزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق تنفيذ بنود الاتفاق المعلوم لدى جميع اللبنانيين. وبعد المناقشة قرر المجتمعون وبالإجماع استمرار التحرك بوتيرة تصاعدية، وصولا إلى التصعيد الكلي الذي نحملهما مسؤولية ما ستؤول إليه النتائج على الاقتصاد والسياحة”.

واعلنوا خطة التحرك الاتية:

1- الاعتصام أمام جميع مراكز مصلحة تسجيل السيارات والآليات في الدكوانة والمناطق اعتبارا من الساعة السادسة، حتى العاشرة صباحا من يوم الخميس الواقع فيه 2 آب المقبل، بمشاركة جميع أنواع المركبات (سيارات، فانات، أوتوبيسات، شاحنات وصهاريج).

2- يعتذر المجتمعون من الموظفين في المراكز والمواطنين لعدم تمكنهم من دخول هذه المراكز خلال فترة الاعتصام.

3- ينتهي الاعتصام بكلمة للاتحادات والنقابات لإعلان موعد التحرك المقبل ومكانه، لا سيما أمام مطار رفيق الحريري الدولي ومرفأ بيروت والمرافىء”.-انتهى-

——-

wizartdifa3logo[1]

وزارة الدفاع الوطني- قيادة الجيش تعلن عن تطويع تلامذة ضباط

(أ.ل) – تعلن وزارة الدفاع الوطني- قيادة الجيش، عن الحاجة إلى تطويع تلامذة ضباط لصالح الجيش (قوى: بر– جو– بحر)، المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي (قوى: بر – جو)، المديرية العامة للأمن العام، المديرية العامة لأمن الدولة والمديرية العامة للجمارك، بطريقة المباراة، من بين المدنيين والعسكريين (الذكور فقط)، حملة شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها رسمياً (باستثناء الشهادة الفنية بكافة فروعها)، على أن يكون معدل العلامات فيها 20/12 وما فوق، وإفادة إثبات القيد للعام 2014 لشهادة الثانوية العامة بكافة فروعها.

  • على الراغبين بالتطوع، أن يتقدموا بطلباتهم شخصياً خلال أوقات الدوام الرسمي إعتباراً من تاريخ 3 / 8 / 2018 ولغاية تاريخ 7 / 9 / 2018 ضمناً، في الكلية الحربية- الفياضية.
  • يتم الاطلاع على باقي الشروط والمستندات المطلوبة، في قيادات المناطق والمواقع والثكنات العسكرية.-انتهى-

—–

berri31-7-2018

berri1-31-7-2018

بري التقى الفرزلي وباسيل وهيئة تحديث القوانين

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري بعد ظهر اليوم  في عين التينة نائب رئيس المجلس ايلي الفرزلي ورئيس التيار الوطني الحر الوزير جبران باسيل.

وقال باسيل بعد الزيارة : اود ان اختصر هذا اللقاء بكلام صدر عن قداسة البابا وقرأناه الان مع دولة الرئيس بري عن فن اللقاء الذي هو دائماً افضل من استراتيجيات الصراع ، واعتقد اننا الان احوج له في البلد في كل المراحل التي نمر بها بأن نتلاقى مع بعضنا كلبنانيين لكي نستطيع ان نؤمن مستقبلأً افضل لهذا البلد . طالما اننا قادمون من مؤتمر في واشنطن نظّرنا فيه ليس فقط عن الحرية  الدينية بل على فنّ المعايشة التي تكلم عنها ايضاً قداسة البابا ، والتي هي ابعد من التعايش وابعد من العيش الواحد، والذي يقتضي ان نسلّم بديمقراطية تحكمنا في هذا البلد تقتضي شروط التمثيل والعيش السياسي الذي نتشارك فيه الحكم بميثاقية  وطنية كاملة التي اساسها التفاهم الوطني. اننا نضع هذا اللقاء في هذا الاطار ، وبالتأكيد فقد تكلمنا في كثير من المواضيع المفيدة للبلد والتي انشاءالله تساعدنا  بكل المجالات، من تأليف الحكومة الى حل مشاكل لبنان السياسية الى موضوع النازحين والى كل ما يأتي بالخير على هذا البلد .نختصر هذا اللقاء بالخير ونودعكم.

ثم استقبل هيئة تحديث القوانين التي تضم القضاة : غالب غانم، سمير حمود، وندى دكروب.-انتهى-

——

images[2]

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الثلاثاء 31 تموز 2018 البيان الآتي:

ستقوم وحدة من الجيش اعتباراً من 1 / 7 / 2018 ولغاية 1 / 8 / 2018 ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00 من كل يوم، في حقل تدريب تم رطيبة، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية واستخدام المتفجرات.

ستقوم وحدة من الجيش اعتباراً من 1 / 7 / 2018 ولغاية 1 / 8 / 2018، بإجراء تمارين تدريبية في مخيم التدريب- تربل، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام متفجرات وقنابل صوتية ومدخنة.

اعتباراً من تاريخه ولغاية 31 / 7 / 2018 ما بين الساعة 6.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش بإجراء تمارين تدريبية في محيط منطقة اللقلوق، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

ستقوم وحدة من الجيش في منطقة جرد العاقورة – اللقلوق اعتباراً من 1 / 5 / 2018 ولغاية 31 / 7 / 2018 ما بين الساعة 6.00 والساعة 18.00 من كل يوم، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية. واعتباراً من 1 / 4 / 2018 ولغاية 31 / 8 / 2018، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية ليلية ونهارية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية والقنابل المدخنة والصوتية واستخدام المتفجرات.-انتهى-

—–

hariri-khalil31-7-2018 

الحريري عرض ووزير المال المستجدات

الحريري: لست مع حكومة أكثرية ومن المستحيل أن أزور سوريا

 لا في وقت قريب ولا بعيد حتى وإن انقلبت كل المعادلات

(أ.ل) – استقبل رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري عصر اليوم في “بيت الوسط” وزير المال في حكومة تصريف الأعمال علي حسن خليل، وعرض معه المستجدات السياسية والأوضاع العامة.

رأى رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري أن “المشاكل التي تواجه التأليف هي مشاكل مفتعلة، من قبل كل من يضع إعاقات في درب تشكيل الحكومة”.

وفي دردشة مع الصحافيين بعد ترؤسه اجتماعا لكتلة المستقبل النيابية في “بيت الوسط” حول الترويج لحكومة أكثرية، شدد على أنه “حصل على 112 صوتا من النواب لتسميته رئيسا للحكومة لكي يشكل حكومة وفاق وطني”، وقال: “أنا لست مع حكومة أكثرية، بل على العكس، الإجماع الذي حصلنا عليه والتسوية التي قمنا بها، هما فقط لكي يكون كل الأفرقاء في الحكومة، ونتحمل جميعا مسؤولية الأمور في البلد. أما غير ذلك، فيكون تفريطا بأمر فعال مكننا من إنجاز انتخابات وقانون انتخاب ومؤتمرات ك “سيدر” و”روما”، ونكون قد فقدنا مصداقيتنا. أضف إلى أن المشاورات كلها حصلت على أساس التوجه لتشكيل حكومة وفاق وطني”.

ورفض الحريري “القول بأن رئيس الجمهورية العماد ميشال عون هو من يطالب بحكومة أكثرية”، مؤكدا أن “المعيار الوحيد لديه هو الشراكة الوطنية والوفاق الوطني، والأساس هو أن يستوعب كل منا الآخر”.

أما بشأن الجهات المعرقلة، فرأى أن “الجهات التي يقف هو معها قد تكون من بين المعرقلين، لكن لديها مطالب محقة”، مؤكدا أن “أحدا لم يطالبه بحسم قراره”، وقال: “إذا كان هناك من يرغب في تحميلي المسؤولية فإن الشعب اللبناني يعرف من المسؤول عن العرقلة في الواقع”.

وأما عن عدم لقائه الوزير جبران باسيل حتى الآن، فقال: “لم تتح الفرصة بعد”.

وبخصوص اللقاء الذي جمع رئيس مجلس النواب نبيه بري بالوزير باسيل اليوم، قال الحريري: “إنه لقاء جيد، وأي لقاء يؤدي إلى مصالحة بين اللبنانيين يكون جيدا للبلد وللعمل الحكومي والنيابي والتشريعي ونحن لسنا ضده. ألم نكن أول من أيد المصالحة المسيحية ولم نكن ضدها؟ من هنا أي مصالحة بين أفرقاء كانوا مختلفين في السابق، هي أمر جيد”.

ورفض الحريري اعتبار أن زيارة الوزير باسيل إلى الرئيس بري قد حصلت بضغط سوري، وقال ردا على سؤال: “من المستحيل أن أزور سوريا، لا في وقت قريب ولا بعيد، حتى وإن انقلبت كل المعادلات، وإذا اقتضت مصلحة لبنان ذلك “فساعتها بتشوفولكم حدا تاني غيري”.-انتهى-

—–

 lahoud

الرئيس لحود التقى وفدا من قيادة الجيش هنأه بالعيد الـ73 للمؤسسة العسكرية

(أ.ل)- إستقبل الرئيس العماد اميل لحود في دارته في اليرزه، وفدا من قيادة الجيش تقدمه العميد الركن المغوار مروان عيسى، الذي قدم “التهاني للرئيس لحود لمناسبة العيد ال73 للمؤسسة العسكرية”.-انتهى-

——

kabbara

كبارة هنأ الجيش بعيده: للالتفاف حول المؤسسة العسكرية وحماية ظهرها

(أ.ل) – هنأ وزير العمل محمد كبارة اللبنانيين بعيد الجيش اللبناني، مشددا على أن “هذه المناسبة هي محطة وطنية للالتفاف حول المؤسسة العسكرية وحماية ظهرها، بينما تقوم هي بحماية الوطن والمواطنين في مختلف الظروف وفي كل الأوقات”.

وأكد كبارة أن “الجيش أثبت في كل المحطات أنه يقدّم التضحيات الجسام من أجل حفظ الاستقرار وإحباط المؤامرات وإسقاط مشاريع العبث الأمني، ولذلك فإن الجيش صار عنوانا للأمن ورمزا للوحدة الوطنية، ويجب أن يبقى كذلك”.

وأشار إلى أن “الجيش نجح في دوره ومهمته، وأثبت كفاءة عالية ووطنية متجذّرة والتزاما ثابتا، ولهذا فإنه يشكل اليوم، كما كان دائما، درع لبنان الأمين”.

وختم كبارة “هنيئا للجيش، بضباطه ورتبائه وجنوده، وهنيئا للبنانيين بهذه المؤسسة التي تنتمي إليهم وينتمون إليها”.-انتهى-

——

images[2]

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الثلاثاء 31 تموز 2018 البيان الآتي:

ستقوم وحدة من الجيش اعتباراً من 1 / 8 / 2018 ولغاية 1 / 9 / 2018 ما بين الساعة 6.00 والساعة 24.00 من كل يوم، بإجراء تمارين تدريبية في منطقة اللقلوق تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

ستقوم وحدة من الجيش بتواريخ 24،17،10،3و31 / 8 / 2018 ما بين الساعة 9.00 والساعة 14.00، بتنفيذ تمارين تدريبية في عرض البحر مقابل منطقة أنفة – الشمال.

لذا، تدعو قيادة الجيش المواطنين وأصحاب مراكب الصيد والنزهة، إلى عدم الاقتراب من بقعة التمارين في الزمان والمكان المذكورين أعلاه.

ستقوم وحدة من الجيش اعتباراً من 1/  8 / 2018 ولغاية 1 / 9 / 2018 ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00 من كل يوم، بإجراء تمارين تدريبية في حقل تدريب تم رطيبة تتخللها رمايات بالذخيرة الحية واستخدام المتفجرات.-انتهى-

——-

nadim jmaiel

نديم الجميل: هل توقفت عملية التأليف على وزير بالزائد او بالناقص؟

(أ.ل) – رأى النائب نديم الجميل، في مداخلة اذاعية عبر “صوت لبنان 100,5″، “ان التعامل مع ملف تأليف الحكومة يتم كتوزيع للحصص لا كمسؤولية مشتركة على السياسيين لحكم البلد”، لافتا الى “ان المواطنين لا يرغبون بالبقاء في البلد فيما المسؤولون يتلهون بتقسيم الجبنة”.

واعتبر الجميل، ان “الحكومة معرقلة، وجزء من هذه العرقلة سببها ان الاتفاق الرئاسي الذي أتى برئيس الجمهورية ميشال عون ورئيس الحكومة سعد الحريري قد سقط، ويتم البحث اليوم باتفاق آخر لم يتبلور بعد”، مشيرا الى ان “العرقلة متعددة العناوين من العقدة الدرزية الى القواتية الى المعيار الواحد”.

وقال: “ليس المهم من يعرقل تأليف الحكومة انما المهم من سيحكم هذا البلد”، متسائلا: “هل سيبقى هناك بلد بعد سنة ونصف اذا بقي السياسيون متمسكون بهذا المنطق؟”، واصفا هذا المنطق “بالخاطئ، ونحن على ابواب سنة دراسية جديدة”.

اضاف “هل توقفت عملية تأليف الحكومة، لا بل عملية حكم البلد، على وزير بالزائد او بالناقص؟”.

وعن ملف النفايات ومعمل التفكك الحراري في المدور الذي كان قد تقدم الجميل ونواب آخرين بكتاب حوله الى رئيس بلدية بيروت المهندس جمال عيتاني، قال الجميل: “الشرط الاول لمعمل التفكك الحراري للنفايات هو المراقب الذي يجب ان يكون مستقلا، والشرط الثاني ان يكون هناك مختبر مستقل يقوم بالتدقيق بنوعية الهواء والسموم”.

واوضح انه لمس تجاوبا من رئيس بلدية بيروت، ولكن في المقابل لمس نوعا من “السلق والعجلة”، وقال: “هذا الامر يضر بالملفات، فنحن نفضل ان نؤخر اسبوعا او اسبوعين او شهرا لنحل المشاكل الاساسية، على ان نبدأ بالاصلاح فيما المشاكل لا تزال عالقة”.-انتهى-

—–

JosephAoun_1[1]

قائد الجيش التقى الحسيني ووفد اتحاد بلديات بعلبك – الهرمل ورئيس الرابطة المارونية في استراليا

ووفد الهيئة العربية لمكافحة المخدرات ورئيسة مار يوسف – جربتا

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جوزاف عون اليوم الثلاثاء 31 تموز 2018 في مكتبه في اليرزة، النائب مصطفى الحسيني، وتناول البحث الأوضاع العامة في البلاد، كما استقبل وفداً من اتحاد بلديات محافظة بعلبك – الهرمل، ضمّ رؤساء بلديات ومخاتير مختلف بلدات المحافظة، وتمّ التداول في شؤون المنطقة ومستجداتها، وقد أثنى الوفد على دور الجيش في حفظ أمن المنطقة والتدابير المتخذة لجهة التشدد في قمع المخالفات وتوقيف المطلوبين، داعياً الى الاستمرار بمتابعة الإجراءات الأمنية. كذلك استقبل قائد الجيش رئيس الرابطة المارونية في أستراليا المهندس أنطوني هاشم، ووفداً من الهيئة العربية لمكافحة المخدرات برئاسة الدكتور محمد مصطفى عثمان، ثم رئيسة دير مار يوسف – جربتا الأم ميلاني مقصود، وجرى التداول في شؤون مختلفة.-انتهى-

——-

walid junblat

جنبلاط بحث الاوضاع المالية والاقتصادية مع بلحاج

(أ.ل) – استقبل رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط في دارته في كليمنصو، نائب رئيس مجموعة البنك الدولي لشؤون منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا فريد بلحاج، حيث بحث معه في الاوضاع الاقتصادية والمالية وموقع لبنان على هذا المستوى.-انتهى-

——

nawwaf musawi (1)

الموسوي تلقى مذكرة احتجاجية عن التأخير في بت القضايا في محكمة جنايات الجنوب

(أ.ل) – تلقى عضو كتلة “الوفاء للمقاومة” النائب نواف الموسوي مذكرة احتجاجية من عدد من محامي الجنوب، تظهر اشكالات تتعلق بمحكمة جنايات الجنوب التي ترأسها القاضية رولا جدايل.

وجاءت أبرز الاحتجاجات، على المدة الطويلة التي تصل إلى السبعة أشهر، من لحظة تأسيس الملف لدى قلم المحكمة وصولا إلى موعد أول جلسة محاكمة، علما أنه في أغلب الأحيان يكون المتهم موقوفا. كما أنه عند أخذ الملف للحكم بعد المرافعة وتوقيف المتهم، تتم ارجاء جلسة الحكم ما بين أسبوعين وشهر، عدا عن التأخير الحاصل في البت بطلبات تخلية السبيل وغيرها من الطلبات الإدارية.

واكد المحامون “ان كل هذه المسائل تشكل مشكلة كبيرة، خصوصا وان محكمة الجنايات تتعاطى مع قضايا موقوفين وليس مع مجرد قضايا مالية او غيرها، وبالتالي فإن هذه المشكلة تستوجب استحداث غرفة ثانية لمحكمة الجنايات”.

واشاروا الى انه “إثباتا لهذه المشكلة يتبين من مراجعة الأحكام الصادرة عن هذه المحكمة للفترة السابقة، أن اغلب الذين صدرت بحقهم الأحكام، كانت مدة توقيفهم تتجاوز مدة المحكومين بها، هذا غير الذين صدرت بحقهم أحكام بالبراءة بعد أشهر أو سنوات من السجن”.

وبعد ان اطلع النائب الموسوي على المذكرة الاحتجاجية، أجرى اتصالا بوزير العدل في حكومة تصريف الأعمال سليم جريصاتي، وأبلغه مضمون ما تقدم من احتجاجات، طالبا منه “العمل السريع لحل هذه المشاكل، لا سيما لناحية استحداث غرفة ثانية للجنايات”.-انتهى-

—–

images[2]

تمارين تدريبية في مخيم التدريب – تربل

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء 31 تموز 2018 البيان الآتي:

ستقوم وحدة من الجيش اعتباراً من 1 / 8 / 2018 ولغاية 1 / 9 / 2018، بإجراء تمارين تدريبية في مخيم التدريب- تربل، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام متفجرات وقنابل صوتية ومدخنة.-انتهى-

—–

تيمور جنبلاط عرض مع وفد الاتحاد العمالي الاوضاع الاقتصادية والاجتماعية

(أ.ل) – إستقبل رئيس “اللقاء الديموقراطي” النائب تيمور جنبلاط، في مكتبه في كليمنصو، وفدا من الإتحاد العمالي العام برئاسة رئيس الإتحاد بشارة الأسمر ومشاركة أعضاء هيئة المكتب، في حضور النواب: هنري حلو، بلال عبدالله، فيصل الصايغ وهادي أبو الحسن، أمين السر العام في الحزب التقدمي الإشتراكي ظافر ناصر والامين العام لـ”جبهة التحرر العمالي” عصمت عبد الصمد.

وجرى خلال اللقاء عرض الأوضاع الإقتصادية والإجتماعية العامة.

وقال الأسمر بعد اللقاء: “ان الاجتماع مع جنبلاط كان في إطار التعاون مع الحزب التقدمي الإشتراكي و”اللقاء الديموقراطي”، الذي يعود إلى فترة طويلة، من خلال الزيارات المشتركة، وآخرها زيارة الوفد للاتحاد العمالي العام، والمؤتمر التربوي حول حقوق المتعاقدين في حضور وزير التربية مروان حماده والاتحاد”. وأضاف “اليوم كان هناك ترجمة أوسع لهذا التعاون عبر طرح جملة أمور تختص بالواقع الإقتصادي الأليم الذي نعيشه في لبنان كالضمان الاجتماعي والكهرباء والمياه والنفايات، وضرورة معالجة الضمان والقروض السكنية”.

وتابع “جرى الإتفاق على متابعة التنسيق، وأن كتلة “اللقاء الديموقراطي”، بمتابعة من النائب تيمور جنبلاط، ابدت استعدادها لمساعدة الاتحاد العمالي داخل المجلس النيابي في درس القوانين التي تريح الطبقة العاملة في ظل الظروف الإقتصادية الصعبة”، مشيرا إلى أن “واقع الاستعانة باليد العاملة الأجنبية يفاقم الوضع يوما بعد يوم”.

وأكد أنه “لمس كل تفهم وكل التوجيهات اللازمة من النائب جنبلاط لمعالجة أوضاع الطبقة العمالية”.-انتهى-

—–

kabalan

أحمد قبلان هنأ الجيش بعيده: رمز وحدتنا وملاذ اللبنانيين

(أ.ل) – حيا المفتي الجعفري الممتاز الشيخ أحمد قبلان الجيش في عيده 73 وتقدم من القيادة والضباط والرتباء والأفراد بأصدق التهاني.

وقال في تصريح: “إن جيشنا رمز وحدتنا وملاذ اللبنانيين، كنا ولا زلنا نراهن عليه ونأمل أن يكون في مستوى التحدي وعلى قدر المسؤولية في الدفاع والذود عن البلاد وفي حفظ أمن الوطن وأمن الناس”.

أضاف “كما نتمنى على كل الأفرقاء السياسيين أن يكونوا إلى جانب هذا الجيش داعمين ومؤيدين له، وعاملين من أجل وحدة وطنية تعيد الثقة بهذا البلد وتعزز آمال الناس وأمانيهم في انطلاقة الدولة التي نريدها ضامنة وحافظة للجميع وعاملة من أجل استقرار هذا البلد، وتشارك أبناءه في تفعيل الوحدة الوطنية واستثمارها في استنهاض البلد وإعادة بنائه على قاعدة الإنماء والأمان للجميع”.-انتهى-

——-

naeem-hassan

وفد من قضاة الموحدين الدروز في السفارة الروسية

ناقلا رسالة من حسن تتعلق بالوضع في السويداء

(أ.ل) – زار وفد من قضاة المذهب في طائفة الموحدين الدروز برئاسة رئيس محكمة الاستئناف الدرزية الشيخ فيصل ناصر الدين، السفارة الروسية في لبنان، حيث كان في استقبالهم القائم بالأعمال فياتشيسلاف مقصودوف.

ونقل الوفد رسالة من شيخ عقل الطائفة نعيم حسن تتعلق بالوضع الناشئ في محافظة السويداء في سوريا “بعد الاعتداءات الإرهابية المجرمة على عدد من بلدات وأبناء المحافظة”؛ طالبا “مساعدة الدولة الروسية بما لها من دور ونفوذ وبما تملك من إمكانات وتواجد على الأراضي السورية لكي تساهم في حل أزمة المخطوفين من نساء وأطفال؛ وتأمين حماية لأبناء المحافظة ومنع حدوث أي اعتداء عليهم”.

وفي مجال آخر توجه حسن بالتهنئة من الجيش اللبناني لمناسبة عيد تأسيسه منوها بكل “ما تقوم به المؤسسة العسكرية على صعيد حفظ الأمن والاستقرار وحماية البلاد”؛ مشيدا بـ “تضحياتها الكبيرة وهي التي قدمت الشهداء لبقاء لبنان”؛ داعيا إلى “المحافظة على هذه المؤسسة وتقديم الدعم المطلوب لها لمتابعة مهماتها على أكمل وجه”.

ومن ثم استقبل حسن رئيس “مؤسسة العرفان التوحيدية” الشيخ علي زين الدين، فالرئيس التنفيذي لمؤسسة “سيدة الأرض” كمال الحسيني الذي قدم تعازيه بشهداء السويداء؛ كما استقبل هيام صقر رئيسة الجامعة الأميركية للعلوم والتكنولوجيا، ومن ثم معتمد مشيخة العقل في كندا الشيخ يوسف يحيى.

وكان الشيخ حسن تلقى اتصالا من مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان الذي عبر عن مواساته وتعازيه بالشهداء الذين قضوا في اعتداءات السويداء.-انتهى-

——

samid jeajea

جعجع التقى سفير المانيا في زيارة وداعية

(أ.ل) – التقى رئيس حزب “القوات اللبنانية” سمير جعجع، في معراب، السفير الألماني في لبنان مارتن هوث وعقيلته في زيارة وداعية، في حضور رئيس جهاز العلاقات الخارجية الدكتور إيلي الهندي. وتباحث المجتمعون في الشؤون السياسية المحلية والإقليمية.-انتهى-

——

images[2]

تمارين تدريبية في جرود نيحا – البقاع

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الثلاثاء 31 تموز 2018 البيان الآتي:

ستقوم وحدة من الجيش بتواريخ 17،3و31 /8 /2018 اعتباراً من الساعة 8.00 ولغاية الساعة 14.00 من كل يوم، بإجراء تمارين تدريبية في منطقة جرود نيحا – البقاع تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.-انتهى-

——

naeem kassem

نعيم قاسم من النبطية : الحكومة ليست مكافآت بل هي تمثيل يجسد نتائج الانتخابات

(أ.ل) – اعتبر نائب الامين العام ل”حزب الله” الشيخ نعيم قاسم ان “حرب تموز 2006 كانت حرب المعادلة التي غيرت في المنطقة باسرها، وقلبت الموازين وجعلتنا في موقع مختلف تماما وهي احيت مقاومة الشعوب ويأست العدو من قدرته على استمرار احتلاله وهي ولدت ثقافة عند الاجيال القادمة، يستطيعون من خلالها حماية انفسهم في المستقبل واعطت الامل بالتحرير والاستقلال، وان مستقبلنا نصنعه بايدينا ولم يعد هناك مكان للمستكبر او محتل يقرر لنا بل نحن الذين نقرر ماذا نريد في بلدنا ومنطقتنا وسيكون الانتصار حليفنا دائما”.

وقال قاسم، خلال رعايته الاحتفال التكريمي الذي اقامته جمعية التعليم الديني الاسلامي – مدارس المصطفى في النبطية للناجحين في الشهادات الرسميةالحكومة: “ان كل المبررات التي يسوقونها لتبرير تأخير تشكيل الحكومة هي مبررات غير مقنعة وهي مبررات الفشل والعجز، لان طبيعة الاشكالات الموجودة اليوم لها علاقة بالمحاصصة والمغانم وليس لها علاقة بتمثيل الناس داخل الحكومة”.

وسأل: “اما آن لنا ان نعلم ان حكومة البلد هي حكومة تمثيل للناس من اجل خدمتهم والقيام بمصلحتهم، فلا هي مكافأة لبعض الزعامات او الجهات، يأخذون من خلالها ما يملأ جيوبهم ويدمروا البلد على رؤوس الناس من اجل مصالحهم”.

اضاف “ان الحكومة ليست مكافآت بل هي تمثيل يجسد نتائج الانتخابات، والنتائج معروفة فضعوا قاعدة النتائج وليتمثل كل بحسب نتائجه وعندها ننطلق في التشكيل من قاعدة موضوعية بدل هذا التأخير الذي الذي تفوح منه الاوامر الخليجية، التي تمنع تشكيل حكومة تتوازن مع واقع لبنان ضنا منهم انهم قد يربحوا بالسياسة ما خسروه في الحرب والانتخابات . وهنا نحن نحمل من يؤخر تشكيل الحكومة مسؤولية التدهور الذي يحصل في الوضع الاقتصادي وفي كل الازمات الموجودة في البلد”.

وقال: “ان اهتمامنا كحزب الله في الحكومة بانها هي التي تضع البلد على سكة المعالجة، وان كل الدراسات والتقارير ترد جزءا من الهاوية والمخاطر التي نعيشها في لبنان هي التقصير والفساد والهدر والمحاصصة”. ودعا قاسم الى “الاسراع في وضع الخطط والتنفيذ كي نتمكن ان ننقذ بلدنا ونصل الى مرحلة الامان الاقتصادي والاجتماعي خلال فترة من الزمن”.

وختم “فليكن معلوما ان حزب الله لن يسكت بعد اليوم على التقصير والاهمال والفساد، وسيعمل بكل الطرق السياسية والشعبية على ان يصل الى مبتغاه في ان يتحسن وضع البلد”.

ووجه قاسم “تحية خاصة الى الشعب الفلسطيني المجاهد والى عهد التميمي ووالدتها الذين اثبتو بانهم يقدمون ويضحون، وان الكلمة وصفعة الجندي يمكن ان تكون مقدمة للتحرير حتى ولو طال الزمن، نحن معكم في صفعاتكم وسنستمر لنكون جميعا في اطار التحرير الشامل”.

وتخلل الاحتفال كلمة لمدير عام جمعية التعليم الديني الاسلامي الشيخ علي سنان حيا فيها الناجحين، وكلمة الطلاب القاها الطالب احمد محمد سكيني. بعدها وزعت الدروع والشهادات على الناجحين والمعلمين.-انتهى-

——

images[2]

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء 31 تموز 2018 البيان الآتي:

ستقوم وحدة من الجيش اعتباراً من 1 / 7 / 2018 ولغاية 1 / 8 / 2018 ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00 من كل يوم، في حقل تدريب تم رطيبة، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية واستخدام المتفجرات.

ستقوم وحدة من الجيش اعتباراً من 1 / 7 / 2018 ولغاية 1 / 8 / 2018، بإجراء تمارين تدريبية في مخيم التدريب- تربل، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام متفجرات وقنابل صوتية ومدخنة.

اعتباراً من تاريخه ولغاية 31 / 7 / 2018 ما بين الساعة 6.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش بإجراء تمارين تدريبية في محيط منطقة اللقلوق، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

ستقوم وحدة من الجيش في منطقة جرد العاقورة – اللقلوق اعتباراً من 1 / 5 / 2018 ولغاية 31 / 7 / 2018 ما بين الساعة 6.00 والساعة 18.00 من كل يوم، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية. واعتباراً من 1 / 4 / 2018 ولغاية 31 / 8 / 2018، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية ليلية ونهارية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية والقنابل المدخنة والصوتية واستخدام المتفجرات.-انتهى-

—–

behus_1[1]

إعلان عن بدء قبول طلبات الانتساب الى برنامج ماستر في الدراسات الاستراتيجية

(أ.ل) – تعلن قيادة الجيش عن بدء قبول طلبات الانتساب الى برنامج ماستر في” الدراسات الاستراتيجية” للعام 2018- 2019، الذي يقام بالتعاون بين الجامعة اللبنانية ومركز البحوث والدراسات الاستراتيجية في الجيش، ويضم ضباطاً وطلاباً مدنيين، وذلك وفقاً لما يلي:

  • المكان: مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية – الريحانية.
  • المدة: سنتان بمعدل ثلاثة أيام في الأسبوع، يضاف إليها عدد من الأيام وفقاً للحاجة وفي حينه، على أن تبدأ الدروس بتاريخ 8 / 10 / 2018 لطلاب السنة الأولى للعام الدراسي 2018-2019.

يتم التسجيل ودفع الرسم المعتمد في الجامعة اللبنانية اعتباراً من 3 / 10 / 2018 ولغاية 5 / 10 / 2018 ضمناً، في مكتب عمادة كلية الحقوق والعلوم السياسية والإدارية – مستديرة الطيونة – سنتر سيلين – الطابق التاسع من الساعة 8.30 ولغاية الساعة 13.30 بموجب إيصال يدفع في مراكز “Liban Post”.

  • بالنسبة إلى الضباط:

1.يجب أن يكون الضابط المرشح لاختبارات الدخول برتبة رائد وما فوق (حائز إجازة جامعية).

2.تقدم الطلبات شخصياً من قبل الضباط في مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية اعتباراً من 3 / 9 / 2018 ولغاية 14 / 9 / 2018، ويتضمن الطلب نسخة طبق الأصل عن الإجازة والعلامات والشهادات الأخرى مع المعادلات الرسمية، مصدّقة من المرجع الصالح.

3.يتم الإعلان عن طلبات الضباط المقبولة بتاريخ 17 / 9 / 2018، وإبلاغهم شخصياً بعد موافقة هيئة إدارة البرنامج.

4.يخضع الضباط المقبولة طلباتهم الى اختبار موضوع في اللغتين الفرنسية والإنكليزية بتاريخ 25 / 9 / 2018 (يحدد المكان والزمان على همة أركان الجيش للعمليات – مديرية التعليم في حينه)، ويعيّن تاريخ 24 / 9 / 2018  الساعة 9.00 صباحاً، موعداً للاختبار الخطي بموضوع عام في مبنى المعهد العالي للدكتوراه في الحقوق والعلوم السياسية والإدارية والاقتصادية – سن الفيل.

5.تعلن النتائج ويبلغ الضباط المقبولون على همة مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية.

  • بالنسبة إلى الطلاب المدنيين:

يمكن الاطلاع على الشروط والمستندات المطلوبة عبر الرابط التالي:

  • الجامعة اللبنانية: http://ul.edu.lb.
  • عمادة الجامعة اللبنانية: http://droit.ul.edu.lb.-انتهى-

——

انتهت النشرة

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

berri17-8-2018

نشرة الجمعة 17 آب 2018 العدد 5630

بري في عيد تأسيس كشافة الرسالة الاسلامية: لن نقبل باستمرار حرق الوقت وتأجيل تشكيل الحكومة ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *