الرئيسية / النشرات / نشرة الثلاثاء 19 حزيران 2018 العدد 5587

نشرة الثلاثاء 19 حزيران 2018 العدد 5587

aoun-aoun19-6-2018

رئيس الجمهورية وقائد الجيش زارا كلية فؤاد شهاب للقيادة والأركان

(أ.ل) – زار فخامة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون صباح اليوم، كلية فؤاد شهاب للقيادة والأركان في الريحانية، حيث استقبله قائد الجيش العماد جوزاف عون في حضور رئيس الأركان اللواء الركن حاتم ملّاك وعدد من كبار ضباط القيادة.

الزيارة وهي الأولى من نوعها لرئيس جمهوريّة إلى الكلية اطّلع خلالها الرئيس عون على سير التعليم العالي واستمع إلى شرحٍ مفصّل عن أوضاع الكلية وشؤونها.

والتقى فخامة الرئيس ضباط دورة الأركان الذين سيتخرجون قريباً، مرحّباً بالضباط الأجانب الذين يتابعون الدورة، وأكّد أن المعلومات العسكرية القيّمة وتبادل الخبرات بين الجيوش تُسهم في رفع المستوى الاحترافي، وتُعزّز القدرة على إدارة المعركة والتنسيق بين مختلف الأسلحة، وقد تجلّى ذلك خلال التجربة الفريدة للجيش اللبناني في معركة فجر الجرود، إلى جانب الإنجازات الأمنية على صعيد ملاحقة الخلايا الإرهابية في الداخل. ثمّ توجّه فخامة الرئيس بالتهنئة إلى ضباط الدورة داعياً إيّاهم إلى استثمار المعلومات والمهارات التي اكتسبوها، ومتمنياً لهم النجاح في حياتهم العسكرية.

ثم ّقدّم قائد الكليّة العميد الركن الطيّار بسّام ياسين درعاً تذكارية إلى فخامة الرئيس شاكراً إيّاه على الزيارة.

بعد ذلك، تحدّث قائد الجيش إلى الضبّاط المتخرّجين وشدّد على أهمية الدور الذي يؤديه الضباط الأركان في وحداتهم إذ يساهمون بشكل حاسم  في اتخاذ القرار الصحيح، معتبراً أنّ معركة فجر الجرود كانت خير دليل على ذلك.

وفي الختام، توجّه قائد الجيش بالتهنئة إلى الضباط المتخرّجين، متمنياً لهم التوفيق في وظائفهم المستقبلية.-انتهى-

——

army

الجيش: طائرتا تجسس تابعتان للعدو الإسرائيلي خرقتا أجواء الجنوب

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء 19 حزيران 2018 البيان الآتي:

خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي بتاريخ 18 / 6 / 2018 الساعة 15.55، الأجواء اللبنانية من فوق بلدة علما الشعب، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 22.45، من فوق بلدة رميش.

وعند الساعة 21.30، خرقت طائرة عدوّة مماثلة الأجواء اللبنانية من فوق بلدة الناقورة، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، ثمّ غادرت الأجواء بتاريخ 19 / 6 / 2018 الساعة 3.05 من فوق البحر غرب بلدة الناقورة.-انتهى-

—–

 

hassankhalil19-6-2018

مذكرة تفاهم بين المديرية العامة للشؤون العقارية والجامعة اللبنانية – الأميركية

وزير المال من عين التينة: سأوقع مراسيم القناصل

ولا ربط بينها وبين مراسيم الناجحين في مجلس الخدمة

 (أ.ل) – جرى في وزارة المال توقيع مذكرة تفاهم بين المديرية العامة للشؤون العقارية ممثلة بمديرها العام جورج معراوي، والجامعة اللبنانية-الأميركية ممثلة برئيسها الدكتور جوزف جبرا، برعاية وزير المال علي حسن خليل وفي حضوره، وتقضي الاتفاقية بتنفيذ برامج على صلة بالتحول الرقمي بين الطرفين.

وقال خليل: “يشرفنا اليوم أن نشهد واحدة من المحطات التطويرية المهمة جدا في العلاقة بين القطاع العام الممثل بوزارة المال وقطاع خاص متميز ممثل بالجامعة الأميركية-اللبنانية LAU العريقة والسباقة الى خدمة التعليم العالي في لبنان وخدمة الشباب اللبناني للنهوض ومواكبة التطورات التي تحصل على مستوى العالم.

نحن نقدم اليوم على خطوة تشكل حاجة أساسية لكلا الطرفين، حيث لم يعد الحديث عن التطور نحو اعتماد السياسة الرقمية والعمل الالكتروني مسألة ترف أو أمرا يمكن تجاوزه. أصبحنا في عصر نحن بحاجة فيه إلى القيام بعمليات تحديث جوهرية في عمل الإدارة اللبنانية. هذه الاتفاقية، وإن كانت محدودة العدد، لكنها في رأيي ذات تأثير كبير جدا على واقع المؤسستين معا. وزارة المال ستستفيد من خبرات وطاقات طلاب الجامعة الذين سيساهمون مساهمة جدية عالمية في تعزيز روح الابتكار وتقديم كل ما هو جديد من أجل خدمة المصلحة الوطنية الممثلة بهذا المشروع بالتحول الرقمي بالمديرية العامة للشؤون العقارية. نحن نعول كثيرا على طاقات شبابنا وعلى طاقات الشباب الجامعي المتميز ليجد دوره، في خدمة الوطن ودوره في تأمين مستقبله ورسم هذا المستقبل بالصيغة الأفضل التي تسمح له بحجز مكان كما كان على الدوام في الحياة العامة وفي تطوير حياته الخاصة”.

وأكد أن “الأمر جزء من سياسة تعتمدها وزارة المال، كنا في صدد استكمال ما أعلناه في المديرية العامة للشؤون العقارية من تقديم خدمات الالكترونية أصبحت متميزة وقطعنا فيها شوطا كبيرا ويسجل لها أنها كانت سباقة في إدخال جزء من الحكومة الالكترونية إلى واقع العمل الفعلي. لكن وبسبب الظروف السياسية وموعد الانتخابات النيابية حتى لا يسجل العمل في خانة العملية الانتخابية، تم تأجيل الإعلان عن مجموعة كبيرة من الخدمات في وزارة المال وهي الخدمات الالكترونية التي تسهل على المواطنين من جهة والتي تضبط عملية الإدارة والهدر وعملية هدر الوقت عند المواطن وتسهل اطلاق مشاريع استثمارية عند المواطن وتعزز ثقته بالدولة كم جهة ثانية.

وفي هذه المناسبة، نؤكد أننا في مرحلة تحد كبيرة ، يمكن أن يكون مستغربا أن نقدم على هذه الخطوة في هذا الوقت الضائع سياسيا، لكنها ثمرة جهد سابق وستكون نقطة للعمل في المرحلة المقبلة أيضا”.

وأضاف “من المهم للقوى السياسية أن تنتبه الى أن الوقت ليس لصالحنا وليس لصالح أحد على الإطلاق. لذلك نحن بحاجة ماسة للإسراع بإنجاز الاستحقاق الدستوري بتشكيل حكومة جديدة. حكومة من وجهة نظرنا يجب أن تكون وطنية جامعة قادرة على تحمل مسؤولياتها في المرحلة المقبلة، مسؤوليته النهوض في البلد على المستوى الاقتصادي والاجتماعي والمالي والسير بالخطة الإصلاحية التي يُفترض اليوم أن نركز على جزء من العمل الذي نقوم به وهو التحول الرقمي بعمل الدولة وإداراتها”.

وتابع “نحن معنيون بإنجاح هذه العملية في تسهيل التشكيل، لكن أنا مضطر الى القول انه لم نشهد حراكا جديا في عملية التشكيل الحكومي حتى الآن. هذا الأمر من موقعي كوزير مال أجدد التحذير منه، وأؤكد ضرورة الإسراع بهذا الأمر لكي يتسنى للحكومة الجديدة أن تضع يدها على مواطن الخلل وتعمل على تصحيحها”. وقال: “نحن أقدمنا خلال الأيام الماضية على إنجاز اتفاقية مع البنك الدولي لتطوير المديرية العامة للشؤون العقارية، وهي اتفاقية مهمة جدا ستساهم في سد الثغرات التي كانت موجودة في هذا القطاع لجهة كل ما يتعلق بالشأن العقاري والمساحة على مستوى كل لبنان”.

وختم “أخيرا، أشكر مجددا إدارة الجامعة اللبنانية-الأميركية، الدكتور جبرا والفريق المساعد الذين أكدوا ثقتهم بإمكان التعاون بين هذه الجامعة والوزارة، وهذا أمر مهم يجب أن يعمم على قطاعات ومجالات أخرى على مستوى كل البلد”.

من جهة ثانية، أعلن وزير المال في حكومة تصريف الاعمال علي حسن خليل، من مقر الرئاسة الثانية في عين التينة، انه لم يوقع بعد على مراسيم القناصل “التي أحيلت الي من الخارجية ولكنني سأوقعها والمراسيم التي سبقتها يجب ان تحال ايضا للتوقيع عليها عملا بالاتفاق، وقال: “ليس صحيحا ما قيل عن ربط التوقيع على هذه المراسيم بالناجحين في مجلس الخدمة المدنية ولا علاقة بينهما على الاطلاق”.-انتهى-

——

JosephAoun_1[1]

قائد الجيش بحث مع السفير الباكستاني الأوضاع العامة في لبنان والمنطقة

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جوزاف عون اليوم الثلاثاء 19 حزيران 2018 في مكتبه في اليرزة، السفير الباكستاني في لبنان السيد Aftab Ahmad Khokher ، وتناول البحث الأوضاع العامة في لبنان والمنطقة.-انتهى-

—–

army

الجيش: توقيف سوريَّيْن على خلفية تأليف عصابة لترويج المخدّرات

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه أمس الاثنين 18 حزيران 2018 البيان الآتي:

أوقفت دورية من مديرية المخابرات، بتاريخه في محلة يسوع الملك ــ ذوق مصبح، السوريَّيْن نصوح مجد الخياط، وفادي مصطفى نفّاخ، لإقدامهما على تأليف عصابة لترويج المخدّرات. وقد ضَبطت بحوزتهما 60 علبة بلاستيكية تحتوي على مادتي الكوكايين والهيرويين.

بوشر التحقيق مع الموقوفين بإشراف القضاء المختص وأُحيلت المضبوطات على المراجع المختصة.-انتهى-

—–

images[5]

وفد من “الريجي” تفقد أضرار شتول التبغ في بعلبك

المولى: مشروعنا الأساس هو الإنماء

(أ.ل) – تفقد وفد من إدارة حصر التبغ والتنباك، ضم مدير التبغ الورق عبد المولى المولى ورئيس مصلحة زراعة التبغ في البقاع حسن حمادة، أضرار الأمطار والسيول التي أصابت شتول التبغ في سهول منطقة بعلبك، والتقى لهذه الغاية، في دار بلدية طاريا، مزارعي التبغ في بلدات غربي بعلبك، في حضور رئيس البلدية حمزة حمية ووفد من نقابة مزارعي التبغ.

وقال المولى: “زيارتنا هذه بناء على توجيهات معالي الوزير علي حسن خليل، والرئيس المدير العام ناصيف سقلاوي، لنستمع بالدرجة الأولى إلى المزارعين، والوقوف على تفاصيل ما حصل جراء السيول التي ضربت بعض بلدات المنطقة، ومعاينة الأضرار”.

أضاف “نجدد التزامنا وتعهدنا بأن نكون دائما إلى جانب المزارعين، رغم ما يشوب تبغ البقاع من شوائب، فهذه الشتلة لنا سويا، ولن نتخلى عنها”.

وتابع “لا نعلم حتى الآن إذا كانت الهيئة العليا للاغاثة قد أخذت بعين الاعتبار ضمن سلة تعويضاتها المرتقبة أضرار التبغ، وسوف ننتظر وقت التسليم لمعرفة الأضرار سواء بالنوعية أم بالكمية”.

وأعلن “ان مشروعنا الأساس هو الإنماء، لذا شملت جولتنا اليوم بلدة إيعات التي سنقدم لها سيارة لنقل النفايات وآلية للبلدية “بوب كات”، إضافة إلى أن الريجي ستساهم بتعبيد طريق زراعية في بلدة دورس”.

بدوره قال حمادة: “يختلف انتاج التبغ في البقاع بين بلدة وأخرى، وحتى بين مزارع وآخر في البلدة الواحدة، والأساس هو مدى التزام المزارع بالتوجيهات والإرشادات، ومبادرته إلى اتباع التعليمات بخصوص الرش حتى لا تصاب الشتول بالأمراض والحشرات، وبمقدار العناية بالنبتة والمحصول، أما السيول التي شهدتها المنطقة وتضررت بسببها بعض السهول، فهي حالة استثنائية”.

ولفت إلى أن “تمزق أوراق شتلة التبغ، أو ما لحق ببعضها من أضرار، لا يعني تلف الموسم، فقد تقتصر الأضرار على أول قطفة، لذا المفترض بالمزارع المتابعة ورعاية حقله وموسمه”.

وأكد حمادة الى أن “تعليمات المدير العام الدائمة بأن نقف إلى جانب المزارع، ونسعى دائما لتكون إدارة الريجي مساهمة في عملية التنمية البشرية المستدامة”.-انتهى-

——

army

طيران ليلي للقوات الجوية اللبنانية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه أمس الاثنين 18 حزيران 2018 البيان الآتي:

ستقوم القوات الجوية بتاريخ  19 / 6 / 2018 اعتباراً من الساعة 20.00 ولغاية التاريخ 20 / 6 / 2018 الساعة 00.30، وبتاريخ 21 / 6 / 2018 اعتباراً من الساعة 20.00 ولغاية الساعة 24.00، بتنفيذ طيران ليلي بالانتقال بين القواعد الجوية التالية: رياق، القليعات، حمات وبيروت.-انتهى-

—–

images16UMP9HW

عون لمطارنة الكاثوليك في اميركا: ادعموا لبنان لتسهيل عودة النازحين

ولا يمكن للقدس ان تكون لفريق ديني دون الاخر

(أ.ل) – استقبل رئيس الجمهورية العماد ميشال عون قبل ظهر اليوم، وفدا من المطارنة الكاثوليك في الولايات المتحدة الاميركية، ضم رئيس اساقفة الخدمات العسكرية رئيس “لجنة العدالة الدولية والسلام” في الكنيسة الكاثوليكية الاميركية المطران تيموتي بروغليو، رئيس اساقفة دنفر المطران صامويل اكيلا ورئيس اساقفة “SALT LAKE CITY” المطران اوسكار سوليس، في حضور راعي ابرشية نيويورك المارونية المطران غريغوري منصور وراعي ابرشية لوس انجلوس المارونية المطران الياس عبد الله زيدان.

ونقل الوفد للرئيس عون “اهتمام ابناء الرعايا الكاثوليك في الولايات المتحدة الاميركية بالوضع في لبنان”، منوها ب”الجهود التي يقوم بها الرئيس عون لتثبيت الامن والاستقرار فيه وبالسياسة الحكيمة التي يقود بها البلاد نحو شاطىء الامان”.

ووضع الاساقفة امكانات ابرشياتهم “لمساعدة لبنان في الظروف الدقيقة التي يمر بها راهنا”.

رئيس الجمهورية

واطلع الرئيس عون الوفد على الاوضاع في لبنان، مركزا على “الازمات الخارجية والاقتصادية والحرب السورية التي أرخت بثقلها عليه، لا سيما تداعيات النزوح السوري، ومطالبة لبنان بعودة متدرجة للنازحين الى المناطق الامنة في بلادهم”.

ودعا رئيس الجمهورية الوفد الى “التحرك لدى الادارة الاميركية لدعم موقف لبنان وتسهيل عودة النازحين”، لافتا الى “العراقيل التي تضعها بعض الجهات الخارجية في طريق السعي اللبناني”.

وتناول رئيس الجمهورية “موقف لبنان الرافض للقرار الاميركي بنقل السفارة الاميركية في اسرائيل الى القدس”، مؤكدا ان “المدينة المقدسة تضم معالم دينية للمسيحيين والمسلمين واليهود، ولا يمكن ان تكون لفريق ديني دون الاخر”.

ووضع الرئيس عون الوفد في نتائج الاتصالات التي يقوم بها “لجعل لبنان مركزا دوليا لحوار الحضارات والثقافات والاعراق والاديان، وما يمكن ان تقدمه الكنيسة الاميركية للمساعدة على تحقيق ذلك”.

الحجار

الى ذلك، استقبل الرئيس عون النائب محمد الحجار، واجرى معه جولة افق تناولت الاوضاع العامة في البلاد، ومسار تشكيل الحكومة الجديدة وحاجات منطقة الشوف”.

ابو زيد

وفي قصر بعبدا، النائب السابق امل ابو زيد الذي عرض مع الرئيس عون الاوضاع العامة في البلاد وعددا من مواضيع الساعة.-انتهى-

——-

ghassan-hasbani-new-1-630x3751

حاصباني ترأس اجتماع لجنة مرصد السياسات الصحية:

لا تسييس للشأن الصحي ونعمل لإرساء النهج العلمي في رسم السياسات المستدامة

(أ.ل) – ترأس نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة العامة غسان حاصباني الاجتماع الأول للجنة التوجيهية لـ”مرصد دعم السياسات الصحية” الذي أطلق في نيسان الماضي، وهو نتيجة عمل مشترك بين وزارة الصحة ومنظمة الصحة العالمية والجامعة الأميركية في بيروت.

يهدف المرصد إلى المساهمة في تطوير السياسات الصحية العامة ومتابعة هذه السياسات وترسيخ نهج من ممارسات الحكم الرشيد الذي تعتمده الوزارة، بغية تعزيزه وضمان استمرارية الإنجازات التي حققها القطاع الصحي حتى الآن، وصولا إلى المزيد من النجاحات. يأتي المرصد بالخبرات الاكاديمية للاحتكاك بالواقع اليومي لراسمي السياسات الصحية ومنفذي البرامج، لمعرفة حاجاتهم ودمج البراهين العلمية مع المعرفة التطبيقية لترشيد السياسات وتصويب البرامج الصحية، ويساهم في تفعيل آليات حوكمة التعاون.

حضر الاجتماع المدير العام لوزارة الصحة الدكتور وليد عمار، وعميد كلية الصحة في الجامعة الأميركية في بيروت الدكتورة إيمان نويهض، وممثلة منظمة الصحة العالمية في لبنان الدكتورة إيمان شنكيتي، ومديرة البرامج في المنظمة الدكتورة إليسار راضي، ورئيسة دائرة الإحصاءات الحيوية في وزارة الصحة العامة هيلدا حرب، ورئيسة دائرة العلاقات العامة والتثقيف الصحي في وزارة الصحة رشا حمرا، والخبراء الدكتور ويم فانليربرغ، الدكتور عبد الحي مشبال، الدكتور نبيل قرنفل، الدكتور غسان حمادة والمنسقة المساعدة للمرصد سوسن علام.

وتناول البحث الواقع الصحي في لبنان الذي تبين أنه يحافظ على مستويات متقدمة ومتطورة مقارنة بكل دول المتوسط، بالرغم من الاستثمار المنخفض في المجال الصحي وتناقص الأموال المرصودة له في شكل عام، إذ إن القطاع الصحي تطور ويواصل التطور جراء السياسات المتبعة في وزارة الصحة العامة في لبنان، وسيتركز دور المرصد على المحافظة على هذا التطور.

وتوافق المجتمعون على أهمية استحداث الملفات الصحية الإلكترونية لكل المرضى، وهو ما تقوم به وزارة الصحة كجزء من مشروع التغطية الصحية الشاملة والذي يتألف من محاور عدة، بعضها بات قيد التنفيذ، وأبرزها البنى التحتية الإلكترونية ورسم السياسات العامة والمحور القانوني المتصل بنص القانون الذي عملت عليه وزارة الصحة وأحالته على المجلس النيابي وتم إقراره حتى الآن في لجنة الإدارة والعدل.

وفي تصريح له بعد الاجتماع، أكد حاصباني أن “النظام الصحي في لبنان يحتل مرتبة متقدمة جدا مقارنة بالأنظمة العالمية من حيث الوصول إلى الخدمات المضمونة الجودة ومستوى المؤشرات الصحية الوطنية، بالرغم من الصعوبات المالية وحال عدم الاستقرار والأزمات الأمنية والسياسية المتكررة منذ أكثر من عقدين من الزمن”.

ولفت إلى أن “الدراسات العلمية المتعددة أثبتت أن القطاع الصحي في لبنان متميز عن غيره من القطاعات، إذ إن بلدنا من البلدان القليلة في العالم التي حققت الأهداف الإنمائية للألفية المتعلقة بالصحة”. وأكد أن “الهدف في وزارة الصحة يكمن في إرساء النهج العلمي المستند إلى دراسات تساعد على رسم السياسات العامة المستدامة. والاهتمام بالقطاع الصحي لا يقتصر على متابعة المستشفيات والمساهمة في الإستشفاء والدواء، علما أن هذا العمل هو جزء أساسي من الاهتمام بالقطاع، ولكن رسم السياسات بالطريقة العلمية الفضلى هو الجزء المؤسساتي الضروري لجعل القطاع الصحي متقدما وثابتا رغم الصعوبات المادية وغيرها من الصعوبات التي يتأثر بها لبنان نتيجة ما يحصل في المنطقة”.

وشدد على أن “وجود المرصد أساسي جدا لتبقى السياسات علمية بإشراف وتعاون دولي، بما يتيح التقدم أكثر إلى الأمام والمحافظة على الاستقرار الصحي”.

وختم حاصباني شاكرا لمنظمة الصحة العالمية والجامعة الأميركية تعاونهم ودعمهم لعمل المرصد “لأنه من المهم جدا أن يكون القطاع الصحي بصحة جيدة ويعمل بحسب سياسات صحية لا تخضع لأي تسييس”. وتمنى التوفيق للجنة التي تلتئم للمرة الأولى بشكل رسمي بعد إطلاق المرصد الذي سيكون الداعم الأساسي لكل السياسات التي سترسم في وزارة الصحة للقطاع الصحي في لبنان.

وسئل حاصباني عن مجالات عمل المرصد فأوضح أن “المرصد يقدم أولا الدعم العملي والعلمي لرسم السياسات ويسهم ويساعد في توجيه رسم السياسات، فتكون متكاملة ومتطابقة مع ما يحدث في أفضل النماذج حول العالم. وعلى المرصد النظر في موضوع التغطية الصحية الشاملة ومراقبة تطوير هذه السياسة وكيفية تنفيذها في حال احتاجت إلى تعديلات، وذلك بهدف تأمين حصول كل المواطنين عليها بطريقة عادلة.

وعلى المرصد أيضا تقديم الدعم للأقسام والإدارات في وزارة الصحة العامة التي تعنى برسم السياسات على مستوى القدرات البشرية كي تكون دائمة ومستدامة داخل وزارة الصحة. فلا يكون رسم السياسات لمرحلة موقتة أو قصيرة إضافة إلى دعم الحوار المفتوح حول السياسات من خلال إشراك المعنيين في القطاعات التي ترسم لها السياسات بالنقاشات، ما يحول دون حصول نواقص”.

وقال إن “هذا المرصد سيكون نوعا من لولب الحركة حول السياسات العامة”.

وهل المرصد سيستمر مع تشكيل الحكومة الجديدة وإمكان حصول تغيير في وزارة الصحة؟ أجاب: “هذا المرصد من الأمور التي فيها استمرارية بغض النظر عن شخصية الوزير الذي يتبوأ وزارة الصحة أو الجهة السياسية التي ينتمي إليها. إنه كناية عن حركة تعاون لرسم السياسات ودعمها والإسهام في ديمومة العمل واستمراريته. والمرصد موضوع مؤسساتي لمأسسة عمل الوزارة، ولا أعتقد أنه يتأثر بالسياسة، وأتمنى استمرار عمله”.

وسئل عن تأثير تناقص تمويل وزارة الصحة على أدائها، فلفت إلى أن “الدور الأساسي لوزارة الصحة يكمن في رسم السياسات حتى لو انعدم التمويل تماما، لأن السياسات تنعكس على كلفة علاج المواطن واستشفائه وعلى قدرته للحصول على هذا العلاج والإستشفاء، فعندما تكون السياسات واضحة ينقص العبء على الكلفة التي يمكن أن تكون إضافية وفي غير مكانها”.

وأشار الى أن “لبنان من أقل الدول التي يتم فيها تمويل قطاع الصحة، فيما النتائج الصحية هي الأفضل. ويعود نقص التمويل إلى العجز الموجود في خزينة الدولة وتوجه الدولة لدعم قطاعات أخرى غير قطاع الصحة، وهذا أمر يجب تصحيحه”. واضاف أن “لبنان يحصل على مساعدات في موضوع اللقاحات والأمور الأخرى التي لها علاقة بالتغطية الشاملة في مراكز الرعاية الصحية الأولية وغيرها، وثمة حل تم طرحه في قانون التغطية الصحية الشاملة الذي يتم درسه في المجلس النيابي، وقد أقرته لجنة الإدارة والعدل، ويؤمن هذا الحل المقترح تمويلا إضافيا لقطاع الصحة من دون زيادة أعباء إضافية على المواطنين، إنما بمساهمة قليلة ثانوية يتضامن فيها الناس بما يخفف العجز في قطاع الصحة ويحل مشكلة التمويل”.-انتهى-

—–

berri1-19-6-2018

berri2-19-6-2018

berri19-6-2018

بري التقى سفيري استراليا والارجنتين وعرض الوضعين الحكومي والمجلسي مع الفرزلي

(أ.ل) – إستقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري بعد ظهر اليوم في عين التينة نائب رئيس المجلس ايلي الفرزلي وعرض معه للأوضاع الراهنة لاسيما الشأنين المجلسي والحكومي.

وقال الفرزلي بعد اللقاء: بحثنا في المشؤون المجلسية وما يخطط لعمل المجلس الذي لاشك سيكون ورشة حقيقية تعيد إنتاج الواقع المجلسي على الصعد كافةً تشريعياً وعلى مستوى المحاسبة. ولكن يبقى ان القضية المركزية اليوم هي إنتظار عودة الرئيس الحريري التي يجب ان تكون عودة ملّحة للإسراع في تأليف الحكومة ودعوة كل القوى لتسهيل عمل دولة الرئيس في تشكيل الحكومة لأن أوضاع البلد والأوضاع الإقليمية تتطلب تشكيل الحكومة في أسرع وقت ممكن، وهذا الأمر هو في غاية الضرورة ولا يقبل اي شكل من النقاش لجهة أهميته وضرورته وملّحة.

سئل: هل تقوم بوساطة بين بعبدا وعين التينة؟

اجاب: لا ابداً، واستطيع ان اؤكد ان الأجواء والعلاقات ليس فقط لا تحتاج لأي وسيط بل ان الذي يطمح للقيام بوساطة من الأن اقول انه سيبقى بل عمل لأن الأجواء ممتازة.

سئل: ماذا بشأن موضوع القناصل؟

اجاب: اعتقد انه على طريق الحل.

سئل: لأي درجة العوامل الخارجية عنصراً فاعلاً ومحدد لمسار تشكيل الحكومة، وقد حذر الرئيس بري من ذلك؟

اجاب: طبعاً الرئيس بري ينطلق من مسألة أساسية هي انه لا يرى ان هناك اي مسؤول لبناني من الممكن ان لا يدرك المسؤوليات الملقاة عليه لتسهيل الحل، لذلك هو يفترض ان اي اشكالية حقيقية وعميقة لا يمكن ان تكون من صنع لبنان ولا بد ان تكون بفعل عامل خارجي ما. وقد إستبق بتحليله الواقع لكي يصوب على هذا الواقع لإجهاض اي امكانية لتحقيق هذا الأمر.

وكان الرئيس بري إستقبل السفير الاسترالي في لبنان غلين مايلز، وجرى عرض للتطورات الراهنة والعلاقات الثنائية.

كما إستقبل سفير الارجنتين في لبنان ريكاردو لارييرا في زيارة وداعية.

من جهة اخرى تلقى الرئيس بري برقية من رئيس مجلس الأمة الجزائري عبد القادر بن صالح مهنئاً بعيد الفطر المبارك.-انتهى-

——

ibrahim-kanaan[1]

كنعان بعد اجتماع تكتل لبنان القوي:

لأوسع تمثيل في الحكومة وبيان وزاري استثنائي وخطة واضحة لعودة النازحين

(أ.ل) – اكد امين سر تكتل “لبنان القوي” النائب إبراهيم كنعان عقب الاجتماع الأسبوعي للتكتل برئاسة وزير الخارجية في حكومة تصريف الاعمال جبران باسيل، أن “التكتل مع حكومة وحدة وطنية ومع أوسع تمثيل ممكن ضمن هذه الحكومة”، لافتا الى أن “الرئيس المكلف هو المعني الأول بالتأليف وفق القواعد الدستورية والبرلمانية الديموقراطية والأحجام النيابية”.

وقال: “المفروض الاحتكام لارادة الشعب التي عبر عنها من خلال الانتخابات النيابية، وقال فيها كلمته وقرر من خلالها الأحجام. وبالتالي، فاعتماد قواعد التشكيل الدستورية ووضع الرئيس المكلف قاعدة واحدة وحدا للتعاطي مع الكتل النيابية، وتوزيع الحقائب بحسب الأحجام، عندئذ تتالف الحكومة خلال ربع ساعة”.

أضاف كنعان “لا نفهم أسباب الأخذ والرد والتحليلات، طالما ان التكتل يوافق على الحقوق التي يحصل عليها بحسب حجمه النيابي، ويطالب بأن تعتمد القاعدة التي تطبق عليه على سائر الكتل الأخرى. ومن يسعى لأكثر من حقه، ويريد حصة اكبر من حجمه النيابي هو المسؤول عن تعطيل الحكومة. لا سيما أن الظرف لا يسمح بالقفز فوق الدستور والنظام، وبأخذ وقت في تأليف حكومة في ضوء الظرف الاقتصادي والتحديات التي نمر بها. فهل يجوز استنباط قواعد غير موجودة للتأليف؟”.

واعتبر أن “التكتل لا يضع اي فيتو او يتمسك بأي حقيبة، وما ينطبق عليه ينطبق على سواه بالنسبة للحقائب السيادية والاساسية وما يعتبره البعض ثانويا ونعتبره نحن مهمة أيضا، والمطلوب ان نكون جميعا تحت سقف واحد وبصراحة تامة، وان لا يكون هناك صيف وشتاء فوق سقف واحد”.

وعلى الصعيد الاقتصادي، سأل كنعان: “من يتحمل مسؤولية الشلل الحكومي في ظل الوضع الاقتصادي الراهن ومعاناة الشباب على صعيد القروض السكنية والميسرة، وما تعانيه القطاعات المنتجة بسبب الشلل الحكومي خصوصا أن رئيس الجمهورية يدفع في شكل دائم باتجاه اختصار الوقت والبدء بالتأليف وفق القواعد الواضحة للجميع؟ وكيف يمكن معالجة الوضع الاقتصادي في غياب حكومة فاعلة وقادرة وتضع معالجة الوضع الاقتصادي من أولوياتها؟”.

وقال: “لا يكفي مجرد تأليف حكومة، بل المطلوب ان تضع برنامجا، لأن أهميتها بما تتفق عليه لا بالمتاريس داخلها. فالتأليف لا يكون من اجل الإشكالات داخلها، بل من أجل الحكم وإعطاء الشعب حقوقه، ووضع سياسات لمعالجة انتظارات اللبنانيين الاقتصادية والاجتماعية ومن مدارس واقساط”.

أضاف “جرت الانتخابات النيابية لفتح صفحة وطي صفحة، ولتتشكل الحكومة بحسب إرادة الشعب وفق تفاهم على برنامج واضح اقتصاديا واجتماعيا وتربويا. والبيان الوزاري يجب ان يكون استثنائيا ويتضمن أولويات اللبنانيين، وان لا يكون انشائيا ولغويا”.

وفي ملف النازحين السوريين، قال كنعان: “يتبين من الحملات التي شهدناها أخيرا، وكأن هناك في لبنان من هو ضد عودة النازحين. فهل يعقل ان يكون هناك طرف ليس مع العودة؟ وأين الخطأ في المطالبة بالعودة الآمنة؟ والاجماع اللبناني حول هذه المسألة مطلوب وفقا لبرنامج زمني معين”.

أضاف: “لقد قام رئيس التكتل بجولة على عرسال، وشهدنا رغبة النازحين بالعودة الى بلدهم. فلماذا الإيحاء بانقسام حول هذه المسألة؟ من هنا، يدعو التكتل كل الكتل والأطراف لتوحيد كلمتهم حول هذه المسألة الوطنية في ظل الأعباء التي نرزح تحتها جراء النزوح. وفخامة رئيس الجمهورية اطلع ممثلي الدول على الأرقام، وكان هناك شبه ذهول مما قدم اليهم. ونحن نشهد على ما يجري في أوروبا والولايات المتحدة من اقفال للحدود، في وقت كانت حدودنا مفتوحة. لذلك، يدعو التكتل لوضع خطة واضحة للتفاوض مع كل المعنيين لتأمين عودة النازحين من دون أي عقد، من أمم متحدة والحكومة السورية وكل من يؤثر في هذا الملف”.-انتهى-

—–

walid junblat

جنبلاط التقى السفير الروسي وعرض معه الاوضاع

(أ.ل) – إستقبل رئيس الحزب التقدمي الإشتراكي وليد جنبلاط في دارته في كليمنصو بعد ظهر الثلاثاء السفير الروسي في لبنان ألكسندر زاسبكين وعرض معه الأوضاع الراهنة.-انتهى-

——-

images[4]

أسامة سعد التقى المدير الاقليمي لمديرية امن الدولة في الجنوب

(أ.ل) – استقبل الأمين العام للتنظيم الشعبي الناصري النائب أسامة سعد في منزله المدير الإقليمي لمديرية أمن الدولة في الجنوب العميد نواف الحسن بحضور معروف أسامة سعد ومحمد صالح.

وكان اللقاء فرصة قدم فيها العميد الحسن التهنئة لسعد لمناسبة حلول عيد الفطر المبارك . كما جرى البحث في الأوضاع العامة في منطقة الجنوب.-انتهى-

—–

army

دهم منازل عدد من المتورطين في الإشكال الذي حصل

في بلدة سرعين الفوقا وتوقيف 3 أشخاص

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه بتاريخ السبت 16 حزيران 2018 البيان الآتي:

إلحاقاً لبيانها السابق المتعلق بالإشكال الذي حصل في بلدة سرعين الفوقا بين أشخاص من آل شومان لأسباب عائلية سابقة، دهمت قوة من الجيش منازل عددٍ من المشتبه بتورطهم في الإشكال المذكور، حيث أوقفت 3 أشخاص، وضبطت بحوزة بعضهم 4 رمانات يدوية، وكمية من الذخائر الخفيفة والأعتدة العسكرية المتنوعة، بالإضافة إلى عددٍ من أجهزة الاتصال.

تمّ تسليم الموقوفين مع المضبوطات إلى المراجع المختصة، وتستمرّ قوى الجيش بتعقب باقي المتورطين لتوقيفهم وإحالتهم على القضاء المختص.-انتهى-

——

kabalan

قبلان اطلع من المولى على نشاطات الجامعة الاسلامية ويلتقي بخاري غدا

(أ.ل) – إستقبل رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الشيخ عبد الأمير قبلان في مقر المجلس، رئيسة الجامعة الاسلامية في لبنان الدكتورة دينا المولى وزوجها المحامي عماد المولى، في حضور نائب رئيس المجلس الشيخ علي الخطيب والامين العام للمجلس نزيه جمول.

وقدمت المولى التهاني بعيد الفطر السعيد، واطلعت الشيخ قبلان على نشاطات الجامعة ومشاريعها المستقبلية، وعن مشاركتها في الاجتماع الدولي للجامعات الاسلامية والعربية الذي يعقد في العاصمة الماليزية كوالالمبور السبت المقبل باعتبارها رئيسة المجلس التنفيذي لاتحاد الجامعات العربية.

واثنى قبلان على “جهود المولى في تطوير الجامعة”، مؤكدا ان “الجامعة الاسلامية امانة في اعناقنا جميعا تحتم المحافظة على نجاحاتها وتطويرها، وهي تحقق الانجازات على مختلف الصعد، ونحن نريد ان تسهم هذه الجامعة مع مثيلاتها في لبنان في تنمية المجتمع اللبناني ورفده بالنخب والكفاءات ودعم مسيرة التعليم العالي التي يتبوأ فيها لبنان مكانة مميزة”.

من جهة ثانية، يستقبل الشيخ قبلان في مقر المجلس، الوزير المفوض القائم باعمال سفارة المملكة العربية السعودية وليد بخاري في الثانية عشرة من ظهر غد الاربعاء.

——

alraii

الراعي التقى وفدا من تكتل لبنان القوي وسفيري ايران والارجنتين

(أ.ل) – استقبل البطريرك الماروني الكاردينال بشارة بطرس الراعي قبل ظهر اليوم في الصرح البطريركي في بكركي وفدامن تكتل “لبنان القوي” ضم وزير البيئة في حكومة تصريف الاعمال طارق الخطيب، والنواب سليم عون، مصطفى حسين، اسعد ضرغام، نقول الصحناوي، انطوان بانو، جورج عطاالله، روجيه عازار، وأعضاء المجلس السياسي في “التيار الوطني الحر” ناجي غاريوس، غابي ليون، ناجي حايك، رندلا جبور، خليل حمادة، هنري عطاالله وشامل موزايا.

بعدها، التقى الراعي السفير الايراني محمد فتحعلي في زيارة جرى خلالها التطرق الى المواضيع الراهنة.

ومن الزوار ايضا سفير الارجنتين ريكاردو لاريارا، ثم المدير العام لوزارة الزراعة المهندس بولس لحود على رأس وفد.-انتهى-

——-

army

تسلّم الجيش الدفعة الثالثة من آليات القتال المدرعة نوع (BRADLEY)

(أ.ل) – تسلّم الجيش قبل ظهر الأحد 17 حزيران 2018  في مرفأ بيروت، الدفعة الثالثة من آليات القتال المدرعة نوع (BRADLEY) وعددها ثمانية مع الجزئيات العائدة لها، وذلك في إطار برنامج المساعدات العسكرية الأميركية المخصصة للجيش اللبناني.-انتهى-

——-

naeem-hassan

نعيم حسن التقى وفدا من اتحاد الجامعات الدولي ومرعي

(أ.ل) – التقى شيخ عقل طائفة الموحدين “الدروز” الشيخ نعيم حسن في دار الطائفة في بيروت، وفدا من “اتحاد الجامعات الدولي” برئاسة الدكتور طارق السعدي، يرافقه وفد من “مجموعة العرب المتحدة للتطوير والاستشارات والدراسات” برئاسة رئيس مجلس الإدارة عمر العرب، ومسؤولين من وزارة التربية والتعليم العالي، في حضور الشيخ عامر زين الدين. وقدم الوفد الى شيخ العقل دعوة الى المؤتمر المنوي انعقاده في إسطنبول من الاتحاد، والمعرض الإقليمي الأول (BAKAF) من 27 الى 30 من الجاري، برعاية وزراء التربية والتعليم العالي في لبنان والصومال والعراق، ووزارة السياحة والثقافة التركية. وشكر الوفد لحسن دعمه الدائم للنشاطات الثقافية والتربوية.

كذلك التقى حسن معتمد مشيخة العقل في الولايات المتحدة الأميركية الشيخ سامي مرعي.-انتهى-

——-

hizbullah

وفد من حزب الله زار مركز جبهة التحرير في البرج الشمالي

(أ.ل) – أعلنت جبهة التحرير الفلسطينية، في بيان اليوم، ان وفدا من “حزب الله” برئاسة مسؤول العلاقات اللبنانية الفلسطينية في الجنوب خليل الحسين ومعاونه ابو وائل زلزلي، زار مركزها في مخيم البرج الشمالي مهنئا بعيد الفطر. وكان في استقباله عضو المكتب السياسي عباس الجمعة وقيادة الجبهة.

وشدد الحسين على “العلاقات الثنائية التي تربط الحزب بالجبهة.

واكد المجتمعون “أهمية توحيد الجهود الفلسطينية والعربية والإسلامية لدعم مسيرات العودة والمقاومة الشعبية في الضفة والقدس وتعزيز صمود الشعب الفلسطيني ماديا ومعنويا، حتى تحقيق اهدافه بدحر الاحتلال عن ارضه وتحقيق العودة والحرية والاستقلال واقامة الدولة الفلسطينية المستقلة بعاصمتها القدس”. وشددوا على “ضرورة حشد الطاقات السياسية والاعلامية والشعبية لفضح وتعرية التطبيع، ما يتطلب من الجميع اعادة توجيه البوصلة الى فلسطين، وفضح الكيان الصهيوني الذي يرتكب الجرائم بحق الشعب الفلسطيني وشبابه فلسطين بشكل يومي.

ودعوا الى “تعزيز الوحدة الوطنية الفلسطينية والتمسك بخيار الانتفاضة والمقاومة والتصدي للمشاريع الاميركية والصهيونية التي تستهدف فلسطين قضية وارضا، من خلال الحوار لأنه المدخل الاوحد لبناء قوة الشعب الفلسطيني وانتصاره”.

وشددوا على العلاقات الاخوية اللبنانية – الفلسطينية، مؤكدين “ان المخيمات الفلسطينية ستبقى محطات نضالية على طريق العودة الى فلسطين، ما يتطلب النظر من الحكومة اللبنانية وإقرار الحقوق الانسانية والمدنية للاجئين الفلسطينيين في لبنان بما يؤمن العيش الكريم لهم ريثما يتمكنوا من العودة إلى ديارهم الأصلية في فلسطين”.

وزار الوفد عضو قيادة حركة فتح ومسؤول العلاقات العامة في منطقة صور العميد ابو باسل شهاب في منزله، للاطمئنان الى صحته، وبحث معه في التطورات الراهنة.-انتهى-

——-

samid jeajea

جعجع: نتمنى على الحريري الايعاز بصرف التعويضات لأهالي بعلبك والقاع والهرمل

(أ.ل)- تمنى رئيس حزب “القوات اللبنانية” سمير جعجع، في تصريح، على رئيس الحكومة سعد الحريري “الإيعاز الى الإدارات المعنية بالدولة صرف التعويضات اللازمة لأهالي رأس بعلبك والقاع والهرمل وأنحاء أخرى من البقاع الشمالي بعد الاضرار الفادحة التي اصابتهم من جراء السيول الجارفة الاخيرة وموجات البرد التي سبقتها”.-انتهى-

——-

جبهة العمل تؤكد على رمزية وشرعية القضية الفلسطينية وعلى حقّ الشعب الفلسطيني

في الجهاد والمقاومة حتى تحرير أرضه وتقرير مصيره

(أ.ل) – أكدّت جبهة العمل الاسلامي في لبنان خلال اجتماعها الدوري بمقرها الرئيسي في بئر حسن بحضور منسقها العام الشيخ الدكتور زهير عثمان الجعيد والسادة أعضاء مجلس القيادة على “رمزية وشرعية القضية الفلسطينية، وعلى حقّ الشعب الفلسطيني الطبيعي في الجهاد والكفاح والمقاومة من أجل تحرير أرضه وتقرير مصيره”.

ولفتت الجبهة إلى أنّه “لا صفقة القرن ولا كل الصفقات الاستسلامية الأخرى ولا المفاوضات المذلّة و لا اتفاقيات الخيانة تستطيع سلب الشعب الفلسطيني حقه في أرضه ووطنه وممتلكاته”.

وأشارت الجبهة إلى “عقم كل المفاوضات وفشل كل القرارات الدولية في استعادة الحقّ إلى أهله، وأنّه لا خيار ولا بديل عن المقاومة من أجل تحرير الأرض واستعادة المقدسات المسلوبة”، معتبرة “أنّ مسيرات العودة المباركة والطائرات الورقية المسيّرة الحارقة واستمرار الانتفاضة المباركة بهذا الزخم والحشد أربك العدو أيّما إرباك وجعله في حيرة ودهشة من امره في آن معاً”،ـ لافتة إلى “أنّه ما ضاع حق وراءه مطالب مهما طال الزمن”.

وفي الشأن الداخلي شدّدت الجبهة على “أهمية الاسراع في تشكيل حكومة وحدة وطنية جامعة وضامنة وفاعلة من أجل العمل على حل الأزمات الخانقة والمستعصية التي تعصف بالبلاد منذ أمد بعيد”.-انتهى-

——

army

تعميم تواريخ وأمكنة اختبارات المرشحين بصفة رتباء اختصاصيين

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه أمس الاثنين 18 حزيران 2018 البيان الآتي:

تحيط هذه القيادة علماً المرشحين للتطوّع في الجيش بصفة رتباء اختصاصيين، أنّه بإمكانهم الاطّلاع على تواريخ وأمكنة إجراء الاختبارات النفسانية والرياضية والمستندات والقرطاسية المطلوب اصطحابها وفق الملحق المعمم.-انتهى-

——-

army

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء 19 حزيران 2018  البيان الآتي:

ستقوم وحدة من الجيش بإجراء تمارين تدريبية في مدرسة القوات الخاصة – حامات، بتاريخ 20 / 6 / 2018 ما بين الساعة 8.00 والساعة 20.00، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة الخفيفة.

ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقة الهيكلية – طرابلس اعتباراً من 20 / 6 / 2018 ولغاية 20 / 7 / 2018، بإجراء تمارين تدريبية ليلية ونهارية تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية.

ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام بتاريخه ما بين الساعة 10.00  والساعة 12.00، بتفجير ذخائر غير منفجـرة في محيط بلدة تبنين – الجنوب.

ستقوم وحدة من الجيش في محيط مناطق وطى السهلة – جبل المالح، عودين – الشمال،  والشاطئ مقابل قاعدة القليعات الجوية – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية اعتباراً من 18 / 6 / 2018 ولغاية 29 / 6 / 2018 من الساعة 8.00 ولغاية الساعة 20.00 من كلّ يوم، تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية.

لذا تحيط قيادة الجيش المواطنين علماً بوجوب عدم الإبحار في المكان والزمان المذكورين أعلاه، حفاظاً على سلامتهم.

ستقوم طائرات تابعة للقوات الجوية بتنفيذ رماية ليلية ونهارية اعتباراً من 19 / 6 / 2018 ولغاية 22 / 6 / 2018 ما بين الساعة 6.00 والساعة 24.00 من كلّ يوم، في حقل رماية حنوش – حامات ومنطقة العاقورة، تتخللها رمايات بالأسلحة الرشاشة  والصاروخية.

ستقوم وحدة من الجيش اعتباراً من 18 / 6 / 2018 ولغاية 29 / 6 / 2018 ما بين الساعة 8.00 والساعة 20.00، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية، وذلك في المناطق التالية: عودين، الشاطئ المقابل لقاعدة القليعات الجوية، ووطى السهلة – جبل المالح.

ستقوم وحدة من الجيش بإجراء تمارين تدريبية ليلية ونهارية في محيط منطقة جرد الضنية بتواريخ 20،19و21 / 6 / 2018، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية.

ستقوم وحدة من الجيش في محلة تل الزعتر – الدكوانة، بتواريخ 20،19،18و21 / 6 / 2018 اعتباراً من الساعة 7.00 ولغاية الساعة 14.00 من كلّ يوم، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة الخفيفة.

ستقوم وحدة من الجيش اعتباراً من تاريخ 14 / 6 / 2018 ولغاية 20 / 6 / 2018، ما بين الساعة 6.00 والساعة 18.00 من كلّ يوم، بإجراء تمارين تدريبية في محيط منطقتي كفرفالوس والزهراني – الجنوب، تتخللها رمايات بالذخيرة الحيّة والخلّبية .

ستقوم وحدة من الجيش في منطقة العاقورة – أفقا اعتباراً من 10 / 6 / 2018 ولغاية 10 / 7 /2018 ما بين الساعة 7.00 والساعة 18.00 من كل يوم ، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة المتوسطة واستخدام متفجرات.

اعتباراً من تاريخه ولغاية 31 / 7 / 2018 ما بين الساعة 6.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش بإجراء تمارين تدريبية في محيط منطقة اللقلوق، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

ستقوم وحدة من الجيش، إعتباراً من 28 / 5 / 2018 ولغاية 22 / 6 / 2018 في منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية نهارية وليلية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية  والخلبية.

ستقوم وحدة من الجيش، إعتباراً من 20 / 5 / 2018 ولغاية 20 / 6 / 2018 في منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية ليلية ونهارية تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية.

ستقوم وحدة من الجيش في منطقة جرد العاقورة – اللقلوق اعتباراً من 1 / 5 / 2018 ولغاية 31 / 7 / 2018 ما بين الساعة 6.00 والساعة 18.00 من كل يوم، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

اعتباراً من 1 / 4 / 2018 ولغاية 30 / 6 / 2018 ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب تم رطيبة، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية واستخدام المتفجرات.

اعتباراً من 1 / 4 / 2018 ولغاية 31 / 8 / 2018، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية ليلية ونهارية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية والقنابل المدخنة والصوتية واستخدام المتفجرات.

اعتباراً من 31 / 3 / 2018 ولغاية 30 / 6 / 2018، ستقوم وحدة من الجيش في مخيم التدريب- تربل – طرابلس، باجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام المتفجرات والقنابل الصوتية والمدخنة.-انتهى-

——

انتهت النشرة

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

j.aoun19-11-2018

نشرة الإثنين 19 تشرين ثاني 2018 العدد 5689

قائد الجيش تفقد الكلية الحربية وجهاز إسكان العسكريين المتطوعين   (أ.ل) – تفقّد قائد الجيش ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *