الرئيسية / النشرات / نشرة الخميس 5 تموز 2018 العدد 5600

نشرة الخميس 5 تموز 2018 العدد 5600

aliabdkarimali

السفير السوري دعا النازحين للعودة.. وأشاد بمبادرة حزب الله

(أ.ل) – لدى الحديث عن أزمة النازحين السوريين في لبنان، يطول الحديث عن تداعياتها وانعكاساتها المباشرة وغير المباشرة، والتي باتت معروفة وواضحة للجميع. لسنا هنا في وارد التطرق الى هذه التداعيات، فقد أشبعت بحثاً وتدقيقاً واحصاء، ما يدفعنا نتساءل مراراً وتكراراً عن الدور الذي من المفترض أن تلعبه الدولة اللبنانية في هذا المجال، والأسباب التي تجعلها تقف مكتوفة الأيدي إزاء أزمة كبرى طالت الحجر والبشر على أراضيها. وكل ذلك وسط موجة “نق” رسمية لا تنتهي من النزوح الضاغط. أما حين يجد الجد للعب دور حاسم، تغيب الوزارات المعنية بهذا الملف عن السمع كلياً. ويُصبح الحديث عن العودة دونه مخاطر وتبعات. تتصرّف هذه الوزارات على قاعدة “قلوبها مع النازحين وسيوفها عليهم”. السبب معروف، ولا يتطلّب مزيداً من التفكير. الجهة السياسية التي تتبع لها هذه الوزارات لا يحلو لها عودة النازحين الى ديارهم، لأسباب تتصّل بسيمفونية “حفظ ماء الوجه”. هؤلاء لطالما راهنوا على دمار سوريا وسقوطها. ما يُظهرونه شيء لناحية الحديث عن ضرورة العودة الآمنة، وما يضمرونه شيء آخر. ولا حرج لديهم في تفاقم أزمة النزوح وتحويل لبنان الى بؤرة مشاكل جرائها، على أن يشعرون بالخيبة والخذلان. فآخر الدنيا لديهم تكمن في التنسيق الرسمي مع الدولة السورية. وحده حزب الله من اتخذ زمام المبادرة، وجل همه مصلحة لبنان، قبل أن تكون مصلحة سوريا. سخّر في سبيل ذلك كافة إمكانياته، لتأمين عودة طوعية مشرّفة لهؤلاء النازحين.

السفير السوري في لبنان علي عبدالكريم علي يُعلّق في حديث لموقع “العهد” الإخباري على خطوة حزب الله بمتابعة ملف النازحين. بالنسبة اليه، ما يقوم به هذا الحزب يأتي تعويضاً عن التقاعس الرسمي اللبناني في هذا الملف. يتمنى علي لو أن الحكومة اللبنانية تقوم بواجباتها ومسؤولياتها حفاظاً على مصلحتها قبل مصلحة سوريا، وتفعيلاً للعلاقة الأخوية معنا، وأن لا تستجيب للضغوط التي لا تعير أي اهتمام لهذا الوطن. ما يقوم به حزب الله -وفق قناعات المتحدث- يصب في مصلحة لبنان لتقوية المقاومة وتعزيزها من خلال الاستقرار، فالعلاقة الصحيحة بين سوريا ولبنان تشكل ضرورة للمقاومة. يشدد علي على أنّ المصلحة أولاً وأخيراً تكمن في حل مشكلة السوريين عبر الجسر الذي لا يزال مفتوحاَ ومتصلاً بين القيادة في سوريا وقيادة المقاومة في لبنان. يعود علي ليؤكد أن المبادرة العتيدة هي استكمال لما يحصّن العلاقة الأخوية والمناعة في مواجهة استهدافات الارهاب التي يدركها حزب الله والمقاومة، والأطماع الغربية، والعدوان الصهيوني. برأي علي، فإنّ الخطوات ستثمر وسوريا رحّبت بها بلسان الرئيس بشار الأسد الذي دعا كل السوريين الذين ألجأهم الارهاب الى العودة، مع تقديم التسهيلات القانونية واللوجستية لهم.

وفيما يتعلّق بالمحاولات الحثيثة من قبل المنظمات الأممية -التي خرحت الى العلن منذ أيام- وممارسة سياسة التخويف من قبل البعض لثني السوريين عن العودة، يشدد علي على أنّ هذه المحاولات ليست الا استجابة لضغوط الدول التي قادت عملية الاستثمار في الارهاب في المنطقة، وعندما سقط الارهاب، تريد المناورة للإبقاء على الحد الممكن من ماء الوجه. لا يعير السفير السوري أي اهتمام لهذه المحاولات لأنها برأيه لا تنسجم مع وظيفة المؤسسة الدولية التي تحمل عناوين انسانية ظاهراً، فيما تحرض السوريين على الاستمرار في أوضاعهم البائسة، ولا تساهم في حل مشاكلهم سواء في لبنان، تركيا، أوروبا أو أي بلد يتواجد فيه النازحون، او حتى لا تعمد الى سياسة رفع العقوبات عن الشعب السوري، بل تساهم في تشريده. هذه المحاولات هي استمرار للعملية التي بدأتها الدول التي قادت الارهاب، سواء أميركا، أوروبا، وحتى بعض الدول الخليجية التي تضغط على المؤسسات الأممية وتصادر قراراتها.

يعرب علي عن تفاؤل كبير بعودة أعداد كبيرة من السوريين الى ديارهم قريباً، خاصة أن الدولة بكل مقاماتها بدءاً من الرئيس السوري حريصة على عودة أبنائها. يؤكد أن سوريا اليوم أكثر ضمانة لكرامات شعبها ومتطلبات عيشهم من الأوضاع المزرية التي يعانونها في بلدان اللجوء وخصوصاً لبنان. وهنا يوجه علي دعوة الى جميع السوريين في كل مكان للعودة، قائلاً لهم “أنتم الأولى في إعادة إعمار سوريا، وعليكم تقع مسؤولية إعادة الاعمار، لأن سوريا هي الضمانة الوحيدة لكم، ولطموحاتكم، وكانت الى الأمس القريب الأكثر أماناً ونعمياً، وهي اليوم مرشحة بقدرات أبنائها وحلفائها وأشقائها المخلصين لأن تعود كما كانت”.

ولا يرى علي مبرراً لسياسة التخويف والتحريض التي يعتمدها البعض، فما يقارب الـ90 بالمئة من المناطق في سوريا باتت آمنة كما أصبح معلوماً. أما العشرة المتبقية فشعبها ينتفض على المرتزقة ويخرجون رغم القتل للتظاهر، ويرحبون بالدولة والجيش. وفق حسابات علي فإنّ الأمور مبشرة جداً، والنصر تم، لكن حلقاته لم تكتمل بعد، ونحن على يقين من أنّ هذا الصمود المذهل والتعاون الرائع الذي أبداه حلفاء سوريا هو ضمانة  وكرامة للمنطقة بأكملها، وليس فقط لسوريا”. –انتهى-

——

images[2]

توضيح خبر ورد في بعض وسائل الإعلام حول ضبط مستودع

يحتوي أسلحة ومتفجرات قرب وزارة الدفاع الوطني

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه اليوم الخميس 05 تموز 2018 البيان الآتي:

أوردت بعض وسائل الإعلام خبراً يتعلق بضبط مستودع قرب وزارة الدفاع الوطني، يحتوي أسلحة ومتفجرات بالإضافة إلى كمية من المخدرات.

يهمّ قيادة الجيش أن توضح أنه، على أثر خلاف عقاري بين شخصين حول ملكية المستودع المذكور، تدخلت قوة من الأمن الداخلي وعملت على فضّ الإشكال وفتح تحقيق، وتبين وجود كمية من الذخائر في المستودع المذكور.

وبناءً على إشارة القضاء المختص، تمّ تكليف الشرطة العسكرية بإجراء التحقيقات اللازمة في ما خص الذخائر، حيث تمّ الكشف عليها من قبل الخبير العسكري، فتبين أنها عبارة عن /7/ رمانات دخانية، وكمية من الذخائر الخفيفة، جميعها غير صالحة وقديمة العهد، دون العثور على أي متفجرات أو مواد مخدرة.

تدعو قيادة الجيش وسائل الإعلام إلى توخّي الدقة، والعودة إليها للتثبّت من صحة الخبر قبل نشره.-انتهى-

——–

ghassan-hasbani-new-1-630x3751

حاصباني تابع الآثار الصحية للتلوث شمالا:

كفى تضليلا للرأي العام ولنقدم حلولا عملية وعلمية

(أ.ل) – إستقبل نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة العامة غسان حاصباني في مكتبه في الوزارة، النائب فادي سعد وأمين سر كتلة الجمهورية القوية فادي كرم على رأس وفد من ناشطين بيئيين ومن المجالس البلدية من طرابلس والكورة والبترون، وتناول البحث التلوث الحاصل نتيجة مكب النفايات ومعامل الترابة في المنطقة والانعكاسات الصحية على المواطنين جراء عدم المعالجة.

بعد الاجتماع لفت سعد إلى أن “موضوع التلوث وتحديدا الأميانت والأمراض الناتجة منه بات مشكلة طارئة في مناطق الشمال، نظرا الى الأضرار المباشرة وغير المباشرة على الصحة. والدليل الارتفاع المطرد في أعداد المصابين بالسرطان، ولا سيما سرطان غشاء الرئة المرتبط مباشرة بموضوع الأميانت”.

وأعلن أنه تم الاتفاق على تشكيل لجنة متابعة للوصول إلى حلول بالشراكة مع المجتمع المدني والوزارات المعنية لحل هذه المشاكل التي تؤثر على البيئة.

ثم تحدث حاصباني فلفت إلى “أننا نلمس الحاجة المتزايدة الى العلاج نتيجة تزايد المرض في بعض المناطق اللبنانية، وذلك في ظل وجود رابط مباشر بالشؤون البيئية والآثار البيئية المحيطة بالمواطنين، وفي الشمال وتحديدا في الكورة والبترون وطرابلس تأتي هذه الآثار من الصناعات الإسمنتية البيئية”.

أضاف “إن قساطل الإترنيت التي يتم استخدامها للمياه مسبب أساسي للأمراض السرطانية، في وقت تزيد الفاتورة الصحية على المواطن والدولة. ونحن نرفع الصوت لإيصاله إلى كل المعنيين، وقد اتفقنا على تشكيل لجنة متابعة مهمتها تسليط الضوء على المشاكل وإيجاد حلول تزيل المخاطر بطريقة علمية ومنظمة وليس بطريقة عشوائية تسبب المزيد من الأضرار”.

وناشد وزير الصحة “الجهات المختصة سواء في وزارة البيئة أو في الداخلية والبلديات أو الصناعة وكل المعنيين بالموضوع، التنسيق مع المجتمع المحلي والوصول إلى حلول للمسائل التي لها أثر صحي مباشر على المواطنين الموجودين في المناطق التي تعاني الآثار البيئية السلبية”.

وقال: “إن هاجسنا الأساسي هو المواطن والإنسان اللبناني وصحته وسلامته”، مؤكدا “أننا لا نريد فقط الاكتفاء بتأمين العلاج إنما نريد استباق الأمور وتسليط الضوء على المشاكل التي تتسبب بالأمراض لمنع حصولها، من الآن وحتى السنوات الأربعين المقبلة، إذ إن الآثار البيئية قد تظهر بعد سنوات عديدة”.

وأكد أن “موضوع النفايات في طرابلس بات كارثة بيئية، فيما يجب تطبيق الخطة التي وافق عليها مجلس الوزراء بالنسبة إلى معالجة النفايات، وهذا أمر أساسي يجب البدء بتنفيذه في أسرع وقت، لأن التنفيذ يتطلب وقتا طويلا دون الاعتماد فقط على الردم والطمر الذي يحصل حاليا، سواء في طرابلس أو بيروت أو غيرها من المناطق”. وأضاف “يجب البدء بالتطبيق مباشرة، بعدما ضاع الكثير من الوقت الذي امتد سنة ونصف سنة قدمت خلالها وزارة البيئة خططا وأفكارا وأمورا عديدة، إنما دون التوصل إلى حلول عملية على الأرض، وقد كان لذلك آثاره الصحية”.

وتابع “قبل أن نقول إن هناك مشاكل صحية ومشاكل في القطاع الصحي، فلنقل إن مشاكلنا البيئية متروكة ومهملة لفترات طويلة، ومنذ سنة ونصف سنة في هذه الحكومة لم نر خطوة عملية واحدة لحل مشكلة من هذه المشاكل التي تتسبب بها النفايات على صحة المواطن في مختلف المناطق”. وتمنى حصول تنسيق متكامل مع مختلف الجهات “إنطلاقا مما طرح في الاجتماع اليوم، بهدف تشكيل لجان مشتركة مع المجتمع المحلي والمجتمع المدني، إضافة إلى أن تقوم الوزارات المعنية بمهماتها الكاملة بالتنفيذ، ويحمل مجلس الوزراء مسؤولياته ويكون أولوية الأولويات عند الحكومة الجديدة حل مسألة الآثار البيئية الصناعية وحل مسألة النفايات بشكل عاجل وطارئ”.-انتهى-

——

سلسلة لقاءات قائد الجيش في مكتبه في اليرزة

 

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جوزاف عون في مكتبه في اليرزة، النائب سليم عون، وتناول البحث الأوضاع العامة في البلاد.

كما استقبل محافظ بعلبك – الهرمل الأستاذ بشير خضر وتناول البحث شؤوناً تتعلق بمنطقة بعلبك.

كذلك استقبل رئيس مجلس إدارة المؤسسة اللبنانية للإرسال الشيخ بيار الضاهر، ثم وفداً من لجنة مهرجانات بعلبك برئاسة السيدة نايلة دوفريج، وجرى التداول في شؤون مختلفة.-انتهى-

——–

عملية دهم وتوقيف مطلوبين في بعلبك، الكنيسة ودير زنون – البقاع

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الخميس 05 تموز 2018 البيان الآتي:

بتاريخه ونتيجة الرصد والمتابعة، دهمت قوة من مديرية المخابرات منازل عدد من المطلوبين في بلدة الكنيسة – البقاع، وأوقفت المدعوَين حسين علي زعيتر ومحمد عدي سمير الشمالي، لإقدامهما على ترويج مادة المخدرات.

كما تمّ ضبط حقيبتين بداخلهما كمية من المادة المذكورة وآلة لتصنيعها، بالإضافة إلى توقيف المدعو محمد عقيل زعيتر لاستحصاله على هوية مزوّرة.

كما أوقفت مديرية المخابرات في مدينة بعلبك وبلدة دير زنون، سمير حسين زعيتر المطلوب بموجب عدة وثائق، آخرها جرم إطلاق نار والإتجار بالمخدرات، ولؤي كنعان تفتاف لإقدامه على تهريب أشخاص من لبنان إلى سوريا وبالعكس، ولارتباطه بأشخاص ناشطين في هذا المجال.

أُحيل الموقوفون مع المضبوطات إلى المراجع المختصة وبوشرت التحقيقات.-انتهى-

——-

 

ع عون اطلع من سفيرة الولايات المتحدة الأميركية نتائج اجتماعات اللجنة العسكرية

بين الجيشين اللبناني والأميركي والتقى حبيش وكرياكوس

 

(أ.ل) – استقبل رئيس الجمهورية العماد ميشال عون قبل ظهر اليوم في قصر بعبدا، سفيرة الولايات المتحدة الاميركية اليزابيت ريتشارد، التي اطلعته على نتائج الاجتماعات التي عقدتها اللجنة العسكرية المشتركة بين الجيشين اللبناني والاميركي، خلال الزيارة التي قام بها قائد الجيش العماد جوزاف عون الى العاصمة الاميركية مؤخرا.

ووصفت السفيرة ريتشارد نتائج الاجتماعات ب”الجيدة”، واكدت “متانة التعاون مع الجيش اللبناني الذي اظهر كفاءات عالية”. واوضحت انها “وضعت الرئيس عون في معطيات الاجتماعات التي عقدتها مع المسؤولين في الادارة الاميركية والتي ركزت على الوضع في لبنان والتطورات الاقليمية الراهنة”.

واستقبل الرئيس عون، النائب هادي حبيش واجرى معه جولة افق تناولت الاوضاع الراهنة ومسار تشكيل الحكومة الجديدة اضافة الى حاجات منطقة عكار.

وفي قصر بعبدا، متروبوليت طرابلس للروم الارثوذكس المطرن افرام كرياكوس والارشمندريت جورج صافيتي اللذان وجها دعوة الى الرئيس عون لحضور تنصيب المتروبوليت الجديد لابرشية جبل لبنان والبترون للروم الارثوذكس المطران سلوان موسي، الذي سيقام في كنيسة القديس جاورجيوس في بصاليم في 13 تموز الجاري، في حضور بطريرك انطاكية وسائر المشرق للروم الارثوذكس البطريرك يوحنا العاشر.-انتهى-

——-

الجيش: سلاح الجو الإسرائيلي خرق أجواء كافة المناطق اللبنانية

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الخميس 05 تموز 2018 البيان الآتي:

خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي، بتاريخ 4 /7 /2018 الساعة 7.40، الأجواء اللبنانية من فوق بلدة رميش، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، ثمّ غادرت الأجواء بتاريخ 5 /7/ 2018 الساعة 1.51 من فوق بلدة علما الشعب.

خرقت طائرتان حربيتان تابعتان للعدو الإسرائيلي، بتاريخ 5 / 7 / 2018 الساعة 10.15، الأجواء اللبنانية من فوق بلدة رميش، ونفّذتا طيراناً دائرياً فوق مختلف المناطق اللبنانية، ثمّ غادرتا الأجواء عند الساعة 11.45 من فوق البلدة المذكورة.-انتهى-

——-

 

 

 

وزير الثقافة عرض الاوضاع مع عدنان طرابلسي

 

(أ.ل) – استقبل وزير الثقافة في حكومة تصريف الاعمال الدكتور غطاس الخوري في مكتبه في الوزارة اليوم، النائب عدنان طرابلسي، حيث جرى البحث في الاوضاع السياسية الراهنة والتطورات على مختلف الصعد.-انتهى-

——-

رئيسة الجامعة الإسلامية التقت وفدا من جامعة طهران فرع قم

 

(أ.ل) – استقبلت رئيسة الجامعة الإسلامية في لبنان الدكتورة دينا المولى، في مكتبها، في مقر الجامعة الرئيسي في خلدة، وفدا من جامعة طهران – فرع مدينة قم، في حضور عميد كلية الدراسات الاسلامية الدكتور فرح موسى وعميد كلية العلوم السياسية والادارية والدبلوماسية الدكتور رامز عمار، وجرى خلال اللقاء عرض لقضايا وشؤون التعليم العالي ومجالات البحث العلمي، وتم التباحث في تفعيل سبل التعاون المشترك لما فيه مصلحة الطرفين بما يعزز مسيرة التعليم الجامعي بين الجامعتين من خلال تبادل الزيارات على صعيدي الطلبة والأساتذة واقامة الأنشطة الجامعية المشتركة من ندوات ومحاضرات ونحوهما. ورحبت المولى بالوفد، مستعرضة “انشاء فروع الجامعة في المناطق المحرومة من لبنان فضلا عن حرصها على استقبال الطلاب من خارج لبنان، وهي اليوم توفر بصروحها العلمية وكلياتها 45 اختصاصا في شتى ميادين الصحة والهندسة والحقوق والعلوم الانسانية”، مشيرة الى ان “مكتبة الجامعة تحتوي آلاف المصادر والمراجع مما يجعلها ركيزة من ركائز البحث العلمي فضلا عن اصدار مجلة الجامعة المحكمة التي تحمل اسم صوت الجامعة”.

واشارت الى أن الجامعة الإسلامية في لبنان تمتاز بجهاز أكاديمي لامع في عدة مجالات ولا سيما الحقوق وعلوم الهندسة والدراسات الإسلامية، وهي تحرص على انضمام النخب العلمية المتميزة في لبنان لكادرها التعليمي، لذا فهي تسعى الى استقطاب الطاقات والكفاءات من الاكاديميين اللبنانيين في بلاد الاغتراب. وأبدت المولى كامل الاستعداد لتفعيل أطر التعاون من خلال الاتفاقيات التي يمكن ان تبرم بين الطرفين على أن تعطى كل كلية حيزا خاصا بها متلائما مع خصوصياتها.

وفي الختام، قدم الوفد الزائر شعار جامعة طهران كتذكار للرئيسة المولى.-انتهى-

——-

جميل السيد: هم جوقة واحدة لا تريد الخير لا للبقاع ولا للجنوب

 

(أ.ل) – غرد النائب جميل السيد عبر حسابه على “تويتر” بالقول :”نائب حزب الله إيهاب حمادة عن بعلبك الهرمل كان له أمس نفس موقفنا حول غبن المنطقة بنتائج التطويع بأمن الدولة لماذا هاجت بعض الأصوات بالإتهام ضدنا وخرست ضده؟ الجواب بسيط هم جوقة واحدة لا تريد الخير لا للبقاع ولا للجنوب، همهم مصالحهم الخاصة، نحن عقدتهم الأبدية موتوا بغيظكم.-انتهى-

——-

لبنان والدوير ودعا علي قانصو في مأتم رسمي وشعبي

وممثل رئيس الجمهورية منحه وسام الارز من رتبة ضابط أكبر

 

(أ.ل) – ودع لبنان الوزير الراحل علي قانصو، في مأتم رسمي وشعبي حاشد أقيم في بلدته الدوير الجنوبية، بمشاركة ممثل رئيس الجمهورية العماد ميشال عون وزير الدولة لشؤون مكافحة الفساد في حكومة تصريف الأعمال نقولا تويني، ممثل الرئيس السوري بشار الاسد السفير علي عبد الكريم علي، ممثل رئيس مجلس النواب نبيه بري النائب علي بزي، وممثل رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري وزير الداخلية والبلديات في حكومة تصريف الأعمال نهاد المشنوق، ممثل رئيس المجلس الاسلامي الشيعي الاعلى الشيخ عبد الأمير قبلان المفتي الجعفري الممتاز الشيخ أحمد قبلان، الوزراء في حكومة تصريف الأعمال: الشباب والرياضة محمد فنيش، الزارعة غازي زعيتر، البيئة طارق الخطيب ممثلا رئيس التيار الوطني الحر الوزير جبران باسيل، الأمين العام للمجلس الأعلى السوري -اللبناني نصري الخوري، ممثل الأمين العام ل”حزب الله” السيد حسن نصر الله رئيس كتلة “الوفاء للمقاومة” النائب محمد رعد، ممثل رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط والنائب تيمور جنبلاط النائب السابق علاء ترو على رأس وفد قيادي من الاشتراكي، النواب: الدكتور قاسم هاشم، عبد الرحيم مراد، جهاد الصمد، بهية الحريري، علي عسيران، سليم سعادة، ورئيس المجلس الاعلى في الحزب السوري القومي الاجتماعي النائب أسعد حردان، ممثل النائب ياسين جابر جهاد جابر، ممثل النائب هاني قبيسي الدكتور محمد قانصو، ممثل قائد الجيش العماد جوزاف عون العميد عبد الكريم حاطوم.

وشارك أيضا الوزراء السابقون: نزيه بيضون، فايز شكر، وعدنان منصور، النائبان السابقان مروان فارس وناصر قنديل، ممثل المدير العام للامن العام اللواء عباس ابراهيم العقيد علي حطيط، ممثل المدير العام لامن الدولة اللواء طوني صليبا الرائد حسين طباجة، محافظ النبطية القاضي محمود المولى، رئيس الجامعة اللبنانية البروفسور فؤاد أيوب، رئيس مجلس الجنوب الدكتور قبلان قبلان، قائد سريد درك النبطية العقيد توفيق نصر الله، رئيس مكتب مخابرات الجيش في النبطية العقيد علي اسماعيل، رئيس المكتب السياسي في حركة “أمل” جميل حايك وعضو هيئة الرئاسة فيها خليل حمدان، المستشار الاعلامي لرئيس مجلس النواب علي حمدان.

وكذلك، شارك في التشييع رئيس الحزب السوري القومي الاجتماعي حنا الناشف، ممثل الأمين العام للحزب الشيوعي الدكتور علي الحاج علي، ممثل الأمين القطري لحزب البعث العربي الاشتراكي في لبنان نعمان شلق، أمين فرع الجنوب أحمد عاصي، الأمين العام السابق للحزب الشيوعي الدكتور خالد حدادة، ممثل حركة فتح والفصائل الفلسطينية في لبنان العميد ماهر شبايطا، وفد من التحالف الفلسطيني برئاسة محمد ياسين، إضافة إلى شخصيات ووفود قيادية من مختلف الاحزاب الوطنية والاسلامية والفصائل الفلسطينية في لبنان، وفاعليات ورؤساء بلديات ومحازبين ومواطنين.

وكان سجي جثمان الراحل قانصو صباحا في منزله، ثم انطلق موكب التشييع وتقدمه حملة الأكاليل والعلمين اللبناني والسوري، إضافة إلى علم الحزب السوري القومي الاجتماعي، وحملت ثلة من عناصر الحزب السوري القومي الاجتماعي الجثمان، الذي لف بعلم الحزب على الأكف.

ولدى وصول الجثمان الى مدخل النادي الحسيني للبلدة، أدث ثلة من قوى الامن الداخلي التحية العسكرية له، ثم اقيم حفل تأبيني.

وبعد كلمة المربي علي رمال باسم أهالي الدوير، ألقى ممثل رئيس الجمهورية كلمة قال فيها: “تقديرا لعطاءاتك أيها الفقيد الغالي الوزير علي قانصو من أجل لبنان، قرر فخامة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون منحك وسام الارز الوطني من رتبة ضابط أكبر، وكلفني وشرفني أن أضع هذا الوسام على نعشك في يوم وداعك وأن أتقدم من عائلتك بأحر التعازي باسم فخامة رئيس الجمهورية وباسمي”.

ثم وضع الوزير تويني الوسام على النعش، وكانت قصيدة رثاء للشاعر طليع حمدان. وبعد ذلك، صلى إمام البلدة كاظم ابراهيم على الجثمان ليوارى في الثرى في روضة البلدة.-انتهى-

——

إستشهاد فلسطيني متأثرا باصابته برصاص الاحتلال

 

(أ.ل) – أفادت وزارة الصحة الفلسطينية ان فتى فلسطينيا استشهد ليلا متأثرا بجروح أصيب بها برصاص جيش الاحتلال الاسرائيلي في المنطقة الحدودية شرق غزة قبل أسابيع.

وقال الناطق باسم الوزارة اشرف القدرة، في بيان مقتضب: “استشهد محمود ماجد الغرابلي (16 عاما) متأثرا بجروحه التي اصيب بها في الرأس برصاص الاحتلال الاسرائيلي شرق غزة في 14 أيار الماضي”.

وأضاف “136 شهيدا حصيلة اعتداءات قوات الاحتلال الاسرائيلي على المشاركين السلميين في “مسيرة العودة الكبرى” منذ 30 آذار وحتى اليوم”، مبينا ان “اجمالي عدد الاصابات بلغ 15501 بجروح مختلفة بالرصاص واختناق بالغاز منهم 4024 اصيبوا بالرصاص الحي ومن بينهم 375 في حال خطيرة”.-انتهى-

——-

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الخميس 05 تموز 2018  البيان الآتي:

ستقوم وحدة من الجيش بتنفيذ تمارين تدريبية بتواريخ 20،13،6و27 /7 /2018 ما بين الساعة 9.00 والساعة 14.00 في عرض البحر مقابل منطقة أنفة – الشمال.

لذا، تدعو قيادة الجيش المواطنين وأصحاب مراكب الصيد والنزهة، إلى عدم الاقتراب من بقعة التمارين في الزمان والمكان المذكورين أعلاه.

ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام بتاريخه ما بين الساعة 10.00 والساعة 14.00، بتفجير ذخائر غير منفجـرة في محيط البلدات الجنوبية التالية: حولا، ميس الجبل، طيرحرفا، رميش ومركبا.-انتهى-

——-

فنيانوس جال في المطار وتسلم تجهيزات أمنية لتفتيش الحقائب:

تغييرات كثيرة ستحصل ولا تمييز بين المسافرين

 

(أ.ل) – جال وزير الأشغال العامة والنقل يوسف فنيانوس اليوم على كل الاقسام في السوق الحرة في المطار، والتي صممت ديكورا جديدا للسوق، وتسلم ممثلا وزير الداخلية نهاد المشنوق، يرافقه المدير العام لقوى الامن الداخلي اللواء عماد عثمان، تجهيزات أمنية جديدة خاصة بتفتيش الحقائب في المطار.

ورافق فنيانوس في جولته المدير العام للطيران المدني محمد شهاب الدين، رئيس المطار فادي الحسن، رئيس مجلس ادارة شركة طيران الشرق الاوسط محمد الحوت، مدير المطارات ابراهيم ابو عليويه، رئيس جهاز امن المطار العميد جورج ضومط، رئيس دائرة الامن العام في المطار العميد الركن وليد عون، قائد سرية المطار في قوى الامن الداخلي العقيد بلال حجار، مستشار الرئيس سعد الحريري فادي فواز، مدير مكتب وزير الاشغال شكيب خوري، نائب رئيس المطار يوسف طنوس، اضافة الى مسؤولين أمنيين وإداريين.

وبعد الجولة في أرجاء المطار، عقد فنيانوس مؤتمرا صحافيا في مبنى الطيران المدني، سبقه اجتماع مغلق مع المسؤولين في المطار. واستهل المؤتمر بالإشارة الى أن “الاجتماع اليوم هو لاستقبال الموسم السياحي المفترض لهذا الصيف، ويتوقع أن يكون مزدحما، وحتى لا تتكرر تجربة العام الماضي في المطار”.

وهنأ فنيانوس إدارة السوق الحرة ممثلة بمحمد زيدان، بالديكور الجديد للسوق، مشيرا الى أنه “عمل حضاري يستحق كل الدعم والتشجيع”، كذلك شكر رئيس الحكوممة سعد الحريري “الذي يتابع بطريقة دقيقة وساعة بساعة كل الامور التي تحدث في المطار”، متمنيا “أن تكون الاستعدادات والاجراءات على مستوى يليق بالمواطن كبقية المطارات في دول العالم، وقمنا اليوم مع المدير العام لقوى الامن الداخلي اللواء عماد عثمان بتجربة عملية على تفتيش الحقائب، وبحثنا في تخفيف الزحمة في المطار خلال شهري تموز وآب، والعمل جار من أجل توسيع المطار، وهناك توزيع بشكل منظم لتوقيت اقلاع الطائرات وهبوطها من أجل تخفيف زحمة المسافرين والواصلين وعدم تكرار ما حصل السنة الماضية”.

وقال: “كان من الممكن ان تحل التجهيزات الامنية 90% من مشكلة الازدحام”، مشيرا الى وجود “خمسة من التجهيزات الامنية من اصل سبعة التي تم تنفيذها، وهناك مشروعان قيد التنفيذ، واحد من ادارة المناقصات وآخر في ديوان المحاسبة، وسيكون هناك تغييرات كبيرة ستحصل في المطار، وقمنا ببعض التجارب اليوم، خصوصا في ما يتعلق بعملية التفتيش التي ستكون أسهل في المرحلة المقبلة”.

ونوه فنيانوس بالجهود “التي تبذلها كل الاجهزة الامنية العاملة في المطار، وبشكل خاص الجهد الكبير الذي تقوم به جمارك المطار لجهة مكافحة عمليات تهريب المخدرات. وحتى تكتمل التجهيزات الامنية، اتخذ المدير العام لقوى الامن الداخلي وجهاز أمن المطار قرارا بمنع أي استثناءات للمسافرين، وعدم المرور خطا عسكريا، وكل الناس ستكون متساوية في هذا الموضوع، وكل الناس ستفتش حقائبها، اضافة الى ان شركة طيران الشرق الاوسط، وهي مشكورة على ذلك، قدمت 200 عامل اضافي بالنسبة الى موضوع الحقائب، حتى لا ينتظر الناس في عمليات التفتيش، الى حين اكتمال التجهيزات الامنية”.

وأكد أن “شركة طيران الشرق الاوسط مستعدة، كما اشار رئيس مجلس الادارة محمد الحوت، لرفد مطار الشهيد رفيق الحريري الدولي بكل متطلباته، والرئيس الحريري دائما على السمع، وقد اوفد الاستاذ فادي فواز لمتابعة كل التفاصيل”. وتمنى فنيانوس “النجاح للاجراءات الامنية التي تم انجازها اليوم والتي سيبقى جزء منها سريا، لتلبي حاجات المواطنين الذين سيلاحظون هذه التغييرات”.

وكرر توجيه الشكر الى جهاز أمن المطار وقوى الامن الداخلي والامن العام والجمارك “الذين يبذلون جهودا استثنائية لمكافحة عمليات تهريب المخدرات”، وتوجه بالشكر الى الجمارك في المطار “التي أحبطت بالامس عملية كبيرة لادخال المخدرات الى لبنان، مع العلم ان ثمة نقصا في العديد في كل الاجهزة، ومجلس الوزراء كان قد أقر استقدام 2000 عنصر من قوى الامن الداخلي”.

وردا على سؤال عما أثير عن منع المنظمة الاوروبية لسلامة الطيران احدى الشركات من الطيران في اجوائها، ولكنها ما زالت تطير من مطار بيروت، قال فنيانوس: “أعلم أن المقصود بذلك هو شركة وينغز اوف ليبانون، والطائرة التي تم الحديث عنها متوقفة منذ اربعة اشهر، وهذه الشركة استقدمت طائرة اضافية مسجلة كما هو الحال مع كل طائرات شركة طيران الشرق الاوسط اللبنانية في المكان ذاته، ولا مشكلة بالنسبة الى الطائرة المستقدمة، اما الطائرة مصدر الشكوى فقد اوقفت بناء على قرار من المديرية العامة للطيران المدني، اضافة الى وجود مشاكل ادارية في الشركة، وهذا قرار اداري يتعلق بهيكلية الشركة، ونحن بحاجة الى شركات عالمية للقيام بذلك. وقد ارسلنا المدير العام للسلامة العامة للطيران المدني لعقد اجتماع مع منظمة الايكاد، وسيقدم تقريره عن ذلك مساء اليوم، وبناء عليه سيتم اتخاذ القرار المناسب، وسألتزم حرفية القوانين”.

وبالنسبة الى توسعة المطار، أشار الوزير فنيانوس الى انه “تم في الجلسة الاخيرة لمجلس الوزراء اقرار 18 مليون دولار من اجل ذلك، اضافة الى 70 مليون دولار، اما المبلغ الاكبر فهو لتوسيع عمل المطار والبالغ حسب دراسة لدار الهندسة بين 800 و مليار دولار، وقد وقعنا مع المجلس الاعلى للخصخصة برعاية الرئيس سعد الحريري موضوع التوسعة، وقد قدمت 25 شركة للامور القانونية و30 شركة للامور التقنية، وقد انتهت المهل وسيتم التقييم لهذه الشركات لتنطلق بعد ذلك بآلية العمل”.

ولفت فنيانوس الى انه “لدى الرئيس الحريري مشاريع كثيرة لحل الازمة الاقتصادية وكذلك تم عقد مؤتمرا من اجل ذلك”، مشيرا الى ان ” رئيس المديرية العامة للطيران ابلغه بتطبيق حاسم لعمليات الاقلاع، والهبوط في المطار”، مشيرا الى ان “الزحمة خلال شهري تموز واب تزداد مع بدء موسم الحج والزيارات الدينية.اضافة موضوع الستارتر وتمضية الاجازات في الخارج”.

وبالنسبة للسواح الخليجيين الى لبنان امل “بأن يأتوا”، مشيرا الى “وجود اشارات ايجابية في هذا الموضوع خاصة وان لبنان يعتبرهم في بلدهم الثاني”.

من جهته، اشار مدير عام قوى الامن الداخلي اللواء عماد عثمان الى ان “القوى الامنية ستقوم بعملية تلف للمخدرات ومواد الحشيشة في البقاع، وهذا ما سنتناوله في المجلس الاعلى للدفاع وطرحه على مجلس الوزراء، لتأمين المال اللازم لعملية التلف”، لافتا الى ان ذلك “لم يحصل العام الماضي نتيجة لعملية الجرود، وكانت الجهود مركزة على مكافحة الارهاب، ولكن هذه الكميات لم يستطيعوا تصديرها ولا احد يستطيع استقدام مخدرات الى لبنان، نظرا لوجود اجراءات امنية فعالة لضبط ذلك”.

واكد عثمان ان “هناك اكثر من 500 عنصر من قوى الامن الداخلي في المطار وستتم زيادة العديد بعد خضوع عناصر جديدة للتدريب”، منوها “بوجود مركز للتدريب في المطار حيث يتم تأهيل كوادر امنية من الدول المحيطة ويعتبر هذا المركز من اهم مراكز التدريب في منطقة الشرق الاوسط”. -انتهى-

——

إعلان عن بدء قبول طلبات الانتساب الى برنامج ماستر في الدراسات الاستراتيجية

 

(أ.ل) – تعلن قيادة الجيش عن بدء قبول طلبات الانتساب الى برنامج ماستر في” الدراسات الاستراتيجية” للعام 2018- 2019، الذي يقام بالتعاون بين الجامعة اللبنانية ومركز البحوث والدراسات الاستراتيجية في الجيش، ويضم ضباطاً وطلاباً مدنيين، وذلك وفقاً لما يلي:

  • المكان: مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية – الريحانية.
  • المدة: سنتان بمعدل ثلاثة أيام في الأسبوع، يضاف إليها عدد من الأيام وفقاً للحاجة وفي حينه، على أن تبدأ الدروس بتاريخ 8 / 10 / 2018 لطلاب السنة الأولى للعام الدراسي 2018-2019.

يتم التسجيل ودفع الرسم المعتمد في الجامعة اللبنانية اعتباراً من 3 / 10 / 2018 ولغاية 5 / 10 / 2018 ضمناً، في مكتب عمادة كلية الحقوق والعلوم السياسية والإدارية – مستديرة الطيونة – سنتر سيلين – الطابق التاسع من الساعة 8.30 ولغاية الساعة 13.30 بموجب إيصال يدفع في مراكز “Liban Post”. •بالنسبة إلى الضباط:

1.يجب أن يكون الضابط المرشح لاختبارات الدخول برتبة رائد وما فوق (حائز إجازة جامعية).

2.تقدم الطلبات شخصياً من قبل الضباط في مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية اعتباراً من 3 / 9 / 2018 ولغاية 14 / 9 / 2018، ويتضمن الطلب نسخة طبق الأصل عن الإجازة والعلامات والشهادات الأخرى مع المعادلات الرسمية، مصدّقة من المرجع الصالح.

3.يتم الإعلان عن طلبات الضباط المقبولة بتاريخ 17 / 9 / 2018، وإبلاغهم شخصياً بعد موافقة هيئة إدارة البرنامج.

4.يخضع الضباط المقبولة طلباتهم الى اختبار موضوع في اللغتين الفرنسية والإنكليزية بتاريخ 25 / 9 / 2018 (يحدد المكان والزمان على همة أركان الجيش للعمليات – مديرية التعليم في حينه)، ويعيّن تاريخ 24 / 9 / 2018  الساعة 9.00 صباحاً، موعداً للاختبار الخطي بموضوع عام في مبنى المعهد العالي للدكتوراه في الحقوق والعلوم السياسية والإدارية والاقتصادية – سن الفيل.

5.تعلن النتائج ويبلغ الضباط المقبولون على همة مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية.

  • بالنسبة إلى الطلاب المدنيين:

يمكن الاطلاع على الشروط والمستندات المطلوبة عبر الرابط التالي:

  • الجامعة اللبنانية: http://ul.edu.lb.
  • عمادة الجامعة اللبنانية: http://droit.ul.edu.lb

——

نواف الموسوي تابع وأبي خليل اوضاع المياه والكهرباء والصرف الصحي في صور

 

(أ.ل) – زار عضو كتلة “الوفاء للمقاومة” النائب نواف الموسوي، وزير الطاقة والمياه في حكومة تصريف الاعمال سيزار ابي خليل، يرافقه مسؤول العمل البلدي في الجنوب فؤاد حنجول، وعقد اجتماع مطول تم في خلاله البحث في مسألة التقنين القاسي في مدينة صور وقضائها.

بعد اللقاء، قال النائب الموسوي: “كان لنا جلسة مطولة مع معالي وزير الطاقة والمياه الذي استدعى اركان وزارته لمتابعة جملة من القضايا التي تخص وزارته في مدينة وقضاء صور، كان قد أعدها الأخوة في العمل البلدي في المنطقة الأولى بشخص فؤاد حنجول. ويأتي هذا اللقاء استكمالا للمساعي التي بدأناها في 20 حزيران، اثر تبلغنا من الاخوة في منطقة صور بأن ساعات التقنين الكهربائي قد تجاوزت الحد المحدد، الذي هو 287 ساعة إلى 465، وأحيانا وصلت إلى 513 ساعة قطع، لذلك كان الموضوع على جدول أعمالنا اليوم الذي تابع الموضوع مع رئيس مجلس ادارة كهرباء لبنان، من أجل التزام المؤسسة بالحد المحدد في منطقة صور، كما هو الحال في كل المناطق اللبنانية. ولقد سمعنا التزاما واضحا من قبل معالي الوزير والمدير العام لمؤسسة كهرباء لبنان، أن ساعات القطع سقفها 287، الأمر الذي سينعكس ايجابا على فاتورة اشتراك المولد الذي اشتكى منه أهلنا في صور كثيرا عندما تجاوزت ال 200000 لل 5 أمبير وانخفضت إلى 185000 بعد ضغوط مارسناها”.

اضاف “أيضا في مجال تغذية صور بالتيار الكهربائي، فقد أطلعنا وزير الطاقة على مشروع لإمداد طاقة إضافية للجنوب من خلال رسو باخرة في الزهراني، مما سيزيد ساعات التغذية ساعتين اضافيتين يوميا، لتنخفض ساعات القطع إلى مئتي ساعة، والمفترض وفقا لهذا السقف الذي حدده الوزير مع مؤسسة كهرباء لبنان، أن نلحظ تحسنا في التغذية في مدينة صور وفي قضاء صور، وبالتالي الإرتفاع الذي حصل في الآونة الاخيرة يجب أن ينتهي واستمراره غير مبرر ويجب أن نعود إلى ما كانت عليه الامور، مع الأمل في تتحسن التغذية مع رسو الباخرة في الزهراني، مما سيخدم في تخفيف التقنين في فصل الصيف ووقت الذروة”.

وتابع “لقد عززنا الطلب الذي قدمته مؤسسة مياه الجنوب، التي تبذل جهدا ملموسا، لا سيما مع تولي رئاستها من قبل الدكتور وسيم ضاهر، الذي يقوم بحملة قوية لتنظيم الاستفادة من المياه، وقد لمسنا على الأرض التحسن الملموس، واكدنا ضرورة اعطاء المؤسسة سلفة 35 مليار ليرة لتوسيع المحطات وتأهيلها. فهناك مناقصة تحت الطلب أكدنا ضرورة إمرارها، وهي بقيمة 11 مليار ليرة، وأن يواصل معالي الوزير دعمه لهذه المؤسسة. وفي مجال الكهرباء أيضا، طلبنا بتلزيم خط التوتر بين وادي جيلو والسلطانية، والمتوقف نتيجة اعتراض البعض على مرروه فوق أرضه، فهذه القضية يجب أن نجد لها حلا، لأن امرار الخط في باطن الأمر سيفتح مشكلة على مدى الأراضي، لعل المجتمع الاهلي هو المعني بحل هذه الأزمة، لان المشكلة هي لدى المجتمع الأهلي وليست لدى مؤسسات الدولة”.

واردف “تحدثنا عن تلزيم محطتي النبطية ومرجعيون 220 كيلوفولت، وانجاز الاستملاكات للخط القائم بين السلطاني وبنت جبيل وتلزيم محطة بنت جبيل، وفهمنا من معالي الوزير وأركان الوزارة، أن الأمور تعمل بصورة منتظمة ويعقد شهريا اجتماعا لاركان الوزارة للايفاء بالتزامات الجنوب. وفي موضوع الصرف الصحي، نحن في الملجلس النيابي قمنا بانجاز أساسي، وهو القانون 63/2017 الذي أمن التغطية المالية لاعمال معالجة الصرف الصحي والنفايات في أكثر من 93 بلدة جنوبية، وقمنا بدراسة القرى قرية قرية، لا سيما مع وجود الاحتياط في الموازنة، وقد تبلغنا أنه في غضون شهر ستبدأ محطة تكرير الصرف الصحي بالعمل، وبالتالي سيتوقف تلويث البحر في منطقة صور بمياه الصرف الصحي. وفي مجال محطات تحويل الكهرباء، طالبنا بوضع محطة تقوية التيار الكهربائي تقع بين صور والناقورة، لان الخط الساحلي يشكو من ضعف في التيار الكهربائي، وهذا وضع على جدول أعمال الوزارة”.

واشار النائب الموسوي الى ان “اللقاء كان ممتازا وايجابيا ولمسنا تعاونا من جانب الوزير ومن أركان وزارته ورئيس مجلس ادارة مؤسسة كهرباء لبنان الدكتور كمال حايك، وهذا الإلتزام وهذا التعاون سيستمران، ونحن اتفقنا على استمرار اللقاءات كلما دعت الحاجة لوضع مشاكل الطاقة المياه والكهرباء في صور والجنوب بشكل عام على طاولة البحث للوصول إلى حلول في هذا الصدد”.-انتهى-

——-

كنعان: لحل مشكلة المدارس الخاصة من خلال القانون رقم 9298

 

(أ.ل) – دعا أمين سر “تكتل لبنان القوي” النائب ابراهيم كنعان بعد لقاء بكركي، الى حل “مشكلة المدارس الخاصة والاقساط المدرسية من خلال تنفيذ القانون الصادر بمرسوم رقم 9298 تاريخ 12/10/1974 القاضي بوضع مشروع يرمي الى تحديد كيفية مساهمة الدولة في تخفيف اعباء التعليم عن كاهل ذوي التلامذة في المدارس الخاصة”.-انتهى-

——

سامي الجميل التقى سفير باكستان في زيارة وداعية

 

(أ.ل) – استقبل رئيس حزب الكتائب اللبنانية النائب سامي الجميل في بيت الكتائب المركزي في الصيفي، السفير الباكستاني افتاب احمد كهوكهر في زيارة وداعية.-انتهى-

——

الجيش: زورق حربي تابع للعدو الإسرائيلي خرق المياه الإقليمية اللبنانية

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الخميس 05 تموز 2018 البيان الآتي:

أقدم زورق حربي تابع للعدو الإسرائيلي، بتاريخ 5 / 7 / 2018 ما بين الساعة 4.12 والساعة 7.15، على خرق المياه الإقليمية اللبنانية مقابل رأس الناقورة على ثلاث مراحل، ولمسافة أقصاها حوالى 314 متراً.

تجري متابعة موضوع الخرق بالتنسيق مع قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان.-انتهى-

—-

 

قبلان التقى سفير لبنان في الفاتيكان: لتوطيد العلاقات الثنائية

 

(أ.ل) – استقبل رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الشيخ عبد الأمير قبلان، ظهر اليوم، في مقر المجلس، سفير لبنان لدى الفاتيكان فريد الياس الخازن، في حضور نائب رئيس المجلس الشيخ علي الخطيب. وتمنى قبلان للخازن “النجاح في مهامه وتوطيد العلاقات الثنائية بين لبنان والفاتيكان”. وجرى التباحث في الاوضاع العامة في لبنان والمنطقة.-انتهى-

——-

دريان تبلغ هاتفيا من الحريري انه اعطى توجيهاته الى وزير المال

لدفع مستحقات جمعية المقاصد ودفع 5 مليارات ليرة سريعا لتخفيف معاناتها

 

(أ.ل) – تلقى مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان اتصالا من الرئيس المكلف سعد الحريري الموجود خارج لبنان ابلغه فيه انه أعطى توجيهاته الى وزير المال في حكومة تصريف الأعمال علي حسن الخليل “من أجل دفع مستحقات جمعية المقاصد لدى وزارة المال”.

وأبلغه ايضا انه “سيتم دفع خمسة مليارات ليرة لبنانية بصورة مستعجلة لتخفيف المعاناة التي تعيشها المقاصد في هذه الظروف الصعبة التي تمر بها”.

وشكر المفتي دريان الرئيس الحريري على “رعايته واهتمامه بجمعية المقاصد ام الجمعيات في لبنان التي تعنى بالشأن التربوي والتعليمي والاجتماعي والصحي”.

واكد الرئيس الحريري للمفتي دريان انه “يتابع موضوع جمعية المقاصد لحظة بلحظة وهو على تواصل دائم مع سماحته لمعالجة هذه القضية، وانه يقف دائما الى جانب جمعية المقاصد للنهوض بها لتأدية الدور الذي تضطلع به على صعيد ابناء بيروت وبقية المناطق اللبنانية”.-انتهى-

——

نعيم حسن التقى السفير اللبناني في الفاتيكان

 

(أ.ل) – استقبل شيخ عقل طائفة الموحدين الدروز الشيخ نعيم حسن في دار الطائفة في بيروت، السفير اللبناني في الفاتيكان فريد الياس الخازن، وكانت مناسبة تمنى فيها حسن التوفيق للخازن في مهمته، “وفي تكريس قنوات التواصل والحوار المفتوحة دائما بين اللبنانيين بكل طوائفهم والفاتيكان، لما في ذلك مصلحة لبنان والمسلمين والمسيحيين على السواء”.

وأكد الخازن “بذل الجهود للمحافظة على وصف البابا يوحنا بولس الثاني لبنان رسالة”.

كذلك استقبل حسن العميد ماهر الحلبي، وعرضا الأوضاع العامة.-انتهى-

——–

 

خليل حمدان: لتعزيز الوحدة الوطنية

 

(أ.ل) – أكد عضو هيئة الرئاسة في حركة “أمل” خليل حمدان “إن كشافة الرسالة الإسلامية تمثل ضمانة للجيل الصاعد على خطى الإمام المغيب السيد موسى الصدر”.

تحدث حمدان في إختتام دورة إعدادية لقادة الكشافة، في المخيم الذي حمل شعار “درب الرشاد” في قرية الشهيد زهير شحادي الكشفية، في حضر المفوض العام حسين قرياني ومفوض تنمية القيادات أحمد رمضان وقادة التدريب في المخيم وقيادات من حركة أمل و270 كشفيا.

ونوه حمدان ب”الدور الذي تؤديه جمعية كشافة الرسالة الإسلامية على صعيد البناء الوطني وتربية الأجيال الصاعدة على أسس الإيمان والرشاد، وهي مهمة أرادها الإمام الصدر كي لا تقع الأجيال في المحظور”.

وقال حمدان:”أن الظروف الصعبة والقاسية البالغة في التعقيد تتطلب الحذر والإستعداد خاصة، وأن العدو الصهيوني لا يتوانى عن إطلاق تهديداته ضد لبنان، وكذلك ما يجري في المنطقة يرفع من منسوب الحذر في ظل الإعداد المجرم السري والعلني لصفقة القرن التي هي بمثابة إعتداء ليس على فلسطين كأرض، بل تنذر بعملية تآمرية تهدف إلى تصفية القضية الفلسطينية برمتها وهذا أخطر من إحتلال فلسطين عام 1984 وبهذا تكون المنطقة برمتها على كف الإستهداف المجرم”.

وأضاف “لبنان ليس في منأى عن مخاطر التصعيد وزعزعة الإستقرار على جميع المستويات الإقتصادية والأمنية وحتى إستهداف المؤسسات، لذلك فإننا في حركة أمل نرى أن الجميع معني بمواجهة هذه المخاطر وإن بناء المؤسسات أمر ضروري في الظروف العادية فكيف بهذه الظروف الإستثنائية، فالكل مدعو للاسهام في إنجاز تشكيل الحكومة العتيدة على قاعدة الإلتزام بمعيار نتائج الإنتخابات النيابية، وهذا برسم المترددين الذين يرفعون شروطهم المعطلة ويقصد فيها تأخير التشكيل”.

وختم حمدان “إننا بحاجة إلى جرعة إضافية من التماسك الداخلي لتعزيز الوحدة الوطنية الكفيلة بمواجهة التحديات مع جيشنا ومقاومتنا”.-انتهى-

——

جعجع عرض وسفيرة النروج التطورات محليا واقليميا

 

(أ.ل) – يلتقي رئيس حزب “القوات اللبنانية” سمير جعجع في هذه الأثناء في معراب، سفيرة النروج في لبنان لين ليند في حضور رئيس جهاز العلاقات الخارجية الدكتور إيلي الهندي ورامي جبور.

وتباحث المجتمعون في آخر التطورات على الصعيدين الداخلي والإقليمي.-انتهى-

——

إستشهاد فلسطيني متأثرا باصابته برصاص الاحتلال

(أ.ل) – أفادت وزارة الصحة الفلسطينية ان فتى فلسطينيا استشهد ليلا متأثرا بجروح أصيب بها برصاص جيش الاحتلال الاسرائيلي في المنطقة الحدودية شرق غزة قبل أسابيع.

وقال الناطق باسم الوزارة اشرف القدرة، في بيان مقتضب: “استشهد محمود ماجد الغرابلي (16 عاما) متأثرا بجروحه التي اصيب بها في الرأس برصاص الاحتلال الاسرائيلي شرق غزة في 14 أيار الماضي”.

وأضاف “136 شهيدا حصيلة اعتداءات قوات الاحتلال الاسرائيلي على المشاركين السلميين في “مسيرة العودة الكبرى” منذ 30 آذار وحتى اليوم”، مبينا ان “اجمالي عدد الاصابات بلغ 15501 بجروح مختلفة بالرصاص واختناق بالغاز منهم 4024 اصيبوا بالرصاص الحي ومن بينهم 375 في حال خطيرة”.-انتهى-

——-

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الخميس 05 تموز 2018  البيان الآتي:

ستقوم وحدة من الجيش بتواريخ 19،12،5و26 / 7 / 2018 اعتباراً من الساعة 6.00 من كل يوم وحتى الإنتهاء، بتفجير ذخائر غير صالحة في حقل تفجير عيون السيمان.

بتاريخ 3 / 7 /2018 اعتباراً من الساعة 08.00 ولغاية الساعة 14.00، ستقوم وحدة من الجيش بتنفيذ تمارين تدريبية تتخلّلها أعمال تفجير تحت الماء في عرض البحر مقابل منطقة حنوش ـــ حامات، وإجراء تمرين تفجير في حقل عيون السيمان.

بتاريخي 5 و 6 / 7 /2018 اعتباراً من الساعة 08.00 ولغاية الساعة 14.00، ستقوم وحدة من الجيش بتنفيذ تمارين تدريبية تتخلّلها أعمال تفجير تحت الماء في عرض البحر مقابل خليج جونيه.

لذا، تدعو قيادة الجيش المواطنين وأصحاب مراكب الصيد والنزهة، إلى عدم الاقتراب من بقع التمارين في الزمان والمكان المذكورين أعلاه.

ستقوم وحدة من الجيش، اعتباراً من 2 / 7 / 2018 ولغاية 27 / 7 / 2018 في منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية نهارية وليلية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية.

ستقوم وحدة من الجيش اعتباراً من 1 / 7 / 2018 ولغاية 1 / 8 / 2018 ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00 من كل يوم، في حقل تدريب تم رطيبة، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية واستخدام المتفجرات.

ستقوم وحدة من الجيش اعتباراً من 1 / 7 / 2018 ولغاية 1 / 8 / 2018، بإجراء تمارين تدريبية في مخيم التدريب- تربل، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام متفجرات وقنابل صوتية ومدخنة.

ستقوم وحدة من الجيش في محيط مناطق جرد الضنية، بشري وإهدن – الشمال اعتباراً من 25 / 6 / 2018 ولغاية 25 / 7 / 2018، بإجراء تمارين تدريبية نهارية وليلية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية.

ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقة الهيكلية – طرابلس اعتباراً من 20 / 6 / 2018 ولغاية 20 / 7 / 2018، بإجراء تمارين تدريبية ليلية ونهارية تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية.

ستقوم وحدة من الجيش في منطقة العاقورة – أفقا اعتباراً من 10 / 6 / 2018 ولغاية 10 / 7 /2018 ما بين الساعة 7.00 والساعة 18.00 من كل يوم ، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة المتوسطة واستخدام متفجرات.

اعتباراً من تاريخه ولغاية 31 / 7 / 2018 ما بين الساعة 6.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش بإجراء تمارين تدريبية في محيط منطقة اللقلوق، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

ستقوم وحدة من الجيش في منطقة جرد العاقورة – اللقلوق اعتباراً من 1 / 5 / 2018 ولغاية 31 / 7 / 2018 ما بين الساعة 6.00 والساعة 18.00 من كل يوم، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

اعتباراً من 1 / 4 / 2018 ولغاية 31 / 8 / 2018، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية ليلية ونهارية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية والقنابل المدخنة والصوتية واستخدام المتفجرات.-انتهى-

——

 

انتهت النشرة

 

 

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

j.aoun15-11-2018

نشرة الخميس 15 تشرين ثاني 2018 العدد 5688

قائد الجيش افتتح غابة أرز الجيش ويزيح الستار عن لوحة تذكارية   (أ.ل) – افتتح ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *