الرئيسية / النشرات / نشرة الأربعاء 18 تموز 2018 العدد 5608

نشرة الأربعاء 18 تموز 2018 العدد 5608

enemy18-7-2018

مسح للعدو الإسرائيلي بالقرب من السياج في العبارة تمهيدا لاستكمال بناء الجدار

(أ.ل) – قامت قوات العدو الاسرائيلي بأعمال مسح وتحديد بالقرب من السياج التقني في منطقة العبارة بين بلدتي كفركلا وعديسة، تمهيدا لاستكمال بناء الجدار في ظل انتشار لجنود العدو، وفي الجهة المقابلة دورية لقوات الطوارئ الدولية التابعة للكتيبة الاسبانية.

وفي الجهة المقابلة لمدخل ميس الجبل، تقوم قوات العدو برفع سواتر ترابية بجانب الشريط التقني على الطريق المؤدية الى مستعمرة المنارة.-انتهى-

——

seklawi18-7-2018

سقلاوي في اللقاء السنوي للملاك العالي في الريجي: الاستثمار بالمعرفة لرفع مستوى الاحترافية

(أ.ل) – نظمت إدارة حصر التبغ والتنباك اللبنانية “الريجي” بالتعاون مع معهد باسل فليحان المالي والاقتصادي – وزارة المال، اللقاء السنوي الخامس للملاك العالي الذي شدد خلاله رئيس “الريجي” مديرها العام المهندس ناصيف سقلاوي على ضرورة “الاستثمار بالمعرفة لرفع مستوى الاحترافية في العمل”. وأقيم اللقاء على مدى يومين في فندق “ميست” في إهدن، تحت عنوان “الأنماط القيادية الرائدة لتحقيق الثقافة المؤسساتية في زمن متغير”، ويأتي ضمن سلسلة مبادرات تهدف إلى تعزيز السلوك القيادي في الريجي ومساندة الملاك العالي في مواكبة تحولات القرن الحادي والعشرين.

بداية، لفت سقلاوي الى أن “صداقة معهد باسل فليحان والريجي أثمرت تطويرا وتحسينا في مجالات مختلفة”، ورأى ضرورة “توثيق أواصر هذه التجربة التدريبية على مدى السنوات الخمس المنصرمة كي تكون نموذجا لبقية الإدارات”. وأشار الى أن “لكل قيادي في الريجي دورا في كل الإنجازات التي تحققت، ومن أبرزها الإنجازات الصناعية ومؤتمر مكافحة التهريب”.

وأكد أهمية اللقاء السنوي في “تعزيز العلاقات الوظيفية، وفي الاستثمار بالمعرفة لرفع مستوى الاحترافية في العمل وتمكين الدور القيادي”، مشيرا إلى أن “الريجي باتت تربط التقييم بالترفيع”، معلنا أن “دورات تدريبية تخصصية بفن القيادة والإدارة الحديثة ستقام للملاك العالي”.

أما رئيسة معهد باسل فليحان المالي والإقتصادي – وزارة المال لمياء المبيض بساط، فشددت على أهمية اللقاءات السنوية في “تحسين الاداء المؤسسي”، مشيدة ب”الرؤية التي تملكها إدارة الريجي في هذا المجال”. وأوضحت أن “تحسين اداء المؤسسات يبدأ من المقومات المادية، ثم ينتقل إلى مرحلة العمل على الإجراءات وعلى الجودة والتدريب التقني، ثم يجري العمل على تحسين الاداء المؤسسي المرتكز على قدرات البشر، وعلى ترسيخ القيم المؤسسية وتوحيد الرؤية”. ولفتت الى أن “مهمة تحسين الاداء وبناء ذهنية الاداء يمكن أن تصبح أسهل إذا توافرت لدى المؤسسة المعنية رؤية، كما هي حال الريجي، رغم ما تواجهه من تحديات وتغيرات في دينامية القطاع وأسواقه”. وذكر نائب رئيس بلدية زغرتا – اهدن غسان طيون ب”دعم الريجي المستمر لمسيرة التنمية المستدامة في إهدن من خلال دعمها محمية حرج إهدن”، واصفا العلاقة بين الريجي وأهالي زغرتا ب”التاريخية”، لافتا إلى أن البلدية “تسعى بشكل حثيث إلى النهوض بالقطاع الزراعي”، آملا أن “يشمل هذا النهوض زراعة التبغ”. وتولى مؤسس ومدير عام شركة “Performance Inc” الخبير مارون سروع إدارة اللقاء السنوي لهذا العام، وتضمن البرنامج سلسلة جلسات تشاركية وصولا إلى استخلاص الوسائل الفضلى المنوي تطبيقها في الإدارة.-انتهى-

—–

salameh-sharadin18-7-2018

وفد هيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية  التقى حاكم مصرف لبنان ونائبه

(أ.ل) – استضاف مصرف لبنان في 22 حزيران الماضي، مجموعة من فعاليات هيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية “أيوفي” التي تتخذ من البحرين مقرا لها. وعقد مجلس المحاسبة التابع لـ”أيوفي” إجتماعا مغلقا مع حاكم مصرف لبنان رياض سلامه، ونائب الحاكم الأول رائد شرف الدين، كما عقد اجتماعه العاشر في فندق “جفينور روتانا” في بيروت.

وأفاد بيان لـ”أيوفي” أنه من خلال هذه الفعاليات وفرت “أيوفي” حيزا للتفاعل بين الخبراء المحليين اللبنانيين العاملين في مجالات الصيرفة والمالية والمحاسبة والتدقيق، وعلماء الشريعة والأساتذة الجامعيين وغيرهم، وذلك “لسبر آراء الصناعة المصرفية والمالية الإسلامية اللبنانية وجمع التعليقات الفنية اللازمة من أجل تركيز جهود “أيوفي” في تطوير السوق المالية الإسلامية في لبنان”. وعقدت “أيوفي” جلسات استماع لمسودة معيارين جديدين: معيار الحوكمة رقم 9 بشأن وظيفة الالتزام الشرعي ومعيار المحاسبة المالية رقم 25 المعدل “الاستثمار في الصكوك والأسهم والأدوات المشابهة”.

وكان مجلس المحاسبة التابع لـ”أيوفي” عقد اجتماعه العاشر في 21 و22 حزيران برعاية مصرف لبنان، وناقش مسودة معيار الإجارة والإجارة المنتهية بالتمليك، ومشروع مراجعة المعايير وتعديلها.

وأعرب سلامة خلال الاجتماع مع أعضاء مجلس المحاسبة عن تقديره لجهود “أيوفي”، وأكد أن مصرف لبنان “حريص على تطوير الصيرفة الإسلامية في لبنان”، مشيرا إلى أنه قام بتسهيل عمل المصارف الإسلامية في لبنان وأصدر دليلا خاصا بها. وأضاف أن القطاع المصرفي “يبقى إحدى ركائز الاقتصاد اللبناني، خصوصا أنه يعتمد بشكل كبير على التجارة والخدمات، ويتلقى تحويلات خارجية تفوق 15 في المئة من إجمالي الناتج المحلي، ولديه ودائع تصل إلى ثلاثة أضعاف حجم إجمالي الناتج المحلي. وبذلك، فإن الفرصة قائمة أمام المصارف الإسلامية لتطوير منتجاتها واستخدام قاعدة الودائع لتوسيع أعمالها”. وأكد أن “مصرف لبنان يسعى جاهدا إلى تطوير القطاع الخاص بما يسمح للمؤسسات المالية الإسلامية بأن تؤدي دورا محفزا”.

ورحب شرف الدين، بوفد “أيوفي” في بيروت، وهنأ الهيئة على “مساهمتها البارزة في تطوير الصناعة المالية والمصرفية الإسلامية العالمية”. وأعرب عن تقدير المركزي لمعايير الهيئة “باعتبارها مرجعا دوليا للصيرفة الإسلامية في العالم”. وأشاد القائم بأعمال الأمين العام لـ”أيوفي” عمر مصطفى أنصاري، بجهود مصرف لبنان ودعمه ومساهمته في استضافة فعاليات “أيوفي” في لبنان، آملا أن تتضافر جهود “أيوفي” والبنك المركزي “لترويج الصناعة المالية والمصرفية الإسلامية في لبنان”. وعبر عن تقديره للقطاع المالي والمصرفي اللبناني “لمشاركته الفعالة في جلسة النقاش المفتوحة، وفي جلسات الاستماع التي عقدت لمعايير الهيئة”.

وثمن “التزام مصرف لبنان معايير الـ”أيوفي” في التعاميم التي أصدرها قطاع الصيرفة الإسلامية في لبنان، وعبر عن تطلعه إلى اعتماد مصرف لبنان لتلك المعايير كإطار عمل للأنظمة الخاصة بالصيرفة الإسلامية.-انتهى-

——

masaref

جمعية مصارف لبنان: الوضع الاقتصادي والمالي والمصرفي نيسان 2018

 (أ.ل) – في نيسان 2018، سجلت غالبية مؤشرات القطاع الحقيقي المتوافرة تراجعاً قياساً على الشهر الذي سبق في حين شهد عدد قليل منها، خصوصاً السياحة وحرلكة الركاب في مطار بيروت، بعض الارتفاع. وحقق النشاط المصرفي المعبر عنه بإجمالي موجودات/مطلوبات المصارف  التجارية نمواً بلغت نسبته 0,8% في الشهر الرابع من العام الجاري، علماً أن نمو الودائع كان بطيئاً (0,1%) ونمو التسليفات للقطاع الخاص سلبياً (-0,1%). وسجل ميزان المدفوعات عجزاً بقيمة 557 مليون دولار. أما موجودات مصرف لبنان السائلة بالعملات الأجنبية، والتي تشكل دعامة للاستقرار النقدي، فارتفعت قليلاً في نهاية نيسان الفائت إلى 34,7 مليار دولار. وتراجع قليلاً الدين العام ليبلغ 81,7 مليار دولار في نهاية نيسان 2018. وبقيت معدلات الفائدة على سندات الخزينة والفوائد المصرفية مستقرة في الشهر المذكور.

أولاً: الوضع الاقتصادي العام

الشيكات المتقاصة

في نيسان 2018، بلغت القيمة الإجمالية للشيكات المتقاصة ما يعادل 5304 ملايين دولار مقابل 5742 مليون دولار في الشهر الذي سبق و5337 مليون دولار في نيسان 2017. وتراجعت قيمة الشيكات المتقاصة بنسبة 1,4% في الثلث الأول من العام 2018 بالمقارنة مع الفترة ذاتها من العام 2017. من جهة أخرى، تراجع معدل دولرة قيمة الشيكات المتقاصة إلى 67,4% في فترة كانون الثاني – نيسان 2018 مقابل 68,7% في الفترة ذاتها من العام 2017.

حركة الاستيراد

في نيسان 2018، بلغت قيمة الواردات السلعية 1564 مليون دولار مقابل 1669 مليون دولار في الشهر الذي سبق و1467 مليون دولار في نيسان 2017. وبذلك، تكون قيمة الواردات السلعية قد انخفضت بنسبة 3,6% في الثلث الأول من العام 2018 بالمقارنة مع الفترة ذاتها من العام 2017، في حين تراجعت الكميات المستوردة بنسبة ملحوظة بلغت 20,1%.

وتوزعت الواردات السلعية في الثلث الأول من العام 2018 بحسب نوعها كالآتي: احتلت المنتجات المعدنية المركز الأول كالعادة وشكلت حصتها 17,3% من المجموع، تلتها منتجات الصناعة الكيميائية (11,6%)، فالآلات والأجهزة والمعدات الكهربائية (11,5%)، ثم معدات النقل (8,1%)، فالأحجار الكريمة وشبه الكريمة والمعادن الثمينة (7,1%). وعلى صعيد أبرز البلدان التي استورد منها لبنان السلع في الثلث الأول من العام 2018، حلت الصين في المرتبة الأولى إذ بلغت حصتها 10,9% من مجموع الواردات، لتأتي بعدها إيطاليا (8,6%)، ثم اليونان (7,7%)، فألمانيا (6,1%)، فالولايات المتحدة الأميركية (5,5%).

حركة التصدير

في نيسان 2018، بلغت قيمة الصادرات السلعية 256 مليون دولار، مقابل 283 مليون دولار في الشهر الذي سبقه و235 مليون دولار في نيسان 2017. وازدادت قيمة الصادرات السلعية بنسبة 11,0% في الثلث الأول من العام 2018 بالمقارنة مع الفترة ذاتها من العام 2017.

وتوزعت الصادرات السلعية في فترة كانون الثاني – نيسان 2018 بحسب نوعها كالآتي: احتلت الأحجار الكريمة وشبه الكريمة والمعادن الثمينة المركز الأول وبلغت حصتها 27,4% من مجموع الصادرات، تلتها المعادن العادية ومصنوعاتها (14,1%)، فمنتجات صناعة الأغذية (13,6%)، ثم منتجات الصناعة الكيميائية (11,3%)، فالآلات والأ<هزة والمعدات الكهربائية (9,1%). ومن أبرز البلدان التي صدر إليها لبنان السلع في الثلث الأول من العام 2018، نذكر: الإمارات العربية المتحدة التي احتلت المرتبة الأولى وبلغت حصتها 12,0% من إجمالي الصادرات السلعية، تلتها جنوب أفريقيا (10,4%)، ثم سويسرا (8,7%)، ثم المملكة العربية السعودية (6,3%)، فتركيا (5,3%).

الحسابات الخارجية

–     في نيسان 2018، بلغ عجز الميزان التجاري 1308 ملايين دولار مقابل عجز قدره 1386 مليون دولار في آذار 2018 و1232 مليون دولار في نيسان 2017. وتراجع قليلاً العجز في الميزان التجاري إلى 5303 ملايين دولار في الثلث الأول من العام 2018 مقابل عجز بقيمة 5649 مليون دولار في الفترة ذاتها من العام 2017.

–     في نيسان 2018، سجلت الموجودات الخارجية الصافية لدى الجهاز المصرفي والمؤسسات المالية تراجعاً بقيمة 556 مليون دولار، مقابل تراجعها بقيمة 355 مليون دولار في الشهر الذي سبق وبقيمة 321 مليون دولار في نيسان 2017. وتراجعت هذه الموجودات بقيمة 755 مليون دولار في الثلث الأول من العام 2018 مقابل ارتفاعها بقيمة 234 مليون دولار في الثلث الأول من العام 2017.

قطاع البناء

–     في نيسان 2018، بلغت مساحات البناء المرخص بها لدى نقابتي المهندسين في بيروت والشمال 879 ألف متر مربع (م2) مقابل 902 ألف م2 في الشهر الذي سبق و909 آلاف م2 في نيسان 2017. وبذلك، تكون تراخيص مساحات البناء قد انخفضت بنسبة 12,3% في الثلث الأول من العام 2018 بالمقارنة مع الفترة ذاتها من العام 2017.

–     في نيسان 2018، تراجعت قيمة الرسوم العقارية المستوفاة عبر مختلف أمانات السجل العقاري إلى 48,6 مليار ليرة مقابل 71,3 مليار ليرة في الشهر الذي سبق و79,0 ملياراً في نيسان 2017. وتراجعت هذه الرسوم بنسبة 23,7% في الثلث الأول من العام 2018 بالمقارنة مع الفترة ذاتها من العام 2017.

–     على صعيد كميات الإسمنت المسلمة، فقد بلغت 458 ألف طن في نيسان 2018 مقابل 442 ألف طن في كل من آذار 2018 ونيسان 2017. وازدادت هذه الكمية بنسبة طفيفة بلغت 0,1% في الثلث الأول من العام 2018 بالمقارنة مع الفترة ذاتها من العام 2017.

قطاع النقل الجوي

في نيسان 2018، بلغ عدد الرحلات الإجمالية من وإلى مطار رفيق الحريري الدولي 5850 رحلة، وعدد الركاب القادمين 374942 شخصاً والمغادرين 355310 أشخاص والعابرين 487 شخصاً. وعلى صعيد حركة الشحن عبر المطار في الشهر المذكور، بلغ حجم البضائع المفرغة 4794 طناً مقابل 3162 طناً للبضائع المشحونة.

وفي الثلث الأول من العام 2018، وبالمقارنة مع الفترة ذاتها من العام 2017، ارتفعت كل من حركة القادمين بنسبة 11,6% وحركة المغادرين بنسبة 8,0% وحركة شحن البضائع عبر المطار بنسبة 13,4%، وعدد الرحلات بنسبة 2,2%.

حركة مرفأ بيروت

في نيسان 2018، بلغ عدد البواخر التي دخلت مرفأ بيروت 147 باخرة، وحجم البضائع المفرغة فيه 562238 طناً والمشحونة 63937 طناً، وعدد المستوعبات المفرغة 23563 مستوعباً. وفي الثلث الأول من العام 2018 وبالمقارنة مع الفترة ذاتها من العام 2017، ارتفع كل من عدد البواخر بنسبة 0,2%، وحجم البضائع المشحونة بنسبة 0,5%، وعدد المستوعبات المفرغة بنسبة 1,1%، في حين تراجع حجم البضائع المفرغة بنسبة 6,9%.

بورصة بيروت

في نيسان 2018، عادت الحركة في بورصة بيروت إلى مستواها الضعيف إذ بلغ عدد الأسهم المتداولة 3491466 سهماً قيمتها 19,8 مليون دولار أميركي مقابل تداول 34632170 سهماً قيمتها 248,8 مليون دولار في الشهر الذي سبق (5417218 سهماً بقيمة 35,8 مليون دولار في نيسان 2017). وانخفضت قيمة الرسملة السوقية إلى 11229 مليون دولار مقابل 11854 مليوناً (11767 مليون دولار) في نهاية الفترات الثلاث على التوالي.

وفي نيسان 2018، استحوذ القطاع المصرفي على 71,1% من إجمالي قيمة الأسهم المتداولة في بورصة بيروت، تلته شركة سوليدير بسهميها “أ” و”ب” بنسبة 28%، والقطاع الصناعي بنسبة 0,5%.

وعند مقارنة حركة بورصة بيروت في الثلث الأول من العامين 2017 و2018 يتبين الآتي:

–     ارتفاع عدد الأسهم المتداولة من 15,4 مليون سهم إلى 49,1 مليوناً.

–     ارتفاع قيمة التداول من 133,9 مليون دولار إلى 357,9 مليوناً.-يتبع-

—–

images[2]

الجيش: طائرة تجسس تابعة للعدو الإسرائيلي خرقت أجواء الجنوب بعبدا واليرزة

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه اليوم الأربعاء 18 تموز 2018 البيان الآتي:

خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي، بتاريخ 17 / 7 / 2018 الساعة 9.30، الأجواء اللبنانية من فوق بلدة رميش، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، بعبدا واليرزة، ثمّ غادرت الأجواء عند الساعة 20.45 من فوق البحر غرب بلدة الناقورة.-انتهى-

——

images16UMP9HW

عون التقى كتلة الوفاء للمقاومة وأسود وسفير فنلندا والمنظري وجبرا

وتلقى دعوة لترؤس الاحتفال بعيد الجيش وأبرق الى ماكرون مهنئا بفوز فرنسا

(أ.ل) – شهد قصر بعبدا قبل ظهر اليوم، لقاءات سياسية وديبلوماسية وثقافية، في وقت واصل رئيس الجمهورية العماد ميشال عون اتصالاته لمتابعة التطورات السياسية المتصلة بتشكيل الحكومة الجديدة.

الوفاء للمقاومة

سياسيا، استقبل الرئيس عون وفدا من كتلة “الوفاء للمقاومة”، ضم، وزير الصناعة حسين الحاج حسن والنائبين علي عمار وامين شري، واجرى معهم جولة افق تناولت مواضيع الساعة داخليا واقليميا. كما تطرق البحث الى الاوضاع السياسية وعمل الادارات الرسمية.

أسود

سياسيا ايضا، إستقبل الرئيس عون عضو تكتل “لبنان القوي” النائب زياد أسود وعرض معه الوضع السياسي الراهن ومطالب منطقتي جزين وصيدا، اضافة الى مشاريع انمائية يجري العمل على تنفيذها.

وأكد النائب أسود “إهتمام الرئيس عون بالاوضاع الاجتماعية والانمائية والمعيشية في المنطقتين إسوة باهتمامه بالمناطق اللبنانية كافة”.

المنظري

ديبلوماسيا، عرض الرئيس عون مع مدير اقليم شرق المتوسط لمنظمة الصحة العالمية الدكتور احمد بن سالم المنظري وممثلة المنظمة في لبنان الدكتورة ايمان الشنقيطي، دور المنظمة في دعم القطاع الصحي في لبنان خصوصا واقليم الشرق المتوسط عموما، فيما شرح الدكتور المنظري للاستراتيجية التي تعتمدها المنظمة في البلدان المحيطة بسوريا والتي تتأثر بالازمة السورية.

وقد هنأ الرئيس عون الدكتور المنظري ب”انتخابه مديرا اقليميا لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط، وحصوله على اعلى نسبة اصوات منذ الدورة الاولى”، متمنيا له “التوفيق في مهامه خلال السنوات المقبلة، لا سيما وان الظروف الصعبة التي تمر بها المنطقة ادت الى تفاقم المشاكل الصحية، واستوجبت دعما متواصلا للقطاعات الصحية في الدول وللشعوب التي تعاني من تداعيات الحروب”.

سفير فنلندا

واستقبل رئيس الجمهورية سفير فنلندا في لبنان ماتي لاسيلا لمناسبة انتهاء مهامه الديبلوماسية في لبنان. وشكره الرئيس عون على الجهود التي بذلها لتعزيز العلاقات اللبنانية- الفنلندية متمنيا له التوفيق في مهامه الجديدة

وفد “LAU”

واستقبل الرئيس عون رئيس الجامعة اللبنانية الاميركية “LAU” الدكتور جوزف جبرا وعميد كلية الطب في الجامعة الدكتور ميشال معوض والمستشار الخاص لرئيس الجامعة الدكتور كريستيان اوسي، الذين اطلعوا رئيس الجمهورية على “المؤتمر الطبي العالمي” الذي تنظمه الجامعة بعنوان “السمبوزيوم الدولي للاختلال العصبي الشراييني” في 25 تموز الحالي ويشارك فيه اطباء لبنانيون وعرب واجانب برعاية رئيس الجمهورية.

واوضح الدكتور جبرا ان “المؤتمر سيشكل استقطابا لعلماء من حول العالم خصوصا انه الاول من نوعه”. ونوه الرئيس عون ب”المؤتمرات العلمية الدولية التي تنظم في لبنان”، معتبرا انها “تؤكد الثقة المستمرة بهذا البلد وبدوره الثقافي والعلمي الرائد”، مقدرا للجامعة “مبادراتها في هذا المجال”.

وفد قيادة الجيش

وفي قصر بعبدا، وفد من قيادة الجيش برئاسة رئيس جهاز المراسم العميد الركن رفعت رمضان، وعضوية رئيس فرع العلاقات العامة والمراسم في مديرية المخابرات العميد الركن فاتك السعدي ورئيس دائرة العلاقات العامة والاعلام في الغرفة العسكرية العقيد الركن ايلي مزهر، الذين وجهوا للرئيس عون دعوة من قيادة الجيش لترؤس الاحتفال الذي يقام في الاول من آب المقبل لمناسبة عيد الجيش وتقليد السيوف للضباط المتخرجين من الكلية الحربية في دورة ستحمل اسم دورة “فجر الجرود”.

تهنئة الرئيس الفرنسي

وابرق الرئيس عون الى نظيره الفرنسي ايمانويل ماكرون، مهنئا ب”إحراز المنتخب الفرنسي كأس العالم لكرة القدم للمرة الثانية في تاريخه”. واشاد ب”الاصرار والعزم والالتزام الذي اظهره لاعبو المنتخب الفرنسي في تصفيات كأس العالم، حيث استطاعوا التغلب على منتخبات كروية مهمة في طريقهم الى اللقب العالمي”. وشدد على ان “لبنان يشارك الفرنسيين فرحتهم بهذا الانجاز الرياضي الباهر”، متمنيا لفرنسا “المزيد من الانتصارات”.-انتهى-

——-

wizarat saha

الصحة سحبت من الأسواق مستحضرات طبية صينية تحتوي على مادة valsartan

(أ.ل) – صدر عن المكتب الاعلامي لوزارة الصحة البيان الآتي:

” في خطوة احترازية سحبت وزارة الصحة العامة من الاسواق ومنعت استيراد وتداول جميع التشغيلات لعدد من المستحضرات الطبية التي تحتوي على المادة الفعالة valsartan الواردة من شركة Zhejing Huahai Pharmaceuticals ltd/China بعد ورود معلومات من هيئات دولية لسلامة الدواء ومن مصانع ومستودعات ادوية لديها ادوية تحتوي على المادة المذكورة عن احتمال وجود مواد فيها تحتوي على شوائب.

ودعت المرضى الى عدم التوقف عن استخدام الدواء الا بعد استشارة الطبيب المختص لصرف بدائل اخرى مسجلة في لبنان يكون فيها valsartan من مصدر آخر. وطالبت في حال وجود استفسارات مراجعة الطبيب او الصيدلاني.

إشارة الى ان اللائحة منشورة على الموقع الالكتروني للوزارة عبر الرابطين: http://www.moph.gov.lb/Laws/download_file/3485 http://www.moph.gov.lb/Laws/download_file/3486-انتهى-

——

berri1-18-7-2018

berri18-7-2018

berri-strida18-7-2018

بري بلغ السفيرة الأميركية درس تشريع الحشيشية لإستعمالات طبية والتقى ستريدا جعجع

وفي لقاء الأربعاء: لا جديد حكومياً ولإيجاد حل سريع للقروض الإسكانية

(أ.ل) – إستقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري قبل ظهر اليوم في عين التينة السفيرة الأميركية في لبنان اليزابيث ريتشارد وعرض معها للأوضاع الراهنة في لبنان والمنطقة. كما ابلغها ان المجلس النيابي اللبناني بصدد التحضير لدرس وإقرار التشريعات اللازمة لتشريع زراعة الحشيشة وتصنيعها للإستعمالات الطبية على غرار العديد من الدول الأوروبية وبعض الولايات الأميركية.

ثم إستقبل رئيسة لجنة الأتحاد الأوروبي لمراقبة الإنتخابات عضو البرلمان الأوروبي Elena Valencianoإيلينا فالنسيانو  على رأس وفد من اللجنة وسفيرة الإتحاد الأوروبي في لبنان كريستينا لاسن. وعرض الوفد تقرير وتوصيات الإتحاد الأوروبي لمراقبة الإنتخابات.

واكد الرئيس بري انه لا بد من إدخال تعديلات على قانون الإنتخابات الحالي، ومشدداً على إدخال الكوتا النسائية لإنصاف تمثيل المرأة. وأشار الى ان تعزيز النسبية وتوسيع الدوائر يؤدي الى الدولة المدنية التي تحفظ حقوق المواطن والطوائف لا الطائفية.

نقل النواب عن الرئيس نبيه بري في لقاء الاربعاء النيابي اليوم قوله انه “حتى الأن لم يطرأ اي تغيير او جديد على موضوع تشكيل الحكومة، فمنذ شهرين ننتظر ولم يحصل اي تقدم”.

واضاف “نحن أحوج ما يكون في هذه المرحلة لوجود حكومة فاعلة لمعالجة الأزمات الإقتصادية والإجتماعية في البلاد. وكذلك لإخراج البلد من هذا الجمود وهذه المراوحة من اجل إستعادة ثقة الناس ولتفعيل عجلة العمل في المؤسسات”.

وتطرق الرئيس بري الى ازمة القروض الإسكانية، مشدداً على ضرورة إيجاد الحل السريع لها نظراً لإنعكاسات هذا الوضع على شريحة كبيرة من اللبنانيين وعلى الوضع الإقتصادي والإجتماعي بصورة عامة.

ونوه النواب خلال اللقاء بدور الرئيس بري بالنسبة لجلسة إنتخاب اللجان وما بذله من جهد للوصول الى التوافق على اللجان. وأمل دولته ان تكون كل الأمور على هذا النحو من التوافق والمشاركة.

وجدد الرئيس بري قوله انه من الأن لأسبوع اذا لم يحصل جديد في شأن الحكومة فإنه سيدعو الى جلسة تشاورية للمجلس حول الوضع القائم.

وكان الرئيس بري إستقبل في اطار لقاء الاربعاء النيابي النواب السادة: ميشال موسى، الوليد سكرية، قاسم هاشم، انور الخليل، علي بزي، زياد حوّاط، اسطفان الدويهي، محمد خواجة، سليم عون، بلال عبدالله، علي خريس، علي فياض، ابراهيم الموسوي، جهاد الصمد، ياسين جابر، عناية عزالدين، محمد نصرالله، نواف الموسوي، نزيه نجيم، سليم سعادة وعدنان طرابلسي.

ثم إستقبل الرئيس بري النائب ستريدا جعجع التي دعته الى حضور الحفل الذي تحييه الفنانة ماجدة الرومي في 28 تموز الجاري ضمن مهرجانات الأرز الدولية في إطار تكريم لبنان ورفع إسمه في بعديه الوطني والعالمي. وكانت مناسبة للبحث في الأوضاع العامة وتشكيل الحكومة.

وقالت جعجع بعد الزيارة: جئنا لدعوة دولة الرئيس بري الى مهرجانات الأرز الدولية التي نكرم فيها هذا العام لبنان وهو جزء من لبنان، ومن ضمن المواقع التي نكرمها صور وهو كإبن محافظة الجنوب وفي قلبه صور من المؤكد انه من اوائل المدعويين الى المهرجانات.

سئلت: هل هناك كما يقال محاولة لتحجيم القوات اللبنانية، وهذا هو السبب الذي يؤخر الحكومة؟

اجابت: اكيد صحيح لأنكم كما تعلمون ان القوات اللبنانية لم تكن تأخذ حجمها النيابي منذ ثلاثين سنة وحتى اليوم. وفي القانون الجديد اخذت حجمها، وهناك العديد لا يعجبهم هذا الحجم وهم يحاولون تصغير حجم القوات ومنعها من ان تتمثل كما يجب ان تتمثل.

سئلت: ماذا عن تفاهم معراب، واين اصبح “اوعا خيّك”؟

اجابت: “اوعا خيّك” سأحاول تبسيطها للجمهور اللبناني لأقول انها كالعائلة التي ولد لها الصبي الأول وفرحت به وبعد أن ولد الصبي الثاني بادر الصبي الأول الى “تدفيشه” لخوفه من أن يأكل من مساحته، ولكن يبقى اخيه، والأخ الصغير حريص على اخيه الكبير لكن الكبير ليس مستوعباً ان لأخيه مساحة اصبحت له.

سئلت: من الأخ الجديد؟ اجابت: برأيك من؟

سئلت: هل انتم متمسكون يتفاهم معراب؟ اجابت: نحن طبعاً متمسكون بتفاهم معراب، واود ان اقول اننا نتكل على حكمة فخامة الرئيس لمعالجة هذا الموضوع وانا ملء الثقة انه سيعرف كيف يعالجه لأنه بالنتيجة هذا عهده، ونحن حريصون على هذا العهد.

سئلت: هل صار الأب يمنع الأخ؟

اجابت: لا، لا. انا تكلمت عن الأب أطال الله بعمر فخامة الرئيس ونحن نتكل على حكمته في هذا الوقت الدقيق الذي نمر به في لبنان، وانا ملء الثقة انه سيعالج هذا الموضوع. وعندما التقى فخامته الحكيم قال له “هيدي عيني والقوات اللبنانية عيني التانية”.

سئلت: هل انتم متمسكون بحقيبة سيادية؟

اجابت: هذا الموضوع لن اتحدث عنه وسأتركه بيد رئيس الجمهورية ورئيس الحكومة المكلف. ولكن اقول للأخ الأكبر ان يأخذ بعين الإعتبار الأخ الأصغر لأنه سيكون اخاً حقيقياً له.

سئلت: هل سيلبي الرئيس بري الدعوة؟

اجابت: الرئيس بري بالقلب.-انتهى-

—–

JosephAoun_1[1]

قائد الجيش التقى وفد كتلة الجمهورية القوية ومعوض ورئيس بلدية زحلة

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جوزاف عون بتاريخ اليوم الأربعاء, 18 تموز 2018  في مكتبه في اليرزة، وفداً من كتلة الجمهورية القوية برئاسة الوزير والنائب بيار أبو عاصي، ثمّ النائب ميشال معوض، وتناول البحث الأوضاع العامة في البلاد. كما استقبل رئيس بلدية زحلة المهندس أسعد زغيب، وجرى البحث في شؤون مختلفة.-انتهى-

——

imagesCFWC69VO

دريان من بيت الوسط: للرئيس الحريري وحده مهمة تأليف الحكومة

وعلى القوى السياسية والكتل تقديم تسهيلات للاسراع في تشكيلها

(أ.ل) – استقبل رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري، بعد ظهر اليوم في “بيت الوسط”، مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان، وعرض معه الاوضاع العامة وآخر المستجدات.

بعد اللقاء، قال المفتي دريان: “التقيت اليوم الرئيس الحريري وهذا اللقاء هو من ضمن اللقاءات الدائمة والمستمرة بيني وبين دولته. وكان هذا اللقاء مثمرا ومنتجا. تداولنا في الاوضاع العامة في لبنان والأوضاع الاسلامية. وأقول ان الرئيس المكلف سعد الحريري هو ضمان للبنان، وموضع ثقتنا، وهو الرئيس المكلف الآن تأليف الحكومة وتعود اليه وحده مهمة هذا التشكيل، بالتشاور مع رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ومع رئيس مجلس النواب نبيه بري”.

وأضاف “الاجواء خلال اللقاء كانت ايجابية ومطمئنة، واقول ايضا ان اللبنانيين وكل القوى السياسية تطالب بالاسراع في تشكيل الحكومة، وانا مع هذا المطلب، ولكن ايضا على القوى السياسية والكتل النيابية ان تقوم بتقديم كل ما يسهل الاسراع في تشكيل هذه الحكومة. نحن في لبنان متوافقون على ان هذا البلد يبنى ويبقى ويستمر بالحوار البناء لما فيه مصلحة لبنان العليا ومصلحة اللبنانيين”.

وأضاف “أتمنى على كل القوى السياسية ان تتوقف عن السجالات والمناكفات من اجل تسهيل تشكيل الحكومة، وطبعا سألت دولة الرئيس عن موعد اعلان التشكيل، فقال لي، كما اقول انا دوما: “تفاءلوا بالخير تجدوه”.

وكان الرئيس الحريري استقبل وزير الدفاع الوطني في حكومة تصريف الاعمال يعقوب الصراف، وعرض معه شؤونا تتعلق بتصريف اعمال وزارة الدفاع.

كذلك استقبل مدير مكتب منظمة الصحة العالمية الدكتور احمد المنظري وممثلة المنظمة في لبنان ايمان الشنقيطي، في زيارة بروتوكولية لمناسبة تعيين المنظري في منصبه.

والتقى الرئيس الحريري وفدا من لجنة مهرجانات بيت الدين برئاسة السيدة نورا جنبلاط، في حضور النائب وائل ابو فاعور، واطلع منه على نشاطات اللجنة.

واستقبل وفدا من جامعة سيدة اللويزة برئاسة مجلس الامناء ورئيس الجامعة الاب بيار نجم ونوابه، دعاه الى المشاركة في ذكرى تأسيس جامعة سيدة اللويزة في 8 أيلول المقبل.-انتهى-

——

images[2]

قيادة الجيش: توقيف المدعو أحمد فهد شرف الدين

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه اليوم الأربعاء 18 تموز 2018 البيان الآتي:

بتاريخه، وفي منطقة كسارة – البقاع، أوقفت دورية من مديرية المخابرات المدعو أحمد فهد شرف الدين لإطلاقه النار من مسدس حربي وإصابة شخص في قدمه، ولإقدامه بتاريخ سابق، بالإشتراك مع شخص آخر (أوقف سابقاً)، على مطاردة مجند في الجيش اللبناني ودهسه بسيارته. كما ضبط بحوزته مسدس حربي وكمية من حشيشة الكيف.

بوشر التحقيق بإشراف القضاء المختص.-انتهى-

——

images[2]

ارسلان أبرق الى المطران موسي مهنئا

(أ.ل) – أبرق رئيس كتلة “ضمانة الجبل” وزير المهجرين في حكومة تصريف الاعمال طلال أرسلان إلى ميتروبوليت جبل لبنان للروم الأرثوذكس المطران سلوان موسي، مهنئا بمناسبة تنصيبه مطرانا على أبرشية جبيل والبترون وما يليهما، متمنيا له ان “يحذو حذو سلفه العلامة المطران جورج خضر، في حفظ هذا الجبل وفي تمتين أواصر التعايش مع كافة مكوناته، ولاسيما مع أبناء طائفة الموحدين الدروز”.-انتهى-

——

ASMAR BSHARA

الاسمر من معراب: لحكومة من خارج المحاصصة

تستطيع مواكبة الوضع الإقتصادي الصعب

(أ.ل) – التقى رئيس حزب “القوات اللبنانية” سمير جعجع، في معراب، رئيس الإتحاد العمالي العام بشارة الأسمر على رأس وفد من الهيئة التنفيذية في الإتحاد، في حضور الامين المساعد لشؤون الإدارة الدكتور غسان يارد ورئيس مصلحة النقابات إيلي جعجع.

وأوضح الأسمر أن “هدف الزيارة هو وضع جعجع في الأجواء الضاغطة التي تعيشها الطبقة العمالية في لبنان نتيجة التأخر في تأليف الحكومة والسياسات الإقتصادية، التي بدورها تنعكس سلبا على هذه الطبقة وذوي الدخل المحدود”، مطالبا “بتأليف الحكومة في أسرع وقت ممكن على أن تكون حكومة أكفاء خارج إطار المحاصصة والتجاذبات من أجل أن تستطيع مواكبة الوضع الإقتصادي الصعب”.

وأكد أن “الحركة العمالية في لبنان تعيش مصاعب جمة جراء منافسة اليد العاملة الأجنبية فضلا عن عدم زيادة الاجور، مرورا بعدم توفر الخدمات كالكهرباء والمياه والنقل والإسكان التي من شأن الحكومة العتيدة العمل على حلها”.-انتهى-

——

رئيس الأركان يتفقّد قيادة القوات الجوية في عين الرمانة وقاعدة بيروت الجوية

(أ.ل) – تفقّد رئيس الأركان اللواء الركن حاتم ملّاك  قبل ظهر اليوم الأربعاء 18 تموز 2018 قيادة القوات الجوية في عين الرمانة، وقاعدة بيروت الجوية، حيث جال في أقسامهما واطّلع على سير العمل فيهما، وعلى المهمات التدريبية والعملانية التي تتولاها قاعدة بيروت الجوية. واجتمع بالضباط والعسكريين ناقلاً إليهم توجيهات قائد الجيش العماد جوزاف عون.

وقد نوّه اللواء ملّاك بالجهود والتضحيات التي يبذلها الضباط والعسكريون في مختلف الوحدات، وتحديداً القوات الجوية التي تقوم بواجباتها بدقّة عالية. وأشار رئيس الأركان إلى أنّ الجيش مستمر في تنفيذ مهماته لصون الاستقرار وملاحقة المخلّين بالأمن. كما شدد على أهمية التدريب والانضباط في تطوير قدرات الجيش ورفع مستوى احترافه. وختم داعياً العسكريين إلى الاستثمار الأقصى للعتاد المتوافر  وصيانته باستمرار والحفاظ على جهوزيته.-انتهى-

—–

riashi

الرياشي طالب جريصاتي وفهد وحمود بإعادة النظر في إحالات هيئة الاشراف على الانتخابات

ضد مؤسسات اعلامية ووقف الملاحقات بحقها

(أ.ل) – وجه وزير الاعلام في حكومة تصريف الاعمال ملحم الرياشي، بعد ظهر اليوم، كتابا الى كل من وزير العدل في حكومة تصريف الاعمال سليم جريصاتي ورئيس مجلس القضاء الاعلى جان فهد ومدعي عام التمييز سمير حمود، طالب فيه ب”إعادة النظر في إحالات هيئة الاشراف على الانتخابات ضد المؤسسات الاعلامية المرئية والمسموعة”، متمنيا عليهم “وقف الملاحقات بحقها وحفظ هذه الاحالات لمجموعة اسباب ابرزها: عدم تحديد هيئة الاشراف على الانتخابات المعايير التي تسمح بالتمييز بين الاعلام الانتخابي والاعلان الانتخابي وفقا لما يفرضه نص المادة 72 فقرة 7 من القانون 44/2017، والذي لم يمنع ايضا كل اوجه الاعلام الانتخابي خلال مرحلة الصمت الانتخابي”.

وكان الرياشي قد طالب بوقف هذه الملاحقات لما لها من “تأثير سلبي ماديا ومعنويا على المؤسسات الاعلامية وعلى مناخ الحريات بشكل خاص”، مستندا في ذلك الى كتاب المجلس الوطني للاعلام وكتب المؤسسات الاعلامية المرئية والمسموعة.-انتهى-

—–

sami gmaiel

الجميل تسلم تقرير البعثة الأوروبية عن الانتخابات:

الكتائب تحضر لتعديلات ضرورية على القانون

(أ.ل) – تسلم رئيس حزب الكتائب اللبنانية النائب سامي الجميل من رئيسة بعثة الاتحاد الأوروبي لمراقبة الانتخابات النيابية في لبنان وعضو البرلمان الأوروبي ايلينا فالنسيانو التقرير النهائي للبعثة حول الانتخابات النيابية الأخيرة.

شارك في اللقاء الذي عقد في بيت الكتائب المركزي في الصيفي سفيرة الاتحاد الأوروبي كريستينا لاسن ونائب مدير المراقبة في البعثة خوسيه انطونيو دو غبريال وعدد من أعضاء البعثة، وحضره النائب الياس حنكش ومنسق العلاقات الخارجية في الكتائب مروان عبدالله.

وناقش المجتمعون الملاحظات الواردة في التقرير، وعرض الجميل لفالنسيانو ملاحظات الحزب التي “سجلها حول قانون الانتخاب والمخالفات التي شابت العملية الانتخابية”، مشيرا الى ان الكتائب “بصدد تحضير مجموعة تعديلات من الضروري إدخالها على القانون الحالي بهدف ضمان انتخابات حرة وديمقراطية”.-انتهى-

—–

nawwaf musawi (1)

الموسوي: نتائج التحاليل المخبرية لشاطئ صور ممتازة

وطالبنا برسو الباخرة الاحتياطية في الزهراني لزيادة التغذية

(أ.ل) – أكد عضو كتلة “الوفاء للمقاومة” النائب نواف الموسوي، في اتصال خلال برنامج صباحي عبر “راديو يا صور” – “أف.أم”، “أننا لم نسكت حيال الشائعات التي أطلقت عن ارتفاع نسب التلوث في بحر صور وخطورة السباحة فيه”، وقال: “نحن حرصاء على أن يحصل أهالي مدينة صور وقضائها على حقوقهم بالكامل، وأي صبغة تلصق بالمناطق الأخرى لا نقبل بأن تطلق من دون أي سبب يدعو الى ذلك في مناطقنا، وعليه فإننا تحركنا لدى كل الادارات المعنية والوزارات من وزارة السياحة والطاقة والمياه وغيرها، وطالبناها بأن تطلع المواطن اللبناني بكلام علمي موثوق به. وطالبنا بأن يبحث هذا الموضوع علميا. لذا كلف المجلس الوطني للبحوث أخذ عينات من 60 موقعا على طول الشاطئ اللبناني المخصص للسباحة لتبيان الآمن للسباحة منها أو غير الآمن، علما أن هناك مناطق، كمرفأ بيروت وطرابلس، غير مخصصة للسباحة، وبالتالي نحن كنا مهتمين بأن نعرف الوضع الراهن في المناطق المخصصة للسباحة في صور، أي من حدود مخيم الرشيدية والمحمية الطبيعية مرورا بالخيم البحرية وصولا الى شاطئ استراحة صور السياحية، وقد أجري أكثر من اختبار على طول ساحل صور، واستفسرنا عن شاطئ صور، نقطة نقطة”.

وأكد أن “نتائج التحاليل المخبرية كانت ممتازة وسليمة في ما يتعلق بالشاطئ من مخيم الرشيدية حتى استراحة صور السياحية، ولا داعي ولا مبرر للقلق أو الخوف من السباحة في هذه المنطقة، وأما المنطقة الواقعة بين الاستراحة والشاطئ المحاذي للجامعة الاسلامية، فنتائجه كانت وسطا مع مراعاة تدفق مياه الصرف الصحي من الابنية الجديدة المشيدة قبالة الشاطئ”.

ولفت الى أننا “أخذنا وعدا، كما سبق ان أعلنا، أن محطة التكرير للصرف الصحي ستبدأ عملها في غضون أيام، وقد أعلمنا بلدية صور بذلك”، موضحا أن “شاطئ المرفأ والمياه المحاذية له، ككل المرافئ، هي منطقة غير صالحة للسباحة”.

وأوضح ردا على سؤال: “اننا في بلد مثل لبنان، جميع الاحتمالات واردة، ولكن مهمتنا الاساسية لم تكن البحث عن هذه الخلفيات، بل السعي الى حل المشكلة، وإن كنا نعتقد أن هناك مؤسسات سياحية معينة تريد ضرب السياحة في صور، ونحن لا نريد أن يكون الرد بالسياسة أو الاعلام، وإنما بالعلم. وهذا ما قمنا به عبر المجلس الوطني للبحوث الذي أكد عبر مختبراته وفحوصه أن شاطئ مدينة صور المشار إليه نظيف وخال من أي تلوث”، مؤكدا أن “الفحوص التي أجريت في هذه الفترة، ستجري بصورة دورية مستمرة، لتأكيد حرصنا على سمعة مدينتنا السياحية وصحة أهلنا”.

وقال ردا على سؤال آخر: “إن سقف قطع الكهرباء قد حدد بـ287 ساعة في قضاء صور أسوة بالأقضية الأخرى، وقد حصلنا على التزام شخصي من وزير الطاقة والمياه والمدير العام لمؤسسة كهرباء لبنان بتطبيق هذا الأمر، واتفقنا مع عضو بلدية صور الدكتور غسان فران، ان يكون على تواصل دائم مع مؤسسة كهرباء لبنان وتحديدا مع السيد كارلوس صفير الذي عينه الدكتور كمال حايك لمتابعة اي خلل في التغذية في اي وقت أو حي. ونقلنا الى المعنيين عدم موافقتنا على التسعيرة الموضوعة لانتاج المولدات الكهربائية، بحيث حددت كلفة الكيلوواط ب 421 ليرة، وهو ما نراه رقما مبالغا فيه. وأفدنا من دراسة أعدها المهندس وائل حب الله في صور، وعليه فإن العمل جار للوصول الى صيغة تخفف عن كاهل المواطنين، وهنا لا بد أن تكون بلدية صور معنية بإحضار مولدات، سواء من موازنتها أو من خلال علاقاتها مع القوات الدولية أو السفارات وغيرها. ولئلا يبقى أصحاب المولدات متحكمين بالسوق، ولتخفيف الضغط عن المواطنين أيضا، طالبنا بأن ترسو الباخرة الاحتياطية في مرفأ الزهراني لزيادة التغذية الكهربائية بساعتين اضافيتين”.

وختم مذكرا بأن “العمل في مجال معالجة أزمة النفايات مستمر منذ أعوام”، موضحا أنه “لا يبدو أن للأمر حلا منطقيا سوى باعتماد آلية التفكيك الحراري، لكون جميع المناطق ترفض تخصيص أرض من أراضيها كمطمر صحي”.-انتهى-

——

images[4]

اسامة سعد عرض وسفير فلسطين في البحرين اوضاع المخيمات

(أ.ل)- عرض الأمين العام ل”التنظيم الشعبي الناصري” النائب أسامة سعد في مكتبه مع السفير الفلسطيني في البحرين خالد عارف وفي حضور عضو الأمانة السياسية للتنظيم محمد ضاهر وزياد سعد للتطورات الأخيرة التي يشهدها الوطن العربي “وبخاصة الاراضي المحتلة، بعد سلسلة التهديدات وعمليات القصف للعدو الصهيوني على قطاع غزة”.

كما ثمن المجتمعون “كفاح الشعب الفلسطيني في مواجهة الاحتلال والحصار” منوهين بـ”تضحيات أبطال المقاومة والانتفاضة”. كما وعرضوا “الأوضاع العامة في لبنان وبخاصة أوضاع المخيمات الفلسطينية وفي شكل خاص مخيم عين الحلوة الذي تربطه علاقات وطيدة بمدينة صيدا”.-انتهى-

——

images[2]

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأربعاء 18 تموز 2018 البيان الآتي:

ستقوم وحدة من الجيش بتاريخ 19 / 7 / 2018 اعتباراً من الساعة 6.00 وحتى الإنتهاء، بتفجير ذخائر غير صالحة في حقل تفجير عيون السيمان.

وستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقة جنعم – شبعا، بتاريخي 19 و20 / 7 / 2018، ما بين الساعة 10.00 والساعة 12.00 من كل يوم، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية.

وستقوم وحدة تابعة لقوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان، بتاريخه ما بين الساعة 12.30 والساعة 13.30 بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط بلدة يارون- الجنوب.-انتهى-

——

walid junblat

جنبلاط عرض وجيرار أوضاع النازحين السوريين

(أ.ل) – إستقبل رئيس الحزب التقدمي الإشتراكي وليد جنبلاط بعد ظهر اليوم في دارته في كليمنصو، ممثلة مكتب المفوضية العليا لشؤون اللاجئين في لبنان ميراي جيرار، على رأس وفد، في حضور مفوض الشؤون الخارجية في الحزب زاهر رعد ومسؤول شؤون التنمية الإقتصادية والإجتماعية الدكتور وئام أبو حمدان. وإطلع جنبلاط من جيرار على أوضاع النازحين السوريين في لبنان، وبحث معها في آخر المستجدات.-انتهى-

——-

emil emil lahhoud (1)

النائب لحود: ما يجري على صعيد تشكيل الحكومة أقرب الى تقاسم مغانم الانتخابات

(أ.ل) – رأى النائب السابق اميل لحود في بيان أن “ما يجري على صعيد تشكيل الحكومة هو أقرب الى تقاسم مغانم الانتخابات النيابية، مع ما شهدته من تكاذب في الشعارات وتجييش في الحملات وشراء أصوات، وهو أقرب الى حفلة مصالحات على حساب مصالح الناس والوطن، ناهيك عن كشف اتفاقيات تقاسم الجبنة، بينما لا يجد بعض الناس ما يأكلونه ولا مصدرا لسد ديونهم المستحقة على المصارف والمدارس والجامعات”.

أضاف “حسنة حفلة الخداع الحكومي الوحيدة كشف بعض ما كان يتم في الغرف المغلقة من اتفاقيات الوكالات الحصرية بالطوائف، وهي اتفاقيات لا مثيل لها في أي بلد في العالم”.

وقال: “لن نتحدث عن قرب انهيار الدولة أو إفلاسها، كي لا نتهم بترهيب الناس، لكن الأزمات الاقتصادية والاجتماعية واضحة المعالم والبطالة الى ازدياد وكذلك الهجرة، والتسرب المدرسي الى ارتفاع، بينما الحل سهل التحقيق، ويتمثل بخطوتين بسيطتين تعيدان ملياري دولار الى الخزينة، عبر تصويب العلاقة مع الدولة السورية، إن لم يكن الأوان قد فات، وذلك من خلال خطوتين هما عودة النازحين الى بلادهم والتعاون الاقتصادي من أجل الحصول على إذن باستخدام المعابر الشرعية والترانزيت، بينما لن يؤمن ذلك أي مؤتمر، عن طريق أوروبا التي تعاني اقتصاديا والخليج الغارق في حروبه العبثية، لسبب بسيط هو الشروط الإصلاحية التعجيزية على بلد مثل لبنان عاجز عن تشكيل حكومة”، مشيرا الى أن “المدخل لذلك كله هو تشكيل حكومة منسجمة مع هذا التوجه، من رئيسها وحتى آخر وزير فيها، وإلا عبثا نبحث عن حلول”.-انتهى-

—–

images[2]

الجيش: زورق حربي تابع للعدو الإسرائيلي خرق المياه الإقليمية اللبنانية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه اليوم الأربعاء 18 تموز 2018 البيان الآتي:

أقدم زورق حربي تابع للعدو الإسرائيلي، بتاريخ 17 / 7 / 2018 الساعة 17.58، على خرق المياه الإقليمية اللبنانية مقابل رأس الناقورة، لمسافة حوالى 350 متراً ولمدة 5 دقائق.

تجري متابعة موضوع الخرق بالتنسيق مع قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان.-انتهى-

—–

kabalan

قبلان عرض مع مصطفى الحسيني موضوع أراضي لاسا ومنطقة جبيل

(أ.ل) – إستقبل رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الشيخ عبد الأمير قبلان في مقر المجلس ظهر اليوم النائب مصطفى الحسيني ورئيس بلدية المعيصرة زهير عمرو، في حضور نائب رئيس المجلس الشيخ علي الخطيب والامين العام نزيه جمول وامين عام الاوقاف الشيخ حسن شريفة ومحامي المجلس عماد المولى وجرى التباحث في موضوع الاراضي والمشاعات في لاسا ومنطقة جبيل.

بعد اللقاء، أدلى النائب الحسيني بتصريح جاء فيه: “تشرفت بزيارة سماحة الامام الشيخ عبد الأمير قبلان وكان الموضوع البحث موضوع الاراضي في لاسا ومنطقة جبيل، وسررت جدا بأن ابلغني ان الموضوع بين المجلس الاسلامي الشيعي الاعلى والبطريريكية المارونية، وهذا الامر يحل بشكل حبي وتوافقي، وبالنسبة لي انا في المجلس الشيعي اعتبر نفسي اصليا غير عضويتي فيه، وعلاقتي بسماحته فهو مرجعيتنا كبارا وصغارا”.-انتهى-

——

images[2]

وزارة الدفاع الوطني- قيادة الجيش تعلن عن تطويع تلامذة ضباط

(أ.ل) – تعلن وزارة الدفاع الوطني- قيادة الجيش بتاريخ اليوم الأربعاء 18 تموز 2018 عن الحاجة إلى تطويع تلامذة ضباط لصالح الجيش (قوى: بر– جو– بحر)، المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي (قوى: بر – جو)، المديرية العامة للأمن العام، المديرية العامة لأمن الدولة والمديرية العامة للجمارك، بطريقة المباراة، من بين المدنيين والعسكريين (الذكور فقط)، حملة شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها رسمياً (باستثناء الشهادة الفنية بكافة فروعها)، على أن يكون معدل العلامات فيها 20/12 وما فوق، وإفادة إثبات القيد للعام 2014 لشهادة الثانوية العامة بكافة فروعها.

  • على الراغبين بالتطوع، أن يتقدموا بطلباتهم شخصياً خلال أوقات الدوام الرسمي إعتباراً من تاريخ 3 / 8 / 2018 ولغاية تاريخ 7 / 9 / 2018 ضمناً، في الكلية الحربية- الفياضية.
  • يتم الاطلاع على باقي الشروط والمستندات المطلوبة، في قيادات المناطق والمواقع والثكنات العسكرية.-انتهى-

——

elie aoun

الياس عون تسلم من ريتا سيدة كتابها عن تبييض اموال المخدرات

 (أ.ل) – استقبل نقيب محرري الصحافة اللبنانية الياس عون، المحامية الدكتورة ريتا سيدة، التي قدمت له كتابها بعنوان: “تبييض الأموال الناجمة عن الاتجار بالمخدرات”.

وفي ختام اللقاء، شكر النقيب عون الدكتورة ريتا، وهنأها على “جهودها التي بذلتها متوخية من ذلك، التوعية إلى ما يحدث من اختراق وإفساد هياكل بعض الحكومات”، وتمنى لها “التوفيق والنجاح في ما تقوم به من أبحاث مجدية وضرورية”، ورأى فيها “مؤشرات تدل على أنها ستكون في يوم لامعة جدا في المحاماة والأدب”.-انتهى-

—–

alraii

الراعي واصل استقبال المعزين بوفاة شقيقته في بكركي

(أ.ل) – واصل البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي، بعد ظهر اليوم، استقبال المعزين بوفاة شقيقته الراحلة فرحة يوسف الراعي، في الصرح البطريركي ببكركي.

ومن المعزين: الوزيران في حكومة تصريف الأعمال يعقوب الصراف وسليم جريصاتي، نائب رئيس مجلس النواب إيلي الفرزلي، النواب: عبد الرحيم مراد، علي عسيران، فريد الخازن وعلي درويش، رئيس المجلس الدستوري القاضي عصام سليمان، رئيس المجلس الاقتصادي – الاجتماعي شارل عبيد، الوزراء السابقون: ناجي البستاني، فوزي حبيش، روجيه ديب، سجعان قزي وعبد الله فرحات، النائب السابق ميشال الخوري، المدير العام للجمارك بدري ضاهر مترئسا وفدا من المديرية، المدير العام لرئاسة الجمهورية الدكتور انطوان شقير، المدير العام في مجلس النواب هادي عفيف، رئيس ادارة المناقصات جان العلية، المديرة العامة للتعاونيات غلوريا أبو زيد، المديرة العامة لوزارة النفط أورور فغالي، والمدير العام للجمارك بدري ضاهر مترئسا وفدا من المديرية، ورئيس جمعية المصارف الدكتور جوزف طربيه.

وحضر أيضا مديرة “الوكالة الوطنية للاعلام” لور سليمان صعب، مدير المكتب الاعلامي في القصر الجمهوري رفيق شلالا، وفد من المؤسسة المارونية للانتشار، وفد من المكتب السياسي ل “تيار المستقبل”، مديرة مؤسسة “هيئة المواصفات” ليا درغام، رئيس بلدية العاقورة الدكتور منصور وهبه مترئسا وفدا من أبناء البلدة، رئيس “تجمع موارنة من اجل لبنان” المحامي يوسف كنعان، الامينان العامان للهيئة الوطنية المسيحية – الاسلامية للحوار محمد السماك وحارث شهاب، قنصل لبنان في فرنكفورت المانيا مروان الكلاب، رئيس رابطة آل ابو جودة القنصل وليم زرد ابو جودة، ورئيس مؤسسة “لابورا” الاب طوني خضرا.

وكذلك حضر المحافظ السابق انطوان سليمان، وفد من عائلة الشهيدين صبحي ونديمة الفخري برئاسة باتريك الفخري مع وفد من دير الأحمر، رئيس مؤسسة “وديع الحاج الخيرية” رازي الحاج، الشيخ روي عيسى الخوري، رئيس اصحاب شركات التاكسي في لبنان شارل بو حرب، سفير السلام في العالم الدكتور خطار القنطار، المحامي جوزف أبو شرف، المحامية ريجينا قنطرة، رجل الاعمال كمال القاعي، عميد جامعة آل الشدياق في لبنان والعالم رامي الشدياق وحشد من الفاعليات السياسية والعسكرية والديبلوماسية والنقابية والدينية ورؤساء بلديات ومخاتير ومطارنة، إضافة إلى رؤساء عامين ورئيسات عامات وكهنة وراهبات من مختلف المناطق اللبنانية.-انتهى-

——-

samid jeajea

جعجع التقى وفدا من بعثة الاتحاد الأوروبي لمراقبة الإنتخابات

(أ.ل) – التقى رئيس حزب “القوات اللبنانية” سمير جعجع، في معراب، رئيسة البعثة الخاصة في الاتحاد الأوروبي لمراقبة الإنتخابات النائب الإسبانية ايلينا فالنسيانوز، على رأس وفد من البعثة، في حضور سفيرة الاتحاد الاوروبي كريستينا لاسن والامينة العامة للحزب الدكتورة شانتال سركيس.-انتهى-

—–

talal hatoum

حاطوم: لتشكيل الحكومة على أساس نتائج الانتخابات من دون تلكؤ أو إبطاء

(أ.ل) – أكد المسؤول الاعلامي المركزي في “حركة أمل” طلال حاطوم، خلال افتتاح دورة “شهيد أمل” في كرة القدم والتي ينظمها نادي أبي ذر الغفاري الرياضي في بلدة الصرفند بالتعاون مع مكتب الشباب والرياضة في أمل اقليم الجنوب، أن “نتائج الانتخابات النيابية حددت الأحجام لكل القوى السياسية والتي على أساسها يجب أن تشكل الحكومة من دون تلكؤ أو إبطاء”، لافتا الى أنه “في ظل الاوضاع الاقتصادية والأوضاع التي تعصف بالمنطقة من غير المقبول الامعان والتفنن في هدر الفرص من أمام اللبنانيين الذين من حقهم أن تكون لهم حكومة تلامس آمالهم وتطلعاتهم بالعيش الكريم”.

وحضر الافتتاح وفد من قيادة اقليم الجنوب في “أمل” ضم الاخوين علي دياب وعمران حسن، مسؤول “أمل” في أوروبا مصطفى يونس، رئيس اتحاد بلديات ساحل الزهراني علي مطر، قيادة المنطقة السادسة في الحركة، فاعليات بلدية واختيارية ورياضية وحشد من الجمهور الرياضي.

وأكد حاطوم أن “حركة أمل كما في كل الاستحقاقات والمحطات المفصلية قدمت كل التسهيلات من أجل تشكيل الحكومة، لأنها تعتبر أن الحكومة ليست اعدادا وحصصا وتقاسم وزارات، بل من المفترض أن تشكل الحكومة العتيدة على أساس أن تكون حكومة وحدة وطنية جامعة لكل الأطراف السياسية والوازنة والفاعلة وعلى أساس معايير الحرص على بناء تفاهمات سياسية تحقق رؤية لطريقة وآليات تنفيذ الخطط الانمائية والاجتماعية والاقتصادية، لا أن يحاول البعض اخراج التشكيل الحكومي من سياقاته نحو خلافات وتشنجات لم تنتج، حتى الآن، أي حلحلة لعقد التأليف الحكومي”.

وقال: “الخشية أن يبقى الوطن في مهب التأثر برياح المتغيرات المقبلة على المنطقة، وخصوصا أنه بعد قرار الادارة الأميركية نقل سفارتها الى القدس نسمع اليوم عن محاولة صهيونية لاستصدار قرار من الكونغرس الأميركي بالاعتراف بسيادة الكيان المحتل على الجولان السوري، ونحن نخشى أن تذهب القضية الفلسطينية الى أدراج النسيان إن بقي العرب في حالة النوم على حرير الوعود الاميركية”.

ودعا حاطوم جميع القوى السياسية الى “تحمل المسؤولية الوطنية والكف عن ممارسة الترف السياسي، فالوطن لم يعد يحتمل اضاعة الوقت وافتعال الازمات”. وقال: “إن الشعب مل من الانتظار لاستعادة بعضا من طموحاته في وطن أراده الامام الصدر نهائيا لجميع أبنائه، في حين أن البعض من القوى السياسية يسعى الى البحث عن سبل زيادة حجمه للتحكم في مسارات التشكيل الحكومي ولو على حساب الشركاء في الوطن”.

واعتبر حاطوم أن “محاولات البعض من صغار النفوس لاثارة النعرات والفتن بين اللبنانيين على خلفيات مناطقية هي محاولات مكشوفة تؤكد أن هؤلاء الصغار لا يمكن أن يبرزوا الا بالقلائل والبطولات الوهمية التي لا تخدم سوى أعداء لبنان والمتضررين من مناخات الوحدة بين أبناء المقاومة وشعب المقاومة”، مؤكدا أن “الوحدة كانت وستبقى أقوى وأمتن من أن ينال منها ضعاف النفوس والذين كان دأبهم ولازال العمل وفق مبدأ فرق تسد، مستغلا نتائج مبارايات لوظيفة ناسيا اننا حسمنا خياراتنا باعتماد الكفاءة ولو تجاوز البعض هذا المعيار”.

وختم حاطوم داعيا كل القوى السياسية الى “مقاربة القضايا الخلافية بروح رياضية وبمسؤولية وطنية بعيدا عن التشنج ومن خلال تقديم مصلحة الوطن على ما عداها من مصالح ضيقة”.-انتهى-

——

ahmad hariri

أحمد الحريري زار سراي صيدا والتقى ضو وقيادات أمنية:

لتعزيز دور مؤسسات الدولة وحق المواطنين في تلبية خدماتهم

(أ.ل) – زار أمين عام تيار “المستقبل” أحمد الحريري مركز محافظة لبنان الجنوبي في سراي صيدا الحكومي، حيث التقى محافظ الجنوب منصور ضو، وتم البحث في الأوضاع على صعيد مدينة صيدا ومنطقتها والجنوب عموما من مختلف الجوانب الأمنية والحياتية.

وقد وضع الحريري، بحسب بيان للتيار، الزيارة في سياق “التواصل مع المحافظ ضو والحرص الدائم على دعم كل ما يعزز دور وحضور مؤسسات الدولة في المدينة بكل اداراتها والتمسك بها كمرجعية لجميع اللبنانيين بكل تنوعهم”.

وأثنى الحريري على “جهود المحافظ ضو في متابعة كافة القضايا التي تهم المواطنين في صيدا وفي سبيل ايجاد الحلول لكل المشكلات التي تواجهها المدينة بالتعاون مع الوزارات المعنية والبلدية”، مؤكدا الوقوف مع “كل ما من شأنه ان يلبي استدامة تأمين الخدمات الحيوية الأساسية للمواطنين باعتبارها حقا لهم على دولتهم، والعمل على التخفيف من أعباء القضايا الحياتية عليهم”.

ثم التقى الحريري كلا من قائد منطقة الجنوب الاقليمية في قوى الأمن الداخلي العميد سمير شحادة والمدير الاقليمي لأمن الدولة في الجنوب العميد نواف الحسن، وكانت جولة أفق في الأوضاع الأمنية عموما وعلى صعيد صيدا ومنطقتها بشكل خاص.

ونوه الحريري بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية في “حفظ الأمن وسهرها على الإستقرار في المدينة ومنطقتها”.-انتهى-

——-

وقفة إحتجاجية لمزارعي القمح في إيعات للمطالبة بتعويضعهم مواسم الحبوب جراء الجفاف

(أ.ل) – نفذ مزارعو القمح وقفة احتجاجية في سهل بلدة إيعات استنكارا للاجحاف في حقهم والمطالبة بالتعويض عن خسائرهم.

وتحدث سعدالله صلح باسم المزارعين، فقال: “أدت العوامل الطبيعية نتيجة الجفاف وشح الأمطار إلى تلف مساحة 35 ألف دونم مزروعة بالقمح في سهل البقاع من أصل 80 ألف دونم، إلا أن الدولة اعتمدت على مسح جوي بواسطة الأقمار الصناعية وقدرت الأضرار بثلاثة آلاف دونم فقط، في الوقت الذي نجد أنه في سهل بلدة طاريا وجوارها لوحدها تلفت بالكامل مساحة أكثر من ألفي دونم كانت مزروعة القمح”. وطالب الهيئة العليا للاغاثة بـ”تكليف مهندسين للكشف الميداني على الأضرار في الحقول، والتعويض العادل والمنصف للمزارعين الذين لم يتبق لدى الكثير منهم محصول قمح لتسليمه”.-انتهى-

—–

behus_1[1]

إعلان عن بدء قبول طلبات الانتساب

الى برنامج ماستر في الدراسات الاستراتيجية

(أ.ل) – تعلن قيادة الجيش عن بدء قبول طلبات الانتساب الى برنامج ماستر في” الدراسات الاستراتيجية” للعام 2018- 2019، الذي يقام بالتعاون بين الجامعة اللبنانية ومركز البحوث والدراسات الاستراتيجية في الجيش، ويضم ضباطاً وطلاباً مدنيين، وذلك وفقاً لما يلي:

  • المكان: مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية – الريحانية.
  • المدة: سنتان بمعدل ثلاثة أيام في الأسبوع، يضاف إليها عدد من الأيام وفقاً للحاجة وفي حينه، على أن تبدأ الدروس بتاريخ 8 / 10 / 2018 لطلاب السنة الأولى للعام الدراسي 2018-2019.

يتم التسجيل ودفع الرسم المعتمد في الجامعة اللبنانية اعتباراً من 3 / 10 / 2018 ولغاية 5 / 10 / 2018 ضمناً، في مكتب عمادة كلية الحقوق والعلوم السياسية والإدارية – مستديرة الطيونة – سنتر سيلين – الطابق التاسع من الساعة 8.30 ولغاية الساعة 13.30 بموجب إيصال يدفع في مراكز “Liban Post”.

  • بالنسبة إلى الضباط:

1.يجب أن يكون الضابط المرشح لاختبارات الدخول برتبة رائد وما فوق (حائز إجازة جامعية).

2.تقدم الطلبات شخصياً من قبل الضباط في مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية اعتباراً من 3 / 9 / 2018 ولغاية 14 / 9 / 2018، ويتضمن الطلب نسخة طبق الأصل عن الإجازة والعلامات والشهادات الأخرى مع المعادلات الرسمية، مصدّقة من المرجع الصالح.

3.يتم الإعلان عن طلبات الضباط المقبولة بتاريخ 17 / 9 / 2018، وإبلاغهم شخصياً بعد موافقة هيئة إدارة البرنامج.

4.يخضع الضباط المقبولة طلباتهم الى اختبار موضوع في اللغتين الفرنسية والإنكليزية بتاريخ 25 / 9 / 2018 (يحدد المكان والزمان على همة أركان الجيش للعمليات – مديرية التعليم في حينه)، ويعيّن تاريخ 24 / 9 / 2018  الساعة 9.00 صباحاً، موعداً للاختبار الخطي بموضوع عام في مبنى المعهد العالي للدكتوراه في الحقوق والعلوم السياسية والإدارية والاقتصادية – سن الفيل.

5.تعلن النتائج ويبلغ الضباط المقبولون على همة مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية.

  • بالنسبة إلى الطلاب المدنيين:

يمكن الاطلاع على الشروط والمستندات المطلوبة عبر الرابط التالي:

  • الجامعة اللبنانية: http://ul.edu.lb.
  • عمادة الجامعة اللبنانية: http://droit.ul.edu.lb

——

مزارعو عكار باشروا جمع محصول التبغ والتنباك وأملوا رفع عدد الرخص وتحسين الاسعار

(أ.ل) – باشر مزارعو التبغ والتنباك في محافظة عكار جمع محصولهم لهذا العام، آملين ان يحظى بالتسعيرة الجيدة من قبل ادارة حصر التبغ والتنباك، وبأن تعوض عائدات هذا الموسم خسائر زراعاتهم الاخرى، نتيجة المضاربات وتهريب المنتجات الزراعية والاستيراد الجائر في عز مواسم الانتاج لبعض الاصناف الزراعية، وخاصة البطاطا وانواع الخضار والزيتون والحمضيات والفاكهة والكرمة.

وأوضح أحد المزارعين للوكالة الوطنية للاعلام “أن واقع زراعة التنباك في عكار لا يختلف عن حال القطاع الزراعي في لبنان. إهمال، ارتفاع كلفة الإنتاج، وآلاف العائلات لا تزال تتمسك بنبتة الأمل، التي من مردود انتاجها تبني بعض العائلات اقتصاديات عيشها”، املا “رفع عدد الرخص المعطاة لكي يتمكن القسم الاكبر من المزارعين زراعة اراضيهم بالتبغ والتنباك، وأن تتحسن الاسعار بما يتناسب وكلفة الانتاج، وان تسهل عملية انضمام المزارعين الى الضمان الاجتماعي”.

ويصف مزارعو التبغ والتنباك في عكار الموسم الحالي ب”الممتاز” لناحية الكمية والنوعية، مؤكدين أن زراعتهم باتت في خطر حقيقي نتيجة بقاء الأسعار على حالها، رغم ارتفاع كلفة إنتاج المحاصيل.

يشار الى ان زراعة التنباك والتبغ (الدخان) في عكار ما زالت تشغل مساحات زراعية لا بأس بها في سهل عكار وبعض المناطق الوسطية من عكار. وهي زراعة ما زالت تصنف “عائلية” بمعنى ان كل أفراد العائلة كبارا وصغار رجالا ونساء، يتضامنون ويعملون في هذه الزراعة من غرس الشتلات الى عمليات الرش والتسميد والري والتفريخ، وصولا الى “كسح” النباتات و”تسطيحها” في الارض لكي تجف تحت اشعة الشمس ثم يتم جمعها مع ساعات الفجر الاولى (تحت الندى) بعناية كبيرة كي لا تتمزق الاوراق، وتنقل الى المنازل حيث تتم عملية التوريق وترتيب اوراق التنباك وجمعها وتسطيرها فوق بعضها البعض باياد ماهرة وخبيرة في هذا المجال، ليعاد تجفيفها ثانية وتقلب مرارا تحت اشعة الشمس لايام عدة. ثم يتم جمعها من جديد وبعناية ليتم توضيبها بما هو معروف (بالة) وخزنها في اماكن غير رطبة للمحافظة على جودة التنباك بعيدا عن العفن لحين اوان تسليمها لادارة الريجي.

يذكر ان نقابة مزارعي التبغ والتنباك لطالما نادت لانصاف المزارعين العاملين في هذا القطاع ومساعدتهم ليتمكنوا من الافادة من تقديمات الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي.-انتهى-

—–

images[2]

تمارين تدريبية في حقل تدريب وطى الجوز

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه اليوم الأربعاء 18 تموز 2018 البيان الآتي:

ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب وطى الجوز بتاريخ 18 / 7 / 2018، ما بين الساعة 7.00 والساعة 17.00، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.-انتهى-

—–

جبهة العمل: للتعاون والعمل الجماعي فيما بين جميع العرب والمسلمين

حتى نسترجع فلسطين والمسجد الأقصى

(أ.ل) – ندّدت جبهة العمل الاسلامي في لبنان بشدة “باقتحام مئات المستوطنين الصهاينة باحات حرم المسجد الأقصى المبارك اليوم وبحماية شرطة الاحتلال”.

ولفتت الجبهة إلى “وجود «يهودا عتصيون» المجرم الصهيوني الداعي إلى هدم المسجد الأقصى المبارك وبناء الهيكل المزعوم على رأس المقتحمين، مما يدل على النوايا السيئة والخبيثة الحاقدة الهادفة إلى تهويد الأمكان الاسلامية المقدسة وتحويلها إلى التراث اليهودي”.

وأشارت الجبهة إلى “كثرة الاقتحامات للمسجد الأقصى المبارك وتكرار المحاولات في رسالة واضحة سعياً للاستلاء عليه بشكل تدرجي”.

وتساءلت الجبهة أنّه “متى يصحو العرب من غفوتهم وكبوتهم؟ ومتى يستيقظ الحكام والملوك والزعماء والأمراء من سباتهم العميق ويعملوا جاهدين وصادقين من أجل تحرير الأقصى من براثن المجرمين المحتلين؟”.

إن المطلوب اليوم “أكثر من أي وقت مضى الاعتصام بحبل الله جميعاً ولاستمساك بالعروة الوثقى والتعاون والعمل الجماعي فيما بين جميع العرب والمسلمين حتى نسترجع فلسطين والمسجد الأقصى المبارك والقدس الشريف ويعود الحق إلى أهله”.-انتهى-

——

images[2]

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأربعاء 18 تموز 2018 البيان الآتي:

ستقوم وحدة من الجيش في منطقة جوار التركمان – الأرز اعتباراً من 16 / 7 /2018 ولغاية 18 / 7 /2018 ما بين الساعة 9.00 وحتى انتهاء المهمة من كلّ يوم، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة الخفيفة والمتوسطة .

ستقوم وحدة من الجيش بتاريخي 13 و 27 / 7 / 2018، ما بين الساعة 8.00 والساعة 14.00، بإجراء تمارين تدريبية في منطقة الشواكير – صور، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

ستقوم وحدة من الجيش في منطقة العاقورة – أفقا اعتباراً من 12 / 7 / 2018 ولغاية 12 / 8 / 2018 ما بين الساعة 7.00 والساعة 18.00 من كل يوم ، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة المتوسطة واستخدام متفجرات.

ستقوم وحدة من الجيش بتنفيذ تمارين تدريبية بتواريخ 20،13،6و27 / 7 /2018 ما بين الساعة 9.00 والساعة 14.00 في عرض البحر مقابل منطقة أنفة – الشمال.

لذا، تدعو قيادة الجيش المواطنين وأصحاب مراكب الصيد والنزهة، إلى عدم الاقتراب من بقعة التمارين في الزمان والمكان المذكورين أعلاه.

ستقوم وحدة من الجيش بتواريخ 19،12،5و26 / 7 / 2018 اعتباراً من الساعة 6.00 من كل يوم وحتى الإنتهاء، بتفجير ذخائر غير صالحة في حقل تفجير عيون السيمان.

ستقوم وحدة من الجيش، اعتباراً من 2 / 7 / 2018 ولغاية 27 / 7 / 2018 في منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية نهارية وليلية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية.

ستقوم وحدة من الجيش اعتباراً من 1 / 7 / 2018 ولغاية 1 / 8 / 2018 ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00 من كل يوم، في حقل تدريب تم رطيبة، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية واستخدام المتفجرات.

ستقوم وحدة من الجيش اعتباراً من 1 / 7 / 2018 ولغاية 1 / 8 / 2018، بإجراء تمارين تدريبية في مخيم التدريب- تربل، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام متفجرات وقنابل صوتية ومدخنة.

ستقوم وحدة من الجيش في محيط مناطق جرد الضنية، بشري وإهدن – الشمال اعتباراً من 25 / 6 / 2018 ولغاية 25 / 7 / 2018، بإجراء تمارين تدريبية نهارية وليلية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية.

ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقة الهيكلية – طرابلس اعتباراً من 20 / 6 / 2018 ولغاية 20 / 7 / 2018، بإجراء تمارين تدريبية ليلية ونهارية تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية.

اعتباراً من تاريخه ولغاية 31 / 7 / 2018 ما بين الساعة 6.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش بإجراء تمارين تدريبية في محيط منطقة اللقلوق، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

ستقوم وحدة من الجيش في منطقة جرد العاقورة – اللقلوق اعتباراً من 1 / 5 / 2018 ولغاية 31 / 7 / 2018 ما بين الساعة 6.00 والساعة 18.00 من كل يوم، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

اعتباراً من 1 / 4 / 2018 ولغاية 31 / 8 / 2018، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية ليلية ونهارية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية والقنابل المدخنة والصوتية واستخدام المتفجرات.-انتهى-

——

انتهت النشرة

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

salameh

نشرة الثلاثاء 13 تشرين ثاني 2018 العدد 5686

سلامة في افتتاح المؤتمر الاقليمي عن الحوكمة: المصارف اللبنانية محصنة لحماية المعلومات وضد الهجمات الالكترونية ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *