الرئيسية / النشرات / نشرة الإثنين 4 حزيران 2018 العدد 5580

نشرة الإثنين 4 حزيران 2018 العدد 5580

berri-hariri-aoun4-6-2018

إجتماع رئاسي ثلاثي في بعبدا بحث ترسيم الحدود

(أ.ل) – عقد رئيس الجمهورية العماد ميشال عون في قصر بعبدا، اجتماعا ضم رئيس مجلس النواب نبيه بري، ورئيس حكومة تصريف الأعمال سعد الحريري، والمدير العام للامن العام اللواء عباس ابراهيم، ورئيس الوفد العسكري اللبناني المشارك في اللقاءات الثلاثية التي تعقد في الناقورة العميد امين فرحات، والعميد رولي فارس.

وتم خلال الاجتماع عرض لحصيلة المفاوضات غير المباشرة بين لبنان وكيان العدو عبر الامم المتحدة، لمعالجة النقاط المتنازع عليها من الخط الازرق.

واكتفى بري بعد اللقاء بالقول إن “البحث لم يتطرّق إلى موضوع الحكومة، إنما إلى موضوع ترسيم الحدود”.

وبدوره، أكد رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري في تصريح من قصر بعبدا ان “الحديث لم يتم عن الحكومة، إنما عن الحدود وهذا الاجتماع بطلب من الرئيس عون لتوحيد الافكار حول هذا الموضوع”، مشددا على ان “الأجواء إيجابية”.

وعن تشكيل الحكومة قال: “هناك إيجابيات ونأمل أن تستمر”.

وعن موضوع التجنيس قال: “النقاش حول التجنيس يجب أن يحصل في مجلس النواب، ومن لديه اعتراض على التجنيس فليذهب الى القضاء. وما الضرر إذا أعطينا الجنسية لعدد معين من الأشخاص”.

وأضاف: “المشكل في مرسوم التجنيس طائفي وحرام الكلام عن أن المرسوم فاسد ومخالف، وهناك عمل تم من وزارة الداخلية والقرارت إتخذت والمرسوم أقرر. من كل حبة بدنا نعمل فيها قبة”.

ولفت الى ان ” مناطق بعلبك – الهرمل والبقاع الشمالي وعكار تعيش مأساة، وفي بعلبك الهرمل هناك إرتفاع في عدد الجرائم، ذلك لأن الخطة الأمنية التي وضعت لا تنفذ كما يجب”.-انتهى-

——

images[2]

الجيش: زورق حربي تابع للعدو الإسرائيلي

خرق المياه الإقليمية لمسافة حوالى 480 متراً ولمدة 8 دقائق

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الاثنين, 04 حزيران 2018 البيان الآتي:

أقدم زورق حربي تابع للعدو الإسرائيلي، بتاريخ 3 / 6 / 2018 الساعة 19.00، على خرق المياه الإقليمية اللبنانية مقابل رأس الناقورة، لمسافة حوالى 480 متراً ولمدة 8 دقائق.

تجري متابعة موضوع الخرق بالتنسيق مع قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان.-انتهى-

——–

 

wizarat mal

تطبيق جديد للنصوص القانونية والتنظيمية الخاصة بالضرائب والرسوم

على الموقع الالكتروني لوزارة المال

(أ.ل) – عمم وزير المالية علي حسن خليل على الدوائر المختصة في الوزارة وضع تطبيق جديد للنصوص القانونية والتنظيمية الخاصة بالضرائب والرسوم على الموقع الالكتروني للوزارة ليتسنى للمواطنين والمعنيين الاطلاع عليه وإجراء عملية البحث المطلوبة.

وجاء في النص التعميم:

تعلم وزارة المالية المكلفين بالضريبة على القيمة المضافة وبضريبة الدخل وضريبة الأملاك المبنية ورسم الانتقال، أنها وفي سياق سعيها إلى الشفافية الكاملة وإلى تفعيل التعاون معهم وتسهيل اطلاعهم على النصوص القانونية والتنظيمية التي ترعى شؤونهم الضريبية، وضعت على موقعها الإلكتروني www.finance.gov.lb ، تطبيقا جديدا للنصوص القانونية والتنظيمية الخاصة بتلك الضرائب والرسوم مبوبة حسب كل نوع ضريبة وفقا للتسلسل التالي: النص القانوني، النص التنظيمي المتعلق به (مرسوم، قرار، تعميم، تعليمات، …)، وأصبح بإمكانهم الاطلاع على ذلك التطبيق من خلال إجراء عملية بحث استنادا إلى رقم المادة القانونية أو رقم النص، تاريخ الإصدار وكذلك من خلال كلمة محددة.

للاطلاع على ذلك التطبيق، يمكن الولوج إلى موقع وزارة المالية الإلكتروني من خلال الرابط التالي: https://eservices.finance.gov.lb/Tax_SearchEngine.aspx-انتهى-

——–

images[2]

الجيش: سلاح الجو التابع للعدو الإسرائيلي

خرق أجواء الشمال بعبدا بيروت وضواحيها بعلبك الهرمل والجنوب

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه اليوم الاثنين 04 حزيران 2018 البيان الآتي:

خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي، بتاريخ 4 / 6 / 2018 الساعة 6.40، الأجواء اللبنانية من فوق بلدة علما الشعب، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 13.50 من فوق بلدة الناقورة.

خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي، بتاريخ 3 / 6 / 2018 الساعة 6.40 الأجواء اللبنانية من فوق بلدة رميش، ونفّذت طيراناً دائرياً بين مناطق الجنوب، بعبدا، بيروت وضواحيها، ثمّ غادرت الأجواء عند الساعة 20.45 من من فوق بلدة الناقورة.

وعند الساعة 20.35، خرقت طائرة عدوّة مماثلة الأجواء اللبنانية من فوق بلدة الناقورة، ونفّذت طيارناً دائرياً فوق مناطق الشمال، بعلبك والهرمل، ثمّ غادرت الأجواء بتاريخ 4 / 6 / 2018 الساعة 9.10 من فوق بلدة كفركلا.-انتهى-

—–

images[1]

عون: الفلتان الامني في بعلبك لن يستمر وتدابير ستتخذ لاعادة الاستقرار

بامكان النازحين العودة الى ديارهم ولا يجب انتظار الحل السياسي

(أ.ل) – أكد رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، ان “الفلتان الامني الذي تشهده منطقة بعلبك لن يستمر، وان اجراءات وتدابير امنية ستتخذ لاعادة الامن والاستقرار الى المدينة التي ستبقى “مدينة الشمس” والمعلم الاثري والحضاري الابرز في لبنان”.

ودعا الرئيس عون “ابناء المنطقة الى التعاون اكثر مع الاجهزة الامنية وارشادها الى مرتكبي الاعتداءات والسرقات الذين يستهدفون امن المنطقة وسلامة ابنائها”، وأكد أن “المجلس الاعلى للدفاع الذي إلتأم برئاسته قبل اسبوعين، طلب الى القوى الامنية التشدد في ملاحقة المتهمين بالاعمال المخلة بالامن، وثمة اجراءات اضافية ستعتمد خلال فترة المهرجانات الدولية التي ستقام في قلعة بعلبك الاثرية”.

موقف الرئيس عون جاء خلال استقباله قبل ظهر اليوم، نائب بعلبك الهرمل الدكتور علي المقداد مع وفد من نقابة اصحاب المؤسسات والمحلات التجارية في منطقة البقاع برئاسة محمد كنعان عرض له “الوضع الامني في بعلبك والاعتداءات التي يتعرض لها المواطنون والتجار من قبل مسلحين يعبثون بالامن من دون ان تتمكن القوى الامنية من توقيفهم”. وقال النائب المقداد: “ان الاستقرار مهدد يوميا في بعلبك”. كذلك تحدث اعضاء الوفد عن “معاناة التجار واصحاب المؤسسات في المدينة”، متمنين “إعادة الامن اليها بالتزامن مع انطلاق مهرجان التسوق والسياحة العشرين في البقاع الذي يبدأ في الاول من آب المقبل، ويتضمن معرضا تجاريا وزراعيا وصناعيا وعرسا جماعيا ونشاطات فنية وثقافية ورياضية وعروضا كشفية وتربوية نموذجية، اضافة الى سهرات فنية ومهرجانات شعرية وزجلية. وتشارك في المهرجانات وزارات وسفارات واتحادات وغرف التجارة والصناعة والمجالس البلدية والاختيارية وجمعيات وتعاونيات واندية رياضية وكشفية وشركات ومؤسسات تجارية وصناعية وسياحية وزراعية”.

رئيس الطائفة الانجيلية

الى ذلك، شهد قصر بعبدا قبل ظهر اليوم سلسلة لقاءات تناولت مواضيع سياسية وتربوية واجتماعية.

وفي هذا السياق، استقبل الرئيس عون، رئيس “المجمع الاعلى للطائفة الانجيلية في سوريا ولبنان” القس الدكتور سليم صهيون على رأس وفد، ضم، النائب عن الطائفة الانجيلية القس الدكتور ادكار طرابلسي، القاضي فوزي داغر والقس فادي داغر، واجرى معهم جولة افق تناولت الاوضاع العامة في البلاد.

بعد اللقاء، اوضح القس صهيون ان الوفد “نوه بحكمة الرئيس عون ودرايته وحنكته في ادارة شؤون الدولة، لا سيما وانه يتمتع بالكفاءة العالية التي تمكنه من قيادة السفينة”. وعرض القس صهيون ل”تاريخ الطائفة الانجيلية في لبنان”، مركزا على انها “كيان مستقل عما يسمى خطأ بالاقليات المسيحية، علما اننا لا نوافق على هذه التسمية”.

واشار الى أن “الطائفة لها حقوقها كما لغيرها من الطوائف حقوق، لذلك تمنينا على فخامة الرئيس ان يصار الى تمثيل الانجيليين بوزير في الحكومة الجديدة”.

قيصر المعلوف

واستقبل الرئيس عون، النائب عن دائرة زحلة قيصر المعلوف، الذي اوضح انه عرض مع رئيس الجمهورية “الاوضاع العامة في البقاع، لا سيما ما يتعلق منها بالوضع الامني”، كما تطرق البحث الى “الوضع السياسي ومسار تشكيل الحكومة الجديدة”.

وفد من سانت اتيان الفرنسية

واستقبل الرئيس عون في حضور النائب سيمون ابي رميا والنائب العام لابرشية البترون المارونية المونسنيور بطرس خليل، وفدا من مدينة سانت اتيان الفرنسية، ضم، النائب السابق والمعاون الاول لرئيس بلديتها جيل ارتيغ، السيدة ميراي ارتيغ، ايمانويل ماندون، معاون عمدة المدينة للعلاقات الخارجية ليونيل بوشيه ومعاون العمدة دوني شامب، الذين نقلوا الى رئيس الجمهورية “تحيات ابناء المدينة الذين كان الرئيس عون زارهم مرارا خلال فترة وجوده في فرنسا وزرع ارزة لبنانية في الحديقة العامة”.

أبي رميا

بداية اللقاء، القى النائب أبي رميا كلمة، شكر فيها للرئيس عون استقباله الوفد وقال: “معنا اليوم شخصيات كانت دائما الى جانبكم في مسيرة نضالكم من اجل تحرير لبنان وتحرره. وهم كانوا ناشطين في هذا الاطار واتوا الى لبنان، الذي لطالما عملوا من اجله ليروا على رأسه من جسد في نضاله هذا الامر، ولطالما كان لديهم ملء الثقة بكم وبما ستنجزونه لكي يبقى لبنان حرا سيدا مستقلا”.

أرتيغ

بعدها، تحدث جيل أرتيغ، فأعرب عن فرحه وتأثره بوجوده في لبنان، “الذي حلمنا به منذ اليوم الذي التقينا به معكم في مدينة سانت اتيان، حيث اتيتم إلينا مرتين. وكنا منذ البدء الى جانب نضالكم الذي ادركنا اهميته من اجل حرية لبنان. وقد وعدتمونا في حينه انكم ستسقبلوننا ذات يوم في لبنان، وها ان الوعد تحقق، وبالنسبة الينا ولاصدقائنا هذا يوم افتخار كبير. وآمل ان تذكروا دوما الارزة من لبنان التي غرستموها في حديقة مدينتنا العامة، ونحن نزورها دوريا وهي شاهدة لما عملناه معا ولا زلنا”.

وأكد “نحن الى جانبكم اليوم كما بالامس، فيما نزور لبنان الرائع ونكتشف العيش معا بين طوائف مختلفة كما نجحتم بذلك على الرغم من الصعوبات. ونحن نفكر دائما بكم، ونصلي من اجلكم، كما تابعنا محطة انتخابكم رئيسا للجمهورية ونتمنى لكم دوام النجاح وسنبقى اصدقاء ملتزمين الوقوف الى جانب لبنان”.

رئيس الجمهورية

ورد الرئيس عون شاكرا للوفد مجيئه الى لبنان، وقال: “اني احتفظ بافضل الذكريات من زيارتي الى مدينتكم. وانا اليوم التقي باصدقاء لهم مكانة خاصة لدي. فمنذ عودتي الى لبنان حتى اليوم، أبذل جهودا كبيرة للحفاظ على الاستقرار فيه والعيش في اطار ديموقراطي. ونحن نعاني من نتائج الحروب في المنطقة المحيطة بنا، وبصورة خاصة بالنسبة الى عدد النازحين السوريين الكبير الى لبنان، الامر الذي يكون مشكلة كبرى لنا، وعلينا ايجاد الحل الملائم لها. وهذا امر صعب لأن المجتمع الدولي لا يساعدنا على حلها، بل يشترط التوصل الى سلام وحل سياسيين كاملين في سوريا قبل عودتهم، وهذا ما يجعلنا عرضة لمخاطر كبرى”.

واشار الرئيس عون الى ان “النزاع في سوريا تحول الى صراع بين قوى عظمى، الامر الذي يجعل معه من الصعوبة بمكان التكهن متى يتم التوصل الى حل سياسي له، وامامنا نموذج اللاجئين الفلسطينيين الذين لا يزالون في لبنان ينتظرون منذ قرابة سبعين سنة الحل السياسي في فلسطين، ولا افق لهكذا حل بل موجة نزوح جديدة، خصوصا مع اعلان اسرائيل ليهودية الدولة”.

واوضح رئيس الجمهورية أن “بامكان النازحين السوريين العودة الى ديارهم، لأن قسما كبيرا من سوريا بات يعيش في ظل الامن والاستقرار، ولا يجب انتظار الحل السياسي النهائي لعودتهم”.

أضاف “آمل منكم، كما كنتم على الدوام، ان تنقلوا حقيقة الوضع في لبنان، وتحملوا هذا الهم الذي نعانيه الى الرأي العام عندكم”.

سيدة اللويزة

تربويا، استقبل الرئيس عون، وفدا من جامعة سيدة اللويزة، الذي ضم رئيسها الاب بيار نجم ونوابه واعضاء مجلس الامناء، وبحث معهم في “التعاون بين الجامعة والمؤسسات العامة”.

ودعا الوفد رئيس الجمهورية الى المشاركة في ذكرى تأسيس الجامعة في 8 ايلول المقبل حيث ستطلق مبادرتها الوطنية الاولى تحت عنوان “الرئاسة الجامعة”.

كما شكر الوفد رئيس الجمهورية على “توقيع مرسوم ترخيص المستشفى الجامعي”.

الاب نجم

وألقى الاب نجم كلمة، تحدث فيها عن تاريخ الجامعة، وقال: “في الثامن من ايلول من كل عام تفتح الجامعة صفحة جديدة من عمرها، تاريخ تتماهى من خلاله مع عيد مولد شفيعتها مريم ام جميع اللبنانيين، امومة من حنانها تأخذ الجامعة دفعا للاستمرار في رسالتها الى ابعد الافاق التي تطمح اليها، وها هي اليوم تنال الاعتمادات العالمية للجودة الواحدة تلو الاخرى، وسوف تتكلل قريبا بنيلها الاعتماد المؤسساتي الصادر عن اعرق المانحين له: New England Assoociations of Schools and Colleges “NEASC”. لقد اردنا ان نعطي لعيد الجامعة هذا العام البعد الاخر، اذ اننا نطمح الى استشفاع امومة مريم لنا، والتي ننقلها الى طلابنا لكي تدعم مبادرتكم الابوية بشكل عام، وتجاه الجامعة بشكل خاص، وذلك من اجل ترسيخ مشاركتكم معنا هذا العيد سنويا لكي يصبح عيدين”.

أضاف “بالموازاة ومن منطلق رسالة ودور الجامعة في التأثير المجتمعي كمؤسسة تعليم عالي، كما وتعزيز المواطنة المستنيرة، سوف يتم الاعلان عن مبادرة طليعية تحمل اسم: “الرئاسة الجامعة” التي جئنا نطلب موافقتكم عليها. وبعد التمحص المستفيض في الكثير من المفاصل والاحتياجات، والاكثر، المصاعب التي تعترض النشء كما الكل، إرتأت ادارة الجامعة وبعد ان قامت بالعديد من الدراسات ان تصوب باتجاه آفة العصر الحديث الا وهي اضطراب ادمان الانترنت “internet addiction disorder”، وهي آفة استلزمت دق ناقوس الخطر من قبل الهيئات والمنظمات الدولية، والجمعيات الاهلية والمنظمات غير الحكومية، وصولا الى البابا فرنسيس الذي نبه من المهالك التي تعترض النشء من جراء ادمان الانترنت، وتجعلهم اسرى للفراغ والتصحر الفكري وصولا الى الانتحار. وها نحن نمد اليد الى فخامتكم لنطلق معكم اوسع تحالف “consortium”، يضم تحت جناحيه جميع الفئات التي يتكون منها المجتمع اللبناني، وذلك لمواجهة هذه الآفة والحد من مخاطرها”.

ثم قدم الاب نجم للرئيس عون موسوعة “العائلات المارونية” الصادرة عن جامعة سيدة اللويزة، والتي تضم عائلات لبنانية لعبت دورا في التاريخ اللبناني.

ورد الرئيس عون مرحبا بالوفد، ومنوها ب”المبادرة التي اطلقتها جامعة سيدة اللويزة حول اضطراب ادمان الانترنت”، معتبرا ان “معالجة هذا الموضوع مبادرة ضرورية، لان الانترنت هو مصدر معلومات وليس مصدر ثقافة، لان هذه تتوافر من خلال الكتاب الذي يبقى الاساس في التثقيف وانماء الفكر”.

الام آصاف

وفي قصر بعبدا ايضا، الرئيسة العامة لرهبانية مار يوحنا المعمدان في حراش الام صوفيا آصاف، على رأس وفد من الرهبانية، والتي وجهت للرئيس عون دعوة لحضور الاحتفال بعيد الرهبنة في 24 حزيران الجاري في قداس احتفالي يترأسه البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي يوم عيد شفيع الرهبنة”.

ونوه الرئيس عون ب”الدور الاجتماعي والروحي والانمائي الذي تلعبه الرهبنة، لا سيما في مجال الاهتمام بالنشىء”.

عائلة بوجي

واستقبل الرئيس عون، افراد عائلة الامين العام السابق لمجلس الوزراء الراحل سهيل بوجي، الذين شكروه على مواساته بفقيدهم ومنحه وسام الاستحقاق اللبناني المذهب تقديرا لعطاءاته في حقلي الادارة والقضاء.-انتهى-

——-

josephaoun (2)

اجتماع قائد الجيش مع قادة الأجهزة الأمنية

(أ.ل) – عقد قائد الجيش العماد جوزاف عون بتاريخ اليوم الاثنين, 04 حزيران 2018  في مكتبه في اليرزة، اجتماعاً مع قادة الأجهزة الأمنية، تمّ خلاله بحث الأوضاع الأمنية في البلاد، خصوصاً في منطقة بعلبك – الهرمل، وسبل تعزيز إجراءات التعاون والتنسيق بين الجميع في ضوء التطورات الراهنة.-انتهى-

——

wiaam wahhab

وهاب بعد لقائه مراد: لبنان مقدم على مرحلة صعبة

ويجب ان يكون هناك وزراء يتمتعون بالشفافية والنزاهة

(أ.ل) – استقبل رئيس “حزب الاتحاد” النائب عبد الرحيم مراد، بحضور عدد من قيادة الحزب، رئيس “حزب التوحيد العربي” الوزير السابق وئام وهاب على راس وفد من الحزب.

وجرى خلال اللقاء التداول في المواضيع اللبنانية الداخلية والاستحقاقات القادمة لاسيما الحكومة العتيدة بالاضافة الى شؤون عربية.

وبعدها صرح وهاب فقال: ” زرنا معالي الوزير مراد لتهنئته بالانتخابات النيابية وبالنتيجة المميزة التي حققها في البقاع الغربي وراشيا، وهي لمصلحة كل الفريق السياسي الوطني والقومي الذي ننتمي اليه وعودته هي عودة الخط الوطني القومي”.

اضاف ” نحن اليوم على ابواب تشكيل الحكومة الجديدة وهذه الحكومة اذا التزمت المعايير الطائفية يجب ان يكون للفريق الوطني حصة وازنة فيها ، وبخاصة الفريق السني واليوم نحن امام مرحلة جديدة تستدعي تمثيل كل القوة السياسية في الحكومة وعدم استفراد اي احد في التمثيل ويجب ان يكون التفاوض شاملا كل الساحات ليؤدي الى تشكيلة حكومية تعكس التمثيل النيابي”.

واضاف ” نحن لا نريد تحديد احجام ولكن التمثيل النيابي واضح للجميع”. وتابع ” قيمنا الوضع المالي والاقتصادي للبلد ونعتقد ان لبنان مقدم على مرحلة صعبة ويجب ان يكون هناك وزراء يتمتعون بالشفافية والنزاهة وان يكونوا قد نجحوا في الشان العام ليتولوا مهام في الحكومة”.-انتهى-

——–

mhm nasrallah

محمد نصر الله صرح للمجلس الدستوري عن أمواله

(أ.ل) – قدم النائب محمد نصر الله، الى رئيس المجلس الدستوري الدكتور عصام سليمان، تصريحا عن أمواله وأموال زوجته واولاده القاصرين المنقولة وغير المنقولة، عملا بالمادة الخامسة (الفقرة الاولى من القانون رقم 154/1999 – قانون الاثراء غير المشروع).

وسجل التصريح في سجل خاص تحت الرقم 93/2018.-انتهى-

——

images[2]

طيران ليلي للقوات الجوية اللبنانية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه الاثنين, 04 حزيران 2018 البيان الآتي:

ستقوم القوات الجوية بتاريخي  5و6 / 6 / 2018 اعتباراً من الساعة 20.00 ولغاية الساعة 00.30 من كلّ يوم، بتنفيذ طيران ليلي بالانتقال بين القواعد الجوية التالية: رياق، القليعات، حمات وبيروت.-انتهى-

——

nadim jmaiel

نديم الجميل من الداخلية: تقدمنا بطلب للحصول على نسخة من مرسوم التجنيس

وهاجسنا الاساسي هو المعايير المعتمدة لمنحها

(أ.ل) – أعلن النائب نديم الجميل، بعد زيارة وفد من الكتائب وزارة الداخلية، اننا “تقدمنا بطلب من وزارة الداخلية للحصول على نسخة من مرسوم التجنيس لنعرف كيف سنتصرف على اساسه، ولم نحصل على جواب رسمي، لذا طلبنا الاجتماع مع الوزير وكان اللقاء مثمرا”.

واعتبر “ان القضية لم تعد قانونية بل قضية رأي عام ويجب ان يكون هناك توضيح من الداخلية ورئاسة الجمهورية والحكومة”.

واشار الى “ان الوزير المشنوق اكد انه في الساعات المقبلة سيكون هناك توضيح وسيتوجه بالساعات المقبلة الى القصر الجمهوري”، وقال: “نريد جوابا من قبل السلطات المعنية سواء اكانت رئاسة الجمهورية او رئاسة الحكومة حول نشر المرسوم لايضاح كل اللغط الحاصل”.

وقال: “هناك غموض تام وتكتم حول الاسماء الواردة في مرسوم التجنيس”، مؤكدا ان “هاجسنا الاساسي هو المعايير المعتمدة لمنح الجنسية لمن شملهم المرسوم وليس سواهم”.

اضاف “الوزير المشنوق اكد لنا انه تم التحقيق الامني والاداري ولم يكن هناك اي اجراء غير قانوني، لكن لحماية العمل الاداري لوزارة الداخلية طلب من الامن العام اجراء تدقيق مرة ثانية”.-انتهى-

——-

ibrahim-kanaan[1]

كنعان عشية خلوة التكتل: نلتقي لتكوين رؤية للبنان ولنتكتل من اجله

(أ.ل) – اكد امين سر “تكتل لبنان القوي” النائب ابراهيم كنعان عشية الخلوة التي تعقد للتكتل في فندق قادري الكبير في زحلة غدا، ا”ن زحلة عزيزة علينا وهي قلعة من قلاع لبنان والسيادة، نعود اليها كل ما دعت الحاجة”، لافتا الى “ان هدف الخلوة تكوين رؤية للتكتل من اجل الانجاز في مختلف الملفات لمصلحة جميع اللبنانيين”.

اضاف “سنقارب غدا العلاقات السياسية مع مختلف الكتل، الى الملف الحكومي واللامركزية الموسعة الى النفط والغاز والاصلاح المالي والاقتصادي والملفات الاجتماعية، وهي كلها بحاجة الى عمل منسق”.

ولفت كنعان الى ان “تنظيما للتكتل وخلقا لمجموعات عمل سينتج عن الخلوة لتكوين شخصية واحدة للتكتل قادرة على العمل والانجاز”، وقال ” الاقتراب او الابتعاد عن الكتل يكون على خلفية الملفات والقدرة على التعاون لا على خلفية النكايات، للوصول الى الدولة الفعلية”.-انتهى-

——

ali khreis

خريس: حركة امل ستبقى على عهدها صامدة في وجه الانتهازيين

(أ.ل) – أقامت حركة أمل في المنطقة الأولى – إقليم جبل عامل حفل الإفطار السنوي لعوائل الشهداء والجرحى في مطعم شواطينا في مدينة صور، بحضور النائب علي خريس، مسؤولة مكتب شؤون المرأة المركزي الدكتورة رباب عون، المسؤول التنظيمي للمنطقة الأولى أبو حسن قطيش وأعضاء قيادة المنطقة، وفعاليات حركية واجتماعية وعوائل الشهداء والجرحى.

بعد النشيد الوطني اللبناني ونشيد حركة أمل، عرف الحفل الأستاذ حسن الدر ثم كانت كلمة للنائب علي خريس جاء فيها: “في شهر رمضان المبارك وفي هذه الليلة المباركة، التي هي ليلة من ليالي القدر نلتقي مع عوائل الشهداء لنؤكد على مسألة أساسية ومهمة أن دماء الشهداء هؤلاء الذين استشهدوا من أجل أن نحيا جميعا ومن أجل أن يحيا الوطن والتأكيد والثبات على خط الإمام القائد السيد موسى الصدر، هذا الخط الذي هو خط الأنبياء والأولياء والصلحاء، هو نهج ثابت لا يمكن أن يتبدل أو يتغير مهما عصفت بنا العواصف”.

وقال: “إذا عدنا الى سنة 1982 عندما اجتاح العدو الصهيوني هذه الأرض الطاهرة، كم من موقف سمعنا وكم من كلام صدر من هنا وهناك أن حركة أمل الى زوال وأن هذه الحركة يجب أن تنتهي وتتوقف وهناك احتلال يجب أن تتعاملوا معه، كل الجيوش العربية لم تستطع أن تصمد أمامه”.

اضاف “ان القرار الواضح والصريح النابع من إيماننا وخطنا ونهجنا ومواقف الإمام الصدر أن اسرائيل شر مطلق والتعامل معها حرام، وكان القرار بالمقاومة والتصدي للعدو رغم ضعف الإمكانيات لكن استطاعت الحركة قلب المعادلة ونحن اليوم ننعم بالأمان والحرية بفضل دماء الشهداء”.

وتابع “نحن نفتخر ونعتز بأننا ننتمي الى هذا الخط، وهذه الحركة ستبقى على عهدها بالرغم من بعض الإنتهازيين الذين يريدون أن يأكلوا من هذا الخط، نقول لهم: “هذه الحركة ستبقى صامدة وواقفة”.

وختم “ثقوا تماما أننا في هذه الحركة سنبقى مع الأوفياء مع من صنعوا التاريخ مع رئيسها الذي هو صمام أمان هذا الوطن”.-انتهى-

—–

JosephAoun_1[1]

قائد الجيش التقى عسيران والعميد حمدان وعفيفي  والفنان كسرواني

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جوزاف عون في مكتبه في اليرزة، النائب علي عسيران، ثم النائب الوليد سكرية، وتناول البحث الأوضاع العامة في البلاد، كما استقبل أمين الهيئة القيادية لحركة “المرابطون” العميد المتقاعد مصطفى حمدان، ثم رجل الأعمال نزيه حمد والصحافي بسام عفيفي، كذلك استقبل الفنان منير كسرواني، وجرى التداول في شؤون مختلفة.-انتهى-

——

walid junblat

جنبلاط لـ’العهد’: كان صريحاً وممتازاً

(أ.ل) – لا تُشبه مرحلة ما بعد الانتخابات النيابية في لبنان ما قبلها، بالنسبة لحزب الله. قيادة الحزب مصمّمة بكل ما أوتيت من قوة على البدء بمعركة الفساد ومواصلتها من ألفها الى يائها. فتلك المهمة باتت عنواناً ثابتاً على أجندة اللقاءات والحوارات السياسية التي تجريها. يؤمن الحزب بضرورة إشراك كافة القوى السياسية بهذه المعركة للنهوض بالبلد، حتى ولو تم بلوغ ذلك بشق الأنفس. فتلك مسؤولية وطنية لا تقل أهمية عما عداها من الاستحقاقات الواجب إنجازها. وانطلاقاً من هذا المنطق، باتت محاربة الفساد طبقاً رئيسياً في أي لقاء يجمع قيادة الحزب ومختلف القوى السياسية. لقاء الأمين العام لحزب الله سماحة السيد حسن نصرالله ورئيس مجلس النواب نبيه بري مؤخراً لم يخرج عن هذا الإطار. بالنسبة للرجلين، شكلت محاربة الفساد عنوان المرحلة المقبلة. تماماً كما بدت هذه النقطة جوهرية في اللقاء الذي جمع ليل الجمعة السيد نصرالله ورئيس التيار الوطني الحر الوزير جبران باسيل، والذي ـ كما رشح عنه ـ جرى الاتفاق خلاله على وضع خطة أولية لمحاربة الفساد.

وفي زحمة الاجتماعات التي يجريها حزب الله الحريص على مفهوم الشراكة الوطنية وإشراك مختلف المكونات السياسية بما هو خير لهذا البلد، جاء اللقاء الذي جمع رئيس “اللقاء الديمقراطي” النائب السابق وليد جنبلاط والمعاون السياسي للأمين العام لحزب الله الحاج حسين الخليل، ومسؤول وحدة الارتباط والتنسيق في حزب الله الحاج وفيق صفا، بحضور الوزير الاسبق غازي العريضي، في كليمنصو، و كان لقاء ممتازاً وصريحاً جداً، وفق ما يؤكّد جنبلاط في حديث لموقع “العهد الإخباري”.

ما يقوله جنبلاط تؤكّده مصادر رفيعة واكبت مجريات الزيارة. بالفعل كان اللقاء ممتازاً ومريحاً، وجرى في أجواء من الصراحة المطلقة. تؤكّد المصادر لموقع “العهد” الاخباري أنّ اللقاء الذي استغرق نصف ساعة بالتمام والكمال، كان فرصة لإجراء جولة أفق داخلية طالت مختلف العناوين السياسية في لبنان، وكان الفساد من ضمنها. تلفت المصادر الى أنّ الاتصال الهاتفي لم ينقطع مع رئيس “اللقاء الديمقراطي”، لكن هذا اللقاء المباشر كان الأول منذ فترة ليست بقصيرة، ما شكّل فرصة مناسبة لاستعراض الكثير من الملفات، ولو بشكل سريع. وفق المصادر، تناول الطرفان الإصلاح في لبنان، ومن ضمنه ملف الفساد، جرى الانتقال بعده الى الوضعين المالي والاقتصادي، وضرورة النهوض باقتصاد البلد بعدما بلغت المديونية حداً كبيراً. بعدها، ناقش المجتمعون ملف إنماء بعلبك ـ الهرمل وضرورة إيلاء هذه المنطقة المحرومة الاهتمام اللازم من قبل الدولة، بعد سنوات من الحرمان.

اللقاء السريع الذي لم يأخذ فيه الطرفان نفساً لناحية كثرة الملفات التي جرى استعراضها، على حد تعبير المصادر، تناول فيه المجتمعون ملف النازحين السوريين، فكان الاتفاق التام بترك هذا الملف جانباً في العلاقة القائمة، كونه ملفاُ خلافياً بين حارة حريك وكليمنصو، وتركيز الاهتمام في التعاون على الملفات الداخلية. وهنا تؤكد المصادر أنّ جنبلاط أبدى تعاوناً مطلقاً لجهة مختلف العناوين الداخلية التي نوقشت بغض النظر عن الاختلاف في بعض وجهات النظر السياسية، فجرى الاتفاق على تعزيز القواسم المشتركة في هذا الصدد، لما فيه مصلحة الوطن والمواطن، والانصراف الى تعزيز الأمن والاستقرار والاقتصاد، وتوفير الخدمات اللازمة للمواطنين، في بلد عانى الأمرين ” تختم المصادر.-انتهى-

——–

michel maouad

معوض: ننوه بقرار عون احالة مرسوم التجنيس الى الامن العام

(أ.ل) – صدر عن رئيس “حركة الاستقلال” النائب ميشال معوض البيان الآتي:

“مرسوم التجنيس الأخير وما أثير حوله يدفعنا إلى أن نقر بأمرين: أولا أن الدستور حفظ صلاحية رئيس الجمهورية ومعه رئيس الحكومة والوزير المختص بمنح الجنسية اللبنانية. وثانيا أن التعاطي في كل الملفات يجب أن يتم بحسب معايير واضحة بشفافية مطلقة تجاه اللبنانيين، وفي هذا الإطار ننوه بقرار فخامة الرئيس بإحالة المرسوم إلى الأمن العام للتدقيق في كل الأسماء الواردة فيه. وأضم صوتي إلى صوت البطريرك مار بشارة بطرس الراعي للمطالبة بأن تكون رابطة الدم هي المؤهلة الوحيدة للحصول على الجنسية اللبنانية حتى لا نضرب صيغة لبنان الفريدة”.-انتهى-

——–

images[3]

دريان اطلع من بهية الحريري والجمالي والطبش على برنامج عملهن

(أ.ل) – استقبل مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان في دار الفتوى، النواب بهية الحريري وديما الجمالي ورولى الطبش التي قالت باسم الوفد: “تشرفنا بزيارة سماحته لمعايدته بشهر رمضان الكريم، ونحن دائما نعتبر أن دار الفتوى هي دارنا ونأخذ برأي سماحته ومشورته، ويشرفنا، نحن نساء المستقبل والنواب، ونشكل اليوم خمسين بالمئة من الكتلة النسائية في مجلس النواب، أن نقدم رسالتنا لسماحته بورشة العمل التي نحن مقبلون عليها والتي تتمثل بورشة عمل ستشمل كل النواحي، سواء الاقتصادية أو السياسية أو الاجتماعية بشكل عام، وطبعا بشكل خاص دور المرأة وتمكينها وتفعيلها في المجتمع، والدور التشريعي المهم الذي سوف نخوضه إن شاء الله، وكل ما يتعلق بمواضيع المرأة في الأمور الشرعية سيكون دائما الأخذ برأي سماحته وهذه الدار لما فيه مصلحة المجتمع، ونحن عندنا الرغبة في رفع الظلم عن المرأة بشكل خاص وعن المجتمع بشكل عام، ونمد أيدينا لدار الفتوى وكل المؤسسات لكي نشبك المؤسسات بعضها ببعض بما يخدم مصلحة لبنان بشكل عام ومدن صيدا وبيروت وطرابلس”.

وختمت “بكل فخر نحن اليوم على استعداد لنتعاون مع هذه الدار ومع كل المؤسسات لتقديم الأفضل، ورسالتنا هي إظهار أن المرأة المسلمة بشكل خاص والمرأة بشكل عام تستطيع الوصول الى مراكز القرار وأن تقدم فرقا في كل النواحي، لأنها أثبتت جدارتها في كل المجالات”.

واستقبل المفتي دريان وفدا من عائلة الوزير والنائب الراحل خليل الهبري، وضم الوفد رئيس اتحاد جمعيات العائلات البيروتية محمد عفيف يموت.

وشكر الوفد المفتي على مواساته بفقيدته مهيبة الهبري أرملة الوزير الراحل.-انتهى-

——-

university islamic

الجامعة الاسلامية ثالثة في كرة الصالات بصربيا

(أ.ل) – عادت بعثة الجامعة الاسلامية في لبنان الى بيروت بعد مشاركتها في البطولة العالمية للجامعات في العاصمة الصربية بلغراد، الى جانب جامعات عربية وآسيوية واوروبية.

واحتلت الجامعة الاسلامية المركز الثالث في البطولة في لعبة كرة الصالات بعد خسارتها في الدور نصف النهائي بضربات الترجيح.

يذكر انها المرة الاولى يحتل فيها فريق غير صربي احد المراكز الثلاثة الاولى في هذه اللعبة.

واعتبر المنظمون ان فريق الجامعة الاسلامية يستحق لقب “البطل” بكل جدارة، بعد الاداء المميز الذي قدمه الفريق.

ترأس البعثة مدير شؤون الطلاب والتسجيل الدكتور غادي مقلد، ورافقه رئيس القسم الرياضي المهندس زكريا شرارة ومدير لعبة كرة القدم الدكتور ربيع وزنه و مدرب الفريق الكابتن هيثم عطوي.

كما توجهت البعثة بكامل افرادها بالشكر والامتنان الى رئيسة الجامعة الدكتورة دينا المولى، على دعمها الكامل ومتابعتها الدقيقة لكافة التفاصيل من لحظة مغادرة البعثة الى حين وصولها الى الاراضي اللبنانية.-انتهى-

——-

أصحاب الشاحنات الصغيرة إعتصموا على طريق ضهر البيدر

احتجاجا على مزاحمة اليد العاملة السورية

(أ.ل) – اعتصم صباح اليوم أصحاب الشاحنات الصغيرة على طريق عام ضهر البيدر، احتجاجا على مزاحمة اليد العاملة السورية لهم، مما تسبب بزحمة سير خانقة في المحلة.

وفي هذا السياق، تابع محافظ البقاع كمال ابو جوده، في حضور قائد منطقة البقاع في قوى الامن الداخلي العقيد ربيع مجاعص، وقائد سرية زحلة العقيد بيار شحود الضرر الذي يلحق بأصحاب المهن الحرة والصغيرة، خلال زيارة قام بها وفد من المعتصمين لمكتبه في سرايا زحلة.

واستمع ابو جوده الى مطالبهم وابدى استعداده لمساعدتهم من خلال القيام بالإجراءات القانونية اللازمة.

وشكر الوفد ابو جوده لاهتمامه بقضيتهم.-انتهى-

——

images[2]

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الاثنين, 04 حزيران 2018 البيان الآتي:

ستقوم وحدة من الجيش بتواريخ 6،5و7 / 5 / 2018 ما بين الساعة 10.00 والساعة 22.00 من كل يوم، بإجراء تمارين تدريبية في حقل تدريب مزرعة حنوش – حامات، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة الخفيفة والمتوسطة، بالإضافة إلى استعمال متفجرات.

اعتباراً من تاريخه ولغاية 31 / 7 / 2018 ما بين الساعة 6.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش بإجراء تمارين تدريبية في محيط منطقة اللقلوق، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام بتاريخه ما بين الساعة 10.00 والساعة 12.00، بتفجير ذخائر غير منفجـرة في محيط بلدتي تبنين وشمع – الجنوب.

ستقوم وحدة من الجيش اعتباراً من 30 / 5 / 2018 ولغاية 9 / 6 / 2018 ما بين الساعة 7.00 والساعة 18.00 من كل يوم في منطقة العاقورة – أفقا، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة المتوسطة واستخدام متفجرات.

ستقوم وحدة من الجيش، إعتباراً من 28 / 5 / 2018 ولغاية 22 / 6 / 2018 في منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية نهارية وليلية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية  والخلبية.

ستقوم وحدة من الجيش، إعتباراً من 20 / 5 / 2018 ولغاية 20 / 6 / 2018 في منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية ليلية ونهارية تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية.

ستقوم وحدة من الجيش في منطقة جرد العاقورة – اللقلوق اعتباراً من 1 / 5 / 2018 ولغاية 31 / 7 / 2018 ما بين الساعة 6.00 والساعة 18.00 من كل يوم، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

ستقوم وحدة من الجيش اعتباراً من تاريخ 9 / 4 / 2018 ولغاية 9 / 6 / 2018 ما بين الساعة 7.00 والساعة 18.00 من كل يوم في منطقة العاقورة – أفقا، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة المتوسطة واستخدام متفجرات.

اعتباراً من 1 / 4 / 2018 ولغاية 30 / 6 / 2018 ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب تم رطيبة، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية واستخدام المتفجرات.

اعتباراً من 1 / 4 / 2018 ولغاية 31 / 8 / 2018، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية ليلية ونهارية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية والقنابل المدخنة والصوتية واستخدام المتفجرات. واعتباراً من 31 / 3 / 2018 ولغاية 30 / 6 / 2018، ستقوم وحدة من الجيش في مخيم التدريب- تربل – طرابلس، باجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام المتفجرات والقنابل الصوتية والمدخنة.-انتهى-

——

انتهت النشرة

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

j.aoun20-6-2018

نشرة الأربعاء 20 حزيران 2018 العدد 5588

قائد الجيش تفقد الوحدات المنتشرة على الحدود الجنوبية: لبنان يواجه ثلاثة تحديات العدو الإسرائيلي والإرهاب ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *